الأمم المتحدة تدعو الرباط لتمتيع الأمازيغ بحقوقهم الثقافية واللغوية

الأمم المتحدة تدعو الرباط لتمتيع الأمازيغ بحقوقهم الثقافية واللغوية
الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 11:00

طالبت لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافة في منظمة الأمم المتحدة الدولة المغربية بتمتيع المواطنين بحقوقهم المكفولة بمقتضى العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وجاء ذلك من خلال 13 توصية ذات صلة بالمطالب الثقافية واللغوية الأمازيغية.

وأوصت اللجنة الأممية المغرب بإقرار القانون التنظيمي الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية المنصوص عليه في الفصل الخامس من الدستور في أسرع وقت ممكن، زيادة على ضمان تعليم ابتدائي وثانوي وجامعي باللغة الأمازيغية، والرفع من نسبة حضور الأمازيغية في قنوات الإعلام العمومي.

ودعت التوصيات المغرب إلى مناهضة التمييز ضد الأمازيغية، خاصة في مجالي التعليم والتشغيل، وإقرار قانون متكامل لمنع كافة أشكال التمييز المباشر وغير المباشر، وبـ “وقف الهجوم على المِلكية ونزع الأراضي وتهجير السكان ووضع خطط تنموية للمناطق المهمشة ومحو الفوارق بين الجهات والمناطق”. كما أوصت الهيئة باحترام التعدد الثقافي وضمان مشاركة الناطقين بالأمازيغية في الحياة الثقافية والتعبير عن هويتهم والتعريف بعاداتهم وتاريخهم ولغتهم.

اللجنة الدولة طالبت الدولة المغربية أيضا بتوفير إحصائيات ومعطيات دقيقة حول التمتع بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، مع العمل على نشر وتعميم الملاحظات والخلاصات الختامية لدى المسؤولين العموميين والسلطات القضائية والمحامين وعموم المواطنين.

ونوَّهت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة “أزطا أمازيغ” بمضامين التقرير، معتبرة ملاحظات اللجنة وخلاصاتها نجاحا لمهامها الترافعية أمام هذه اللجنة، ورجع صدى لمطالبها ذات الصلة بالحقوق الثقافية واللغوية الأمازيغية بالمغرب، داعية السلطات إلى تفعيل التوصيات الصادرة عن اللجنة، والمنظمات المدنية إلى التنسيق والتعاون في العمل الترافعي لدى الهيئات الأممية وتفعيل مضامين توصياتها.

من جهة أخرى، قال رئيس جمعية “تمازيغت لكل المغاربة”، حسن بويخف، إن لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافة بالأمم المتحدة تعتمد في منهج عملها، حين مدارسة تقارير الدول، على إشراك المجتمع المدني من خلال ما اصطلح على تسميته بتقارير الظل، موضحا أن هذه التقارير تمارس دور الرقابة وتقدم معطيات وصورة قد لا تقدمها التقارير الرسمية أو لا تهتم بها.

وأفاد بويخف، في تصريح لجريدة هسبريس، بأن التوصيات التي تخرج بها هذه اللجنة تراعيها الدول في معالجة الملفات التي تعنيها، وإن ليس لها طبيعة إلزامية. إذ إن هدفها مساعدة الدول على الالتزام بالعهد الدولي فيما يتعلق بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وبخصوص القضايا التي تناولتها التوصيات، اعتبر المتحدث أنها قضايا مطروحة اليوم على طاولة النقاش العمومي في المغرب وتضمنتها مذكرات المجتمع المدني الأمازيغي. مبرزا أن هذه السنة التشريعية هي آخر سنة في الولاية التشريعية الجارية، والدستور ألزم الحكومة بتقديم مشروع القانون التنظيمي حول تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية قبل نهاية هذه الولاية. كما حرص الملك محمد السادس على التذكير به في خطاب افتتاح الدورة الأولى للبرلمان.

رئيس جمعية “تمازيغت لكل المغاربة” قال إن الهيئة التي يرأسها تطالب بإشراك المجتمع المدني في ورش إعداد ذلك المشروع، وفتح نقاش عمومي حوله، واعتماد مقاربة وحدوية منصفة للأمازيغية. فقد “أعددنا مذكرة مفصلة في الموضوع أعلناها في ندوة وطنية في مارس سنة 2013، وقدمناها لكل الأطراف والجهات المعنية، ضمناها تصوراتنا لمختلف القضايا التي تهم تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وفي مختلف المجالات”، يوضح بويخف.

‫تعليقات الزوار

116
  • Abdessalam
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 11:19

    وإقرار قانون متكامل لمنع كافة أشكال التمييز المباشر وغير المباشر،

    شخصيا لا ارى اي شكل من اشكال التمييز فنحن ولله الحمد في مجتمع تتعايش فيه كل الثقافات

  • امازيغية من خريبكة
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 11:23

    الامم المتحدة عندما ترى دولة نامية في طريق التطور فانها تجتهد لعرقلة كل الجهود المبدولة لخلق الفتن و التفرقة بين افراد الشعب الواحد . انا امازيغي الاصل لكن اشعر دائما اني مغربي ككل اخواني المغاربة . و لن اسقط في فخ من كان بدعوى حقوقي .

  • Tarik3
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 11:24

    الامازيغ نصفتهم امريكة والعرب المغاربة ضد لتمتيع الأمازيغ بحقوقهم الثقافية واللغوية

  • anir
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 11:33

    من حقنا تدريس أولادنا لغتنا الأمازيغية خصوصا في الريف وسوس وجنوب الشرقي والأطلس
    يجب فرضها في مدن كشطر أول والمدن كالتالي حسيمة بركان أكادير تزنيت تارودانت خنيفرة خميسات إفران مكناس ورززات زاكورة أزيلال إمضير ووووووووووووو إلا أن تعمم في باقي مدن كشطر تاني

  • مغربي أمازيغي مسلم
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 11:36

    أنا أمازيغي مغربي ونحن كمغاربة عرب وأمازيغ شعب واحد ووطن واحد ، أطالب اﻷمم المتحدة ألا تتدخل في شؤوننا الداخلية. ولتذهب لتحل مشكلة فلسطين أولا والتي دامت أكثر من نصف قرن.

  • hamid
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 11:37

    معظم دول العالم تتيح التعايش بين الثاقافات واللغات والديانات.
    مثلا بالهند هنالك 2500لغة رسمية.
    سويسرا :4لغات.
    اسبانيا:على الاقل لغتين.
    كندا:لغتين بالاضافة للغات الهنود.
    حتى العربية يمكن تعلمها في بلاد المهجر دون مشاكل.
    جميع دول العالم منفتحة على الاخر….الا العرب.
    لست ادري سر سياسة المسح ومحو الهوية التي يقوم به العرب.
    الدين لاعلاقة له باللغة,
    الدين يقول:وخلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا…..وليس لتستلبوا!
    شمال المغرب امازيغي..شرقه وجنوبه كذلك.حتى المدن معظم الناس اصلهم امازيغي.
    طمس الهوية لن ينجح بالعكس..سوف يؤدي الى حقد عميق.
    من الاحسن ان تقوم الدولة بدعم الامازيغية وترسيمها ورفع الحصار المضروب حولها
    فقط ضعاف الثقافة والشخصية يخشون الاخر…

  • Hicham
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 11:39

    سلام عليكم لم افهم لمادة ننتضر الغرب للإصلاح بيننا نحنو المسلمين الم تفهمو ان لن ترضا عنك اليهود ولا نصارا حت تتبعة ملتهم .و الله انهم لا يحبون خيراً بأمة محمد صلى الله عليه و سلم .و السلام عليكم

  • مغربي
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 11:39

    لا نريد شيئاً فنحن نعيش بسلام في بلادنا

  • Faysal
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 11:41

    United nations needs to stay away from interfering with our business. We dont have any oil and we are not a treat to Israel and US interests in the region.

  • اوعطا
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 11:42

    لقد اعطى جلالة الملك نصره الله تعليماته في هذا الصدد فلم يبق على الحكومة الا التسريع في تطبيقه لان الامازيغية كباقي اللغات غنية بمصطلحاتها بشعرها باهازيجها التي تواكب كل المناسبات الحياتية فهي لغة كاملة بمعنى الكلمة يمكننا الافتخار بها كلنا المغاربة كما نفتخر باللغة العربية .رحم الله السيد رويشة الذي قال : شلح و عربي حتى يعفو ربي.

  • مفيد
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 11:46

    من هي الامم المتحدة اصلا كي تتذخل في الشؤون الذاخلية لدول قراراتها ليست لها اي قيمة بل هي مجرد جمعية تمولها امريكا و اعضائها مجرد ادوات لا اقل ولا اكثر

  • AMAZIGHI
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 11:49

    Cette poignée de raciste n'ont pas le droit de parler en notre nom, les amazighs sont majoritaires dans notre pays et nous sommes fier d'appartenir ensemble à notre pays

  • ADNANI
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 11:49

    اقول لهؤلاء الذين يقولون بان الامم المتحدة تريد زرع الفتنة واجيبهم بان الغرب لن يسمح ان تقع الفتنة بالمغرب والدليل هو ان لا قدر الله سيجنون على انفسهم الان لا توجد عندنا حرب ولا نزاعات والمغاربة يندسون مع اللاجئين بالغرب فما بالكم لم كان هناك نزاع فاكاد اجزم ستجد جل المغاربة يطلبون اللجوء

  • احمد
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 11:50

    لماذا يسارع البعض إلى توقع أمور سيئة هل يظن أن إيمان المغاربة بوحدتهم هش إلى الحد الذي يهدده الحفاظ على هويتهم المشتركة، ولماذا يرفضون تطوير الأمازيغيىة والعناية بها ألا يشعرون بأن التعدد محمود ودرع واق أمام كل تطرف،فأنا مغربي أولا ولايمكن أن أسمح في مغربيتي بأي ثمن،وأنا أمازيغي في أعماق قلبي فمن يتنكر لهويته لايعول عليه في أي شيئ،ومع ذلك فتحقيق مثل هذا التطور يتطلب التخطيط،ووضع الميزانيات وتحديد الأولويات بدقة،والمشاركة الجهوية ستكون أجدى من أي مقاربة مركزية،فالمركز مطالب بالتخطيط والتشريع وعلى الجهة توفير الموارد البشرية والبحث مع الدولة عن الموارد المادية، ولا يحسبن المطالبون بالتطوير أن الأمر سيتم دون أن يضحوا بوقتهم ومالهم وجهدهم،فالمؤسف فعلا أن تسمع من ينادي بالتطوير وإذا طلب منه المساهمة يحجم ويتذرع،لاتكونوا سطحيين فالمسألة أكبر مما تظنون ولا علاقة لها بالأوهام.

