الصديقي: هذا موقفي من تعدد الزوجات ونقاش الأمازيغية بالمغرب

الصديقي: هذا موقفي من تعدد الزوجات ونقاش الأمازيغية بالمغرب
الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 15:10

نفى عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، أن يكون قد دافع في جنيف السويسرية، عن تعدد الزوجات بمبرر الرغبة في إنجاب ولد ذكر، أو اعتبار النقاش حول الأمازيغية مغلوطا، نائيا بنفسه عن اتهام تقارير جمعيات أمازيغية بتغليط الخبراء، وإثارة العصبية والفتنة”.

وأكد الصديقي، الذي ترأس أخيرا وفدا مغربيا رسميا بدورة لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بجنيف، أن ما صرح به أمام لجنة حقوق الإنسان “لا يخرج إطلاقا عن الواقع المغربي”، معتبرا أن “الزواج بامرأة واحدة هي القاعدة مع استثناءات، إما بتحديد القانون، أو ناتجة عن التقاليد ومخلفات الماضي”.

وتساءل الصديقي، في تصريح لهسبريس، “هل يعقل أن يتصور عاقل أن مناضلا ينتمي إلى حزب تقدمي اشتراكي معروف بمواقفه في هذه القضية، كما هو الحال في قضايا مجتمعية أخرى، أن يدافع عن تعدد زوجات؟”، مشيرا إلى أن “ما تم تناقله هدفه تغليط الرأي العام”.

وفي الوقت الذي نفى فيه الوزير، في بيان له، “كل ما ورد من افتراءات في الموضوع”، قال بخصوص المسألة الأمازيغية “عبرت بكل وضوح، وكما هو مبين في دستور المملكة لسنة 2011، عن واقع التعدد الثقافي، ومكانة الثقافة واللغة الأمازيغيتين، وهو ما ورد كذلك في محضر الجلسات”.

الصديقي أضاف “أنا مواطن مغربي من أصول أمازيغية، وأفتخر بكوني أنتمي لهذا الوطن متعدد الثقافات، وموحد في هويته الوطنية المغربية، وغني بروافده الإفريقية والعربية والأندلسية والعبرية والمتوسطية”، مردفا “لا يمكنني إلا أن أدافع على هذا التعدد من خلال التشبث بقيم الانفتاح والاعتدال والتسامح والحوار”.

وتجدر الإشارة إلى أن الوفد المغربي إلى دورة لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بجنيف، كان يرأسه وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، وضم أيضا ممثلين عن مختلف القطاعات الحكومية المعنية بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

‫تعليقات الزوار

61
  • البلبل الغريب
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 15:35

    وهل عندنا تقدميون في المغرب؟ لقد ذابوا وذابت مبادئهم، إن وجدت، كما يذوب السكر في الماء، وما مؤثثو المشهد سوى زمرة ممن استطابوا نعيم السلطة.
    ماذا قدموا للشعب غير الندوات، هل انتصروا يوما، على المستوى العملي، لفكرة نيرة، أو هم تصدوا لمد ظلامي؟
    التقدم والاشتراكية في نسخته المغربية مستعد ليتحالف مع أعتى الحركات الإسلامية، في سبيل بعض الفتات ولذلك لا تحملوه أكثر مما يطيق.
    دعوهم في حكومة، وانصرفوا
    وما التقدمية في نهاية المطف، سوى بذلة أنيقة وعطر باريسي يفوح من المسؤول،
    ودمتم للنضال

  • بولعوالي
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 15:45

    دققوا معي اخواني المغاربة ماذا قال الوزير، "هل يعقل أن يتصور عاقل أن مناضلا ينتمي إلى حزب تقدمي اشتراكي معروف بمواقفه في هذه القضية كما هو الحال في قضايا مجتمعية أخرى، أن يدافع على تعدد زوجات؟، مشيرا إلى أن ما تم تناقله يفتقد إلى الدقة وأن هدفه تغليط الرأي العام". لاشك انكم فهمتم اخواني المغاربة ووصلتكم الرسالة وعرفتم لماذا يؤكد ذالك لانه وبكل بساطة خاف من سخط وانتقادات الجمعيات النسوانية الرافضة لتعدد الزوجات ، لكن للاسف نسي سخط رب العالمين من فوق سبع سموات وهو الذي شرع حق تعدد الزوجات لحكم نعرفها واخرى لا ندركها .

  • إفناوي
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 15:46

    ليكن في علم الجميع أن الإسلام لم يشرع تعدد الزوجات وإنما قننه بعدما كان في الجاهلية تعدد الزوجات تصل إلى 12 وأكثر وجاء الإسلام وقننه وفرض شروط أن ليست الزوجة التالية للمتعة فقط وإنما أن يساويها في حقوقها ويشترط أن يكون الرجل قادرا عليهن في جميع الحقوق والواجبات فالإسلام هو الأمان جاء ليحارب العقائد والجهل والتنكر والشرك بالله….

  • abdou
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 15:47

    "أنا مواطن مغربي من أصول أمازيغية وأفتخر بكوني أنتمي لهذا الوطن متعدد الثقافات وموحد في هويته الوطنية المغربية وغني بروافده الإفريقية والعربية والأندلسية والعبرية والمتوسطية" ….و الاسلامية؟؟

  • بشرى
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 15:53

    بارك الله فيك يقول المثل "اللهم قاصح ولا كداب" وانا رغم انني انثى فانا مع ما شرع الله ومع تعدد الزوجات فلا يعقل ان تحرم المراة الرجل من حق مشروع ادا كانت تتوفر فيه جميع الشروط واولهما العدل والنفقة والاستقرار.ورغم انني مراة متزوجة فانا لا امنع زوجي من الزواج من غيري رغم انني احبه وهو يعرف دلك وهدا هو ما يجعله اكثر تشبثا بي.ف 90 في المائة من النساء لا يقمن بواجبهن اتجاه الرجل سواء المادية او المعنوية او الجنسية ورغم دلك تريد ان تستعبده لها وحدها.كن لي اولا تكن وترى الزوج محكوم عليه بالبقاء مع زوجة لا ترى فيه سوى انه خلق ليعمل ليل نهار من اجلها ومن اجل اولادها. وادا رفض يوما تاخد غطائها وتدهب للنوم في الصالون. والله اتقوا انفسكم في ازواجكم فانتن كدلك اما كنن زوجات صالحات بما في الكلمة من معنى او لا تكنن

  • halima
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 15:58

    نحن مسلمون يا قوم، فاذا اقر الاسلام التعدد فنحن معه، و اذا اقر عقوبة الاعدام فنحن معها، فمن يعلم خيرا من الله، فاذا قال الله شيئا فهو اعلم و احكم، اما اعلمنا فما اوتي من العلم الا قليلا، ان ما اقره الاسلام كله خير و التعدد خير و الاعدام خير….

  • MED JUBA II
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 16:01

    اشتراكي بلباس إخواني……………………

  • mustapha
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 16:04

    تعدد الزوجات مباح ومشروع عند توفر شروطه وانتفاء موانعه .
    والذي يجرمه ويحاربه فإنه يحارب الله ، ويا ويل من يحارب الله نهايته إن لم يتب شقية في الدنيا والاخرة " ولا يغرنكم بالله الغرور "

  • Hicham
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 16:06

    هيا هجوم على دين الله تحت مظلة الإنفتاح والتسامح والعدل والحداثة كما لو أن الله ليس بعادل أستغفره٠ ومن قال لك أنك عاقل أنتم أيها الإشتراكيون سيكون مصيركم مزبلة التاريخ فالله يعلوا ولا يعلى عليه يا من تنادون بالإفطار والجنس العلني وتغيير الإرث وإلغاء الإعدام٠

  • احمد @@@
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 16:08

    لمادا كل هدا اللغط على مسألة تعدد الزوجات .بما أن ديننا كمسلمين يبيح دالك عند الضرورة وبموافقة الزوجة الاولى ..في الحلال
    لكن تجد كتيرا من الاشخاص وخاصة من رجال الاعمال وسياسيين وفنانين يعيشون مع نساء في الخفاء .
    في سر عن زوجاتهم الشرعيين. وعندما يتكلم الناس عن تعدد الزوجات شرعا تجدهم اول من يبدأ الصراخ والحماس ضد ما شرع به الله عز وجل .كفا من النفاق.

  • Toufik
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 16:09

    تعدد الزوجات ليس بالجريمة و انما حل للعديد من المعضلات الاجتماعية فالتعدد خير من الخيانة الزوجية و من الاغتصاب و… التعدد رخصة الهية لحماية المجتمع فليعدد من له الباءة و لايجب ربطوالمسألة بالمبرر الاستثنائي فالعنوسة في ارتفاع 

  • rachid-fes-montpellier
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 16:16

    bravo asi sidiki je suis d'accord avec toi 100%

  • محمد السلماني
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 16:20

    هذا الوزير لا ثقة فيه. لقد صرح في التلفزيون المغربي. في قضية التعويضات الخاصة بالأرامل الجالية المغربية بهولندا. إنه يطمئن الجالية بأن الحكومة المغربية لا تقبل انخفاض %40 في التعويضات. و بعد هذا اتفق مع الهولنديين. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • AMAZIGHI
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 16:24

    ….ce pauvre ministre n a pas encore digere LA gifle qu ils lui ont infliges les rifains AMAZIGHS de MIDAR…….

  • حمو
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 16:28

    اش داك لشي تعدد الزوجأت و الامزيغية ياودي وفرونا فرص الشغل الصحة التعليم والعدالة من اجل الكرامة.وخطينا مال……..

  • ناريمان
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 16:34

    تعدد الزوجات في ظل العدل و الكرامة مع الضرورة سبق إسلامي وجيه وعقلاني ورائع لا ينكره إلا من يريد للمجتمع أن يسير في ظلام الإباحية بكل ما تحمله من تفكك وإهانة وأمراض… والأمازيغية لا بنكر إلا مكابر أنها احتكرت من لدن طغمة شوفينية تسعى باامجتمع إلى الفتنة والاقتتال بزرع بذور الصغائن الوهمية في قلوب أتباعهم المغيبة عقولهم.

  • هشام
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 16:42

    تقدمي إسلامي إخواني إرهابي شيوعي
    ليس هذا المهم
    أما أن تستدل ب "لا يخرج إطلاقا عن الواقع المغربي"
    دور الوزير والحكومة ليس مسايرة الواقع ولكن التعاطي معه
    وابتكار حلول وأفكار ملموسة خلاقة على أرض الواقع
    للرقي بالمواطن والوطن

    والسهر على حماية مقدسات الوطن

    وليس إبداء أراء, في موقعك والمسؤلية المنوطة بك لا يجب أن تبدي أراء
    بل مخططات ومشاريع

    ولكن المغرب لازال مزرعة كبيرة
    الأغلبية تعمل عند الأقلية للبقاء على قيد الحياة

  • المعسول
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 16:47

    هذا عين الصواب .وكل ما قاله السيد الوزير تعبير عن كل ما يخالج صدور كل المغاربة الأحرار ، اما غير ذالك فهو هراء ومغالطات من بعض الشر ذمة التي تريد ان تقتات على خلق البلبلة خدمة لأجندة أعداء الوحدة والاستقرار. فشكرا معالي الوزير على الرأي الحر.

  • بيضاوي
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 16:51

    لم يبق من التقدمية في هذا الحزب إلا الإسم، المهم هي المناصب التي أغدق علينا بها بنكيران والتي تتجاوز بكثير حجمنا والتي مكنتنا من أن نرقي اتباعنا في قطاعات السكنى والشغل والماء والصحة. لماذا تريدون منه أن ينتقد التعددية ويغضب و زراء وقياديين في العدالة والتنمية وأنتم لم تمكنوه حتى من النجاح في الانتخابات المحلية في دواره. أتريدون منه أن يفقد منصبه ويعرض مستقبل دريته للضياع مقابل تشبته بالمبادئ والايديولوجيا من أجل سواد عيون من لم يكلف نفسه حتى بالتصويت !!!

  • sectateur
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 16:52

    opinions idéologiques qui lient le cou de l'histoire et nient toutes les relations avec notre passés qui gloriphie notre existance sur ce globe essayer toujours de faire partie d'une approche holistique quand on trite un sujet

  • Argaz
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 16:53

    tout le monde prétend être amazigh d'origine. Je me demande qui est arabe au Maroc, même notre roi est d'origine amazighe, pourquoi les marocains detestent leur origine et leur langue maternelle et supportent une langue morte, un arabe classique non parlé qui ne sert à rien, sachant que le monde arabe est en décadence, ne doit-on pas avoir honte en tant qu'amazigh de dire, je suis arabe, et puis Monsieur le ministre, qu'avez vous fait pour tamazight et pour votre culture et votre origine

  • wennekh
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 16:54

    on l'a envoye à Genève car on sait bien ce qu'il va dire à votre avis oserait il dire le contraire.

  • أمير الجنوب
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 17:09

    "ونسب للوزير التقدمي"… في حكومة "الإسلاميين"…عن أي تقدمية تتحدثون؟
    هل يمكن إنكار أن سكان المغرب الأصليون والأقدمون هم الأمازيغ-أي- الأحرار، يا من لا يزالون في القرن 21 سجيني الإسترزاق السياسي والفكري والإجتماعي…
    الأمازيغية من المكونات الرئيسية المشكلة للهوية المغربية.
    "وكون مضامين تقارير الجمعيات الأمازيغية تسعى لتغليط الخبراء وخلق العصبية والفتنة."
    الخبراء يا "معالي الوزير" هم أبناء هذا الوطن الذين يعرفون حقيقة بلادهم، بعيدا عن الإسترزاق الموسمي…هم مثقفو هذا البلد…المؤرخون ودكاترة اللسانيات الغير المأجورين والذين نعتز ونفتخر بهم.
    أما الحديث عن الإنتماء ل"التقدمية" و"الشيوعية" في ظل الأحزاب المغربية الحالية هو خطاب متجاوز،لأن جميع الأحزاب عندنا لها-بقدرة قادر-نفس الأفق…وهذا يعرفه القاصي والداني.
    وتعدد الزوجات، موضوع من اختصاص أولي الألباب، من العلماء الأجلاء ولن أخوض في مثل هكذا النقاش، أنا من عامة الناس وعامة الشعب المغربي.

  • محمد غنايم
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 17:21

    كفى من هذر الوقت وضياع الفرص التاريخية، وهيا نبحث عما يوحد المغاربة ويجسر العلاقة بينهم في إطار من الشراكة صوب المستقبل والتي تحققها اللغة العربية بعيدا عن التقوقع والكيمونطارية communautarisme
    إن الارض في الوقت الراهن لمن يستغلها ويؤثثها

  • Younes
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 17:30

    عند الغرب التعدد ممنوع لكن تعدد الخليلات والخيانة الزوجية مباح.

  • الحق انطقني
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 17:37

    اقول لكل من يناصر العربية او ألأمازيغية :بعد و ضع علامات استفهام كبيرة : (او من بعد أشنو الهدف اذا كنت عربي او أمازيغي او مهجن -كروازي-من هاشي كلو????????؟؟؟؟؟؟؟؟؟الله يعطينا وجوهكم بقيتو بلا شغال !!!

  • maya
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 17:41

    عندما يتحالف التقدمي الاشتراكي مع الاسلام السياسي مادا تنتظر غير الرجوع إلى القرون الغابرة للبحث عن أصوات و قطيع

  • من تكون
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 18:01

    متى كان هدا الوزير السارح المغلوب على أمره يهمنا رايه

  • الاسلام اولا
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 18:13

    يفهم من قوله ان حزب التقدم و الاشتراكية حزب يعادي الله و سنة رسوله حسبنا الله و نعم الوكيل

  • احمد
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 18:33

    5 – abdou

    "أنا مواطن مغربي من أصول أمازيغية وأفتخر بكوني أنتمي لهذا الوطن متعدد الثقافات وموحد في هويته الوطنية المغربية وغني بروافده الإفريقية والعربية والأندلسية والعبرية والمتوسطية" ….و الاسلامية؟؟ والمسيحية؟؟ واليهودية؟؟ والوثنية؟؟

  • مجرد شاهدة
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 18:33

    للشهادة فقط، فقد كنت من ضمن الوفد المغربي الذي شارك في مناقشة التقرير الدوري الرابع للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وأأكد لكم أن السيد الوزير كان صادقا في كل مداخلاته و لا أحد يمكنه نكران روح الوطنية العالية التي أبان عنها في كل النقط التي تدخل فيها ومنها الأمازيغية حيث كانت كلماته جد معبرة وكيف دافع عن خصوصية المغرب الثقافية وعن انسجام المغاربة واتحادهم وأن لا يوجد هناك فرق بين عربي وأمازيغي وحساني و ……
    بالنسبة لنقطة تعدد الزوجات ، فقد كان السيد الوزير واضحا في كلامه ولم يخرج على ما جاء به الدستور ومدونة الأسرة، فقط ومع الأسف هناك أشخاص شغلهم الشاغل هو خلق مثل هذه الإدعاءات بغرض خلق البلبة
    وعلى العموم، كانت مشاركة كل أعضاء الوفد المغربي وعلى رأسهم السيد الوزير موفقة وما علينا إلا الإشتغال أكثر، كل من موقعه، للمساهمة في الرقي بهذا البلد ولتحقيق المساواة والعدالة في التمتع بالحقوق التي تكفلها المواثيق الدولية والدستور الذي يشكل في حد ذاته ميثاقا حقيقيا لكل الحقوق الكونية.

  • imane
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 18:48

    واش هذا وزير الشغل ولا وزير تعد د الزوجات والأمازيغية؟سياسة الإلهاء ياربيي يتلهى مع مسؤولية ولا هي فوضى ما كاينة محاسبة٠

  • محمد ٲوسلو
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 18:52

    والله ﻻ ٲستطيع ٲن ٲفهم في ٲي دولة نعيش فيها، فإن كانت دولة مسلمة ٲن الله ٲعطى حق لكل مسلم ان استطع بذلك الحق في ٲربعة، صارو يضحك عليهم الغرب بزوجة واحدة ،ان الغربين مقصودي في ٲوروبا ،الرجال كل ٲسبوع مع واحدة، هذه هي العادات التي يريد ٲن يطبقها في بلدنا الحبيب، والله ٲعرف كثير من المسلمين في ٲوروبا يتزوجون على عهد الله ورسوله.

  • bouchra from washington
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 18:59

    مللنا من هذه المواضيع افيقو من سباتكم فالمغرب ترابه الوطني مهدد شبابه
    مقرقب تعليمه زفت وانتم همكم الوحيد يقوم على ما بين ارجلكم
    اعيدو النظر الله يجازيكم بخير

  • ettahiri2010
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 19:07

    هناك شردمة تتحين كل مناسبة للجهر بحقدها اتجاه مواطنين مغاربة مثلهم او اكثر وطنية منهم .فتراهم ينفتون حقدهم كما لو ان المغرب ملك لهم وحدهم ورثوه ابا عن جد .كفى عنصرية .تدعون التقدم والحذاثة وتعيشون بافكارالقرون الوسطى.اليست الافكار التي تجترونها هي نفسها التي كان يؤمن بها الاستعمار الغربي وعلى راسه هتلير؟ اليست هي الافكار التي تؤمن بها اسرائيل -مثلكم الاعلى- رغم ان الاربيين هم الذين اتوا باليهود من اروبا واعطوهم ارض فلسطين.
    انه التخلف المركب في بداية الالفية الثالثة.

  • جابر
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 19:13

    برافو الصديقي أرضيت الناس بسخط الله ونعم الرجل أنت..لن ينفعك غدا أمام الله لا الأمازيغ ولا العرب‎ ‎

  • agnezzay رد على
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 19:35

    الى الاخ الكريم AGNEZZAY فيما يخص كلمة عربان نفتخر بها ونحب من ينادينا بها لان العرب وليس اولائك الملقمون اتحدث عن العرب الصنادد مثل عمر وعثمان وعلي وخالد بن الوليد سيف الله المسلول والزبير و… الائحة طويلة الدين ادخلوا لبلدنا هدا السلام والاسلام المنهج السليم في الحياة وعلومنا كيف نحيا وكيف نعيش وكيف نسلك الطريق جزاهم الله خيرا من جهة ومن جهة اخرى فتعدد الزوجات لا يمكنني ان افهمك سبب التعدد في كلمات لضيق وتحديد كلمات التعليق وباختصار التعدد امره الله للضرورة لمن لاتلد امرأته ولارملة لاتجد ماينفق عليها ولرجل امراته مريضة وهدا لا يتم الا بالموافقة بين الرجل والمرأة وامر الله عز وجل العدل وااحسان في قضية تعدد الزوجات وليس كما تظن ان التعدد لاطفاء النزوات الجنسية وليكن في علمك فانا امازغي قح من اعلى جبال توبقال واصلنا من مرتفعات سمبمو وتمنار افهمت يامن يسب انسانا كان له الفضل في الطهارة والاستقامة !!!!

  • مواطن اليوم والامس
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 19:35

    في هذا البلد هناك فقط المواطن بغضالنظر عن لهجته لان الزيجاتفي المغرب تتم بحرية بين الكل العربي يتزوج الفاسية والامازيغية والصحراوية فكل الانساب اختلطت وهذا موافق لديننا الحنيف.فكفى مزايدات من اجل اثارة النعرات من اجل موطا قدم

  • Fatema
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 20:03

    Said Saadi , un pps , qui a bien marqué
    son passage ds le gvt bien que son projet n'est pas passé .
    Je vx m adresser â mes compatriotes :
    Nous sommes des marocains, être
    marocain c'est être arabe et amazighri
    â la fois. Pas de spéculation pour
    l amour de Dieu. On ne va pas nous oppo
    ser les uns aux autres .
    Enfin, j estime que ds ce bas monde il
    n y a pas de vertueux . Et qu'il faut établir
    un contrôle que le gvt soit de droite, de
    gauche …

  • Citoyen Lambda
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 20:04

    Les précisions données par le ministre sont conformes aux traditions et coutumes du pays ; elles reflètent les dispositions de la Constitution et la Moudouana ainsi que le point de vue de la grande la majorité des marocains. Nous le remercions ainsi que ceux et celles qui l’ont accompagné pour la représentation remarquable du pays. Peu importe si de tous les points intéressants qu’il a soulevés, seuls deux ont attiré l’attention de l’armée des commentateurs bien connue des réseaux sociaux: la défense de la multiplication des femmes et la critique du socialisme. Ils sont là pour ça et personne ne s’attend à davantage de leur part

  • نجية
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 20:10

    تخشون الناس و الله أحق أن تخشوه التعدد يا السيد الوزير حكمة ربانية فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى و ثلاثة و رباع و أن خفتم إلا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت ايمانكم لكن مع الأسف الشديد يحبد فكرة الميتريس بدل مت الزوجة الثانية يفضل العيش في الحرام بدأ الحلال فلنحتكم لكتاب الله

  • الحسن الشلح
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 20:28

    التعدد حسم فيه القرآن الكريم والسنة النبوية ,ولا نحتاج لآراء الصديقي في هذا الشأن. وبالنسبة الأمازيغية انا أحبها كثيراً لانها لغة التواصل في عائلتنا وأمي وخالتي لا يتقنون غيرها . ( مسؤولية الدولة ثابتة في هذا الباب. ..)
    الدين يدافعون عن تلقين الأمازيغية بحروف تيفناغ إنما يريدون القضاء عليها. ..ليكن تعليمها باللغة العربية أو حتى الفرنسية لايهم ,وتكون اختيارية في تعليمها.
    على الصديقي أن يهتم بالملف الشائك في التشغيل, وغير دلك لاشان لك به.

  • Abdou
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 20:28

    إلى صاحبت التعليق رقم 5 (بشرى). نعم المراة أنت إن كان ما قلته صحيح. لأنني أعيش جهنم مع إنسانة أحسنت إليها و أساءت إلي.

  • بودواهي
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 20:45

    استغرب لما يقوله الصديقي عندما يعتبر نفسه وحزبه تقدميا وهو الحزب الدي ارتمى في احضان الظلامية و الرجعية حتى النخاع ….لست ادري كيف يرى الصديقي وحزبه الاشتراكي جدا دخوله في حكومة اسلاموية رجعية ظلامية بقيادة العدالة والتنمية التي ما فتئت تمرر قرارات وأفكار ومواقف وخطط أقل ما يقال عنها انها رجعية و مخزنية وتراجعية وانتكاسية تضرب في الصميم كل معتقدات اليسار وتوجهاته الفكرية والسياسية ووووو…؟؟؟؟؟ فعندما يتكلم او يصرح كل من الصديقي او بنعبد الله او بعض برلمانيي هدا الحزب حول تجربتهم في هده الحكومة لا أجد كلمة اصفهم بها إلا الانفصامية

  • عبدالله
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 20:52

    هل يعقل أن يتصور عاقل أن مناضلا ينتمي إلى حزب تقدمي اشتراكي معروف بمواقفه في هذه القضية، كما هو الحال في قضايا مجتمعية أخرى، أن يدافع عن تعدد زوجات؟
    إذن ما يمكن استخلاصه هو أن السيد الوزير ومعه مناضلي حزبه هم عقلاء وأن من خلقهم وشرع التعدد بشرط الإستطاعة هو °°°° لا يفقه شيئا !!!!

  • hassan
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 21:08

    وهل تعدد الزوجات جريمة؟
    النص القرآني واضح: "أنكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباعة … "
    الله سبحانه وتعالى له حكمته في هذه الآية الكريمة وإذا دافعت عن تعدد الزوجات فإنك لم تأت بشيء جديد وتراجعك إن دل على شيء فإنما يدل على خوفك من °°°° وتشبتك بكرسيك.

  • الحبيب
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 21:14

    السلام عليكم
    انت كلك غلط يا استاذ
    الاصل في الزواج هو زوجتين وليس واحدة
    لا تقل القاعدة هي زوجة واحدة
    قل قاعدتك انت زوجة واحدة
    ….فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى…….
    ايها الاستاذ المحترم اتقي الله ولا تقل على الله الكذب
    تزوج انت واحدة هذا امرك
    اما امر الله سبحانه فهو لعامة المسلمين
    شكرا لك

  • ادم
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 21:26

    اقول لبشرى كثر الله مثيلاتك في وطني الحبيب الذي سينقرض منه التشريع الاسلامي بعد تحكم نساء لوبيات اوروبا حفظك الله يا بلدي.

  • MOH
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 21:37

    sachez que le faraon vous gouverne, et il va exploser prochainement

  • القرٍآن يقول
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 22:08

    قال الله عزوجل:(…فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة…)
    يامن لغتهم العربية ،فما معنى : خفتم؟
    ويقىل الله عزوجل:(ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم)
    يامن لا يفقهون العربية،فما معنى :حرصتم؟
    ثم ألا تعلم ياسيادة الوزير،بأن أغلب الشباب المغربي في وقتنا الحالي لا يستطيع الزواج حتى بواحدة نظرا لما قدمتوه له من خير باشتراكيتكم التي ليس لكم منها إلا الإسم.
    وفروا للشباب مناصب الشغل ولا تغالطوا الرأي العام بالتراهات

  • Amaghnass
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 22:12

    IL y a une discrimination total contre imazighens:
    1/La répression de la manifestation à Agadir en favor de les inondations du sud du maroc.
    2/L'inégalité entre la langue arabe et la langue amazigh, on trouve la langue amazigh il a pas la même valeur comme la langue française au maroc.
    3/l'absence de la langue amazigh dans tout les secteurs de l'état(la justice, les journaux amazigh bénéficie pas de l'aide de l'état…)
    4/l'insuffisance des médias amazighs, la seule chaine tamazight, parle en arabe

  • khana
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 22:46

    "أنا مواطن مغربي من أصول أمازيغية، وأفتخر بكوني أنتمي لهذا الوطن متعدد الثقافات، وموحد في هويته الوطنية المغربية، وغني بروافده الإفريقية والعربية والأندلسية والعبرية والمتوسطية"
    نحن ملأيين من المواطنين الأمزيغ نطالب بحقوقنا اللغوية التي نص عليها الدستور2011 وتحدثننا عن الأفارقة ولأندلسيون والعبريين اللدين هم أقلية الأقليات وليس لهم مطالب لا لغوية ولا ثقافية .التماطل لن يخدم مشروعكم العنصري الإقصائ لأن في النهاية ستجبرون على تفعيل الدستورلأنكم ستحتجون للدعم من المواطنين الأمزيغ لحل مشاكلكم المتراكمة الأخرى.

  • مغربي
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 23:01

    يا حسراتاه على ا لمسؤولين ديالنا يتكلمون ويناقشون ويدافعون ويحللون مساءل نحن في غنى عنها تعدد الزوجات الا مزيغية و غيرها…. الشباب ديال ليوم اكتر من نصف عازب و مالقيش تالخدمة وانت تتكلم عن تتعدد…!!!!

  • التعدد.. مصلحة للنساء..
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 23:42

    مدة زواج الرجل المغربي إحصائيا 33 سنة (زواج في 33 سنة ووفاة في 66 سنة كمتوسط) ، ومدة زواج المرأة المغربية 44 سنة (زواج في 26 سنة ووفاة في 70 سنة) فهذا يجعل التعدد ضرورة وفريضة لأن 10 رجال (330 سنة زواج) لا يغطون زواج 10 نساء (440 سنة) فيتوزع الفرق وهو مدة 110 من السنوات لعشر نساء بين العنوسة والترمل والطلاق.. "ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير".. للأسف الشديد الجاهلون بالإحصائيات يواجهون بجهل وغباء هذه المعطيات العلمية الدقيقة.. فالذين يعارضون التعدد يسعون إلى حرمان ربع النساء المغربيات من الزواج لأن 110 من السنوات عنوسة أو طلاقا أو ترملا أمام 440 سنة كسن طبيعي للزواج بالنسبة ل10 نساء هي فعلا نسبة 25 %.. فإذا كان الحق سبحانه قد رغب في زواج النساء مثنى وثلاث ورباع فلكي يضع الحل لهذه المشكلة الإجتماعية الشائكة، التي تجعل الكثير من النساء والفتيات المغربيات ينتظرن الزوج الذي قد يأتي أو لا يأتي.. كانت فتاة صغيرة 14 سنة تذهب إلى "فقيه" نواحي الدارالبيضاء، وكان هذا المجرم يكتب طلاسمه على عضوه التناسلي ويضاجعها موهما إياها أنها ستتزوج قريبا بهذه الطريقة فحملت منه وافتضح أمره ومكره…

  • عبد الرحمن
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 00:38

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. إننا مسلمين لا فرق اﻻ بتقوى انا من سوس. أما بالنسبة لمواضيع التعدد فهو في القرآن الكريم . إن الصديقي ﻻيكره التعدد ﻻكن خايف

  • مسلم مغربي
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 02:11

    ليكن في علم الجميع أن الإسلام لم يشرع تعدد الزوجات وإنما قننه بعدما كان في الجاهلية تعدد الزوجات تصل إلى 12 وأكثر وجاء الإسلام وقننه وفرض شروط أن ليست الزوجة التالية للمتعة فقط وإنما أن يساويها في حقوقها ويشترط أن يكون الرجل قادرا عليهن في جميع الحقوق والواجبات فالإسلام هو الأمان جاء ليحارب العقائد والجهل والتنكر والشرك بالله….

  • Une marocaine
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 05:47

    C'est triste de voir l'intérêt que vous portez tous à ce sujet. Qu'avez-vous apporté à ce pays en termes de créativité et d'innovation? Combien d'heures travaillez vous vraiment par jour?

  • Said
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 13:24

    لصاحبة التعليق 5 بشرى والله صدقت ولامست الواقع نعم النساء انت خير من مسؤولينا الليالي الملاح وهتك الأعراض في السر و …….بشرى لنا بك

  • أمازيغي مسلم
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 15:29

    لا تتكلم باسمنا نحن الامازيغ وانت تعرف جيدا أن غالبيتنا لا يصوت او يتعاطف مع اليسار وما تسمون أنفسكم بالتقدميين .الامازيغ نحن الاكثر من غيرنا تشبتا بشرع الله وحدوده وغيرة على دينه واللغة العربية فخر وشرف والانتماء للحضارة العربية الاسلامية انتماء عاطفي ووجداني وحضاري

  • sara
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 20:44

    اوافقك الراي اختي بشرى فالرجل يحتاج الى زوجة تشاطره الحياة المادية و العاطفية و الجنسية و تهديه كل الحقوق الواجبة عليها كي يحس بالحياة المشرقة و يجب ان لا ننافق فالله ادرى بالحلال الذي حلله و الحرام الذي حرمه

  • فاعلة خير
    الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 16:38

    ‏‎ ‎إلى رقم43
    يا أخي أحسن لنفسك ولزوجتك. صارح زوجتك بما في داخلك، أخبرها بكل ماترغب به وكل ما تهواه نفسك فلربما هي غافلة عنها . حاورها برفق ، أحضر لها كتبا تقرؤ فيه كل واجباتها وجزاء من رضي عنها زوجها.أنا يقينة بأنها ستفهمك.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس