24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | سؤالٌ بالأمازيغية يخلق الحدث بمجلس المستشارين

سؤالٌ بالأمازيغية يخلق الحدث بمجلس المستشارين

سؤالٌ بالأمازيغية يخلق الحدث بمجلس المستشارين

شهد مجلس المستشارين اليوم الثلاثاء جدلا بسبب طرح نائب عن فريق الاصالة والمعاصرة لسؤال باللغة الأمازيغية موجه إلى وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية ويتعلق بتعديل اتفاقية الضمان الاجتماعي لفائدة الجالية المغربية بهولاندا.

وفي تعليله لدواعي طرح السؤال بالأمازيغية في إطار جلسة الاسئلة الشفوية، والذي أجاب عليه الوزير باللغتين العربية والامازيغية، أبرز رئيس فريق الاصالة والمعاصرة عزيز بنعزوز أن هذا السؤال يهم فئة واسعة من أفراد الجالية المغربية المقيمة بهولاندا التي تتحدث باللغة الامازيغية، وأن الوزير المعني بهذا السؤال يتحدث بدوره بالأمازيغية.

وفي نقطة نظام، قال فريق العدالة والتنمية إن موضوع ترسيم اللغة الامازيغية وأمام عدم خروج القانون التنظيمي إلى حيز الوجود "لا يجب أن يخضع للمزايدات التي من شأنها التشويش على مساره".

وأكد الفريق الاستقلالي على لسان المستشارعبد السلام اللبار في نقطة نظام مماثلة أن لا أحد يستخف باللغة الامازيغية، داعيا الى توفير الشروط اللازمة "لتشريف اللغة الامازيغية وذلك من خلال توفير الترجمة" .

من جهته، اعتبر عبد الحميد الفاتيحي عضو الفريق الاشتراكي أن المشكل لا يتعلق بالحديث باللغة الامازيغية أو بغيرها بل بمدى القدرة على إخراج مشروع متكامل يمكن من إدراج الامازيغية بشكل سليم في كافة مناحي الحياة العامة من تعليم وصحة ومرافق اجتماعية أخرى، داعيا بدوره إلى الإسراع بإخراج القانون التنظيمي للأمازيغية الى حيز الوجود.

أما ثريا لحرش عن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، فأكدت من جانبها أنه من حق أي أحد التحدث بالأمازيغية كما يحق لكل مستشار أن يفهم ما يتم التداول بشأنه في الجلسة وهو الامر الذي ستضمنه الترجمة.

وبعد أن شدد رئيس الجلسة على أنه لا يمكن منع أي مستشار من طرح سؤال باللغة الامازيغية التي تعتبر لغة رسمية حسب مقتضيات الدستور، أشار الى أن كل ما راج في هذه الجلسة سيتم تضمينه في الجريدة الرسمية للمجلس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - assif n souss الثلاثاء 05 يناير 2016 - 23:30
عجيب أن يثير تحدث الأمازيغ بلغتهم في بلدهم الحدث ؟!
2 - محمد الثلاثاء 05 يناير 2016 - 23:36
خليونا دابا نركزو على المشاكل المستعجلة ومن بعد يحن الله .
3 - ابو سحتوت الثلاثاء 05 يناير 2016 - 23:37
ابناء الجالية المقيمين في اوروبا لكل من فرنسا و هولندا و بلجيكا ذوو الاصول الامازيغية لم يتم تعريبهم و الحمد لله
بمعنى انهم يتقنون لغة دولة الاستقبال و لغتهم الام
بالتالي الى يفهمون ما يقوله نوابهم ف البرلمان المغربي
4 - DA HADDOU الثلاثاء 05 يناير 2016 - 23:44
دائما ل"لعدالة والتنمية" موقف غريب من الأمازيغية...هم يعترفون بأن الأمازيغية لغة رسمية بمنطوق الدستور...ولكن تداولها "مزايدات من شأنها التشويش على مسار ترسيمها"...العقلاء يعتبرون الأمازيغية مرسمة وانتهى الأمر...أما الآخرون فيريدون أن تبقى دائما "في طريق الترسيم"
5 - اسم الكاتب الثلاثاء 05 يناير 2016 - 23:57
هي لغت البلد و هم من ححرروا المغرب من الاستعمار و ركب الفاسا على ظهور المغاربة.

نتمنى ان يعينوا مترجم و هم موجودون بكثرة بأجر مناسب و انتهت الحكاية، و يمكن لعامة الشعب من فهم لغتنا الام و لا نكون أميين، علم الاشياء خير من جهلها.
و في الآخر أُحيي الشعبةالامازيغي الحر الذي تشبث بجذوره وحافض على ثقافته من الاندثار، احتراماتي.
و اشكر بقية الشعب المغربي الذي يساند مطالب الامازيغ لأنهم لم يرضو يوما بلحيس الكابا في هاذ البلد و إنما تايجيبوها بالعز و التجارة و الاخلاق السامية.
اخوكم المغربي الطانجاوي.
6 - Abderrazak الأربعاء 06 يناير 2016 - 00:02
Et avec quelle Amazigh ? Tachelhi, Tarifit ou Tamazirt?
Avec Darija ca nous prend 4 traductions alors.
L'arabe classique doit rester la langue commune et officielle à tous les marocains car c'est la langue de ce qui nous unis: L'islam. Et sans l'islam nous serions en guerre les uns contre les autres.
7 - ayt hdidou الأربعاء 06 يناير 2016 - 00:20
tout est calculer diviser pour régner. les problèmes urgents aux oubliettes . Qui sèment le vent récoltent la tempête.
8 - dads الأربعاء 06 يناير 2016 - 00:28
La reaction de 1 - laaahsen montre clairement que la formulation de la question relative à Tamazight au recencement dernier est très mal posée car je vous précise Mr Laaahsen que les 27 % que vous évoquez ne parlent que tamazight et ne parlent pas l'arabe ni le francais. Autrement dit ce pourcentage n'onglobe pas les imazighens qui parlent les autres langues: l'arabe , le francais , l'espagnol ou autres. Et si la question était êtes vous amazigh d'origine même si vous parlez aussi les autres langues vous serez surpris par, car probablement vous aussi vous faites peut être partie de cette cathégoris, ce qui fait que le pourcentage tendrait vers les 100
9 - سعيد من الريف الأربعاء 06 يناير 2016 - 00:32
السؤال موجه إلى الحكومة
إلى متى ستبقى اﻷمازيغية في طريق الترسيم
10 - ighlin moha الأربعاء 06 يناير 2016 - 00:59
لصاحب التعليق الاول الامازيغية لغة متكاملة وتعدد لهجتها يلح الى اقدميتها وغنى معجمها فلامازيغية لغة معيارية تم اقصاؤها فلو درسنها سيتفاهم بها جميع الامازيغ لكن الحمد لله رغم عدم دراستها فهناك تداخل و ارتباط عميق بين اللهجات فانت مثلا يصعب عليك فهم اللهجة المصرية،فكدلك الشان بالنسبة للهجات الامازيغية .هذه الاخيرة لغة تجمع بين جميع اللهجات .وكدلك بالنسبة للعربية ايضا.
11 - أمازغية الأربعاء 06 يناير 2016 - 01:03
الامازغية لغة وسمية للدولة يجب التحدث بها ليس في البرلمان فقط بل في جميع مناحي الدولة والدي لايفهمها يجب تعلمها اويلزم الصمت هناك شريحة كبيرة من المجتم المغربي لايفهم العربية كذلك
12 - مكمد الأربعاء 06 يناير 2016 - 01:08
أنا أمازيغي اتكلم السوسية تعلمت العربية والفرنسية والإنجليزية حتى الدراسات العليا إلا أنني لا أستطيع فهم اللهجات الأمزيغية الأخرى فكم من مترجم سنضع في قبة البرلمان حتى يتمكن كل امازيغي بفهم سؤال او جواب الآخر خاصة أن كل من رئيسي مجلسي النواب ومجلس المستشارين لا يأكلون إلا اللهجة الريفية.
13 - Laaahcen الأربعاء 06 يناير 2016 - 01:10
La langue amazighit est une seul langue il existe pas ni chalha ni zamouria ni rifia ni ces mots c'est que des lieux en tamamazight ou en a arabe c'est a l'époque de alal alfasi quia séparer les zamzight et leur donner le nom de lors lieux de vive le nom de lors langue car soussia c'est le nom de la région également que le rif les montagne en arabe mais on r c'est les amazighit tous c'est la politique arabe pour séparer les amazighit ils sont tous les mêmes
14 - marocain pur الأربعاء 06 يناير 2016 - 01:37
نحن في بلد عربي و السلام و أظن أننا عضو في العالم العربي و الجامعة العربية و .... و .... العربية. إذا سمع أحد يوما بالجامعة الأمازيغية فليقل لنا أين.
خلاصة القول. الأمازيغية تمثل تراثا وطنيا ثمين و غني و ذو جدور في التاريخ، لكن من المؤسف أن نرى مثل هذه المزايدات الفارغة في حين من الواجب الوقوف جنبا لجنة للنهوض بلدنا و الرقي إلى مستقبل أفضل خاصة و أن التحديات الآنية و المستقبلية ليست بالسهلة. اللهم اجعل هذا البلد آمنا يا رب العالمين. و السلام عليكم
15 - ادريس من الريف الأربعاء 06 يناير 2016 - 01:50
السبب الحقيقي لما وقع اليوم هو خوف فريق بنكيران من الريف خصوصا لم يستوعب اليوم كون واضع السؤال من الريف والوزير من الريف وكذلك رئيس الجلسة من الريف
16 - rifi maroccain puur الأربعاء 06 يناير 2016 - 01:57
يا اخواني واخواتي المغاربة والمغربيات نحن كلنا اخوة من طنجة حتى الكويرة والحمد لله ديننا واحد وملكنا واحد وكلمتنا واحدة,من فظلكم لا للفتنة ولا للعنصرية,نعم ثم مليون نعم ومن المفروظ ان يكون هناك مترجم باللغة الامازيغية ,اذن نحن الامازيغيين نفهم اللغة العربية وانتم لا تفهمون اللغة الامازيغية?هذا شيء غريييييييييييييب ,واغلبية سكان المغرب هم الامازيغ اتركونا من الفتنة من فظلكم نحن كلنا مسلمون وعاش الشعب المغربي من طنجة حتى الكويرة وعاش ملكنا الشاب محمد السادس نصره الله وايده.
17 - افلكاي الأربعاء 06 يناير 2016 - 02:01
الغريب ان لااحد تسائل عن فهم المغاربة لما يقال في البرلمان مند سنين باللغة العربية بالرغم ان عدد غير قليل لايفهمونها حسب الاحصاء الاخير على الاقل 28%، و الان اصبحت الاحزاب المعارضة للامازيغية تبرر مواقفها بعدم فهمها لما يقال في البرلمان ، بالله عليكم لو تكلم احدهم بالفرنسية هل سيطلبون الترجمة ؟ طبعا لا !! كم من مرة تكلم بن كيران بالفرنسية في البرلمان ولم يجد معارضة من احد ، اللهم ان هذا منكر ، يعارضون لغة بلدهم ويتهافتون وراء لغة مستعمرهم.
18 - Marocain100% الأربعاء 06 يناير 2016 - 02:01
Arabe ou amazigh ...au maroc on a besoin des ecoles, de la Bonne education, hopitaux, jobs....la langue arabe ou amazigh n'est qu'un Moyen de communiquer
19 - اسم الكاتب الأربعاء 06 يناير 2016 - 02:02
سبحان الله الشعب الامازيغي متحد من ليبيا الى جزر الكناري و الحمد لله ديننا الاسلام و نعتز بلغتنا الامازيغية و بديننا الاسلام و بلغة القرآن العربية. و الاسلام اتى ليحافظ على الشعوب و النسب و لن نترك نسبنا زدولا ارثنا الثقافي و لا ديننا الاسلام الذي به رفع شأننا.

الخزي لأعداء الوطن و لأعداء ابناءه من الفاسي و ما جاورهما في عهد الحسن الثاني لأنهم ارادوا صناعة مغرب آخر مخالف للواقع، و لكن هيهات ثم هيهات، شباب المغرب واعي و الحمد لله و كما كافح اجدادنا من عبد الكريم الخطابي الى اليوم نحن صامدون و عنيدون لدرجة ان الاسبان يخشون الريف و ايت باعمران الى حد الآن.

تحية لكل المغاربة ابناء وطني الحبيب معا للعدالة الاجتماعية و اصلاح ما فات لأن مستقبل ابنائنا بين ايدينا و ماضينا هو فخرنا و به نبني مستقبلنا ان شاء الله.
20 - فوزي الصحراوي الأربعاء 06 يناير 2016 - 02:15
لك الله يا مغربنا الحبيب،لست ادري هل اتخوف من اعداء المغرب من الخارج كالحكومة الجزائرية مثلا؟او من اعداء المغرب الذين في الداخل؟الذين يسعون الى اثارة الفتنة والتفرقة والتمييز العنصري،إذا كان هآؤلآء نواب الأمة كما يدعون ؟فلا داعي للمزايدات،كل واحد يتكلم باللهجة التي يحسنها سواء شلحة او عربية او فرنسية او اي لغة كانت،المهم التواصل،خدمة الوطن والمواطنين،اتابع بعض الاحيان بعض الجلسات البرلمانية المغربية،فلا اجد من احد الروح الوطنية ابدا،النفاق ثم النفاق،الكذب، كل واحد اراد ان يظهر امام الكاميرة،البرلمان اصبح كسرك ،شي مشعكك راسوا ابحال الكلوشار،شي جاي بلباس يدعوا الى التمييز العنصري،والله فضائح،ارى برلمانيين في دول اخرى يناقشون مصالح اوطانهم وبلباس شبه مزحد/لاتمييز،الجزائر مثلا لاتعرف فرق بين امازيغي او عربي ،عندنا واحدة لبسة لباس علية احرف (امازيغية )عيب وعار باش تمتلني ابحال هديك في البرلمان،المغاربة عارفين مجهودات الحكومة،المعارضة ديما كيقولو ماكين والو،الشعب شايف بزاف التغييرات والتقدم،المعارضة ؟ديما ماكاين والو،والله عيب وعار هذا الشيء،امازيغي او عربي او يهودي او غيره يكون مغربي ،
21 - AMINE الأربعاء 06 يناير 2016 - 02:25
لقد حان الوقت ليسترجع المغرب وكل الشمال الافريقي لغته الاصلية لبناء وحدة امازيغية تزيل الحدود من ليبيا حتى جزر الكناري
22 - سعدون وادزم الأربعاء 06 يناير 2016 - 02:31
سياسة تهميش واسعة النطاق تخوضها الدولة ضد مكونات المجتمع المغربي فمثلا ما جدوى دراسة اللغة الفرنسية لازيد من 10 سنوات من الابتدائي إلى الجامعة و إستخدامها في الإدارات العمومية و الأبناك الربوية إلخ وتهميش الأمازيغية و اللغة العربية
23 - moha الأربعاء 06 يناير 2016 - 02:46
A ceux qui ne veulent pas entendre parler Tamazight, il y a encore de la place en Syrie, en Irak, en Arabie saoudite et au Yémen.
La bas au moins, ils n'entendront que l'arabe pur !
24 - ismail tazi الأربعاء 06 يناير 2016 - 03:09
اتعجب لامر هدا المجلس هل يعقل ان تناقش مثل هده المواضيع التافهة التي لا تغني ولاتسمن من جوع الدول والشعوب تفرض لغتها بالصناعة وابتكار والبحث العلمي والحكومة المغربية تتخبط في مجموعة من المشاكل المصيرية التي تتعلق بمستقبل شعب برمته مهزلة هدا المجلس هؤلاء داخل هد المجلس يردون زرع الفتن بين الشعب المغربي من اجل التمويهه ان اضن هد الشخص الدي طرح السؤال بالامزيغيه عميل للجزائر يعني خائن يجب احالته على التجقيق
25 - bader الأربعاء 06 يناير 2016 - 03:25
باختصار جدا,الحل الوحيد هو ان تدرس اللغة الامازيغية في المدارس وفي الجامعاة وبدون فتنة او حرب اهلية لان اغلبية سكان المغرب هم امازيغ وبدون نقاش ,لغتنا الامازيغية اسمها تفيناغ وبعد ذلك من يريد لغة المستعمر الفرنسية والفاشلة والفاسدة فليخترها,i like english.
26 - chamali magribi الأربعاء 06 يناير 2016 - 04:35
المغرب ارظ امازيغية حب من حب وكره من كره وان لن ترظون يا عرب فمرحبا والف مرحبا وثم مليون مرحبا بالحرب الاهلية ولن تنتهي ابدا ,ماذا استفدنا من اللغة العربية واللغة الفرنسية?????نحن الامازيغ هم الاولون في المغرب حب من حب وكره من كره ولغتنا الامازيغية هي الاولى ,انشر من فظلك thanx.
27 - tilili الأربعاء 06 يناير 2016 - 05:16
اجابة الى صاحب التعليق 16 - marocain pur
فالتحيا الا ما زيغية و ليحيا المغاربة الديمقراطين و الخزي و العار لرجعين .هل انت مسلم ,اين الا ية 22 من سورة الروم و الا ية 13 من سورة الحجرات ...المغرب بلد عربي على اي اساس ,فقط قلي ادا كان باللسان فالمغاربة لا يتحدتون الفصحى العربية فاغلبية دارجة و الا ما زيغية بلهجاتها , ادا كان بالا صل فاصل المغاربة اما زيغ , بالتاريخ فجميع دول المغرب امازيغية ومع دلك نفول المغرب فقط بدون امازيغي ,ادن انت على اي اساس المغرب عربي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
28 - fitas الأربعاء 06 يناير 2016 - 06:09
أصل الفتنة يكون بهاكدا سخفات أمة ضحكة من جهلها الأمم سياسيين وقحين
29 - محمد الأربعاء 06 يناير 2016 - 07:28
هذا بسبب استشراء الامية . من لم يفهم وانا اعرفهم ترجمنا له .
30 - مغربي الأربعاء 06 يناير 2016 - 07:29
فرنسا لم تنجح في تمرير الظهير البربري فهل سيتكلف بذلك مجلس المستشارين و حزب الأصالة والمعاصرة.
31 - مماد الأربعاء 06 يناير 2016 - 07:35
عهد ووقت الفاسي سالا من هاذي اشحال ، انهار كان الفاسي يدير جريدة معلومة فيدو ويلبس طربوش معلوم ويمشي فالشارع والرعب من حوله ما تكلم احدا ، لما مات الفاسي وتلف ( الراء ) ديالو وارجع ابحالو ابحال عباد الله عاد قاموا الخوت هالفاسي هالفاسي .
32 - عربي و افتخر الأربعاء 06 يناير 2016 - 08:39
يكفينا ان نبينا عربي و القرءان بالعربيه.و اتحدى اي امازيغى ان يعيش في المغرب دون ان يتكلم بالعربيه
33 - marroki الأربعاء 06 يناير 2016 - 10:16
لمذا الكل يتحدث عن الفتنة والتفرقة عندما يتعلق الامر بالامازيغة ولمذا لا تقولون انكم ستحدثون فتنة وتفرقة بالعربية فهي السبب الرئيسي ان جئنا للتديق لمذا تريدون تفضيل لغة على لغة رغم ان الامازيغية هي السباقة لهذا الوطن واناسها متشبثين بها ، لمذا لا تقولو عيب وعار ان يكون الشخص مغربي ولا يتحدث اللغتين معا بطلاقة و يا لعجب نجد في بعض الاسر اطفالا تقنون الفرنسية ولا يعرفون شيئ عن الامازيغية ولا العربية لقد خربتم المغرب بالتعريب وبتفضيل لغة على لغة و التعلق بالمظاهر اصبحنا بلا هوية في بلادنا ، في نظري مغربي يعيش في المغرب ولا يستطيع ان يتواصل مع كافة الناس ليس بمغربي و انتهينا
34 - Amazigh الأربعاء 06 يناير 2016 - 10:34
لمن يقول ان الامازيغية لهجات فهو لا يدري ما يتفوه به لان كل الغات في العالم هي في الاصل لهجات العربية فيها مآت اللهجات و لكن في الاخير تتوحد في لغة كذلك الامازيغية فيها لهجات ولكن توجد لغة تتوحد فيها الصينية فيها لهجات ولكن توجد لغة تتوحد فيها و يجب ان تتداول الامازيغية في جميع المرافق والمنتديات بدون استثناء بدل اعطاء اللغات الاجنبية التفضيل على حساب لغتنا الام
35 - imane الأربعاء 06 يناير 2016 - 12:40
ألاحظ أن بعض الخطباء والمتحدثين دائماً ما يقفون ويتعثرون في الكلام ولا يجدوا ما يعبروا عنه , وهذا بسبب إفتقار اللغة العربية للكلمات الحية , لذلك يعتقد المتحدث إعتقاداً خاطئاً أنه لا يحسن التحدث إلا إذا إتبع ورقة مكتوبةَ أمامه , بعكسي أنا فحين أصعد للتحدث بالامازيغية لغة امي يحسدني أصحابي على جرأتي.
tanmirte
36 - جواد الداودي الأربعاء 06 يناير 2016 - 14:09
14 – Laaahcen

هل يفهم الأمازيغ بعضهم البعض؟

لهذا السؤال جوابان :

لا : عندما يرى البعض أن البعض الآخر يفرض عليه لهجته

نعم : عندما يتعلّق الأمر باستعمال الأمازيغية في التعليم أو في الإدارة أو في الإعلام

أيّ من الجوابين هو الصحيح : نعم أم لا
37 - anonyme الأربعاء 06 يناير 2016 - 14:19
الى اسم الكاتب عن اي عز وتجارة تتحدث عن تجارة المذرات في هولانرا مثلا كفاناومن المزايدات فما اعرفه انا كمغربية ان كل الحكومةطات التي توالت على المغر شارك امزيغون فيها ولم يفكر احد فيهم ان يخرج ابناء جنسه من العزلة وان يشد المزارس والمستشفيات والطرق لتسهىل تنقلهم لذلك اظن ان هذا مايجب المطالبة بتطببيقه وليس زرع الفتن بين المغاربة
38 - anti-arabisation الأربعاء 06 يناير 2016 - 15:43
مازال البعض من الذين تعودوا على الانفراد والاقصاء والوحدوية الديكتاتورية العروبية لم يستوعبوا أن المغرب لم يعد فقط للعرب والعربية والتعريب بل أصبح المغرب لكل المغاربة وحاصة أصحاب الحق والأصل.
لا خيار أمام هؤلاء الا التأقلم أمام الوضع الجديد وضع يحترم المواطنة والتعددية والاختلاف واحترام الآخر .
المغرب لجميع المغاربة . فربما 80/100 من المغاربة لا يفهمون اللغة العربية الفصحى لغة الخشب وليست هي لغتهم . الدارجة والأمازيغية هي لغة المغاربة .
39 - sana lbaze/سقر الأربعاء 06 يناير 2016 - 15:47
ومن الغريب أن العنصرية العربية التى ترتب عليها نهب وسلب الشعوب الأخرى والمذابح الكبرى وأشكال من اضطهاد غير العرب قد بُررت بأن العرب يؤدون رسالة مقدسة،فكل هذا واجب عليهم وليس حقا لهم،فهم نبلاء بالطبيعة ولا يريدون الاستئثار بالدنيا بل هو الواجب المقدس.وقد اشترك العروبيون بأطيافهم في الترويج لهذه الفكرة،فحتى البعثيون اعتبروا أن للعروبة رسالة خالدة هي نشر القيم السامية بينما ذهب الإسلاميون العروبيون إلى أن رسالة العرب هي جعل كلمة الله هي العليا لأنهم الأقدر على حملها بفضل لغتهم المقدسة وأخلاقهم الرفيعة وقيمهم السامية..لقد بلغوا قمة الديماجوجية.
سلام عزيزتي هسبريس
40 - انا مغربي الأربعاء 06 يناير 2016 - 15:54
مع كل احترام للإخوة الأمازيغ . لكن من يهتم باللغة الأمازيغية اعطني كتاب واحد او برنامج واحد او جامعة واحدة تدرس بالأمازيغية في انحاء العالم . هي لغة جميلة يجب المحافضة عليها و لكن يجب ان تبقى لغة محلية بلا تذخل اطار الإدارات و المعاملات الخارجية . و كفانا تفرقة انا امازيغي ا و عربي انا لا اعرف من هو امازيغي او من هو عربي انا مثلا نصف نصف اذا لمن انتمي (باينة بحال (1×1=1)
عجبا هذا يوجد فقط في مخيلتكم.
41 - TIKFARIBASS الأربعاء 06 يناير 2016 - 15:57
يا أسفاه انتم تندرون من التفرقة و تريدون وطنا يتحدث لغة واحدة وانتم اعلم اكتر من غيركم أننا مختلفون لا نتحدث لغة واحدة لا احد يدعو إلى التفرقة كل هدا في عقولكم المريضة نحن نريد وطننا يعترف بوجود أبناء من داخله يتحدثون لسان مختلف كما تطالب جدتك الطاعنة في السن من المسؤول أن يتحدث بلغة عربية دارجة لكي تستوعب ما يقال جدتي هي الأخرى لا تفهم العربية أليس من حقها أن تفهم أم أن مطلبها دعوة إلى التفرقة ادن ليس من الضروري إخراج بعبع التفرقة كلما طالب لأمازيغ بحقهم نحن مختلفون لكن يجمعنا وطن واحد من يريدون التفرقة هم ولائك المتعصبون للغتهم كلغة واحدة ويعتبرون الباقية تحصيل حاصل إن الضغط يولد الانفجار
42 - جواد الداودي الأربعاء 06 يناير 2016 - 16:15
36 - imane

هذا يعني أن الأمازيغية أغنى من العربية الفصحى

كيف تقولين بالأمازيغية :

الإخلاص

الازدواجية

الأفق

الاندماج

الرونق

الشريان

العذوبة

العقل

المشاعر

النفس

الوجدان

الوريد

ولا تستعيني بالكلمات التي صُنِعت حديثا في مصنع الأمازيغية الإيركامية
43 - Samo un الأربعاء 06 يناير 2016 - 17:33
لقد وصل السيل الزبا يا سياسيين لي تنسوو بركت عكر وجهو ب خنونتو الامازغية لغةٌالمغاربة والعربية لغةً رسمية لا اقل ولا اكثر. المغربي هو من يتقن لغة المغاربة وليس من هو ضد لغة المغاربة . مدا نقول لأكثر من نصف المغاربة اللذين لايفهمون العربية هل تترجمون كل ما تقولون لكل المغاربة ام أنتم عنصرين تريدون إقصاء الاخر من كل حقوقه يا من يدعي الاسلام وللإنصاف وإعطاء كل دي حق حقه
44 - امازيغي علماني الأربعاء 06 يناير 2016 - 19:07
نريد لغتنا حية ورسمية فعلا لاقولا ,اما من يدعي افتقار الامازيغية للفصاحة اقول نحن الامازيغ متشبثون بلغتنا وسنطورها بانفسنا ولا نريد مكانة مهمة للغة اخرى في وجداننا حتى لو قيل لنا انها خير لسان في الازلية اولغة الله نفسه
45 - امازيغي بكندا الأربعاء 06 يناير 2016 - 19:21
الدول التي تعرف تنوعا لغويا او الدي يكون دستورها يشمل على اكثر من لغة اول شيء تسهر على توفيره هو القيام بتقنيات التواصل ص اللغة الرسمية هنا الفرنسية و الانجليزية لهدا هم يقومون بتقنية الترجمة الفورية الى اللغتين حتى يفهم الجميع كما انه في العديد من المؤسسات الحكومة و لان كندا بها جاليات عديدة فبعض المطبوعات تكون بلغات عديدة و خير دليل ان امتحان السياقة النظري ممكن ان تختار لغتك الاصلية فهو بكل اللغات و نحن عندنا لغتين او ثلات و مازال تالفين و تثير الحدث مثال اخر بلجيكا فيها الفلامية و الفرنسية و منظقة المانية النظق و مع دلك يحترومون دلك و يقومون بترجمة فورية في البرلمان
46 - أمازيغي و افتخر الأربعاء 06 يناير 2016 - 19:28
بعد المغرب ،الجزائر تعتبر اللغة الأمازيغية لغة رسمية لها
وجاء دور ليبيا و تونس ومصر
تمازغا(شمال افريقيا) للأمازيغ
شاء من شاء وكره من كره
والسلام
47 - جواد الداودي الأربعاء 06 يناير 2016 - 19:30
39 - anti-arabisation

80% لا يفهمون اللغة العربية الفصحى؟ - أبناء إخوتي يتكلّمون الفصحى وهم في القسم الأوّل ابتدائي

والدارجة ليست إلا المستوى البسيط للغة العربية – تنقصها مصطلحات العلوم والفنون والآداب

ونحن عرب المغرب – أصحاب العربية الدارجة – نريد أن تبقى الدارجة في مجالها والعربية الفصحى في مجالها

والذي لا يريد العربية الفصحى لا يستعملها – وليعوّضها بالأمازيغية الإيركامية إن شاء

ما هو من حقّكم هو أن تطالبوا باستعمال اللغة الأمازيغية – أما المطالبة بإقصاء العربية الفصحى فهذا ليس من حقّكم
48 - ingénierie الأربعاء 06 يناير 2016 - 19:31
moi je suis amazigh j'aimerais bien ma langue et je suis très à l'aise quand j'en parle, je parle aussi plusieurs langues. la langue arabe pour moi ne représente qu'un capital symbolique limité sinon dérisoire.
49 - العربي العوني الأربعاء 06 يناير 2016 - 19:52
ما هي القيمة المضافة للبشرية باللهجة البربرية
50 - بوكيود الأربعاء 06 يناير 2016 - 20:46
ليكن حضرة النواب على بينة مما يشرعون عليهم القيام بدراسة لسانية وانثر بولوجية افقيه مقارنة مع الجزيرة العربية، فسوف يدركون أن اللغة الأمازيغية عربية الصل، ومن الممكن أن يقوم أيا كان شرط أن يتوفر على قاموس الشامل أوغيره، يتيح البحث ابتداءا من حرف أوحرفين (متوفر في أندرويد) ويبحث فيه بكلمات ثلاثية، أمازيغية وسوف يكتشف أصولها العربية أو قريبة من اللغة العربية أو لها مدلول آخر، كما يمكن لأي كان أن يطلع على : هل فعلا وصلت الحضارة العربية إلى شمال فريقيا قبل الإسلام (متوفر في الأنترنيت) وسيدرك أن طرح الأمازيغية لم يستوفي حقه
من الدراسة المعمقة، خاصة إذا عرفنا ظروف طرح اللغة دسترة اللغة الأمازيغية في دستور 2011 ثم بالله عليك بأية لغة سيكون عليها خطاب الملك للعباد ؟
51 - عبد الله الأربعاء 06 يناير 2016 - 20:51
بلدان متطورة بها شعوب مشتغلة بالإنتاج والعلم والتطور وتعليم التيكنولوجا وغز العالم بصناعتها وشعوب مشغولة بلثرثرة والإقتتال فيما بينها على البؤس والفقر والجهل وتستورد كل شيء حتى الإبرة التي تخيط بها ملابسها لللأسف كل عام وأنتم في العراك الفارغ على البؤس وعلى اللغة التي يجب أن تتكلموا بها ولم تعد لكم لغة أصلا تفهم غير لغة العراك. إن المعركة الحقيقية التي يجب أن نخوذه جميعا هي المعركة ضد الجهل والتخلف والأنانية وحب الذات والتكبر هي معركة أخذ العلم وتطوير البلد وتنقيتها من الأوساخ التي نرميها كل يوم في بيئتنا هي المعركة ضد الفوضى التي نعيشها في سيرنا في تعاملنا مع البعض هي المعركة ضد الأمية والجهل الذي ينخر عقولنا وبعد ذلك فللنتكلم حتى بالرموز وإلا مادا إستفذنا من جميع اللغات التي نتكلم بها إن كانت مليئة بالسب والشتم والكلام الساقط والجهل وخالية من الكلام الطيب ومن مرادفات العلم والمعرفة.
52 - حسن يوسف الأربعاء 06 يناير 2016 - 21:50
لائحة التمظهرات اللغوية للحقد العروبي الإسلامي على الأمازيغية:
- الفتنة
- الظهير البربري
- عدم التشويش على مسار إعداد القانون التنظيمي للغات والثقافة المغربية
- أية أمازيغية سنعتمد
- هل الأمازيغ يفهمون بعضهم البعض أولا
- لماذا تفرض علينا لغة لا يتكلمها إلا 28 في المائة
- اللغة الأركامية.. وكأن اللغة العربية التي يصورونها أفضل اللغات موحدة اليوم ولم تمر من مختبرات إركامية طويلة !!!
- .......
بالمقابل لو كان الأمازيغيون مثل هؤلاء لكانت البلاد ساحة لفتنة كبرى منذ عقود لأنه لو كانوا كذلك لدمروا كل شيء انتقاما من السياسات العنصرية التي أوصلت الأمازيغية إلى هذا الوضع الذي يتجرأ فيه الجهلاء وحفدة ميشيل عفلق ومريدي إبن تيمية والمودودي وخريجي مخابرات حافظ الأسد، على طرح الاعتبارات السالفة الذكر لإسكات صوت الحق. وليواصل الأمازيغ حكمتهم ونضالهم المبني على القيم الانسانية العليا، وبذلك سنصل يوما إلى التخلص من ثقافة العشائر النفطية المبنية على الانتفاخ المهول للذات وإقصاء الآخر وانتصاب الغرائز البهيمة الهمجية التي تحتاج دائما إلى عدو لكي تستمر .
53 - العربي العوني الأربعاء 06 يناير 2016 - 22:37
53
وهل هناك حقد أكبر من الحقد البربري
والرجوع والبكاء على الظهير البربري
والدليل هو اتخاد البربر الإنسان العربي عدوهم الأول
واتحدى من لم يكن هذا المثل منهجه
اعرابن أور اغماك اياشلحين
*********
قل موتوا بغيظكم
عاش المغرب الموحد
عاش المغاربة رجل واحد
من طنجة إلى الكويرة
من دون
نزعة قبلية
عاش الملك
54 - أحمد الأربعاء 06 يناير 2016 - 22:41
هاهم لاحو ليكم هاذ الكرة باش تلاهاو بها ، وتنساو قضية المطالبة بإلغاء معاشات الوزراء والبرلمانيين والمستشارين ، وافيقو آعباد من التكلاخ ، ياسيدي اطرحو السؤال باش ما بغاو بالشلحة ولا بالعرية ولا بالفرنسية ماشي مشكل بالنسبة لينا ، المهم هو إلغاء معاشات الوزراء والبرلمانيين والمستشارين ومحاربة الفساد والمفسدين اللي هلكو الشعب وضيعوه في كل ما يستحق
55 - امزيل الخميس 07 يناير 2016 - 10:58
العرب عملوا جهدهم على استئصالها .ونسبوا حضارات غيرهم لهم هم حتى ميزوا الحمار في الأقطار المغزوة حمارا عربيا .اما اسماء الأماكن و المواقع او ما يسمى بالطبونوميا فقد شنوا عليها حربا لا تختلف عما الفوه من حروب. اذ غيروها وصيروها بعد ان كانت اسماءا بلغة ابناء الأرض اسماءا عربية فاقدة لكل معنى ،اللهم التشويه والتشويش على ما تحمله الأسماء الأصلية من معاني حقيقية ,اراده منها اهل البلد باطلاقها عليها كذكرى لواقعة تاريخية او صفة من صفات تميز المسمى .تعجرف العربي وظحك تحت رداء الوقار الديني وهو يلقي خطبته بلغة الطلاسم في المسجد الذي تفتق ذهنه على وجوب تشييده كمحور للم وجمع الجموع, وتفادي التنقل بين مسا كن الأهالي لتسهيل تمرير ايديولوجيته الدينية كوسيلة فعالة وظامنة لأستمرار بقاء العربان حيثما وجدوا .فتولوا تلقين ابناء الأرض اللغة العربية التي يدعون انها هي لغة يوم القيامة تفظيلا لها على غيرها من اللغاة ,ayuz hespress
56 - محمد المنيعي الخميس 07 يناير 2016 - 16:36
بسم الله الرحمان الرحيم لقد انزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون. صدق الله العظيم و كذبتم .. أانتم اعلم ام الله
57 - karim الخميس 14 يناير 2016 - 23:21
to number 42 how told you that all this words are arabic words
58 - عزيز محب الثلاثاء 26 يناير 2016 - 21:28
لايهني طرح السؤال باي لغة. ما يهمني نتيجة تفعيل
وتطبيق الجواب
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.