24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:4913:3217:0620:0521:25
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | أمازيغ ينتقدون "سرية" إعداد الحكومة لقانون مجلس اللغات

أمازيغ ينتقدون "سرية" إعداد الحكومة لقانون مجلس اللغات

أمازيغ ينتقدون "سرية" إعداد الحكومة لقانون مجلس اللغات

أعلنت عدد من الجمعيات الأمازيغية رفضها منهجية ومقاربة اشتغال وزارة الثقافة، والحكومة في موضوع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، فيما كان المطلوب أن تعكس ممارسات الدولة المغربية وتدابيرها السياسية والدستورية والإدارية روح ومقتضيات هذه المبادئ والتعاقدات".

وأوردت الجمعيات، ضمن بلاغ تتوفر عليه هسبريس، أن "المقاربة التي تم انتهاجها من خلال اقتراح وزارة الثقافة والحكومة وتزكية الملك، "تلفّ السرية كل مراحل تشكيلها وعملها وتركيبتها، في تناقض صارخ مع أسس المقاربة الديمقراطية الناجعة المعمول بها في التجارب والممارسات الفضلى".

وأبرزت أنه "كان حريا أن تلتفت الحكومة لواقع الأمازيغية بالمغرب، والتي مازالت تعرف جمودا مطلقا وتراجعات في مختلف المجالات: استبعاد البعد الأمازيغي من كافة القوانين التنظيمية التي تم إقرارها في ضوء الدستور الجديد، وتأخير غير مبرر لمناقشة القانونين التنظيميين الواردين في الفصل الخامس من الدستور".

وأضافت الجمعيات الأمازيغية أن الدولة المغربية أقدمت على فتح ورش القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، "بمقاربة إقصائية تقزّم دور الحركة الأمازيغية، وفعالياتها، وخبراتها الحقوقية والثقافية والعلمية والإبداعية وتراكمها في هذا المجال".

وأعلن الموقعون على الوثيقة أنهم سيتصدون لـ"كل القرارات والإجراءات الانفرادية للدولة، التي تستقوي فيها بخصوم الأمازيغية والتعدد اللغوي والتنوع الثقافي، وأعداء الديمقراطية"، داعين إلى "رصّ الصف وتفعيل القوة الاقتراحية للحركة، مستفيدة من مشروعيتها التاريخية والديمقراطية".

واعتبر أشرف بقاضي، كاتب عام التنسيق الوطني الأمازيغي، في تصريح لهسبريس، أنه "تم إحداث وتشكيل اللجنة في سرية و"كولسة" سياسية وإدارية غير مسبوقة"، مضيفا أنه "رغم مرور أسبوع على إعلان تعيينها، وانعقاد اجتماعها الأول بوزارة الثقافة، لم يتم إلى حد الساعة إصدار أي بلاغ مفصل في الموضوع".

وتابع بقاضي أن "هذا الأمر يعد سابقة في تشكيل وتعيين اللجان الحكومية والملكية، خاصة أن مجال اشتغالها ومهامها ترتبط بمقتضيات دستورية إستراتيجية وكبيرة"؛ ما يؤكد تخوف أصحابها من وقع وتداعيات اللبس المحيط بمسار تشكيل واختيار الأعضاء، وتعيين اللجنة" وفق تعبيره.

وزاد المتحدث: "المعطيات المتوفرة تورد وجود شخصين فقط في البداية من بين 34 عضوا محسوبين على الحركة الأمازيغية، إضافة إلى أحمد بوكوس، بل تؤكد أيضا الحضور الكاسح للمحسوبين على المكونات اللغوية والثقافية الأخرى، وللأسماء والشيوخ القوميين المعروفين بمواقفهم تجاه قضايا التعدد اللغوي والتنوع الثقافي والأمازيغية".

واعتبر بقاضي أن هذه المعطيات تؤكد أن اللجنة لا تزال تتخبط في تشكيلتها ومسطرة تمثيليتها وعملها، موردا أن اللائحة لا زالت مفتوحة، و"يتم الاتصال من يوم لآخر بأشخاص جدد للالتحاق بها، مما يسيء إليها وإلى الإطار الدستوري، ولصفة الملكية التي تحملها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - imad الأربعاء 18 نونبر 2015 - 18:00
يجب احترام كل اللغات ودينات مادام الجميع تحت سياده المغربيه
ويقدس مقدسات هذا الوطن الغالي
الله الوطن الملك
2 - عربي من المغرب الأربعاء 18 نونبر 2015 - 18:07
خير الكلام ما قل و دل : الأمازيغ يريدون التمييز و التفرقة و العنصرية،
3 - العربي الأربعاء 18 نونبر 2015 - 18:08
الافتة التي حملها الرجل كان لابد انسجاما مع مواقفة ان تكتب بالامازيغية عوض اللغة العربية لكن الشكيزوفرينية الفكرية لم تترك للناس وقتا للتفكير.على أي حال خربت اللغة العربية ونحن اول ضحاياها وهاهم ابناؤنا مقبلون على إتلاف ماتبقى بعض ان ظهرت في الافق لهجات أخرى هي الاخرى تود الحرية لتصنع لنا الاقمار الاصطناعية ومن يدري غدا او بعد غد تخرج علينا لغة الراب والسكرفن .....الكل ممكن في عالم *الحرية.
4 - عربي الأربعاء 18 نونبر 2015 - 18:09
الغريب ان االامازيغ لايكتبون رسائلهم عبر الهاتف والانترتيت بالامازيغية بل العربية
5 - منطقي الأربعاء 18 نونبر 2015 - 18:09
الشعار في الصورة معبر جدا. الذين يعتبرون نفسهم من "زحل" هم أصلا من "الأرض"، فقط هم تحت تخدير إيديولوجية مستوردة من زحل!
6 - اللهجات البربرية الأربعاء 18 نونبر 2015 - 18:17
ان اللغة الجديدة المسماة "أمازيغية" ليست سوى لهجة سوسية مأركمة (نسبة للايركام) ولا تعبر عن تطلغات باقي الجهات التي تتكلم لهجات أخرى كالأطلسية الزيانية والريفية..
هناك 300 لهجة في شمال افريقيا يستحيل توحيدها في لغة واحدة وهذا ما وصل اليه الخبراء اللغوين الفرنسيون الذين اشتغلوا لسنوات وعلى راسهم شارل دو فوكو في مخطط للقضاء على العربية ومن تم على الاسلامك وعلى اللهجات أيضا لأنها لن تصمد أمام الفرنسية...
الدولة لها مؤسسات من حكومة وبرلمان تشتغل مع كل مكطونات الشعب المغربي، وفي الأخير فان ممثلوه في البرلمان هم من سيناقشون القوانيين ويصوتون عليها أو يرفضونها.
لماذا التباكي عل تمثيلية الحركة الأمازيغية؟ فهي لا تمثل سوى أعضائها.
عندما تتمعير باقي اللهجات ويقتنع بها ريافة وزيانة وسواسة فآنذاك يمكن أن يصدر قانون تنظيمي ، زيادة على الحرف الذي لا يفق عليهم أغلب المغاربة وحتى الناطقون باللهجات..
في رأي لن يكتب النجاح للأمازيغية لأنها مثل لغة الاسبيرنتو.
شكرا
7 - الفتنة نائمة الأربعاء 18 نونبر 2015 - 18:17
وسيرو اتخدمو اعلى روسكم اتجمعو سبعة او لعشرة الناس ويقولك نطالب
وسيرو قالك الحركة الامازيغية وغاتبقاو تقلبو اعلى الصداع تايطلع ليكم المارد
تاع الحركة العربية وديك الساعة فكوها
8 - CASAOUI الأربعاء 18 نونبر 2015 - 18:26
المغرب والحمد لله يتسع للجميع للأمازيغي والعربي ولمن أصوله إفريقية أوأندلسية ولليهود من أصول مغربية، المغرب يتسع كذلك حتى للمغاربة من دوو الأ فكار الإلحادية أو العلمانية أوالحداثية أواليسارية إلى غير ذلك....

أسباب النزاعات والتطاحن والحروب الأهلية في الدول العربية أو الإسلامية اليوم كله يكمن في الدكتاتورية العرقية والسياسية والدينية.
لماذا في كل الدول المتحضرة والمتقدمة مثل أروبا أو أمريكا الشمالية لا مشكل عندهم مع تعدد الأديان والثقافات واختلاف الأفكار ، ومع ذلك نراهم هم أسياد هذا الـعـالم اليوم وهم من يقوده بتقدمهم العلمي والتكنوليجي والعسكري...
9 - مهاجر الأربعاء 18 نونبر 2015 - 18:29
ماذا يقصد بالقادم من زحل؟ ربما من جاء إلى المغرب من الشام عن طريق الحبشة ومصر. المغرب أرض إفريقية وعلينا احترام أصحاب الأرض (الأفارقة السود )
10 - كريم الأربعاء 18 نونبر 2015 - 18:29
والله هؤلاء لا يستحيون هل فعلا يمثلون الأمازيغ ..... كلنا سكان الأرض ..... وليس من حقك ..... تصحيح أصلي ..... كلنا مغاربة ..... وأنتم أول من دمر الأمازيغية .... فإن كانت لك فعلا إرادة وبلا نفاق .... اكتبواعلى الأقل لافتاتكم بحروف أمازيغية....
11 - moroccan الأربعاء 18 نونبر 2015 - 18:38
نتوما لي بقيتو من الحساب...الله يهديكم .
12 - najib الأربعاء 18 نونبر 2015 - 18:42
للسلام.
سبحان الله العظيم،كل نهار تخرج لينا جمعية تطالب الحكومة بتبني قرارات وتسعى لتطبيق اجند خارجية. الله يهدي ما خلق .
13 - ahmed الأربعاء 18 نونبر 2015 - 18:42
سياتي يوم تكون فيه الامازيغية لغة رسمية بالفعل و سندافع على لغتنا و ثقافتنا ضد التخلف الظلامي-
شكرا
14 - Marocaine الأربعاء 18 نونبر 2015 - 18:43
A mon sens, ce n'est pas le moment de discuter ce genre de sujets. On est tous marocains arabes amazigh et amazigh arabes, pas de différence. Nous devons se focaliser sur les priorités de notre pays à savoir Sahara , la sécurité. ...
Nous ne devons pas nourrir des sujets qui sèment les différences et les disconcordances entre nous Marocains.
15 - صحراوي مغربي الأربعاء 18 نونبر 2015 - 18:47
جسد بعدة رؤوس,
من منعكم من التحدث او الكلام بالامازيغية..
اية امازيغية?
هل الريفية?
هل الاطلسية?
هل السوسية?
والله اشكك في هوية من يرفع تلك الشعارات!!
16 - الحسين لعور الأربعاء 18 نونبر 2015 - 18:51
لا يعجبهم العجب والصيام في رجب. لا يجيدون قول إلا: لا، هم معبؤون بإيديولوجية تقدس الرفض وتحث على الصراخ والزعيق بسبب أو بدون سبب. ارفعوا أولا علم وطنكم لتعربوا بواسطته عن ولائكم لدولتكم وليس لغيرها، ووقتها قد يحق لكم الطلب منا الالتفات لأسباب صراخكم.
17 - موران علي الأربعاء 18 نونبر 2015 - 18:57
انا أمازيغي حر وافتخر بلغة ام ولغتك ولغة الاخرين واحترم ارواح الدي زرع الله في مخلوقاته كالبشر والحيوانات والنباتات. اي بني أدم على كرة الارضية من حقو ان يعبر ويناقش ويتعلم لغة الأ خرين ويتعرف مع من يريد على كرتنا الارضية من ناحية الاديان والثقافة والعمل والتواصل اجتماعي. بعض القراء يدافعون على اللغة العربية وتعليقهم مكتوبة بالفرنسية او بالانجليزية. لاحضو معي.
18 - Bop35 الأربعاء 18 نونبر 2015 - 19:03
القادم من زحل يطلب القادم من زحل باحترام الاديان ولغات "سكان الارض"
ولم يحدد هاذه الاديان واللغات وعدد سكان الارض
19 - يوسف ......البيضاء.... الأربعاء 18 نونبر 2015 - 19:11
واش هاذ الامازيغ ماشي مغاربة ؟
فين ما مشاوا هازين معاهم راية مخالفة للراية المغربية .انا لكنعرف هو عندنا راية واحدة لون احمر فيها نجمة خضراء....من طنجة الى الكويرة
20 - أحمد الأربعاء 18 نونبر 2015 - 19:14
لو كنا كلنا مغاربة ولا فرق بيننا فلماذا إخواننا الأمازيغ ليس من حقهم دراسة لغتهم في المدارس كما يدرسون العربية؟ ولما ليس لها نفس المكانة التي تحظى بها الدارجة في الإعلام... الأمور واضحة لمن أراد الحقيقة، ومن أراد الاختباء والالتفاف حول الحقائق فإن الحق آت لا راد له.
21 - Bouiblane الأربعاء 18 نونبر 2015 - 19:23
Ce conseil est dans tous les cas tenu d'etre a l'ecoute et consulter toutes les bonnes volontés pour faire avancer les langues nationales .Il ne peut y avoir des « ennemis « de telle ou telle langue. Il n’auront aucun choix que d’etre positifs , autant faire ,donc associer les cadres suffisamment instruits et qui veulent vraiment du bien a ce pays .il ne faut pas oublier qu’il faut être leader dans ce domaine dans toute l’afrique du nord .c’est stratégique ! .nous qui défendons les droits de l’homme .
-Pour tamazight il est certain qu’ aucune proposition ne passera si elle ne reçoit pas l’adhésion des imazighen . --Pour l'arabe , je ne vois pas comment est ce que ce conseil va faire des propositions d’améliorer une langue qui est surtout celle des autres ,au moyen orient . !! ce sont les véritables propriétaires de ce cette langue .il faut donc les faire associer .
22 - Ammari youssef الأربعاء 18 نونبر 2015 - 19:31
اﻷمازيغ هم اﻷكثر في المغرب وهم سكان اﻷصل
23 - لا للوراء الأربعاء 18 نونبر 2015 - 19:53
سيرو خدموا البلاد لما يعود عليها بالنماء والتطور و الوحدة هذ هي الوطنية مشي تكريس التفرقة و الانشقاق انا استغرب لهذ الفئة التى لم تاخد العبرة من الشعوب التى تتطاحن باسم الددين و العرق و الذاهب ,ىلزمهم 1000 سنة ليعودو من حيت بدؤ يجب اعطاء اهمية ااكتر للغة الانجليزية التي هي لغة العصر و العلم نرى حى مسؤلينا يعانون من هذا النقص مما يؤثر ذلك علاقتنا بالدول التي تتكلم الانجليزية سياسيا و اقتصادياا
24 - احدروهم فئة التفرقة الأربعاء 18 نونبر 2015 - 19:57
احدرو هده الفئة. ان المخزن تساهل معهم. انهم رأو بصيصا من النور . انهم دعاة العنصرية. انهم يكتبون في الماء . انهم يصبون الماء على الرمال. احدروهم واقطعوا دابرهم. شعارنا الله الوطن الملك.علمنا احمر وفيه نجمة خماسية الشكل . انهم صنعوا علما لهم كلما تظاهروا اخرجوه الى الوجود غير عابئين باحد .
25 - omar الأربعاء 18 نونبر 2015 - 19:58
انا مغربي و احب بلدي وكلنا متساون والمغرب والحمد لله يتسع للجميع
26 - simo الأربعاء 18 نونبر 2015 - 20:02
القومية العربية خرجات على العرب اشوفو النتيجة.
يجب احترام الاغلبية المغربية الامازيغية.
احنا ما كنتكلمو غير تمازيغت.
جغرافيا، الامازيغية تشكل الاغلبية. تاريخيا الامازيغ صنعو امجاد المغرب. تربيتا،الامازيغ اكثر حفاظ كتاب آلله. والاسلام لم يحرم لغات الشعوب المفتوحة. بل أقرها مادامات تقر بدين آلله.
فكفانا مما ياتينا من الشرق. اتانا في الاول الاسلام و الحمد لله. اما الأن فلا ياتينا إلا الرقص و عراب ايدول و المسلسلات التركية اللبنانية و قلة العرض.
27 - فريع الراس الأربعاء 18 نونبر 2015 - 20:03
فرعتوا لنا الرأس ،علموا أولادكم هذ الحروف المسمارية .وخلوا اولادنا بعاد من هذه الخزعبلات و العصيديات ديال الزعيم والمنضر دياركم الفيلسوف الكبير °°°°. دروا فينا وفراسكم الخير.
28 - ١محمد١ الأربعاء 18 نونبر 2015 - 20:27
تحركات مشبوهة الهدف منها تفريق المواطنين على أسس عرقية...

لو كان هؤلاء فعلا تهمهم الأمازيغية كانوا على الأقل كتبوا لوحاتهم بالأمازيغية و أضافوا عليها اللغة العربية

الواضح أنه لا تهمهم اللغة قدر ما يهمهم خلق بلبلة و عنصرية و تفرقة بين المغاربة...

اللغة لا تعيش بهذا الأسلوب بل تعيش و تنتشر بما ينشره أصحابها من علم و أدب ينتفع به...
29 - الامازيغ الأربعاء 18 نونبر 2015 - 20:43
لمادا لا يدافع العربي مع اخوته عن حقوقهم مادامو انهم مسلمون او ام ان العرب لم يعد يهمهم اسلام الامازيغ بقدر ما يهمهم ان ان تنسب هده الارض لهم و ان يستفيدو من ترواتها و ان يهمشو أصحابها
30 - hafid الأربعاء 18 نونبر 2015 - 20:45
لدي اصدقاء أمازيغ كثر الئ درجة اخوان في التعامل، طبعا نناقش هذا الموضوع؛ لا هم مع تدريس اللغة الأمازيغية ولامع تلك الجمعيات التي تنادي بذلك ونحن كذالك هل نتكلم بالعربية الفصحئ . إذن ندرسها معا فهي لنا ولكم
31 - Amaghnass الأربعاء 18 نونبر 2015 - 21:00
Au Maroc il y a deux langues la langue Tamazight et la langue arabe, ces langues sont officiels, donc ils sont obligatoire dans l'enseignement, tous les citoyens marocains ont le droit d'apprendre les deux langue, et ce qui veux faire réculeés la discussions sur la langue Tamazight est contre la dimocratie au maroc, on a deux choies soit on avance avec la dimocratie dans toutes les domaines(la dimocratie ce n'ai pas que les élections), soit on récules on arrière, et on ratte le chemein de développement, par détourné le sens de la dimocratie, et vous de voires!!!
32 - fati fati الأربعاء 18 نونبر 2015 - 21:00
اذا كام بالامازيغ فعلا يريدون ان يحافظوا على لغتههم وثقافتهم الجدر بهم ان يعلموها لابنائهم فانا استغرب ان يكون الاباء يتقنون اللغة الامازيغية و يدافعون عنها في حين تجد ابناءهم لا يعرفون منها ولا كلمة واحدة .من يريد ان يحافظ على شيء كيفما كان فليعلمه و يتعلمه منذ الصغر كما قيل التعلم في الصغر كالنقش على الحجر .
33 - حكيم أمازيغ الأربعاء 18 نونبر 2015 - 21:31
يبدو أن بعض المتدخلين نكرات في عالم المعرفة...يا إخوتي إذا كان لا إكراه في الدين...فلماذا الإكراه في الثقافة و اللغة و المذهب، و في كل شئ في هذا الوطن؟؟؟أترضون لو كان العكس؟؟؟ قليلا من العقل و المنطق...فالإسلام و المغرب يجمعاننا أولا و أخيرا....شكرا للنشر
34 - insan الأربعاء 18 نونبر 2015 - 21:33
Pourquoi chaque fois que les amazights du Maroc manifestent ou réclament leur droit à l'existence les arabophones racistes les accusent de tous les maux.Est-ce un crime d'etre fier de son amazighit" et de sa marocannité .Fallait-il que l'on renie nos origines comme ils ont fait pour leur plaire .
35 - wiwi الأربعاء 18 نونبر 2015 - 21:41
الامازيغية لغة رسمية ولغة البلد الاصلية يجب على الجميع الاعتناء بها وكفى من مناقشات عقيمة  
36 - TITI الأربعاء 18 نونبر 2015 - 21:47
Je ne comprend pas pourquoi vous les arabes vous avez le droits a utilisé votre écriture votre langue etc , mais pas nous. Dans un payé démocratique tous le monde doits avoir le droit a sa culture sa langue et sa religion comme il se fait dans plusieurs payés démocratiques occidentaux mais malheuresement ne se fait pas dans aucun payé arabe
37 - Casa oui الأربعاء 18 نونبر 2015 - 22:17
Avez vous lis ce qui est écrit comme slogan sur la ponte carte preuve que ces gens là sont aider par les occidentaux son très dangereux et très raciste il c'est pas que lui aussi n est pas chez lui car l Afrique appartient aux africain noirs
38 - moha الأربعاء 18 نونبر 2015 - 22:30
attacher a votre identité,les ennemis de tamazight me semble plus nombreux que jamais.parler tamazight partout ;a l'adminstration ,hopital,ecole,tribunaux et dites a vos enfants que votre langue est la meilleure.l'arabisation pas a la vitesse maximale et deja ils nous fait le recensement pour jauger et des tentations d'enterrer langue de nos ancetres s'accelerent.soyez unis pour ne pas perdre nos origines et identité de nos parents
39 - عربي انا الأربعاء 18 نونبر 2015 - 22:47
أيها القادم من زحل...وكأنه يقصد مهاجرا سوريا فر من قصف بشار الاسد جاء البارحة إلى هنا!!
ان الأمر يتعلق بأربعين جيلا على الأقل!!يعنى العربي المغربي جده الأربعون ولد هنا..في حين ان الرئيس Hollande و قبله ساركوزي اباؤهما مهاجران.. ولا احد من الفرنسيين انتقص من مواطنتهمااو ولاءهما ..!!
ما اوقحكم أيها المتمزغون!
الأسعار!
40 - أمذياز الأربعاء 18 نونبر 2015 - 22:50
حان الوقت ليقول المغاربة الناطقين بالأمازيغية و الدارجة كلمتهم بصوت واحد على قلب واحد المغرب دولة أمازيغية جسدت شخصبتها منذ زمان طويل لم تكن العرب موجودة
41 - عبدالله الأربعاء 18 نونبر 2015 - 23:02
وباراكا من هاذ العنصرية ديالكم الى ما حمدتوش الله على السلم الذي نعيشوا فيه راه العربي غادي يقطع عليكم الماء والظوء اوغادي ترجعو البلاد، حمدوا الله راكم طلع ليكم الشأن بزاف.
42 - حسن الأربعاء 18 نونبر 2015 - 23:41
العربية الفصحى لغة رسمية و الامازيغية المعيارية لغة رسمية شاء من شاء او كره من كره.الامازيغية في مغربها والمغرب معتز بامازيغيته.
الامازيغي يحترم العربية فليحترم العربي الامازيغية.
من لا يحب الامازيغية فليتجاهلها ومن لا يحب العربية فليتجاهلها.
اللغة الفصحى لغة الفرآن والدارجة غير رسمية.
ادعو المغاربة للافتخار بمغربيتهم لا بعروبتهم.وكل من يدافع عن العروبة يسعى الى الشقاق.لا نكون كالمصريين المتنكرين لمصريتهم واصبحوا يعتقدون انهم عربا وما هم كذلك بل هم من نسل الفراعنة ولكن عربوا.
43 - زحل الأربعاء 18 نونبر 2015 - 23:43
بعض المغاربة للأسف يحتقرون بعضهم البعض بشدة لا أعرف لماذا مع العلم أنهم يتقنون و ينشدون و يسردون لك بدقة الأغاني و الأفلام الهندية و الصينية و التركية و الكورية البعيدة كل البعد عنا و عن ثقافاتنا.....الفرس و الأتراك و الباكستان و الأفغان و غيرهم هم مسلمون في غالبيتهم لهم لغاتهم و يكتبونها بالحروف اللاتينية أو العربية ما المشكل إذن مع الأمازيغ عندنا يكتبون باللاتينية أو الفينيقية أو الأمهرية أو السريانية و حتى العربية لما لا أو بما يشاؤون.... أمريكا الدولة العظمى ندمت على إبادة الهنود و ثقافتهم لدرجة قاموا بتسمية أغلب الولايات و المدن بمسيات هندية عندهم... بل وصل بهم الحد إلى نسب حضارات و لغات أخرى إليهم .
44 - A 42 الخميس 19 نونبر 2015 - 00:12
مال الا مازيغ جايين من الجزيرة العربية تقطع عليهم الما ء والضوء راه ساكنين ف بلدهم هادي 3000 سنة ما طفرها معهم لا رومان لا بردقيز تجي نتا بوكموش ياله جيتي البارح من اليمن ولا منن جاي تجري على لي عندو 3000 عام.نتا وقيلا ماعرفش الامازيغ راه هما طريفين وليني الا شعلتيعهم ياكلوك اولدي سير قرا التاريخ شوايا وهاد هدار كون ما الامازيغ كون راه باقي ليوطي شداك
45 - noran the Gladuator الخميس 19 نونبر 2015 - 00:16
so bad ,the majority of those comments are full of heater and poison ,they think they will scare Imazighan and frighten them ,but they don't know that as I read their comments I come more racist that I swear to God that I won't have no sorry no sympathy when their blood sink in Imazighan land
so proud to be Imazighan
46 - AMAZIGH الخميس 19 نونبر 2015 - 00:23
pourquoi ce racisme panarabiste intégriste ????
47 - ليون الافريقي الخميس 19 نونبر 2015 - 00:30
المغرب بلد إفريقي قبل أي شيء آخر
لماذا لا يتم اعتماد إحدى اللغات الإفريقية لتكون هي اللغة الرسمية الأولى؟ !
ولماذا يعامل الامازيغ الاخوة الأفارقة بعنصرية؟! أليس نفاقا ان تدعي مظلومية و في نفس الوقت تمارس هذا الظلم على الغير؟!
48 - اومينو الخميس 19 نونبر 2015 - 00:38
نرى تعليقات إخوانا المغارب كلهم عنصريون انا امزيغي لن أكره إخواننا العرب لمذا انتم تكرهونان لمذا انتم عنصريون نحن اخوة عراب وامزيغ وحدنا أمير المؤمنين الملك محمد السادس نصره الله
49 - massin casaoui الخميس 19 نونبر 2015 - 01:42
الامازيغ في أرضهم ومن حقهم أن تكون لغتهم كباقي اللغات الحضرية و المتقدمة كالانجليزية و الفرنسية ، أنا كمغربي معرب أفتخر بهويتي الامازيغية لأن وعي بالتاريخ الحقيقي للمغرب جعلني أفتخر بهذا الشعب القوي و الشجي الحر الذي قاوم طوال عقود من الزمن من أجل الوجود
50 - عبد الله الخميس 19 نونبر 2015 - 06:19
لماذا لتتكلمون عن معانة الأمازيغ في سفوح الجبال ماذا عن الفرنسية
51 - مسلم امازيغي الخميس 19 نونبر 2015 - 09:26
انا لست علماني ولاافرق بين اللغات والشعوب. لكن الحقيقة يجب ان تقال.
العرب في الغرب يندمجون هنا وينسون العربية. تراهم يدافعون عن لغة الشعب الاصلي هنا حتى ولو كانت هذه اللغة لا قيمة لها مثل الهولندية واللكسمبورغية. لكنهم في المغرب يرفضون الاندماج في الشعب الاصلي ولا يريدون تعلم اللغة الامازيغية. اذا كنت مغربي فتعلم الامازيغية وندمج في الشعب الذي تعيش معه. ان كنت تفتخر باجدادك مثل عقبة بن نافع وابو بكر البغدادي فمن يمنعك لتعيش معهم في سوريا والعراق.
52 - rahmani الخميس 19 نونبر 2015 - 09:49
عار على هده المجموعة القليلة جدا تخرج الى الشارع وتتاظاهر بعلم العنكبوت
واللافتة مكتوبة بخط عربي رديء من انتم يابلداء شفو سيادكم الاوربيون
والمركان فاين وصلوا وحنا تخلفت حالتنا او ما بقى لينا الا نتعلمو لهجة شطيح
ورديح
53 - عبدالرحيم الخميس 19 نونبر 2015 - 10:17
يا عجبا لهؤلاء القوم كان اشراف الامازيغ الاوائل اول من حاربوا الظهير البربري الذي اراد تقسيم المغاربة انظروا في كتابات مختار السوسي الذي مفخرة للمغاربة جمعاء ان اذناب الاستخراب الجدد الذي تتزعمه الحركة الصهيونية لتشتيت شمل المغاربة ان العربية من دين اجدادكم الشرفاء الذين احبوا هذا الدين واثروا فيه بكتاباتهم
54 - mogador الخميس 19 نونبر 2015 - 10:18
يا حبيبي إن كنت درست قليلا من التايخ وبعملية حسابية سهلة للغاية ستكتشف أنكم تكونون الجيل الثالت للغزاة ليس الأربعين لأنكم لو كنتم كذلك فإنك تتكلم عن إستوطانكم للأرض الأمازيغية منذ أكثر من 3000 سنة وهذا ليس صحيح لأن وجودكم لا يتعدى 800 سنة
55 - لطيفة رياني - وجدة الخميس 19 نونبر 2015 - 10:38
اندهشت حين رأيْتُ شعارا مكتوب فيه** احترم اديان و لغات العالم** ، فمن تكون هاته اللهجة التي تقولون عنها لغة وليست معروفة في المغرب فكيف سيعرفها العالم العربي . وهذه اللهجة لها دين ام شعبها مسلمون فلماذا تكتب احترم اديان و لغات .... و الله امركم غريب و لا نعلم ما هو هدفكم من الشعارات و الخطابات التي لا جدوى منها. فالمعروف منذ قدم الانسانية ان القران أُنزل عربيا باذن الله لانها اللغة الوحيدة المعروفة عالميا و علينا تدريس اولادنا و بناتنا اللغة الانجليزية و تكون اللغة الثانية من اجل العلوم و المعرفة و الدراسة و غير ذلك لا نريد شيئا ، و لا نريد فتنة من اجل لا شيء، فالذي يتكلم الامازيغ يحتفظ بها لنفسه لاننا كلنا عرب و مسلمين فدعونا نعش في سلام تحت راية الاسلام و اللغة الأم التي في القرآن الكريم
56 - المعقول الخميس 19 نونبر 2015 - 10:55
اتعجب من المغاربة يتقبلون لغات و ثقافات الغير رغم انهم لا يفهمونها كتابة و لا نطقا .في حين يرفضون كل ما هو لهم ومنهم و حيننا تجلس معهم و تتحدث بلغتك يسائلونك .عنداك تكون كتعير فينا . من يخاف ان يقدفه الاخرون فليتعلم لسانهم .عن نفسي فانا افتخر عندما اجدني اتقن لغة اخرى بالاضافة الى اللغات التي يتقنها اقراني
57 - اركان الخميس 19 نونبر 2015 - 13:18
مستحيل باقي تحكو علينا تحكتو على والدينا الله اجعل البركة
حقنا وجيب منوا ، امازيغية هي تاريخنا هي دمنا هي الحياة ديالنا
امازيغية كتجري فعروقنا ملي نتكلم بها نعبر بها كبغيت كنرتاح
كنفضلها على جميع لغاة
اولي معجبو الحال امشي الجزيرة العربية حنا مهجمنا على حد نتما لجين عدنا
وشكرا
58 - mohand amazir الخميس 19 نونبر 2015 - 13:26
أزول اولا أنا أمازيغي مغربي حر وأحب لغة القران كما أني اتقن لغات اخرى وانفتاحي على العالم ارى ان الشعب العربي شعب متوحش له تقافة الاستبداد والعنصرية والحكرة ولا يحترم مشاعر الآخرين انه بالفعل شعب غبي فكيف يمكن للامازيغ ان يطلبو حقهم لا والله الحق يأخذ ولا يعطى فان لم ينضبطو معنا سوف نعطيهم درسا لاينسى وأقول من يريد تعلم لغتنا فهو حر اما منع لغتنا وهوتننا فهذا يجرنا الهاوية والهلاك. يقول المثل المغربي. خالي اجمل راكد .
59 - casa city الخميس 19 نونبر 2015 - 14:23
تحية للمدافعين عن هوية تامازغا أرض الأحرار أرض الأمازيغ وتحية لكل أمازيغي يحترم ديانات ولغات العالم تحية للأمازيغ المدافعين عن بلاد مراكوش من التخلف الذي يأتي من الخليج الفارسي شكرا لكل الشعب الحر
60 - سناء الخميس 19 نونبر 2015 - 14:35
فلا تتوقع مني أن ابقي مكتوف الأيدي ، أنا في حالة دفاع عن النفس .
وكل الشرائع الأرضية والسماوية تجيز لي هذا , المستعربة لا تعترف لا بقانون ولا بدولة ,لو قررت إقصاء اللغة العربية من المؤسسات التعليمية لن تكون هناك أي مشكلة , وإنما المشكلة من اللامشكلة تخلقها دائما الطائفية والوهابية اللغوية كما يفعل شقهم الأخر في الدين .. وكلاهما في نهاية الأمر لا ينتج أي شيء سوي التخلف والتافهات .اوكي
61 - aserty الجمعة 20 نونبر 2015 - 13:51
انا امازيغي وفاعل في الجمعيات الأمازيغية، واتساءل مع موقعي البيان لأقول لهم كفى من الكذب،
فهناك جمعيات وقعت على البيان شاركت في صفقة تأسيس المعهد الملكي دون ان تكترث لما كتبته الآن بالبيان بل منها من كان عضوا بالمعهد المذكور خارج اي تشاور بل بالهرولة والآن ينتقدون تشكلة لجنة المجلس الوطني ل ث م ,
هناك جمعية أخرى كشبكة تنخرها الصراعات الداخلية ، ونسيت انها شاركت في اشغال لجنة المنوني لوضع الدستور ولم تتمسك بما جاء بالبيان بل بهذه الجمعية اناس قياديين اعضاء بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان نسوا انهم انخرطو في هذه المؤسسة دون ان يستحضروا ما يتبجحون به الآن من كولسة واقصاء وووووووو
هناك جمعيات صغرى موقعة لا وجود لها ومنها جمعيات بالخميسات انشأها رجال السلطة بهذه المدينة
فأين الجدية واين المصداقية
اللهم اني بلغت
62 - Mhammd الجمعة 20 نونبر 2015 - 14:54
حقيقة واضحة لم ينتبه اليها المغاربة عرب وامازيغ وهي أن 99 في المئة من الأمازيغ أنفسهم لا يعرفون الكتابة بالحروف الأمازيغية المختلفة، نعم هم ينطقون ويتكلمون الأمازيغية ولكن لا يعرفون الكتابة بها واتحدى من يقول غير ذلك .
63 - امحمدين الجمعة 20 نونبر 2015 - 15:19
كلمة أخيرة لجميع المغاربة وبكل صراحة ودون عنصرية أو أي استفزاز، إن اللهجة أو سموها كما شئتم الأمازيغية لن تنفعنا لا في الدنيا ولا في الآخرة، عكس اللغات الأخرى مثل الفرنسية والإنجليزية على الخصوص فهي تنفع في الدنيا وهذا شيء واضح ومعاش. أما العربية فنفعها حقيقة قليل في دنيا الماديات ولكنها تنفع في الآخرة والقرآن الكريم أكبر دليل على ذلك، ورغم ذلك فلا بأس من تعلم الأمازيغية ولكن دون هذه العنصرية والرجوع إلى الماضي الذي أكل الدهر عليه وشرب فنحن أولاد اليوم والإسلام دخل إلى المغرب على أيدي العرب عندما كان الأمازيغ يعبدون النار والحجارة، أرجو ألا يغضب مني أحد لأن التاريخ لا يجامل أحدا والحق يعلو ولا يعلى عليه.
64 - سناء الاثنين 11 أبريل 2016 - 17:18
امازيغية اول لغة تكلمها الانسان ،ومنها اشتقت باقي الغات
الشمس تربعت على عرش الوجود ولم يكن لينتظر حتى يومنا هذا ليسمي الان
الشمس لان كانت حتى قبل ان يكون، من هنا سيبدأ التقديس عليها ،
وسيبدأ في عبادتها .لحظات الغروب رجيا ايها ان تعود حتى تشرق تعلن رضاها لينصرف الى البحث عن قوته، فريدة من نوعها، تعطي الياء للمكان كله
سيحني هو كذلك شاكرا حامدا ايها بعد ان اكل وشرب وشعر برغبته في الاسترخاء،ولكن هو لايعرف اسمها ولم يسبق ان سماها احد من قبله
فليس في الوجود من ينطق الحروف الاهو. فهو يميل الى تقليد الصوات
فهو لا يسمعها ولا يشمها ولا يتذوقها. فقط يحس بحرارتها في جلده،
الشمس بالعربية وSoleil بالفرنسية وSun بالانجليزية .Sonne المانية
وهي تسميات تشترك كلها في حرف S باستثناء امازيغية لايتضمن حرف S
يسمونها Tafuyt تتضمن كلمة Afa التي تعني "النار"
حرف F
امازيغية Afa الفرنسية Feu / الانجليزية Fire
حرف R
شهر Ayur امازيغية
سنة Year الانجليزية
سنة jahr المنية
شهر Chahr العربية
يوم Jour الفرنسية
عبقرية اللغة الامازيغية نتابع.......
Ayàza rbi imazighne inaghlane ola hespress
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.