24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | أمازيغ ينتقدون "اللاديمقراطية" في تشكيل لجنة "مجلس اللغات"

أمازيغ ينتقدون "اللاديمقراطية" في تشكيل لجنة "مجلس اللغات"

أمازيغ ينتقدون "اللاديمقراطية" في تشكيل لجنة "مجلس اللغات"

اعتبرت مجموعة من الهيئات التي تعنى بالشأن الأمازيغي بالمغرب أن الخطوة التي أقدمت عليها وزارة الثقافة بتشكيل "لجنة وطنية" لإعداد تصور حول القانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية باعتباره مؤسسة دستورية، خطوة " إقصائية" وتفتقر إلى أدنى مقاربة تشاركية أو توافق وطني بشأن الملفات الكبرى التي تهم قضايا الثقافة والهوية والمجتمع.

وحذرت الرابطة من خطورة إخراج قانون تنظيمي في ظل هذه المقاربة الإقصائية التي لا تراعي هوية وتطلعات المجتمع المغربي، داعية الدولة المغربية إلى احترام المقاربة التشاركية والتعددية في تمثيل كل الحساسيات والهيئات والجمعيات في هذا الورش الوطني الهام، والابتعاد عن المقاربة "الإقصائية الأحادية في ملف وطني يهم حاضر ومستقبل المغاربة وأمنهم القومي".

بيان للرابطة المغربية للأمازيغية، تتوفر عليه جريدة هسبريس، استنكر ما اعتبره "الطريقة اللاديمقراطية والبعيدة عن منهج التشاركية والشفافية" التي تم بها إخراج اللجنة المذكورة، معربا عن احتجاج الرابطة على الإقصاء الممنهج الذي ما فتئت تتعرض له في محاولة لإسكات صوتها التوافقي المعتدل في مقاربة القضية الأمازيغية.

وشجب الهيئة منطق التمكين لرموز تيار وتوجه إيديولوجي معين في موضوع الأمازيغية، "والمحاباة المشبوهة التي منحت له من داخل هذه اللجنة" في محاولة لتهريب الإرادة الشعبية وفرض تصورات فوقية متحكم فيها بعيدة كل البعد عن هموم الشعب المغربي.

من جهته، يرى الحسين آيت باحسين، الباحث في مركز الدراسات الأنتروبولوجية والسيوسيولوجية بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أن الأَوْلى أن تكون الأولوية لإخراج القانون التنظيمي المتعلق بالطابع الرسمي للغة الأمازيغية قبل إصدار القوانين المتفرعة عن تلك الأكثر شمولية.

وأورد نائب الكاتب العام للجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن تشكيلات المجلس لم تأخذ بعين الاعتبار مختلف الأطراف المتعلقة بالمجتمع المدني، وخاصة أولئك المشتغلون في الميدان الثقافي واللغوي داخل المغرب والمضطلعون على تفاصيل الموضوع وحيثياته، مبرزا أن هذا النوع من اللجان يطغى عليه تحكم اللوبيات والشبكات والعلاقات ذات الصلة بالميدان الثقافي.

لتتساءل الرابطة المغربية للأمازيغية بدورها عن "الطريقة الغامضة والمبهمة لتشكيل وتدبير اللجنة المذكورة"، وحول طبيعتها وتكوينها ومهامها ورئاستها وآليات اشتغالها، ومن ثمة حول ماهية مخرجاتها المنتظرة والجهات المؤسساتية التي يتعين على اللجنة إحالة استنتاجاتها عليها، خاصة مع "الحديث (الشفوي) من قبل رئيسها، إدريس خروز، عن ما أسماه (تعيينا ملكيا) له كرئيس، في حين لم يصدر أي بلاغ رسمي بالموضوع، كما لم يكن هناك أي خبر رسمي باستقبال أو تعيين اللجنة السالفة الذكر"، وفق البيان الرابطة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - musulman الثلاثاء 01 دجنبر 2015 - 08:16
شيء طبيعي جدا ان هذه اللجنة تكونت بشكل غير ديموقراطي،لان الحزب الحاكم في المغرب من اشد اعداء القضية الامازيغية،وخصوصا ابن كيران
2 - oum rayyan الثلاثاء 01 دجنبر 2015 - 08:40
had rabita machi amazighiya darha l pjd pour bloquer l'amazighe. Donc utilisez d'abord un nom qui reflète votre réalité et on acceptera votre avis. Vous êtes une association panarabistes, il vaut mieux que vous adherez au groupe de abou Ali.

Concernant le comité royal, il y a plusieurs académiciens dans tous les cotés arabes et amazighs donc laissez les gens tranquilles pour travailler car dans un sujet comme celui là on ne sera jamais d'accord donc les débats vont nous faire perdre du temps et on ne va jamais trancher donc la solution est un comité royal composé des hommes et femmes sages loin des indéologies pourries.

Dans ce comité il y a des hommes remarquables et des militants compétents pas des ghawgha2 comme vous.

Coté amazigh : il y a boukous, chami, bno cheihk, medlaoui, rhmouch

coté arabe il fassi fihri et d'autres chercheurs éminnent de l'institu d'arabisation.

C'est un comité ou il y a des hommes sages et il y a aussi u équilibre.

SVP laissons les gens travailler.
3 - عبدالإله الثلاثاء 01 دجنبر 2015 - 08:44
لدي سؤال بسيط، هل في المستقبل كل واحد سيستعمل لغته الخاصة مع الآخر ؟ أما أن الحديث سيتوقف للتتكلم الرشاشات؟
4 - هشام حدادي- تمارة الثلاثاء 01 دجنبر 2015 - 08:47
لمادا تخلف العرب وتقدم الاخرون
5 - عربي الثلاثاء 01 دجنبر 2015 - 08:49
كيف يمكن المطالبة بترسيم الامازيغية وهي لهجة لايتم كتابتها عبر الهاتف اوالانترنيت من طرف الامازيغ نفسهم
6 - Samad الثلاثاء 01 دجنبر 2015 - 08:51
المغرب سيقضي على لغتكم وثقافتكم ان لم تستعينوا اولا بالله, ثم بالشعوب الصديقة والديموقراطية.
7 - youssef الثلاثاء 01 دجنبر 2015 - 09:14
لاحولاة و لاقوة الا بالله هذا مااعطى الله هنا بقينا نحن المغاربة غادي نرجع 1000 قرن الى الوراء الا ماطلعنا بها الى القمر.............?
8 - علولة الثلاثاء 01 دجنبر 2015 - 09:21
لقد استطاع الاسلام بلغته العربية توحيد القلوب من مختلف الجهات مند عهد مضى وبعد الجهل الذي أصاب الأمة اصبحنا نتعارك عن اي لهجة او امازيغية علينا قرأتها او النطق بها او تعليمها الم نعد الزمان الى الوراء مثل ما حصل في عهد عثمان بن عفان وكان السبب في جمع القرآن الكريم نظرا لما أصاب المسلمين من اختلاف آن ذاك من تلاوته ؟ اتق الله يا اهل الامازيغية فان هناك آليات تنتفع من ورائكم وان انتفعت نسيتكم مثلما حصل من قبل
9 - الزغبي الثلاثاء 01 دجنبر 2015 - 10:01
الإقصاء هو الذي تتعرض له اللغة العربية في وطنها!
الجمعيات التي تدافع عن اللغة العربية قليلة مع الأسف. يجب إنشاء جمعيات تنافح عن العربية وإلا سيأتي كل من هب ودب ليطالب بتمثيل لغة يتكلم بها عشرة أفراد "في شي جبل"

