24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الطريق إلى فلسطين (5.00)

  2. العرض التنموي بتنغير يتعزز بمشاريع بالملايير (5.00)

  3. بعد نيل لقب "الكأس" .. الاحتفالات تغمر الحي المحمدي بإنجاز "الطاس" (5.00)

  4. جامعة الدول العربية: أمريكا تعادي السلام العادل (5.00)

  5. مقترح قانون جديد يقضي بإلغاء وتصفية معاشات برلمانيي المملكة (5.00)

قيم هذا المقال

4.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | 800 هيئة تطالبُ بـ"قانونٍ للأمازيغية" يكرّس دولة الحق والقانون

800 هيئة تطالبُ بـ"قانونٍ للأمازيغية" يكرّس دولة الحق والقانون

800 هيئة تطالبُ بـ"قانونٍ للأمازيغية" يكرّس دولة الحق والقانون

فيمَا دخلتْ ولاية الحكومة الحالية سنَتها الأخيرة، رفعتْ مجموعة من المُنظمات المدنيّة والحقوقية والنسائية والجمعيات الأمازيغية الوطنية والتنسيقيات الوطنية والجهوية والعالمية مذكّرةً إلى رئيس الحكومة وباقي وزرائه، وإلى رئيسيْ مجلسيْ البرلمان، وباقي المؤسسات الرسميّة والأحزاب السياسية، تُطالبُ فيها بالإسراع بتفعيل الطابع الرسميّ للأمازيغية.

وتأتي المذكّرة الجديدة، المعتمدة من قبل ما يقربُ من 800 هيئة مدنيّة، في وقْتٍ يتنامَى فيه قلقُ الحركة الأمازيغيّة منْ قُدرة الحكومة على إخراج قانونٍ تنظيمي للأمازيغية يستجيبُ لتطلّعات الأمازيغ. وَوَجّهتْ الهيئات الموقّعة على المذكّرة انتقادا شديدا للحكومة لتأخُّرها في إصدار القانونين التنظيميّين المتعلقين بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

وقالت الهيئات، في مذكّرتها، إنّ المبادرة الجديدة تأتي في سياقٍ سياسي "عَرف نكوصيّة عُدوانيّة تجاه الملفّ الأمازيغي بكلّ مقوّماته، ضدّا على أصالة قضيّتنا، بل وشرعيّتها، وضدّا على كلّ المواثيق الحقوقية الدوليّة، علاوة على الدستور المغربي"؛ وفي حينِ لا يُعرفُ متى ستنكبّ الحكومة على إخراج القانون التنظيمي للأمازيغية، لوّحت الهيئات الموقعة على المذكّرة بـ"تنفيذ خطواتٍ نضالية" موازية.

الحسين أيت باحسين قالَ، خلالَ ندوةٍ صحافيّة نظمتها المبادرة الوطنية من أجل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية صباح اليوم بالرباط، إنَّ الهيئات المدنية والحقوقية التي رفعت المذكرة ستقومُ بتقييمٍ لتفاعُل المؤسسات الرسمية التي وُجّهتْ إليها، وبناء على ذلك "سيوضع برنامج لتنفيذ خطواتنا النضالية في إطار الضغط على المؤسسات الرسمية، انطلاقا من خُطبِ الملك ومضمون الدستور"، بيْنما قالت أمينة الدمناتي: "هذه المذكرة ليست سوى مرحلة أولى، وسنواصلُ الضغطَ على الحكومة".

وبَدَا التذمّر واضحاً عَلى خطابِ النشطاء الأمازيغ الممثلين للهيئات المدنية والحقوقية الموقّعة على المذكّرة خلال الندوة، إذا قالَ محمد الشامي: "إنَّ النكوصَ الحكوميّ ثابت في كلّ المناحي المتعلقة بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية"، واعتبرَ أنَّ السنة الحالية "حاسمة لتمرير القانون التنظيمي للأمازيغية، لذلك قدّمنا هذه المذكرة لنتوجّه إلى الحكومة عبر قنوات ديمقراطية، رُغمَ تملّصها من مسؤوليتها".

من جهته، شدّدَ أحمد عصيد على أنَّ الحركة الأمازيغية تؤكّدُ على ضرورة أنْ يُوضعَ القانون التنظيمي للأمازيغية انطلاقا من طابعها الرسميّ الذي نصّ عليه دستور 2011، موضحا: "لا يُمكن أن نقبلَ التعاملَ مع الأمازيغية بالنظرة التي يُنظر بها إلى اللغات الأخرى"، وذهب عصيد إلى القول إنّ هناك "منظورا تمييزيا يتمّ التعامل به مع الأمازيغية، ونحنُ لنْ نقبَل أيَ قانون تنظيمي ينزلُ عن سقف ما جاء به دستور 2011".

باللهجة نفسها، طالبَ أحمد أرحموش الدولة بضمانِ إصدارِ قانونٍ تنظيميّ للأمازيغية، منسجمٍ مع مضمون الدستور، قائلا: "هدفُنا من خلال هذه المبادرة هو توجيهُ إشارات إلى الدولة لنقول، لها بشكل واضح، هذه هي مطالبُنا في حدّها الأدنى، وإذا تمَّ إخراجُ قوانين تنظيميّة خارجَ مطالبنا، ستكونُ لنا كلمتنا"، دونَ أن يكشفَ عن طبيعتها، فيما قالَ أحمد عصيد إنَّ المبادرة ستعقبها ندوات وتجمّعات "لتأكيد حقّ الأمازيغ في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية".

الهيئات الموقّعة على المذكّرة طالبت بإشراكِ الفاعلين المتبنّين للمذكرة، والمختصين في الأمازيغية، في كلّ مراحل وضع القانون التنظيمي المتعلّق بها، وقالَ عصيد في هذا الصدد: "لا علم لنا بما يتمُّ داخلَ دواليبِ الدولة، ونحنُ نطالبُ بإشراكنا"، وانتقدَ أحمد أرحموش تماطلَ الحكومة في إصدار القانون التنظيمي للأمازيغية، قائلا: "منذ صدور الدستور، كانَ ممكنا أن ننتقلَ إلى مغربٍ جديد يُنصفُ الأمازيغية".

وفي السياق نفسه، قالَ الحسين أيت باحسين إنَّ الهدف من المذكّرة المرفوعة إلى رئيس الحكومة وباقي المؤسسات الرسمية، "ليس هو إضافةُ مذكرة جديدة إلى المذكّرات الكثيرة التي سبقَ أنْ رفعناها، ولكنْ تحذيرا من أنْ يكون القانون التنظيمي للأمازيغية معوّقا"، وأضاف المتحدث أن الحركة الأمازيغية استنفدتْ كلّ الوسائل، من خلال توجيه مذكرات إلى الحكومة والبرلمان وجميع الجهات المعنية، "لكنْ لم يكن هناك أي تفاعل، واليوم نريدُ أفعالا لا أقوالا، فقد شُبّعْنا أقوالا ووعودا طيلة أربع سنوات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (87)

1 - مواطن الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 14:38
جميع القنوات العمومية تدعوا بنعم للدستور والامية متفشية
و اغلبية المواطنين المغاربة يتكلمون العربي
و انا شخصيا اتحدث العربية و لاكن جدتي و جدي كانو رحمهم الله امازيغ
ادا ارد الشعب الامزيغة فيجب اتخاد القرار بدالك
و ان اراد العربية فيجب ذالك ايضا
ولاكن لايجب الضغط على الناس للتصويت بنعم
2 - ؤشن السوسي الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 14:40
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ﻻ فرق بين عربي وﻻ أعجمي وﻻ ابيض وﻻ اسود إلى بالتقوى. يجب نزع بعض كلمات الجاهلية قبل اﻻسﻻم: الشلح السوسي السقرام. ﻻتتنابزو باﻻقاب. رأيي الشخصي في أن تكون اﻻمازيغية في التعليم هذا ضلم ﻻ تصلح لتعليم. ﻻن اﻻغلبية ﻻ يعرفون الدرجة.
3 - نريد إستفتاء الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 14:44
و من قال لكم أننا نحن الشعب متفقين معكم ؟؟ نريد إستفتاء حول هاد الأمازيغية و سوف تتأكدون أن غالبية الشعب المغربي يرفضها
4 - أمين صادق الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 14:44
أيا مغربي !
اِنصهِرْ، تلاشى، اندثِرْ
صَهْ، لا تَسطعْ، لا تنهمِرْ
اِنحنِ، انكمِشْ، لا تفتخِرْ..
ما أنتَ إلا مخلوق، لا بشَرْ
لغـتُك ليست بِلغة.. بل شرٌّ و خطَرْ
هويّتُك.. ليست سوى خرابيش على حجَرْ...

أنا مغربي !
مِثلك؛ لا أهضمك.. آهٍ لو تطِيرْ
كم أمجُّك.. مِثلك.. ليتك تصِيرْ
غير مرئيّ.. كلما رأيتك، بقرْبي تسيرْ
اِنسلخْ من جِلدك، انقلعْ من جذرك، قبل أن أستديرْ..
يُضحكني اعتزازك.. بلهجتك.. بنقشك الأثيرْ
حريٌّ بك، أن تَرطنَ وتزهوَ بلسان مولييرْ
شرفٌ لك، أن تتباهى بحروف بَيان شكسبيرْ:
"كُنْ أو لا تَكُنْ"... لا تَكُنْ، أيها الصغيرْ...

أيها المغربي !
يا أخي في الأرض و العِرض والصَّخَرْ
إن كنتُ صغيرا، فكمْ من صغير كبَرْ
وكم من كبير رضيَ بالهوان فصَغُـرْ
لن أجتثّ جذوري، من ترابي.. كيْ يكبُر الشجَرْ
لن أطمس لغتي؛ هويّتي... لن ألبس جلدة أجناس أُخَرْ
لن أتحول، إلى.. مسْخ، ممسُوخ، منسُوخ، دُعَـرْ..
أنا لا أسكن الكهوف، ولا أنت تعيش في الخلاء و القفْـرْ
أنا أسهِم ـ كما تَفعل ـ في خدمة الوطن.. بالمال و العمل و الصبْرْ
معركتي ليست معك، ولا معركتك معي.. بل ضِد الغِلّ و الجهل و الفقْـرْ...

يا.. مغربي !
5 - المختار السوسي الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 14:50
هناك مثل عربي يقول "ما حك جلدك مثل ظفرك"... عدم وجود قوى سياسية في البرلمان ذات توجه امازيغي متعددة الثقافات .. سيستمر المشكل الى ما لا نهاية ..

على الاقل لابد من كتلة سياسية تراقب ..
هل ينتظر الامازيغ من احزاب اخرى ان تنفذ مشروعكم ؟؟؟ هذا من الخيال لان لكل حزب مرجعيته و اهدافه ... و توجهاته .

البارحة تم منع تاسيس حزب ذو مرجعية امازيغية .. في مراكش ..تحت ذريعة الفصل 4 من الدستور .. بذريعة انه حزب عرقي ..

مع القانون الداخلي لهذا الحزب يسمح لجميع المغاربة .. و يومن بالتعدد اللغوي و الثقافي .. اي منسجم مع الدستور ..

و لقد تم منع حزب "تاماكيت " من مؤتمرها التاسيسي الاول بمراكش ..

فنحن نسال لماذا سمح لحزب العدالة و التنمية الذي مرجعيته الاسلامية و حزب الفضيلة الذي مرجعيته اسلامية ؟؟؟ و لم يتم منعه انطلاقا من الفصل 4 من الدستور ؟؟؟

حزب البيجيدي لايهتم لما هو كل امازيغي ... و لا تنظروا من اي حزب اخر ان يهتم بقضايا الامازيغية و الهوية الامازيغية ... الا بتاسيس احزاب موالية لكم ..


حزب البيجيدي لم و لن يهتم بالامازيغية .. الا من منظوره ... اي سياسة التقطيرة او سياسة الفتات ...
6 - عادل الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 14:55
للأسف يتم تضييع الجهود في المطالب الفئوية بدل تكثيفها من أجل الرفع بالمجتمع المغربي ككل ثقافيا، اجتماعيا وسياسيا.
الحركة الامازيغية تبنت الدستور الاخير لان واضعيه طمعوهم ببضع عظام، تمسكوا بها بدل الدفاع عن دستور يكرس دسمقراطية حقيقية لكافة طبقات المجتمع مينسة على التعدد وحرية الاختيار
7 - 800 الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 14:56
800
ou 8 personnes qu'ont voit sur la photo , ils sont vraiment pathetique
8 - اليوم المشؤوووووم! الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 15:05
لا ثم لا للتفرقة لا ثم لا للفتنة نامو ايها المسؤولون على فراش وثير فحداري من الفتانين وصدق رسول الله حينما قال الفتنة اشد من القتل!!!!
9 - مغربي الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 15:18
الئ اصحاب التعاليق الاقصائية 1 و 2 لماذا تتحدثون باسم كافة المغاربة فنحن نتفق على ان الانجليزية هي لغة العلم و المستقبل لكن ليجب ان اعترفوا على ان العربية لغة ميتة لذا نطالب بتدريس الانجليزية و الفرنسية بشكل اجباري اما الامازيغية و العربية تدرسان بشكل اختياري حسب رغبة كل مغربي و هذا هو العدل
10 - hassan الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 15:19
تعليقات الكراهية والعنصرية. دليل على ان هناك خلل في منظومة القيم وعدم التربية على تقبل الاختلاف والتنوع.
اللغة الامازيغية في ارضها . ورجالها ونساؤها خدمو اللغة العربية قرون لابد ان تعطى الحقوق اللغوية والثقافية للامازيغ الذين برهنوا عن احترامهم للتنوع
11 - mohssin lami الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 15:28
الامازغية لغة لا تنفع شكون شكى عليكم شكون دوى معاكم حتى انى باغي الحسانية لبغى شلوغة يديره ولات السيبة خليونا هانين
12 - طاطاوي الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 15:33
أنا أمازيغي واعتز بهويتي لكن كما يقولون لي عندو عندو كان الأجدر بنا أن نهتم بلغات تضمن لنا لقمة العيش... الواقع هو هذا 40 عام ديال الشلحة وعضو بفرقة فنية ورغم ذلك والووووو في حين سنتين من الإنجليزية ضمنتا لي لقمة العيش في المجال السياحي
13 - مغربي الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 15:33
الامازيغية لغة و هوية وثقافة وتاريخ حضارة المغرب ،هي الاصل،اما الباقي فهو دخيل لكنه اصبح من مكونات التعدد في البلاد و هو غنى و قوة و ليس فقرا او ضعفا ،طبعا ان لم يستغل في التفريق و العنصرية التي تقصي...العرب اقل في الشمال الافريقي ككل ،اقل حتى من المغاربة من اصل اوربي او افريقي ويمكن ان يثبت العلم الامر بسهولة،القضية قضية هوية و ليست قضية لغة احسن او افضل،الديمقراطية وقبلها الاديان تؤمن بالتعدد
14 - لا للفتنة الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 15:34
اللهجات البربرية واللغة الاركامية المخترعة حديثا والحرف العجيب الغريب المستورد من كهوف النيجر.علم لا ينفع ولسنا كمغاربة متحمسين لاضاعة الوقت والجهد من أجل أوهام الجمعيات الامازيغية التي لا تمثل الا انفسها
15 - عائشة السويغ الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 15:52
اريد ان اسأل هل اللهجة الامازيغية تدرس لربابنة الطائرات ؟ هل اللهجة الامازيغية تدرس لاطباء الاختصاص؟ هل اللهجة الامازيغية تدرس لكبار المهندسين؟ هل اللهجة الامازيغية انزل بها القران الكريم؟ هل اللهجة الامازيغية يدرسها ابناء امناء الاحزاب الامازيغ كحزب الحركة الشعبية؟... هل اللهجة الامازيغية سيفهمها العالم المتحضر و يقبل تعليمها؟ لي اليقين ان العالم كله سيندهش و يضحك على الذين يحلمون انها لغة.
16 - العرب %73والامازيغ27% الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 16:02
ابناء أثرياء الامازيغ يتهاتفون على المعاهد الاجنبية ومدارس البعثات الغربية وحيث الانجليزية والبحث العلمي والمستقبل المضمون اما أبناءنا فيراد لهم فقط اللهجات والحرف البربري وحكايات الشعوذة والدجل
17 - مختصر ومفيد الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 16:14
لن أتعلم الأمازيغية و لن أعلمها لأبنائي و لن يجبرني أحد على ذلك.
18 - SaLAMA MOHAMED الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 16:20
اتقوا الله فينا وفي انفسكم الغالبية العظمي من المغاربة يتحدثون اللغة العربية التي تحتل المكانة الرابعة في الامم المتحدة قبل الفرنسية لماذا لا نهتم باللغات الحية ونترك المزايدات جانبا
19 - علي س الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 16:29
نحن لا ننكر هوية الأمازيغ بنسبة لتعليم لا أريد لأبناءي تعلم الأمازغية
20 - Hicham Ismaili الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 16:43
personnellement je respecte les gens Amazighe marocain, aussi Algériens par contre j'aimerais savoir les premiers amazighs habitants le Maroc ? ???, de l'atlas ou d'Agadir et régions, je ne vois pas l'utilité d'apprendre la langue Amazighe a mes enfants pour la simple raison qu'elle ne vas servire a rien ni au Maroc ni ailleurs, surtout avec les programmes trop chargés, par contre apprendre le mandarin c'est beaucoup mieux c'est aussi l'avenir.
21 - Bougafr الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 16:49
الى رقم 2 شمال افريقيا كانت بربرية قبل ان تهجر اليها قبائل بنو هلال وحسان ومعقل وسليم.بحثا عن النعيم وليس لنشر الاسلام .ولولا خيرات هذه المنطقة ما استقروا. ومن لم ينتم الى احد هاته القبائل فهو امازيغي معرب.
22 - hassani الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 16:53
يا مغاربة افيقوا وجابهوا هؤلاء °°°° . من يريد التأكد من نواياهم المقيتة ما عليه الا ان يقرا ما تكتبه °°°° على صفحتها في الفايس بوك من تمجيد لاسرائيل ومن تقديح للاسلام وللعرب. عاش المغرب متحدا بعربه وسوسييه وريفييه وشلوحه
23 - داود البوبعاني® الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 16:57
اذا كنا نريد فعلا تفعيل الامازيغية فعلينا ادخالها في البرامج الالكترونية مثل الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. لأن الجيل القادم جيل يهتم بهذا الجانب أكثر من تعلم لغات قد لا تفيده في التواصل مع الدول المتقدمة.
تخيلو معي امكانية تغيير لغة هاتفك الى الامازيغية.
24 - خطأ دستوري الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 17:00
ترسيم الأمازيغية يعتبر خطأ دستوريا لا يغتفر سوى أنه جاء على اثر الربيع العربي الذي أربك حسابات الدولة .
ليس الدستور أو القانون التنظيمي هو من سيرسم الأمازيغية لماذا؟
لتكون اللغة رسمية يجب أن تكون متداولة بين الشعب أو فئة منه شفويا وكتابة، وأن تكون لها انتاجاتها الفكرية والأدبية والفلسفية والعلمية، وأن تترجم هذه اللغة المراد ترسيمها الى أفعال ومنها اصدار صحف ومجلات مكتوبة بها وانشاء مواقع الكترونية تستخدم هذه اللغة،
ولكن،
الأمازيغية لا تتوفر على اي شيء من هذا القبيل،
فلا صحف ولا مجلات ولا كتب
هذا زيادة على أنها لغة جديدة تمعيرت من اللهجة السوسية بنسبة 80% ولا يفهمها حتى سواسة أنفسهم، فما بالك بسكان الأطلس والريف والجنوب الشرقي وشرق المغرب؟
العديد من الأمازيغ غير سواسة يرفضون أن تفرض عليهم السوسية المأركمة في محاولة للقضاء على باقي اللهجات لأن أغلبية الاركاميين سواسة وبحثا عن توحيد الأمازيغ على الأقل في لغة جامعة كما يفكر منظرو الحركة الأمازيغية حتى ولو كلف الأمر التضحية بباقي اللهجات!
هل تعليم الأمازيغية أعطى نتائجه هذه مدة 10 سنوات؟ لا طبعا، لماذا؟
لأن التلاميذ يرفضون تعلم الأمازيغية
25 - محمد الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 17:03
لمادا هده العنصرية ...اترضى انت ان يقصي احدا لغتك ويقول لك انها ليست لغة...واريد ان اسالك ماهو الفرق بين اللغة والهجة؟...نريد الامازيغية والعربية والانجليزية فقط...
26 - الئ اصحاب التعاليق العنصرية الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 17:17
هل العربية لغة حية فلماذا تفرض علينا تعلمها يجب اعطاء الاختيار للجميع بين تعلم العربية او الامازيغية و مريضنا ما عندوا باس
27 - بودواهي الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 17:30
ردا على العديد من العروبيين المتزمتين نقول أن الامازيغية هي الأصل وأن المغرب امازيغي الهوى و انه لن يعرف خطوة تقدم الى الامام الا بالتبني الكامل للامازيغية باعتبارها اللغة الام للمغاربة كلهم من تعرب منهم و من لازال يحافظ على هوية الاجداد .... كل شعوب العالم تعطي قيمة للغتها او لغاتها الاصلية الا من لا لغة له او لا اصل له ....
28 - اغبالو الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 18:09
التعليقات العنصرية ضد لغة من اقدم لغات العالم و لغة البلد الأم و الأصلية، و التي هي إرث لا مادي ليس للمغاربة فقط بل للعالم كله، أن عبرت عن شيء الا و هو الانحطاط الفكري و انعدام الثقافة لدى شريحة كبيرة من المعربون و الخوانجيون خصوصا.

أما فكرة المؤامرة و الفتنة فهي نقاشات مكانتها في المدرسة الابتدائية و هي نتيجة لاضطرابات نفسية و الشعور بالهزيمة الداىمة و المزمنة عند العروبيون. فلا داعي للرد عليها.

هل ما زلتم تسألون من أين جاء هذا التخلف؟ ام هو نتيجة التعليم بالعربية؟

المهم أن جلالة الملك هو حامي الأمازيغية و سوف لن يسمح لأحد بتضييع إرث من خصوصيات بلده لا يساوي مال الدنيا و ما فيها.
29 - miloud الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 18:16
إدا خيرنا الأمازيغ اي لغة تفظلون لقالوا الأمازيغية وعندما يدرسون ويتخرجوا من الجامعات ويتسلقون المراتب العليا سيتكلمون باللغة الفرنسية او الإنكليزية
30 - مغربي الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 18:21
نحن في النهاية مغاربة وكل ثقافتنا واحدة الا ما كان من بعض المستلبين فكريا غربيين حتي في لباسهم لكن هذا لا يمنع المغاربة من التواصل فيما بينهم ولا حاجة بوضع حواجز وهمية ستكون لها تكلفة لاننا سنكون مضطرين الى تكوين مترجمين نحن في غنى عنهم
31 - الطالب القنيطري الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 19:00
بعض التعاليق الاقصائية صراحة تثير السخرية والاشمئزاز ، وتدل على أن كاتبها مجرد عنصري واقصائي وذو فكرٍ معاق محدود ولا يرقى لمستوى النقاش العلمي ... ، فالحركة الامازيغية استطاعت ان تفرض وجودها وافكارها ومطالبها بقوة المنطق وحججها العلمية ، اما الطرف الآخر " اصحاب التفكير المحدود أو الامازيغوفوبيين " فكل مايُجِدونه هو العويل والصراخ والبكاء على الاطلال وترديد اسطوانات واهية وبالية اكل عليها الدهر وشرب ... وتنمرت .
32 - وليزاريو والجزائريين الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 19:27
أعضاء من البوليزاريو والجزائريين سيسبون الأمازيغية ألان وذلك لاثارة


الفتنة بين المغاربة. المغاربة كلهم يريدون اللغة الأمازيغية لغة رسمية إلى


جانب العربية. اىلدستر المغربي ديمقراطي ليس كدستور الجزائر .. إلى الأمام يا


مغربنا العزيز

Attention aux Polizarios et Algeriens qui veulent semer la separation entre les Marocains

Tous pour la langue Tamazight
33 - mistral الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 19:38
-- يوميات مغربي ارتد عن الامازيغية و اعتنق العروبة --

ما يقوم به هؤلاء هو الصيد في الماء العكر , انها الخزعبلات في احلى

صورها . ان من لا حضارة له لا لغة له و العكس صحيح.

ان تكون لك حضارة يجب ان تكون لك لغة ....و وجود لغة يتطلب و جود دين

يصونها اي ان يكون هناك كتاب سماوي و نبي و اعتراف الاهي...

--فمن هو نبيكم???
34 - MAROC الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 19:40
تدل بعض التعاليق العنصرية التي تكرس عدم الاعتراف بالاخر وهضم حقوق الاخرين الانسانية و البيولوجية ،الى تخلف والجهل و الامية والانحطاط في العقلية
35 - driss الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 19:41
الامازيغية هي المبدء الحقيقي لانتزاع اي حق اخر سواء يتعلق بحقوق المراة وحقوق الطفولة وحقوق المعاقين وحقوق الطلبة المتخرجين في الشغل وحقوق المطالبة بالحرية والعدالة وحقوق الانسان بصفة عامة. ودون حصول علي هذا الحق اللغوي وثقافي فلن يحصل المغاربة علي اي حق يا من فيهم غل اسود في قلوبهم وانت مواطن مغربي مسكين
36 - marocain الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 19:46
هزل تصدق اكاذيب لحليمي ،اذا تحدثت بالفرنسية لا يعني انك فرنسي حتى و لو اردت ذلك و منحت الجنسية.
37 - Amazigh europe الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 19:48
وهل تم استفتاء لغة قريش على الامازيغ!فرضت منذ الاستقلال بالقوة !

نحن امازيغ الخارج/ 85/100 نطلب الدولة بتعميم لغة الارض لكي لانتخبط في مشاكل التواصل مع اخواننا في المغرب وشكرا
38 - ahmed الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 19:50
1 - المغرب العربي
نتا مغربي وكتعتابر راسك عربي بغيتي العربية وانا مغربي امازيغي اكثر اصالة منك وبغيت الامازيغية والانجليزية اما عربريتك معندي مندير بيها لغة الجهل والتخلف والاحصنة المجنحة العابرة للقارات.تا حد محسن من حد ولا نتا على راسك ريشة.
39 - انا مغربي الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 19:55
اغلبها متعصبة للعربية و من يهتم باصله وحضارته ولغته وعاداته وتقاليده وتقافته تهتمه بالفتنة والتعصب واقبح النعوت بينما الامازيغية غنى وارت لكل المغاربة وشمال افريقيا (الجزائر تونس ليبيا مالي النيجر موريتانيا)
- افكار المعلقين نابعة عن جهل الواقع (ومن احصاءات مزورة كما قدمها مندوب التخطيط) لان هناك كتب وصحف ومقالات بالامازيغية وبعضها مترجم بالعربية والفرنسية و.... وهل نحن كمغاربة امة تقرا حتى تعلم ما يوجد في المكتبات.
- من يدافع عن الامازيغية لا يدعو الى التفرقة بل التعدد الفكري وتنوع المجتمع وقبول الاختلاف. والحضارة الامازيغية موروت وتاريخ وحضارة وتقافة وليست فقط لغة يجب ان يفتخر بها المغاربة وهو ما يجعل من هدا البلد مكان الحوار بين اللغات والاديان والتقافات. ولهدا لا يجب تنميط المغاربة وتصورهم انهم كلهم عرب مسلمون وهو فكر اقصائي. والفكر العربي عموما لا يقبل الاخر وينزوي حول نفسه ولا يترك مجالا للانفتاح على الحضارات المختلفة معه.
- لو بنفس المنطق والانانية يرفض المستعربون تعلم الامازيغية لمادا نريد فرض العربية على الامازيغية وهو منطق دكتاتوري
40 - ahmed الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 20:12
كاينين شي معلقين وجههم قاصح ومعنهمش علاش احشمو تفرض على الاخرين لغتك ومتخليهمش اتعلمو ويفرضو لغتهم تخباو متبقاوش تكتبو وتقولو هاد الهضرة راكم شوهتو...
41 - يسرا الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 20:30
الأمم المتحدة تعترف بشمال إفريقيا وليس المغرب العار
الأمم المتحدة تعترف بالخليج الفارسي
الأمم المتحدة تعترف بالشرق الأوسط
الأمم المتحدة عندها ملف الشعوب الأصلية واللغات القديمة والشعب الأصلي لتامازغا فالحكومة لا تقدر على التعنت بعد
نحن نعرف أن هؤلاء مسخرون من بوليزبال أو الحوالا أو من القوميين الكافرين فلا نأبه بأعداء الوطن وهويته ووحدته
42 - ahmed الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 20:34
شخصيا انا امازيغي واحب لغتي الامازيغية واحب ايضا العربية واحترم جميع اللغات والناطقين بها وليست هناك لغة افضل من اخرى فوضيفتها التعبير عن الفكر وهو مربط الفرس استغرب من فكر بعض المتعفنين فكريا ويطلقون العنان لامراضهم وفكرهم الاقصائي وكانهم ارسلو المصبار كيريوسيتي للمريخ والمخير فيهم مكيعرفش حتا شنو هي لغة الامازيغية يا رباعة الحاقدين راه ارث انساني واقدم من عربيتكم قراو شويا...
43 - tummert الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 20:37
كل القبائل العربية كانت تضع بناتها تحت التراب قبل الاسلام،و كانت خارج التاريخ و الحضارة و مازالوا،و للاسلام الفضل في ظهورهم على مسرح التاريخ،و من الطبيعي ان ينزل القران بلغة النبي المبعوث رحمة للعالمين ،واكثر المسلمين قديما و حديثا و احسنهم من غير العرب،وجل علمائهم بل كلهم من غير المسلمين حتى في علوم اللغة العربية...
44 - rachid الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 20:44
البوليزاريو والجزائريين الداخلون على الموقع يظعون تعليقاتهم العنصرية ضد الامازيغية محاولة منهم للاثارة الفتنة فنحن كالمغاربة نحب لغتينا الامازيغية و العربية ودليل على دلك 99% قالوا نعم للدستور 2011 فالمرجوا الحدر
45 - latif الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 20:47
ضياع الوقت في اللغة والتواصل بين المغاربة ليست اللغة بل الموصلات الطرق الانتيرنيت وغيرها من البنية التحتية و القفطانية لكي نتواصل في ما بينا ليس وقته وقت القضاء على بطالة و زيادة في انتاج الفلاحي من لحوم ودجاج وقمح.
46 - ERRIFI الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 20:48
الامازغية هي ثروة وثقافة وارث لكل المغاربة جميعا اناثا ودكورا امازيغا وعربا ويهودا وصحراوى وجبالة وافارقة ووو ولانريد احدا ان يستغلها سياسيا علما بان اولاجهم يرسلونهم الى البعثات الاجنبية .انا ريفي لا اريد ان تفرض تعلم هده الحروف غير معروفة على اولادي لان اباهم واجدادهم لايفهموها اصلا . نريد لابنائنا الانجلزية اللغة الحية ولغة العصر .
47 - ابن العرب الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 20:52
43 - انا مغربي
احسنت جبتها من الاخير كل واحد يتعلم لغته في منطقته وارمي العربية خلف ظهرك لن يجبرك احد على العربية
نقول لكم كل واحد ولغته وعاداته وتقاليده في مناطقه
48 - SALSABIL الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 20:56
بأي لغة كان يتواصل هؤلاء في حوارهم وندوتهم هاته، باللغة العربية بطبيعة الحال
فلو كانت لهجتهم تنفع ما كانوا ليصحبوها باللغة العربية، وهذا ما نراه غالبا
ليعترفوا هم بنفسهم بلهجتهم ويتعاملوا معها دون التوسل والتملق من اللغة العربية
وليغيروا كل المصطلحات العربية التي تحتوي عليها لهجتهم بمصطلحات تناسبهم ولهجتهم
الإحصاء الأخير أكد أن العرب يمثلون أكثر من 73 ٪ من المغاربة في حين أن الريفيين ينفون انتمائهم للعرق البربري
لأنهم لا يشبهون السوسيون والشلوح لا من ناحية التكوين البشري أو الحضاري أو الأخلاقي أو اللغوي
وبالتالي فعدد البرابرة أقل مما جاء به الإحصاء
حبدا لو يقوم المعلقين البرابرة باستعمال لغتهم ليبرهنوا على نجاعتها واعتزازهم بها
هم أول من يبخسها بعدم استعمالها ليس فقط مع العرب بل فيما بينهم أيضا
إرحمونا وارحموا انفسكم يرحمكم الله، ابتعدوا عن لغتنا وتكلموا بما شئتم ولا تستعينوا باللغة العربية في كتابة لهجتكم
حتى في صلواتكم الخمس لا تستعملوا العربية ولا تلبوا نداء المؤد ن
49 - خالد وجدة الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 21:13
لطالما اعتبر المغاربة ان الامازيغية لهجة محترمة و ليست لغة، و اذا اصبحت رسمية لا سامح الله، فاننا نرجع الى الوراء بقرون.ونحن المغاربة كلنا متفقون على لغة الضاد : لانها لغة القران الكريم. و ما تسعى له كثير من الجمعيات الامازيغية هو طمس لغة نزل بها الوحي على اشرف الخلق و المرسلين سيدنا محمد(ص).السؤال الذي يطرح نفسه هو: هل هناك جهات تدعم تفتيت الامم الاسلامية و زرع التفرقة ؟ الجواب : نعم، و ذلك لتربية جيل لا يفهم اللغة العربية لانها لغة القران الذي يخشى منه الصهاينة.
50 - TAMTOTE الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 21:19
أين روح الوطنية ؟؟
لاحظوا أن بعض المعلقين يسبون ويقدفون اخوانهم المغاربة لا لشيء إلا لأنهم يحبون لغتهم الأم ومعتزون بأمازيغيتهم
فلو كان هؤلاء المعلقين يحبون بلدهم بالفعل ولا يخدمون أجندة أسيادهم في الشرق الأوسط كانوا سيتعاطفون مع الحقوق الامازيغية المعقولة ويدعون الدولة لرفع الحيف الذي ألحق باللغة والتقافة الامازيغية لكن مع الاسف الشديد....
51 - Hassani الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 21:20
ان تسبوا العربية اللغة الرابعة عالميا ان تبخسوها وهي حاملة لحضارة من اعرق الحضارات فانتم تعتبرون بذلك امازيغيتكم تحت الصفر لانها لن تكون داءما الا لهجة ضغيفة امام عظمة لغة الضاد.
52 - عربي الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 21:23
امركا شعب خليط من البشر
ارض واسعة اكبر
ديانات كثر
شعب احمر
اندتر
لم يتدمر
ما اختار لون آخر
فضل لون العصر
لم يفرد عليه الصبر
هو تحضر
لم ينظر
خلفه الى الحفر
سارفي طريق الفخر
امريكي انا لا غير
كندا بلاد القمح
بلاد الفلاح
والعيش السمح
والماء بلا ملح
افواج من كل صرح
ولا من ينبح
او يقول انا الصح
أو الاخر طفح
بكنديتي افرح
المانيا بلاد الكفاح
شعب توحد للتسامح
لا شرقي يترنح
ولا غربي يتفطح
فرنسا بلا الثلات
الحرية والاخوة والمساوات
لوني احمر ابيض
وكثير مايدكر
ولا احد تنكر
اما واحد ظهر
يبكى على الاطلال
وكره ما يقال
واتهم الاخر بالاحتلال
وخاصم بالاقوال
لم يكن امس موجود
قابع في ركن مسدود
لا تقة ولا عهود
حتى نفسه لم يرحمها
لا اداها ولا افناها
والاخر عليه حارس
بنى السدود والمدارس
واليوم الكل له
والاخر ما حسده
من حكومة الى برلمان
الى جهات الى جماعات
الكل بربري
ولم يبق شيء للعربي
لكنه العربي قال
لا يهم ولو انا معزول
فالكل للوطن الغال
لمصلحة شعبي وبلادي
لكن حقد الاول
وكره الاول
لا اقل كلهم
ولكن شردمة منهم
باعت نفسها رخيصة
وسارت للعدو تلميدة
لم تاخد العبر
الله
الوطن
الملك
هو الروح
والشعار
الحر
53 - مواطن2 الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 21:24
فرض الامازيغية على المستضعفين ستكون بمثابة الضربة القاضية للمغرب والمغاربة. فالضربة الاولى كانت من طرف دعاة التعريب الدين ضحكوا على المغاربة وعلموا اولادهم اللغات الحية ليتبواوا الان المراكز المهمة. هؤلاء القوم تنبعث منهم رائحة الكراهية للغير بحيث اصبحوا لا يفكرون الا فيما يرجع بالبلاد الى الوراء آلاف السنين. في حين انهم يتهافتون على الؤسسات العلمية الاجنبية التي لا تعرف ولا تعترف بالعربية. فرض الامازيغية مؤامرة على المغرب لا اقل ولا اكثر. حتى بشهادة الامازيغيين المخلصين لبلدهم .
54 - ahmed الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 21:28
تخلف حقوقي في التعاليق،فرغم نضالات السنين والقرب الى اوروبا ما يزال البعض يحن الى ثقافة البعير وجفاء الفيافي والصحاري،رغم التمدن والتطور ما تزال جينات السطو والصعاليك تنخر جسد البعض منا،البداوة راسخة اطنابها بين جوانحنا، انصح الشوفنيين بتطوير ثقافتهم الحقوقية ف فاتكم القطار.وانا اقول نكون او لا نكون.
55 - Me again الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 21:28
اش غادي تسنا من شعب كيطالب بتعليم الانجليزية و الفرنسية لي كيفضلهم على العربية لي تعلم حتى نسى و نكر لغة ارضو واجدادو الامازيغية.

و لكن راه غير الكسالى و الحاقدين على نفسهم اولا ثم الاخرين, لي كيحسو بالاحباط و صعب عليهم يتعلمو! اما الانسان العاقل والمتفتح راه ممكن يتعلم لغة الاجداد الامازيغية و يتحاور مع اهل بلاده باش يبين الصدق والحب والاحترام لهم و لنفسه كتعبير عن روح المواطنة و يتعلم العربية باش يستعملها في الدين و يقراء ويكتب بها و يتفاهم مع الناطقين بها, كما يمكن له كذلك يتعلم الفرنسية باش يفهم التلفزة والفرنسيس والناطقين بالفرنسية من افريقيا ويتعلم الانجليزية و يقرء ويكتب بها و يتفاهم مع السياح و خارج البلاد يتكلم بها مع الاكترية. وممكن يتعلم كذلك لغة الحركات باش يتفاهم مع الصم والبكم سواء من بلاده او خارجها. وفي نفس الوقت يقرء حتى يشد دوكتوراة ف الفيزيك او الفلسفة و يكون في نفس الوقت كيعرف يسبح مزيان ويلعب كرة القدم و يبني عائلة!
لا حاجة صعبة على العقل و الجسم السليمين, سوى عند الحاقدين والكسالى!
لي كيبغي لغة الاخرين و يحقد فابور على لغة بلادو و ولادو ماتسناش منو والو!
56 - wadi الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 21:31
نحن لا نطلب سوى تفعيل الطابع الرسمي للغة الامازيغية كما ينص عليه الدستور فلا يعقل ان تكون لغة رسمية ويتم تهميشها في بلدها الاصلي 
57 - يجب فرضها فرضا الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 21:58
لا يمكن الحديث عن مغرب بدون أمازيغية
بن كيران شخص جبان وخنوع أمام الأقوى لكنه أسد أمام المستضعفين وآخر دليل على ذلك إدعانه للطلبة الأطباء الذين قرضوا عليه التراجع عن قراراته الجائرة عن طرق نضالهم وصمودهم
على الأمازيغ وكافة المغاربة أن يفهوا أن بن كيران لا يفهم سوى لغة القوة.
58 - Ilyan hamouch الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 22:24
مادامت الامازيغية صامدة لقرون فلن يستطيع احد ان يمحوها في شمال افريقيا رغم سياسة التعريب الممنهجة من القومية ع .كل المغاربة امازيغ في الاصل ومن يقول العكس فهو لاجىء.اليس اهل الفرس والترك يتحدتون العربية والان لاوجود لها¿¿¿.ليس ان يتمتع الامازيغي بحقوقه الكاملة فتنة او عنصرية ..لكن الحق في الوجود ...وافتخر بامازيغيتي وديني واصلي.
59 - ⵜⴰⵏⵉⵔⵜ ⵏ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 22:39
بن كيران يلعب بالنار وسياسة الحقوقيون مازالت تطالب وتحترم أنصح بن كيران عدم إجبار الشعب في توبيخه وإسقاطه وحذف حزبكم من حياته
60 - ¥₩*&£€ الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 22:40
لا أعرف الأمازيغية ولكن افضل أن تكتب بالحروف العربية وبالتالي يتمكن الكثير من قرائتها وفي نظري اللغة تبقى مجرد وسيلة الغاية هي العلم والتعلم ولو باللغة الصينية
61 - Tadot الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 23:11
Pour ceux qui disent que l'amazigh ne leur apporte rien, l'arabe ne nous apporte rien non plus. Avec votre logique On va tous apprendre l'anglais et opter pour la culture américaine, mais malheureusement la langue et la culture sont l'identité de la personne. Dites-moi ce que les arabes ont créé durant ces 100 dernières années? Zéro C'est l'occident qui mène dans tous les domaines. Les personnes qui gouvernent n'envoient pas leur enfant en Égypte pour apprendre la langue ou les sciences ou en Arabie Saoudite mais en Europe et en Amérique
62 - Arabi الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 23:17
الدستور: وضع دستور وطني علماني تشارك فيه جميع شرائح الوطن
الهوية: هوية الوطن امازيغية لا تعدد في هوية الوطن
اللغات الرسمية: الامازيغة والانجليزية
الامازيغة لكونها اللغة الاصلية للوطن والانجليزية لغة عالمية
اللغة العربية ستبقى لغة الدين
الفدرالية: اقتراح نظام فدرالي يراعي خصوصيات الفدرالية الامازيغية المتعارف عليها
اسم الدولة: ارجاع تسمية الوطن بمراكش بدلا من المغرب امراكش الاسم الامازيغي والتاريخي للوطن
الراية: الغاء العلم الذي وضعه اليوطي وتعويضه بعلم وطني متفق عليه
النشيد الوطني: الغاء النشيد العسكري الفرنسي الممنوح وتعويضه بنشيد وطني، بدون قصيدة مراعاة للتعدد اللغوي
العملة الوطنية: اي اسم سنعطي للعملة الوطنية والرموز التي ستكون عليها
شعار الدولة: الغاء شعار الدولة الحالي وتغييره بشعار اخر
63 - عبد الله الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 23:52
حذار من بعض التعاليق ... فليست للمغاربة و لا للعرب انفسهم انما هي لشياطين يريدون تفريق المغاربة .
اما المغاربة فمن أراد ان يعرفهم فليعرفهم في تعاملاتهم اليومية : اﻷمازيغي و العربي بحال بحال يضحكون و يمرحون و يمزحون و يبيعون و يشترون و يتزوجون و يخدم بعضهم عند بعض ... و الحمد لله
64 - ديمقراطي مروكي الأربعاء 04 نونبر 2015 - 01:24
هؤلاء يريدون قتل هوية بلد أمورأكش يريدون إعادة سيناريو كما فعلو بلبنان والسودان ومصر لا هوية لهم قتل لغات شعوب لبناني ليس عربي والسوداني والمصري لكن ماتت لغتهم الأصلية وتاريخهم وهل تريدون من شمال إفريقيا قتل لغتنا ونبقى ممسوخين حتى نرضي أحلامكم الشاذة بالعكس كل هذا يجعل منا نغوص في نبش الحقيقة وستبقى أقدم لغة في البحر الأبيض المتوسط خالدة بين أبناءها الأحرار
65 - NO WAY الأربعاء 04 نونبر 2015 - 08:29
أولا يجب التصحيح لهجات المغربية وليست اللغة الأمازيغية
تريفيت على الأكثر أقل من مليون ناطق بها
تمازيغت على الأكثر مليون وربع ناطق بها
تشلحيت على الأكثر ثلاث ملايين ونصف ناطق بهاأصحاب الحركات الأمازيغية كتبوا هده اللهجات الجهوية
الشفوية الثلات المختلفة
تريفيت تمازيغت تشلحيت
ثلاث لهجات معضم مصطلحاتها عربية
ومصطلحات من الفنيق ..
بحروف التفناح الفنيقية القديمة سنة 2003
كتابة صنعها بوكوس وأعوانه سنة2003
وأطلق عليها إسم اللغة الأمازيغية
بحروف ملقطة من:
رموز السحر الإفريقية
رموز الزخرفة الطوارقية
حروف الفنيق والإغريق
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية

من هو هذا المعوق دهنيا
الدي سيترك اللغات العالمية مثل العربية والإنجليزية الفرنسية والإسبانية
وسيتعلم رموزالسحر الإفريقية
رموز الزخرفة الطوارقية
حروف الفنيق والإغريق
وحيوان
بوبريس
صنعها زخرفتها بوكوس وأعوانه سنة ولقبها هو وأعوانه
باللغة الأمازيغية

أجدادنا الأمازغ لم يستعملوا هذه الكتابة أبدا
لا تكذبوا علينا ولا تكلخوا أطفالنا من فضلكم
66 - لا يوجد جنس إسمه أمازغ الأربعاء 04 نونبر 2015 - 10:05
ا لمغرب كأرض مرة به شعوب متعددة

بعدالأفارقة :السكان الأولون والأصليون
استوطن :
الموستيرييين،
العاتيرييين،
الأشوليين،
الفنيقيين .
القرطاجنييين
الرومان
الوندال
البزنطيين
وعبيد هده الشعوب
التي اختلطت عبر قوون
سلسلة من الأجناس

أين هو العرق الصافي الخالص الأمازيغي
ومن هو أمازيغي من هدا الخليط التاريخي
لهدا يجب حدف إسم أمازغ
لأنه لا يوجد
وإسم مخترع فقط

لا يوجد جنس إسمه أمازغ

السكان الأولون والأصليون لإفريقيا هم أصحاب اللون الأسود والبني
الجنس الأبيض
مستوطن
67 - العرب %73والامازيغ27% الأربعاء 04 نونبر 2015 - 10:11
الى 64 .وهل اليوم أمريكا مضطرة الى اقرار لغة الهنود ورفع علمهم و أحياء وثنيتهم .لو كان فيما تؤمن به خيرا لما تخلى عنه انبغ الامازيغ واعقلهم من رائد الفلسفة والعلامة بن باديس وغيرهم .
68 - M.atlas الأربعاء 04 نونبر 2015 - 11:19
La question des langues est définitivement tranchée au Maroc par la constitution :l'arabe et tamazight sont nos langues officielles. Tout ce qui se dit sur ce plateau d'hespress n'est pas forcement marocain .mais vient des ennemis de notre "stabilité ". ceux la mêmes qui n'ont pas pu démocratiser leur pays et donner les droits à leurs citoyens.Ils attendent que nous leur donnions l'exemple à suivre
69 - MAROCAIN الأربعاء 04 نونبر 2015 - 11:56
نحن الأمازيغ نتقن اكتر من لغة اذن كرهيتكم للأمازيغية تعني شيئين :اما انكم عنصوريون و محبطين نفسانيا من القافلة الأمازيغية لأنكم لو كنتم اغلبية او عندكم نفود لو منعتموها !! لاكن تعلمون ان اغلبية المدرجين هم امازيغ في الأصل ...اما الفردية التانية هي انكم غير قادرين من تكلم اكتر من لغة و فى هدا الحال لنتم معوقين دهنيا و الله اشفكم و يشوف من حالكم لووول اشكر هسبرس على النشر
70 - الخليج الفارسي الأربعاء 04 نونبر 2015 - 12:04
تمزيغت هي هوية هذا الوطن أبى من أبى وكره من كره
العرب اللاجئين موطنهم في أسيا ولا ينكرون هويتهم الأسيوية فرسول صلعم نهى عن كل من إنتسب لقوم ليس منهم نحن أمازيغ ناطقين وغير ناطقين لأن العرق أمازيغي قح
71 - الإنسان المغاربي الأربعاء 04 نونبر 2015 - 12:47
يبدوا أن هنالك إرادة مشبوهة لإخفاء الحقائق اللسانية عن المغاربة


هذا بحث لساني تصنيفي يعدد نسب الاستعارات في العديد من اللغات واللهجات في العالم، وقد خصص جزءا لدراسة معجم اللهجة الريفية

Loanwords in the World's Languages: A Comparative Handbook

by Martin Haspelmath,Uri Tadmor

في الجزء المتعلق باللهجة الريفية والمعنون كما يلي :
Loanwords in Tarifiyt Berber by donor language and semantic field

نجد أن نسبة الكلمات المستعارة تبلغ حوالي 51,7%
أي أكثر من نصف معجم الريفية

تشكل العربية منها أكثر من 42%

الدارجة :
Dialectal Arabic : 41.7%

الفصحى التراثية :
Classical Arabic : 0.3%

الفصحى المعاصرة :
Standard Arabic : 2.1%

أي أن معظم الاستعارات انتقلت من الدارجة نحو الأمازيغية الريفية

وليس كما كان يعتقد السيد بودهان من بعض الكلمات الفصحى التي تعلمها الأمازيغي لأداء الصلاة

فهذه "العربية" التي تكلم عنها السيد بودهان بمعجم عربي وتركيب أمازيغي ما هي إلا الأمازيغية الريفية نفسها


وهنالك نسب مشابهة في كل من الغمارية في الريف الأوسط والقبايلية، والتي هي من أكثر اللهجات تأثرا بالعربية
72 - Said الأربعاء 04 نونبر 2015 - 14:10
لهجات مختلفة لا أحد يفهم الٱخر
كتبثها مجموعة من الناس بحروف ورموز وحيوانات زاحفة في المعهد الإركامي
وأطلقوا عليها إسم اللغة الأمازيغية.
المغاربة يفضلون
العربية
الإنجليزية
الفرنسية
الإسبانية
هذه هي اللغات المهمة بالنسبة للمغاربة
الأمازيغية هي شتات من اللهجات مختلفة
وكل لهجة الناطقون بها أقلية صغيرة جدا
تعليم اللهجات المكتوبة بهذه الحروف والرموز والحيوانات الزاحفة الغريبة ضياع للوقت
تحت إسم الأمازيغية
الإ متناع عن تعليمها
لا علاقة له مع الأمازيغوفوبيا أو كراهية الأمازغ
تعليم اللهجات المكتوبة ليست لديها تاريخ و لا مخطوطات ولا كتب و لا مؤلفات
لأن هده اللغة لامازيغية لا توجد
تعليم اللغات الحية والمستعملة مند قرون
أحسن بكثير من هده الصناعة اللغوية بالتفناح
لايستعملها أحدا في هذا الكون

لغتنا هي العربية
كتابة بوكوس وأعوانه لا تصلح لنا
صناعة لغة لا نريدها


الإنجليزية لغة عالمية وجميلة
أحسن بكثير من صناعة بوكوس الملقبة بالأمازيغية
اللغة التي صنعها بوكوس وأعوانه ضياع للوقت ولا علاقة لها مع شيء إسمه أمازغ
73 - مهجرة من المانيا الأربعاء 04 نونبر 2015 - 14:24
الشروط الضرورية التي نراها كفيلة بفرض اللغة الأمازيغية
أموال المهاجرين في خدمة القضية الأمازيغية على جميع الأصعدة والمستويات،تشجيع البحث العلمي الأمازيغي، وتطويره لتتبوأ الأمازيغية مكانتها اللائقة ،بين اللغات العالمية المعروفة.
ضرورة تفعيل مقترحات الكونگرس الأمازيعي العالمي إجرائيا لفرض اللغة
الأمازيغية واقعا وممارسة في منطقة شمال أفريقيا ، لكي تتبوأ الأمازيغية المكانة اللائقة بها، إنشاء مجموعة من المرافق والمؤسسات والمعاهد والجامعات والمدارس لتعريف المغاربة بهويتهم الأمازيغية للدفاع عنها .
tanmirte imazighne ola hespress
74 - هذا المشروع لن ينجح الأربعاء 04 نونبر 2015 - 15:09
إلى المهاجرة 74

العامل يربح في ألمانيا 1300 Euro
600 Euro كراء +الماء + الكهرباء+الغاز
النقل50 Euro
الباقي 650 Euro أكل لباس وعطلة

كيف يمكنك أن تخرعي لغة ب 5 Euro في الشهر
وإيصالها إلى العالمية .

هذا المشروع لن ينجح

ثم ماتسمى بالأمازيغية
هي على الأقل ثلاث لهجات مختلفة
كل منطقة لها لهجتها الخاصة بها
75 - سناء امزيغية الأربعاء 04 نونبر 2015 - 15:39
وتلك التعليقات التي تناكفني وتطعنني في لغتي اعتبرها مجاملة أكثر من كونها طعنا في شخصي , ولا اخفي السادة القراء أنني احتقر نفسي وأحس أنني أتقيئ عندما اعبر عن مكنوناتي بهذه اللغة الصحراوية التافهة .
لأنني أجد صعوبة كبيرة في إيجاد الكلمات الملائمة التي تحمل فكرتي , كونها لغة بائسة غير منضبطة وغير قادرة علي تحديد المعاني بدقة ...
وطبعا أنا كانسانة عقلانية أومن بالمنهج العلمي في تفسير الظواهر الإنسانية والفيزيائية , ولا أفضل الاستعانة بظاهرة غيبية لتأكيد فكرتي.
واللغة العربية هجرت اللسان , وهجرت الوجدان , وهجرت الفنون , وهجرت العلوم , ولا تستقطب أي إنسان لتعلمها لأنها لا تحتوي علي أي شيء ينفع ..
اوكي
76 - مهاجر من ايطاليا الأربعاء 04 نونبر 2015 - 15:49
الى المهاجرة من المانيا .هل أصبحنا عبيد هاته الامازيغية حتى نضحي لاموالنا نحن المهاجريين من أجل لهجتك .أموالنا هي من أجل مستقبلنا ومستقبل بلدنا .اما هويتنا هي عربية اسلامية ولله الحمد
77 - إبتعدي عن العربية من فضلك الأربعاء 04 نونبر 2015 - 16:31
ياسناء

اللغة العربية يحبها أكثر من مليار ونصف من البشر
لهجتك السوسية نصف كلماتها منقولة من العربية
ثم
لماذا تكتبي باللغة التي تكرهينها؟
إستعملي سوسيتك برموز بوكوس لكي نرتاح من هجومك الدائم على العربية

إبتعدي عن العربية من فضلك

تتهجمي على اللغة العربية وتكتبي بنفس الوقت بها
غريب أمرك
78 - سناء امزيغية الأربعاء 04 نونبر 2015 - 19:02
, ولا يمكنني في هذه الظروف إلا أن استعذب عبارة شهيرة قالها وزير إعلام هتلر (جوزيف غوبلز) والذي قال ((كلما سمعت كلمة مثقف تحسست مسدسى))
لا يمكن للجهل هزيمة العقل مهما بلغت قوة الجهل ,كما لا يمكن للظلام هزيمة النور مهما بلغت شدة الظلام..هؤلاء الجهلة لم يقرؤواا تاريخ الامازيغ.
و لم يعرفوا أننا في زمن القوي الناشئة ..اوكي
79 - hamza الخميس 05 نونبر 2015 - 16:38
نحن كجمعية امازيغية في المهجر نضم صوتنا الى صوة كل المناضلين من اجل تفعيل القوانين التنظيمية للامازيغية . تانميرث
80 - عزيز الج الخميس 05 نونبر 2015 - 23:11
اللغات عند الشعوب لها قواعد واسس دينية وادبية وعلميةاما اللهجات كالامزيغية في لهجة الايقاع والرقص والغناء
81 - MAROC الجمعة 06 نونبر 2015 - 12:12
يدل وجود أناس يعيشوون بدون ابسط حقوقهم الانسانية
الى تحظر وتقدم البلاد!
82 - To 24 khata doustouri الجمعة 06 نونبر 2015 - 12:19
au n24 khataa doustouri ;
L'erreur de la constitution c'est qu'elle a fait de notre identite une identité plurielle et qui ouvre la lise a tous les nouveaux intrus ou exiles ,.avec les lois relatives a l’émigration ,demain il se peut que l'on rajoute l’identité de certains africains qui obtiendront la nationalité marocaine .
l'erreur de la constitution (comme vous voulez discuter !) est d'avoir rendu la race arabe ,l’identité arabe ,la langue arabe ,..prioritaire sur tout ce qui est autochtone et originale de ce pays .Mr: l’identité du Maroc est unique .elle est amazigh car la terre est amazigh et la majorité est d'origine amazigh .le reste n'a aucune légitimité et disparaîtra tôt ou tard.
83 - au N° 83 الجمعة 06 نونبر 2015 - 13:27
Au N° 83

un peuple nomme Amazigh n'existe ps
une terre nomme Amazigh n'existe pas

un peuple immigre en Afrique
et installe dans Montagnes
NOMME
BERBERE

ce peuple existe dans ces Montagnes

pa de plus
84 - Arabi الجمعة 06 نونبر 2015 - 20:22
اكثر من خمسة مليون مهجر ومنهم اربعة مليون من امازيغ الريف يدخلون اكثر من ملي 4 مليارد اورو من العملة الصعبة الى المغرب ومزانية التعليم المغربة لا تتجاوز 4630 مليار سنتيم (400 مليون دولار)من مجموع مزانية الدولة بمبلغ 189 مليار درهم (21.8 مليار دولار)اذا نحن امازيغ الريف ندفع التمن لكي تستفيد العربية والفرنسية وتهمش لعتنا الامازيغية يجب علينا مقاطعة المغرب
85 - إلى صاحب التدخل85 السبت 07 نونبر 2015 - 14:50
إلى صاحب التدخل85
عدد المغاربة خارج الوطن ثلاث ملايين
ثلاث ملايين تجمع شيوخا وأطفالا
وزوجات.... وعاطلين
عدد العاملين منهم على الأكثر النصف
من هذا النصف كم عدد قبيلتك؟؟؟؟
إدا أرسل واحد منهم 200-300 أورو على الأكثر
لأخيه أو لأمه ليقتات بها
ليشتريها بطاطس ليقتات بها

أشمن مال تعطي أنت للدولة؟؟؟؟
وأنت ترسل 100 أورو لعائلتك ليأكلها


مايرسله العمال هو إيعانات لعائلتهم أو لشراء منزل
86 - MAROC السبت 07 نونبر 2015 - 18:50
لا توجد لغة بل لهجات عربية
لهجة المصريين
لهجة السوريين
لهجة اليمن
لهجة المغاربة
لهجة الصحراويين
لهجة المورطانيين
...
ومااكترها من اللهجات
لااحد يفهم الاخر
87 - Tarik3 الأحد 08 نونبر 2015 - 15:38
pour sanae je te félicite pour ta manière logique de traiter ce conflit et je remercies aussi hamza
المجموع: 87 | عرض: 1 - 87

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.