24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. الخليع: 3 ملايين سافروا بـ"البراق" .. وخط "مراكش أكادير" قريب (5.00)

  5. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | مبدعُون: الشعر الأمازيغي سَارع لمناصرة فلسطين وإدانة الإرهاب

مبدعُون: الشعر الأمازيغي سَارع لمناصرة فلسطين وإدانة الإرهاب

مبدعُون: الشعر الأمازيغي سَارع لمناصرة فلسطين وإدانة الإرهاب

قال مبدعون إن الشعر الأمازيغي قد كان مبادرا إلى مناصر فسلطين وقضاياها، وأول من أدان الارهاب، وذلك منذ خمسينيات القرن الماضي.

جاء ذلك، في كلمات عدد من الشعراء، في وقت متأخر من ليل أمس، بمناسبة افتتاح المهرجان الوطني للشعر الأمازيغي، في نسخته الثانية عشرة، بقرية "أورير" الشاطئية، شمال مدينة أكادير.

واختار المنظمون للمهرجان، الذي يستمر حتى يوم غد الأحد، شعار: "الشعر الأمازيغي وسيلة للدفاع عن حقوق الانسان" للموعد الذي يشارك فيه العشرات من الشعراء الأمازيغ الوافدين من مختلف مناطق المملكة.

وقال محمد وخزان، وهو شاعر أمازيغي له صاحب ديوان "إمحاسن"، أو "النقط على الحروف"، إن "الشاعر الأمازيغي المرحوم محمد الدمسيري، المتوفى عام 1989، هو أول من ناصر قضية فلسطين بأشعاره الملتهبة، سنوات النكبة، فدافع عن استقلال القدس الشريف، وكان أول من أدان العملية الارهابية التي وقعت في السعودية، القرن الماضي ،إلى جانب الشاعر الأمازيغي المرحوم الحاج بلعيد، الذي أبدع ضدّ غطرسة إسرائيل وطغيانها، كما تغنى عن حقوق الأمازيغ".

ولفت خزان إلى أن "دفاع الشعراء الأمازيغ عن قضايا فلسطين، والدين والهوية الأمازيغية والحق في الإعلام، كان في صورة رمزية حارقة، مما ساهم في خلق وعي لدى الناس، منذ ما يزيد عن قرن من الزمن".

بدوره، قال محمد أكوناض، رئيس رابطة الكتاب والشعراء الأمازيغ المغاربة، إن "للشعر الأمازيغي تراكمات كثيرة في الدفاع عن قضايا الأمة الاسلامية وقيمها، أغلبه انقرض، ولم يدون منه، إلى اليوم، سوى 200 كتاب، وجمع في دواوين شعرية".

وشدد صاحب ديوان "تمورت نيلفاون"، بمعنى "أرض الخنازير"، على أن الشعراء الأمازيغ المغاربة ما تزال قصائدهم تناصر فلسطين، ومنهم من يبدع في الشعر الأمازيغ التقليدي، وينعتُون بـ"الروايس" و"إنضامن"، إلى جانب نظرائهم المؤلفين في الشعر الغنائي والشعر الملحمي والمسرحي الأمازيغي.

وذكر أكوناض أن "الشعر الأمازيغي نفذ إلى كل القرى والأرياف، وبلغ رسالته في نصرة قضايا الأمة الاسلامية ،بالسرعة وبالقوة، معوضا ما عجز الإعلام عن تحقيقه في أقصى مناطق البلاد"، على حد تعبيره.

جدير بالذكر أن المهرجان الوطني للشعر الأمازيغي المغربي يعرف تقديم شعراء لقصائدهم الأمازيغية، ويشهد توقيع عدد من الإصدرات الجديدة، إلى جانب عدد من الندوات التي تهم تطوير الإبداع الشعري الأمازيغي. كما سيتم، خلال هذه الدورة، تكريم أحد الشعراء الأمازيغ القدامي، هو عبد الله أبرداوز، الذي ساهم في إرساء التنوع الشعري في كل مناطق المغرب لمسار امتد لأزيد من 45 عاما. كما تتفرد دورة العام الحالي من المهرجان بتنظيم ثلاث أمسيات، يوقع فيها الشعراء الأمازيغ المغاربة إصدراتهم الجديدة أمام جمهور الاحتفالية الشعريّة.

* وكالة أنباء الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - اكس السبت 24 أكتوبر 2015 - 02:37
القول ينفع بالعمل والنية واتباع النبي صلى الله عليه و سلم.غير ذلك فهو حشو..
2 - massin casaoui السبت 24 أكتوبر 2015 - 02:39
لو لا الشعر الامازيغي لا انقرضت اللغة الامازيغية، المجد و الخلود لشعرائنا المغاربة الدين يتغنونا بشعرهم على الحقوق اللغوية و الثقافية و الاقتصادية والهوياتية .
3 - المختار السوسي السبت 24 أكتوبر 2015 - 03:23
حركة التوحيد و الاصلاح و حزب العدالة و التنمية .. يتبنيان فكرا عروبيا ...

ففي مقر حركة التوحيد و الاصلاح ... اجتمع الاشتراكي و الاسلامي و الفاسي حول التفنن في تزوير الدين الاسلامي .. و التغني بالعروبة ...وهذا ما يسمى "التعصب اللغوي "

سؤال ... لهذه الحركة ... هل الاسلام يعرب ؟؟؟

فضيلة الشيخ د . عبدالله بن جبرين حفظهُ الله عن استفهامكُم فقال :
يجب عليه تعلم ما يلزمه في الإسلام لفظاً ومعنى كالتكبير والفاتحة والتسبيحات .. الواجبة في الصلاة وغيرها .

ابن تيمية يقول انها فرض كفاية ...
الامام الشافعي يقول ...انها فرض كفاية ..
للشيخ : ( محمد الحسن الددو الشنقيطي )... يقول انها فرض كفاية ..اي ليست واجبة ..

مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية في جلسته الاخيرة ان تعلُّم الضروري من اللغة العربية لفهم الإسلام وتصحيح العبادات التي تتوقف صحتها عليها يعد «فرض عين «، وأما صيانتها والدفاع عنها على مستوى الأمة والعالم فيعد «فرض على الكفاية» .


اما ان اصرت حركة التوحيد و الاصلاح و حزب العدالة و التنمية .. في تحريف الحقائق و التسويق للعروبة ..و لمشروع قطر ..

فننشأ في سوس قطبا مقابلا لكم .
4 - Fatema السبت 24 أكتوبر 2015 - 05:11
‎ولولا الامزيغ لا ضاعت العربية . ‏
اقول للمتعصبين ان يتركونا بسلام فنحن لا نحتاج لمن يعلمنا العربيّة ولا لمن يعلمنا الدين.ولا من يعلمنا التفرقة.نحن بلد امزيغي عربي نحن مغاربة.
5 - CysGod السبت 24 أكتوبر 2015 - 05:33
Amazigh too are the people who prefer to ask help of israel to prouve themselve in Morocco
6 - سوس العالمة السبت 24 أكتوبر 2015 - 05:41
إلى المختار السوسي كل الأحزاب تتبنى الفكر القومي العروبي وهذه إيديولوجية نشأتهم كانوا متفقين على السطو والمسخ والطمس للأصل بالتعريب والإعلام التخديري والمدرسة التي تجعل كل مقرراتها خرافة لأجل تركيب أخطاء في عقول الثلاميذ وحتى حزب الحركة الشعبية مفعول به ليست له هوية حتى إن وجدت ليست تابثة أضن كل هذا له خلفيات أخرى كل دول العالم تعطي إهتمام لشؤونها الداخلية إلا هذا البلد الذي يهرول عقله لفرنسا وتارة لقطر ويجهل أين هو موجود
تاثير القومية في الناس الأميين أكثر من المتعلمين لأن الأمي لا يفرق بين الدين واللغة لهذا السبب الأمية الفكرية متفشية لأن من لم يفكر ليس إلا أميا
7 - مغربي من أستراليا السبت 24 أكتوبر 2015 - 06:21
Depuis quand le Maroc a changé le drapeau? Que dieu nous protège du fanatisme religieux et ethnique . On a bien vu à l'étranger que ça peut créer comme déchirement social et conflits intergroupes avec un impact profond et perpétuel qui ne peut pas être réparé une fois a commencé .On a déjà des ennemis à nos frontières qui s'impatientent de nous voir déstabiliser
Ne jeter pas de l'huile dans le feu .Soyez mature et conscient sur les mauvaises conséquences par vos actions

الله ياحفيظ
8 - tawanza السبت 24 أكتوبر 2015 - 07:20
صحيح ان الشعر الامازيغي تبنى قضايا المغاربة وكان لسسانهم الصادق ,لان الشعراء الامازيغ وقتها ,لم تلوثهم هذه العصبية المقيتة التي اججها تجار الجمعيات الامزيغية الطابور الخامس للفرانكفونية ,الذين يرتزقون بها ,ويضحكون على البسطاء من طلبة الجامعة اصحاب معدل مقبول
9 - boujmia السبت 24 أكتوبر 2015 - 08:00
quand on dit amazighe=homme libre
ça veut dire contre toute forme 'd’occupation , d’emprisonnement , pour la liberté de tous
mes principes je les défend , quelque soit la langue ,
donc je suis contre l'antisémitisme , je suis contre le sionisme !
Le sionisme emprisonne le peuple palestinien sur ça propre terre : la Palestine
donc c'est normal en tant que berbère , amazighe , chleuhe
je dis vive la Palestine libre
Jérusalem sa capital
vive le le Maroc libre de Tanger à lagouira
avec toute ses composantes : les gens du nord , est , ouest
et sud
10 - AYMAN السبت 24 أكتوبر 2015 - 09:21
انا مع اعتراف بالامازيغية كلغة تدرس داخل الوطن ولكن لا اتفق مع هذه الراية الجديدة بالله عليكم وحشومة اوعار دولة دارت ليكم مكانة نطتوا درتوا راية ديالكم واش هذه ماشي خيانة الوطن هذه فحد ذاتها خيانة للوطن بدأت الحظ ان في تدهورات عالمية ترفع راية الامزيغ عكس ان ترفع راية الوطن اذا كنتم تريدون زعزعت الوطن وتفريق ووحدة الوطن فحسبي الله نعم وكيل فيكم صراحة حنا شعب الى تعتطوا فرصة اول جهة كيضرب هي بلادوا حنا مع الامزيغ حيث مغاربة ولكن ماشي مع ديك الراية اخر رسالة غدي قلها كل من حمل تلك الراية داخل الوطن او خارج فليعتبر نفسه خائن من خونة مثل خونة في صحراء المغربية
11 - moha o'trente السبت 24 أكتوبر 2015 - 10:25
Le gouvernement doit interdire ce drapeau d'une minorité bruyante oui oui vous êtes une minorité de 27% et vous voulez imposer vos fantasmes , la majorité va exiger du gouvernement d'abolir cette écriture de clou de 6 clou de 8 clé plate clé a pipe .....
12 - hamid السبت 24 أكتوبر 2015 - 10:26
المغرب له علم وحيد. يجب ازالة تلك الراية وشكرا.
13 - achraf farjia السبت 24 أكتوبر 2015 - 11:24
صراحة اتفاجأ من اشخاص يسبون العرب و اشخاص يسبون الامازيغ،اتحدى اي امازيغي يدعي انه امازيغي او اي عربي يدعي انه عربي،انه لا يمكنه التأكد اهو امازيغي ام لا،نعلم كم من الحرو ب نشأت بينهم،ونعلم الاختلاط الدي حصل مند سنين،اي كيف يمكنك ان تتاكد هل انت امازيغي مند النشأة،اؤكد لكم يا اخوتي ان كل العرب والامازيغ لا بد ان يكونوا ،عربا و امازيغ،اجدادنا من العرب ممكن ان يكون جدهم امازيغي وكدلك بالنسبة للامازيغ،لهدا لايمكننا الجزم،وكدلك من يدعي انه امازيغي الاصل لانه لديه شجرة النسب،فنعلم ان التاريخ كادب،لهدا كفى من التطاحن والعنصرية من الطرفين،يحب علينا الدفاع على اسلامنا والدفاع على لغاتنا وهويتنا ،و السلام
14 - حدو/ سلا السبت 24 أكتوبر 2015 - 11:35
الإسلام .. الأمازيغية الحقيقية الأصيلة .. العروبة .
هذا هو المغرب .. غير ذلك لغو ..
لننتبه جميعا إلى المحاولات الخبيثة و مخططات الفتنة التي تجعل العروبة و اللغة العربية هي التناقض الرئيسي للأمازيغية ..
و الشلح أو عربي حتى يعفو ربي !
كما أوصى الشاعر الرائع المرحوم رويشة .
15 - امازيغي عقلاني السبت 24 أكتوبر 2015 - 12:17
تحية لكل أمازيغي معتز بعروبته وانتمائه العروبي الاسلامي ولنا في الفيلسوف الامازيغي القبيلة عربي الهوى والانتماء محمد عابد الجابري والعلامة بن باديس الصنهاجي الامازيغي ابرز مدافع عن عروبة الجزائر
16 - m.at السبت 24 أكتوبر 2015 - 13:14
La poésie amazigh est tres riche .elle est l'un des piliers qui ont permis a tamazight de perdurer et résister .Malheureusement les médias : la tv et radios sont toutes arabisées et ne donnent aucune importance à la poésie amazigh. Avez -vous vu une fois à la télé (1ere ou 2m ) des poètes amazighe s comme ce qu'elle font pour les arabes ?
17 - said89 السبت 24 أكتوبر 2015 - 13:20
الحركة التقافية الامازيغية لا تتبنى القضية الفلسطينية كقضية وطنية لذالك اتعجب ان الان ان المازيغ يصفقون للقضية وينسون القضايا الجوهرية الاكثر اهمية . في الجامعة المغربية هناك اختلف واضح لحاملى الفكر الماركسي والاخوانجي والامازيغ . القضية الفلسطينية كانت نقطة تضارب الافكار وتقاطعها
18 - vrai amazigh السبت 24 أكتوبر 2015 - 14:15
نعم نحن الامازيغ نناصرالقضية الفلسطينية باستثناء بعض المستفيدين من الصهيونية مثل °°°° و °°°° و اشباههم الذين يشوهون سمعة الامازيغ الاقحاح
19 - جون بول السبت 24 أكتوبر 2015 - 15:28
يجب على الشعب الامازيغي ان لا يتورط في مشاكل العرب مع اسرائيل فهي مشكلة لا تنتهي وكل من زرع شيئا فهو يحصده لا محالة.اما اللغة الامازيغي فقد ظلمها اهلها فلو كتبت بالحروف العربية لتعلمها الجميع بسهولة وحتى الذين يكرهونها سيتعلمونها في ظرف وجيز.فالفرس مثلا هم الذين نهضوا باللغة العربية وضبطوها وجعلوا لها قواعد النحو وضبطوا حتى بحور الشعر العربي بفضل الخليل الفراهيدي وسيبويه... وكتبوا لغتهم بالحروف العربية لتسهيل قراءة القرآن
20 - marroki السبت 24 أكتوبر 2015 - 17:22
معنا الراية ان نظرت من الأعلى إلى الأسفل الأزرق هو البحر و الأخضر وسط المغرب الخصب والأصفر صحراء المغرب والحرف z بالأحمر يمثل دمنا الذي يسري في كل شبر من أرضنا وبالمناسبة فهي لا تشبه اية راية لمن يقول إننا خونة بل هي تستعمل كمعنى يمثل مدى التضحية التي نحن مستعدين لها من أجل المغرب ولا نستعملها كراية للبلاد أرجوا أن تفهمو الكلام ولا تحاولو تلطيخ صورة الرجال
21 - ارحال السبت 24 أكتوبر 2015 - 17:44
يحدت هذا في اكادير الطاهرة فقط
22 - AMAZIGH السبت 24 أكتوبر 2015 - 17:47
قمة الغباء، كيف ادافع عن غيري قبل ان ادافع عن نفسي
وبالاحرى ادافع عن عدوي العروبي الدي هضم حقوق الامازيغ!!!
لا يقبلها العقل السليم
عدو عدوي صديقي
لا تنخدعوا ياامازيغ، انهم لا يدافعون عن الاسلام بل عن قوميتهم العربية العنصرية
23 - ANIR السبت 24 أكتوبر 2015 - 18:49
التجمع العالمي الأمازيغي يدين إحصاء الحليمي في ندوة صحافية بالرباط
24 - ام الياس السبت 24 أكتوبر 2015 - 21:15
لا حول و لا قوة إلا بالله ،بالله عليكم ما الذي يحدث فينا،الم تستخلصوا العبر
من أمم دمرت و لا زالت تتذمر كل يوم بسبب التفرقة العرقية،فيا أهل الحكمة، افيقوا من سباتكم العميق و ضعوا لمهزلة العلم الجديد حدا قبل تفاقم الظاهرة،فكلنا مغاربة ، عرب كنا ام أمازيغ ولا نعترف إلا بعلم واحد شعاره الله،الوطن، الملك.
25 - جون بول الأحد 25 أكتوبر 2015 - 00:36
الاعتراف باللغة والادب الامازيغي أمر واقع لا يحجبه حقد الحاقدين ولا عنصرية العنصريين ولا ذوي الأفق الضيق الأرض ملتصقة بالامازيغية سواء في المغرب او الجزائر او ليبيا او تونس والطوارق هم رواد بلا منازع لانهم حافظوا على هذه اللغة.لا احد يستطيع ان يمحوها او يلغيها صحيح ان بعض المحسوبين على هذه البلاد ساهموا في تهميشها لكن الى متى؟ الحق يعلو ولا يعلى عليه.
26 - Tadot الأحد 25 أكتوبر 2015 - 00:47
Pour no 25 on est tous des marocains mais on a le droit a notre culture notre langue notre histoire. Malheuresement les arabes ont voler nos droits le gouvernement fait tous pour eclipser les amazighs et arabiser le peuple amazigh. Il y a des gens qui défondent l arabe alors il se peux qu ils sont des amazigha arabisés
27 - que faire الأحد 25 أكتوبر 2015 - 00:53
Pour ceux qui ont peur de la discorde (alfitna) :cessez de nous rendre arabes .le maroc arabe .l'arabe loughat aljanna pour tuer tamazight .militons ensemble pour valoriser notre langue officielle tamazight et generaliser son enseignement et utilisation dans les administrations et amazigher les medias tv et radios ......etc
28 - عربي الأحد 25 أكتوبر 2015 - 17:53
المغرب شعب واحد موحد
علم أحمر رمز القوة
تتوسطه نجمة خضراء رمز السلام
صحراءنا لا ينافسنا فيها أحد
ملكنا طيب القلب ممجد
شعارنا
الله الواحد الأحد
الوطن ارض الاجداد والولد
الملك جامع الشمل بحب شعبه منفرد
...
من البربر من هم أطيب الناس وأشرفهم ولا نزكي على الله أحد
ولكن الشردمة العنصرية التي تعمل باجندة أسيادها أعداء وحدتنا الترابية يتحينون الفرص لشغل المغاربة عن قضيتهم المهمة الوحدة الترابية للوطن. وما قطعة القماش التي يلوحون بها دات الوان علم المثليين تتوسطه نجمة داوود مفتوحة للتمويه يعني أن الصهيونية والباربارية وجهان لعملة واحدة
كره لغة القرآن وأهلها
وخير دليل المنهج العقائدي والشعار العنصري الدي يرددونه كل وقت
اعرابن أور اغماك اياشلحين
لخير دليل على العنصرية الصهيونية المقيتة ضد العربية
فأين أن أكرمكم عند الله اتقاكم
وأين لا فرق بين عربي ولا عجمي ولا ابيض ولا اسود إلا بالتقوى
وأين إن الأرض لله يورتها من يشاء من عبادته
قل موتوا بغيظكم
المغاربة من طنجة إلى الكويرة رجل واحد وجسد واحد من دون نزعة قبلية عنصرية
عاش الملك
عاش المغاربة
عاش المغرب
ولا للعنصرية والتفرقة
29 - مغربية حرة الأحد 25 أكتوبر 2015 - 19:30
الى جون بول ليس هناك شعبا اسمه"الشعب الامازيغي"؟؟؟هؤلاء من تتحدث عنهم يحملون الجنسية والهوية المغربية ويمثلون المغرب وليس تمزغا،المرجو النشر ياهسبريس
30 - مغربي انسان الاثنين 26 أكتوبر 2015 - 02:16
الى amazigh قمة الغباء هو أنك تتوهم بأشياء واهية ولا اساس لها من الصحة العرب ليسوا اعداء لك وما انت الاعدو لنفسك،كيف تتهم العرب بطمس حقوقك وانت وهم تحملون نفس الهوية ونفس الدين ونفس الحقوق وتتقاسمون هواء وطن واحد لايميز بين هذا وذاك،الاتخافون وتهابون الله سبحانه وتعالى؟؟الشعب الفلسطيني غني عنك وعن من يفكر بايديولوجيتك الفاشية!!!تقول بلا حشمة او حياء ان عدو عدوك صديقك اذن ومن هذا المنطلق انت تبيع شرفك وذمتك وذمة اجدادك وتضع يدك بيد الصهاينة معتقدا أنهم سيعترفون بتمزغاك في يوم من الايام!هيهات فلتستيقظ من احلامك البربرية،اسرائيل لا تعرف عنك سوى انك مغربي مسلم ومادمت مغربي فانك عربي والعز للدولة الصفوية(ايران)والامبراطورية العثمانية(تركيا) والعالم الاسلامي المناصرين للقضية الفلسطينية بعيدا عن الايديولوجيات المقيتة،قمة الغباء ان كنت تعتقد ان الصهاينة اصدقاء لك من انت ومن تكون؟؟انت تعيش تحت سيادة ووحدة ترابية عربية فلتأسس تمازغاك حتى يتحقق حلمك التمزغاوي ولا تتحدث باسم الوطن اوكي انشري ياهسبريس ولك الفضل ضروري ومؤكد وشكرا9
31 - جون بول الاثنين 26 أكتوبر 2015 - 12:34
اقول لمن عنون تعليقه بكلمة "عربي"لو كنت كذلك حقا لاستحييت من نفسك وحاسبتها وقلت لنفسك لماذا انا هنا ولم ابق في الشام او الجزيرة؟ هل لذي شجرة تتبث ذلك؟ ام انني اخذتني العنجهية والعنصرية لاقول كلاما فيه لغو وارتجال؟ المغاربة اندمجوا وتصاهروا وتجاوروا منذ دخول بني هلال الى المغرب اذا فكلنا امازيغ وكلنا عرب ولا نفرط في الارض واللغة التي وجدت فيها لانها هي الاصل والجدور.
32 - to 32 الاثنين 26 أكتوبر 2015 - 15:49
32 - جون بول
نحن مغاربة ننتمي للحضارة العربية الإسلامية
جون بول
يريد أن يصنع تاريخ لا وجود له
السكان الأولون والأصليون لإفريقيا هم أصحاب اللون الأسود والبني
الجنس الأبيض بداية من :
الموستيرية والعثيرية والأشولية
التي استوطنت في شمال إفريقيا قديما قادمة من الجهة الشرقية
اليمن والشام قديما .
ثم :
الفنيقيين .
القرطاجنييين
الرومان
الوندال
البزنطيين

الرومان و الإغريق أطلقوا على دليك الخليط : البربر
بعد الفتوحات العربية
استوطنت القبائل العربية التي سلمت وعربت المغرب

اليوم بعد مرور 14 قرن.

يأتي شخص إسمه - جون بول

ويقول أنه ينتمي لعرق مفبرك إسمه أمازغ بشرته بيضاء
وأن هذا العرق هو من السكان الأصليين.

سكان إفريقيا الأصليين بشرتهم سوداء وسمراء

وأنت أيها جون بول تفبرك أنك السكان الأصليين

هل لك دليل يثبث أوصولك؟؟؟؟؟
هل أنت من أحفاد:
الموستيرية
العثيرية
... الأشوليين،
العثيريين
الفنيقيين .
القرطاجنييين
الرومان
الوندال
البزنطيين
أو من العرب.

أو عبيد هذه الشعوب





32 - جون بول
أين هو دليل إنتمائك العرقي الأمازيغي؟
نحن مغاربة ننتمي للحضارة العربية الإسلامية
33 - ماهو هدفكم؟؟ الاثنين 26 أكتوبر 2015 - 16:30
ولماذا تعطي نفسك الحق ان تكون امازيغيا وعرقك صافي لا ريب فيه والاخ عربي ليس عربيا؟؟؟؟وانت لماذا لم تطرح نفس السؤال على نفسك؟؟لماذا لم تبقى بجنوب اليمن او فلسطين مثلا هل لديك شجرة تثبت اصولك وعن اي اصل اصلا؟؟بربري وندالي،قرطاجي،روماني،فينيقي الخ،اللغة التي كانت قبل اللغة العربية هي البونيقية وبالحجة والدليل،اما اللهجات فلكل منا لهجته والمغاربة تساهروا قبل التغريبة الهلالية منذ تاسيس المغرب على يد المولى ادريس الاول لقد فاقت عنصريتكم النازية الفاشية حرام والله حتى حرام وعيب وعار هؤلاء لا يمثلون المغاربة المغرب لديه راية واحدة حمراء تتوسطها نجمة خضراء وبحملهم لهذه الراية فضلوا ان ينسلخوا عن هويتهم المغربية ولبسوا ثوب غير ثوب اجدادهم الشرفاء ثوب تصدق به عليهم اعداء الوطن وهذه هي الحقيقة فبدل التحدث باسم المغاربة تحدثوا باسم الامازبغ علاش زعما؟؟؟؟كاين شي تفسير اخر؟؟
34 - نور الاثنين 26 أكتوبر 2015 - 20:15
و من يساند ابناء ارض المغرب الامازيغيون ابناؤها حقا
اما القضية الفلسطينية فهي قضية انسانية و لن تكون لها قيمة اذا تاجر بها من يتاجرون بالدين
35 - اشبرومبارك الاثنين 26 أكتوبر 2015 - 21:50
لاغرابة أن يتناول الشاعر الأمازيغي القضايا الوطنية والقوميةومنها القضية الفلسطينية باعتباره فردا قوميا ووطنيايتعامل مع أحداثهمافي حميمية تعكس أصالة انتمائه اليهمابعيدا عن التنابزبالنزعة العرقية الضيقة أو الإتجاربلعبتها كما هو شأن بعض أبناء جلدتنافي وقتنا...ومن الشعراء الذين تناولوا هاتين القضيتين: الشاعر الملواني القبلي لحسن والمعطي من أوفوس يقول في قصيدة عن فلسطين في احدي مذابح ثمنينيات القرن الماضي:العهد ن ربي أرد كانغ نكتيد فلسطين أندم ولينو/أراغ تلا تسانو إك أغريب إكوسيفن /عشرين الف د مية ...ويقول الشاعرالشيخ زايد المعروف بلوسيورفي قصيدة عن حرب الخليج الثانية واعجابه بصدام حسين:ورياد تلي تتصاما يترام الصابون سرسات/أدج أدركون إعبان أدكين أنكان لعقول/صدام احسين أريازإغين إلبلى د تعفارن/إناس إهيوالعرب أيدنغ أد دتفكوم/الفميلا الانت الفميلا أردكي تحنى/إد لسلام أتكيم أعقيد أتولا/نشرات س وداين أدركنسركيكي المحال ..هذا غيضفي فيض
36 - ''anti ''metamorphose's الخميس 29 أكتوبر 2015 - 13:01
to 32 (33)
ce sont les hommes qui créent une civilisation et non pas la langue comme vous prétendez ! .Notre civilisation est amazigh ,car elle est créée par imazighen ,sur une terre amazighe et toutes les grandes dynasties qui ont gouverne ce pays sont amazighs depuis la nuit des temps ,excepté quelques périodes très courtes de colonisation romaine arabe ou francaise et espagnole .
prenez n'importe quel domaine :architectural,culturel, la gastronomie , etc sont toutes amazighs ,... .la langue arabe n'a jamais ete la langue du peuple amazigh de ;l'afrique du nord ,.la darija et les dialectes amazighs sont les seules jusqu'a maintenant qui sont les plus courants .si l'on a une civilisation arabe (selon la langue ecrite ) on a aussi une civilisation francaise puisque 66% des alphabetes sont francophones .
37 - مغربي انسان الخميس 29 أكتوبر 2015 - 17:34
الى °°°° تقول ان المغرب حضارته امازيغية!على اي أساس عرقي!!!!لا ياسيدي الحضارة ليست لها علاقة بالعرق،المغرب الان ومنذ 1400 سنة حضارته عربية اسلامية وبالحجة والدليل،وقبل ذلك كانت بيزنطية وقبلها وندالية وقرطاجية وفينيقية ورومانية،تأتي حضرتك وتنفي حضارات المغرب بجرة من قلمك وتنسبها الى عرق مفبرك في الثمانينات ولا وجود له في التاريخ،اتحداك واطلب منك ان تقبل التحدي اوكي،اعطني مرجعا واحدا مدونا باللغة الامازيغية او اي لغة يتحدث عن عرق او شعب اسمه"مازغ"،انتظر جوابك،مع انك لن تجد الجواب جميع المراجع التاريخية سواء كانت غربية او عربية تتحدث عن جنس لقبه الرومان بالبربر وهو جنس اكتفى بالتعايش مع الحضارات المغربية ولم يستطع يوما تأسيس حضارة باسمه حتى من حكموا المغرب وكانوا من اصول بربرية كالمهدي ابن تومرت ويوسف ابن تاشفين وغيرهم اتخدوا حضارة العرب الاسلامية حضارة لهم ولوكانت هناك حضارة امازيغية كما تزعمون لاتخدوا اسماء بربرية ولغة بربرية رسمية وبربروا المغرب واطلقوا عليه اسم بربرستان اوتمازغا على من تضحكون؟؟بردو على روسكم اوكي
38 - to 38maghribi insan الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 19:33
Vous continuez de mélanger ’civilisation ‘ et langue.Cette definition est purement imaginative !
Vous dites que l’histoire n’a jamais fait allusion a imazighen ,mais vous reconnaissez par ailleurs que les berberes etaient la!.
Imazighen sont justement ceux la meme que les fils d’esclaves romains ou exiles appellent berberes .
Pour la civilisation arabe :ça n’existe que dans votre esprit car meme au moyen orient on ne retrouve que des vestiges romaines ,byzantines,ottomanes, babylonienne , assysriennes ,etc si vous etiez civilises ,pourquoi avez-vous emigre’ en afrique du nord ? la faim vous a chasse’ et vous etes tombe’s entre les mains des seigneurs amazighs . ils construisent et créent le résultat de ce qu’ils ont construit est justement le cote’ materiel de la civilisation et puis ils ont leurs culture ,leur gastronomie (la 1ere au apres la roumanie )
Le mot arabe sert à désigner l’identité bédouine ,contradictoire avec ce qui est civilise’ (urbanisation –creation
..
39 - la realite السبت 31 أكتوبر 2015 - 13:14
ا لمغرب كأرض مرة به شعوب متعددة

بعدالأفارقة :السكان الأولون والأصليون
استوطن :
الموستيرييين،
العاتيرييين،
الأشوليين،
الفنيقيين .
القرطاجنييين
الرومان
الوندال
البزنطيين
وعبيد هده الشعوب
التي اختلطت عبر قوون
سلسلة من الأجناس

أين هو العرق الصافي الخالص الأمازيغي
ومن هو أمازيغي من هدا الخليط التاريخي
لهدا يجب حدف إسم أمازغ
لأنه لا يوجد
وإسم مخترع فقط

لا يوجد جنس إسمه أمازغ

السكان الأولون والأصليون لإفريقيا هم أصحاب اللون الأسود والبني
الجنس الأبيض
مستوطن
40 - مغربي انسان السبت 31 أكتوبر 2015 - 13:37
الى 39 فاقد الشيء لا يعطيه،وكما نقول بالمثل المغربي"كون كان الخوخ يداوي كون داوى راسوا"،الا تريد ان تفهم او بالاحرى ان تتقبل ان البربر ليس لديهم حضارة!!!انا اتحدث عن المغرب منذ 1400 سنة اي منذ الفتح الاسلامي على فكرة العرب لم يأتي بيهم الجوع بل جاؤوا برسالة وفتحوا المغرب وعربوه واخرجوكم من الظلمات الى النور،أنتم جزء من المغرب وليس الكل وليس هناك سبب وجيه يعطي لكم الحق ان تمزغوا المغرب او تتخدوا حضارة غيركم حضارة لكم،اما عن الحضارة العربية قبل الاسلام لا تعد ولا تحصى ومن أهمها يابربري مملكة سبأ وعرشها باليمن خير دليل ومملكة حضرموت وقتبان وكنعان ومملكة حمير ومدائن صالح بالسعودية التي تعود الى ال ثمود والبتراء وسد مأرب وووووالخ،نزيدك ولا باراكا عليك؟؟قلت لك حتى البربر بعد الفتح الاسلامي اتخدوا الحضارة العربية الاسلامية حضارة لهم فلتتقبل الواقع اوليس المغرب الان عربي!!!!!
41 - سناء امزيغية الأحد 01 نونبر 2015 - 17:17
الى °°°°
هل تعلم أن إسلامي أصحُّ من إسلامك، لأنني أرفض الظلمَ وأنت تقبله وتباركه، وربما تفعله، هل تعلم أن المغرب، قبل غزو الفكر الوهابي
كان متحضر وعادل وراقي ونظيف، كان لا تفرق بين امازيغي ويهودي وعربي ، وكان المغربة يعيشون أزهى عصورهم في تحضر وعدالة ورقي ولم تكن هناك مفردة بغيضة اسمها "طائفية"؟ ألا تحلم مثلي بعودة هذا الجو من التواد والتراحم والتآخي بين أبناء شعب؟ ألا تغار ممن سبقونا وتتمنى أن تنعم مثلما نعم أبوك وأمك وأجدادك بهذا الحالة الإنسانية الرفيعة؟ اوكي
42 - مغربي انسان الأحد 01 نونبر 2015 - 23:45
الى سناء امزيغية انا في واد وانت في واد،اش دخل الوهابية في الموضوع؟؟؟؟من انت حتى تجزمي بان اسلامك احسن من اسلامي؟؟؟من يقرر هذا هو الواحد الاحد الله سبحانه وتعالى وعن اي ظلم تتحدثين؟؟تعليقك لا علاقة له بالموضوع كما لوان المقال يتحدث عن الوهابية،ياسيدتي اقراي تعاليقي انا اتحدث عن تاريخ المغرب منذ تأسيسه وليس عن الايديولوجيات الدينية من الاخير لم تقولي شيئا على فكرة من أراد الانفصال والتشتت والتفرقة هم انتم،اوليس انتم من اخترتم ان تتمزغوا؟؟؟ نحن مغاربة والسلام عليكم والاعراق اكل عليها الدهر وشرب
43 - to maghribi ins41 الاثنين 02 نونبر 2015 - 12:59
Au n 41 maghribi insan :
Tamazight vous brûle les pieds car vous êtes sur sa terre .vous êtes terrifiée .dorénavant vous n’entendrez que tamazight .sauvez vous !
عن اي حضارة عربية تتحدث؟ اين هي معالم تلك الحضارة في بلاد العرب؟ اين هي مساجدكم و حصونكم و مدنكم و علومكم و علماؤكم في تلك الصحراء القاحلة؟
الحضارة التي تقول عنها عربية هي حضارة مغربية امازيغية محظة بناها الامازيغ قبل و بعد الاسلام , نحن الامازيغ من فتحنا الاندلس و نحن من حكمها 600 عام و نحن الامازيغ من بنى مساجدنا و مدننا , الاوربيون هم بنوا فاس .Iلمرابطون هم من بنوا مراكش و الموحدون هم من بنوا الكتبية و هم من بنوا الرباط و مسجد حسان و نحن الامازيغ من ابدع في الطبخ المغربي(classe '1er au monde apres la roumanie) و المعمار المغربي و اللباس و الحلي المغربية.

انتم كنتم تسكنون فقط الخيام , فاين هي الحضارة التي جأتم بها للامازيغ ؟ لا وجود لمعالمها في المغرب و حضارة البعير بقيت في بلاد البعير.

كل ما تجيدونه هو السلب و النهب حتى حضارات الاخرين تسرقونها و تنسبونها لانفسكم.
44 - lahcen الاثنين 02 نونبر 2015 - 23:37
رغم أني أمازيغي لا فرق بيني وبين العرب إلا التقوى وكفى رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا ونبيا
45 - سناء الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 11:31
(الهوية العربية، العبرية، الفرنسية، الفينيقية، التركية...) فمكانها الطبيعي هو في حدود بلدانها الأصلية خارج شمال أفريقيا، بينما يمكن للغات والثقافات أن تنتشر خارج حدود بلدانها الأصلية.
فاللغة الإنجليزية مثلا يتكلمها الأمريكيون والكنديون والأستراليون والأيرلنديون ونسبة من الجنوب أفريقيين كلغة أم، فضلا عن انتشارها في الهند وباكستان ونيجيريا مثلا كلغة تعليم وإدارة، إلا أن هويات كل هذه الشعوب ليست إنجليزية ولا بريطانية أبدا، وإنما هوياتها تنبع من أراضيها وأوطانها التاريخية. ونفس الشيء ينطبق على اللغة الإسبانية التي يتكلمها كلغة أمّ 350 مليون شخص في بلدان أمريكا الوسطى والجنوبية، إلا أن سكان تلك البلدان لا يعتبرون هويتهم إسبانية، وإنما يحددون هويتهم على أساس أوطانهم الأصلية بمعزل عن إسبانيا وأوروبا. أما الهوية الإسبانية فهي محصورة في إسبانيا وحدها. من هاجر إلى أرض اكتسب هويتها. فالأرض وأهلها الأصليون لا يكتسبون هوية المهاجر الدخيل، وإنما المهاجر الدخيل هو من يجب عليه أن يندمج وينصهر في هوية وطنه الجديد ..اوكي
46 - to n°46 الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 13:19
هذا يعني أن هويتك أنت ياسناء
هي ليست بربرية أمازيغية سوسية
بل هي إفريقية
لأنك تعرفين جيدا أن سكان المغرب الأولون والأصليون هم الأفارقة السود
إذن أنت ياسناء
هويتك هي إفريقية سوداء
مبروك عليك بهويتك الإفريقية

أما أنا فهويتي عربية إسلامية ولن أتخلى عنها أبدا
لغتي الأم هي العربية وهويتي عربي
والعرب يستوطنون في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حسب الأمم المتحدة
47 - مغربية حرة الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 17:22
لا ياسناء لست متفقة معك بالمرة وانت تهذين وتريدين ارضاء غرورك على حسابنا وعلى حساب حضارتنا،تركيا كانت بيزنطية هل ستطلبين من الشعب التركي تعلم اللغة البونيقية؟؟وامريكا هندية حمراء هل ستطلبين من الشعب الامريكي تعلم اللغة الهندية الحمراء؟؟؟لقد بنى الامريكيون حضارة امريكية بمختلف اجناسهم واعراقهم وهم امريكيون وكذلك الشان بالنسبة لتركيا،وكذلك الشان بالنسبة للمغرب نحن مغاربة وهويتنا مغربية وانت تخلطين بين اللغة والعرق والحضارة وهذا خطير جدا،انت مغربية من اصول بربرية وحضارتك عربية اسلامية،المغرب عربي ليس لأن لغته الرسمية الاولى هي العربية بل لأن حضارته عربية اسلامية اما عن العرق فحدث ولا حرج خليط من الاجناس والاعراق وبقايا حضارات تساهرت فيما بينها لكنه منذ 1400 سنة حضارته عربية اسلامية وحتى الدول البربرية كالموحدين والمرابطين اتخدت الحضارة العربية الاسلامية حضارة لها والسلام فلتتقبلي الامر الواقع فلن نقدم لكم حضارتنا على اساس انها بربرية هذا هو الظلم بعينه تطالبون بليس لكم الحق فيه بثاتا انتم شاركتم في تأسيس هذه الحضارة فقط لااكثر ولا اقل اوكي!!
48 - سناء الأربعاء 04 نونبر 2015 - 16:05
أنني لست بحاجة إلى البرهنة على صحة معيار الشعب في تحديد الهوية الوطنية للأشخاص، والبرهنة كذلك على العمل به وتطبيقه عالميا في الماضي والحاضر، بدليل اعتماده من طرف الرسول محمد (ص)، حينما اعتبر نفسه عربيا على الرغم من انتساب جده إبراهيم عليه السلام إلى هوية أخرى غير عربية، واعتماده أيضا من طرف الشعب الفرنسي الذي يعتبر الرئيس نيكولا ساركوزي مواطنا فرنسيا على الرغم من انتماء أصوله العرقية إلى شعب آخر، ثم اعتماده أيضا من طرف شعوب أخرى كثيرة .
ثم أن ما بناه الشعب الأمازيغي من ثقافة وحضارة بواسطة ملوكه ماسينيا وجوبا الأول وجوبا الثاني وبطليموس وباخوس قبل الاحتلال الفعلي الروماني يجب أن يدمج في الحضارة الأمازيغية على الرغم من بناء هذه الحضارة باللغة اللاتينية وبالنمط الحضاري الروماني...اوكي
49 - مغربية حرة الأربعاء 04 نونبر 2015 - 17:31
الى سناء مازلتي تخلطين اللغة بالعرق والحضارة،هؤلاء الملوك بغض النظر عن أصولهم مع ان ماسينيسا روماني انهم ينتمون الى الحضارة الرومانية ولم تكن هناك حضارة أمازيغية على مر التاريخ،لا يمكن لأي انسان عاقل ان يتخذ حضارة غيره كحضارة له وهو يمتلك مقومات وأسس تمكنه من تأسيس حضارة له يسطر بها اسمه ويدخل الى التاريخ!!لايمكنكم اعادة كتابة تاريخ من اول وجديد هذا من جهة اما من جهة اخرى لا البربر ولا الامازيغ اعراق انما هي مجرد القاب واغلب المؤرخين والعلماء اجمعوا ان هذا الجنس الذي لقبه الاغريق بالبربر اتوا من الشرق وبالتحديد جنوب اليمن وفلسطين وسكان شمال افريقيا هم الافارقة السود والاشوليين والاشوريين ووو كذلك الديناصورات وانت ياسناء لا يمكنك ان تغيري مصيرك شاء الله وشاءت الاقدار ان ترضعي من ثدي الحضارة العربية الاسلامية حتى لو كنتي بربرية او امازبغية
50 - To 50 maghribia hur الخميس 05 نونبر 2015 - 12:01
Et vous !: vous continuez de mélanger langue et civilisation .que veut dire civilisation pour vous ?
Vous etes vraiment malade de l'amazighophobie .le malheur (pour vous )c'est que vous etes sur la terre amazigh et qui ne parle que tamazight .si vous ne vous sauvez pas des maintenant vous risquerez de vous affoler car vous n'entendrez que tamazight .
Pour ce qui est de notre civilisation ,elle est amazigh. Ce sont les hommes et femmes amazighes qui l’ont cre'ee.et nous n’avons besoin de personne et des intrus voyous pour nous dire ce que c’est . Si vous avez une ‘’civilisation’’ ses traces doivent exister en arabie . ( elle devient de plus en plus deserte .ses hommes la quittent car elle ne leur assure ni « bouf’,ni stabilité,que des guerres intestines qui ne se termineront jamais a cause de leur esprit )
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.