عاشت العربية والموت للوهم!!
10 - Amar الثلاثاء 01 دجنبر 2015 - 10:15
إن كان صحيحا أن رئاسة مجلس اللغات قد أسندت للأستاذ خروز فإن الاختيار صائب لأنه يبدو من خلال خطابه أنه رجل نزيه ورجل علم وله استعداد للإصغاء لمختلف الآراء ووجهات النظر وليس من فئة الشوفينين الذين يحسبون أنهم وحدهم الفاهمين في شأن اللغات وما دونهم جهلة لا يعرفون شيئاً
11 - Me again الثلاثاء 01 دجنبر 2015 - 10:48
على المغاربة الأحرار الذين لا ينطقون باللغة ألأمازيغية ان لا يتدخلوا في شؤون هذه اللغة الوطنية سوى ان أرادوا ان يتعلموها و يساهموا في تنميتها لكي يظهروا روح المواطنة بدل ان يظهروا الحقد و الجهل. كيف يمكن لمعلقين لم يفقهوا في اللغة ألأمازيغية اي شيء سوى احكام مسبقة و جهل قواعد اللغات و اللسانيات و حثى اللغة او اللغات او اللهجة نفسه التي يتكلمونها. كما على المغاربة الأحرار الذين لا يفقهون في العربية شيئا ان يسكتوا. هناك مشكل حقيقي في المغرب، الا و هو الأغلبية لا تعرف و لا تجيب سوى ب: "لا" و "ممنوع" و " لا يمكن" و " غير قادر" ...
12 - الجمعيات العربية تحتج الثلاثاء 01 دجنبر 2015 - 10:52
سبق لهم الاحتجاج وكتب مقال في نفس الموضوع بهسبريس!
والعرب كذلك يحتجون على اقصاء جمعياتهم منهم بوعلي رئيس الائتلاف...
كاين شي حاجة ما مفهومة ؟؟
نرجو توضيحا من وزارة الثقافة حول تشكيل اللجنة حتى يطلع عليه الرأي العام.
شكرا
13 - Agayou الثلاثاء 01 دجنبر 2015 - 11:59
Tant que les salafistes sont au gouvernement il ne faut pas s'attendre à une vrais officialisation de tamazight. Le mouvement islamite a été contre la question amazighe. Sachant que le PJD a adressé son refus absolu à la commission Mennani qui préparait la constitution sans parler de Benkirane qui se moquait de notre écriture. Pour ces gens arriéré la langue arabe est la langue de leur paradis
14 - ghir datent الثلاثاء 01 دجنبر 2015 - 13:07
benzidane est partant sa mediocrité de gestion est bien etabtie.son hostilité stupide a l amazigh aussi.personnellement je souhaite que ce dossier soit reporté après les élections législatives.vaut mieux une année supplémentaire de retard a cause de benzidane et autres boujadistes kawmajistes et hamajistes.quite a mieux travailler le dossier par la suite.
15 - استاذ باحث الثلاثاء 01 دجنبر 2015 - 13:17
التسابق نحو المناصب هي سمة الأشخاص الطفيليين منعدمي الضمير.الضمير.تشكيل مجلس اللغات كمؤسسة دستورية يجب أن يتم بناء على معايير من الضروري أن تكون متوفرة لذا المترشح،غير ذلك فهو نصب و احتيال على الدولة.
16 - نحن العرب الثلاثاء 01 دجنبر 2015 - 13:24
بدورنا نحن العرب نحتج عن تجاهل لغتنا العربية من وإقصاء رموز الهوية العربية الاسلامية من المشهد
17 - محمد الثلاثاء 01 دجنبر 2015 - 13:48
في هذه اىبلاد ، الفاشل يبحث عن طرق ملتوية لتحقيق ذاته . وتختصر هذه الطرق في التطرف وهو انواع : منه الثقافي الديني السياسي ( اىانفصال ) ، يجب على المغاربة ان يحتاطوا منه ومعرفة النتائج الوخيمة التي تمخضن عنه كالحرب الكونية الثانية والحرب الدينية في هولاندا ...
18 - اللغة العربية الثلاثاء 01 دجنبر 2015 - 14:07
اتضامن مع المعلقين المغاربة المطالبين بإعطاء اللغة العربية الاهتمام الائق الذي تستحق .العربية هويتنا وانتمائنا الحضاري والطبيعي بمفهومه الاشمل
19 - abo aya الثلاثاء 01 دجنبر 2015 - 14:11
تعاونوا على البر والتقوى ولا تتعاونوا على الإتم والعدوان ,ديننا واحد لغة القرآن واحدة .
من الأفضل أن تدافعوا على :الهشاشة,الفقر,التعليم,الصحة,التواصل .عوض أن تزرعوا التفرقة بين الأمازغ والعرب.
20 - إبتعدوا من المدرسة ... الثلاثاء 01 دجنبر 2015 - 14:16
... و افعلوا ما شئتم .
وظيفة المدرسة تلقين العلوم "المحكمة" التي لا يختلف على صحة قواعدها إثنان مثل الرياضيات و الفزياء و التقنيات الحديثة من معلوميات وأنترنيت والمعارف المفيدة المتداولة عالميا وذلك من منابعها وباللغات اتي تنتجها تفاديا لتحريفات الترجمة.
يجب أن يكون التعليم بعيدا عن الأيديولوجيات دينية كانت أو قومية وأن يقتصر على تلقين العلوم الحديثة للأجيال الصاعدة بما يضمن إندماجها في العولمة.
وأن يكون هدفه تأهيل الطلاب لولوج أرقى معاهد البحث العلمي عالميا والتكوين من أجل المنافسة في سوق الشغل الدولية.
لا دين ولا قومية للمصنوعات التي ابتكرها البحث العلمي ولا للخبز المكتسب من الشغل أينما وجد.
ولو كان الأمر عكس ذلك لما اكتسحت المصنوعات النافعة من السيارت إلى الهواتف الذكية البلدان ولما خاطر العباد بأرواحهم في البحار بحثا عن العيش الكريم.
21 - بوبكر الثلاثاء 01 دجنبر 2015 - 14:24
السلام عليكم
علاش حنا العرب فاش كنبغيو ندافعو على العربية كنهجمو على خوتنا الامازيغ و الامازيغية و العكس صحيح . خليونا نزيدو القدام الله يرحم الواليدين كل لغة غادي تاخد حقها باراكا علينا من هاد العنصرية ديال والو. بغينا الوحدة الوطنية بدون اقصاء مكوناة الوطن راه مابغيناش داكشي لي واقع في العراق و الشام احنا المغاربة ادكياء دكشي علاش عندنا الاستقرار
عاش الوطن عاش الملك
22 - عرب أوروبا الثلاثاء 01 دجنبر 2015 - 15:45
انا عربي ساكن في اوروبا دوزت 20 عام او حاجة المهمة لي فهمتها باش ناس يتقدمو هي التعددية وفق الوحدة الوطنية و لكن كنشوف شي تعليقات ديال خوتي العرب كيصدموني معرفتهمش واش خونة اولا وطنيين ! علاش كتصبو خوتنا المغاربة راه الفكر احادي الاقصائي هو لي خرج علينا باش منوصلوش
23 - مواطن مغربي الثلاثاء 01 دجنبر 2015 - 15:50
لنتكلم اولا عن اللغة العربية هويتنا وانتمائنا الحضاري والثقافي وما تعانيه من تهميش ونطالب الجهات الرسمية الى تفعيل المواثيق المطالبة بتفعيل دور اللغة العربية في كافة مناحي الحياة بالمغرب
24 - hassouni الثلاثاء 01 دجنبر 2015 - 16:29
نسبة 89 في الماءة من المغاربة الناطقين بالعربية تجعل من المنطقي ان يرأس اللجنة ناطق ومدافع عن العربية ولكن تعيين الشخص المذكور غالبا كان لتمييز ودعم لهجات ضعيفة مهددة بالانقراض وبهذا يكون القرار وجيها. أما اقحام كل من كتب مقالا رديئا او حمل لافتة في الشارع العام في اللجنة فهذا غير معقول لأن اللجنة علمية لا نضالية. وعلى ما أظن جل ممثلي الحركة الامازيغية في اللجنة مناضلون كارهون للعربية لا متخصصون في اللغة . على كل الموضوع خطير ولا يجب ان يوضع في يد عاميين قوميين امازييغيين. مع التحية للجميع والنجاح للجنة.
25 - noran Bu9afr الثلاثاء 01 دجنبر 2015 - 17:03
to my 3rab racist
don't be upset if you lost your peace ,don't cry or ask others countries to accept you as refugees ,don't let ben kiran and his brothers destroy what Imazighan try to keep safe ;now is time of truth and any one has to assume his responsibility and loves this country as Imazighan do all the time
so proud to be Imazighan
26 - Zohair الثلاثاء 01 دجنبر 2015 - 17:22
La langue maternelle à l'école est indispensable si on veut avancer
27 - Sefaw الثلاثاء 01 دجنبر 2015 - 18:16
اين انتم هل في الشرق العرب ام في ثمزغا وهل يحق لي الشعوب الاعتزاز باوطنهم ولغتهم فاذا كانو الاوطان يبعو لاجل المصلح والمنافع لمذا لم نبيع نصف ونحتفض بالنصف اذن لي كلو الشعوب العلم يتشدقون بلغتهم واوطنهم في هناء وراخاء وهل يحق للعرب نزف هذا المكون و هل العرب هم جزء من الحل ام هم جزء من المشكل؟
28 - mazigh الثلاثاء 01 دجنبر 2015 - 18:27
Tamazight est chez elle en afrique du nord.led debats convernantl arabe doivent etres tenus au najd et au hijaz.les endoctrines doivent admettres qu ils sont victimes d usurpation identitaire.un test adn pourrait leur faciliter la tache. L araboislamisme est une doctrine destructive visant a infiltrer des cultures locales pour les infecter a LA maniere d in backdoor trojan. LA multitude n en est qu symptom les arabes considerent l afrique du nord amazighe comme une zone d influence ni plus ni moins alors on devient au fils du temps comme eux c a d primitive sans valeur morale et ethique sans liberate sans tolerance bref sans rien du tout alors tamazight est le salut de cette region bien Aimee amazighe je suis amazighe je reste tanmirt
29 - Younes الثلاثاء 01 دجنبر 2015 - 18:38
في المغرب حوالي 17 مليون ناطق بالأمازيغية أي ما يزيد عن %50 من سكان المغرب زيادة على الأمازيغ المعربين, لذلك المغرب يظل أمازيغي فلماذا إقصاء هذه اللغة؟. مسلم و أفتخر
30 - amanouz ilham الثلاثاء 01 دجنبر 2015 - 18:49
لا احد استطاع التعدي علي قداسة اللغة الامازيغية ، والذي يريد تجاوز هذا الحد في التطاول علي قداسة اللغة الامازيغية ستصيبه مباشرة لعنة اللغة , وسيتحول تلقائيا إلي مهرطق ومخرف يثير الضحك أكثر مما يثير الغضب , لان تعريف الاسماء في اللغة الامازيغية ثابت ومستقر
افرقيا - افران - اطلس -والماس - حرا ازم - تلمسان - وهران -
تزي.. اوزو...تشكا ..تتست...ورزازات .. ازرو.افورار. شاوية -شيشاوا- شاون افني . تندوف.. توبقال . اولوز. دكالة .امزميز - تنغير ...و
وهذه النماذج مجرد نقطة من...الارض شمال افرقيا... سلام
31 - Z A R A الثلاثاء 01 دجنبر 2015 - 19:07
---في المغرب الوطن الحبيب موجود في القا رة الافريفية ----لايوجد العرب
اللهم السواح ا واللاجؤن-- --اذن جميع المغاربة اما زيغيون بقوة هوية
الارض ---كل من ازداد فوق هذه الارض الطيبة اما زيغي بغض النظر عن دينه او لونه -او اصله-- --يمكن ان تفتخر باصلك العربي --لاجدال في الامر---
الدا رجة المغربية ليست عربية **--انها من صنع الاما زيغ---من هنا جاء كرم
ومضياف المغرب --الاما زيغي يحترم الضيف ويكرمه ويلبي فضول العربي
المسلم خصوصا ويحاول افهامه بما يعرف من العربية واذا لم يجد يستعمل اما زيغية----- هكذا خرجت الدا رجة كما نعرفها----

اقتراح متواضع :
---ارى من الافيد للجميع ان نحب وطننا ونفتخر بما لدينا و
باختلافنا---غناء ورحمة---وعلاقتنا باخواننا بالمشرق ان يبنى
على العقل و الانسا نية في ما يعانونه ونا خده كدروس---
اللهم احفظ الجميع--
---يقال الان المغرب "استثناء "فالاما زيغ لهم نصيب في هذا---من ينكر
هذا الاجاحد---ايوا تبادلو الاحترام احسن--
32 - SMAIL الثلاثاء 01 دجنبر 2015 - 22:01
المشكل ليس في اللغة كيفما كان شكلها أو لونها فهي لا يمكن محوها أو تغييرها المشكل لعله في من يتحدث بها.
33 - سناء الباز الأربعاء 02 دجنبر 2015 - 14:02
عرب.. حسب ما قيل لنا في المدرسة و بعد سنوات من الملاحظة و البحث
و الاطلاع ادركت الحقيقة الخفية اننا لسنا عرب كما قيل لنا و انا المغرب ليس بلدا عربيا، فبالرغم من كل محاولات التعريب و الطمس والمحو العادات والتقاليد الاصلية لهذا البلد لا زال هذا الشعب مميزا في كل شيء عن المشارقة الى اليوم في لغته و ثقافته و تقاليده و لباسه و اعرافه و فنونه ..و جل اسماء مدنه و قراه و مناطقه لا تمت للعربية بصلة بالله عليكم ما معنى اطلس ما معنى تيشكا ما معنى وانفا ما معنى ازرو ما معنى مراكش ما معنى شاوية ما معنى تزي ..الخ ما معنى كل هذا في اللغة العربية إذا كان هذا البلد عربي !!!
..اوكي
34 - إلى التدخل 34 الأربعاء 02 دجنبر 2015 - 14:39
ياسناء المسكينة

إنها أسماء لأجدادنا الفنقيين
الدين استوطنوا في القرن قبل الميلاد
أما السكان الأصليون والأولون للمنطقة فهم المور
ولها كان إسم المغرب قديما موريطانيا

المور هو جنس إفريقي لونه أسمر داقن يميل إلى السواد

هل سكان سوس قامتهم طويلة و لونهم أسمر داقن مثل المور؟
بالطبع لا

أنت لست مورية بل سوسية
أوكي

مغرب بلد عربي لأن أول دولة إسلامية كونت فيه كونها عربي إسمه مولاي إدريس
قبلها كان المغرب بيزنطي وندالي وروماني قرطاجي فينقي ... الفنقيون هم أجداد عرب اليوم.
35 - izlan karam الأربعاء 02 دجنبر 2015 - 15:02
ayuz lbaz sana tamazighte are lmute
ح فإذا كان العلم في الصغر كالنقش في الحجر و كنا نحن نتعلم في المدرسة أننا عرب يجمعنا بالوطن العربي العظيم الكبير نفس اللغة و العادات و التقاليد و التاريخ و كل شيء و أننا عرب و لغتنا هي العربية فقط و أننا ننتسب إلى العروبة و أننا هكذا نتوحد و نرتقي و نكون جسدا واحدا و لا ندع الفرصة للأعداء لكي يتمكنوا منا و أن من يقول هذا الكلام ويؤمن به هو وطني و مخلص و يعشق وطنه ومن يقول غير هذا هو عميل و خائن و متصهين و يريد تقسيم البلاد و تخريبها و و و و و إضافة إلى المدرسة السياسة و وسائل الاعلام و الجامع مسخرون للتعريب ومع بعض البهارات أو مساحيق التجميل مثل الاسترزاق بالدين و بالقضية الفلسطينية التي جعلوها قضية عروبية فماذا تتوقع أن نحصد ؟؟؟؟
ثانميرث اولتمة سناء ....وشكرا هسبريس
36 - XXK الأربعاء 02 دجنبر 2015 - 20:50
العربية لغة الأغلبية الساحقة في المغرب لن تنزل من السماء
بل هي لغة المغرب مند تأسيس
أول دولة في المغرب على يد مولاي
إدريس الأول
وليست لغة بعد الإستقلال كما يحكي بعض الرعاة
العربية هي لغة جاء بها العرب الفاتحون
أي جيش موسى ابن نصير
والدين استقروا في المغرب
وقبائل:
بنو هلال
بنو سليم
بنو معقل
بنوالحسن
وعرب الأندلس
والمورسك المستعربين
والمسلمين المستعربين
بالإيضافة إنها لغة القرآن الكريم
لا تسوقوا الكذب
العرب بعد فتحهم وانتصارهم بشهادة كتب التاريخ

الخليط البشري من خليط بين بقايا البشر
ومختلف لغاتهم ولهجاتهم
... الأشوليين، والبربر،
الفنيقيين .
القرطاجنييين
الرومان
الوندال
البزنطيين
هذه الأجناس كانت تتكلم الفنيقية

هده الشعوب لقبتموهم بالأمازيغ
آلعربية هي اللغة الوحيدة في المغرب

لهجة الأطلس ليست هي الأمازيغية
لهجة سوس ليست هي الأمازيغية
لهجةالريف ليست هي الأمازيغية

هم لهجات مغربية لا علاقة لهم مع الأمازيغية

حروف التفناح أخترعت 2003 لا علاقة لهم مع الأمازيغية
الكتابة لهجة سوس التفناح أخترعت ونسبت للأمازيغية

أعطيني دليل واحد يثبث وجود لأمازيغية قديما
دليل واحد يثبت أن عرقك أمازيغي
37 - غير قابل للتعريب الخميس 03 دجنبر 2015 - 02:55
ماذا تنتظرون طبعا من حزب اسس اصلا لترويج العروبة انتم تغردون خارج الصراب اذا كنتم تعتقدونة ان الامازيغية ستحتل مكانتها المتوقعة في عهد حكومة هذا الحزب الاقصائي لكل ما هو غير عروبي ..
38 - لغتها هي العربية الخميس 03 دجنبر 2015 - 13:55
العروبة موجودة لا أحد يروج لها
أول دولة إسلامية في المغرب كونها مولاي إدريس الأول
لغتها هي العربية

ثلاث بقع في المغرب تتكلم ثلاث لهجات مختلفة
إلى جانب العربية
أكثر من يثكلمون العربية كلغة أم
العربية هي لا تروج بل هي مزروعة في داخل المغاربة
وهي لغتهم الأولى والوحيدة مند الفتح العربي الإسلامي
39 - الرابطة البحث عن موطئ قدم الخميس 03 دجنبر 2015 - 19:57
ان الدراع السياسوي الثقافوي ما يسمى ب(((( الرابطة المغربية للأمازيغية)))) التابع للجماعة السياسية حركة التوحيد و الاصلاح و حزب .......... لا يهتم بمستقبل و لا سياق الشان الامازيغي بقدر انه اسس حديثا لوضع قدم الحزب و تحريف القضية الامازيغية و الركوب على ما راكمه شرفاء و شريفا النضال الامازيغ لعقود ماضت..
التاسيس حضره قادة حركةحركة التوحيد و الاصلاح و حزب..... بالرباط بالمركب الثقافي المهدي بن بركة و نشر في جريدة حزب PJD التجديد يوم 24 - 04 - 2014

المستقبل سيكشف الحر من العبيد
40 - سناء الجمعة 04 دجنبر 2015 - 12:54
هل جاء الإسلام لتحرير الشعوب أم لقتلها وتدميرها وقهرها وتكبيلها،
جرائم عقبة ذكر في كتاب الكامل في التاريخ ( وقتل المسلمون فيهم حتى ملو يعني اصيب العرب الغزاة بالممل من كثرة القتل !!
كان عقبة سفاحا بجيمع المقاييس ولو كان في عصرنا هذا لكان مطلوب في محكمة لاهاي بتهمة الابادة الجماعية لم تكن فكرة نشر الإسلام هدفاً أساسياً في سياسة فكان كما الصليبيين يغزوا الى غاية غير معلومة , بناء على نوازع ذاتية فكان يغزوا قبائل قد أعلنت إسلامها مسبقاً...اوكي
41 - Zizi الأحد 06 دجنبر 2015 - 02:34
Pour XXK donne moi une seule preuve que tu es arabe pure. Il fort probable que tu es un amazigh arabisè va tester ton ADN
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.