جدل رافق "حرق بنكيران" .. وكجّي يطالب باعتذاره للأمازيغ

جدل رافق "حرق بنكيران" .. وكجّي يطالب باعتذاره للأمازيغ
الإثنين 18 يناير 2016 - 08:00

أثار حرق نشطاء أمازيغ، أول أمس السبت بمدينة أكادير، صور رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، الكثير من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بين مندد بالفعل، وبين من اعتبر أن المعطى تحصيل حاصل لـ”شعبوية” رئيس الحكومة، ونكته “البايخة”.
حديث بنكيران خلال الأسبوع الماضي أمام المنتسبين لحزبه، وسؤاله لهم “السُّوسِي بْشْحَال كَيْعِيشْ؟”، جر عليه غضب “سواسة”، الذين انبروا على مواقع التواصل الاجتماعي لتقريع رئيس السلطة التنفيذية ومطالبته بالاستقالة، واتهامه بالعنصرية والتفرقة بين أبناء البلد الواحد، والتهكم عليهم.

وقفة أكادير، التي لمّت الغاضبين من بنكيران، عرفت ترديد شعارات مطالبة برحيل رئيس الحكومة، متهمين إياه بـ”الحقد على الأمازيغ”، وبأنه “غير مسؤول”، كما وجّهوا اتهامات للمنتمين إلى حزب العدالة والتنمية باستهداف “سواسة”، مذكرين بنكتة سابقة لأبي زيد المقرئ الإدريسي، والتي جرت عليه سابقا سيلا من الانتقادات، أجبرته على الاعتذار وتوضيح ما اعتبره “سوء فهم”.

ولم تنته “وقفة أكادير” برفع صور بنكيران وترديد شعارات مناوئة له فقط، بل امتدت إلى حرق صوره والدوس عليها بالاقدام، ما اعتبره “فايسبوكيون” وسياسيون “غير مقبول”، دون أن يفوتهم إبداء الرفض، أيضا، لما تفوه به بنكيران في حق “أهل سوس”؛ فيما نوّه آخرون بما جرى في أكادير قبل يومين، داعين إلى تفعيله في جميع المدن المغربية، وكذا خارج الوطن، لإجبار “كبير المصباح” على الاعتذار.

الرافضون لحرق صور رئيس الحكومة، وخصوصا المنتمون منهم إلى حزب عبد الإله بنكيران، انبروا على موقع التواصل الاجتماعي لتوجيه النقد للناشط الأمازيغي منير كجي، وهو الذي ظهر في توثيقات بصرية يشعل النيران في صور الأمين العام لتنظيم منتقديه، الذين أعادوا نشر صور من الأرشيف للناشط كجي أثناء زيارته إلى إسرائيل، متهمين إياه بالتعامل مع الكيان الصهيوني.

وتفاعلا مع ذلك قال منير كجي: “شعوري الآن هو السخرية والضحك من الحملة المسعورة لكتائب وأزلام الإسلاميين والقوميين العرب على إثر حرق صورة رئيس الحكومة أمام المكتب الإقليمي لحزب العدالة والتنمية بأكادير.. أقولها وأكررها: لن أعتذر، وعلى السيد بنكيران أن يعتذر للأمازيغيين أمام إهاناته العديدة والمتهورة.. حملتكم لن تنال منا شيئا.. وللحديث بقية”، وفق تعبيره.

وأضاف كجي، في تصريح لهسبريس: “بنكيران أحرق آمال المغاربة جميعهم قبل أن نحرق صوره نحن، وكثيرون أبدوا تعاطفهم مع ما قمنا به، وهم يؤيدون ذلك، وأؤكد أننا لن نعتذر أبدا”. وزاد منير، موجها كلامه لمنتقديه، وناشري صوره: “تْبْعُوا مُنير كجي ونْشُوفُو شْكُون يْعْيَا”.

أما عادل بنحمزة، الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال المعارض، فاعتبر أن ما قاله رئيس الحكومة مرفوض، وقال معلقا على الواقعة: “ما تلفظ به بنكيران عن السوسي مرفوض بكل تأكيد، لكن حرق صوره أمر لا يمكن أن يقابل، أيضا، سوى بالرفض المماثل، لأن العنف الرمزي هو الطريق المباشر إلى العنف المادي، وهو تغطية غير مقصودة للفعل الأصلي، لهذا وجب على رئيس الحكومة، مستقبلا، الحذر الشديد من الخوض في قضايا جد عميقة بسطحية مبالغ فيها، تستفز الغرائز قبل أن تستفز العقل”.

جدير بالذكر أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران لم يستطع إخفاء تأثره الكبير من حرق صوره، خلال شهر غشت من العام 2010، حين جرى ذلك على أيدي شباب من حركة 20 فبراير، في مسيرة نظموها بمدينة تيفلت، وقال وقتها/ “بْقَّا فِيَا الْحَال، ولكن الإنسان في السياسة خَاصُّو يكون مْهَيَأ ويتحمل هاذ الشي”، قبل أن يضيف: “إلى بْغَاوْ يْحْرْقُو صُوَرِي آش غاَنْدِيرْ ليهُم؟”.

‫تعليقات الزوار

211
  • مغربية
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:09

    انا كامازيغية اطلب من كجي الا يتكلم باسمي ولاننا من ديانتين مختلفتين فلا يحق له التكلم نيابة عني

  • عبدالرحمن
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:15

    هذه هي الدولة الديمقرواطية التي يريد هؤلاء (المحتجين)…
    الا يعتبر حرق صور مسئول إرهابا؟ الا يعتبر فوضى ودعوة إلى العنف؟
    مهما اختلفنا مع رئيس الحكومة فإن مواجهته تكون بالحجج والأدلة ومختلف الوسائل المشروعة بعيدا عن الجاهلية…
    أهذه هي الحداثة التي يدعون إليها؟

  • فضيلة الشيخ
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:17

    مسكين بنكيران يشبه في شعبويته شعبولا المسمى شعبان عبد الرحيم.
    إن نجح حزب العدالة والتنمية في الانتخابات القادمة فنتمنى أن تسند رئاسة الحكومة إلى سعد الدين العثماني فهو رجل ناز، وتسند وزارة الأوقاف إلى فضيلة الشيخ بنكيران.

  • Anouar
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:19

    ةةانا امازيغي سوسي و كنت من اول المنتقدين للنشطاء الامازيغ لكن غيرت رأيي لأنه للأسف في هاد البلاد اللي ساكت كيحكرو وعليه و ياكلولو حقو …لا تنمية في تلك المناطق ، لا تعليم لاصحة و عاد زايدينها بالمعيور

  • العربي
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:19

    حينما نكون في موقع المسؤولية يجب ان نكون في حجم المسؤولية.ان ننتقي العيارات لأننا لا نمثل أنفسنا ولا نخاطب دواتنا.من اجل كل هذا اي زلة او حماقة او قلة ادب او تنكت او ازدراء من جهة صاحبها لا يمكن أن يكون الا بتقبل ردود الفعل بكل أشكاله.حرق الصورة ليس الا دلالة رمزية واشارة كافية ان الكيل قد طفخ.فعلى صاحب كتاب التماسيح والعفاريت ان يفرمل حتى لا تصيبه العبارات الجارحة لكل سائل مظلوم.

  • البقالي الشريف
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:20

    بنكيران ..في كثير من الاحيان لا يعرف ما يقول ..لقد قال كلاما مسيئا لجميع المغاربة ..الاساتذة الاطباء المفتشون جميع الموظفين…بل لم يسلم منه احد ….اشتغلت سنين نواحي تزنيت واكادير والله العظيم الناس ديال سوس متربيين مسالمين كرماء عاملين مضحيين …ندمت عندما انتقلت …لن انسى ايام التسعينات هناك ولا زالت لي علاقات مع بعضهم. بنكيران يجب ان يعتذر لكنه ..عنيد ولن يفعلها ..ارجو سقوط حكومته قريبا.

  • Adil
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:20

    Une stupidité sans limite, juste quelqu'un a parlé de nous on va brûler sa photo.. vous vous croyez encore que le Maroc est à vous seuls

  • ayyoz
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:20

    لايسمن ولايغني من جوع انها مجرد سياسات تسبق الانتخابات وراءها اناي لايعرفهم معظم المغاربة حلل وناقش

  • idan
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:20

    n importe koi je me demande qui vous paie pour semer la zezani

  • ابو عرب
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:20

    الهمجية في ابرز تجلياتها :
    يحرقون صورة مغربي وكانه صهيوني او عدو المغرب لست اخوانجي اوملتحي و ضد حرق صورة اي مغربي و انا ضد حرق حتى صورة عصيد او اي شخص من أخس المعادين للعرب و العربية حولو المسألة لشخصنة و نسو انه رئيس حكومة رمز للمغرب اذى كانت احتجاجات فلتكن متحظرة لكن للاسف لا يزال ينقص التحظر

  • ABD
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:23

    والله لقد ءاصبحت ءاكن كثير من اللاحترام لحزب اللاستقلال وخصوصا لاءمينه العام السيد شباط .لقد كان فعلا على صواب حين انسحب من الحكومة حفاظا علىسمعته و مبادئى حزبه . لقد تبين الحق من الغي .با ريت لو اللاحزاب اللاخرى تحذو حذوه

  • مغربية
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:26

    كثرتو علينا من الكلام الخاوي….انا بربرية من مراكش، لو ان بنكيران قال " تقشاب المراكشيين" هل كانت الدنيا ستقوم و الأرض ؟ لو قال " التاجر الفاسي"؟.. "لو قال البركاني"…و لكن، اللي فيه الفز و نيته معوجة، راه تيشوف العيب و لو في ضله… انا مغربية و ابنائي مغاربة اما هو فعميل لاسرائيل

  • من تحت الدف
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:26

    كاين ألي جابليه فموا ثمرة وكاين ألي جبليه فموا جمرة وبن حيران غير كيطرطقهم فالبرلمان ومن بعد جوج صفرات راك عارف فيها حمراء مع الطرد وممنوع تلعب مع سواسة واش هداك ديروا برلمان ولا حلقة غير نتا ولي جاب ليك فمك حتى صبحتي فشغب الملاعب وتيفوات ديالك أسي بن كيران كاع تحرقوا عند تفيناغ ودابة شكون نشدوا وعلامن نحكموا واش المدرب ولا اللعابة

  • abdellah
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:26

    يا بن كيران ابن الشعب سابقا.
    كم أصبحت للجاه و المال عاشقا.
    و غدوت لكل التماسيح ناطقا.
    و أضحى كل صوت آخر عائقا.
    ألا ترى الشعب في الفقر غارقا.
    و الوحوش عاثوا ثراءا ساحقا.
    فالعامل الذي يكد كدا خارقا.
    انقلبت عليه قفته غلاءا حارقا.
    و المتقاعد افنى صحته صادقا.
    سيمتصه من أغنى حياته سارقا.
    أم أن المفاهيم اختلطت لاحقا.
    حتى تمنينا لو لم تكن منافقا.

  • Hassan fr
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:27

    نحن الامازيغ لسنا هكذا نحرق صور إخواننا، فمن فعل هذا فنحن بريئون من فعلته، بنكيران لم يقصد الاستهزاء بنا، ولكن ليضرب المثل بمن يعلم أصول التسيير المادي الصحيح ،وينبذ التبذير،
    فلا تتبعوا الجهال فتكونوا أمثالهم
    الفتنة نائمة ، لعن الله من ايقضها..
    أديرحم ربي الوالدينون..

  • اليعﻻوي
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:28

    انه حق رد الفعل
    السياسة فن الممكن وليست النكثة والنقطة
    انا مغربي أمازيغي من جبال شمال شرق المملكة وﻻ افهم الزيانية أو السوسية. افهم بعض كلمات القبائلة؟
    أما الفيكيكية فﻻ يفهمها احد في المغرب سوى قبائل المزاب في الجزائر!
    السيد ابو زيد ﻻ نعلم ما ذا يفعل فهو من سفر إلى سفر!
    ولكن الذي يزور الكيان الصهيوني ليس لديه الحق بأن يتكلم باسم امازيغ
    أبريد نسﻻما وسيول اكاذي اقش لباس؟

  • ملاحض ڢقط
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:28

    بنكيران احرق كل اوراقه قبل حرق صورته

  • simo
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:29

    بن كيران وحزبه الاخواني اظهر في مناسبات عديدة انه يكره كل ماهو امازيغي
    وكان اول من عارض ترسيم الامازيغية و لازال يضع العراقيل امام تنزيل القوانين التنظيمية للامازيغية . ما يحيرني هو سذاجة الامازيغ الذين يمنحون اصواتهم لبن كيران وحزبه .

  • ismail-ovitsh
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:32

    سبحان الله
    "لا وزير كيعرف إهضر غير اللي جات على فمو تتخرج بحال إلى شارب الزيت"
    "لا سواسة اللي نكتهم واصلين للفلاندا ما راضيينش"
    وهكذا دارو حتى ل IKO مسكين
    وما دخل الأمزيغية بينكم أسواس و رئيس الحوكمة

  • عبد الجليل من اسفي
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:35

    العبارة التي ادلى بها رئيس الحكومة عبد الاله بن كيران هي في الحقيقة تمس جميع السوسيين.وعليه ان يعرف جدا ان منطقة سوس في المغرب معروفة بالعلم ثم التجارة وهي المحرك الاساسي في الاقتصاد الوطني.اضف الى هذا فالعبارة التي ادلى بها رئيس الحكومة تدل على الاستهزاء باهل سوس .وكانهم يعيشون اكثر من فقراء رغم ثرواتهم.هذه العبارة لا تقبل من رئبس حكومة وعلى المجتمع السوسي ان يتحرك في هذا الموضوع لمعرفة ماذا يقصد بن كيران بهذه العبارة وان كانت المعنى في الاصل استهزاء واضح باهل سوس.واتمنى ان يتحرك السيد العثماني كونه ابن المنطقة وعضو من حزب رئيس الحكومة.وعلى اي شخص كيفما كانت مكانته ان يفكر جيدا قبل الادلاء باية عبارة.فتحية حارة لاهل سوس.

  • ahmed
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:35

    حملات الانتخابية مدفوعة الاجر سابق لاونها

  • بنكيران يهديد لحمة الوطن
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:36

    خلاصة القول أن المغاربة ابتلوا برئيس حكومة كارثي يقود حزبا من البلداء همه الوحيد تسليم المغرب على طبق من ذهب للبنوك الدولية وخلق الفتنة الداخلية عبر ضرب السلم الاجتماعي للمغرب وخلق شرخ في لحمة الوطن بقمع أبناء المغرب المطالبين بحقوقهم وخنق الفئات الشعبية المقهورة ماديا وضرب قوت يومهم والان بإثارة النعرات العرقية، ماذا كنتم تتنتظرون من شخص ناقص تربية يداه ملوثة بدماء المغاربة؟

  • راي صريح
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:37

    هو حرق جيوب المغاربة و حرق القدرة الشرائية لشعب فقير و حرق الموظفين بالزيادة في سن العمل و حرق المحتجين بتعنيفهم و سحلهم و ركلهم و حرق اعصاب كل شخص يحب هذا البلد بي خطاباته السخيفة و الحامضة و حرق الابرياء و الشرفاء في الصميم عندما قال عفى الله عما سلف للفاسدين و اللصوص المال العام و حرق مكانته عند جميع المغاربة عندما تحالف مع الفاسدين ابن زيدان لم يسلم من شره احد و حرق صوره رسالة معناه انه اصبح مكروه من جميع المغاربة بإستثناء مناصريه الدين يسوقهم مثل الخرفان و في جميع بلدان العالم يتم حرق صور رئيس او رئيس حكومة او وزير مغضوب عليه شعبيا و جماهريا.
    ابن زيدان الى مزبلة التاريخ هو وحزبه الفاشل و إذا كنت تملك ذرة حياء ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل يا اسوء رئيس حكومة في تاريخ بلدنا.

  • Ajaghja
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:39

    ; BENZIDAN mérite plus que ça les Swassa sont libres et ce monsieur n'est pas a la hauteur de parler de ces gens. ce responsable de dernière temps a besoin d'un coup de bâton sur la tête pour réfléchir mille fois avant de parler.
    responsable de blabla

  • Puchheim
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:39

    لا صوت يعلو على صوت ملك و المخزن
    جا بن كيران مشا بن كيران، تا حاجا ماغا تبدل
    الغني سيزداد غنا ، والفقير سيظل فقيرا

  • احمد @. @ @
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:40

    من زار أسرائيل كالدي يتحالف مع الشيطان . بنكيران
    تكلم على السوسي. وهو يمزح .ففي مجتمعنا كم نكتة تبادالناها على السوسي والفاسي والعروبي الخ …
    فما على هدا الناشط الامازيغي ان يرد بالكلام لا بحرق
    الصور .

  • مغتربة
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:41

    في الحقيقة هادو بغاو يحرقو البلاد ماشي بنكيران هادي هي الفتنة ديال بصح

  • hanane
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:41

    لا لتفرقة كلنا مغاربة.. لا فرق بين السوسي او الريفي او العربي..كلنا نعيش تحت سقف هذا الوطن ، في جسد واحد ولا نقبل ا ي اهانة في حقنا .. كلنا سوس..

  • amahrouch
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:42

    Benkirane est un islamiste qui n aime que ce qui se rapporte à l islam et à la langue arabe.Il faut mettre fin aux agissements de cet homme avant qu il ne nous fasse un malheur dans le pays.Un islamiste ne pourra jamais etre patriote car ses regards dépassent les frontières.UN islamiste pourrait préférer un autre islamiste d un autre pays sur son propre concitoyen.

  • فاطمة
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:43

    ليس المشكل فقط في استهزاءه باهل سوس العالمة فنحن لم نعد نعير اهتمام لخرجات بنكيران وتهريجه فقد رفع عنه القلم حتى يعقل المشكل الاكبر انه شحن النفوس ضده واجج نار الغضب حين خان ثقة الشعب المغربي برمته وخذل تطلعاتهم وانهك الجيوب وعنف الاساتذة فعليه ان يتحمل تبعات عمله .

  • فيصل
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:44

    في الامس القريب كان الوزراء والبرلمانيون والاثرياء ناعسين ما خدامين ما والوا وينهبون أموال الشعب ولا أحد يتكلم .
    كلشي كان عايش بيخير…! ؟
    اليوم بنكيران خدام ومشهود له بالنزاهة هو وأفراد ومعضم تشكيلة حكومته .
    ومنين مالقاو منين يشدوه ولاو حاضيين الخاويات
    بنكيران دار… بنكيران واقف عوج… بنكيران حك راسو… بنكيران….
    الله يعفو علينا وعليكم عيقو واعيقوووووووو
    راه هادو الللوبيات ديال رأس المال اللي منوضين هاد الحيحة الخاوية
    حينت بنكيران حيد الدعم على ليصانص والمازوت
    أنا ولد الشعب عندي موطور تزادت عليا 20 درهم في الشهر… كاينة
    ولاكين واحد عندو شركة فيها 1000 كار و 2000 كاميون و 3000 طونوبيل راه تزادت عليه 15 مليون في النهار
    انا ولد الشعب الى حيدو الدعم على السكر غادي تزاد عليل 20 درهم في الشهر ولاكين مول الشركة ديال بيمو ولا الحلويات ولا… غادي تزاد عليه 30 مليون في النهار…
    والحديث طويل…
    جاوبوني الله يرحم الوالدين
    الي ما عجبوش بن كيران شكون اللي كايبان ليه اصلح يزيد بالمغرب لقدام…
    شباط… ؟ لشكر… ؟العماري… ؟أين البديل

  • benyounes
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:46

    بن كيران اخطأ لاشك في ذلك من وجهة نظري وجب ان يقدم اعتذارا لهذه الفئة من المغاربة لكن ارى ان بعض الردود فيها الكثير من الانفعال والتهور قد يفوق تهور بن كيران منها قول عصيد راه فطور السوسي اغلى من الغدا ديال بن كيران اذا نفس التعامل ونفس التهور من ذلك احراق صور بن كيران وللاسف ممن من الذي احرق قلوب الاف المغاربة والعرب بزيارته للكيان الصهيوني (هذاك كجي)

  • chamali magribi
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:47

    بنكيران حجته ظعيفة ولا يستحق ان يكون رءيس الحكومة العززززززز لاخواننا السوسة الله يكثر امثالكم,عاش الشعب المغربي من طنجة حتى الكويرة وعاش ملكنا الشاب محمد السادس نصره الله وايده.

  • سفيان
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:48

    يا ملك المغرب يا ايها الحبيب فينك ؟؟؟؟؟؟؟؟ ادخل قبل فوات الأوان

  • tangerois
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:49

    n importe quoi .il faut donc jujer ts les marocains qui racontent des NOUKAT sur souassa.

  • abdo
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:50

    la moindre des choses ;c'est qu'il démission de ces fonctions et d’être juger devant un tribunal pour ces insultes

  • حيد راك مقيد
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:50

    بغيت بحال هاد القوم كون غير نسيفطوهم يعيشو فشي دولة فيها شواحد بحال بشار باش نتفرجو فيهم

  • LAXI
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:51

    Ce monsieur avec son parti a bien joué son rôle de calmant suite aux revendications du 20 février. Lui son parti et tous les autres ce n'est que des pions entre les mains du makhzen c'est à dire le palais qui fait tout pour perdurer et seul : le gouvernement-le parlement-le conseil des droits de l homme-les médias et les journaux sont des décors de la pièce théatrale mise en scene par la MAKHZEN

  • موظفة صغيرة
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:52

    احراق الصور ماهو الا فعل رمزي يعبر عن الغصب و السخط الشديد على القرارات السياسية التي تنحاز للاغنياء و كبار الموظفين على حساب المقهورين و الضعفاء و سياسة سد الاذان امام اهات الشعب و الامه امام حرق كرامته و تطلعاته للعيش الكريم و رفضه لسياسة اعطاء الصدقات التافهة لبعض الفئات و الهدايا السمينة لاقلية معروفة…لم الغضب اذن فرئيس الحكومة و ازلامه و ابناءهم اصبحوا يرفلون في النعيم بينما الاغلبية تكتوي بنار الغلاء و سيخرجون باذن الله و باذنهم من الحكومة بمعاشات و امتيازات خيالية بينما نحن الموظفون الصغار سنشتغل حتى يصاب عظمنا بالوهن و قد تاتينا المنية ونحن نعرج نحو مكاتبنا و ووظائفنا…فليتحمل بنكيران غضباتنا الصغيرة و ليغلق عينبه امام احراق صوره لانها باتاكيد لا تساوي النار التي اشعلها في امالنا ومستقبل ابنائنا

  • وحدوي
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:54

    المس باي مكون مغربي مرفوض، ومن تفوه بحمافات عن قثد او دونه عليه ان يتحمل النتيجة. المغاربة موحدون، انا عربي والامازيغي سقيقي، لذافانا مغربي قبلان اكون عربيا،، لا مجال للتفريق او حتى الركوب لترويج خطابات عنصرية ايا كان صاحبها.
    اما كجي هذاالذي يطل علينا غير مرغوب فيه، والذي لا يمثل احدا، فانصحه بمراجعة نفسه التي لا تعرف حق قدرها، وما جملته الدالة " تبعو كجي… "الا تعبير عن ذات مريضة،
    اسف ان نكون مضطرين لسماعمثل تهذا ثوت نشاز، المعركة اعمق من هرطقات..

  • عبد الغني الإدريسي الحسني
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:54

    نرفظ حرق صورة رئيس الحكومة، لأن ذلك يمثل تطاول على السلطة التنفيذية بما تحمله هذه السلطة من رمزية ودلالة عند المغاربة، بغض النظر عمن يشغلها، ولأن العنف لا يولد إلا العنف، كما نرفظ الإساءة إلى إخواننا الأمازيغ بأي شكل من الأشكال، إن محاولة إشعال الفتنة بين العرب والأمازيغ فعل قبيح وخصلة من خصال الجاهلية والاستعمار،لأن العرب والأمازيغ يوحدهم الإسلام، ولا تفاضل لبعضهم على بعض إلا بالتقوى قال تعالى : ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير.

  • ابراهيم المغربي
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:55

    الدمقراطية كلمة له وزن اقيل .الشعوب المتقدمة في الدمقراطية اشتغلت بالحوار والتواصل وليس بحرق صورة رايس الحكومة هذا الفعل ليس بالدمقراطية
    الحقوق تاخد بالحوار المتبادل وليس بهذه الطريقة
    الله يهديكم

    الدمقراطية هي مادة دراسية تدرس في المدارس مثل كل المواد الآخري بداية من الرود الأطفال الي الإعداد ثم التنوية وليس اخيراً بالجامع هي ماد ليس له نهاية
    الله يهديكم

  • عقا
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:56

    إحراق صور شخصيات يدل على انحطاط الفاعل و عن غبائه اللا محدود, أن تحتج على أحد فهو حقك لكن أن تحرق صوره فهذا يدل على مستواك الوضيع و أن تربية والديك ذهبت سدى.لأن المغاربة لايربون أبناءهم على مثل هذه الذناءة و الحقارة.

  • حمبد
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:56

    بعد ان اهان الامازيغ وانا منهم ،كان على بنكي ان يقدم اعتذاره لنا، لكن صورة كجي مع الصهاينة ،انا ارفضها كليا و اعتز واحمد الله على نعمة الاسلام كل يوم،

  • وعزيز
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:58

    على السياسيين ان لا يطلقون ألسنتهم على عواهنها خاصة في مجالسهم الخاصة والعامة ، وان يعرفوا اننا مواخذون بما نقول ، وان أية كلمة تلتقطها آلاف الأذان بل الملايين ! وان ظنوا انها لا اثر لها ولا يقصدون بها ما يفهم منها ، نظرا لحسن نواياهم !!!!
    اذكرهم بما يلي :
    نرى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يشدِّد في أمر اللسان، والرقابة عليه، وحفظه عن الانفلات بغير حق؛ فقد أوصى عليه الصلاة والسلام، معاذ بن جبل -رضي الله عنه-، لما طلب منه ذلك، بقوله الكريم، في نهاية الوصية: (كف عليك هذا) وأشار إلى لسانه. فقال معاذ: يا رسول: أنحن مؤاخذون بما نقول؟ فقال عليه الصلاة والسلم: (ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكبّ الناس في النار على وجوههم، أو قال: على مناخرهم، إلا حصائد ألسنتهم).
    فاتقوا الله، وحصنوا ألسنتكم من الزلات …

  • عادل
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:58

    ينبغي تقبل مثل هذه التصرفات لكونها مسألة عادية ومألوفة تحدث في الأنظمة الديمقراطية، حيث إنه يوميا يتعرض رؤساء الدول والحكومات في البلدان الديمقراطية لحرق صورهم، أو لمقالات حادة ضدهم أو لرسوم كاريكاتورية تنتقدهم بشدة. أن مثل هذه السلوكيات تدخل في سياق اللعبة السياسية في البلاد، مشيرا إلى أنه على المسؤولين أن يتقبلوا ذلك بصدر رحب، ويعملون على تفاديه.

  • SAID
    الإثنين 18 يناير 2016 - 08:59

    لاأظن أن بنكيران عنصري ، خاصة وأنه يتبنى مرجعية من مبادئها ( دعوها فإنها نتنة: دعوا العنصرية فإنها نتنة و عواقبها وخيمة) ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم) ، و إنما ألاحظ أن هناك أشخاص لهم موقف مسبق عن بنكيران أو عن مرجعيته ، ينتظرون أدنى هفوة لسان أو شبه هفوة للانقضاض عليه بطريقة ، تعبر عن حقد دفين ، أو عداء قديم لبنكيران أو لمرجعيته، و كمثال على ذلك إحراق الصور ، وهذا منحى خطير لا يقدم عليه إلا حاقد ، أو يتميز هو شخصيا بالعنصرية. أو يقصد منها أبعادا أخرى ذات أبعاد خطيرة.

  • rahmani
    الإثنين 18 يناير 2016 - 09:01

    ا قول لكجي الدي زار الصهاينة مدا تقول لدكالة وارحامنة وعبدة وشياضمة
    والشاوية والغرب مناقنيطرة الى العرئش مدا تقول لجبالة مدا تقول للاندلسيين
    مدا تقول لقبائل الصحراوية العربية المغربية ادا تحركت والله تم والله ستندمون
    حين دلك لا نفعكم ندم تغادرون المدن ستتركون الدكاكين لانكم انتم لمبغتوش
    تحشمو وتسجعو ابناوءكم على دراسة اللغة الاجنبية لتلقي العلم الحديث ونطلب
    الله ان يرحمنا بالشتاء وكفانا دلان وتفرقة انظروا الى العالم

  • حسن السوسي
    الإثنين 18 يناير 2016 - 09:01

    انا سوسي ، لن ينال حزبك اصوات عائلتي في الانتخابات المقبلة ان شاء الله

    انا سوسي كنعيش بداك شي لي فرزقي ، ما نسعا ما نسرق ماناكل الربا ولا الرشوة ولا ديال الناس

  • سمير
    الإثنين 18 يناير 2016 - 09:01

    أنا سوسي و أمازيغي وأعتز بأمازيغيتي ولكن الأمازيع اللذين يتظاهرون بإسم الأمازيغية لا يمثلونني.
    شكرا

  • نضال
    الإثنين 18 يناير 2016 - 09:04

    على كجي هذا ومن والاه أن يعلموا أن السيد بن كيران هو أول رئيس حكومة منتخب في تاريخ المغرب وأن حرق صوره فيه مس خطير ليس فقط لشخصه أو لحزبه بل للمغاربة أجمعين هذا إن كنا نؤمن حقا بالديمقراطية. أما في ما يخص الإعتذار فإن كان لأحد أن يعتذر فهم هؤلاء الشرذمة من المرضى النفسيين وألمدفوعين دفعا للخروج وارتكاب هذا الفعل الشنيع،أما بن كيران فلا أحد يستطيع أن يزايد عليه في حبه للأمازيغ وأبناء سوس على الخصوص كيف لا وصديقه الحميم المرحوم باها كان سوسيا قحا،ناهيك عن العدد المهم من كوادر الحزب المنتمين لهذه الجهة من الوطن العزيز. لذلك فإن كل من يحاول أن يفسد علاقة الود والإحترام بين بن كيران وناس سوس سيفشل فشلا ذريعا.

  • عبداللطيف
    الإثنين 18 يناير 2016 - 09:06

    هل السيئ بنكيران سيقسم مرة اخرى انه لن يعتذر لأهل سوس؟ هل رئيس الحكومة هذه لم ينفجر بعد امام هدا ألكم من زلات اللسان؟أنا لو كنت مكانه لقدمت استقالتي واعتذرت لهذا الشعب الدي لم اوفي بوعده معه ووضعته كقنطرة لأصل الى مبتغاي، حسبنا الله ونعم الوكيل سءمنا وكرهنا الأحزاب بالمغرب ، عاش الملك

  • nouriddine Deutschland
    الإثنين 18 يناير 2016 - 09:06

    لا للفتنة كلنا مغاربة من طنجة إلى الكويرة
    جميعا ضد التفرقة
    تحيةمن امازيغي مقيم في المانيا يحب المغرب والمغاربة جميعا
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • Younes
    الإثنين 18 يناير 2016 - 09:08

    لم يهن الامزيغ فالمغربة شعب واحد فهو يتحدث بلغة المغاربة وكلمة سوسي كلمة شائعة في المغرب وقد قالها من سبقوه ولم تقم هذه الضجة فالفتنة أشد من القتل، لكن الامور واضحة

  • تنغير تسال
    الإثنين 18 يناير 2016 - 09:08

    نحن مغاربة مستهدفون من طرف رئيس الحكومة عربا كنا او امزيغ او حسانيون او يهود.ولما بدات قراراته الا شعبية تزحزح الشارع حاول ان يفرق بيننا كي يهزمنا سوس بلاد الكنوز والثورة الفلاحية بلاد العلماء امثالالمغتار السوسي بلاد الشعر الوطني المواطن…….اخشا ما اخشاه ان يكون بنكران يستهدف الاستقرار والملكية فقراراته لا تهدف الاصلاح بل تستهدفه

  • موح
    الإثنين 18 يناير 2016 - 09:10

    عبد الاله بنكران تنبتق منه راءحة الكراهية للامازغ وللامازغية.
    هو المسؤول عن الحكومة وعمل كل ما في وسعه لتعطيل خروج القوانين المنظمة للامازغية.
    لو كان يعلم ان الامازغية لها اهمية قصوئ بنسبة للمغاربة لبدء ولايته بهده القضية ولكن مع الاسف استغل مكانه وفعل ما شاء.
    فيعلم الجميع ان حزب العدالة والتنمية هي عدوة للامازغية والدلاءل كتيرة.

    1- ابو زيد الادريسي حين قال ………..
    2- بن كران حين شبه اللغة الامازغية ب……..
    3- بنككران حين تكلم عن عيش السوسي………….
    4- الخ

  • مغربي سوسي
    الإثنين 18 يناير 2016 - 09:10

    الكثير ممن يدعون حمل هم القضية الأمازيغية ليسوا إلا مرتزقين أوجدوا لنفسهم مورد رزق قد يقودهم إلى الإغتناء إن هم أحسنوا تطبيق التعليمات وأوجدوا ثقوبا في وحدة الوطن يسهل الدخول منها لمن يمولوهم.
    في حكومة ابن كيران يوجد أغنى رجل بالمغرب وهو سوسي والكثير من أعضاء الحكومة أمازيغ فهل يجهل رئيس الحكومة مستواهم المعيشي؟
    ابن كيران كان يتحدث لجامع المعتصم وهو من أشد المقربين إليه ووجه إليه الكلام مباشرة ولم يرده عليه لكن هناك دائما من يتلقف القول على هواه.
    ابن كيران عاشر المرحوم باها وهو سوسي وقد خبر مستواه المعيشي .

  • mohamd
    الإثنين 18 يناير 2016 - 09:14

    و ما العيب إلا زار إسرائيل؟ ؟؟ أردوغان زار إسرائيل ، أمير قطر زار إسرائيل،وزير الخارجية السعودي زار إسرائيل، اولا حلال عليكم و حرام علينا،و ليكن في علمكم أن نحن الأمازيغ لامشكل عندنا مع إسرائيل.

  • حسن. ق
    الإثنين 18 يناير 2016 - 09:15

    أصبحنا نعيش مع أناس مابينهم و بين السياسة و المسؤولية إلا الخير والإحسان….. ليست لهم أي تجربة في التسيير…. يقولون ويفعلون ما لا يعرفون عواقبه على المستوى المتوسط و البعيد و لا حتى القريب منهم….. . جعلتمومنا نكره السياسة والسياسيون.. فاللهم ألطف بنا…

  • لا للاثارة النعرات العرقية
    الإثنين 18 يناير 2016 - 09:15

    انا متعاطف مع حزب العدالة والتنمية لكن قبل ان اتربى في احضان هد الحزب وقبله حركة الاصلاح والتجديد تربيت في احضان اسرة امازيغية وسوسية وبالتالي حينما سمعت ما تفوه به المقري أبو زيد في حق سواسة والدي وبالمناسبة كنت وانا يافع اضرب الكيلومترات على دراجتى الهوائية لاستمع لمحاضراته وما قاله بعد دلك بنكيران في حقنا أيضا تيقنت أن الرجلين يحملان صغينة ضد سواسة فكرهت الرجلين معا…وأنا أريد أن أسأل سي بنكيران هل أنت سادج الي هده الدرجة تهين سواسة وانت رئيس حكومة؟هل هذا جزاءنا نحن الدين صوتنا عليك؟ غريب والله …انت أصبحت مشكلة داخل حزب العدالة والتنمية و يبدو أن وقت رحيلك قد حلت ما دمت لا تستطيع ضبط ما تقول …استمرارك فيه خطر لأنك أقصي ما يمكن أن يتصوره المرء أن يتلاعب الرجل الثاني في الدولة بالنعرات العرقية بدلا من احترام كل الأعراق التي تشكل غنى الدولة .

  • hamid
    الإثنين 18 يناير 2016 - 09:15

    ماكان يجب حرق الصور او التظاهر ضد بنكيران ربما تاول كلامه بغية اثارة الضجة حوله – انا سوسيوارفض ان انجر الى فكر سواه غيري معتمدا على ديني اوانتمائي العرقي بدعوى انه يدافع عني والحال انه يستغلني لاغراضه

  • mol pong
    الإثنين 18 يناير 2016 - 09:16

    اش من نشطاء هدو ..السيد هدر على صاحبو راه كاملنا شفنا الفيديو..باركا من التفاهات بن كيران مكاين بحالو ولد الشعب مغديش نلقاو باقي بحالو..المغربا بحال بحال حنا نيت السواسة مخلينا مكلنا ف العرب وانا من هم لان المشكل هو التخلف والامية و الجهل لي داير بينا من كل مكان ..الله اسمح ليكم اخلاص

  • ابراهيم بحار
    الإثنين 18 يناير 2016 - 09:20

    هذه مجرد تفاهات يستغلها مثيروا الفتنة هو لم يقصد اﻻهانة .كفى من الاصياد في الماء العكر. العرب واﻻمازيغ انصهروا مند قرون واصبحوا لحمة واحدة و واهم من يحاول التفرقة

  • نكتة
    الإثنين 18 يناير 2016 - 09:20

    لايجب المبالغة في الامر كم سمعنا من نكت وحكايات عن السوسي وبخله حتى وان كان من التجار الاغنياء ..اما ان ينزل رءيس الحكومة الى هدا المستوى الشعبوي فشيء مرفوض لانه يتحمل مسؤولية وطنية لتوحيد جميع المغاربة .

  • said
    الإثنين 18 يناير 2016 - 09:20

    أرى أنه ليس هناك ما يستحق كل هذا !!!!كل واحد منا كيقول نكتة كيقول واحد سوسي واحد البركاني واحد العروبي واحد الرباطي …..شيء عااادي كتقول هي باش ضحك او صافي

  • مغربي
    الإثنين 18 يناير 2016 - 09:21

    الأمازيغ هم مغاربة أحرار ، لا يجب أن نهينهم أو أن ننتقص من كرامتهم ،وهم معروفون في العالم بأسره بجديتهم و تفانيهم في العمل وبأخلاقهم الفاظلة ، وأنا كمغربي أرى أن ما قام به رئيس الحكومة من إهانة في حق أهل سوس هو أمر مشين يندى له الجبين ، ويستحق أن يقدم استقالته بسببه ، هدا إن كان يملك الجرأة لذلك .

  • TAGADA
    الإثنين 18 يناير 2016 - 09:25

    Benckheriane doit soit demetioner ou presente des excuses,ci non soussland doit demander soit l autonomie ou l indepondance psque sousslande et la plus grande Region au maroc psque il commence de asife actuele appeler elegale Safi,Region du marakeche,ourzazate,bechare,tendoufe jsqu le Senegale,d autre part Monsieur benhiz9ane son Partie telepotique et tt lescpartie telepotique doivent savoire que les soussis sont les1 qui paye les impots au maroc,plus tt les poissons,les agrumes ,argane et d autre matirre viennent de sousslande son rien recevoire,donc les soussis demande une TV privee' ,un Partie politic et au moin l autonomie et arreter l Invasion des 3roubias notre Region,le maroc est tres grand,

  • mostafa
    الإثنين 18 يناير 2016 - 09:26

    Chrs amis et compatriotes
    ce genre de comportement est etrange à notre socièté.C'est du jamais vu.Mr benkirane ne mache pas ses mots.Mr benkirane ne n'a jamais éstimé l'ampleur dz ses adversaires qui l'arrendent au tournant.Mr benkirane manque de communication et de vigilance qd il prend la parole.A l'opposé ses adversaires ne ménagent aucun effort contre lui.ils sont des prédaturs qui croyant le déscendre vont nuire à certaies causes nationales et en l'occurence l'amazigh que mr asid s'est porté garrant,parraint et le porte parole.La question qu'il faut poser :qui est derriere cet éffervescence à agadir?Nous marocains,ni arbe,ni berbere wala yahzanoun,tous marocains et rien que marocains,et à ce propos on souhaite sortir une loi qui criminalise cette maudite ségrégation qui ne césse de prendre de l ampleur.Bons citoyens ben néetait pas intentionné par contre ceux qui ont riposté l'étaient :soyons raisonnables et vigilants.

  • LAHCEN
    الإثنين 18 يناير 2016 - 09:27

    لأظن ان السيد رءيس الحكومة قصد ما فهم من بعض العلمانيين وبعض الحقوقيين الممولين من طرف الغرب الله اهديهم علينا فأبناء الشعب سواسية من طنجة حتى الكويرة فعلى هده النخب التافهة من حقوقيين وعلمانيين وبعض السيسيين المعارضين لنهج الدمقراطي في الهغرب أن لايستغلو ضعف المواطن لقضاء مصالحهم فالسيد كاجي لا يمثل أحد فهو مواطن عادي من يريد تحقيق الدمقراطية عليه تجنب الفثن.

  • سوسي قح فخور
    الإثنين 18 يناير 2016 - 09:33

    اننا اليوم أمام حالة خاصة لسياسي مغرور بنفسه ينطق بلا منطق و يجهل كل الجهل المسؤليات الملقات على عاتقه كرئيس للدولة وبه يتجلى دور الراعي للراعاية في الإسلام. ….وإذا أخدنا بقيم هذا الدين الرفيع فالمسلم من أسلم الناس….لقد صح فيك قول العرب "من كثر كلامه، قل احترامه"…. إن المومن الصادق تتجلى فيه قولة علي ابن أبي طالب رضي الله عنه" إذا تم العقل نقص الكلام" …خد الحكمة من قول العرب، فعمرو ابن العص الحكيم كان يقول "الكلام كالدواء إن أقللت منه نفع، وإن أكثرت منه قتل"…و حتى لا أطيل عنك سأعمل بنصيحة الشافعي :
    قالوا سكتَّ وقد خوصمتَ قلت لهم… … إِن الجوابَ لبابِ الشرِّ مفتاحُ
    والصمتُ عن جاهلٍ أو أحمقٍ شرفٌ …… وفيه أيضاً لصونِ العرض إِصلاحُ –
    أما ترى الأسدَ وهي صامتةٌ ؟ ……. والكلبُ يحُسى لعَمْري وهو نباحُ
    انشري يا هسبريس….جازاك الله خير. …

  • صحة
    الإثنين 18 يناير 2016 - 09:33

    فالحقيقة رئيس الحكومة كان لازم يعتدر قبل الحراك الشعبي وايجابته بهاذ الأسلوب رئيس الحكومة يرعى مصالح الشعب كلها والمغاربة لا فرق بينهم لكن للأسف أسلوبه الشعبوي المتهور يخلق العنصرية والفتنة و من أخلاق المسلم عدم التنابز بالألقاب واحترام كل الأقوام لكن للأسف هاذ النوع من الخطابات اللامسؤولة تخلق الفتن وهذا لا يليق برئيس حكومة ومن حزب العدالة والتنمية للأسف الشديد الإسلام فين وحنا فين على الأقل وزنوا كلامكم لا فرق بين عربي ولا عجمي إلا بالتقوى كلنا من آدم وآدم من تراب حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • عمر المغربي
    الإثنين 18 يناير 2016 - 09:34

    اعدروني انا لست عربي ولست كدلك امازيغي ولكني مغررررربي وافتخر

  • أمازيغي من كولميمة
    الإثنين 18 يناير 2016 - 09:37

    لقد أخطأ بنكيران بكلامه عن الشلوح، و لا أحد يمكنه أن يدعي العكس. لكن هذا الشخص الذي قام بحرق صورة بنكيران مجرد عميل صهيوني لا يمثل الأمازيغ الأحرار، بل لا يمثل إلا نفسه فدم شهداء الأمازيغ يتبرأ منك.

  • منى
    الإثنين 18 يناير 2016 - 09:37

    منذ قرون والدماء في عروقنا ممتجزة منذ أن تزوج ادرس الأول كنزة الأوروبية نحن أفارقة امازيغ عرب بكل بساطة مغاربة كفانا نعرات تفرق بيننا وتحيي الظهير البربري

  • حسام
    الإثنين 18 يناير 2016 - 09:39

    حرق صورة الرجل كأنه قام بمجزرة في حق الأمازيغ بالبراميل المتفجرة، أنا أعتبر الأمر مبالغ فيه و هذا يعتبر عنصرية ضده، بعض المغاربة الذين يخدمون بعض أجندات المخابرات الأجنبية يحاولون جر الناس للفتن كالقطيع لكن أقول لكم أن الشعب مستقل بأفكاره و واعي و ليس له عقلية القطيع الذي يتبع دون أن يعرف إلى أين

  • Adil
    الإثنين 18 يناير 2016 - 09:39

    تقوا الله في الوطن .اصلا المغاربة عامة يتكلمون على السوسي والعروبي والشلح والمزابي والصحراوي ومني رئيس الحكومة تفوه بجملة على لسان عامة المغاربة بغيتو تشعلو الفتنة فالبلاد

  • عبدو
    الإثنين 18 يناير 2016 - 09:41

    مهزلة هذه التي يقوم بها هؤلاء، كلنا من الأمازيغ لكننا نفتخر ان نكون عربا ومسلمين.
    وعندما يتجرأ هؤلاء على حرق صور المسؤولين وهي مرتبة أقل ما يقال فيها انها لا تصدر الا من جاهل ، على المسؤولين أن يأخذوا على ايدي هؤلاء وإلا فمصير البلاد الى مجهول.

