24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:4913:3217:0620:0521:25
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | بوكوس: المغرب يتقدم على درب الديمقراطية اللغوية

بوكوس: المغرب يتقدم على درب الديمقراطية اللغوية

بوكوس: المغرب يتقدم على درب الديمقراطية اللغوية

نوه أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، بدسترة اللغة الأمازيغية في الوثيقة الدستورية سنة 2011، مؤكدا أن اعتماد كل من العربية والأمازيغية في المغرب يعتبر "قرار شجاعا قل نظيره بالعالم".

بوكوس قال، في محاضرة ألقاها تحت عنوان "المسألة اللغوية بالمغرب .. من المرجعية الدستورية إلى إكراهات الأجرأة والتدبير"، في مدينة وجدة، إن ذلك يعد "اختيارا سليما وديمقراطيا"، مؤكدا أن "المغرب تقدم كثيرا، من خلال إقرار دستور 2011، على درب الديمقراطية اللغوية والثقافية".

وفي الوقت الذي أشار فيه إلى أن الفصل الخامس من الدستور ينص على إحداث "مجلس وطني للغات والثقافة المغربية، مهمته، على وجه الخصوص، حماية وتنمية اللغتين العربية والأمازيغية، ومختلف التعبيرات الثقافية المغربية باعتبارها تراثا أصيلا وإبداعا معاصرا"، قال بوكوس: "إذا نحن نظرنا إلى التعابير الثقافية عبر الجهات المغربية، نجد أن كثيرا من الفنانين والمبدعين يعيشون بفضل التنوع الثقافي والتنوع اللغوي".

وفي ما يخص تهيئة المتن اللغوي للغة الأمازيغية، أكد بوكوس أن هذه التهيئة تسعى إلى تأمين الملاءمة بين حاجات التواصل وإمكانيات هذه اللغة، ما يقتضي تبني منهج شمولي ودقيق بهذا الخصوص، موضحا أن "هذا المنهج ينبغي أن يتضمن عدة مراحل، منها تكوين قاعدة المعطيات اللغوية، مع ما يقتضيه ذلك من التوفر على كل المعطيات المتعلقة بالمستويات المختلفة لنحو هذه اللغة، من قبيل المعطيات الصوتية والصرفية والمعجمية والتركيبية والدلالية".

وأبرز المتحدث أنه ينغي القيام بجرد منهجي لنقاط التقارب بين الأوجه المختلفة للغة، بما يفضي إلى تحديد المسافة اللغوية بين اللهجات الأمازيغية واللغة الأمازيغية المعيارية الموحدة التي توجد في طور مسلسل التهيئة، مشددا على أن اللغة المعيار "لا يمكن أن تكون نتاج عمل مختبري، وإنما هي لغة حية توظف في المجالات التواصلية الاجتماعية"، موضحا أنه حين يتم توليد مصطلح مستحدث، فإن المحك الأساسي يصير هو الممارسة المجتمعية.

بوكوس أكد أن ثمة مكاسب تحققت منذ سنة 2003 في مجال تدريس اللغة الأمازيغية، مستحضرا الكتاب المدرسي للأمازيغية الذي يغطي سنوات التعليم الابتدائي ويستفيد منه حوالي نصف مليون تلميذ، بالإضافة إلى مكتسبات أخرى من قبيل دليل المدرس وتنميط حرف تيفيناغ وإعداد حوامل رقمية لتعليم وتعلم اللغة الأمازيغية، وهي "مكتسبات ينبغي ترسيخها لتجويد تعليم وتعلم اللغة الأمازيغية"، يخلص عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - moulay السبت 05 دجنبر 2015 - 19:42
En se basant démocratiquement sur le dernier recensement vous n'êtes que 27% de la population donc le statu quo vous continuez a apprendre a vos enfants vos dialectes comme depuis des siècles et l'arabe c'est la langue de l'état
2 - ١محمد١ السبت 05 دجنبر 2015 - 20:05
الدولة العميقة لا تريد أن يزيد وعي الشعب...

الثقافة لا تعيش بدسترتها أو بلغتها فقط أو بجعلها ضداً للثقافات التي تعيش في نفس الوطن...

