24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

2.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | أساتذة الأمازيغية يحتجون على نيابة الرباط .. وبليزيد: ليسوا متخصصين

أساتذة الأمازيغية يحتجون على نيابة الرباط .. وبليزيد: ليسوا متخصصين

أساتذة الأمازيغية يحتجون على نيابة الرباط .. وبليزيد: ليسوا متخصصين

احتج بعض من أساتذة اللغة الأمازيغية، ومتضامنون معهم من هيآت مختلفة، أمام النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بحي الليمون وسط العاصمة الرباط، للتعبير عن رفضهم إنهاء تكليف أساتذة التعليم الابتدائي بتدريس الأمازيغية وإرجاعهم لمهامهم الأصلية المتمثلة في تدريس اللغة العربية والفرنسية.

المحتجون اعتبروا، في شعارات مرفوعة، قرار نائب الوزارة مزاجيا وتعسفيا ومناقضا للدستور وما جاء به من ترسيم للغة الأمازيغية، مطالبين إياه بالتراجع عن القرار، والسماح للأساتذة بالاستمرار في أداء مهامهم بشكل عادي وتعزيز تلقين أبناء المغاربة اللغة الأمازيغية.

رئيس الكونفدرالية المغربية لجمعية مدرسي ومدرسات اللغة الأمازيغية، جمال عبدي، اعتبر، في تصريح لهسبريس، أن نائب التعليم بالرباط قرر إنهاء التكليف لمجموعة من الأساتذة ضدا على مذكرات ومراسيم الوزارة التي تقر بأن تدريس الأمازيغية من المناصب القارة في الخريطة التربوية، معتبرا أنه بذلك يضرب بعرض الحائط جميع القرارات السابقة بمبرر وجود خصاص، متسائلا: "لا أعرف كيف يرى النائب أن الخصاص يجب تداركه في مواد أخرى عكس مادة الأمازيغية التي هي في طور التعميم".

وشدد المتحدث على غياب أي حوار مع الجهات المسؤولة، مؤكدا أن النائب يبرر قراره بكونه صادرا عن جهات عليا، متسائلا "من تكون هذه الجهات العليا؟"، ومؤكدا على الاستمرار في الاحتجاج والتصعيد في حالة الإصرار على تطبيق القرار الذي اعتبره تعسفيا.

بدوره اعتبر رئيس المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، أحمد عصيد، في تصريح لهسبريس، أن الاحتجاج يأتي لتذكير نائب الوزارة بالواجبات التي خرقها، وبمرجعيات الوزارة التي يمثلها والتي تنص على وجود أساتذة متخصصين في تدريس الأمازيغية، بمقتضى مذكرة صدرت في 9 يونيو 2012، والتي تعتبر الأستاذ المتخصص قار في البنية التربوية وتطالب الأكاديميات والمندوبين أن يعملوا على تعميم الأمازيغية.

واعتبر عصيد أن قرار النائب يخرق القرار الوزاري بإسناده لهم تدريس الفرنسية والعربية، رغم أنهم منذ 11 سنة وهم يدرسون الأمازيغية ووقعوا سنة 2011 التزاما يقرون من خلاله أنهم سيلتزمون بتدريس المادة، واصفا قرار النائب بـ"المزاجي"، وأضاف "اتخذ القرار من طرفه رغبة في تجاوز الخصاص في لغات أخرى، في حين إن الأمازيغية بدورها تعاني من الخصاص"، متسائلا: "كيف يمكن الحديث عن الخصاص في اللغة العربية التي تعتبر رسمية منذ 1962"، داعيا إلى تنزيل القوانين التنظيمية للأمازيغية من أجل الحفاظ على المكتسبات والإنهاء مع المزاجية والتعليمات الشفوية.

نائب وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالرباط، عبد الرحمان بليزيد، وفي تعليقه على الاحتجاج المنظم أمام مقر النيابة، أكد على أن الأساتذة المحتجين هم في الأصل أساتذة للغة العربية والفرنسية تم تكليفهم بمهمة بشكل مؤقت، مشددا على أن إستراتيجية الوزارة تروم تكوين أساتذة بمختلف مراكزها متخصصين في تدريس اللغة الأمازيغية، مؤكدا على أن إنهاء تكليف عدد من الأساتذة يروم تجاوز الخصاص في اللغتين العربية والفرنسية.

واعتبر بليزيد أن أساتذة الأمازيغية يلقنون للتلاميذ، لحد الساعة، المادة إضافة للغتين العربية والفرنسية بالنسبة للمستويات التي يدرسون بها، في حين إن أربعة آخرين تخرجوا من المراكز بصفة أساتذة اللغة الأمازيغية يمارسون مهامهم بالصفة ذاتها وبشكل عادي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (71)

1 - moha o'trente الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 16:24
Les carottes sont cuites !!! La minorité bruyante doit cesser de nous enquiquiner , vous n'êtes que 27% d'après le dernier recensement , on doit faire un référendum pour supprimer cette écriture de clou de 8 clou de 10 clé plate clé a pipe .....
2 - مواطن2 الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 16:31
سؤال واحد الى هؤلاء = هل تعلمون الامازيغية لأولادكم وهل اولادكم اصلا يتعلمون في مدارس عمومية =؟ وهل تسمحون لهم بالتكلم بها اصلا ؟ لي اليقين وكامل اليقين بان الجواب سيكون بالنفي ادا كنتم صادقين. ما دا تريدون من هدا الشعب ؟ التخلف...البطالة.... الفقر..... الابتعاد عن كل ما هو حضاري ....الرجوع بالبلاد الى الوراء ...امور كلها حاضرة....اولاد دعاة التعريب الدين سبقوكم علموا اولادهم في بعثات اجنبية والآن يتربعون على كراسي المسؤولية في الوقت الدي تخرج فيه الآلاف من المعربين بشواهد عليا ليمتهنوا حرفة بزغت مع التعريب = احتلال الملك العام لبيع المتلاشيات او الخضر والفواكه = هكدا تريدون المغرب وتستميتون في هدا الامر. الا تستحيون من الله ؟ واعلموا انكم ملاقوه لتحاسبوا حسابا عسيرا لانكم تقولون ما لا تفعلون. والاية وردت في هدا الشان وعاقبتها = كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون = اسالكم بالله = الى اين مقصدكم بالامازيغية ؟ لن تستطيعوا الاجابة . وليس لكم الحق في فرضها على المغاربة.
3 - eric salgout الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 16:36
Je n'accepterai jamais que mon fils étudie ce dialecte ,, c'est néant et ça ne sert à rien
4 - امازيغي حر الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 16:42
تمعن في من يتظاهرن... هل هؤلاء النساء امازيغيات؟؟
ربما اللسان امازيغي اما القلب والقالب فهو مع دول الاستعمار.. المرأة في الاطلس تموت ببطئ شديد وليس معين الا الله...
اما هؤلاء فيردن امازيغان (على وزن كردستان) في المغرب.. نعم للوحدة والاخوة.. لا للتفرقة..
هذه سياسة لعب عن وعلى بعد..
اكلت يوم اكل الثور الابيض..
5 - Amazigh n Arif الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 16:43
عبد الرحمان بليزيد " مؤكدا على أن إنهاء تكليف عدد من الأساتذة يروم تجاوز الخصاص في اللغتين العربية والفرنسية."
وهل اللغة الأمازيغية لا تعرف خصاصا هي أيضا وكم عدد أساتذة اللغة العربية مقارنة مع أساتذة اللغة الأمازيغية ؟ حتى بعد دستور 2011 الذي أقر برسمية اللغة الأمازيغية الى جانب اللغة العربية المناصب المخصصة للغة الأمازيغية هي ضئيلة بالمقارنة مع التي خصصت للغة العربية بينما العكس هو الذي يجب أن يكون مادام أن اللغة العربية هي اللغة الوحيدة التي استفادت منذ الاستقلال بمناصب المخصصة للغات بينما أقصيت وهمشت اللغة الأمازيغية اللغة الأصلية والأصيلة والأساسية للهوية المغربية .

اسمحولي أعتقد أن الشخص الموجود في الصورة يشبه الى حد كبير الكاتب فؤاد بوعلي المعروف بعدائه للأمازيغية.
6 - جمال الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 16:48
ما تلينا عرفنا المشكل واش فالاساتذة ولا الوزارة المهم الامازغية كلغة لا ينبغي التفريط فيها مقابل تدريس الفرنسية الدخيلة.
7 - خصاص في اللغات المهمة الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 16:50
أساتذة الأمازيغية يلقنون للتلاميذ، لحد الساعة، المادة إضافة للغتين العربية والفرنسية بالنسبة للمستويات التي يدرسون بها، في حين إن أربعة آخرين تخرجوا من المراكز بصفة أساتذة اللغة الأمازيغية يمارسون مهامهم بالصفة ذاتها وبشكل عادي.
8 - nomade الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 16:57
سد الخصاص!!!! الخصاص يا وزارة التربية الوطنية لا يسد باي كان! لماذا تتشدقون بالإصلاح وتسدون الخصاص في اللغة الفرنسية بمتخصصين في الرياضيات، وفي اللغة العربية بمتخصصين في الاجتماعيات، وباناس لم يتلقوا اي تكوين بيداغوجي؟؟؟؟ اعترفتم يا مسؤولون ان آلاف العاملين الان داخل الأقسام لم يستفيدوا من التكوين اللازم لولوج مهنة التعليم! فأين هذا الإصلاح الذي تتحدثون عنه؟ لقد عجزتم عنه لكنكم لم تتشجعوا للاعتراف! ما يهمكم هو ان يتكدس الأطفال والمراهقون تحت سقف، اي سقف، بدل ان يلعب في الشارع. وهذا فقط ما تسمونه التمدرس!!!! ان يتم تسجيل اكبر عدد من الأطفال، وان تملا الأوراق والجداول، هذا مرادكم! اما الجودة، والمردودية، والنجاعة، فهذه أهداف الشعب فقط، اما أنتم ففي واد اخر!!!!
9 - معلم المادة الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 17:09
اعتادوا الراحة بالاختباء وراء تدريس اللغة ألأمازيغية .اتحداهم ان كانوا يعرفون الامازيغية كتابة و الماما ، ليس اللهجات . هذا من جهة. ومن جهة اخرى ، يجب ان يعملوا كمعلمو المادة ، ومعلم المادة و لملء حصته الشهرية من ساعات العمل . ولأجل ذالك يقبل بالعمل في عدة مدارس.افهمتني ول لا؟
10 - bassou الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 17:11
أنا شخصيا وانطلاقا من تجربتي المتواضعة في التعليم، أرى أن تدريس الأمازيغية لا ينبغي أن يتم في المرحلة الابتدائية. فإن كانت هناك حاجة لتدريسها فيليكن ذلك في الثانوي. أما الأسلاك الابتدائية فيجب أن تخصص للتعلمات الأساس بما في ذلك اللغة العربية والفرنسية والرياضيات فقط.
تدريس الأمازيغية بهذا السلك هدر للطاقة ومضيعة للوقت.
والجذير بالذكر أنني من مدرسي الأمازيغية و أنا ضد تدريسها في المرحلة الابتدائية.
11 - krimou الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 17:17
جدية هذا الرجل منذ عرفناه كمؤطر ومفتش لمادة الفلسفة باقليم بني ملال لايمنه ان يزايد على اللغة الامازيغية فالامر يتعلق بتدبير للخصاص في مواد اساسية كالعربية والفرنسية .
ثم ان التكليف يظل تكليفا ما لم يتحول الى تعيين رسمي مع احتساب الاقدمية
السيد النائب المحترم يبقي على المتخرجين بتعيين لكنه لسد الخصاص المهول في بعض المواد خاصة اللغات فانه مظطر لالغاء تلك التكليفات من اجل سد الخصاص .
لكن الجمعيات الامازيغية التي تدافع عن اللغة الامازيغية وهذا واجبها عليها ايضا ان تتفهم الاولويات في تدريس اللغات بالرغم من ان اللغة الامازيغية هي اللغة الاصل الا ان اللغة الرسمية للمغرب هي لغة القران العربية.
بالاضافة الى اللغات الاجنبية التي فرضها الاستعمار والتطور الحضاري والعلمي او التقني .
ثم ان مشكلة اللغة الامازيغة ماتزال قائمة هل هي لغة ام لهجة ام لهجات لكنها تشكل الهوية الثقافية للانسان البربري والمغربي باعتبار البربر هم السكان الاصليون للمنطقة والتاريخ لايرتفع
اعتلراف الدولة بالامازيغية كلغة تدخلت فيه مجموعة من العوامل السياسية وعلى راسها ارضاء خواطر جهات معينة في اجهزة الدولة وظهور جمعبات امازي
12 - Mohammed_02 الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 17:19
أسيروا عقنا بكم نتوما قريو ولادكم بالفرنسية و الأ نجليزية عد ترسلوهم لفرنسا و أمريكا و تضحكوا على الشعب، تبعوا أوامر الجمعيات الغربية ألي باغين يدروا الفتنة و يدمروا البلاد
13 - said amghar الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 17:20
Ces gens doivent comprendre que les citoyens sont bien au courent que c'est gens payés par des organismes étrangers pour promouvoir les dialectes et propager l'ignorance dans la population. il n'y a personne qui veut perdre son à aprendre un dialecte qui ne sert à rien. je demande au médias de garder un minimum de credibilité et de cesser immédiatement ce genre de propagande inutiles. Même si vous depenser des milliards, les gens n'apprendreront jamais un dialecte qui ne sert à rien. notre système d'éducation doit graviter autour de deux axes fondamentaux : 1- developpement d'une identitié arabo-musulman ouverte sur le monde et 2- la formation massive de compétence de haut niveau dans les domaines managériale et de l'engenierie pour propulser le développement de notre pays.
14 - youssef الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 17:22
أولا اللهجة البربرية ليست لغة هي لهجة فقط ثانيا أتحدى كل من يدافع عن هذه اللهجة المصطنعة أن يكتب تعليقه بها نحن كمغاربة لسنا فئران تجارب لا نريد هذه اللهجة البربرية التي لن تنفعنا في شيء سوى المزيد من الحقد من الجهل و التخلف و الحقد بين أبناء الوطن الواحد نحن كمغاربة مها كانت أصولنا نريد اللغة العربية و اللغة الإنجليزية و من يريد التكلاخ شغله هداك و البربرية لن يستطيع عاد في هذا القوم أن يفرضها علينا لأن الكلمة الأخيرة ستكون للشعب و السلام

15 - annas الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 17:25
يمنعون من تعلم لغتهم
يمنعون من اسمائهم
يعاملون كمواطنين من الدرجة الثانية
يمنعون من حقهم في الصحة
لماذا لم نقبل بالظهير البربري
16 - غيور على و طنه الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 17:45
ما أرى من وراء هؤلاء الذين ينادون بتدريس الأمازيغية إلا أن يجرون المغاربة إلا إلى التفرقة و الطائفية و الإنقسام و بعدها حرب ضروس و التي نحن في غنى عنها. الله ينجينا منها و يذل من يسعى لشعلها .
17 - Mohamed الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 17:46
Salam
Why these people are so obsessed with a language that is not accepted at The United Nations?
18 - امازيغي عقلاني الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 17:50
اثرياء الامازيغ واعقلهم يوجهون ابنائهم لمدارس الارساليات وبالبعتات الاجنبية والبحث العلمي والثقانة واكتساب المعلومة اما ابنائنا فيراد لهم اللهجات واللغة المخترعة حديثا ليستمر تفوق ابنائهم وبطالة ابنائنا
19 - مهتم الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 17:53
أعلى سلطة في البلاد وهو الملك،أمر الحكومة بتنزيل قانون اللغة الأمازيغية خلال افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان،ويأتي نانائب وزارة التربية الوطنية ويتخذ قرارا يتنافى مع دستور المملكة المغربية.المغربية.المغربية أعد اعرف من يدفع بهؤلاء للقيام بهذه الأشياء.الأشياء.اقولها و بكل صراحة،أنكم تلعب بالنار بحبك هذه ضد هذه اللغة المغربية.
20 - الامازيغية ام العاصيدية. الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 17:55
سني الان فوق الستين، ولم اسمع يوما باللغة الامازيغية. اسمع بعدة لهجات بربرية : الريفية ، اليزناسنية ،الأطلسية ، السوسية. الحسانية ، وبعد الربيع العربي برز في المغرب فيلسوف كبير من تخوم سوس وجاء بفكرة لخلق لغة عبارة عن لهجة سوسية وبحروف مسمارية ، وسماها (لغة اما ريفية) كان بالآجدر ان يسميها (اللغة العاصيدية)
21 - سناء الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 18:21
العربية لغة ميتة وستنقرض ولا روح فيها وهي تقاوم البقاء على عكس اللغات الحية التي تزدهر اليوم، ومن الغريب أن ترى لغة المشركين والكفار "الإنكليزية" هي اللغة الأولى في العالم
بعض العواصم والمدن الأوروبية ولكن نادراً ما سمعت أحداً، ولا في أي مطار يقول Do you speak Arabic? وهذا دليل على أن أحداً لا يعبا بها في الخارج، ولكن ترى كثيرين يتكلمون وينطقون باللغات المتداولة والحية التي تنتشر بسرعة هائلة وصاروخية. هذا ما ستكشف عنه العقود القليلة القادمة حيث ستكون اللغة العربية عندها لغة التعبد والطقوس الدينية والجوامع فقط..
22 - لمن هدا العلم؟ الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 18:23
يبدوا ان المحتجين قد اخطأوا في البلد فعلى حد علمنا راية المغرب حمراء تتوسطها نجمة خضراء وهؤلاء القوم يسبحون ضد التيار وعلى الوزارة ان تفصلهم لانهم رفضوا الالتحاق بأقسامهم و يروجون لاطروحات طائفية وعرقية. ويريدون تدريس اللهجة الأمازيغية غصبا.
23 - الاشقر الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 18:27
مجموعة لا ندري إن كانو أمازيغييين حقا لاكن ....؟ نقول لهم يا من تطبلون وتزمرون على كلام لا أساس له من المعقولية مادا قدمت هده الأمازيغية حتى يتعلمها أبناؤنا ندرس اللغات الأجنبية لأنها لغة العلوم والمعرفة أما الأمازيغية فما محلها من الإعراب, وعوض أن تضيعوا وقتكم في الاحتجاج إدهبوا وحاولوا تقديم شيء لهده الأمة غير الرقص والغناء وحينها لن تكونوا مضطرين للخروج والمطالبة بتدريسها بل عامة الناس سيطالبون بها أما الان فهي عبارة عن علم لاينفع
24 - عبدون الرباطي الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 18:39
هؤلاء الفوا الراحة لانهم لايدخلون الى الاقسام للتدريس.لان التلاميذ لايحبون ان يقرؤو هذه المادة وبالتالي هم ينصرفون.كما انهم ليسو متخصصين .اذا كنتم تريدون فعلا خدمة الشعب التحقوا بالقرى البعيدة .ام انكم تفضلون هواء الرباط ومتعة الرباط. كفانا نفاقا .نعرف بعضنا.انظبطوا لقرارات الوزارة وكفاكم هدرا لوقت المتعلمين .
25 - AMAZIGH الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 18:43
"ma langue avant le pain"
"ma langue avant le pain"
26 - TARIK3 الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 18:53
بغناهوم اقريو ولادنا الامازيغ او العربية اختيارية عند الامازيغ
27 - Azoul الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 19:04
تعرف معنى ان تكون لك لغة في بلدك و تحاول ان تقتلها معنى انك تقتل نفسك اتحداكم ان تاتونا بلغة تفهمها مجموعة بشرية معينة و الدفاع عن لغة هذا الوطن لا علاقة بالتفرقة بين المغاربة بل هي من وحدتهم منذ الازل و الدفاع عنها هو دفاع عن هويتنا و من نحن و حينما نثبت ذاتنا سنبدا في خدمة هذا الوطن
28 - Azaghar Amrabt الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 19:05
كل الشعوب المتقدمة اليوم تقدمت بلغاتها وتقافتها وتاريخها. كالعبرية اللغة التي كانت لقرون طويلة حبيسة الكنائس اليهودية وهي اليوم لغة العمل اﻷولى في إسراءيل. الروسية وهي لغة عريقة وﻻمكان للغة أخرى غير الروسية أما اللغات اﻷخرى كاﻹنجليزية فلضرورة القصوى فقط. هذا باﻹضافة إلى الصينية واليابانية والهندية والكورية والتركية والفارسية. ...والﻻئحة طويلة جدا، كل مافي اﻷمر، أن هناك شعوب أبية وكبيرة تحترم نفسها وتعتز بلغاتها وتقافتها وتاريخها. وشعوب خاملة وخنوعة، لديها قابلية لﻹستعمار مثل شراءح واسعة من المغاربة متقلدبن لتقافة الغير
29 - Amazigh الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 19:10
Il est temps de supprimer l'arabe classique au Maroc parce que personne ne parle cette langue morte depuis des siècles.
30 - Azaghar Amrabt الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 19:19
أليست هذه بأكبر عنصرية ضد اللغة اﻷصلية للوطن؟ ؟؟لنا تاريخنا وهويتنا وتقافتنا، وﻻنحتاج أن ننسب أنفسنا للغير، فﻻ ينسب نفسه للغير إﻻ اللقيط. ...العربية لغة ميتة ويكفي حتى رجال الدين اليوم الذين يطلق عليهم اسم " علماء الدين " الذين كانوا متعصبين باﻷمس القريب للغة القرآن وخصوصا منهم الذين يعيشون في قطر والسعودية. ..يبعثون بأبنائهم وحفدتهم إلى المعاهد الكبرى في الدول الغربية إنجلترا وفرنسا وكندا. ...اللغة إن لم تكن قوية تموت. ..وهذا ماوقع للعربية. .اللغة الميتة لم تعطي لنا من خﻻل تعميمها في المدارس إﻻ مزيدا من الجهل واﻷمية. .صحيح أن التغيير بيد النفوس ولكن للغة اﻷصلية دور فعال في بناء المجتمع. .....
31 - MAROC الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 19:21
ﻋﻠﻤﻮﻧﺎ ﻛﻴﻒ ﻧﺤﻤﻞ ﻣﻈﻼﺕ ﺑﺎﻟﻤﻐﺮﺏ
ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺗﻤﻄﺮ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺑﺎﻟﻤﺸﺮﻕ ، ﻛﻤﺎ
ﻋﻠﻤﻮﻧﺎ ﻛﻴﻒ ﻧﺒﻜﻲ ﻋﻠﻰ ﻃﻔﻞ ﻳﻤﻮﺕ ﻓﻲ
ﺷﺮﻗﻬﻢ ﻭﻻ ﻧﺪﻣﻊ ﺑﻤﻮﺕ ﺃﻃﻔﺎﻝ ﻣﻐﺮﺑﻨﺎ ،
ﻋﻠﻤﻮﻧﺎ ﺃﻥ ﺃﺭﺿﻬﻢ ﺑﺎﻟﻤﺸﺮﻕ ﻃﺎﻫﺮﺓ
ﺷﺮﻳﻔﺔ ﻭﺃﺭﺿﻨﺎ ﻧﺠﺴﺔ ، ﻋﻠﻤﻮﻧﺎ ﺃﻥ ﻧﺴﻴﺮ
ﺑﻤﺴﻴﺮﺍﺕ ﻣﻠﻴﻮﻧﻴﺔ ﻧﺼﺮﺗﺎ ﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺑﻌﻴﺪﺓ ﻋﻨﺎ
ﻭﻻ ﻧﺤﺮﻙ ﺳﺎﻛﻨﺎ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺗﻬﻀﻢ ﺣﻘﻮﻗﻨﺎ
ﺑﺄﺭﺿﻨﺎ ،ﻋﻠﻤﻮﻧﺎ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺇﻻ
ﺃﻥ ﻧﻜﻮﻥ
ﺫﺍﺗﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﻜﻮﻥ ﻧﺤﻦ ﻟﻢ ﻳﻌﻠﻤﻮﻧﺎ ﻛﻴﻒ ﻧﻌﻴﺶ
ﻭﺍﻗﻌﻨﺎ ﻭﻻ ﻧﻘﻠﺪ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ، ﻟﻢ ﻳﻌﻠﻤﻮﻧﺎ ﺃﻥ
ﻧﻜﻮﻥ ﺇﻧﺴﺎﻧﻴﻴﻦ..
32 - سناء الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 19:23
كلما أذلتكم أمريكا وأهانتكم إسرائيل، لا بد من جعل الأمازيغ، الضحية
لم يستطيعوا بعد أن يفهموا، أن لنا لغة خاصة بنا، وأننا لسنا عربا.
أصبح لزاما على العربي أن يخجل من نفسه، وأن يقطع لسانه وأن يعيش في هذا الوطن كضيف على أرض كان لها أصحابها وما زالوا. إن الأرض ما زالت تنطق بالأمازيغية رغم التعريب المتواصل. اوكي
33 - ايت باها الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 19:27
يدافعون عن (الامازيغية) الله يعطينا وجههم،وهم كولونياليون حتى النخاع،استعماريون اكتر من الاستعمار نفسه،الكل عرف القاعة السوداء اللتي يسيرون منها بواسطة الروموت كونترول،هل ابناء عصيد يدرسون لغة الوطن سواء الامازيغية او العربية؟
34 - مغربي الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 19:34
منع الأساتذة من تدريس الامازيغية و إجبارهم علي تدريس العربية لغة الارهاب ،داعش ،القاعدة ،الحوثيون ،بن لادن و البغدادي جريمة كبيرة جداً . و يجب ان يحاكم هذا الناءب بتهمة دعم الارهاب العربي .
35 - amazighi الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 19:38
لا نتـــوفــر على متخصصيــــن... سبحــان الله...
و غــدا يخــرج تــرسيم الأمـــازيغية إلى التطبيق: من سيحـــرر نصــوص القــوانيــن بالنسخــة الأمـــازيغية للجـــريدة الــرسمية؟
و التــرجمة الفــورية بالبــرلمــان و المحــاكم و المستشفيــات و الأبنــاك و و ستحتــاج إلى متخصصيـــن أكفـــاء...
و الشــرطــي الذي يــريد أن يسجـــل مخــالفة إمــا أن نـــــوفــر له متــرجمــا يقف بجنبه، أو نــعيد تكــوينه ليتعلم الأمـــازيغيــة ـ إذا كــان ريفيــا عليه أن يتعلم تــاسوسيت ـ
سبحــان الله...الله وحــده يعــرف مــا ينتظــرنــا...
36 - nomade الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 19:38
ملاحظة بسيطة: الأغلبية من اصحاب التعاليق الرافضين للأمازيغية بعصبية لا يتقنون اللغة العربية! فما هي لغتهم؟ اذا حسبوا أنفسهم عربا، فمن الطبيعي ان يعبروا بلغة سليمة، وإذا كانت لغتهم الام لغة اخرى غير العربية، فلماذا يتعصبون هكذا ضد ألأمازيغية؟ عجبا! أتقنوا لغة الضاد كي تحسنوا الدفاع عنها! اما القائلون بان الامازيغية لهجات عدة، فالعربية والفرنسية كذلك! ففي كل لغة نجد اختلافات جهوية، في النطق وفي بعض المصطلحات(des variantes régionales!) كفى من الثرثرة من اجل خلق الفتنة!
37 - aman الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 19:45
L arabisation tue le maroc tamazight c est la voi du Maroc vers la democratie et le développement.
38 - مراد الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 20:02
لا شك أن تعليم لغة مصنوعة في المعهد الملكي سيتحول إلى كارثة على المغرب وسيزيد من إفساد التعليم في المغرب
الخطة صهيونية وسبق أن رأينا هذا الذي يتقاضى أجرة أستاذ متفرغ وأجرة المعهد الملكي وأجرة القناة الأمازيغية أقصد عصيد يجلس مع وفد صهيوني للتنسيق حول قضايا الأمازيغ
ياسلام على مستقبل المغرب
39 - محمد الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 20:12
حذاري حذاري أيها الغيورون على و طنهم أن تسقطوا في مستنقع لا مخرج منه. سترجعون بالوطن الى الوراء، و الضائع هو الوطن ثم أبناء الشعب.
و هنا أطرح السؤال الذي يستوجب هذا الجدال أن أطرحه و هو كالتالي :
ماذا سنستنفد من هذه الأمازيغية في تعليمنا؟
هل سنسبق الدول المتقدمة في حربهم المحمومة في ا لتقدم العلمي و الوصول لي المجرات أو الكواكب التي لم يصل اليها أحد بعد ؟
40 - Arbane jilali الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 20:19
En reponse au numero 2
Je voudrais te signaler cher ami que les amazigh representent au moins 70% de la population du Maroc. Ce sont les arabes qui sont minoritaires cher ami. Je ne suis pas d'accord pour ensrigner cette langue à nos enfants sauf à ceux qui en sont interessés. Essaye cher ami de cacher ta haine pour les amazighs qui occupent des postes cles dans notre pays et qui ont le plus combattu pour la liberation de leur pays. Sache aussi su'ils detiennent l'essentiel de l'economie du pays et restent plus brillants dans les etudes que les arabes qui sont nos freres et que nous avions acceuilli à bras ouverts il y a des siecles de cela.
La prochaine fois mesure bien tes propos
41 - issafen الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 20:22
اللغة الامازيغة هي الاولى التي يجب ان ندرسها لابناءنا لانها نابعة من ا رض هدا الوطن لم نستوردها لا من الشرق ولا من الغرب هل يعقل ان نهمش لغتنا ونهتم بلغة الاخرين 
42 - لا يهم الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 20:41
شخصيا لا أرى أي مانع في تدريس الأمازيغية، لكن المشكل هو أن تفرض على غير الأمازيغ، فليس لأن بضع الأمازيغ هاجرو قبل بضع سنوات إلى مدن تارخيا عربية حتى يفرضو لغتهم في تلك المدن! أن تدرس الأمازيغية في أكادير الناظور أو غيرها أمر مقعول و مقبول تماما حتى و إن فرضت على الأطفال العرب فهم من اختارو العيش هناك! لكن بتدريسها او لا فمستقبل الأمازيغية بين يدي الأمازيغ، قد تكون لهجة أو لغة أو مجموعة لهجات لكن لو حماها الأمازيغ و أعطوها حقها سيصبح الحديث عن الأمازيغية شيئا آخر و سترى العرب بأنفسهم يتهافتون على تعلمها، لكن ليس هذا ما يحصل الآن مع الأسف، لا يوجد و لو حتى مقال واحد في ويكيبيديا بالأمازيغية، فعدا المتعة التي قد تجلبها تعلم لغة لمتعلمها لا أرى أي فائدة من تعلم لغة لا زالت في مهدها!
43 - مروكي الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 20:52
المستعربين دعاة على ابواب جهنم ، فاحذروا شرهم إخواني المغاربة . اما الامازيغية فباقية و تتمدد ....
44 - MAROC الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 21:01
ﻣَﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﺤﻘﺪ ﺩﺍﺋﻤﺎً ﺗﺤﺮﻕ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ ﺃﻭﻻً ﻗﺒﻞ ﺃﻥ
ﺗﺤﺮﻕ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ
سجل ياتاريخ حقد العرب
45 - uAmazigh الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 21:04
Les Arabes résidants au Maroc doivent apprendre la langue du pays avant d'être considérés marocains. A quoi sert l'arabe classique? Créer des partisans de DAECH.
46 - يوسف الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 21:05
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أعتقد أنه من يجب على الدولة تفريق هدا اﻻحتجاج الدي يحمل هده الراية المزركشة بدل العلم الوطني اليس هده دعوة للتفرقة والعصبية، هؤﻻء ﻻيصلحون لتربية اﻻجيال هده نيتهم ليس ت خالصة
47 - محمد الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 21:17
المغرب بلد امازيغي يجب ان يتعلموا الامازيغية لغة الام ويطورها ويتعلموا كدلك لغات اخرى الانجليزية والعربية والغرنسية والاسبانية والالمانية الانسان له قدراة كبيرة للتعلم
48 - RTL الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 21:48
لا يوجد جنس إسمه أمازغ
ولا توجد لغة إسمها أمازغ
بل عديد من اللهجات مغربية
وكتابة برموز صنعها بوكوس وأعوانه سنة

المغرب كأرض مرة به شعوب متعددة
بعدالأفارقة استوطن :
الموستيرييين،
العاتيرييين،
الأشوليين،
الفنيقيين .
القرطاجنييين
الرومان
الوندال
البزنطيين
وعبيد هده الشعوب
التي اختلطت عبر قوون
سلسلة من الأجناس

أين هو العرق الصافي الخالص الأمازيغي
ومن هو أمازيغي من هدا الخليط التاريخي
لهدا يجب حدف إسم أمازغ
لأنه لا يوجد
وإسم مخترع فقط
لا يوجد جنس إسمه أمازغ
ولا توجد لغة إسمها أمازغ
49 - Me again الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 21:56
مزيان جميع المغاربة يتعلمو الامازيغية,الاكرامية,المعيارية,اللهجة, الشلحة,الريفية او الاطلسية.المهم كل مغربي يتعلم لسان ديال اصحابو, عائلتو,احبابو,جيرانو وحتى اعداءو الى عندوباش يفهمهم و يتواصل معهم.اللغة اواللهجة المحلية نافعة باش يكون الاحترام بين ابناء الوطن. كاينين مغاربة كثيرون تفرضت عليهم الفرنسية وتعلموها ومكيستعملوها بتاتا, بحال لي تعلم الماط او الفيزيك وابدا مستعملهم في حياتو, و كثير هادوك لي تعلمو الانجليزية,الاسبانية اوالالمانية ولكن قليل جدا او ابدا مستعملهم ف حياتو اليومية .الامازيغية غادي تستعملها وقتما و فينما بغيتي مع المغاربة ف البلاد و ف الغربة.راه غادي تساعد كثير في التفاهم والاتصال بين ابناء الوطن.

اما الامازيغية المعيارية و تفيناغ راه مزيان باش الاطفال و الشباب يتعلمو ليها مستقبلا للاتصال و التفاهم مع جميع المغاربة بينهم كيف ما المغاربة الاخرين لي تعلمو العربية المعيارية الفصحى و الفرنسية الاكاديمية.

كانين مغاربة تعلمو العربية و ماباغوش يتكلمو مزال الامازيغية و ملي تعلمو الفرنسية مابغاوش يتكلمو لا عربية لا امازيغية و لي تعلم النكليزية مكيبقاش راض يتكلم غيرها!
50 - Smya الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 22:13
هذه الفئة تتمسك بتدريس الامايغية لانهمليسوا متبوعين بامتحان اشهادي والاتصحيح االدنيا هانيا.ساعات قليلة و الاجرة مضمونة,ادخلوا اقسامكم كباقي الاخوة,
51 - اسكور أحمد الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 22:14
انظروا وتمعنوا، هؤلاء ليسوا مدرسين للأمازيغية، هؤلاء عملاء الفتنة والاستئصال العرقي يريدون أن يزرعوا الفتنة داخل المغرب الآمن، يريدون الركوب على اللهجة الأمازيغية من أجل أغراض وأهداف سياسية.
السؤال هو ما علاقة تدريس الأمازيغية بحمل تلك الراية العنصرية هل يعلقون رايتهم العنصرية داخل الفصول وهل مهمتهم تدريس الأمازيغية أم رفع راية أجنبية وغريبة عن وطننا وثوابتنا. في هذه الحالة فإنهم يشكلون عناصر خطيرة داخل الفصول أكثر من داعش والقاعدة و الارهاب لانهم بدل تدريس الامازيغية فانهم سيعلمون ابناءنا شعارات اخرى تخريبية وانفصالية. المرجو الحذر واليقظة من هؤلاء العناصر المشبوهة قبل فوات الأوان وقبل ان يحدث لبلدنا ما حدث لبلدان أخرىمن تخريب وتهجير وحروب كارثية، فبداية التخريب والكارثة لاقدر الله بدأت دائما بالتساهل مع مثل هذه العناصر التخريبية التي تعمل في الخفاء والعلن على إشعال نار الفتنة مستعينين بالمنظمات المشبوهة الأجنبية.
52 - علي الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 23:03
لن أتوانى في القسم أن ما بهؤلاء ليس غيرة على الأمازيغية و لا الهيروغليفيا و لا هم يحزنون ، إنما ريع الانتقالات و القرب من المجال الحضري و لعاب الامتيازات التي يتيحها فتح مجال لازال في بداياته الأولى.
يكفي ملاحظة قمة الكذب و المكر و سوء النية في هذه العبارة "وإرجاعهم لمهامهم الأصلية المتمثلة في تدريس اللغة العربية والفرنسية." .
ما أشبه احتجاج هؤلاء باحتجاج المحظوظين ممن كلفوا أنفسهم ب"تدريس" المعاقين .
الرضاعة ولافة و الفطام صعيب .
البلاد تعاني من نقص حاد في أساتذة المواد الأساسية ، و الدولة توزع الموجودين في مواد ثانوية جدا : أستاذ الببوش ، أستاذ ملحق لتدريس الشباكية ، أستاذ ملحق لتدريس أبناء الجالية ، أستاذ مكلف بتعليم الفيسبوك ...
و لأن النظام يقصد بالفعل قتل المدرسة العمومية ، فهو يعمل بانتظام على تجفيفها من الكفاءات التي لازالت تقاوم ، و ذلك بالمغادرات الطوعية و إغراءات الإدارة و غيرها ، ليضخ مزيدا من النساء ، مزيدا من رخص المرض ، مزيدا من رخص الولادة و الغياب ، مزيدا من رخص الرضاعة ، مزيدا من مشاكل الحمل ، مزيدا من العبث .
53 - مغربي الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 23:05
الدي هو حق كل مغربي أن علمه أحمر تتوسطه نجمة خضراء وهو شعارنا الخالد
الله
الوطن الملك
أما قطعة قماش تتوسطها نجمة داوود مفتوحة
فهو علم كمل من عندك....
54 - sahrawi noir الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 23:38
إنها الصهيونية الجديدة بشمال افريقيا،تستقوي بأعداء الاسلام والعرب! خلقت من الجمعيات المعادية لكل ما هو عروبي في :الاسماء٬الدين،العلم٬الخط،اللغة...حرفوا وزوروا ولفقوا الاساطير..،الصالحة لهم والدنيئة للعرب !؟ رغم أننا الاغلبية إحصائيا ومعلوماتيا حسب ويكيبيديا !!على ماذا يبحثون هذا هو السؤال المحيروالواضح للعميان !البربرية لهجة ولا أصل لها ولا مفصل عكس العربية فهي لغة ازيد من مليار فرد بخطها المقدس...بعض العنصريون السوسيون يستفزوننا صباح مساء ونحن في هدوئنا متأصلين..وإذ كانوا متأكدين بحقوقهم ل فليطالبوا باستفتاء شعبي يكون فاصلا وليس الدستور اللذي خدع فيه المواطنون حيت كان محاربة الفساد هو بيت القصيد وليست ترسيم اللهجات البربرية !!!
55 - amazighi الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 23:54
إلـــــــــى رقمــــي 46 و 47:

إذا لكــم هـــذا العـــداء الدفيـــن للعــــرب فلمــــاذا تكتبــــون لغتهـــم؟
أرونـــا شيئـــا من إنشـــائكم بلغــة الأجــــداد...
أتحــدى أحــدكم أن يكتب فقــرة واحـــدة دون أن يعـــرج على لغـــة الضــــاد....
اتقـــوا الله و اعملــوا على وحــدة هــذا الشعب، فلا عــربي و لا أمـــازيغي...إن أكرمكم عند الله أتقــــاكم...و العربية طــورهــا الأمــازيغ و العجم أكثـــر ممـــا طورهــا أعـــراب قــريش...فهي لغتكم كمــا أن الأمــازيغية هي لغــة كل المغــاربة، و دارجتنـــا نصفهــا أمــازيغـــي...
56 - الواقع المغاربي الخميس 22 أكتوبر 2015 - 00:59
لغة المغرب الاولى والرسمية هي اللغة العربية منذ تأسيس المغرب،الى سناء وغيرها من المتمزغين اللغة العربية ستبقى غصة في حلقكم وعقدتكم الابدية وستبقى كالكابوس تطاردكم في حياتكم اليومية مهما تنكرتم لها ومهما حاولتم اقصاءها ومهما حاولتم التخلص منها لن تفلحوا وستبوء محاولتكم بالفشل،لقد ادمنتموها ورضعتم من ثدي حضارتها الضاربة عمق التاريخ،ومن دونها ستصبحون خارج التاريخ(هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون...)انشري ياعزيزتي هسبربس ولك الفضل دائما
57 - ra3d الخميس 22 أكتوبر 2015 - 01:52
البرابرة هو اسم خارجي أطلقه الإغريق وبعدهم الرومان ثم انتقل إلى كل اللغات الأوروبية للدلالة على الهمجية والتخلف،[1] علما بأن الأصل في استخدامها هو وصف المتحدثين الغرباء الذين كان اليونان ثم الرومان يجهلون لغاتهم. والجهل بالآخرين وبلغاتهم كان سببا كافيا لوصفهم بالبربرية.
58 - Afous deg fous الخميس 22 أكتوبر 2015 - 02:01
Bravo peuple Amazigh. Continuez votre digne lutte, un jour le soleil brillera pour vous et Allah recompensera vos efforts. Vos enfants vous seront reconnaissants.
Tanmirth
59 - kokp الخميس 22 أكتوبر 2015 - 06:04
إللغة الا مازيغية لغة رسمية يجب الاعتناء بهاوتعميم تدريسها الى جانب الانجليزية والصينية ان كنتم تريدون فعلا التقدم بالبلاد نحو الامام  
60 - Mohamed الخميس 22 أكتوبر 2015 - 10:48
سندافع عنها بادن الله حتى تنال حقها...هل نسيتم لغة اجدادنا لغة شمال افريقيا لغة 4000 سنة...الشعوب تتقدم باعطاء اهمية للغات لام وتطويرها ..نعم اللامازيغية والعربية معا...ولا نحب من يكره لغتنا وديننا الاسلام..لسنا عرب نحن امازيغ مسلمون.
61 - زنجي وأفتخر من تنغير الخميس 22 أكتوبر 2015 - 11:13
ادركت أن لعرب شمال إفريقيا عدوين من الاقليات ٬وهما :السوسيون بالمغرب والقبائليين بالجزائر ! وهما يقودان الاقليات الغير العروبية للانظمام لما يسمونه الجنس الامازيغي،حيث ادعوا أنه له عادات وثقافة تختلف عن العرب !وخلقوا له لغة موحدة لان اللهجات غير متفاهمة فيما بينهم،وخلقوا خطا لم يوجد له تاريخيا أثر سواء على الحجر أو الشجر...إن همهم الأول و الاخير هو الحقد والكراهية للاسلام والعرب والاستقواء بكل اعدأء الاسلام ..على طريقة بني صهيون !بل فهم يستلهمون منهم بالزيارات واللقاأت اللتان يفتخران بهما..كزنجي مغربي وعايشت هؤلاء السوسيون العنصريون أتحدى ان هناك عروبي يشتغل بمقهى او مطعم...للسوسي؟رأيهم وآراؤهم ونضرتهم موحدة نحوالاخرين من غيرهم من المغاربة وحتى الريفيين والاطلسيين غير مستحبين عندهم !!هده حقيقتهم المتؤسف عليها وعلى كل قاريء أن يفسر للمغفلين اللدين هم في دار غفلون واقع ونوايا هذه الشريحة البربرية...!!!؟
62 - مهتم الخميس 22 أكتوبر 2015 - 11:43
الى من لا يريد تدريس ابناءه الامازيغية
نقول له نحن كذلك لا نريد لابناؤنا ان يدرسو العربية فمادا استفدنا منها نحن الدين درسناها حتى ندفع بابناءنا لدراستها.
لو كان لنا الاختيار لدرسنا ابنائنا الامازيغية والانجليزية فقط.
ادن كفانا من العنصرية المجانية. فكما نحن المغاربة الامازيغ درسنا العربية وندرسها لابناءنا عليكم انتم كذلك المغاربة العرب ان تدرسوا الامازيغية وتدرسوها لابناءكم.
يجب ان يكون الاحترام متبادلا بين الطرفين ادا كنتم تدريدون السلام لهده البلاد. هدا على اعتبار ان هناك مغاربة عرب في هده البلاد لان الحقيقة التاريخية هي انه كلنا من اصول امازيغية ولا وجود للعرب بل للمستعربين فقط
63 - عربي الخميس 22 أكتوبر 2015 - 13:03
ما يسلب بالسلاح لن يسترجع الا بالسلاح، و الامازيغية أقصيت بالسلاح و لن تعود الا بالسلاح...
64 - عقدة العروبة الخميس 22 أكتوبر 2015 - 16:02
الى عربي اضحكتي تعليقك عن اي سلاح تتحدث وعن اي امازيغية؟؟متى كانت لغتك التي لا تفقه فيها حرفا واحدا لغة البلاد والعباد؟؟تختلقون الكذبة وتصدقونها،لغات المغرب يعدون على رؤوس الاصابع:اللغة الرومانية القديمة واللغة البونيقية واللغة العربية،اما اللهجات فلا تحصى ولا تعد ولغتك هي مجرد لهجة ولا يمكن ان تصنف ضمن اطار اللغات لأنها عاجزة وليست قائمة بذاتها ولا تتوفر على مقومات لغوية،اما عن السلاح فلا اظن ان الشعب المغربي سيقوم بتخريب بلاده من اجل التفاهات والتراهات هل تستطيع ان تقتل امك او اباك اواعمامك اواخوالك من اجل"تيفيناغ"؟؟؟؟
65 - MAROC الخميس 22 أكتوبر 2015 - 17:44
عندما يسقط المطر بالمشرق
يرفع الاغبياء بالمغرب مظلات تحت سماء صافية
عقلية القطيع
66 - MMMMC الخميس 22 أكتوبر 2015 - 19:37
اللهجات المغربية القديمه لم تكن مكتوبة أبدا
حروف الشعودة الإفريقية وحروف الفنقيين
أي التفناح
لم تستعمل أبدا في تاريخ المغرب القديم
ومن يضن من الحركيين الأمازغ
أن هده الكتابة استعملت قديما
أين هو الدليل؟

مجموعة من الناس صنعت كتابة ولقبتها باللغة الأمازيغية

هذه اللغة المفركة المصنعة لا يعترف بها أحد

هذه اللغة لا توجد لا قديما ولا حديثا

لا يعثرف بها إلا الأميين والحاقدين على العربية

هل هناك كتابة تكتب بالرموز السحرية للأفارقة والحيوانات الزاحفة مثل بوبريس.


هناك ثلاث لهجات مغربية شفوية السوسية الريفية الأطلسية
هناك كتابة اخترعت وصنعت2003
أين هي اللغة؟؟؟؟؟
هل تريدون الضحك على الدقون؟

التسويق والبكاء للغة غير موجودة
هناك كتابة اخترعت وصنعت2003
67 - housam السبت 24 أكتوبر 2015 - 22:42
Même s'il n'y a que 27% de la population qui parle la langue AMAZIGH ça fait quand même 10 millions de personnes, c'est à dire l'équivalent de la population de la Grèce ou du Portugal et c'est plus que la population de la Serbie et cette population mérite bien autant que les autres peuples de vivre sa langue et sa culture.Et ce n'est pas en arabisant les gens qu'on devient arabes et les orientaux le savent bien et nous considèrent comme des sous arabes et on entend souvent sur les médias Égyptiens par exemples des
68 - MOHA الأحد 25 أكتوبر 2015 - 17:38
الامازيغية ستبقى دائما حية لاكن العرب (عاقو بيهم) فهم في طريقهم للاندتار والدليل لقد استرد الاكراد ارضهم والعرب حاليا مقسمون من طرف الفارسين و الاتراك والاكراد والدور ات على مناطق اخرى الحوتين...
69 - CHARIF الأحد 25 أكتوبر 2015 - 18:02
les amazigh du monde la je vois que les racistes arabe veulent pas qu'on donne a cette langue cette civilisation des berber une identité qui indépendante purement berber car ils nous voient comme des gents qui n'ont pas d’opinion dans ce pays plus grave ils voient que ça ils nous voient comme des gens qui ne sont pas assez intelligents pour proposer notre avis la preuve c'est dans leurs gestes ils ont créé pas mal de blagues sur les amazighs
70 - مغربي انسان الاثنين 26 أكتوبر 2015 - 12:05
الى moha متى كانت الامازيغية"تيفيناغ"اصلا حتى تبقى حية؟؟؟تعاليقكم عجيبة وغريبة خالية من اي منطق مادي او عقلاني،تتحدثون بمنطق العاطفة العمياء فقط لاغير وهذا راجع لاحتقار الذات والشعور بالنقص اتجاه اللغة العربية التي اكتسحت شمال افريقيا وعربتم عن طواعية وهذا راجع لجماليتها وبلاغتها وفصاحتها واعجازها كلغة االتي تعتبر من اللغات الست المعترف بها لدى الامم المتحدة ولذلك سيتخدها احفاد العثمانيين(الاتراك)لغة اجنبية بعد اللغة التركية فلتطمأن لن تندثر ولن نندثر نحن ايضا اي العرب فان اندثرنا ستندثر معنا فأنت بدوننا لا تساوي اضغاث احلام شكرا هسبريس
71 - عابر الاثنين 16 نونبر 2015 - 10:27
شيء مضحك حتى من يسمون أنفسهم زورا بالأمازيغ يكتبون الآن باللغة العربية .
قاتل الله دعوى الجاهلية المنتنة .
اللهم احفظ المغرب بلد الاسلام من الانقسام والاندثار.
المجموع: 71 | عرض: 1 - 71

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.