  • hassan tamanarte
    الإثنين 18 يناير 2016 - 09:42

    أنا مواطن من جهة سوس، كنت من أشد المعجبين بالسيد بنكيران، و لم سسبق لي أن ذهبت الى صناديق الاقتراع حتى الانتخابات الاخيرة و منحت صوتي لحزب العدالة و التنمية.لكن بعد التصريحات تاتخيرة لرئيس الحكومة، أقسم لكم أني ندمت أشد الندم على التصويت لهذا الرجل.

  • عبدالرزاق
    الإثنين 18 يناير 2016 - 09:44

    حدار من محاولات الصهاينة المدسوسين نشر الفتنة بين المغاربة وضرب بعضهم ببعض. أنهم ياملون ان يصبح المغرب وباقي البلدان المسلمة متل سوريا.
    نعم للنقد ولا تم لا للتفرقة.

  • مغربي
    الإثنين 18 يناير 2016 - 09:44

    هل بنكيران شخص مقدس حتى لا تحرق صوره ام يريد منا ان نحرق انفسنا امامه حتى يقتنع بغضبنا و حنقنا من سياسته…حرق الصور هو اضعف الايمان لشعب سرقت منه هذه الحكومة احلامه و تقاعده و مستقبل ابنائه…

  • degage
    الإثنين 18 يناير 2016 - 09:45

    هدو حرقو غير صورة اما بن كران فقد حرق قلوب الغاربة الضعفاء وجيوب الفقراء بسياسته الهوجاء و قراراته الرعناء لقد زاق المغاربة في عهده الذل والحكرة والفتنة اشد من القتل نعلالله من اشعلها

  • امحن ديال الدانمارك
    الإثنين 18 يناير 2016 - 09:46

    الشعب الأمازيغي آفاق من غيبوبته ، اللتي طالت قرون من الزمن وبلدنا
    يستغله التماسيح والعفاريت كمثال بن كيران،بن يمين، بن جريون ،احرازم،اعلي،يعقوب ووو.و على الامازيغ إخراج المستعمرون من بلدنا العزيز إلى بلدانهم الشرق الأوسمة بدون رجعة.

  • hassan Jdidi
    الإثنين 18 يناير 2016 - 09:46

    هؤلاء الذين يدافعون عن الامازيغ ليسوا بامازيغ بل هم مجندون من طرف الصهيونية التي ما فتئت تزرع الفتن بين الشعوب والقبائل.
    هؤلاء الذين يدافعون عن الامازيغ يستغلون الشباب ويشحنونهم بالافكار المتعصبة ليسوا بامازيغ بل هم مجندون من طرف الصهيونية .
    هل تريدون ان نصبح مثل العراق وسوريا واليمن وليبيا ناكل بعضنا البعض.الم يستوعب هذا الشباب العبر.

  • ياريت
    الإثنين 18 يناير 2016 - 09:47

    ياريت كنا نحن المغاربة نعيش بتقنيات معيشة السوسي وهدا المثل عندنا يضرب به في كل مكان
    لو كنا نتبع خطوات السوسي بالجد والكد ومعرلة الاقتصاد لما كنا منافسين للصين وغيرها
    اما بنكيران هو مواطن يضرب انا نفس المثل الدي يعربن كل مغربي
    اما هدا المتظاهر فهو يخدم اجندة لا تعرف الاالتخريب الفتن فلا مكان لكم وسط المغاربة الأحرار هيهات!!!!!!!هيهات

  • اهروش
    الإثنين 18 يناير 2016 - 09:49

    هد الرجل عندو عقدة او تايكره امازغيين؟ مند بدايته كرئيس لما تايكثر عليه ستريس تايهرب من الواقع واصابعه تشير الى امازغيين 77% من سكان المغرب ويتربصهم بالكلام غير اخلاقي, على كل حال الغلطة ماشي ديالو انما ديال المواطنين المحترمين امازغيين لي نتاخبو عليه لا حول ولاقوة

  • samir
    الإثنين 18 يناير 2016 - 09:50

    Ben kirane a brule tout
    Le peuple amazigh la bonne séance la religion la politesse la politique l'éthique etc etc etc
    Brûler son portrait n'est pas assez
    Berhouch had ben lkaryan

  • نبيل القنيطرة
    الإثنين 18 يناير 2016 - 10:00

    بنفيران شعل العافية فالفقراء والطبقة المتوسطة في المغرب وينعم هو و حوارييه بأموال المنهوبة من جيوب الشعب
    أم النشطاء الأمازيغ الدين أحييهم على عزة أنفسهم بنفيران أحرق نخوتهم ويحاول أن يحرق المغرب بأكمله بادكاء العنصرية بين مختلف العرقيات المكونة لنسيج المجتمع المغربي وما يمثل هدا لكه أمام حرق صورته التي أصبح يتقزز منها أغلب المغاربة بل وحتى من مناضلي حزبه طبعا الشرفاء منهم

  • يونس
    الإثنين 18 يناير 2016 - 10:00

    المغاربة عرب وأمازيغ اختلطت دماءهم،
    لعن الله من أشعل الفتنة أوفرق بينهم، أو من أجل مبلغ سياسي سعى إلى ذلك أو أخذ المال ففعلك ذلك أو أحمق إنجر لذلك
    أن لا أعتقد أن بنكيران ولا غيره من المغاربة ضد أي ثقافة من ثقافتنا، الأمزيغية جزء من ثقافتنا كما العربية كما أن الإسلام ديننا يجمعنا

  • aoudia el Mustapha
    الإثنين 18 يناير 2016 - 10:01

    السوسي عايش احسن منك السي بنكران
    السوسي ليس منافقا
    السوسي بطل الكنز
    السوسي محافظ
    السوسي رجل الحق
    أما أنت السي بنكران عندك وجهان لعملة واحدة

  • khalid
    الإثنين 18 يناير 2016 - 10:02

    انا امزيغي حر عن اب و جده و لا اتمنى من واحد تافه سبق و ان زار اسراءيل ام يتكلم باسمنا هو انسان يحب الفتنه في الامه الاسلامية و ليس فرق بين العربي و امزيغي حسبي الله و نعم الوكيل فيه

  • الحق يقال
    الإثنين 18 يناير 2016 - 10:06

    سي بنكيران أقولها حقا… لقد تجبرت على الضعفاء والمقهورين حذاري ثم حذاري قبل فوات الاوان لك ينفعك الندم … التاريخ تم التاريخ

  • ناجز
    الإثنين 18 يناير 2016 - 10:09

    اصحاب مقولة ان النكت عن السوسي او الدكالي اوالعروبي او الفاسي يتداولها المغاربة فيما بينهم دون اي حرج ,هي صحيحة ولكن بشرط ان لا تصدر عن شخص يحمل الترتيب الثاني في هرم السلطة او اي مسؤول اخر بصفته الرسمية والا سوف يدخل في خانة المراهق السياسي والشعبوي الفتان الذي لا يمكن ان يتوقع مالات ونتائج تصرفاته الرعناء .الله يرزقنا حسن الخاتمة.

  • السباعي
    الإثنين 18 يناير 2016 - 10:09

    مبالغة كبيرة من طرف يعض الاطراف المشبوهة في اختطاف الامازيغية واستعمالها ليس فقط ضد شخصيات مثل السيد بنكيران وغيره بل ضد المغرب ….لقد تحركت فيالق عملاء للاحتماء والاستقواء بالا جنبي ضدالمغرب …هناك من راسل بان كيمون للتدخل في شؤون المغرب اللغوية والثقافية وغدا قد يطلبوا تدخلا عسكريا من الحلف الاطلسي ضد تلمغرب كما فعل الشيعة والاكراد في العراق.

  • حسن
    الإثنين 18 يناير 2016 - 10:09

    لست ادري من يختار امثال هؤلاء البرابرة ليتحدثوا بلسم الامازبغ انت ياكجي و امثالك المرضى عقليا لا يحق لك ان تتكلم عن اهل سوس العالمة السوسي كيفطر اغروم الخبز و الزيت و انا واحد منهم الامعجبك لحال شرب البحر انت وعصيد اصحاب الفكر الشاد المتطرف

  • طنجاوي قح
    الإثنين 18 يناير 2016 - 10:13

    طنجة باردة وجبال الريف زادوها برودة كن كان الخيريتصاب في بنكيران يتصاب حتى في القرودة

  • soufian
    الإثنين 18 يناير 2016 - 10:17

    بنفيران ليس مقصوده نكتة ولكن مقصوده ان يظحك على السواسة,حرق صورتك هذا قليل بالكثيييييييير وانت يا بنفيران حرقت قلوبنا ,السواسة بزاف عليك انت ومن معك.

  • Rachid
    الإثنين 18 يناير 2016 - 10:21

    انا كامازيغي اطلب من كجي الا يتكلم باسمي ولاننا من ديانتين مختلفتين فلا يحق له التكلم نيابة عني

  • اليمن السعيد
    الإثنين 18 يناير 2016 - 10:26

    حينما يتهكم رئيس حكومة على جزء من الشعب فهذا اكبر دليل على الفشل ، ومع ذلك المطبلون والمزمرون وغيرهم ينتقدون الذين احرقوا صور بنكيران رغم انه احرق امكانية الشعب في الانعتاق من الفقر فمذا تقوقاون عن السياسيين الذين القوا بهم في حاويات القمامة ، من يريد ان يعطي فرصة لبنكيران للاجهاز على ما تبقى من القدرة الشرائية للمواطن ؟ السؤال يبقى مطروحا لكن الصورة اصبحت اكثر وضوحا

  • كريم كرم
    الإثنين 18 يناير 2016 - 10:27

    "من كثر ضحكه قلت هيبته" قا لها الفاروق (امتع بصح) عمر ابن الخطاب وصدق….!
    ما نراه اليوم منكم ليس ما كان ظننا بيكم…..لقد خالفتم الوعد و الموعد….مافيكم رجلا إلى وقد سبنا أو عن الناس تهكم….فهذا انت الرئيس بأهل سوس تستهزء غير مبال و كأن سوسا كفر عدو و انت الامام الصالح الو عوض….ياله من غرور فموعدنا غدا عند الله القهور….زد عليك صاحبك الراعي لأهل العلم و زير التعليم العالي والبحث العلمي (ياحصرتا على بلادي) تهكم من الإخوان الأفارقة في لباسهم الأبيض لما التقاهم في كندا. …و يقولها في جمع غفير متناسيا كل المبادء والقيم الكونية….. إضحك و من معك فالحساب ات و الله ات في الدنىا وىم القيامة عسير…تفقهوا و تمعنوا في قولة أبي بكر (رض): فإن أنا أحسنت فأعينوني، وإن أنا زغت فقوموني. فأجابه المؤمنون: والله لو وجدنا فيك اعوجاجا لقومناه بحد سيوفنا.***تفقهوا قبل أن تسودوا….

  • النادي وزان
    الإثنين 18 يناير 2016 - 10:28

    مللت الصمت بن كيران يثير شمءزازي كارثه بكل المقاييس غضب من الله أصاب المغاربة

  • إلهام
    الإثنين 18 يناير 2016 - 10:32

    عن أي عنصرية تتكلمون أو (حكرة) هل انا أعيش في مغرب غير الذي أنتم تعيشون فيه.أن اقطن مدينة بني ملال من بين المدن التي تعرف اختلاط العرب مع الأمازيغ ولم أشهد شكلا من أشكال العنصرية قط .بالعكس مرة أردت ركوب حافلة ممتلئة السائق سمح للأمازيغ االذي تحدث مثله ان يركب و منعني. وقلت لا يهم المحسوبة و الزبونية في جميع الأماكن ولم أعتبرها عنصرية لأني أحس أني أكبر من ان تمارس علي العنصرية.
    كلام رئيس الحكومة قطعا مرفوض وسبق ان تهكم العديد من المرات بطريقته السخيفة على الشعب المغربي فلما لم تكن لكم ردة فعل ألا تعتبرون نفسكم مغاربة.
    وكبف تجعلون من ملحد صهيوني لا دين له ولا وطن وليا عليكم. وصوتا لكم او لا تفقهون. ألا تعرفون اهدافه سياسية و الاديولوجية.بالله عليكم . نحن شعي واحد مهما اختلفت دياناتنا أو أعراقنا .

  • صاغرو
    الإثنين 18 يناير 2016 - 10:35

    قلت انني غير متفق مع الحرق لكن ما فعله بنكيران اخطر وافدح
    بالنسبة للذين تحدثوا عن اسرائيل فقد ذكرتهم بأن الوهابيين والاخوان يعتبرون ايران اخطر
    ربما لم تفهموا معنى ايكوران لكن الامازيغيين يعرفون ايكوران وهي شجرة تشبه شجرة الكرموس لكن ثمارها ليست كذلك
    اذن تذكروا ايكوران

  • الدامون
    الإثنين 18 يناير 2016 - 10:37

    المشكل هو ان الجمعيات و النشطاء الدين يتكلمون باسم الامازيغ لا يمتلون الامازيغ يمتلون الا مصالحهم و اجندات اسيادهم من يحركونهم اما مشاكل الامازيغ الحقيقية ليسة هي اللغة او التقافة مشاكلهم هي البطالة الفقر التهميش التطبيب التمدرس البنية التحتية الفوارق الاجتماعية ..

  • تجريم الكراهية
    الإثنين 18 يناير 2016 - 10:38

    يجب إصدار قانون يجرم خطابات وأفعال الكراهية يضاف إلى قوانين تجريم كل أنواع التحرشات.
    مع انتشار و سائل التواصل الحديثة يجب على الدولة أن تكون صارمة في موضوع حرية التعبير .
    ويجب التمييز بين حرية الرأي و حرية التعبير وبين الكلام المعقول الرصين وبين الكلام المغرض الساقط.
    إذا تركت الدولة كل واحد يقول ما يشاء ، فكأنها تركت الحماق يرمون الناس بالحجر.
    يجب على رئيس الحكومة وكل المسؤولين أن يلجموا ألسنتهم وألا ينحدروا باقوالهم إلى أسفل سافلين .
    كما يجب على شيوخ الساخطين أصحاب الأيديولوجيات الدينية أو العرقية أو الثقافية أن يكفوا عن خطابات التحريض والتنابز بالألقاب.
    ويجب على الشباب كذلك أن يكبح حماسه ويتعلم كيف يعبر عن أفكاره ويدافع عن حقوقه.
    يجب تخليق الخطاب بالردع ما دامت التربية لم تنفع ومحاسبة كل واحد على أقواله لمحاربة التسيب الكلامي.
    أرى تحت الرماد وميض جمر = ويوشك أن يكون له ضرام
    فإنّ النار بالعود بن تذكى = وإن الشرّ مبدؤُهُ كلام

  • forfor
    الإثنين 18 يناير 2016 - 10:40

    بنكيران حن الى الماضي القريب حين كان الشلح ينعت بالزقرام و…….
    وتناسى ابن كيران ان الشلح هو المغربي الاصل نهبت ترواته من طرف امثاله
    ولكن رغم كل هذا فسواسة وغيرهم من المغاربة يستحقون ما اصابهم وسيصيبهم لانهم هم من ساهموا في وصول بنكيران الى ما وصل اليه

  • بنكيران وإستعداءحقوق الأمازيغ
    الإثنين 18 يناير 2016 - 10:40

    إن إحراق صور بنكيران هو رد فعل طبيعي وتلقائي على الاختيارات والسياسات اللاشعبية لرئيس‎ ‎حكومة تجار الدين الذي استعدى الكل من مجتمع مدني وأحزاب ونقابات وهيئات وشرائح اجتماعية، واستعدى مجانيا و مطالبها و احتجاجاتها السلمية المشروعة ونعتها بالفتنة وقام بالتشهير ضد ناشطيها، وهاهو اليوم يجني ثمار تصريحاته الغير المحسوبة العواقب ضد الامازيغ والمسألة الامازيغية التي يحاول مصادرة النقاش المجتمعي الدائر حولها وتعويميه لكون حزبه وعشيرة الاسلامويين لاتحضى بتأييد في مناطق المغرب الامازيغي العميق.

