24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. شقير: الانتخابات المغربية بين العزوف الشعبي وإجبارية التصويت (5.00)

  2. آه يا جزائر الشارع: ثلاث عصابات وشعب رائع (5.00)

  3. "ملتقى وزان" يستضيف شيخا تركيا يرهن دخول الجنة بتقبيل يديه (5.00)

  4. المغرب يتراجع في مؤشر "التقدم الاجتماعي" إلى المرتبة 82 عالمياً (5.00)

  5. حملة أمنية تستهدف مروجي المخدرات بمدينة فاس (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | العثماني يواسي أسرة "إزم" الأمازيغي ويندد بالعنف الجامعي

العثماني يواسي أسرة "إزم" الأمازيغي ويندد بالعنف الجامعي

العثماني يواسي أسرة "إزم" الأمازيغي ويندد بالعنف الجامعي

قدم الدكتور سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، مواساته وتعازيه، عبر كلمة خطها اليوم في موقع حزبه، إلى أسرة طالبين قُتلا في أكادير ومراكش، أحدهما هو الطالب عمر خالق، المعروف بكنية "إزم"، والناشط في الحركة الثقافية الأمازيغية.

وأورد العثماني أن الجامعة المغربية شهدت في المرحلة الأخيرة ازديادا في استعمال العنف، مما يرفع عدد الشباب الذين تعرضوا للقتل في سياق العنف الجامعي إلى ثلاثة في أقل من سنة، إذا أضفنا اغتيال الطالب عبد الرحيم الحسناوي في شهر أبريل 2015 بجامعة فاس.

واعتبر القيادي البارز في حزب "المصباح" أن "هذه الأحداث تذكر بتاريخ العنف داخل الجامعة المغربية منذ ستينيات القرن الماضي، وهو عنف يرتبط بعوامل عدة ومتنوعة"، مضيفا أن "هذا العنف يتجدد في الجامعة المغربية فترة بعد فترة، وبمجرد ما يظن أنه اختفى ينفجر من جديد".

وندد العثماني بالعنف السياسي بمختلف أنواعه، وشدد على أنه "لا يمكن أن يؤدي هذا العنف إلا إلى تأزيم العلاقات، ويسيء إلى جميع الأطراف المتورطة فيه"، مبرزا أنه "لابد من اتفاق الجميع على إدانته ورفضه، ورفض أي استثمار له للوصول إلى حسابات سياسية ضيقة."

وأكد المتحدث أن "الجامعة فضاء لتخريج النخب، ومن مهامها فتح آفاق ورؤى المستقبل، وتوفير شروط النهوض المعرفي والاقتصادي والتنموي"، واضعا لذلك شروطا رئيسة، منها "سيادة حزمة من القيم الحضارية الناظمة، وعلى رأسها قيم الحوار وقبول الآخر، وقيم التنافس السلمي الشريف".

واعتبر القيادي أن العنف الجامعي يشكل تهديدا لوظيفة الجامعة وأدوارها ومستقبلها"، مردفا أن هذا العنف لما تطور حتى وصل إلى حد القتل، تحول إلى كارثة بكل المقاييس، إنسانيا وحقوقيا ودينيا ووطنيا، وأضحى يهدد العلاقات بين أطراف في المجتمع بمزيد من التوتر والعنف".

ودعا العثماني إلى ضرورة التصدي لهذه الانزلاقات الخطيرة، وإدانتها من طرف مختلف مكونات المجتمع المغربي، وكذا إدانة العنف بمختلف أنواعه، وتحت أي مبرر، ووضع الجامعة على رأس أولويات الفاعل السياسي والمدني وأولويات الإدارات الوصية" بحسب تعبيره.

وأكمل القيادي في "المصباح" بأنه "من الضروري التعامل مع هذه الظاهرة بمقاربة شمولية تستدعي مختلف الجوانب الثقافية والتربوية، والسياسية، والأمنية المطبقة للقانون، وفي مقدمتها إعادة الحياة للحرية النقابية في الجامعة، وإعادة السماح بعودة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب".

وأوضح العثماني شارحا بأن "التشجيع على إعادة تنظيم الحياة الطلابية على أسس سليمة قد يكون أكبر مدخل لإرساء علاقات جديدة داخل الجامعة، واستعادة هذه الأخيرة فضاء للحوار والتحصيل العلمي والمساهمة الفاعلة في التنمية في جو من الانضباط والمواطنة واحترام الآخر".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - ذا امزغي نسوس الاثنين 01 فبراير 2016 - 02:19
لكن السؤال المطروح ،مادام الضحية ليس بطالب فما الذي دفعه لاقتحام الحرم الجامعي،يجب محاسبة الجمعيات الامازيغية التي تدفع بابناء الشعب للهلاك والفتنة ،وبسبب افكارها العنصرية الفتنوية ونتمن زيارة السيد العثماني نيابة عن الوزير الاول لانشغال هذا الاخير واعضاء العدالة والتنمية المحترمين ونحن كامازيغ احرار نشد بايديكم ونتعاطف معكم ولا تابهوا لاراء الجمعيات التي تدعي الامازيغية.فهي لا تمثل الا نفسها.ازول افلاون نرحم ربي.تنميرت
2 - امازغن صريح الاثنين 01 فبراير 2016 - 02:26
ا نتم لا علاقة لكم بالمغرب ولا بارضه ما دمتم لا ترفعون في احتجاجاتكم العلم المغربي الوطني وترفعون علما يشبه علم المثليين لا نعرفه وما دمتم تشهرون لافتات مكتوبة بالشلحة والفرنسية وتتجاهلون لغة القران ولغة محمد صلى الله عليه واله.فمطالبكم واهية ومظلوميتكم متعمدة من وراءها من يكره العرب والعربية والاسلام الا انهم الصهاينة الذين يدفعونكم مقابل فتات من الدولارات .عيب عليكم ان تبيعوا كرامتكم كما باعت الامازيغية لبنى ابيضار كرامتها لمخرج يهودي من اجل ان يمرغ سمعة المغاربة والمغربيات في فلمه البورنوغرافي.فلم لم تتظاهروا انذاك ضد ذلك الصهيوني في جلباب مغربي?
3 - امازيغي مسلم الاثنين 01 فبراير 2016 - 02:28
مرحبا بابن انزكان السوسي الاصيل،ونؤكد نحن سواسا احترامنا لكم ،ونعتذر على إحراق صورة بن كيران،كما نؤكد رفضنا لعنجهية الحركات المسماة بالامازيغية
4 - امازيغي اشلحي الاثنين 01 فبراير 2016 - 02:33
نشكر نحن ساكنة تنغير و كل سوس تقديرنا لموقف السيد العثماني الاصيل واعضاء حزبه الذين رافقوه
5 - اريفي اكبداني الاثنين 01 فبراير 2016 - 02:47
نشكر السيد العثماني الناءب المحترم في العدالة و التنمية على نبل اخلاقه الاسلامية الامازيغية.
6 - ايت أو لحسن الاثنين 01 فبراير 2016 - 02:52
نشكر السيد المحترم والعضو البارز في العدالة والتنمية ،ونقدر موقفه الانساني ،وافتخر لأنني انحدر من نفس المنطقة التي ينحدر منها ضاحية إنزكان
7 - Los Rifinos الاثنين 01 فبراير 2016 - 02:54
سعد الدين العثماني امازيغي ... يؤيد الحكم الذاتي للريف ولكنه ليس ريفيا

