24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:4913:3217:0620:0521:25
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | الرايس أحمد أمنتاك في ذمة الله عن 88 سنة

الرايس أحمد أمنتاك في ذمة الله عن 88 سنة

الرايس أحمد أمنتاك في ذمة الله عن 88 سنة

عن سن ناهز 88 سنة، وبعد معاناة طويلة مع المرض، انتقل، صباح اليوم الثلاثاء، إلى جوار ربه، الرايس أحمد أمنتاك، وذلك بمنزله الكائن بمدينة الدشيرة، عمالة إنزكان آيت ملول، حيث ووري الثرى بعد ظهر اليوم بمقبرة الدشيرة.

ويُعتبر الفقيد، صاحب رائعة "بوسالم"، من عمالقة فن الروايس، حيث سطع نجمه في سماء الشعر والغناء، وذاعت أغانيه صيتا وعمت شهرتها مختلف أرجاء الوطن، بل امتدت إلى الخارج.

ووُلد الرايس أحمد امنتاك بقرية تُدعى "إمنتاكن" نواحي تارودانت، سنة 1927، حيث تلقى أبجديات القراءة والكتابة وشعائر الدين بكتاب قرآني، كما عُرف عنه ولعه بالشعر والغناء، وكان يُشارك منذ نعومة أظافره في السجالات الشعرية بفرق أحواش، وانتقل بعد ذلك إلى مدينة الدشيرة، حيث التقى رواد الفن الأمازيغي أمثال الرايس سعيد أشتوك وجانطي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - رشيد مهني الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 16:29
إنا لله وانا إليه راجعون اللهم ارحمو رحمتا واسعتا اللهم اجعل مثواه الجنة و ارزق الصبر وسلوان لكافة أوصرته كان واحد من عماليق الفن الأمازيغي الله يرحمو
2 - jilai الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 16:37
رحمه الله و إنا لله وإنا إليه راجعون
3 - kacem الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 16:43
اللهم ارحمه واغفر له وارزق ذويه الصبر والسلوان
4 - gamra mohamed الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 16:55
ان لله و انا اليه راجعون. .رحمه الله
5 - faysal الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 16:56
لقد اعطى الكتير لهدا الوطن
رحم الله الفقيد دائع الصيت في العالم والحائز على جوائز نوبل للادب و.ووووزوو
6 - Iyyad الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 17:01
Dommage, c'est une perte à la chanson berbere du souss' mais Dieu a donné, Dieu a pris
Mes condoléances à toute sa famille
Il était né pauvre et nous a quitté pauvre
Ma question : qu'est-ce qu'on a donné à cet homme qui a donné un maximum
7 - براك عبد الرحمن الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 17:21
الله ارحمو. نعم الكلمة الهادفة. ماشي زيد دردك عاود دردك
8 - raiss الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 17:29
انا لله وانا اليه راجعون الحاح احمد امنتاك هرم من اهرامات الفن اﻻمازيغي بدون منازع
9 - anarrouze الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 17:32
Raiss mekkourrne atirrham rrbi.que la paix et la clémence du dieu soient sur son âme. Amine.
10 - zagora الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 17:37
رحمه الله من رحمته الواسعة .إن للا وإن إليه راجعون
11 - Amazighe الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 17:46
Une grande perte pour le Maroc....Allah irhamo.
12 - الصنهاجي محمد الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 18:23
اسأل الله العظيم أن يرحمه ويرحم جميع
أموات المسلمينءامين يارب.
13 - twister الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 18:39
ان لله وان اليه راجعون.اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات.فنان كبير ملتزم لم يلتفت اليه احد بعد عانى فقدان بصره..مات ولم يترك سوى بيت بسيط بالدشيرة.ورايت كيف تشلخت الاوسمة على الشيخات.هكدا تكون الوطنية في نظر البعض
14 - abd الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 19:03
رحم الله الفقيد صرح اثناء سهرة بالتلفزة على انه لا يملك شيءا الا بعض صدقات المحسنين. اجمعتم على كون الفقيد من الرواد بشهادة الجميع . فلماذا نبقى حتى يموت الفنان ونتباكى وفنانين المغرب سواسي لا فرق بينهم. ومن لا يتاثر بمختلف انواع الموسيقى المغربية من طنجة الى الصحراء فهو ليس مغربيا ولو حضر جسمه داخل التراب الوطني
15 - افخارن مولود الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 19:57
أن لله وإن إليه راجعون رحم الله الفقيد امنتاك
16 - marir الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 20:06
لم يتلقى وساما من الملك لأنه أمازيغي! ربما كان هذا أفضل له.. ان يموت حرا
17 - مغربي الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 22:23
تغمد الله الفنان الراحل بالواسع الرحمته وادخله الفسيح الجناته مع النبءين والصدقين والشهداء والصالحين وألهم اسرته والمغاربة الصبر والسلون والحسن العزاء في فقدان احد اعمدة الفن الامازيغي الثرات الاصلي الاصيل بالمغرب منذ الازل وان لله وان اليه الراجعون .
18 - الفقيد توفي في صمت الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 23:11
الفقيد توفي في صمت...مدة طويلة و هو يعاني تاترنا بفقدان خيرات رجالا المغربي الامازيغي...رجل محتاج الى اخير لحظة !!! لا امل لمن تنادي لانه بكل بساطة امازيغ جبالي !!!

اك ارحم ربي اياركاز اعدلن..تكمينك غ دار ربي
19 - مغربي الأربعاء 25 نونبر 2015 - 22:19
فنان كبير باخلاقه و نمط فنه النبيل الذي لا يخدش الاذواق بشهادة معظم المغاربة يغادرنا الى دار البقاء.رحم الله الفقيد و اسكنه فسيح جناته و انا لله و انا اليه راجعون.
20 - مريم مريم الأربعاء 25 نونبر 2015 - 23:22
ان الله وان اليه راجعون انه انسان شريف
21 - اودادا إبراهيم الأحد 15 ماي 2016 - 23:17
انا لله اراجعو ن اللهم ارزق الصبر للأسرة الأمازيغية
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.