24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:4913:3217:0620:0521:25
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. الاعتداء وإضرام النار يورطان شابا في مراكش (5.00)

  2. "أوضاع كارثية" تدفع 300 طبيب إلى استقالة جماعية بجهة طنجة (5.00)

  3. "المنتدى المغربي الموريتاني" يلتئم بمدينة الرباط (5.00)

  4. في ذكرى رحيل ماركيز .. الصحافة تأسر صاحب "مائة عام من العزلة" (5.00)

  5. هذه أبرز معيقات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني (5.00)

قيم هذا المقال

2.83

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | لماذا لم يوشّح فنانون أمازيغ بأوسمة ملكية في ذكرى المسيرة؟

لماذا لم يوشّح فنانون أمازيغ بأوسمة ملكية في ذكرى المسيرة؟

لماذا لم يوشّح فنانون أمازيغ بأوسمة ملكية في ذكرى المسيرة؟

لا يتعدّى عددُ الفنانين الذين جرى توشيحهم بأوسمة ملكيّة منذ اعتلاء الملك محمد السادس العرش سنة 1999، اسما واحدا، وهو الفنان الراحل محمد رويشة (نالَ وساما ملكيا بعْد وفاته).

بمناسبة الاحتفال بذكرى المسيرة الخضراء، عادَ موضوعُ عدم حُضور الفنانين الأمازيغِ ضمْن قوائم الفنانينَ الذين جري توشيحهم بأوسمة ملكيّة ليُطرحَ بقوّة، في صفحات الأمازيغ على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصّة وأنَّ الاحتفالات بذكرى المسيرة الخضراء هذه السنة كانَ لها طابع خاصّ.

وتساءَلَ عدد من الأمازيغ عن سبب عدم توشيحِ أيِّ فنان أمازيغي بوسام ملكيّ، في حينِ أنَّ المغنية دنيا باطمة، جَرى توشيحُها للمرة الثانية، في مناسبتيْن متقاربتيْن. وحسبَ المعلومات التي حصلتْ عليها هسبريس فإنَّ هذا السؤالَ طُرحَ بقُوّة داخلَ الوسط الفنّي الأمازيغي، خاصّة وأنَّ الرصيد الغنائيّ لعدد من الفنانين الأمازيغ يتضمَّنُ أغانيَ وطنيّة.

الناشط الأمازيغي أحمد عصيد قالَ إنّ هناك استياء عامّا وسط الفنانين الأمازيغ، بسبب عدم توشيح أيٍّ منهم بوسام ملكيٍّ على غرار باقي الفنانين خلال الاحتفال بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء، وأضاف: "لقدْ تلقيتُ عددا من الاتصالات من فنّانين أمازيغ وعدد من الفاعلين الجمعوين من مختلف المناطق، يستفسرون عنْ سبب عدم توسيم أيّ منهم، ويعبرون عن استيائهم من هذا السلوك".

وتباينتْ رُدودُ فعل الأمازيغ على مواقع التواصل الاجتماعي بين من رأى في عدم توشيح أيٍّ من الفانين الأمازيغ نوعا من "الحُكْرة"، وبيْن منْ رأى في ذلك "إقصاء"، بيْنما أرجعَ الناشط الأمازيغي أحمد عصيد خُلُوَّ لائحة الفنانين الموشحين من اسم أيّ فنان أمازيغي إلى "استمرار عقليّة المَيْز القديمة لدى العديد من المسؤولين الذين لم يأخذوا بعيْن الاعتبار التطوّرات والتحوّلات الأخيرة".

وضمَّ عصيدُ صوْته إلى أصواتِ المتسائلين عنْ سبب تغييبِ الفنّانين الأمازيغ عن لائحة الفنانين المغاربة المُوشّحين، قائلا: "الذين أعدّوا القوائم استدْعوْا مجموعة صغيرة من الفنانين الذين أدّوا أغانيَ حوْل المسيرة الخضراء بالعربية، بينما عدد الأغاني بالأمازيغية عن المسيرة يتجاوز 60 أغنية، أدّاها فنانون أمازيغُ كبار، لكن لا أحد يتحدّث عنهم".

وذهبَ عصيدُ إلى القول إنَّ هناك "معيارا ذاتيّا" يتحكم في الموضوع، موضحا أنَّ المسؤولين المكلفين بإعداد قوائم الفنانين الذين يتمُّ توشيحهم بأوسمة ملكيّة ينطلقون مما يعرفونه هم، دون أن يأخذوا بعين الاعتبار الوطن ككل، موضحا: "بالنسبة لتكريم الفنانين، مثلا، فهم يفكّرون فقط في الفنانين الذين أنجزوا أغاني حول المسيرة الخضراء باللغة العربية، ولا يستحضرون أنّه من الممكن أن يكون هناك فنانون آخرون أنتجوا أغاني بلغات وطنية أخرى".

واعتبرَ الناشط الأمازيغي عدمَ تضمين لائحة الفنانينَ المُوشّحين بأوسمة ملكية خلال الاحتفالات الأخيرة بذكرى المسيرة الخضراء أسماءَ فنانين أمازيغَ "تقصيرا كبيرا"، غيْرَ أنّه أكد على أنه لا ينبغي القولُ إنَّ المسؤولية تقع على المسؤولين المكلفين بوضع اللوائح، وينتهي الأمر، بلْ ينبغي التعامُل مع الموضوع في إطارِ توجّهٍ عامّ يقود عملهم، بما يضْمنُ مواكبة وتعزيز المكتسبات التي تحققت للأمازيغية وتطويرها.

"فحتى لو أخطأ هؤلاء المسؤلون المشرفون عن وضع لوائح الفنانين الموشحين، فمن الضروري أن يكون هناك من يقولُ لهم عليكم أن تأخذوا في هذه اللوائح بعين الاعتبار عددا من المعايير، مثل تعدد الجهات، والمناطق، والتعددية اللغوية والثقافية"، يقول عصيد، مضيفا: "لابد للدولة ككُلٍّ أن تضع معايير وتفرض على المسؤولين احترامها، وإذا لم توضع هذه المعايير سيستمر الحيف الحالي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (116)

1 - سوسي الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 11:10
في نفس السياق أتذكر أغنية جميلة حول الصحراء المغربية لمجموعة إزنزرن تستحق التكريم بوسام ملكي ، كذلك تذكرت أغنية في نفس الموضوع لمجموعة أرشاش ......
يستحق هؤلاء وأمثالهم التكريم عوض توشيح شخص أكثر من مناسبة
2 - حساسية مفرطة الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 11:13
الحركة الأمازيغية تقول ان كل المغاربة أمازيغ، فأين المشكل؟
3 - سليمان التطواني الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 11:19
لأنهم لم يبدعو في الموسيقى الأمازيغية كما فعل غيرهم: لو كان إدير مغربي لوشحه الملك، لو كان أفراد فرقة تيناريوان مغاربة لوشحهم الملك.. ولكن كلنا ضد توشيح المغاربة فقط لأنهم يتغنون بالأمازبغية بدون أن يتفننو ويبدعو فيها
وهذا رأي شخصي لفنان مغربي وصديق شخصي لفرقة تيناريوان الأمازيغية الحائزة على غرامي أوارد
4 - assamaydae الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 11:26
طبعا لانه لا وجود لشيء اسمه امازيغي و كل خبراء التاريخ و منهم ابن خلدون اكدوا انهم عرب اتوا من فلسطين و سوريا و لبنان و هم من ابناء كنعان
اما لمادا لم يوشح الملك امازيغا في دكرى المسيرة الخضراء فانتم تقولون كل مرة ان المغاربة كلهم امازيغ مستعربين و من وشحهم صاحب الجلالة نصرة الله و ايده هم امازيغ مستعربين كلهم بدون استثناء
اين المشكلة لمادا التناقض في كلامكم مرة كلنا امازيغ مستعربين و مرة الا تابعرابت و عائشة التاشنويت و جمعية طاق ازطقطاق طلق
الخلاصة نحن مغاربة و كفانا شر الفتنة التي نصنعها من الوهم لان الامازيغي هو عربي مائة بالمائة لان اجداده فلسطينيون و لبنانيون و سوريون .
5 - امازيغية الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 11:28
لان ملك البلاد لا يجب عليه ان يفكر في مثل هذه المناسبات هل هذا امازيغي ام عربي بل من يستحق التوشيح بالوسام الملكي من بين شعبه .وكفانا عنصرية كلنا مغاربة تحت راية واحدةويجمعنا بلد واحد نحبه ونفتخر به وواجبنا ان نحميه ولا ان نساهم في التفرقة وخلق الطوائف .كما نراه في جل بلدان العالم الاسلامي .
6 - شمال أفريقي الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 11:28
الامازيغ في نظر البعض مواطنون من الدرجة الثانية. حقيقة مرة..
7 - Amdyaz الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 11:29
لماذا لم يتم توشيح مجموعة ازنزارن التي أعطت الكتير في الفن الأصيل والأغنية الملتزمة متل ناس الغيوان
8 - سعيد الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 11:29
كان من الممكن طرح السؤال لماذا لم يوشح الفنان فلان الكبير او الفنانة فلانة الكبيرة نظرا لعطاءها او لعطاءه وفي هذه الحالة يكون السؤال مستساغا ومقبولا اما لماذا لم يشح الامازيغي فلان اوالامازيغية فلانة فهذا ايحاء واضح الى وجود كتلتين مختلفتين تماما يتم تعميق الهوة بينهما تدريجيا بشتى الاساليب والسبل وبحج مختلفة حتى اذا اثمرت الخطة قيل بعد ذلك انتم شعب ونحن شعب لين رب ولكم رب حسب الاغنية المصرية

مصيرهم مصير القوميين العرب ستلفظهم الشعوب المسلمة
9 - Oubadi الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 11:30
صحييييح، لمادا هدا التطاول في حق الفنانين الامازيغ ؟، هدا إدا دل على شيء فإنه ولا غبار عليه أن الثقافة الامازيغية غير معترف بها، حتا في عيد ميلاد ولي العهد حظر فنانون بجميع اللغات ما عدا الامازيغية.
10 - حسن الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 11:30
أظن أن كثيرا من الفنانين الامازيغ أعطوا الشيء الكثير للوطن وللوطنية،وهم يستحقون التكريم والتشريف من لدن الجميع،كما اعتقد أن فرصة تكريمهم من لدن جلالة الملك ستأتي قريبا إن شاء الله.
11 - yassin الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 11:31
طبعا هذا يندرج ضمن العقلية المخزنية المتجدرة في هذا البلد الامين ’وتكريس لسياسة الحكرة ضد الامازيغ ,باستيتناء اخنوش طبعاا,
الا يستحق متلا الفنان الكبير محمد بلفقيه وساما ملكيا او حتي اعترافاا ضمنياا لما قدمه للاغنية الامازيغبة ’خصوصا و ان اغلب اغانيه تغنت بالقضية الوطنية الاولي الا و هي الصحراء ....كما غني لفلسطين في في الثمانينات من القرن الماضي و الكتير ........
عيب وعار عليك ياوطني
هذا الاقصاء الممنهج يعرفه الصغير قبل الكبير و هذا طبعا سيكون له ما له وما عليه مستقبلالالا.
12 - ربيع الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 11:31
ربما نحن هنا في الريف نعتبر من المواطنين من درجة ثانية ، رغم أننا السكان الأصليين للمنطقة , نحتاج لدنيا باطمة هنا لكي نحظى بوسام ملكي
13 - مهدي ميد الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 11:39
مع لﻷسف هناك أخطاء بالجملة يرتكبها القائمون علي رفع التوشيحات للملك ﻻ أضن أن الملك هو من يبت فيها نضرا لكون جل الذين يتم توشبحهم أمام سموه ﻻ يعرفهم إﻻ أتناء اللقاء وحتي هناك من يقوم بذكر لﻷسماء أمامه بمعني هناك فئة قليلة التي تكون من اقتراحه لﻷنه ﻻ يعقل أن يوسم شخص مرتين في ظرف سنة صراحة بدأنا نشعر وكأننا أمام محسوبية وزبونية أشخاص ﻻ عﻻقة لهم ﻻ من قريب وﻻ من بعيد فقط تم تكليفهم للبت في لﻷشخاص الذين سيحضونا بنيل شرف وسام ملكي لﻷنه تاج يقدم لمن يستحقه وليس لﻷي أحد نتمني من جﻻلة الملك ان يسهر لوحده علي توشيح من يراه هو لﻷجدر لحمل هذا الوسام مغربي أو أجنبي
14 - lahcen okosr الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 11:42
نحن الامازيغ لا نعني اي شيء بالنسبة للدولة وللحكومة خير مثال على ذلك وكذلك تزوير الحقائق في الاحصاء تحت دريعة اننا اقلية
15 - الى صاحب التعليق 2 و 4 الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 11:43
ورغم ذلك نريد تكريما للفن الناطق بالامازيغي، مع العلم أن اسماء الاماكن الصحراوية تتكلم امازيغي، ومن استغرب من هذا فليبحث في طبونيميا الصحراء المغربية.
يقال ان مستوى الفرد الثقافي يتجلى في مستوى تعبيره اللغوي عن افكاره.
16 - حسناوي الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 11:43
لا ادري لمادا يحاول البعض الركوب على هكدا .احداثللتغديةةالنعرة العرقية و محاولة ليدراعع الدولةوابتزازهاا بمواقف تمتح من التطرف الاثنوثقافي ... المغرب للمغاربة جميعا بتعدديته الثقافية و اللغوية والاثنية و ان كان هناك من تهميش فهو يمتد لجميع المناطق بغض النظر عن جغرافيا العرق وهي مسؤولية الدولة .....البعض يحاول تصوير الامر على انه مشهد يضاهي الابرتاي وكاننا امام تهميش ممنهج لكن الامر على ارض الواقع غير دلك !
17 - انا عربي امازيغي و افتخر الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 11:49
العرب و الامازيغ صعدوا لأعالي الحضارات مع بعض و سقطوا مع بعض فأرجوكم لا تزيدوا و تسقطون اكثر فنحن في خطر و البحر من أمامنا و العدو من خلفنا .
انا ابي عربي و امي امازيغية و زوجتي كذلك و أحب عروبتي و أحب أمازيغيتي .
18 - MAROCAIN الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 11:53
بل حتى الفنانون اليهود المغاربة كا كاد المالح لم يوشحوا حتى الان اضن ان الاوسمة توزع على اساس عرقي وليس وطني، اي كل من يتحدت الدرجة بنسبة لهم عربي مغربي اجدر له من غيره بالوسام الملكي اما الاخرون فهم من الدرجة التانية هده هي الحقيقة، تم يئتون و ينسبون للا مازيغ العنصرية و التفرقة، فهم التصطا
19 - الهام الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 11:53
كفى من زرع الفتن بين الشعب المغربي امازيغي او عربي فالنهاية المهم هو اننا كلنا مغاربة ولا أظن ان التوشيحات الملكية تاخد بعين الاعتبار العرق و الدين و الجنسية في التوشيح.
الله يهديكم على راسكم و علينا
20 - BIHI الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 11:53
Cela ne vaux rien donc aucune importance. En tant qu'Amazigh je ne donne aucune importance à ces décorations. Avançant l'avenir nous appartient.
21 - jawal70 الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 11:55
نال الشاب الأمازيغي الطموح أشرف أوشن ميدالية ذهبية في بطولة العالم للكاراطي شبان ورفع راية الوطن عالية بين الأمم لكنه لم يتلق ولو مكالمة هاتفية من عاهل البلاد سيدنا السلطان محمد السادس نصره الله وأيده على غرار البطل العالمي في الملاكمة محمد ربيعي لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
22 - agadiiir الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 11:59
الفنانون الامازيغ اعطو الشيء الكتير للساحة الفنية و الوطنية عموما ... لكن للاسف المسؤولين لا زالو تقليديين في افكارهم و صاحب التعليق رقم 4 انت مجرد انسان عادي و هده الامور لا تناقشها بسطحية تامة
23 - خولاني الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 12:00
حتى لشي مرا أن شاء الله. ما كاينش غي المسيرة الخضراء. وما يمكنش يتوشح الجميع. وإلا كلشي غادي يقول علاش انا. ........
24 - ببساطة الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 12:01
ببساطة لأن جل الفنانون المتوجون قاموا باغنبات جديدة بهذه المناسبة وأنا تفرجت عليها شخصيا عبر التلفاز ولم أشاهد أغنية جديدة لفنانون أمازيغي وبالطبع لو كانت فسوف يتم ترشيحهم الأوسمة فكفا من النحيب والعويل لأن ما تتكلمون عنه من عنصرية لا يوجد إلا في رؤوسكم والواقع أن المجتمع منسجم و لا فرق بين داك و داك فنجد أساتذة أطباء وزراء ...أما الفاشلين فإنهم دائما يبحثون في الاخر ذريعة لفشلهم.
25 - مغربي الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 12:02
على الأمازيغ كما عهد فيهم أن يعتمدوا على أنفسهم للإحتفاظ على لغتهم وثقافتهم فلهم القدرة الفكرية العلمية والعملية على انتزاع حقوقهم
على المجتمع المدني أن يبادر إلى نشر تعليم اللغة الأمازيغية بعيدا عن التجاذبات السياسية والإديولوجية حتى يفوتوا الفرصة على الفكر المتحجر الإقصائي

وما ضاع حق ورائه طالب -------> سنة الله في أرضه
26 - داود البوبعاني® الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 12:03
ولماذا لم يوشح الملك جبالة رغم ماقدموه للوطن. وريافة و غرباوة و. و. و. و. و
27 - مغربية الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 12:04
كفاااااكم عنصرية ،وتشددا، وحساسية زائدة عن حدها !!!
فأنتم ترغبون في التفرقة والفتنة في هذا البلد الأمييين ، كلنا مغاربة ، لافرق بين عربي وأمازيغي إلا بالعمل والاجتهاد و المثابرة في سبيل خدمة وطننا الحبيييب !!!
28 - Ciao الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 12:08
نحن لا نختلف في أننا لا فرق بين أمازيغي وعربي .و لكن على الأقل أن تكون هناك تكافؤ الفرص في جميع المجالات. ولكن في نظري المشكلة لا تكمن في جلالة الملك بل في الجهة المسؤولة في إعداد متل هده المناسبة. لازال هناك قلة قليلة منهم لازالت تنتج هده الطرق التي وإلى زمانها نحن نريد أن يكن إعادة النظر في مثل هذه الأمور التي لا تزال تحتوي على عدة عوامل ......? وشكرا
29 - Mustapha Azoum الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 12:11
ألم يوشح صاحبنا بوسام رئيس جهة طنجة- تطوان -الحسيمة؟
هذا التشريف يثلج صدور الأمازيغ وخصوصا آل الريف .
30 - hamid الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 12:16
بالفعل سؤال محير.الوسام لم تعد له تلك الهالة الكبيرة.فقد اصبح يتسلمه اشباه فنانين اما اصحاب الفن النبيل فيعشون ظروف اجتماعية قاسية في رسالة من من يتولى زمام الامور مفادها عدم الرغبة في سماع اصواتهم التي تدكرهم بالحق.
31 - حمو الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 12:16
- لا أشك في أن الأمازيغ الدين شاركوا في المسيرة الخضراء كانوا أكثر من العرب و قد كانوا في الصفوف الأمامية ومع دالك تم تهميشهم كالعادة.
-أستغرب توشيح دنيا بطما بوسام للمرة التانية و بدون سبب و لا علاقة لها بالمناسبة.
32 - youssaf الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 12:19
مما لا شك فيه أن الفنانون الأمازيغ أعطو الشيء الكثير في المجال الفني بشكل عام والموسيقي بشكل الخاص. وإقصاء الفنانين الأمازيع لم يكن فقط في مناسبات الأوسمة وغيرها بل هم منسيون في الإعلام وفي كل الأصعدة مع العلم أن هنلك فنانون أعطو الشيء الكثير في الساحة الفنية لدرجة أنه لا يمكن مقارنتهم مع أقرانهم الذين يغنون بالعربية واللغات الأخرى الحديث هنا عن الفنان عبد الهادي ازنزارن، الشامخ، الفنانة تبعمرانت وغيرهم من المتألقين.
33 - مواطن مغربي الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 12:19
لا أعرف لماذا تعبثون فعروق المغاربة تجري فيها دماء الامازيغ والعكس صحيح ولكن الخطير فالموضوع هو توشيحات فنانين لم يعطو للأغنية المغربة شيئا وهناك أطر مغاربة من أطباء مهندسون متصرفون إداريون وكذلك مخترعون وكتاب وأدباء وغيرهم من المغاربة الذين أعطوا الكثير للمغرب و لكن المسؤولون على قائمة التوشيحات تعجبهم سوى السهرات وليالي الأنس........فالبلدان لا تتقدم بفنانين ككت منوت بل بالعلماء ورجال الأوفات الصعب من الأمنين عسكريين الاطفاء الى اخره ومن فنانين بمعنى الكلمة..............
34 - ايمازيغن الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 12:33
كان يجب توشيح الفنانة البربرية القديرة حادة وعكي على أغنيتها الجميلة والعساسة وماريتو غزالي
35 - ATANAN الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 12:33
C'est tres mauvais situation de faire racisme entre les gens marocain l ' amazigh comme l arabe et pourquoi tous ca alors est ce que nous some pas des marocain slv arretez vous
36 - مغربي مع وقف التنفيذ الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 12:38
الجواب سهل جدا لان من يقدم الاوسمة ليسا امازيغيا! ومن يقترح التوسيم ليس امازيغيا!
واخيرا لان العرب عندهم عقدة اسمها أمازيغ ومصابون بداء الامازيغوفوبيا
37 - ابنة شهيد المزدور الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 12:45
من له الحق في التكريم؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ازدت يتيمة أﻷب بدون أخوة لي ولا وراث وﻻ وصية تدكر وتم حرماني من عدة حقوق مشروعة وعشت في العالم القروي لمدة 20 سنة ارجوكم البحت في كوكل لتعلمون ما عشته في هدا الوطن وﻻ أحد يحس بما أشعر به اليوم : آخر شكاية من ابنة شهيد في حرب الصحراء إلى رئيس الحكومة.
38 - القراص الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 12:46
من حقي كمغربي أن يتم توشيحي ،ولكن تدخل القوى الضاغطة والقاهرة ،حرمتني من التوشيح, فمن حق الكسلاء والمنغمسين على ذواتهم مثلي ،التوشيح لانه حق طبيعي، وما ضاع حق وراءه مطالب.....التخربيق وما أدراك ما التخربيق...
39 - اوعطا الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 12:51
فكم من اغنية عربية تحمل في طياتها نفحات امازيغية فكم من ملحن عربي انسل الى الاطلس او الريف او منطقة سوس و هدفه الوحيد هو اصطياد الحان و مقاطع موسيقية من مغنيين وملحنين امازيغ فكم من فنان عربي اديع صيته و من ورائه فنان امازيغي .ناسف لهذا التهميش لان الفنانين الامازيغ من مغنيين و امديازن لا يبخلون عن عطاءاتهم في كل المناسبات وطنية كانت ام دينية.
40 - محمد الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 12:56
الفنان عبد العزيز غنى اغنية جميلة حول الصحراء المغربية رددها الجمهور في لقاء المغرب والجزائر بمراكش لكن للاسف لم تصل مستوى التوشيح والعلم لله ما السبب
41 - مصلح الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 12:57
لا فرق بين مغربي و أمازيغي فعن طريق عنوانكم لاحظت انكم تريدون خلق الفتنة بيننا فكفى من الصحافة الصفراء
42 - rahmani الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 12:57
كفاكم ذلن مدا سيقولون الهنود الحمرالمساكين تعرضوا لابشع التعديب والابادة
الجماعية في القرن السادس عشر وها هما الان مازالوا معزولين اما الاقلية
الامازغية في المغرب فانهم محضوظين كرموا بالاسلام الدي طرد الرومان
والفنيقيين والقوط الاسبان ابان الفتوحات الاسلامية اين انت يا موسى بن نصير
43 - DS49 الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 13:00
يجب توضيح ،عدم توشيح الفنانين الدين يغنون الأغاني الأمازغيية وليس الأمازيغ لأن دنيا باطما لتكلمتو عليها فهي بيضاوية من أصل أمازيغي كخالد موسكير صنهاجي و بوطازوت عمر السيد و ووووو لائحة طويلة جدا
44 - سناء الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 13:01
عدي جيدا امازيغ ابناء الوطن بدون مقابل .. ونفتديه بأرواحنا عندما يدعونا للواجب.....tanmirte
45 - marroki الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 13:11
للأسف بعض المغاربة ينظرون للمتحدث بالأمازيغية نظرة دونية لا لشئ فقط لكونه يحمل حقنة الحقد التي زعتها القومية العربية فيه و يعتبر أن كونه عربي يمنحه الإمتياز للأسف هكذا يفكر أسلاف أبا جهل و في الحقيقة الأمازيغ هم ولاد الشعب ويحبون وطنهم وقدو الغالي والنفيس لأجل الوطن واللغة الأمازيغية ستبقا صامدة راسخة و لن شرذيمة من الحقاد زعزعة شعرة منا ولمن يريد الإطلاع على تاريخ الأمازيغ العضيم فهو متوفر على اليوتوب يكفي البحث فقط فكفا من النباح دون معرفة الحقيقة
46 - مواطن مغربي 1/2 الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 13:14
كفى تفرقة... إن لم يوشح فنان نتمنى له التوشيح في المتقبل... لكل مغربي ريفي سوسي عربي ...الخ أقول : فكر بمنطق الواجب و لا تنتبه إلى منطق الحقوق... ستجد نفسك راضيا بم قسم الله لك و أكثر نفعا لأمتك المغربية.
لنا ملك هو رمز لوحدة البلاد. ..
47 - مواطن 2/2 الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 13:15
Certains historiens appelaient le Maroc "le royaume des royaumes" tellement il est constitué de communautés différentes les unes des autres... A travers l'histoire le maroc a vécu en paix et comme une grande puissance dans le monde à chaque fois deux conditions étaient réunies : 1/ forte unité entre les composantes du pays autour d'un chef/sultant
2/ forte solidarité et entre aides au sein du peuple cultivé croyant et humain
... le maroc a faiblit quand la 2 ème condition était absente ensuite la colonisation a participé à la division et créer un trouble entre les parties composante du même pays... soyons conscient de cela, apprenons notre vraie histoire pour s'unir davantage autour des bonnes valeurs de paix de l'islam et autour de notre roi.
A bat toute division et vive l'unité maricaine avec toute ces composantes.
48 - وديع الاندلسي الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 13:19
اجزم ان بعض الفنانين الذين حازوا على اوسمة ملكية لا يساوون شيئا امام عمالقة الاغنية الامازيغية من امثال جيل بلعيد والدمسيري مرورا بجيل احمد بزماون واحمد احيحي وايدر المزوضي ولائحة طويلة ويكفي ازنزارن الذين يعتبرون ناس الغيوان سوس وارشاش.بلا شك الشعر الامازيغي او الاغنية الامزيغية غنية بالصور الشعرية والمعاني والمغازي والحكم الجميلة بكل موضوعية وشفافية انها اعطت الشيء الكثير للمملكة الحبيبة لكن يظل التهميش سبد الموقف لا من المسؤؤلين ولا من ابنائها للاسف الشديد لكن تبقى الاغنية الامازيغية رنانة وذات اشعاع تقافي اسوة بناس الغيوان ومغنين من مستوى الرفيع ببلدنا .
49 - لوسيور الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 13:25
يجب على الفنان الامازيغي ان يكرس عمله وابداعه في خدمة الامازيغ والامازيغية قال الشاعر لوسيور..
يوف أصميد اكميز **آربي رريد أقراف
الاقلام الحرة المتنورة تخلد على الدهر
ريـشـة الـفـن بلـسـم وســـلاح   ***   ودليـل يضـيء وعــي الـرجـال 
إنـهـا عـالـم الحـقـائـق يـحـيـا  ***       بيـن خفـق الـرؤى وذوب الخـيـال 
بيـن خفـق الـرؤى وذوب الخـيـال ***   وإقتحـام المـنـى عـيـون المـحـال 
والأغـانـي المجنـحـات سـكـارى   ***  سابحـات فــي مـوكـب الأمــال 
نـهـض الـنـاي والـيـراع وقــالا     ***    كلمـات بيـض الحـروف الصقـال  
هل لهذا الوجود معنى إذا لم    *** يتـفـهـم هـويـتـي ومـجـالـي؟ 
50 - casalmania الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 13:35
ان لدى الامازيع فنانون كبار غنو اغاني جميلة عن الصحراء المغربية,ورغم تشبت كل الامازيغ بالوحدة الترابية للمملكة ورغم تشبثهم بالاسرة العلوية الشريفة لكنهم لا يلقون الاهتمام المناسب.
السؤال هنا هل كان على الامازيغ طلب الانفصال عن المغرب او معاكسة الوحدة الوطنية كي يوجهو اهتمام المسؤولين نحوهم?
انظرو الى الصحراء كيف اصبحت وانظرو الى اماكن عيش الامازيغ يشوبها النسيان.
نحن لا نريد ان نكون خونة ولا تنسو اهلكم في جميع بقع المغرب.
51 - smail الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 13:51
كانت فرنسا محقة في شأن الضهير البربري رغم أنه لم يكن من أحد أفكارها الاستعمارية بل جاء من الداخل و السبب يعرفه القليل و خصوصا ممن حاربوا في القرى و البوادي النائية ضد المستعمر.
52 - فاطمة من العيون الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 13:59
إن لم يوشح فنان امازغ راجع الى الياس العمري لم يقدم لائحتهم في الوقت المناسب لان الياس مشغول في طنجة مع امنديس وتوضيف بعض الطلبة المتظاهرين لان فنانو امازيغ من الريف ينتظرون الياس ليرشحهم
53 - أكادير مقورن الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 13:59
إذا قلت أنا عربي فالكل يقول بأني مواطن صالح ووطني
أما إذا قلت أنا أمازيغي فالكل يقول بأني عنصري وأشعل نار الفتنة بين المسلمين.
54 - tamzaiwit الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 14:15
الجواب ببساطة هو أن سياسات دولة مابعد الإستعمار العروبية لم تتغير,و أن مسلسل إقصاء الأمازيغية متواصل بطرق مختلفة في أفق ''إماتتها'' .و أن المعهد و الدستور مجرد أدوات مخزنية لإحتواء نخب الحركة الأمازيغية.و لا يخفى ما فعلته التعويضات الجزافية و الكراسي الوثيرة على أمازيغ المخزن.ماذا ينتظر الأمازيغ من دولة بنت سياساتها العمومية على أساس الإقصاء المؤسساتي ؟ ماذا ننتظر من دولة عرفت نفسها منذ الإستقلال أنها ''عربية''؟ ...سنسمع مرة أخرى نفس الكلام عن الأمازيغية و الأمازيغ و ستجتر كتائب القومجية نفسها على عادتها ...حتى لا تكونوا سخرية للقراء رجاء جددوا معارفكم المحنطة حول اللغة و الوطنية و الدولة.. Imagined Communities by Benedict Anderson;the Nation-State by Walter Opello;Nationalism and the State by Breuilly.لتفادي الإجترار المقرف..
55 - عزيز بني تجيت الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 14:27
أنا هنا لن أتحدث عن الفن كأشخاص في حد ذاتها لأن الشخص الذي وشحه الملك ربما يكون أصله أمازيغي ومن يدري ولكنه يغني بالعربية، أنا أريد أن أتحدث عن الأغنية الأمازيغية كفن وكلغة وليس كأشخاص، وبعبارة أخرى، فكما تم توشيح الفن العربي يجب أيضا توشيح الفن الأمازيغي. وهذا كرد لمن يعلق ويقول بأن الامازيغ يقوقون أن المغرب أصله أمازيغ، فنحن نتحدث عن الفن الأمازيغي وليس الأمازيغ كأشخاص، لأنهم ربما كانوا من أولائك الذين تم توشيحهم.
56 - Kimo الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 14:27
أحوزار غنى على الدستور و الصحراء و على سيدنا إلخ.... لمادا استثنى من التوشيح؟؟؟؟؟؟؟
57 - sOUssi Speaker الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 14:30
إستمعت لبرنامج على قناة البلاد الجزايرية بين أمازيغي وقومجي يشكلان حزبين واحد معارض واوحد حاكم صدمت لما سمعت القومجي يتكلم عن الصحراء المغربية بأنها صحراء عربية لكن أعجبت بالأمازيغي لما هاجمه وقال له أن الصحراء أمازيغية وأن للمغرب الحق في أرضه وأبخس بوتفليقة عن عدم ترسيم الأمازيغية وإستحظر أمام هذا
58 - سعيد الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 14:32
ا لامازيغ هم اهل الارض
الامازيغ هم من استوطن المغرب قبل ان يخلق الله السماوات والارض
الامازيغ هم شعب الله المختار والهوية الامازيغية فوق كل شئ
من كان امازيغيا دخل الجنة ومن عداها دخل النار
اللغة الامازيغية لغة الرب ومقدسة

اختار لك احد العناوين السالفة ليرتاح قلبك وتطمئن نفسك وينشرح صرك و تحس انك اصبحت ادميا كونيا فوق كل المخلوقات وانه اصبحت لك كرامة وعزة
ووووو............

ربي قد اتيتني من الملك وعلمتني من تاويل الاحاديث فاطر السماوات والارض انت ولي في الدنيا والاخرة توفني مسلما والحقني بالصالحين
59 - مها الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 14:34
لقد قلتم أن أصل المغاربة امزيغ اذا فكل من تم توشيحه فهو امازيغي الأصل أين المشكل
60 - assamaydae الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 14:52
جل المتدخلين هم جزائريون يحشرون انوفهم في امور لا تعنيهم في شيء كالعادة
- المغاربة الاقدمون ما يسمى بالامازيغ و احفاد الفاتحين الدين قدموا للمغرب بعد البعثة النبوية الشريفة متصاهرون و مندمجون و يعيشون مختلطين في كل مداشر و قرى و جبال و سهول المغرب و مدنه و اي قانون يسري على الجميع بدون اي ميز و ليست هناك اية منطقة مهمشى بدريعة انها امازيغة = عربية قديمة او ما هي جديدة و ما يقوله هؤلاء الغرباء من تمييز منطقة عن اخرى و كاننا في القبائل المحتلة . كلا انه هراء و كلام خالي من اي منطق و عقل .
للتدكير هناك سكان عرب اصليون في جبالة قدموا في عهد قوم عاد و قد وجد علماء الحفريات صورا و رسومات و نقوش باللغة العربية تؤكد ان جبالة عربا استوطنوا المغرب قبل العرب الكنعانيين ما يسمى بالامازيغ و بعدة قرون .
61 - Fdoli الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 14:53
selon le Dahir bèrbere de 1930 ce sont des Bèrberes et non des Amazighs
62 - jEBLI mAGHRIBI الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 14:55
Il n'y a rien d'autre à faire? vous êtes devenus paranoïaques et susceptible à ce point? Vous ne pouvez pas arrêter vos blablas et vivre comment les autres Marocains?
Vous ne pouvez pas vivre sans racisme et sans haine? les artistes berbères ou amazighs ne vous ont rien demandé, laissez les Marocains vivre en paix.
63 - العطار الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 15:00
تتم التوشيحات بذون التمييز بين أمازيغي أو من هو من أصول عربية أو غير ذالك الملك يكافيء الفنان والرياضي وكل من يساهم في تقدم المغرب في ميدان من الميادين بذون التعرف على أصوله لأنه يعتبر الجميع مغاربة و كفى.لا يجوز يا اخوتي الخوض في مثل هذه الشياء التي تفرق بين المغاربة .رجاء.
64 - ATLASS الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 15:04
لا يوجد في ثقافتنا الأمازيغية شئ يسمى المدح التكسبي و ربما سمعتم قصة يوسف إبن تاشفين عندما مدحه أحد الشعراء ولم يفهم ما قاله الشاعرفأمر أن يترجم له كلامه إلى الأمازيغية ...استغرب يوسف لكلام هذا العربي و سخر منه...هذه إذن من ثوابت ثقافتنا لا نتكسب بمعسول الكلام و لا نستجدي أحد ...المرأة الأمازيغية اسمها تمغارت أي ''العظمى'' و هل من يعتبر الأنثى كذلك سيجعلها قينة تثغو في قصور الخليج؟
65 - العصبية @ انها منتنة الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 15:11
اتركوا هذه العصبيات و النعرات فكما قال الرسول عليه الصلاة و السلام دعوها فإنها منتنة كلنا مسلمين و ننتمي لبلد واحد
66 - amine الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 15:22
أولا نحن مغاربة أغلبنا أمازيغ مستعربون، و ثقافتنا مبنية على" لحيس الكابا" و التملق حتى أنني سمعت امرأة عجوزا تقول لأحدهم:"حنا قوم يخاف من جدارمي و ما يخاف من الله". أما رأس مالنا فهو الحكرة، فيتم تمجيد من °°°° في روتانا و ننسى من يتغنى بالقيم و روح الوطنية. مشكل الأغنية الأمازيغية هو أنها لم تخرج بعد من طابعها الهاوي الفلكلوري، فقد حان الوقت لإنشاء معاهد وطنية لتدريس الموسيقى الاحترافية تنخرط فيها جميع أطياف الأغنية المغربية حتى نحسن توزيع لقب "فنان" على الذين يستحقونه...تراثنا غني بأمازيغيته و عربيته الدارجة و حسانيته و حتى فرنسيته لمن اختارها في حياته، و لكننا مغاربة و بس.
67 - amazigh الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 15:30
ارى ان هذا المشكل ليس له صلة بالمواطنين لانهم يحسون بمغربيتم ووطنيتهم انما هذا العمل ان كان فعلا مقصودا فانه سوف يكون من صنيع احد اللوبيات المريضة اخلاقيا حيث هناك من وشح مرتين والفاهم يفهم . اما ما دون دلك فالمغاربة في صف واحد وراء الملك من طنجة الئ الكويرة ... ومثل هذه المهام يجب ان تترك لاناس حكماء وعقلانيين ماشي مالين البزنيس في كل شيء
68 - mohamed الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 15:56
le titre comprend déjà la réponse parce qu'ils sont amazigh. c'est tout a fait clair
69 - رشيد من هولاندا الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 16:03
ببساطة نحن في المغرب .بلاد المحسوبية والرشاوى (بلاد باك صاحبي وصاني عليك ) هذا هو المشكل
70 - mohammed الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 16:08
ça reste finalement local et non pas international, en plus un artiste amazigh s'adresse uniquement aux amazighs pas à tous les marocains
71 - amine الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 16:23
c est vraiment dommage, la chanson berbere n est pas considéré chez les uns et pourtant elle fait partie de l histoire , je ne comprends pas pourkoi cette petite gamine dounia batma a été décoré a 2 reprise elle ne les mérite pas les responsables de la liste doivent reviser leur choix et penser aux anciens de la chanson pas au petites qui chantent pour les emirates et les pays et les pays du golf
72 - anti-arabisation الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 16:52
اقصاء وتهميش الأمازيغية فننا وثقافة ولغة وهوية واحساسا .... أثر بشكل كبير على جودة وخصوصية الانتاجات المغربية في كل الميادين.
المتوج المغربي بدون الأمازيغية بدون ذوق ( ٍمعندوش ذوق ).
وهذا يلاحظ من خلال فرض نوع من المنتوج المصطنع والمقلد في الاعلام المغربي لا يناسب أذواق وابداع المغاربة والنتيحة المغاربة يتبنون المنتوج الأجنبي المشرقي أو الغربي والخاسر هو الوطن والمواطن والانتاج الوطني .
73 - مغربي عربي وأفتخر! الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 17:03
ما إن يتصفح بعض الأمازيغ °°°° حتی يروا عنوانا يثير انتباههم علی أنهم مقصيين حتی يتصلطون بتعليقاتهم بوابل من السب والشتم اتجاه كل من هو عربي...كلنا مغاربة يا بشر اشمن امازيغي ولا عربي...انت امازغي بقی امازيغي بلا ما تسب وتعاير انت عربي بقی عربي بلا ما تسب...
74 - مواطن مغربي الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 17:21
سبحان الله العظيم أصبحنا نطالب بكل شيء حت التوشيح بدئنا نطالب به فالمشكل يكمن أساسا في مفهوم الحقوق و الواجبات؟؟؟ فهل التوشيح حق لكل المغاربة؟ و إدا كان كذلك لابد إدن من توشيح كل الموظفين بل كل الطبقة النشيطة بالمغرب بل لكل مواطن مغربي لأنه مغربي، فهؤلاء الذين يطالبون بالتوشيح يعتبرون أنفسهم أنهم قاموا بشيء فوق العادة الهدف منه هو التوشيح و ليس واجبا وطنيا، فأين تتجلى روح المواطنة؟ أنا أظن أن هدا السيد المسمى "°°°° " يمشي يدخل سوق راسو و لا يتدخل فيما لا يعنيه، فجلالة الملك حر في توشيح من يريد و ليس أنت الذي سيعطينا دروسا في من يستحقه!!! و كفاك من لعبة "خالف تعرف" راه عقنا بيك ههه.
75 - مغربي حر الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 17:27
اذن ليكن السؤال كالتالي من يستحق التنويه اكتر فاطمة تبعمرانت ام دنيا باطما!!!!!
76 - لحبيب ادليمي الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 17:41
الذين يدافعون عن الامازيغ يبحثون فقط عن مكانة شخصية لهم في المخزن مثلهم الاشتراكيين صدعونا 40سنة ولما وجدوا السلطة انساو كل شيء.ودابا مدابزين.
77 - المغربي القح الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 17:59
الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها!
يتم انتقاد توشيح باطمها لأسباب قبلية وعرقية
وبالمقابل يريدون أن نمنح لعرق معين كل الامتيازات فقط لانهم امازيغ
يريدون أن يعيدوا تجربة العرق الآري كما حدث في المانيا النازية
78 - hamid الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 18:30
انا لا ارى الا ان الفنان مغربيا ووجب اعتباره...ان نصنف الفنانين حسب الجهة او العرق فهذا شيء لا وجود له لا غربا ولاشرقا..
ان تم التوشيخ فهذا يجب ان يتم على اساس انه مغربي (نقطة على السطر)
عيتونا بالمناصفة والتمثيلي والنسبية وو......واسيورو لي دارها المخزن هي اللي كاينا....حتى من يملك شهادة ليسانس اصبح باحثا وخبيرا وووو باراكا
79 - سوسي الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 18:33
فقط دنيا بطما هي من تستحق الأوسمة ،لأنها ضحت بمالها ونفسها من أجل المشاركة في المسيرة الخضراء سنة 1975 .
سفقو عاودو سفقو زيدو سففو بقاوتسفقو.......
أمرنا لله، قال تعالى ** ثم إنكم عند ربكم تختصمون **
أين أنت يا عمر ابن الخطاب وياخالد ابن الوليد .
80 - عزيز الوجدي الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 18:34
كنت اتمنى ولازلت انتضر يوما يلتتفت من هم قائمون على الاقتراحات التي تقدم إلى صاحب الجلالة لتوشيح فنانينا المتواجدين في اوروبا خصوصا المتواجدين في فرنسا والذين لا يتركون فرصة تمر دون ان يتباهون بوطنهم الام رغم جنسيتهم الفرنسية امثال كاد المالح وجمال دبوز وسيمون وكلهم يدافعون عن وطنيتهم المغربية ووحدته الترابية
81 - اقول الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 18:51
الحقيقة المرة هي أننا سنبقى دائما متخلفين
82 - MAROC الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 19:13
سياسة الاقصاء والتمييزظد كل ماهو امازيغي سواءا كان فنانا او غير دالك
لا للعنصرية والتمييز
فهي تهلك البلاد والعباد
83 - badr الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 19:14
العنصريون يقولون :لافرق بين الفنان الامازيغي والعربي !ولاكن السؤال اللذي يفرض نفسه لماذا لا يوشح الا العربي !!!!! ارايتم مدى عنصريتكم?
84 - مواطن الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 19:17
ليس كل من يغني بالامازيغية امازيغي،وليس كل من يغني بالعربيةعربي.ومن الاجدرالاطلاع على كتب محمد شفيق
85 - amazigh الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 19:21
la chanson arabe est la seule à être considérée comme nationale .il n'y a qu'a voir les journaux arabophones(pages culturelles)pour s'en rendre compte .Aucune place à tamazight .ils citent des fois celles du m.orient quant il n'y a rien à présenter.La chanson marocaine c'est la chanson arabe. Nos chansons amazighes malheureusement continuent d'etre ignorées dans leur pays .!!
86 - Casa4ever الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 19:32
كلنا مغاربة لاداعي للفرقة لايجب توشيح الفنانين وجب توشيح اناس أعطوا للعلم و الفكر لا من افسدوا الدوق العام شكرًا
87 - ابووئام الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 19:58
الفنان الامازيغي لم يوشح بوسام ملكي فقط لان اللجنة المكلفة بالترشيح لم تقترح احدا منهم رغم ان العديد منهم يحملون لقب فنان ويستحقون، فهناك اعمال فنية امازيغية روعة
88 - Juste marocain الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 20:33
أريد أن أقول للإخوان المعلقين الأمازيغ بالدارجة المغربية (الا كنتو بصح أمازيغ وضارباكم النفس على هويتكم ولوغتكم كتبو التعاليق ديالكم بتيفيناغ. قهرتونا بلا بلا بلا مكتقاداوش
89 - ياسين فاس الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 20:41
الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها .تتحدثون عن التكريم لماذا لم يتم تكريم فلان أو علان لأنه كذا وكذا قاوم ناضل هل من قاوم كان ينتظر الجزاء بالطبع لا كان همه الوحيد هو الحرية لكن الدولة فتحت ابوابا لم تستطع اغلاقها .كما أن محدودية فكر بعض المسؤولين وطرق تعاملهم ساهم في تهميش أو نسيان البعض.لكن لا ينبغي أن نعمم ونضخم الامور وأن نطرح المشكل أن فلان من حقه كذا ونساعده في الحصول على حقه .لكن لا ينبغي أن نثير القبلية كما وقع اثناء توشيح الملك لشخصيات في مختلف المجالات حيث تم الحديث ان قبيلة كذا لم تحصل سوى على وسامين في حين قبيلة كذا تم تفضيلها .يجب أن نترفع عن هكذا اشياء لأنه في الاخير الله سبحانه تعالى وحده من سيكرمنا عن افعالنا اما التكريمات في الدنيا فهي لهو ولعب وزينة وتفاخر لا اقل ولا اكثر./.
90 - ابن المغرب الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 20:44
والله لقد تعبنا من كلام بعض المتطرفين
يبدو انهم يعانون من وسواس قهري:أمازيغي عربي ،عربي امازيغي،امازيغي عربي. ...
لماذا لا يعالجون أنفسهم ويريحوننا ويريحوا انفسهم؟؟!!
ما هذه العرقية والعنصرية القروسطوية؟!
انشغلوا بما هو أنفع واخدموا وطنكم عوض هذه الأمراض التي تنشرونها ..
لكني أستغرب :أين هو المجتمع المدني ؟أين هي الدولة؟لماذا تسمح لهم بزرع التفرقة والعنصرية داخل المجتمع؟
91 - مغربي قبل ان اكون امازيغي الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 20:45
توشيح الملك ياتي على حساب وصول رسالة الاغنية او اي عمل الى اكبر عدد ممكن داخل و خارج المغرب و تكريم مكانة المغرب الى ابعد نطاق ممكن، و اظن ان هذا لا يمكن ان يكون باللغة الامازيغية التي لا يفهمها الا القليل. من جهة اخرى، هذا النوع من المقالات هدفه الوحيد هو خلق الفتنة و التفرقة بين المغاربة، و من المؤسف التجاوب معه اجابيا.
92 - Dirac الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 20:48
C'est une erreur qu'il faudra y remédier la prochaine fois .ceux ou celle qui proposent au monarque ont commis cette heure d'inattention j'espère .le roi appartient à nous tous .on est tous ces amis .je crois que les amazighs devront lister une pétition au dawane royale pour marquer notre revendication.
93 - باحت امازيغي الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 20:49
الامازيغ دائما يتعرضون للاقصاء في شمال افريقيا كلها و اجبرو على ان يتكلمو العربية باسم الدين و ان شمال افريقيا اسمه المغرب العربي وليس هناك مكان للامازيغ فيما يخص الحضاراة الامازيغية فهي تعتبر من اقدم الحضارات على وجه الارض ادهب و ابحت ع ملوك الامازيغ و تاريخهم و علمائهم الامازيغ هم من توصل الى علم التحنيط قبل الفراعنة بالاف السنين حتي العلماء الامازيغ المسلمون اعتبروهم عربا متل عباس ابن فرناس اول انسان فكر في الطياران و ابن خلدون .. فكل هدا دليل على ان العرب طمسو تاريخ الامازيغ قبل و بعد الاسلام فتجد في الكتب المدرسية تاريخ الغزو الاسلامي لشمال افيقيا وان الامازيغ كانو يسكونون في الكهوف و لا يعرفون شيئا الا تعرف ان الامازيغ كانت لهم ملكة اسمها ديهيا و كانو يحترمون المرأة ويعطونها جميع حقوقيها بينما كان العرب في جهلهم يدفنونها حيتا و يطوفون حول الكعبة حفاتا عراتا و هدا كله مدكور في القران فلا مقارنة بين حضارة الامازيغ و حضارة العرب قبل الاسلام ادهب و ابحت ع التاريخ الصحيح للامازيغ و لا تقرا دالك التاريخ الدي يدرسونه في المدارس ليطمسو هوية و تقافة وتاريخ الامازيغ
94 - Ghomari الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 20:53
هــــؤلاء الذيــن تــم تــوشيحهـــم هـــل هـــم عـــــرب؟
من منكــم حـــلل جينــاتهم و فحص شجـــرات أنســـابهم حتى يجـــزم بعـــروبيتهم أو أمـــازيغــايتهم؟
غـــريب هـــذا المنطق العنصـــري الذي لم يكن مــوجــودا من قبــل...
95 - mouaten maghribi الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 21:19
كلنا مغاربةامازيغي عربي صحراوي شمالي بيضاوي فاسي ريفي مراكشي سوسي كلنا وراء ملكناالمحبوب محمد السادس نصره الله و أيده.
96 - إلى صاحب التعليق 78 الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 21:55
إلى صاحب التعليق 78
كان عليك أن تطرح السؤال الأكثر مرارة:ماذا قدمت تبعمرانت حتى تصبح نائبة برلمانية؟أنها امية كما وصفتها الناشطة الأمازيغية مزان بالشيخة...
أما باطما فانتقادك مقبول ان كان لأسباب فنية
لكنه للأسف انتقاد لأسباب عرقية!!وهو ما ارفضه بشدة ويرفضه جميع المغاربة الاحرار
امثالك يريدون أن يعيدوننا إلى عصر العصبية القبلية
97 - البخاري الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 21:55
الأمازيغ يعتبرون أنفسهم مغاربة مسلمين فلا تلعبوا أيها العلمانيون الخونة بهذه النعرة الطائفية فلن تنفعكم في شيء
98 - الصديق الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 22:18
كلنا مغاربة، فقط منا من ينطق الأمازيغية و منا من ينطق العربية و منا من ينطقهما معا، أما العرب فهم في جزيرة العرب، و نحن مغاربة و كفى.
99 - amgherbi الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 22:29
لهذا نقول ان الامازيغية تعاني الحيف فوق ارضها فانا مثلا لا اعرف الانماط الغنائية الريفية او الاطلسية مع اني امازيغي . فقط اعرف مبدعي منطقة سوس فمابالك بمواطن لا يتقن الامازيغية اصلا ولاكن التقصير ليس منا بل من دولتنا التي همشت مبدعينا كما همشت ثقافتنا لعهود وما مسالة الاوسمة هذه بغريبة فلطالما اعتبر كل ما هو امازيغي دون قيمة ليس لقلة ابداع الامازيغ لاكن لقلة من يفهم ابداعاتهم من بين المواطنين كمثال ما الفارق بين ناس الغيوان وازنزارن سوى ان الاول غنى بالدارجة ووصل الى معظم المغاربة والثاني غنى بالامازيغية فبقى حبيس منطقة جغرافية ولسانية لا تتعدى السواسة فلو انه تم تدريس الامازيغية لعموم المغاربة لنال الثاني حظه كاملا من الشهرة ولنال ايضا الاوسمة وكذلك الامر مع بقية فنانينا من الاطلس والريف وغيرهم .
100 - ابنة شهيد المزدور الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 22:33
التضحية الخطيرة التي تستحق النظر اليها بعين اﻹعتبار واﻹهتمام وهي الدفاع عن حوزة الوطن لهدا يجب على الفنانين واﻷثرياء هم الدين ان يقوموم بتكريم يتامة وارامل الشهداء في حرب الصحراء المغربية في عيد المسيرة .
101 - سوس العالمة الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 22:48
كم تمنيت أن أرى فنان يغني بالأمازيغية في هذا التوشيح مثل أحوزار أو الفنان الكبير وليد ميمون أو تبعمرانت وهذا نحن نأخدة لتشريف الغناء وليس مادي لكن يبدو أن الأمازيغية محتقرة في موطنها
لما تقول لهم أننا أمازيغ يقولون ننا تريدون الردة عن الإسلام وهل إخترعتم إسلام خاص بكم لكن حلال عليهم الغناء والفسق والفساد والسب بلغة القرآن فهم تسطا
102 - MoMo الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 23:06
هكذا يجب أن يطرح السؤال :

لماذا لم يتم توشيح فنانين مغاربة يغنون باللهجة الأمازيغية .

كلنا لم نستسغ توشيح دنيا باطمة لا في المرة الاولى ولا في الثانية ... وكلنا نحب الفن المغربي بجميع لغاته ولهجاته وألوانه ... دون أي تمييز .

إذا كان هناك جانب من المغاربة يحس بالكرة في جانب معين ، فنحن من هذا الجانب أيضا ... أي أننا نحس بالحكرة في مجموعة من الأشياء ... ولكن في الأول وفي الأخير نحن مغاربة دون أن نتحدث عن قبيلتي أو منطقتي أو جهتي أو ....... المهم في الأول وفي الأخير أنا مغربي ... لي ما لي وعلي ما علي .

وأحمد عصيد لا يمثل أحدا من المغاربة أي كان لسانهم .
103 - ATIQ الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 23:11
لماذا لم يكرم عبد الهادي ازنزارن باعتباره اسطورة للفن الامازيغي الملتزم
104 - نجاة الأربعاء 18 نونبر 2015 - 01:30
ماكاين باس ياك ابطالهم اللذين ينتمون لتوجهات عصيد وبؤيدونهًيوشحون من طرف المنظمات العالمية التي تشجعهم وتحتفي بكونكريسهم على وزن كونكريس امريكا و اسرائل ايوا بارك عليهم.
اما ان كنت تعني اخواننا البرابرة اللذين يعتزون بمغربيتهم ووطنيتهم وهم ونحن والكل على يقين انه لا يوجد عربي قح في المغرب ولا بربري قح انما هو خليط وتزاوج ملقح عبر العصور جعلنا جسد واحد قلب واحد وشعب واحد رايته حمراء بدماء شهدائها ومقاوميها اللذين رفضوا الظهير البربري الذي اراد ان يفرق بين المغاربة بل زادهم صمود وثقة في النفس واستماتة في تحرير مغرب الجميع تحت شعار الله الوطن الملك .ليس الا .
هههه لما لا ترشحون صاحبة جهاد النكاح الاكراد وملكته مزان .
فعلا اشفق على بعض المتشدقين واعتبرهم خونة العرق وخنة الوطن وخونة العشرة التي مكنتنا من الافتخار بطارق وابن خلدون وعياض والسبتي وبنجلون والتازيووووو الحسن الثاني الله يرحمه.
105 - حداري من العدو الأربعاء 18 نونبر 2015 - 03:58
حداري حداري حداري يتضح لي ان اغلبية العليقات ليست من مغاربة. احدرو يودون زرع الفتنة بين المغاربة الاخوة الاشقاء المتضامنين حول قضية صحراءنا المغربية فلا تنصبو حتى تقعو في اافخ حتى يشمت فينا الاعداء. حداري حداري
106 - mrocain الأربعاء 18 نونبر 2015 - 04:21
franchement , j arruve pas a comprendre si tu chantes ca veut dire que tu donnes quelque chose a la nation faites moi comprendre tous ceux qui ont chante qu est qu ils ont donne au maroc pour moi rien .
donner c est inventer , guerir , piloter enseigner , proteger contre l ennemie c est ce que j appele donner pas chanter
107 - Si mohamed الأربعاء 18 نونبر 2015 - 09:03
يقولون الامازيع عنصورين لانهم يطلبون فقط بحقوقهم..هم العنصريون الدين عربو القباءل الامازيغية و عربو حتى الاسماء الجغرافية..و خربو المغرب...نحن الامازيغ لا نتسامح معكم سنناضل من استرجاع هويتنا و تصحيح تاريخنا..الحمد لدينا فنانين امازيغ حتى ولو يتم تكريمهم في بلدهم الام فهم يكرمون في اروبا و امريكا...تحيا الامازيغية......
108 - oudahoub الأربعاء 18 نونبر 2015 - 12:25
ونجاة عتابو اليست من الامزيغ؟كاتب المقال ذكر توشيح المرحوم رويشة بالوسام الملكي ونسى ان نجاة عتابو تما توشيحها بنفس الوسام.المرحوم رويشة في رسيديه اغاني امزيغية وعربية ونفس الشيىء لنجاة عتابو المنحدرة من مدينة الخميسات
109 - moha الأربعاء 18 نونبر 2015 - 13:23
les chanteurs berberes doivent chanter en arabe pour prouver qu'ils sont patriotes et nationnalistes
110 - boukioud houssine الأربعاء 18 نونبر 2015 - 15:02
les chanteurs berberes et surtout ce de SOUSS comme en dit en darija MAHGOURINE
111 - البيضاوي الأربعاء 18 نونبر 2015 - 15:44
لأنهم دون المستوى وامازيغيتهم لا تشفع لهم فهل لبنى ابيضار ولطيفة احرار يستحقن التتويج
112 - عبدالرحمان الأربعاء 18 نونبر 2015 - 18:47
الامزيغية محتقرة من اهلها اولا فكيف لا تحتقر من الاخرين
113 - مغربية من طنجة الخميس 19 نونبر 2015 - 01:21
الى الصديق كلنا مغاربة وأتفق معك مليار بالمئة،أما أن تنفي وجود المكون العربي من المغرب فلست متفقة معك نهائيا وبثاتا،تقول ان العرب هناك في جزيرة العرب!!عن اي جزيرة تقصد الله اعلم،ماعدا ان كنت تقصد شبه الجزيرة العربية؟؟ومن هذا المنطلق اود ان اوضح لحضرتك ان شمال افريقيا متعدد الاجناس والاعراق والاطياف ولايقتصر لا على الامازيغ ولا على العرب،وهناك ثقافات واعراق واجناس اخرى،اناعربية مغربية وأنت أمازيغي مغربي اين المشكل؟؟؟
114 - noureddine maghribi السبت 21 نونبر 2015 - 02:29
يقال هناك 3 شرائح بشرية:
1 ذوا العقول الكبيرة، وهم يناقشون الافكار.
2 ذوا العقول المتوسطة، و. هم يناقشون الاحداث
3 اما المتبقية، فيناقشون اقوال وافعال الاخرين.
و افيقوا.
قوله تعالى : ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) دائماً نستخدمها وخاصة أيام الدراسة في الحث على العمل ووجوبه وما إلى ذلك ، ولكن تفاجأت البارحة عند قرائتي لتفسيرها الصحيح في كتاب ابن سعدي رحمه الله أن المقصود بها هم المنافقون , أياعملوا أيها المنافقين سرا وأخفوا فسيفضح الله عملكم .
واش فهمتوا ولا لا.
راه غير كيستغلكم لمصالحهم.
115 - سعيد الأحد 22 نونبر 2015 - 14:21
الفنان عندو دورفي المجتمع اذا كانت قصيدته مستوحاة من الواقع فعندما نستمع الى الستاتي دارتني سكران علي جمعت الجيران تهمتني بالباطل في وجهي كتحلف ليهم فيهم مندير امان لعيلات كيف الزمان فهذا الشريط كينطبق على المرأة بصفة عامة لتبغي تلصق الراجل سواء في الزواج في العمل في فقد الشرف مثل هاته الاغاني لها وزن
116 - رشيد الثلاثاء 24 ماي 2016 - 13:39
ملي تيجي عندك شي ضيف لدار
كتسبق الضيف هو الول ضيف تتكول ليه هادي بحال دارك خود راحتك..........وخلاصة القول الاسلام مستهدف
المجموع: 116 | عرض: 1 - 116

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.