هل يقدم تعازيه لكونه امازيغيا ام لكونه سياسي في حزب اسلامي ?
8 - bravo الاثنين 01 فبراير 2016 - 02:56
شكرا .لرجل الحكمة والعقل والاتزان ,خطوة انسانية من رجل شهم وانسان له كل التقدير
9 - sana الاثنين 01 فبراير 2016 - 03:00
الآن كل هؤلاء الذين يدعون الدفاع عن الأمازيغية -والأمازيغية بريئة منهم- يطلون علينا بالبكاء و الصراخ و العويل لسبب موت أحد العمال الذ ي ينتمي إليهم - وهو ليس طالب- جاء من تنغير إلى مراكش ليقتل أحد معارضيه من الصحراويين فتم قتله ، لكن الغريب هو أن هؤلاء الأمازيغين قد نسوا أنهم مجرمون أكثر من غيرهم ونسوا أنهم قتلوا شهيدين غدرا سنة 2007 عبد الرحمان الحسناوي بالرشيدية و الطاهر الساسوي بمكناس في نفس السنة وهما طالبين ينتمون إلى فصيل النهج الديمقراطي القاعدي
10 - من امازيغي الاثنين 01 فبراير 2016 - 03:10
تحية للعدالة والتنمية ولكل اعضاؤها عرب وامازيغ على هاته الخطوة المباركة
11 - massin casaoui الاثنين 01 فبراير 2016 - 03:30
دابير زجرية لمنع تكرار الموت والاغتيالات من داخل الجامعة... هذا خطاب مشروخ سمعناه مرارا وتكرارا وكان آخرها تصريحات الوزير المعني إبان مقتل الطالب الحسناوي، هو كلام فارغ ولا يعدو أن يكون إلا استمرارا للأكاذيب التي يسوقونها كل مرة وقد سجلنا تحفظنا في حينه من هذه المقاربة الأمنية الزجرية التي تدع الانفصاليين يعيثون في الجامعات فسادا وتخريبا .
من كل ما سبق، يتضح جليا أن الحركة الأمازيغية بكل أطيافها أصبحت من صناع الرأي العام الوطني بالمغرب، مما حتم على الدولة تجنيد كل مؤسساتها لتحوير وتحويل النقاش عن سكته عبر تسويق مجموعة من الأكاذيب والافتراءات كخطوة للهروب إلى الأمام والتملص من المسؤولية عامة ومن الإغتيال السياسي للشهيد عمر خالق خاصة...
ستبقى دماء عمر خالق تطاردكم وسيبقى يوم 27 يناير من كل سنة يوما مشؤوما في تاريخ الوطن.
12 - واجب وأد الفتنة الاثنين 01 فبراير 2016 - 07:16
في البلدان المتقدمة كلما ظهرت بعض الفتن والتناقضات الإجتماعية ، يتصدى لها أهل الراي من المثقفين ورواد التنظيمات المدنية ومسؤولي الدولة ، باستقصاء الأسباب والقيام بما يلزم لمعالجتها والحيلولة دون تفاقمها.
الرجوع إلى العصبيات القبلية ، هو رجوع إلى ما قبل الإسلام ،
السبب الأول في هذا العمى هو التعليم الذي أفسدته الأيديولوجيات
بما فيها الدينية.
يجب أن تكون المدرسة مصنعا لعقول البحت العلمي وذلك بتخصيص ثلثي أوقاتها للعلوم و التقنيات الحديثة وإلغاء حشو الذاكرة بالمعارف الايديولوجية النقلية.
هذا الإصلاح سيؤدي إلى ملائمة المدرسة مع حاجيات سوق الشغل والقضاء على البطالة واليأس الذي يثبط العزائم ويلقي البغضاء في القلوب ويشغل عقول الطلاب بالأوهام والخصومات المحمومة.
يجب تدريس التقنيات الحديثة بالأنجليزية للإنفتاح على العولمة وفلسفة الأنوار بالفرنسية لأكتساب يقظة العقل.
ويجب محاربة الخطابات الأيديولوجية المغرضة دينية كانت أو علمانية أو قومية ، التي تثير الفتن بترويج الظنون و الإشاعات الكاذبة والتأويلات الوهمية.
13 - ليس بطالب الاثنين 01 فبراير 2016 - 07:41
السيد العثماني يتناقض مع بلاغ وزارة التعليم العالي الذي بين أن "ازم" ليس بطالب وغير مسجل بالجامعة.
وبما أنهما من حزب واحد فسياسيا يجب ألا يتناقضا مع بعضهما البعض وهما أمازيغيان أيضا..
كان طالبا وانقطع عن الدراسة وتفرغ للعمل مع الحركة الأمازيغية ولا ندري من يوظفه ولماذا يدخل الى الجامعة؟
هناك العديد من الطلبة المنقطعين أو الكسالى الذين يسكنون بالجامعة لغرض "النضال" ويعرقلون الدراسة ويحرفون مسار الطلبة المجتهدين...
يجب منع غير الطلبة من ولوج الجامعة والغرباء الذين يريدون شيئا آحر غير الدراسة أو يسألوا عن غرض ما يوجههم الحراس الى المصلحة المختصة تحت مراقبتهم واخراجهم بعد قضاء الغرض.
هل الجامعة فضاء يستقبل كل من هب ودب أم الطلبة والأساتذة والباحثين ..؟
هذا الطالب السابق جنى على نفسه وحرضته الحركة الأمازيغية على المضي في "النضال" فهي التي تسببت في قتله.
شكرا
14 - طالب سابق الاثنين 01 فبراير 2016 - 07:53
ننتظر منكم موقفاً واضحاً من الميليشيات الانفصالية التي اغتالت الشهيد عمر ومن الريع الذي تورطت فيه الدولة المغربية مع فئة من الطلبة دون فئات أخرى.
15 - طالب جامعي مسالم الاثنين 01 فبراير 2016 - 08:31
اصبحت الفلسفة مادة مؤثرة ومخدرة بالجامعات كوسواس دخيل من جهات ضد المسار التعليمي ولاثارة الفثنة بين الطلاب السادجين غير واعين لهم افكار التطرف والتحزب سهل تشحينهم لاي شيء يثير الفثنة والانقلاب وربما الارهاب والاستنشهاد والاعتصامات والوقفات لتغيير الجو وزعزعت النضام والسكينة بالشارع وجب طرد كل عنفي متحزب ومتطرف مزعج لاصدقائه الطلاب الحرسين على طلب العلم بسلام فهناك العديد من من المتوفين المغاربة العرب والامازيغ والقتلى لم يعبرهم احد لما الشوشرة كان على جميع المحتجين التكلم على الجريمة والعنف والتسيب بالحقوق المفرطة والاعتداءات بالشارع كهدف عمومي لصلح الجميع وامن اللاد
16 - أبو العدل الاثنين 01 فبراير 2016 - 09:18
رجل سياسي هادئ يستحسن أن يقود عربة العدالة والتنمية عكس ابن زيدان الذي افطم على كسر ظهر الموظف البسيط ومؤازرة أصحاب البطون المنفوخة
17 - رأي الاثنين 01 فبراير 2016 - 10:30
دائما كنا نحدر من الخرجات المشبوهة لبعض المنتمين للحركة الأمازيغية التي تهدف إلى خلق الفتنة بين المغاربة . وطالما نعتونا بالعنصريين. نصف عائلتي "عروبي" والنصف الآخر "أمازيغي " ونعيش في جو من المحبة والاحترام . نصف أصدقائي امازغيين أبا عن جد ولم يسبق لي أن سمعت أحدهم يتحدث عن هذه الحركات المشبوهة التي لا ندري إلى أي مأزق تتجه . مصائبها بدأت تقلق الأمازيغيين الحقيقيين قبل الآخرين. كفى من الفتنة ودعونا نعيش في سلم و أمان .
18 - امازيغي مستقل الاثنين 01 فبراير 2016 - 10:56
عليك ان تفهم ان هذه الاحداث التي تسعى الى ربطها بالحركة الثقافية الامازيغية ما هي الا اكاذيب فاحد هؤلاء الرفاق مات على يد النهج الديموقراطي القاعدي نفسه ، إذ اتهموه بافشاء اسرارهم و خططهم و كان الحل هو التخلص منه ، انا الاخر فقد مات اثر مواجهة مع قوى النظام
19 - أحمد عبد الله الاثنين 01 فبراير 2016 - 11:19
انا صحراوي من قبائل الرقيب أولاد داود نعن تضامننا اللمشروط مع الشهيد عمر الخالق ونؤكد اننا مع مطالب الحركة الامازيغية .و ندين هدا التصرف
20 - azentar الاثنين 01 فبراير 2016 - 12:00
العلم الامازيغي علم ثقافي و ليس سياسي لذلك عليكم ان تمييزوا الامور او لا و بعدها يمكنكم الحديث، هذا من جهة و من جهة اخرى ماذا تعني التعزية في الموقع، بالنسبة للمسؤولين؟؟؟ عليكم مباشرة مشاكل المواطنين و الخروج من نطاق الظلام الى النور حيث التعاطي مع القضايا بالواقعية
21 - مفتاح الاثنين 01 فبراير 2016 - 12:15
لست ادري لما المساواة بين الضحية والجلاد. لان الامور هنا واضحة. عمر قتل خارج اسروار الجامعة. والذين قتلوه ملتمون انفصاليون . كل ذنب عمر انه يدافع بفكره عن ثقافته وميولاته السياسية والفكرية بعيدا عن العنف. ولم يستعمل عنفا. العنف كما هو معلوم جاء من الطرف الاخر. وانا اعرف اصحاب الطرح الصحراوي جيدا . فانا خريج ابن زهر لاكادير. وان اغلبية المنحدرين من الصحراء وخاصة المتطرفون . متعصبون وغوغاءيون. لا يؤمنون بالمعارضة الفكرية .
22 - Amazigh Nodrar الاثنين 01 فبراير 2016 - 13:45
shut up and respect us and remember that we are the original people of this country ,,,the arabic people are just like a guests
you just bringing the islam religion to morocco that is why you are here
and now you want to change everything from our tradition
the culture and tradition and language why !!
you are the biggest racists in this world **** you
23 - صحروي مغربي الاثنين 01 فبراير 2016 - 14:31
نحن الصحراويين الاحرار نستنكر ما فعله الانفصالين لاخواننا الامازيغ
نستنكر التمييز الممنهج الدي يقوم به ين كيران وأتباعه بين فءات المجتمع
والله ارحم الفقيد والسلام
24 - صحراوي وحدوي الاثنين 01 فبراير 2016 - 14:46
أنا صحراوي وحدوي من كليميم ،كلمة حق واجب نكولها شهادة للتاريخ ،الله يرحم ذاك الشاب لي توفى والله يصبر أهلو ،وناس تاع mcia راهم ما يتعداو وما كط تعداو علينا ،لمعايل ديالنا الله إهذيهم هما لي ديما إجبدوا الصداع ويخلوا الناس لي بغات تكرا في السداع وهذا ما زين عند ربي ولا عبدو
25 - عبد الله المغربي جنوب الاثنين 01 فبراير 2016 - 15:55
ايها الاخوة والاخوات ، كل ما ورد في تدخلاتنا وتحاليلنا وتعازينا جميل جدا ، فالجميع غيور عن الوطن والدين ، وها هي أمامنا جريمة قتل مهما تكن ظروف حدوثها ، سواء أكان القتيلان طلاب أو عمال أو أية مهنة وحرفة ، سواء أكان موقع الجريمة داخل او خارج المؤسسة أو في الشارع أو الجبل . فجوهر القضية هو جريمة قتل ، سواء كان المقتول ظالما أو مظلوما , فالقتل يعتبر جريمة لاننا في دولة الحق والقانون والمؤسسات والامن والدولة الضامنة للمواطن الحق في الحياة ولكل فرد مشاكله الخاصة وظروفه .والمشكل الاكبر في هده القضية أن من قام بها انفصاليون .. فمادا يفعلون في قلب مواكش واكادير .. وهاهم الان وحالهم يقول لنا جميعا في فرحتهم وتهكمهم : قتلنا التعبان ... وسيرددونها بينهم ليل نهار كلما قاموا بمثل هده الفعلة : قتلنا التعبان ....
26 - انزروف الاثنين 01 فبراير 2016 - 16:37
استغرب لهؤلاء الانفصاليين كيف يصلون الجامعة ولا يستطيعون تركيب جملة باية لغة او التعبير عن فكرة و ينعتون بالطلاب؟! يحصلون على الشواهد بالغش من الابتدائي حتى أخر سنة في الجامعة و يستفيدون من الامتيازات الريعية ويمارسون العنف داخل وخارج الجامعة على الطلاب و المواطنين في الشارع ثم بعد دلك يوضفون بالتعيين المباشر. اما الطالب الامازيغي يكابد ويقاوم ويحصل على شواهده باجتهاده و قدراته ثم في الاخير يقتل او يمتصه شبح البطالة. لك الله يا وطني
27 - badada الاثنين 01 فبراير 2016 - 17:13
غير قولولنا ما معنى فلان "" الامازيغي""
28 - فاطمة الاثنين 01 فبراير 2016 - 17:25
تحية تقدير واجلال للاخ المحترم سعد الدين العثماني الرجل الوحيد الذي مازلت اكن له كل التقدير والاحترام على مواقفه وعلى رزانته وسعة علمه بصراحة شخص كهذا يستحق ان يكون في منصب رئيس الحكومة وامين عام للحزب ليشرف الحزب ويشرف المغرب ويعيد للحزب مجده وعزه ولكن مع الاسف نحن في زمن الرويبضة.
29 - ERRIFI الأربعاء 03 فبراير 2016 - 21:00
الى صاحب التعليق رقم 20 هل يوجد في العالم علم ثقافي وعلم سياسي سبحان الله . مادمتم تهنون العلم الدي ضحى اجدادنا السؤال المطروح ،مادام الضحية ليس بطالب فما الذي دفعه لاقتحام الحرم الجامعي،يجب محاسبة الجمعيات الامازيغية والحركات والنشطاء الفاسدين التي تدفع بابناء الشعب للهلاك والفتنة .
30 - انها.تزكية لتطرف البربري الخميس 04 فبراير 2016 - 02:58
اعمال العنف, حمل السيوف و الخناجر, حرق الرايات و الصور , التعدي على اجساد و ممتلاكات الناس و انتهاك المقدسات الوطنية و رغم كل هذا يصورون انفسهم انهم ضحية , هذه مهزلة .
31 - عبدالرحيم الثلاثاء 10 ماي 2016 - 02:14
مرحبا بابن قبيلة اداو منوا بإقليم شتوكة أين باها إبن المدرسة العتيقة إداو منوا السيد سعد الدين العثماني الأمازيغي الحر
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.