24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | الملك: الرايس أمنتاك أحد رواد الأغنية الأمازيغية

الملك: الرايس أمنتاك أحد رواد الأغنية الأمازيغية

الملك: الرايس أمنتاك أحد رواد الأغنية الأمازيغية

بعث الملك محمد السادس برقية تعزية إلى أفراد أسرة المرحوم الرايس أحمد أمنتاك، الذي لبى داعي ربه، يوم الثلاثاء الماضي بأكادير، عن عمر يناهز 90 سنة.

ومما جاء في برقية الملك "علمنا ببالغ التأثر بالنبأ المحزن لوفاة الفنان القدير الرايس أحمد أمنتاك، أحد رواد الأغنية الأمازيغية، تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جنانه".

وأعرب الملك، بهذه المناسبة الأليمة، لأفراد أسرة الفنان الراحل ولكافة أهلهم وذويهم، ومن خلالهم لعائلته الفنية الكبيرة، ولسائر أصدقائه ومحبيه وعشاق فنه الأصيل، عن أحر عبارات التعازي وأصدق مشاعر المواساة في فقدان هذا الفنان المبدع، سائلا الله العلي القدير أن يلهمهم جميعا جميل الصبر وحسن العزاء، وأن يجزي الراحل المبرور خير الجزاء على ما قدمه من جليل الأعمال، ويتقبله في عداد الصالحين من عباده، المنعم عليهم بالجنة والرضوان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - طنيوش الجمعة 27 نونبر 2015 - 18:12
لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم ،، شنو هدا السيد مات و ما عندي خبار ، انا لله و انا اليه راجعون ، رحمه الله .
2 - ساكن فالصحراء الجمعة 27 نونبر 2015 - 19:10
****اللهم ان كان محسنا فزد في احسانه. وان كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته****
3 - Amazigh Muslim الجمعة 27 نونبر 2015 - 19:12
أمين أكن إرحم ربي يان إكزن إكالن.
الله إرحمك أسيدي حمو باب نومارك.

