24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0207:2813:1916:2819:0020:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. "كبرو ومبغاوش يخويو الدار" .. كوميديا تسخر من البطالة والهجرة (5.00)

  2. حمودي: العربية وطن شاسع .. ولا قطيعة بين لغة الضاد والأمازيغية (5.00)

  3. شودري ترسم معالم "الحداثة الهندية" في محاضرة بأكاديمية المملكة (5.00)

  4. كاغامي يضع النجاح الروانديّ والتمكين النسائي تحت المجهر في مراكش (5.00)

  5. وزارة الخارجية ترفض مقاربة مزوار لوضع الجزائر (5.00)

قيم هذا المقال

4.43

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | جمعويون يناقشون تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية بطنجة

جمعويون يناقشون تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية بطنجة

جمعويون يناقشون تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية بطنجة

في إطار تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، قامت "المبادرة المدنية للجمعيات الأمازيغية والحقوقية والنسائية" و"مركز الثقافة والأبحاث الأمازيغية" بطنجة، بشراكة مع جمعية "زيري" للمستقبل بوجدة، بتنظيم ندوة ثقافية، مساء السبت، بأحد فنادق طنجة.

الناشط الأمازيغي أحمد عصيد عابَ على الحكومة الحالية هدمَها للمكتسبات السابقة في المسألة الأمازيغية، وعدم مواصلتها للمسلسل الذي بدأ قبل سنة 2011، موجها كلامه للحكومة بالقول: "إذا كان الملف يتجاوزكم – ونحن نتفهم هذا – فعلى الأقل أكملوا ما وجدتموه، فالتجارب الديمقراطية تبنى على أساس المكتسبات وليس الهدم ثم العودة من الصفر".

واعتبر عصيد أن طابع المبادرة غير مسبوق في ماضي الحركات الأمازيغية نظرا لأنها تضم حركات نسائية وحقوقية، وهو ما معناه، بحسب عصيد، أن هذه الجمعيات شعرت أن في الدفاع عن الأمازيغية تحرّرا من أصنام الماضي، ومن الأيديولوجيات، مضيفا أن هذا التواطؤ الإيجابي ليس صدفة، بل هو معركة مستمرة من أجل الكرامة.

المتحدّث أوضح أن تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية لا ينبغي أن يكون في الدستور فقط، بل لا بد من دينامية اجتماعية مرافقة، "لأن حياة اللغات ليست في الدساتير أو الكتابة، بل في قومٍ يحملونها على أنها ذواتهم، أما الدستور فضمانة قانونية فقط"، يضيف عصيد.

وختم عصيد مداخلته بقوله إن شمولية المسألة الأمازيغية تتمثل في مستويين، أوّلا من حيث ربطها الثقافي باللغوي، السياسي، الاجتماعي والاقتصادي، وثانيا من حيث ضرورة مراعات قوانين الدولة لإدراج الأمازيغية في كافة مناحي الحياة.

من جانبه، قال بلعيد بودريس، إن ما يميز "المدنية" في المبادرة هو أنها تختلف عن كل ما هو حكومي، لأن السياسة تتصرف باعتبار الإكراهات، لأنها فن تحويل الممكن إلى واقع، والممكن، بالنسبة للسياسي، تتداخل فيه اعتبارات انتخابية وإيديولوجية، حيث يجد السياسي نفسه ملزما بإرضاء الآخر، الذي هو الناخب.

على أن المدني، يضيف المتحدث، له اعتبارات أكثر موضوعية، فهو يرى الحقّ باعتباره حقّا، ويطالب به بغض النظر عن الإكراهات والوسائل، فهو يطالب بموضوع ما "ولا يتنازل عنه إلا إذا تحقق ليمر إلا مطلب آخر أو مطالب أخرى، وكلما ابتعد المطلب الحقوقي عن البداهة كان موضوع جدال وأخذ ورد".

وعن أهمية المبادرة من الناحية العملية، قال بودريس إنها فتحت مجالا جديدا للتعاون بين مختلف الفاعلين الحقوقيين، "حيث ساندت الجمعيات النسائية والحقوقية المبادرة، وبالتالي فتحت مجالا وشكلاً جديديْن للترافع حول المذكرة، وكأنها صارت في ملك موقعيها ولهم أن يترافعوا عليها بالأشكال التي يرونها صالحة".

حصيلة 4 سنوات في عمر الحكومة الحالية، اعتبرها المتدخّل أحمد أرحموش أقل من الصفر في التعاطي مع المسألة الأمازيغية، لأن "هناك مكتسبات كانت موجودة قبل دستور 2011 وبدأت تندثر، لأن الحكومة تستغل عامل الزمن لتدمير الهوية الأمازيغية".

وأضاف أرحموش أن الأشهر المتبقية من عمر الحكومة هي شهور حاسمة جدا، وينبغي أن يتم التعاطي معها ببراغماتية للضغط على الدولة من أجل إصدار قانون تنظيمي لتفعيل الأمازيغية يكون منصفا وقويّا، مقرّا أن السرعة في التفعيل قد تؤدي إلى بعض النتائج السلبية الجانبية، مضيفا أن الأمازيغ لن يقبلوا بأقل من جعل اللغة الأمازيغية لغة رسمية أيضا، دون تمايز أو تحقير مقابل اللغة العربية في كافة مجالات الحياة: إدارة عمومية، إعلام، تعليم...

واعتبر المتدخّل محمد الشامي أن الأمازيغية عانت من التهميش طيلة 60 عاما بعد الاستقلال، نتيجة الفكر الأحادي، علما أنها كانت في عصور سابقة تقوم بوظيفتها التي استردّها لها أخيرا دستور 2011، والتي ينبغي أن تعطي الحماية دون تراتبية للعربية والأمازيغية معا، معتبرا أن ما يسمى بـ"المراسيم الوزارية" ستكون بمثابة فرامل حقيقة لعملية تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (61)

1 - noran Imazighan السبت 12 دجنبر 2015 - 23:37
just reading Imazighan written by tifinagh gives me a hope that no one can stop Tamazight to grow in its land ;however , Imazighan has to learn every moment when they choose evil to create their destiny ;its time for Imazighan to vote for the one who will advocate their right to save their culture their identity
so proud to be Imazighan
2 - arabe affiché en 2eme ligne السبت 12 دجنبر 2015 - 23:41
dans ce pays , chacun fait ce qu'il veut...sans aucune norme....pourquoi l'arabe est toujours en arrieres des autres langues en 2eme ligne comme le Français qui s'ecrit en 1ere ligne au maroc toujours et avec des caractères plus gros ..et maintenant on voit le dialecte amazigh vient en 1ere ligne des affichages comme le montre la 1ere photo, malgré que la langue arabe est la langue officielle premiere du pays!!..normalement la loi doit reglementer ca , car l'affichage ecrit par une langue non officielle en 1ere ligne comme le cas de l'arabe,a un grand sens pour la societé et l'identité et meme le dosstour qu'on respecte jamais dans ce cas
3 - cazawi السبت 12 دجنبر 2015 - 23:43
أزول.. بن كيران و الكثير من المسؤولين الذين يقرورن من خلفه كانوا و لا يزالون يعتقدون في الخرافات فليس منتظر من هؤلاء أي إصلاح عميق.. حتى من يصوت على هؤلاء يساهم في جريمة اغتيال لغة أجدادنا و اللغة الاصلية للشعب المغربي. مادام الناس لا تفهم أو لا تريد أن تفهم أننا شعب أمازيغي و لسنا لقطاء الهوية.. لا نطلب أن يتصدق علينا أحد بحقنا في التعبير بلغتنا.. نستطيع تأسيس أمة قوية فقط إذا احترمنا هوتنا و من نكون.. لا نحتاج الى لغة العرب و لا الدروس في الاخلاق لأن التاريخ يؤكد أننا كنا أحسن خلقا من العرب قبل الاسلام.
4 - La langue du Peuple السبت 12 دجنبر 2015 - 23:54
La langue Tamazight est la langue du peuple Marocain. Et le peuple Marocain ne va pas accepter des jeux sales des Polizarios internes. On veut un Maroc est le tout le monde vit dans la democracie, egalite, justice.. seules les Polizarios internes sont contre ce changement
5 - soussi السبت 12 دجنبر 2015 - 23:54
Jour après jours ,on vois que l'identité marocaine et du nord d’Afrique est remplacé par une autre Etranger ,soit arabe au française .mais on reste calme jusqu’à quand? notre passion va avoir son limite ,
6 - يوسف الأحد 13 دجنبر 2015 - 00:01
عندما نسمع جمعيات يتخيل لنا أنها ثمثل الألاف أو عشرات الآلاف من المواطنين لكن الواضح في الصور أعلاه أن عددكم و عدد الحضور لا يتجاوز 20 شخص,
الأمازيغية هي هَمَُ نخبة صغيرة جدا تتقن فن الصخب وإثارة الإنتباه وٱستنفار المنظمات الحقوقية الأجنبية. الأمازيغية ليست بمطلب شعبي ولايريد تعلمها في المدرسة أحد. لو كانت الرغبة متوفرة لتعلَُمِها لوُجدت مدارس خاصة لتلبية الطلب.ولوجدت مبادرات من الجمعيات الأمازيغية لتنظيم دروس لتعلم الأمازيغية. في واقع الأمر لانرى أي شيئ من هذا، فقط عويلا وصراخا (الأمازيغية مقصية). وهل تاريخ الأمازيغية فقط 65 سنة ليتم إقصاؤها؟ هناك آلاف اللغات في العالم (من 6 إلى 7 آلاف)، واللغات الناجحة أقلية قليلة جدا. ولايضير الأمازيغية أن تكون جزءا من تلك النسبة العالية جدا من اللغات الغير الناجحة. فللمغاربة كلهم لغتهم التاريخية (العربية) وهي لغة ناجحة جدا (تنتمي للخمس لغات الأولى في العالم) وهذا في حد ذاته مفخرة لكل المغاربة يغبطنا عليها مسلمي العالم ويحسدنا عليها أعداؤنا.
7 - حنفية الأحد 13 دجنبر 2015 - 00:02
الأمازيغية في دمي لا يهمني قرارات الدولة انني أزداد فخرا يوما بعد يوم بهذه الهوية ‏‎ ‎
8 - أحمد فوقار الأحد 13 دجنبر 2015 - 00:03
ما دور المعهد الملكي للثقافة الامازيغية؟ خصوصا في شخصية العمادة المتجمدة؟ بخلاف سابقتها في شخص محمد شفيق.الذي يثقن و يبرع في خرجاته. أظن أن المعهد قام بترويض الامازيغية و بتدجين أغلب الباحثين. حان الوقت لتغيير العمادة أولا.
9 - مخلوق الأحد 13 دجنبر 2015 - 00:31
يجب التوافق و النقاش بكل عقلانية

كل اللغات لغا ت الله لا فرق ولا امتياز

الجهوية هي أساس التقدم و الانعتاق من التبعية

الا ختلاف رحمة و آيات فلوكان شرط اللغة للتدين لخلق كل الناس من عرق واحد

احياء اللغة هو احياء الناس

اخيراً إنسان متنور : مجتمع متقدم
10 - mistral الأحد 13 دجنبر 2015 - 00:35
كل ما اعرف ان هناك :

- القران العربي...
- الرسول العربي
- الوطن العربي...
- اللسان العربي...
- الحرف العربي...
- القدس العربي...
- الربيع العربي...
- النفط العربي...
- الحصان العربي...
- كل ما هو عربي....
- كذلك المسلسل العربي...
- كنت امازيغيا....واصبحت عربي....
- تحولت بفعل ارادتي الى انسان عربي...
- اريد ان اعيش مثل اي عربي...
- اذا مت, اكتبوا على قبري; هنا يرقد انسان عربي...
- لعلهم يفهمون يوما ما معنى عربي.
11 - meryem الأحد 13 دجنبر 2015 - 00:39
أنتم تعيشون في أوهام , وتظنون أن هذه اللهجة لغة , المشكل أنكم تعرفونها أنها لا ترقى إلى مستوى لغة لأن أكثر من 80% من الكلمات غير أمازيغية , مادامت ليست هناك لغة أمازيغية أم وإنما فقط لهجات لا يمكننا الحديت عن لغة لغة كما أن حروفها أخدت عن الفنيقيين ومما ساهم في زيادة الإهتهام بها هم الفرنسيين ليس حبا فيه وإنما رغبة في إضعاف اللغة العربية حتى يفسح المجال للغة الفرنسية لبسط سيطرتها على الإقتصاد والإدارة في المغرب ومن تم نشر الثقافة الفرانكوفونية
12 - simo الأحد 13 دجنبر 2015 - 00:41
افضل التمازيغت باللاتينية حتى تتطور.
يمكن الاحتفاظ بالتيفيناغ ككتابة اصلية بالنسبة للمختصين
13 - العربي الأحد 13 دجنبر 2015 - 00:50
أمر غريب
يستعملون العربية لإيصال طلباتهم لكن عوض الإمتنان لها وتكريما يعملون العكس ويضعونها تحت رموز التفناغ
14 - Hassani الأحد 13 دجنبر 2015 - 01:07
اكبر خطا ارتكب في السنوات الماضية هو دسترة الامازيغية وجعلها رسمية قبل ولادتها . فرنسا لها لغة رسمية واحدة و 28 لغة وطنية . لا معنى ان تكون للدولة لغتان رسميتان. من جهة اخرى هناك 300 لهجة غير عربية في المغرب تسمى مجازا امازيغية. هذه اللهجات ستموت قريبا وتبقى امازيغية بوكوس تحصد الاموال وتضيع الفرص على المغاربة . اتقوا اللهفي هذا الوطن. شكرا هسبريس .
15 - Che Guevara الأحد 13 دجنبر 2015 - 01:29
الحضور لا يتعدى عشرة أشخاص.
كل تلك الجمعيات ولم تستطع أن تعبئ ولو عشرين شخصا؟
يعني إنها جمعيات على الورق وهدفها هو المال الآتي من المنظمات آلأجنبية المعلومة، والمقابل هو بلقنة المغرب.
16 - إلى : 13 - mistral الأحد 13 دجنبر 2015 - 02:23
إلى : 13 - mistral
19 - mistral

تتمة لتعليقك،سنساعدك طبعاً

الهواء عربي...

الأوكسجين عربي...

الهدروجين عربي

القمر عربي...

المريخ عربي...

جهنم عربية...

السماء عربي...

الناسا عربية...

نوويورك عربية...

واشنطن عربية...

النرويج عربي...

هولندا عربية...
بروكسيل عربية...

ألمانيا عربية...

الإرهاب عربي...

الدكتاتورية عربية...

سرقة الأموال عربي...

الرشوة عربية...

نهب ثروات الشعب عربي...

التفقير عربي...

الظلم عربي...

داعش عربية...

التعريب القسري عربي...

النفاق عربي...

المهم لا ئحة طويلة جداً و كل شيء عربي...

نتمنى لك الشفاء العاجل،وننصحك بالتقرب بطبيب نفسي حتى يشخص لك المرض الذي تعاني منه،لأن حالتك حرجة...

إستيقظ إنه مجرد حلم عابر،فأنت في بلاد تمازغا وطن الأمازيغ سكان الأصليون القدماء جداً،و اللغة الأمازيغية هي لغة الأصل و لم تستورد على ظهر ناقة...
17 - moha الأحد 13 دجنبر 2015 - 02:33
le chemin est trop long avec ces panarabistes, même si tamazighte est officialisés ils continue de mettre les bâtons dans les roues
A mon avis il faut changer de stratégie et inciter nos enfants à ne pas donner d'importance à la langue arabe, rajouter plus de mots amazigh dans la DARIJA pour qu'on puise aider nos arabiser à revenir vers la langue tamazigh de leurs grands parents et de leurs terre
les MOUAHIDOUNES les ont ramené les arabes comme des mercenaires et ont accepté ces mauresques sur leurs territoires, maintenant c'est eux qui vous nous dicter ce qu'on doit faire
les peuples qui se respecte, ne pose même pas de question sur leurs langue comme tamazight s'elle va être officialisée ou pas
penser à réfléchir à la nouvelle stratégie pour lutter contre cet endoctrinement panarabiste pour notre identité celle de nos grands parents de notre terre
18 - fayssal nadori الأحد 13 دجنبر 2015 - 02:56
تعقيبا على اوهام السيد ميسترال القران العربي...
- الرسول العربي ( محمد خلقه الله قبل ادم اي قبل العرب والعجم)
- الوطن العربي( الوطن امازيغي زاسماء المدن والقرى والانهار تشهد)
- اللسان العربي( فالصميقلي كنتهاوش عالكرعين ما كايناش فالمنجد ديالكم)
- الحرف العربي( الحرف الدي كتب به القران ارامي وليس هناك حرف عربي)
- القدس العربي( القدس عبرانية والقران يشهد بدواوود وسليمان وزكريا...)
- الربيع العربي( الربيع بدا امازيغييا في تونس حوله الاعراب الى خريف اسود)
- النفط العربي( النفط يوجد ايضا في نزويلا ونيجريا وليبيا والجزائروايران)
- الحصان العربي( دلك في جزيرة ابي لهب اما هنا فالحصان امازيغي)
- كل ما هو عربي( كل ماهو عربي فهو تخريبي قالها ابن خلدون)
- كذلك المسلسل العربي.( المسلسلات التافهة التي تتفرج عليها صنعها عجم معربون وليسوا اعرابا فالمصريون فراعنة واقباط ونوبيون والسوريون اراميون وسيريانيون واكراد والعراقيون اشوريون وكلدانيون واكراد والمغاربة والشمال افريقيون امازيغ ولو كره الاعراب وليس لديهم وطن الا جزيرتهم في اسيا اما هنا فنحن امازيغ افارقة)
قرا شوية التاريخ راهم غير كدبو عليك
19 - هل أدلكم... الأحد 13 دجنبر 2015 - 03:57
... على إجتماعات وندوات أحسن و أفيد من اجتماعات التيفيناغيين و جماعة العدل و الإحسان ؟
يوم الخميس 10 دجنبر 2015 أفادت جريدة هسبريس أنه : ( خلال ندوة نظمها مركز "إنماء للأبحاث والدراسات المستقبلية"، بكلية علوم التربية في الرباط، حول موضوع: "الكفاءات المغربية في الولايات المتحدة الأمريكية.. أي مستقبل للاستثمار في مشاريع مقاولات الأفكار؟"، أجمعت أطر مغربية مقيمة بأمريكا على أن مستقبل المغرب يكمن في إرساء أسس اقتصاد المعرفة، ودعمه وتشجيعه، بدل الاقتصار على الاقتصاد الكلاسيكي. http://www.hespress.com/economie/287168.html
20 - محمد الأحد 13 دجنبر 2015 - 04:28
لاحظت أن هناك حقد دفين من العرب لكل القوميات غير العربية من أكراد وأمازيغ وترك وأفارقة إلى آخره، ومجازر ارتكبها العرب في حق الأمازيغ في المغرب والجزائر وفي حق الأكراد في العراق وفي حق الأفارقة في السودان.و....وأتساءل أين كان العرب حين استرجع صلاح الدين الكردي القدس وحين هزم الخطابي الاسبان في معركة أنوال وحين وحين...ثم ألا يعلم العرب أنه حين كانت المماليك الأمازيغية تدحر الرومان في شمال إفريقيا لم يكن هناك صوت حضارة للعرب.ألا يعلم العرب أنهم كانوا يقتلون بعضهم البعض من أجل ناقة في حروب طويلة الأمد كحرب المائة عام .
الإسلام جاء كرم العرب فمرقوا منه وعادوا إلى الجاهلية من جديد.فليسأل العربي نفسه لماذا لا يقتل الكردي أخاه الكردي والأمازيغي أخاه الأمازيغي والتركي كما يفعل العربي الآن من العربي.
وفي الأخير أقول مصداقا لقول الرسول الكريم الذي بعث للعالمين وليس للعرب فقط لا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى.
وليس كما يتفاخر بعضهم هنا وهناك كما يتفاخر بنو إسرائيل بأنهم شعب الله المختار العرب ليسوا شعب الله المختار ولا بنو إسرائيل شعب الله المختار.والسلام.
21 - اكبر خطا = دسترة الامازيغية الأحد 13 دجنبر 2015 - 07:33
pour la 1ere fois dans notre histoire le dostour marocain a provoqué une grande division entre les marocains..il a classé les sahraoui,les arabes,les hassani, les amazigh, les musulmans, les juifs..alors qu'on avait rien de tout ca avant et on était tout simplement tous marocains..et bientôt on va ajouter dans le prochain dosstour, les africains avec plusieurs différences ethniques et leur dialectes et aussi les marocains chretiens......puisque le maroc a ouvert la portes a l'immigration des africains noir...et chrétiens
je ne comprends pas comment nos politicient ont cedé et ont voulu faire plaisir plutôt a des associations et a l'occident en risquand la division du peuple maracains en tawaEeefe..pourquoi le canada ou les états uni n'a pas fait de la langue autochtone une langue officielle? pourquoi la France ne fait pas de la langue corse une langue officielle..ou encore l'Espagne de la langue basque une langue officielle..ou la Belgique du roillant et flamant
22 - MINA الأحد 13 دجنبر 2015 - 08:09
إلى ميسترال،لا خير يرجى ممن يتنكر لهويته، وجاء القرآن بالعربية لأن من كان يتحدث بالعربية كان همجيا ويعيش في الظلمات لذا كان لا بد من استعمال لغة بفهمها لإرشاده،لذلك ليس
هناك مفخرة لكون القرآن أنزل بالعربية،الملاحظ جل المعلقين العرب تنقصهم الثقافة ومعرفة التاريخ وحتى اللغة العربية التي يتقنها الأمازيغ أحسن منهم.
23 - SEKKOUTTI الأحد 13 دجنبر 2015 - 08:17
المغرب بلد عربي لغته الرسمية هي اللغة العربية
ومن له بلد آخر فليذهب إليه
أما اللهجات المغربية فهي كثيرة
وجب أولا دسترة الحسانية والريفية والزيانية والشلحة
المُشار إليه كونهم جمعويون عددهم قليل جدا لا يتعدى العشرين شخصا
فهل هم مغاربة؟
24 - Agayou الأحد 13 دجنبر 2015 - 08:31
L'arabisation forcée du pauvre peuple amazigh a commencée après le déparat des francais qui ont même autorisé un lyceé amazigh. Les arabaes du raciste Aallal Elfassi au pouvoir ont tout détruit et ont même interdit le tifinagh. Idbelkacem, un avocat amazigh à Rabat qui osé écrire son nom en tifinagh s'est vu envoyé en prison. Les arabo-musulmans ont détruit notre langue et notre culture et ils continuent toujours encore, aujourd'hui sous pretexte de combattre l'analphabisme ils font combattre tamazight tout en enseignant aux imazighen un arabe classique qui ne leur set à rien, au lieu de leur enseigner d'écrire et lire leur propre langue. Pour le makhzen arabo-islamiste tout marocain qui n'écrit et ne lit pas l'ARABE est analphabet.

Pour l'officialisation de notre langue maternelle, tamazight, il faut attendre la fin du gouvernement islamistes, ce sont eux les ennemis de la question amazighe
25 - ahmed الأحد 13 دجنبر 2015 - 08:44
نحن الآمازىغ مايهمنآ لغتنا اولآ اما الغات الخرى فخدوها انتم إن كنثم رجال فتخلو عن العربية واستوردو لغتا اخرا
26 - mnm الأحد 13 دجنبر 2015 - 08:48
الامازيغية لكي تاخذ طريقها الى الترسيم الحقيقى على الدولة والشركات ان تجعل من معرفة اللغة الامازيغية شرطا فى التوظيف كما تفعل مع اللغات الاخرى وحين ذاك سيتسابق المغاربة على تعلم ابنائهم الامازيغية وبدروس خصوصية مع العلم ان معظم اثرياء المغرب واصحاب الشركات من الامازيغ
27 - Mehdi الأحد 13 دجنبر 2015 - 10:01
Que veulent ses associations? L'amazighia est une langue prefabrique et son utulisation est negative sur notre futur a tous les niveaux pour cela la preiorite au recherche scientifique,le developpement economique
28 - على أمغار الأحد 13 دجنبر 2015 - 10:22
إتقوا الله فينا وفي الجيل الصاعد المتعطش إلى العلوم والأبحات والثقنية وما يضمن له مستقبله
فالأمازيغية لهجة محدودة لن تأهله لأي وظيفة أو عمل حر في العصر الذي تتسابق فيه الأمم والشعوب إلى العلوم الحية التى تفتح المجال للصناعة والتجارة والفلاحة ونحن نجتمع ونجتمع ونجتمع ونضيع الوقت في التوصيات والمطالبات والحث على جعل هذه اللجهة لغة رسمية ونسيتم بأن المغرب يشتمل على عدة جهات ومناطق لها لهجاتها وتقاليدها وتحبد اللغة العربية واللغات الأجنية الحية التي تؤهل أبناءهم للوصول إلى قمة العلم والبحث حتى يتسنى لها التطلع ومعرفة العلوم التى أهلت عدة دول إلى الرقي بشعوبها بفضل العلوم والصناعات والثقنية الحية
ونحن نحرص على جعل اللهجة الأمازيغية لغة رسمية للمغاربة
لقد مضى عهد الفينيقيين واليونانيين الذين كان أجدادنا ينتمون إليهم ويكتبون لغتهم التي تبنيتموها وتريدون أن تصبح لغة البلاذ لكنها لن تفيد ولن يستفيد منها أباؤنا في المستقبل لأنها ينقصها الكثير من البحوث والعلوم العليا التي يمكننا مخاطبة العالم بها ولا يمكننا أن نبقى منعزلين عن العالم المتحضر المتقدم ببحوثه العلمية واجتهاده لكسب الأسواق العالمية
29 - جوبا الأحد 13 دجنبر 2015 - 10:34
المغرب بلد أمازيغي وسيبقى أمازيغيا فلسنا بحاجة لمن يعترف بها لأنها في وطنها الأم الأمازيغ ناس تابثون، ليسوا مخبولين وليسوا حمقى، القومية العربية التي صدعوا رؤوسنا بها لا وجود لها، مصر ليست عربية، سوريا ليست عربية.
30 - mohamed الأحد 13 دجنبر 2015 - 10:43
جميع اللغات والالسن بريءة .ٱلسن خلقها الله.فلا يجب ان نكره قوما بسبب لغته او لهجته.فاتركوا الامور تمشى علي طبيعتها بدون حقد ولا كراهية.انا امازيغي واتكلم الامازيغية .لكن لنكون واقعيين هل نجد كتب العلوم بجميع اصنافها والادب والفلسفة والتاريخ والشعر والروايات والسياسة و..و...بالاماريغية.كم من سنة سننتظر كى تصل الامازيغية الي ما وصلت اليه العربية او الانجليزية او..وانا شخصيا اشك في شخصية الباحث عصيد واحتراماتي له بعد ان بدٱ يطرق ابواب خارجية لن يرضوا عنها الامازيغ كمغاربة وكشعب مسلم...احب بلدى من طنجة الى الكورية.وجميع اللهجات المغربية .المصلحة العامة وليس الفردية.هذا باختصار.
31 - SOUSSIA = Amazighiyat Irkam الأحد 13 دجنبر 2015 - 11:08
إيــة أمـــازيغية تقصـــد؟
الــريفية؟
الســـوسية؟
أو شلحة الأطلس؟
أو أمــزيغية فيكيــك؟
أو...

الســـوسية بالتيفيناغ لغة مختبــرات الإيـــركــام = الأمـــازيغية


كنت تعلمنــا و نحن في الجـــامعة بأن التعليم لــن يستقيــم حتى يتعلم الطفــل المغــربي باللغـــة الأم. أين هي هــذه اللغــة؟ لغة مختبــرات الإيـــركــام؟ أم اللهجــات الأمـــازيغية المتعددة؟
اتقــوا الله و كفى من الديمــاغوجية و اتــركوا قــافلة التنميــة تسيــر بنــا إلى مغــرب أفضــل...و إلا فستــرجعــوا بنــا 50 قــرنــا إلى الورء...
32 - املو الأحد 13 دجنبر 2015 - 11:10
وجب على الدول العربية والغربية تعلم الأمازيغية ودلك من الاستفادة النهظة الصناعية التي وصل إليها الامازيغ (كصناعة املو)
33 - Aziz الأحد 13 دجنبر 2015 - 11:37
ابحث عن المسند و الثمودي في جوجل أو اكتب التيفناغ العربي في يوتوب و سوف ترى ان الذين راهنوا على تقسيم المغاربة اعتمادا على التيفناغ قد خسروا
لغة المغاربة بصفة عامة بما فيهم
الدين يطلقون على أنفسهم أمازغيين هي
اللغة العربية
أما الأمازيغية فهي عبارة عن شتات مختلف من اللهجات
لا توجد لغة موحدة للأمازغ وهدا واقع حقيقي
لغتنا هي العربية
وهي لغة سكان دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط
ولا علاقة لها مع العرق أو الأصول
أنتم ليست لكم لغة موحدة بل شتات من اللهجات
ومن المستحيل مقارنة شتات من اللهجات
مع العربية الفصحى
سيبقي حالكم هكدا

من المستحيل أن تخترعوا لغة أحسن من العربية
موضوع اللغة الأمازيغية لن يحل
34 - Bilal الأحد 13 دجنبر 2015 - 11:45
يا ناس الأمازيغية لغة المغرب الأم و ثبا لمن يقول العكس لأنها لغة الأرض والسماء. أما العربية فهي لغة السعودية بامتيازوجد معقدة وإنتاج العربية يقتصرعلى الدين والشعر والبدو والغزل والغلمان والمجون و الخمريات. اللغة العربية هي من مسؤولية العرب دو البترودولارالدين يوزعون الملاييرعلى الإرهاب و ليس من مسؤولية الأمازيغ. من الغباء التشبث بعروبة المغرب والجزائر. ادعوا كل اللذين يظنون انفسهم عربا باستعمال العقل والمنطق للرجوع الى اصلهم الذى يعود إلى أرضهم. فكما يفتخر العروبي بعروبته الشرقية في موطنه، نفتخر نحن بأمازيغيتنا في أرضنا وموطننا المغرب، ولن نقبل بأي هوية قاتلة للغتنا وتاريخنا وحضارتنا مهما تكن، شرقية أوغربية كانت. كلما اقترب القانون التنظيمي من الخروج الا ويصاب أيتام القذافي ومرتزقة الخليج وعبيدهم والمتحولون جنسيا بالسعاروالضجيج... نحن
شعب أمازيغي ولسنا لقطاء الهوية. لا نطلب أن يتصدق علينا أحد بحقنا في التعبير بلغتنا..نستطيع تأسيس أمة قوية فقط إذا احترمنا هويتنا و من نكون.. لا نحتاج الى لغة العرب و لا الدروس في الاخلاق لأن التاريخ يؤكد أننا كنا أحسن خلقا من العرب قبل الاسلام وبعده..
35 - ayman 1982 الأحد 13 دجنبر 2015 - 11:55
Morocco is a good example amoung other Muslim countries we live together in peace Amazigh origine people of North Africa and Arabs who came and setlled here then he becomes Moroccan.Arabnise Morocco is a big game has started hundred years ago But They couldn't success because Arabs don't give a good example of Humanity acroos their world.Arabs of Morocco are good because they learn and live side to side with Amazigh. For development Morocco has acrossed good steps to improve. For Moroccan who said that Tamazight is a just an oral dialect they are mistaken Hebraw had almost one speaker now it's the language of science in Isreal. Please give enough time and courage for Tmazight may be it will make Amazigh people feel confident in their country then the results will be better. Languge is like a mother...So any one said bad words on other's language is not a Human is Ignorant and needs trainning . if you belive in Humanbeing sure you will respect their language first. AZOUGAGH
36 - dades الأحد 13 دجنبر 2015 - 12:40
Pour repondre à 3, qui veut que l'arabe soit ecrite avant Tamazight sur les les affiches. N'oubliez pas que les langues sont sur le meme plan d'egalité dans la constitution. par consequent les deux ecritots doivent etre sur la meme ligne ou alternativent l'une puis l'autre dans toutes les manifestations organisées dans notre pays car tamazght doit etre une occupation de tous les marocains
37 - Assouki le Maure الأحد 13 دجنبر 2015 - 13:39
اجتمع الرومان الجدد في قلعة الرومان التاريخية العتيقة لمناقشة ترسيم رموز القبور الزنجية الافريقية لاثبات هوية وهمية ضاعت ابان الامبراطورية الرومانية . ملاحظة واضحة بشرتكم بيضاء اوروببة ، جذوركم ليست افريقية مورية ، الجغرافية والبيئة لايخطئان .
38 - الإنسان المغاربي الأحد 13 دجنبر 2015 - 14:14
مما جاء في نص الخطاب الملكي بأجدير لسنة 2001 :
"أنه لا يمكن اتخاذ الأمازيغية مطية لخدمة أغراض سياسية، كيفما كانت طبيعتها"

>> الرسالة واضحة


وفيما جاء في نص الظهير الشريف رقم 299-01-1 المؤسس للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية :

"أما التعددية فلأنها بنيت على روافد متنوعة أمازيغية وعربية وصحراوية إفريقية وأندلسية ساهمت كلها وبانفتاح وتفاعل مع ثقافات وحضارات متنوعة في صقل هويتنا وإغنائها"

>> الهوية المغربية غير قابلة للاختزال في أحد مكوناتها


وفيما جاء في نص الظهير الشريف رقم 119-03-1 المتعلق بإنشاء أكاديمية محمد السادس للغة العربية :

"ونظرا إلى أن اللغة العربية هي لسان الحضارة العربية الإسلامية، التي أسهم فيها المغرب بفعالية عبر تاريخه الطويل، وإلى أهمية توفير أدوات وموارد لسانية وتربوية، تخدم مكانة هذه اللغة عند العرب والمسلمين، ووظيفتها في مجتمع المعرفة والمعلومات"

"تحدث تحت الرعاية السامية لجلالة الملك مؤسسة تدعى أكاديمية محمد السادس للغة العربية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي، ويشار إليها فيما بعد باسم الأكاديمية"


>> من الذي يعرقل تنزيل الظهير الشريف رقم 119-03-1 ؟
39 - sana lbaze الأحد 13 دجنبر 2015 - 14:41
احترم تحترم.. لا احد استطاع التعدي علي قداسة اللغة الامازيغية
الذي يريد تجاوز هذا الحد في التطاول علي قداسة اللغة الامازيغية ستصيبه مباشرة لعنة اللغة , وسيتحول تلقائيا إلي مهرطق ومخرف يثير الضحك أكثر مما يثير الغضب , لان تعريف افرقيا با اللغة الامازيغية ثابت ومستقر عكس اللغة العربية ، انا امازيغية ولن أتوسل منهم الحياة , وساهين تلك اللغة , وسأمعن في إهانتها ,, وإذا كان الهجوم علي لغتكم المقدسة يزعجكم إلي هذه الدرجة ,
اذن أبعدوها عنا ولا نريد أن نري وجهها القبيح المقدس ,..اوكي
40 - أمازيغي قح الأحد 13 دجنبر 2015 - 14:55
مجموعة من العنصرية المتطرفون لا هم لهم سوى بث البلبلة في المجتمع. أما نحن الأمازيغ لا تهمنا هذه الخزعبلات التي لا تنفع أبناءنا في شيء. اتحدى هذه المجموعة أنهم أو ابناءهم يتكلمون الامازيغية
41 - سوس الأحد 13 دجنبر 2015 - 14:56
الرد على 11
قال المؤرخ الاندلسي-المغربي إبن زرع الذي عاش في عصر الادارسة
(( وسوس الادنى من وادي ملوية إلى وادي أم الربيع وهو أخصب بلاد المغرب ...وسوس الاقصى من جبل درن إلى وادي نون .....))
إذن لا حظ أن طنجة ليست فقط أمازيغية بل كانت تندرج ضمن سوس الادنى الاسم الحقيقي خلال ق 10 ميلادية
وحتى إسم طنجة عنده مدلول ومعنى في اللغة الامازيغية ولا معنى له في العربية
42 - massin casaoui الأحد 13 دجنبر 2015 - 15:05
المغرب يسير في طريق الديمقراطية ما إذا أصدر القوانين التنظيمية للغة الامازيغية التي شاركت اللغة العربية في بناء تاريخ المغرب كما قال الحسن الثاني، هناك تعليقات لا أعرف هل حقا تصدر من أناس واعون أم من أناس لا يفقهون إلا لغة العنصرية هناك من يعتقد أن الامازيغ يعادون العربية وهذا خطأ فادح كيف لهم أن يعادوا لغتهم الثانية الاصلية التي دونوا بها أجدادهم في العلوم الرياضية والسوسيولوجيا والانثربولوجيا والدين ... لعلى إتقان الامازيغ للغة العربية دليل على حبهم لها إحترامهم لها ، الله جلى جلاله لو شاء لا خلقنا كلنا عرب لكن شاء أن يعدد في الاجناس و الالسن و الاديان ... وهذا هو المنطق الدي يجب للمغاربة أن يدركوه إذا ما كانو يأخدون من الاسلام مرجعياتهم التحليلية .
43 - Hassani الأحد 13 دجنبر 2015 - 16:01
لماذا لنا قلاة امازيغية وليس لنا قناة تحمل اسم عربية؟ لماذا هناك مجلات امازيغية دون مجلات عربية؟ لماذا يقال فاان فنان امازيغي ولا يقال فنان عربي اذا كان عربيا مغربيا؟ العربية هي التي تهمش قي المغرب لا الامازيغية. شكرا هسبريس .
44 - اللغة الرسمية هي العربية الأحد 13 دجنبر 2015 - 20:39
اولا على هؤلاء الجمع ان يراجع الدستور وبقراءته جيدا استنتج ان اللغة الرسمية للبلاد هي العربية وانتماؤه عربي والامزيغية الأطلسية والشلحة والريفية هي أيضاً لهجات وطنية معترف بها ليس من اجل عيون هؤلاء الجمع المنافق الذي ينطوي على احن ان اجنبية بل لان مواطنين مغاربة يتواصلون بها لذلك وجب تقريب الادارة لهم ولم ترسم ًالامزيغ سنة في الدستور حتى يفعل بل كل المكونات اللغوية الوطنية. فبماذا يطالبون هؤلاء ؟
45 - marroki الاثنين 14 دجنبر 2015 - 02:14
الأمازيغ لن يقبلوا بأقل من جعل اللغة الأمازيغية لغة رسمية أيضا، دون تمايز أو تحقير مقابل اللغة العربية في كافة مجالات الحياة: إدارة عمومية، إعلام، تعليم...ولا مكان للحقودين بينننا لاني اعتبرهم بذلك خونة الوطن و لا بستحقون هذا الوطن
46 - amalo rayne الاثنين 14 دجنبر 2015 - 09:58
المشكلة الحقيقية والوحيدة للغة العربية: ليست باللغة الأم لأي كان في العالم، وبالتالي لا يمكنها، وبصفة نهائية ومطلقة، أن تكون لغة تخاطب في الحياة اليومية. وعندما يفرضها التعريبيون كلغة تدريس وتكوين في التعليم، تصبح المشكلة الحقيقية لهذا التعليم هو لغة التدريس التي هي العربية. لماذا؟ لأن لغة معاقة لا يمكن أن تنتج إلا تفكيرا معاقا، نظرا للعلاقة الوطيدة بين اللغة والفكر كوجهين لشيء واحد. فإذا كان تعليمنا معاقا ولا يعطي إلا تكوينا معاقا، فذلك لأن لغته معاقة....tanmirte
47 - مغربي انسان الاثنين 14 دجنبر 2015 - 12:58
الى جوبا ولكن الدستور يقر بعروبة المغرب وبلغته العربية كلغة رسمية اولى،اي اللغة التي يخاطب بها عاهل البلاد شعبه وبها يتحدثون الناطقون الرسميون الذين يمثلون المغرب في المحافل الدولية والمؤتمرات والاجتماعات وداخل الأمم المتحدة واللغة التي تعتبر من اللغات الست المعترف بها لدى الأمم المتحدة!!!!على اي اساس المغرب امازيغي؟؟؟؟
48 - جواد الداودي الاثنين 14 دجنبر 2015 - 14:01
لمن يقارن التعليم بالعربيّة بالتعليم بالفرنسة :

من بداية التعليم العصري بالمغرب إلى حدود ثمانينيّات القرن العشرين كان تعليمنا باللغة الفرنسية : فهل كنّا خلال تلك الفترة نصنع الصواريخ؟

وإلى اليوم ما يزال هناك من يدرس بالفرنسية منذ الروض – فأين هي إنجازات هؤلاء؟

من ثمانينيّات القرن العشرين إلى اليوم لم يعرّب إلاّ التعليم القبل جامعي – أمّا الجامعي فبقي كما كان – أي بالفرنسية – فإذا كان التعليم القبل جامعي بالعربيّة ضعيفا : كيف نفسّر إذن قدرة الطلاّب على تخطّي صعوبة الانقلاب اللغوي المفاجئ من العربية إلى الفرنسية والنجاح في التعليم العالي؟
49 - مغربي الاثنين 14 دجنبر 2015 - 14:37
المغرب وطن واحد
من طنجة إلى الكويرة
علم واحد
أحمر رمز العز والقوة
تتوسطه نجمة خضراء
رمز السلم والتسامح
ملك واحد
أمير المؤمنين نصره الله
المغاربة
رجل واحد
بلسان واحد
يقولون
مليار مليار
لا
للعنصرية الباربارية
لا
للفتنة
لا
الكره
لا
العصبية القبلية المقيتة
لا
للباربارستانية
نعم
للتسامح
للحب
الأخوة
وعاش المغرب
50 - جواد الداودي الاثنين 14 دجنبر 2015 - 15:02
لمن يقول بأن العربيّة ليست لغة أمّ لأحد من العالمين :

بماذا نتكلّم في البيت والشارع ؟ - بالصينيّة؟ - لو كان حيّز التعليق يتّسع لجئت بـ 4 آلاف كلمة من لغة البيت والشارع كلّها عربية – وأعني ما أقول – ولقدّمت قواعد لغة البيت والشارع وبيّنت عروبتها

ألا توجد اختلافات بين لغة البيت والشارع من جهة ولغة التعليم من جهة أخرى؟

نعم توجد – الأولى مختصرة لأنها لغة شفويّة ولها علاقة بأمور بسيطة – والثانية بليغة ودقيقة لأنها لغة مكتوبة ولها علاقة بالعلوم
51 - اركان الاثنين 14 دجنبر 2015 - 16:26
نعم انا عنصري
إن كنت عنصريا لأني أدافع عن هويتي و تقافتي
.... اوكي
52 - Abc الاثنين 14 دجنبر 2015 - 18:41
لكن هذه الأمازيغية لا توجد إلا في عقولكم

المغرب كباقي بلدان العالم فيه ثلاث لهجات رئيسية ولهجات أخرى
إخترعت لعديد من اللهجات كتابة تسمى كتابت التفناح سنة2003

السوسية لهجة
الناطقين بها على الأكثر ثلاث ملايين نسمة
لريفية لهجة
الناطقين بها لا يتعدى عددهم مليون نسمة
الأطلسية لهجة
الناطقين بها لا يتعدى عددهم مليون نسمة

3 لهجات أقلية وليست لغة

اللهجات التعددة موجودة
الكتابة المخترعة موجودة بالرموز السحرية وحروف التفناح الفنيقية ولكن لا يعرفها أحد
لكن أين هي اللغة الوحيدة المسماة بالأمازيغية؟


السوسية لهجة
الســـوسية بالتيفيناغ لغة مختبــرات الإيـــركــام هي اللغة الأمـــازيغية
هي اللغة الوحيدة المسماة بالأمازيغية

الســـوسية هي اللغة الأمـــازيغية

أنتم تبكون على شيء غير موجود
وتدعون الإقصاء للغة غير موجودة
إدا كنت ناطق بالسوية تكلم مع الناطق بالريفية بالأمازيغية
وهذا مستحيل .
53 - عربي الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 06:01
اتعجب لبعض المغاربة لافتخارهم بكونهم عرب ، انا ساكن ا خدام فالسعودية هادي عام ا شهرين . عرفتو حنا شكون بنسبا ليهوم ولا لا ؟حنا ولاد فرنسا ، ا سبانيا غتاصبونا ولينا فهاد الشكل ، الي لا علاقة بالشكل ديالهوم فالجمال و الهيءة ، حنا فينا التسامح ، الكرم ،الستحياء ، التعامل ، اجيو تشوفو العرب يا عرب المغرب ا فتاخرووو . لا طبخ ، لا لباس ، لا كلام زوين . صراحة انا كلب الفيستا ، ديما مغرب و انا متاكد بلي جدوري امازيغية
54 - lbaze/سقر الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 11:35
اللغة العربية..ليست غنية بالمفردات , يجب أن تحل عشرة آلاف مفردة جديدة محل المفردات اللغوية (الخردة) فكل لغة العربية إسكاكا وخردوات قديمة يجب إستبدالها وإستبدال العقول والقلوب , والمؤسسات الإجتماعية الحاكمة القديمة مثل القبيلة والعشيرة , والمسجد , كل أولئك بحاجة إلى قلب وتهذيب وقاموس جديد .واليوم نحن لسنا بحاجة إلى النحو العربي بل نحن بحاجة إلى أن نستمع لأمهاتنا وجداتنا كيف يحين ويتكلمن مع بعضهن البعض وكيف يتحدث الناس مع بعضهم البعض..merci hespress
55 - بوكيود الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 13:26
الامازيغية لهجة عربية قديمة وتفيناغ مزيج بين الحرف الثمودي والسبئي.
الامازيغ لم ينبتوا في شمال إفريقيا بل أتوا من شبه الجزيرة العربية ومن يريد أن يتأكد من ذلك فليرجع إلى موضوع : هل فعلا وصلت الحضارة العربية إلى شمال إفريقيا قبل الاسلام. الموضوع متوفر في الأنترنيت ويمكن تحميله، فهو في
صيغة pdf . الموضوع موثق بالصور والوثائق الانثروبولوجية.
إ
56 - سناء الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 15:47
آخر ما يملكونه من أسلحة لمحاربة هذا الطرح الوطني والحل الجذري لمشاكل الهوية والانتماء للمغرب، وهذا يعد طلقة الانتحار لكل الشوفينيين القومجيين. السؤال هو: ما هي "الفتنة" التي يتهمنا بها هؤلاء؟ هل يقصدون توعية الشعب المغربي بثقافته وانتمائه وذاته وهويته فيعتبرون ذلك فتنة؟ أم المطالبة بالاعتراف بالأمازيغية كمكون وطني وأساسي وأولي هو فتنة؟ذا كانت الفتنة هي الدفاع عن حقوق شعب وأمة فما هو النضال والصدق والوطنية يا سادة؟ هذا ما أريد الإجابة به القومجيين والعنصريين وحتى ذلكم الحين لكم مني فائق الاحترام والتقدير تانميرت
57 - إلى عربي 54 الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 18:24
لم تكن صادقا في تعليقك،أعرف شخصا قضى أزيد من 20 سنة بالخليج:السعودية والعراق وليبيا.. قال لي لو تجولت في أسواق القرى والمدن السعودية ستظن أنك تتجول في أسواق دكالة او عبدة!!
58 - هذه الزرفة لا تصلح لنا الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 21:11
رموز زخرفة الطوارق
كتبت بهم اللهجة السوسية المغربية
ولقبت باللغة الأمازيغية
لكن في المغرب توجد خمس أو ست لهجات مختلفة
وليس السوسية لوحدها

لا أحد يريد تعليم السوسية مكتوبة برموز الزخرفة

الشباب المغربي يريد خلق فرص العمل والبنية التحتية
وتعليم لغات عالمية وعلى رأسها الإنجليزية

أما هذه الزخرفة ليسث حروف ولا لغة بل مصدر عيش الحركيين الناشطين
دائما يقومون بهذه التجمعات لتسويق
رموز زخرفة الطوارق
كتبت بهم اللهجة السوسية المغربية
ولقبت باللغة الأمازيغية

هذه الزرفة لا تصلح لنا
59 - ANAS الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 21:57
فعلا هذه الحروف وهذه اللغة المخترعة مصدر استرزاق للحركيين المتمزغين..وبالتالي تدبير للمال العام
لقد عملت بقرية نائية يتحدر منها ناشط معروف ..من القحط والبعد عن الحضارة اصبح "يحاضر"في أفخم الفنادق ويحصل على أجر سمين من إحدى الإذاعات هذا علاوة على أنه موظف شبح..
هل هذه هي الحقوق الإنسانية واللغوية التي يدافعون عنها؟!
60 - Atbir الأربعاء 16 دجنبر 2015 - 14:21
Je tiens à vous remerciez pour vos efforts pour donner à tamazght la place qu elle mérite. Je demande à tous les parents amazigh d encourager leurs enfants à parler et à écrire en tamazight de consommer tous ce qui est amazigh livre histoire films chanson etc. Et agissant comme ça on donne un coup de pousse à notre cause.
61 - مشاغب الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 08:54
كنت بدوري ادرس في ثانوية ابن سليمان الروداني بتارودانت في منتصف سبعينيات القرن الماضي وكان السيد اللامع الخجول تلميذا بنفس المؤسسة انذاك .
المجموع: 61 | عرض: 1 - 61

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.