24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  2. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  3. رسائل رئاسيات تونس الخضراء (5.00)

  4. مكتب الفوسفاط يطلق "المثمر" للفلاحين بسيدي بنور‎ (5.00)

  5. معتصم "ألبّان" بإميضر .. هذه حصيلة تسع سنوات من الاحتجاج (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | أمازيغ يحتجون ضد "اغتيال إزم" بإقليم شيشاوة

أمازيغ يحتجون ضد "اغتيال إزم" بإقليم شيشاوة

أمازيغ يحتجون ضد "اغتيال إزم" بإقليم شيشاوة

نظمت الحركة الأمازيغية بمدينة امينتانوت، التابعة ترابيا لإقليم شيشاوة، أمس االسبت، وقفة احتجاجية بساحة المسيرة، تنديدا بما أسمته "الاغتيال السياسي للمسمى قيد حياته عمر خالق".

واستنكر المحتجون كافة أشكال العنف "الذي أصبح ظاهرة تستنشقها فصائل طلابية، يفترض فيها أن تقارع الأطروحات الفكرية بالحكمة والبرهان"، معبرين عن تضامنهم مع أسرة الهالك، "الذي قدم روحه فداء للقضية الأمازيغية التي آمن بها حتى النخاع"، وفق تعبير بلاغ للحركة تتوفر عليه هسبريس.

وندد المشاركون في الوقفة الاحتجاجية، التي استمرت إلى حدود مغرب أمس السبت، بـ"الاعتداء الهمجي المدبر الذي تعرض له "إزم" رفقة مناضلين آخرين"، من طرف من أسموهم "أزلام البوليساريو والنهج الديمقراطي القاعدي".

المشاركون في الشكل الاحتجاجي أرجعوا اغتيال عمر خالق إلى "تطرقه لموضوع الريع الذي يستفيد منه الطلبة الصحراويون داخل الجامعات المغربية، كالسكن الجامعي، والمنح، وولوج الماستر والدكتوراه..بدعم من الدولة"، تقول الأصوات المحتجة.

وطالب المحتجون المنتمون إلى الحركة بـ"فتح تحقيق جاد ومسؤول حول ما وقع، ومتابعة ﻛﻞ ﻣﻦ ﻟﻪ ﻋﻼﻗﺔ باﻏﺘﻴﺎﻝ خالق"، مناشدين مناضلي الحركة الثقافية الأمازيغية "مقاربة الواقعة استنادا إلى ما تقتضيه الحكمة والعقل، والتشبث بمرجعيتنا ومبادئنا الرافضة للعنف بكل أشكاله".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - الطائفية الأمازيغية الأحد 31 يناير 2016 - 14:09
الحركة الأمازيغية اخترقتها الصهيونية واستطاعت أن تخلق منها حركة طائفية عنصرية تكرس التفرقة داخل المجتمع المغربي.
الدولة هي المسؤولة عن الطلبة الصحراويين وهي من تتكفل بهم وليس الحركة الأمازيغية، لذلك فان معاداة اي كان من سكان الصحراء هو تعدي على على كل المغاربة، المغاربة ضحوا بالغالي والنفيس من اجل تنمية الصحراء والارتقاء بسكانها الى الدرجة التي تجعلهم يرتبطون بوطنهم الأم عوض اغرائهم بحفنة دولارات من الريع الجزائري الذي تتسولة حفنة من الانفصاليين بتندوف..
الحركة الأمازيغية تكره ليس الصحراويين فقط ولكن كل المسلمين والعرب كيفما كان انتماؤهم السياسي والفكري، انها حركة فاشستية نازية مبنية على الكراهية.
الآن يلعب بها بنو صهيون وفرنسا ويحركون عناصرها مثل الكراكيز هنا وهناك بعلم نكرة يعتقدون أنهم وصلوا الى المراد..
هيهات المغاربة لكم بالمرصاد بكل مكوناتهم.
شكرا
2 - Salah الأحد 31 يناير 2016 - 14:11
هذا الموضوع اعطي اعلاميا اكثر مايستحق الناس تموت كل يوم في كل زمان ومكان ولماذا لم يتم،الحديث عن الطالب الصحراوي الذي قتل في الرباط هباد حمادي ولماذا 2m تقوم بالتحريض ضد الصحراويين واين هي الامتيازات المقدمة لهم اتقوا الله ايها الامازيغ.وكفى من تسييس قضية قتل في الغالب تكون عن غير قصد والله يرحموا.
3 - امازيغي الأحد 31 يناير 2016 - 14:29
ا لمثل المغربي يقول دخلتك تاكل لفريك وليتني شريك وتريد ان تاخذ ملكي وتدعي انه ملكك ان لم ترضى بما لديك فارجع الى وطن اجدادك
4 - للتأمل الأحد 31 يناير 2016 - 14:35
الريع هو المقاربة الأمنية التي حرمت العيون من جامعة كنظيراتها من مدن الشمال و تركت الطلبة يكابدون الأمرين و يتهمون باتهامات خطيرة
5 - Krimou El Ouajdi الأحد 31 يناير 2016 - 14:38
أمازيغ يحتجون ضد "اغتيال إزم" بإقليم شيشاوة
Avec un titre pareil j'ai l'impression qu'au Maroc, il y a un état au sein d'un autre. Je me demande depuis quand nous entendons des propos pareils? A vrai la démocratie en tant que système n'est pas destinée à n'importe quel peuple. Certains 'pseudo journalistes' ou apprentis déchirent le pays sans le vouloir. Je suis désolé, faites en sorte que le pays ne se retrouve pas dans une pente glissante sinon la déchirure va s'installer et tout le monde va payer les conséquences.
6 - mohaobrahim الأحد 31 يناير 2016 - 15:13
Ce n'est pas acceptable de tuer des jeunes par la coalition des pseudo sahraouis et pseudo extreme gauche,
un jeune Amazigh plein de vie excecuté par ces fachistes mais ou est Mr Benkirane ou Mr Daoudi pas de réactions meme un petit mot pour notre defunt
Tous derriére nos valeureux jeunes Amazighs.
7 - sahrawi noir الأحد 31 يناير 2016 - 15:18
ادركت أن لعرب شمال إفريقيا عدوين من الاقليات ٬وهما :السوسيون بالمغرب والقبائليين بالجزائر ! وهما يقودان الاقليات الغير العروبية للانظمام لما يسمونه الجنس الامازيغي،حيث ادعوا أنه له عادات وثقافة تختلف عن العرب !وخلقوا له لغة موحدة لان اللهجات غير متفاهمة فيما بينهم،وخلقوا خطا لم يوجد له تاريخيا أثر سواء على الحجر أو الشجر...إن همهم الأول والاخير هو الحقد والكراهية للاسلام والعرب والاستقواء بكل اعداألسلام..على طريقة بني صهيون !بل فهم يستلهمون منهم بالزيارات واللقاأت اللتان يفتخران بهما..كزنجي مغربي وعايشت هؤلاء السوسيون العنصريون أتحدى ان هناك عروبي يشتغل بمقهى او مطعم...للسوسي؟رأيهم وآراؤهم ونضرتهم موحدة نحوالاخرين من غيرهم من المغاربة وحتى الريفيين والاطلسيين غير مستحبين عندهم !!هده حقيقتهم المتؤسف عليها وعلى كل قاريء أن يفسر للمغفلين اللدين هم في دار غفلون واقع ونوايا هذه الشريحة البربرية...!!!؟
8 - maroc الأحد 31 يناير 2016 - 15:25
خرقة متعصبة وراي ملعونة ومرفوضة من الشعب المغربي المسلم تحاول زرع الفتنة في وطن الأمن والأمان. ياجبار يا منتقم عليك برؤوس الفتنة أرح منهم البلاد والعباد. آمين.
9 - sahrawi maghribi الأحد 31 يناير 2016 - 15:37
دوزيم أنا صحراوي توضيح للرأي العام نحن ضد العنف و الساحة الجامعية للمقارعة الفكرية قضية عمر خالق وتغطية الإعلامية لقناة دوزيم التي تحرض على التفرقة قبل عمر إغتالت قوى القمع الشهيد الحسين لكتيف و خيا لكتيف و هباد حمادي ولم يحرك المجتمع الوطني والدولي ساكنآ سؤال ماذا يفعل عمر خالق وسط الجامعة حاملآ سلاحه هو و مجموعة من طلبة أمازيغ وهو ليس طالب يشتغل في الحراسة الخاصة ؟ دون نسيان تورطه في محاولة قتل يحيى لزعر ؟ دليل بالملموس يؤكد أنه ليس طالب بل بلطجي مسخر من طرف النضام قصد زرع الرعب وسط الطلبة فكان مصيره الموت ما علينا إلا الدعاء له بالرحمة و الغفران إلا الدولة العميقة لا يهمها لا صحراوي أو أمازيغي سوى زرع الفتنة والحقد وهذا ماصرحت به قناة الصرف الصحي ذوزيم
10 - Cherifienne idrissid الأحد 31 يناير 2016 - 16:22
Oui chaque race a un grain de racisme les berber la pus par c est des athée ya meme des critiens normal ils se sont converti que a partir de la periode des idrrisid je connais pleins qui n savent ni le coran ni arabe ....les sahraoui aussi ont un grain de racisme et profite du problème du sahara mais c est pas une raison de d assassiné vous vivaient dans un pays ou ya des loie qui s applique sur tout le monde et la loie supérieure c est le respect entre les citoyens les sahraouis des anciens marocains comme l berber etjuifs et d autres aimez votre terres et sachez que personne ni éternel
11 - wafae الأحد 31 يناير 2016 - 16:28
عمر كان من خيرة الطلبة الي قراو معانا كان من اطيب خلق الله لذا لا داعي لاطلاق الاحكام المسبقة
12 - عمر ولد سيدي بويا الأحد 31 يناير 2016 - 16:36
الله يرحم الطالب الامازيغي
اما بخصوص قضية قتل عمر واتهامهم للعرب بالانفصاليين فان من ينشر هذهه الاراء هو نفسه يحرض الصحراويين على الانفصال واحسساسهم بان تهمة الانفصاليين الموجهة دوما لهم و العرب في المغرب متعايشين لا يفرقون بين الناس بالعرق او بالدين
اما بخصوص الامتيازات طلبة الجنوب التي تتكلمون عنها فهي مجرد صراب وكذب على الناس الاقاليم الجنوبية مقبرة من المعطلين
اما بخصوص ان اهل الجنوب انهم عالة على الدولة فهذه كذبة الزمن (اين السمك اين الفوسفاط واين مداخيل السياحة اين مداخيل الفلاحة )
13 - المغربي الحر جرف تافيلالت الأحد 31 يناير 2016 - 16:48
نوروني الله انوركم .. اقولو لي هاد المرحوم الي تقتل إلى أي دولة ينتمي؟ ؟؟؟؟حيت انا معمرني شفت ابحال ديك الراية الي كنشوفها دائما في المقالات. انا قلبت مزيان اماوجدتش الجواب كل دولة لها عالمها الخاص بها فمثلا الراية المغربية لونها أحمر وتتوصطها نجمة بيضاء ومن يحمل غيرها داخل هاذا الوطن الحبيب فهو عاق ولا ينتمي إليه. إذن نكون أو لا نكون كما قالها المرحوم الشهيد فرج فودة. انا امزيغي قح أبا عن جد لأنكم ياابناء جلدتي تاءهون في غلوكم وتشددكم في مواقفكم. انا لا يهمني أن تكون اكزيغي أو عربي أو حتى مجوسي أو حتى مغربي انا الذي يهمني أن تكون إنسانا تحس بي وأحس بك. تكملني واكملك تحمل معي هموم هاذا الوطن لتعيش انت وانا في وضع لائق ومحترم. أما هذه الخزعبلات الناتجة عن تخلفكم تجعلني أرفض انتماءي هاذا واستحيي الجهر به ويكفيني أن أكون إنسانا فقط ملاحظة نحن الأمازيغ والعرب من اكثر المجتمعات تخلفا على الإطلاق ولا يشرفني بحضور هاذه الخطابات أن انتسب لأي طرف فأنا انسان فقط ....
14 - امخيوط نتنغير الأحد 31 يناير 2016 - 17:25
المغرب خليط من الاعراق والثقافات وسيضل مفتوح للجميع دون عنصرية كيفما كان اااتجاه الفكري او الديني نعم الامازيغ يجب تعزيز ثقافتهم شريطة ان يتعايش الجميع عجبت لمعلق قال بماذا افاد الامازيغ العالم ! بل بماذا افاذا هو ان كان عربي العالم ؟ الحضارة نتاج كل شعوب العالم والقوانين التي يجب ان تتبع هي شريعة الامم المتحدة لا الفكر الديني ولا القبلي ولا القومي التعصبي يجب ان تكون الحاكمية للعقل والضمير الانساني والعمل بفكر التنزيه لا بفكر التنزيل الذي استوحاه العرب من الديانة العبرية ننزه الله من ان يفرق بين بشره ننزهه من ان تكون العداوة والبغضاء وهم صاغرون أسوة يدعوا اليها الله تحيا الانسانية من australopetheq الى homosapiens
15 - mouloud laayoun الأحد 31 يناير 2016 - 17:26
في البداية لا اود الحديث عن هدأ الزخم الاعلامي من كافة المستويات من اعلام عمومي ومسوؤلون حكوميون واساتذة جامعيون وكان مقتل الطالب الصحراوي هباد حمادي بموقع الرباط لا يغدو ان يكون الا حدث عابر وقع لانسان من الدرجة الثالثة ، بالتسبة للريع الذي يتشدق به كافة اطيأف الشعب المغربي الممنوح لاهل الصحراء ساتحدث عن بعض الامتيازأت هل الامتيازات هي انعدام الطرق الجيدة رغم اهمية هذه الطريق في نقل خيرات الصحراء الى الداخل هل الامتيازأت هي اتقال كاهل المرضى بالسفر الى الداخل للعلاج وما يرافق ذلك من متاعب ومصاريف وعنصرية هل الامتيازأت هي تنقل الطلبة الى مراكش واكادير والرباط من اجل الدراسة والائحة طويلة من الامتيازات الممنوحة لاهل الصحراء .......
16 - محمد أيوب الأحد 31 يناير 2016 - 17:27
طلبتنا وطلبتهم:
في دول العالم المتحضر يتنافس الطلبة على الجد والاجتهاد من أجل الابتكار والاختراع،لذلك نجد منهم من يكبر فيحصل على أعلى الجوائز العالمية في مختلف أنواع العلوم...وطلبتنا نحن بارعون فقط في ابتكار واختراع أسماء لفصائلهم التي تتناحر من أجل تعميق الكسل والاستهتار واللامبالاة وبعد ذلك يخرجون للشوارع للمطالبة بالشغل بلافتات تحتوي على أخطاء املائية ولوية يندى لها الجبين..الذي مات طالب مغربي:لا يهم من أية منطقة ينحدر..من الصحراء أو من غيرها من مناطق الوطن..المهم أن أجله وصل..الطريقة التي وصل بها أجله ليست الدولة هي المسؤولة عنها..لأن الفصائل الطلابية المتناحرة بمختلف الجامعات على:"اللاشيء"هي التي أوصلت كلياتنا الى هذا الحضيض..طلبة لا يتقنون لا العربية ولا الفرنسية ولا الانجليزية..فقط التناحر والتقاتل فيما بينهم:كل يغني ليلاه وليلى منهم براء..أبناء الأغنياء يواصلون دراستهم في المدارس العليا العمومية والخاصة بالداخل والخارج ليحصلوا على أعلى الدرجات العلمية التي تخولهم الحصول على المناصب العليا.. وأبناؤنا نحن الفقراء يتقاتلون فيما بينهم نصرة لفصائل الكسل والخمول والتهور والميوعة..
17 - chakib الأحد 31 يناير 2016 - 17:36
في المغرب لم يعد هناك عرق أمازيغي أو عربي.مغاربة اليوم كلنا مزيج بين العرب واﻷمازيغ،نحتفظ فقط باللغة ولكن جيناتنا مختلطة منذ زمن بعيييييد وأكبر دليل هو أننا وحتى اليوم نتزوج ببعضنا،لهذا كفى عنصرية و تطرف؟
18 - ahmad الأحد 31 يناير 2016 - 17:44
الا رقم 8 و4 سكان اامغرب الاولون هم اابرابر ابناء مازيغ احب من احبب وربما قراتم هادا في ااتاريخ ام تجاهاون هاد
19 - عبدالواحد الأحد 31 يناير 2016 - 18:05
هذا الاحتقار يضاعف قوايا كأمازيغي . و يحرضني ضد أعدائنا
20 - amazigh الأحد 31 يناير 2016 - 18:47
ا لمجتمع المغربي هو مجتمع امازيغي ومن يضن بان المجتمع المغربي بانه متنوع والامازيغ مكون فقط فهو واهم عادة يستعملونه القوميون العرب لتبخيس الامة الامازيغية
21 - للأسف الأحد 31 يناير 2016 - 18:55
للأسف بوادر حرب أهلية في المغرب بدأت تظهر . لم نأخذ العبرة من العراق و سوريا سيتشرد الشعب المغربي أمازيغه وعربه وصحراويه .حرب أهلية سيكون الرابح فيها خاسر .ما عجز عنه الرومان و الإسبان و الفرنسيون سنفعله بأيدينا . رحمك الله يا مغرب .
22 - بلاغ السيد الوزير الأحد 31 يناير 2016 - 18:56
استغرب للبعض بالرغم من بلاغ لحسن الداودي وزير التعليم العالي ،بأن القاتل والمقتول امازيغان ،لكن البعض يصر على الزج بالعرب في الموضوع،فإن كان هناك قتل او احتقار أو ظلم أو أو أو او،فهو من امازيغ الى امازيغ ولست كعربي معني بالامر
23 - عربي مغربي الأحد 31 يناير 2016 - 19:05
ما علاقة القاتل بالعرب والقومية العربية ,فهل عربتم القاتل وهو من قبيلة ايت يوسا جنوب كلميم ;لتبرير حقدكم على كل ماهو عرب
24 - العرب لا علاقة الأحد 31 يناير 2016 - 19:51
الى السيد عبد الواحد19 عن اي احتقار تتحدث وعن اي اعداء تتحدث عنهم.كما قال الاخوة المعلقين شلح من قبيلة قرب تنغير قتله شلح من قبيلة من الصحراء.نتاسف للحادث المؤلم لكن يا حبيبي لا تزج بالعرب في الموضوع
25 - Maroc1 الأحد 31 يناير 2016 - 19:53
ما تم إثباته هو تهافت خرافة السكان الصليين
ولو كان هنالك أصليون لكانو هم الأفارقة
وليس الوافدون من جهات عدة من ذوي الملامح المتوسطية

ما هو مثبت علميا وتاريخيا هو تعاقب الهجرات البشرية على شمال إفريقيا
والتي شكلت في الآخير الهوية المغربية

حاليا 26% يتكلمون لهجات مختلفة لا أحد يفهم الٱخر إلى جانب الدارجة العربية المغربية
4% الريفية
8%الأطلسية
14% السوسية
74% يتكلمون الدارجة العربية المغربية كلغة أو كلهجة أم

يجب على الحكومة أن تتدخل لمنع جميع هذه المنضمات العرقية
ومنع جميع هذه الأفكار العرقية

المغرب بلد واحد يجمع مكوناته
النزعات العرقية نهايتها دائما بئيسة
خودوا العبرة من هذا المشكل
لمنع تكرر هذه المشاكل


تنافسوا على العلم والإنتاج

أنا مغربي فقط هوالحل
المغرب يجمع الجميع


هذا المرض الجديد
نحن السكان الأصليين هو خطأ
سكان إفريقيا الأولون والصليون هم الأفارقة السود

جميع هذه المنضماة العرقية يجب أن تمنع
الراية الصحراوية والراية الأمازيغية يجب أن يمنعوا منعا كليا

كلنا مغاربة
26 - القبائل العربية بالمغرب الأحد 31 يناير 2016 - 19:58
ندين نحن أبناء القبائل العربية بالمغرب ،والمنحدرين منها،فرع اتحادية قبائل الشاوية العربية بالدارالبيضاء والنواحي،ندين وبشدة إقحام الشباب العربي في الموضوع بالرغم من تأكيدات الوزير .وندعوا الجمعيات الامازيغية الة الكف في الاصطياد في الماء العكر
27 - شلح ضرب بشلح الأحد 31 يناير 2016 - 20:19
الى amazigh 20 ماعلاقة الحدث المؤلم بمكونات المجتمع المغربي ,تقاتلتم بينكم هذا شانكم,واحيطك بالعلم ان المغرب العربي سكنته مجموعة سوداء قبل مجيئ البربر الاوائل, اما اليوم فاذا اعتبرت مجتمعنا امازيغيي فتواصل وعبر بالامازيغية .واعلم ان ثقافة امريكا اليوم ليست هندية
28 - العرب73%الامازيغ27% الأحد 31 يناير 2016 - 20:25
يصعب على الجمعيات الامازيغية تقبل خبر انتماء القاتل لقبيلة أمازيغية صحراوية ايت يوسا،حقدهم وبعضهم مشروعهم الكريه اعماهم ،،والله احيي لحسن الداودي رمز الامازيغ الاحرار،قالها مدوية القاتل والمقتول امازيغيان شلوح،
29 - نحن العرب الأحد 31 يناير 2016 - 20:34
امازيغ يحتجون .وفي الافتة تمت الاشارة الى العرب من خلال القومية العربية.لاحول ولا قوة الا بالله .ان كان شلح مثلكم لحسن الداودي اعلن ان القاتل الجاني شلح من الصحراء.فما دخل العرب والعروبة والاعراب والعروبية واللغة العربية والقومية العربية بالامر.تتناحرون بينكم هذا شانكم ولا ناقة ولا جمل للعرب المغاربة في الجريمة
30 - عربي من العاصمة الأحد 31 يناير 2016 - 20:59
لدي رجاء اخوي من هسبريس بنشر تصريح السيد الوزير الذي اعلن فيه انتماء الجاني قبيلته الامازيغية قرب كلميم ,لاننا كمغاربة عرب اصبحنا نتضايق من بلاغات الحركة الامازيغية
31 - مغربي الأحد 31 يناير 2016 - 21:47
هذه الجمعية العنصرية إن تمادت قليلا وتركها المسؤولون تواصل أنشطتها وأسفارها المشبوهة الى إسرائيل فستصبح كحزب الله اللبناني الذي اصبح دولة وسط دولة له رايته وجيشه وأسلحته يتلقى الأوامر من ايران وفي حالة الجمعيات ألأمازيغية التي لانمثل إلا نفسها فستتلقى الأوامر من اسرائيل.يجب محاكمة هؤلاء المشاغبين لرفعهم علَماً غير العلم المغربي والتخابر مع الأجانب وبث الفرقة بين المغاربة المتسامحين
32 - واحد من الناس الأحد 31 يناير 2016 - 22:56
باراكاوا ما تخباوا ورا هذا الموضوع ..قولوا لينا شنوا هدفكم الحقيقي من وراء هذا الضوضاء والغوغاء ..
واش بغيتوا تحكموا لبلاد ؟ هداك النهار والله لا شفتوه بل والله لا خليناكم تحلموا به....والله حتى نقطعوكم طراف ..اوا ديروا عقلكوم وحاولوا تندمجوا وتعيشوا مع خوتكم المغاربة العرب وغير العرب في ود وسلام ..والا والله لا فرحتوا بساعة راحة مستقبلا ..
33 - عداء الامازيغ لبربر الاثنين 01 فبراير 2016 - 00:00
هده ليست الحادثة الاولى فالقومية البربرية وليدة سياسات الاستعمار الفرنسي تسببت في احتكاك و مواجهات بين البربر و بين (امازيغ) مند القدم و يمكن ان تسال رجال المقاومة و اعضاء جيش التحرير عن هدا الموضوع . فالبربر في معضمهم اناس يفتخرون و يعتزون باصلهم و دينهم و يغارون على اسرهم اما الامازيغ فالتبعية نمط حياتهم و لو كان le style du jour تقليد الفتنامي Ho Chi Minh بجانب che guevara لما تاخروا عن دلك هدا النوع من احتقار الدات عند الامازيغ ولد عنه خلل في الاعتراف بالحقائق العلمية و التاريخية و الاجتماعية , لمزيد من المعلومات عن اسباب عداء الامازيغ لبربر يجب المطالعة على بعض انواع التصريحات الصادرة عن جمعيات مثل جمعية (ازطا) .
34 - نورالدين ايت بلعيدي الاثنين 01 فبراير 2016 - 01:20
ارجو من الاخوة ان يضعو حدا لهده العنصرية نحن كلنا مغاربة من طنجة الى الكويرة ولا تختصرو الامازيغ في هذه الجمعيات العنصرية التي لا تمتل إلى نفسها الامازيغ الاصليون لايأمنون بهذه التفهات .الأمازيغ الاصليون منفتحون على الكل نحن
35 - tilili الاثنين 01 فبراير 2016 - 18:45
7 - sahrawi noir المسالة ليس مسالة انفتاح و لا انتكاح , المسالة ليس مسالة راية هوياتية لا استطانية كمتلتها عند البولزريو .... الاما زيغ يطالبون باعاجة كتابة التاريخ باقلم موضوعية ... الصحراء اما زيغية بمعطها التاريخي و الجغرافي و البيولوجي ... و لكن عندما نتحدت عن دلك يستفز الصحراوي لان يعتقد اننا نقصد استفزاز و لكن هده حقائق علمية و السؤال المطروح .. لمادا كلما تحدتنا عن التاريخ و الهوية وحقوق الاما زيغ و اللغة الامازيغية التي اصح اخي الصحراوي ان يدهب الى اسا زاك و سيجيد فيه الان صخور مكتوبة بتفيناغ لكي لا يقول مرة اخرى اننا نبدع من عندنا ...و تانيا الحقد الدي يجود ضد الاما زيغية هو الدى الى ادى الى ازهاق روح شهيد عمر خالق فهي نتيجة عن هدا الخرق الهوياتي و راجع بالا ساس الى عدم تدريس المغاربة تاريخهم الحقيقي و اصولهم و متى اتات القبائل العربية الى المغرب و كيف فرقها يعقوب المنصور الاما زيغي على ربوع الدولة الموحدية ... ادا كانت لانسان داكرة فداكرة الشعوب تاريخها ....االه اسمح لصحراوة هم عنصريون قتلو ازم و بدا يهللون و الامن يتفرج بولزريو بولزريو ...
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.