أغنية بوسالم للفنان الحاج أحمد أمنتاك
4 - hamza الجمعة 27 نونبر 2015 - 19:17
En fin la plus haute autorité de Notre pays rend hommage a cette personne que j'ador ennormement je l Est ecouté et je l ecoute et je l ecouterai a vie des belles chansaons Sa poesie AK irhm rbbi oursatk nettou amarh nk rat
nmal itarwa NH
5 - khaled الجمعة 27 نونبر 2015 - 19:32
ان لله و ان اليه راجعون الله ارحم الحاج امنتاڭ . الله ان عيني قد ادمعت لما وصلني خبر وفاته .انه الفنان الذي عشنا معه طفولتنا في الاستماع الى اشعاره و اغانيه. كلما اسمع اغنية من اغانيه الا و الذاكرة ترجع بي الى الزمن الجميل لما كانت العائلة تجتمع كلها من اجل مشاهدة الحاج امنتاك و ربابه الذي يخرج فيه احلى النغمات الموسيقية و حنجرته التي تخرج لحنا و صوتا عذبا ينسينا هموم الدنيا .الله ارحك الحاج احمد امنتاڭ وان لله و ان اليه راجعون.
6 - MOLAHID الجمعة 27 نونبر 2015 - 19:51
السلام , لما اسمعه احس براحة لاتصف , هدا هو الفن الاصيل يجيب الانتباه الى هدا الفن وهدا الترات , الله يرحمو ويوسع عليه كان فنان اصيلا ,
7 - اليزيد الحسيني الجمعة 27 نونبر 2015 - 19:51
بنئ مجدا ادبيا رائعا قصائده من الروعة بمكان مثل قصيدة
نكي يوزور الورد اسكل كيغ اكال انغت افيغ اضونس ايت امالن
الله الوطن اسموند كل وضو تزو لي جلانين
اللعون اتدلا لحبق اندكان اكي نبيت الله الحرام اوبلانت
الخ... علي العموم فقد فيه الادب الامازيغي فنانا اصيلا ورائعا متواضعا غيورا علي دينه ووطنه مدرسة تخرج منها العديد من القمم الشامخة كالدمسيري وووورحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه وانا لله وانا اليه راجعون
8 - عزيز الجمعة 27 نونبر 2015 - 20:08
إن لله وإن إليه راجعون اللهم أرحم عبادك في الدنيا والآخرة
9 - amazigi الجمعة 27 نونبر 2015 - 20:17
شكراً يا جﻻلة الملك اللهم احفظ جﻻلة الملك من كل مكروه
10 - فهم تسطى الجمعة 27 نونبر 2015 - 21:06
السوال المطروح هنا هو
لماذا لم يكرم هذا الفنان بوسام ملكي قبل موته...كم كرمت باطما به 70 الف مرة...وغاب عن التكريم اهله الاحق به
11 - ouakrim الجمعة 27 نونبر 2015 - 21:15
أنه فنان أصيل تربى على يده عدد كبير من الفنانين الأمازيغ ولا يزال العديد منهم يرددون أغاتيه في كل المناسبات . إنه يمثل أحد الأعمدة الرئيسية للأغنية الأمازيغية له أغاني خالدة تطرق فيها لمواضيع مختلفة لكنها مرتبطة كلها بالتربة المغربية الأصيلة إنه يمثل بالنسبة لي الأصالة المغربية التي تتميز بالنخوة وترفض التخلي عن الجذور . أغانيه علمت أجيال الخمسينيات والستينيات والسبعينيات الدوق الأمازيغي الرفيع وحببت له الأغنية الأمازيغية رغم الاجتياح الكبير لمختلف اللوان من الأغاني العربية والغربية .
رحم الله الرايس احماد أمنتاك وأسكنه فسيح جنانه والهم أهله الصبر والسلوان وإنا لله وانا إليه راجعون .
12 - ahmed الجمعة 27 نونبر 2015 - 21:24
كنا نتمنى لو حضي بتكريم في حياته على غرار دنيا باطما مرتين هو على الاقل اضاف للثراث الانساني شيئا وسيخلده التاريخ اما دنيا باطما فالشطيح والرديح لفائدة ال خليج.رحم الله الفقيه.
13 - Amdyaz الجمعة 27 نونبر 2015 - 21:38
اللهم ارحمه واغفر له انا لله وانا اليه راجعون من هدا المنبر أتقدم بأحر التعازي والمساواة بدوي المرحوم ولمحبيه
14 - Abdelhadi Amarigh الجمعة 27 نونبر 2015 - 21:45
j'étais vraiment touché par la mort de cet artiste que j'ai beaucoup admiré depuis mon jeune age avec ses chansons:imourig igz ikalen,mrhba iouid ougharas,aouzou n louard , tadouarit,kassidat bousalem,laoubaz mhadanine,bouchahoua,inrat irifi,drest itbirn,manirkid aya znkd iwin irafan,nirak han RBI,Ifoulki rassad,kassidat tadouarit ect que Dieu lui pardonne ses pechés et le fait entere dans son vaste paradis nous sommes à Dieu et c'est à lui que nous retournerons
15 - محمد السبت 28 نونبر 2015 - 03:46
التشبث بالدين وممارسة الفن شيء صعب في هذا العصر، الحاج امنتاك رحمه الله كان قدوة وكلامه وابياته لها وقع على مسامع المتلقي. رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.
16 - Bilal الأحد 29 نونبر 2015 - 15:19
يفهم من الموضوع اعلاه أن الفقيد الحاج احمد امنتاك لم يسبق له أن حضي برعاية رسمية من اي جهة كانت؛ وهذه اشارة سلبية مضمونها عدم الاهتمام بالموروث الثقافي الامازيغي من خلال رواده.
مندالاستقلال لم ارى ولم اسمع يوما عن تكريم فنان امازيغي علي الاطلاق ،حتى تنطفأ شمعته ويكتفون ببعظ عبارات رنانة منافقة، بالمقابل هناك من يخدش الحياء العام ويوشح باوسمة ملكية كدنيا باطما التي التي تقلد فقط اغاني الغيروالتي فرت الي الخليج العربي الي الشطيح والرديح لفائدة ال خليج ولن تبدع في شيء ومع ذاك, لانها عربية, وشحها الملك مرتين في سنة واحدة
- الامازيغ محكورين و مظلومين في اوطانهم .هكدا يكون مصير شعب لم يحكم نفسه بنفسه. المخزن المغربي ما زال يمارس القمع ضد الامازيغ في شتى الميادين منها الميدان الفني - حسبي الله ونعم الوكيل - حسبي الله ونعم الوكيل -
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.