هؤلاء متوجون جدد بـ"جوائز الثقافة الأمازيغية

هؤلاء متوجون جدد بـ"جوائز الثقافة الأمازيغية
السبت 17 أكتوبر 2015 - 08:28

فازت أمينة ابن الشيخ، مديرة جريدة “العالم الأمازيغي” وعضو سابق بالمجلس الإداري للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أمس بالرباط، بالجائزة التقديرية للثقافة الأمازيغية برسم 2014، تقديرا للأعمال والجهود التي تبذلها في مجال النهوض باللغة والثقافة الأمازيغيتين.

وجاء تتويج ابن الشيخ خلال حفل نظم بمناسبة تسليم جائزة الثقافة الأمازيغية برسم 2014، في إطار الاحتفاء بالذكرى الرابعة عشرة للخطاب الملكي بأجدير، وتأسيس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، والذي ينظم تحت رعاية الملك محمد السادس.

وفاز بالجائزة الوطنية للإبداع الأدبي كل من موحى ابن ساين، أستاذ التعليم الابتدائي وحاصل على الإجازة في الدراسات الامازيغية، وعبد الله المناني الذي صدرت له أربعة دواوين شعرية، بالاضافة إلى مجموعة قصصية وسيناريوهات باللغة الأمازيغية.

أما الجائزة الوطنية للفكر والبحث فعادت لكريم بن سكاس، أستاذ باحث في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط وحاصل على دكتوراه في الانجليزية، فيما فاز بالجائزة الوطنية للترجمة محمد راضي، الذي يشتغل أستاذا للترجمة.

وفي صنف الجائزة الوطنية للتربية والتعليم تم تتويج كل من عبد العالي تلمنصور، عن فئة الاساتذة الباحثين، ونزهة بنعتابو، أستاذة مكونة في اللغة الأمازيغية بالمركز الجهوي للتربية والتكوين بمكناس، وعبد الكريم المودن ، منسق جهوي للغة الأمازيغية بالاكاديمية الجهوية لمراكش تانسيفت، وجمال عبدي، أستاذ التعليم الابتدائي تخصص اللغة الأمازيغية.

وفاز بالجائزة الوطنية للإعلام والاتصال كل من رشيد بوقسيم، صحفي بالإذاعة الأمازيغية الوطنية ومدير المهرجان الدولي “اسني وورغ” للفيلم الأمازيغي، وعبد الله بوشطارت صحفي بالقناة التلفزية الأمازيغية.

وعادت الجائزة الوطنية للمخطوط لكل من أحمد دهوزي، الذي هو إمام مسجد، ومحمد الصالحي الحاصل على شهادة الدكتوراه من كلية الآداب والعلوم الانسانية بالرباط.

ونال الجائزة الوطنية للفنون، في صنف الأغنية العصرية كل من محمد الناصري ،مؤسس مجموعة “تاوركيت” بتنغير، وسفيان البوزاختي مؤسس فرقة “اكسبريونس” للموسيقى بالحسيمة.

وفي صنف الفيلم، تم تتويج سعيد بلي، مخرج سينمائي وتلفزيوني، فيما عادت الجائزة في صنف المسرح لجمعية “دراميديا”، التي تأسست سنة 2013 بأكادير وتوجه انشطتها للنهوض بالثقافة الأمازيغية في مجالي الفن والاعلام.

وفي صنف الرقص الجماعي، فقد عادت الجائزة لجمعية “اعشاقن أحيدوس” التي تأسست سنة 1999 بمريرت، من أجل المساهمة في تنشيط الحركة الثقافية بالأطلس المتوسط.

رئيس دورة جائزة الثقافة الأمازيغية برسم الموسم 2014 ، عبد الرحيم العلام رئيس اتحاد كتاب المغرب، في كلمة خلال هذا الحفل الذي حضره عميد المعهد الملكي للثقافة الامازيغية أحمد بوكوس، وشخصيات تنتمي إلى عوالم الثقافة والفكر والإعلام ، أكد على الاهمية التي تكتسيها جائزة الثقافة الامازيغية التي دأب المعهد الملكي للثقافة الامازيغية على منحها كل سنة، بهدف تشجيع المبدعين والمفكرين والباحثين، للمساهمة في النهوض بالأمازيغية باعتبارها مكونا أساسيا للثقافة المغربية.

من جانبه، قال ادريس أزضوض، رئيس لجنة الجائزة، إن ها قد توصلت بـ132 ملفا، تم اعتماد 84 منها لاستيفائها الشروط اللازمة، وذلك بناء على معايير الاستحقاق والجودة والنجاعة.

ويذكر بأن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ينظم بالرباط، ما بين 16 و23 أكتوبر الجاري، أنشطة ثقافية متنوعة تحت شعار “الأمازيغية والرهانات المستقبلية”، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الرابعة عشر للخطاب الملكي لأجدير وإحداث الـIRCAM. ويتضمن برنامج هذه الأنشطة تنظيم مائدة مستديرة حول موضوع “ترسيم الأمازيغية وتدبيرها في السياسات العمومية”، وإحياء سهرة فنية بالمسرح الوطني محمد الخامس، وعرض فيلم “أديوس كارمن”، بأمازيغية الريف، للمخرج محمد أمين بنعمراوي.

‫تعليقات الزوار

17
  • asmlal
    السبت 17 أكتوبر 2015 - 10:36

    لولا التنديد الدي أتى من الغرب بسبب تهميش التقافة ألأمازيغية ماأعطيتم شياءً !

  • Friesland
    السبت 17 أكتوبر 2015 - 11:14

    Friesland و لاية صغيرة بهولاندا و لا يتعدى عدد سكانها750000 نسمة لغتها الرسمية هي الفريسية و الهولاندية. في التعليم الاءبتداءي الاءطفال يتعلمون بلغتهم الاءم يدرسون بها التاريخ و الجغرافيا و الحساب و حتى الاءمتحان الموحد لنيل الشهادة الاءبتدائية على الصعيد الهولاندىCitotoets يجتازوه اطفال منطقة Friesland بلغتهم الاءم و باقى المناطق الهولاندية باللغة الهولاندية. وهذه عبرة لمن اراد ان يعتبر

  • بودواهي
    السبت 17 أكتوبر 2015 - 11:50

    سوف لن تقوم لهده البلاد قائمة ادا لم تنهض بالامازيغة لغة و ثقافة و هوية لاعتبار واحد ووحيد فقط … هو كون اللغة الأم هو الأصل في نهضة الشعوب المتقدمة و الحضارية …..أنها حقيقة تاريخية أكدتها اليونيسكو و اكدها كل الباحثين المتخصصين في علوم التربية و المتخصصين في الدراسات الاستراتيجية ….و الدليل هو فشل سياسة التعريب وسياسة الفرنسة حيث أدت إلى ما نحن عليه اليوم من تخلف هيكلي على جميع الأصعدة ….

  • rahmani
    السبت 17 أكتوبر 2015 - 12:31

    لا حول ولا قوة الا بالله الاعمال الجبارة تكرم عليها امينة لانها اضاعة كثير
    من الوقت في دراسة العلوم الفزيائية واتكنولوجية واخترعة لوطنها الكليخ
    ثم التكليخ والله العظيم لهدا عار على المغاربة لكي يعطو الوقت انهاد الافيوين
    الصوريخ والاقمار الاصطناعية تغزو العالم ونحن نضيع الوقت في الشطيح
    ورديح ……..الح

  • رشيد84
    السبت 17 أكتوبر 2015 - 13:51

    تحية عالية للمنظمين والاساتذة المتوجين ومزيدا من العطاء مستقبلا رغم التعتيم و الصعاب

  • عبد الرحمان
    السبت 17 أكتوبر 2015 - 19:35

    الذي يجمعنا اشد اصرة من الذي يفرقنا فمثل بعض التعاليق لا تمثلنا فقد انصهرنا منذ سنين عديدة لكن في المقابل يجب الاعتراف بالامازيغية فهي مكون من هويتنا التي لا استغناء عنها الا في العقول العنصرية البغيضة .فتجد المغربي يعتز بلغة اجنبية ويحتقر لغة البلاد الاصلية .فلولا الامازيغ لبقينا تحت الاستعمار ولولاهم لاختل ميزان الاستقرار في البلاد .

  • Me again
    الأحد 18 أكتوبر 2015 - 09:11

    اش غادي تسنا من شعب كيطالب بتعليم الانجليزية و الفرنسية لي كيفضلهم على العربية لي تعلم حتى نسى و نكر لغة ارضو واجدادو الامازيغية.

    و لكن راه غير الكسالى و الحاقدين على نفسهم والاخرين لي كيحسو بالاحباط و صعب عليهم يتعلمو! اما الانسان العاقل والمتفتح راه ممكن يتعلم لغة الاجداد الامازيغية و يتحاور مع اهل بلاده باش يبين الصدق والحب والاحترام لهم و لنفسه كتعبير عن روح المواطنة و يتعلم العربية باش يستعملها في الدين و يقراء ويكتب بها و يتفاهم مع الناطقين بها, كما يمكن له كذلك يتعلم الفرنسية باش يفهم التلفزة والفرنسيس والناطقين بالفرنسية من افريقيا ويتعلم الانجليزية و يقرء ويكتب بها و ويتفاهم مع السياح و خارج البلاد يتكلم بها مع الاكترية. وممكن يتعلم كذلك لغة الحركات باش يتفاهم مع الصم والبكم سواء من بلاده او خاجها. وفي نفس الوقت يقرء حتى يشد دوكتوراة و يكون في نفس الوقت كيلعب كرة القدم و يسبح مزيان و يبني عائلة, ماشي الحيوط! لا حاجة صعبة على العقل و الجسم السليمين, سوى عند الحاقدين والكسالى!
    الحمد لله وصلت لاكثر من ثلات ارباع ما ذكرت واعرف مغاربة احسن مني و كلنا عشنا في احياء فقيرة!

  • مهتم
    الأحد 18 أكتوبر 2015 - 10:37

    المجلس ينشط في المناسبات فقط.فقط.كنا ننتظر من هؤلاء المسؤولين داخل المجلس الملكي للثقافة الأمازيغية تلقيح مقررات تدريس هذه اللغة و القيام بذلك بطريقة تشاركية مع كل الفاعلين في هذا الحقل عوض الخوض في احتفال شكلية تتم فيها صرف أموال باهظة نحن في أمس الحاجة إليإليها في أشياء أخرى أهم.

  • Me again
    الأحد 18 أكتوبر 2015 - 11:39

    مثلا, ممكن ان يجرب حاقد و كاره للامازيغية ( او مغربي عادي لا يتكلم الامازيغية) ان يحاول التعلم و التكلم بالامازيغية مع بني جلدته و طنه, خاصة مع مغربي يفتخر بهويته الامازيغية (و ليس مع مستعرب يحتقر نفسه وهويته), و انذاك سيلاحظ كيف سيعتبره و يرحب به و يحترمه!
    كما يمكن لذلك االحاقد ان يحاول بجهد كبير التكلم بالعربية الفصحى او بلهجة او لكنة مع شرق اوسطي عربي و ليس كردي او صومالي او مسلم يتقن العربية, و من ثم سيلاحظ ان ذلك العربي, ان لم يحتقره, سيتمسخر منه او على الاقل يؤكد له دائما و ابدا ان لغته العربية مختلفة الى ما لا نهاية!

    كلا الحالتين هي على العموم و انا اكيد ان كثيرا من المغاربة عايشوها, سوى الذين لم تتح لهم فرصة مع شرق اوسطي عربي او ذلك الذي لم يحاوالتعلم و التكلم بالامازيغية!

  • tamazighte
    الأحد 18 أكتوبر 2015 - 11:54

    ايتها المراة المجاهدة ايتها الام ايتها الاخت ايتها المعلمة ايتها المحامية ايتها الطبيبة موقف اجلال و تعظيم وتقديس لولاك ايتها الانثى لما كان لهذه الارض و هذه الحياة طعم او مذاق او جمال او حنان لانني اليوم لن اتحدث الا في موضوع المراة و ليست أي امراة انها المراة الامازيغية . لقد اثبتت الابحاث الاركيولوجيا الحديثة مكانة عظيمة للمراة الامازيغية القديمة اذ انها حظيت بمكانة مميزة و مشرفة فكانت ملكة و ما وئدت المراة الامازيغية بل اكثر من هذا لاحظ معي فقط اسم المراة بالامازيغية " تمغارت" و نعني بها الزعيمة و مذكرها " امغار" بمعنى الزعيم.
    لقد سجلت المراة الامازيغية حضورا قويا من خلال اتصافها باوصاف صراحة تجعلها ولا ابالغ ان قلت احسن نساء العالم طبعا، tanmirte hespress

  • MAROC
    الأحد 18 أكتوبر 2015 - 14:35

    je remercier infiniment touts les militants de la cause Amazigh relative a l'humanité ; contre toute les formes du discrimination et marginalisation de l'Amazigh
    vive Amazigh

  • رباطي سوسي
    الإثنين 19 أكتوبر 2015 - 13:47

    تحية للأستاذة الجريئة أمينة تحية لك أنا مزداد بالرباط ذات مرة كنت مارا في شارع محمد الخامس سنة 1998 وكنت أنظر للجرائد فإذا بي أرى جريدة إسمها العالم الأمازيغي نصفها بالعربية ونصفها بتيفناغ فرحت لما رأيت تيفناغ إشتريتها بحب وبخمسة دراهم وبدأت أنبش على جريدة أخرى فعلا لقيت جرائد تسافوت وتفاوين ومنذ ذلك الوقت وأنا أهتم بهويتي عكس ما ألقى في المدرسة من عنصرية تجاه هوية هذا البلد أتقنت تيفناغ كتابة وقراءة في مدة 15 يوم وبدأت أشتري كتب بتيفناغ هذا قبل خلق المعهد الملكي الأمازيغي

  • Brihmate
    الإثنين 19 أكتوبر 2015 - 22:34

    لقد سئمنا من ما سمي مفهوم التدرج لاقرار الامازيغية لغة وثقافة. وبصراحة لم نلمس اي حماس او توجه حقيقي نحو اعتمادها كلغة كاملة ورسمية للبلاد تتمتع بوظائف في الحياة كاية لغة رسمية في العالم.

  • khouna
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2015 - 19:16

    Bravo pour les gagnants et tant pis pour les rancuniers
    ça suffit que sa majesté notre roi soit de notre côté et rien que cela nous fera triompher .AZUL FELAWN

  • MBC1
    الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 11:40

    المغرب كأرض مرة به شعوب متعددة
    بعدالأفارقة استوطن :
    الموستيرييين،
    العاتيرييين،
    الأشوليين،
    الفنيقيين .
    القرطاجنييين
    الرومان
    الوندال
    البزنطيين
    وعبيد هده الشعوب
    التي اختلطت عبر قوون
    سلسلة من الأجناس

    أين هو العرق الصافي الخالص الأمازيغي
    ومن هو أمازيغي من هدا الخليط التاريخي
    لهدا يجب حدف إسم أمازغ
    لأنه لا يوجد
    وإسم مخترع فقط
    لا يوجد جنس إسمه أمازغ

  • جوائز ماذا !!!
    الأحد 1 نونبر 2015 - 22:57

    لو كانت هده جوائز تكلف اكتر 5dh لتوقفوا عن منحها لكل من هب و دب .

  • outahar
    الأحد 8 نونبر 2015 - 00:29

    لى صاحب التعليق15 نعم مرت من هنا شعوب كثيرة لكن قوة الأمازيغ لم تترك لهم اثرا انهم دحروا وطردوا وأنت تيت اين الامازيغ؟ بكل بساطة الأمازيغ هم الذين حافظوا على هويتهم ولغتهم الى حد الساعة هل رأيت احدا يتكلم روماني او بيزنطي او وندالي او فينيقي….

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة