24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

3.54

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | هكذا توسد "إِزْم" الثرى وسط موكب زينته أعلام الأمازيغ

هكذا توسد "إِزْم" الثرى وسط موكب زينته أعلام الأمازيغ

هكذا توسد "إِزْم" الثرى وسط موكب زينته أعلام الأمازيغ

منذ الساعات الأولى من فجر الخميس، والحركة تبدو غير عادية بمركز بومالن دادس ونواحيه، حيث كانت مواكب السيارات الخاصة والعمومية تنذر بيوم استثنائي..الكل يتساءل هل وصل موكب الفقيد عمر خالق، الملقب في أوساط الحركة الثقافية الأمازيغية بـ"إِزْم"، والتي تعني الأسد.

شبان يبحثون عمن يُقِلّهم نحو إِكْنِيونْ لتشييع طالب من صاغرو، قُتل غدرا بمراكش، وجِيء به في موكب مهيب لُيدفن في قريته النائية. ومن غريب الصّدف أن والد عمر يشتغل سائق سيارة إسعاف بمركز إكْنِـيوْنْ، قضى جزءًا مهما من حياته في نقل الجرحى، والحوامل وطالبي المساعدات المستعجلة من القرى المجاورة نحو المراكز الصّحية القريبة.

لعل طبيبا أو ممرّضا في بومالن، وأحيانا كثيرة في ورزازات، يضع حدا لمعاناة وآلام مريض أو مريضة، لكن والد عمر اليوم وقف مذهولا أمام ابنه، الطّالب الذي رحل عن قريته ليدرس التاريخ في كلية بعيدة، حاملا أحلاما كبيرة في غد مشرق، لكنه عَاد في كفن أبيض، مُسَجّى داخل سيارة لنقل الأموات..

الحُشود وجدت طريقها إلى إكْنِـــيوْنْ زُرافاتٍ ووحْدانا، والكل يُمنّي النفس بأن يصل إلى منزل عائلة خَالق بالمركز قبل دفن الطالب الذي هُوجم من طرف طلبة ملثمين، انهالوا عليه ضربا بآلات حادة جعلت دماءه تسيل في إسفلت المحيط الجامعي يوم 23 يناير الماضي، ليفارق الحياة بمستشفى ابن طفيل بمراكش..

كل الذين لم يصلوا بعد إلى موطنه خائفون من أن يُدفن سِرّا وهو الذي يستحق جنازة تليق به، خاصة بعد انتشار "التدوينات" على "فيسبوك" مفادها بأن هناك من يحاول دفن الفقيد مبكرا قبل وصول مئات النشطاء القادمين من مختلف المدن البعيدة والقريبة، من أصدقاء الرّاحل وزملائه ومعارفه..

بعد تقديم التعازي للعائلة الكبيرة، التي بقدر ما أحزنها موت ابنها بهذه الطريقة الوحشية وهو بالكاد أكمل سنته الخامسة والعشرين، بقدر ما أفرحتها الأفواج التي حجّت إلى بلدتها من كُل فج عميق، لاسيما أن بلدة "إكْنِيوْنْ" مشهورة بالثبات في المعامع، ففيها عاش المقاوم المغربي الشهير عسو وباسلام ردحا من الزمن، وبها بُنيت أولى المحاكم العرفية، وغير بعيد عنها دارت رحى أشرس معارك التحرير والذود عن الوطن.

"لا إله إلا الله وعمر شهيد الله"، بهذه العبارة شيّعت الوفود الفقيد إلى مثواه الأخير، من مقر القيادة نحو مقبرة إكنيون، حيث ترقد جثامين أجداد عمر من الرجال والنساء، في جو يسوده الخشوع والحزن على رحيل "إِزْمٍ" لن يعود.

وغير بعيد عن مكان دفن عمر خالق انبرت وفود المعزين من نشطاء الحركة الثقافية الأمازيغية، والطلبة والتلاميذ، وساكنة القرى المجاورة، لتنظيم شكل احتجاجي اختتم أمام قيادة إكنيون بتلاوة بيان للحركة الأمازيغية، من بين ما جاء فيه دعوة الحركة "إلى صياغة ميثاق شرف ضد العنف، كالذي صاغته الحركة ودعت إليه منذ 1999".

تفرقت جموع المعزين، لكلٍّ وجهة هو موليها، بعدما تأكدوا أن جسد عمر لن يبرح قبره في تلك القرية البعيدة جدا عن العاصمة، بينما ذكراه لن تغيب عن الذين عرفوه أو سمعوا به أو اعتنقوا بعض أفكاره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (127)

1 - يحيى الخميس 28 يناير 2016 - 21:14
البقاء لله لاكن هل دافع القتل عنصري فكما اعلم فكلنا مغاربة لافرق بين امازيغي او عروبي
2 - marawan maroc الخميس 28 يناير 2016 - 21:16
إن لله وإن إليه راجعون وحسبي الله في من كان السبب...
3 - سالم الخميس 28 يناير 2016 - 21:17
ان لله و انا اليه راجعون. رحم الله الشهيد. عمر مات لكن رسالته في ارواحنا و وجداننا. القمع لن يرهبنا و الموت لن يفننينا. كلنا عمر
4 - Abdelaadim الخميس 28 يناير 2016 - 21:19
"لا إله إلا الله وعمر شهيد الله
5 - مغربي ↑↑↑ الخميس 28 يناير 2016 - 21:21
تعازينا الحارة لعائلة الفقيد ... فقط ملاحظة بسيطة : مادام الجناة محسوبين على من يسمون "انفصاليي الداخل" ... ألم يكن من اﻷجدر رفع العلم المغربي الذي لا يرى له أثر (على الأقل في الصور ) ؟ شخصيا أرى أن رفع "أعلام اﻷمازيغ" ثم تلاوة بيان " الحركات الأمازيغية " يوحي لغير المطلع بأن الأمر خلاف ماهو عليه ... رحم الله الفقيد وإنا لله وإنا إليه راجعون .
6 - إبن صاغرو الخميس 28 يناير 2016 - 21:22
معلوم ان الطلبة الصحراويين يتمتعون بإمتيازات كثيرة ويستفذون من الريع الجامعي على حساب باقي الطلبة المغاربة،( النقل المجاني، المنح، الحي الجامعي، الولوج للماستر و الدكتوراه رغم عدم استوفائهم للشروط... علاوة على حصولهم على الالوية في كل مباريات التشغيل، فمنذ اسبوع وافق المخزن على التوظيف المباشر لمعطلي العيون المضربيين عن الطعام، رغم منع هذا النوع من التوظيف من طرف حكومة بنكيران..) هذا التمييز الواضح المخالف لكل الاعراف و القوانين، يدفع فئة من الطلبة و المعطلين الصحراويين لإستفزاز الدولة قصد الحفاظ على هذه الإمتيازات برفعهم من سقف المطالب ( الجهر بدعم اطروحة الإنفصال و الهجوم على الطلبة ثم لعب دور الضحية)،
MCA بخلفيتها الفكرية الديمقراطية كانت هي الوحيدة التي وقفت ضد هذه العنصرية و الريع، كما انها نسفت بفكرها الجدري الاصيل شرعية كل من المخزن ومرتزقة الجمهورية العروبية، مما جعلها في تتعرض للإعتداءات الإرهابية و الإعتقالات ومحاولة الإجتثات من الساحة الجامعية من طرف اديال المخزن، ففي هذا السياق جاء إغتيال المناضل عمر خلوق.
7 - هلالي محمد الخميس 28 يناير 2016 - 21:22
اللهم ارحمه واغفر له وصبر أهله
8 - الهروشي التطواني الخميس 28 يناير 2016 - 21:22
جناية القتل العمد من الدرجة الاولى يجب تغيير القانون المغربي في التعامل معها بأن تصير عقوبتها الاعدام مباشرة..هل المغرب المتخلف أفضل قانونيا من الدول المتحضرة وهي أمريكا التي تطبق الاعدام بالحقنة فورا على القاتل .
9 - مغربي الخميس 28 يناير 2016 - 21:24
رحم الله الفقيد، و لي ثقة ان الأمن و العدالة سيقولون كلمتهم للأخذ بحقه..و يا حبذا لو كانت العين بالعين و النفس بالنفس تطبق في مغربنا الحبيب....لا للعفو عن القتلة ولو طال الزمان...ولا للمتاجرة بدم الفقيد من طرف من يريدون تنفيد اجنتادهم.
10 - ريفي وبفخر الخميس 28 يناير 2016 - 21:25
عمر خالق "ايزم" سيبقى حيا في وجداننا كيف لا وهو الذي وهب ريعان شباباه في سبيل القضية الامازيغية، لم يكن يرضى أبدا أن يسود التمييز بين ابناء الوطن الواحد،
فلترقد في أمان
11 - إزم أبرباش الخميس 28 يناير 2016 - 21:29
رحم الله الفقيد و رزق اهله الصبر و السلوان.
انا لله وانا اليه راجعون.
اللهم اكرم نزله
12 - محمد المغربي الخميس 28 يناير 2016 - 21:29
بعد تقديم التعازي للأسرة المكلومة في ابنها الفقيد والدعاء له بالرحمة والغفران.أود الرجاء من جميع الأحزاب والهيئات السياسية بكل أطيافها ان تترك الحرم الجامعي وجميع المؤسسات التعليمية بعيدا عن كل الصراعات، دعوا شبابنا يتفرغ للتحصيل والتكوين وارض الله واسعة لخلافاتكم.
13 - المواطن الأمازيغي المغربي . الخميس 28 يناير 2016 - 21:29
رحمه الله وغفر له وعفا عنه ، آمين .
14 - Imazighn الخميس 28 يناير 2016 - 21:30
رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه وان لله وان اليه راجعون ..............سؤال غير مفهوم .........،..جامعات المغرب هل هي جامعات التحصيل .............او هي جامعات التشرميل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!
15 - عبدو الخميس 28 يناير 2016 - 21:30
لو كنت مسؤولا أو وزيرا لفعلت نفس ما فعل الوزراء ويجب أن يعلم الجميع أن هناك من يلعب بالنار التي ستحرق الجميع وعلى رأسهم من أو قدوها ....هذه تظاهرة أجنبية لا علاقة لها بالمغرب رحم الله هذا الشاب المغربي لكن أين العلم الوطني ؟...حذار من الفتنة لعن الله موقظها أنا لا أعترف إلا بالعلم الوطني المغربي الراية الحمراء ذات النجمة الخماسية الخضراء ولا علم غيرها
16 - Chamseddin الخميس 28 يناير 2016 - 21:32
أنا عربي أمازيغي وأقول للذي يقول لماذا لم يرفعوا أعلامهم أولا لأن هويتهم أمازيغية وراية المغرب راية الجميع ثانيا كون الحكومة المغربية في حزب الدالة والتعمية لم تعطي للأمر أهمية كالتي أعطتها للطالب الحسناوي كما لو أن هذا الطالب ليس بمغربي٠
17 - المواطن الخميس 28 يناير 2016 - 21:36
انا لله و انا اليه راجعون، الله يبدل محبته بالصبر"هذا لقتل هذه النفس لقتلها عمدا اراه فحال لقتل الناس جميعا ماشي غير المغاربة.
18 - FOUAD الخميس 28 يناير 2016 - 21:38
لا اعرف لمادا التكلم بصيغة المجهول عن المنفدين لعملية الاغتيال كأنهم غير معروفين الحركة الثقافية سترد بقوة ضد مرتزقة البوليساريو
كالو المصالحة واشمن مصالحة اغتيالات و اعتقالات في صفوف الحركة
19 - Abas lamssaadi الخميس 28 يناير 2016 - 21:38
Rahimaho allah.il faut que les amazigh comprennent qu il est temps d unir leurs forces pour combattre la pensee salafiste .cette derniere nous a prevu de notre identite de notre langue.ilfaut exterminer ces marchant de la religion .
20 - مغربي الخميس 28 يناير 2016 - 21:40
رحمة الله عليك يا "ازم" يوم نرى تفعيل الدستور بجد وتكون اللغة الأمازيغية إلزامية في برامج التعليم في نفس المقام مع العربية هنا سنقوم برفع الراية الحمراء لوحدها
21 - Ahmed52 الخميس 28 يناير 2016 - 21:40
العنف بين الطلبة علامة من علامات التخلف الفكري والعقلي وضعف بئيس في الميدان الثقافي والحظاري للمجتمعات المتمدنةّ

همجية لا تشرف سمعة جامعة القاضي عياض ولا طلبتها

مجموعة متخلفة من قامت بهدا العمل الشنيع يجب معاقبة الجانين اشد العقوبة لان يلدنا لا مكان فيه للدواعش

وشكرا
22 - fatima الخميس 28 يناير 2016 - 21:40
هاجم الطلبة الصحراويون الطابة الأمازيغ يوم السبت الماضي،في جامعة مراكش، فأوقعوا جراحات متفاوتة الخطورة في الأمازيغ، مات إثرها طالب اليوم الأربعاء، دون أن يثير رحيله نقاشا بين نشطاء المسألة الأمازيغية.
الغريب أن "نشطاء" المسألة الأمازيغية، الذين تناوبوا على مهاجمة بن كيران لأنه كان يتحدث عن "مظلمة" مدير ديوانه "السوسي"، فبعضهم أحرق صوره، والبعض الآخر "أحل" العملية، لم يقولوا شيئا عن العنف الذي تعرض له طلبة الجامعة المناضلون من أجل الأمازيغية.
إوا قولوا بااااز
23 - حسن الخميس 28 يناير 2016 - 21:44
اين هو بنكيران لماذا لم يحضر جنازة ازم مثلما حضر جنازة الطالب الحساينيي الذي قتل في فاس
24 - midelti الخميس 28 يناير 2016 - 21:45
ان لله وان اليه راجعون .الله ارحمو ويوسع عليه. السؤال الدي حيرني هو لماد لم يستقل بن كيران وزبانيته الطاءر ة الى تنغير لحضور جنازة الشهيد الدي قتل داخل الحرم الجامعي بامروكش بايدي الانفصالين المرتزقة كما فعل في موت الطالب الحسناوي بفاس .ام ان الطالب الملقب بازم ليس مواطن مغربي؟
ازول فلاون
25 - AOULOUZ الخميس 28 يناير 2016 - 21:47
الأمازيغ والعرب إخوة في الدين و الوطن .والمغرب قوي بالإثنين فلا تسيروا بأنفسكم الى التهلكة واحتكموا الى العقل مكان العاطفة حتى لا يفرح أعداؤكم .
26 - anir الخميس 28 يناير 2016 - 21:48
يجب أن يكون رد الفعل الحركة الثقافية الأمازيغية على اغتيال الشهيد متزن وحضاري ولا تنجر الحركة لمستنقع العنف والعنف المضاد... فقوتنا في قدرتنا على المواجهة والمقارعة الفكرية..
27 - الظهير البربري الخميس 28 يناير 2016 - 21:50
سبحان الله هل عندما سيموت احد من معارفي سارفع علم القومية العربية .لانني واسرتي عرب.الم نعتد بعلم او غطاء اخضر مزين بايات قرانية .وهل لو ان الامر يتعلق بصحراوي مثلا ماذا سيرفع.حتى الموت مزغتوها
28 - أمكسا الخميس 28 يناير 2016 - 21:51
... هل تتذكر كيف انتقل وزراؤهم، وبرلمانيوهم وسيارات الدولة إلى مكان الحادث؟ ... هل تتذكر بكاء الداودي؟ .. هل تتذكر كيف أقاموا الدنيا ولم يقعدوها وسخروا كل وسائل الإعلام للحديث عن مقتل هذا الطالب؟ .. فلماذا لا يفعل بنكيران نفس الشيء مع عمر؟ .. أليس عمر مواطنا مغربيا؟ .. أليس بنكيران رئيس حكومة كل المغاربة؟ .. أليس الداودي وزيرا للتعليم العالي المغربي؟ .. أم أن عمر مجرد طالب من "المغرب غير النافع" الذي لا تلتقطه كاميراتهم الأيديولوجية؟
عمر قتل غدرا لأانه تحدث عن الفساد والريع الدي يستفيد منه الطلبة الصحراويون والدين يعاملون بشكل تفضيلي. ادا كانت الصحراء مغربية فعاملوهم كما تعاملوننا والا فسنعلن الثورة وحمل السلاح لاسترداد حقوقنا بالقوة
كفى تهميشا لمنتطقة الجنوب الشرقي منطقة الرجال والمناظلين المغاربة الحقيققيين
الموت للخونة المفسدين
29 - كارهة الضلال الخميس 28 يناير 2016 - 21:52
الطالب عمر خالق شهيد المغاربة ، شانه شان بنعيسى ايت الجيد

ويعلم الجميع ان قتلته من رافعي " علم الجمهورية الوهمية :
من مرتزقة البوليزاريو " الذين تسللو داخل طلبة من جنوبنا كلهم
يدرسون بمراكش " ... احداث تذكرنا بقتلة شباننا الدركييم في
مخيم " اكديم الزاك " ... وهذه الكارثة المؤلمة تتطلب يقضة كل
المواطنين ...وتبقى اسئلة بدون جواب :

اين رئيس حكومتنا و وزراء حزبه الذين تنقلو بطائرة خاصة
لتقديم تعازيهم الى عائلة الحسناوي " مناضل من حزبهم " ..

او ان في نظر البواجدة " مواطنون في درجة ثانية او ادنى ؟؟ "
لانهم مغاربة " لم يحملو بطاقة الحزب " ؟؟؟

سكوت رئيس حكومتنا ، ووزير التعليم العالي في هذه الظروف
له اكثر من دلالة ...

على كل :
شبابنا لن ينسى " عمر خاق : الايزم "
كما لا ينسى " بنعيسى ايت الجيد

وكلهم ضحايا المتعصبين الضلاميين " دواعش" ما قبل داعش

وعلى الجميع ان يتذكر هذه " الحكرة " في السابع من اكتوبر المقبل بسلاح الدمقراطية " ورقة التصويت" في الاستحقاقات
البرلمانية حتى يعطي المغاربة ، كل المغاربة درسا " لاجلاء"
البواجدة من الحكم


كارهة الضلال
30 - عماد الخميس 28 يناير 2016 - 21:53
رحمة الله عليه الفتنة نائمة نعل الله موقدها إحدروا أيها الإخوة الأمازيغ أن يضيع منا ومنكم هذا البلد الآمن الذي عشنا فيه نحن و إياكم أكثر من 1200 عام إختلط فيه العرب والأمازيغ في الأجداد والأحفاد مسليمين وسالمين تحت راية الإسلام فإن لنا دساسون حساد كثيرون
31 - amazigh ifous الخميس 28 يناير 2016 - 21:53
ان لله و ان اليه راجعون
تعازينا الحارة لعائلة الفقيد الصغبرة و لامازيغ الاحرار
نسال الله العلي القدير ان يقتص في الدنيا و الاخرة من شردمة الانفصاليين الخونة الجبناء الدين هاجموا بشتى انواع الا سلحة البيضاء طالبا اعزل اتناء خروجه من الامتحان
المجد والخلود لشهداء الحركة الامازيغية احفاد الخطابي و عسو بسلام و موحا اوسعيد و حموا الزياني
وتحييا القضية الامازيغية القضية العادلة و المشروعة و الخزي و العار للخونة و الظلاميين و تجار الدين كالحكومة المنافقة الحالية التي التزمت الصمت
32 - mjihdi.sefrou الخميس 28 يناير 2016 - 21:54
أنا امازيغي ابا عن جد ودائما أتسائل عن المعنى الحقيقي وعن الفائدة من رفع تلك الاعلام في كل المناسبات ونحن جميعا مغاربة وعلمنا واحد وهو علم جميع المغاربة عرب وامازيغ من طنجة الى الكويرة
33 - Lamborghini الخميس 28 يناير 2016 - 21:56
رحمه الله وغفر له وأدخله فسيح جناته.
34 - ابو يونس الخميس 28 يناير 2016 - 21:57
لماذا ترفعوا إعلامكم ؟!!!!!! هل لكم علم اخر غير العلم الوطني علم المغاربة كلهم ، ومن لا يعترف فهو أصلا عدو المغاربة،. أنا أمازيغي وهمي الوحيد ليس اللغة ألأمازيغية بل كيف نعالج المشاكل الاجتماعية: محاربة البطالة ،محاربة الأمية،،،،،، نحن المغاربة كجسد واحد اذا اشتكى عضوا منه أشتكت ساءر الإعضاء بالحمى .
35 - المعطي الخميس 28 يناير 2016 - 21:58
دائما... يسحق البسطاء، و يغنم الزعماء، في نفس الاوقات، عصيد، الدغرني، كجي وغيرهم ... ينعمون في ما لذ و طاب من فواكه البر و البحر، الحي منها و "الميت"، في اطار غنائم نفس "القضية".
36 - سوس العالمة الخميس 28 يناير 2016 - 22:00
الله إرحموا إن لله وإن إليه راجعون
إزيمر لرايوت إزكارن أركا سول إتتي تغردين
ⵉⵣⵉⵎⵔ ⵍⵍⵉ ⵔⴰⵢⵢⵓⵜ ⵉⵣⴰⴽⴰⵔⵏ ⴰⵔⴽⴰ ⵙⵓⵍ ⵉⵜⵜⵉⵜⵜⵉⵢ ⵜⵉⵖⵔⴷⵉⵏ
37 - مسلم الخميس 28 يناير 2016 - 22:03
"لا إله إلا الله محمد رسول الله " اللهم اكفنا شر الفتن .
38 - المغربي الحر جرف تافيلالت الخميس 28 يناير 2016 - 22:04
اشقاءي. متى كانت عادتنا أن ندفن امواتنا بلاعلام والرايات. نحن مغاربة لا يهم أن أكون عربي أو امزيغي المهم هو أن أكون إنسانا يحس ويعترف بأخيه الإنسان. بالله عليكم ارحموا المرحوم وادعوا له بالمغفرة والجنة. ولا تسيسوا جنازته وتجعلو منها مطية لايديولجيات واهية ومتطرفة. انا كامزيغي انفر من هذه الأمور فلا جدوى منها. اللهم ارحمه واسكنه جناتك ياارحم الراحمين. والف بين قلوب العرب والامزيغ.
39 - Massin الخميس 28 يناير 2016 - 22:05
vive le pleuple AMAZIGH partout ou il est. il faut trouver les coupables et les juger
40 - fayssal nadori الخميس 28 يناير 2016 - 22:07
بيت القصيد في هده الماساة هو ما نطق به ابم صاغرو صاحب التعليق 8:
وكل من درس غي الجامعات المغربية سيتفق معه بخصوص التمييز العنصري والريع الدي يحضى به هؤلاء المتخلفون عقليا , ريع على جميع المستويات على حساب فقراء .
41 - عبدالله الخميس 28 يناير 2016 - 22:08
رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته .
للتنوير فقط لبعض القراء الذين يركزون على العلم ، فهو ليس علم دولة ولكنه رمز الأمازيغ في أنحاء العالم . لو لم يحس الأمازيغ بالحكرة والتهميش ومن النقص من الكرامة لما حملوا هذا العلم . لا يشك في وطنيتهم وتشبتهم بالدين الإسلامي إلا جاهل .
42 - الفتنة نائمة الخميس 28 يناير 2016 - 22:09
هذه البداية ومازال مازال...
الى من يدعو الى التفرقة بين مكونات الشعب المغربي ويصطاد في الماء العكر أقول أن الفتنة نائمة ولكن من أيقظها سيكتوي بنارها.
ما يقوم به الانفصاليون من الصحراء وما تقوم به الحركة الأمازيغية لن ينتهي بخير اذ ستتحول الملاسنات والتظاهرات الى اقتتال، فحذاري من الانزلاقات وتأجيج المواقف وتصعيدها والركوب عليها..
رحم الله الفقيد وصبر عائلته التي رزأت فيه ، أما يسمونه "ازم" فقد حرضوه ونفخوا فيه الى أن أوصلوه الى التهلكة ولن ينفعوه.
خذوا العبرة من العراق وسوريا واليمن وليبيا فالطائفية ستحرقكم وليس لعب دراري هذا الذي تسيروا فيه.
43 - mohamed الخميس 28 يناير 2016 - 22:10
لسم االله الرحمن الرحيم
الصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم
اناااا لله واناااا اليه راجعون
الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها رحم الله الفقيد و رزق اهله الصبر والسلوان فالجنازة تتبع بالصمت والاحترام
اللهم الطف بنا
44 - znassni الخميس 28 يناير 2016 - 22:10
ر حمك الله يفقيد المغرب تعازي الحارة لعائلة المرحوم.
45 - هشام الخميس 28 يناير 2016 - 22:11
اولا رحم الله الفقيد ورزق اهله الصبر
ان المغرب ينعم في امن والحمد لله
ونحن متحدون وملكنا واحد والحمد لله
ان ما يهدد المغرب هو مثل هدا السلوك كيف لصحراوي ان تطاوع له نفسه قتل زميله مثل اخيه
لمادا هدا السلوك لدى الطلبة
لمادا يعيش الكل في بلد واحد ويحقد البعض على البعض
لمادا يصر البعض على رفع راية البوليزاريو والبعض راية يسمونها راية الامازيغ وكلهم يتمتعون بخيرات الوطن هدا نكران للجميل ونحن نستنكره
المهم يجب العودة الى الرشد
وعلى الدولة فتح تحقيق ومحاكمة القتلة الغدارة المجرمين من كل الفصايل المتناحرة البانضية وليس الطلبة الواعين المتقفبن
هؤولاء مجرمون يجب محاكمتهم
ا
46 - تمغربيت الخميس 28 يناير 2016 - 22:12
أن الله وإن إليه راجعون حسبنا الله ونعم الوكيل في الارهبين البوليساريو داخل لقد رضع الحقد والكره من القذافي و جنرالات جارة سوء أنا مواطنة مغربية جبلية تطوانية أعلن تضامن الكامل مع الحركة الأمازيغية في هذا الموضوع أنا لن أنسى كيف تم ذبح القوات العمومية في أحداث اكديم إزيك من طرف الإرهابيين لي هذا الفقيد هو فقيد المغرب كله تعازينا الحارة لكل العائلة
47 - YOUSSEF الخميس 28 يناير 2016 - 22:12
هل تتذكر كيف تعامل الإعلام مع مقتل الطالب الحسناوي الذي ينتمي إلى حزب بن كيران؟ ... هل تتذكر كيف انتقل وزراؤهم، وبرلمانيوهم وسيارات الدولة إلى مكان الحادث؟ ... هل تتذكر بكاء الداودي؟ .. هل تتذكر كيف أقاموا الدنيا ولم يقعدوها وسخروا كل وسائل الإعلام للحديث عن مقتل هذا الطالب؟ .. فلماذا لا يفعل بنكيران نفس الشيء مع عمر؟ .. أليس عمر مواطنا مغربيا؟ .. أليس بنكيران رئيس حكومة كل المغاربة؟ .. أليس الداودي وزيرا للتعليم العالي المغربي؟ .. أم أن عمر مجرد طالب من "المغرب غير النافع" الذي لا تلتقطه كاميراتهم الأيديولوجية؟
منقول
48 - moussaoui الخميس 28 يناير 2016 - 22:14
اشتم رائحة الجزائر و من ورائها ، لان المغرب أراد استفزاز ها بقضية القبائل ، كان الرد سريعا او بالاحرئ اقوئ . يجب المرور الئ القوة المفرطة مع البوزبال و الخرائر. يجب علينا ان ننسا خرافة الجيران و الاسلام و الاخوة. السرطان لا يعالج الا ببتر العضو المريض. يجب نقل اولا الحزام الرملي الئ الحدود وليس الئ المنطقة العازلة. لقد سئمنا هدا التخاذل. علئ الأقل و ما دمنا دولة فقيرة، فلنجعل لنفسنا عزة النفس. بلا بلا بلا. ولكنني ربما احلم فمادام حكامنا و اصحاب المقاولات من أهل فاس( انسا عزة النفس لأنهم قوم لا يؤمن الا بالمال)
49 - العروبي حقك ضاع الخميس 28 يناير 2016 - 22:14
انا وانت في سلة واحدة حقوقنا تهضم و صراعنا وهمي وازلي .لا يجدي ولا ينفع .المغرب يسعنا جميعا.ضع يدك في يدي كي نبنيه على اسس المودة.والاخاء احترم ثقافتي فهي ملكنا جميعا . بلدنا عندها تاريخ ومكانة فلا تختزل كل شيء فيك وكان غيرك لاوجود له قلي لمن المصلحة في ان تبقى في البراكة وانا في الجبل ..لمن . لمن لمن
50 - MEHDI الخميس 28 يناير 2016 - 22:17
لا إله إلا ألله محمد رسول الله
يجب ان لا يتم استثمار هذه الوفاة لأغراض إيديولوجية
كما يجب عدم الافتراء على الحكومة و اتهام الآخرين..فالقاتل معروف...لا تكونوا "حكارة"..توجهوا لمن قتله ان كنتم تستطيعون!
51 - امزيغ من غرناطة الخميس 28 يناير 2016 - 22:18
رحم الله الفقيد ان لله وان اليه راجعون
52 - amazigh ntalouine الخميس 28 يناير 2016 - 22:18
قبل أن تقتلني
زر قريتي التي أتيت منها
زر جنوبي الذي أنتمي إليه :
فقر و برد و نسيان
فلماذا تصر على قتلي ؟

قبل أن تقتلني
تذكر دموع أخي الصغير
وهو يبكي دون أن يدري لماذا؟
تذكر نحيب الأم
في زاوية منزل من طين
و صراخ الأب
و هو محاط بالعائدين!
تذكر ما بعد حداد قبيلتي
و قد تهاوى ركن من أركانها
و تداعى كبرياؤها…

لا تقتلني
فأنا لا أملك سوى شجرة لوز
و بضع حقول صغيرة
سرعان ما تنتزع مني
لبناء سجن أو ثكنة.

لا تقتلني
فلدي أصوات وحروف منفية
أريد أن أراها تجول على أرضي
بحرية،
لا تقتلني
قبل أن أحتضن تاريخي
و أسمع أطفال قبيلتي
يهمسون برموز أرضي الأمازيغية.

لا تقتلني
فكل طرق العنف تؤدي إلي ؛
برد و فقر و مسح و هجر و اقتلاع
ألهذا تصر على قتلي ؟
إذن فافعل ،
لعل ذلك يحرر من بعدي
لعل ذلك يبعثني
و يحيي قريتي.

حمزة الشافعي
تنغير
53 - المهدي الخميس 28 يناير 2016 - 22:18
ان لله وان اليه راجعون. يجب تطهير جميع الجامعات من المرتزقة البوليزاريو القتلة وطردهم الى تندوف لرعي الجمال فهم يشكلون خطورة على استقرار وامن البلاد.
54 - مولود الخميس 28 يناير 2016 - 22:26
انا امازيغي واحبذ ان يكون العلم مغربيا.رحم الله الفقيد
55 - المغربي الخميس 28 يناير 2016 - 22:29
غريب امر بعض العنصرين المقال يتحدت عن وفات شهيد بعد قتله من طرف عناصر البوليزاريوا الانفصالية، ولكن لم يستغلوا الفرصة من النيل من الانفصاليين الذين يرفعون اعلام البوليزاريو في الجامعات بدون حساب، بل ينالون من علم التقافي الاملزيغي الدي هو ملك لكل شمال افريقيا، هدا العلم يوحد كل شمال افريقيا، اليست عنصريتكم التي ادتكم لغض البصر عن افعال البوليزاريو العدوة رقم 1 في المغرب ام لانهم عرب ؟
56 - maghribiya man canada الخميس 28 يناير 2016 - 22:32
الله يرحمو ويصبر عائلته. ما نبغيش المزايدة فبحال هاد المواقف ولكن خوفي على بلادي وناس بلادي نطقني ونقول لخوتي المغاربة راه حنا واحد ودمنا تخلط من قرون فحداري من الفتنة الطائفية راها رمات بلدان فجهنم وولا من والا يمشي يزيدهم فتنة في فتنة الرجوع لله. الله يهديكم كلنا واحد من اجل اصلاح البلاد راه هاد لوليد لي مات ولدنا كاملين شاب مغربي كنا نترجاو فيه الخير لبلاد كيف نترجاوه فجميع شباب المغرب اما لي تايكلو الغلة وينعلو الملة ويزيدو يقتلو ما عندهمش مكان بينا. وغرضهم واضح ملي تهزمو وتفضحو امام العالم دبا باغين يدخلو كيف السوسة بين المغاربة ويحرضوهم على بعض الضهير البربري ما فرقش جدودنا وحنا ماخاصش اذناب الانفصاليين يفرقونا واحسن حاجة دار دبا هي وفود من مناطق المغرب كافة تمشي لعند هاد الناس يعزيوهم باش نقولو للانفصاليين, المغاربة دمهم واحد وولادهم وحدين لا فرق وما عندهم فين يدخلو بينا ما نعطيوهمش الفرصة ينفدو خطتهم الجهنمية لانه قوتنا في وحدتنا وخوفنا على بعضنا وهاد الذئاب الجائعة لي ما بغاش يحشم وشبع خبز العقاب يكون تجريده من الجنسية المغربية ويرجع يعيش تحت خيمة فتندوف
57 - ااسباعي الخميس 28 يناير 2016 - 22:40
تعازينة الحارة لدوي الفقيد و عشيرته و تغمده الله برحمته واسكنه فسيح جناته.اما بعد فنحن المغاربة شعب واحد و ملكنا واحد و لغتنا واحدة و ديننا واحد و علمنا واحد و جيشنا واحد و امننا واحد....ادن فلا داعية للطائفية و التفرقة.لان الله لعن الفتنة و موقدها
58 - باعمراني الخميس 28 يناير 2016 - 22:41
لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله
59 - أبراج الخميس 28 يناير 2016 - 22:41
تعازينا الحارة لعائلة الفقيد المناضل الأمازيغي الحر من جبال صاغرو العريقة،وأود ان أكد على ضرورة محاكمة المسؤولين عن عملية الإغتيال السياسي لمناضل الحركة الثقافية الأمازيغية،وزجهم في السجون ليكونوا عبرة للمجرمين الإنفصاليين الأخرين
60 - إلى fatima 24 الخميس 28 يناير 2016 - 22:42
تعرفين لماذا يحرقون الصور ويجترؤون على الدولة في أشياء تافهة ولا نسمع صوتهم على قتل هذا الطالب..لأنهم قوم "حكارة"!!
فلا ينفع معهم غير العنف..
نتاسف لموت هذا الطالب الذي يعتبر ضحية الجمعيات المتطرفة العنصرية..وفي نفس الوقت ندعو لمحاربة دعاة الفتنة بالحزم اللازم.
61 - مغربي مسلم الخميس 28 يناير 2016 - 22:44
لا اله الا الله محمد رسول الله
62 - marocain الخميس 28 يناير 2016 - 22:44
ان لله و ان اليه راجعون اللهم اسكنه فسيح جنانك و خد الحق في الانفصالين الصحراويين البوليزاريو
63 - لوسيور الخميس 28 يناير 2016 - 22:46
من حق الطلبة ان يدافعوا عن انفسهم وان يقتصوا من الانفصاليين واعلموا اننا لن نخذلكم ابدا
64 - professeur universitaire الخميس 28 يناير 2016 - 22:46
اين هو بنكران الدي انتقل في موت الحسناوي الئ الراشدية علئ متن الطاءرة وهو رءيس الحكومة.
اين دموع الداودي وزير التعليم العالي.

هل الحسناوي مغربي وعمر خالق صهيوني ام الاول مسلم والتاني كافر ?
هدا اغتيال سياسي.

اين السلطة
اين الحكومة
هؤلاء الصحراويون الانفصاليون خلقوا الرعب في:
الرباط
المحمدية
الدار البيضاء
مراكش
اكادير
الخ
الئ متئ سيستمر هدا الطغيان !
لمادا نترك هؤلاء يزرعون الرعب في الجامعات. هل القانون يختلف من مواطن لمواطن ?
هدا غير منطقي.
65 - Amazigh del Rif الخميس 28 يناير 2016 - 22:51
هل تتذكر كيف تعامل الإعلام مع مقتل الطالب الحسناوي الذي ينتمي إلى حزب بن كيران؟ ... هل تتذكر كيف انتقل وزراؤهم، وبرلمانيوهم وسيارات الدولة إلى مكان الحادث؟ ... هل تتذكر بكاء الداودي؟ .. هل تتذكر كيف أقاموا الدنيا ولم يقعدوها وسخروا كل وسائل الإعلام للحديث عن مقتل هذا الطالب؟ .. فلماذا لا يفعل بنكيران نفس الشيء مع عمر؟ .. أليس عمر مواطنا مغربيا؟ .. أليس بنكيران رئيس حكومة كل المغاربة؟ .. أليس الداودي وزيرا للتعليم العالي المغربي؟ .. أم أن عمر مجرد طالب من "المغرب غير النافع"
الذي لا تلتقطه كاميراتهم الأيديولوجية

*منقول*
66 - Abdou Tinghir الخميس 28 يناير 2016 - 22:58
"izm" At irham Rabbi irham kollo maygan amoslem
67 - أم أمازيغي الخميس 28 يناير 2016 - 23:02
رحم الله الفقيد و آلهم ذويه الصبر.
يجب على الأمازيغ أن يتجاوزوا الشعور بالنقص ويفرضوا أنفسهم بالجد و المثابرة. لنً يستفيدوا من رفع الأعلام ! بل يرفعوا رؤوسهم بالعمل و سمو الأخلاق دون انتظار من يعترف بهم. يكفي
68 - مغربي الخميس 28 يناير 2016 - 23:05
إن لله و إن إليه راجعون و نطلب الرحمة و الغفران للأخ عمر خالق و كل المسلمين من كل الاجناس . إلا أنني أتساءل لمادا نشطاء الحركية الامازيغية الداعون للفتنة لمادا لم يرفعوا راية الاسلام و مكتوب عليها الشهادتين عوض تلك التي تسمى اعلاما امازيغية فما الغاية من وراء دالك ؟ أظن انكم صليتم عليه بالامازيغية و كفنتموه بالامازيغية و قراتم عليه آيات بالامازيغية . فما هده الحرب القبلية الداعية إلى التفرقة بين الإخوة العرب و الأمازيغ و نشر الفتنة و الحقد بين مكونات هدا البلد الحبيب . يكفي أننا مسلمون إخوة في الله فلا داعي لمثل هده الحماقات التي تجر الوطن الى التفرقة و الانقسام و العنصرية و صدق من قال تقتلون الميت و تمشون في جنازته فدم الشهيد سيبقى على عاتقكم يا دعاة التخريب الى ان يرث الله الارض و من عليها . امريكا تكونت من كل الاجناس و كل اللغات ووحدت صفوفها و لغتها ... و اصبحت اول قوة عالمية و انتم تدعون الى التفرقة و التمزق و العنصرية الله ياخد فيكم الحق
69 - معلق الخميس 28 يناير 2016 - 23:11
Tamlla n Rbbi ɣifs, izm iddr g twngimin nnɣ
70 - حسن اوصاغرو الخميس 28 يناير 2016 - 23:13
إننا إذ نزف شهيدا أخر من شهداء قيم تموزغا، نقف إجلالا واكبارا لدماء شهدائنا الغالية لنعلن للعالم أجمع أننا على دربه سائرون ومناضلون بعدالة منهجنا ومشروعية قضيتنا ولن ترهبنا جرائم الارهاب وتكالب أعداء الشعب الامازيغي الابي، سنسعى بما أوتينا من قوة لنصرة قيم تموزعا ووفاء لشهدائنا الأبرار والوقوف بوجه المخططات التي تسعى للإضرار به وقبر كل صوت حر بهذا الوطن الجريح.
71 - chichang الخميس 28 يناير 2016 - 23:16
نحن اكثر تشبتا بمغربيتنا بل تجاوزنا كل ذلك حوث لا نؤمن بحدود بين دول شمال افريقيا اذن هنا اتساءل اذن من يكون الانفصالي!!. نحن متشبتون بمغربيتنا و بامازيغيتنا بل كوننا مغاربة فهذا يعني مباشرة باننا امازيغ.
اعداء الحياة و شاربوا بول البعير لن يحدوا ابدا من قناعاتنا و معركتنا هي معركة وجود نكون او نموت و مستعدون للموت من اجل قضيتنا العادلة هاته.
شهيدنا عمر مات مغدورا به و محاطا بعدد هائل من المجرمين؛ لكن عمر و ان مات جسدا فهو اصبح الان مخلدا في تاريخ الامازيغ لن ننساه ابدا مهما طال الزمن و سنكون اوفياله و لدربه و على خطاه سائرون.
72 - mohammed الخميس 28 يناير 2016 - 23:18
البوليساريو موجود وسط مراكش ويقتلون مغربيا والبعض من الخوافين الذيوتيين يتكلمون عن العلم .لدي سؤالين من الذي سمح للمرتزقة بالدراسة ,اصلا مكانهم هو السجن.كيف اصبح بعض المغاربة بدون غيرة على مواطنهم الذي قتل من طرف خونة الوطن .اقول المسؤول عن كل هذا هو نفسه المسؤول عن تهميش الرجال الاحرار القادرون على الدفاع على شرف الوطن وهو نفسه المسؤول عن ضياع تندوف في 1963.
73 - محمد الخميس 28 يناير 2016 - 23:23
الى اللدين لا يستصيغون معنى العلم الامازيغي
العلم الامازيغي ليس علم الانفصال او الاستقلال. بل هو علم رمز للثقافة والهوية الأمازيغية شأنه شأن الاعلام الرياضية للفرق وغيرها. فهل علم الوداد او الرجاء التي ترفع في التظاهرات الرياضية تعني انهم ليسوا مغاربة؟ ليكن في علمكم ان هؤولاء اكثر مغربية من هؤولاء المنتقدين.
74 - noureddine el yousefy الخميس 28 يناير 2016 - 23:35
اتقدم باحر التعازي الى اسرة الشهيد المناضل الامازيغي عمر خالق الملقب ب ''ازم'' ؛ ان لله وان اليه راجعون ؛اللهم اغفر له ورحمه وسكنه فسيح جناته ولهم اهله الصبر والسلوان . من لم يعرف تاريخ الامازيغية فعليه مرجعت التاريخ لكي يعرف لماذا نرفع العلم الامازيغي . نحن مغاربا
75 - محمد الخميس 28 يناير 2016 - 23:37
المشكل ان الحركتان لهما نفس الهدف وهو ضرب الاستقرار والوحدة الوطنية .
76 - Amazigh del Rif الخميس 28 يناير 2016 - 23:44
بما ان تلك الشرذمة من الصحراويين الجبناء كانوا بالعشرات وكانوا ملثمين حين هاجموا الخمسة الطلبة الامازيغ وقتلهم وذبحهم للشهيد عمر خالوق فعلى طلبة الحركة الأمازيغية التخلي عن السلمية والحوار الفكري والعمل بنفس سلاح المرتزقة وادخال مجموعة من الشباب من الخارج داخل فظاء الجامعة والهجوم بالعشرات ومقنعين على اي صحراوي داخل الجامعة واخذ الثأر. لان هذه الشرذمة ترى انهم انتصروا بجبنهم ولابد ان يستعمل نفس سلاحهم ضدهم وفي كل جامعات مراكش اكادير الرباط مكناس.. الخ. وبما انهم كانوا مقنعين فكل طالب صحراوي شارك في القتل ويجب القصاص القصاص القصاص
77 - Hola الخميس 28 يناير 2016 - 23:54
Im wondering why they are lifting that flag instrad having our flag i recently seen this flag ? Thry never have it when hassan 2 was alive
78 - moha الخميس 28 يناير 2016 - 23:56
لانريد البوليزاريو داخل المغرب
البوليزاريو في تندوف
كل من يتعاطف مع هؤلاء القتلئ خاءن الوطن الدي نقاتل من اجله.
79 - السعيد الزايدي الخميس 28 يناير 2016 - 23:57
الله إرحم المرحوم كل الدول التي يحكم فيها العربان النجسة العرب الخرفان لا ترحم بالسلام ولا التطور هذه الدول تحكم بالارهاب العربي . اسالكم يا عقلاء ماهو نوع الهاتف الذي صنعه الاعراب ، نوع السياره ، نوع الطائرة ،... لا شيء إنها دول لا تستحق الحياة
80 - mahdi ghigh الخميس 28 يناير 2016 - 23:58
ان الى الى الله وان اليه راجعون


يا طيبَ مـَـنْ رافقتُ مِــنْ رجُلٍ يـرْحمْهُ ربي كـــانَ أحــــــسَنَنا
عذباً صدوقاً صائماً ســمحاً جلْداً صبوراً قانـــــتاً حــــــــزِنا
عبْــقاً عــطـــوراً باسـِماً شَـرِفاً كيْســـاً فطـيناً للصالحاتِ رَنا
سَلـــماً لــِكُلّ الـــمؤمــــنينَ لهمْ مسْـتغفراً للهِ حـــــــــــيـــــثُ دنا
حرْباً عـلى الفسّاقِ يمْحقُهــم بالنورِ من بــــينِ الجــــبينِ سَنا
لله محْــزوني عــــليـــــــــكِ أيا خــــيرَ الرّفـاقِ النــّــاصِحينَ لنا
يُسكنْـــــكَ ربي جَنةً فرِحاً تحـــيا بها مستــــــنــعِماً بـــــهنا
تدعو لــنا اللهَ الغــفورَ بــــأنْ يغفرْ لنا نــــلـْـــقاكـموا بـــــِجَنا

وميثاق شرف لنبد العنف لان يحترم من جهة الملثمــــيين وهم ونحن نعرفهم...
لانهم يجرون الساحة الى العنف ولن يفلحوا...ونعلم انهم يستعدون وككل عام من اجل الاحتفال بالوهم....


وعــــــمر امتداد للمناضلين الامازيغ الشرفاء ، ونمودج الشخص الهادئ والمحب للحوار واحترام الاختلاف

عـــــمر دعوة للحركة الامازيغية بالمغرب الى مراجعة ذانها قيل فوات الاوان.
81 - سيفاكس الخميس 28 يناير 2016 - 23:59
المجد والخلود لإيزم
الخزي والعار للبوليزاريو وانصارها في الداخل والخارج
الصحراء ارض الامازيغ تاريخيا ايها البدو الرحل ونحن قادمون لتطهيرها من الرجس والدنس الذي يمثله انصار البوليزاريو والجزائر بيت بيت دار دار وكدية كدية معنا الله ومعنا الملايين من الامازيغ
82 - elyousefy noureddine tloulte الجمعة 29 يناير 2016 - 00:09
ان لله وان اليه راجعون . بعض الناس يسألون على رايتنا الجواب : تلك رايتنا نحن الامازيغ تمثل هويتنا وتقافتنا والراية الحمراء التي في وسطها نجمة خضراء فهي راية تمثل بلدي المغرب الذي أعتز به كما أعتز بإنتمائي الامازيغي وكما اعتز بإسلامي الذي يجمعنا سواء امازيغ او عرب او أفارقة . نزيدكم ...
83 - امازيغي الجمعة 29 يناير 2016 - 00:12
ان لله وانا اليه راجعون ، اقول للحاقدين و حساد الامازيغ انكم لن تغيرو شيئا ولن تنالو من الحركات الامازيغية و ذللك العلم هو رمز هوية و رمز نظال لا علاقة له بالدولة لو ان الدولة ترى اننا نرفع علم غير علمها لتدخلت لك الدولة ليست صغيرة العقل كبعض المعلقين ، لقد تم شرح الامر مرارا وتكرارا ولمن يريد المعلومة هي موجودة على النت ، العلم هو علم هوية و نظال لا يمثل دولة معينة اما العلم المغربي فهو علم كل المغاربة دون ادنى شك
84 - Chuchan Essaki الجمعة 29 يناير 2016 - 00:14
azul amulli n wakuch g IZM , i9and ad namz izrf ns d win im4nas ak nna4 iddan , skrata4 amuddu s MUR NUKUCH ad nrar izrf i5ssa an igolo rray la monde, nchrata4 s tagrawla, i5ssa ad nsrT s lmhkama ad namz izrf n UM4NASN4 AM9RAN UYMATN4 IZM , AMULLI 4IFS
85 - mjihdi.sefrou الجمعة 29 يناير 2016 - 00:19
2 انا امازيغي ابا عن جد مغربي حر أحب وطني موحدا تحت راية واحدة حمراء تتوسطها نجمة خماسية خضراء وأفتخر
86 - marocain amazigh الجمعة 29 يناير 2016 - 00:21
الى اللدين لا يستصيغون معنى العلم الامازيغي
العلم الامازيغي ليس علم الانفصال او الاستقلال. بل هو علم رمز للثقافة والهوية الأمازيغية شأنه شأن الاعلام الرياضية للفرق وغيرها. فهل علم الوداد او الرجاء التي ترفع في التظاهرات الرياضية تعني انهم ليسوا مغاربة؟ ليكن في علمكم ان هؤولاء اكثر مغربية من هؤولاء المنتقدين.
87 - المغربي الجمعة 29 يناير 2016 - 00:37
علي الحركة الامازيغية برد الصاع صاعين هولاء الابل لايفهمون الا العنف ومراكش كلها امازيغ ولا تعولوا علي السواسة ولا زيان ابناء الجنوب الشرقي فيهم النفس و تمزغا يجب الرد السريع والا بغات تخربق تخربق هما غير مرتزقة ولايستحقون التعليم المجاني ولا الحي الجامعي ابناء الشهداء الذين حرروا البلاد من الاستعمار اولى
88 - تمغربيت الجمعة 29 يناير 2016 - 00:39
رقم 88 أمازيغي أخي الكريم نحن نعرف هذا شئ جيدا نحن نعرف أن العلم الأمازيغي يعبر عن هوية ولغة وليس علم استقلال هذا شئ مفهوم ولا يحتاج شرح وإن العلم المغربي هو ملك جميع المغاربة وأنا أشارككم غضبكم وحزنكم علي الفقيد المغرب بوليساريو داخل يجب ترحيلهم الي تندوف لكي يستمتع بأشعة شمس الحارقة
89 - االحق يقال الجمعة 29 يناير 2016 - 00:44
اولا تعازينا الحارة الى الفقيد .تغمده الله بواسع رحمته اما بعد:
نعم نحن المغاربة جميعنا نعيش في وطن واحد هو المغرب و ان كان البلد امازيغي الأصل فلن نقبل يوما ان يكون هناك تمييزا بين المغاربة ،لكن لماذا لم تلاحظون تدفق الفكر المشرقي و تسكتون عنه .كطرق اللبس(النقاب...)و تهميش الهوية الأمازيغية و محاولات طمسها بتدخل الاخوان في منع فلكلوراتنا و لباسنا لانها لا تتماشى مع فكره المشرقي.نعم نحن المغاربة جسد واحد لكن لا نقبل شرقنة المغرب الحبيب او اخونته لان ذلك هو بداية الطريق لتشتيته.
90 - جد مرامm الجمعة 29 يناير 2016 - 00:56
انا لله وانا اليه راجعون _كل نفس دائقة الموت _والرزق والاجل ثوئمان _ الهم الحقنا به مسلمين اما تشيعه باعلام فهده ليست من السنة في شيئ مهدا تشييع سياسي وهدا العلم ليس علم المغرب لاننا نجده عندكل اخواننا الاوزيغ في شمال افريقيا وعند امزيغ النيجر
91 - Lilia la Marocaine الجمعة 29 يناير 2016 - 01:09
بعض ان قرات اغلب التعليقات وجدت ان اغلبهم يفضل الدفاع عن البوليزاريو الارهابيين الدين يهددون بالانفصال بدل الدفاع عن الامازيغ الدين يدافعون عن الوحدة الترابية لبلدنا !! uryad nefhim amya
ak irhem rebbi a izem
our neni ak nettou
92 - tamazight الجمعة 29 يناير 2016 - 01:09
الى 53 نحن الامازيغ نعتز بهويتنا و ببلدنا المغرب لقد قلت ''توجهوا لمن قتله ان كنتم تستطيعون'' نحن لانريد التفرقة والتمييز بين المغاربة فلو اردنا لقلبنا هذه البلاد عاليها سافلها ..... كافكم استحقارا للامازيغ والا ........
93 - rachid الجمعة 29 يناير 2016 - 01:24
إناااا لله وإناااا إليه راجعون تعازي الحارة لأسرة الفقيد الصغيرة والكبيرة ولجميع زملائه و زميلاتيه .
المرجوا من جميع المغاربة ألا يدخلوا في صراعات في ما بينهم عرب أو امازيغ أو صحراويون نحن جميعا مغاربة ولا تنسوا قول الله تعالى(وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم ) و قال تعالى( لا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى) وقال صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطابه (لا فرق بين الجبلي والريفي، والصحراوي والسويس ) وشكرآ أخوكم السوسي المغربي
94 - Ali الجمعة 29 يناير 2016 - 01:41
Akoun ihdou rbi a aytma imazighen.baadatakh il fitna dou inna ihkane.nkni imagrabiyne imazighen , iline oiaraben imaghrabiyin mastnouf ?Imaniraya tazgaght? Ad irhamrabbi izem.Les universités sont devenues la source de tous les crimes. les choses pareilles ne doivent pas passer inaperçues .le crime est énorme la punition doit être dure.
95 - التاريخ يعيد نفسه الجمعة 29 يناير 2016 - 02:18
نفس هده المشاهد كانت تحدث في في الستينات و السبعينات مع المناضلين الماركسين الملاحدة من اليسار المغربي الدي كان يقضي وقته يحارب الله و رسوله و بعد وفاته تاتي اسرتهم لتقول انهم ماتو على ( لا إله إلا الله) و انهم كانو يناضلون من اجل الشعب و يستحقون جنازة شهيد في مقابر المسلمين .
96 - محمد الصحراوي الجمعة 29 يناير 2016 - 02:36
سلام الله.تحية طيبة للجميع. انا مواطن صحراوي من مدينة العيون.اول شيء.أقول رحم الله الطالب الشهيد.وأدخله فسيح الجنان. وتعقيبا على تعليقات بعض الإخوة.أقول بأن التحريض والعنف.نتيجته سلبية على الجميع.واقول الجميع من منطلق أننا مغاربة.وقبل ذالك مسلمين.واظن بأن الدعوة للعنف والانتقام.لا تولد سوى الكراهية والقتل.وبما أن القاتل اعتقل.فالقضاء يقوم بدوره.واقول بأنه حتى هنا في العيون كم حالة قتل فيها صحراوي من طرف شخص آخر. هل ينتقم الصحراويين .لا وألف لا.اما نعترف بأننا في دولة عدالة وقضاء.او نكون مجموعة من الهمج.وفي أعود واقول رحمة الله على المرحوم.والسلام.
97 - lahoucine الجمعة 29 يناير 2016 - 03:04
رحم الله عمر (ازم) انت اسد بحق. للهم اغفر له واسكنه فسيح جنتك. واتمني ان تتخد العدالة مجراها.رغم ان هناك شك في ذلك. فمعروف عندنا في هذا البلد ان القتل شي عادي جدا. ففي كل مرة يقتل شخص فتكون عقوبة القاتل طفيفة كالسجن سنة او سنتين!!!!!!!!!. عجيب هذا الوطن و قوانينه.
98 - نمودج النضال مبدائي الجمعة 29 يناير 2016 - 03:19
IFAT WAKCH YAWIT = انا لله وانا اليه راجعون

لماذا لم يتم تسلط الضوء على المرحوم بالدرجة الحسناوي العثلاوي ? وكباقي الاحداث الجامعية ?
اه لانه مناضل لقضية شعب قضية كل الديمقراطيين في هذه البلاد الجريحة

المرحل نمودج النضال مبدائي الحمد الله لنا الكثير من هذا المناضل دمائنا تسقي قضيتنا..
99 - maghribi amazighi الجمعة 29 يناير 2016 - 03:53
تعقيب على الأخ صاحب الرقم 18عزاؤنا في الفقيد واحد فهو في الأول و الأخير مغربي نستنكر بشدة هذه الجريمة و يجب القصاص من مرتكبيه اما عن حزب العدالة و التنمية فهي خادمة للبلد و الشعب بكل اطيافه تذهب حكومة و تاتي اخرى و يبقى الشعب يجب ان لا ننساق و راء من يسوق النعرات لهذا البلد الاعداء تتربص بنا من كل جهة منذ متى كان الإسلام دين تفرقة لنجعل الاتحاد سلاحنا و نكون يدا واحدة ضد الفقر و الجهل و اجمل ما في المغرب هو طيبوبة شعبه
100 - حميد شحلال الجمعة 29 يناير 2016 - 06:14
رحمه الله ونساله سبحانه ان يقابله بعفوه ورحمته لا بعدله


ولكن نحن في حاجة الى من يرفع العلم الوطني اما الاعلام الاخرى فلن تزيدنا تفرقة ودماءا
101 - hmidou françe الجمعة 29 يناير 2016 - 07:43
تعازينا لاسرة الطالب..
انها صور صادمة لظاهرة او عودة المغرب الى القبلية والنزعة الطائفية..
في اعتقادي يجب على الدولة ان تشرع قانون الوطنية يحمي البلد من التشتت والانزلاق لعدة اعلام ورموز وهمية..
يجب اصدار قانون برفع علم الدولة المغربية..لاءن تلك الاعلام الدخيلة هو منتوج الظهير البربري..
تحية تقدير للامن الوطني الذي يسهر على سلامة المواطنين وممتلكاتهم.
والويل والخزي للعملاء الذين يكيدون للمغرب عدم الاءستقرار والبحث عن المجهول...
102 - حسن الشركاوي الصحراوي الجمعة 29 يناير 2016 - 08:02
بسم الله الرحمن الرحيم للرد على التعليق رقم 4 علم الامازيغ اللدي تتحدت عليه رمز الى جانب العلم الاحمر اللدي يعنينا كمغاربة ادكرك ادا نسيت ان الامازيغ هم اصحاب الارض فكيف يضطهضون فيها (وانا اتسال اين كانت قوات الأمن عند وقوع الجريمة ام ان هناك غض الطرف لان القتيل ليس سوى امازيغي من الجنوب الشرقي اهل ورزازات وتنغير لا يحركو ساكن اولاد الناس تيحشمو هده غير هضرة خاوية) نحن ابنا هدا الوطن و من سلالة من قدمو ارواحهم لتحريره من ايادي المستعمر 90%من سكانه امازيغ و من لم يستسيغ هده الحقيقة فليرحل)
103 - abde الجمعة 29 يناير 2016 - 08:45
ان لله وان اليه راجعون ؛اللهم اغفر له ورحمه وسكنه فسيح جناته ولهم اهله الصبر والسلوان . وابعد عن البلد الفتن يارب
104 - malak الجمعة 29 يناير 2016 - 08:49
ان لله وان اليه راجعون. انا امازيغية ولكن انا مغربية هكدا تربينا. كفانا تفرقة كلنا مغاربة امازيغ وصحراوا وريافا. من يدعو الى هده التفرقة لا يريد الا الفتنة.
105 - Iguider الجمعة 29 يناير 2016 - 09:45
Le Sahara Est Sans Doute Marocaine Et Comme Chaque Montagne Et Colline Et Chaque Oasis De Cette Terre Noble Porte Des Noms Amazighs Alors Le Sahara Est Amazigh Que Nous Laissons ne Jamais Tomber Entre Les Mains Des Polisario
106 - طالبة امازيغية الجمعة 29 يناير 2016 - 10:41
تراب تامازغا أرضنا منذ الأزل ، والتي نحن منها وعنها لسنا براحلين ، ولا فيها مفرطين حتى ولو سالت من أجلها دماء امازيغن أجمعين .
ضرورة التعايش ، تعايش كل الجاليات العربية واليهودية والإفريقية والأندلسية مع الأمازيغ السكان الأصليين ، وأصحاب الأرض الشرعيين ، وذلك في إطار من علاقات إنسانية راقية أسسها الاحترام والعدل والسلام ، وهي أسس لا يمكن أن تكون أو تدوم إلا بما يلي : الاعتراف بأمازيغية هذه الأرض التي تعيش عليها هذه الجاليات ، لا أن تفرض هذه الجاليات هويتها على الأرض حمل هذه الجاليات كلها للجنسية الأمازيغية ، طوعاً أو كراهية ، وذلك لسبب وحيد كونها الجنسية الأصل ، والتي لا بديل لهم عنها مادام أفراد هذه الجاليات كلها مقيمين على أرض أمازيغية ، متمتعين بخيراتها وحمايتها
تانميرت
107 - طه المغربي الجمعة 29 يناير 2016 - 10:48
لا أدري لماذا يرفعون علما غير العلم المغربي، يبدو أن مؤشرات الفتنة "الأمازيغية " هاته هي من كانت سببا في حتف هذا الشاب المغربي رحمه الله
108 - عبد الرزاق اﻷمازيغي الجمعة 29 يناير 2016 - 11:03
نعم أخي هي فتنة ومشعلوها أغلبهم مأجورين من طرف الغرب وبعضهم كما يقال بالعامية 'تابع جيلالة'لا يدري ماذا يحاك من مؤامرات ضد هذا البلد. أنا أمازيغي وضد العنصرية والتفرقة وضد رفع علم مفبرك مصنوع من الغرب وضد الكتابة اللقيطة 'تيفيناغ'وضد الهيمنة السوسية على اﻷمازيغية وضد رفع علم غير علم بلادي المغرب وضد اﻷجندات الغربية الاستعمارية
109 - الأمازيغي الزناتي التازي الجمعة 29 يناير 2016 - 11:11
إنا لله وإنا إليه راجعون تعازي الحارة لأسرة الفقيد الصغيرة والكبيرة ولجميع زملائه و زميلاتيه وكذلك لكل الأمة الامازيغية
بالفعل دقت ساعة الصفر باجتثاث الحثالات الصحراوية العروبية من أرض الأمازيغ الشرفاء ،شمال إفريقيا كلها أمازيغية ولو كره الكارهون ،إخواني الأمازيغ المعربون عودوا إلى أصلكم تفلحوا ،
نعلم بأننا مررنا لقرون من التعريب ،للأسف حتى السلالات الأمازيغية التي حكمت شمال إفريقيا ساهمت في تعريب الكثير من القبائل الأمازيغية ،لذا وجب علينا العودة إلى الاصل ،فالعودة إليه فضيلة،لا نكون أغبياء ونكرر أخطاء الماضي ،أحبكم إخواني الامازيغ ،إذا لحق بكم مكروه فوالله كأن ذلك المكروه أصابني،ربما إناااا لله وإناااا إليه راجعون تعازي الحارة لأسرة الفقيد الصغيرة والكبيرة ولجميع زملائه و زميلاتيه 

بعد الحقودين يسرعون بوضع dislike هذا لايهمني، نتمنى لكم تمازغة حرة و قوية موحدة أمازيغية 100% وعاش الأمازيغ في كل العالم، أقسم لكم بالله العظيم إذا شائت الظروف أن يدخل الأمازيغ في اي حرب كانت سأكون أول من يحمل السلاح للدفاع عن شرف وكبرياء الامازيغ الاحرار، كونو رجالا أتمنى اموت وانا شهيد الأمازيغ
110 - OBSERVATEUR الجمعة 29 يناير 2016 - 11:15
Il faut que les occidentaux sachent qu on ne peut pas appliquer la democratie chez nous a la lettre comme chez eux ou la majoroité des cytoyens sont cultivés et ouvert d esprit a moins que sous l egide des droits de l homme ces occidentaux veulent diviser les pays dits arabes en canton ... trop de liberté pour un ignorant meme s il etait universitaire tue le liberté ..
111 - hmidou françe الجمعة 29 يناير 2016 - 11:26
يجب سن قانون الوطنية بموجبه يمنع رفع شعارات ضد سيادة الدولة المغربية..
نعلم جيدا ان تلك الاعلام الوهمية ورائها عصابات ومنظمات خارجية متناسقة ولها نفس الاهداف مع اخرى داخل الوطن وهناك من البرلمانيين اللذين يستغلون الطائفية للاءستمرار واللعب على الطائفية كحل لمشاكل المعطلين..
يجب ان يقدم للعدالة لكل من يستغل الحريات وحقوق الاءنسان للمس بامن الدولة..
ندرك جيدا لمخاطر الحقيقية التي تدبر للوطن من الخارج والداخل..
يجب فورا حل الجمعيات التي لها مشروع طائفي..
المغرب ليس جاهز لمشروع الجهة وعقلية الاءنسان المغربي مضطربة .
112 - abdellah الجمعة 29 يناير 2016 - 11:50
ان لله وان اليه راجعون رحم اله الفقيد
113 - وارزازي الجمعة 29 يناير 2016 - 12:14
عجبا لكل التعاليق التي تنتقد علم الأمازيغ الذي هو مجرد رمز تقافي و لا علاقة له بالسياسة، ويتجاهلون مقترفي الجريمة الشنعاء ، المرتزقة الانفصاليين الذين يطالبون بالاستقلال فوق ارض هي في الاصل امازيغية، ليخلقوا فوقها جمهورية عرقية عربية، بل و يتناسون أن هؤلاء لا يتوانون عن رفع رايات الانفصال متى سنحت لهم الفرصة و دلك داخل مؤسسات الدولة، أدا كنا فعلا مغاربة وطنيين فلنحارب أولا من يهدد الوحدة الجغرافية لبلدنا، بدل محاولة اقصاء احدى المكونات الاساسية لتقافة هذا البلد، لانها لا تشكل خطرا كما هو حال الانفصال.
114 - كاره المستلبين الجمعة 29 يناير 2016 - 13:09
108 - عبد الرزاق اﻷمازيغي
راجع نفسك يا هذا هل انت متاكد انك امازيغي
لا حول و لا قوة الا بالله
كل حقدك وجهته ضد الحركة الامازيغية مع انها اقصى ما تطالب به هو الرفع باللغة الامازيغية و فرضها لغة رسمية في ظل مغرب موحد في حين اولئك الارهابيون الانفصاليون الذي يسعون الى تمزيق وحدة تراب المغرب هؤلاء لم و لن يثيروا نقمتك
و شكون جاب الذل للامازيغ طوال التاريخ الا المستلبون
يا ربي ما هذه الطينة !!!!!
مهما اردت ان اعبر عن دهشتي من كيفية تفكير المستلب اعجز تماما تماما
115 - واحد من الناس الجمعة 29 يناير 2016 - 13:38
من انتم مي ترفعوا علما غير العلم المعروف والمتفق عليه في الوطن ..هل انتم الانفصاليون الجدد ..ان ما يحصل اليوم من تطاحنات بين الفصائل الطلابية او بين مكونات الشعب المغربي الحر ..انما هو نتيجة النار التي اوقدتموها بافكاركم المتطرفة عن الدين وعن المسار الموحد لهذا الوطن ....
116 - سعيد كامل الجمعة 29 يناير 2016 - 14:25
تقريبا الفصيل الوحيد لمعندوش خلاف مع باقي الفصائل له نظرة فقط من اجل الامازيغية والثقافة والسكان ديالهم يعني بالمفهوم ديالنا عندهم صراع مع الدولة على المطالب
117 - Spartacus الجمعة 29 يناير 2016 - 14:56
من طلب الحماية وادخل الاستعمار الى المغرب !
من ضحى بالغالي والنفيس لاخراجه !

من سلبت اراضيه وحرم ابناءه من التعليم الحديث !
من استولى على هذه الاراضي بعد تواطؤه مع المستعمر واستفاد ابنائه من التعليم الفرنسي الجيد لحكم المغرب بعد خروج المحتل!

من يريد تقطيع اوصال المغرب لاقامة جمهورية قومجية عروبية وهمية في اقاليمنا الجنوبية !
ومن يرابض في الصحراء للدفاع عن حوزة الوطن!

من يقول ان فلسطين والقدس اهم من الصحراء المغربية!
ومن يقول تازة قبل غزة !

من اضطهدت لغته وثقافته ومسخت هويته وزور تاريخه ومنعت اسمائه وله مشاكل في التواصل في المستشفيات والمحاكم والادارات كانه لاجئ في وطنه!

ومع ذلك فنحن العنصريون ونحن الخونة ونحن الطابور الخامس ونحن دعاة الفتنة ونريد الانفصال (عن ماذا ?!الله اعلم)..عجيب امر ومنطق ايتام القدافي وصدام و مرتزقة الخليج...!

ما دمت في المغرب فلا تستغرب!

اللهم احفظ هذا البلد الامن وشعبه النبيل من رياح الشركي وما تنقله من سموم القومجية العروبية الفاشية وحليفتها الجديدة الظلامية الوهابية...
يا امازيغ...انتفضوا *سلميا*... فلم يعد لديكم ما تخسرونه !
118 - observateur الجمعة 29 يناير 2016 - 15:43
c'est parceque imazighen sont contre la création d'un etat arabe fantoche sur une terre amazigh .il y a une crainte à ce que les 3roubis amazighophobes encouragent ce qui se passe .ils ne faut pas oublier que les sahraouis sont en majorité d'origine amazigh.:Techno laayoun -ait oussa -izarguiyine ...etc.
119 - على بالنا الجمعة 29 يناير 2016 - 15:45
رحم الله الفقيد ،لاتحزنو يا مغاربة ،المغاربو بخير والمغرب بخير وذلك بفضل الله و رجاله ،يجب ان تعلمو ان التعليقات اللتي تدعو الى الفتنة هي من طرف اعداء المغرب والمسالة لاتحتاج الى ذكاء لكي تعرفو ذلك مثلا تاملو في ما قال المعلق 109،ان من المستحيل من اي مغربي ان يصدر منه كلام يدعو الى الفتنة وانتم تعرفون ذلك يا مغاربة جيدا ،هؤلاء اعداء المغرب عندما استعصى عليهم كسر هذا البلد الحبيب اتجهو الى هذه الوسيلة المكشوفة لكن المغاربة اذكى من ذلك
120 - تعزية وتحذير الجمعة 29 يناير 2016 - 16:28
انا لله وانا اليه راجعون،رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه.وكما قال اصدق المرسلين:ادعوا على موتاكم بالخير.فلا قضية امازيغية ولا اي منظمة طلابية ستشفع له امام الا ما عمل من عمل صالح.كلنا مغاربة ومسلمون.لاتتحينوا الفرص فتنفخوا في الكير فتزداد النار اشتعالا لا ندري كم حسناوي وكم عمر ستحرق.والله ثم والله لتسالن عما كنتم تعملون.فاتقوا الله ولاتحرضوا الناس على التفرقة.كما قال الله تعالى(واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا.)
121 - اسكاون الجمعة 29 يناير 2016 - 16:37
بسم الله الرحمن الرحيم اولا: رحم الله الفقيد، ثاانيا: دعو الفثنة نائمة نحن مغاربة مسلمين انا (اشلحي) ولكن لا ارضى ان تكون هويتي سببا في فثنة لا يعلم الا الله نتائجها الكارثية بالطبع ،اثقوا الله في انفسكم ، كونوا اخوانا يجمعنا الدين الاسلامي الحنيف دين التسامح دين الرحمة اما الرمز الامزيغي ليس. علما. لن نرضاه، علمنا علم المملكة المغربية ، الشعار الامزيغي يرمز الى الهوية فقط اثقو الله في هدا الوطن الامن
122 - مسلم الجمعة 29 يناير 2016 - 19:12
للدين يتحدثون عن علم الامازيغ للعلم فقد وجد هادي 2966 سنة و انا دائما ارى موتى القضية الفلسطين يغطون بالعلم الفلسطيني ولانكم اعداء لنا و لثقافتنا ولانكم تابعين لثقافة staracademy ولأنكم لستم مسلمين لتترحموا عليه (اقل الايمان)
123 - Amazighi الجمعة 29 يناير 2016 - 20:06
رحم الله عمر خالق ..لكن انشاء الله الرد ..و بقسوة و دماءه لن تذهب هدرا .و لمن يبحت عن ما يسمي العلم الوطني في الصورة اقول لا تعدب نفسك لانه غير موجود هناك او في اي مكان ...لا يستحق ...
124 - Mohammed الأحد 31 يناير 2016 - 15:05
يقولون ان المغرب من أحسن المخبرات في العالم ، أين كان المسؤولين ادن المغرب مكتد بي المرتزقة ، المغرب رآه غي سترو الله وسافي المغرب ضعيف في معلوميات الكترونية خصوصا في المطارات المغربية متل المسؤول اليبيا الدي مر من مطار محمد الخامس (بي جواز السفر مزورة )أين المسؤولين أين اﻷمن
125 - essaber driss الثلاثاء 02 فبراير 2016 - 12:25
نطلب من جلالة الملك انصاف الشعب اللامازيغي خشية من ضهور فثنة مرة كفثنة الشام كفى من التمييز و اللاءحتقار
126 - عزبز محب الأربعاء 03 فبراير 2016 - 07:59
اذا كنتم تدعون الانفصالية اين العلم المغربي وسط
المشيعين ان من يسعى الى التفرقة ويركب على
نضال الابرياء يكون مصيره المزبلة .
نحن مغاربة ندين الاسلام مدهبنا مالكي.
العلم الدي يرفع في السفارات. والتضاهرات الدولية احمر تتوسطه نجمة خضراء. الله يرحم الحسن الثاني
127 - مغربي الأربعاء 03 فبراير 2016 - 14:06
رحم الله الفقيد ايزم والصبر لعاءلة الفقيد.
ويجب علی المجرمون ان ينالو عقابھم
المجموع: 127 | عرض: 1 - 127

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.