24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0207:2813:1916:2819:0020:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. "كبرو ومبغاوش يخويو الدار" .. كوميديا تسخر من البطالة والهجرة (5.00)

  2. حمودي: العربية وطن شاسع .. ولا قطيعة بين لغة الضاد والأمازيغية (5.00)

  3. شودري ترسم معالم "الحداثة الهندية" في محاضرة بأكاديمية المملكة (5.00)

  4. كاغامي يضع النجاح الروانديّ والتمكين النسائي تحت المجهر في مراكش (5.00)

  5. وزارة الخارجية ترفض مقاربة مزوار لوضع الجزائر (5.00)

قيم هذا المقال

3.08

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | أمازيغ: أسطورة "الوطن القوميّ العروبيّ" وراء تعريب التعليم

أمازيغ: أسطورة "الوطن القوميّ العروبيّ" وراء تعريب التعليم

أمازيغ: أسطورة "الوطن القوميّ العروبيّ" وراء تعريب التعليم

في خضمّ النقاش الدائر حوْل تعريب التعليم في المغرب، خاصّة بعْد الانتقادات اللاذعة التي وجهها رئيس الحكومة إلى وزير التربية الوطنية في البرلمان، مطالبا إياه بالتراجع عن المذكرة التي وجهها إلى مدراء الأكاديميات، والمتعلقة بتدريس الموادّ العلمية باللغة الفرنسية، قالت الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية إنَّ تعريب المنظومة التربوية، واقعيا، لم يُفرض إلا على الطبقة الكادحة.

وانتقدت الفدرالية، المعروفة اختصارا بـ"FNAA"، التخبّط الذي تعيشُ على وقعه قرارات وزير التربية الوطنية، ورئيس الحكومة، حيثُ يُبدي الأوّل تمسكه بتدريس الموادّ العلمية باللغة الفرنسية، في حين يُطالبُ الثاني بالإبقاء على تدريسها بالعربية، كما انتقدت الفدرالية ما سمّته "استمرار صمت الأحزاب السياسية والنقابات وأغلب منظمات المجتمع المدني" حول هذا الموضوع، واصفة إيّاه بالصمت "الغريب".

الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية كشفت وثائق وصفتها بـ"الخطيرة"، قالت إنها حصلت عليها "بوسائلها الخاصة"، وتُثبت، بحسبها، "بما لا يدع مجالا للشك أنّ قرار التعريب السلبي، مقابل التهميش المطلق للأمازيغية، لم يكن أبدا من اختيار المغاربة، بل بوازع من جهات نافذة مؤسسة لأسطورة الوطن القومي العروبي".

وأدلت الهيئة الأمازيغية، في هذا الصدد، بوثيقة قديمة، عبارة عن رسالة تحمل توقيع "المكتب الدائم لتنسيق التعريب في العالم العربي"، بمدينة الرباط، حول موضوع "تعريب لافتات المتاجر والمصانع وأصحابها"، موجهة إلى عامل إقليم بني ملال، تقول إن "كثيرا من العمالات بالمغرب قد أنشأت مصالح لتعريب لافتات المتاجر والمصانع والإدارات العامة والخاصة وأصحابها، طبقا لمنشورات وردت من وزارة الداخلية".

وجاء في وثيقة أخرى، وهي عبارة عن رسالة جوابيّة، موقعة بتاريخ 8 مارس 1968، من طرف القائد رئيس ملحقة غبالة، وموجهة إلى رئيس دائرة القصيبة بإقليم بني ملال، أنَّه جوابا على "إرساليتكم المتعلقة بتعريب لافتات المتاجر والمصانع وأصحابها، أنهي إلى كريم علمكم أنه لا يوجد أية لافتة وقته وجهت من طرف تاجر أو صانع بقرية اغبالة".

الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية علقتْ بنوع من السخرية على ردّ قائد ملحقة اغبالة الموجّه إلى رئيس دائرة القصيبة، حوْل طلب المكتب الدائم للتعريب، التابع للجامعة العربية، بقولها "لقد نسي القائد أن يجيب عن الشطر الثاني من مطلب الجامعة العربية وهو "تعريب أصحاب المتاجر والمصانع".

وقدّمت الفدرالية وثيقة أخرى، عبارة عن بيان صادر يوم 23 مارس 1970، طالب فيه 493 شخصية من المفكرين والعلماء والسياسيين والنقابين المغاربة، والذين وصفتهم الفدرالية "بالموالين فكريا وإيديولوجيا وماديا للفكر الشوفيني العروبي"، (طالبوا فيه)، الدولة المغربية بـ"التعريب الكامل العامّ في التعليم والإدارة والعمل والشارع".

الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية ربطت بين هذا الموقف، الذي يعود إلى أوائل سبعينيات القرن الماضي، وموقف رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، الأخير، والذي طالبَ وزيره في التربية الوطنية بالتراجع عن تدريس المواد العلمية بالفرنسية، وقالت الفدرالية إن رئيس الحكومة يتشبث بالاستمرار في "التعريب الشوفيني".

الفدرالية شنت هجوما على رئيس الحكومة، متهمة إياه بـ"مباركته" لقرار إلغاء تدريس اللغة الأمازيغية، في مقابل دفاعه عن تعريب المدرسة، كما اتهمته بـ"التماطل في أجرأة مسارات وضع القانون التنظيمي للأمازيغية، الذي تأخر لما يقرب من خمس سنوات، علاوة على قرار تجميد ملف الأمازيغية بدعوى أن ملف القضية الأمازيغية أكبر منه والفصل فيه يرجع إلى المؤسسة الملكية".

وشبّهت "FNAA" الوضع الراهن، في ما يتعلّق بإفرازات تعريب التعليم، بالوضع الذي عاشه المغرب في بداية الاستقلال، قائلة إنّ سياسة التعريب "سلاح أدى اليوم في سوق الشغل والمعاهد العليا إلى ما أدّت إليه في بداية الاستقلال سياسة الفرق بين من تخرج من المعاهد الفرنسية أيام الاستعمار، ومن بقي في معسكرات المقاومة للاستعمارين الفرنسي والاسباني"، داعية إلى فتح حوار وطني "تُقال فيه الحقيقة للشعب المغربي".

الفدرالية ذهبت إلى القول إنَّ "انحطاط مستوى التعليم والكوارث التي يعشها أبناء شعبنا بمجمل مسالك التربية والتكوين"، راجع إلى "سياسة التعريب والأسلمة الشاملة الممنهجة والمتواصلة مقابل إقصاء الأمازيغية بجميع مقوماتها، علاوة على عدم تدريس المواد العلمية باللغة العلمية الأولى في العالم (الانجليزية)".

وفيما يتعلق بنظرتها إلى إصلاح المنظومة التربوية المغربية، قالت الفدرالية إنَّ ذلك يقتضي الإعمال الكامل لمقتضيات الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان ذات الصلة، ومقتضيات الفصل الخامس من الدستور، وبالأخص كل ما يتعلق بمستقبل الأمازيغية بالمغرب، وما تستدعيه الضرورات الاقتصادية والعلمية من انفتاح شامل على اللغات الأجنبية، وعلى رأسها اللغة الإنجليزية والإسبانية ثم الفرنسية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (106)

1 - Mohamed السبت 26 دجنبر 2015 - 20:19
إنَّ تعريب المنظومة التربوية، واقعيا، لم يُفرض إلا على الطبقة الكادحة.
هذه الحكومة انتخبها الشعب وسيسقطها الشعب .
2 - البعث العربي السبت 26 دجنبر 2015 - 20:22
المغرب دولة عربية لأن اللغة الدارجة هي لهجة عربية...
أما قضية العرق النقي و تأسيس لقومية منغلقة على ذاتها فهذا من نسج الخيال الواسع للمتمزغين..
لمدا لم تلحق إيران و تركيا بركب المستعربين ببساطة لأن هاته البلدان تملك حضارة و تاريخا فليس من ذنب اللغة العربية انها وجدت لغة مع كامل الاحترام ليست مؤهلة لمجاراتها وليست لديها إمكانية لتطور وكما ق الكثير من الباحثين في اللغات أن الامازيغية ستنتهي مع مرور الزمن و المتمزغ يحاولون إنقاذها بكف عفريت من الغرق
3 - سعيد السوسي السبت 26 دجنبر 2015 - 20:23
مستوى التعليم المغربي تذنى عندما عربت جل المواد
و لتصحيح ما يمكن تصحيح و جب تدريس جميع المواد باللغة الفرنسية مع تأكيد على اللغة الانجليزية كلغة اساسية مند السنة الثالثة ابتدائي
اما العربية فتبفى لغة وجب تدرسها مع مادة التربية الاسلامية و التربية الوطنية
اما الامازغية و انا كامزيغي لاتفيدنا و لاتفيد ابنائنا لامن قريب و لامن بعيد
لانكذب على انفسنا و لاتتكلموا باسم امازيغ المغرب لتدركوا المناصب او بعض الدرهمات
هويتي مغربي من اصل امازغي بعقيدة مسلمة منهجي سني و كفىىىىىىىىىىىى
من المزايدات من فضلكم يا جمعيات التفرقة
4 - احمد السبت 26 دجنبر 2015 - 20:31
رغم اني انتمي الى الحركة الثقافية الامازيغية الا انني افضل العربية على الفرنسية اذا كان يلزم ان اختار احداهما.. مع ذلك الوم السيد بنكيران وحكومته لبطئهما في اصدار قانون تنظيمي ينصف الامازيغية لغة وثقافة وانتماءا..

