24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | نشطاء: مرجعية بنكيران تُعيقُ تحقيقَ المساواة بيْن الجنسيْن

نشطاء: مرجعية بنكيران تُعيقُ تحقيقَ المساواة بيْن الجنسيْن

نشطاء: مرجعية بنكيران تُعيقُ تحقيقَ المساواة بيْن الجنسيْن

على بُعْد حواليْ أسبوعيْن من موْعد إجراء الانتخابات الجماعيّة القادمة، وجّهتْ جمعية "صوت المرأة الأمازيغية" انتقادات لاذعةً لحكومة عبد الإله بنكيران، متّهمةً إيّاها بالتلكُّؤ في تفعيل المقتضيات الخاصّة بالمساواة بيْن الرجال والنساء التي جاءَ بها دستور فاتح يوليوز 2011، خاصّة المُساواة في المجال السياسي.

وعبّرت جمعية "صوت المرأة الأمازيغية" في مُذكّرة مُوجّهة إلى الأمناء العامين للأحزاب السياسية المغربية، والهادفة إلى الحثّ على ضمانِ تمثيليّة وازنة للنساء في الانتخابات الجماعية القادمة، وفي الانتخابات التشريعية المُزْمع إجراؤها خلال سنة 2016، (عبّرت) عن عدم رضاها عمّا تحقّقَ للمرأة المغربية في مجال الحقوق السياسية، رُغم كلّ ما جاء به الدستور.

ويبْدو أنَّ إقرارِ تخصيص حصّة من المقاعد (الكوطا) في المجالس المنتخبة محلّيا ووطنيّا، لمْ يرْقَ إلى مُستوى تطلّعات الحركة النسائية المغربيّة، إذ اعتبرت جمعية "صوت المرأة الأمازيغية" في هذا الصدد أنّ التمثيلية السياسية للنساء "لن تكون في مستوى التطلعات دون إرادة سياسية حقيقية وفعليّة من طرف الدولة من جهة، ودون مساهمة للفاعل الحزبي من جهة أخرى".

الحسين أيت إبراهيم، المكلف بمشروع تعزيز وتقوية قدرات المرأة من أجل المشاركة في الحياة السياسية قالَ في تصريح لهسبريس: "لمْ يتحقّق الشيء الكثير للمرأة المغربيّة، خاصّة في مجال المشاركة السياسية، رُغم أنّ الدستور نصّ على المساواة بيْنها وبيْن الرجل، ورغم مُصادقة المغرب على عدد من الاتفاقيات ذات العلاقة"، وأضاف: "لمْ تُبْذلَ مجهوداتٌ كافيّة لبُلوغ الأهداف التي نتوخّاها".

وانتقدتْ جمعية "صوت المرأة الأمازيغية" ما سمّتْه "مُمانعة الفاعل الحكومي الذي لم يعمل على تفعيل وتنزيل المقتضيات الخاصة بالمساواة بين الرجال والنساء من جهة، وكذا واقع المقاومة السوسيو ثقافية والرؤى النمطية لدور النساء من جهة أخرى"، وأوْضح أيت إبراهيم أنَّ مرجعيّة بنكيران وحزب العدالة والتنمية المتزعّم للتحالف الحكومي وثقافة الحزب تُعيقُ تحقيقَ مبْدأ المساواة بيْن الجنسيْن.

وفي الوقت الذي يُبرّرُ زُعماء الأحزاب السياسية عدمَ تخويلِ النساء تصدُّرَ اللوائح الانتخابية، إلا في حالاتٍ نادرة، بغيابِ الكفاءات في صفوف المترشحّات للانتخابات، قالتْ جميلة بيمود، وهي ناشطة في جمعية "صوت المرأة الأمازيغية" إنَّ هذا التبرير لا يستندُ على أساس، مؤكّدة: "لا أظنُّ أنّ الكفاءة تُشكّل عائقا أمامَ المشاركة السياسية الوازنة للمرأة المغربيّة".

جميلة بيمود بَنتْ تقييمها على الدورات التكوينية التي تُنظمُها الجمعية التي تنشطُ فيها لفائدة النساء المُترشّحات للانتخابات في مجموعة من المدن المغربيّة. "لقدْ بَرْهنَّ على أنهنّ ذوات كفاءة عالية، ومُتحمّسات جدّا للمشاركة في العملية السياسية"، تقولُ جميلة بيمود في تصريح لهسبريس، قبْل أنْ تُلقيَ باللائمة على الأحزاب السياسية لتهميشها النساء.

في السياق نفسه قالَ محمد أيت إبراهيم "إنَّ المُعضلة الكبرى والعائق الأكبر الذي يحُولُ دون بُلوغ هدف المساواة بين المرأة والرجل في السياسي تكْمن في الأحزاب السياسية في حدّ ذاتها"، وأردفَ، جوابا على سؤال حوْل السبب الذي يجعل الأحزاب السياسية لا تضعُ النساء على رأس اللوائح الانتخابية: "الاعتقادُ السائد لديهم (مسؤولو الأحزاب السياسية) هو أنَّ وضْع امرأة على رأس اللائحة يعني إيذاناُ بالخسارة".

ويظهرُ أنَّ شعار المساواة الذي ترفعه الأحزاب السياسية المغربيّة ليْس سوى مطيّة لإرضاء النساء، دونَ أنْ يعنيَ وُجود رغبة لدى الهيئات السياسية لتفعيله على أرض الواقع، فمنْ أصل 30 حزبا، راسلتها جمعيّة "صوت المرأة الأمازيغية"، لتقديم تصوّرها حول المشاركة السياسية للمرأة المغربية، لمْ تتلقَّ الجمعية سوى ردّين، واحد من حزب التقدم والاشتراكية، المشارك في الحكومة، والثاني من اليسار الاشتراكي الموحّد"، بحسب ما أفادَ به أيت إبراهيم.

ويكشفُ ذلك -يُردف المتحدّث- عنْ مفارقة كبيرة، ففي الوقت الذي لمْ تلْقَ مراسلات الجمعية ومكالماتها الهاتفيّة أيّ ردّ من طرف 28 حزبا سياسيّا، بادرتْ وزارة الداخلية إلى التجاوب مع مراسلة الجمعية، واستدعتْ مسؤوليها للتحاوُر حوْل تصوّرات الجمعية بشأن التمثيلية السياسية للمرأة المغربية في المجالس المنتخبة.

ويبْدو أنّ تجسيدَ مبدأ المساواة بين الجنسين في المجال السياسي ما زالَ بعيدَ المنال، في ظلِّ القواعد التي تحْكُم اختيارَ متزعّمي اللوائح الانتخابية، رُغم وجود كفاءات نسائية. ويُوضح أيت إبراهيم في هذا الصدد أنَّ اللقاءات التي عقدتْها جمعية "صوت المرأة الأمازيغية" وُجود "زعيمات سياسيّات بكلّ المقاييس، لهُنَّ القُدرة على التحاورُ مع المسؤولين وعلى تعبئة المواطنين".

غيْرَ أنَّ المُناخَ السياسي المغربيّ، والأجواء التي تمرُّ فيها الانتخابات المغربيّة ليستْ بعدُ صافية بما يكفي، لتحليقِ النساء جنبا إلى جنبا في فضاء الصراع السياسي. ويروي الحسين أيت إبراهيم أنَّ مُرشّحات ذوات كفاءة كانَ مُقرّرا أنْ يُوضعْنَ على رأس لوائح أحد الأحزاب السياسية في الجنوب، وفي النهاية "خْوا بيهم"، والسبب –يوضحّ المتحدّث- هو أنّ الحزب معروف بتزكية الأقارب والأعيان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - hamid laiouni الثلاثاء 18 غشت 2015 - 00:25
ديما بنكيران غادي نصوتوا عليك كونطر فهاد الجمعيات اللي كيناضلو فالجسد وباغيين يعريو بنات المغرب
2 - فصل الدين عن السياسة الثلاثاء 18 غشت 2015 - 00:42
على الشعب المغربي ان يتصدى للامبراطورية الاردوكانية في شخص بنكيران وحزب العدالة والتنمية انه حزب ينفذ اجندات خارجية لا مصلحة للمغرب فيها وعلى حزب الكانكي ان يختار بين الدين او السياسة لان الاثنين منطقيا لا يلتقيان ما دام الدين ينهين عن الكذب والنفاق التي تبنى عليهم السياسة.
3 - lokomotov الثلاثاء 18 غشت 2015 - 00:42
ces femmes bourgeoises. sont des filles gâtées appartenant a des familles matriarcal, ou le père ne gardait de son rôle que ce qu est biologique. malheureusement le trop de liberté laisse le champ au mauvais herbe pour se propager.
4 - رباطي الثلاثاء 18 غشت 2015 - 00:47
مرجعية بنكيران ظلامية لا يكمن لها السير قدما في المغرب وبالتالي وجب حل حزب العدالة والتنمية هذا هو مطلبي أنا كمغربي غيور عن وطنه
5 - متتبع وفي لهسبريس الثلاثاء 18 غشت 2015 - 00:55
وجود هذا الرجل و شغله لمنصب الأمين العام للبيجيدي قهقر تنظيمه و شغله رئاسة الحكومة قهقر المنظومة الوطنية عامة.
هو مفسد يظن نفسه قدوة المصلحين.
6 - Zemmouri الثلاثاء 18 غشت 2015 - 00:57
مرجعية بن كيران هي المرجعية الاسلامية ، أ الاسلام يعيق تحقيق المساواة بين الجنسين ؟ !
7 - houceimi الثلاثاء 18 غشت 2015 - 00:59
المساواة بين المرأة والرجل نعم لكن الريع السياسي لا.
لماذا لم تحتجوا على مزوار لما أقصى المحجبات من العمل القنصلي. أم أنكم تكيلون بمكيالين. تدافون عن امرأة دون امرأة. قمة النفاق هاته. لم أعد أثق في مثل هذه الجعيات التي تقفز على الأحداث، وتصطاد في الماء العكر. هل على المرأة حظر لوجوج الميدان السياسي؟ بالعكس هناك رجال ناظلو لأربعة عقود ولم تعطاهم حتى التزكية للترشح باسم حزب. في حين تأتي أمرأة بدون أدنى نضال وتترشح وتصبح نائبة برلمانية. هذه قمة الفساد وقمة الريع السياسي. من أراد ممارسة السياسة فلينخط في الحزب وليناضل حتى تنضج عنده كفاءته ولينقدم للإنتخابات وإن صوت عليه المواطن فهنيئا. على المرأة المغربية أن تخضغ لنفس المعايير كالرجل هذه المساوات. وكفى من استحمار الناس.
8 - عبد ربه الثلاثاء 18 غشت 2015 - 01:01
‏‎ ‎نحن أمازيغ لم ننتدب أية جمعية لتتحدث باسمنا نحن مغاربة وسط المغاربة هذه الجمعيات الانفصالية أخطأت السلطات في الرخيص لها وسوف تندم على ذلك خمس نساء أزعجن المغرب بالاحتجاجات على الخاوي ولم نسمعهن يوما يحتجن لإنصاف المرأة في البادية ومواساتها في فقرها ووضعها حملها في ظروف قاسبة بل يحتجن فقط من اجل ما يملى عليهن من الجمعيات الأجنبية الممولة طررررر
9 - moh الثلاثاء 18 غشت 2015 - 01:04
La place de la femme est sa maison.S ,occuper de ses enfants, son mari, Bnkirane doit démissionner .PJD a trahi les marocains. .
10 - bassou الثلاثاء 18 غشت 2015 - 01:06
حكومة بنكيران أعطت الامتياز المطلق للنساء بل وجعلتهن يتمتعن بامتياز وأفضلية كبرى وخير دليل الحركة الانتقالية في التعليم التي باتت لا تلبي سوى مطلب النساء.
نحن كرجال، لم نعد تطالب إلا بتطلبق الدستور و بتنزيل ما يخص المناصفة لا الامتياز الذي تجاوز كل حدود المعقول و المنطق، بالأحرى الدستور.
هؤلاء النشطاء في دار غفلون ولا يتابعون مستجدات البلاد.
11 - سارالينا الثلاثاء 18 غشت 2015 - 01:22
اقسم بالله ماجاب الخراب للمرأة المغربية قد هاد الجمعيات.. أي مساواة ؟؟ ليس هناك مساوات بل كل جنس كيكمل جنس الآخر..
12 - منعم الثلاثاء 18 غشت 2015 - 01:31
مادا تنتظرون من وزراء منشغلون في الاعداد لزواج الكوبل الحكومي
13 - المغربي الثلاثاء 18 غشت 2015 - 01:47
المساواة و المناصفة الحقيقيتين على غرار الدول الغربية يجب ان تكون شاملة ادا كان من ينادون بها موضوعيون:
- الفصل 38 من الدستور حول واجب الدفاع عن الوطن (القوات المقاتلة في الجيوش الغربية لا تفرق بين الجنسين).
- التمييز الدي يلحق الرجال في الوظيفة العمومية من حيث المهام الخطيرة، الشاقة او الملوثة.
- التمييز الايجابي لفائدة النساء في التنقيط في بعض الهيئات (التعليم).
المرأة في المغرب مميزة ايجابيا و الحمد لله و نفضلها على انفسنا، و ما هده الا نتيجة استنفاد ما بقي من حركات "الحقوقيين" لوقود "النضال" الدي اصبح و ياللأسف مهنة بدل ان يكون وازعا منطلقا من الوعي المتجدر، و مغردا بعيدا عن الحقوق الحقيقية الاقتصادية و البيئية الملحة التي تتربص بنا غفلة من مسؤولينا.
14 - issam الثلاثاء 18 غشت 2015 - 01:48
ما هي هذه المرجعية يا ترى ؟؟؟ ألم تنضج هذه الجمعيات بما فيه الكفاية و تسمي الأشياء بمسمياتها ؟؟؟؟ متى سنسمع نباح هاته الجمعيات دفاعا عن المرأة البدوية و العاملة في المعامل في ظروف حيوانية و النساء الأرامل و و و و و ؟؟؟؟
15 - houceimi الثلاثاء 18 غشت 2015 - 02:07
رد على المعلق issam
أخي تعليقك قصيرا جدا لكن صائبا في الصميم نعن الكلام. أعزك الله. خير الكلام ماقل ودل.
16 - abou ben الثلاثاء 18 غشت 2015 - 02:25
هو أصلا لا مرجعية له ولا يفقه في أمور كثيرة المسكين ينفذ ما يؤمر به حتى طريقة تنفيذه لما أمر تعود للسبعينات بحيث يكذب هنا وهناك ويلصق التهم هنا وهناك وفي بعض الأحيان يريد أن يظهر الصرامة وأنه قادر على قهر كل من وقف في طريقه ولا يدري أن الشعب عاق بيه إنه كالحرباء العجوز التي حفظ الكل تلاوينها والله في بعض الأحيان أشفق من حاله وأقول في نفسي أمازال هناك إنسان في هذا الزمن يبيع نفسه من أجل منصب لمدة وجيزة ؟؟هذا هو حالك يابن كيران
17 - لا منتمي الثلاثاء 18 غشت 2015 - 05:24
ضدا على هذه الجمعيات لكيدافعو على العري والمساواة بين الرجل و المرأة في الإرث أكيدافعو على الشدوذ سأصوت على الحزب ذو مرجعية إسلامية ،الحزب الذي لم يسرق صندوق التقاعد،سياش،لارام،النجاة إلخ إلخ إلخ،سأصوت على الحزب الذي أنقذ المملكة الشريفة من تبعات الربيع العربي،الذي دمر بعض الدول العربية،الحزب الذي دافع عن المؤسسة الملكية،الحزب الذي وضع حدا للإحتجاجات وكثرة الإضرابات في جميع القطاعات تقريبا،الحزب الذي أصلح القضاء،ووضع بطاقة الرميد،وأخلا معتقل بويا عمر،وزيادة في الحد الأدنى للأجور،والتقاعد،المقايسة،تعويض الأرامل،زيادة في المنح بالنسبة للطلبة،وخلق فرص الشغل في جميع القطاعات خصوصا الصناعي،تعويض على فقدان الشغل إلخ إلخ إلخ
18 - بوزيان الثلاثاء 18 غشت 2015 - 06:19
كل من هب ودب" بدأ يتحدث عن المساواة في الحقوق
ومن خول لكن التحدث باسمنا أنتم جماعة من المراهقات لا تعرفن حتى معنى المساواة
إن الله تبارك وتعالى سطر لنا حقوقنا والرسول صلى الله عليه وسلم حذر من فتنة النساء وهاأنتن تخرجن للشوارع في وضح النهار وبأعلى صوتكن المحرم شرعا تطالبن بالحقوق وأي حقوق بعد أن خالفتن أوامر رب العالمين
والذنب والسيئة ترجع لأزواجكن وعائلاتكن الذين سمحوا لكن بالتظاهر أمام الجميع في الوقت الذي نحن نطالب بحذف تدريس اللهجة البربرية وتعليم أبنائنا اللغات الحية التي تنفهم في مستقبلهم
إننا مع لغة الضاد واحترام أوامر رب العالمين وكل من يخرج عن نطاق الدين يتحمل مسؤليته أمام رب العالمين
فحذار من بث التفرقة بين صفوف الشعب الملتف حول ملكه المنصور بالله الذي لنا كامل الثقة في جلالته ليضمن حقوق شعبه التي جاء به جده المصطفى صلى الله عليه وسلم
19 - متألم الثلاثاء 18 غشت 2015 - 06:29
ووووووالعيالات الله اهديكم :مهمتكن اشرف من التطاحن على الخساسة

السياسية.

مهمتكن تكوين الرجال الابطال لأزالة الباطل من كافة المجالات والميادين.

للأسف أكثركن لا تعريف قيمتها الحقيقية. لقد أكرمكن الله من فوق سبع

سماوات . وجعل الجنة تحت اقدامكن.ابحثن عن موقعكن الحقيقي لتسعدن

وتسعدن.بارك الله امهاتنا العفيفات الطاهرات المناضلات الحقيقات.
20 - lahbil الثلاثاء 18 غشت 2015 - 06:36
Nous n'avons plus besoin d'un chef de gouvernement a plusieurs visages ,qui ne voit son interet benkirrrane degage tu n" a rien fait et tu ne feras rien meme si tu passezras ta vie z lz tete du gouvernement ded voleurs une autre fois degage ta plave a jamaa lzafna a marrakech ou avec dabouze pour chow benkirrrane a marrakech du rire
21 - الحسين الثلاثاء 18 غشت 2015 - 07:05
أصبح الشغل الشاغل ل"النشطاء" بنكيران لكن هيهات هيهات، مصداقية الرجل أكبر منهم
22 - عيق أو فيق الثلاثاء 18 غشت 2015 - 09:32
هاد الكلمة ديال المساواة ولات أي نصاب أو لا مخلويض أو أي واحد مريض القلب ولا كي ستعملها باش يقضي شي مصلحة عندو
23 - samira الثلاثاء 18 غشت 2015 - 09:32
أنا لا أفهم ما يقصد من المساوات وأسأل السيدات اللواتي يترأسن الجمعيات التي تسمى الدفاع عن حقوق المرأة ،من فضلكم ماذا تقصدون من كلمة مساوات ؟ إذا كان المقصود بها العمل فهو من حقكم وإذا كان المقصود هو إفساد المرأة فمن وجهة نظري قد حققتم الكثير ،نسأل الله كل من أراد السوء لهاذا البلد ولملكه اللهم اجعل تدميره في تدبيره
24 - عاشق المغرب الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:09
نريد المساواة بين جميع المواطنين بغض النظر عن جنسهم .

تحية للمراة القروية المناضلة من اجل العيش الكريم وبدون ضجيج بعيدا عن الكاميرات والفنادق.

تحية للمراة الكردية المناضلة الحاملة للسلاح دفاعا عن كرامتها ضد الدواعش في كوردستان.
25 - rifia الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:17
بل مرجعيات 30 مليون مغربي مسلم تعيق متمنيات 6000 عضو في الfacebook.
26 - hakim الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:45
احذزوا الجمعيات الداعية الى المساواة بين الجنسين ، فلا احد يرفض فكرة المساواة او بالاحرى العدل ، وهذا افضل . لكن النوايا تتجه نحو اغراض انتخابية ، فالبحث عن الناخب اليوم اصبح يشغل الزعماء عساهم يجدوا في المراة الورقة المربحة عن طريق الاغراء والفشوش العريان والتحزار وهذا يحصل في بلدنا لان المراة هي من يرجح الكفة ، اما عن المساواة فاني اتمنى يوما ان اسمع من هذه الجمعيات الدعوة الى الزام المراة بالانفاق اذا ما تعذر على زوجها الحصول على شغل وهو مخالف للشرع كما يلحون على مخالفة الشرع في مسالة التعدد والميراث ، ما نراه اليوم في ثقافة ابنائنا وبناتنا هو الميل الاعمى للثقافة الغربية التي تساوي بين الجنسين في كل شيء حتى انك ترى الولد يمر على اخته في حضن صديقها على شاطئ البحر ولا يتحرك فيه اصبع ، اعلم ان الكثير سيعتبروني متخلفا لكني افتخر كثيرا بهذا التخلف على ان اكون ديوثا
27 - achlhy الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:48
هناك من يكتب عن المرأة الامازيغية وهي غير راضية بما كتب عنها لان تاك الحركات لايمثلن سوي انفسهن ومن وراءهن ممن يدفع لهن الاموال قصد تحقيق اغراضه لان ماتعودنا علي المرأة الامازيغية المناضلة في موضعها الشريف المنزل تربية الاجيال تربية حسنة وتعليمها فنا جاء في التقرير حتي في التسماء موهومة وهدا مايظهر تلفيق ااتقوال لاناس غير موجودين اصلا ايت براهيم هدان ما محلهم في المجتمع ومن يمثلون
28 - مروة الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:55
الله يعطي العز للأستاد حميد شباط الأمين حزب الإستقلال لكيقدر المرأة أعارف بقيمتها
29 - aladin الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:10
السلام عليكم،
الى السيد صاحب التعليق 1
أرجو أن تتكلم باسمك وقل فقط غادي نصوت عليك وليس بصفة الجمع لأنه حسب علمي نسبة كبيرة ومنهم العبد لله لن تصوت عليه لأنه لا يلذغ المرء من الجحر مرتين - أنا ما مصوتش عليه للأسف.
30 - عبد العزيز الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:14
انهم يستحمروننا ...بقولهم صوتوا. ......صوتكم أمانة. ....نعم أمانة ...لكن هل صوتنا يذهب لمن نريد ....أم لمن يريدون ...هدا هو الإشكال؟ ........
31 - MYOPIEr الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:20
mar ji iyate les marocains c pas ben kiran.les marocains ont comme marjiiiya le coran . avis à ceux qui ne veulent pas écouter et qui veulent imposer leurs idées importées de l’extérieur. autrement questionnez les marocains et vous aurez la réponse .
32 - لا منمي الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:28
لماذا لا تقلن بشكل مباشر بان الاسلام يعيق المساواة بين الجنسين لان جميع المغاربة يعرفون ان مرجعية حزب العدالة والتنمية المغربي هي الاسلام .
اذا لماذا الجبن ممن انتن خائفات تحدثن بالمباشر ان كانت لديكن الجراة
المساواة لم تتحقق حتى في اعتى الدول الديموقراطية
هل بنكيران من يعيق تحقيقها هناك .
لقد دفعتن ببناتكن وبنات المغرب نحو الرذيلة سوف يكون حسابمن عسيرا مع الله تعالى
33 - jemix de marrakech الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:32
أن نعدل بين الرجل والمرأة نعم لكن أن نسوي بينهما وهم عالق بعقول من أراد المرأة سلعة تباع وشترى،فالمرأة لها وظائف تقوم بها مناسبة لطبيعتها وتكوينها الطبيعي غير التي للرجل لكن ذلك لايحط من قيمتها بل يجعلها شريكا للرجل في تكوين مجتمع قوي سليم،والمرأة ملكة يخدمها زوجها ولآ يقترب منها إلا حاشيتها لعظمة قدرها وهيبتها،
34 - العدل أساس الملك الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:54
( وقرن في بيوتكن ))

نحتاج هذه الآية في زمن تكاثرت فيه الأصوات النشاز . . . التي تدعو المرأة إلى الانحلال . . . والخروج من بيتها وسترها التي سترها بها ربها .. إلى عالم الحرية المزعومة . . . بأدوات عدة . . . وبأشكال مختلفة . . .

فالواجب على المرأة القرار في بيتها و عدم الخروج إلا للحاجة بشرط ألا تتبرج و لا تتعطر

فعن ابن مسعود رضي الله عنه : أنه وجد من امرأته ريح بخور وهي بمكة فأقسم عليها ألا تخرج تلك الليلة

.ومن البلايا في مجتمع المسلمات عند خروجهن هي مخالطة الرجال والسير وسط الطريق ، والسنة لهن هي أن يلزمن حافات الطريق ابتعادا عن الفتنة .


ولا حول ولا وة الا بالله
35 - عبد الله الثلاثاء 18 غشت 2015 - 13:48
اش من مساواة ؟؟؟؟
نعم للمساواة على حد تعبير هذه الجمعيات العقوقية ( بالعين ماشي بالحاء) بشرط ان أجد يوما ما حاجز للدرك الملكي فيه دركيتان او حتى اربعة في مكان بعيد من المدينة مع 2:00 ديال الليل ... و مسموح لهن بحمل السلاح
اجبن عن هذا ايتها العقوقيات !!!!
36 - ali الثلاثاء 18 غشت 2015 - 17:58
°°°° فيما يتعلق بالمساواة بيْن الجنسيْن فامر لايتعلق بالجنس وانما الكفاءة فقط وليس لانها امراة
37 - عبدالعزيز الثلاثاء 18 غشت 2015 - 20:00
كل الأحزاب تجارتها كاسدة فليس من أمرها شيء خصوصا في الميدان الديني الدي هو تحت حماية أمير المؤمنين فلايمكن لأحد من الأحزاب أو الأشخاص أن يمس بركة من أركان الدين أو توابته لأن الملك محمد السادس هو حامي حمى الدين و هو الدي يمثل إمارة المؤمنين
38 - houcein الثلاثاء 18 غشت 2015 - 23:56
الرجل بن كيران رجل مزيان يحقق العدل و المساواة
39 - salima الأربعاء 19 غشت 2015 - 19:54
المساواة معمرها غادي تكون بأي شكل من الأشكال الرجال قوامون على النساء هما من يذهبون لطلب يد الزوجة من زمان وهم من يأذون للزوجة المهر ويتكلفون بكل المصاريف وهم المسيطرين والناهين والمرأة لن تذهب لأي مكان إلا بإذنهم وسيبقى الوضع على ما هو عليه كره من كره إلى أن تفنى الدنيا وما عليها كفى من الشوشرة وقلة لشغل تنبحون في الشواع وتتهمون السيد بن كيران وحزب العدالة والتنمية سيروشوفو أشغالكم وأركانكم وديوها في أولادكم وروسكم وبرك من الشوهات كل ما قربت الإتخابات كتشوشو علينا المسيرة غادي يكملها السيد بن كيران أحسن حزب هو العدالة والتنمية ٠وعاش ملكنا المفدى المنصور بالله الله يفظه بما حفظ به الذكر الحكيم ٠٠٠
40 - عزيز محب الأحد 17 يناير 2016 - 00:51
ان الدول التي اعتمدت في برامجها على نضام الكوطة اصابها الفشل لان الكوطة تقصي الكفاءات لايهم الجنس المطلوب المردودية والكفاءة التي اصبح معمول بها في الدول المتقدمة الكفاءة.الكفاءة .الكفاءة
41 - (الكوطا) نقيض ديمقراطية السبت 30 يناير 2016 - 18:52
كل الشعارات التي ترددها الجمعيات النسوية و الذكورية البربرية لا تمس لديمقراطية بصلة فهية علمانية 100% مثل علمانية شعارات ماو تسي تانغ و تشي غيفارا و هي تسلطية من حيت المنهج و العقيدة مثل تسلط ستالين و بول بوت بكمبوديا .
42 - مغرب يتبنى اطفال ملاوي قريبا السبت 30 يناير 2016 - 19:40
حان الوقت لتبني أطفال من بنين و غانا و الكاميرون و بوركينا فاسو و الملاوي لان العلمانيين في المغرب يحاربون كل ما شكل نواة المجتمع المغربي طيلة 13 قرنا سواء كان مؤسسة الاسرة او مؤسسة الزواج او نسيج المجتمع ككل لكي نصبح مقسمين الى فئات و الطبقات الاجتماعية و عرقية و نسوية و شبه نسوية و غومية بربرية مختلفة تتنازع على التفاهة.هده هي الكيفية التي ياثر بها الجمعيات النسوية علمانية على معدلات الولادة بالمغرب و التي سوف تسبب في استيراد الاطفال بسبب اديولوجيات الجمعيات النسوية .
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.