24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. شقير: الانتخابات المغربية بين العزوف الشعبي وإجبارية التصويت (5.00)

  2. المغرب يتراجع في مؤشر "التقدم الاجتماعي" إلى المرتبة 82 عالمياً (5.00)

  3. حملة أمنية تستهدف مروجي المخدرات بمدينة فاس (5.00)

  4. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

  5. رصيف الصحافة: الأمن يستعين بالثكنات للتمرن على إطلاق الرصاص (5.00)

قيم هذا المقال

2.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | أمازيغ ليبيا يشكلون مجلسا يدافع عن حقوقهم

أمازيغ ليبيا يشكلون مجلسا يدافع عن حقوقهم

أمازيغ ليبيا يشكلون مجلسا يدافع عن حقوقهم

قال الناشط الأمازيغي إبراهيم مخلوف إن الاستعداد يتم لانتخاب "مجلس أعلى للدفاع عن الحقوق الفكرية واللغوية الأمازيغية"، حيث ستكون كل قضاياه محلية ووطنية، واعتبر أن "تأسيس المجلس يأتي نتيجة تهميش السلطات المتعاقبة للحقوق الأمازيغية".

وأضاف مخلوف أنه "بمجرد الوصول إلى المواطنة أو المساوة مع باقي الليبيين، وأخد حقوقهم، ينتهي عمل المجلس الأعلى للدفاع عن حقوقهم، لأن أهدافه مرهونة بالاستحقاق الأمازيغي".. وتابع أن "الانتخابات ستجري في 30 غشا الجاري،في كل البلديات المتحدثة بالأمازيغية، وكل بلدية ستنتخب شخصين، رجل وامرأة، وبعدها سيتم تجميع الفائزين وتشكيل المجلس الذي سيكون مقره في طرابلس".

وبين مخلوف أيضا أن هناك من يعتقد بأن المجلس الأعلى للأمازيغ هو جسم قومي، بينما هو ليس كذلك لأن القومية هي سلاح يساهم في تفكك المجتمعات، وستكون أولوياته وطنية فيما يتعلق بالشأن الليبي، ولا بدّ من إنقاذ ليبيا من كل الأجسام التي تتكالب على السلطة السيادية الليبية المنتهكة" على حد تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - مراكشي امازيغي الجمعة 14 غشت 2015 - 01:29
إننا ننويه بهذه المبادرة الشجاعة ، وندعو أمازيغ المغرب إلى حدو أشقائنا اللبيين
2 - تطواني امازيغي الجمعة 14 غشت 2015 - 02:18
تحية نضالية لإخواننا اللببين الأمازيغ و أشد على على أيديهم وأهمس في أذانهم نحن على طريقكم سائرون . لا للوصاية السعودية و القطرية و الإمارتية . إنه عصر الأنوار في شمال إفريقيا
3 - anyone الجمعة 14 غشت 2015 - 02:46
كنت في جُنيف ؛ وفي أواخر سنة 2007 ؛ علاقات القدافي و سويسرا كانت كما هو معروف ....؛ كنت أشتغل في فُندق مشهور جدا . إذا بأُسرة ليبية (أب ، أم و 3 أطفال) ؛ مُنعوا من النوم في الفندق ليس على أساس أنهم ليبيين (ممكن أن نقبلهم) ولكن على أساس أنهم أيضا أمازيغ واحد مُحاسب في سفارة بن علي من رفض أنذاك.
4 - عبد الله الجمعة 14 غشت 2015 - 03:20
اللهم اجمع شمل الامازيغ ووحد صفوفهم واجمع على ايديهم شمل اهل شمال افريقيا كلهم وحقق لهم كل امانيهم وأبعد عنهم كل فكر هدام يهدف محاربة دينك يا رب العالمين
5 - salah f الجمعة 14 غشت 2015 - 08:30
لا ارى قومية اكثر من الدين يقفون امام انشاء المجلس الاعلى للامازيغية . القومية ليست المطالبة بالحق اللغوي بل المطالبة بطغيان لغة على اخرى او تنحيتها
6 - mesnalhoceima الجمعة 14 غشت 2015 - 09:23
انا عسكري اقول لكم لا تسلم سلاح
7 - فهد الجمعة 14 غشت 2015 - 11:41
اللهم انصر الامازيغ ووحد كلمتهم من تكناريين حتى ليبيا
8 - بودواهي الجمعة 14 غشت 2015 - 14:46
الامازيغية لها تاريخ عريق في القدم عكس العربية التي بدأت مع وجود الدولة الأموية والتي كتبت بحروف إرامية اما الحروف العربية فلا وجود لها ...الامازيغية كانت تكتب عبر مراحل تاريخية طويلة الا انها عرفت نوعا من الطمس والا واحة مند الاستيلاء العروبي على السلطة وربط اللغة العربية بالدين !!!!!! اللغة الامازيغية فرضت نفسها على ساحة شمال أفريقيا واعترفت بها كل المنظمات الدولية ودرست في العديد من الجامعات في أوربا وأمريكا وتم تبنيها مؤخرا كحرف ولغة معمول بهما في الفايسبوك ووو.... انها لغة لها مستقبلها الواعد في اوطانها بل وحتى في الخارج الدي يقدر لغات وثقافات جميع الشعوب باعتبارها إرثا إنسانيا يجب الحفاظ عليه بل وتطويره حتى ....
9 - ابعمران الجمعة 14 غشت 2015 - 15:46
الى الرجاوي؟؟؟؟ كما تقول انه لا يوجد هناك جنس امازيغي كدالك لا يوجد جنس عربي لان السعودي لا يشبه اللبناني واليمني لا يشبه العراقي والبحريني لا يشبه القطري و..... انت لست في مستوى النقاش لانك تشك حتى في ام اولادك وتشك حتى في نسبك؟العربية بنفسها لم تكتب الا في عصر الخلفاء الراشدين ادا اردت ان تتكلم عن تاريخ شعوب اخرى يجب ان تعرف تاريخك جيدا نحن لسنا انفصالين نحن على ارضنا امتالك هم الانفصالنيين نحن يا ابن ابي لهب من اشرف الاعراق على الارض والتاريخ يشهد على دالك (وبوبريص) ليس كلمة عربية ادا لم يكن الامازيغ جنس ادن انتكم تكفرون بيآت الله الدي قال وما جعلنا في اختلاف الوانكم والسنتكم لآيات... انشر هسبرس tanmirt merci
10 - yassine الجمعة 14 غشت 2015 - 19:41
هده هي نقطة التي ستدمر المغرب العربي الكل مسلم والكل من وطن واحد فلماذا تمييز بين الامزيغي والعربي لقد أصبحنا شعبا واحدا فدافعو عن حقوق الجميع لا نريد ظلم لأحد
11 - الرجاوي السبت 15 غشت 2015 - 12:28
الى (( ابعمران)) هل تعلم لمادا انفعلت؟؟ تشتكون من العنصرية وانتم من يصنعها بتزوير التاريخ وصنع لغة وهمية 2003 .نعم انا قريشي الأصل من حفنة القباءل العربية التي نشرت الاسلام .صبحان من خلق فسوى وأنت كدالك من أصل يمني لان البربر ليس لهم هدا الاسم وهو اسم قبيلة اسمها بنو عمران توجد في حنوب اليمن مثل قبيلة بنو تميم المسمى في جنوب المغرب (اولاد تايمة) واولاد عامر وغيرها؟...؟ المغرب حاليا عبارة على طاجين ب 7 خضر وفيه توابل مختلطة راس حانوت وو؟ فيه جميع الاجناس بلهجاتها المتعددة يجمعها راية الاسلام والملكية . وجعلناكم قباءل_____حداري من الصهيونية انها تقتل
12 - ابعمران السبت 15 غشت 2015 - 14:08
الى الرجاوي ؟؟؟نحن لا نزور التاريخ كما تفعلون انتم من يركب على تاريخ الشعوب انتم من عرب الحجر والشجر انتم من نسب كل شئ الى انفسكم انسبتم كل شئ الى قوميتكم الحصان عربي الشمس القمر عربية البحر السماء عربية الجنة عربية و(جهنم) سلبتم الناس حضارتهم باسم الاسلام رغم ان الاسلام لا يعرب مدا استفاد الاسلام من العرب؟؟العجم هم من نصروا الاسلام اسأل اجدادك من يكون البخاري ومسلم ومالك والطلباني وابن ماجى و..... حتى لغتكم التى تفتخر بها العجم هم من وضعوا لها الاسس والقواعد الحرف الدى تكتب به حرف ارامي وسميتموه الحرف العربي من يزور ويحرف التاريخ اتحداك ان تعطيني شئ صنعه اجدادك واستفادت منه البشرية؟؟؟اي اسلام نشرتم العجم هم من اوصوا الاسلام الى اقطار اسيا وفتحوا الاندلس واوروبا واوصلوه الى اقطار افيرقيا انشر هسبرس tanmirt merci
13 - amazigh السبت 15 غشت 2015 - 14:26
au n11rajawi :le raciste c'est d'abord vous qui voulez nous rendre arabe:l ara isation le Maghreb arabe-l'arabe est langue du par
dis ....
Non mr ce er sont les Ait-Ait-Ait Ba3crane imazighen purs sur une terre amazigh pur .par contre ce qui est fort douteux c'est qu'un vagabond (errant)intru comme vous se prenne pour un qoraichi exilé du desert d'arabie à plus de 6000km et resté inchangé !c'est impossible .la genetique a detruit tous vos mensonges :le Maghreb est amazigh àplus de 90%.:voir "moroccan gentils".Et si vous tenez à etre absolument arabe le mieux serait pour vous de retourner au yemen ou le genome arabe est dominant.ici personne ne croira à votre parlote .le monde entier sait que l'afrique du nord n'est pas arabe .Elle est amazigh ou berbere si vous ne comprenez que le langage romain .
14 - مواطن مغربي السبت 15 غشت 2015 - 16:35
استغرب لبعض المعلقين من الممزغين .الذين يصرون على إلصاق كل قدح وذم وجهل وهجاء بلغتنا العربية ومع ذلك لا يتواصلون الا بها فأين هي لهجاتهم المتقدمة والمسايرة للعصر
15 - موضوع بالعربي=تعليق بالعربي الأحد 16 غشت 2015 - 01:46
14 - مواطن مغربي
كتبت التعليق باسم "مواطن مغربي"
وكتبت"بلغتنا العربية ومع ذلك لا يتواصلون الا بها"
هل المواطن المغربي يملك ويتكلم اللغة العربية????
هل ابوك وامك والمغاربة كافة يملكون و يعرفون ويتكلمون باللغة العربية???
من ملكك وباعك انت وغيرك اللغة العربية???
المغاربة ياولدي يتكلمون اما اللهجات الامازيغية او الدارجة الامازيغية المخضرة بالعربية والفرنسية ووو
اما اللغة العربية فهي كجميع اللغات كانت لهجات فوحدت وتمعيرت وقعدت على يد الخبراء العجم المسلمين فاصبحت على ما عليه الان وهي ليست لغة الام لاين كان "اعراب الجزيرة بنفسهم لايتقنونها يتكلمون لهجات لن تفهم منها شيئ"
هي لغة لا بد من تعلمها منذ الصغر في المدرسة كباقي اللغات لذالك فهي ملك لمن تعلمها ودرسها والمتفوقون فيها وفي غيرها هم العجم الدارسين لها
انت ياولدي ان كنت مغربيا فاعلم انك "شلييح مولانا"كما يطلقون عليك الصحراويين ولاتمت بصلة لاعراب الجزيرة الذين هم خليط من نسل الحبشة ذوي البشرة الزنجية ونسل الفرس والاتراك ذوي البشرة البيضاء ونسل اليهود بنو قريضة وبنوالنضير وبنو قينقاع ونسل بنواسماعيل ابن ابراهيم البابلي وووو
شكرا هسبريس
16 - TO N°15 الأحد 16 غشت 2015 - 15:45
إلى صاحب التدخل 15
الدارجة العربية المغربية
أصبحت عنك لغة أمازيغية ( لا يولدي هي عربية 100%)
اللهجة السوسية صبحت عندك لغة أمازيغية
اللهجةالريفية أصبحت عندك لغة أمازيغية
اللهجة الأطلسية أ صبحت عندك لغة أمازيغية
(لا يولدي هم لهجات مغربية مختلطة بجميع الحضارات القديمة كالفنيقية والبونيقية و.....)

كتابة صنعها بوكوس وأعوانه سنة2003
وأطلق عليها إسم اللغة الأمازيغية
بحروف ملقطة من:
رموز السحر الإفريقية
رموز الزخرفة الطوارقية
حروف الفنيق والإغريق
أصبحت عندك أمازيغية
(لا يولدي إنها رموز ملقطة ومصنعة من طرف بوكوس)
السوسية
الريفية
الأطلسية
هم لهجات مغربية قديمة لا علاقة لهم مع الأمازيغية
أوشيء إسمه أمازغ
حروف التفناح أخترعت 2003 لا علاقة لهم مع الأمازيغية
الكتابة بالتفناح أخترعت ونسبت للأمازيغية

أعطيني دليل واحد يثبث وجود لأمازيغية قديما
أعطيني دليل واحد يثبت أن عرقك أمازيغي
هم لهجات مغربية لا علاقة لهم مع الأمازيغية
اللهجة الريفية
اللهجة الأطلسية
اللهجة السوسية
ولهجات أخرى
لا يفهمون بعضهم بعض
كيف تريدون صناعة لغة؟؟


لا توجدلغة إسمها الأمازيغية
لا يوجد شيء إ سمه أمازغ
كل شيء مغربي
17 - لاتناقض الأحد 16 غشت 2015 - 17:07
الى الرقم 15العروبة انتماء حضاري وثقافي وليس عرقي و قبلي .انبغ الامازيغ واعلاهم مكانة هو أحد اكبر رواد الفكر العربي ومجدديه (عابد الجابري)العلامة الامازيغي ابن باديس الصنهاجي هو اكبر المدافعين على عروبة الجزائر ومقولته الشهيرة _والى العروبة تنتسب .المناضل سعيد ايت يدر احد اكبر المتحمسين للوحدة العربية الشاملة.المجاهد عبد الكريم الخطابي لا يتنكر لعروبته ويفتخر باصول قبيلته العربية الحجازية .الكاتب الريفي محمد شكري انضم لاتحاد الكتاب العرب .مصطفى حجي يفتخر بحيازته لجائزة احسن لاعب عربي98 فلا احد منهم يرى تناقض بين امازيغيته وعروبته .وانا الاخر وأنا الاخر ومثلي الكثيرين قد يكون اصلي فينيقي أو بونيقي أو من همج منغوليا مثلا .لكن هويتي اليوم اسلامية عربية ولله الحمد
18 - ابعمران الأحد 16 غشت 2015 - 19:25
الى رقم 16؟؟ ادا قلت ان العرق الامازيغي غير موجود فكدالك العرق العربي غيرموجود التاريخ الاسلامي يوكد ان لا وجود لشئ اسمه عرب(الفراعنة الاقباط والنوبة وعبيدهم الفرس والحبشة لما احتلوا اليمن وعبدهم الاشوريين والسريان والكنعانيين وعبيدهم التتار والروم وعبيدهم الاعراب ويهود يترب و بنو النضيرو بنوقريضة وبنو قنيقاع وعبيدهم عاشوا الاف السنين في ارض الشرق الاوسط والخليج اين دهب احفادهم؟؟انقرضوا ام مسخوا؟!؟!مستحيل هل تسمي هدا الخيط من الاجناس والاعراق بالعرق العربي العرق العربي هو فقط من اختراع بريطانيا لحمايت اطماعها الاستعمارية من العتمانيين الاطراك))!!! انشر هسبرس tanmirt merci
19 - مواطن مغربي الأحد 16 غشت 2015 - 20:23
الى الرقم 15
لست بالشلييح كما وصفتني وحتى لو لم أكن من اصل عربي .فأفضل ان اتعرب وانتسب لقوم الرسول وصحابته المكرمين وانتمي للثقافة العربية الاسلامية .أفضل ألف مرة من ان اتشبت بجاهلية كسيلة البربري ووثنية الكاهنة المشعودة.فأنعم وتمزغ وتبربر لوحدك كما تشاء .فلو كان في ما تبشر اليه خيرا لما تنكر له الامازيغ قبل غيرهم
20 - العرب ا لمتكلمين العربية الأحد 16 غشت 2015 - 22:53
العرب هم فرع من الشعوب السامية التي قطنت شبه الجزيرة العربية و المناطق المحيطة بها مثل سوريا و جنوب بلاد ما بين النهرين والذين انتشروا بعد القرن السادس ميلادي في شمال افريقيا و بقية أجزاء الشرق الأوسط . في الوقت المعاصر هذا المسمى قد يحتمل معانٍ عدة، منها الإشارة للقاطنين في منطقة الشرق الأوسط والجزيرة العربية والمغرب العربي والمتكلمين باللغة العربية كلغة أم.
الأصول
يُعتَقد أن العرب الأصليين في الجزيرة العربية* وبقية أجزاء قارة آسيا كبلاد الشام وبلاد مابين النهرين كالعراق وغيرها وأفريقيا أتوا من القبائل العربية السامية التي كانت تقيم في اليمن، وهاجروا منها إثر انهيار سد مأرب ما بين عامي 570 و 542 قبل الميلاد. إذ أدى انهيار السد لخراب الأراضي الزراعية، وتدمير شبكات الري. وعندما هاجرت هذه القبائل إلى مختلف أرجاء الجزيرة العربية، و بلاد الشام و افريقية المغرب العربي، نشروا لغتهم فيها. ولكن المؤثر الحقيقي في جعل اللغة العربية هي اللغة الرسمية هو دخول الإسلام أثناء الفتح العربي والتجارة في تلك الدول واعتناق أهلها الإسلام.

العرب هم
المتكلمين بالعربية كلغة أم
21 - ممنوع على المتحولين المتعصبين! الاثنين 17 غشت 2015 - 02:57
16و17و19..
-الصحراويين الحسانيين الذين يتكلمون لغة امهاتهم القريبة من الاعرابية هم الذين يطلقون على باقي المغاربة"شلوح مولانا"ولست انا
لان حتى الدارجة التي يطلق عليها بعض الاميين"عربية" هي من صنع الامازيغ مبنا وتركيبا وبكلمات امازيغية واعرابية وفرنسية وو
مثال:
بالدارجة"شريت مطيشة وخزو من المارشي"=بالعربية"اشتريت الطماطم والجزر من السوق"(شريت=ar/ مطيشة وخزو=mz/المارشي=fr/
-لم يطلب منك احد ان تتمزغ او تتاعرب او تتشبت بجاهلية كسيلة"البربري" او ابو لهب"الاعرابي"( تلك امة قد خلت..)
-الرسول ص لم يطلب منك ان تنتسب له ولصحابته او تنتمي ل"الثقافة الاسلامية" الرسول ص ارسله الله بدين الاسلام للناس كافة وطلب منهم الإيمان به و تطبيق اوامره ونواهيه
واكثر المؤمنين به العجم اكثر من مليار مسلم اعجمي ومتمسكين بهوياتهم ولغاتهم واسلامهم وهم متقدمون في شتى المجالات و افضل بكثير من الذين بدلوا هوياتهم وانتمائهم لشيء وهمي اخترعه لهم الغرب الكافر سماه لهم "باسم عرقي"الهوية العربية" "الجامعة العربية".....
لضرب وحدة المسلمين المتكوننين من عرقيات وهويات ولغات متعددة
كان يوحدهم اسم جامع موحد واحد هو "المسلمون"
22 - إلى رقم 21 الاثنين 17 غشت 2015 - 11:40
إلى رقم 21
العربية الدارجة المغربية فيها أكثر من من كلمات عربية
ولهدا هي عربية محضة.
"شريت مطيشة وخزو من المارشي كلمة مارشي أصبحت أمازيغية عندك؟؟؟؟
ومن قال لك أن مطيشة وخيزو هم كلمات أمازيغية؟؟؟؟
أنت تضن هذه الجملة التي بحت عنها هي الدارجة العربية المغربية بأكملها
أنثم تبحتون عن كلمات وجمل فيهم كلمات غير عربية وتعممون

أنا اشريت الخبز من السوق
أنا اخرجت للمدينة
أنت ناعس
أنا كنتناقش معاه
أنا مسافر
ياصاحت التدخل21

أنت متلك متل الدي وجد درهم في الرمال
وقال أن الرمال كلها دراهم
أقصى الغباء
ياصاحت التدخل21
أنت هو من يفرق عرقيا ولغويا
المغاربة هم جنس واحد وينتمون إلى العالم العربي والعالم الإسلامي
ولغتنا هي العربية ونفتخر بها.
ياصاحت التدخل21
الكتابة التي صنعها بوكوس وأعوانه لن تفيدنا بل تصنع لنا التفرقة
هذا العرق المخترع أمازغ سيخلق لنا مشاكل عرقية بل يصنع لنا التفرقة
نحن مغاربة .
لا فرق بين ناطق باللهجات المغربية أو الدارجة العربية المغربية
نحن نريد التقدم كباقي الدول المتقدمة في جميع المجالات
وليس صناعةصراع عرقي ولغوي إسمه أمازغ
لا أحد في المغرب يتوفر لى دليل عرقي يتبث أنه أمازيغي
23 - amazigh الاثنين 17 غشت 2015 - 11:48
en afrique du nord il n'y a pas d'arabe .il n'y a que les sans identites ,les vagabonds les fugitifs les exilés ou les fils d'anciens esclaves qui se disent arabes .la civilisation du maroc et sa culture sont amazighs. Aucune relation avec la culture des et
bedouins arabe s .
24 - عربي الهوى الاثنين 17 غشت 2015 - 11:57
الى ٢١, ١٨ وغيرهم .. الدارجة هي غالبية عربية وهذا شيء لا يمكن حتى وضع مجال للشك به , ولكن الهوى ومايفعل ي اصدقائي , بغض النظر عن غالبية الكلمات العربية ولكن حتى القواعد وهذا شيء واضح في جملتك .. العربية لغة جميلة وعبقرية جداً وهذا بـ اعتراف الجميع من اللغوين , بـ عكس الامازيغية اللي مجهولة الهوية والامازيغية نفسها هي خليط وحروفها مسروقة . الرسول لم يطلب منا ذلك ولكن اين المشكلة في ذلك ؟؟! . لغة القرأن هي عربية ونحن اليوم تعربنا بـ خيارنا , فـ الامازيغ وهويتهم وثقافتهم لم يكونوا قادرين على مواجهة الثقافة والهوية لجميلة والقوية العربية , بـ عكس الفرس والاتراك وغيرهم من كانوا تحت امرة العرب والمسلمين , ي عزيزي الهوية العربية وغيره من التخلف والجهل في رؤوس البعض انها من اختراع غربي هذا شيء يبعث للنفس الضحك هههه , فـ العرب والعربية موجودة ومسطرة بالتاريخ ولا مجال للشك ايضاً , ولكن البربر ومن بعد احتلال فرنسا واسبانيا من صنعوا لهم هوية مختلقة وحروف مسروقة وحتى الأدب الامازيغي معروف انه لم يظهر الا في نهايات السبعينات بعد الاحتلال , اجدادنا تكلموا العربية وأسمائهم عربية .. انتهى
25 - إلى رقم 21 الاثنين 17 غشت 2015 - 14:36
تراكيب العربية الدارجة تراكيب عربية مئة بالمئة

لا علاقة له مع اللهجات المغربية كالسوسية والريفية والأطلسية
التشابه بين العربية الدارجة واللهجات المغربية الملقبة بالأمازيغية يعني أناللهجات المغربية الملقبة بالأمازيغية نقلت حرفيا من العربية الدارجة المغربية وليس العكس ء لماذا؟ ء لأن المغاربة الملقبون بالأمازغ يتعلّمون العربية الدارجة بينما العرب لا يتعلّمون للهجات المغربية كالسوسية والريفية والأطلسية
كل الكلمات التي يقال بأنها أمازيغية هي كلمات عربية مئة بالمئة
لا توجد بالعربية الدارجة كلمات أمازيغية بينما توجد مئات من الكلمات العربية في اللهجات المغربية الملقبة بالأمازيغية.
ا لعربية المغربية الدارجة لم تنزل من السماء كما تسوقون
هي لهجة عربية جاء بها العرب
أحفاد العرب الفاتحون
أحفاد قبائل بنو هلال ،قبائل بنوا معقل ،قبائل بنو سليم،
قبائل بنوا الحسن ،عرب الأندلس ،الشرفاء ،رجال الدين
وهم حليا الأغلية الساحقة في المغرب
هم اللهجات المغربية الحالية الملقبة منكم بالأمازيغية هي المنحدرة من لهجات خليط بشري قديم
يجع أجناس وأعراق وألوان مختلفة
أطلق عليه الإغريق والرومان البربر وليس الأمازغ
26 - سناء الاثنين 17 غشت 2015 - 20:52
الى 21 و 24
سؤال لماذ لا لا يعترف بالدارجة كلغة رسمية اذا كانت لغة العربية هي الدرجة
الدارجة لها بنية صوتية امازيغية وتراكيب امازيغية وهدا سبب عدم فهم المشارقة الدرجة المغربية ..اوكي..tanmirte
27 - من فضلك ياسناء الاثنين 17 غشت 2015 - 22:00
إلى سناء من فرنسا

أن تتواصلين مع المغاربة بالعربية
وتكتبين في نفس الوقت العربية لا يفهمها أحد


إلى سناء من فرنسا

هل هسبرس مكتوب بالشنوية؟؟؟؟

هي لهجتك السوسية لا يفهمها إلا ابن قريتك
عن أي أمازيغية تتحدثين

أنت سوسية
لهجتك السوسية
ماهي علا قتك مع شيء إسمه أمازغ؟
سوسيتك لن تصل إلى مستوى العربية
360 مليون عربي
3 ملايين سوسي
لن تصلي مستوى العربية

من فضلك ياسناء
لا تكتبي بلغة العرب
فإنك تكرهين العربية
لمادا تكتبين بها ؟

كل تدخل منك يتهجم على العربية كلغة
والآن تريدين لضحك علينا
سيري تعلمي سوسيتك واكتبي بحروف بوكوس

اللغة العربية يهتم بها من يحبها وليس أنت ياسناء
المشارقة يفهموننا ونحن فهم جميع القنواة العربية بدون إستتناء
المغرب له حكومة منتخبة تعرف مصلحة البلد
أنت تريدين إملا ء الياسة علينا
أنت تكلمي سوسيتك مع أبناء قريتك
28 - الى سناء الاثنين 17 غشت 2015 - 23:04
عزيزتي اسمك عربي وحروفك اللي تكتبي بيهأ عربية واللهجة واللغة المتواجدة في المغرب وفي جميع دول شمال افريقيا هي عربية ولكن يطالها بعض المفردات الفرنسية والقليل جداً من الامازيغية الشفهية,

وتعليق ٢٧ ماشاء الله ماقصر ووضح الأموراللي احتاجت للتوضيح.. وبـ خصوص انك تقولي لماذا لا يعترف بالدارجة كـ لغة رسمية اذا كانت عربية ؟ فـ يبدو انك تتسائلين وتجاوبين في نفس الوقت.من الواضح ان الدارجة ليست لغة أكثر من انها لهجة واللهجات وهي تعتبرعربية والعربية معترف بهـا, والمشارق يفهمونا منيح ولكن تداخل بعض المفردات الفرنسية هي السبب في عدم سرعة الفهم فقط لا غير, والامازيغية اصلاً هي لغة متركبة فـ هي بها بعض من العربية وبعض من التركية والقليل من الفرنسية وحروفها المدعية اليوم هي فينقية؟

ومن الصعب جداً التواصل بين بربر الطوارق بـ بربر الاوراس؟!

العربية لغة يتكلم بيها حوالي٥٠٠مليون حول العالم,وهي لغة عبقرية متطورة جميلةوكأنها معادلة رياضية من ناحية الاشتقاق او الاعراب اوغيره.

وكي نقولك حاجة لا تقللين من اللغة العربية العظيمة, الادب العربي احد ارقى الاداب في التاريخ وظهر قبل الاسلام.أين ادب السوسية؟!
29 - سناء الأربعاء 19 غشت 2015 - 09:52
وهذه هي طبيعة الشخصية البدوية التي انعكست على نفسية اللغة العربية,
وبالتالي جل التعليقات التي تدافع عن لغة الميتة ستدور حتما بجوار هذا
المربع الثقافي البائد مند قرون . ولن يستوعب معنى ديمقراطية ولا حرية ,
وما يزيد اللغة العربية سوءا هو كونها تتميز بنبرات صوتية غليظة بشعة ،
صعبة النطق كحرف القاف والعين والحاء والمتكررة كثيرا في كلمات
وقد جربت هذا شخصيا مع الكثير من الاجانب الذين اصابتهم تشنجات عضلية
في اللسان وحتى كتابة هذه اللغة يحتاج الى جهد عضلي رهيب ..اوكي
tanmirte hespress ola imazighne
30 - جهل وهمجية الأربعاء 19 غشت 2015 - 13:18
وهذه هي طبيعة الشخص البربري؟.أولاً البداوة هو حالة وهي في الحقيقة متواجدة بـ كثرة بين البربر , خصوصاً أنه كما نشاهد ونرى لا وجود لـ مدن وحضارات بربرية قديمة؟! هذا بالاضافة الى العدد الكبير من بربر الصحراء مثل الطوارق وغيرهم وبربر الكهوف من لايملكون اي شيء حديث

لم تردي على اي شيء من الامور اللي نسألك اياها وذهبتي للشرود كيماعادة اسلافك الى الكهوف؟!. اللغة العربية لا تحتاج الى شهادة منك أو من غيرك , اللغة العربية حفرت حروفها في التاريخ ولا يمكن لأي أحد اليوم ان يقوم بـ اقصائها , عكس اللغات اللي لم تقدر حتى على صنع ابجدية وابتكار ابجدية,فـ اللهجات البربرية كتبت بـ أحرف فينقية وعربية واليوم لا تينية ؟!.لا وجود اي شيء واي مسند تستندون عليه وتفضلون اللعب على وتر الاوهام والخيالات وغيره من الامور المختلقة

وجميل هو صعوبة وغلاظة النطق العربي هههههاي, فـ هناك ملايين من الناس هذه اللغة اللي تحسدينها على مخزونها وجمالها, وع العكس تماماً البربرية فـ هي بالاضافة الى صوتها الغريب جداً والبشع..

أما عن الكتابة فـ ع الاقل هناك كتابه ههههه , وهي موجودة في احلى المباني والاثار العربية تاريخياً ..
31 - ياسناء الأربعاء 19 غشت 2015 - 15:35
ياسناء

لمادا تكتبين باللغة العربية وأن تكرهينها
وتكرهين الناطقين بها من أبناء جلدتك
الغريب في الأمر هو إسمك عربي وتكتبين بالعربية غريب أمرك

ياسناء
مليار ونصف مليون مسلم يقدسون العربية
وأنت سوسية واحدة في هذا الكون تكرهين اللغة العربية
والغريب أنك تبحتين عن المواقع العربية وتكتبين بالعربية
وتشتكين من العربية في نفس الوقت

تعلمي الصينية فهي بدون حروف ولا تحتاج لمجهود عضلي
32 - سناء الأربعاء 19 غشت 2015 - 16:02
عزيزي كأنك في الحجاز العربي سنة 500 للميلاد .
اليوم نحن لسنا بحاجة الى النحو العربي اوشعر بل نحن
بحاجة الى ان نستمتع لامهاتنا وجدادنا كيف يحين ويتكلمن مع بعضهن
البعض وكيف يتحدث الناس مع بعضهم البعض في الاسواق،
على كل حال ،فكل لغتكم اسكاكا وخردوات قديمة يجيب اتبدالها واستبدال العقول والقلوب. مثل القبيلة والعشيرة والعروبة والاولياء الصالحين
كل اولئك بحاجة الى قلب وتهذيب وقاموس جديد...اوكي
33 - المستشفى الأربعاء 19 غشت 2015 - 20:56
ياسناء
نعم معك حق ياسناء
إسستمعي إلى أمهاتك وأ جدادك ياسناء

إنهم عندهم الدكتوراه والماجستر في رموز التفناح
الأوياء الصالحين موجودون بكثرة في قريتك في سوس
الولي الصالح إيت أمغار ؟؟؟؟.
أليس هو سوسي مثلك
ياسناء
أنت الوحيدة في قريتك في سوس التي تحتاج إلى استبدال
من فضلك لا تكتبي بالعربية وتكلمي لهجة أجدادك السوسية
ولا تتهجمي على لغة الآخرين.
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

التعليقات مغلقة على هذا المقال