يجب ان لا تنسى الجمعيات الامازيغية ان فرنسا ليست بريئة بخصوص المتاعب التي لحقت الامازيغية..
5 - دسم هواري السبت 26 دجنبر 2015 - 20:31
وهل تريدون أن يكون التدريس في هذه المواد بالأمازيغية؟ المغرب دولة إسلامية عربية و أمازيغية فكفاكم بحثا عن الفتنة فوحدكم من تساهمون في زيادة درجة حقد المغاربة الأحرار عليكم
6 - الحمد لله السبت 26 دجنبر 2015 - 20:31
الحمد لله حنا عدنا 24 حرف عربي ونكتب بها كلها وانتم اديكم 34 حرفا لاتكتبون ولو بواحد بل انكم تكنبون بالعربية
7 - خالد نور السبت 26 دجنبر 2015 - 20:33
أمام هذه التجاذبات بين دعاة الأمازيغية و الداعين للعربية وآخرين للفرنسية،أرى أن مقومات جودة التعليم تبدأ من غيرة حارة لرجل التعليم كتلك التي كنا."كنا" نراها في أساتذة يعتبرون التلاميذ أبناء لهم .وتنتهي لدى مناهج تعليمية تضع كافة أبناء الوطن أمام نفس فرص تلقين العلوم و اللغات المطلوبة في السوق
8 - ابن سوس المغربي.نداء للشعب السبت 26 دجنبر 2015 - 20:33
نحن امازيغ وعرب المغرب شعب واحد، نريد أن نتعلم كل اللغات وخاصة الانكليزية، لا تلعبو على وتر التفرقة الشعب المغربي اختلط دمه منذ قرون، عدونا هو الجهل والتخلف فل نسعى الى تغيير وطننا الى اﻷفضل العلم و المعرفة التكوين بناء دولة الحق والقانون دولة اقتصادية قوية
9 - أم أسماء السبت 26 دجنبر 2015 - 20:33
الدول التي تحترم نفسها والتي تتصدر العالم في اقتصادها و في تنميتها على جميع الأصعدة ، تدرس شعوبها بلغتها الأصلية وفي جميع العلوم دون استثناء والأمثلة كثيرة ...فرنسا إيطاليا أمريكا تركيا بريطانيا...وحتى إسرائيل ...والدول المتخلفة هي التي تدرس أبناءها بلغة مستعمريها سابقا حتى تبقى لهم تابعة ولأهدافهم محققة بعيدة عن أي استقلال حقيقي يمنحها فرص تطوير نفسها وتحقيق التقدم المنشود...فكفانا مهاترات لا طعم لها ولا لون واتقوا الله في بلادكم..وقليلا من المواطنة
10 - مكمد السبت 26 دجنبر 2015 - 20:37
الحاصلون على البكالوريا العلمية يعيشون معاناة في السنوات الجامعية وخاصة عند تحاليل الأجوبة العلمية ومناقشتها باللغة الفرنسية وذلك لعدم إيتقانهم لهذه الاخيرة. يجب تدريس كل المواد العلمية باللغة الفرنسية إبتداءا من أول سنة ثانوي والتشديد على اللغبة الفرنسية في كل المستويات حتى يتمكن خريجو الجامعات من ولوج سوق الشغل بالسهولة.
11 - Haron السبت 26 دجنبر 2015 - 20:41
التعريب هو إفلاس للإنسانية وحتى للإسلام.
لا مقارنة بين الشخص من السوس مع شخص من فاس
لا مقارنة بين مسلم ماليزي ومسلم سعودي
12 - مصعب الهلالي السبت 26 دجنبر 2015 - 20:42
البربر : أسطورة "الوطن القوميّ تامزغا " وراء محاولة امزغة التعليم
كل شخص يحللها على هواه .
لا مقارنة بين لغة عالمية ب 300 لهجة ولن نتمزغ الا في احلام القوميون البربر .
لا بن كيران ولا غيره في يده الامر .
في آخر المطاف سنلجأ للاستفتاء والتصويت .
نعم او لا وهل لامزغة التعليم واجباريته والنتيجة ستكون على اعلى تقدير
13/15 في المائة موافقة بنعم.
والاغلبية المتبقية بلا. تنفخون في لهجات على انها لغة كمن ينفخ في بالون مثقوب
تحياتي لمحبي اللغة العالمية العربية
13 - عبدالله منصور السالمي السبت 26 دجنبر 2015 - 20:42
الأمازيغ الأبطال من أشد الناس غيرة على الوطن.انا لست امازيغيا ولكن معظم عائلتي تزوجوا وانجبوا من الأمازيغ لما لمسناه فيهم من استقامة وحسن أخلاق ونكران للذات.حسن نية الأمازيغ جعلتهم يتبوؤت المراكز
الأولى في التجارة وفي الفتوحات والفنون الحربية.
حفاظ أو حفظة القرآن اليوم هم من أحفاد الأمازيغ الحسن نية وبهذا يكونوا قد نالوا حسن جزاء الدنيا والآخرة.طوبى للطيبين الأمازيغ اللذين يحسبهم الجاهل المتفرنس سذجا.
14 - hasan السبت 26 دجنبر 2015 - 20:44
كل مرة تعلقون شماعة فشلكم على لغة يا أمة ضحكت من جهلها الأمم٠ العربية ماهي إلا لغة لم تعطوها قدرها٠ المشكل ليس في العربية فهل هي التي تصدر ميزانية التعليم؟ هل العربية من تكون الأساتذة وتصدر مناهج التعليم؟ هل العربية من توقفكم على بناء المدارس والجامعات؟ ارحموا عقولنا٠ قرأت مقال لهسبرس البارحة حول لماذا المغاربة لا يعتذرون الجاوب لأنهم يظنون أنفسهم دائما على حق والآخر هو السبب٠ انسان في كامل قواه العقلية وعوض أن ينتقذ نفسه ويتعذر يتهم لغة٠ غدا سيتهم بقرة أو قردا أنه هو السبب٠الله يستر٠كونوا فحال سيادكم الخوارزمي وابن سينا وابن رشد وغيرهم و نتوما عاطيينها للنعاس٠العربية تعكس صورة الشعب الخمول تبينكم وتفضح حقيقتكم للعالم٠
15 - jaouad السبت 26 دجنبر 2015 - 20:47
ces minorités extrémistes amazighophones ne représentent ni le peuple marocain dans sa diversité ni l'opinion des berbères
Ils saisissent toute occasion pour critiquer l'usage de l'arabe, comme si l'aboutissement de leurs revendications passe par la destruction d'un héritage millénnaire et d'une civilisation millénaire
dont les Marocains sont fiers
16 - said السبت 26 دجنبر 2015 - 20:50
اتحدى هاته الهيئة أن تقوم بترجمة القران الكريم كتاب الله عزوجل الدي أنزل بلسان عربي اتحداهم أن يترجموه إلى هاته اللغة_ التي أتكلم بها كلهجة وتعلمتها أباً عن جد في البيت _ بعد دلك يمكن لهم إستنكار ورفض التعريب.....كما أريد جواباً شافياً من هاته الكنفدرالية _ولا معرفت سميت تسيلطها_ ما هو الهدف من تدريس هاته اللغة للتلاميد في المدرسة؟؟
17 - amahrouch السبت 26 دجنبر 2015 - 20:55
N 2 Al baath al arabi, Comment osez-vous dire que le maroc est un Etat arabe alors que ça n existe pas dans la Constitution!!!Alors que la loi qu il faut s y arreter?!Vous etes fou,vous etes hors de la réalité.Votre haine vous poussé à l irrational
18 - Simo السبت 26 دجنبر 2015 - 20:55
Le problème de la langue peut être vu de deux angles :
1- Incohérence entre la langue en Université et dans les niveaux primaire et secondaire. Uniformiser la langue? et au plus vite ;
2- Quelle langue adoptée? les riches envoient leurs enfants dans le privé et les missions, puis dans les universités internationales avec les deux langues français et anglais. ces enfants sont les mieux formés selon les standards internationaux et ne chôment pas. les enfants formés avec me système marocain chôment et mal formés.
l'analyse ne demandent pas des compétences approfondies car la réponse doit s'articuler autour des questions suivantes :
Est ce qu'on veut continuer à former de futurs chômeurs?
Est ce qu'on veut continuer à former les enfants des riches pour occuper les grands postes et les pauvres pour se manifester devant le parlement?
La réponse à ces questions loin des considérations politiques et religieuses fera bien avancer le pays. Le problème est économique et l'approche
19 - hicham السبت 26 دجنبر 2015 - 20:59
المغربي الذي يولد ويتكلم في منزله بالأمازيغية يجد صعوبة في بدايات التحصيل الاولي نسبية بالمقارنة مع أخيه الدي يتكلم الدارجة. لذلك فالعربية شأنها كشأن اللغات الأخرى مع العلم ان العربية جد صعبة.
المغرب بجغرافيته وتنوع ثقافاته جعله دائما منفتحا ليدبر مستقبله فليكن ذلك اهم حافز لاختيار النمودج التربوي التعليمي المناسب لنا مع العلم أن الخوض في ذلك لم يعد مغامرة مادام التعليم فشل فشلا ذريعا..
20 - azuyr السبت 26 دجنبر 2015 - 21:01
إفعلوا ماشئتم مادام هذا الشعب مازال ينعم بسباته العميق.
21 - amazigh السبت 26 دجنبر 2015 - 21:02
انحطاط مستوى التعليم والكوارث التي يعشها أبناء شعبنا بمجمل مسالك التربية والتكوين"، راجع إلى "سياسة التعريب والأسلمة الشاملة الممنهجة والمتواصلة مقابل إقصاء الأمازيغية بجميع مقوماتها، علاوة على عدم تدريس المواد العلمية باللغة العلمية الأولى في العالم (الانجليزية)"
22 - mamadou baïfale السبت 26 دجنبر 2015 - 21:06
هناك من يقول بأن المغرب عربي وهناك من يقول بأن المغرب أمازغي وفي الحقيقة المغرب بلد إفريقي يجب أن تتركوه كلكم لنا نحن الأفارقة ما دمتم لستو متفقين
23 - samir السبت 26 دجنبر 2015 - 21:08
Je ne parle pas un mot en amazigh, mais j'aime beaucoup cette culture. Je trouve également que les amazighs sont plus ouverts que les arabes sur toutes les langues, cultures et religions. Ils sont également plus sérieux que les arabes, cette arabisation qui nous a été imposé par l'orient qui n'ont rien à exporter que la haine vers les gens différents. Je me suis toujours senti arabe mais en lisant un peu sur la cause amazigh j'ai pris conscience que j'étais trompé dans mon enfance sur mes origines et qu'on ne m'a pas donné le choix pour vivre libre comme le mot amazigh le veut bien dire. Je veux juste que ce problème ne crée pas de conflits entre les marocains et que le dialogue soit ouvert sachant quand même que les arabes et islamistes sont très têtues et croient beaucoup au père Noël
24 - Agayou السبت 26 دجنبر 2015 - 21:08
Benkhaldoune a bien eu raison: arabiser c'est détruire. Voilà pouquoi l'école marocaine est en faillite....... et les enfants des riches? .... ils n*ont pas ce problème parce qu'ils ne fréquentent pas des écoles arabisées.
Le no 3 "amazigh Soussi! prétend être amazigh et se moque de sa propre langue, personne ne croit en ton amazighité. Saches que ta croyance ne concerne que toi. Moi pour ma part je suis amazigh fier de mon origine et de ma langue tamazight, je ne cite pas ma croyance parce qu'elle n'interesse que moi
25 - اطلسي زموري امازيغي السبت 26 دجنبر 2015 - 21:09
نحن سواسية لا فرق بيننا نحن اخواة في الاسلام
26 - HASSAN.M السبت 26 دجنبر 2015 - 21:09


" في ما يشبه صفعة قوية إلى عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، دافع عمر عزيمان، المستشار الملكي ورئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عن التدريس باللغات الأجنبية، الذي ورد في الرؤية الاستراتيجية لإصلاح التعليم، متسلحاً في ذلك بالدعم الملكي، ومستشهداً بمقتطفات من خطاب الملك محمد السادس في مناسبات عديدة، في ما يخص قضية التعليم. " الله ينصر سيدنا نصرا عزيزا .
27 - lmohamed السبت 26 دجنبر 2015 - 21:12
هده البلاد عرفت الإسلام وحملت راية الدفاع عنه ونبغ علماؤها في مختلف العلوم باللغة العربية في زمن كانت سيدتكم اوروبا تعيش في الجهل والظلام. لم تكن العربية أبدا في تخلف التعليم .فالسوريون يدرسون العلوم والطب والهندسة بالعربية .ويحاضرون في أشهر جامعات العالم.المشكل في السياسة المتبعة وإلالمادا كلما جاء من يحاول إصلاح التعليم بتم تغييره فورا لكنيدري-مولاب اسماعبل العلوي- محمدالوفا أخيرا .هناك من لايريد خيرا لهدا التعليم اللغة العربية لغة أهل الجنة والحنين الى لغات ماقبل التاربخ لن تنفعنا في شيء.بل ستتقل كاهل الطفل المغربي .أكثر ماهو مثقل.
28 - ولد حميدو السبت 26 دجنبر 2015 - 21:12
سؤال
هل يمكن توحيد الامازيغية في العالم فحتى في المغرب مختلفة عكس لغة الضاد تفهمها كل الدول العربية و يمكن التخاطب بها اما الامازيغية فهل سيتفاهم امازيغ ليبيا مع امازيغ المغرب اما من اراد ان يعطي تحليلا اخر فهو حر
29 - moha السبت 26 دجنبر 2015 - 21:21
si nous sommes des arabes pourquoi nous arabiser.. et si nous sommes pas des arabes à quoi sert l'arabisation.
30 - Ait baamran السبت 26 دجنبر 2015 - 21:26
Le maroc est berber arretez de devise le maroc comme un gateau comme les traitre qui cherche a crier la republique arabe sahraoui de *** avec les nationalistes arabe hrki wlad franca et turq laissez les berber tranquil avan que s soi trop tard car aucun civilisation peu dertuir notr edentite et notr nation
31 - أحمد السبت 26 دجنبر 2015 - 21:30
حزب فرنسا هو المستفيد الوحيد من تهريب النقاش حول سبب وجدوى التمكين للفرنسية على حساب اللغات الوطنية ويحاول بشتى الطرق الوصول إلى مبتغاه بصنع تناقضات بين العربية والدارجة والأمازيغية.
التمكين للغات الوطنية بديهي وضروري. غير المفهوم والمثير للشك هو رفع الفرنسية إلى مستوى المقدس. إن كنتم تتخذون العلم والتكنولوجيا ذريعة، فلغة العلوم هي الإنجليزية فعلينا بها. أما الفرنسية، لغة حوب فرنسا وعنلاء الإستعمار مصاصي دماء المغاربة، فهي لغة ميتة. مجرد جثة لغة
32 - jamal السبت 26 دجنبر 2015 - 21:31
said. هذا ردي على تعليق
القرأن تمت ترجمته الى الامازيغية منذ مدة وإن اردت نسخة منه فهو موحود في المكتبات الوطنية وفي مكتبة المعهد الملكي للامازيغية .
33 - منصف السبت 26 دجنبر 2015 - 21:37
تدريس المواد العلمية بالفرنسية و مستقبلا بالانجليزية جاء كتوصيات المجلس الأعلى للتعليم و الوزير بالمختار استجاب لها.. بنكيران أمره بتأجيلها فقط و لم يكن ضدها.. الحل هو تطبيق جميع توصيات المجلس الأعلى للتعليم بما في ذلك اجبارية الامازيغية لانها لغة رسمية في الدستور. الامازيغ لهم لغة و ليسوا في حاجة للعربية. صحيح أن الامازيغ تعلموا العربية عندما كانت لغة علم و لكنهم اليوم ليسوا في حاجة اليها لأن لغة العلم أصبحت هي الانجليزية. من حقنا أن نتسائل عن جدوى الابقاء على تدريس العربية؟ إن كان الدين الاسلامي فيمكن جعلها اختيارية او ربطها بمادة الاسلاميات فالإسلام لم يكن و لا يجب ان يكون دين اجبار بل دين اختيار.
34 - عبدالله السبت 26 دجنبر 2015 - 21:38
نهار تعرب التعليم تخرب المستوى. في اازنقة الدارجة، في التليفزيون حتى واحد مبقى يعرف باش يتكلم كولشي مخلط، اشمن طريق غادي بيها التعليم الله اعلم.
35 - elhoussine السبت 26 دجنبر 2015 - 21:39
أن الخوض في هذه المتاهات هو من بين الأسباب التي تركت العالم العربي و خاصة هذا البلد العزيز على قلوبنا يعاني ويلات التخلف .
36 - mourad السبت 26 دجنبر 2015 - 21:45
إن اسطورة الوطن القومي البربري هي وراء محاولة بربرت المغاربة الفاشلة إن لغة المغاربة مند ان عرفت هذه المنطقة مفهوم الدولة هي العربية البربرية كلغة لم توجد قط بل هي عبارة عن لهجة مختلطة مع مجموعة كبيرة من الكلمات العربية والبيزنطية والفينيقية والقرطاجية والفرنسية والإسبانية
37 - soufian السبت 26 دجنبر 2015 - 21:47
الى 16 سعيد,نعم القرءان الكريم نزل باللغة العربية والرسول صلى الله عليه وسلم عربي والقرءا الكريم يقرء باللغة العربية,ولكن المسلمون ليسو كلهم عرب ,نحن الامازيغيين نحترمكم لاننا شعب واحد وديننا واحد وملكنا واحد,يجب عليك ان تعلم جيدا بان اغلبية سكان المغرب هم امازيغ ,ونحن لن نفرظ عليك ابدا بان تتعلم اللغة الامازيغية,والفرنسية يتكلمون بها في تشاد نيجر مالي وووووو,الفرنسية حجتها ظعييييييييفة
38 - أمازيغي مروكي السبت 26 دجنبر 2015 - 21:55
اللغة الأمازيغية هي لغة الشعب المغربي و ليست لغة مفروضة أو مستوردة من الخارج عبر آستعمال و آستغلال دين المسلمين...فالله تبارك و تعالى يفهم كل اللغات و هو الذي خلق الإنسان الذي ينطق بها و ما بالكم بلسانه...الله تبارك تعالى يفهم : الأمازيغية و العربية و التركية و الهندية و الإنجليزية و الهولندية و الفرنسية و الفارسية... وكل لغات البشر و الحجر و الحشرات و الكائنات " يعرف جهركم و سركم"...على من تضحكون أيها العرب و القرآن الكريم واضح و مبين في هذا الصدد...
الإيديولوجية القومجية العروبية آنتهت مع بشار الأسد المجرم 280.000 طفل و شيخ و آمرأة و القذافي و الحبل على الجرار...إيران و اللغة الفارسية هما اللتان تمرحان في مهد " الأمويين " و " هارون الرشيد " قبلة بغداد و دمشق لم تعود ( مكة المكرمة ) بل " قُمْ" و طهران في إيران...

اللغة الأمازيغية المدسترة لديها شعب مغربي يسمى : الريفيين و الأطلسيين و السوسيين و قبائل آيت عطا و قبائل الصحراء المغربية الأمازيغية و قبائل أيت باعمران و قبائل " تافيلالت و الرشيدية " المقربين من " زناتة الريف الأوسط " لمن يتجاهل في أي بلد يعيش و هو يفتخر...
39 - مغربي غيور السبت 26 دجنبر 2015 - 21:58
كل ما يمكن قوله هو ان الفتنة نائمة ولعن الله من.......... الخوف كل الخوف على مغربنا العزيز هو من هاته الخرجات المحسوبة على بعض الحاقدين من المتمزغين فقد وصل السيل الزبى. احدر الحليم اداغظب.
40 - العربي العوني السبت 26 دجنبر 2015 - 22:10
c'est bizarre que la langue arabe est un papier abrasif dans les gorges de la minorité des racistes barbares.
mais ils nagent contre le courant car les marocains sont un seule peuple sans discrimination raciale et si nos enfant étudient le dialecte barbare ou est le problème c'est une culture marocaine .
mais le problème c'est la minorité des racistes qui veulent nuire aux marocains .
ils ont perdus par le ko car les marocains sont protégés par un vaccin féroce et efficace qu'aucun virus raciste ne l'attaque .
الله
الوطن
الملك
41 - anas السبت 26 دجنبر 2015 - 22:12
العربية هي لغة المغاربة الوحيدة و لن يتغير هذا ولو كره الكارهون ونصيحة لدعاة البربرية إستخدموا لهجتكم إن كنتم تحبونها كل هذا الحب فكيف انتم تستعرون من إستخدامها وتطالبون الغالبية العربية المغربية بإتقانها ؟؟؟؟؟؟؟
42 - abderrahim السبت 26 دجنبر 2015 - 22:26
طلاب الجامعات يعانون بسبب اللغة لذالك يجب تدريس الفرنسية منذ سنة الاولى الاعدادي حرام أن تدرس مادة بالعربية وعندما تدخل الجامعة تجد نفسك كأنك لم تدخل المدرسة قط
43 - أمازيغي حر السبت 26 دجنبر 2015 - 22:27
انا ارى ان الأمازيغية جزء من ثقافتنا وهي اللغة التي كانت تسود في شمال أفريقيا قبل مجيء العرب فكفى من أقصاء هذه اللغة وتهميشها للتذكير فقط فإن 50% من سكان المغرب أمازيغ على الأقل
44 - espana السبت 26 دجنبر 2015 - 22:28
الى رقم 16 مادخل القران في اللغات .

كل انسان يفتخر باصله وللغته نحمد الله على ما اعطانا .


نحن امازيغ نفتخر بللغتنا .final
45 - mnm السبت 26 دجنبر 2015 - 22:41
التعريب فى شمال افريقيا هو اكبر خطا وقعت فيه هذه الدول كتوجه سياسي وبعد ذلك دخل على الخط رجال الدين لتكريسه كتوجه دينى وكل هذه التوجهات مبنية على التزوير والطمس وتغيير الحقائق
46 - دباج حسن السبت 26 دجنبر 2015 - 22:44
بوازع من جهات نافذة مؤسسة لأسطورة الوطن القومي العروبي"
الموالين فكريا وإيديولوجيا وماديا للفكر الشوفيني العروبي"، (طالبوا فيه)، الدولة المغربية بـ"التعريب الكامل العامّ في التعليم والإدارة والعمل والشارع"..رئيس الحكومة يتشبث بالاستمرار في "التعريب الشوفيني".
وبهدا تتبتون بما لايدعو للشك انكم اصحاب فكر عنصري اقصائي معاد لكل ما هو عربي قومي .
طفرناه بالفرنسوية والعربية بقات غير الشلحة.الله يعفو عليكم امساكن بقيتو بلا حاجة وبلا فتيل حبل
47 - المغرب العربي السبت 26 دجنبر 2015 - 23:04
شمال افريقيا هو عربي بامتياز اما اللهجات لا فائدة ترجى منها
ناس تبحت للتقدم و ناس تريد اعادتنا للعصر الحجري
لتطبق وتدرس عندما يتفاهمون اولا في مناطق توزتجدهم لانه لا تعننا اللهجات
في شيء .
انكم تحاربون طواحين الهواء
تحيا العروبة......................باقية وتتمدد
48 - التنوير السبت 26 دجنبر 2015 - 23:05
اللغة العربية في الجاهلية كانت عبارة عن لهجات
49 - almohandis السبت 26 دجنبر 2015 - 23:11
تعلم اللغة الامازغية ليس بحرام و لا يخدش العقيدة و لا يمكن ان يخون من ينادي بها بدليل أن كل الشعوب الاسلامية تتعلم لغاتها و لم نسمع من قال ان تلك الشعوب خائنة كما يدعي العروبيون . ان قال العروبيون ان الجمعيات الامازغية علمانية الحادية كما يصورون فالعروبيون القوميون هم أشد إلحادا و خيانة
الشعب الامازغي المغربي شعب مسلم و تراثه الاسلامي الامازغي جزء من حضارة الامازيغ
علماء الامازيغ قعدوا ووضعوا نحوا للغات متعددة و لم يفت احد منهم بحرمة تعلم الامازغية بحجة ان تعلمها تفضي الى الخيانة و المروق من الملة مثلا الامام محمد بن يوسف بن علي ، أبو حيان، الغرناطي الأندلسي الجياني النفزي صاحب البحر المحيط في النفسير الف عدة كتب في النحو للعربية و التركية و الفارسية و الحبشية فيذكر الصفدي في ترجمته لشيخه أبي حيان عدة مؤلفات له بهذه اللغات، منها:
- ذهو الملك في نحو الترك
- والإدراك في لسان الأتراك، وقد طبع هذا الكتاب بالقسطنطينية سنة 1309هـ
- ومنطق الخرس في لسان الفرس.
- ونور الغبش في لسان الحبش
أمازيغي يألف النحو للغات اخرى و مرجع في اللغة العربية لكن العروبيون قست قلوبهم فهم لا يعقلون
50 - اطالب الدولة المغربية بتعويض السبت 26 دجنبر 2015 - 23:11
لقد حان الاوان ان اطالب الدولة المغربية بتعويض للجريمة النكراء التى ارتكبتها في حق هويتى التى خلقنى الله بها. نعم الدولة المغربية لا بد ان تقر و تعترف بخروقاتها لا اءنسانية في ا تجاه السكان الاصليون للوطن من تعريب للبشر و الشجر و الحجر.
51 - Simo السبت 26 دجنبر 2015 - 23:13
A la lecture des commentaire, je constate une armée de PJD qui désapprouve toutes les idées libres en relation avec le développement indépendamment de l'idéologie et la démagogie religieuse/
Si vous voulez continuer à enseigner en rabat et former de futurs chômeurs, c'est votre choix!
Si vous voulez passer encore Un voire deux siècles pour mettre sur pied un système éducatif marocain, c'est votre droit!
Mon droit de vous dire que avec votre arabisation et esclavagisme azimuts religieuse vous tirer le Maroc encore vers le sous développement général.
Heureusement qu'il y'a des marocains conscient qui investissent dans la formation des hommes de demain avec toutes les langues, dans les meilleures universités occidentales et qui travail au haut niveau pour gérer le Maroc ce demain.
Les gens qui veulent le sous développement et l'arabisation vont former des chômeurs et du carburant du fanatisme et extrémisme. Des gens incompétents cherchent à tirer la maroc vers la bas!! = PJD
52 - مغربي السبت 26 دجنبر 2015 - 23:14
انصح المغاربة بان يتعلموا لغات العلم الفرنسية والانجليزية واكبر غلط حق بالمغاربة هو يوم انساقوا ايديولوجيا وعتمادهم العربية فترة الثمانينيات في التعليم العلمي ولعل مانعيشه اليوم من تدهور على مسوى الخبرة في المهن والتسيير في مختلف مناحي الحياة راجع الى هذا التقوقع اللغوي الذي اعتمدناه منذ التمانينيات الى غاية اليوم ثم ان من يعتقد ان المغرب له لغة وحيدة اي العربية فهذا كذب وغير صحيح
53 - Fatima السبت 26 دجنبر 2015 - 23:26
إلى كل من يدافع عن اللغة الأمازيغية تستطيعون الكلام بها في بيوتكم و مع عائلاتكم و في محلاتكم التجارية .أما اللغة العربية فهي لغة القرآن شاء من شاء و كره من كره اتقوا ربكم فإن الساعة لآتية و علاماتها قد ظهرت لا حول ولا قوة إلا بالله لقد تهنا في الارض ولم نعد قط نعرف مانريده من هذه الحياة. والسلام
54 - عبد الله في ارض الله السبت 26 دجنبر 2015 - 23:29
40 - العربي العوني
لماذا لم تعبر بالعربية ولماذا بالفرنسية ؟ ام عندك سكيزوفرينيا
الموقع عربي والمقال عربي ولمذا لغة اجنبية لماذا الفرنسية اوالانجليزية
انا اعيش في المانيا و اتقن اللغة الالمانية والانجليزية ادخل منتديات ودردشات لم اصادف احد عبر بلغة مغايرة للغة الدردشة الا عند العرب عنده سنة اوسنتين في امريكا ويكتب تعليق بالانجليزية على مقال عربي لاتقول ليس لدي لوحة مفاتيح عربي انا الان اكتب على لوحة مفاتيح الشاشة كان يمكن ان اكتب بالانجليزي او الفرنسي لان تعليمي كان فرنسي قبل التعريب.
55 - smail السبت 26 دجنبر 2015 - 23:29
هنالك حل سهل لمن لا يفهمون حروف تيفيناغ و هو كتابة الامازيغية بحروف اللغة العربية مع الشكل لتسهيل نطقها على من يستعصي الامر، مثل ما هو عليه الفارسية في إيران و الأردية في باكستان و البشتوية في أفغانستان و كي لا ننسا فتركيا كانوا يكتبون لغتهم الام بالعربية أثناء حكم الامبراطورية العثمانية حتى مجيء مصطفى كمال أتاتورك فحول كل شيء الى الكتابة بالحروف اللاتينية إرضاءا للمخطط الصهيوني العلماني و الماسوني الذي شقلب العالم بأسره و كان وراء توطين اليهود في فلسطين.
56 - معربي السبت 26 دجنبر 2015 - 23:32
أنا مغربي أمازيغي ،لا أحبذ أبدا تدريس ابنائ لغة ميتة يفرضها علينا متعصبون وعنصريون موجهون من الخارج لتخريب وطننا ،لقد انصهر اجدادنا منذ القدم مع اخواننا العرب الذين فقهونا في الدين ورفعوا من مستوانا الاجتماعيوالخلقي ،واختلط دمنا معهم ،وتخلفنا بأخلاقهم الفاضلة وكانوا دوما عونا لنا في السراءوالضراء ،وحاربوا الاستعمار الذي حاول تفرقتنا ،!!
واليوم أتمنى ان لا يجبر ابنائ على تعلم اللغة الميتة التي ستصبح عبئا ثقيلا على ادمغة اطفالنا !!!
وإدا اصر المتعصبون على بربرية التعليم أتمنى ان تخصص لهم مدارس خاصة ، ونا على يقين ان لا احد منهم سيغامر بإدخال ابنائه لها !!!
57 - Argaz السبت 26 دجنبر 2015 - 23:33
Au no 16
Oui, le coran est en arabe et le prophète est arabe envoyé aux ARABES, wa ma arsalna min nabiyin siwa bi loghati kawmihi, nous n'avons envoyé de prophète qu'en langue de son peuple. Moi je suis amazigh, c'est bien dieu m'a crée ainsi et je ne fais pas partie du peuple arabe.
Pour ces autres marocains qui attaquent la question amzighe, sachez que les tribus arabes envoyés par les fatimides en 1050 pour arabiser le Maroc étaient des nomades, ils ne sont pas resté longtemps chez nous, heureusment. Sachez aussi que le prétendu fils de Driss le premier est né 14 mois après la mort de Driss . Si vous êtes marocains, vous avez forcément une origine amazighe, si vous êtes arabes, vous ne pouvez pas être marocain. Les arabes sont chez eux, en plein décadence, la guerre, le terrorisme et le recul sur tous les domaines
58 - سحر العربية السبت 26 دجنبر 2015 - 23:34
لدينا الكثير من خريجي الجامعات من مستوى عال درسوا بالفرنسية والإنجليزية بالله عليكم هل وجدوا الشغل في مجالات تخصصهم كثير من الدكاترة والحاصلين على الماستر يعملون في قطاع التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي لأنهم لايجدون قطاعات تستوعب تخصصاتهم إلا المحظوظين منهم فقد هاجروا إلى بلدان أخرى فهل اللغة العربية مسؤولة عن وضعيتهم؟ وهل سنجد لكل الخريجين الشغل عندما نتعلم باللغة الأمازيغية ؟ فكفى مغالطات الواقع يكذب كل شيء.
59 - asiwan السبت 26 دجنبر 2015 - 23:40
75 في 100 من سكان المغرب هم الامازيغ واللغة الامازيغية في دمنا والى الابد ,و 90 في 100 من عرب المغرب حدهم فقط سورة الفاتحة لا تتكلمون بحجة القرءان .
60 - العربي السبت 26 دجنبر 2015 - 23:44
اللغة العربية أو الطوفان
يتكلمون عن رسائل لها 100 سنة ثم هذه الجمعيات كم عددها 10 ربما 100 أو 1000 وهل الأمازيغ صوتوا لها ثم إذا كانوا يفضلون هؤلاء الغوغائيين اللغة الفرنسة يذهبوا عند مماهم فرنسا فليعلموا أن المغرب بلد عربي إحصائيات الشهر الماضي أكدت أن المكون العربي يفوق 68% إنه المغرب العربي والتدريس بالعربية وغالبيةالإخوة الأمازيغ مع ذلك "
61 - abdellah الأحد 27 دجنبر 2015 - 00:03
مرة أخرى كفى كفى وكفى اتهاما للعربيةن أقسم بالله حتى لو درسوكم بلغة الجن لن تتقدموا٠ عيقتو بزاف٠ الصين تقدموا بلغة كانت تعتبر لغة الفقراء وأنتم تتفلسفون عوض أن تحاسبوا من نهب ميزانيات الدولة ومن أراد ´´تكليخ´´ الشعب عبر إدراج الفرنسية لنبقى مقسومي الهوية فلا العربية أخذت حقها ولا الفرنسية تم إتقانها٠هم هكذا يريدونكم قطيع من الأغنام يسهل رعيكم٠ لم أرى في حياتي كائنات بشرية تتهم لغة٠ الحماق هذا عودوا إلى صوابكم
62 - mohammed7 الأحد 27 دجنبر 2015 - 00:08
لقد أدركت دول العالم كلها حقيقة بدهية معروفة، وهي أن أي إنسان يكون أوسع استيعاباً وأسهل تعلماً وأكثر إبداعا وأعمق فهماً إذا تعلم بلغته الأم، حتى إن روسيا لم تفرض اللغة الروسية على جمهوريات الاتحاد السوفياتي، قبل تفكك ذلك الاتحاد، وأبقت مناهج التعليم العلمي لكل جمهورية بلغتها القومية.
63 - Simo الأحد 27 دجنبر 2015 - 00:14
Si vous avez le courage d'arabiser tout le cycle de l'enseignement je vous applaudit (y compris l'université)/ Le problème pour arabiser l'université il faut 10 ans?????
mes enfants ont été dans les universités de s USA et de l'Angleterre et ils travaillants avec des multinationales au Maroc avec des glaires de ministre.
Si vous voulez vivre dans le chômage et la misère essayer d'appuyer la langue arabe dans l'e,enseignement. C'est aller droit dans le mur.
juste un conseil d'un père.
Mes petits enfants étudient en anglais et vont terminer aux USA en anglais et vont revenir gouverner le Maroc. Bon entendeur
64 - Sefaw الأحد 27 دجنبر 2015 - 00:26
المغرب دولة امزيغية معربة انضر في الارشيف الرماني اوي اليناني اوي الفرنسي اوي الاسباني نحنو ابناء شمال افرقيا كلونا امزيغ في العرق ولكن فينا مستعربين لان بعد خروج الاسبان والفرنسين لم يكن هناك تعليم بالامزغية والشعب كنا منهلك لخورج الستعمر واللغة الامزيغة ارث حضري اخلاقي من لا يعرف الامزيغية جيبو السكوت افضل فا في الامزيغة فضلوها عضيم فالامزيغية عرق سليم ويتعش في . امن
65 - RAMI الأحد 27 دجنبر 2015 - 00:59
ليس هناك حرف عربي بل فارسي .كفى من النفاق و الكذب
66 - انا لست عربي الأحد 27 دجنبر 2015 - 01:07
خير الكلام ما قل و دل:انا لست عربي و بلدى المغرب ليس عربي.point finale
67 - المعرب الأحد 27 دجنبر 2015 - 01:08
التعريب سبب تخريب التعليم المغربي أبناء الطبقة البرجوازية يتابعون تعليمهم ب الغات الحية ك الفرنسية و الانجليزية كفى من التعليم بلغة اَهلها لا يتقنونها ولاينتجون علوم ولاصناعة
68 - rifi maroccain puur الأحد 27 دجنبر 2015 - 01:29
في بلجيكا يدروسون لغتان وهما اللغة الفرنسية واللغة الفلمانية vlams ,المغرب فيه لغتان وهما العربية والامازيغية حب من حب وكره من كره ,نحن كلنا مغاربة شعب واحد من طنجة حتى الكويرة .
69 - oum salma 2 الأحد 27 دجنبر 2015 - 01:41
الدول التي تحترم نفسها والتي تتصدر العالم في اقتصادها و في تنميتها على جميع الأصعدة ، تدرس شعوبها بلغتها الأصلية وفي جميع العلوم دون استثناء والأمثلة كثيرة ...فرنسا إيطاليا أمريكا تركيا بريطانيا...وحتى إسرائيل ...والدول المتخلفة هي التي تدرس أبناءها بلغة مستعمريها سابقا حتى تبقى لهم تابعة ولأهدافهم محققة بعيدة عن أي استقلال حقيقي يمنحها فرص تطوير نفسها وتحقيق التقدم المنشود...فكفانا مهاترات لا طعم لها ولا لون واتقوا الله في بلادكم..وقليلا من المواطنة
70 - smail الأحد 27 دجنبر 2015 - 01:55
الى كل المشاركين بتعليقاتهم و الذين ليس لهم هذف سوى إحصاء عدد الجيمات و اللاجيمات حول تعليقاتهم المشكل ليس في اللغة بل المشكل فينا نحن المغاربة لماذا نضطهض بعضنا البعض هكذا الا تتدكرون الظهير البربري حيث ردد المغاربة هذا الدعاء، اللهم يا لطيف، نسألك اللطف في ما جرت به المقادر، فلا تفرق بيننا وبين اخواننا البرابر فلماذا التعصب و الإقصاء و المواجهة اليوم.
71 - فاقد الشيء لا يعطيه الأحد 27 دجنبر 2015 - 02:05
هذه اللغة الامازيغية عاجزة حتى عن تكون الطلبة في تخصصها ففي الجامعة تدرس بالفرنسية فكيف تدرس لغة بغير اللغة الأصلية والمشكلة الأكبر أنه في المغرب وحده أنواع مختلفة من اللهجات لا يكاد يفهم السوسي الزياني ولا الريفي ؟؟
72 - مازيغ كبير المغاربة الأحد 27 دجنبر 2015 - 02:09
الان لم يعد ملجأ الدين للمعربين امننا هم الان على حافة التخابط
يحاولون إدائنا بشتى وسائل ممكنة لديهم
الشمس تشرق والظلامين يكشفون امامنا ومشارعهم التخريبية باتت بالفشل
الانسان الحر هو الوحيد الذي نجا من التخريب السخصي الذي حصل
وشكرا الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية FNAA
73 - redouan الأحد 27 دجنبر 2015 - 02:13
مثل بسيط جدا وبدون فتنة,اولا اغلبية سكان المغرب هم الامازغيين هذه من جهة ,ولاحظت على كثير من عرب المغاربة يقولون بان بماذا تفيدنا تعليم الامازيغية ووووو,يا بشر يا قوم من انتم نحن نريد تدريس لغتنا الامازيغية وفي مغربنا,والى اين وصلتنا اللغة العربية وحتى الفرنسية?انتم تريدون ان نستعرف بلغتكم وانتم لا تستعرفون بلغتنا الاصلية اللامازيغية?لن نتفق ابدا ابدا .
74 - خنيفرة الأحد 27 دجنبر 2015 - 02:37
✋الذي فتح اسبانيا أمازيغي والامازيغ ليسوا حمقى للرجوع الى جهنم او ارزان .? الجمعيات الامازيغية تحركها المنظمات المسيحية لأنهم يصورون المسيح امازيغيا بألوان افريقية والامازيغ افارقة أحبوا ام كرهوا.. واللغة عملية تواصل بركة نوض تخدم..
75 - rifi magribi الأحد 27 دجنبر 2015 - 02:51
اتذكر و اعتقد العام الماظي ممكن في هذه الجريدة او في اليوتوب ما ادري بالظبط,شاهدت شاب مغربي يتكلم 21 لغة المانية برتغالية فرنسية يابانية صينية هولندية بلونية روسية ووووووو المهم بالظبط 21 لغة وما شاء الله ولكن يتكلم ولو بحرف واحد من الامازيغية لا يهم هل بالسوسية او الريفية او الشلحية او الصحراوية ,وشاهدت ايظا في البرلمان ومباشرة بان السيد المحترم عبد السلام الصديقي طالب ان يتكلم فقط 10 ثواني فقط وبالامازيغية كان يتعلق الموظوع بالجالية المغربية في هولندا وانسحبو بعظ البرلمانيين العرب,واغلبية سكان المغرب هم الامازيغ,اذن من هم العنصريين الحقيقيين ?واتركو القرءان من جهة .
76 - idem الأحد 27 دجنبر 2015 - 08:01
Les arabes du golf ; se detournent de la langue arabe , l importance est accordee a l Anglais ; pour ceux qui l ignorent le maroc est plus francophone que la France! ;led entreprises utulisent exclusivement le francais.
77 - azal الأحد 27 دجنبر 2015 - 10:47
صحيح اننانتكلم الدارجة ونتواصل بها وهذا لايعني اننا عرب وهذه حقيقة لاغبار عليها لان موطن العرب في اسيا وليس في افريقيا اما المهاجرون العرب الذين توافدوا الى شمال افريقيا فهم اقلية وعليه فان مجتمعنا مسلم افريقي امازيغي .
78 - kharkhoud الأحد 27 دجنبر 2015 - 11:27
من قرأ منكم نص(سروال علي) في المدرسة الإبتدائية سيفهم ما يقع الآن في هذا الموضوع. أنا أمازيغي وأقول أن الحل الواقعي أن ندرس اللغة العربية لغة القرآن وندرس الإنجليزية لغة الشيطان . وا فهموني مزيان.
79 - sana lbaze الأحد 27 دجنبر 2015 - 11:27
وهكذا، ففي الوقت الذي يعترف فيه الوزير الأول الأسترالي بالجرائم التي اقترفها الغزاة الأوروبيون في حق السكان الأصليين لأستراليا، ويقدم اعتذارا رسميا باسم حكومته، تحتفل السلطة العروبية بالمغرب بذكرى الاستعمار العربي للمغرب وبداية مسلسل "الهولوكوست"holocauste في حق التاريخ واللغة والثقافة والهوية الأمازيغية للشعب الأمازيغي، هذا "الهولوكوست" الذي بلغ مستوى جنونيا بعد الاستقلال مع استعمال سلاح التعريب الذي كاد أن يبيد نهائيا الهوية واللغة الأمازيغيتين إلى درجة أن المسؤولين عن هذه الإبادة يفتخرون بها في المؤتمرات العربية عندما يصرحون أمام "أشقائهم" العرب بأنهم حققوا في أقل من ثلث قرن، على مستوى إبادة اللغة الأمازيغية، ما لم تحققه 14 قرنا من تواجد العنصر العربي بالمغرب....اوكي
80 - Anouat Halouachi الأحد 27 دجنبر 2015 - 11:41
نحن الامازيغ الاصل الحقيقة في شمال ايفريقيا اما انتم يا عرب مجرد لاجئين على ارضنا و هذه الحقيقة تأرقكم كثيرا ولاتترك ضمائركم ترتاح ابدا ابدا يا عرب اللغة المتداولة في المغرب هي اللغة الامازيغية و وليدتها الدارجة المغربية اما العربية فهي لغة الاعلام الرسمي والمخزني لن تستطيعوا ان تغيروا هذه الحقيقة فموتوا بغيضكم لقد اعترف المجتمع الدولي بان الامازيغ هم الاصل في شمال ايفريقيا وافريقيا للافارقة والحمد لله رب العالمين
81 - sana lbaze الأحد 27 دجنبر 2015 - 11:58
اللغة العربية التي يدعون انها هي لغة يوم القيامة تفظيلا لها على غيرها من اللغاة , لتجريد الغير من لغته وبالتلي من هويته حتى اظحى شمال افريقيا في عرفهم عربيا. بل حتى صار السودان الملون عربيا ايضا وقصتهم به ما تزال تفعل فعلها كما يلاحظ بروز ارهاصات مثلها بمناطق اخرى.
غيب الأشورى ,الكلداني, الفرعوني , الكوردي, ألأمازيغي وغيرهم كثير. لا يسمع لهم قول ولا هم يستشارون فصار للعرب عالم اعتبروهم عالما عربيا رغما عن حقائق التاريخ والجغرافيا .بل وصفت حتى الثورات التي عرفتها وتعرفها اقطارالشرق الأوسط وشمال افريقيا بانها ربيعا عربيا, حتى وان كانت انطلاقتها من شمال افريقيا امعانا في السرقة والأبتزاز وسيرا دائما على نهج الأسلاف ....اوكي
82 - tifaout nakh الأحد 27 دجنبر 2015 - 12:01
Non et mille fois non a l’arabisation des matieres scientifiques de l’histoire et la geographie.
L’araboislamisme nous a cause enormemenr de problèmes :le sous développement (l’Espagne apres le 15eme s’en était vite debarasse’ et a pu prendre une place importante dans l’histoire )-le probleme identitaire-- l’extermination de notre langue (plus de la moitie des Imazighen s ‘est arabise’ .il y en a même ceux qui croient etre des arabes ) , nos traditions et notre culture -l’obscurantisme –les risques grandissants du terrorisme islamaouistes…tec.. C’est un crime…..c’est un…crime
Il faut sauver au moins ce qui reste les 30-50 % : L’enseignement de tamazight –son obligation dans les administrations -les médias surtout audio-visuels tv 2m et la 1ere doivent consacrer au moins 50 % en amazigh –les feuilletons doivent etre traduits en langue parlée amazigh - organiser des programmes d’alphabetisation en tamazight apres ces 60 ans de negligence et marginalisation de tamazight .
83 - mohamed الأحد 27 دجنبر 2015 - 12:03
لماذا تلومون " المدافعين على الأمازيغية" ...؟ إن من سبب و يسبب في الفتنة هم دعاة التعريب ...لأنهم فرضوه علينا منذ الثمانينات ولما وصلنا الجامعة أبان المشروع عن فشله وكانت النتيجة كارثية علينا باعتباري أحد ضحايا التعريب و أعرف العديد من الطلبة الذين غادروا الدراسة أو غيروا الشعب من "العلمية " إلى الدراسات الإسلامية و آلمواد الأدبية تفاديا للفرنسية ، هذا في الوقت الذي يرسلون فيه أبناءهم إلى المدارس الفرنسية و الإنجليزية ...!!!! واليوم السي بنكيران يدافع بشراسة عن التعريب و أتحداه أن يكون أبناءه يدرسون بالعربية !!!إذن من خدم أجندة استعمارية ...!!! فلا للقومجية الفارغة ...نحن شعب أمازيغي عربي (ولا علاقة لنا بالمشرق ) ندافع عن هويتنا بدون تعصب (لامن هؤلاء ولا هؤلاء) ، ونعرف جيداً أن الإنجليزية هي لغة العلوم ونطالب تدريس المواد العلمية بها دون مزايدات ... أما أن يتعصب للتعريب من أجل إرضاء جهات ما فأظن أنه يوقض فتنة نائمة و طبعي سيكون رد فعل من متعصبي الجهة الأخرى !! ونتمنى أن يبعد الله عنا كل هؤلاء المتعصبين وأن تنعم بلادنا بالأمن ...آمين.
84 - tayeb anir الأحد 27 دجنبر 2015 - 12:09
أزول كولو مايتنين أغروم
السلام عليكم ورحمة الله
أمازيغي وأفتخر ومن لم يعجبه فلينتحر.
لا أريد التعريب ولا التفرنيس لأولادي بل أريدهم أمازيغ أحرار منفتحين على المسلمين بشتى أعراقهم كرد عرب فرس .... و منفتحين على لغات العالم وبالخصوص الإنجليزية لغة العصر والعلم.
85 - Harbas الأحد 27 دجنبر 2015 - 13:11
يجب الا ننسي ان المغرب كلنا امازيع ،.والمغرب منفتح علي العالم اننا ندرس: العبرية والانجليزية والاسبانية والاسبانية والاطالية والصينية والهلندية ولما لا الامازيغية ؟
86 - amazighi gharib fi watanihi الأحد 27 دجنبر 2015 - 13:29
إن المغرب دولة أمازيغية و العربية جاءت بمجيء الإسلام فهدا يعني أننا لا يجب أن ندرس كل المواد بهده اللغة فمن الغباء أن تدرس المواد العلمية بلغة لا تثمر شيئاً من هدا المجال
أما الأمازيغية فهي أم هدا البلد فيجب أن تكون لها مكانةً في التدريس فهي اللغة الأقرب للشعب
مع احتراماتي للعربية فهي لغات التربية الإسلامية فقط في هذا البلد الأمازيغي المعرب بهده السياسات الخبيثة
87 - العرب73%الامازيغ27% الأحد 27 دجنبر 2015 - 14:05
وانتم يا من تتواصلون بالعربية من ارغمكم على ذلك ومن عربكم .وهل سيكون التعليم افضل باللهجات او باللغة المخترعة حديثا او بالحرف الغريب المستورد من مقابر وجحور النيجر
88 - رجل عادي الأحد 27 دجنبر 2015 - 14:09
88 - حفصة
الحمد لله ان البعض اليوم قد فهم اللعبة من ثلات سنوات وانا اعلم بملعوبهم
ليس هدفهم ما تطلق عليه امازيغية فهم اول من يعلم انها لا لغة ولا هم يحزنون
مجرد لهجات .هدفهم هي اللغة العربية و الاسلام وهناك حزب يعمل من وراء الستار وهو حديت العهد يعمل لو وصل للحكومة سيبدا بمحاربة اللغة العربية و
الاسلام معا .
من يجيد التلاعب في مواقع التواصل الاجتماعي والاختراقات سيفهمهم جيدا
نعرف الكثير ومنهم انصاليين يعملون ما ان تشتعل شرارة ولو بسيطة سيعلنون
الانفصال .
انشري هسبريس الموضوع يستحق
89 - كارهة الضلال الأحد 27 دجنبر 2015 - 14:13
مالنا على هاذ صداع الراس

"من يريد التعريب فليترك ابناءه في مدارس المخزن
ومصيرهم "البطالة ،او الشريعة "...!

ومن يريدمستقبلا لبناته و ا لاده : فعليه بالبعثاث الاجنبية

او المدارس الخاصة

وهذا هو واقع تعليمنا :

والباقيخزعبلات لالهلء ابناء الشعب المغلوب على
امرهم ، اذ لا اختيارامامهم ...!!

للتذكير :فابناء الاعيان منالفاسيينو البواجدة حديثا كلهم

في مدارس البعثاث الاجنبية ،ودراستهم العليافي الخارج

ووظاءيفهمتنتظرهم ،سيدفع اجرهم من عريق ابناء الشعب

حقيقة مرة ...وهل من بديل ...

كارهة الضلال
90 - arab الأحد 27 دجنبر 2015 - 14:38
كانت العرب وإن جمع جميعها اسم أنهم عرب، فهم مختلفو الألسن بالبيان متباينو المنطق والكلام» محمد بن جرير الطبري
91 - med الأحد 27 دجنبر 2015 - 15:22
فعلا إن أحوال المتبربرين ماساوية لا حضارة لهم ولا لغة لهم شعب غير معترف به على خريطة العالم تاريخهم كله عبودية لا علوم ولا اداب لهم عقدة النقص الكبيرة عندهم جعلتهم يحاولون إختراع لغة من الرموز والرسوم في المغاراة لعلهم يجدون ما يتباهون به امام العرب والحضارة العربية العريقة
92 - rachid bousta الأحد 27 دجنبر 2015 - 15:25
je suis avec l arabisation totale de l enseignement elle est le seul moyen de développement. la preuve l egypt et saudi qatar et tout ces pays arabes qui impressionnent le monde entier par leur découverte.
93 - الام امازيغية الأحد 27 دجنبر 2015 - 15:27
السؤال يضعك في مواجهة حقيقة في معركة أنت الخاسر فيها سلفاً لأنك تمارس أبسط حقوقك في طرح سؤال لا حول له ولا قوة له
السؤال الذي لا يحتاج الى جواب هو ليس سؤال بل هو عصيان مسبق أعلنته حين رأيت كل من هبّ ودبّ ينتعل المنابر في المساجد
صار شيخ يحرمّ ويحللّ , وكل من حفظ آيتين من القرآن صار المفتي العام
وكل من ربى لحيته شبرين صار من أتباع الصحابة رضوان الله عليهم
ويصير الدين لعبة في أيدي تجار لم يعرفوا الدين سوى بالحور العين والجنس والدعارة وجهاد النكاح ثم يستعرضوا عضلاتهم الفقهية حسب مزاجهم الجنسي المريض الخائب ويغوصوا بمهارة في قشور الدين مبتعدين عن لبّ الدين وأركان الاسلام ..وشكرا
94 - Sefaw الأحد 27 دجنبر 2015 - 16:14
الى ملاحض 96 هل تعني انى الحونات لا يفهون اللغة العربية الم يكن هناك ايات تكلم فيه الحيوانة النملة الهدهد وحتى الجن قل سمعنا قرأن والجن يقل البخري ومسليم يتمثلون بالحيوانات?????ولكن لا تنسى ان الامزيغ لديهم ملك الموت فهوا امزيغي وكم من امزيغي مات ورجع تكلم مع ملك الموت
95 - masoud ayour الأحد 27 دجنبر 2015 - 16:16
التعليم في المغرب في خطر ولا يصلح ابدا...سواء تم تعلم المواد باللغةالفرنسية او الانجليزية وحتئ الطيوانية... بدلا للغة العربية ....
96 - سناء الأحد 27 دجنبر 2015 - 16:23
مقولة أنهم أصحاب فضل على باقي الشعوب إما بإخراجهم من الظلمات إلى النور وإما تحريرهم من الإستعمار الروماني أو الإسباني وتعليمهم فنون الطبخ ونسج الملابس ويعيورون باقي الشعوب بصفات قبيحة عربية المنشأ وهلم جرا من الخزعبلات البعيرية العربية ، العرب بارعون في تزييف التاريخ وقلب الحقائق وسرقة منجزات الحصارات التي سبقتهم بعشرات القرون إلا أنهم ولحد الساعة والغريب في الأمر أنهم لايزالون يكذبون ويسرقون منجزات الآخرين ومع أن التاريخ الحقيقي وليس الكاذب والمكتوب بحبر العرب يثبت أنهم قوم لايزالون خارج التاريخ ولم يساهموا يوما في الركب الحضاري بل كانوا دوما عامل هدم للحضارات ومصدرا للتخلف والجهل والعادات السيئة إلا أنهم يصرون على أنهم أصحاب خلق كريم وحضارة لم يستطيعوا لليوم إثبات وجودها...اوكي
97 - maroc الأحد 27 دجنبر 2015 - 18:29
بعض التعاليق يملأها الحقد الدفين لللأمازيغية ،و تنسب الى الحركة الامازيغية !!
98 - YASINE الأحد 27 دجنبر 2015 - 21:30
الحروف ارامية سير قرا مزيان------------------------------------------
99 - مغترب الاثنين 28 دجنبر 2015 - 01:54
المغرب من الدول التي تاريخها مشرق وحضاري ولكن مازال تائها للأسف! بدون هوية! وبدون لغة!نعرف أن المغرب مستهدف لأنهم يخافون عودته وبالتالي زعامته على كل شمال إفريقيا اقتداء بالمرابطين والموحدين جزاهم الله خيرا!يجب أن نكف عن النقاش الفارغ ومضيعة الوقت أنا عربي أنا امازيغي! وبالتالي نسقط في الفخ الذي هيئ لنا!! يجب أن ننظر بعيدا ونستغل هذه الحياة القصيرة في التمتع بما سخر الله لنا! أما الأرض فعمرها ملايير السنين وليست ملك أحد منكم!الكل لله سبحانه وتعالى! احمدوا الله على نعمة الإسلام ونعمة الأمن واللاطائفية وتذكروا دائما تضحيات الرجال في سبيل هذه الأرض الطيبة!
100 - مغترب الاثنين 28 دجنبر 2015 - 01:58
!الحق يقال المغرب كجميع دول الشمال الافريقي يتشكل سكانه من أغلبية امازيغية(اكثرهم الآن يتكلمون الدارجة) والباقي وافدون من الاعراب (اكثرهم رجال اشتغلوا في الجيش الموحدي)ومن السود ومن الموريسكيين وأيضا فئة تدين باليهودية من أجناس مختلفة عبر أزمنة مختلفة!!هذا هو واقع المغرب الحالي!!!ما العمل؟ اقصاء طرف على مصلحة طرف آخر!! والله لن نذهب بعيدا وسنظل ندورفي دائرة مغلقة!! إذا احتراما لهويتنا يجب تشجيع اللغتين الأمازيغية لغة الأرض والعربية لغة الدين! والتدريس بالانجليزية لغة العلم الحالية!! لأننا متأخرون عن باقي الدول المتقدمة! وعندما نصبح متقدمين إن شاء الله سيكون بمقدورنا أن ندرس بلغاتنا الوطنية!في الأخير اللغة هي وسيلة للتواصل! نتمنى الخير للجميع.
101 - Quelle civilisation! الاثنين 28 دجنبر 2015 - 02:37
La civilisation dont certains archétypes 3arb izan ne cesse de brandir sur ce plateau a malgré qu'elle a endormi imazighen pendant des siècles à tout de même réussi à produire des savants de haut niveau comme Einstein -Pasteur -Newton. La richesse ne leur manque pas. Ils ont des économies fortes ,une industrie très développé e avec une terminologie arabe qui n'a pas d'egal. Bientôt Israël sera rayée de la carte par la puissance de cette civilisation bedouine et après ce sera le tour de l'Iran chiite.Daech -la dislocation de la Syrie et du Yémen sont de petits maux passagers qui vont disparaître .
102 - سبسي الاثنين 28 دجنبر 2015 - 10:28
بكل وقاحة يصر المستعربين على مهاجمة لغة في ارضها انها الامازيغية يا سادة ولي معجبوا حال امشي لليمن واقرا لغتوا.
لقد سكتنا كتيرا لدرجة ان اللاجئين اصبحوا يمارسون الوصاية علينا في ارض اجدادنا. لفيه النفس امشي للخليج واهنينا.
المرجوا النشر لان االامازيغية قادمة شءتم ام ابيتم
103 - عاشق المغرب الاثنين 28 دجنبر 2015 - 11:43
قال العالم والمفكر المسلم بن خلدون مؤسس علم الاجتماع منذ قرون :

( اذا عربت خربت )

وللاشارة فقط فابن خلدون لا ينتمي الى اي تيار سياسي ولايعرف لا

الحركة الامازيغية ولا الحركة الاسلامية.
104 - العربي العوني الاثنين 28 دجنبر 2015 - 16:53
هناك من الناس من هم اطيب الناس
من العرب والبربر
ولا نزكي على الله احد
وهناك كدلك من هم اخبتهم لسانا
ولهدا
وإدا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما
لا ترد على السفيه
فكل ما قال فهو فيه
ماضر الفرات
105 - Jhassani الاثنين 28 دجنبر 2015 - 23:34
الحركة الامازيغية بدل ان تدافع على ثقافتها تتخصص في شتم العربية والعروبة ولهذا يتهمها العرب بالتصهين. على هذه الحركة ان تهتم فقط بالامازيغية وتحسن الجوار مع العرب لكي يدافعوا معها على هذا الارث المشترك لا ان تسبهم وتقذفهم وتبخس تاريخهم رغم ان كلامها لا يعتد به.
106 - ثائر نوميدديا الأحد 03 يناير 2016 - 06:23
عييت من تمحيص الدلائل الدينية التي تعلي من شان العربية و العرب فوجدتها بين ضعيفة و موضوعة والى حد الساعة لا ادري كيف ضحك العرب على اجدادنا الذين لبسوا رداء العروبة و تخلوا عن امازيغيتهم فوجدت ان كل ما في الامر ان العربية في زمانها يومئذ مثل الانجليزية اليوم من لا يتقنها يعد متخلفا لكن مع مرور الوقت تراجع دور العربية حتى صارت لا تضاهي لغات اقل منها انتشارا.
وا عباد الله العربية لغة يجب تعلمها من اجل فقه الدين و ليست لنشرها في شتى مجالات الحياة حتى لو جعلناها من الدين اين المتشدقون بالدين من الامور الاعظم من اللغة اين تطبيق الحدود اين الزام الناس باداء الصلاة و الفرائض اين اين.... و لا وجود للغة العربية بينها اعظم هذه الامور.
ما عارف بحر الحاجة غير اللي داقها
و ما حاس بالظلم غير للي امازيغي الى ماكنتيش امازيغي راك ما حاس بوالو
لو قدر لنا ان نحكم و نكون سادة انفسنا فاني اراهن بكل ما املك اننا سنتخلص من اللعنة التي تصاحب العرب... و نكون من مصاف الدول المبشرة بخير
المجموع: 106 | عرض: 1 - 106

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.