  • elle
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 11:50

    Je suis du rif , bni waryaghel exactement , je refuse toute forme de division de peuple marocain !
    On sait qu'ils detestent la langue du coran au point d'éradiquer tout ce quia une relation avec cette belle langue , mais c'est à nous de freiner cette hamiyat aljahiliya !

  • Houda
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 11:52

    وشنو هي الامتيازات اللي عند المواطن الغير امازيغي انا ما شفت والو بعدا اصلا اللغة العربية مهمشة فهاد البلاد كلشي بالفرنسية وثائق ادارية- معاهد -تخاطب يومي …احنا اصلا مستعمرين فكريا ولغويا سواء عرب ولا امازيغ . واش احنا عندنا شي اعلام اصلا ؟ قناتان يتيمتان كيتفرجوا فيهم غير الناس الكبار.انا ماشي ضد الامازيغ لان اصلي ريفي ولكن المفروض التوصيات تهم المواطن المغربي ككل بدون تقسيمات وتشمل مجال الشغل والصحة والتعليم والسكن وحرية التعبير اما الخصوصية الثقافية فحتى واحد ما يقدر يطمسها

  • rachid
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 11:53

    عربي أو أمازيغي كلنا مغاربة وما يعيشه الأول يعيشه الثاني فما المشكلة؟ الفاهم يفهم٬ كونوا على يقين أن الذين هم خلف كل مايقع خونة ويريدون الهلاك لهذه الأرض الآمنة.

  • امازغي قح
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 11:59

    بوادر التفرقة تلوح في الافق حيث نلاحظ على الافتة "الشعب الامازيغي"
    اليس الكل امازيغ وعرب ويهود يكونون الشعب المغربي؟؟؟؟؟
    نطلب تدخل الملك لانهاء مثل هذه المهازل.

  • TAMAZIRT ino
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 12:01

    ليخرج علينا الحليمي العربي ويقول 27 فقط هم أمازيغ .

    في الأمس القريب الأمازيغ كانت أغلبية لكنها صامتة جاهلة ساذجة أما اليوم فأردتم أن تجعلوها أقلية لكن ما تجهلونه أو تتجاهلونه أن هذه الأقلية هي واعية متعلمة رافضة للاستيلاب والاستبداد والاستعباد .

  • خديجة
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 12:02

    أستغرب لهؤلاء الذين يفتخرون بتوصيات هذه اللجنة الأممية ، لو حضرتم نقاش التقرير الأممي وكيف يتفاعل أعضاء هذه اللجنة مع الوفد المغربي لتبين لكم أن توصيات اللجنة قد صيغت قبل تاريخ دراسة التقرير الوطني .
    وهنا يطرح السؤال: هل فعلا هذه اللجان محايدة وصادقة في عملها ؟ شخصيا لا أعتقد ذلك؟
    فعندما يطرح السؤال حول ولوج الأمازيغ للحقوق بالمغرب يتساؤل المرء : هل يقصدون أمازيغ المغرب أو أمازيغ دولة أخرى؟
    عيب عليكم أنتم الذين تستبيحون كل الوساءل للإساءة إلى بلدكم حتى بالكذب، وإن لم تستحيوا، وإنكم فعلا لا تسحيون، فاعلوا ما شأتم.
    فقط أريد أن أطلب من الأمازيغ الأحرار أن ينتبهوا إلى هذه الشردمة الصغيرة التي أصبحت تقتات باسمهم وبدون علمهم .

  • Akram
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 12:02

    تمتيع الامازيغ بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية! وكانك عندما تريد رخصة او وثيقة او الولوج المدرسة يطلب منك باطاقة العربية او الامازيغية هكذا بدؤو بالعراق وتركيا والان المغرب والجزائر لكن اتحادهم من ارض المغرب ان يتمكنو من زعزة وحدته التي تفوق 12 قرنا زمن كان فيه الاوروبيون والامريكيون يعبدون الشمس والاوثان والسبب واضح هنا هو اختلاط اجناس عدة والانصهار فيمابينهم بشكل لا يصدق خصوصا المازيغ والعرب بحيت لن تجد عربي او امازيغي انا شخصيا امي مختلطة وانا متجوز من امازيغية وربما ابني يتزوج صحراوية … يعني معادلة صعبة على الكيان الدولي فكها.

  • Mohamed
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 12:04

    La majorité des immigrés dans les pays européens et autres sont d'origine amazire .Depuis l'indépendance, on à dépeuplé les régions berbères :souss et rif. Depuis les années80 se sont les diplômés qui quittent le pays à cause de la discrimination à l'embauche. Dans leur pays d'origine, Ils occupent les emplois les plus dur tels que tenir un épicier de 6 h du matin à 10 h du soir ou creuser entre les pières pour sortir sa récolte. Connaissez vous un chelh commissaire, un directeur d'administration chelh, un directeur d'école chelh? des responsable décideurs??? sauf quelques têtes qui ornent la vitrine?

  • mhamed ait bassou
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 12:05

    لماذا الانتظار حتى تأتي لنا التوصيات من الغير.الناس يطالبون من زمن بعيد.البعض لايفهم معنى ان تبدأ دراستك بلغة لاتمث الى حيتك اليومية بصلة ٠القليل من يجتاز المحنة وحثى من اجتازها فلبد له من عواقب نفسية طيلة حياتة ,الطبيعي ان تبدأ اول سلم بلغة امك ادذاك يسهل عليك التسلق .

  • Tarik3
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 12:06

    نحن الامازيغ لا نحتاج نصائح من اعراب لا يعترفون بالتعدد حرية الاختيار والتعايش نحن الامازيغ نريد تدريس لغتنا وهدا يخصنا ولا يخص العرب والى كل الحاقدين اهتمو بشؤونكم فنحن ادرى بشؤننا

  • Catalan
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 12:07

    C'est un peu comliqué d'enseigner les maths en berbere n'est ce pas.sutrout au bac et à l'université. Le est faisable sans soucis.

  • خالد
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 12:12

    السلام عليكم انا امازغي مغربي والحمده لله ولا اعاني من اي شء واعتز بملكى والامازغ كلهم مرتاحون في بلدهم المغرب ولكن ماذا تريد الامم المتحدة فلتذهب الدول المجاورة فهى التي مازلت تعيش تحت العنصرية والاسبداد والقهر للامازيغ

  • 1944
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 12:14

    Je crois qu'il s'agit d'un effet médiatique, rien de plus!
    Même l'ONU, ne peut édicter au Maroc ce qu'il doit faire ou non, pour ne regarder qu'à cette commission chargée des droits économiques et sociales et …
    C'est ça la politique internationale, ainsi que les mécanismes de pressions afférents.
    Cette orientation permettra de détruire l'Etat au profit des tribus et des communautés, voir des minorités partout dans le monde, surtout au sein des pays de l'UE et USA.

  • دكدوك
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 12:15

    الأمازيغية غير مؤهلة لتكون لغة عصر او علم ثم هي اداة لتمزيق المغرب
    بل قد تكون مؤشراعلى زوال نمط معين عمر في المغرب ليس في تعليقي
    تهويل ولكن فيه تنبيه قد يصل الى الوطنيين المغاربة وقد يموت ها هنا .

  • Tawnati
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 12:22

    les amazighs ne sont ni une minorité ,ni des étrangers.alors je ne voit pas pourquoi l'ONU s'ingére dans nos affaires.Je ne suis ni amazigh ni arabe je suis tout simplement marocain .

  • زرادشت
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 12:25

    اﻷمم المتحدة عليها أن تهتم أوﻻ بالصراعات الدموية في العالم التي يذهب ضحيتها المﻻيين من البشر.وباﻷمراض الفتاكة التي تحصد اﻷرواح والمجاعة والهجرة واللاجئين.
    أما اﻷمازيغية فلم تعد موضوع نقاش ومزايدات بعد أن أصبح منصوص عليها في الدستور وتفعيل ذلك في الطريق.ودعوة هؤﻻء متأخرة وليست ذا أهمية.

  • driss
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 12:35

    احدروا يا مغاربة هذه بداية الفتنة .

  • هشام
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 12:37

    انا من منطقة سوس ولا نشعر باي تمييز بالمقارنة مع اخواننا في باقي اطراف المغرب
    نحن نعتز بالمغرب وبجلالة الملك محمد السادس والحمد لله
    لا نحتاج للامم المتحدة لكي تطلب منا فعل كذا وكذا
    المغرب العميق عام وقرى المغرب التي تعاني في صمت تتواجد بجميع التراب المغربي ونتمنى حدف الفوارق والتمييز المجالي بالمغرب بالسعي نحو تنمية شاملة
    والحضارة المغربية الامازيغية والعربية ثراث مشترك بين كل المغاربة بما في ذلك اللغة الامازيغية الواجب استثماره في التنمية التقافية والسياحية
    لغتنا هي العربية وكل ما اضفناه من رصيد لغوي كالامازيغية والحسانية واللغات الحية مكسب لنا جميعا
    وحداري من الفتن ومن يشعلها باستغلال مثل هذه الامور
    اللهم اننا قد بلغنا

  • مسلم
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 12:38

    اني احمل من اسسوا المعهد الملكي للثقافة الامازيغية مسؤولية قتل الامازيغية. بيدهم اليسرى يدللون الامازيغية وبيدهم اليمنى يذبحونها

  • لا فرق بين المغاربة
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 12:38

    الأمم المتحدة يجب أن تدعوا أولا بني صهيون لتمتيع الفلسطينيين بحقوقهم ثم تدعو الصين لتمتيع التيبتيون و التركمستانيون بحقوقهم و روسيا لتمتع الشيشان بحقوقهم و أمريكا لتمتيع الهنود الحمر بحقوقهم الثقافية و الغوية و فرنسا لتمتع الكرسيكيين البروطونيين بحقوقهم الثقافية و الغوية… أما الأمازيغ فحقوقهم مكفولة في المغرب أكثر من الجزائر و تونس و ليبيا و لا فرق بين مغربي و مغربي إلا بالتقوى أما آلخائنين المستقوون بالأجندات الخارجية لتمرير مخططاتهم الدنيئة فهم واهمون و لن يفجروا وحدة المغاربة فهم إخوة في الوطن دينهم التوحيد…

  • من المستفيد
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 12:43

    المغرب يشكو من منظومة تعليم متردية ويبحت عن مخرج لمواكبة التطور لكن يبدو ان هناك من يسعى لهدم الجهود عن قصد من بعض الحاقدين عن المغرب ويتبعهم عن غير قصد اخرون لمجرد العصبية، نحن في حاجة الى المضي قدما في اتجاه التقدم العلمي والتكنلوجي اعتمادا على اللغة التي اعتدنا عليها في المدارس ومتجدرة في التاريخ وتملك المراجع وعليها اجماع جميع شرائح المجتمع الا الحاقدون. اما ترسيم اللغة الامازيغية فليس اشكالا ادا لم يكن على حساب المنظومة التعليمية التي تحتاج الى تفعيل كل الجهود المادية والمعنوية.

  • Atlas contry
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 12:44

    faysal number 12
    but u are treat to minority amazigh .don't worry about Israel or usa they respect there people and u think morocco can handle the heavy wight

  • Abdel
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 12:46

    اولا حنا مغاربة عندنا نفس المشاكل و نفس الهموم مكاين لا شلح ولا عربي كبرنا كاملين عمرنا ماقلنا هدا شلح اولا هدا عربي ..او الجمعيات اللي كتنصب نفيها مدافعة على الامازيغ غادي نقول ليها نتي مناففة خاصك دافعي على المغاربة كاملين …حيدو هاد المصلحات للان المغرب تخلط شي تزوج بشي
    ..غير سؤال اخير اشمن أمازيغية غادي ندرسوا تمازيعت اولا تشلحيت اولت تريفيت …..

  • كاتب
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 12:48

    هل تدريس الأمازيغية سيدخل الجنة؟ هل سيعين على برمجة الكمبيوتر؟ هل سيعين على تطوير الصناعات الثقيلة ؟ هل سيجعلنا في الصدارة بحيث يخافنا العالم ويوقرنا ويحترمنا ؟ هل سيتعب أبناءنا بكثرة المقررات ؟ سيجعل بلدنا فيه فريقين متنافسين وكل واحد يتعصب لجهته ؟ هل سيجعلنا إخوة كما أمر الإسلام لافرق بينهم إلا بالتقوى؟

  • المعلق
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 12:50

    الى الامم المتحدة و امينها بان كيمون.
    لاتحشرح نفسك المسائل الداخلية للمغرب. مهمتك و التي لم تعد قادر عليها هي حفظ السلام العالمي. فماذا انت فاعل من اجل السلام في فلسطين. لماذا لاتوجه نداءك هذا الى دولة بني صهيون و تاهرهم لتمتيع الفلسطينيين بحقوقهم. ام رايت ان الامازيغ في بلادهم في اسوا حال من الفلسطينيين. اتق الله يا بان كيمون و شوف شلك الذي صرت تتهرب الى المسائل الثانوية. لا شغل لك بالامازيغ في المغرب. انا امازيغي و اتمتع بجميع حقوقي. اتكلم جهرا بالامازيغية و امارس ثقافتي و طقوسي الامازغية بكل حرية. والدستور المغربي رسم لغتي و ثقافتي. فماذا فعلت اسرائيل للفلسطينيين. امي امازيغية من الاطلس و ابي عربي قح فكيف يمكن ان تزرع الفرقة بين الامازيغ و العرب في المغرب قد كل عنصر منهما في الاخر. روح عالج السلام و الامن في الدول التي تحتاجه ولا تشغل بالك بالاشياء الثانوية والا فارحل.

  • rachid
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 12:51

    اين توصيات الامم المتحدة من حقوق الفلسطنيين ضد اسرائيل اين حقوق السوريين في بلدهم واين واين واين

  • متى المخرج من القمقم ؟
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 12:51

    نـــــسأل الأمــم المـراوغة عـما تفعله الدولة العبرية في الشعب الفلسطيني ..!؟

    نـــــسأل الأمــم المـراوغة عـما فعلته في إفغانسـتان والعراق وسـوريا تسلح وتقاتل الإخـوة المسلمون فيما بينـهم ..!؟

    _ نـــــسأل الأمــم المتـخادلة عـما تفعله في ليبـبيا منعت الجيش من السلاح

    وسلحت الإرهـابيين …!؟؟؟

    نقـول لللفتانين المحـرضين المغرب للمغاربة ونحن ولله الحمـد إخـوة مسـلمـون نحب الملـك والولات والعلمـاء والـوطن ( فلايدخل بين الظفـر واللحم إلا الــوسـخ )

  • عبدالعزيز
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 12:52

    امازيغ المغرب لهم كافة الحقوق ولا فرق بين امازيغي وعربي في المغرب كلما هناك ان بعض المتعلمين الامازيغيين يريدون زرع الفتنة

  • amazigh am9ran
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 12:53

    l'histoire qùon nous enseigne dans l'école marocaine est fausse. Le maroc est amazigh et respire lamazigh. Vous ne reussirez jamais à nius voler notre identité amazigh

  • Bilal
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 12:55

    إن الملك اخيرا ذكر البرلمان في خطا به بما ينتظره في السنة التشريعية الأخيرة من مهام من بينها على الخصوص صياغة “مشاريع القوانين التنظيمية المتعلقة بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية.
    فالى كل من يدعي ان الامازيغية لن تنفع في عصرالعولمة , السؤال هو: ماهي اللغة التي ستنفعنا في هذه العولمة : هل العربية ؟ واي عربية ? عربية المتنبي ام عربية عيوش ?
    لن تصبح للمغاربة مكانة محترمة بين الامم الابمصالحة ماضيهم وتاريخهم والتحرر من عقدتي الشرق والغرب بالاعتراف بمكونات ثقافتنا المتعددة والضاربة في التاريخ ومنها اللغة الأمازيغية العريقة.
    فليعلم كل من يدعي انه عربي في ارض المغرب ان الامازيغية ليست بقومية ولا نزعة عرقية اوحركة انفصالية ومؤامرة غربية ولا امارة عربية … بل هي هوية هذه الارض ومن عليها وليس لمن يعيش عليها هوية دونها كيف كان دينه او لسانه او عرقه او فكره … الأمازيغية وجود لا وجود لنا دونه.

  • امير نفسه
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 12:55

    اعتقد ان هذا شان داخلي وعلى الجمعية اﻷممية ان تحترم سيادة الدول ..واما التغيير واﻻدماج فلكل شان اوانه ووقته ..وشخصيا وبدون تحيز او عنصرية اعتقد ان هذا اﻷمر هو الذي سيقسم ظهر المغرب والمغاربة …فقد وقف المغرب بابنائه في وجه كل التيارات واﻷفكار الهدامة التي راحت ضحيتها بلدان كثيرة واستطاع المغرب بقيادة الملك ورصانة ابناء هذا الوطن ان ينفذوا من تلك الرياح المدمرة ..ولعل اللجنة اﻷممية ارتات ان التشتيت والتمزيق ينبغي ان يكون من داخل البيت وهو ما عمدت اليه في تقريرها وحثها على التعجيل بمقتضيات الفصل الخامس من الدستور …اتمنى ان يكون المغاربة كل المغاربة يقظين لهذه الحملة الجديدة

  • عربي
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 13:01

    ان هذا التقرير يشكل خطراو يهدد استقرار البلاد. اللهم ان هذا منكر وبهتان .

