احتفاء يهمّ المفكّر محمد شفيق بمدينة فاس

احتفاء يهمّ المفكّر محمد شفيق بمدينة فاس
الأحد 17 يناير 2016 - 03:01

احتفى مفكرون وباحثون جامعيون، مساء أمس السبت، بالمفكر والأكاديمي الباحث محمد شفيق، العميد السابق للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وذلك بمناسبة المهرجان الأول لتخليد السنة الأمازيغية الجديدة 2966 .

وأكد المشاركون في هذا المهرجان، الذي نظمته ” جمعية أمان للتنمية المستدامة ” بشراكة وتنسيق مع النسيج الجمعوي بجهة فاس مكناس ،على غنى وثراء المسار الوطني والثقافي للباحث محمد شفيق، البالغ عقده الثامن، والذي يعد من كبار الباحثين المتخصصين في اللغة والثقافة العربية والأمازيغية، ومن المدافعين عن الحوار والتلاقح الثقافي بين الأمم والشعوب.

وأجمع المتدخلون خلال هذا الملتقى، الذي نظم تحت شعار” ترسيم رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا دعامة أساسية لتحقيق الأمن الهوياتي”، أن محمد شفيق هو من بين أهم الشخصيات في الحركة الثقافية الأمازيغية، ووجه مألوف في المشهد الثقافي المغربي باعتباره ساهم من خلال العديد من الأعمال والكتابات الفكرية والثقافية، في التعريف بالهوية المغربية ومكوناتها، والدفاع عن خصوصيات الثقافة المغربية، وهو العارف والمتمكن من الموروث الثقافي العربي.

وأكدوا على ان محمد شفيق كان، ولا يزال، أحد المناضلين في المجال الثقافي والفكري، ومن الذين عملوا دائما من أجل الاعتراف بالخصوصيات الأمازيغية، باعتبارها أحد المكونات الأساسية للهوية المغربية .

ولأنه يحظى باحترام كبير من طرف مختلف الأوساط، فقد أضحى محمد شفيق، حسب المتدخلين، من بين أهم المثقفين والمفكرين الذين ناضلوا من اجل تطوير الثقافة الأمازيغية بالمغرب، ولم يتردد طوال مسيرته الفكرية في التأليف باللغتين العربية والفرنسية، من اجل البرهنة على تفرد المغرب والبلدان المغاربية، مقارنة مع بلدان المشرق العربي .

واعتبروا ان الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2966 يمثل أحد المظاهر الثقافية والحضارية التي تؤكد على التنوع والتعدد في تمظهرات الثقافة والهوية المغربية . وشددوا على أن إسهامات محمد شفيق في الدراسات الأمازيغية كان لها دور حاسم في استنهاض الوعي بأهمية البعد الأمازيغي في الهوية الوطنية، مشيرين إلى أن بدايات هذا الوعي كانت، في مستهل الستينيات، عبر مجموعة من المقالات حول الدلالات العميقة للثقافة الأمازيغية.

واجمعوا على أن المحتفى به لم يفتأ، طوال سنوات السبعينيات، يثير الانتباه إلى القيم الأزلية للإسلام المتسامح، مع تركيزه على إبراز قيم الإخاء والتعايش والتضامن التي يدعو لها الدين الحنيف، مؤكدين أنه بذل، كمثقف متميز، وافر الجهد للبحث في مجالي التاريخ واللغة الأمازيغيين، وغيرها من الحقول المعرفية التي حظيت باهتماماته، وأفرد لها العديد من المؤلفات والكتب التي تؤكد، جميعها، على دفاعه المستميت عن الخصوصية الثقافية والهوياتية المغربية، بكل روافدها ومكوناتها .

وتميز الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة بتنظيم عدة أنشطة من بينها لقاءات وندوات أسهمت بالخصوص في إبراز الأشواط التي قطعتها عملية ترسيم اللغة الأمازيغية بالإضافة إلى تنظيم حفلات فنية أبدع فيها مجموعة من الفنانين الأمازيغ.

‫تعليقات الزوار

7
  • marroki
    الأحد 17 يناير 2016 - 04:42

    تحية خاصية للاستاد محمد شفيق الرجل الذي قدم الكثير للامازيغية اقول له( ايوز ايوز اسكاس نْشْ امايْنُو تْشَكِّينثْ سْتُودَرْثْ اِغَزِّيفَنْ ) و مزيدا من التالق للامازيغية ولرجالاتها

  • بودواهي
    الأحد 17 يناير 2016 - 14:45

    تحية تقدير عالية للاستاد و المفكر و الأكاديمي محمد شفيق الدي أعطى الكثير و الكثير جدا للمغرب و للثقافة المغربية و للغة الامازيغية و للكثير من التخصصات دات الشأن المتميز ….مع الاسف الشديد يعتبر الاستاد محمد شفيق واحد من الاساتدة الكبار الدين قدموا الشيء الكثير دون ان تلتفت إليهم أي جهة من الجهات و هو الشيء الدي سيحدث بالتأكيد بعد فوات الاوان أي بعد الممات أطال الله عمره …انه قدر الكثير من مثقفينا الأجلاء الدين اطالتهم أداة الحصار و التهميش و لم يتم تكريمهم و الاعتراف بهم الا بعد ان غادرونا كالمرحوم المهدي المنجرة المفكر العالمي…..

  • Assouki Le Maure
    الأحد 17 يناير 2016 - 15:21

    وماذا عن التقافة المغرببة الافريقية المورية الماقبل الرومانية .الا يعرف السيد الباحث صاحب 33قرن ان هناك قرون مغروسة لحكماء وزعماء سود و زنوج و سحرة سابقة تاريخيا وجغرافيا قبل قرون الاستعمار الامبراطوري الروماني ( الانسان الابيض ) كالزعيم باركا وبمبارا وبكوص وهم بالمناسبة زعماء حكموا موريطانيا التاريخية Maurétania بلاد السكان المورMaures . الذين تعرضوا لابشع واقبح استعمار و استعباد من طرف الامبراطوربة الرومانية العنصربة في تاربخ البشرية . هل بدأ تاربخ موريطانيا بدخول الرومان ؟مع ان اسمها يدل على لونها وعلى لون ساكنتها قبل مجيئ الانسان الابيض المستعمر في القرن الرابع قبل الميلاد. ادعو السيد الباحث ان يعيد النظر في الجذور قبل القرون،! السكان الاصليون مور .

  • أمزيغي
    الأحد 17 يناير 2016 - 15:44

    تحية طيبة لؤستاد شفيق مزيد من العطاء
    وطول العمر

  • كريم عايش
    الأحد 17 يناير 2016 - 20:40

    اعتقد ان التغطية الصحفية لهذا النشاط كانت ضعيفة و أخفت الكثير من الاحداث و المدلولات السياسية و العلمية التي حدثت في ذلك اللقاء مقابل تغطية واسعة لنشاط جامعة شعبية فاشلة لحزب سياسي اقترب من سلة مهملات الاحزاب، و للأسف تغيب المواضيع الهامة مقابل اخبار غير ذات جدوى

  • امازيغي من سوس
    الإثنين 18 يناير 2016 - 21:53

    نتمنى لك طوال العمر ياشفيف وانت يااوريد وكل المهتمين بالقصية الأمازيغية.

  • azentar
    الأربعاء 20 يناير 2016 - 13:39

    ينبغي ان نتصالح مع ذواتنا و ان نقدر الامور بمقدارها، فالاستاذ محمد شفيق رجل لا يستطيع عقل وازن انكار مساهمته في النهوض بالفكر المغربي، لقد اعترف به غيرنا قبلنا ، نعم اعترف به الهولنديين ، حيث انه نال يوم 11 ديسمبر/كانون الأول 2002 جائزة "الأمير كلاوس" الهولندي للثقافة والتنمية، وهي أرفع جائزة تمنح في هولندا للشخصيات المتميزة. نحن امة لا تعترف بالفكر و المفكرين ، امة لا تعرف غير تهميش العلم ، من قتل ابن رشد؟؟ و من قتل هباز؟؟؟ و من طرد عالم المستقبليات المهدي المنجرة من المغرب؟؟؟ و قس على ذلك الكثير

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة