24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:4913:3217:0620:0521:25
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

4.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | حقوقيون يوجهون مذكرة إلى "لجنة اللغات والثقافة"

حقوقيون يوجهون مذكرة إلى "لجنة اللغات والثقافة"

حقوقيون يوجهون مذكرة إلى "لجنة اللغات والثقافة"

رفعت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان مذكرة للجنة الوطنية المكلفة بتهييء مسودة القانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، تتضمن تصورها لعمل المجلس وتشكيلته.

وقالت المنظمة، في مذكرتها، إنه يجب أن يعهد للمجلس الأعلى للغات والثقافة بمجموعة من المهام؛ أبرزها حماية اللغتين الرسميتين، وباقي أشكال التعبير اللغوية والثقافية، الدارجة والحسانية والعبرية، والنهوض بها، إضافة إلى النظر في جميع القضايا والقرارات التي تهم النسيج اللغوي والثقافي في المغرب، وطنيا وجهويا وإقليميا، وتحليل الظرفية اللغوية والثقافية على المستويات الوطنية والجهوية والمحلية.

المنظمة أشارت إلى أنه يجب أن يساهم المجلس مع القطاعات الحكومية والتشريعية في صياغة الاستراتيجيات التحسيسية التي تهم المساواة اللغوية والثقافية بين المواطنات والمواطنين، مع ضرورة أن يرفع رئيسه تقريرا سنويا إلى الملك حول الوضعية اللغوية والثقافية وحول أنشطته واستشرافه للمستقبل، مع توجيه التقرير إلى كل من رئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين، قبل نشره بالجريدة الرسمية.

ومن بين المهام التي يجب أن تناط بالمجلس، بحسب مذكرة المنظمة الحقوقية، تقديم الاستشارة بالنسبة لكل القضايا اللغوية والثقافية، سواء تعلق الأمر بمشاريع ومقترحات القوانين أو الاختيارات التنموية الإستراتيجية أو السياسات العمومية، مع الاستجابة لطلبات حكومية أو شبه حكومية أو البرلمان أو رؤساء الجهات أو المجالس الإقليمية، مع تقديم توصيات لمختلف الأجهزة التنفيذية والتشريعية.

أما عن تركيبة المجلس، فقد حددتها المذكرة في 120 عضوا، إضافة إلى الرئيس، موزعين حسب الفئات التالية: فئة الخبراء: وهم اللسانيون والانتروبولوجيون والسوسيولوجيون والسيكولوجيون وذووا الاختصاص في مختلف مظاهر الحياة الثقافية، سواء كانت تقليدية أو عصرية، كالسرد والشعر والرقص والسينما والمسرح والفنون التشكيلية، وممثلون عن التنظيمات المهنية اللغوية (جمعيات المدرسين) والفنية والثقافية والإبداعية، إضافة إلى ممثلين عن الجمعيات الحقوقية والمدنية والشخصيات ذات الرمزية الاعتبارية والفاعلة في بناء المجالين اللغوي والثقافي، رفقة ممثلين عن القطاعات الحكومية والتشريعية والمؤسسات الوطنية ذات الصلة باللغات والثقافة والمساواة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - أبن الشيخ الثلاثاء 29 دجنبر 2015 - 11:04
يجب الاهتمام باللغة الحسانية المغربية والعبرية كذلك فالدستور ركز على كل اللغات واللهجات المغربية بدون استثناء. إننا لا نفهم لماذا يتم التركيز فقط على اللغة الإركامية المصطنعة التي لا يفهمها أحد ولا يقرأها أحد. إن اللغة الإركامية الغريبة عن بلدنا يوفرون لها الملايير من المال العام رغم أن الجميع يعلم علم اليقين أنها لا تصلح لأي شيء ولن يستعملها أحد، يعني تبدير المال العام في الخوا الخاوي من أجل إرضاء جمعيات مشبوهة لا يتعدى المنتسبين إليها عدد أصابع اليد
2 - امازيغية الثلاثاء 29 دجنبر 2015 - 11:48
من انتم من سولت لكم انفسكم بالحديث باسم كل الامازيغ انتم لا تمثلون الاانفسكم نعم حافظنا على لغتنا في البيت وفي الشارع وفيما بين الناطقين بهذه اللهجة اما ونحن مسلمون فلغة القران هي اللغة العربية احببتم ام كرهتم انتم تعتبرون اللغة الفرنسية لغتكم ويتتحدثون بها بطلاقة ولكن حقدكم يجعلكم لاتنطقون ولو جملة عربية فصيحة ندون اخطاء او لحن (ولااقصد باللحن النغم) اولادكم يدرسون في مدارس البعثات الاجنبية واولاد تلشعب تريدون ان تضلوهم اكثر مما هم عليه بجعلهم ينشغلون باللهجات عن اية لهجة تتحدثون بالله عليكم عن لهجات الشمال المختلفة والمتنافرة عن بعضها ام لهجات اوسط والجنوب اتركوا الناس في حالهم ولا تؤزموا تلامور اكثر مما هي متازمة انتم تربدون اشغالها عن الاهم بهذه التفاهات اتحدى هذه الجمعيات ان تتحاور مع اولياء نعمها من تلخرج بهذه اللهجات لانلتم ماتريدون لقد لقنكم التاريخ درسا حينما اراد الاستعما ران يفرق بين العرب والامازيغ باصدار الظهير البربري فكام ما كان اقول ان الاستعمار خرج من الباب وعاد من النافذة
3 - الى ابن الشيخ الثلاثاء 29 دجنبر 2015 - 12:14
الى ابن الشيخ: ما تسميه اللغة الاركامية فهي مكونة من جميع لسانيات الشعب الاءصلي الذى اكرمك و احسن تكريمك في ارضه الامازيغية: شمال افريقية الامازيغية. اما اليهود الذين عاشوا معنا قبل مجيء الاسلام فهم احترموا لغتنا و اندمجوا في مجتمعنا و جعلوا اللغة الامازيغية لغة بيوتهم. و نحن الامازيغ ليس لدينا مانع من ان يكون لهم حقوقهم على ارضهم من اذاعة و تلفزة ناطقتين بالعبرية و مدارس ناطقة بالعبرية. اما اخواننا الحسانيون فهم عرب اقحاح جاؤا من جزيرة العرب في القرن 15 الميلاد و هم حديثوا العهد بشمال افريقية مقارنة مع اجدادك الاعراب من قبائل بنى هلال و بنو سليم. لهذا عندما تتحدث عن الحسانية كاءنك تتحدث عن لهجة عربية قريبة من اللهجات العربية بجزيرة العرب لهذا لا يمكن فصل الحسانية عن العربية. على كل الحال السكان الاصليون يرحبون بقبائل بنى حسان وبنى معقل على ارض شمال افريقية الامازيغية شريطة ان يحترموا الهوية الامازيغية للارض و ان لا يسعوا لاءقامة جمهوريات عربية على الارض الامازيغية.لاءن هذا اءساءة لكرم الضيافة الاءمزغية. لهذا ادعوك يا ابن الشيخ و ان تحتم لغة اهل من اكرمك على ارضهم
4 - مغربي أمازيغي الثلاثاء 29 دجنبر 2015 - 14:12
كل من لم يكن لديه غيرة على هويته ولغته فهو خائن وهو شأن الكثير من المغاربة للاسف، التعليق الاول والثاني يعبر عن كون اصحابه جهلة بمعنى الكلمة اما صاحب التعليق الثالث فهو راق ومنطقي جدا ، اتمنا من الناس الكف عن تقمص اسماء مستعارة لاستفزاز فهذا التدليس كشف امره ليس هناك شخص يكره اصله او لغة امه او يرفضها الا المنافقين او منفصمي الشخصية والفاهم يفهم ايوا بركا و مزيدا من التالق للامازيغية و الى الامام
5 - باحث جمعوي الأربعاء 30 دجنبر 2015 - 11:40
الى مغربي امازيغي وما الفائدة من لهجات لا طائل منها .وهل اغامر بمستقبل ابنائي من أجل هوية وثنية تتمجد في كسيلة البربري والكاهنة المشعودة .
6 - الظهير البربري الأربعاء 30 دجنبر 2015 - 12:32
هل أصبحت اللغة المخترعة حديثا وحرفها الغريب العجيب المستورد من قبور النيجر علما يستحق الحماية
7 - مواطن مغربي الأربعاء 30 دجنبر 2015 - 13:19
العالم المتحضر يتسابق لاكتساب المعلومة ويتحدى الحداثة بما بعد الحداثة ويجتهد في البحث العلمي والتقانة والبعض منا ما يزال يحن للكهف والغار والدوار وباي لهجة سندرس لهجة زيان أو زمور أو سوس أو الريف
8 - Amedda الأربعاء 30 دجنبر 2015 - 14:52
Il y a beaucoup d'agents ennemis du maroc qui intreviennent sur ce site. pour créer la discorde. La question des langues est définitivement close au maroc par la constitution. Les textes d'application suivront. C'est une simple question de temps. On ne revient pas en arrière. Le reste sera au peuple de le faire.
Laissez nous tranquille s .celui qui sème le vent récolte la tempête.
9 - الاستفتاء هو الحل الأربعاء 30 دجنبر 2015 - 15:07
اتمنى إجراء استفتاء حول اللغة الاركامية المخبرية المركبة حديثا .وحول حرف التيفناغ .وترك الحكم للمغاربة .وعدم اجبارهم واكراههم في شيئ لا يتحمسون له.
10 - maroc الأربعاء 30 دجنبر 2015 - 16:54
اللغة الامازيغية لغة شمال افريقيا والعربية موطنها الحجاز واليمن
الواقع و التاريخ والارض كلها تتكلم الامازيغية
رغم سياسة التعريب
ولن تفلحوا أبدا
والسلام
11 - الرايب الأربعاء 30 دجنبر 2015 - 18:23
كل شيء يتكلم لغتي
الارض،الاشجار،الاحلام،..وحتى زلات اللسان
سجلوا وبافتخار
أنني عربي
ولغتي عربية
12 - Assouki Le Maure الأربعاء 30 دجنبر 2015 - 19:53
السكان الاصليون لافريقيا هم السود .السكان الاوائل للمغرب هم السود /المور . الانسان الابيض انسان نازح و مستوطن لم يستقبل احدا على ارض المور ،بل حارب السكان الاصليين وهجرهم من ارضهم ،كفى من التصدير . جذورك ليست افريقيا .
13 - tagada الأربعاء 30 دجنبر 2015 - 22:47
vous avez droit a mepriser votre langue et se vois bien dans vos comentaire,vous n etes pas arabes et vous ne le seriez jamais simplement on vous apris ke etre arabe est sacre,l arabe est la langue du paradis.
14 - sana الخميس 31 دجنبر 2015 - 11:41
هؤلاء لم يقرؤوا من هم امازيغ ولم يعرفوا اننا في زمن القوى الناشئة
العرب امة ضعيفة وهشة تتناحر فيما بينها ثم تلاشي
لا يبقى للعرب دين يجمعهم فيعودوا كما كانوا اول مرة على سنة الاباء والاجداد قبائل وطوائف وعشائر يتصارعون الى ان يفني بعضهم بعضا،
اذا كنتم عربا ، كما تدعون ، فماذا تفعلون في ارض غير عربية ؟
يجيبون بأنهم جاؤوا لنشر الاسلام واعلاء كلمة الله. جازاهم الله عن ذلك خيرا.
وهنا سنطرح السؤال: فلماذا لم يعودوا الى اوطانهم بعد انتشار الاسلام
بالربوع الامازيغية لينالوا اجرين ، اجر الدعوة واجر العودة؟
ولكم قصاص حزينة عن العراق و سريا واليمان و و و و..اوكي
15 - baba soudani الجمعة 01 يناير 2016 - 19:36
على المجلس الوطني للغات والثقافة أن يضع نصب عينيه حماية المكوتات الثقافية والتعابير الشفهية للمكون المغربي الإفريقي:عربية وامازيغية كباقي التعابير الثقافية الأخرى داخل المغرب بعيدا عن الإقصاء للممتهج لكل ما يتصل بهذا المكون علما أنها تراث أصيل يعبر عن ثقافتهم وهويتهم في ظل الوحدة ..
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.