  • الاحفيري
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 13:10

    هذا الامم المتحدة و مجلس امنها منظمة ارهابية غير ديمقراطية 5 دول من مجلسها تتحكم في مصير العالم بواسطة الفيتو .. هل سمعتم انهم مسوا شعرة في الكيان الصهيوني .. نحن امزيغ او عرب ليس من شأنها ان تعطينا دروسا .. والخدلان للخونة

  • amazighophone
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 13:11

    je crois que le gouvernement marocain est tenu aujourd'hui de mettre en place des lois relatives à l'amazighia pour éviter toute pression des nations unis et pour ne pas agraver la situation qui peux devenir un jour une affire politique

  • le jeux
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 13:11

    l'intention de l'ONU, ( qui est réellement aux mainx des sionistes ) est de mettre le feu, par tous les moyens dans les pays arabo-musulmans en courageant les divisions et les guerres civiles.
    car , quand un amazigh entent ce que disent ces sionistes de l'onu; ils comprennnent automatiquement que leurs droits sont spoliés, amlors la haine augmente ; les mercenaires tapent au portail du sionisme; et ainsi de suite jusqu'à la guerre de destruction de tout lme monde musulman…

  • حر والنزيه
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 13:18

    افهم تتسطى
    لا تفرق بين عربي وامازيغي
    هل نحتاج الى الامم المتحدة التي لا تطبق القوانين الا على الشعوب المغلوبة على امرها لكي تكفل لنا حقوقنا
    هذا غباء وخطة الهدف منها تفريق المغاربة الى قسمين عربي وامازيغي واشعال الفتنة وللاسف هناك من اخذ الطعم
    المشكلة في الامازيغية هي انها لم تكن لغة الا بعد الاستقلال فهي كانت مجموعة لهجات غير مكتوبة
    وحتى الان الكثيرون لا يفهمون تلك الحروف بل المضحك اكثر ان من يدعي الدفاع عن الامازيغية لا يكتبون بها واللغة التي لا تكتب فما فائدة تعليمها في المدارس
    خلاصة نحن نريد ان تستبدل الفرنسية بالانجليزية وان يهتم من يدعون الدفاع عن الامازيغية بالكتابة بلغتهم والا نقع في فخ الفتنة
    فنحن في النهاية شعب امازيغي وعربي في نفس الوقت نقطة

  • حسن
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 13:37

    كلنا نتكلم الأمازيغية و من لا يتكلمها فلا حرج.
    في الماضي كان من يتكلمها كمن لا يتكلمها و الآن يريدون تفعيلها و إجبارها على المواطن. لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هل ستكون أداة لنصرة الله؟ هل سيتطلع بها المسلم ليصبح عالما؟ في ماذا؟
    نستنجد بالأمم المتحدة للحصول على حقوقنا.
    و الله ما بقي لنا إلا ننتظر أن يخسف ربنا بنا الأرض. تأكل و تشرب و تنام في سرير و الليلة هادئة…. و إخوانك في المشرق يقصفون بأطنان من المتفجرات… هل تحس بهم؟؟؟؟ لا أبدا…

  • aziz bachika
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 13:41

    مع احترامي للأمازيغ..علاش تاتخليو امريكا تداخ في شؤون المغرب والمغاربة..راه بغات تخلاق فتنة بين المغاربة..راه هاد السيد لي تايتكلم باسم اللجنة راه غي بيدق لأمريكا ومنظماتها…هاد الشي علاش تانكول لي بغا يطالب بحقوقو بلا يتدخل فبينا

  • د.جمال
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 13:49

    الكثير ممن يقراون العنوان يعتقدون ان تقرير الامم المتحدة مخصص للامازيغ و حقوقهم، مع العلم ان الحديث عن حقوق الامازيغ جاء في فقرة واحدة من اصل 58 فقرة شملها التقرير و المخصص لحقوق (الانسان) في المغرب و ليس لحقوق (الامازيغ) كما يحاول ان يبين هذا المقال و كاتبه للاسف.
    .

    مشكلة الصحراء و حق الصحراويين في تقرير مصيرهم اوضحت بشكل موسع في اكثر من 8 فقرات شملها التقرير، و حقوق المرأة و الطفل في 5 فقرات، و المساواة بين الجنسين في العمل و الميراث في فقرتين و تحديد الاجور في فقرة و حق التمثيل السياسي في فقرة … الخ

    التقرير موجود في الانترنت و يمكن الاطلاع علية لمن اراد

  • Fatema
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 13:51

    Je suis arabe,mes racines st arabe et
    amazigh, je suis marocaine et également
    citoyenne du monde , la seule race que
    je déteste est la race des criminels responsables des tueries , responsables
    de l'exil des gens.

  • Nébgui
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 13:56

    لا يمكن للدولة أن تحافظ على أية لغة ما دام الوالدان يحادثان أبنهما بالدارجة أو حتى الفرنسية. هل تدريس اللغة العربية الفصحى مثلا جعل المغاربة يتداولونها في الشارع. المشكل في تعليم اللأمازيغية هي أنها لن تمكن الطفل من الإطلاع على الكتب نظرا لشحها بهذه اللغة و مع ذلك فأنا أساند محاولة إحياء الأمازيغية و خاصة بين الناطقين بها. شخصيا أعرف الكثير من الأمازيغ الذين يتحادثون فيما بينهم بالدارجة و لا أرى أن الدولة أو حتى الشارع قد أجبرهم على ذلك. أما عن الثقافة الأمازيغية فما سمعنا أن الدولة قد منعت أعراس أحواش أو أحيدوس إنما هي ثقافة المجتمع تتغير و هي حتما تتجه نحو الثقافة الغربية وليس نحو الشرق كما صدع رؤوسنا بذلك بعض المناضلين الأمازيغ.

  • أسكور احمد افتو
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 14:22

    للأسف هؤلاء العنصريون التمزيغيون لا يمثلون المغاربة فهم مجرد قلة تابعة لأعداء المغرب ولأجندات صهيونية خارجية من أجل تفكيك وحدة المغرب وشعب المغرب، ولن يرتاح لهم بال حتى يحولون المغرب إلى فوضى عارمة لا أستقرار بعدها، ولهذا على المسؤولين ان يفضحوا هذه الشردة قبل فوات الأوان. لأن وحدة المغرب واستقراره وثوابته ومقدساته لا مساومة فيها.
    فكيف لهؤلاء أن يطلبوا علنا من المنظمات الأجنبية التدخل في شؤون المغرب والشعب المغربي الموحد؟؟ باسم من يتحدثون؟؟؟

  • Aryaz
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 14:27

    لا آله كوني عربي، أو أمازيغي أو أفريقي أو أو. .
    الذي يهمني كمواطن مغربي هو أن أحافظ عن مكونات ثقافة وهوية بلدي، فأنا لي غيرة عن الأمازيغية كما لي غيرة عن الدارجة والحساسية واللغة العربية لأنهم كلهم مهددات بالانقراض.
    فمن يظن :
    -بأن الأمازيغية تنافس العربية
    -بأن تعليم الأمازيغية تهدد ديننا
    – بأن اللغة العربية هي لغة الجنة
    – بأن الأمازيغية وحتى الدارجة لا يرقيان لمستوى اللغة
    – وبأنه إذا تكلم الدارجة فهو عربي وإذا تكلم الأمازيغية فهو امازيغي
    فهو خاطئ.
    ليس هناك شعب متقدم في العالم يدرس لأبنائه لغة غير لغتهم الأم.

  • جميل
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 14:43

    لا أدري من أين تأتون ، في هذا المقع السخيف ، بهذه الأخبار الزائفة : أنا كل يوم أقوم بدورة شاملة على المواقع الأخبارية و الاجتماعية ، لا أحد يدعم موضوع " الامازيعية …. إلا أنتم في موقعكم هذا ، و ما جاء في تقرير الإحصاء الأخير عن نسبة استعمال المغاربة للهجات الثلاثة الرئيسية ' الريفية' السوسية ' و "الشلحة " هو حقيقة لا جدال فيها ، إنما أثار حفيظتكم ، لانكم دعاة " الأمازيغية " لم تستسيغوه … فكفاكم تعنتا و انظروا للواقع بعين الحقيقة لا بعين التعصب … و الله يهدي من خلق !

  • عبد الرحمن
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 14:49

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أنا من أكادير المغرب لله الحمد ليس فيه اختلاف الثقافات ولا عنصرية. هناك وزراء وشخصيات امازغن. الخارج من المغرب يضرنا. أرى انتطبق في التعليم ليس مهم. لأن هذه العصر يجب على المسلم أن تكون له أكثر اللغات مثل إلا نكلزية والفرنسية والألمانية وغيرها

  • abdou
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 14:50

    ادا هاجمك اخوك فما عساك تفعل. يقول البعض اتركه يجهز عليك ويقول الاخرون تحالف مع العدو ضده. من هو على حق ياترى؟ يقول العرب للامازيغ تارة نحن اخوة وتارة يستهزؤون بهم وبلغتهم. واذا هوجم الشخص فقد يتحالف حتى مع الشيطان. يكفي ان نقرا بعض التعليق لنكتشف ان العقل العربي اقصاءي. اذا اردتم الاخوة الحقيقية فليس بالتحقير.

  • مغربي
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 14:54

    إخوتي المغاربة نصيحة من مغربي يحبكم و يحب المغرب:إحذروا هذه التوصيات فوالله الهدف الوحيد من ورائها هو زرع بذور الفتنة والتفرقة،،لقد عشنا سنين في المغرب ولم يسأل أحد منا الآخر إن كان عربيا أو أمازيغيا تقاسمنا جميعا العيش في المغرب حلوه ومرِّه،أنا أعيش في برشلونة وأقسم لكم بالله الذي لا إله غيره أنكم لن تجدوا أحسن من المغرب رغم السلبيات ولكن لنتحد جميعا تحت راية واحدة خلف ملكنا نصره الله لتجاوز السلبيات كل منا من موقعه فالمغرب بيتنا جميعا ونحن أدرى من غيرنا بما يجب علينا فعله .إحذروا الفتنة إحذروا الفتنة.أنظروا إلى إخواننا السوريين أصبحوا سِلَعاً تباع في حدود الدول الأوروبية.

  • Hmidou
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 14:58

    Je suis amazigh de l'atlas est nous sommes tous marocains,les nations unis elle n'a qu'a règle le problème de nos frères palestiniens qui dure depuis 1/2 siècle est laissé les marocains vivre dans la paix ,nous sommes tous musulmans hamdilillah.

  • عبدو الرامي
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 14:58

    ان اولائك الذين لا زالوا يفكرون بعقلية العنصرية والتعصب يمكن لي ان اصفهم (بالمستعمرين الجدد). لا احد يمكن له ان ينكر فضل و اهمية الحضارة و الثقافة الامازيغية على العالم العربي و الاسلامي. العربية هي بدورها لغة حية نزل بها القران و تغنى بها اعظم الشعراء وعلى العرب ان يحافضوا عليها بالعلم و التكنولوجيا ..وليس بقهر واحتقار اللغات الاخرى واكبر تهديد للعربية ياتي من اللغة الفرنسية و الانجليزة لانهما لغة العصر وليس لغة الاطلال …وشكرا لاولائك الذين يتحدثون على الامازيغية وهم كثيرون في مناطق( الاطلس المتوسط )ولكنهم لا يتكلمون بها حتى في بيوتهم والف تحية و تقدير لامازيغ الريف و سوس

  • مغربي أمازيغي عربي
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 15:09

    وما دخل الأمم المتحدة في الشأن الداخلي المغربي؟؟
    لكن مادامت هذه الأمم المتحدة لهذه الدرجة مُنصفة لحقوق الإنسان لماذا لم تطالب من أمريكا أن تمتع الهنود الحمر المهمشون والمحرومون من كل حقوقهم رغم أنهم أصحاب الأرض؟؟ولماذا لم تطالب دول اروبية كثيرة تعاني فيها الأقليات من التهميش والاضطهاد؟؟لماذا هذه الأمم المتحدة لا تفتح فمها القذر إلا عندما يتعلق الأمر ببلد مسلم؟؟أم أن هذا الغرب الكافر لن يهدأ له بال حتى يرى المغرب يحترق ويتدمر ويُقتل شعبه على شاكلة سوريا واليمن والعراق وليبيا ووووو كي ينقضو علينا؟؟؟
    خطة الأمم المتحدة ومن يتحكم فيها من الدول الغربية هو إضعاف البلاد الإسلامية وتقسيمها وزرع الفتن فيها لقتل أكبر عدد من المسلمين فيها وهذا في صالحها مادام أصبح الاسلام عندهم مرادف للإرهاب
    خطة الغرب الكافر هو إعادة الاستعمار للدول المسلمة كي تبقى دائما تحت رحمتهم ولا تتحرك إلا بإذنهم
    خطة الغرب الكافر هو نهب ثروات بلاد المسلمين بعدما أصبحت بلدانهم تعاني من مشاكل اقتصادية كبيرة
    خطتهم هو ضربنا وضرب الإسلام من جذوره مادام يشكل أكبر خطر بالنسبة لوجودهم أما أن يدٌعو بأنهم يدافعون عن الحقوق فهذا هراء

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 15:10

    مثلما يرفضون مبدأ الاختلاف في المعتقدات ويفرضون مبدأ "أمن بما أمنت به والا قتلتك "فانهم يفرضون مبد تكلم لغتي وارم لغتك وهكذا دواليك في امور اخرىويتم التبجح بالتسامح والتعايش والتعدد

  • الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 15:27

    لا حول و لا قوة الا بالله ما المقصود بهذا الامر هل الامازيغ يستقوون بالخارج للحصول على حقوقهم لماذا هذا التطاول هل نحن في سوريا .؟ هل هناك عنصرية ضد الامازيغ في المغرب؟ ألا تجد الامازيغ في كل مكان ببلادنا ؟ الايدرس ابناء الامازيغ مع باقي أبناء الشعب في نفس المدارس ؟ ألا يشتغل الامازيغ جنبا الى جنب مع باقي فئات المجتمع في المصانع و الشركات و الوزارات….؟ ألا يقيمون في البيضاء و الرباط و مراكش و وجدة و العيون و اكادير كباقي ابناء الشعب ؟ ألا يشاركون في المنافسات الرياضية كباقي ابناء الشعب؟ الاتتم المناداة على المتفوقين منهم للعب بالفرق و المنتخبات الوطنية ؟ أليس لهم حضور في المشهد الاعلامي المغربي ؟ بالله عليكم دلوني على هذه العنصرية ضدهم اين هي؟ و هل انعدمت سبل المطالبة بالحقوق وطنيا ليتم الاستقواء بالامم المتحدة ؟ والله اني لأشتم رائحة التعصب السلبي ، أما الامم المتحدة فدعوتي لها بان تهتم بالقضايا العويصة حقا و التي تنتظر منها تدخلا في فلسطين و سوريا وافريقيا ..اما المغرب فانه قادر على حل مشاكله بنفسه .سؤال اخير كم من وزير امازيغي في الحكومة الحالية؟

  • raiss
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 15:27

    الى صاحب التعليق . نحن امازيغ نعم ﻻ نطلب منك انت وامريكا ان تنصفنا نحن مغاربة جميعا . فالصمت لك احسن من الكﻻم

  • amazigh
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 15:28

    عجيب أمر بعض المعلقين كلما تم التطرق لضرورة تمتيع الأمازيغ بحقوقهم الثقافية واللغوي اعتبروا ذلك نشرا للفتنة والتفرقة وهللوا بكونها مؤامرة تحاك من الخارج رغم أن دستورالبلاد هوالضامن لهذه الحقوق

  • حاتم
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 15:31

    الحمدلله ماكاينش فرق بين عربي و لا أمازيغي او يهودي مغربي، لان الوطن تايجمعنا و الحمدلله، اما في خصوص تدريس اللغة ألأمازيغية فهناك مشكل، لانه ماعندناش لغة امازيغية موحدة فلي عارف انه كاين ثلاث لغات امازيغية: الريفية،الأطلسية و السوسية. و هذا الحمدلله من الأشياء الإيجابية لانه كيدل على التنوع الثقافي للمغرب، و لكن باش تدرس في الجامعات فماتخدوهاش مني كانني عنصري و لكن ولادنا ماتكافاو تا معا العربية في الابتدائي حتى الثانوي و زيادة انهم في الجامعة هناك مستوى ضعيف جدا للطلبة في الفرنسية فمابالك بالامازيغية، من ناحية الناس يعرفوها أنا متافق معاكم ، أمي سوسية و كنتعلمو منها دائماً، و لهلا يخطي علينا الأمازيغ ديالنا راكم في القلب

  • omar
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 15:32

    الا يكننا التحرر من فكرة هذا عربي وهذا امازيغي ؟ راه حشومة وعار اننا ما زلنا نؤمن بخرافات فكرة امازيغ انظروا اين وصل الانسان في علوم الفلك و الطب و التكنولوجيا ونحن ما زلنا نتصارع حول هذا امازيغي وهذا عربي و هذا شلح ……نحن مسلمون و مغاربة فقط ولا علاقة لنا بالامازيغ و لا بالبرابرة انها فكرة ترسخت لدينا منذ الاستعمار الذي كان هو السبب في هذه التفرقة .العربية لغتنا و الاسلام ديننا و المغرب وطننا ومحمد السادس ملكنا

  • Watani
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 15:32

    عن اي تمييز تتحدثون يا من نصبتم انفسكم مدافعين عن الامازيغ حرام والله حرام ان يقال هذا الكلام الخاطئ في المحافل الدولية االمغرب شعب واحد عربي امازغي افريقي تتعايش فيه كل الدينات والعرقيات في امن وامان منذ قرون فكيف بهؤلاء المترصين والخونة ان يثيروا كلاما هو غير متواجد اصلا فاللهم اجعل كيدهم في نحرهم

  • محمد
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 15:37

    هذه التوصيات حملها مناضلون و حقوقيون امازيغ الى الامم المتحدة ،بعد ان لم يجدوا لها ادانا صاغية في بلدهم.وهدا ما يجب ان نتالم ….

  • awsim
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 15:41

    °°°°
    *-أتومنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض..تستشهد بكلام لا أساس له لإقصاء الآخر الذي هو انت وإنكار حقوق الناس التي هي أساس العدل الذي تدعو إليه جميع الشرائع ولا يختلف عليه احد..وتنسى قول رب العزة "ا" وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ …"و"قوله"يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا.." هذا هو الكلام الصريح الذي لا يميز بين الناس وفيه عدل ومساواة..فاتقوا الله إن كنتم مومنين حقا..ولا تتخذوا الدين مطية لاهوائكم ونزواتكم..

  • مطالب
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 15:56

    مطالب …….
    مراجعة الكتب المدرسية وتصحيحها لإبراز الأساس الأمازيغي للهوية الوطنية
    إعادة كتابة تاريخ المغرب المدرج في المقررات المدرسية
    حضور اللغة الامازيغية في المنشورات الرسمية .ومراجعة سياسة
    تعميم الأمازيغية على القنوات الإذاعية الجهوية في المغرب،
    اعتماد اللغة الأمازيغية داخل معاهد التكوين الخاصة بالقضاة والمحامين والشرطة وإدارة السجون والجمارك والمياه والغابات والأطباء والممرضين.
    – تعميم اللغة الامازيغية بالإدارات العمومية
    رفع الحضر العملي عن الأمازيغ في تسمية أبنائهم بأسماء أمازيغية،

  • نعومة
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 16:10

    الأمم الغير متحدة تذهب للجحيم و لتترك بلدنا في سلام، يا أمم يا غير متحدة اهتمي بشؤونك و لو كان فيكم الخير لما تركتم شعب فلسطين يعدم بالمباشر و أنتم تتفرجون و تحتل و تتصادر ارضه و أنتم تتفرجون… و شعب مصر يقتل و يعدم و أنتم صامتون – شعب سوريا يقتل يشتت و أنتم تتفرجون …. اذهبوا للجحيم يا أمم الشر و الفتنة و العنصرية و اتركونا و بلدنا نعيش في سلام نحن لا نفرق بين أمازيغي و عربي فنحن متصاهرون نكون عائلات .. نشتغل مع بعض ..نأكل مع بعض ..نسكن مع بعض ..نسافر مع بعض .. ندرس مع بعض …. ..و ندفن في نفس القبور.

  • anas
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 16:16

    voila les ETATS-UNIS commencent à mettre leur nez dans les affaires internes de notre pays !!! pourquoi les Russes ne font pas ça ?! … je le dit et je le redit vive Poutine dans sa guerre contre le satanisme occidentale et vive notre aimable Roi on est tous avec lui contre les plan qui visent à nous crée des révolutions colorée

  • تازي
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 16:19

    وماذا قالت هذه الأممية لاوباما عن السكان الصليين لأمريكا و ماذا قالت عن بوتين و ماذا قالت عن نتنهاهو .. وما شاننا في أن تقول أو لا تقول الديمقراطية تعطيها الحق في القول كما تعطينا الحق في وضع الوقر باذاننا

  • Ehtpiste
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 16:29

    الأمازيغية لا تصلح لشيء إلا ليتكلم بها ناطقوها. فليعلموها أبناءهم وليتركوا التعليم وشأنه. راه اللي فيه يكفيه وبلا ماتديرو دور الضحية.
    راه هاذوك اللي كايشحنوكم مقريين أولادهم ففرنسا وأمريكا وأولادهم كايدو المناصب ونتوما مدابزين لا نتا شلح لا نتا عربي.

  • مغربي
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 16:35

    يريدون ان يجعلو المغرب مقسم الى العرق و اللغة خطة تقسيم المقسم وهذا ضد الدين الاسلامي الذي جاء ليوحد المسلمين.

  • سناء امزيغية
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 16:37

    وكثيرا ما تبدع أمة ما بلغة غيرها فينسب الفضل لصاحب اللغة ، وهو حال الأقوام المنضوية تحت لواء العروبة باسم الإسلام أو باسم القومية ،ولا غرو في أن الإبداع باللغة الأم هو الأفلح والأدوم والأكثر دواما والأرسخ جذورا ، لأنه إبداع نابع من أصحاب اللغة يتناغم مع حالهم وأحوالهم ويترجم نفسيتهم ويوضح براعتهم واجتهادهم ، فا ليابان ومصر أقلعا من مضمار واحد خلال أواخر القرن التاسع عشر ، فمصر في عهد محمد على بنت تعليمها على الأنجليزية رغبة منها باللحاق بالركب الحضاري الغربي سريعا ، في حين أن اليابان تبنت التعليم بلغتها (اليابانية الأم) مع سعي لترجمة المعارف والعلوم والمبتكرات إليها ، وما كادت العشرية الأولى من القرن العشرين تضمحل ، حتى اختفت الأمية من مضمار اليابان …سلام

  • soussi
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 16:38

    الأمم المتحدة لا تقوم بتوصيات تستند إلى فراغ ؟؟ مسألة الترامي على أراضي الأمازيغ في سوس يعلمها الجميع وسياسة التعريب الي نهجه المغرب مند الإستقلال يعرفها كذالك الجميع ؟ نحن كلنا مع مغرب موحد من طنجة إلى لكويرة هذه مسألة لا نقاش فيها ولكن لن يفرض علي أحد أن أكون عربيا وأنا ولدت من أب وأم سوسيين وتشبعت بتقافة سوسية إسلامية لن أبدلها تبديلا رغم حبي للغة القرآن فلغتي الأم لن أتخلى عنها مهما حصل، يجب أن تتمتع كل جهة بلغتها وتقافها وعاداتها كما خلقها لله عليها وهو قادر أن يخلقنا كلنا بلسان عربي لو شاء .

  • moha
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 16:40

    لتذكير فالامزيغية ليست لغة بل لهجة والمغاربة لا يتكلمون العربية الفصحى بل لهجة وهي الدرجة العامية و الامزغية المغربية هي تلات لهجات وهي ترفيت في الشمال وتمازيغت في الأطلس المتوسط والتشلحيت في الأطلس الصغير واللهجة الحسانية في الصحراء المغربية ادن هما خمس لهجات مغربية وليست لغات ?! ولخصنا اندرسو أولادنا هما اللغات الحية العالمية عربية فرنسية انجليزية ألمانية صينية وميضحكوش اعليكم أهل الفتن الأمازيغ معجزات مكرمين في وطنهم اغلبهم تجار بخبر وعلى خير واتحدا أي أمازيغي مغربي يقول العكس .. نحن جميعا موحدون ومجندون وراء ملكنا المنصور بالله محمد السادس وشعارنا الله الوطن الملك. °°°°

  • hamid araboberbere
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 16:45

    Pour que l'ONU et ses commissions puissent avoir une crédibilité quelconque, elles doivent d'abord obliger Israël a se conformer à l'infinité de résolutions prises contre elle. Aucune d'elles n'a été respectées à ce jour.
    Je suppose que l'ONU a plus important à faire qu'apprendre aux Marocains comment cohabiter entre eux.
    Chers compatriotes, ne tombons pas dans les pièges de ces soi disant commissions que Dieu seul sait pour qui travaillent elles et dans quels but oeuvrent elles.

  • امازيغي عقلاني
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 16:56

    ومن طلب منك يا امم متحدة ان تتكلمي باسمنا نحن الامازيغ .نحن في سلام وامن وراضين بما نحن عليه

  • مغربية حرة
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 17:29

    مالفت انتباهي هو"الشعب الامازيغي"اوليس الامازيغ مغاربة؟؟؟ام ان باقي مكونات الشعب المغربي مغاربة والامازيغ اصبحت الهوية المغربية بالنسبة اليهم دونية واحتقار!!!لقد وقع المغاربة في الفخ وبعد تشتيت واستنزاف الشرق الاوسط جاء الدور على شمال افريقيا مستخدمين مصطلح"مازغ" كورقة او جوكر لقضاء مصالحهم والمغاربة يصفقون ويهللون"كالاطرش في الزفة"،لقد نص الدستور على ان اللغة الامازيغية هي الاخرى لغة رسمية للبلاد الى جانب اللغة العربية،ماذا تريدون بعد؟؟؟لماذا ياأمازيغ اخترتم التفرقة؟؟

  • Mansour Essaïh
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 19:09

    اللغات من آيات الله، إذ قال جل من قائل : << ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين>>.

    إذاً، ليس للأمم المتحدة أن تعطينا دروسا في حقوق المغاربة بالنسبة للغاتهم. الحق في اللغة يدخل في صميم معتقداتنا.

    الدولة أنشأت معهداً للأمازيغية متمتعاً بمزانية معتبرة و باستقلال مالي و إداري لا مثيل له في مؤسسات أخرى و جعلت على رأس هذه المؤسسة أناسا أمازيغ ذوي كفآت و معروفين بنضالهم من أجل لغتهم.

    كان من المفروض أن يبذل هؤلاء الناس أقصى جهودهم للنهوض بهذه اللغة، لكن يبدو أنهم فشلوا فشلاً ذريعاً لأسباب لا يعرفها إلا الذين هم داخل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية و الذين لَمْ نَرَ منهم لِحَدِّ الساعة أي تقرير أو فحص أو مراجعة أو تدقيق للوقوف على مكامن فشلهم.

    لست أتكلم هنا عن جهل، بل عن معرفة تامة بحكم أني مغربي أمازيغي ريفي (أقولها رغم كرهي الشديد للجهوية العنصرية) و بحكم أن أحد أقاربي غادر تدريس الأمازيغية منذ عامين و قال لي مؤخراً و بكثير من التذمر إن العشرات من المدرسين غادروا.
    °°°°

  • zakaria
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 19:09

    لو كانت الأمازيغية تستحق هذا الاهتمام لفرضت نفسها بنفسها ولوجدت شريحة من غير الناطقين بها أرادوا تعلمها بيد أنها عكس دلك والعربية أيضاً سائرة على نفس النهج

  • اريفي اكبداني
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 19:11

    الاسلام عزتنا والرسول قذوتنا والقرآن منهجنا.ولسنا كامازيغ بحاجة لتوصيات الامم المتحدة على المسلمين والمسالمة مع الصهاينة والروس

  • awsim
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 19:15

    الفاعلون الامازيغ يلجؤون الى المؤسسات..وقدتوجهوا الى المؤسسات الوطنية بما فيها الاحزاب ولامن يعيراهتمامه لمطالب منذخمسة عقود خلت..ولما لم يجدوا من يستمع اليهم توجهوا نحو المنظمات الاممية في بداية تسعينات القرن الماضي..لكن تغيرت الامور باعتلاء الملك محمد السادس عرش المغرب..
    وتم الاعتراف بالامازيغية من طرف جلالته والح على انصافها في اكثرمن مناسبة الى ان تم الاعتراف بها لغة رسمية الى جانب العربية..لكن اولئك الذين لايومنون بالتعدد وقفوا دائما في وجه اتمام عملية ادماجها في النسيج الوطني رغم انف الجميع ولم يكن من خيارامام اصحاب الحق غير اللجوء الى منظمة الامم المتحدة ..ولم يلجؤوا لا الى العنف كما يعمل من غرضهم الاستيلاء على الحكم وتشطيب حتى حق البشر في الحياة..سلوك حضاري لايلام عليه الا الذين الحوا على هضم حقوق الناس ومحو وجودهم الثقافي واللغوي الذي هو من صميم هويتنا كما عبرعلى ذلك جلالة الملك في 9مارس 2011

  • Belksiri
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 19:19

    De quoi il se mêlent les nations unis, tout les marocains arabe ou amazigh. Vivent en paix et en harmonie, on sent plus de différence depuis des décennies , je demande aux nations unis de laisser notre chère pays en paix et qu'ils consacrent leurs efforts et idées pour les pays qui ont vraiment besoin , comme les pays en guerre Irak , Syrie, et Afrique subsaharienne.

    Le Maroc est traaaaaaaanquuil. r

  • قربالة
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 19:20

    ها السوسة والوسوسة بدأت تحط اطنابها في البلد . انتظروا انكم على وشك تفرقة . الى كل المسؤولين اقطعوا دابر كل فتان . الفتنة اشد من القتل . انها البداية!!!!!!

  • حميدات سعيد
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 19:33

    الحقوق الثقافية واللغوية للمغاربة صودرت لصالح اللغة والثقافة الفرنكوفونية .لان اللوبي المفرنس يسيطر كليا على الحياة الاقتصادية والسياسية في البلد

  • amazigh
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 20:16

    هناك بعض الناس يقولون اذ اعتمدنا اللغة الامازغية في التدريس فإننا لانتقدم انظرو إلى بعض الدول التي تقدمة بفعل لغتها الام وذالك مثل هلندا كوريا تركيا ….. وكذالك الكيان الصهيوني الهمجي لكن المشكلة في المغرب ليسة في اللغة وانما في العقلية المتحجرة لعموم الشعب المغرب فانا احب اللغة العربية واريد ان اتعلمها رغم انني امازغي لانها جزء من الدين الاسلامي ولايمكن معرفة هذا الدين الا بواسطة اللغة العربية لكن في المقابل لا اريد تهميش اللغة الامازغية باعتبارها لغة الام ورصيدا لكل المغاربة والتخلف الموجود في المغرب ليس بسبب اللغة

  • الحساين
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 21:45

    سلام
    الحق يعلى ولا يعلى عليه ،سنين من المعاناة ومحاولة تعريب الأمازيغ والحمد لله وسياتي زمان على كل سكان افريقيا الشمالية ان تتمنا الانتماء الى الأمازيغ ،نحن شعب ذو تقاليد مختلفة على العرب وأود ان العالم يتعرف علينا لسنا عنصريين مثل العرب مع العرب ،نحن شعب متفتح قابل لكل الشعوب وأشكر الله انه اعاننا حتى يظهر الحق
    والسلام

  • ARGAZ
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 21:48

    حنا بلد نموذجي ومثال يقتضى به ولكن حينما تتار هوية البلد الامازيغية تشمءز النفوس وترى عدم الرضا والارتياح
    فقوا من النوم أيها المسلوبين هوياتيا
    دستور 2011 واضح
    القومية العربية الصدامية القدافية البعثية الناصرية…… ولت بلا عودة
    إذا أقتدينا بنموذج جارتنا الشمالية في تدبير الشؤون اللغوية والتقافية فاننا سننجح وغير محتاجين لأملاءات الامم المتحدة ودول أخرى

  • سعيد
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 21:49

    على المغرب ان يستبق الى الاعتزاف بثقافة ولغة اغلبية شعبه ليتجنب الندخل الخارجي

  • 2015
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 21:59

    L'ONU doit s'intéresser à l'Algérie où les droits de l'homme sont bafoués et où les amazighs sont écrasés par un régime fasciste et autoritaire en plus de sa folie. Pour le Maroc c'est le pays le plus libre et le plus démocratique de toute la région. Les amazighs marocains sont des citoyens complets et jouent un rôle important dans la vie quotidienne du royaume. Nous avons un grand roi et un grand peuple et nous vivons en parfaite symbiose. Le Maroc bouge dans la meilleure voie et les jaloux et ennemis déclarés ou cachés sont nombreux y compris dans les nations unis. Vive le Maroc uni et fort sous le règne de l'unificateur le roi sidi Mohammed assadisse Alah ihafdou. Que les mauvaises langues se taisent et la ferment pour toujours. Tous les marocains sont amazighs et tous les amazighs sont des marocains. Les marocains doivent faire attention des ennemis qui sont nombreux: ils veulent nous détruire chose qu'on ne permettra à personne. Vive le Maroc.

  • الالحاح والثبات.
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 22:40

    الامازيغ يتواجدون في ارضهم ولايستجدون صدقة من اي كان ومهما كان والحق يوءخد ولا يعطى. وكل من يستجي ويطلب الفتات لن تقوم له قاءمة. فمزيدا من الالحاح والثبات. وما ضاع حق من وراءه طالب. تنميرت. للاحرار.

  • فقط تعقيب
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 22:51

    أريد الرد على رقم97 الحساين

    عن أي معانات وأي خزعبلات تتكلم أنت؟؟ إلا إذا كنت تقصد بلدك يعني بلد آخر غير المغرب
    المغرب مقارنة بكل دول شمال افريقيا فلا يعاني فيه الامازيغ من أية عنصرية ولا أية مشاكل كما هو حالهم بباقي الدول الاخرى التي يرفضون مجرد الاعتراف بوجودهم وإن وُجدت مشاكل ببلادنا فهي لا تعني الامازيغي وحده بل تعني المغاربة جميعهم
    أما عن كلامك عن الشعب الامازيغي!!!بالله عليك عن أي شعب تتكلم إذا كان امازيغ المغرب يختلفون تماما عن أمازيغ باقي الدول لا في اللغة ولا في العادات ولا في التقاليد ولا في كل شئ ولذلك أريد أن أصحح كلامك نحن الشعــــب المغربي ولسنا الشعب الامازيغي ولا الشعب العربي لأن لكل دولة جنسيتها ولا يمكن اختزالنا في كيان واحد رغم الاختلافات
    أما عن اتهامك للعرب بالعنصرية اذهب للدول العربية وشوف كم هو عدد الاعراق التي استضافوها وتعيش ليومنا هذا بينهم من أرمن وشركس ويونانيين وأتراك ووو وغيرهم ولو يفرقو يوما بين بعضهم البعض كشعب واحد رغم اختلاف أعراقهم وأديانهم وبالمقابل أنت والعنصريين من أمثالك لو وجدو كيف يغيرو العالم ليصبح كله أمازيغي لما تأخرو وأنت لست مغربي بل مندس

  • علي
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 22:58

    أقول للأمم المتحدة أن تدافعا عن الشعب الفلسطيني الاعزل قبل أن تلتفت إلى فئة تعيش في وطنها آمنة مطمإنة

  • مغربي
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 23:09

    المغرب أسد مفترس صعب على الأقزام
    المغاربة فوق كل الخزعبلات
    المغاربة اخلصوا لأمر واحد قاله أمير المؤمنين
    المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها
    فلا للبارباريون العنصريون للذين يدعون الفتنة الفاشلة
    للذين يعملون باجندة أسيادهم أعداء وحدتنا الترابية ويتحينون الفرص لطرح مواضع تافهة تشغل المغاربة والشباب عن قضيتنا المهمة والهامة وحدتنا الترابية
    المغاربة شعب واحد من طنجة إلى الكويرة بلا ميز
    ثم أن أكرمكم عند الله اتقاكم
    فلا ينفع اللون ولا العرق وإنما العمل الصالح
    فلا للباربارستانية
    ونعم لمغرب واحد موحد بشعار واحد
    الله
    ثم الوطن الملك
    الذين يدعون الإقصاء
    الحكومة منهم
    البرلمان
    الأحزاب
    الاقتصاد
    وكل شيء
    فأين نصيب العرب من هذه الكعكة
    ولكن لا مشكل لأن الكل يصب في خدمة وطننا الحبيب
    لنا عدو واحد هو الجهل فلنحاربه بكل قوة
    واتحاد المغاربة هو سر نجاحهم
    فاللهم أمنا في وطننا
    ولا للعنصرية القبيلة المقيتة
    وعاش الملك
    وعاش المغرب

  • تحية للحركة الامازيغية
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 23:26

    تحية للحركة الامازيغية على النضال الذائم

    ام بخصوص ما يسمى جمعية ((( "تمازيغت لكل المغاربة"))) فهي من اليات عمل حركة التوحيد و الاصلاح بجنحها الحزبوي pjd هو في الحقيقة ورم من اورام الاسلام السياسي لتحريف نضالات الديمقراطيين الحركيين الامازيغيين..
    ان ما يسمى جمعية ((( "تمازيغت لكل المغاربة"))) لا علاقته له لا من قريب و لا من بعيد بخطاب و الجسد الامازيغ المناضل.
    ان خطر الاليات الموازية جمعات سياسوية لتحريف الشان الامازيغي والتي اسست حديثا فقط 2013 بضوء اخضر من الجماعة الاسلام السياسي لا يعرف الا الحركة الامازيغية و التي ناضلت لاكثر من 50 سنة في الوقت الذي خدمت وتخدم التيارات الاسلام السياسوي لمشاريع اجنبية سعوديا قطر سوريا.. على حسب قضايا الامة..

    من قبيلة ايت لحسن بوجدور الامازيغية

  • SALASABIL
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 23:30

    il faut savoir que l'onu a fait sa déclaration en tfinagh
    car l'onu l'a déja reconnu en tant que dialecte qui pourrait servire a la communication a travers le monde
    les pays qui parlent tifinagh sont
    la république du kilimandjaro
    les iles de aït moha
    les territoires scandinave du malade imaginaire
    la république des ahouaches et companie
    pour ne citer que cela car ils sont au moins 68 pays a utiliser le tifinagh tous les jours dans leur propre
    communication

    pour plus d'inforamtion consulter google en tifinagh

  • عبده
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 00:14

    قولوا لأمريكا تعترف بلغة الهنود الحمر وتجعلها لغة رسمية في دستورها كما فعل المغرب دعونا و شاننانحن العرب والامازيغ تعايش مدة 15 قرن و بقينا جسد واحد و حاربنا الاستعمار و التفرقة

  • احمد
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 00:21

    الامازيغ صمتوا لا يتكلمون عن حقهم المغرب الكبير في الاصل هو الامبراطورية الامازغية تشتت و الاصل ضل في المغرب و جاء البوليزاريو و قاموا بجمهورية عربية صحراوية ديموقراطية في بلاد امازيغية ، و الارض مازالت تنطق بالاسماء امازيغية متل تنذوف تيفراتين .كلة زمور.تدرارين اكران…
    الجغرافية الصحراوية كلها تنطق بالاسماء الامازيغية من يوبا الى ماسيسنا الى يورتن كلهم ملوك امازيغ الى محمد السادس نصره الله ،المغاربة لا يكرهون الغير نحن امازيغ وعرب في بلد واحد اكتر من 33 قرن قبل الميلاد و التاريخ يشهد بهذا و لانحتاج لمن يعترف بنا

  • عبدالحق
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 00:30

    السلام عليكم
    أنا مسلم أولا ومغربي ثانيا.أنا لست ضد هوية او لغة, لكن ماذا ستصنع لغة إضافية ليست لها مقومات لامادية ولاعلمية إلا التقرير. ماذا صنعت العربية رغم أنها منتشرة بشكل كبير؟ فحتى العربية المنتشرة هجرناها وتوجهنا نحو الفرنسية ولغات أجنبية أخرى للحاق بركب العلوم والتقدم. فأنا أشفق على طالبي اللغة الأمازيغية لأن هذا من شأنه هدر طاقات كثيرة من جهة ومن جهة ثانية سيبتعد شعب الأمازيغ عن لغة القرآن أكثر وهذا مايريده الغرب

  • فقط تعقيب
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 01:16

    الى احمد المغرب ليس بلد امازيغي ولا امبراطورية امازيغية،مالايريدون التمازغاويين بلعه هو ان هذه الارض ارض حضارات واجناس مختلفة وليس هناك عرق صافي بالعالم باسره،منذ 14 قرنا والمغرب حضارته عربية اسلامية هذا واقع والتاريخ يشهد اما عن ماسينيسا فهو روماني والملك محمد السادس نصره الله علوي شريف من سلالة العلويين الاشراف من ال البيت اي عربي وليس أمازيغي اما عن اسماء المدن حتى الولايات المتخدة الامريكية الى يومنا هذا هناك مدن تحمل اسماء الهنود الحمر ولكن تبقى حضارتها امريكية بجميع اطيافها واجناسها وشكرا

  • لا للتفرقة
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 08:05

    نحن امازيغ ولاكن مانفعتنا تامازيغ بشيء اننا كنا من قبل فئة قليلة كانت تعيش في الكهول والجبال وجاء العرب وعلمونا كيف نعيش وادخلوا الينا الاسلام وتشبتنا به ونفعنا في حياتنا تم انصرفوا الى بلدانهم الاصل واعجبنا ما تركوا الينا فتمسكنا به واردناه ومنا من فضله على ماكان يعيش عليه ورضي به فاصبح يدعوه الاخرون بالعربي ولكن ليس كدالك فكلنا طينة واحدة لافرق بيننا ومن يرد التفرقة لهدا البلد فحدارى ثم حداري !!!!!

  • maroc
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 12:12

    لم يكن يوما ما على وجه الارض العدل بين الناس والمساوات وإعطاء كل دي حق حقه بغض النظر عن لونه وجنسه وعرقه سبب للتفرقة والفتن بل التمييز والعنصرية وعدم المساوات وغياب العدل بين ابناء نفس الوطن هي اسباب التفرقة والفوضى. يعيش الامازيغ في بلادهم كأجانب وغرباء و كأنهم لاجئين. منعوهم حتى من تعليم لغتهم!!! و تسمية الاباء لابنائهم…
    .يعيش الامازيغ التمييز في كل المجالات.
    بسياسات حكامنا التمييزية ضد الامازيغ في بلادهم تدهبون بهده البلاد الى الفوضى

  • الامم المخربة
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 12:56

    لماذا لا تطلب الامم المتحدة من امريكا تمتيع الهنود الحمر بحقوقهم الثقافية و اللغوية ؟

  • Brihmate
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 13:18

    يجب الاعتراف بالامازيغية لانها اللغة و االثقافة الاصليتين للمغرب لكي نعيش
    منسجمين مع ذاتنا و هويتنا . ونعيش بسلام في المستقبل.

  • youssef
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 17:24

    ا لامزغيون المزورون يستقون بالامم المتحدة ضذ بلدهم و ابناء جلدتهم و لا يتعضون مما يقع في البلدان الاخرى من دمار وخراب .الاستقرار مثله مثل الصحة بدونهما تصبح الحياة صعبة و معقدة .و عندما نصفهم بانهم مزورون لانهم لا يهدفون الى مصلحة الجميع فقط مصلحتهم و ونزواتهم و مكبوتاتهم الفنطزية .فالامزغيون الحقيقيون حسب تجاربي معهم بسبب نوع العمل الذي كنت اقوم بي في المغرب اهم مشكلة لهم هي مشكلة التواصل كي ينذمجوا و يستفيدوا وحل مشكل التواصل جد بسيط و ذلك بي بتدريس المحكي الامزيغي بكل انوعه مع التخصص و الزام الطلاب بذلك …و ليس انشاء لغة جديدة تزيد من تعقيد الامور …فاذا كان هؤلاء عندهم مشكلة مع العربية فلنختر لغة اخرى موحدة بكسر الحاء لنا وحسب المصلحة الوطنية فالفرنسية هي المؤهلة لذلك بسبب ان المغرب الحديث هو فرنسي البناء ……….نقول لهؤلاء احمدوا ربكم ان العروبية غير متدينين ولا مسيسين و لا عندهم وعي اقتصادي لاتخرجو الجني من القمم مع احتراماتي لكل امازيغي يؤمن بالاخوة في الانسانية

  • نحن مغاربة فقط
    الجمعة 16 أكتوبر 2015 - 10:19

    المغرب يعيش فيه المغاربة
    هناك لهجات مختلفة تختلف من منطقة إلى أخرى
    وهناك عامية دارجة عربية مغربية

    الناطقون باللهجات المختلفة هم مغاربة
    لا ينتمون لأي عرق معين .

    هل الناطق بالسوسية والناطق بالريفية جنس واحد؟
    لهم نفس الشكل البيولوجي

    السوسي سوسي
    والريفي ريفي
    أين يوجد هنا شيء إسمه أمازغ؟

    كيف يمكنكم تصنيف السوسي والريفي تحت عرق واحد وهم مختلفين
    شكلا ولهجتا وتقاليدا وعقليتا ومعاملة.

    الناطقون باللهجات المختلفة هم مغاربة
    لا ينتمون لأي عرق معين .

    كيف يعقل
    أن تجمعوا
    السوسي
    الريفي
    الأطلسي
    حت إسم واحد وهم مختلفين ليت لهم أي نقطة مشتركة
    الشكل مختلف
    اللهجة مختلفة
    العقلية مختلفة
    لا توجد أي نقطةمشتركة بينهم

    أنثم تمزغون شعوبا مختلفة
    وتطلقون عليها السكان الأصليين مع العلم أن السكان الأصليين لإفريقيا
    هم الأفارقة السود أصحاب اللون الأسود أو البني .

    جنس لونه أبيض أصبح من السكان الأصليين لقارة تنتج الأسود فقط

    هل السكان الأصليين للسويد سود؟؟؟

    نحن مغاربة فقط

  • احمد
    الجمعة 16 أكتوبر 2015 - 13:29

    اروع ما قبل عن الامازيغ :قال الحجاج بن يوسف عن الامازيغ في وصيته لطارق بن عمرو حين صنف شعوب بلاد الاسلام الامازيغ:
    لا يغرنك صبرهم ولا تستضعف قوتهم فهم ان قاموا لنصرة رجل ما تركوه الا وتاج على راسه و ان قاموا على رجل ما تركوه الا و قد قطعوا راسه فانتصر بهم خير اجناد الارض و اتقي فيهم تلاتة: نسائهم فلا تقربهم بسوء والا اكلوك كما تاكل الاسود فرائسها ارضهم والا حاربتك صخور جبالهم دينهم و الا احرقوا عليك دنياك هم صخرة في جبل الكبرياء الله يتحطم عليها اعدائهم و اعداء الله

  • مراكشي أصيل
    الأحد 18 أكتوبر 2015 - 23:17

    الهوية في خطر والأصل يقتلوهه كل يوم بإعلامهم الفاسدالذي أتانا من الشرق الأوسط أرادو الركوب على هذا الشعب المسالم الشعب الذي أوى اليهود والعرب والزنوج الذين هربوا من بلادهم مظطهدين وجاءو لبلاد الأمازيغ وأكلوا من خيرات هذا البلد وإستولو على الحكم ومن 60 سنة وهم يحفرون قبرا للغة الأمازيغية حتى يرتاحون لكن نحن هنا نحن جيل اليوم الذي فطن لتجارتكم للدين وإستغلال قوميتكم الصنم دينيا حتى يعربون كل شبرر من الوطن حشمتتوا ألا محشمتوا

  • علي ايت حمو
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2015 - 06:32

    ما يسمى بالحركات الأمازغية هي ادوات رخيصة بيد جهات أجنبية لإثارة الفتن وعرقلة التنمية بالمغرب ووجب وضع حد للهرطقات والمطالب الفارغة البعيدة كل البعد عن هموم الشعب المغربي ارجو النشر وشكرا

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين