"لقاء مكناس" يقدم توصيات حول مقاربة قضايا الهوية بالمغرب

"لقاء مكناس" يقدم توصيات حول مقاربة قضايا الهوية بالمغرب
الأحد 10 يناير 2016 - 03:40

أوصى المشاركون في ندوة “الهوية بين الكونية والخصوصية”، المنظمة في إطار الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2966، من طرف مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية، بوجوب التأكيد على أن سياق النقاش تمليه ضرورات فكرية ومنهجية ووطنية وكونية، وهو سياق يعلي من شأن الحوار في تأكيد أن “مختلف الأطروحات محقة فيما تثبت، وغير محقة فيما تنفي”.

كما خلصت محاور النقاش الثمانية التي اعتمدتها الندوة، التي جاءت في صيغة اللقاء المفتوح القائم على النقاش بين نخبة من الباحثين الأكاديميين والإعلاميين والفاعلين المدنيين من خلال مداخلات مركزة وتفاعلية، وفق التخصصات والاهتمامات، إلى أهمية التداول في شأن قضايا الهوية في ومن الصراع والانحلال والتحلل، والانتقال من مستوى التوتر إلى مستوى التفاهمات خلال التداول في موضوع الهوية.

وشددت التوصيات النهائية على أهمية الأرشيف في إعادة بناء الهوية الوطنية لتمكينه من المساعدة على كشف مقومات جديدة، وعدم إهمال البعد الهوياتي الثقافي في إطار الجهوية الموسعة، مع رفض التصنيفات المغلقة والهويات المتحجرة، واعتبار الهوية بنية مركبة شديدة التعقيد، وأنها بناء وتشييد وليست معطاة.

وأكد المشاركون أن التجارب الدولية أثبتت أن الدولة الديمقراطية هي القادرة على خلق ظروف انتعاش الهوية في صورتها المتعددة والمركبة، واعتبار الهوية إحساسا لا يمكن فرضه بشكل قسري وقهري، مع أهمية الاعتناء بالمكونات اللغوية للهوية المغربية في إطار تقاطعاتها اللسانية وتفاعلاتها، وفي تجلياتها التعبيرية.

وتم كذلك التشديد على أهمية إعادة النظر في الأحكام المتعلقة بجذور وتجليات سؤال الهوية في تاريخ الفكر المغربي الحديث من أجل الإجابة عن سؤال كيفية تفاعل النخبة مع الموضوع، والتنبيه إلى مظاهر الخلط الممكنة بين قضايا الهوية وما يرتبط بالأعراق وغيرها، مما يقود إلى الانغلاق والتطرف والعنصرية، والتأكيد على أهمية مفاهيم من قبيل “الهوية السياسية”، باعتبارها أكثر قدرة على خلق وتقوية المشترك الوطني.

النقاشات خلصت إلى اعتبار دور النخب في تقوية المسارات التركيبية المرتبطة بالاشتغال على المعادلات المقوية لمبادئ العيش المشترك، والتشديد على أهمية أدوار مؤسسات التنشئة الاجتماعية في تقوية مسار العيش المشترك للتعدد الهوياتي بالمغرب، مع التنبيه إلى أهمية دور الإعلام في تشجيع بعض المسارات السلبية في مقاربة قضايا الهوية، واستحضار الطابع الإيجابي لما قدمه الدستور المغربي في تناوله لقضايا الهوية بالمغرب، مع التشديد على دور الدولة في ترجمة المبادئ والبنود إلى أفعال وإجراءات.

ودعت التوصيات الختامية للندوة الدولة إلى الخروج من ترددها في مقاربة قضايا الهوية بالوضوح المطلوب، والإجراءات العملية لتفعيل القوانين والمساطر، والتنبيه إلى أن قضايا الهوية لا تعالج اليوم من منظور داخلي فقط، بل إنها قضية كونية بما لذلك من انعكاسات على الواقع المحلي؛ والتحذير من التعامل مع قضايا الهوية بانفعال وبأنانية مغلقة لأن المساحة التي يتم الاشتغال ضمنها جد ضيقة وحساسة، لذلك ينبغي معالجة الموضوع برزانة وبعد وطني، ورؤية توافقية ترفض خطاب الهيمنة، وإثارة الانتباه إلى أهمية الإبداع في تجسيد التمثلات الإيجابية لقضايا الهوية، مع التأكيد على أهمية ربط قضايا الهوية بمفاهيم التسامح بالمعنى الحقوقي.

وختم الملتئمون بمكناس توصيات اللقاء بالتأكيد على أهمية إعادة بناء المشترك الوطني في أفق ترسيخ قواعد العيش المشترك، وطرح تساؤلات عميقة حول كيفية بناء نظام سياسي يتيح للمجتمع التعبير عن مكوناته المختلفة والمتنوعة، معتبرين أن المدخل الأساس لتنمية سؤال الهوية هو المدخل السياسي الذي تقع مسؤولية تفعيله على مختلف الفاعلين، مع الدعوة إلى التفاؤل بكيفية مقاربة قضايا الهوية بالمغرب في ارتباط بجغرافيته وتاريخه وذكاء معالجته.

‫تعليقات الزوار

31
  • moha o'trente
    الأحد 10 يناير 2016 - 04:07

    D'après le dernier recensement , Casablanca 3,4 millions d'arabes 134000 d'amazigh , rabat 1,2 million d'arabes 37000 d'amazigh, Fès 2,2 millions d'arabes 28000 d'amazigh, oujda 2,4 millions d'arabes 44000 d'amazigh, tanger 1,8 million d'arabes 32000de d'amazigh, meknes 1,7 million d'arabes 16000 d'amazigh kenitra 900000d'arabes 17000de d'amazigh tetouan 880000d'arabes 19000de d'amazigh eljadida 400000 d'arabes 12000de d'amazigh Marrakech 1,2 million d'arabes 600000de d'amazigh safi 200000d'arabes 9000de d'amazigh vous rajoutez a ça le gharb-benhssen-chrarda 6,4 millions d'arabes, jbala 3millions, zaïr 1million d'arabe , Abda chawiya 3millions d'arabes , dokala 2,3 d'arabes …….au total il y a 29millions d'arabes et 8 millions de d'amazigh

  • citoyenne du monde
    الأحد 10 يناير 2016 - 04:35

    Est-ce que les barbaries qui se passent dans les régions de Méknés pendant chaque moussem, notamment les scénes de barbarie et la consommation d'animaux vivants qui meurent dans une grande souffrance, fait partie de l'identité marocaine ou de l'identité de la région? ,

  • مهندس تقني في أوربا
    الأحد 10 يناير 2016 - 05:54

    علموني الأمازيغية من فضلكم، أنا مستعرب ولا أريد أن أكون عالة على مجتمعنا الأمازيغي ، أريد لغة أجدادي الميامين !! أنا مهندس تقني أريد أن اشارك في تقدم الأمازيغ ! أريد أن أترجم علومي إلى الأمازيغية، أنا في المهجر و أقسم بالله العلي العظيم لو تم تعليمنا الأمازيغية من الاول لهان علينا ذلك.. أقول لكل شاب متعلم فلتكن لديك الارادة لفعل ذلك، فكل شيء سهل … أريد تعلم الأمازيغية بنحوها وصرفها كما تعلمت الفنلندية أو الانجليزية وليس فقط كلمات .. من يدلنا على صفحة في النت أو كتب يمكن شرائها عبر النت وجزاكم الله خيراً.

    تمنيت لو كتبت هذا التعليق باللغة الأمازيغية

  • محمد
    الأحد 10 يناير 2016 - 06:33

    ما لم تلبى الرغبات الاقتصادية والمادية ستبقى حياتنا محصورة بين الناشط المتطرف بشكله الاسلامي والمازيغي والانفصالي والاجرامي .

  • المواطن
    الأحد 10 يناير 2016 - 07:35

    هذا الدور يجب ان تقوم به الاحزاب السياسية لكن مع الاسف احزابنا لا يهمها الا الكراسي!!

  • فاطمة بنور
    الأحد 10 يناير 2016 - 07:46

    السلام عليكم لا أعرف ما سبب تطرفكم المهين لهويتكم إلا مازيغية الحمد لله أنكم تنتمون إلى المغرب وملككم هو محمد السادس .لنعود إلى التاريخ القديم كانت ملكتكم امرءة وهي كاهنه أنا عربية ولم اشتكي منكم ولو مرة لأني لا افرق بين البشر كلنا سواسية لا فرق بين ابيض واسود إلا بالتقوى .انا جد سعيدة باصلي العربي وبملكي محمد أبن الحسن أطال الله عمره.

  • رأي
    الأحد 10 يناير 2016 - 08:36

    ان مسألة "الهوية "الأمازيغية تسير بنا إلى" الهاوية " . المغاربة يطالبون بتحسين التعليم ، الصحة ، القضاء وكل ما من شأنه النهوض بالبلاد عوض خلق الفتنة داخل الوطن. إن أغلب المدافعين عن الأمازيغية يفتعلون المشاكل ليس حبا في اللغة والهوية ولكن لأغراض شخصية !!! نحن لسنا ضد الأمازيغية ولكننا ضد من يستغلها لغرض في نفس يعقوب.

  • مسعود السيد
    الأحد 10 يناير 2016 - 09:15

    كل بناء لابد له من أن يبنى على أساس تابت .والهوية المغربية لابد لها من اتخاذ الهوية الأمازيغية أساسا لأنها الأساس أصلا .

  • JUBA
    الأحد 10 يناير 2016 - 09:17

    Les discours des associations amazigh doivent sortir de leur stérilité et aller droit au but sur les points susceptibles d’assurer l’émancipation de la langue :
     Intégration réel dans le système éducatif.
     Assurer une part respectable dans les médias officielles.
     Inciter l’Etat marocaine a créer des élites amazigh dans tous les domaines culturelles : théâtre ; music ;mécénat ;publicité ;…..

  • لا للتفنيغ والششنقة
    الأحد 10 يناير 2016 - 11:08

    تبنى الهوية على مقومات ثلاث ( الموطن والقوم والتاريخ) وهي من المتغيرات في الإجتماع البشري وليست من ثوابته مثل المعاييش والأمن والتعاون.
    نلاحظ في سوريا مثلا أنه لما انعدم الأمن وانقطعت المعاييش وقضى التنازع على التعاون ، هاجر القوم وطنهم إلى أوطان فيها الأمن والمعاييش والتعاون ، ليندمجوا في (هويات) مجتمعات أخرى و تخلوا عن لغتهم وتاريخهم ليبدأوا تاريخا جديدا ويكتسبوا هوية جديدة باسم جديد ويقول كل منهم ( أنا ألماني ، أوسويدي ،أو فرنسي ،أو أنجليزي من أصل سوري).
    الهوية صناعة التاريخ خاضعة لقواعد التدافع البشري تتغير وتتلون
    بفعل تموجاته وتحولاته ولا يمكن حصرها في مكان وزمن معين.
    مجتمع مدينة قرطاج مثلا قبل 2830 صاغ هوية جديدة بتاريخ جديد ولغة جديدة ،إذ كان يقال فيه (أنا قرطاجي من أصل فنيقي أو من أصل أمازيغي برنوصي أو بتري).
    وكذلك شأن مدن القيروان وفاس وقرطبة ومراكش التي تأسست في العصر الإسلامي بأكثرية أمازيغية وأقلية عربية ، إذ كان فيها الأمازيغ من مناطق متعددة يتكلمون لهجات مختلفة تحول دون التواصل بينهم فوحدتهم لغة الدين والمعرفة فيما بينهم ومع العرب وظهر جيل جديد وهوية مغربية جديدة.

  • لا للتفنيغ والششنقة 2
    الأحد 10 يناير 2016 - 12:40

    وكذلك الشأن بعد الحماية 1912 لما كان سكان البوادي الأمازيغ في الريف و الأطلس و سوس يمثلون 92 %من مجموع سكان المغرب ونزحوا إلى المدن، فصعب عليهم التواصل بينهم لاختلاف لهجاتهم ، كما كان حال من سبقهم من الأمازيغ أحفاد فقهاء وحكام الأدارسة و المرابطين والموحدين والمرينيين والسعديين والعلويين فاندمجوا معهم وصاروا يتواصلون بالدارجة تسهيلا للتساكن حفاظا على الأمن ، والتعاون على توفير المعاييش.
    الأسوار المحيطة بالمدن القديمة دليل على أن سكان المدن قبل الحماية كان يمثل 8 %.
    وهكذا صاغ التاريخ و التدافع البشري هوية مغربية جديدة فرضتها ضرورة الإتحاد والتعاون تحت ظل دولة موحدة تضمن الأمن و الإستقرار خاصة وأن التجربة بينت أنه كلما ضعف الحكم المركزي كلما ظهرالتنازع القبلي وانتشرت الفتن وسائت أحوال الجميع.
    ومن الطبيعي أن تهيمن لهجة الدارجة على اللهجات الأمازيغية
    الإشكال المطروح هو أن ألامازيغ تخلوا عن لهجاتهم ولم يلقنوها لأبنائهم ، فبدات تضيع ثقافة وفنون رائعة موروثة عن الأجداد يجب التدخل للحفاظ عليها.
    إلا أن التطرف سيفسد هذا المشروع الوطني النبيل ب (التفنيغ والششنقة).
    عدد 2966 إهانة .

  • امال
    الأحد 10 يناير 2016 - 13:02

    شخصيا لدي رأيي في الموضوع ولدي سؤال :
    اسكاس اماينو..وسنة سعيدة لك أخي أو أختي ؟؟
    ما الحرام في هذه الجملة ؟؟ .
    شخصيا مستعد لأن أقول هذه الجملة عشرات المرات في اليوم لأني لا أراها تحمل أي مدلول لغير دين " الإسلام "
    شمال " إفريقيا " يحتفل " الأمازيغ " في الــ 13 " يناير " بالسنة الأمازيغية التي هي 2966 .. هل الإحتفال مع الأمازيغ وهم قوم مسلمون بهذه السنة يعتبر كفرا ؟؟ .. غريب فعلا بصراحة وأتمنى أن يثبت لي إن كنت على خطئ ما هو أكيد وصحيح السنة الميلادية هي سنة ابتكرها الإنسان لتقويم أموره الإدارية ,, وبالتالي فإن لا علاقة لها مطلقا بأي ميول ديني لأي من الديانات السماوية ,, فالإنسان لم يتواجد قبل 2011 سنة بل وجد قبل مئات الألاف من السنين ,, وما احتفال البشرية بهذا الرقم سوى كتدليل على نهاية 365 يوما والتي تمثل سنة بكاملها .لدي سؤال : لمذا في الشهر 30 يوما وليس 15 ؟؟ .. ولمذا في السنة 365 يوما وليس 180 يوم ؟؟ .
    اسكاس اغودن للجميع وسنة سعيدة انشاء الله

  • oujdiiiii
    الأحد 10 يناير 2016 - 13:11

    إلى المعلق 1 – moha o'trente لا أعتقد أن ما قلته صحيح لا أكذبك أنت بضبط لكن المصدر الذي أخذت منه تلك المعلومات إما إنه تعمد الكذب أو أنه أخطأ في تحديد نسبة العرب من الأمازيغ أي بدل مايقول العرب كان عليه أن يقول الأمازيغ الناطقين بالعربية أي المستعربين أنا سأتكلم عن مدينتي وجدة كمثال أنا واحد من هؤلاء الأمازيغ الذين فرض علينا التعريب سواء عن طريق التعليم أو الإعلام و أعرف كثيرا ممن هم في مثل حالتي حتى أن منهم من لايعرف أنه أمازيغي الأصل بحكم التزوير الممنهج للتاريخ في التعليم و الإعلام فأغلب سكان مدينة وجدة ينحدرون من قبائل أمازيغية في الأصل كقبائل أيت يزناسن و زكارة وبني بوزكو و أيت عمر و أيت أعلى … إضافة إلى أمازيغ الريف الذين أستقرو بالمدنة في فترة السبعينيات وثمانينات بعد التهجير القسري الذي تعرض له المغاربة من الجزائر

  • احفاد عسو اوباسلام
    الأحد 10 يناير 2016 - 13:36

    احفاد عسو اوباسلام البطل الامازيغي المغربي
    يحتفلون براس السنة الامازيغية
    وعلى درب اجدادنا واصلون
    وسنسترجع امجاد اجدادنا ولو طال الزمان
    عاش الامازيغ في كل مكان

  • هويتنا هي مغربية
    الأحد 10 يناير 2016 - 13:42

    المغرب كأرض مرة به شعوب متعددة
    بعدالأفارقة السكان الأصليون لإفريقيا استوطن :
    الموستيرييين
    العاتيرييين
    الأشوليين،
    الفنيقيين .
    القرطاجنييين
    الرومان
    الوندال
    البزنطيين
    وعبيد هده الشعوب
    التي اختلطت عبر قرون
    سلسلة من الأجناس

    أين هو العرق الصافي الخالص هنا

    بعد فتح العرب للمغرب في نهاية القرن السادس
    سلم المغرب ثم عرب
    واختلط العرب الفاتحون
    والقبائل العربية بنو هلال بنو سليم بنو معقل بنوالحسن
    عرب الأندلس والعرب الشرفاء
    مع الخليط الأول
    وأصبح المغرب بلد عربي إسلامي لغته العربية ولهجات جهوية
    هويتنا هي مغربية عربية إسلامية

  • مواطن من برشيد
    الأحد 10 يناير 2016 - 13:57

    لأول مرة اسمع عن أشياء غريبة مثل السنة الأمازيغية
    ياك حنا مسلمون؟ اذن اعيادنا معروفة عيد الاضحى،عيد الفطر عيد المولد النبوي
    لماذا السنة الامازيغية؟ومن سماها بهذا الاسم؟
    ومن يدعو اليها؟أنا متأكد ان هذه الجمعيات لا يتعدى أفرادها عدد أصابع اليد..واتحداهم ان يقيموا مهرجانات ويحضرها المئات
    الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها

  • مغاربة
    الأحد 10 يناير 2016 - 15:00

    إفريقيا كافة سكانها الأولون والأصليون هم الأفارقة السود
    شمال إفريقيا كان ممرا
    لأجناس وألوان وثقافات متعددة
    المغرب كأرض
    كان بيزنطيا في حقبة الفتوحات العربية الإسلامية
    وقبلها تحت سيطرة الوندال
    وقبلهم تحت سيطرة الرومان
    وقبلهم تحت سيطرة القرطاجنيون
    وقبلهم تحت سيطرة الفنيقيون مند 1200سنة قبل الميلاد
    إدن سنة من الخليط بين الأجناس
    هل هذا الخليط إسمه أمازغ؟
    من هو أمازيغ؟
    هل وجد جنس إسمه أماز ؟ مستحيل
    هل السوسي يفهم الريفي لهجويا ؟هل لهم نفس اللسان؟لا
    هل السوسي والريفي عرق بشري واحد؟
    هل لهم نفس العقلية والثقافة والعرق؟لا
    نحن هنا أمام مزيج تقافي قديم يجمع شعوبا متعددة
    مند الفنقيين قبل سنة حتى الفتح العربي الإسلامي
    أين يوجد شيء هنا أو ثقافة أو عرق وحيدة إسمه أمازغ ؟

    نحن مغاربة فقط
    عرب ومستعربين

    هل الدي يدعي أنه مستعرب له دليل أنه تنتمي لعرق معين؟

    إشرحلي هذا العرق المسمى أمازغ؟ ومن أين أتى إلى إفريقيا التي
    تنتج الأسود فقط

    أمازيغ Maiyxes مشتقة من عائلة إغريقة إستوطنت قديما في ليبيا
    هل لكم دليل يثبث أنكم تنتمن إلى أمازيغ Maiyxes

    نحن مغاربة

  • Mohammed temlilt
    الأحد 10 يناير 2016 - 15:09

    إذا بلغ الشيء حده انقلب ضده.
    فنحن يا سادة أمازيغ ، وانتشار الإسلام بين أهالينا منذ ايام العزو العربي ، لا يعني أننا عربا ، وكل ما نرفضة هو توأمة الإسلام والعروبة كأنهما من رحم واحد، والدعوة الى التفاضلية من باب إشهار بطاقة أحاديث باطلة مثل حب العرب ايمان وبغضهم كفر ونفاق …؟
    وتسمية المغرب العربي أو …. كلها تسميات عنضرية في حقنا ، والغريب في الأعراب انهم يتمسكون بمنافعهم الهوياتية السلالية ، ويرفضون الآخر و الإبانة عن نفسه ؟ إنه كيل بمكيالين ، وتوظيف للإسلام بأبشع الصور، وما يقع من صراع وتنابز بيبن ( ) مدعاة لإعادة النظر في هويتنا ، فقد تبين هشاشة الآنتماء العربي وأفوله نهائيا لأننا بربرا وهمج ، بان على لسانهم قدحا وذما .
    فهم يلونونا بما شاءوا ، عربا عندما نخضع لأرادتهم وجبروت هويتهم ، منقادين لفكرهم ، وعندما نريد الإبانة عن أنفسنا ، أو المطالبة بالتعامل بندية مع تاريخنا وتراثنا ، يسوموننا بالبربرية والكفر والعمالة والعلمانية ، وهم في تلك الآتهامات سابحون وغارقون . .

  • anass
    الأحد 10 يناير 2016 - 17:39

    الهوية تقتضي من كل المغاربة الانسجام في الهوية المغربية المتعددت الرواف كاللغة العربية و الامازيغية و المنسجمة في اطار الهوية الدينية الاسلامية المنفتحة على اللاخر اي ثقافة قبول الاخر و تسامح الاديان السماوية التي يجسده المغرب

  • طارق بن زياد
    الأحد 10 يناير 2016 - 18:32

    ازول امازيغن ازول لمغاربة الاحرار .

    اقول لي المستعربين اهدافنا تسجل وسوف تموتون حقدا وحسدا فاحزنوا هه

    نحن امازيغ ومسلمين والحمد لله .final

  • Zakat
    الأحد 10 يناير 2016 - 19:20

    Quand les missionnaires sont arrivés, nous avaions la terre et les missionnaires avaient la Bible. Ils nous ont appris à prier les yeux fermés. Quand nous les avons ouverts, ils avaient la terre et nous avons eu la Bible." Jomo Kenyatta

  • Maroc
    الأحد 10 يناير 2016 - 20:45

    فلسطين ايضا ارض الله يرتها من يشاء ومرت عليها شعوب مختلفة
    والان يرتها لاسرائيل
    هادا منطقكم للمغرب ارض الامازيغ
    عنصرية وقومية خانزة

  • Bougafr
    الأحد 10 يناير 2016 - 21:15

    ا لمروك كان امازيغيا قبل ان تهجر اليه قبائل عربية اتت من المشرق بحثا عن الماء والعشب. ولم يحسب على العالم العربي الا في الاربعينات من القرن الماضي حين ظهر الخطر الايراني والاسرائلي على اهل الخليج الذي هو اصلا موطن العرب ولا غير .وشمال افريقيا هي بلاد البربرولا يربطهم شيء بالعرب الا الاسلام ومن قال شيئا اخر فهو كاذب وبهتان.

  • حكيم أمازيغ
    الأحد 10 يناير 2016 - 22:12

    الأمازيغية هي هويتنا الثقافية التاريخية … و هي لم و لا و لن تكون مشكلة ما دامت الأرض و من عليا و إنما لدينا مطالب و ربما اعتبر البعض لهذا الحركة الأمازيغية حركة احتجاجية…و هي حقوق إنسانية و أخلاقية تكفلها العهود و المواثيق الدولية و لا تنقضها الشرائع السماوية …شكرا هسبريس

  • مغربية حرة
    الإثنين 11 يناير 2016 - 00:38

    الى طارق ابن زياد أولا لايشرفنا أن تحمل اسم طارق ابن زياد وفمك تفوه منه رائحة العنصرية الكريهة،لن نموت غيضا ولا حقدا ولا حسدا كلنا مغاربة ولله الحمد ولا أحد مستعرب أنت أمازيغي وأنا عربية،أنت تعربت لسبب واحد وهو طرف ديال الخبز ولمسايرة ركب الحياة فلا أظن انك ستبقى منعزلا عن العالم لكي لا تتحدث بأي لهجة او لغة غير لهجتك والحمااااق هذا،لا أحد تعرب قسرا وأسطوانة الجمعيات الأمازيغية المشروخة يفندها التاريخ بالدلائل والشواهد فالمغرب عرب 14 القرن هادي،عنداك اتسحاب ليك حنا ضد اللغة الأمازيغية،بل نحن ضد من يتحدثون مثلك وهم شرذمة من المحبطين والتائهين يحتقرون ذاتهم ويشعرون بالنقص وأنت لست أمازيغي حر بل أنت من بقايا الرومان والبيزنطيين أما الأمازيغ الأحرار راهم حاضيين شغالهم ومشاريعهم تحياتي

  • ابن هلال اصيل
    الإثنين 11 يناير 2016 - 01:24

    الى هؤلاء المتطفلون عن القضية الامازيغية، اين كنتم عندما كان مناضلي الحركة الامازيغية يطالبون بالمساوات والعدالة ووو
    ثم ان الهوية الحقيقية لاي دولة ما لا تبنى على العرق وانما بالمفهوم الترابي كما هو معروف في الدول الديمقراطية فمثلا هل هوية الدولة السعودية (رغم انها غير ديموقراطية)نسميها دولة هندوسية لكون هذه الدولة يقطنها 39% من الهندوس ام هي عربية رغم التعدد اللغوي والثقافي والديني الخ؟ اذا لنرجع الى التاريخ وسنكتشف جميعا على ان الامازيغ السكان الاصليين لامراكش وتامزغا العظمى احق فيما يقولون ولا يريدون اقصاء او تهميش او الميز العنصري لاي احد يعيش في ارضهم وانما يريدون الحرية والحق والكرامة في ارضهم والعدالة الاجتماعية بدون استثناء

  • هوازني
    الإثنين 11 يناير 2016 - 02:36

    عربي أنا
    منذ الأزل
    وسابقى
    أما أنت أيها الامزوغي الامازيري
    فلا الأرض لك ولا اللغة ولا الماضي ولا المستقبل
    فلم لا ترحل؟!
    آن لك ان ترحل ..عن أرضنا عن سماءنا عن حلونا عن مرنا…

  • إلى صاحب التدخل 26
    الإثنين 11 يناير 2016 - 08:27

    إلى صاحب التدخل 26

    كيف تسمح لنفسك أن تقارن
    العمال والخادمات من الهنود الدين يشتغلون في السعودية
    السعودية دولة عربية بحدودها دات سيادة ولغة وملك
    مع
    العرب الفاتحون للمغرب الدي كان بيزنطيا
    كان بيزنطيا في حقبة الفتوحات العربية الإسلامية
    وقبلها تحت سيطرة الوندال
    وقبلهم تحت سيطرة الرومان
    وقبلهم تحت سيطرة القرطاجنيون
    وقبلهم تحت سيطرة الفنيقيون مند 1200سنة قبل الميلاد
    إدن سنة من الخليط بين الأجناس
    هل هذا الخليط إسمه أمازغ؟
    من هو أمازيغ؟
    هل وجد جنس إسمه أماز ؟ مستحيل
    هل السوسي يفهم الريفي لهجويا ؟هل لهم نفس اللسان؟لا
    السوسي والريفي والأطلسي مختلفين في كل شيء
    هل السوسي والريفي عرق بشري واحد؟
    هل لهم نفس العقلية والثقافة والعرق؟لا

    أول دولة إسلامية في المغرب كونها إدريس الأول
    وهو عربي
    وبعدها أحفاده الأدارسة .

  • احفاد موحى اوحمو الزياني
    الإثنين 11 يناير 2016 - 13:54

    احفاد موحى اوحمو الزياني البطل الامازيغي المغربي
    يحتفلون براس السنة الامازيغية
    وعلى درب اجدادنا واصلون
    وسنسترجع امجاد اجدادنا ولو طال الزمان
    عاش الامازيغ في كل مكان

  • مهجرمن المانيا
    الإثنين 11 يناير 2016 - 14:55

    اسگاس نون امگاز .. اسگاس نون إغودان … اسگاس امنار . كل عام والشعب الامازيغي بالف خير .. كل عام وتمازغا بالف خير.

  • العقل نعمة
    الثلاثاء 12 يناير 2016 - 05:15

    بالله عليكم يا اخوان العرب. أبلد فلاحي كبلدنا ناتي الى العام الفلاحي الذي هو بمثابة Thanksgiving الامريكي. وناكل بركوكش ؟ كلا يا دخلاء على التقاليد العربية المغربية بل نأكل ما لد وطاب من الدجاج البلدي والبيبي البلدي ونكرم انفسنا وأهلينا وجيراننا .. ونظهر ما انعم الله به علينا وذلك بإطعام كل جيراننا .. لا تكذبوا .. ربما نفعكم الكذب والبهتان والزور على التاريخ والوطن بأسلوبكم الصهيوني والذي سرق الارض والعادات العربية والثقافة العربية من الدبكة الى الفلافل الى حُمُّص الفلسطيني. والله العظيم كذبوني الشلوح امام عرب قلت لهم بأننا لدينا احتفال بالعالم الفلاحي فَانكِروا كلهم معرفتهم بهذا الحدث والى حد الساعة لا يعرفون ما هو العالم الفلاحي ياتي المرضى والغوغائية من اغتنوا حتى التخمة بالمال العام السائب هذا معهد للأمازيغية ينفق عليه من مال الشعب على الفاضي بدون فائدة. اللهجات في جيهاتها ولا حاجة لنا بها ولا اطفالنا مختبرات التجارب لمرضى النفوس .. كفوا احسن لكم انتم في بلد عربي وأنتم عرب تنطقون عربي وتدافعون عن لهجاتكم بالعربي كفى بربرية !

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 17

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات