24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:4913:3217:0620:0521:25
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | أمازيغ يرفضون الانخراط في "المبادرة المدنية"‎

أمازيغ يرفضون الانخراط في "المبادرة المدنية"‎

أمازيغ يرفضون الانخراط في "المبادرة المدنية"‎

بعد أسابيع قليلة من إصدار منظمات مدنيّة وحقوقية ونسائية، وجمعيات أمازيغية، مذكّرةً وجهت لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، تُطالبُ من خلالها بالإسراع في تفعيل الطابع الرسميّ للأمازيغية، أعلنت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة، والتنسيق الوطني الأمازيغي، والكونغرس العالمي الأمازيغي، ومنظمة تماينوت، وكنفدرالية الجمعيات الأمازيغية بالجنوب، والتي تمثل 223 تنظيما، عدم انخراطها في البرنامج الذي سمي "المبادرة المدنية من أجل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية".

وثمنت الإطارات الموقعة على البلاغ، الذي تتوفر عليه هسبريس، المذكرة و"سياقها الترافعي، وما اتسمت به من روح وحدوية وعمل تنسيقي متميز، ومضمونها الذي تؤكد من خلاله قوى المجتمع المدني الديمقراطية على ضرورة إنصاف الأمازيغية، من خلال قوانين تنظيمية تؤسس للمساواة الكاملة بين اللغتين العربية والأمازيغية، في ما يرتبط ببلورة السياسات العمومية وتنفيذها وتقييمها".

واعتبر الموقعون على البلاغ أن روح المذكرة ومضمونها يقتضيان تفادي توظيفها وانحرافها عن مسارها، وتفادي تكبيلها بالقيود التنظيمية وبرامج غير واضحة المعالم، و"التي أثبتت التجربة عجزها عن خلق الديناميات النوعية المطلوبة".

كما أكد البلاغ أن "كل إجراء سياسي وقانوني لا يلبي الحدود الدنيا المنصوص عليها في المذكرة سيشكل انتكاسة حقيقية لمسلسل مصالحة المغرب مع ذاته من خلال إنصاف الأمازيغية، وسيعتبر تكريسا سياسيا للتمييز بين المغاربة على أساس لغوي وثقافي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - laaahsen الأحد 29 نونبر 2015 - 15:19
Que cherche la minorité bruyante encore !!! Vous n'êtes que 27% de la population , la majorité demande l'annulation de cette écriture de clous , clé de 6 clé de 8 clé a pipe clé plate .....
2 - abdessamad الأحد 29 نونبر 2015 - 15:23
بنكيران ليبغينا حتاواحد مايشرينا
3 - home الأحد 29 نونبر 2015 - 16:01
vous voulez un etat pour la kabilie, vous allez voir fitna chez nous ,
comme on dit Zantitou halfa et ynagaz naar
4 - فهم تسطى الأحد 29 نونبر 2015 - 16:03
لم اكن اعرف ان المعربون من المغاربة اي مايسمى بالهجين العربي ذو وجهين وعنصريين 100*100 تجاه الامازيغ و الامازيغية بصفة عامة الى تصفحت تعاليق هسبريس في قسم الامازيغية وو جدت تعاليق كثيرة من العرب همجية ونتنة برائحة العنصرية المريرة سلامة يا ربي ....تقول واش هاد الامازيغية كنطالب بها في الصين او السعودية التي ليس مواطنها الاصلي....الامازيغية هاد موطنها الاصلي شمال افريقيا ومن الواجب ان يحترمها كل وافد على هده البلاد السعيدة التى تعايش فيها السكان الاصليين مع مختلف الحضارات السابقة ولم يجد اي مشكلة الا مع العرب ...لدى ايها العرب لاتدعوا القيم والحضارة والتفتح امام الاخر وانتم في تعاليقكم على جريدة هسبريس تكتبون السموم ....ملاحظة ان الله لا يحب المنافقين.
5 - ياسين الأحد 29 نونبر 2015 - 16:11
أمازيغي وأبرأ من تيفيناغ ومن كل شوفينية وتطرف.
أستعمل تشلحيت في حياتي البومية كأجدادي عبر القرون، والعربية في المدرسة والحياة العلمية، وأعتز بالإسلام الذي أنقذني وأسلافي الكرام من قهر وظلام الوثنية إلى حرية ونور التوحيد.
هذا هو انتمائي وهذا هو بياني.
6 - ١محمد١ الأحد 29 نونبر 2015 - 16:17
كم علم لدينا في المغرب؟

أنا أعرف علماً واحداً و هو الأحمر تتوسطه نجمة خضراء...
7 - gool الأحد 29 نونبر 2015 - 16:39
كلنا من ادم وادم من تراب. اخواننا الامزيغ لديهم الحق في اصلهم ولغتهم وتقافتهم ودينهم وهدا مكان حاله بالمغرب الا ومع الاسف بعض المأجورين من اعداء الامة يحرضون وريدون الفتن في وطننا العزيز وهدا ما يجب ان نواجهه ومن يخرج عن القانون فيجب المعاقب ومن غشنا فليس منا
8 - ibtisam الأحد 29 نونبر 2015 - 17:32
بعض البرابرة خارج التغطية نحن مغاربة و لسنا بربر و لا تهمنا "قضيتكم " الخرافية أقول لكم أن لغتنا هي العربية و لهجتم البدائية قد انقرضت و فاتها القطار
9 - ١محمد١ الأحد 29 نونبر 2015 - 17:49
إلى الأخ المعلق نبيل أنا مثلك جذوري ريفية عربية و أفتخر بهما معاً...

المشكل ليس في اللغات لأن الجميع حر في تعلم ما يريد من اللغات و لا في الثقافة... فالثقافة تعيش بأبنائها الذين يتوارثونها أباً عن جد... و يمارسونها في حياتهم اليومية...

المشكل في من يستغل العرق أو الثقافة أو اللغة لتطبيق أجندة تفرق بين المغاربة كشعب...

أجندة خبيثة كاستخدام علم غير العلم الوطني و التعامل مع جهات خارجية لزعزعة استقرار المغرب و غيرها من الخطط التخريبية...

من يفتخر بلغته أو عرقه أو ثقافته عليه أن يحييها بإنتاجه الفكري و الثقافي و ليس بالتباكي على عدم المساوات بين لغة و اخرى... و لعب دور الضحية لجلب تعاطف المجتمع الدولي...

ثقافتنا بجميع أنواعها جميلة و غنية و هؤلاء يجعلونها شيئاً مذموماً... و هذا كله ليس لخدمة الأمازيغية بل لتفريق المغاربة كشعب...

سياسة فرق تسد من أوسخ السياسات التي استعملها الاستعمار و هؤلاء يريدون ان يرجعوننا إلى الوراء للقضاء على وحدتنا التي هي سر قوتنا كمغاربة ضد من لا يريد الخبر لنا...
10 - اكزناي الأحد 29 نونبر 2015 - 18:17
الى رقم8 الذين تتحدث عنهم يتكلمون الربية :98% ﻻ وجود لهم بالقطع اذا كنت تروم البية المكتوبة.اما اذ كنت تقصد الدارجة فهي خليط مناﻻمازيغية والعربية وغيرهما مع اﻻشارة الى ان اتراكيب اغلبها امازيغية.مثال:المثنى ﻻ يوجد في الدارجة واﻻمازيغية
11 - ريفي كح الأحد 29 نونبر 2015 - 18:46
آش بغيتو عندنا يأيوها أمازيغ. طلعتو لييا في رأسي بهاد الخراجات ديالكم . حتى كرهتوني بلاصل ديالى كريفي. حنا مغاربة أو بس. جمع وطوي. كتقلبو غباش ديرو الفتنة. ولي دار شي حفرة غيطيح فيها. حنا كريافا بريءين من هاد الأمازيغ المدفوعين. مكين غالله الوطن الملك .
12 - MAROC الأحد 29 نونبر 2015 - 19:10
لا تقتصر العنصرية العربية تجاه الاحياء الامازيغ بل حتى الموتى لم يسلموا من التمييز العنصري والتهميش،وادكر قبر البطل الامازيغي يوسف بن تاشفين بمراكش.
من لا يؤمن بمااقوله فليقم بزيارة لقبر يوسف بن تاشفين بمراكش
تدعون الى التفرقة بعنصريتكم ياعرب
13 - sifodil brahim الأحد 29 نونبر 2015 - 19:17
غريب وعجيب امر هؤلاء العرب اللذين غزو شمالنا الافريقي من طرف عقبة بن نافع و يحاولون ابادة اللغة الامازيغية العريقة و استبدالها بلغة اهل البدو والصحراء
14 - امزيل المانيا الأحد 29 نونبر 2015 - 19:32
ان يرجع الأصل الى اصله !
وهنا سأقدم نقطة مهمة وهي ان المغاربة جمعاء والدول شمال افريقيا خاصة ، هم جميعهم أمازيغ بما في ذالك المغاربة الذين لايتكلمون لهجة من لهجات تمازيغت وهم أباً عن جد امازيغيتن ,العرب أتوا بفتوحات الخير والسلام والإسلام الذي كرم به المغرب والمغاربة ،العرب وكانوا نسبة ضئيلة جدا بالنسبة للسكان الأصلين ،حيت لايراهم احدا سيكونون في الجبال والأدغال آنذاك المهم !فعترب المغرب شيأ فشيأ لطلب العلم فكانت العربية موظة آنذاك كل من يحسنها يزداد فرص شغله وعيشه اما في القرى التي وصلها آنذاك العلاماء من البربر الذين يتقنون العربية وحافظون لذكر الله ادخلوا السلام الى قراهم وفتحوا كتاتيب للذكور فقط لان هنا ان الثقافة والتقاليد السائدة ومازالت هي ان المرأة تخطلت بالرجال كانت هناك تقاليد معقدة شيأ ما ،كي لا اطول ،المهم نسبة المغاربة الامزيغين في المغرب هي %99,9 فانتبهوا اليها المغاربة من من الخدع التي تحاك عليك لتسود التفرقة بينك استيقظ فبلدك وأرضك وأرض اجدادك هي من أحسن البلدان في العالم بأسره وانا اعرف تمام المعرفة ما أقوله ،
15 - مغربي الأحد 29 نونبر 2015 - 19:33
لم اكن اعرف ان المعربون من المغاربة اي مايسمى بالهجين العربي ذو وجهين وعنصريين 100*100 تجاه الامازيغ و الامازيغية بصفة عامة الى تصفحت تعاليق هسبريس في قسم الامازيغية وو جدت تعاليق كثيرة من العرب همجية ونتنة برائحة العنصرية المريرة سلامة يا ربي ....تقول واش هاد الامازيغية كنطالب بها في الصين او السعودية التي ليس مواطنها الاصلي....الامازيغية هاد موطنها الاصلي شمال افريقيا ومن الواجب ان يحترمها كل وافد على هده البلاد السعيدة التى تعايش فيها السكان الاصليين مع مختلف الحضارات السابقة ولم يجد اي مشكلة الا مع العرب ...لدى ايها العرب لاتدعوا القيم والحضارة والتفتح امام الاخر وانتم في تعاليقكم على جريدة هسبريس تكتبون السموم ....ملاحظة ان الله لا يحب المنافقين.
16 - HOSSAIN الأحد 29 نونبر 2015 - 19:59
بلا حشومة يقول احد المعلقين المواطنين الاصليين هم الامازيغ ويتهم العرب بالعنصرية ساقول له من هم المواطنين الاصلين اولا لا لغة لهم لماجؤا العرب بالاسلام والحضارة والعلم سكان شمال المغرب كان شلاظة من الشعوب من جميع انحاء الارض من خرف عليك خرافة الاصل والفصل شمال افريقيا ارض الاسلام الى ان يرثها الله ومن عليها وابنوا مازغ جاؤوا من اليمن لا علاق لهم بافريقيا اي اصل ؟ والعلم المغربي بذلته
17 - simo. vive Tamazight Marocaine الأحد 29 نونبر 2015 - 20:02
vive Tamazight Marocaine. الحق يؤخد ولا يعطى. يجب انصاف الامازيغية.
اول شيء يجب كتابة الامازيغية باللاتينية حتى تتطور. انظرو الى اليونانية بقية حبيسة بلدها بسبب الكتابة الاغريقية.
ثم يجب تطوير الاعلام الامازيغي فهو الوسيلة الاولى.
ثم يجب تعليم اولادنا لغتهم و لغة اجدادهم بدل اللهجة البنانية.
18 - ahmad الأحد 29 نونبر 2015 - 20:04
اخشى ان يكون هذا الصراع بين الأمازغية و العربية هو سبب ذهاب هذا الامن الذي تتنعم به هذه البلاد الأمينة
كما اخشى ان تكون هذه الفتة ويل علينا لدى نرجوا من المسؤولين عن امن هذه البلاد ان يتعاملوا مع هذه المشكلة بجدية وعزم قبل فوات الاوان
19 - slima الأحد 29 نونبر 2015 - 20:07
ايها العرب ! حينما تتكلمون عن فلسطين تنعتون ممارسات اسرائل بالعنصرية ( وهي فعلا عنصرية ) ولكن معارضتكم للمطالب الثقافية المشروعة للامازيغ ! الا تخجلون من انفسكم !!! بهذه العقليات احتلت الدول العربية الحضيض في جميع التصنيفات العالمية
20 - 2015 الأحد 29 نونبر 2015 - 20:30
Alors que les pays civilisés cherchent le développement et le bien être dans un État où vivent ensemble les minorités et la majorité, chez nous certains soit disant amazighs cherchent à détruire tout et à semer la haine et la guerre civile. Le Maroc à besoin de tous ses enfants et de tous les citoyens qu'ils soient d'origine arabe ou amazigh. Nous devons veiller sur notre diversité dans l'unité sous le règne de notre grand roi Sidi Mohammed assadisse Alah ihafdou lina. Vive le peuple marocain sans aucune distinction. Allah / Alwatan / Al malik. Wach li kra jouj hrouf yji yfham 3lina.
21 - mina الأحد 29 نونبر 2015 - 21:45
تدعافعون عن العربية وأنتم لا تحسنون لا التحدث ولا الكتابة بها(أنظر تعاليق الأعراب المليءة بالأخطاء اللغوية والنحوية)،أنتم من تساهمون في اندثارها والأمازيغ يتداولونها بلسان أفصح منكم،وهم يحبون العربية كما يحبون لغتهم الأصلية، وما أنزل القرآن بالعربية إلا لإخراج بني قريش الأعراب من جاهليتهم التي ما زلتم تعانون منها لحد الآن!
22 - Halima Ibrahim الأحد 29 نونبر 2015 - 22:08
1- أود أولا، أن أذكر البربر المعربين أن 99% من المغاربة برابرة. العرب الذين استقروا في المغرب كانوا قلت قليلة جدا. كلهم رجال تزوجوا البربرية جيل بعد جيل، و لقرون عدة، حتى أن احفادهم و أحفاد احفادهم لا تجري في عروقهم نقطة واحدة من "الدم العربي". من يخالفني الرأي فأرجوه أن يقوم بفحص DNA حتى يتأكد. إذا نظرنا إلى المناطق التي تعربت، كلها تحمل أسماء بربرية، من تادلة، إلى أسفي، إلى شفشاون (إشاوون)، إلى تاونات، إلى تطوان، إلى طنجة. ... اللائحة طويلة، و في ربوع مناطق هاته المدن مزيد من الأماكن التي تحمل أسماء بربرية. كما أن هناك كلمات و حتى جمل بالبربرية ينطق بها الجبلي و الدكالي و غيرهم. هذا ليس غريبا ولا جديدا بالنسبة الذين يعلمون حقيقة الواقع المغربي و تاريخه الحقيقي. أنظر ما كتبته صحيفة فرنسية، فقط في أوائل القرن الماضي، 1910 ، ما بالك قرون قبل ذلك: Les habitants du Maroc (4 million environ ) sont presque tous d'origine berbere، de race blanche. L'element arabe est assez faible .
23 - Halima Ibrahim الأحد 29 نونبر 2015 - 22:29
2- أما عن "المتمزيغين" أعني الذين اصبحوا "أمازيغ" بين عشية و ضحاها، فأقول لهم، كفى تزوير الحقائق. فإنكم لا تختلفون عن القوميون العربيون الذين نسبوا كل انجازات المغاربة للبدو العرب!! لا تتصرفوا كأقلية "مضطهدة"، و توقفوا عن معانقة علم لا صلة له بالمغرب وتاريخه العريق. هذا العلم ولد في القبايل الجزائرية فقط في الستينيات القرن الماضي، لما طالبوا بالحكم الذاتي. أذكر أن هناك ثلاث لهجات رسمية في المغرب، تريفت، تشلحيت، و ثمزيغث. لن تنجحوا في قتل هاته اللغات العريقة، بوضعها تحت مسمى واحد! لم يسبق للبربر أن حملوا إسم "أمازيغ" في كل تاريخ البشرية. الأسماء المشهورة هي "الليبيون" و "الموريون"(بالنسبة للمغرب في عهد الرومان) ثم "البرابرة". إيمازيغن هم الناطقين بثمزيغث فقط . كما أن البرابرة لا ينحدرون من أصل واحد حتى نجعلهم تحت مظلة واحدة. إذن من من اللغات الثلاث التي تريدون أن تدستر؟؟ ادعو المغاربة أن يحموا لغتهم الأم و الحفاظ عليها، و حاربوا " المتمزغين" و "المعربين" على السواء. كما يجب على إشلحين، و اريفين، وإيمازيغن أن يتشبثوا بلغاتهم، و يعلموها لأبنائهم لأن من لا يتحدث لغته لا هوية له.
24 - moi الأحد 29 نونبر 2015 - 22:43
أنا أمازيغي و أفتخر للإنتماء لوطني و أعتز بملكي و لن أقبل بمجتمع مدني يوحي بالعنصرية والفتنة و يهدد المواطنين بالتفرقة
25 - aso الأحد 29 نونبر 2015 - 23:48
شكرا امزيل من المانيا تكلمت في الصواب
26 - Abdesselam الاثنين 30 نونبر 2015 - 00:04
Les Amazigh sont une composante de la nation marocaine. Ils ont une histoire bien enracinée et des traditions ancestrales. En tant que marocain ayant des origines amazigh je suis fier de cette composante nationale. Mais je ne comprend pas pourquoi les Amazigh refusent la notion d'une NATION marocaine et sont restés coincés dans un cadre éthnique et tribale des temps anciens. Ils doivent être convaincus qu'ils sont marocains au même titre que les sahraouis, fassis, chiadmi, âribi, doukkali et autres. En tant que marocains nous sommes fiers de notre appatenance régionale avec ses us et traditions mais marocains avant tout et fiers de l'être. Que ceux qui n'arrivent pas à assimiler la notion d'Etat et de NATION doivent revoir leur point de vue, l'époque du tribalisme est révolue et ils n'ont qu'à voir les conséquences de cet attachement tribal chez les libyens qui ne finissent de s'entretuer et se détruire. Amazighs marocains, faites preuve d'émancipation !
27 - عزيز الامازيغي المغربي الاثنين 30 نونبر 2015 - 02:00
إتقوا الله !!! ألى يكفينا فخرا انتسابنا لامة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام؟ طفرناه بعدا في العربية ما بقالنا غي نوضو بالامازيغية.. ستحاسبون عند ربكم على ما تقومون به من إثارة للفتن و التفرقة بين المغاربة. و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
28 - zlatanpsg الاثنين 30 نونبر 2015 - 13:07
salam, Je voulais juste préciser que je ne suis pas d'accord avec ces mouvements qui veulent nous diviser.
En meme temps je suis pour que chacun soit fière de parler sa langue natale.
On est né et grandit a casablanca.
Je me rappel qu'on été toujours stigmatisés quand on parle tachelehite, d'ailleurs c'est pour cela qu'on l'a pas appris!!
Ce que je regrette énormement; kant el3onsoria bezaf bekri les années 80, j'éspère que les choses ont changées depuis. Et que on peux parler librement maintenant ,meli kena seghar felmedrassa yawilek theder chelha meme les enfantes étaiaient racistes.
Sobhana allah, Ca fait 15 ans que je vis en europe,, des fois quand je pense au racisme , je pense aussi au racisme dial seghor fe casa...!
29 - اريفي اكبداني الاثنين 30 نونبر 2015 - 14:57
اتبرا من هاته الجمعيات المشبوهة التي لاتمثل الا أنفسها
30 - khadija الاثنين 30 نونبر 2015 - 16:06
لا يعرف معناها الى اصحاب الارض
افرقيا افران تلمسان تزي اوزو تزي تيشكا ازرو. ورزازات. ميدالت .ازيلال
انفا شتوكة .شاوية شفشاون شيشاوة اسفي صويرة الدكالة طيط مليل
اسفي ووووو......وهذه النماذج مجرد نقطة من بحر اطلس
وشكرا
31 - فاطمة الاثنين 30 نونبر 2015 - 18:52
عزيزي العربي
اكتب لك رسالتي هذه بلغة عربية حزينة هجرتها هي أيضا كما هجرتنا
و تستنسخ نسخ لا تعد ولا تحصي من شخصيات مضطربة مريضة لا تعرف الرحمة والشفقة , ولا تعترف إلا بثقافة العنف , وبتالي لا سلطان إلا لسلطان الموت الذي سيصنع حتما الوحوش الآدمية , وتلاها بعد ذلك مرحلة الحشو وبرمجة تلك الوحوش , وهذه هي أسهل مرحلة لأنها تعتمد أساسا علي فكرة التكرار ثم التكرار , حتى يتحول المكرر إلي بديهي و مسلم به
هل تعلم يا صديقي أن تدمير الدول والاقتتال بين أبناء الوطن الواحد أصبح يسمي جهادا. ..tanmirte
32 - مغربي الخميس 03 دجنبر 2015 - 14:05
إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها
وأسطر على بعوضة بالأحمر لأنها تعض ولكنها لا شيء
وفين يبان الحبل فالبردعة
المغرب
دين واحد لا إله إلا الله
ولا لعبدة باكوش
علم واحد
لا لنجمة داوود المفتوحة
شعب واحد
لا للعنصرية القبلية المقيتة
ملك واحد
عاش الملك
33 - sami Ourika الثلاثاء 08 دجنبر 2015 - 11:10
رد على تعليق الأنسة المتحضرة ibtissame 8 : في وصفها للأمازيغية بأنها بدائية ونسيت أن الأمازيغية حضارة وتقافة ولغة ومعالم وأتار خالدة والسؤال المطروح ماهي حضارتك ؟ أهي الجمال أم الخيام متلا
إتقي الله يا أختي المتحضرة ،
يقول الله عزَّ وجل في قرآنه الكريم:
﴿وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ﴾
[سورة الروم الآية: 22]
34 - Midelt الأربعاء 09 دجنبر 2015 - 11:11
ازول امغناسن احيي كل القوى الحية التي تدافع عن الدمقراطية والمساوات كيفما كانت
35 - حتى مظاهراتهم بالعربية الخميس 10 دجنبر 2015 - 17:55
المثل المغربي يقول ( لما يولد المولود نسميه مسعود ) مجرد لهجات ولدت غير مكتوبة و بدون حروف و الاعداد في البربرية تنتهي عند رقم 19 فعن اي للغة تتحدثون و عن اي انصاف و تفعيل وانتم لا تستطيعون التواصل و فهم بعضكم البعض دون استعمال اللغة العربية .
السؤال الاهم بالنسبة لي من رخص لالاف الجمعيات البربرية و سمح لها بتلقي التمويل الخارجي من مصادر مشبه فيها و في نفس الوقت منع الترخيص في العمل المدني على فئات كبيرة من المجتمع .
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.