  • Salah
    الإثنين 18 يناير 2016 - 10:42

    المغاربة لا يحتاجون الى اللغة ألأمازيغية لانها لا تفتح لهم أبواب الآداب والعلوم وحتى التواصل العادي اللغات في المغرب يختار منه المتعلمون ما يفيدهم. عندما ينتقل التلميذ المغربي الى التعليم الثانوي يختارون اللغة الانجليزية ومن يكون نصيبه الاسبانية والالمانية والايطالية. فنهم يرفضونها ويلجئون الى جميع الوسائل ليكون نصيبهم اللغة الانجليزية. الكثير منهم ينتقلون الى المؤسسات الاخرى. فرارا من تلك اللغات الانجليزية هي لغة المستقبل أيها السادة الأمازيغ ان امازيغيتنا لا يجادل فيها احد. وكلن لغتنا ميتة لم تحفظ لنا اي مؤلف علمي ولا ادبي فتعقلوا رحمكم الله كما تعقل أجدادكم.

  • Abdoul
    الإثنين 18 يناير 2016 - 10:46

    Voilà j'ai toujours dit qu'il ne faut pas jouer avec le feu. La démocratie doit être dosée en fonction de l'ignorance et de l'illettrisme d'un peuple. Je crois que le Maroc va vers l'inconnu en autorisant ce genre de manifestation extrémiste. Il faut stpper ces ignorants et leur gourou. Il faut les forces de l'ordre fasse leur travail. Il faut arrêter ceux qui brûlent des photos et menace l'intégrité physique des responsables politiques. On manifeste avec les idées. on aimerait avoir l'avis de si ASSID sur ce genre de violence.

  • amazighi
    الإثنين 18 يناير 2016 - 10:47

    الى الاخ سي كجي .سي بنكران اولا رءيس ااحكومة وانه تكلم انطلاقا من تقافتنا في المجتمع المغربي ويعني السوسي في الثقافة المغربية ذالك الامي المسكين الذي هاجر قريته الى المدينة و يشتغل في دكان طوال حياته .السوسي تعني المجاهد .اولا نعرف اصلك و نسبك يا سي الامازغي وانك تكره العرق الافريقي والعربي انك تمتاز بعنصرية خالف تعرف و انك تهاجم بنكران وبعد دالك ستهاجم القمة وما فوقها وبالتالي سننضم الى توار بشار و القذافي المغضوب عليهم .كامازعي نحن واحد في المغرب ليس هناك هذا ولا ذاك وما نطلبه هو التشغيل بالاستحقاق وليس بالمعرفة والنسب والسلام عليكم.كما عليالمغاربة ان يسوتوا في الانتخابات من اجل الامن وليس من اجل العولمة والشغل

  • karim karam
    الإثنين 18 يناير 2016 - 10:50

    قال اللّه تعالى: {وما يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} [ق:18]…. وعن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: "مَنْ كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ فَلْيقل خيرا أو يصمت"
    .. اعلم أنه لكلّ مكلّف أن يحفظَ لسانَه عن جميع الكلام إلا كلاماً تظهرُ المصلحة فيه، ومتى استوى الكلامُ وتركُه في المصلحة، فالسنّة الإِمساك عنه، لأنه قد ينجرّ الكلام المباح إلى حرام أو مكروه، والسلامة لا يعدلُها شيء..
    À TOUT ENTENDEUR SALUT….

  • ayoub
    الإثنين 18 يناير 2016 - 11:00

    كل المغاربة يهانون كل يوم بالتفقير و إنعدام الخدمات الصحية و فساد القضاء و المسؤولين و ردائة التعليم أما أن نتمسك بعرقنا و نتنكر إلى الوطن فهذا يذل كمن يبحث عن سبب ليُظْهِرَ جوهره

  • متساءل
    الإثنين 18 يناير 2016 - 11:00

    انا امزيغي انحدر من مدينة ورزازات لا ادعوا هؤلاء بالتحدث باسمي لانهم اكبر عنصريين ونكت الشح ماشي وليدة اليوم هي مرتبطة بسواسة والفاسا نظرا للغنا الدي يعيشون فيه ولكنهم لايتسمون بصفة الكرم ف بنكيران لم يقل جديدا انما نسي فقط ان اصله فاسي وهناك قاسم مشترك بينه وبين سواسة

  • هشام
    الإثنين 18 يناير 2016 - 11:05

    انا سوسي ومغربي وافتخر بدلك .كلنا متواضعون والحمد لله
    فطور السوسي بحا فطور الدكالي والشماالي والصحراوي في الغالب: خبز+اتاي+الزيت.
    ما يحزفي نفسي هو ان السيد رئيس الحكومة لا يتوفر على احصائيات حول ما ياكل المغاربة وما يلبسون فنسبة كبيرة منهم تحت عتبة الفقر
    عندما لايجد شخص ما ما يفعل يقول النكت

  • مهاجر
    الإثنين 18 يناير 2016 - 11:06

    قد لا أكون متفق مع سياسة بنكيران لكن لا أسمح البثة أن يتدخل عملاء بن صهيون في سياسة بلادنا لأنهم أصل الخراب والتدمير

  • awsim
    الإثنين 18 يناير 2016 - 11:07

    -الاستاذ عبدالالاه بنكيران يلاحظ عليه بعض التصابي الذي لايليق بمثله لتقدمه في السن ولمنصبه الذي يحتم عليه الجدية والرزانة لان الانظارتتجه اليه من الجميع بحكم موقعه في الدولة..هذا الطبع الارتجالي الميال الى السوقية المتكلفة تجرعليه لعنة منافسيه وخصومه وتحط من قدره حتى عند من يرون فيه الرجل المناسب في المكان المناسب..
    -ما قاله في حق السواسى من باب البسط مع صديقه المعتصم قد يكون مقبولا لو كان ذلك في جلسة خاصة مع رفاقه في الحزب مشلا..وهو غيرمقبول بالمرة حتى من الناس العاديين..الذين تخلوا عن النكث الجارحة التي تمس الانسان المغربي التي كانت تروج باسم الشلح والعروبي..بينما نجد من يجب ان يكون قدوة هوالذي يروج لمثل هذه الاساءات..ونسي وهوالذي يدعي لنفسه المرجعية الاسلامية قوله تعالى(لاتلمزوا انفسكم ولاتنابزوا بالالقاب..)والمثل يقول(سيدي لي تا نترجاو بركتو لقيناه تا يركز ف جامع)

  • الححقيقة الضائعة
    الإثنين 18 يناير 2016 - 11:08

    السيد جامع المعتصم هو الوحيد الذي يستطيع أن يقول لنا أن بنكيران يمقت السواسة لأن الكلام كان موجها إليه في الفيديو .ولعلم بنكيران أن الامازيغ يشكلون الأغلبية في حزبه وبإمكانكهم ان يطرودوه من الحزب إذا كان فعلا عنصيا وان كل من كان في قلبه ذرة من الإسلام داخل حزبه لن يقبل بهذا

  • maroc sky
    الإثنين 18 يناير 2016 - 11:15

    بن كيران لم يفكر في عواقب كلامه وهذه هي نتيجة التهور ، الان اعتقد ان بنكيران لا يمكن ان يرضى عنه الامازيغ الا بتفعيل رسمية الامازيغية و انصح بن كيران ان يبادر في الالتفات للامازيغية الانها مخلصه الوحيد غير هذا فليقرأ بنكيران صلاة الجنازة على حكومته

  • AMAZIGH ATLAS
    الإثنين 18 يناير 2016 - 11:16

    كامازيغي حر استنكر الهمجية الوحشية التي بدات تتصرف بها هذه الجمعيات المرتزقة و التي يسمح لها ان تتكلم باسم الامازيغ. نقول لهم الامازيغ بزاف عليكم و عاش المغرب موحدا و عاش الملك

  • العودة إلى العهد القديم
    الإثنين 18 يناير 2016 - 11:21

    يجب العمل بالقاعدة التربوية الذهبية الناجعة " لعصا ما تخلي من يعصا" .
    النفس البشرية مثل البركان تغلي من داخلها ، إذا لم تكبح أحرقت وانحرقت.
    يجب منع إحراق رايات البلدان ولو كانت عدوة ، وإحراق صور الأشخاص وإن كانوا أعداء.
    ويجب رفع الحصانات عن كل من كان في كلامه خدش بالحياء أو مس بمشاعر الأخرين ، واعتقال البرلمانيين والوزراء من منصات الخطابة ، وكذلك اعتقال كل محاضر محرض من كرسيه إذا كان في كلامه تحريض أو روج معلومات كاذبة مغرضة.
    وكذلك الإعتقال من البيت لكل من نشر( فديو ) في الأنترنيت فيه كلام غير لائق والتحقيق معه للإدلاء بحجج مزاعمه.
    ويجب منع الشارات العرقية كالأعلام القومية إذا لم يرفع إلى جانبها العلم الوطني.
    ويجب اعتقال كل من رفع شعارا كاذبا أو فيه تحريض أوسب أوتسفيه في المظاهرات
    فبمثل هذه الإجراءات تحارب الفتنة.

  • fayssal nadori
    الإثنين 18 يناير 2016 - 11:27

    المغاربة ومن فرط ما تم استغلالهم وتحميرهم ودلك باحتقار شرفائهم وتمجيد خونتهم اصبحنا شعبا يعشق من يستغبيه ويستهين بتاريخه ورجاله ودكائه,بنكيران كان ولازال بيدقا مخزنيا وبياعا شكاما حسب شهادات المطلعين وعلى راسها شهادة ادريس البصري الدي ادخله الى اللعبة السياسية,لخوانجية تاع بالعاني اتى بهم المخزن بعد الربيع الربيع ولكن مقابل ثمن لم تؤديه اية حكومة في تاريخ المغرب حيث مسحوا به الارض ليكون عبرة لغيره بان حملوه كل القرارات اللشعبية غير المسبوقة في المغرب ,وخرج يقول للمغاربة ( انا اللي زدت عليكم ف المازوط اولمغاربة قبلوها مني) وهادي هي حمقا وقالولها زغردي,
    ولكن المغاربة ومن فرط استحمارهم تاريخيا يتغاضون عن كل هدا ويرون ان جميع مشاكل البلاد وتهديد مستقبله سببه الزيارة التي قام بها رجل امازيغي صريح مع نفسه ومع غيره الى دولة اسرائيل كارض مثل باقي الارض التي خلقها الله,اي كاي زيارة يقوم ال سعود الى ماربيا ,الفرق الوحيد ان الامازيغي يسافر بماله الخاص وال سعود ينفقون ملايير الدولارات من اموال الشعب على اقتصاد دولة تستعمر الى الان اجزاء من المغرب,
    واش ما بقا حد يحشم فهاد لبلاد , اش هاد النفاق

  • أعور
    الإثنين 18 يناير 2016 - 11:29

    Autant que Berbere de Béni Znassen (Berkane: objet de beaucoup de blagues), je ne permettrais jamais à ce Sioniste de me représenter ou de parler en mon nom. Il ne fait qu'appliquer les agendas de ceux qui le payent en vue de semer la zizanie dans le pays.
    L'aboutissement à ses objectifs dépend essentiellement du degrés de loyauté de vigilance et de sagesse de l'ensemble des Amazighs Marocains.
    Soyez très prudent et raisonnable.

  • امزغي اشلحي
    الإثنين 18 يناير 2016 - 11:36

    الذي اهانني كامازيغي سوسي هو من زار الاسرائيلين وتوسل اليهم من اجل مصالحه

  • مراقب
    الإثنين 18 يناير 2016 - 11:36

    بنكيران كان يمزح مع احد السوسيين من حزبه لكن الحاقدون الجهلاء المسخرون ممن خاب مسعاهم في الخريف العربي و المستغلون حتى لبعض الاوباش المزروعون وسط شرفاء الفايسبوك و المستغلون لبعض الصحف الرخيصة و المتضررون من محاربة الفساد و المحبطون من الشعبية المتنامية للزعيم، الصادق، الداهية و الحكيم بنكيران يحاولون اليوم بكل الوسائل فاشلين التخلص منه.

  • سناء
    الإثنين 18 يناير 2016 - 11:39

    يا بنكيران
    إسرائيل أكبر حليف للمغرب و وظفت في الدفاع عنه كل طاقات الموساد و خبراته الأمنية و كذلك خيرات إسرائيل العسكرية، إضافة إلى اللوبي اليهودي في أمريكا “آيباك”، الذي يلعب دورا محوريا في الضغط على دوائر القرار الأمريكي لدعم المغرب في حربه الظالمة على الصحراء الغربية.
    أكبر زعماء اليمين المتطرف في اسرائيل مغاربة ـ وظلوا مغاربة حتى وهم في إسرائيل، بعد أن منحهم الملك الراحل الحسن الثاني حق التمسك بجنسيتهم المغربية ـ و منهم ديفيد ليفي، وزير الخارجية ، من الليكود، إيلي بشاي، زعيم حزب شاس المتطرف، عمير بيريتس وزير الدفاع الأسبق، شلومو بن عامي، وزير خارجية و سفير اسرائيل في اسبانيا ، الحاخام الأكبر نتانيا شلومو عمار، وأخيرا، وليس آخرا، الجنرال سامي(سليمان) الترجمان، قائد المنطقة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي، الذي يشرف على حملة الحقد الهوجاء على غزة، المسماة “الجرف الصامد”. وشكرا

  • fb zayed ziyad balak
    الإثنين 18 يناير 2016 - 11:42

    الى المدعو أبو عرب
    بن كيران لا يستحق الاحترام و سنتعامل معه كما يستحق
    بخصوص إسرائيل :
    نحن لا مشاكل لنا مع إسرائيل و على الجميع (مشعوذين و لصوص الله) أن يعلموا ذلك , إسرائيل بلد نكن له كل الاحترام و التقدير و هي حليف عسكري و سياسي
    للمغرب و من يرفض ذلك فلينتحر.
    لا أحد يستطيع تزوير التاريخ و الحقائق و الارض أرض اليهود شاء من
    شاء و كره من كره

  • نور
    الإثنين 18 يناير 2016 - 11:48

    فى الحقيق ان لست مع العدال ولكن مشي معقول هادشي لتيدرو هاد الناس واش هادي هي الدمقراطي الكل مغارب ومسلمين ﻻ فرق بيننا

  • Balimako RIFFI
    الإثنين 18 يناير 2016 - 11:54

    Laisser Monsieur SI ABDELLILAH BEN KIRANE tranquille , monsieur le grand professeur si benkirane est un vrai homme un vrai chef dans ca place , il mérite tout , un homme serieux , travaille de son coeur .
    attention a les crocodilles qui porte lahaine a monsieur benkirane .
    moi je suis amazigh du rif et la plupart des réffiens vote sur monsieur benkirane , donc esperont que dans les elections prochain ca sera si BENKIRANE pour la 2e fois MINISTRE PRÉSIDENT .

  • Hammdouchi
    الإثنين 18 يناير 2016 - 11:55

    La démocratie c est Le respect de l'autre avant tous

  • bob212
    الإثنين 18 يناير 2016 - 12:02

    انا سوسي غيور لكن كلما قال احد المتدخلين العنف اللفظي يولد العنف المادي لداك ادعو كافة الفاعلين والمسؤولين الى تفادي الرشق من هنا وهنا ك كما ادعو بنكران الي تفادي الخطابات الشعبويةلانه فيمنصب وزير دولة ومنصب حساس وعليه ان يكون فنانا في هدوئه وعندها سيكون عازفا في كلامه.

  • أحمد بوحمادي
    الإثنين 18 يناير 2016 - 12:04

    المنافقون في الدرك الأسفل من النار ، وكل من يحاول كسب الشعبية في هذا الوطن باسم الدين مرفوض وأحسبه من هذه الزمرة الخبيثة، كن من شئت ولكن لا تتزايدوا على المغاربة بالدين ولا تستغلوه يا زمرة لا عدالة ولا تنمية ، أنهكتم جيوب المغاربة وتجاوزتم الحدود، ولم يبقى لكم إلى أن تتهكموا على الإنسان الأمازيغي السوسي الحليم ، لا تنمية حقيقية في مناطقهم ولاظروف الاستقرار، ولم يبقى لبنكيران إلا القدح فيهم تبت يداك يا بن كيران.

  • بنعاصم الغرناطي
    الإثنين 18 يناير 2016 - 12:12

    اللي بغا ينافس بنكيران ينزل للتيران اما فعايل اليائسين ما عندنا ما نديروا بها:)

  • ابراهيم من تيزنيت
    الإثنين 18 يناير 2016 - 12:13

    أنا أمازيغي من مدينة تيزنيت، إحدى أقطاب سوس. لا أتفق مع إحراق صور السيد بن كيران. فقد أهان نفسه كفاية بتصريح مثل هذا. صحيح أن السوسي على العموم فقير مثل باقي المغاربة. سؤالي إلى رئيس الحكومة و المدافعين عنه: ماذا قمتم به لترفعوا عنه فقره هو و بقية من انتخبكم و أعطاكم مقاليد الحكم و أصبحتم نارا تكتوي بها جيوبهم؟ أعيد.. إحراق الصور تطرف غير مقبول..

  • maghribi
    الإثنين 18 يناير 2016 - 12:17

    منطقيا لوكان بنكران في المستوى لرجل دولة و عنده تجربة في التعامل مع كافة المواطنين ما كان يدلي بهاذه العبارة "السوقية " واللامسؤولة
    اما حرق الصورة فهو شيء طبيعي فهو يقع في كل الدول الديمقراطية merci hespress publier svp

  • زكوري
    الإثنين 18 يناير 2016 - 12:17

    المازيغ يمتلون 60بالمائة من سكان المغرب.اخرص يابنكران قبل فوات الاوان .لانك ستجني بدالك الأسلوب سياسة العداوة .

  • wissal Agadir
    الإثنين 18 يناير 2016 - 12:22

    انا كامازيغي اطلب من كجي الا يتكلم باسمي و لا يحق له التكلم نيابة عني

  • عواقب الإهانات
    الإثنين 18 يناير 2016 - 12:31

    ليس دفاعا عن بنكيران فأنا ممن يستنكر عفويته المفرطة
    ولكن بصفة عامة يجب منع الإهانات العلنية في الساحات العمومية ،ومتابعة المسؤولين عنها ، سواء تعلق الأمر بالدول أو الأنظمة أو القادة أو الأشخاص وإن كانوا من الأعداء.

    قبل ثلاثة وعشرين سنة قامت الرسامة العراقية ليلى العطار برسم لوحة كاريكاتورية لبوش الاب ، وضعت على الأرض في مدخل فندق الرشيد الذي كانت تعقد فيه المؤتمرات ويأوي كبار الشخصيات العراقية والعالمية ايام نظام صدام.
    في حينها كان على كل من يريد دخول الفندق ان يدوس على صورة بوش الاب المتهم بانه ارتكب جرائم حرب بحق العراقيين وفرض الحصار الاقتصادي عليهم.
    اثارت تلك اللوحة اغضب الادارة الامريكية وقواتها المسلحة والسي اي اي.
    وبسببها في ليلة من عام 1993 تم اطلاق صواريخ امريكية على بغداد استهدفت الفندق و استهدف واحدهم بيت الرسامة ليلى العطار واحالها واهلها اشلاء.

  • amazigh
    الإثنين 18 يناير 2016 - 12:37

    السلام عليكم
    كأمازيغي حر أرفض كلام بن كيران في حق السواسة لكن لن أنزل لمستوى لا يليق بالأمازيغ من السب وحرق صور رئيس الحكومة و أرفض استغلال هذه الواقعة للزج ببلدي في متاهات لا تحمد عقباها
    اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن
    و أرفض كذلك أن يتحدث عني كأمازيغي من لا ينتسب لديني الحنيف

  • ابو حمزة
    الإثنين 18 يناير 2016 - 12:43

    انا امازيغي قح، ابا عن جد، ارفض كل تصرف عنصري بيننا نحن المغاربة، لكن يتعين علينا جميعا التصدي للاسلوب الوقح الذي يتحدث به هذا المسؤول الحكومي الاول يا حصرا. ان لسانه ينفث بالشتائم و القفاشات "الحامضة" و هو يعتقد انه يضحك بها عموم الناس. و الله، و منذ بدأ بالظهور على الشاشات، و انا اتقزز من طريقة نقاشاته و اشعر بالدونية لان من يشاهده على هذه الحال سيستهزء ممن انتخبوه. الرجل ليس عنده ما يعطيه، لذلك يستبدل الجد بالهزل، و الخطير في الامر انه يجد من يسانده في هذا السلوك الدنيء. لاحظت منذ غاب عنه عبد الله باها رحمه الله و هو يتخبط عشوائيا في كل قراراته: الزيادات المتتالية، الغلاء في كل شيء، رفض الحوار الاجتماعي، التصلب في المواقف، يرد الزام منظومته للتقاعد، سلخه للاساتذة المتدربين، في المقابل عفا عن الفاسدين، مجتهد لدى صندوق النقد الدولي، خدمته للتماسيح و العفاريت……. ماذا ينتظر اذن. اخشى ان يقود البلاد اللى الهاوية. اوقفوه ايها الغيورين على البلاد. و الله انه يرتبك من لحظة لاخرى. فقد كل توازنه و بغى اتليها بالعنصرية. هنو من تجب علينا جميعا ادانة تصرفاته. و يبقى المغرب حرا ابيا.

  • mustapha
    الإثنين 18 يناير 2016 - 12:44

    جل مناضلي العدألة والتنميةلهم جدور امازيغية بدأ منن الراشيدية ورزأزأت تارودأنت إنزكان واكادير موزعين على ربوع الوطن وانا واحد منهم اقطن بفاس.فلو كان رئيس الحكومة يدري الكم الهائل الذي ساهم ويساهم في شعبية الحزب ما اقدم على زلته وهو المسؤول الثاني في الدولة.فلتات اللسان التي يعرف بها رئيس الحكومة ليست الاولى كان عليه تقديم إستقألته لانه ابان عن عنصريته مع العلم ان مناضلي الحزب الذين يتصفون بالرزأنة والحكمة هم امازيغ وعلى راسهم سعد الدين والمرحوم باها واللائحة طويلة.فحقده لسعد الدين العثماني المؤسس الفعلي للحزب وشعبيته التي يحضى بها عبر ربوع المغرب وتفضيله من لدن المغاربة تدفع بن كيران للتهكم على الامازيغ ولان إقتصأد المغرب في غياب السواسة لايساوي اي شيء.عليه على الاقل تقديم إعتدأر عبر وسائل اﻹعلام.

  • BENSLIMANE
    الإثنين 18 يناير 2016 - 12:46

    الجنازة قايمة و الميت فار. استقامة بنكيران و حبه لوطنه بكل مكوناته اهم و انبل من هذه السنيما , فلماذا لم يتحرك احد عندما نسمع نكثا تكون احيانا عنصرية عن العروبي و الفاسي و اللامازيغي و الصحراوي و الزنجي ,,,الخ و التي تتداول يوميا بيننا ??

  • محمد ج
    الإثنين 18 يناير 2016 - 12:55

    اكيد ان السيد بن كيران لم يكن يقصد اهانة اهل سوس بل اراد اعطاء بهم المثل في التدبير والتدبر وعدم اضاعة النعم لان المبدروووون اخوان الشياطين وهذا شرف لاهلنا بسوس.
    لقد تم تحريف المعنئ والهدف منه وااااضح..
    اما هذا المسمئ ب كجي فينطبق عليه قوله تعالئ " يامرن الناس بالمعروف وينسون انفسهم…"

  • التناني
    الإثنين 18 يناير 2016 - 12:57

    يجب منع.رئيس البهلوانيين من زيارة منطقة سوس , مالم يقدم اعتذارا لأبناء المنطقة والا يعاود الإستهزاء باسياده الذين رغم الظروف الطبيعية القاسية استطاعوا أن يكونوا علماء دين ومثقفين وتجار ومقاولين ناجحين.

  • مغربي
    الإثنين 18 يناير 2016 - 12:59

    لا فرق بين ابيض و أسود الا بالتقوى

  • امازيغ
    الإثنين 18 يناير 2016 - 13:05

    الى المعلق زاكوري 135
    قبل ان تتفوه بالترهات اضبط نفسك فما زعمت غير صحيح سكان المغرب باختلاف أطيافهم فالاسلام وحدهم ………كنتم خير امة اخرجت للناس (صدق الله العظيم)

  • بوبكرالهواري
    الإثنين 18 يناير 2016 - 13:07

    والله معندهم سالفة انا امازيغي ولاكن هاد الناس معرفتش اش ابغاو من المغرب والشعب المتنوع ….

  • Ben kirane
    الإثنين 18 يناير 2016 - 13:20

    أنا أصلي أمازيغي من بني يزناسن،ولا أفتخر سوى بالإسلام والعروبة،ووالله العظيم في عائلتنا وقرانا في محيط وجدة بركان تافوغالت لانصدح سوى بالعروبة ولم نعرف يوما نقاشا يمجد الأمازيغية،حتى وفدت علينا هذه الدعوة العنصرية الجاهلية النتنة التي تقصد تحطيم عرى الإسلام ليس إلاّ،واعلموا أن من حرق الصورة لم يرد حرق بن كيران المتحمّل الصابر المجاهد وراء جلالة الملك لأجل البلاد والعباد،إنما يريد أن يعبّرعن البغض العميق لهذا الدّين،وأسأل الله لكل من يريد المساس بهذا الدّين أوأمن البلاد أن يجعل كيده في نحره.

  • awsim
    الإثنين 18 يناير 2016 - 13:23

    الى 118 – الححقيقة الضائعة
    1-يكره اولايكره هذا شيء آخرلاثباته لابد من القرائن التي قد لاتعوز الباحث عنها عند الضرورة..ولكن غيرمقبول البثة ان يقول ما قاله في حق السواسة ولو بالبسط والفكاهة..لان الاستهزاء يكون باسلوب الاضحاك والتنكيت اوبالتعريض والتلميح..
    2-الاستاذ المعتصم ربما يغلب مصلحته فكم من واحد اذل نفسه من اجل منصب اووجاهة زائفة..والناس معادن كما يقال..الم يكن الحزب وفي شخص امينه العام من دافع عنه وخلصه من سجن نافذ ..وقد ذكره به رئيسه مباشرة قبل ان يقنبله بالاساءة اليه والى قبيله السوسيين..هجاه بالمدح من قبيل هجاء الحطيئة للزبرقان
    دع المكارم لاترحل لبغيتها // فاقعد فانت الطاعم الكاسي
    وكاننا امام الحطيئة وصديقه الزبرقان
    3-عندما خاطب الامين العام احد رجال حزبه بمثل هذا..كانه يمن عليه ويذكره بمننه عليه..وبعد ذلك تريده ان يقوم برد فعل يغضبه؟
    4-سي بنحمزة الاستقلالي مشكرا على استنكاره لما صدر من السيد رئيس الحكومة ومن منيركجي..في قوله""ما تلفظ به بنكيران عن السوسي مرفوض لكن حرق صوره أيضا مرفوض،لأن العنف الرمزي هو الطريق المباشر إلى العنف المادي"لكن اليس الاستهزاء ايضا عنف رمزي؟

  • snnawi
    الإثنين 18 يناير 2016 - 13:24

    من الطبيعي إن تحرق صورة بن كيران لان البادي اظلم ومن غير المعقول ان يصدر كلام عنصري من رءيس الحكومة فمادا ننتظر منه ان كان يميز بين افراد الشعب فالدول التي تحترم شعبها سيجبرونه على الاستقالة

  • سناء
    الإثنين 18 يناير 2016 - 13:25

    يا بنكيران
    على كل حال أنا سأخاطبه بلغة سكان المغرب , وعلي الفريق المحيط به القيام بعميلة الترجمة.. ألا تستحي على نفسك أم أنت من الصنف الذي يهوي الاهانة؟؟وأنا أريد افهم منك شيئا ..ألا يوجد في عقلك سوي فكرة التخريب؟وألا يوجد في عقلك فكرةsonfo imik ؟
    ايعني استراحة صغيرة..أنت تستريح قليلا ونحن نستريح منك قليلا.
    تانميرت

  • منطق التفلسف
    الإثنين 18 يناير 2016 - 13:31

    عندما تستفز أي إنسان في هويته فعليك أن تتقبل أي رد فعل كيف ما كان .

  • adel
    الإثنين 18 يناير 2016 - 13:39

    اذا كان حرق صور بنكيران نوعا من الارهاب افليس اهانة سواسة ارهابا نفسيا.اتقوا الله وقولوا الحقيقة بدون نفاق.

  • Obesrv toubkal
    الإثنين 18 يناير 2016 - 13:53

    Benkirane est un homme qui assume ses responsabilites en tant que chef de gouvernement par contre Gaji n'est qu'un rancunier qui cherche a se faire parler de lui En aucune facon il n'est pas digne de parler au nom des amazighs qui savent rester fiers de leur histoire et respecter leur adversaires 

  • أبو هاجوج الجاهلي
    الإثنين 18 يناير 2016 - 14:01

    لنكون صادقين وبعيدا عن المزايدات. هل حزب العدالة والتنمية يريد أن يعيد الإعتبار للقضية الأمازيغية? لا أظن لقد أصبحوا مرغمين وهذا الشعور لم يهضم بعد. لهذ نرى الكثير ممن يدافع عن العربية كلغة االقرآن ومن يدافع عن فلسطين ومن يتهم الحركة الثقافية بالتطبيع مع إسرائيل وكذلك من يسمي دول الخليج بالأشقاء كذلك من يشتم الأمازيغ ويسميهم بسكان الكهوف ولغتهم لاوجود لها. أما فيما يخص النكت المتداولة والتي تحط من قيمة الأمازيغ فهي كثيرة على سبيل الحصر (الريافة مساخيط الملك الرفي ديرو قدامك او ماديروش اوراك) أم عن بخل السوسي فهي لا تحصى. وكذلك السياسيين ساهموا بدورهم في هذا المنحنى الخطير ونذكر على سبيل المثال وزير التعليم الذي قال لغة (القرود) ويعني القردة. عبد اللطيف وهبي(الشلح مول الزريعة) أبو زيد والسيد عبد الاله بنكيران واللائحة طويلة

  • nounou
    الإثنين 18 يناير 2016 - 14:10

    ردا فيصل رقم 32 هداك مول الطوبيسات ولا الكميونات ملي كتزاد عليه المازوط كيخرجها من الركاب والمستهلك ومول بيمو إلى كان ولدك كيشريه بدرهم غيولي يشريه بدرهم ونص وزيد وزيد كلشي كيخرج من ظهر الشعب يزدو مباشرة على الشركة دبيمو مشي على الفقراء يجب الإعتراف بالواقع الحكومة خصها تفرض ضرائب على الأغنياء وهما حاقرين المسكين والحديث طويل مثلا سائق الطاكسي في مدينة مكناس كخدم نهار يه ونهار لا,ملي كيسالي العمل كيدير البلان دالمازوط نقولو 20 لتر والباقي كياخد منو الثلث والحصة الباقية تعطى لصاحب سيارة الأجرة بالله عليكم عملية حسابية :زاد علينا رئيس الحكومة 2 دراهم يعني السائق يساهم ب 20درهم في كل يومين كتولي في الشهر 300درهم وفي السنة 3600درهم واش مشي كيديو عرق المسكين أما مول الطاكسي يساهم ب40درهم يوميا لي فشهر1200 درهم وفالسنة14400درهم واش السومة كيخلصوها الشركات؟وزيد وزيد………….وهادو كاملين معندهومش الحق فصندوق التقاعد لي بغاو يأمنوه لولادهم على ظهر المعوزين

  • اجمد
    الإثنين 18 يناير 2016 - 14:30

    المزايدات الخاوية على بن كيران كيف ان اقرب المقربين من بن كيران هما سواسة المعتصم بها العثماني ارونا شي فاسي قريب من بن كي ران اكثر من هؤلاء

  • said
    الإثنين 18 يناير 2016 - 14:56

    انا كامازيغي اطلب من كجي الا يتكلم باسمي و لا يحق له التكلم نيابة عني

  • مكمد
    الإثنين 18 يناير 2016 - 15:26

    زلات لسان بنكيران تعددت وخرجاته لاتحصى وأصبحنا ننتظرها على الأقل مرة في الشهر .نصيحتي للرئيس الإستعانة بصديقه الدكتور سعد الدين العثماني لمساعدته في العلاج ولكل داء دواء .وإن لم يستطع فعليه استدعاء مهرجان الضحك داخل القبة المحترمة مع الكوبل و إيكو.

  • نور
    الإثنين 18 يناير 2016 - 15:30

    {ياايهاالذين امنوا ادخلوا في السلم كافة ولاتتبعوا خطوات الشيطان انه لكم عدو مبين}
    إخواني اسوسيين(السوسيين)ماظن هو ان السيد رئيس الحكومة لم يقصد أهل سوس الابالخير وقصده باختصار شديد هوان يقول ان رجل سوس هو رجل اقتصاد وحسن التدبير بامتياز

  • ⴰⴷⵔⴰⵔ
    الإثنين 18 يناير 2016 - 15:34

    1 – مغربية
    بحالك لي طيح الذل على الامازيغ فهاد البلاد انا مسلم ومعجبنيش الحال ومن الصوتين على حزب الملتحين ديال والو حزب قومجي عروبي يكره الامازيغية والامازيغ علما ان اغلب كوادره امازيغ وهذه هي الطامة الكبرى انا دابا وليت مناهض لكل ما هو قومجي عروبي اسلاموي الدين لله والوطن للجميع .

  • وجدي
    الإثنين 18 يناير 2016 - 15:44

    اللعنة على من تجرأ على هذا الفعل الدنيئ واللاحضاري. ذاك مغربي حرَ و رئيس الحكومة و لا نقبل حرق صورته مهما كانت نتيجة أعماله. غالبية المغاربة يتقون به ويحبونه. عفويته و صراحته هي التي زادته شعبية. أنادي الحكومة أن تصدرا قوانينا وأحكاما كما تعمل بريطانيا لتلقن هولاء المتمردين و عديمي الأخلاق درسا لن ينسوه.

  • ايوزنك
    الإثنين 18 يناير 2016 - 15:51

    لا يمكن ان نعتبر ما قاله بن كيران عيبا .بل كان يدافع عن صديقه السوسي .
    وفي الاخير .قول لي عجبك غير خدم لبلاد اوماتكونش شفار

  • الطاهر جوال
    الإثنين 18 يناير 2016 - 16:04

    اذا كانت عبارة عفوية و قابلة للتأويل تؤدي الى حرق رمز من رموز الدولة و تثير مثل هذا الانفعال المبالغ فيه فان على الدولة أن تحسم في مثل هذه التصرفات و الا فان الأسوأ قادم لا محالة فوراء الأكمة ما وراءها و الا ما معنى استنساخ النماذج الثورية من الخارج و المسألة في أقصى الحالات لا تتطلب سوى احتجاج حضاري؟

  • ولد جرادة
    الإثنين 18 يناير 2016 - 16:07

    كلما سمعت او قرأت كلمة تقاعد إلا واحترقت مئات المرات ومفس الشيء عندما اسمع كلمات : أسعار-بطالة- ماء-كهرباء-اساتدة -اطباء…….هذا الشخص يحرقنا كل يوم آلاف المرات وعجبا يغضب لحرق صورته

  • ARRIFI
    الإثنين 18 يناير 2016 - 16:17

    moi je suis amazigh du RIF , j'aime monsieur benkirane , et je vote pour lui , franchement mr benkirane fait tout ces efforts pour le bon du pays , il met rien dans ca poche ,monsieur benkirane n'est pas un raciste , c'est un homme qui mérite bien un chef du gouvernement marocain.
    n'exagerer pas , et laisser monsieur benkirane faire son devoir et son travaille , il n'ya pas mieux a ce moment que LE GRAND PROFESSEUR SON EXELLENCE ABDELILLAH BENKRANE .

  • Mohamed
    الإثنين 18 يناير 2016 - 16:31

    الدفاع عن الامازيغية ليس تعصبا بل هو حق…انا كنت من الدين صوتو على العدالة التنمية..ولكن من الان فاصعدا اصبحت اكره هدا الحزب…لانه لم يقدم شيء لهدا البلد سوى الكلام والضحك على المغاربة..واغلب اغلب وزراءه ليست لديهم استراتيجية للتسيير…

  • المواطن
    الإثنين 18 يناير 2016 - 16:34

    "لا احب النكت احب(face a face) اي احب العلوم على اختلاف انواعها"

  • محمد الوزاني
    الإثنين 18 يناير 2016 - 16:41

    حرق صور رئيس الحكومة هو شرف له لأن الشعب المغربي يعلم جيدا سياق كلام برنكيران مع صديقه السوسي المعتصم وما قاله بنكيران هو مدح لسواسة في حسن التدبير والاقتصاد وليس مدمة في حقهم فكيف يمكنه أن يقول ما يغضب إخوانه أمثال المعتصم والداودي والعتماني ووو سيرو لعبو شي لعب أخر أما الطائفية فلا مكان لها في المغرب وسواسة هم أبناء هذا الوطن وبنكيرا يحبهم كما يعلم القاصي والداني

  • مغربي غيور
    الإثنين 18 يناير 2016 - 16:57

    اخواني المغاربة الم تمس مشاعركم الوطنية فنحن لاراية لنا الاالراية الحمراء التي تتوسطها النجمة خضراء وشعارنا هو الله الوطن الملك وما عادا هدا فهو يدخل في باب العبت وبالنسبة لهاؤلاء الدين تجراو واحرقو صورة مسؤول من مسولينا فيجبوا ان يعاقبو وفقا للقوانين لكي نقطع الطريق على من يشعل الفتن .

  • citoyen
    الإثنين 18 يناير 2016 - 17:04

    VOUS DITES N IMPORTE KOI POUR LA MOINDRE CHOSE, c'est connu, on dit nokates sur les berkanis et les soussi au Maroc , et sur tous le monde meme sur benkirane en personne , chaque 24 au moins 2 nokates sans parler des caricatures , soyons raisonnables chers marocains

  • med
    الإثنين 18 يناير 2016 - 17:09

    ليس هكذا تسير الامور في الدولة ان نقول ما نشاء و ان نفعل ما نشاء دون اعتبار لا للشعب ولا للمؤسسات فهذه قمة الدكتاتورية

  • محمد عبده
    الإثنين 18 يناير 2016 - 17:18

    هناك بعض الذين يدافعون عن بنزيدان بصراحة تستحقون كل القرارت التي اتخذتها حكومته بما فيها رفع الدعم واصلاح التقاعد ليصل السن القانوني للتقاعد الى 70سنة وثمن ليتر البنزين 50 درهم والسكر 70 درهم ووووووفنحن معك والى الأمام يا سيد بنكيران الشجاع

  • ابو مهى
    الإثنين 18 يناير 2016 - 17:18

    جواب على الرقم 169 القانون غير على الشعب ام الحكومة لقتلات الاساتدة فلا حرج عليها .قل خيرا او صمت

  • ابراهيم من طنجة
    الإثنين 18 يناير 2016 - 17:21

    كان على بن كيران ان يلتزم بادنى حد من اللباقة والديبلوماسية وذلك لما يوجبه عليه منصبه كرئيس الحكومة ويزن كل كلمة قبل ان ينطق بها;كما على الذين قاموا بحرق صورته الا ينجروا وراء مثل هذه التشبهات السخيفة.

  • Driss usa
    الإثنين 18 يناير 2016 - 17:24

    بن كيران لم يخطيء. بل حاول إعطاء المثل في التسيير و التدبير الحسن عوض التبدير.بالعكس السوسي يجب أن يفرح لهذا. للإشارة أنا ملعب مع حتى واحد….

  • عمر
    الإثنين 18 يناير 2016 - 17:26

    ارى ان بعض الامازيغ يتبعون خطى اليهود بتجريم الكلام عنهم بالسلب او حتى بالايجاب هدا من جهة .في البلد الي اعيش فيه في قلب اوربا ينعت ا لغاربة المولودون هنا بابشع الاوصاف لكن لا تستطيع حرق صورة سياسي بسيط .و ماذا نفعل بالامازيغ الدي ينعت الاخرين بنعوت اقل ما اقول عنها انها استفزازية و غير محترمة و عنصرية حتى النخاع .المهم الاه يعطيكم العقل

  • عمر
    الإثنين 18 يناير 2016 - 17:33

    بنكيران أخطأ عليه الاعتذار،الأمازيغ لهم الحق في الدفاع عن هويتهم وثقافتهم

  • Degage
    الإثنين 18 يناير 2016 - 17:36

    Degage

    Degage

    Degage

    Ben Zidane quitter

    Ben Zidane est un grand danger pour La paix social et economique du Maroc

    Tous le people Marocains dit un seul not: Degage

    Degage

  • Hassan Sami
    الإثنين 18 يناير 2016 - 17:40

    السلام عليكم
    بخصوص الضجة الكبيرة التي خلفتها زلة لسان رئيس الحكومة بقصد او دون قصد .هدا ان دل على شي فانما يدل على كون الرجل يريد ان يضحك الجميع ولو بمواضيع حساسة تحرض على العنصرية والتفرقية .انا سوسي في المهجر تلقينا الخبر باسف وحسرة وهدا لايليق بالرجل الثاني في المغرب.اما الرد القادم الامس من عاصمة سوس نرحب به ونباركه لان بنكيران حرق قلوب المغاربة الفقراء قبل ان نحرق صورته اللهم بارك.
    العين بالعين والسن بالسن والابادي اظلم.
    ياحسرتها على رجل يسير الحكومة.رجل ترك هموم ومشاكل الشعب ويتكلم عن التفهات والهضرة الخاوية وسير .ها وجه الا طلعتو لقد ابنتم عن حقيقتكم

  • مغريبي
    الإثنين 18 يناير 2016 - 17:43

    تكلم بي عنصورية وعليه أن يستقيل لا نردك يا بنكران

  • abde
    الإثنين 18 يناير 2016 - 17:45

    نتوما غير على سبة خاص غير الواحد اجبد الامازيغ على فمو وتقوا الله هاد مالو اش قااال وديرو حتى نتوما معادات السامية في هاد البلاد وخلقو الفتنة الله يهدي ماخلق

  • ميدو
    الإثنين 18 يناير 2016 - 17:55

    هؤلاء ليسوا نشطاء, بل يخدمون اجندات اجنية,معادية للوحدة الوطنية,هدفهم التفرقة بين أطياف الشعب المغربي, لنشر الطائفية…على الدولة التصدي للهؤلاء , وإلا ستزرع الفثنة بين الشعب المغربي…

  • محمد
    الإثنين 18 يناير 2016 - 18:13

    هاادو هما الخونة ديال بصح انا مع بنكيران

  • Mohamed
    الإثنين 18 يناير 2016 - 18:17

    انا من اصل امازيغي،احب بن كيران واحب حكومته التي اتت من صنادق الا قتراع…..واقول القافلة تسير و……………

  • mustapha
    الإثنين 18 يناير 2016 - 18:20

    كل مسؤول حكومي يحاسب على كل كلمة ينطق بها.عكس اﻹنسأن العادي.فلم يسبق لوزير اول ان كان بهذأ اﻹنحطأط الذي عليه رئيس الحكومة الحالي.كانوا متواضعين ومترفعين عن الكلام المنحط او العنصري او التبجح بالمنصب.مفروض عليك ان تكون مؤدبأ خدوما لهذأ الشعب الذي جرحته كم مرة بقراراتك المجحفة ولم يسلم حتى من كلامك الذي يخفي من ورائه شخصية مزدوجة.فالسوسي ساهم بوجودك في هذأ المنصب الذي ﻻتستحقه.

  • بالمهدي
    الإثنين 18 يناير 2016 - 18:41

    السي بنكران كيقلب على" جوى منجل .."
    السي لنكران يدعي أن له شعبية اوشعبو ..لماذا لا يتكب على خدمة اولئك الذين يدعي حقا أوباطلا انهم اختاروه لصلاحه ومعقوله ..
    لماذا يبحث عن المنغصات والمشاكسات " والقباحت حتى هي ."
    السي بنكران خلي اﻷمازيغ ترانكيل .. tranquile هم أدرى بسعابهم وإسلامهم ..
    هل رأيت العربان كيف يفعلون بأوطانهم ..
    هل اﻷمازيغ في حاجة إلى من يهلمهم أمور دينهم ..
    هل المختار السوسي اسنتجد بجيس الفسبوك ليعلموا أبناءه ..
    تكلموا في السياسة والتسيير والتدبير المفلس لرئيسكم ايها البجديين ( البوجاديين )..
    كفى من المغامرة وإذكاء فتنة الجنس ..

  • هذا شعب الامازيغ
    الإثنين 18 يناير 2016 - 18:51

    …اضم صوتي الى الاصوات الدمقراطية الامازيغية و تحية لهم على نضالهم الشريف..
    ماذا عن اهانة و همجية في حق رجل التعلم و ماذا عن احتراق المغاربة بالغلاء الدائم…
    ا…هذا شعب الامازيغ

    تحية من القلب للحركة الوطنية الحقيقية الحركة الثقافية الامازيغية

  • mbarek elmadridi
    الإثنين 18 يناير 2016 - 19:12

    كامازيغي من الاطلس ضد ما جاء على لسان بنكيران وكذلك. واتفق مع كلام "مغربية" لا. يحق لاحد مهما كان ان يتكلم باسمنا كامازيغ

  • Maroc
    الإثنين 18 يناير 2016 - 19:17

    ليس من شيم مسؤول متحظر السخرية على الاخرين
    لا صحة لا تعليم لاتشغيل والتهميش والاقصاء والتمييز العنصري
    وزايدها بالمعيور
    ادا اسند الامر لغير اهله فانتظر الفتن

  • بن نكران الخير
    الإثنين 18 يناير 2016 - 19:19

    رد على 172 – محمد عبده : برافو عليك عندك الصح هداك هو سرهم نيت. ضحكتني بزاف

  • AZAGHAR
    الإثنين 18 يناير 2016 - 19:24

    احيي كل امازيغي غيور على هويته واقول لزبانية النذالة والتعمية لن تجبروا الانسان على تبني تراهاتكم اذا كانت فلسطين عربية فما علاقتها بنا نحن الامازيغ والسيد كجي حر فليذهب الى اي مكان شاء كنت اتضامن مع تراهاتكم لكننا استيقضنا من سباتنا بعد وعينا بتحليلكم زيارة اسرائيل للعرب واولهم زعماءكم بفلسطين وتريدون حبس اسيادكم عن حرية التجول عاشت تامزغا حرة وخالية من المرضى والمعطوبين من عبدة القومجية البعثية والناصرية

  • فيلالي هولندا
    الإثنين 18 يناير 2016 - 19:25

    ا لمغرب للمغاربة جميعا الكل سواء عند الحكومة او كما يقال امام القانون لهذا احيي رجال الامن با المملكة واقول ان يكونوا على حذر اكتر لان احراق صورة رئيس الحكومة وراءه مالا تحمد عقباه الامر خطير يجب الضرب بقسوة وعقاب شديد لمن قام باحراق صورة رئيس الحكومة وان لم تفعلوا تكن فتنة في الارض وفساد كبير وشكرنا للامن المغربي اعانكم الله.

  • ما كاين مشكل
    الإثنين 18 يناير 2016 - 19:53

    الجمل ما نايضش ما نيضش يا بنكيران زيد على باباه التقل, الكل من جانبك هنا نرى تعليقات النفاق, اليوم معك لأنك تكلمت على الامازغيين وغدا سيصحون ضدك, زيد في بوطاغاز 200درهم كيف والو الكهرباء1000 درهم كيف والو بنزين 70 درهم كيف والو اللحم 150درهم أوزيد من فضلك التقاعد في السن 85.يمشي الخدمة بالعكاز ماشي مشكل الشعب معك ويتضامن معك يحبك ويحب تزايدتك في الاسعار كل اسبوعين LOL

  • سوس العالمة
    الإثنين 18 يناير 2016 - 19:57

    انا لا اقبل إعتدار لان الإعتدار لن يغير شييء فالإنسان بداخله غل وكراهية وحسد وإحتقار الإنسان الصالح في أخلاقه والذي تكون تربيته صالحة وتحترم الآخر غير موجودة عند مثل هذه النمادج المستهزأة دائما دون مراعاة نفوس الأخرين وكبريائهم وشهخصياتهم يضربون الناس في وجوههم ببرودة كأنه يتمزاح وهذا المزح ينفعهم لإيصال رسائل أنه يحتقر هذا الذي أمامه ولا يرقى لمستواه الوهمي الذي رفع معنويات شخصيته بإحتقار الآخر بن كيران كتت أحترمه حتى ولو أني لم أتفق مع سياسة حزبه لكن كسر المصباح والكسر لا يعوض

  • .حل جمعيات فيه خير البلاد
    الإثنين 18 يناير 2016 - 20:03

    من اين جائت هذه الجمعيات
    من رخص لها
    من يمولها
    اي قانون تتبع هده الجمعيات
    اي ولاء لهده الجمعيات
    هل مفهوم و قانون الجمعية عاد قائما هنا ام وجب حلهم لما فيه خير البلاد

  • adil
    الإثنين 18 يناير 2016 - 21:05

    احترموا رءيس حكومة اختاره الشعب في اول انتخابات نزيهة. نحن الطبقة الصامتة نقول احدروا المنافقين ومن يحركهم .لم يكن احد يتجرا ان يدكر اسم رءيس الوزراء اما اليوم فهده وقاحة وقلة تربيةر; عاش بن كيران ونحن نفتخر به ولتعلموا ايها الكراكيز ومن يحرككم سنصوت للعدالة والتنمية ونحن الاغلبية وسننتصر ايها االخزعبلات. اما الامازيغ فهم اخواننا مند قرون ولنا صلات قرابة ولم نشعر ابدا اننا نختلف اما انت ايها المدسوس ادهب الى والدك ليعيدوا تربيتك كي لا تتجرء على سيدك

  • بيضاوي
    الإثنين 18 يناير 2016 - 21:05

    لست أدري لماذا يعطى لحرق صورة مسؤول سياسي وشخصية عمومية، حجم وقراءة أكثر من حجمها. إنه شكل من أشكال التعبير والسخط عن أدائه وخرجاته التي هي أبعد ما يكون عن تصرفات رجل دولة يحترم تفسه وأبناء وطنه. الاطباء ما خلا ما قال فيهم وفي وطنيتهم ومعارضيه ماخلا فيهم غير اللي نسى والاساتذة حدث ولاحرج وأكملها بالموظفين وفي البرلمان قال للبرلمانية ديالي كبير عليك وفي مجلس المستشارين قال لأخرى صوتك ما محتاج للميكرو وأخيرا سواس وغير جيب أفو أو قول. إدا أضفنا له الوزير اللي كايسرحنا ووزيرة جوج فرانك وزيد أو زيد. إذا التعبير على الغضب بحرق صورة مسؤول يسيء لشخصه وللمواطنين، شيء لايستقيم إعطاءه أكثر من حجمه.

  • maghribi amazighi
    الإثنين 18 يناير 2016 - 21:07

    المغرب لكل المغاربة ومن يدعو لغير ذلك الى مزبلة التاريخ
    عجبا لهذا الاخ الذي يطلب الاعتذار و ف نفس الوقت يرفض هو
    الاعتذار كفانا تعصبا و نتحد جميعا لمحاربة الجهل الفكري
    و الفقر و الارهاب الذي قام به رئيس الحكومة غير مقبول
    وحرق صوره كذلك غير مقبول هناك طرق ديموقراطية للتعبير
    عن الرفض و ليس بالتعصب انا امازيغي لكن قبل ذلك مغربي
    و البطاقة الوطنية لا تميز مغربي عن اخر انا لا ادافع عن احد
    اكثر ما ادافع عن مغرب يجمع الجميع بكل اعراقه

  • مغربي غير دايز
    الإثنين 18 يناير 2016 - 21:56

    و الله ما فهمت هاد المغاربة كيما درتي معاهم وحلة. كيسبو بنكيران و نفس الوقت كيدافعو عليه، هاد بنكيران بغيتو مايربحش الإنتخابات الجاية، كون جات عليا السيدة نبيلة منيب هي لي نتمنى تربح، هاد بولحية لي داير فيها إسلامي مالو ما قال والو على هاديك المجلة المتخلفة لي ساءت للذات الإلهية، بارك علينا غير في الزيادة زيادة في الماء و الضوء في السكر في الزيت، الليسانس، المازوت… كيهضر على خينة لي مشا لإسرائيل، هو شغلو هاد بنزيدان إلا كان يهودي دارهم تما، مايمشيش عندهم، والاكين حنا المغاربة فينا حاجة واعرة دغية كانلقاو الحجج باش نخرجو راسنا داك شي لي دار بنزيدان عفوا بنكيران راه السياسة بعيدة عليه كيسحاب ليه غير جي و كون سياسي

  • مواطن
    الإثنين 18 يناير 2016 - 22:11

    الغريب أنه لازال بعض العروبيون القومجيون بيننا رغم ما سببوه من مآسي ولازالوا يتهمون من يناظل من أجل ثقافة أجداده بالعمالة لإسرائيل والوقوف ضد الأمازيغية بدعوى لغة القرآن في استعمال للدين في أبشع صوره وهذا منطق خارج التاريخ لم يعد ينطوي على أحد في هذا العصر الذي لامكان فيه للإقصاء . فحذاري تم حذاري الشخصية المغربية أمازيغية عربية ما لا شرقية ولا غرببة وإنما مغربية فقط.

  • moh alnif
    الإثنين 18 يناير 2016 - 22:21

    بهده التصرفات المستفزة للامازيغ والصادرة عن بنكيران والدودي سيخبومصباحهم مع انتخابات 2016. .نحن ومنير كجي في خندق واحد وسننتصر.

  • عبدالله ايبودرارن
    الإثنين 18 يناير 2016 - 22:33

    انا شلح من مدينة تزنيت لست متفقا مع من يحرق صور اي مسؤل مغربي كيفما كان منصبه يا اخواني اتقوا الله انني ارى انكم اتعبتم هذا الرجل كثيرا والله…

  • ملاحظة
    الإثنين 18 يناير 2016 - 22:58

    ان لا اتفق مع اي كان ينتقص من قيمة انسان اخر ولكن الاعتراض لا يكون بهذه العدوانية ومن جهة اخرى ومن خلال معاشرتي للسوسيين لاحضت انهم اول من يحتقر الاخري الا قلة قليلة منهم يمارسون العنصرية ضد من هو اسود البشرة وضد العرب

  • Assou ameghrabi
    الإثنين 18 يناير 2016 - 23:38

    ‏‎ ‎عدان إواليون ‏gإتسن مدن أتحسابن إخفاون نسن حقوقيين ، المغرب نخ إفولكي ، مشا إتسن ران أديكس قدن أفا سواليونسن ، هان أموأمازيغ أم واعراب ، أدجتاخ أنعيش ‏gلهنا.

  • Assou ameghrabi
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 00:04

    ‏‎ ‎عدان إواليون ‏gإتسن مدن أتحسابن إخفاون نسن حقوقيين ، المغرب نخ إفولكي ، مشا إتسن ران أديكس قدن أفا سواليونسن ، هان أموأمازيغ أم واعراب ، أدجتاخ أنعيش ‏gلهنا.

  • غير متحزب
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 10:48

    أود أولا أن أشير الى أنني غير متحزب و لا أدافع عن أي حزب أو تيار، ان السيد بنكيران يقصد جيدا ما يقول و شعوره نحو الامازيغ أبداه في عدة لقلءات، لقد عطل عن قصد قانون الامازيغية و همش كل المناطق التي يسكنها الامازيغ كورزازات و طاطا و تيزنيت و أيت باها و غيرها من المناطق، أما حرق صوره فهذا الامر طبيعي لانه أحرق و سحق أبناء الشعب قبل ذلكو الامر يتجلى في عدم محاربته للفساد كما ادعى من قبل بل حارب المغاربة بالخصوص و ترك اللصوص.

  • atfli houcine
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 13:16

    عملاء الفوضى لا غير نحن كامازيغيين لا يمثلنا كجي ومن على شاكلته ولن نكون يوما ما ادوات لتحقيق اهدافهم المشينة ؟

  • التصدي للتطرف بربري اولوية
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 13:42

    التطرف البربري ينخر في جسد المغربي مثل السرطان مستعملا ورقة العمل الجمعوي و حقوق الانسان لضرب كل ما هو مقدس عن المغاربة و استبداله باديولوجيات علمانية ذات طبيعة goumiers بربري.

  • amin
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 22:32

    كلنا سوس ولا فرق بيننا احنا أخوه في الله

  • kij
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 23:40

    كجي يريد ان يصبح رئيسا للحكومة عوض السيد بنكيران، ولا أعتقد أنه مُرَحَّب به، واذا – لا قدر الله – ووقع الأمر فسوف ينال أكثر بكثير مما فعله لسابقيه في الحكومة

  • بوعلي
    السبت 6 فبراير 2016 - 19:51

    ماذا قال بنكيران ؟
    الرجل لم يقل ما يسئ للسواسا او الامازيغ كما تدعون ، فالرجل مدح أهل سوس بما قاله و ليس العكس .
    لقد قال عن صاحبه السوسي المعتصم كل خير فالتقشف صفة حميدة عكس الإسراف ، وقال أن المعتصم و السواسا متقشفون وهادا يدل على شيء وهو ان السوسي لا يحتاج إلى السرقة كما يفعل بعض المسرفون اللدين ينفقون اكتر مما يكسبون فيضطرون إلى السرقة .
    بنكيران مدح الامازيغ المشكل في اللدين يدعون انهم يدافعون عن الامازيغ فإما أنهم لا يفقهون شيء او إنهم يعلمون و يحرفون الحقائق ، و النتيجة أنهم لا يخدمون الأمازيغية في شيء .
    فالامازيغ أغلبهم عقلاء لهادا لا يتبعون متل هائلاء وإلا لرأيت الملايين في الشوارع فهم ليسوا قلة .
    فالدولة تعلم جيدا هادا الأمر لدا تركتهم يعبرون و يتضاهرون ولن يتبعهم إلا قلة قليلة .

  • بشرى
    الأحد 7 فبراير 2016 - 12:38

    أولا، عيب وزير الحكومة اهضر بهاد الطريقة، واش حد ما قادر عيه يسب الاساتدة و الامازيغ و و و كيف هدا واش هو بعو حد ما قادر عليه؟؟؟؟ كيف لكم ان تقولا بنكيران عنيد لن يعتدر. لا يجب ان نسكت له لان كيلنا قد طفح سواء الامازيغ او العرب. انا كامازيغية اطرح سؤال لمادا هاته التفرقة اولسنا مغاربة؟؟؟؟ ان لم نكم نحن سكان المغرب الاولون فلمادا التاريخ قال هدا. نحن لا نقولوا شيئا للعرب منكم اخواني لا تنسو اننا مسلمون و عندنا ملك يحمينا من امثال البوليساريو و بنكيران و و و و ان شاء الله سوف ياتي يوم اجمل و سيكون بن كيران فقط في الحكايات الخرافية مثله مثل الاولين و هو اللاحق بادن الله و مساعدة جلالة الملك لنا نحن شعبه لابعاد من يجوب له الترفقة في بلده المستقر الدي ادا بقي على هدا الحال لن يبقى هناك استقرار.
    اتفق مع الدين حرقوا صورة …. بدون دكر اسمه لان نفسي تشمئز، لانه تعبير عن سخط لما تلفظ به. لمادا لم تقولا شيئا له لانه سخر منا نحن الامازيغ عامة و السواسة خاصة
    تنميرن باهرا ايتمانوا اياسي ربي اعداون ن الدين د المالك نغ. ترجمة الى العربية: تحية طيبة اخواتي الله ياخد العدو ديال الدين و ديال الملك

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز