24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:4913:3217:0620:0521:25
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | حقوقيون يتهمون خطيبا بالتحريض ضد الأمازيغ

حقوقيون يتهمون خطيبا بالتحريض ضد الأمازيغ

حقوقيون يتهمون خطيبا بالتحريض ضد الأمازيغ

حملت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة، مندوب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مسؤولية ما جاء ضمن خطبة صلاة الجمعة الماضية، من "هجوم على المدافعين والمهتمين بأمازيغية المغرب، والدعوة إلى العنصرية والتحريض على إبادة الأمازيغ".

فرع "أزطا" بتزنيت، أورد في رسالته، أن إماما بتزنيت عمد إلى مهاجمة الحركة الأمازيغية والمهتمين باللغة والثقافة الأمازيغيتين، متهما إياهم بالدعوة إلى التفرقة بين الناس، وسعيهم إلى طرد العرب من المغرب وبث الطائفية في المجتمع".

واعتبرت الرسالة أن ما جاء على لسان خطيب الجمعة بتزنيت، يؤكد "استمرار بعض الأصوات الشاذة في توظيف الدين الإسلامي ومواقع العبادات للتعبير عن تطرفها وعنصريتها ومعاداتها لأمازيغ المغرب"..

ودعت الشبكة الأمازيغية إلى صون حرمة المساجد كأماكن للعبادة والوعظ والإرشاد، وليس "كأماكن لممارسة السياسة، وتصريف المواقف العنصرية، وتكريس الميز والتمييز، والتحريض على العنصرية والكراهية"، منبهة إلى ما قد ينتج عن مثل هذه السلوكات من ردود فعل غير محسوبة العواقب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (93)

1 - Mghribi الخميس 19 نونبر 2015 - 17:46
Dieu merci, car si j'ai été au sein de cette mosquée au moment de discours politique de ce "Khatib" je sortirai imediatement sans complir cette prière dernière ce Daichien
2 - مسلم مغربي أمازيغي الخميس 19 نونبر 2015 - 17:46
كل ما قاله الخطيب هو صحيح 100%
هم يقولون ذالك جهارا نهارا في الجامعات و المنتديات
ما قام به الخطيب واجبه لتحذير الناس مما يخالف شرع الله من دعوة إلى العصبية و التفرقة. نشكره على أنه كشف فكر هؤولاء و ليعلموا أنه لا يخيفون المغاربة إذا لجأو إلى الفكر لجأنا إليه و إذا لجأوا إلى العنف فالبادئ أضلم
3 - الخريبكي الخميس 19 نونبر 2015 - 17:48
" متهما إياهم بالدعوة إلى التفرقة بين الناس، وسعيهم إلى طرد العرب من المغرب وبث الطائفية في المجتمع"
الإمام يقول الحق لكن خاطئ في شيء واحد وهو طرد العرب كيف طرد العرب الذين يمثلون أكثر من 70% نعم هو حلم بعض الشوفنيين المتصهينين ولكن ياجبل ماهزك ريح
4 - sellam الخميس 19 نونبر 2015 - 17:51
لا يوجد غير للعلم الوطني ولا وألف لا للنزعات القبلية الجاهلية والعنصرية ...
5 - Amazigh الخميس 19 نونبر 2015 - 17:52
وأين الخطأ فيما قاله إمام المسجد؟ يكفي تصفح المواقع الاجتماعية و بعض الجرائد الإكترونية ليعرف الانسان ان الإمام لم يحرض ضد احد بل قال الحقيقة كما هي.
6 - ABDERRAHIM الخميس 19 نونبر 2015 - 17:55
je salue monsieur l'imam qui à dit les choses avec justesse et sans langue de bois.
une minorité de soit disant Amaizighs, tente effectivement, mais sans succès pour créer une fracture au sein de la société marocaine,arabo-musulmane et point final
heureusement que le Maroc dispose d'une monarchie qui sait comment s'imposer, sinon on serait déjà comme l'Iraq et la Syrie, vive le Maroc, vive le roi, vive les services de sécurité: police , DST, gendarmerie, forces auxiliaires, pompiers etc...
7 - جوى منجل الخميس 19 نونبر 2015 - 18:01
بعض الجمعيات تبحث عن حصان طروادة ، لخلق البلبلة بين أفراد المجتمع المغربي .وجدت هذا الفقيه البسيط الذي لم تكن له خلفية مبيتة من وراء كلامه مجرد نصاءىح وجهها للمصلين بعدم السماع لمثل هذه الجمعيات التي تخدم أجندة صهيونية لخلق التفرقة ليس الا. . ولكن هيهات . العرب والأمازيغ تصاهروا وانصهروا .وكونوا شعبا متماسكا اسمه المغرب . فلا داعي أمضيها اوقاتكم وابحثوا عن جوى منجل اخر .
8 - ابن سوس الخميس 19 نونبر 2015 - 18:02
أنا أمازيغي مغربي عربي مسلم من سوس للأسف هناك جهات تدعي انها تدافع عن الأمازيغ لكن لديها مخططات ملحدة علمانية هدفها هو خلق الفثنة وزعزعة الاستقرار لكن في نفس الوقت نشير الى ان أسباب هذا كله هو تهميش الدولة للأمازيغ وعدم الاهتمام بهم فيكفي ما نلاحظه من استثمارات في شتى جهات الوطن في حين لا يحضى الجنوب بشيء وهنا نطالب المسؤولين بالتقسيم العادل للاستثمارات في ربوع الوطن كله
9 - ريفي مغربي حر الخميس 19 نونبر 2015 - 18:05
يدوك أمازيغ برك من فتنة. نوضو خدموا لبلاد أو برك من صداع رأس. لا اله الا الله...
10 - boloz الخميس 19 نونبر 2015 - 18:14
لماذا الاعلام الجديدة المخالفة للعلم الوطني؟؟؟؟؟!!!!!!
11 - Lfadl الخميس 19 نونبر 2015 - 18:19
Cette histoire de berberes et d'arabes , si elle continue , finira un jour , à coup sur, peut-être dans quelques annees, par une déchirure nationale mortelle
Pourquoi inventer, çreer, alimenter une différence raciale? Quel but? Qui est derrière cette création qui n'existait pas ? Qui a élu çes supposés représentants du peuple berbère ? De quel peuple berbère parle-t-il ? A la connaissance générale il n y a qu'un peuple marocain . Le malaxage que connaît notre peuple n'a laissé aucune place ni pour l'un ni pour l'autre. Nos épouses, nos maris, nos enfants, nos pères , nos mères, nos cousins nièces oncles tantes, nos frères, sœurs , voisins, amis sont tout un mélange arabo-berbere. Çeux qui tentent de semer le venin ne sont que de simples imbéciles qui vendent dans des chimères démoniaques.......
12 - مغربية الخميس 19 نونبر 2015 - 18:34
ما هذه الأعلام؟ هل نحن في المغرب أو في دولة اخرى؟ ما هذه التخاريف؟ أرجو أن تحد الحكومة سريعا من انتشار الفكر العنصري والتفرقة بين أفراد الشعب المغربي دمنا واحد واحمر وقلبنا ينبض بوهج نجمة خضراء، أوقفوا الأمر قبل أن يستفحل، و تدب الفتنة بين الناس فالفتنة تقتل في المهد قبل أن يتبناها أصحاب المصالح والاطماع .. أتساءل. .من يمول هذه الجمعيات المتعصبة؟؟؟!!
13 - المرتزقة الخميس 19 نونبر 2015 - 18:34
الشرق الأوسط زرعوا فيه فتنة بين الشيعة و السنة
شمال إفريقيا زرعوا فيه فتنة بين العرب و الأمازيغ
الحرب الأولى هي حرب دين أما الحرب الثانية فهي حرب هوية
فكل الحروب السابقة كنا نقهر فيه أعداء الأمة لس بتطورنا العسكري( الغير موجود ) بل بتكتلنا لأننا نحمل دين واحد و هوية واحدة
وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ۖ وَاصْبِرُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ
14 - جوا منجل الخميس 19 نونبر 2015 - 18:35
كل من يرفع علما غير العلم الوطني للمغرب دا اللون الاحمر وتتوسطه نجمة خضراء خماسية الشكل وهو يعيش بين احضانه في نظركم مثل هاؤلاء مادا يريدون ؟ نهار اللول تيموت المش. مثل مغربي. اصيل هاؤلاء مثلهم مثل الرحامنة والقلعاويون والريفيون والصحراويون والسوسيون ولعبديوون والشياضميون والفاسيون والمكناسيون والدكاليون والزموريون والحاحويوون وباعمرانيوون والرباطيوون و...و... ارجعوا الى رشدكم قبل فواة الاوان نحن جلدة واحدة وبرلمان واحظ ولغة واحدة لاغير تسير على كل اجناس المغرب شعارنا الله الوطن الملك .
15 - ريفي الخميس 19 نونبر 2015 - 18:37
لا افهم لبعض الذين لا يقبلون الصاق الإرهاب بالاسلام في حين لا يغفلون فرصة واحدة لاتهام الامازيغ بالعنصرية ... ان كلا الامرين خطأ
الا يكفيكم ان الامازيغ هم السكان الاصليون لشمال ايفريقيا وما العرب سوى مهاجرين رحب بهم الامازيغ واستوطنوا البلاد الا تكفيكم محاولات سلاطين عرب طمس الهوية الامازيغية .... وفي الاخير تلعنون الامازيغ وثقافتهم عار عليكم قليلا من الاحترام اهكذا تعاملون الايدي التي مدت اليكم ... صدق ابن خلدون
"... في أن العرب إذا تغلبوا على أوطان أسرع إليها الخرا" حاولوا ان تتغيروا وتفكروا في الماضي وتقفوا على الاخطاء المركبة والظلم الممارس ... لنلق نظرة على الماضي لوضع رؤية للمستقبل كل انسان بانسانيته فلا يجب نسفها
16 - عابر الخميس 19 نونبر 2015 - 18:40
من يحمل راية غير راية المغرب لا يحق له الحديث عن التحريض .. وهو أولى أن توجه إليه هذه التهمة : الدعشنة هي الدعوة إلى تمزيق الوحدة الترابية وإلى العنصرية فيجب على الدولة حظر مثل هذه التجمعات الخطيرة فليست بأقل خطرا من خطر داعش .
17 - الزراوي الخميس 19 نونبر 2015 - 18:42
الولايات المتحدة الأمريكية خليط من العرقيات : أوربيون , أفارقة آسيويون ...لكن لا أحد يدعي أنه أمركي أكثر من الآخر و لا أحد يريد طرد الآخر
18 - التطواني الخميس 19 نونبر 2015 - 18:43
لا الدواعشيون وﻻ المتعصدون ولا البوليزاريو سيستطعون تفرقة المغاربة لأنه وبكل بساطة نحن نعلم بأن داخل مجتمعنا لا توجد إختلافات بين أعراق أو ثقافات والتاريخ يشهد لنا بالتعدد والتميز على طول العصور
أنا حينما سألتني رسامة فرنسية هل أنا عربي أم أمازيغي أجبتها بإبتسامة العايق: مغربي
19 - amazigh zagora الخميس 19 نونبر 2015 - 18:50
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد إدا كان هدا الخطيب يوجه كﻻمه إلى الجمعيات العلمانية التي تدافع عن حقوق اﻻمازيغ من اجل البلبلة و الوقوع في فتنة مع اﻹخوة العرب فﻻبأس من التوجيه و التحدير منها
20 - mohammad الخميس 19 نونبر 2015 - 18:53
لما ذا ترفعون خرقتكم عوض العلم الوطني ...ما هو قصدكم اتقوا الله واجعلوا من العلامة المختار السوسي بوصلة لكم....وكفاكم وهما وانعزالا ....واتقوا الله في هذا الوطن الذي يضم مختلف الاعراق ...واتحدي ان يثبت مدعو الاما زيغية نقاء هم العرقي----بطريقة جينية علمية----
21 - ريفينيو الخميس 19 نونبر 2015 - 18:54
لا حول ولا قوة الا بالله . تركنا النواة وبدأنا نبحث في القشور ، التفرقة فتنة والفتنة اشد من القتل
22 - lahou الخميس 19 نونبر 2015 - 18:56
لقد تعددت الآراء كل واحد يلغي كيف يحلو له . ما دمت لم اسمع الخطبة فلايمكن لي التعليق.
واحد من خريبكة واحد اخر من الناضور و الاخر لا ادري من اين ، ما هذا؟ اتمنى ان يعلق على هذه الخطبة احد الذين حضروها وشكرا.
23 - عن كتب الخميس 19 نونبر 2015 - 19:07
لايوجد بيننا انسان يقال له امزيغ اننا شعب متجانس بن سوسي ورحماني ريفي وعبدي شلحي وقلعاوي باعمراني و طنجاوي وبين ....وبين .... فكل من يرفع علما غير علم الدولة المغربية العلم الاحمر وتتوسطه نجمة خضراء خماسبة الشكل كل رأس من زواياها هو عبارة على ركن من اركان الاسلام ولغتنا الاولى والام والرئيسية والرسمية هي لغة الضاض لغة القرأن واقول كل من يحمل علما غير هدا في التظاهرات وفي الدشور وفي قمم الجبال وفي القرى فلا يلومن الا نفسه فقد اعدر من اندر واياكم والتفرقة فكل المغاربة تعيش نفس المشاكل وكل المغاربة قاطبة من الشمال الى الجنوب ومن الغرب الى الشرق يد في يد كانه بنيان مرصوص يدافعون ومتحدون ومتصدون لكل من يخرج عن طاعة الشعار الوطني : الله الوطن الملك.
24 - Hassan الخميس 19 نونبر 2015 - 19:07
لا تفرح كتيرا كلتاهم سينقريظان ٩٠٪ منى العرب لا يتقنون العربية الفصحة تتباهون كأنكم متقدمين عالميا ًً
العز تم العز للإنجليزية لغة العالم
25 - محمد الخميس 19 نونبر 2015 - 19:08
صدق من قال : قلة الشغل مصيبة!!!!!!
26 - wila الخميس 19 نونبر 2015 - 19:20
توظيف السياسة في الدين شيء غير لاءق فالدين يحث على الاخوة وليس التفرقة فلا فرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوى
27 - رشيد الخميس 19 نونبر 2015 - 19:41
اذا كان ما قيل صحيح فيجب ان يتدخل المجلس العلمي فورا تم ما راي الامام في اعادة فرنسة التعليم
28 - مواطن الخميس 19 نونبر 2015 - 19:44
الارض ارضنا جميعا شربنا من ماءها اكلنا من خيراتها ونتنفس من هواءها قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص ؛ يشد بعضه بعضا )، (وقوله صلى الله عليه وسلم : (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد ؛ إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر
هذا هو الاسلام الحق لافرق بين عربي ولا امازيغي الاسلام يجمع امته على كلمة واحدة (لا اله الا الله). وفيق او عيق ا عيباد الىه
29 - o temsaman الخميس 19 نونبر 2015 - 19:46
ce Mr imam( = Amazwar) doit abondener la mosqué et de le maitre au present c est un árabe da3ichien , en plus il fait utiliser la musqué pour objectif politique avec la religion pour combatre la langue et la culture amazigh mais hélas on pèrciste plus à notre terrre et norte langue tamazight no comme les arabisés facilement comme des poules ?
30 - حبيب الخميس 19 نونبر 2015 - 19:53
هؤلاء الأمازيغ يتهمون المسلمين بالاستعمار، وأول متهم عندهم هو صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، ولكنني أستغرب جدا من هذه الحرية الزائدة التي أعطيت لهم حتى لم يعد لهم لا خط أحمر ولا أخضر، حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.
31 - أبو اشرف الخميس 19 نونبر 2015 - 20:01
إن كان الأمازيغ الوطنيون قد وقفوا سدا منيعا لتنزيل الظهير البربري الذي خطط بواسطته سلطات الحماية التفرقة بين أطياف الشعب المغربي. ها نحن شاهدون كجيل هذا الزمن على متصهينين يحاولون إحياءه من جديد. إنهم يلعبون على الحبل وسيقعون على رؤوسهم. عاش المغرب واحدا وموحدا آمنا.
32 - jim الخميس 19 نونبر 2015 - 20:04
je m adresse ecceptionellement aux amazighs pour qu ils prennent comme exemple les USA ;qui est une amalgame de toute les races; et se classe le premier au point de vu evolution ;quant a vous une petite minorite qui ne cesse de tenter de morceller ce pays,voir certains leaders (connus)demandent le soutien d israel pour cet effet
33 - amine الخميس 19 نونبر 2015 - 20:05
الفقيه يجب أن يكون حكيما لا موقدا للفتن...
34 - نبيل القنيطرة الخميس 19 نونبر 2015 - 20:27
السلام عليكم
نفس التهمة أو مثلها ألصقت بخطيب جمعة بمسجد الشهداء بالقنيطرة مشهود له بكفاءته فنط °°°° على الموضوع على أنه سب وتجريح في حق الامازيغ وفرقوا المنشورات بالمدينة وجاء زوار امازيغ من مدن أخرى الجمعة التي بعدها ليروا هدا الخطيب لكن ربك شاء أن ينصره فأعاد نفس الخطبة لانه لا يرتجل في خطبه بل يحضرها من المؤلفات و المراجع الموثوقة وعند نهاية الجمعة علم الجميع غرض هدا الأفاق الاشر وما كان يصبو اليه
المرجو التأكد من كيد هؤلاء المارقين حتى لا يكون لنا دواعشنا مستقبلا في قضيتنا الوطنية ووحدة صفنا
أين الدولة من هدا كله انها تدكي النار بغضها الطرف عما يجري الان لأن الفتن حتى تعطي أكلها انما تطبخ على نار هادئة و بعدها يستحيل تطويقها لانها ستتغلغل في دماء المعنيين بالامر الحزم ثم الحزم مع من يأسس لهكدا وضع قبل فوات الأوان
35 - HOSSAIN الخميس 19 نونبر 2015 - 20:28
هل الامازيغ يريدون طرد العرب ؟ واين هم العرب قل يريدون طرد من لا يتكلم الامازيغية من المغرب وان الخطيب ندد بهذا التشذذ و العنصريه وخ ان طردتم "عربي" وجدته وامه الامازيغ ما هو مصيرهم رحم الله الحسن الثاني وحد المغرب وكان المغاربة اخوة سوسي عربي جبلي ريفي كلشي علي حصيرة واحدة الان اصبح الفرق بينا كثرت افعال وبصمات الصهاينة بازغة وفعالة حتي ننقسم ونصبح ثلاثون دويلة في حجم مقاطعة انما الخطيب اجاب على تحركات خوانين يريدون تعميم الفوضى في البلد لكن المغربي الحر لا ولن يرضي ويسمح في وطنه الكامل من طنجة الى الكويرة بجميع لغاته ولهجاته وتقاليده نحن مغاربة اولاد العم والخال لا تحرقوا دمنا اتقوا الله واطلبوا السلام في هذ البلد يلاحض من التعليقات يحقدون على مغاربة لا اظن انهم مغاربة بل من بنو صهيون
36 - مغربية الخميس 19 نونبر 2015 - 20:28
اخواني الامازيغ اتركوهم يتكلمون انا عربية ولا احس اتجاه اﻻمازيغ اﻻ بالحب واﻻحترام كيف نكره بعضنا وتوحدنا اشياء اكبر واعضم :الدين اﻻسلامي والوطن ادن لا داعي لزرع الفتنة نحن مغاربة وهدا هو اﻻهم .تحية لكل الامازيغ نريد ان نجمع شملنا وليس تفرقته
37 - ميمون الورياغلي الخميس 19 نونبر 2015 - 20:45
هؤلاء المتمزغون هم اخطر على هذه البلاد و على العباد من الدواعش المارقين . °°°°و °°°°ركبوا لعى اعناقنا نحن الامازيغ و زجوا بنا في حروبهم العصبية العنصرية و يعملون لبلقنة المغرب عرقيا و اثنيا رويدا رويدا .
38 - moha الخميس 19 نونبر 2015 - 20:47
لا فرق بين امازغي وعربي انهما معا مغاربة. للامازغية مكانتها وللعربية مكانتها.
وكل من هو مغربي يجب ان يفتخر بامازغيته وعربيته.

Attention aux fouteurs de troubles qui sèment la zizanie entre marocains.
39 - امازيغي ابا عن جد الجد الخميس 19 نونبر 2015 - 21:04
و الله شىء مضحك . هدا الجدال الفارغ . شيء عادي بل واجب على اﻻمام ان يحدر من التفرقة و النزاع بين ابناء الوطن الوحيد .
من هده الناحية فليطمئن المغاربة فقد تصاهر و انصهر الكل في الكل الفاسي مع الشلحة و العروبية مع الريفي و السوسي مع الصحراوية .الخ.
محاولة اثارة مثل هده الفتن هي لشردمة تحاول تحت الظروف الراهنة ان تضغط لكسب مواقع سياسية معينة.
حداري من اﻻنصياع الى امثال هوﻻء و قمع اﻻئمة و ثنيهم عن هموم مواطنيهم .
40 - المغربي . الخميس 19 نونبر 2015 - 21:30
يجب صون حرمة المساجد كأماكن للعبادة والوعظ والإرشاد ، وليس كأماكن لممارسة السياسة، وتصريف المواقف العنصرية، وتكريس الميز والتمييز، والتحريض على العنصرية والكراهية .
41 - tamzaiwit الخميس 19 نونبر 2015 - 21:38
هذا الخطيب أعرفه وكان في الثمانينيات إماما في دوار أغبالو ,مسقط رأس المرحوم باها.لاشئ يفرقه عن سائر فقهاء سوس في بدايته,لكن تردده على السعودية و علاقته بإحدى وكالات الأسفار جعلته ينحو تدريجيا نحو السلفية.ولإنه يعلم أن التشدد السلفي لايلقى إقبالا في سوس بل يقابل بالنفور و الإعراض فلم يفصح على سلفيته .و اختار أن يسلك طريقا وسطا يبث سلفيته بجرعات خفيفة على نحو لا يزعج السلطة و لا ينفر الناس الذين نشأوا على الإسلام الصوفي الأمازيغي العقلاني.و برغماتية هذا الخطيب ستلين مواقفه وعوض الإحتجاج ضده في مدينة صغيرة كتزنيت,أرى أن محاورته و شرح الأمور له بعيدا عن العموميات و الأحكام الجاهزة سيجعله يغير مواقفه,ذلك أن السلفيين عموما,و عكس العدليين و البواجدة,ليست لهم أجندات قومجية...
42 - متامل الخميس 19 نونبر 2015 - 21:49
اﻻسﻻم جاء لينظم عﻻقة اﻻنسان بخالقه . و عﻻقته بنفسه. و عﻻقته مع اخيه اﻻنسان و مع الكون كله . من ضمن عﻻقة اﻻنسان باﻻنسان قد يكون ما سماه هدا اﻻنسان السياسية.
الدي يتكلم عن فصل الدين عن السياسة اكيد ﻻ يقصد اﻻسﻻم .
43 - slima الخميس 19 نونبر 2015 - 21:53
بلا متصدعو رسكم الامغاربة متفهمين متزوجين متصاهرين شركين الاعمال مكين حتى شي فرق .كين العرب والامازيغ الله اعمرها دار اكين العرب والامازيغ الله اخليها دار .
44 - عزيز بربري عربي موريسكي الخميس 19 نونبر 2015 - 21:57
بربري عربي موريسكي هدا انتماء يجمعنا الاسلام ادا كان العرب من الجزيرة العربية فالبرابرة من اسيا فلنترك افريقيا للافارقة
45 - mohamed الخميس 19 نونبر 2015 - 22:02
المساجد للمغاربة جمعاء عرب وامازيغ سنيون وشيعة ومسلمون غير منتمون لا لهذا ولا لذاك ودعات الاسلام الساسي ومعارضوه الذين يدعون بابعاد الدين عن السياسة والاعيبها ومصالح فيئاتها ...المرجوا من المجتمع والدولة ان تتحرك بسرعة قبل فوات الاوان لان هناك ائمة لا يحترمون تنوع ايديوليجيات المصلين ويستغلون المنابر لتصفية الحسبات مع خصومهم السياسيين وبدل ان يتكلموا عن مواضيع كالصدق والنظافة واماطة الاذى عن الطريق والايثار والكلمة الطيبة والمعاملة الحسنة والاخلاق الحميدة واتقان العمل والبر بالولدين ونعلة الشيطان عند الغضب واحترام الطريق والتعلم وو... الامور التي ستعود على بلدنا بالخير والنماء نجدهم يتسابقون على الامور الخلافية ذات طبيعة سياسية وبسلوكهم هذا ياججون الصراع بين ابناء الشعب والوطن الواحد
لذا انا ادعوا الدولة ان تبعد كل الائمة الذين يتورطون في هذه لامور عن المنابر فالمساجد للجميع وهي مكان لتقرب الى الله وليست مقرات لحزب او جماعة سياسية ...
46 - اين الحكومة الخميس 19 نونبر 2015 - 22:11
يجب على الحكومة ان تمنع منعا تاما رفع هذه الأعلام أكاد أصاب بانهيار عندما ارى هاته الاعلام ترفع الحكومة في نوم عميق ماذا تنتظري ايتها الحكومة الموقرة ان يطالبوا بالاستقلال انتظري قريبا سيحدث. يجب تنظيم الجمعيات الامازيغية وإحصائها ومنحها الصفة القانونية للعمل ويجب الزامها باحترام ثوابت الوطن ويكون عملها منطقي وواقعي يعتمد على النقد والتوجيه ولفت الانتباه لا العنصرية والتفرقة ورفع اعلام جديدة غير العلم الوطني ويجب منع واعتقال كل من يقوم بتجمع غير مرخص له ولا ينضوي تحت اية جمعية من الجمعيات المرخص لها مسبقا وحتى لا نفتح المجال لكل من هب ودب ان يحدث الفوضى في الوطن وحتى يتم قطع الطريق على العنصريين الفوضويين. شكرا هسبريس
47 - moha الخميس 19 نونبر 2015 - 22:22
المغرب بلد تعدد الثقافات.فالامازيغية لغة رسمية اقرها الدستور.وسكان المغرب الاقدمون هم امازيغ.اطر ووزراء المغرب غالبيتهم امازيغ..الافلام والمسلسلات المغربية من انتاج مخرجين امازيغ...غالبية سكان المغرب امازيغ...
48 - اكاديري الخميس 19 نونبر 2015 - 22:26
السلام عليكم ورحمة الله
في نضركم هذه البلبلة كلها لمذا ولم يفضل الله بعضنا عن بعض لا في اللغة ولا في اللون ولا في الانساب بل التفضيل فقط في الايمان فالارض ارض الله يورثها من يشاء لا هي امازغية ولا هي عربية بل لله الواحد القهار
نحن لسن فيها الا كعابر سبيل
فاقول للامازغ وانا واحد منهم اتقوا الله في افعالكم وفي اقوالكم وفي معتقداتكم فانتم محاسبون غدا امام الله لا محالة فحاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبواوانتم على ما انتم عليه
49 - مغربي امازيغي مسلم الخميس 19 نونبر 2015 - 22:39
العربية للعرب و الدين والمسجد للجميع و اللي يستغل بيت الله للاديولوجيا و المصالح ديالو يجب ان يعاقب
50 - moha الخميس 19 نونبر 2015 - 22:59
من منكم يستطيع أن يثبت لنا أنه أمازيغي أو عربي فاللغة ليست هوية يا من يتحدث عن الهوية الأمازيغية أو العربية يمكننا القول أنا مغربي ناطق بالأمازيغية أو بالعربية أما ما قاله الإمام فهو صحيح ولا تشوبه شائبة لمن يريد معرفة الحقيقة للحركة التقافية الأمازيغية أو ما يعرف بالحراك الأمازيغي فعليه أن ينصت لأفكار الطلبة أو أن يبحث في حقيقة الجمعيات التنموية في الجنوب الشرقي في كل من تنغير تنجداد ألنيف قلعة مكونة ...... فهي جمعيات ممولة من طرف اليهود يعطون لسكان المعز والدراجات الهوائية في مقابل نشر أفكار من قبيل لن نصوم ولن نصلي حتى ينزل قرآن ورسول أمازيغي ويعتبرون الفتحات الإسلامية إستعمار
51 - tilili الخميس 19 نونبر 2015 - 23:06
الاما زيغية حقيقية ومن يخشى الاما زيغية انما يخشى الحقيقة ....... و لن نتنا زل عن ا حقية الاما زيغية في التعليم و التدريس .. و نعد شيوخ الوهابية بالفضح ,فاين الاية 22 من سورة الروم و الا ية 13 من سورة الحجرات ... تعريب تعريب ... تعريب ...و كل هدا من اجل الاموال المباركة من الخليج , لكن هيهات و الله لن ينصرالله الضالمين و الاما زيغية ستبقى بمنا ضليها الا حرار متل عبد الكريم الخطابي ,تيهيا عسو بسلام موحى او حمو الزياني ..... اللا ئحة طويلة و ساقول في النهاية .لن ينكسر قارب الحياة على صخرة اليأس مادام هناك مجداف اسمه الأمل‎.تمزيغت د تمزيرت شعار المرحلة .المرجو النشر هسبريس
52 - jEBLI mAGHRIBI الخميس 19 نونبر 2015 - 23:12
cet Imam n'a dit que la vérité. Je pense que le ministre des habous et affaires musulmanes doit prendre exemple sur cet imam en généralisant un discours de mise en garde contre la pensée raciste et séparatiste des extrémistes amazighs.
53 - رشيد الخميس 19 نونبر 2015 - 23:13
هنام شخص في واخد من التعليقات يقول ان العرب يمثلون 70 في المائه.وكيف ذلك.والسكان الاصليون هم الامازيغ والعرب هن الدخلاء.المنطق ضد هذا الكلام هل الامازيغ اصيبوا بالعقم والعرب تناسلوا كالصراصير.انا اقول لهذا الامام وغيره لماذا لن تقولوا تفس الكلام ايام القومية العربية وتوغلها في الشعب المغربي.لماذا لم تقل هذا الكلام ايام تم تعريب كل شيء وإقصاء كل ما هو أمازيغي.بماذا لم تقولوا نفس الشيء يوم عربونا.انا من الامازيغ وتم تعريبي وذهبت لغة اجدادي وكنت اضن نفسي عربي وان الامازيغ مجرد قبيلة عربيه ىطتسمى امازيغيه.لا اخد يريظ طرد العرب.عرب المغرب هم اخواننا.تصاهرنا وتزاوجنا فيها بيننا.وياما حزنا على عرب فرقناهم وياما خزن عرب علة فراق اخوانهم امازيغ.المشكل ليس في هذا.المشكل مع الاديولوجيه القوميه العربيه.المشكل مع القضاء على مكون كبير في البلد وتخوينه.المشكل في التغصب للقومية العربية.اما عربنا هم مغاربه اخواننا.انا امازيغي زوجتي عربية.ابنتي خليط بيننا.عائلتي نصفها عرب. وهم مسلمون مثلنا.نخن فقط ندعوا الى اعطاء الامازيغيه مكانتها.وان يتعلمها ابناؤنا.وان تتعلمها ابنتي.ويجب الكف عن تقديس كل ما هو عربي
54 - سوسي فنلندي الجمعة 20 نونبر 2015 - 00:11
هذا الخطيب يجهل الإسلام ويجهل مبادئ الحركة الأمازيغية المتفتحة الديمقراطية التي تتشبت بالتعايش وإحترام الآخر والحقوق وكل ما هو في صالح الوطن خطيب يجهل رسالة الإسلام من حق في اللغة والتعايش وأن الله قد أمر رسله بنشر الإسلام بلسان قومه حتى يفهمون معانية الخطيب يجهل أن الله أنزل القرآن بالعربية ليفهمه قوم أشد كفرا ونفاقا حتى يكون حجة عليهم الخطيب حذاري من مثل هذه النعرات التي يتقبلها السدج الجاهلين للإسلام السمح الذي لا يحارب لغات الأقوام
55 - مغربي الجمعة 20 نونبر 2015 - 00:17
لنسلم جدلا ان الخطيب ارتكب خطأ في خطبة الجمعة كان على عقلاء الجهة المشتكية ان تحاور بروح اعتمد شرحا منطقيا بعيدا عن التصعيد
كلنا مغاربة عربا ،امازيغ
ولنا فيما يحدث في الشرق الاوسط خير عبرة من السهل اضرام النار الطائفية لكن من يضمن لنا كلفة اطفائها.
كلنا مغاربة ننصهر في وطن وعلم ودعونا من هكذا خطابات لاأراها سوى نارا تحرقنا جميعا
56 - العربي الجمعة 20 نونبر 2015 - 00:25
عرب او امازيغ لا يهم، المهم هو ان لنا دينا يوحدنا، دين يحسدنا عليه الاعداء اللذين يعلمون جيدا انه الدين الحق ولكن لايريدونه حسدا من عند انفسهم ولانه يخالف تماما مصالحهم الدنيوية. فلا تنجروا يا اخوة الاسلام وراء حزب الشيطان، فاءنهم والله لخاسرون، فهل ترضون خسارة ابدية ؟
57 - أمازيغي من أب وأم عربية الجمعة 20 نونبر 2015 - 00:32
قسما بالله قرأت في أحد المقالات أن إسرائيل والغرب يريدون تفريق المغرب العربي إلى دويلات وتفعيل حروب أهلية لتشتيت الإسلام. وهي تهدف كذلك لنهب الخيرات الباطنية المخبأة. اليهود ونصارى نعلهم الله هذا ماخصهم
58 - Anamur الجمعة 20 نونبر 2015 - 01:13
ان العلم الامازيغي رمز يرمز الى هوية الامازيغ وخصوصيتهم الثقافية يرفع في كل دول شمال افريقيا وبعض دول الساحل وجزر الكناري وفي كافة بقاع العالم حيث يعيش الامازيغ.
مادام هناك تمييز ضد الامازيغ فوق ارضهم من طرف الدولة المغربية ومادام هناك دعاة الحقد والكراهية وجحافل اخوان بن كيران والدواعش امثال ذلك الامام السيئ الذكر ستزداد الاعلام الامازيغية انتشارا وسيزيد الامازيغ إيمانا واصرارافي التمسك بعدالة قضيتهم وبحقهم الطبيعي بان يكونوا اسيادا فوق ارضهم بهويتهم اللغو ية والثقافية.
والذين يعادون الامازيغية لا يحبون المغرب وطنا مستقرا آمنا انما لم يهدأ لهم البال حتى يحولوا المغر ب الى سوريا وعراق وليبيا ...
وعاش المغر ب للجميع وعاشت المواطنة المغربية التي تساوي بين المغاربة بغض النظر عن انتمائهم العرقي والديني والسياسي.
59 - محسن الجمعة 20 نونبر 2015 - 03:20
معظم التعليقات تتعاطف مع الامام والبعض يؤكد ان العرب 70% فهل قمت باحصائهم حتى تعلم ؟؟فلا تضحك على نفسك فالامازيغ تشكل الاغلبية بالمغرب والدولة لا ترغب في سماع هده الاخبار!! لهدا لاتدخلوا في حرب طائفية حتى يتحول المغرب الى سورية اخرى !!! من المهم عزل الامام وتهدئة الاوضاع بدل الاقتتال والدعوة الى الحرب اهلية!! الله الوطن الملك!!
60 - فاس الجمعة 20 نونبر 2015 - 09:28
يوجد حاليا في المغرب من يقتات علي النزعة القبلية فهناك الصحروي و الامازيغ الدي هو بدوره يريد ان ياخد الامتيازات و الاستفادة من الريع ابنشاء جمعيات تتاجر بهموم الشعب الامازيغي اامغربي .حتي و كان الامازبغ اصحاب الارض فقد كانو عبيد عند الرومان و البزنطين و العرب حرروهم.لكل امازيغب ان يدكر لي دولة امازيغية حكمة المغرب علي مر التاربح.كفانا كن العصبية كل المغاربة امازيغ ادا لم يكن هو فاحد اجداده او اجداد من جهة ابيه او اميه و لا بهم العدد لكن ما يهم تقدمه من تطور هدا الوطن و السلام
61 - tarik3 الجمعة 20 نونبر 2015 - 09:41
ا لى59 - أمازيغي من أب وأم عربية يا اخي التفرقة ليست في العرق هدا تنوع وغنى التقافة التفرقة في الافكار تنوع وحرية ام ان ترجع الامازيغ عرب هدا قمع وطمس ; نحن اخوة نعم امازيغ وعرب وامازيغ واتراك وامازيغ واكراد نبقى اخوة لكن امازيغي وابقا امازيغي لن اطمس هويتي لارضاء الاخر الهوية الامازيغية اقدم من العربية ولن نسمح بطمس الهوية
62 - سناء الجمعة 20 نونبر 2015 - 10:43
و هكذا إذا فسد الدين فسد المجتمع , و ذلك الدين الذي هو الإسلام مع كل أسف تحول إلي صنم و تحول إلي بضاعة فاسدة يُتاجر به كل من هب و دب ,
و لا يوجد أي نهضة بدون حقوق , و يستوجب أولا التحرر من ثقافة المزايدات علي الإيمان و أن يُصبح المتحدث بتلك العبارات "أنت تحارب الإسلام , وتحارب الله و رسوله" , فهذه العبارة و أخواتها عليها أن تكون معيارا متفق عليه بالإجماع كدليل قاطع يُدين صاحبها بأنه منافق و كذاب...سلام
63 - Altatensao الجمعة 20 نونبر 2015 - 11:53
في السنن عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : لا فضل لعربي على عجمي ، ولا لعجمي على عربي ، ولا لأبيض على أسود ، ولا لأسود على أبيض - : إلا بالتقوى ، الناس من آدم ، وآدم من تراب.
64 - winnehk الجمعة 20 نونبر 2015 - 12:08
on est tous des associations tous imazighne musulmons
on élimines personne
on demande notre identité on veux nos droits et on les
aura inchallah viv imazighn t'mazighine.
65 - الخليج الفارسي الجمعة 20 نونبر 2015 - 12:36
الإرهاب العربي الذي مزق الإسلام في اشرق الأوسط تمويل من الخليجيين لتشتيت أمة محمد صلعم لماذا هذا الخطيب لم يتكلم عن خطر الأعراب الذين قتلوا الأبرياء في اليمن و سوريا والعراق لماذا الأعراب لا يتكلمون عن أنفسهم وعن سلبياتهم ثقافة هيفاء وفيفي عبده وثقافة اللشيشة والجواري لا نريدها أن تدخل بلادنا الأمازيغي المسلم هناك أشخاص دفعوا الخطيب إلى ضرب الهوية الإلاهية
66 - Amedda الجمعة 20 نونبر 2015 - 13:06
Ce fquih doit simplement etre defait de sa fonction (si cela est vrai ).et n'a qu' à aller au fief de l’islam arabe . Ici au Maroc nous n'avons pas de Dai3ich ou d'Alqa3ida .et nous n'avons jamais ete a l'origine de la création du terrorisme mondial.parce que nous sommes imazighen . La langue arabe est rendue comme 6eme pilier de l'islam et les arabes sont tous des’’ sains ‘’puisque le prophète est arabe . faut il continuer dans ce sens ? au pays d'un peuple qui ne croit qu'a la liberté et le pragmatisme et une religion du milieu ,mais surtout universelle et non strictement arabe .l'arabe est langue ''d'aljanna ''comme elle est aussi langue des enfers ,comme les autres . Personne ne veut chasser les intrus ,mais ceux la doivent s’approprier l’identite' amazigh de cette terre qui ne parle que tamazight . nous sommes des frères mais dans l’amazighite'et le pays et non al3ourouba ce n’est pas le m.orient arabe 6000 km !
67 - marroki الجمعة 20 نونبر 2015 - 13:09
لمن يقول أن الفقيه يقول الحق فلمذا لا يقول أن الأمازيع هم الأصل في هذا البلد والعرب جاؤو مطرودين مطئطئي الرأس فحماهم الأمازيغ لكن سذاجة الأمازيغ جعلتهم يثقون بالعرب الذي إستعملو الدين كأدات لغزو وتنويم عقول الأمازيغ وبعد أن تمكنو وأصبح لهم مكان بدؤو بمخططات لإبادة الأمازيغية وطمس التاريخ هذه هي الحقيقة 100% وليس مايدعيه فقيهكم ، يقول المثل إن لم تستحيي ففعل ما شئت ، فالكل يعرف التاريخ الصحيح وليس ذلك المزيف أدخلو موسوعات التاريخ وثقفو نفسكم يا قوم بدل الحقد الذي تحملونه والذي لن ينفعكم في شيئ
68 - HOSSAIN الجمعة 20 نونبر 2015 - 14:25
في بداية التسعينات وانا داخل مع صهري مسجد في مدينة فلمانية سمعنا السب بالدين والملة فقلت خطئنا ليس مسجد اكد لي صهري فدخلنا وجدنا الناس يسبون الامام لانه لا يتكلم الريفية لانه لم يكبر في الريف القصة طويلة لكن اختصر باسئلة هل اصل الامام هو المهم عند هذالناس اواللغة اللتي يتكلمها؟ وهل نصنع حدود للغات في المغرب كل لغة بالعلم ديالها ومنطقتها ورئيس دويلتها وجيشها ؟ او لما لا حرب اهلية وتصفية عرقية وتنتهي الفتنة؟ ما المراد من خطبة الامام ؟ لماذا الامام دمه في عروقة ليس امزيغي ؟
69 - danyal الجمعة 20 نونبر 2015 - 14:41
بكل امانة وصدق امام الله وانا لا اعرف حرف واحد با الامازيغية بتاتا وسبق وسمعت با ادني خطيب مسجد مشهور جدا في طنجة وهو استاد جامعي كان كل جمعة يتكلم با شكل عنصري عن الامازيغ بعيد جدا عن القدوة والمحبة والرحمة والتاخي بين المغاربة دائما يقول وممنوع على الامازيغ الدفاع عن للغتهم وثقافتهم دالك يعتبر من ادناب الاستعمار ويدافعون عن الللغة الامازيغية يوجد فقط العربية للغة الجنة والمغرب عربي واسلامي, ويل للدين يتكلمون الامازيغية او يدافعون عنها او يريدون ان يصبح المغرب امازيغي او يدافعون عن ثقافتهم او من يتعاطف معهم انهم من ادناب الاستعمار؟ وفي اخر جمعة اكثر من العنصرية والخروج عن وضيفته النبيلة ليحتقر ويعادي جزء من المغاربة ويزرع الفتنة ثم توقفت عن الصلاة في دالك المسجد با سبب هدا الخطيب العنصري وبعد ذلك با ست اشهر صلى با الملك محمد السادس يوم الجمعة في نفس المسجد؟ تاسفت كثيرا لان هاتفي النقال كان فارغ من الكهرباء كنت سوف اسجل كلامه العنصري ضد الامازيغ المغاربة
70 - امازيغي عقلاني الجمعة 20 نونبر 2015 - 15:18
انا مواطن أمازيغي واتضامن مع الخطيب لان الكثير من الحركات الامازيغية . عنصرية كارثية علة مستقبل البلاد
71 - عين العقل الجمعة 20 نونبر 2015 - 15:30
الأماويغية لغة رسمية للمغرب بوجب الدستور وهذا حق مشروع وقانوني
72 - نبيل القنيطرة الجمعة 20 نونبر 2015 - 16:54
السلام عليكم
الى من يعنيهم أمر سلامة هدا الوطن
يجب أخد الامور بجدية و صرامة ولمادا نرى رايات فئوية بدل العلم الوطني في المسيرات أليست دعوة للفتنة و الطائفية أيها المسؤولون عن سلامة البلد أين أنتم فيقوا من سباتكم قبل فوات الأوان لأنكم بعدها لستم بمنأى عن نار الفتنة ان كنتم غيورين على بلدكم ولا تكترثون فقط لرواتبكم الضخمة ان البلد على كف عفريت و الدواعش يشتغلون ليل نهار و على كل الاصعدة
الله حافظك يا بلدي الحبيب
73 - متتبعة الجمعة 20 نونبر 2015 - 17:51
اللغة الامازيغية ارث حضاري للمغاربة بل ولشمال افريقيالها جذور عريقة الاحرى ان يتشبت بها الجيع بل وان يحاولوا احياءها فوجود اي متن لغوي قاءم الذات هو مصدر قوة
74 - mazigh الجمعة 20 نونبر 2015 - 18:30
Cet imam doit Eyre expulse de tamazgha. Qu'il aie au hijaz ou a najd.amazighe je suis amazighe he rests.les arabes he m en passe carement tanmirt ikra igan amazighe
75 - Anamur الجمعة 20 نونبر 2015 - 19:20
الى HOSSAIN

ان المقصود من خطبة الامام هو إيصال الرسالة للمصلين.
اذا كان اغلبية المصلين لا يتقنون اللغة العربية على الخطيب ان يخطب بلغة المصلين ليفهمون ويستفيدون من خطبته. كما يجوز للإمام ان يخطب باللغة العربية لكن عليه ترجمة معاني خطبته الى لغة المصلين.
الامام الذي لا يتقن لغة المصلين لا يستطيع ايصال رسالته التي كلف من اجلها وبالتالي ستبقى امامته مجرد مصدر قلق وصراع.
76 - grottes السبت 21 نونبر 2015 - 09:33
العلم الامازيغي يرفرف امام المسجد للهجوم على خطيب مسجد استنكر عنصريتكم والعنصري يحسب نفسه احسن من الناس واقدمهم واسماهم لقد اسستم دولتكم بعلمها وشعاراتها اين علم المملكة المغربية لكن ظلمتم انفسكم وتبعتم الشيطان اين من شعارهم الله الوطن الملك ان المغرب وقع فيه انقلاب.
77 - العرب %73والامازيغ27% السبت 21 نونبر 2015 - 12:44
الى anamur الخطيب المعني بالأمر سوسي شلح ابن المنطقة .وقد صدق شاهد من أهلها .تحية لكل الاخوة الامازيغ المتدينين واللهم الطف بلادنا من شر العواصد العصيدين
78 - MAROC السبت 21 نونبر 2015 - 20:45
الامازيغ يعيشون في وطنهم الدي يجب عليه ان يأويهم و يحميهم و ...كل اشكال التمييز العنصري والاقصاء والتهميش والتجويع وعندما يطالبون برفع الظلم عليهم
في وطنهم وارض اجدادهم، تقولون انهم يدعون الى الفرقة
تحلو بشيء من الانسانية وبالاحرى انتم مسلمون
الاسلام بريء منكم يا عرب
79 - محمد السبت 21 نونبر 2015 - 20:54
هدا خطيب عنصري انا عربي من السعودية وادين هده العنصرية المغاربة اصلهم امازيغ والدليل الفلكلور المغربي احواش احيدوس كسكس حتى زخرفة المساجد لا تشبه الزخرفة العربية انا باحث في التاريخ والاصالة المغربية متميزة في المغرب والاندلس مقارنتا باصالة الشرق الاوسط
80 - Arabiser la religion الأحد 22 نونبر 2015 - 12:21
les ennemis de tamazight ont épuisé leurs
cartouches ,ils commencent a revenir a la religion pour nous combattre ,comme ils ont fait dans le passe ..l'islam ,le vrai doit être explique' dans toutes les langues et se propager par sa traduction dans toutes les langues de Dieu .l'islam que certains (en fait tous des vagabonds sans identite' propre et des intrus, car les vrais arabes sont restes chez eux et son fiers de leur terre arabe ) veulent rendre strictement arabe , n'est pas la religion que nos ancêtres ont adopte.
Un fquih ne doit en aucun cas s’emisser dans des questios de langues de ce politique ,ou dans toute question hors sujet de la religion . Imazighen qui etaient présents auraient du arrêter cette prière et sortir de la mosquee.
81 - Tarik3 الأحد 22 نونبر 2015 - 12:48
الى 78 - العرب %20والامازيغ80% نعم هدا الخطيب امازيغي و هدا حال المغاربة المعربين عربهم حب التملق على الدين والعروبة للوصول لسلطة وهده اسهل طريقة للوصول لمكانة الحكم واعطاء القرارات والتسير ارضاء النفس العضيمة ههه ;علما ان الدين للجميع واطفال صغار يحفضون القرءان ويستدلون به ; اجد الا صعب على الخطيب ان يفقه في التاريخ والعلوم ويقول كلام الحق عتمادا على القرءان والتاريخ والعلم لكنه لم يقدر فمن هب ودب نراه خطيب يعطي الموعضة والحديت العالم وصل لشباب الدائم واستنساخ البشر ...
82 - العرب %73والامازيغ27% الأحد 22 نونبر 2015 - 13:21
الى محمد 80يا أخي تمزغ لوحدك فامازيغيتك لا تغرينا وليس فيها ما يثير .ولو كان فيها خيرا لما تنكر لها انبغ الامازيغ واعقلهم _الفيلسوف عابد الجابري وابن باديس وغيرهم .والعروبة انتماء حضاري وثقافي بمفهومه الاوسع .لا اظن أن بمثل هاته الشطحات وادعاء انك من السعودية وانت في الحقيقة من زاوية اسحاق.سنتنكر لهويتنا العربية الاسلامية ونلتحق بك
83 - Tarik3 الأحد 22 نونبر 2015 - 14:06
الى83العرب %20والامازيغ80%
ل تدكير فقط محمد عابد الجابري له 30 مؤلفاً في قضايا الفكر المعاصر، أبرزها "نقد العقل العربي" الذي تمت ترجمته إلى عدة لغات أوروبية وشرقية. كرّمته اليونسكو لكونه “أحد أكبر المتخصصين في ابن رشد

ابن رشد صاحب مقولة(اينما عربت خربت )ليس انه تكلم العربية او كتب بها فقد تنكر للغته الام
فهي وسيلة لنقدها
84 - البيضاوي الأحد 22 نونبر 2015 - 16:47
صاحب مقولة اذا عربت خربت هو بن خلدون وكان يقصد الاعراب اي البدو من العرب وليس ابن رشد .اما الفيلسوف محمد عابد الجابري فهو أمازيغي أصيل من فكيك ودعا الى إحراق هاته اللهجات التي لا طائل منها
85 - Elhassan Agizul الاثنين 23 نونبر 2015 - 17:55
لدي أسئلة الى المسؤولين:
من يكلف الفقهاء بالتدخل في مسألة مصيرية ليست بالضرورة شأنا دينيا ضدا على إرادة الشعب ؟
من الذي قام في البداية باشعال الفتنة
ألم نتخلص بعد من الظلم والاستبداد؟
لما لا يتم إلقاء خطب الجمعة بالامازيغية أو على الأقل تفسيرها لهم لكي يفهم المصلون ما يقوله الإمام ؟
هل يعني هذا أن الهدف الأكبر من صلاة الجمعة هو التعريب ؟
86 - العروبة الأربعاء 25 نونبر 2015 - 16:49
الى amazigh العرب أسيادك احترم تحترم،لولا العرب لامازلت مختبئا مضطهدا في الكهوف والفيافي في سبات عميق مثل الدببة،لوكنت مكانك لاستحييت بوصف العرب ب"salle race",مالنا كلاب؟؟؟الامازيغ الأمازيغ صباح الخير عاد حلمات بيك الوقت؟؟اين كنت 3000 سنة؟مجندا تخدم حضارات اسيادك ومازلت كذلك الى يومنا هذا خدام عند اسيادك العرب الذين عربوك وسلموك وتأثرت بحضارتهم،من أنت ومن تكون أنت مجرد بربري استقريت بشمال افريقيا هل المغرب باسم باك الشلح مول الحانوت؟؟؟انها ارض العرب وتحت سيطرة العرب وستبقى ذليلا تخدم حضارات غيرك الى أن يرث الله الارض ومن عليها هنا المغرب ولغته هي اللغة العربية والعرب الأغلبية وتحت حكم وسيادة عربية وعضو في جامعة الدول العربية فلتشرب البحر او المحيط الاطلسي ان اردت هسبريس لا تمارسي التمييز بين المغاربة انشري ردي وكوني محايدة
87 - سناء الخميس 26 نونبر 2015 - 13:15
جواب.. يفاخرون بامجاد هؤلاء السفاحين والقتلة ولا يرون عيبا في الغزو والسلب والنهب والسبي الذي مارسه اجدادهم بينما تجدهم يبكون الظلم الدولي الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني ويبكون "سقوط" الاندلس في ان واحد !!
العربي اليوم يعاني الفقر والتخلف والارهاب والخرافة
ايضا لهذه الاسباب -حسب ادعائهم- !! يبقى الاحتلال احتلالا مهما سوغ الذرائع والمبررات .. كون كان الخوخ الداوي كون دوا راسو..اوكي
المرجو نشر هسبريس
88 - عربي اذن أنا مغربي الخميس 26 نونبر 2015 - 16:14
الى سناء تعليقك في محله"كون كان الخوخ يداوي كون داوا راسو"،وهذا هو حال شعب تمازغا!!مهما حاولتي ياسناء مقارنة العروبة بالبربرية فأنتي نتفخين في بالون مثقوب et tu compare l'incomparable okk??سناء بغيت نسولك أختي اذا كان ممكن؟؟تسبين العرب والعروبة وأنت جزء لايتجزء منهم!!!واش كاينة تمازغا بصح نيت؟؟واش خترعتوا النووي ولامازال؟؟واش دخلتوا لحزب الأطلسي؟؟يا سوسو المغاربة العرب في بلادهم وتحت سيادة وحكم عربيين وأنت عيشي في عالمك الافتراضي والعرب أمة وقومية ولهم تاريخ وانت جزء من تاريخهم و مجندة دائما لخدمتهم ومازلتي لأن المغرب دولة عربية اوكي ياهسبريس
89 - سناء امزيغية الجمعة 27 نونبر 2015 - 12:41
دعونا نغمض أعيننا ولو للحظات ولنفترض
ولنتخيل لا سمح الله أن اسبانيا هذه الدولة الأوروبية مازالت إلي يومنا هذا عضوا في ما يسمي في الجامعة العربية , ومازالت بطبيعة الحال تحافظ علي لغة الصحراء الأصيلة والجميلة والعذبة والرائعة والسهلة النطق .
وهذه المرة خذوا نفسا طويلا وشدوا علي قلوبكم وحاولوا التركيز .
الآن سيأتي الاستنتاج ،وأهم خبر رياضي سيتصدر كل النشارات الإخبارية هو اللقاء الساخن الذي جمع فريق داعش بنظيره جبهة النصرة في ملعب سانتياغو برنابيو , انفجار ضخم يهز العاصمة مدريد ومدينة برشلونة.
وحمد الله على العرق امازيغي فالمغرب والجزائر كون راك دبا ف الحدود مع سوريا اولا العراق .. العروبة ....اوكي هسبريس
90 - عربي مغربي الثلاثاء 01 دجنبر 2015 - 18:35
في الواقع العرب هم من اسسو لهذه العنصرية لانهم لازلوا يتشبتون بالقومية العربية بعيدين كل البعد عن الدين الاسلامي الذي لازال الامازيغ يحافظون عليه بفضل تشبتهم بحفظ القرأن والمحافظة على المدارس العتيقة ودعم طلابها .المغرب بلد امازيغي عربي
91 - امر بالمعروف و نهي عن منكر الأحد 06 دجنبر 2015 - 17:28
الجمعيات البربرية سمحت لنفسها ان تكون الرقيب على الحياة السياسية و الثقافية و الدينية بالبلاد و تعدت في دالك لتحاول منع ما كان يسمح به الجنرال جوان و بونيفاس ايام الاحتلال بل اصبح الامر يشبه الى حد كبير ما كان يحدث في القوقاز و روسيا عندما كانت تتضاهر شبيبة لينين امام بيوت العبادة رافعة اعلام الالحاد
الدارس لابسط قواعد علم الدلالة Semantics يتضح له من خطابات القومجيين البربر لا هم لهم سوى محاربة الاسلام و المساجد التي لم يستطع الاحتلال الاقتراب من ها ايام تواجده بالمغرب فاليوم يوكل المهمة لجمعيات يدعمها و يدربها لانهاء دوره المساجد الامر بالمعروف و النهي عني المنكر و الرجوع بالمغرب الى فترة الوثنية الرومانية تحت نفوذ فرنسا و اوروبا
92 - محمد المنصوري الخميس 10 دجنبر 2015 - 20:24
كنت في زيارة لدولة سنغافورة ، وسالت الموظف في المطعم وكان ذو ملامح هندية من اي بلد ، (يمثل الهنود والماليزين حوالي30%) من سكان البلاد فردت بغضب أنا سنغافوري أنا من اعظم بلد في العالم نحن شعب عظيم لا تفرقة بيننا هنا يحكم القانون والقانون فقط . نعم الشعب المغربي واحد متحد تحت علم واحد . انتبهوا لما يخطط لكم انه مشروع خطير جدا وهذه الشواهد أمامكم العراق سوريا اليمن ليبيا تركيا لبنان والدور على الخليج والدور على المغرب والجزائر الله يحفظكم ويحفظ الخليج . المثل يقول فرق تسد .
93 - محمد المنصوري الخميس 10 دجنبر 2015 - 20:48
يقول مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا السابق ان من ينظر الى الخلف فلن يصل ويتقدم . انظروا الى المستقبل واتركوا الأشياء التي تؤخر تقدم بلدكم وشعبكم . العرب نشروا الاسلام الصحيح الوسطي في اسيا وإفريقيا فلم نسمع انهم كانوا سببا في تأخر هذه البلاد بل بالعكس ساهموا في حضارتها . وان مايحصل في بعض البلاد العربية ناتج من المخططات الصهيونية والايرانية بالتعاون مع أمريكا لتمزيق وتدمير وتقسيم هذه الدول وإنشاء دويلات طائفية وقومية من اجل السيطرة عليها .
المجموع: 93 | عرض: 1 - 93

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.