الثقافة و اللغة تعيش بناسها وعدم نسيانهم لجذورهم محافظتهم على ثارثهم وتاريخهم دون عنصرية ضد الآخر ولذلك أنصح الجميع بالتالي:

اذا كانت ثقافتك أمازيغية فعشها ومارسها كل يوم واذا كنت عربيا قم بذلك أيضاً و لكن بدون إلغاء الاخر او كرهه او تبخيس ثقافته فتعايشنا ومحبتنا لبعضنا البعض واندماجنا هو سر قوتنا كشعب...

أما من ناحية الحياة العملية فإذا كنت أباً او أماً فاجعلوا اولادكم يتعلمون الانجليزية حتى لو في المنزل و اذا كنت شاباً فقم بذلك أيضاً و علم نفسك لأنك بذلك تفتح لنفسك و لأولادك أبواب العلم و النجاح... و لا تنجر وراء تسييس الثقافة واللغة التي لا فائدة منها إلا خلق توتر و كره بين المغاربة... أما الفرنسية فقد هجرها الشباب الفرنسي الى الانجليزية لكي ينجحوا في حياتهم وأصبحت آخر معاقلها هي المستعمرات الفرنسية و ليس الوطن الام لهذه اللغة...
3 - حميدات سعيد السبت 05 دجنبر 2015 - 20:08
هناك لغة واحدة ووحيدة فرضت من طرف اذناب الاستعمار وسلطة النفوذ والطبقة المسيطرة المستلبة روحيا ومعنويا وهي الفرنسية لا غير الفرنسية .اما اللغات الاخرى فبالرغم من وجودها بين الناس وهي العربية والامازيغية والدارجة فهي تحارب وتعتبر لغة المنحطين لا تنفع في شيء خصوصا اللغة المكتوبة العربية حيث تحارب ويتم تمييعها والتقليل منها في كل المناسبات الرسمية .
فأين هي ديمقراطية اللغة ؟؟؟انها توجد على الورق فقط وتصلح للاستهلاك السياسي ومغالطة الناس .الفرنسية لا شيء غير الفرنسية والتي بدورها ام تعد تنفع في شيء. لكن أهل النفوذ يريدون ذلك .والواقع اليومي يؤكد ذلك
4 - اندري ولد الدكالية السبت 05 دجنبر 2015 - 20:37
لا يوجد في أي قاموس مصطلح الديمقراطية اللغوية.ومحاولاتكم هاته هي محاولة للتشكيك في الدستور بمعنى أن هدا الموضوع اللغوي كان يجب أن يناقش أثناء التعديل الدستوري.أي ليست لكم اولوياتفي الخبز والتشغيل والصحة والمدرسة.لأن اللغة لا تناقش إلا في ظل استفتاء وطني للحد من هده الفوضى المقاتلة والاجرام في حق الأمة.
5 - فاطمة جوخران السبت 05 دجنبر 2015 - 20:44
الاخ بوكوسي انهى كلامه ب ثمةمكاسب تحققت منذ 2013 في مجال تدريس الامازيغية؟؟؟؟"عن اية مكاسب يتحدث لامنهجية في التعليم ولامنهجية في التلاقي كفاكم استهطارا بالتلميد المغربي وباللغة الامازيغية بداتها
6 - محمد السبت 05 دجنبر 2015 - 20:58
الولايات المتحدة وخاصة الهند التي بها فوق 400 لهجة ، هناك لغة اساسية تم الانجليزية . الصين . روسيا . هذه كلها قديمة بها لغة واحدة. المغرب مر على حكمه امازيغ(الموحدون وبنو مرين ) وعرب ، وكانت العربية ، لم يرد في كتب التاريخ ان احدا منع الآخر من التحدث بلغة ما . لا يمكن لطرف ما في اميريكا ان يطلب بفرض لغته في الادارة .. فيصبح كلها يلغي بلغاه ، هذا له كلفة مالية واضطراب وارتباك. اتمنى ان يقوم شخص ما بعمل ما ادبي مثلا ، فيعطي لهذه اللغة توهج واشراق . مثلا نحن لا نفتح طريقا جديدة من اجل فتحها لا بد ان يكون عدد من السكان محدد ، حركة سير قوية ، عائدات اقتصادية جيدة .. انا عشت وسط الجميع وهويتي مكونة من جميع مكونات المجتمع ربما لاني خرجت من قبيلتي مبكرا ، ونزلت بوسط متنوع . ملاحظة : في عهد الموحدين وبنو مرين لم تكن الوهابية ولا علاقات لصيقة بالدول العربية . فالامر يجب تناوله بعيدا عن التطرف الاعمى ، لانه بجانب التطرف الديني هناك تطرفا ثقافيا .
7 - Assouki le Maure السبت 05 دجنبر 2015 - 21:01
و متى كانت اللغة في المغرب تعتبر من المشاكلات الجوهرية . ( التعليم الصحة الشغل الترفيه السكن الاسفار ....) ان انسان اسود لا تعنني و لاتعني ابنائي في شيئ .التشلحيت ياسبدي جاءت لتعقد ما تبقى من التعليم .هل سيادتكم عانت في الدراسة من غياب الشلحة ؟ اللغو البيزينطي ... هكذا سنبقى ،
8 - مماس السبت 05 دجنبر 2015 - 21:02
الامة المغربية لها 14 قرن وتاريخ مجيد شارك فيه الجميع ، والامة انصهرت والحمد لله رب العالمين .
9 - سلوى السبت 05 دجنبر 2015 - 21:04
الأمازيغية لغة نحترمها لأن لها جذور واتمنى أن اتعلمها كما أن العربية بخطها الجميل وقوتها تشدني اليها فكلاهما توأم سيامي جميل في المغرب فليحب البعض للآخر ولا يبخس من قيمته ولا يستغل جهل الفرد بلغة الثاني لغشه والتآمر عليه كونه فقط مختلف والله وحدة المغرب رهين بتماسك اختلافاته اللغوية والثقافية وهي البوابة الوحيدة لتفكيك وطننا الوحيد وزرع العنصرية القبلية لتركيع المغاربة فالحيطة ثم الحيطة يا أبناء المغرب
10 - محمد السبت 05 دجنبر 2015 - 21:06
الدولة العميقة لم تعد تهتم بهذه الامور بل اصبحت تهتم بتطوير واستقرار المغرب .
11 - noran in celebration السبت 05 دجنبر 2015 - 21:11
it was a dream for me to see Tamazight in school and it's happening now ;I want to thank God who save it ;I want to thanks our king who understand his Imazighan people ;I want to thank Imazighan men who fight for it who work to make it in books in school in hospital ,any where in my lovely Morocco Thanks
أحمد بوكوس،
so proud to be Imazighan
12 - BOUGAFR السبت 05 دجنبر 2015 - 21:33
ا لى رقم 1 ما لا يريد امثالك ان يفهموا ان لغتك العربية جاءت من المشرق. وببغاوت هذه المنطقة هم الذين يدافعون عنها ويتجاهلون التاريخ الحقيقي لشمال افريقيا البربرية لالاف السنين.ولايعرفون الاسباب الحقيقية التي دفعت قبائل بنوهل وحسان ومعقل وسليم للهجرة الى بلاد البربر. اما كل من لا ينتم الى احدى هاته القبائل فهو معرب او مستعرب اي عربي مزور.
13 - عيدون السبت 05 دجنبر 2015 - 21:57
نطلب من الله ان يحفظ المغرب من الحماق والمرضى النفسانيين والمتطرفين ، وخاصة من يتقن جدال بنو اسرائيل لانبيائهم .
14 - houssa السبت 05 دجنبر 2015 - 22:19
Non monsieur. Ne pas parler l'amazigh ne veut pas dire sue je ne suis pas amazigh. Puisque l amazigh a été marginalisé par l ETat pendant 50 ans.
15 - مماد السبت 05 دجنبر 2015 - 22:25
يظهر لي ان الحضارة العربية الاسلامية لم تكن تطهيرعرقية ، وفي عهد الموحدين الامازيغ كان الغدو والرواح بين الاندلس والمغرب كالتنقل بالقوارب بين سلا والرباط. وفي الاندلس انبثقت اللغة العبرية بعد ان كادت تموت وتنقرض .
16 - ضياع الجهد والمال السبت 05 دجنبر 2015 - 23:48
اللغة العربية بشعرها ، و معلقاتها ، و قرآنها ،ومعارفها الإسلامية الغنية ، وآدابها،عجزت عن منافسة الفرنسية بعد أن تمكنت في التعليم والإدارة فكيف يمكن للإيركامية المصنوعة التي لم يكتب بها و لا تكلم بها الأمازيغ من قبل ولا تاريخ لها كلغة أن تنافس العربية أوالفرنسية وتكون لها مكانة ما بين لغات العالم.
اللغة الأنجليزية لغة البحث العلمي و الأنترنيت الأكثر انتشارا في العالم هي القادرة على المنافسة.
17 - مغربي الأحد 06 دجنبر 2015 - 00:38
اللغة العربية لغة
وما غيرها إلا لجهة من اللهجات
18 - استبدال عربية بعربية الأحد 06 دجنبر 2015 - 04:58
ترى هل سبق و صوت سكان بلدان القارة الامريكية او الاوروبية او الاسياوية على استعمال رموز اجنبية يرجع عمرها لاكثر من اربعة الف سنة بحجة الديمقراطية او حجة اخرى ؟
الموضوع المطروح لنقاش هو ما عرف تاريخيا بلهجات الغير مكتوبة و محاوت استعمال رموز فنيقية يرجع عمرها لاكثر من اربعة الف لن يرقي بها لمستوى اللغات
مؤرخون اغريق و رومان و اخرون اتوا من ورائهم اثبتوا لمن اراد ان يقتنع ان علم الاثار اكد ان رموز تيفناغ كان يكتب بها سكان شرق الجزيرة العربية لغتهم العربية القديمة
السؤال لمادا الاصرار على استبدال عربية بلاخرى مادام لا يوجد مؤرخ في الارض ينسب اصلها لبربر
و السؤال الاخر ما علاقة الديمقراطية بلهجة ولدت غير مكتوبة وبدون حرف.?
19 - XXL الأحد 06 دجنبر 2015 - 13:10
آلعربية هي اللغة الوحيدة في المغرب

لهجة الأطلس ليست هي الأمازيغية
لهجة سوس ليست هي الأمازيغية
لهجةالريف ليست هي الأمازيغية

هم لهجات مغربية لا علاقة لهم مع الأمازيغية

حروف التفناغ أخترعت 2003 لا علاقة لهم مع الأمازيغية

الكتابة للهجة سوس بالتفناغ أخترعت ونسبت للأمازيغية
لهجة سوس ليست هي الأمازيغية هي لهجة مغربية
من لهجات مغربية لا علاقة لهم مع الأمازيغية

أعطيني دليل واحد يثبث وجود لأمازيغية قديما
دليل واحد يثبت أن عرقك أمازيغي


اللغة العربية لغة
وما غيرها إلا لجهة من اللهجات
20 - الإنسان المغاربي الأحد 06 دجنبر 2015 - 13:41
الديموقراطية الحقة تفترض عدم التمييز والتفاضل بين اللهجات المحلية

لماذا لم تُرسم اللهجات العربية من دارجة عامة وهلالية وحسانية وجبلية وأندلسية وهي تشكل ما بين 74% للمتكلمين بها كلغة أم و 92% كمجموع عام ؟؟

المغرب مقبل على الجهوية المتقدمة وعليه وجب جعل كل هاته اللهجات كلغات وطنية جهوية

اللهجة الحسانية في الأقاليم الجنوبية
اللهجة الهلالية في السهول الأطلسية والنجود الشرقية
اللهجة الجبلية والأندلسية بشمال المملكة

والدارجة العامة كلسان مشترك بين جميع المغاربة


أما العربية الفصحى فهي اللغة السيادية العليا للدولة المغربية
لغة الخطاب الرسمي لإمارة المؤمنيين
لغة الخطاب الرسمي للحكومة
لغة الثقافة العالمة والتراث الحضاري المكتوب


الديموقراطية تقوم على التناسب العددي مع عدم إقصاء أي طرف
1- فلم يُحترم التناسب العددي
2- وتم إقصاء الغالبية

على هذه النسب وجب ضبط الديموقراطية المغربية
الدارجة العامة 74%
السوسية 14%
الأطلسية 8%
الريفية 4%

العربية المكتوبة 99% من المتعلمين
21 - Marocain الأحد 06 دجنبر 2015 - 14:28
اللغة الأمازيغية مرت بظروف قاسية وبرياح عاتية وبزلازل قوية ,فبقيت شامخة ,واصبح اليوم الأمازيغ معروفين عند الدول العظمى, رغم ان أجدادنا لم يسعفهم الحظ لكتابتها وتطويرها,ولكن حافظوا عليها بطريقة شفاهية, وطوروها عبرالعصوروتفننوا فيها بتعبيرات شفاهية راقية جدا, لا يمكن في نظري ان تندثر أبدا...
لغتنا باقية شامخة عالية, جميلة, نحبها ونعشقها ونموت ونحيا من أجلها لأننا رضعناها من أمهاتنا ولم تفارقنا أبدا. هي الحاضرة معنا أينما كنا وأينما ارتحلنا. من عرف جوهر الامازيغ عن قرب لا يمكن ان يمنع نفسه من التعلق بهم والغناء لهم. هم سرا ستقرار البلاد . إن القضية الأمازيغية ليست مجرد حقوق مهضومة وإنما هي ضمانة تاريخية للمغرب لكي يحتفظ بمكانته وهيبته في الحاضر والمستقبل ويتخطى جميع مكائد الأعداء وفي مقدمتهم أعداء الوحدة الترابية للمملكة.المشروع الوطني هو المؤهل لبناء دولة حديثة تحمي مصالح ابنائها بعيدا عن الشعارت الجوفاء للتعربيين والاسلاميين الذين اغرقوا الشرق الاوسط في دوامة من العنف. الامازيغية لغة رسمية بمنطق الدستورلا محالة
وخطاب الملك واضح... فلا داعي للعنصرية والمؤامرة ضد اخوانكم الامازيغ
22 - مغربي الاثنين 07 دجنبر 2015 - 16:53
ما هي القيمة المضافة للبشرية بلهجة
تنطق فيها الطاء تاء
الاتباء المواتنين السبيتارات التيتوار التربوش الخيت
تحدف فيها الهمزة آخر الكلمة
السما المسا ماشا دوا
تنتهي الأعداد عند رقم 19
لا وجود للون السماء
وهلم جرا من النقص
لهجة أراد بها أصحابها أن تكون ولكن.....
المغرب واحد بعربه وبربره قوي بتقافته المتنوعه
قوي بالتحامه شعب محب مسالم
فعاش المغرب والمغاربة شعب واحد علم واحد وملك واحد
بدون نزعة قبلية
ونعم للتنوع
ولا الكره والعنصرية
23 - اللهجات العديدة والمختلفة الثلاثاء 08 دجنبر 2015 - 13:07
اللهجات العديدة والمختلفة وموضوع إختراع لغة وتلقيبها باللغة الأمازيغية
ان اللغة الجديدة المسماة "أمازيغية" ليست سوى لهجة سوسية مأركمة (نسبة للايركام) ولا تعبر عن تطلغات باقي الجهات التي تتكلم لهجات أخرى كالأطلسية الزيانية والريفية..
هناك 300 لهجة في شمال افريقيا يستحيل توحيدها في لغة واحدة وهذا ما وصل اليه الخبراء اللغوين الفرنسيون الذين اشتغلوا لسنوات وعلى راسهم شارل دو فوكو في مخطط للقضاء على العربية ومن تم على الاسلامك وعلى اللهجات أيضا لأنها لن تصمد أمام الفرنسية...
الدولة لها مؤسسات من حكومة وبرلمان تشتغل مع كل مكونات الشعب المغربي، وفي الأخير فان ممثلوه في البرلمان هم من سيناقشون القوانيين ويصوتون عليها أو يرفضونها.
لماذا التباكي عل تمثيلية الحركة الأمازيغية؟ فهي لا تمثل سوى أعضائها.
عندما تتمعير باقي اللهجات ويقتنع بها ريافة وزيانة وسواسة فآنذاك يمكن أن يصدر قانون تنظيمي ، زيادة على الحرف الذي لا يفق عليهم أغلب المغاربة وحتى الناطقون باللهجات
في رأي لن يكتب النجاح للأمازيغية لأنها مثل لغة الاسبيرنتو.
أما بوكوس وأعوانه فهو يدافع على لهجة سوس التي أصبحت إيركامية
وهمش عدة لهجات
24 - lbaze الثلاثاء 08 دجنبر 2015 - 14:35
اللغة العربية التي تميل إلى التفاصيل واللغو والسفسطة حيث لم يكن لدى البدوي من عمل يتقنه، أو بالأحرى لم يكن يتقن شيئاً سوى اللغو والثرثرة والقيل والقال، حتى صارت "العنعنة" فلاناً عن فلان، واحدة من سمات الفكر والثقافة البدوية، وقد أجبر هذا الواقع وتعقيدات اللغة ومتاهاتها أحد العقول الذي مات حائراً هائماً، وهو سيبويه الفارسي الأعجمي، وهو يقول أموت وفي نفسي شيء من حتى، وهذا ليس دليلاً على عظمة اللغة بقدر ما هو دليل على سفسطة وفراغ وتعقيد وتنكيد للأمر وهذا ما أدى للعزو عنها فحتى في ما يسمى بجزيرة العرب يكتب من يسمون بشعراء هناك قصائدهم بلغة بدوية ركيكة عصية على الفهم وهي اللغة التي كانت سائدة قبل وجود علم النحو الذي طور على أيدي الفرس وهذا ما يزيد من لا شرعية هذه اللغة أن تطور على أيادي الأعاجم. ويعلل المعجبون بها، بأن السبب في تعقيدها هو في عظمتها وإعجازها وغنى مفرداتها، ولا أدري أية عظمة تكمن في الإبهام، والتعقيد، والعجز وعدم القدرة على الإتقان والفهم وتحتاج مثلاً آية من القرآن "المبين" المنزل بلسان عربي فصيح لمئات المفسرين.
tamazighte ar lmoute
25 - ARABE DES TERRES NOBLES الثلاثاء 08 دجنبر 2015 - 21:46
من ينتقد العربية ويقول أنها لغة البدو ويعدد مساوءها التي لا تراها إلا مخيلته المريضة..
لماذا تعبر بها وبعبارات منمقة؟!كيف اسعفتك حتى تعبر عن افكارك؟!
أما ما يضحك حد البكاء فهو وصف العرب بالبدو عند المتمزغ ويكررها كثيرا حتى تظن أنه مجنون..
متى كان البربر أمة متحضرة؟! انظر إليهم حاليا ومن أي جبل اتوا؟
أنا أعي ما اقول لأنني اشتغلت في تلك المناطق النائية واعرف درجة البداوة فيها..
26 - سناء الأربعاء 09 دجنبر 2015 - 11:09
الى رقم 25 انا.....امازيغية
بدون لف أو دوران , هي أن اللغة العربية مشكلتها تكمن في جذورها التي أثرت علي كل سلوكها ومسارها التاريخي..هذه اللغة العربية كما لا يخفي علي احد هي لغة البدوي كعادته لم ينتج أي شيء سوي فن اللصوصية , فقام بسبي اللغة الآرامية وأنتج لنا اللغة العربية. وحاولوا تهذيبها وتأديبها , ومشطوا لها شعرها الاجعد , وألبسوها بعض القواعد النحوية والصرفية كي تبدو في شكل أنيق , وحتى أنهم لقحوها ببعض العلوم كي تشفي من الأمراض الصحراوية التي أصابتها في طفولتها , ولكن كما يقول المثل "المكساء الناس عريان ... اوكي
27 - MAROC الخميس 10 دجنبر 2015 - 18:29
كل مفاتيح التقدم العلمي والتكنولوجي توجد في القران الدي انزل بلسان العرب
رغم دالك كل الدول العربية متخلفة.
عقول متخلفة تبقى كدالك مهما اهديتا التكنولوجيا في طبق من دهب
عيب و عار
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.