24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:4913:3217:0620:0521:25
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | مدير المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي: انطلقنا ونراهن على الأفضل

مدير المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي: انطلقنا ونراهن على الأفضل

مدير المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي: انطلقنا ونراهن على الأفضل

عبر فضاء تافوكت للإبداع، منظم الدورة الأولى من مهرجان الدار البيضاء الدولي للفيلم الأمازيغي، الذي احتضنته العاصمة الاقتصادية واختتم أمس، عن أمله في أن يتم إيلاء مزيد الدعم للأفلام الأمازيغية بشكل عام، وأن يقدم دعم أوسع للمهرجانات التي تعنى بالفن السابع.

وقالت الممثلة والمغنية الأمازيغية خديجة أومزان، في تصريح لهسبريس، على هامش الحفل الختامي الذي نظم بـ"سيدي عثمان"، إن الأمل ما يزال موجودا بتحقق الاهتمام بالأفلام والمهرجانات الأمازيغية، وأن يتم تقديم الدعم المادي لإبرازها في الصورة التي تليق بها، مشيرة إلى أن توفير المساندة سيساهم، أولا وأخيرا، في الارتقاء بالأعمال الفنية الأمازيغية.

من جهته قال خالد بويشو، مؤسس ومدير مهرجان البيضاء الدولي الأول للفيلم الأمازيغي، إن "السلطات المحلية بالمدينة ينبغي أن تتعامل على قدم المساواة مع كل التظاهرات الفنية التي تنظم بعموم نفوذها الترابي".

"ينبغي على المسؤولين عن التدبير المحلي تقديم كل أوجه الدعم، مع ربط المسؤولية بالمحاسبة؛ أي إنه لا حرج في أن تتم محاسبة الجمعيات على كل ما تصرفه في تنظيم الملتقيات الفنية"، يزيد بويشو، في تصريحه لهسبريس.

وأكد مدير المهرجان أن الدعم المادي سيساهم في تطوير احتفاء البيضاء الدولي بالفيلم الأمازيغي، وذلك من خلال برمجة مسابقات فنية، وإعطاء مزيد من الإشعاع لهذا اللقاء السينمائي.

بويشو، في التصريح ذاته، قال إن الدورة الأولى من الموعد الذي أسسه كانت ناجحة بكل المقاييس، وأضاف: "نظمت في 6 قاعات ومراكز ثقافية وسط الدار البيضاء، كما عرفت حضورا محترما للجمهور البيضاوي المتعطش لمختلف التعابير الفنية، والإبداع السينمائي بوجه التحديد".

يشار إلى أن باكورة دورات مهرجان الدار البيضاء الدولي للفيلم الأمازيغي قد افتتحت بعرض فيلم "قصّة مكلومين"، الذي يثير محنة ساكنة مخيمات تندوف، إلى جانب 55 إبداعا سينمائيا موزعة بين أفلام قصيرة وأخرى طويلة، بحضور وافر للأعمال الوثائقية، من داخل المغرب، وبتمثيل 10 بلدان أخرى.

كما نظمت، في إطار فعاليات التظاهرة عينها، ثلاث ندوات تهم مواضيع: "دور السينما في التوثيق ومبادرة الإنصاف والمصالحة"، و"الكتاب الأبيض حول السينما المغربية"، و"الغرف المهنية السينمائية"، بحضور خبراء وممارسين في المجال السينمائي الوطني والدولي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - Achlhiy الأربعاء 11 نونبر 2015 - 08:43
هنيئا لكم بهذا النجاح، ومزيدا من التالق مستقبلا إنشاء الله، و خاصة و ان أفلام المهرجان افتتحت بفلم يتضمن التشبت بالوحدة الترابية. فلا قرت اعين الجبناء
2 - mnm الأربعاء 11 نونبر 2015 - 14:39
المكسي بجوايج الناس عريان هكذا سيكون حال اللغة الامازيغية اذا لم تعتمد حرفها تفيناغ و يمكن تعلم الكتابة به كما تعلمنا الكتابة بالحرف العربي والاتنى
العقل اللذى يعلم الكتابة باي حرف هو نفسه الذى يعلم الكتابة بتفيناغ واللغة المعيارية هي الوعاء اللذي يجمع جميع اللهجات الامازيغية فمن تعلمها يكون ضمنيا متعلما لجميع اللهجات وبعد التعلم والتمرس يمكن لاي كان اختيار لهجة جهته او غيرها فى اتداوله اليومي وشكرا
3 - وما الفائدة الأربعاء 11 نونبر 2015 - 14:58
وما الفائدة من هاته الافلام التي لايفهمها أحد يا ريث تمثل بلغة المغاربة العربية طبعا
4 - سعيد الأربعاء 11 نونبر 2015 - 17:22
الابداعات لاتنسب للهجات الا اذا قصد منها شيئا اخر -حفظ الله مغربنا منه-
كان من الائق ان يقدم الفلم تحت افكار ابداعية وباي لهجة كانت ليمثل المغاربة كافة ولكن الله يهدي ماخلق
5 - سناء مهجيرة الأربعاء 11 نونبر 2015 - 18:13
سينما الامازيغية التي ستقول كلمتها في المستقبل
وكان الفيلم الامازيغي الذي يشارك هذه الايام في مهرجانين دوليين بكل من سويسرا وإسبانيا، قد حصد عدة جوائز دولية بمهرجانات كبرى، من بينها فوزه بجائزة الجمهور في مهرجان "مونبيلييه" بفرنسا، بالاضافة إلى الجائزة الكبرى في مهرجان "الشاشة السوداء" في دياوندي بالكاميرون.
ومشاركته في مهرجان سينمائي ببليجكا، الارجنتين والسويد التي حصد بها أيضا الجائزة الكبرى....الله اعزكوم
6 - massin casaoui الخميس 12 نونبر 2015 - 00:53
نحن مغاربة أمازيغ نعتز بهويتنا ونحترم الآخر كيفما كان وندافع عن حقه في التعبير.
7 - hassani الخميس 12 نونبر 2015 - 16:21
اذو وجب احدتث مهرجان دولي للسينما العربية بالمغرب. وكذلك الحال بالنسبة للحسانية.
8 - baha,allal الأحد 29 نونبر 2015 - 12:01
هنيئا للمغاربة الأمازيغ بها المكتسب العظيم..
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.