24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. شقير: الانتخابات المغربية بين العزوف الشعبي وإجبارية التصويت (5.00)

  2. المغرب يتراجع في مؤشر "التقدم الاجتماعي" إلى المرتبة 82 عالمياً (5.00)

  3. حملة أمنية تستهدف مروجي المخدرات بمدينة فاس (5.00)

  4. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

  5. رصيف الصحافة: الأمن يستعين بالثكنات للتمرن على إطلاق الرصاص (5.00)

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | المعهد الملكي للثقافة الأمازيغيّة يستقبل 2966 بـ"شكر الأرض"

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغيّة يستقبل 2966 بـ"شكر الأرض"

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغيّة يستقبل 2966 بـ"شكر الأرض"

"شكرًا لأمّنا الأرض"، بهذه التحيّة اختار المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية تخليد السنة الأمازيغية الجديدة 2966، اليوم الأربعاء بالرباط؛ بحضور عشرات المواطنين الذين جاؤوا للاحتفال بقدوم السنة الجديدة، وتناوُل طبق "تاكْلّا"؛ غير أن هذا الطبق الأمازيغي غاب في احتفالات IRCAM هذه السنة، وحلّ محله طبق الكسكس.

ولئن اختلفت تسميّات رأس السنة الأمازيغية، بين من يسمِّيها "النّاير"، أو "إيض إينّاير"، أو حكوزة"، أو "إيض نْ أوسكّاس"... إلا أنّ المغزى من الاحتفال بها يظل واحدا، وهو "ارتباط الإنسان الأمازيغي بأرضه"، كما جاء في الكلمة الرسمية التي ألقيت باسم المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

وجاء اختيار المؤسسة الرسمية المعنية بالأمازيغية لشعار "شكرًا لأمّنا الأرض" انطلاقا من مواكبة المؤسسة لعمل مختلف الهيئات الوطنية والدولية في مجال المحافظة على البيئة، وسعيها، من خلال بعض مراكز البحث التابعة لها، إلى تقييم الوضع البيئي العام لبعض المناطق، مع طرح الإشكاليات وتقديم مقترحات تنموية بهدف نشر الوعي والتحسيس بأهمية الموروث الطبيعي.

"تواجدنا اليوم هنا له دلالات رمزية متعددة، إنه إبراز لمدى تطوير المجتمع الأمازيغي للاحتفاء بوحدة وتوافق الإنسان والطبيعية"، يقول عضو المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية الذي ألقى الكلمة، مشيرا إلى أن "الاحتفاء بالأرض والاعتراف بأفعالها على الإنسان يروم الحفاظ على الذاكرة الجماعية، وهو مناسبة لاستحضار العمق التاريخي والحضاري للثقافة الأمازيغية".

ورقص عشرات المواطنين الذين حضروا إلى مقر المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية للاحتفال بالسنة الجديدة على إيقاعات فرقة أحواش معمورة، التي أبدع أعضاؤها في تقديم عروض فنية على إيقاعات الطبل والدفوف و"القراقب"، شدّت أنظار الحاضرين على مدى أكثر من ساعتين من الزمن، قبل أن ينتهي الاحتفال بتناول طبق الكسكس بالخضر، فضلا عن الفواكه الجافة.

ويأتي الاحتفال برأس السنة الأمازيغية في وقت ما زال الأمازيغ ينتظرون من الحكومة إخراج القانونين التنظيميين المتعلقين بالأمازيغية (القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، والقانون التنظيمي المتعلق بإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية)، بعد التنصيص عليها لغة رسمية إلى جانب اللغة العربية في دستور فاتح يوليوز 2011.

عبد السلام بومصر، الباحث في المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، لم يُخف وجود تذمّر في صفوف الحركة الأمازيغية إزاء تأخر الحكومة في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، قائلا: "الحكومة الحالية لم تقم بما يتعين لكي تتبوأ الأمازيغية مكانتها اللائقة باعتبارها لغة رسمية إلى جانب العربية، علما أن القوانين التنظيمية المتعلقة بها، والتي لم تَر النور بعد، كانت ذات أولوية".

ورغم المجهودات التي بُذلت من طرف الباحثين الأمازيغ على المستوى الأكاديمي للنهوض باللغة الأمازيغية، إلا أن بومصر يقول إن "الحكومة الحالية، والمؤسسات، لم تواكب هذا التراكم"، وتابع: "الباحثون الأمازيغ قاموا بمجهودات كبيرة ووصلوا إلى نتائج باهرة، ولكن مسايرة هذه النتائج من طرف الفاعل السياسي والمؤسسات التشريعية غائبة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - السيد النبيل الخميس 14 يناير 2016 - 00:14
الحمد لله و الشكر لله رب السموات والأرض !
2 - امازيغي مع وقف التنفيذات الخميس 14 يناير 2016 - 00:18
شكرا لله ،، أما الارض أمنا لا و لن تستجيب لصدى تشكراتنا و الأحرى تقديم الشكر لله مصداقا لقوله تعالى ،، و اشكروا له إليه ترجعون . صدق مولانا العلي العظيم
3 - Tadot الخميس 14 يناير 2016 - 00:35
Bonne année a tous les imazighens. Fêted la avec vos enfants a la maison pour la transmettre a nos descendant
4 - مواطن مغربي الخميس 14 يناير 2016 - 00:37
معكم في فرحة السنة الامازيغية الجديدة. و معكم في ان نجعلها يوم عطلة رسمية
لكن لا اقبل على نفسي ان اشكر الارض و اترك شكر الله هده رسالة مسمومة من بعض دوي القلوب الضعيفة معناها ان للامازيغ رب غير الله يعبد
5 - moha o'trente الخميس 14 يناير 2016 - 00:46
Monsieur , Monsieur on est en quel mois ? Comment ça se calcul ? Quels sont les noms des mois ?? Est ce qu'on peut avoir un calendrier si on a pas d'écriture ? Taisez-vous , on est en 2966 est c'est tout . D'accord Monsieur, et dans ce cas là a mon réveil demain moi je serai en l'an 5742 et c'est tout
6 - مراكشي امازيغي الخميس 14 يناير 2016 - 00:47
سنة امازيغية سعيدة2966لكل المغاربة ولجميع الامازيغ اينما كانو ولامحيد عن جعل هذا التاريخ عطلة رسمية مؤدة عنها.
7 - الأرض لله الخميس 14 يناير 2016 - 01:04
" استعينوا بالله واصبروا إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين" صدق الله العظيم.
هذه الأرض مرت فيها أقوام كثيرة ولازالت الى أن يرثها الله ومن عليها وهي ليست لأحد منا سوى أنها الآن لجميع المغاربة يتقاسمونها على الشياع كوطن يحضن الجميع ويمنح الجنسية للجميع والبطاقة الوطنية للتعريف للجميع ....
ألأرض جماد عليها أحياء من بشر وحيوان ونبات وكل ذلك خلق الله فلا تعبدوا غير الله ولا تشركوا معه أحدا.
شكرا.
8 - تناقضات الخميس 14 يناير 2016 - 01:08
أليس من التناقض أن نقول لأبنائنا إنكم أمازيغ أحرار أبناء أحرار ، ثم نربط تاريخهم بالإستبداد ونقول لهم إن أحد أجدادكم كان قائدا عسكريا في جيش الفراعنة فاستولى على عرشهم سنة 950 قبل ميلاد المسيح ، وصار فرعونا أب فرعون ، وأن هذا الإنقلاب في تاريخ عرش الفراعنة وقع منذ 2966 سنة.
وبعد ذلك يقرأ أطفالنا في القرآن الكريم: " إذهبا إلى فرعون إنه طغى "
"وأغرقنا آل فرعون وأنتم تنظرون"
ألن تضطرب نفوس أطفال الأمازيغ ويخجلون من هذا التاريخ لما يعرفون حقيقته ؟؟؟
9 - boujmia الخميس 14 يناير 2016 - 01:14
Merci à la terre! mais quelle terre!!! hh
vous ne savez pas que Boughaba a confisquer plus de 80% des terres des berbères pour les donner aux bourgeois tamassih et 3afarites ... dans 20ans les berbères n'auront plus de terre
A mon avis ces associations berberes sont les plus grands ennemis des Imazighens
Tôt ou tard les berbères vont être disparus de la carte, une politique de nettoyage que même israel ne pratique pas, Ya Imazighens réveillez vous et soyez pret à prendre vos droit et pas "chi3arates" vide
merci de publier
10 - امزغي قوح الخميس 14 يناير 2016 - 01:18
اشارككم في الفرحة ولكن الشكر لله ﻻ لﻻرط الدي حلق الله اﻻنسان منه واليه يعود والسﻻم غلى من اتبع الهدى
11 - أمزيغي الخميس 14 يناير 2016 - 01:26
أمزيغي حرأشكرالله ربي ورب الأرض
12 - laaahsen الخميس 14 يناير 2016 - 01:34
Einstein n'aurait rien compris a l'an 2966, sans mois , sans écriture , sans noms de mois, sans calendrier ......mais Freud aurait très bien compris la frustration des faibles d'esprits , il aurait dit si demain au réveil un frustré vous dit qu'on est en l'an 5423 dites lui amène
13 - زاياني الخميس 14 يناير 2016 - 01:42
الحمد و الشكر لله تعالى رب الارض و السماوات ، و الارض لا تقدس أحدا ..
و أنا بريء من كل افاك أثيم يتكلم باسم الامازيغية و يلخها سلخا من دين الاسلام و قيمه ، و انما قومي الأمازيغ مسلمون رغم كيد الكائدين
14 - t d الخميس 14 يناير 2016 - 01:51
إن الهوية الأمازيغية هي تاج فوق رؤوسنا ككل مكون من موكونات مجتمعنا
لكن كفا تحريفا للحقائق التاريخية فهذا التقويم التاريخي هو تقويم للحضارات
المصرية القديمة.واستعمل كتقويم للسنة الفلاحية من طرف كل ساكنة شمال
إفريقيا .بكل إثنياتها .
15 - تمغربيت الخميس 14 يناير 2016 - 01:58
سنة أمازيغية سعيدة علي جميع شعب المغربي العزيز كل عام و نحن يد واحد وقلب واحد واتمنى تقدم والازدهار لي هذا البلد الحبيب وياربي ابعد عن هذا البلد الأمين الاعداء احبكم يا مغاربة وأفتخر إني مغربية تحياتي لكم جميعا والحمد الله وشكر الله
16 - فرعون لقب.. الخميس 14 يناير 2016 - 02:05
8 - تناقضات
الفرعون المذكور في الآية ليس هو الفرعون "شيشناق الأمازيغي "
أنتَ تخلّط شعبان برمضان..
هل تعلم أنّ النبي يوسف عليه السلام يُعتبر أيضا من فراعنة مصر.. و أنّ كل من حكم مصر يُطلق عليه لقب الفرعون ؟؟
فلا تخلّط الامور جزاك الله خيرا..
و أسْكوَاس دامكّاس إغودان 2966 ⵣⵣⵣ
17 - inam الخميس 14 يناير 2016 - 03:44
أمازيغية أبا عن جد : الحمدلله الواحد القهار ، جعل في تعاقب الليل والنهار عبرةً لأولي الأبصار ، وأشهد أن لا إله إلا الله العزيز الغفار ، حكم بفناء هذه الدار ، وأمر بالتزود لدار القرار وأشهد أن نبينا محمداً عبدالله ورسوله المصطفى المختار ، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله الأطهار ، وصحبة الأبرار ، والتابعين ومن تبعهم بإحسان ما تعاقب الليل والنهار
18 - marroki الخميس 14 يناير 2016 - 03:50
فهم بعض الاخوة بسيط جدا ولا يرون سوى متر واحدا امامهم الامازيغ يشكرون الارض لان الاحتفال في الاصل مرتبط بالارض وبمدى تشبثهم بها ومدى تشبثها بهم (اي قصتهم مع الارض )فلا علاقة لهذا بالتفكير العقائدي فلا يجوز إلصاق كلمة شكر الارض على انه ىمز للوثنية او شرك فهو تاويل بليد يليق بضعاف الفكر فقط ، اخواني الامازيغ سنة جديدة وانتم في احسن الاحوال انشاء الله ومزيدا من التألق الامازيغية والمغاربة بشكل عام
19 - عبد الله الخميس 14 يناير 2016 - 03:54
الشكر لله رب العالمين والله يرحمنا بالشات باش تحب العباد آمين.
20 - Doukkali الخميس 14 يناير 2016 - 03:59
لماذا لا يشكروا خالق الأرض و خالقهم؟!
21 - معاذ الخميس 14 يناير 2016 - 04:37
الحمد لله الذي خلق السماوات و الارض و لم يعي بخلقهن
22 - مهاجر الخميس 14 يناير 2016 - 05:10
سنة فلاحية سعيدة لكل المغاربة داخل وخارج المملكة. هذه سنة فلاحية لا تحاولوا تغيير التاريخ، وجدنا آبائنا واجدادنا يحتفلون بها. وأقول لاعداءنا ارجعوا إلى الشام عن طريق الحبشة ومصر لتحرير ارضكم المغتصبة من طرف داعش يا إخواننا البرابرة
23 - rash الخميس 14 يناير 2016 - 05:35
الى الأخ الذي يتكلم عن فرعون شيشناق و التناقض الخ... كيف تقول عن فرعون بانه أمازيغي و هو من مصر ؟؟؟؟؟؟
24 - tarik الخميس 14 يناير 2016 - 06:06
Happy new Amazigh year for all Imazighen, even don't bather yourselves by such a looser. get out of this topic if you don't like it, Loosers
25 - طارق الخميس 14 يناير 2016 - 07:31
من الذي سيشكر الارض أم رب الارض ؟؟؟؟؟؟؟؟
26 - فريد الخميس 14 يناير 2016 - 07:50
الشكر لله الواحد القهار , رب السماوات والأرض ومابينهما , العزيز الغفار.
27 - نعم شكرا للارض الخميس 14 يناير 2016 - 08:14
استغرب لبعض التعليقات...كيف لا تشكر الارض ؟؟
الاتشكر امك و ابوك و اخوك وووو الارض ما هي سوى مخلوق من مخلوقات الله تماما كاي احد تقوم بشكره. كفا من سطحية الفكر و العقل.
28 - rahmani الخميس 14 يناير 2016 - 09:07
نعم تهنئة للمعهد الامزيغي الدي استقبل بحفاوة خرجي العلوم التكلاخية بتزكية
الطبول والشطيح ورديح وعهد جديد بداء بالسنة الملادية الجديدة التي سنبداء
ان شاء الله في تهيئة جيل جديد لدراسة علوم التكلاخ وضياع الوقت لان الوقت
حان لان بلادنا استغنت عن كل الغات الحية واختارت الشلحة لا حول ولا قوة
الا بالله حسبي الله ونعم الوكيل لو تاحت لي الفرصة لانتقل الى هدا المعهد والزمتهم
على الاطلاع على دور الاقمار الاصطناعية التي تراقبنا حتى داخل منازلنا سيكون
رد الفعل كح كح كح بالبندير
29 - Critiqueur الخميس 14 يناير 2016 - 09:10
On fête un événement qui n''existe même pas. Il faut lire l'histoire de CHICHONQ. C'est un égyptien du sud de l'égypt. Il a ccédé au pouvoir car il faisiat partie de l'armée egyptienne. Son oncle également était un roi de l'Egypt.CHICHONQ n'a jamais était un berbère et n'a fait aucune guerre contre l'Egypt.Comment on peut mentir et fêter un mensonge!!! C'est grave!!!!!
30 - سوسي الخميس 14 يناير 2016 - 09:11
لق تم انتزاع اراضي بطرق غير مشروعة بفعل القوانين الاستعمارية في سوس فاراضي الجموع بدعة للاستحواد على اراضي السكان الاصليين و الذين يستغلونها ابا عن جد .
31 - مسلم ذامازيغ الخميس 14 يناير 2016 - 09:14
بماذا ساهم هذا المعهد الأمازيغي سوى بالتشويش عن بوصلة المسلمين الأمازيغ...شكر الأرض ...أمازيغية معيارية جديدة لمزيد من الارتباك لتعلم أبنائنا...حرف تيفيناغ الذي فشل فشلا ذريعا عوض أن يعوّض بحرف عربي هو نتاج تطور لتيفيناغ حسب العارفين... تشجيع ثقافة جاهلية بعد أن سرق التقويم الفلاحي من الفلاحين وجعلوه تقويما أمازيغيا...تأريخ من عهد فرعون جديد رغم أن الفراعنة ملعونون هم وجنودهم بل وقومهم الفاسقين.
32 - Chichonk الخميس 14 يناير 2016 - 09:17
كامازيغي افتخر بالسنة الجديدة. لكني علمت من مسيحيين ويهود اوربيين ان الملك الامازيغي شيشونك الذي هزم الفراعنة هزم كذلك اليهود وطردهم من ديارهم في اسرائيل. احد اليهود قال لي ان هذا الملك ذكر في التورات كقائد لا يحن ويقتل شعب الله المختار.
33 - هي سنة فلاحية الخميس 14 يناير 2016 - 09:18
هي سنة فلاحية لجميع الناس فقط وليست لعرق معين

أما قضية الرقم2966
أو قضية فرعون
أوقضية سنة أمازيغية
هذه أشياء أضيفت لخربقة كل شيء



سنة فلاحية لجميع الناس فقط وليس للأمازغ وحدهم
الإحتفال بها كان قديما
34 - الإسلام يجمعنا و الجهل يفرقنا الخميس 14 يناير 2016 - 09:51
بالله عليكم سؤال للمزعومين الأمازيغ:
تعرفون ابن أجروم صاحب الأجرومية التحفة السنية هو أمازيغي كان بفاس وكتابه أصبح مرجع في اللغة العربية، هل تعصب لهذه السنة الوثنية ؟ لدينا عام الهجرة فقط و لو كان الإحتفال بالأرض لأمرنا بالإحتفال بها عند الحصاد و ليس في يناير.
أنتم لديكم نزعة قومية وهذه هي الرجعية ! و الله أعلم شبهة الشرك قائمة في طقوسكم. بالله عليكم طارق ابن زياد فتح الأندلس
وهو أمازيغي! هل كرس هذه البدعة أو الشبهة الشركية.
هناك سنة هجرية تجمع المسلمين المغاربة وكفى
حفظك الله يا ملكنا محمد السادس
35 - hmad الخميس 14 يناير 2016 - 10:08
سنة امازيغية سعيدة لكن اريد معنى 2966ما هي مناسبة هذه السنة وهل كان اذاك نبي او كتاب مقدس وشكرا
36 - almagharibiy الخميس 14 يناير 2016 - 10:21
سنة امازيغية فلاحية سعيدة لجميع المغاربة ونتمناها سنة خضراء تعود بكثير من الخير والبركة على الشعب المغربي.
ان ارتباط الانسان الامازيغي بارضه ارتباط مقدس وقديم قدم التاريخ.
وعاش المغرب موحدا في التنوع لجميع ابنائه .
37 - محمد الموحد الخميس 14 يناير 2016 - 10:49
لاالاه الا الله نش ذمازيغ د حوري
انا امازيغي حر والحمد لله رب العالمين والعياذبالله من الفراعنة و هدا التاريخ المطبوخ بين ليلة وضحاها للضحك على الامازيع
الاحرار اما المرتزقة التي ركبت هده الموجة فنعلم هدفها
تجار المخدرات والفودكة والتهريب ل سالتهم عن ابي جدهم او ابي جدتهم لايعرفونه؟
38 - عبد الله الخميس 14 يناير 2016 - 10:54
شكرا لله اولا الذي مهد لنا هذه الارض
39 - الشكر لله الخميس 14 يناير 2016 - 11:03
ماذا الهراء .وهذا الحنين للعهد الوثني البائد .مرة تمجدون في كسيلة البربري وفي الكاهنة
المشعودة.ومرة في آله اسمه كوش .والان تشكرون المخلوق بدل الخالق .
40 - liver الخميس 14 يناير 2016 - 11:25
asggas amayno 2966
asggas ighoudan bonne année amazighe
41 - CITOYEN LAMBDA الخميس 14 يناير 2016 - 12:00
S.M. AGELID / LE SULATN MOHAMED VI A SUIVI SON GRAND PÈRE LE SULTAN MOULAY SLIMANE VERS 1778 LORSQU'IL AVAIT APPELER A FEZ / AFEZAZ LES NOTABLES ANDALOUS A ENTRER DANS LES TRADITIONS VERNACULAIRES MAROCAINES ...AUTOCHTONES

ETANT DONNER LE FUTUR DE PAYS MARQUER PAR LA MONTÉE DE L 'OBSCURANTISME ISLAMOIDE

LE 17 OCTOBRE 2001; A AJDIR FUT LE DAHIR CHÉRIFIEN DE RÉCONCILIATION national DU PEUPLE MAROCAIN UNIFIE AVEC SON HISTOIRE ET
IDENTITÉ PLURIELLE

VIVE TAGELDA N'AMERRAKUCH / LE ROYAUME DU MAROC PLURIEL ET UNI

VIVE LA CITOYENNETÉ - LA DÉMOCRATIE ET LA LIBERTÉ
42 - Hafid الخميس 14 يناير 2016 - 12:22
رأس السنة الآمازيغيه أو التقويم الآمازيغي أكبر كذبة في تاريخ المغرب. لآ نحتاج لآختراع تقويم لنثبت هويانتا المغربية. ليس هناك اي دليل أو أحالة او مرجع عبر التاريخ يذكر تقويما امازيغيا على الآطلآق ......
43 - Assouki Le Maure الخميس 14 يناير 2016 - 12:40
شيشونق نوميدي افريقي زعيم قبيلة زنجية من شمال دولة النيجر حاليا لا علاقة له بالانسان الابيض ذو الجذور الاوروبية .المغرب حاليا (موريطانيا التاريخية سابقا) ارض يملكها السود /المور لا علاقة تاريخية للانسان الابيض بافريقيا .لهذا السبب سمي المغرب .Maroc و نسبت كذلك مراكش لموريطانيا ،بلاد المور .
44 - ibrahim الخميس 14 يناير 2016 - 13:08
سبحان الله، ملي كتوصل السنة الميلادية ديال النصارى، كلشي كيكول سنة سعيدة شي لابس ليك الباس ديال باباهم نويل، شي كيشطح او ماكاين لغيكول والو، او ملي كتوصل السنة الهجرية كلشي كيكول مبارك عواشرك امازيغ و عرب، وليني ماي كتوصل السنة الامازيغية كتسمع العنصريين كيتهكمو على خوتهم الامازيغ او كل واحد دير ليك فيها فقيه او كيكتب آيات من القرآن او هادشي حرام لا هادشي خرافة.... وباز ليكم الشمايت، حلال عليكم و حرام علينا؟ تحتفلون بأعياد النصارى و تتهكمون على اعيادنا؟ الله اهديكم او صافي....
واخد المعلق المتخلف كاليك ياك كتحب الارض اوا كلسو فيها لاش جيتو تشدو معانا زحام مخليتو حتى حانوت!!!!! هذا المعلق متخلف عقلياً و كيعكس المستوى المتخلف ديالو او ديال ليعندو نفس الافكار، المغرب كلها راها ارضنا شمال افريقيا كلها...
الله سبحانه وتعالى قال : وخلقناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا، ان اكرمكم عند الله اثقاكم. اي اخشاكم لله فاثقوا الله يا إخواني العرب، الا كنت فعلاً مسلمين و تدعون انكم تخشون الله، فامتثلوا لأوامره او برك من العنصرية و الفتنة
45 - ابراهيم خالد الخميس 14 يناير 2016 - 13:26
الامازغ لا يعبدون الارض كما جاء في تعليق بعض الزملاء يا اخي نحنن نعلم من يعبد الله الوحد القهار خالث السموات والارض وما بينهما وما حولهها هذا واضح والمقصود مما قد شغل بال المعلق الكريم وهو ان الامازيغ هم سكان المغرب االاوئل ولاقدمون تاريخ القديم يحكي هذا ولهذا السبب نحتفل بهذه المناسبة ولسنا نعبد الارض
46 - mawhouba الخميس 14 يناير 2016 - 13:28
هنيءا لكم ولكن ان شكرتم الله رب السماوات والارض تفوزوا اكثر
47 - Nisrine الخميس 14 يناير 2016 - 13:47
الى السيد Rash 25 ،{الأمازيغ هم مجموعة من الشعوب الأهلية تسكن المنطقة الممتدة من واحة سيوة شرقا إلى المحيط الأطلسي غربا وهم السكان الأصليون لشمال إفريقيا، ومن البحر الأبيض المتوسط شمالا إلى الصحراء الكبرى جنوبا، وهي المنطقة التي كان يطلق عليها الإغريق قديما بإسم نوميديا}. ويكيبديا
جزء من مصر قديما و حتى الان كانت قاطنة بالامازيغ. واحة سيوة موجودة في مصر، و ساكنتها من القدم و حتى الان هم امازيغ، امازيغ مصر. اما الملك شيشنق، فهم منحدر من واحات ليبيا و بالطبع امازيغية...اتمنى ان ان اكون قد اجبت عن سوالك،
48 - كاره المستلبين الخميس 14 يناير 2016 - 13:50
45 - Assouki Le Maure
لم اكن ارغب ان انزل الى هذا المستوى المنحط لكن ارى انك مصر على غيك
شمال افريقيا هي ارض الانسان الابيض في حين انت بما انك اسود فلا علاقة لك بشمال افريقيا جذورك جنوب الصحراء
tu es un sub-saharien
اذهب و ابحث عن جذورك في السينغال او في النيجر او الكامرون او ربما حتى في جنوب افريقيا
اما الاساطير في كل مرة تختلق معنى تريده لكلمة فهذا لن ينفعك في شيءف
tu es un sub-saharien
ابحث في تاريخ اجدادك من جلبهم الى شمال افريقيا و لماذا تم جلبهم
معذرة لكل اسود محترم مرغم اخوكم
49 - سسسسسسسسسسسس الخميس 14 يناير 2016 - 14:53
اشكروا ولا تشكروا الارض.الله خلقنا وخالق الارض
50 - الله مولانا الخميس 14 يناير 2016 - 15:43
أعوذ بالله .عبدنا المخلوق ونسينا الخالق .اليوم البعض منا يشكر الأرض وغدا الشمس قم القمر وأخشى أن نعود للاصنام وللحجارة
51 - باعمراني الخميس 14 يناير 2016 - 15:50
الى اصحاب كل التعاليق الذين يتشندقون ويتزندقون باسم الاسلام من انتم؟ حتى تلقنوننا دروسا في الاسلام نحن مسلمون وامازيغ بكل افتخار وتوحيد الالوهية لله شي متجاوز والله الى حشوما فيكم تقولو فينا هكدا ....
52 - فاطمة الخميس 14 يناير 2016 - 15:53
الاسلام يجمعنا والعروبة تفرقنا
يدعو إلى الاستغراب حقا: كيف لقائد مثل طارق، وبمثل منجزاته وفتوحاته، يجهل المؤرخون كل شيء عن قبره والأرض التي دفن بها؟ مع أن المألوف مع مثل هؤلاء الفاتحين العظماء أن يكون قبرهم ضريحا ومزارا يحج إليه المسلمون من كل أصقاع الدنيا لذلك .
لانه خائن والعرب يعرفون مقدار خيانته لأهله، وخوفا من خيانته لهم ربما اعدموه او في غيابات جب حتى داب لحمه وهيكله ليس دليلا على هويته، او تم دفنه باسم مجهول .فكيف يعقل أن طارقا، الذي أوصل الإسلام إلى جبال البيريني الفرنسية، مجهول القبر، وأن نهاية حياته غير معروفة بدقة،
إن التعامل المهين والظالم للعرب مع طارق، رغم كل الخدمات التي قدمها لهم، ليعبر عن قمة العنصرية والغدر والنكران للجميل. وفي ذلك درس مبين وعبرة بليغة لكل المغاربة المتهافتين على خدمة الإيديولوجيات الشرقانية العروبية.
وشكر
53 - كمالوف الخميس 14 يناير 2016 - 16:20
لماذا حين يقدّمون لكم الناس خِدمة ما تشكرونهم و لا تشكرون الله ؟!! أليس الله هو من خلق ذلك الإنسان ؟؟ يا للفهم السطحي الذي وصل إليه البعض.
بالنسبة لـ 23 - rash إنْ لم تؤمن بما نقول ما عليك إلا البحث عن شيشونق، فرعون مصر ومؤسس الأسرة الثانية والعشرين الأمازيغية.. ⵜⴰⵏⵎⵉⵔⵜ
54 - مالك الخميس 14 يناير 2016 - 17:52
الشكر لا يكون إلا للله الذين لا عقيدة صحيحة لهم هم الذين يشكرون الأرض والسماء والشجر وغيرهم من مخلوقات الله
أما ما يسمى بالسنة الأمازيغية فهي عبارة عن بدعة ضالة أشر من الاحتفال بالكريسماس ألما بالنسبة للتاريخ المذكور والذي يؤرخ لتولي الملك شيشرونق ذي الأصل الأمازيغي الليبي فلا أرى في ما يوجب الافتخار : قائد عسكري خدم أجداده البالط الفرعوني تم تسلق المراتب العسكرية وتزوج ابنة الفرعون واستولى على العرش أين المجد والفخر هنا ليس كما يتوهم البعض إنتصار عسكري أمازيغي على الفراعنة
مسلم امازيغي حر
55 - Assouki Le Maure الخميس 14 يناير 2016 - 20:05
انا ابن المور .كما تعلم مزكا طوطم المور/ السود ،السكان الاصليين لموريطانيا قبل الغزو الروماني . قبل مجيئ المهاجرين من الضفة الغربية للحوض المتوسط (الاغريق الايطالين الاسبان ) الى الصفة الجنوبية لنفس الحوض (نوميديا و موريطانيا )في هذه الحقبة من التاريخ كانت موريطانيا ( المغرب حاليا )يقطنها المور/السود ولا توجد بداخله دولة الدنمارك .! ياهذا انت مخدر بتاريخ الخيال ، *اتحادات مجرة اكناري وبحيرة الحسوة * الم تستفد من احتفاليات انجازات فلسفات و عبقريات ولسنيات ماقبل ثرات ،،العصائد و السمائد وتخسايت ووو ،اتمنى ان ترتقي بمخك الى ماهو اسمى . كل السود والملونين هم ابناء اللمثونيين والاوربيين والصنهاجيين وجذورهم منحذرة من الجنوب كما ان المرابطون والموحدون والسعديون والفيلاليون هم كذلك قبائل منحذرة من الجنوب ومنتشرون في بقاع المغرب ومايزالون يقطنون في الجنوب . انت وبعض القبائل وهي قليلة ، وافدون من شرق وغرب الحوض المتوسط .لونك قبل كلامك، العملة السائدة عبر العالم .
56 - راد الخميس 14 يناير 2016 - 20:43
يشكرون الأرض ولا يشكرون ربهم وربنا ورب الارض
ومنهم من تزوج على يد معبود عندهم يدعى باكوش وشي واحد يقولوا ليه شيشونق وووو

ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

كما أنه هناك منهم أفاضل الناس
57 - Ahmed omar Senhaji الخميس 14 يناير 2016 - 20:48
nous sommes tous de la terre et nous sommes d'argile et aussi de métaux on se salissent on se nettoient et on trouve qu'est ce qu'on est en réalité soit un métal précieux de l'or par exemple soit un métal très courant donc moins précieux du zing!
58 - mohamed amsterdami الخميس 14 يناير 2016 - 22:55
اريد ان اقول للجميع ان امزيغ هو الذي كافح في بناء مساجداوروبا انه مسلم امزيغي ولما لانحتفل بالسنة الجديدة الامزيغية كل عام وانتم امزغيين عاش ملك محمد السادسس امزيغي عربي مسلم
59 - عدل من عدول المغرب الاثنين 18 يناير 2016 - 22:21
كلكم تنسوا قول الله سبحانه ( انا انزلناه قرانا عربيا ) هو رمز قوي للتوحيد والوحده
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.