بنشماس يستبق "قانون الأمازيغية" ويلجأ إلى بُوكُوس لنيل تسميات

بنشماس يستبق "قانون الأمازيغية" ويلجأ إلى بُوكُوس لنيل تسميات
الخميس 31 دجنبر 2015 - 13:00

دخلت الصراع السياسي المرتبط بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، بين الحكومة والبرلمان، مستوياته النهائية، وذلك في ظل الاتهامات التي تُوجّه للسلطة التنفيذية بالتلكؤ في تنزيلها، بعد أزيد من أربع سنوات على تنصيص الدستور على اعتمادها لغة رسمية، بجوار اللغة العربيّة، في المملكة.

وبحسب ما علمت هسبريس، فقد أعد رئيس مجلس المستشارين، حكيم بنشماس، وثيقة لتنزيل الأمازيغية في الغرفة الثانية من البرلمان، قبل صدور القانون التنظيمي لتفعيل طابعها الرسمي، كاشفا عن سيناريوهات التفعيل العملي للمقتضيات الدستورية.

ووفقا لمصدر مقرب من رئيس المجلس، فإن الوثيقة التي عرضها بنشماس على مكتب مجلس المستشارين، والتي تعد، بحسبه، متكاملة وتتضمن الخطوات التي يحتاجها هذا الورش اللغوي، تم الاعتماد فيها على العديد من التجارب الدولية التي تعرف تعددا لغويا.

خطوة الرئيس الجديد لمجلس المستشارين، تأتي، بحسب مصدر الجريدة، “إعمالا للمقتضى الدستوري المتعلق بالطابع الرسمي للأمازيغية، وفي إطار التدابير الاستباقية للقانون التنظيمي المرتقب”، رابطا ذلك “بتفعيل المادة 35 من النظام الداخلي التي تخول لمكتب المجلس تهييء الظروف والبنيات اللوجستية اللازمة لضمان تفعيل الطابع الرسمي للغة الثانية للبلاد على مستوى أشغال المجلس، والعمل على إدماج هذه اللغة والنهوض بها في مجال الحياة البرلمانية”.

وفي هذا الصدد، وجه رئيس المجلس، في مرحلة أولى، وفقا للمصدر ذاته، رسالة إلى عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، محمد بوكوس، يطلب منه موافاة المجلس، في أقرب الآجال، بحروف تيفيناغ للكلمات الرسمية المعتمدة في تسمية مجلس المستشارين، وأسماء الفضاءات والقاعات التابعة له، وتصدير المراسلات الرسمية، معلنا أنه في “مرحلة لاحقة، سينكب المجلس على نشر أنشطته وملخصات أشغاله بالأمازيغية، خاصة في النشرة الداخلية وعلى موقعه الإلكتروني”.

مصدر حكومي كان قد كشف لهسبريس أن إفراج الحكومة عن القانونين التنظيميين، المتعلقين بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية ومجلس اللغات، سيكون بمثابة الخاتمة التي تنهي بها حكومة بنكيران مخططها التشريعي، الذي وضعته للسنوات الخمس من توليها تدبير الشأن العام.

وينص “دستور 2011” على أن الأمازيغية تعد “أيضا لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء”، مشيرا إلى ضرورة أن “يحدد قانون تنظيمي مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وكيفيات إدماجها في مجال التعليم، وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، وذلك لكي تتمكن من القيام مستقبلا بوظيفتها، بصفتها لغة رسمية”.

‫تعليقات الزوار

71
  • الهروشي التطواني
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 13:15

    الكل يريد أن يستغل ورقة الامازيغية انتخابيا..وكأن الشعب لا ينقصه الا ترسيمها ليرتقي الى مصاف اليابان وألمانيا…
    تنافسوا على جعل امستشفيات المغرب الكارثية في مستوى تطلعات السكان ..مستشفيات اقرب الى مجازر لا خدمات لا سكانيرات ولا أطر في المستوى
    تنافسوا على جعل التعليم قضية وطنية بالفعل وليس بالقول بالاهتمام بالمعلمين وتجهيز المدارس العمومية ..اما غير هذين النقطتين فانتم تتنافسون على السراب

  • Safir
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 13:22

    Le gaulois (langue celtique en ecosse, wales et irlande) continue a exister et resister tout pres de la langue la plus forte au monde qui est l'anglais car les celtes sont fiers de leur identite et de leur culture et langue. Les subventions pour le gaulois sont enormes et pour les medias, les ecoles, les publications, l'art etc. Cette langue continue de produire et d'exister.

    J'espere que les descendants des refugiers andalous seront aussi fairplay avec les imazighens qui les ont accueillis a bras ouvert comme les anglo-saxons sont fairplay avec le peuple le plus ancien des iles britaniques, les celtes.

    A bon entendeur.

  • megalo
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 13:29

    le destin de tte chose est enregistré par ALLAH et les choses n'arrivent pas facilement dans ce cas il faut forcer le destin pour que cela arrive.Comme on créer un motif et ALLAH DONNERA SA BARAKA

  • بنزيدان و جماعته
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 13:33

    هذه هي سلطة جماعة الإخوان،ضيعوا 4 سنوات من المناورات و التهرب من قضية شعب أي اللغة الأمازيغية التي يجب أن تكون رسمية في كل نواحي و أنحاء المجتمع أي من التدريس و الترقيم و على الوثائق الرسمية و الأوراق النقدية و على لوحات المؤسسات العمومية و وثائق الهوية و الثبوت من بطاقة التعريف الوطنية و جواز السفر…

    لقد ضيع الشعب المغربي سنوات مع هؤلاء المهرجين و حكومة الزيادات في الأسعار و الفواتير…منذ 1999 و نحن مازلنا في " الإنتقال الديمقراطي "، يذهبون للسلطة لقمع جيوب المغاربة و توفير " تقاعد مدى الحياة بـ 8.000 درهم " و ما يطلق عليه قضية " زوج فرانك " ! لنائب برلماني ذهب للنوم في البرلمان لمدة 13 شهر فقط يقبظ عليها " تقاعد مدى الحياة بـ زوج فرانك = 8.000 درهم! و لدينا بالمقابل شباب يحملون شواهد عليا عاطلين على العمل و غير متزوجين و هم في عمر تكوين عائلة و لكن مازالوا قاعدين عند آبائهم و هناك أمثلة كثيرة!ما هذه الحكومة و السطة ؟

    ينهبون المال العام ضرائب الشعب المغربي و يوفرون البذخ لهم و لعائلتهم على حساب الفقراء و العاطلين على العمل ثم يتحدثون على الإستقرار ! على أي آستقرار يتحدث بنزيدان

  • wislani
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 13:34

    قال تعالى ..وعلم ادم الاسماء كلها ..صدق اااه العظيم .فاي لغة تخدم التنمية و التقدم للامة فهي لغة نافعة و العكس بالعكس

  • يوسف
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 13:36

    مصاريف أخرى تنضاف لمجلس المستشارين الذي يجب إغلاقه في اقرب وقت و توجيه تلك الأموال للمستشفيات و السكن و المدارس. إلى متى هذا التقدير و تجاهل المواطن المغربي.

  • rahmani
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 13:37

    ضياع الوقت والضحك على الشعب هده هي خلاصة القول فعوضا للتطرق الى
    التفكير في صد لللازمات الاتية منها المناخية والاقتصادية هاهم يلهون بعضهم
    البعض باشياء لا مصلحة فيها للشعب بل ارضاء فائة قليلة مكلخة وتريد الرجوع
    الى الجبال لرعي المعز وهدا سيكون مستقبلا الا ادا تراجعوا وبدؤوا يفكرون في
    تعليم الابناء اللغات الحية للبحث في المجال العلمي

  • امازيغي عقلاني
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 13:51

    اذا كان الشعب في غالبيته عرب بل وحتى امازيغ .لايحنون الى العهد الوثني لكسيلة البربري والكاهنة المشعودة .والى خرافات الجن والسحر والدجل فلماذا تصرون انتم على اعادتنا الى أزمنة التخلف والجهل

  • متتبع
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 13:53

    بدل التركيزعلى انتظرات المواطنين في القطاعات الاساسية التعليم الصحة … يتم التركيز على لخوة الخاوي وتكلموا حتى بشنوية ومن بعد اي انعكا س ذلك على كافة المغاربة لاشيئ هاهو الجفاف والفلاحة كلهم باتو معطلين ينضافون الى حملة الشواهد وهل من جواب ومن حل….

  • مسعود السيد
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 14:01

    الحقيقة اني لاادري ما اقول .إنتظروا يا سكان شمال افريقيا الاصليين .إنتظروا أحفاد الغزاة والمهاجرين أن يقبلوا ويتكرموا عليكم بترسيم لغة أجادكم الاصليين .

  • مواطن
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 14:02

    اللعبة مكشوفة استغلال الأمازيغية لتشتيت الرأي العام حول القضايا الجوهرية من صحة وتعليم وفساد وبطالة. ميهمناش باش نهدوا لكن كيفاش نعيشوا في ظل الفساد واللوبيات التي تريد اسعباد الشعب

  • jebilo
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 14:06

    يمكن القول ان بعض الاشخاص وبعد ان افتقدوا الامل في الاءصطياد,..لجؤوا للبحث عن سمك واد الحار….
    هكذا يصطاد حزب الاءصالة والمعاصرة!!

  • observateur
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 14:14

    Bravo Monsieur Ben chemmas !!!
    Votre geste est en cohérence avec la constitution et la volonté de sa Majesté que Dieu le protège et le glorifie. Je ne vois aucune idéologie dans votre action. Vous êtes pragmatique et c'est ça la « Realpolitik » Laissez l’idéologie et la politique politicienne aux autres.
    Je suis amazigh, je ne suis pas contre la langue arabe, je suis donc en cohérence avec notre constitution. Bravo pour vous et pour votre parti. J'attends voir et après nous inviterons tous les Amzighs où qu’ils se trouvent, plaines, plateaux, vallées, montagnes, déserts, pour voter pour le parti qui aura respecté notre constitution, la volonté de notre roi bien aimé et par là même nous aura respecté. Nous emmènerons même ceux qui n'ont jamais mis un bulletin dans l'urne pour le faire cette fois-ci et ça sera mérité, pour la simple raison que notre droit sur ce sol que nous aimons nous sera enfin donné !! !

  • التخلف
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 14:25

    الأمازيغية كلغة رسمية سترجع المغرب قرون إلى الوراء . البام يلعبون ورقة الأمازيغية في التحضير للانتخابات…. الدول المتقدمة تهتم بالتعليم، الاقتصاد، الطب و…. ونحن لازلنا نناقش التفاهات . أغلب المسؤولين الذين " يتظاهرون " بحب الأمازيغية يدرسون أبناءهم في البعثات الأمريكية والفرنسية والإسبانية . كفى من زرع الفتنة في بلادنا.

  • شباب امازيغي
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 14:31

    مطالبنا الانية متمثلة في أحداث مناصب شغل والعيش الكريم والصحة والتعليم والقضاء على الجريمة وانهاء التعسف على الحريات .اما اللغة أو اللهجة فهي مزايدات انتخابية لضحك على الذقون

  • ملاحظ
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 14:42

    إلى رقم 8 من يعطي نفسه صفة امازيغي عقلاني
    لا يمكن أن يصدر هذا الكلام من أمازيغي والطامة الكبرى يصف نفسه بعقلاني. لا يمكن أن يكون هذا الشخص إلا عروبي لا يعرف شيئا عن التاريخ المجيد للسكان الأصليين لهذا البلد و لا يعي أن الحضارة التي يتمرغ فيها اليوم هي حضارتهم.
    وإن كان أمازيغي، ولو أن هذا مستبعد جدا، فعليه أن يتوجه إلى مستشفى الأمراض النفسية لكونه يحتقر ذاته

  • بنحمو
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 14:47

    بنشماس لم يبارح معقده حتى أراد أن يطبق ما جاء بشأن اللغة الثانية للمغاربة ، و بعضهم يدعي أنه يصطاد في الماء العكر !! كذا ؟! هل من يريد تطبيق الدستور يصطاد في …؟! و ماذا فعلت الحكومة يا من يحبون الماء الصافي ؟! كم من قانون لمصاحبة الدستور لم يجد بعد منفذه للخروج الى التطبيق ؟ هل تريد هذه الحكومة أن تنظر الحكومات الموالية للقيام بعملها ، و هو شيء غير قانوني لأن الدستور حدد القوانين المصاحبة له في فترة هذه الحكومة و ليس أخرى !!!
    الإصلاح ليس بالخضرة و كثرة الكلام، الإصلاح أن نبدأ بما يحتويه الدستور الجديد حتى نعرف أين نحن ذاهبون !

  • rachid suisse
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 14:48

    عن أي لغة بتحدثون؟ اذا كانت كل المراسلات الإدارية تتم باللغة الفرنسية. واذا كان المفرنسون يودون تحطيم اللغة العربية التي لها قواعد من نحو وصرف و غيره، فأي مصير واهتمام ستلقاه الامازيغية والتي لم يجدوا لها رسما الا في دهاليز اوروبا وليس لها حرف متفق عليه وما هو مصير اللهجات الثلاث على اختلافها هل سيتم ترسيم السوسية و الريفية و الشلحة ام سيتم ادماجهما في مكون واحد؟ وهل سيفيد ترسيمها في تطور البلاد ام ستشكل عبئا على الدولة التي لم تعطي الاهمية للغة العربية و تسير في اتجاه درجنة التعليم و فرنسة الدولة؟ واين هو المواطن من هموم الشغل و التعليم والصحة والنقل و زيد او زيد؟

  • axel
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 14:49

    هرمنا من اجل هذه اللحظة تانميرت أ بنشماس
    الم تخجلوا من انفسكم اسرائيل التي تصفونها بانها دولة عنصرية تعتمد اللغتين العبرية و العربية في جميع معاملاتها و في علامات التشوير واللافتات و حتى الناطق باسم الحكومة يتحدث العربية ????
    على الاقل هو انه يتنكر لاصله

  • casawi??
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 14:52

    الى التعليق رقم1 ..وهل نحن بهاته العربية..وصلنا الى مصاف اليابان و المانيا..كما قلت؟؟؟اﻻمازيغية الى جانب العربية لغتان رسميتان في هدا البلد..احب من احب او كره من كره.

  • اريد ان اتكلم لغتى
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 14:54

    انا امازيغي انا مغربي اريد ان اتكلم لغتى في كل الادارات العمومية من كوميسيريات محاكم مدارس و جامعات حتى لا يضيع حقى. لا يهمنى ان كانت لغتى في نضركم متخلفة او لا. المهم عندى اننى احس اننى اعيش على ارض و طنى و ارض اجدادى. وكفى المسلمون قتالا .فالاءمازيغية اليوم شاء من شاء او كره من كره شيء لا مفر للمغرب منه.من الحكامة و الذكاء عدم مهاجمة الامازيغية من طرف اخواننا العرب لاءن عكس ذالك سيؤدى حتما بالبلاد الى ما لاتحمد عقباه. فلنعش اذن في سلام و محبة في ضل احترام الاختلاف الثقافي و اللغوى وغير هذا لم يعد ممكنا في المغرب.

  • CITOYEN LAMBDA
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 15:00

    ENFIN …………… HAMDOU LILAH .I

    LE 17 OCTOBRE 2001; a AJDIR

    LA RÉCONCILIATION DES MAROCAINS AVEC LEUR HISTOIRE . UNE INITIATIVE DU SOUVERAIN / AGELID DIEU LE PRÉSERVE.I

    EN 2011; LA NOUVELLE CONSTITUTION QUI RECONNAIT TOUTES LES DIMENSIONS DE L’IDENTITÉ PATRIOTIQUE ET LA LANGUE TAMAZIGHT STANDARD AU COTE DE NOTRE LANGUE ARABE COMME UNE RICHESSE .NATIONALE

    PUIS ; ENFIN LA NOUVELLE LOI ORGANIQUE DE GESTION BONNE GESTION GESTION DE NOS DEUX LANGUES PATRIOTIQUES

    AVEC UNE INCONSISTANCE OUVERTURE SUR LES LANGUES VIVANTES AU MONDE D’AUJOURD’HUI

    BRAVO …. BRAVO ET VIVE LE ROYAUME DU MAROC

  • الغريب المستغرب
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 15:07

    إلى التعليق رقم 8: أيها الأمازيغي العقلاني طرحك يخلو من العقلانية، ما العلاقة بين اللغة باعتبارها أداة تواصلية وحاملا للثقافة والهوية وبين ما ذكرته من الرجوع لما سميته بزمن الوثنية والشعوذة، إذن يجب على العرب التخلي عن اللغة العربية لأنها لغة أبو جهل وأبو لهب و من يعبدون هبل واللات والعزى؟ وهل يجب على الأوروبيين التخلي عن لغاتهم لأنها كانت لغات التخلف الكنسي واللاهوتي في أزمنة مضت، وكذلك الحال بالنسبة للصين واليابان وغيرها من الدول…إعلم أخي أن هذه الأمم كانت لغاتها لغة تخلف وجهل وهمجية لكنهم رغم ذلك لم يتخلوا عنها حتى طوروها بتطورهم واستعملوها في علومهم وفي إبداعاتهم فتقوت بذلك لغاتهم وصارت على ما هي عليه، فالصين تقدمت بلغتها وكذلك الهند واليابان وألمانيا وإنجلترا، كلها بلدان تقدمت بلغاتها الأصلية لا بلغة المستعمر والغازي والغير كيفما كان نوعه، انفتحوا على لغات العالم المتقدم لكن اهتموا بلغاتهم ليكون إبداعهم وتقدمهم وتطورهم حقيقيا ليبنوا به حضارتهم وثقافتهم التي تعكسها لغتهم لا لغة غيرهم.

  • شلح عاطل
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 15:08

    أبناء أثرياء الامازيغ يتهافتون على المعاهد العليا ومدارس البعثات الاجنبية حيث البحث العلمي هو السيد واللغة الانجليزية هي المفتاح .ومن تم اكمال الدراسة في الخارج وعندما يعودون تتهافت عليهم كبريات الشركات والمراكز الراقية.اما نحن فقراء الامازيغ فمصيرنا بعد التخرج الذهاب للدار البيضاء للاشتغال كاجراء في دكاكين اقربائنا.فهل نفعتنا شلحتنا وريفيتنا وزموريتنا وزاياناتنا

  • ABRBACH
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 15:19

    LA DEMOCRATIE IMPOSE L EGALITE LINGUISTIQUE
    POUR CELA IL FAUT PEDAGOGISER LA POLITIQUE AU LIEU DE POLITISER LA PEDAGOGIE
    LES PREMIERES CONNAISSANCES SCILLASTIQUE DOIVENT ETRER TAITER PAR LA LANGU AVEC LAQUELLE ON A TAITER LE LAIT DE SA MAMAN

  • امازيغي قح
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 15:28

    براكا من التخلف فالامازيغية لغة رسمية للبلاد وبراكا من استغلال الاحزاب لورقة الامازيغية فكما استغلها حزب العنصر والمحجوب احرضان يريد حزب البام الركوب عليها لنيل مقاعد المناطق الامازيغية فنحن الامازيغ نريد تنمية مناطقنا بجبالها وسهولها وصحراءها وابعاد اذناب هؤلاء الاحزاب عنا لانهم لايمثلوننا فكما قاوم اجدادنا الامازيغ لنيل الاستقلال نريد ادخال مناطقنا لركب التنمية الشاملة فكيف يعقل ان تذكر مناطقنا عندما تقوم ادارة الدرك او الامن بنفي موظفيها الى ثغورنا نظير عقوبة تاديبية فالاطباء والمعلمين والاساتذة يكرهون العمل بمناطقنا فالطرقات ان كانت فهي غير لاءقة والادارات الاخرى فهي معطلة ناهيك عن جبروت السلطة المحلية والدرك و موظفي المياه والغابات فقبل الحديث عن ترسيم لغتنا يجب الاهتمام بالانسان القاطن بهذه الربوع

  • العربي العوني
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 15:29

    ما هي القيمة المضافة للبشرية من اللهجة البربرية

  • الطاهر جوال
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 15:45

    هناك أمازيغ ما زالوا في الكهوف و محاصرين بين الجبال و لا يعرفون في أي نقطة هم من العالم من أجل هؤلاء تنافسوا أيها الانتهازيون الذين يبحثون عن المواقع ولو على حساب مآسي المواطنين و انهاك كاهل البلد باهدار الملايين في الوهم . ان ورقة الأمازيغية ورقة سياسية مكشوفة و لكنها محترقة أيضا. فزينوا فضاءاتكم بلوحات تيفيناغ السريالية .انه العبث المبكي والمضحك في آن.

  • سناء
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 15:45

    هؤلاء لم يقرؤوا من هم امازيغ ولم يعرفوا اننا في زمن القوى الناشئة
    العرب امة ضعيفة وهشة تتناحر فيما بينها ثم تلاشي
    لا يبقى للعرب دين يجمعهم فيعودوا كما كانوا اول مرة على سنة الاباء والاجداد قبائل وطوائف وعشائر يتصارعون الى ان يفني بعضهم بعضا،
    اذا كنتم عربا ، كما تدعون ، فماذا تفعلون في ارض غير عربية ؟
    يجيبون بأنهم جاؤوا لنشر الاسلام واعلاء كلمة الله. جازاهم الله عن ذلك خيرا.
    وهنا سنطرح السؤال: فلماذا لم يعودوا الى اوطانهم بعد انتشار الاسلام
    بالربوع الامازيغية لينالوا اجرين ، اجر الدعوة واجر العودة؟…. تانميرت

  • اريفي اكبداني
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 15:56

    الى رقم 16ملاحظ .انا الاخر امازيغي اريفي اكبداني وامي تريفيت تاكبدانيت وفي كامل قواي العقلية لكنني لا انفق معك.في تمجيد جنسنا الامازيغي خارج اطار الحضارة الاسلامية .واعلم ان الله اعزنا بالاسلام وأصبحنا سيوفه وحصنه المحصن وبعث الله من بين ظهرانينا نوابغ وصناديد اعلو كلمة الاسلام وشانه كطارق بن زياد ويوسف بن تاشفين والمختار السوسي وغيرهم .اما تمجيد ما كنا عليه قبل الاسلام فاعلم ان التابع لا يصنع حضارة ولا ينتج ثقافة.فالحمد لله على نعمة الإسلام

  • RAMI
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 16:19

    ألبعض يتهم ألأ مازيغية بالتخلف ووووووو… في المقابل ماذا حققنا من اللغة العربية منذ 14 قرن ؟ نسبة ألأمية 50٪ و ألفقر ألمدقع . قائمة الدول حسب مؤشر التنمية البشرية المغرب في رتبة 130 .

  • مغربي
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 16:31

    برافو بنشماس و برافو للاصالة و المعاصرة لا افهم انتقادات البعض و خصوصا شبيحة العدالة و التنمية و كل مواقف البام تنتصر للشعب و الطبقة العاملة دافع البام عن حقوق الطلبة الاطباء و عن الاساتذة المتدربين و عن احتجاجات سكان طنجة و سيقدم مقترح بالغاء معاشات البرلمانيين و الوزراء بينما بنكيران رفض و قالك ""واش انا نكون بحال الغارديان"" و هاهم الان يدافعون عن تنزيل الامازيغية واعطائها حقها و لكن شبيحة العدالة و التنمية كتفهم غير سيدها لي ماكيعترفش اصلا بالامازيغية و شخصيا ساصوت على البام و عائلتي الصغيرة و ساقنع الكبيرة ايضا

  • Badis
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 16:32

    شيئ جميل
    فعندما ينعت العروبيون الامازيغية بالشنوية يعتقدون انهم استهزؤوا بها ولكن العكس فهذا مفخرة للامازيغ لان الشنوية لغة قوية ومتحضرة اذا فمزيدا من النعت مثل هاته النعت الجميلة…

  • درنوف
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 16:45

    الاذكياء من يتعظون وصلات الانتخابات الي تقطير الشمع
    هلا لويا هلا لويا
    الله يعطينا اشتا ء ضحك على الدقون

  • amazighophobes
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 16:48

    Toujours le même bla bla bla de la part des amazighophobes, tamazight est une question de tous les marocains. Non ce n'est pas vrai, tamazight est une question amazighe, les arabo-islamistes du Maroc ne veulent pas de tamazight bien qu'ils sont sur la terre amazighe, il ya un racisme, acceptez-le enfin..
    Sinon pourquoi tamazight n'est pas autorisée dans le parlement marocain, pourquoi pas dans toutes les écoles du makhzen, pas dans les tribunaux…….

  • الفهري القرشي
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 17:02

    نبارك للمنتشين حقن المسكنات وكالعادة حقن تخدير مع اقتراب اي مهرجان انتخابي حزب يعرف كيف تؤكل الكثف ونبارك له
    تحايا لهسبريس وطاقمها

  • حسن
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 17:26

    الى يومنا هدا ﻻاعرف ما هي المهمة التي يقوم بها هدا المجلس اﻻ انه عبئ على المزانية

  • amazigh
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 17:40

    انا مع لغة الفنيقين والبزنطيين ووووو
    العودة الى الوراء .العودة الى ادم ,نتكلم برغتين رسميتين,,لك الصبر ياوطني,..
    حقوق الاءنسان في التساوي في الاءرث بين المرءة والرجل.
    الاءختلاط في الصلاة.
    حقوق الزواج بين الرجال,,او بين النساء !!!

    بالامس شاهدنا مبارة الديربي بي الرجاء والوداد;;وشاهدنا الحرب الاهلية في شوارع البيضاء!!
    هذا هو اوج حقوق الاءنسان في المغرب…
    انا متفق مع ان تكون لغة وحيدة اي انسان براءس واحد,وممكن ان اقبل حتى وان كانت لغة الترك,,
    اللغة هي اداة للتواصل وليست مسؤولة عن التخلف..
    ا

  • محمد الغفاري
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 18:31

    بعد استغلال الغرب للتنوع المذهبي بالعراق و سوريا و اليمن لتمرير مشروع الفوضى الخلاقة، ها هو يمر الى استغلال التنوع اللغوي بالمغرب لوضع مشروع مماثل بمساعدة بعض المتمزغين الباحثين عن المال و الشهرة و الزعامة, و بمساعدة بعض الوصوليين من السياسيين.
    فبشرى لنا نحن معشر المغاربة بهذا الانجاز العظيم

  • كفى كفى كفى
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 18:38

    كفى جرما في حق الشعب
    كفى تضييعا للمال العام
    كفى الهاء واشغالا للشعب
    نريد أن تناقشوا المشاكل الحقيقية،الأمازيغية لن نضعها في "الكاميلة"!ولن تسدد بها فاتورة الكهرباء
    كفانا عنصرية وجهوية وتعصبا
    المغاربة يعرفون هويتهم وقد حسموها منذ قرووون!!
    الإسلام والعروبة..
    كفى كفى كفى !!

  • انفال
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 18:45

    قرار شجاع من رجل شجاع اراد ان يطبق مقتطيات دستور 2011 الذي صوت عليه المغاربة بالاجماع، مسألة الامازيغية اليوم هي فعلا سياسية اكثر من ما هي هوية ولغة عرق معين،
    تحية بامية

  • ملاحظ
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 18:51

    إلى من يقول إنه أريفي كبداني 30
    أنت أعمتك الأيديولوجيا ،سيدي، ومتى حرم الإسلام أن يعتني الإنسان بلغته الأم . وهل في نظرك الأتراك و الإيرانيون والأفغان والباكستان والبوسنيون والأندونيسيون ووو ليسوا مسلمين أو أن إسلامهم مشكوك فيه أو قل إسلاما منك أنت الذي تنكر ذاتك وتحتقرها؟ أم تريد أن تطبق ظلاميتك على الأمازيغ فقط.؟

  • noran Imazighan
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 19:01

    bravo Sir Ben Chammes your are feeling Imazighan hope to settle their Imazighan language ;it's time to celebrate and be happy since there is some who are like us who ,and proud like us to live his tamazight
    thank you for every thing you provide for our tamazight
    so proud to be Imazighan

  • maroc
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 19:11

    بنشماس رجل مناسب في مكان مناسب ولايميز بين ابناء الشعب وغير عنصري
    ماهو دور العرب في العالم؟
    مادا قدّم العرب للعالم؟

  • مواطن
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 19:13

    إنه إستغلال الأمازيغية لأغراض سيساوية من طرف الأحزاب اللتي على مايبدو لايهمها تطوير البلاد وإخراجه من التخلف اللذي يتخبط فيه، مايهمهم هوإحراز حصتهم من المقاعد البرلمانية والوزارية لتأمين دخلهم ومعاشاتهم، إنه شيء مخجل أن نرى وزراء وبرلمانيين ليس لهم نظرة للمستقبل للرقي بالبلاد إلى مصاف الدول اللتي هي في طريق النمو كالهند والصين وكوريا الجنوبية وماليزيا وتركيا على سبيل المثال واللذين يعتمدون على لغة واحدة للمضي قدما في التطور والإزدهار رغم تعدد لهجاتهم، أما نحن فما زلنا كحمار الناعورة اللذي يدور في الفراغ، نتقل كاهل دافعي الضرائب ببرامج لاجدوى ولا نفع منها، كل ما نبدع فيه هو سياسات فرق تسد.

  • mnm
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 19:55

    ياسبحان الله بعض المعلقين انتبهوا ولاحظوا ملاحظات مهمة كحاجة المغاربة الى المستشفيات وتحسين الوضع المعيشى والبطالة والاقتصاد وتبذير المال العام حتى ظهر تفعيل الامازيغية اما العربية فهي غير معنية بمثل هذه المشاكل
    يقول المثل اذا لم تستحيي ففعل ما شئت
    بنشماس رجل دولة بامتياز يخدم مصلحة الوطن والمواطن على السواء

  • الريفي
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 20:24

    نحن لا نغهم هذه الحروف نحن امازيغ نريد كتابتها بالعربية او بالاتنية لماذا هؤلاء السياسيين الفاشلين يتاجرون بالامازغية ولماذا ننسى الحسانية .

  • سوسي
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 21:11

    برافـــــــــو بن شماس لقد أصبت الإقصائيين المتسترين وراء الدين في الصميم ، وهاهم خرجوا من جحورهم ليدكرونا بالأولويات
    اعلموا أيها الإقصائيون أن أولوية الأمازيغ هي هويتهم واعتماد لغتهم إلى جانب العربية كما نص عليها الدستور ، إذا كنتم تنتظرون التخلي عن لغتنا فأنتم تحلمون في واضحة النهار
    وما صاع حق ورائه طالب

  • amazigh
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 23:26

    لولا تعاطفنا بكم لجهلكم اللغة الامازيغية لما كنت اكتب الأن بالعربية. العربية ليست لغتي و ليس لها قيمة عندي ولكني تعلمتها من اجل العرب الساكننين بأرضي و أرض أجدادي. لكن للأسف هاولاء العرب يواصلون قمعي و قمع لغتي الام. انا امازيغي و لن اكون عربيأ مهما حييت. #تاعرابت_أورتكي_توتلايت_إنو

  • سوء الفهم الكبير
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 23:45

    يجب التميز بين الأمازيغية الموروثة و الأمازيغية المصنوعة.
    الأمازيغية الموروثة لها صيغ ثلاث : صيغة يتواصل بها أهل الريف، وصيغة لأهل الأطلس، وصيغة لأهل سوس.
    الأمازيغية المصنوعة هي الصيغة الرابعة المسماة المعيارية والتي لا يتواصل بها أحد ولا توجد إلا في قواميس (الإيركام ) .
    بدليل أن الأستاذ بن شماس لم تنفعه لغته الريفية فطلب من عميد الإيركام أن يترجم ويكتب له إسم المجلس.
    إذا أراد السيد بنشماس (تفنيغ) المجلس عليه أن يوفر الترجمة الفورية لكلام المستشارين من العربية أوالأمازيغيات الثلاث إلى الإيركامية ، ليتأكد أن لا أحد سيستعمل السماعات ، وأن لا أحد سيعرف قراءة تيفيناغ .
    لنفرض أن كل أصحاب المحلات و المصانع طلبوا ، مثل بنشماس، من الإيركام أن يكتب لهم أسماء محلاتهم بتيفيناغ ، كم يلزمه من السنوات لتلبية طلباتهم.
    ولا أدري في ما إذا كان القانون التنظيمي لترسيم الأمازيغية سينص على وجوب إحداث وظيفة الترجمان المحلف في تيفيناغ ،يتولى الإيركام بموجبه تكوين المترجمين لتخفيف الضغط عليه، والمساهمة في الإسراع بتفنيغ المغرب.
    وأرجو أن تساهم الوظيفة الجديدة في توفير الشغل لعدد من المعطلين.

  • عدل من عدول المغرب
    الجمعة 1 يناير 2016 - 00:40

    يامعشر المسلمون تمعنوا جيدا في قوله عز وجل(انا انزلناه قراانا عربيا) ولم يقل عربيا وامزيغيا فالتقوا الله انه يعلم علم القين وارله للمسلمين التوحيد فوحدهم. بدين واحد ولغت واحده وانتم اليوم ستخلقون فتننه كبيره وعظيمه جنبنا الله منها ِِ.وحتى اذا اعماكم الله اتركوها محصوره في الاقاليم الناطقه بها ارجعوا الى قوله تعالى قبل فوات الاوان

  • عبدو
    الجمعة 1 يناير 2016 - 01:31

    الى عدل من عدول المغرب ناين لي مثقف مع راسك ايران اندنيسيا ماليزيا دول القوقاز الاسلامية وكل البلاد الاسلامية غير العربية تقرا القرءان بلعرية وتدرس وتتكلم بلغاتها العبقري

  • muslim marocain
    الجمعة 1 يناير 2016 - 01:49

    تيقولوا جدودنا اللولا..

    عن أي لغة بتحدثون؟ اذا كانت كل المراسلات الإدارية تتم باللغة الفرنسية. واذا كان المفرنسون يودون تحطيم اللغة العربية التي لها قواعد من نحو وصرف و غيره، فأي مصير واهتمام ستلقاه الامازيغية والتي لم يجدوا لها رسما الا في دهاليز اوروبا وليس لها حرف متفق عليه وما هو مصير اللهجات الثلاث على اختلافها هل سيتم ترسيم السوسية و الريفية و الشلحة ام سيتم ادماجهما في مكون واحد؟ وهل سيفيد ترسيمها في تطور البلاد ام ستشكل عبئا على الدولة التي لم تعطي الاهمية للغة العربية و تسير في اتجاه درجنة التعليم و فرنسة الدولة؟ واين هو المواطن من هموم الشغل و التعليم والصحة والنقل و زيد او زيد؟

  • سوس العالمة
    الجمعة 1 يناير 2016 - 03:19

    بنشماس يعرف ماذا يفعل البام له مستقبل ليس لان مهتم او إستغلال لان الضعيف دائما ما يصنع سبب لفشله البام جدي منفتح له تصورات جريئة لكن الغموض الذي لا ةال في هذا الحزب هو امينه العام الباكوري نتمنى للهمة الرجوع للحزب .العربية ليست لغتي ولن تكون أبدا لغتي الحقيقية ولغة أمي وهويتي وإسم مدينتي و إسم وطني هي الأمازيغية رمة هوتي وكياني وسأبقى اتكلم كل اللغات وأكتب بكل اللغات وسأعتز بكوني امازيغي سيرا على نهج أجدادي

  • أوراش تيفيناغ
    الجمعة 1 يناير 2016 - 03:26

    لا أدري بأي شكل من أشكال خط تيفيناغ طلب السيد رئيس مجلس المستشارين كتابة إسم المجلس بالأمازيغية ؟
    ولا أدري إذا كان خط تيفيناغ فيه من المرونة والطواعية وقابلية المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب ، ما يجعله يكتب بأشكال متعددة ؟.
    وهل فيه ما يقابل الخطوط العربية من ( كوفي ، نسخ، ثلث ، إجازة ، رقعة ، ديواني ، فارسي ، طغري ، مغربي ، أندلسي ، إلخ ) ؟.
    وهل سيكتب ب ( الماجسكول او المينيسكول).
    أتمنى أن يكون أول قراريبرهن على حسن نية الحكومة في تنزيل ترسيم الأمازيغية و المساوة بينها وبين العربية هو فرض إضافة حرف تيفيناغ إلى الحرف العربي على لوحات السيارات وهو قرار سهل التطبيق ، فيه منفعة لصناع تلك اللوحات و إلهاء للناس عن همومهم المعاشية إلى حين.
    ثم قرار إلزام المواطنين باستبدال بطاقات تعريفهم الوطنية لكتابة أسمائهم عليها بحروف تيفيناغ وكذلك جوازات السفر ورخص السياقة إلخ…
    ثم قرار إلزام الجماعات المحلية بكتابة أسماء الأزقة و الشوارع بحروف تيفيناغ. وإلزام المواطنين بكتابة عناوينهم بتيفيناغ على أغلفة الرسائل وخاصة الموجهة إلى الخارج لإثبات أمازيغية المغرب للعالم.

  • Mohamed
    الجمعة 1 يناير 2016 - 05:01

    إلى رقم 51 (وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ )ولكن الأسف الشديد لا تفقه في الدين تعرف فقط القرأن عربي وتريد العالم كله عربيا مسكين (أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَن يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُون)

  • اوحقي
    الجمعة 1 يناير 2016 - 05:25

    ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف السنتكم وألوانكم
    قتل ألأمازيغية او العربية او اية لغة اخرى جريمة وعدوان عن أية من آيات الله تعالى وعلى سنة من سَنَن خلقه ، هو بمثابة اعتداء على السماء والأرض كلها ، فاعتبروا يا أولي الالباب

  • ملاحظ
    الجمعة 1 يناير 2016 - 05:56

    إلى مواطن 45
    كل ما تقوله سيدي أنا متفق معك عليه. الفرق بيني وبينك هو أن ما تقوله ينطبق على المتاجرين بالدين، فماذا فعلوا منذ توليهم الحكم غير السب والشتم والزيادة في الأسعار وتقليص أرزاق الناس هؤلاء هم الأيدولوجيون الدينيون والمستوردون تاكتيكاتهم من إخوانه الأتراك. و للغرابة هم يدافعون عن العروبة ويتعاملون مع من استعمر العرب لقرون يحتقرهم ويحتقر لغتهم.

  • ملاحظ
    الجمعة 1 يناير 2016 - 06:37

    إلى عدل من عدول المغرب رقم51
    أنت تدافع على لغة لا تتقنها. وأربع سطورك مليئة بالأخطاء النحوية والصرفية والإملائية. تعلمها أنت أولا، وحينها يمكنك أن تعطي دروسا حولها للأمازيغيين.
    شيء مخجل حقا و سأجعل المثل المغربي المشهور يتطابق ووضعك:
    "إلى بْغا الخوخ إداوي، إداوي أبعد راسو"

  • mohamed
    الجمعة 1 يناير 2016 - 09:17

    اولا اقول لكم ان الأمازيغية ليست لغة ثانية للبلاد بل اللغة الأولى و اللغة الأم لهذا الوطن و ستستمر شاؤو ام أباؤو …
    ثانيا رأيت بعض التعاليق تقول بأنه لا تهمنا الأمازيغية …بل تهمنا فهي لغة حضارة لغة شعب لغة احرار ومن يسميها بلهجة فعليه أن يعيد النظر في عقله فربما فر العقل و ترك مكانه للبطاطس …

  • سناء
    الجمعة 1 يناير 2016 - 10:24

    يامعشرامازيغ المسلمون تمعنوا جيدا في قوله عز وجل
    إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ
    ( الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله )
    ( قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا )
    صدق الله العظيم

  • Assouki Le Maure
    الجمعة 1 يناير 2016 - 14:20

    الى بوليسي الرأي الى مراقب تفكير المعلقين الى حاجز التواصل الى حارس معبد الاركامية ،الم يقل لك احد من قبل انك غربب على ارض المور Maurétaniaالتاريخية ؟ الا تعرف بأن جذورك رومانية بزينطية و ليست افريقية ! لا انت ولا الكنكريس الام ز ي غ ي و لا المواثيق المحلية والدولية قادرون على ان يمنحوك الصفة الافريقية ولا الانتماء الى ارض المور Maures .انت ياهذا تتميز بلونك قبل لسانك على ارض افريقيا ارض المغاربة السود . الغريب ياهاذا نحن في القرن ما بعد العشرين وانت ما زلت تبحث عن هوية ولسان و ارض تركتهم في صقلية او في شبه جزيرة ايبيريا . جذوركم ليست افريقية مورية . يارقيب انت مواطن مغربي فقط .

  • M.atlas
    الجمعة 1 يناير 2016 - 15:13

    Au n40 :kafa kafa :Al3ourouba au m.orient. ici vous êtes sur une terre amazigh. L'identité est donc amazigh islamique. Si vous êtes frustré par tamazight quittez son pays et vous serez épargné.

  • مواطن
    الجمعة 1 يناير 2016 - 16:57

    رد على رقم 58 ملاحظ
    ما أقوله ينطبق على جميع الأحزاب المغربية بدون إستثناء، كلهم، المتاجرون بالدين والمتاجرون بالهوية والمتاجرون بالعواطف وكذالك بائعوا الوهم والسراب. حبذا لو كان حزب الا عدالة ولا تنمية المغربي يتبع تاكيكات الأتراك كما تقول لأن بكل تواضع الفرق شاشع بين البلدين، الأرقام تتكلم تركيا في العشر سنين الأخيرة تحت حكم حزب العدالة والتنمية التركي قفزت قفزة نوعية في كل المجالات حيث أصبحت من الدول اللي يحسب لها حساب، مديونتها منعدمة ودخلها الفردي يضاهي الدخل الفردي في الدول المتقدمة. أما نحن في المغرب ساساتنا مازالوا يتعاملون بسياسة التوازنات، سياسة الكوميرة (لكي لايكون لنا شهداء كوميرة كما قال المرحوم البصري) والبوطاكاز وقوالب السكر مع إحتراماتي للقراء الكرام. أما الإركامية أو ما يسمى بتفيناغ فما هي إلا سياسات فرق تسد، سياسات تدق إسفين الفرقة في جسد وطن أصلا ضعيف ينخره إقتصاد الريع والرشوة والمحسوبية.

  • tilili
    الجمعة 1 يناير 2016 - 23:11

    ازول و انا مليء بالحب لارت هدا الوطن و لا بنائه و بمنا سبة السنة الجديدة ,هده خطوة جريئة و بامتالها سيعود المغرب نحو الا عتراف بالبعد الاما زيغي في الهوية المغربية حيت ان جميع الدول اما زيغية من بورغواطة الى السعدين . لا ديمقراطية بدون اما زيغية و لا اما زيغية بدون ديمقراطية . و ستنحتفل بالسنة الاما زيغية 2966 يوم 13 من يناير و بهده المنا سبة العظيمة اسكاس اما ينو اكلو مايكان افكان ,اري الخير اكلو ما يكان افكان , اسكاس اماينو امغربتان

  • anas
    السبت 2 يناير 2016 - 16:26

    الامازيغ بغاو المستشفيات بغاو المدارس بغاو الطرق بغاو فك العزلة عليهم اوبغاو مساعدات تمكنهم من البقاء في اراضيهم و زراعة حقولهم اما اللغة الامازيغية فهم يتحدثونها و حتى العربية لقد قام المغرب بتعريب الادارة و الرياضيات فهل ساهم ذالك في تقدمهم واخراجهم من الفقر و الحرمنان و انعدام اعدالة الاجتماعية

  • Arabi asil
    السبت 2 يناير 2016 - 18:34

    لمن يدعي ان الدارجة عربية
    تنجم تمشي دغيا للدوار سقسي حناك واش بلعات السرجم بالسوارت شوف المش واش راه فالزريبة مع الجرو انا غادي نتكا شويا راني مدكدك. ماتنساش تصيفط بريا للسليف تواجبو على اللي صردهالي
    نتا كاتدوي على لمصطيين وانا مايزكلني والو بزاف اللي خاصك باش تولي بحالي

  • Hassani
    السبت 2 يناير 2016 - 20:27

    اكبر خطا ارتكب في السنوات الاخيرة هو ترسيم الامازيغية التي لم تولد بعد وجعلها ذرة للعربية. ذ ولا دولة في العالم لها لغة رسمية عالمية تخترع لغة مخبرية وتعطيها صفة الرسمية. التاثيرات المادية لهذا القرار كارثية. اما تاثيرها على التعليم فلا تسال. ارفض ان اتعامل بهذه اللغة المهزلة وارفض ان يتعلمها اطفالي. واتمنى ان اصحاب العقول النيرة عربا وشلوح سوف يضعون حدا لهذا المشروع الكارثي بكل المقاييس عى بلدنا الحبيب. شكرا هيسبريس.

  • Badis
    السبت 2 يناير 2016 - 22:38

    بقيادة الغرب اصبحت استراليا ونوزايلاند وجنوب افريقيا ودول جنوي امريكا وامريكا وكندا دول متحضرة وفي المقدمة وبقيادة العرب اصبحت دول شمال افريقيا متخلفة بعدما كانت جد متحضرة و متقدمة

  • فوزي
    السبت 2 يناير 2016 - 23:22

    بن شماس مثله كمثل غيره من السياسيين،الكل يستعمل النفاق،وبن شماس اراد بهذا مغازلة الامازيغ،الأمازيغية كائن وطني معاش، بالدستور او غير الدستور،انما هي كلمة حق اريد بها باطل،لماذا؟لأن بعض من يسمون انفسهم امازيغيين؟ركبوا على هذا ،فأصبحوا يطعنون حتى في الدين الإسلامي والقران،والعرب،اغلنوها كتمييز عنصري،وبعضهم اراد احياء الضهير البربري الذي جعلته فرنسا الاستعمارية في المغرب ،لضرب الوحدة المغربية القاائمة انذاك ضد المسنعمر/الذي اندمج فيه الشعب المغربي بكل اطيافه،وما يقوم به بن شماس هو نفاق سياسي؛

  • جواد الداودي
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 22:36

    67 – Arabi asil

    بدلت مجهودا جبّارا لكي تجمع كل الكلمات التي تعتقد أنّها كلمات أمازيغية لتبّين لنا أن الدارجة ليست عربيّة

    ما دليلك على أنّ الكلمات التي جاءت في تعليقك أمازيغية؟

    أتحدّاك أن تأتي بأدلّة

    وأجزم بأنك لن تستطيع

    إعلم بإنّه : لا توجد ولا كلمة أمازيغية واحدة في كلامك

    كلّ تلك الكلمات عربية

    باستثناء (للسليف) و(صردهالي) التي لا معنى لها في الدارجة

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز