سنة 2966 الأمازيغية .. "إيض يناير" يحتفي بالإنسان والأرض والذاكرة

سنة 2966 الأمازيغية .. "إيض يناير" يحتفي بالإنسان والأرض والذاكرة
الإثنين 11 يناير 2016 - 18:00

تحل يوم 13 يناير الجاري السنة الأمازيغية الجديدة، او “إيض يناير 2966″، لتذكر باحتفالياتها المفعمة بالألوان والأطباق والرموز استمرارية تقويم موغل في القدم استطاع بفضل أصالته أن يغالب النسيان وأن يتحدى عوادي الزمن.

والحال أن الاحتفال بـ”إيض يناير” لا يعدو كونه “إنصافا للذاكرة والثقافة الأمازيغية باعتبارهما رافدين أساسين ضمن باقي مكونات الهوية الوطنية” بحسب أحمد صابر، عميد سابق لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر بأكادير.

ويؤكد صابر، في حديث صحفي، أنه “مثلما لا يمكن حجب الشمس بالغربال، يجب إنصاف الذاكرة والثقافة الأمازيغية بإعطائها فرصة للظهور ولإغناء الهوية المغربية المتكاملة بمختلف مكوناتها”. ويوضح أن هذا البعد ينسجم مع مقتضيات الدستور ومع الخطابات الملكية التي ما فتئت تشدد على “غنى هذه الهوية المغربية بروافدها العربية الإسلامية والأمازيغية والحسانية ومختلف التعابير الأخرى ومن جملتها الطقوس اليهودية التي لا ينبغي أن نتنكر لها بأي حال”، بتعبيره.

وعلى ذكر الأصول، يشير صابر أن “إيض يناير”، الذي يعني بالأمازيغية “ليلة يناير”، يرجع صدى احتفاء الأمازيغ باعتلاء الملك “شيشونغ” عرش مصر القديمة “إذ ما تزال منطقة سيوا بمصر تحيي طقوس هذا الاحتفال الأمازيغي”.

ودون الخوض في تفاصيل وسياقات وصول “شيشونغ”، مؤسس الدولة الفرعونية الثاني عشرة، إلى حكم مصر القديمة، شدد الباحث على أن الاحتفال بهذه الذكرى يحيل إلى تقويم قديم يعود إلى ما قبل الميلاد ويرتكز أساسا على الطقوس الفلاحية التي تختلف من منطقة أمازيغية إلى أخرى حتى داخل المغرب.

ويفيد ذات المتحدث، المعروف بكتاباته التاريخية الرصينة، بأن المرجعية الفلاحية تمثل النقطة المشتركة بين مختلف مظاهر الاحتفال الأمازيغي، مبرزا أن منطقة سوس على سبيل المثال تحتفي بهذه الذكرى بإعداد ما يسمى “تاكولا نيض يناير” أو ما يقابل “العصيدة” التي تهيأ بحبوب الشعير أو الذرة.

وهو نفس الطرح الذي يشدد عليه الفاعل الجمعوي وأستاذ التاريخ، خالد العيوض، بقوله إن الاحتفال برأس السنة الأمازيغية يمثل “احتفاء بالأرض واحتفالا بالذاكرة وبالإنسان باعتبارهما مكونات أساسية لهوية وطنية في كل أبعادها المتعددة من غير إقصاء”، معتبرا أن الاحتفال بـ”إيض يناير” يحيل بالأساس إلى الذاكرة “وحينما نتحدث عن الذاكرة نتحدث بالضرورة عن الهوية وبالتالي عن الجذور والأصول”.

وعن هذه الطقوس تحديدا، يبرز العيوض أن “إيض يناير” يعتبر، بهذا المعنى، إيذانا ببداية الاستعداد للموسم الفلاحي ويحيل في نفس الوقت إلى التيمن بالخصب، وإلى ذكرى سنوية يلتقي فيها الأحبة ومناسبة لتجديد الروابط وصلة الرحم بالأهل وبالجذور حول أطباق غالبا ما يهيأ بعضها مرة في السنة، ومنها أكلة “أوركيمين” التي يتم إعدادها بسبعة حبوب (الشعير القمح الذرة والفول والعدس ….).

وبحسبه، فإن هذه الأكلة تمثل، بحكم بعدها الرمزي الذي لا تخطئه عين لبيب، طبقا يختم موسما فلاحيا انقضى بما تبقى من حبوب ويفتح الشهية والأماني لموسم فلاحي قادم، معتبرا أن إعداد هذا الطبق بقوائم الأنعام (كرعين) يحيل إلى أحد أبعاد الهوية الأمازيغية بما هي “مكون اجتماعي يعتمد الفلاحة والرعي كمصدر رزق وبقاء”.

وفي الوقت الذي يواصل فيه الساسة سجالهم بشأن القوانين التنظيمية الخاصة باللغة الأمازيغية وبالمجلس الوطني للغات والثقافة، ما انفكت ” تاكلا”، الأكلة الشهية التي تقدم مع خليط من العسل وزيت الأركان أو مع العسل والزبدة، تواصل تألقها كطبق رمزي لا يقل جاذبية في العديد من الأوساط عن كعكة عيد الميلاد، عيد ميلاد السنة الأمازيغية الجديدة.

ومن يدري، فربما كان من نافلة القول إن استحقاقات سنة انتخابية بامتياز تستدعي استحضار طقس استثنائي في الطبق الأمازيغي ليلة “إيض يناير” يتمثل في دس نواة تمرة داخل الطبق ومن يعثر على النواة يعتبر”إغرمي” ، أي محظوظ السنة على جميع المستويات.

* و.م.ع

‫تعليقات الزوار

109
  • عبد الغني
    الإثنين 11 يناير 2016 - 18:06

    سنة سعيدة وكل المغاربة بالف خير

  • الامازيغي
    الإثنين 11 يناير 2016 - 18:08

    سنة سعيدة لجميع الامازيغ الاحرار

    في كل اراضي الامازيغية

  • لاحول ولا قوة الا بالله
    الإثنين 11 يناير 2016 - 18:11

    للاسف الشديد غالبية عرب المغرب شديدو العنصرية تجاه الامازيغية والامازيغ
    يجب على الدولة سن قوانين تحد من العنصرية بكل اشكالها

  • يا ن امازغ
    الإثنين 11 يناير 2016 - 18:14

    سنة سعيدة 2966اسكاس اماينو ما خصناش بالتعليقات البغيضة العنصرية
    س__________________لام

  • yono
    الإثنين 11 يناير 2016 - 18:16

    سنة سعيدة يإخواننا الامازيغيين نتمنى ان تدخل عليكم هذه السنة بالصحة والسلامة

  • mbarek
    الإثنين 11 يناير 2016 - 18:17

    انه عيد تحتفل به جميع شعوب دول شمال افريقيا بما فيها مصر منذ القدم ولا أحد من هذه الدول تعترف به عيدا و طنيا يستحق يوم عطلة….. الحكومات ضد ارادة شعوبها ….

  • هشام
    الإثنين 11 يناير 2016 - 18:23

    أسكاس إفولكين إكولو إمازيغن طبعا التقافة الأمازيغية والحضارة الأمازيغية من أقدام الحضارت على وجه الكون عصرت مجموعة من الحضارت المنقرضة وعلى وجه الخصوص الفرعونية والأن تزول شيئا فشيئا نطرا لعدة عوامل

  • براك عبد الرحمان
    الإثنين 11 يناير 2016 - 18:26

    عار أن يكون رأس السنة الميلادية عطلة رسمية و رأس السنة الأمازيغية مهضوم.و
    كل عام و الأمازيغ بألف خير في جميع أنحاء العالم.نتمنى أن تصبح عطلة رسمية

  • anir
    الإثنين 11 يناير 2016 - 18:29

    و الله ما خلانا هاذ بنزيدان بارتجاليته وسياسته نحتافلو و نحسوا بهذه السنة العزيزة على كل المغاربة ..عموما أتمنى لكافة المغاربة سنة امازيغية سعيدة مليئة بالصمود و النضال لانتزاع كافة الحقوق ..اسكاس امبارك.

  • Ali
    الإثنين 11 يناير 2016 - 18:31

    أتذكر أنني عثرت على التمرة في أحد الأعوام. لقد كنا نحتفل بحاكوزا رغم اننا في نظر الأمازيغ عرب لأننا لا نتكلم الأمازيغية.

  • ١محمد١
    الإثنين 11 يناير 2016 - 18:34

    سنة سعيدة للجميع وكل عام وأنتم بألف خير

    التقويم الأمازيغي هو جزء من ثقافة جميع المغاربة
    وأتمنى أن يتم الإحتفال بهذا اليوم كيوم وطني بفعاليات رسمية وشعبية يستمتع بها جميع المغاربة…

    اختلاف ثقافات المغاربة هو شيء جميل يغني ثقافتنا وعلينا الحفاظ عليه للأجيال القادمة… وهذا الإختلاف في الثقافات هو الذي يميزنا كوطن ويجمعنا كذلكً كمواطنين وأتمنى من جميع المواطنين المغاربة الإبتعاد عن التفرقة العنصرية… و أن نفتخر بجميع أعراقنا…

  • bilawane
    الإثنين 11 يناير 2016 - 18:39

    Asguass Amaynou 2966 à tous les Marocains

  • Mohammed
    الإثنين 11 يناير 2016 - 18:39

    SANA SAIDA À TOUT LES MAROCAINS AMAZIGHUES ET ARABES

  • جحا
    الإثنين 11 يناير 2016 - 18:42

    هنيئا لجميع المغاربة …..
    الحمد لله اللذي جعل الاسلام قاسمنا المشترك.

  • الصحراوي
    الإثنين 11 يناير 2016 - 18:42

    أودي ما حد الشمس كتشرق وحنا معيدين .. السلام للجميع أمازيغ وغيرهم .

  • مغربي
    الإثنين 11 يناير 2016 - 18:42

    سنة سعيدة للجميع ارجوكم ﻻللعنصرية أحبو بعضكم و شكرا

  • abbass bno fernasse
    الإثنين 11 يناير 2016 - 18:43

    salut mes frere Amazigh; bonne et heureuse année amazigh 2966 YID YANAYR .assugass ighodan a tous les Amazigh

  • said B
    الإثنين 11 يناير 2016 - 18:51

    ارجو من العلي القدير ان تكون هذه السنة سنة يمن و برمة و ان يعم الرخاء جميع أرجاء الوطن
    سنة سعيدة 2966

  • خالد ايطاليا
    الإثنين 11 يناير 2016 - 18:51

    ASSGAS AMAYNOU ,EGAN TEMOZONENE ,YE MAZEGHN ENA GHLAN
    سنة سعيدة مملؤة بالافراح والمسرات لكل امازيغ اينما تواجدوا ,وبالمناسبة نفس المشاعر نبعثها لأخواننا العرب بكل بقاع الارض .؟؟؟

  • محمد
    الإثنين 11 يناير 2016 - 18:52

    بسم الله الرحمن الرحيم ان عدة الشهور عند الله اثنى عشر شهرا يوم خلق الله السموات والأرض منها اربعة حرم فلا تظلموا فيهن انفسكم
    المرجومن الإخوة اعطاء شرح لهذه السنة من حيث اسماء شهورها وعدد أيامها
    وأسماء ألأيام مثل السنة الهجرية والميلادية
    اما 13 يناير فهو معروف عند المغاربة عامة والفلاحين خاصة انها لحوادس
    انها بداية موسم السنة الفلاحية ونصف الليالي الأربعينية انظرو يومية بوعياد

  • عبدالاله العروي
    الإثنين 11 يناير 2016 - 18:59

    أزول فلاون …سنة سعيدة لكل الامازيغ اينما كانو من سيوة بمصر الي ليبيا والي تونس والي الجزائر والي المغرب بلاد الاحرار و الشموخ والي امازيغ جزر الكناري و الي امازيغ الصحراء الكبري والي كل امازيغ المهجر…….سنة سعيدة كل عام وانتم بخير

  • amazighi
    الإثنين 11 يناير 2016 - 19:00

    هـــذه هي السنة الفـــلاحية التي عــرفهــا المغــاربة جميعــا عربهم و بــربــرهم من قديـــم. لا بـــأس من الاحتفــال بهــا فهي جــزء من ثقـــافتنــا.

    لكن أن يقــول لنــا "المــؤرخــون" ـ و السي صـــابــر ليس منهم ـ بأن الأمــازيغ انتصــروا يوم 13 ينــايــر من عـــام2966 على المصــريين فهــذا مجــرد وهم و إلا فليـــظهـــر المؤرخـــون حججهـــم.

    مــلاحظة أخيــرة: من هم العــرب و من هم الأمــازيغ؟ 90 في المــائة من المغــاربة يجهلــون أن الغــالبية ممن يسمون بالعــرب هم أمــازيغ نســـوا لغتهم و تعــربــوا، مثلمــا يتعــرب الســوسي القادم من ســوس إلى الدار البيضــاء و أولاده في الغــالب سيتكلمون العربية، و الجيل الثالث سينسى لغة الأصــل بالتــأكيــد. هــذا هــو الواقع التأأريخي الذي لا يــريد أن يعتــرف به من أعمــاهم الجهــل…

  • Adil Agadir
    الإثنين 11 يناير 2016 - 19:07

    أطلب من القراء الكرام أن ينتبهوا إلى أن تسمية" ايض إيناير" غير صحيحة والذليل هو أن الاحتفال بالسنةالأمازيغية سبق دخول اللغة العربية الى المغرب. وشكرا. أفيدونا أيها الأعزاء.آسميت يناير بالأمازيغية.

  • الحسن
    الإثنين 11 يناير 2016 - 19:11

    سنة سعيدة لكل أمازيعي على وجه الأرض.

  • سعيد ابو بشارة
    الإثنين 11 يناير 2016 - 19:11

    لا نختلف مع احتفالات ايض نيناير لكن يبدو من خلال طريقة الاحتفال وفي مواضع اخرى متعلقة بالهوية الامازيغية ما يطغى المكون الجنوبي مع احترامي له طبعا في الوقت الذي يتم تهميش باقي المكونات الاخرى وتحديدا قبائل الجنوب الشرقي من ايت مرغاد وايت عطا وايت حديدو وايت خباش وايت ازدك والتي تختلف طريقة الاحتفال والاستعداد له والذي غالبا ما تطلع به المرأة وطواف الاطفال في ازقة القصر حاملين معهم تاكلوت وهي سلل صغيرة من عزف النخيل وهكءت دواليك اما الاكلة التي يتم اعدادها فهي الكسكس بسبع خضاري مع لحم العيد المج فف والءي يتم الاحتفاظ به لذات الغرض ومعذرة
    سعيد البيضاء

  • عربي قح
    الإثنين 11 يناير 2016 - 19:11

    ‏‎ ‎سنة امازيغية سعيدة على جميع الامازيغ والعرب قاطبة. واتمنى من الحكومة ان يكون هذا اليوم يوم عطلة وطنية لكي يعي جميع المغاربة بهذا العام الامازيغي التاريخي. انا عربي واحب الامازيغ حتى النخاع لانهم سكان المغرب الاولون ولهم عادات وتقاليد ضاربة في القدم .وناس كرماء ودودون .اصحاب عزة وانفة .اما صاحب التعليق رقم 3فأقول له اتق الله فيما تقوله.وليس هناك مجال للعنصرية في مغربنا العزيز.

  • jorjouman
    الإثنين 11 يناير 2016 - 19:15

    l'an 2966,CE qui fait que vous un retard de plus de mille ans par rapport aux arabes et parlant pas de l'occident. l'union fait la force et bonne année

  • ابن مسينيسا
    الإثنين 11 يناير 2016 - 19:16

    اسكاس اماينو …. سنة سعيدة للجميع وكل المغاربة بالف خير

  • أمين صادق
    الإثنين 11 يناير 2016 - 19:17

    سنة أمازيغية سعيدة لكل المغاربة داخل وخارج أرض الوطن وكل عام وأنتم بخير!

  • احمدان
    الإثنين 11 يناير 2016 - 19:17

    سنة سعيدة لجميع المغاربة امازيغ وعرب ،مع دعوة جميع الامازيغ بالانسحاب من حزب العدالة والتعمية وحزب العنصر ومن يتحالف معهم لانهم لم يقدموا اي شيئ للامازيغية بل حاربوها في السر ،ومعاقبتهم في الانتخابات الاتية اولا بالتسجيل في اللوائح الانتخابية وثانيا بالتصويت على غريمهم

  • maghrabi
    الإثنين 11 يناير 2016 - 19:23

    ⴰⵙⴳⴳⵯⴰⵙ ⴰⵎⴰⵢⵏⵓ 2966 ⵉⴳⵓⴷⴰⵏ ⵉ ⴰⴽⴽⵯ ⵉⵎⴰⵣⵉⴳⵏ ⴷ ⵉⵎⴰⵖⵔⴰⴱⵉⵏ ⴳ ⵓⵎⴰⴹⴰⵍ
    سنة سعيدة لكل الأمازيغ ولكل المغاربيين في العالم
    Bonne année 2966 à tous les Amazighs et à tous les Maghrébins du monde
    Happy New Year 2966 to all Amazighs and to all the A Maghrebian in the World

  • soso
    الإثنين 11 يناير 2016 - 19:23

    كل عام وانتم بخير لامازغين وكل بلاد القبائل

  • Nébgui
    الإثنين 11 يناير 2016 - 19:26

    أتعجب لم يتنكر بعض المغاربة لأصلهم. كل المغاربة أمازيغ وفق علم الوراثة. و من خجل من أصله و تنكر له فهو مسلوب الهوية. تعلموا ثقافة أجدادكم و لا يطلب منكم أن تكفروا بالإسلام أو تتخلوا عن اللغة العربية لكن أن يجحد المرء ثقافة أجداده فهذا عقدة نقص تحتاج إلى علاج.

  • ali-temara
    الإثنين 11 يناير 2016 - 19:27

    Bonne et heureuse année AMAZIGH 2966 pour tous les marocains et IMAZIGHEN de monde entier.
    J’espère que cette année soit une année de paix, de stabilité et d’amour pour tous les citoyens marocains sans distinction.

  • Omar
    الإثنين 11 يناير 2016 - 19:32

    أزول فلاون
    كما احترم ثقافات واللغات الدول العالم اريد ان تحترموا تقافتي ولغتي تامازيغت من فضلكم. اسكاس اماينو ايمازيغن غينا حتلام برا نح اكنس نتمازيرت. تاgلا أرن كيس تافات اغرمي ايكا ليامرت ايس دارك زهر.
    تانميرت هسبريس

  • الحسين المندور
    الإثنين 11 يناير 2016 - 19:33

    باسثناء الأقوام الوافدة على المغرب إما من المشرق أو من أوروبا أ من غير هذا فلا يصح لأي مغربي أن يتنكر لأصوله الأمازيغية. وهذه هي الحقيقة التي لا يمكن تجاهلها مهما كانت لغة كلام الشخص. فالمغاربة أمازيغ بالقوة وبالفعل .والتاريخ يؤكد هذا بما لا يدع مجالا للشك. وسنة 2966 سعيدة لجميع المغاربة

  • moha(-)
    الإثنين 11 يناير 2016 - 19:39

    26 – islame
    اش دخل الدين باحتفالية الشعوب باعيادهم
    vous plus de mal que de bien, pour notre religion de paix
    سنة امازيغية سعيدة لكل محبي السلام و الامن و الرفاهية و السعادة

  • moha
    الإثنين 11 يناير 2016 - 19:41

    ASGGAS AMAYNOU 2966

    سنة سعيدة 2966

    BONNE ANNEE 2966

    GOOD YEAR 2966

    العنصرية ضد الامازغية لن تدوم واصحابها سينقرضون.

  • medhassani de nador
    الإثنين 11 يناير 2016 - 19:42

    سنة أمازيغية سعيدة لجميع المغاربة وكل عام وأنتم بألف خير

  • Si. Mohammed
    الإثنين 11 يناير 2016 - 19:42

    À nos frères les berbères. Réveiller vous on vous enfonce on vous endors on vous demande d apprendre le berbère. C est une langue qui ne vous servira à rien Et celui qui vous miroite un avenir avec cette langue lui et ses enfants ils apprend l anglais. Le Francais l espagnol l allemand. Pour qu'il aura un avenir. Meilleur encore une fois ne vous laisser pas endormir réveiller vous

  • massika
    الإثنين 11 يناير 2016 - 19:55

    اسكاس اماينو امازيغ واعرابن ولسيدناولأهل الخير وبصحة والرزق وسلامة لكم جميعا

  • ider
    الإثنين 11 يناير 2016 - 20:06

    أسكاس إفولكين إكولو إمازيغن طبعا التقافة الأمازيغية والحضارة الأمازيغية من أقدام الحضارت على وجه الكون عصرت مجموعة من الحضارت المنقرضة وعلى وجه الخصوص الفرعونية والأن تزول شيئا فشيئا نطرا لعدة عوامل

  • ملاحظ
    الإثنين 11 يناير 2016 - 20:06

    كل عام و انتم بخير انشاء الله.

  • karam
    الإثنين 11 يناير 2016 - 20:08

    هيا أيها المغاربة الأحرار لنحتفل نحن اخوة لا فرق بين من يتكلم العربية ومن يتكلم ألأمازيغية. لنعطي الدرس لأعداء المغرب الحبيب
    أنا زوجتي لا تتحدث ألأمازيغية ورغم ذالك نحتفل جميعا
    لا يوجد مغرب بدون عرب ولا يوجد بدون أمازيغ
    عاشت الانسانية وعاش شمال افريقيا

  • السي قزوز
    الإثنين 11 يناير 2016 - 20:12

    أيها السائل!!
    يناير ليس بمصطلح عربي

  • dades
    الإثنين 11 يناير 2016 - 20:18

    ﺳﻨﺔ ﺃﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﺳﻌﻴﺪﺓ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ﻭﻛﻞ
    ﻋﺎﻡ ﻭﺃﻧﺘﻢ ﺑﺄﻟﻒ ﺧﻴﺮ و تحية لساكنة أسيف ندادس

  • moha
    الإثنين 11 يناير 2016 - 20:21

    26 ISLAME

    متلك يشجع ويزرع افكار داعش . افكار العنصرية ضد كل هو غير العربي المسلم. متلك مزال يطلب بقتل الكفار وهدا شيء ءغير مقبول.

  • ouiloulane
    الإثنين 11 يناير 2016 - 20:21

    سنة سعيدة للجميع وكل عام وأنتم بألف خير

  • Assouki Le Maure
    الإثنين 11 يناير 2016 - 20:24

    القرن التاسع قبل الميلاد هو بداية الهجرات من شمال البحر المتوسط (الاغريق الايطاليين الاسبان ) الى جنوب البحر المتوسط (شمال افريقيا ) بتعبير العصر بداية استعمار افريقيا عامة ونويديا وموريطانيا خاصة ،-المغرب حاليا -) . شيشنغ كان زعيم قبيلة زنجية يعني كان اسود اللون لا علاقة له بالانسان الابيض مستوطن لشمال افريقيا . لم يحكم انسان ابيض مصر الفرعونية في تلك الحقبة من التاريخ . المور هم السكان الاصليون للمغرب،يبقى ان تقافة الرومان كانت تقافة بدوية وهي تعتبر الى يومنا هذا اول دولة منتجة للسمائد والعصائد والمقارونية وانواع البيتزا والسبتكيتي .. المجتمع الروماني كان مجتمعا بدويا .

  • موضوعي فقط
    الإثنين 11 يناير 2016 - 20:25

    كم من " عربي " عاش مع " الأمازيغ. " فنسي لغته وأصبح يتكلم. الأمزيغية !
    وكم من " أمازيغي " عاش مع " العرب " فنسي لغته وأصبح يتكلم العربية !
    أ ين هو العربي ؟؟
    أين هو الأمازيغي ؟
    إنه نفس الدم المغربي الذي يجري في عروقنا. جميعا .
    أما عن الاحتفال فيجب أن نغتنم كل مناسبة لنتبادل التهاني ونفرح. جميعنا .

  • العدلوني رشيد
    الإثنين 11 يناير 2016 - 20:29

    يقول رب السماوات والأرض ربنا العظيم الذي له ملك كل شيء الغني الحميد

    إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ وَقَاتِلُواْ الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ
    التوبة

    هذه الآية لمن يعقل ويتدبر كلام ربه ويريد الهدى و الحق

  • france
    الإثنين 11 يناير 2016 - 20:30

    اسكاس امبركي اسكاس امباركي اسكاس امباركي

  • طارق بن زياد
    الإثنين 11 يناير 2016 - 20:37

    سنة امازيغية سعيدة لكل محبي السلام و الامن و الرفاهية و السعادة .

    والعنصريين سينقرضون قريبا انشاء الله .

    وتحية لي للمغاربة الاحرار .
    انا اعرف العنصريين في المغرب قليلون عدم الوعي فقط .

    اسكاس ابرعن ايوز

  • والله اعلم
    الإثنين 11 يناير 2016 - 20:38

    الذي نعرفه
    13 من ناير
    هو السنة الفلاحية
    الكسكسو بسبع اخضاري
    ومن زمان
    أما السنة البربرية
    الله أعلى وأعلم

  • EL'omari Abdelatif
    الإثنين 11 يناير 2016 - 20:44

    ا زول امغناس تحية نضالية الى الانسان الامازيغي المحكور المهمش فكريا وثقافيا
    2966 سنة امازيغية او تقويم امازيغي لم يمتطي فيه الامازيغي حلة او لباس
    يعكس التطور او التغير السسيولجي اذن هل بالفعل نحن امازيغ بما تعنيه الكلمة
    انسان امازيغي الحر libre حسب التعبير اللتيني . vive amazighe vive tagrwla .

  • ahmed
    الإثنين 11 يناير 2016 - 20:50

    Année 2699 !! et ou je peux trouver des livres et des œuvres de grands écrivains berbères et des monuments grandioses qui datent du début cette grande civilisation la plus ancienne du monde !!

  • تازي
    الإثنين 11 يناير 2016 - 20:54

    متى كانت "الحكوزة" سنة بربرية ؟وهل كان بربر المغرب يعرفون شيء اسمه السنة الأمازيغية ؟ إن الحكوزة هي احتفال بحلول السنة الفلاحية الجديدة وهذا الاحتفال يقيمه كل المغاربة عربا وبربر وأفارقة،وما نراه اليوم هو قرصنة للملك المشترك وسرقة في واضح النهار

  • مصطفى
    الإثنين 11 يناير 2016 - 20:57

    اسكاس ايفولكين نضالب اربي لهنا دصاحت اختينا ربي، كل من يتشدق بأن 13 يناير هو معروف كبداية للسنة الفلاحية، اقول لهم نعم هذا صحيح، لكنه تقويم فلاحي امازيغي وليس عربي كما يزعمون، اتساءل هل اتى العرب بهذا التقويم من قريش!؟ اهل الحجاز معروفون انهم يسكنون الصحاري الى وقت قريب وحتى ظهور البترول، لافلاحة سوى الرعي وكثير من قباءلهم رحل وبعضهم كان يمتهن تجارة القوافل اتقوا الله

  • amazigh
    الإثنين 11 يناير 2016 - 21:09

    Les amazighs ont commencé à calculer les années à partir de 950 av. J.-C., date de l'accession au pouvoir du premier pharaon libyen en Égypte, Sheshonq 1er (Cacnaq) fondateur de la 22e dynastie égyptienne (Premier fait marquant d'un amazigh dans l'histoire) : l'ère Sheshonq a été créée (par conséquent, l'année 2016 correspond à l'an 2966 du calendrier berbère). Ce calendrier, et notamment la numération des années (l'an 0 correspondant à l'an 950 avant l'ère chrétienne), est une référence culturelle pour les amazighs. ces derniers ont nommé les mois de l'année : innayr, xubrayr, mars, ibrir, mayyuh, yunyu, yulyu, γuct, cutanbir, kṭuber, duwanbir, dujanbir.

  • mohmaad
    الإثنين 11 يناير 2016 - 21:11

    اسكاس امينو اكولو امازيغن انغلان

  • Marocaine
    الإثنين 11 يناير 2016 - 21:21

    هادشي جديد…

    مقلتو 1000 ما قلتو ميا مشيتو نيشان ل 30 قرن؟؟؟

    اتحدى الانفصاليين ان يعتمدوا في دولتهم التي يحلمون بها ،و لن تكون باذن الله، الامازيغية اللغة الوحيدة لتدريس كافة العلوم!!! حينها ستجدون انفسكم في 3000 قبل التاريخ…

    ما كاين اللي غيشتت شمل هاد البلاد من غير الاخوان و الحقوقيون و الانفصاليون بشتى اشكالهم…

  • النسر الأمازيغي
    الإثنين 11 يناير 2016 - 21:28

    اسكاس اماينو ايمازيغن
    سنة سعيدة على كل المغاربة اسكاس امباركي يا شعب تمازغا كل وانتم أحرار

  • amahrouch
    الإثنين 11 يناير 2016 - 21:30

    oh combien je suis heureux quand je vois qu il ya moins d insultes de part et d autre.Je voudrais bien que Tamazight soit laissée évoluer pour que tous les marocains soient contents et unis.Sinon,comment voulez-vous construire une Oumma islamia si on ne commence pas d abord par constituer un un Cha3b uni?!Débarrassons-nous de toute cette haine qui pourrait bien fissurer notre cohésion nationale.Bonne année à tous les marocains.Soyons des hommes pour que les autres hommes ne rient de nous

  • ADILUSA
    الإثنين 11 يناير 2016 - 21:32

    للمسلمين عيدان،
    عيد الأضحى و عيد الفطر….
    وكل الأعياد الأخرى من البدع في الدين…
    كالسنة الميلادية و السنة الهجرية و المولًد النبوي والإستقلال والعرش و هذه الأمازيغية…
    كلها من البدع التي يجب أن تطمس و نحيي ما تركه لنا أسلافنا المسلمين..

  • حكيم أمازيغ
    الإثنين 11 يناير 2016 - 21:36

    سنة 2966 سعيدة إخوتي و أخواتي الأمازيغ و الأمازيغيات الأحرار و الحرائر…و كل عام و أنتم و أنتن بألف خير…

  • moha
    الإثنين 11 يناير 2016 - 21:43

    68 marocaine.

    Les privilèges dont tu disposes commences a être menacés par la langue tamazighte.
    Tu seras davantage stressée et gênée par ton rejet envers tamazighte.

    Ça se voit que tu portes l’antipathie a tout ce qui amazigh,. C'est dommage tu vas vivre malheureuse toute ta vie !

  • houcine
    الإثنين 11 يناير 2016 - 22:10

    2966 ayuuz nonne asgass ammaynu

  • عبدالله
    الإثنين 11 يناير 2016 - 22:22

    إلى كل الأمازيغ: أنا أمازيغي من قبيلة الوداغير الفجيجية.
    هل كان رسول الله وصحابته يحتفلون برأس السنة الأمازيغية؟ !!!
    كانوا لا يحتفلون لا برأس السنة الهجري ولا الميلادي, فضلا عن السنة الأمازيغية أو غيرها.
    واذكركم قول الله تعالى: لا فرق بين عربي ولا عجمي إلا بالتقوى.
    وقوله تعالى: (أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ)
    وقول رسول الله : اتركوها إنها منتنة.
    كفاكم جاهلية, تعلموا ما ينفعكم في الدنيا والآخرة. و كل من ابتغى غير ما جاء به رسولنا الحبيب, فنحن متبرؤون منه.

  • Amazigh liber
    الإثنين 11 يناير 2016 - 22:37

    Asgas amayno ikol maygan amazigh liber nki righ adslkmgh yat tbrat ighwili litinin gan a3rabn lilanin ghtmazirtngh hati izlmd nafrique iga tamazirt imazighn dwana igan a3rab ayfto sdar wa3rabn ayouz imazighn ayna ghlan gat afoss ghofoss vive imazighn vivie tagrawla

  • smail
    الإثنين 11 يناير 2016 - 22:38

    بسم الله الرحمن الرحيم
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ
    صدق الله العظيم.

  • Marocain de Taounate
    الإثنين 11 يناير 2016 - 22:44

    الفراعنة حاربهم الله وأغرقهم لأنهم تجبروا وطغوا في الأرض وعاثوا فيها فساداً، وأنتم تريدون من المسلمين أن يكرموهم ويحتفلوا بهم. ما هذا الهراء؟ من يحتفل بهذا الشنشوق الفرعوني فهو يتحدى الله صبحانه وتعالى ويشكك في حكمته وعدله، وهذا حرام على أي مأمن.

    كيف نكون مسلمين مأمنين بالله ورسوله، ثم نحتفل ونفتخر بأعداء الله؟ كيف نكون مسلمين ونحتفل بالفراعنة الذين كانوا يعتبرون أنفسهم آلهة؟ كيف نكون مسلمين ونكرم من كانوا يريدون قتل نبي الله موسى عليه السلام؟

    لو كان للمتأمزغين نخوة مغربية ويعتزون بثقافة المغرب وحضارته لدعوا لتكريم شهداء وأبطال معركة الزلاقة ومعركة واد المخازن، لكنهم كالعادة يستدعون كل ما يفرق بين المغاربة ويبحثون في خرافات وأساطير الماضي عن أي شيء يمكن أن يميزهم عن الشعب المغربي.

    أريد أن أفهم ما علاقة المغاربة بالفراعنة المفسدين في الأرض؟

    أي نسب يجمع المغاربة اليوم بهذا الشنشوق الذي استقر في مصر حتى وإن سلمنا أنه من أصل بربري؟ هو استقر في مصر وتمصر وأصبح جزءًا من الحضارة الفرعونية التي أبادها الله، إذاً لا علاقة مع الأمازيغ المسلمين اليوم.

  • YLU
    الإثنين 11 يناير 2016 - 22:50

    الى السيد amazighi صاحب التعليق رقم 22
    كلامك على صواب, ومع الاسف نلت اكبر حصة من العلامة السلبية.
    هذا ان يدل على ان المجتمع المغربي يحتوي نسبة كبيرة من من يجهلون هويتهم الحقيقية و كذلك حتى اذا بحثوا تجدهم يتحججون بمراجع مشبوهة.
    استيقضوا يا مغاربة, انكم امازيغ ابا عن جد, والعرب لا يمثلون الا نسبة قليلة جدا تعلم علم اليقين ان الدم الذي في عروقها اصبح مع حكم السنين امازيغيا.

  • Taib safi
    الإثنين 11 يناير 2016 - 22:56

    Au numero 25 d agadir janvier en amazigh c est yinayr ou yane ayour le prmier mois De l annee

  • taha amine
    الإثنين 11 يناير 2016 - 23:01

    تحية إلى كل المغاربة الوحدويون الذين ينبذون كل منتنة و كل أسباب الفتن ما ظهر منها وما بطن.
    لعنة الله على من يوقظ الفتن. فهناك من يردد و يدعم خزعبلات ملغومة في باطنها من حيث لا يدري قد تأتي على الأخضر و اليابس.
    فلنبحث على ما يوحدنا ، و عاش المغرب موحدا بجميع أطيافه و تحت الراية الحمراء التي تتوسطها نجمة خضراء بشعار :الله.الوطن.الملك.

  • الأوراش القادمة ...
    الإثنين 11 يناير 2016 - 23:09

    … للعمل الحكومي في المجال اليفيناغي – الشيشنقي لترسيم الأمازيغية إلى جانب العربية.
    شيشنق القائد الأمازيغي الذي تلقى تكوينه العسكري في أثينا وتولى قيادة جيش الفراعنة ثم أنقض على عرشهم يوم 12 ينايرعام 950 قبل الميلاد ، يفتخر به بعض الكتاب الجزائريين لكونه من اصل جزائري ويعتبرون الإحتفال بيوم أنتصاره بداية للتقويم الأمازيغي.
    و إذا تبنى القانون التنظيمي لترسيم الأمازيغية تاريخ إنقلاب القائد العسكري شيشنق على عرش الفراعنة كبداية للتقويم الأمازيغي ، فلا بد من تكوين لجنة من علماء الفلك و التقويم لوضع جدول الموافقة بين التقويمين الميلادي والهجري ، حتى تتمكن الإدارة المغربية من باب المساواة مع العربية ، من مراجعة كتابة تواريخ أزدياد المواطنين باليوم والشهر والسنة الشيشنقية إلى جانب التاريخين الهجري و الميلادي في بطاقات التعريف.
    كما يجب إلزام الإدارة بكتابة التاريخ الشيشنقي أولا لأنه أسبق ثم موافق للتاريخ الميلادي ثم موافق للتاريخ الهجري في جميع الوثائق الرسمية.

  • سنة سعيدة
    الإثنين 11 يناير 2016 - 23:10

    assgas ambarki ifloujan
    أما صاحب التعليق رقم 70 فإنني أقول له :أنت تريدنا أن نعود للقرون الوسطى وتريدنا أن نعيش حياة قريش في شبه جزيرة العر ب
    نحن مغاربة مسلمين عرب وأمازيغ لكننا نرفض أن نكون بدويين مشرقيين بل مغاربة أمازيغ وعرب أفارقة متوسطيين ،أنا لا يربطني بأهل الجزيرة أي شيء والإسلام هو دين من الله تعالى أنزله على محمد وقد بلغه وكفى.

  • كاره المستلبين
    الإثنين 11 يناير 2016 - 23:10

    70 – عبدالله
    دعني اقدم بطاقة تعريفية عن " قبيلة لوداغير الفجيجية"
    فليس غريبا ان ياتي تعليقك مضادا للاحتفال بالسنة الامازيغية ما دمت من "قصر لوداغير" يا من لا يعرفه
    الودغيريون يا سادة يا قراء هم اكثر من يتبرء من امازيغيته بمدينة فكيك على الاطلاق بدعوى ان اصلهم (شرفاء) جاؤوا من مدينة فاس و استطيع ان اقول ان ذاك الحي من مدينة فكيك قد تعرب الجيل الصاعد منهم تماما بحيث لن تجد بالمطلق طفلا بل شابا في العشرين من عمره يتحدث بالامازيغية
    الان فقط تذكرت انك امازيغي
    rou7 a moulay dass s wich onnassin

  • Hassan kazawi
    الإثنين 11 يناير 2016 - 23:10

    سنة سعيدة أمازيغية لكل المغارب و الله انصر سيدنا

  • عزيز محب
    الإثنين 11 يناير 2016 - 23:29

    قرأت معضم التعليقات لأتعرف عن سبب الاحتفال بهده بالسنة وعن مدى يمكن ارتباطها بحدث تاريخي لم اجد
    شيأ ..مقارنة بالاحتفال بالسنة الهجرية .والميلادبة
    لهما دلالات تاريخية الاولى هجرة الرسول والثانية ميلاد المسيح. لزلت ابحت عن سبب الاحتفال

  • مازيغ
    الإثنين 11 يناير 2016 - 23:33

    اسوكاس امكاز امارا امازيغن ذ تمزغا happy new year to all imazighen سنةسعيدة للجميع أتمنى من الله ان يذخلها علينا بالامن والسلام وهطول الأمطار عَلى البلاد وان تجف بترودولارات حتى يجف الدعم عن بعض الأحزاب التي تعادي الثقافة والهوية المغربية

  • Soussi
    الإثنين 11 يناير 2016 - 23:34

    42 – Si. Mohammed
    Nous n'apprenons pas le tamazight, c'est notre langue maternelle, celle que nous parlons tous les jours à la maison et entre nous, et cela ne nous empeche pas de maitriser l'arabe, le français et l'anglais. je suis de la 3ème générations et mes enfants de la 4ème, mon fils de 5ans parle déjà berbère, arabe et français

  • جواد الداودي
    الإثنين 11 يناير 2016 - 23:42

    ليس الأمازيغ من سمّى أسماء شهور السنة الفلاحية

    الذي سمّاها هم الرومان

    وعرّبها العرب في الأندلس

    الدليل اللساني على التعريب :

    لا يوجد في العربية الفصحى حرف (g)

    وعوّض في تعريب (أوكًوستوس) بالحرف (غ)

    فأعطى : (غشت)

    الأدلّة اللسانية على أنّ التعريب كان في الأندلس :

    النطق الإسباني للسين قريب من الشين فظهر ذلك

    في (غشت) وهو تعريب لـ (أوكًوستوس)

    وفي (شتنبر) وهو تعريب لـ (سبتنبر)

    وفي (دجنبر) وهو تعريب لـ (ديسيمبر)

    في هذه الحالة الثالثة أبدل الشين بالجيم لصعوبة النطق به بعد الدال

  • ملاحظ
    الإثنين 11 يناير 2016 - 23:44

    سنة سعيدة لاخواننا الامازيغ يجب ان يكون هذا العيد رسميا يحتفل به كل المغاربة ويكون يوم عطلة

  • عبدالرحيم
    الإثنين 11 يناير 2016 - 23:47

    شلح وعربي حتى يعفو ربي
    حاكوزة مباركة

  • اسم الكاتب
    الإثنين 11 يناير 2016 - 23:50

    صراحة المغاربة فور بزاف
    صحة عليكم السنة الجديدة و ربي يدومها علينا و عليكم، و عجبتوني بالاتحاد الذي يقوم به العرب او الامازيغ المعربون و المازيغ الناطقين بالامازيغية كيما راهم عندنا في القبايل.
    ان شاء الله الشعوب تتحد و يخرجو الفتنة بينهم
    سنة سعيدة اخوتي.

  • Soussi
    الثلاثاء 12 يناير 2016 - 00:03

    AHMED- 58
    Les vestiges et les écrits de la civilisation berbère ont subit le même sort que subissent les cites archéologiques et les musés en Syrie et en Iraq, deux époques différentes mais le même esprit daechien.
    Ce qui a subsisté est gardé jalousement et ne sera certainement mis entre vos mains

  • علال
    الثلاثاء 12 يناير 2016 - 00:13

    58 – ahmed

    تسأل عن كتب الامازيغ وحضارتهم. اقرأ تاريخ أجدادك الغزاة لشمال افريقيا لتعرف مصير الكتب والحضارة الامازيغية. وإن لم تجد ما يشفي غليلك فافتح اليوتوب لترى (الوقائع) بالصوت والسورة، ما فعلته داعش بمدينة تَدْمُر ومتاحفها ومآثرها، وبرجالها ايضا. فهي صورة حية تحاكي ما فعله أجدادك عند غزوهم لشمال افريقيا.

    وسنة امازيغية سعيدة لكل المغاربة.

  • fayssal nadori
    الثلاثاء 12 يناير 2016 - 00:17

    تعقيب على التعليقين 24 لاسلام و73 التاوناتي
    ,الاول يقول يقول ان عمر بن الخطاب قال ( نحن قوم اعزنا الله بالاسلام) فاعلم ان عمر بن الخطاب ليس نبيا مرسلا ينطق بالوحي ’ثاتيا ان قصده نحن قوم هم العرب وليس المسلمون لان العرب لم يعرفوا في تاريخهم الا الاحتلال والقهر والتخلف تحت النفود الفارسي والروماني والحبشي وجاء الاسلام فحررهم من دلك ومن عادات اخرى قبيحة عرفوا بها دون غيرهم كواد البنات ونكاح المقت والرايات الحمر وقطع الارحام …فلا يجوز لهم الافتخار بالجاهلية,ولكن كانت هناك امم عزيزة ومتنورة فزادها الاسلام عزا كالفرس والفراعنة والامازيغ ,فلا ضير في احتفالهم بتاريخهم وعاداتهم ما لم يكن فيها ضرر,
    ثانيا الدي يدعي عن جهل ان الفراعنة كانوا كفارا,فاعلم ان المقصود بالقران هوالملك الفرعوني الدي حارب موسى عليه السلام فقط اما زوجته المؤمنة اسيا فهي التي كفلت موسى (ع) وكدلك الملك الفرعوني المؤمن الدي جعل يوسف(ع) عزيز مصر اي رئيس وزرائها لانه امن به وبرسالته, فلا تفتروا على القران لغرض في نفسكم غير بريئ واحدروا تزوير الدين من افواه الضلاميين الحساد,
    اسكاس اماينو يشنا للجميع.

  • kharkhoud
    الثلاثاء 12 يناير 2016 - 00:28

    سنة أمازيغية لكل المغاربة:عربا وأمازيغا ويهودا. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا فرق بين عربي وعجمي إلا بالتقوى) ولم يقل بالعرق أو بالديانة قال التقوى.

  • Kasilas
    الثلاثاء 12 يناير 2016 - 00:33

    Pour combatre le terrorusm la seul moyen c tamazight les racines de nous grand parent vive aglid le roi la republiqu kabylie et jamais republiq arabe sahroui sur terr berber donc c est un message clair a tous les arabe les traitre de la nation marocain c est un message a l nation uni et a la france et viv tamazgha sino on va fair la gurre contre les arabes du sahara les bedoin les traitres ils sont ou nous droits les vrai marocain les berber les amazight revillez vous

  • said
    الثلاثاء 12 يناير 2016 - 01:01

    عاش اهل الكهف في عهد الامبراطور الروماني تريانيوس سنة 113 ميلادية ونحن نعلم ان التاريخ مزيف فعلى سبيل المثال في سورة مريم الاية 27 فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا…فكيف علموا بيوم مولده..وحددوه في فاتح يناير

    انا مغربي مسلم ولكن قوله تعالى الذي لا أصدق غير قوله
    |إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ صدق لله العظيم فبعد نعمة الاسلام لا يهم إن كنت أمازغيا او هجميا فالحمد لله اني لست مشركا فالحمد والشكر لله على نعمة الاسلام

  • Marocain
    الثلاثاء 12 يناير 2016 - 01:16

    بمناسبة دخول السنة الأمازيغية الجديدة 2966 ارفع تهاني المحبة والتقدير آلي كافة المغاربة والمغربيات, أمازيغ ومعربون. وبرد الاعتبار لجزء مهم من كنوز ثراثهم الذي يجعلهم أغنياء بالتعدد الثقافي، فالأمازيغية هي جوهرة وملك لجميع المغاربة من طنجة إلي الكويرة, كما ان العربية في مختلف لهجاتها هي ملك لنا أيضا. نحن جد فخورين بهذا التنوع الذي يجعل من بلادنا بلد القوة والأصول والانفتاح.- لا فرق بين أمازيغي ومعرب –
    سنَة أمَازِيغيَّة ومغربية مُبَارَكَة عْلِينَا وْعْلِيكُم، والعُقْبَة لمليُون ومائَة ألفْ عَام يَا رَبّ. نتمناها سعيدة ومزدهرة لكل المغاربة…اسكاس اماينو بالخير لجميع المغاربة داخل وخارج أرض الوطن وكل عام وأنتم بخير!

  • mohammed
    الثلاثاء 12 يناير 2016 - 01:30

    Quand est ce que commence l'année hegire ? Le premier moharram et l'année civile le premier janvier et l'année amazigh? Le treize JANVIER…. NO COMMENT

  • hassane amdyaze
    الثلاثاء 12 يناير 2016 - 01:40

    سنة سعيدة 2966اسكاس اماينو على جميع المغاربة

  • rifman
    الثلاثاء 12 يناير 2016 - 02:14

    تصحيح لبعض اﻷخوة : اﻷمازيغية محددها اﻷرض و ليس العرق. و سنة سعيدة

  • hourmat
    الثلاثاء 12 يناير 2016 - 03:13

    لم يبقىي لنا نحنوا المغاربة الامزيغ الا مسالة من الاسبق هم ام نحن حتى وان علمنا ان ابونا ادام هو الاول

  • YLU
    الثلاثاء 12 يناير 2016 - 06:57

    الى صاحب التعليق كاره المستلبين رقم 77,
    ماشتليد, غاية
    وماذا عن ايت يوب باحد الحمامات لا ادري اهو السفلي او العلوي
    انتضر الرد.

  • amazighia
    الثلاثاء 12 يناير 2016 - 07:30

    سنة سعيدة 2966اسكاس اماينو
    سنة أمازيغية لكل المغاربة

  • Rym
    الثلاثاء 12 يناير 2016 - 09:28

    أمين صادق ..الغائب الحاضر .. وفِيٌّ لِطَبعك

    سنة أمازيغية سعيدة لكل المغاربة داخل وخارج أرض الوطن وكل عام وأنتم بخير!

    تحية ملؤها الاحترام والتقدير !

  • youssef
    الثلاثاء 12 يناير 2016 - 10:08

    Happy new yeaaar!
    joyeuse et heureuse année
    سنة سعيدة
    assegass amaynouu
    שנה טובה

  • Lilia la Marocaine
    الثلاثاء 12 يناير 2016 - 10:35

    سنة سعيدة لكل الامازيغ في العالم و الامازيغ المعربين asguas amayno

  • كاره المستلبين
    الثلاثاء 12 يناير 2016 - 10:44

    97 – YLU
    sahhit yuma nella ghaya hay chek ?
    انا فقط اردت ان اكشف نفاق صاحب ذلك التعليق الذي عندما صرح انه امازيغ انما قال قول حق يراد به باطل فؤلائك القوم لم تعد لهم علاقة بالامازيغية الا كبار السن منهم و لكن بقيت اثار ذلك اللسان الامازيغي واضحة على عربيتهم الممزغة بحيث عندما تسمع احدا منهم يتحدث بالدراجة التي احلها محل لسانه الامازيغي تعرف على الفور انه ليس بلسانه الاصلي..و انه حديث الاصطناع.
    صاحب ذلك التعليق مهما تقنع بقناع الدين و اتباع الرسول الا انه يضمر الشر للامازيغية عقدتهم الابدية و يريد لها الفناء.
    انا ابن مدينة فكيك و اعرف تاريخ اولئك القوم الخوارج
    تانميرت تهلا ايكمانش

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 12 يناير 2016 - 15:11

    كمواطن مغربي أهنئ إخواننا الأمازيغ وأقول لهم سنة سعيـــــدة وكل عام و الأمازيغ بألف خير…

  • AMINE
    الثلاثاء 12 يناير 2016 - 15:32

    تحية لكل الامازيغ سواءا الناطقين بالامازيغية او المعربون
    تحيا الوحدة الامازيغية من سيوة الى جزر الغوانش

  • YLU
    الثلاثاء 12 يناير 2016 - 18:05

    الى السيد كاره المستلبين 77
    استغفر الله و اطلب السماح من السيد عبد الله و كذلك من قبيلة لوداغير, اعلم انه امر صعب التحقيق. لكن بامكانك الاعتضار بتعليق عسى ان يشهد استغفارك كل من قرء تعليقك. اما فيما يخصني فانني احب على راس كل فرد من قيبلة لوداغير ابناء عمومتي. ايوب مكناس

  • كاره المستلبين
    الثلاثاء 12 يناير 2016 - 18:38

    105 – YLU
    تريدني ان اعتضر و ما معنى الاعتضار عندما افهم معنى تلك الكلمة التي لم اسمع بها في حياتي عندها يمكنني ان اعتضر..
    لماذا علي ان استغفر لله و اطلب السماح هل قلت شيئا ليس صحيحا
    تمنيت لو ان المدعو عبد الله قرء كلامي و اتحداه ان يكذبه
    ابناء عمومتك و انا مالي

  • امل
    الأربعاء 13 يناير 2016 - 00:17

    ابحت عن اصل كلمة يناير في وىكىبيديا ،و تحية طيبة

  • سعيدة
    الأربعاء 13 يناير 2016 - 00:29

    اش من سعيدة ولا زوبيدة باش غدي تفيدكوم هاد السنة الامازيغية السنة الميلادية تستعمل في الادارات والسفر والمواعيد ووو السنة الهجرية تظبط مواعيد العبادات من صوم وحج وووو حكموا العقل اعزكم الله وشمروا على سواعدكم وانتجوا فالبلاد محتاجة للانتاج وليس تخربيق

  • rita
    الأربعاء 13 يناير 2016 - 15:05

    أسكاس أمباركي …أسكاس إفولكين إكولو إمازيغن !!! الصحة د الهنا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة