24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. هل يتوقف بناء "مستشفى النهار" على زيارة ملكية إلى مدينة مرتيل؟‬ (5.00)

  2. مخيم القوات المسلحة بإفران (5.00)

  3. السلطات تمنع توزيع إعانات تركية في ويسلان (5.00)

  4. الشرطة تفكّك عصابة متخصصة في الابتزاز الجنسي (2.00)

  5. هل يمكن تدريس الرياضيات باللغة الأمازيغية الآن؟ (1.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | قانون يقرّ بالأمازيغية لغة للتقاضي داخل قاعات المحاكم بالمملكة

قانون يقرّ بالأمازيغية لغة للتقاضي داخل قاعات المحاكم بالمملكة

قانون يقرّ بالأمازيغية لغة للتقاضي داخل قاعات المحاكم بالمملكة

حسم مشروع قانون حكومي حول التنظيم القضائي للمملكة في اعتبار اللغة الأمازيغية لغة للتقاضي بين المتنازعين أمام قضاة المغرب، وذلك تفعيلا للمقتضيات الدستورية التي اعتبرتها لغة رسمية إلى جانب العربية.

ونص مشروع القانون، الذي أعده وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، ويرتقب أن تصادق عليه الحكومة في مجلسها اليوم الخميس، على أن اللغة العربية هي لغة التقاضي والمرافعات أمام المحاكم وصياغة الأحكام، داعيا إلى "مراعاة المقتضيات الدستورية المتعلقة بتفعيل ترسيم اللغة الأمازيغية".

ورغم أنه اعتمدها لغة للتقاضي، إلا أن المشروع الحكومي لم يقدم وصفة لتقديم الوثائق "بتيفيناغ"، مكتفيا بالتأكيد على "ضرورة تقديم الوثائق والمستندات للمحكمة باللغة العربية، أو مصحوبة بترجمتها لهذه اللغة، مصادق على صحتها من قبل ترجمان محلف"، مضيفا أنه "يحق للمحكمة وأطراف النزاع أو الشهود الاستعانة أثناء الجلسات بترجمان محلف تعينه المحكمة أو تكلف شخصا بالترجمة بعد أن يؤدي اليمين أمامها".

وحمل المشروع الجديد العديد من المستجدات، ومن ضمنها "حذف غرف الاستئناف بالمحاكم الابتدائية، دون أن يستعبد "إمكانية اشتمال بعض المحاكم الابتدائية على أقسام متخصصة في القضاء التجاري، تختص في القضايا التجارية المستندة إلى المحاكم الابتدائية التجارية، وأقسام متخصصة في القضاء الإداري تختص بالبت في القضايا الإدارية المسندة إلى المحاكم الابتدائية الإدارية بموجب القانون".

وفي ما يخص التفتيش القضائي والإداري والمالي للمحاكم، نص مشروع القانون الجديد على أن تتولى المفتشية القضائية العامة هذه المهمة، مؤكدا على تولي المفتشية العامة لوزارة العدل والحريات للمصالح الإدارية والمالية.

ويأتي مشروع القانون الجديد، وفق مذكرته التقديمية، لكون التنظيم القضائي المغربي يفتقد الانسجام المطلوب في مجموع القواعد المنظمة لتأليف المحاكم، وتنظيمها وبيان اختصاصاتها ومركزها في تراتبية النظام القضائي، مشددا على أنه "يستوجب مراجعة هذه القواعد، لأن الخريطة الحالية مضخمة وغير معقلنة، والقضاء المتخصص غير معمم".

ويهدف المشروع الحكومي، حسب ما جاء في مذكرته التقديمية، إلى مراجعة التنظيم القضائي المغربي، لتلافي صعوبات الوضعية الحالية، وتوفير متطلبات النجاعة القضائية على مستوى مختلف درجات التقاضي، وأنواع الهيئات القضائية، بما يمكن من توطيد الثقة والمصداقية في قضاء فعال ومنصف، باعتباره حصنا منيعا لدولة الحق وعمادا للأمن القضائي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (81)

1 - خنيفري الخميس 18 فبراير 2016 - 13:07
هادشي الي ناقص حنا عندنا مشاكل ديال بصح و هاد الناشطين تابعين لخوا الخاوي و اعباد الله الناس كاتموووت ف جبال الاطلس
2 - bo33o الخميس 18 فبراير 2016 - 13:12
ا نا امازيغي ريفي ضد هذه التعقيدات! الكل يفهم العربية فلا داعي للمزايدات
ثم انني لا افهم امازيغية IRCAM المخزنية
نعم لجمع تراثنا الثقافي واللغوي والحفاظ عليه دون اركمته
IRCAMisation
3 - ajmaray الخميس 18 فبراير 2016 - 13:14
Enfin! Combien d'innocents ont été condamnés à tort car ils ne maîtrisent que la langue Amazigh (langue maternelle) et par conséquent, ils ne savent pas se défendre devant le juge et adversaire. Soyez logique, même en parlant toutes les langues du monde, la langue maternelle reste l'instrument et t de communication le plus touchant et le plus pertinent
4 - ترسيم زائف الخميس 18 فبراير 2016 - 13:15
القانون لم يحسم في شيء. نفس اللغة التسويفية التأجيلية
القانون لا يقول بأن الأمازيغية لغة التقاضي والقضاء.
الحكومة الباجداوية الإخوانية مازالت تناور وتماطل وتضيع الوقت
لا خير في الإسلاميين أبدا
5 - ABC الخميس 18 فبراير 2016 - 13:15
الرجوع إلى الأصل فضيلة، لن يتقدم هذا البلد إلا إذا عدنا إلى لغة الأم، كباقي الدول المتقدمة.
الإستعمار الفرنسي أنتجى اللهجة اللتي تسمى بالدرجة للقضاء عل الهوية المتمثلة في اللغة الأمازيغية و الدين المتمثل في اللغة العربية الفصحى. فأصبح المغرب بدون بلد لغة. إدارة بالفرنسية، تلفزة عربية فصحى بيت و شارع أمازيغية بمختلف أنواعها و دارجة خليط من كل شيء يعني تشرميل. الله يهدي الجميع
6 - مغربي عربي الخميس 18 فبراير 2016 - 13:17
أي لهجة بربرية تقصد ؟ السوسية أم الأطلسية أم الريفية ؟ لا توجد لغة موحدة لدى البربر لهذا فهذا القانون من المستحيل تفعيله على أرض الواقع, هو قانون لإرضاء شرذمة من المتعصبين الكارهين كل ما هو عربي.
7 - youssef الخميس 18 فبراير 2016 - 13:18
ادا ترافع اتنان الاول امازيغي و التاني عربي. في المحكمة يتكلمون الامازيغية.سؤال:هل نبحت عن مترجم ليفهم العربي؟
8 - AFER الخميس 18 فبراير 2016 - 13:20
قبل تطبيق هذا القانون،يجب رد الاعتبار لكل المسجونين والمظلومين الذين لم يستطيعو الدفاع عن انفسهم بلغتهم منذ الاحتقلال الى تاريخ صدور هذا المشروع،نحو مصالحة حقيقية، وما زال الكثير من العمل الجبار من اج. المصالحة والعودة الى دفئ الذات الشمال افريقية الاصيلة،بعيدا عن فصامية وضعنا الحالي المستلب،اي عرب من الدجة الثانية في احسن الاحوال،اما الكارثة الحقيقية فهي المنزلة بين المنزلتين،اي لا الى هؤلاء ولا الى هؤلاء.
9 - موسا الخميس 18 فبراير 2016 - 13:22
و الله العظيم التخربيق هذا، أنا أمازيغي و لكن لست لا مع تدريسها و لا التعامل بها، بل يمكن التقاضي بحظور ترجمان محلف؟ أين هو، هل لذينا في المغرب ترجمان من أمازيغية إلى العربية؟؟ براكا من المزايدات، الأن الطلبة يعيشون مشكل اللغة العربية في الجامعات، و أنتم تهللون بتدريس اللهجة الأمازيغية؟ إلى أين؟؟
ما قدوا فيل زادوه فيلة.
10 - Zaki الخميس 18 فبراير 2016 - 13:27
أظن ان مايلزمنا هو قضاء فعال ونزيه حكيم ومستقل للبت في النزاعات والفصل في الموضوع بالعدل وليس البحت في الشكليات المتيرة للفتنة
11 - ABDERRAHIM الخميس 18 فبراير 2016 - 13:29
بهذه القوانين التافهة التي تشجع على التعصب والتفرقة, يمكن الجزم بان المغرب ذاهب في طريق الهاوية والدمار
12 - kouider france الخميس 18 فبراير 2016 - 13:35
هدى مابقى مدبكم أترجمونا ألقرئان بألأمزغية ألأمزيغي مسلم وعليه أن يتعلم ألعربية لقرائة ألقرئان أمى ألأمزيغية بين ألأسر وليس بين ألشعوب أو ألدول
13 - [email protected] الخميس 18 فبراير 2016 - 13:40
لقد وصل السيل الزبى مع هذه الحكومة و هذا الحزب. كيف يعقل أن يخرجوا قوانين تقصي شريحة كبيرة من المجتمع و تتلاعب بدستور البلاد. أين هي السلطة القضائية (أعني القضاء و ليس الوزارة) الساهرة على مطابقة القوانين للدستور؟ كيف يعقل أن نرغم مغاربة على إستعمال لغة ليست لغتهم و ما يزيد الطين بلة هو إرغامهم على ترجمة الوثائق القضائية إلى هذه اللغة. أين هي الشعارات الرنانة التي كسروا آذننا بها؟
14 - Marrakechi amazighi الخميس 18 فبراير 2016 - 13:43
هده حقا مهزلة ،نحتاج الانجليزية وليس الامازيغية بصفتي كأمازيغي فالامازيغية لاتسمن ولاتغني من جوع .كفى من هده القبلية فهده الاخيرة كلغة تنفع لأحواش وأحيدوس فقط لم تأتنا بنووي او بصواريخ متطورة او بمختبرات طبية او او او...
15 - عهد اليازغي الخميس 18 فبراير 2016 - 13:45
اطالب بتطبيق اللغة الحسانية كدالك في هدا الاصلاح
16 - أمازيغ الخميس 18 فبراير 2016 - 13:52
ستكون خطوة جيدة لأن هناك أمهات وأباء لا يتقنون الدارجة ويجدون مشكيل في فهم ما يقوله لهم القاضي
17 - متضامنة الخميس 18 فبراير 2016 - 13:53
ان سألوك عن القضاء في المغرب قل قد عزل الهيني.
18 - مهاجر الخميس 18 فبراير 2016 - 13:58
الهند لديها ما يفوق مائة لغة وكلها محفوظة ومكتوبة ومدروسة.. لماذا كل هذا التعصب ضد الامازيغية؟؟ألا تعلمون يا من يكتب خلف الحواسيب ان هناك مغاربة لا ينطقون حرفا واحدا بالدارجة؟؟ ولا يفهمون كلمة واحدة باللغة العربية؟؟اذهبوا الى محاكم الريف وسوس والشرق وسوف تعلمون..لا تزايدون على اخوانكم بالانجليزية والفرنسية وغير ذلك احفظوا أولا حقهم في لغتهم الأم وبعد ذلك فليتنافس المتنافسون..نعم اللغة العربية لغة القرآن ولكن أين هي أخلاق القرآن والرسول الكريم؟؟؟
19 - موظف الخميس 18 فبراير 2016 - 14:04
كل قاض يصدر حكما فليتحمل مسؤوليته وحده، لهذا قبل أن يصدر القاضي حكما يجب عليه أن يكون حذرا جدا في يومنا هذا، لكي لا يتعرض إلى المشاكل بعد إصداره الحكم !
20 - س الرحماني الخميس 18 فبراير 2016 - 14:08
وزراءنا تاركين مشاكل الدولة المفصلية وتابعين الخوا الخاوي كل يلغي بلغاه ويعلم الله كم سيصرف من مال الشعب على هدا القرارلزيادة الأمازيغية في الوثائق الإدارية وكم منها ستصبح لاغية والكل يعلم كم من وثيقة يقدمها المواطن لغرض إداري ولو بسيط .
21 - kouider francett الخميس 18 فبراير 2016 - 14:11
إخواني أنا أمزيغي أنقولكم هاد ألمتقفين ألأمزيغين أبغاو يردوكم لعهد ألحجر
22 - ughighuch الخميس 18 فبراير 2016 - 14:14
ردا على صاحب التعليق bo3o هناك فئة كبيرة في المغرب لا تفهم سوى الأمازيغية، وهذه مبادرة إن لم أقل واجب على دولة الحق والقانون، فأنا كأمازيغي أفهم قليلا في العربية لكنني أفضل التحدث بالأمازيغية خصوصا فيما يتعلق بالمحاكم. لأن هناك فرق شاسع عندما تتحدث بلغتك الأم وعندما تتحدث بلغة مكتسبة.
فعندما نقول أننا مغاربة جميعا مثل هذه الأشياء لبد منها كي نكون مغاربة حقا لأننا كأمازيغ عندما نقول بأننا إيمازيغن توجه إلينا انتقادات من قبيل " هنا مغاربة كاملين من طنجة للكويرة" عندما نقول أننا أمازيغ فهذا يبين أن المغرب بلد متنوع
المهم مبادرة فريدة
23 - sam الخميس 18 فبراير 2016 - 14:15
اعتز بكوني معربي امازغي حر فلا دعية للمزيدات
24 - مغربي ضد الكراهية الخميس 18 فبراير 2016 - 14:15
القانون عنصري و يمارس التمييز بين المغاربة القانون يقول ان اللغة العربية هي لغة التقاضي إذن لماذا لا يقول ان اللغة العربية و الأمازيغية لغة التقاضي أمام المحكمة
القانون غير دستوري و يكرس و يفتح المجال للتمييز العنصري على الامازيغ و التفريق بين المغاربة
على الحركة الأمازيغية اللجوء للمحكمة الدستورية لإسقاط القانون العنصري او مراسلة الملك باعتباره حامي الدستور بدل الاكتفاء بالمظاهرات على مقتل طالب
هذا هو الأساس و الجد و هذا هو لنضال الحقيقي انتظرو قانون تنظيمي متل هذا
25 - أفردي الخميس 18 فبراير 2016 - 14:17
هل سيشعر أي مواطن مواطن على أنه مواطن كامل ألمواطنة في أي وطن في إلعالم إذا طلب منه أن يأتي بمن بمن يترجم له لغته وهو في بلده ،طبعا لا ، لم نطالب بالترجمان ، بل طالبنا بأن يعرف ألقاضي والمحامي .... أﻷمازيغية.
26 - AMAZIGH ATLAS الخميس 18 فبراير 2016 - 14:21
كامازيغي حر اب عن جد من الاطلس المتوسط اتشبث باللغة العرية اما مابت
يسمى بالامازيغية فهي خرافة و عنصرية تستعمل من طرف اليسار المتطرف الانفصالي
27 - ادريسي ممزغ الخميس 18 فبراير 2016 - 14:23
حتى يفهم غير الامازيغ محنة الامازيغ مع الادارات وفي الحياة اليومية هيا ننظم اسبوعا امازيغيا في المغرب باعتمادها في الادارات و امتناع الامازيغ عن مخاطبة غيرهم بالدارجة سوف تستنتجون بانفسكم ما تحمله اخوانكم من غبن فلنجرب نهج التقصي هذا
28 - UN JUIF MAROCAIN الخميس 18 فبراير 2016 - 14:29
Je pour tout droit garantissant aux Amazghs l'épanouissement complet dans le Maroc d'aujourd'hui,ce peuple libre prometteux qui se dote de valeurs de liberté ; je pense qu'il y'a beaucoup de chose à faire pour améliorer leur quotidien ; et moi comme un Juif Marocain , j'ai une admiration particulière pour le peuple Amazigh qui possède une culture et un mode de vie tout à fait particulier . Et avec la mondialisation, je suppose que l'élite de ce peuple fasse de son mieux pour faire connaitre la culture et la langue Amazigh au monde extérieur via les nouvelles moyens de communication et pourquoi pas traduire leurs œuvres à des langues étrangères .
29 - الامازيغي الخميس 18 فبراير 2016 - 14:31
الحركة الأمازيغية هي مجرد نسر من ورق
الحكومة تصدر قوانين متجاهلة الأمازيغية و كأننا في الدستور الأحادي اللغة
إذ لم تستطع الحركة الأمازيغية حماية حقوقها و مكتسباتها من الأحسن ان تحل نفسها
القانون عنصري يكرس التمييز على الامازيغ و على الحركة الأمازيغية اللجوء للملك او المحكمة الدستورية لأن القانون لا دستوري و ينقلب عنه
30 - محمد الخميس 18 فبراير 2016 - 14:34
كوني أنتمي إلى أكبر وأعرق القبائل الامازيغية بشمال أفريقيا الا وهي قبائل بني يزناسن أجد هاته التعقيدات والمطالب بحقوق الأمازيغ ترهات تبعدنا على الواقع المعاش أما هاته الجمعيات فلا تمثل الا نفسها وتم أجندة الكونغريس الأمازيغي العالمي بقيادة مماهم امريكا
31 - مغربي الخميس 18 فبراير 2016 - 14:40
شي ناس وصلات بهم العصبية والجهل لدرجة عجيبة يال الخوت راه هد التقنين غيخلي انسان مسلم عايش فالجبل امي اقدر اهضر بالكلام لي كيفهم ويقدر ادافع بيه اعباد الله راه هدا هو العدل و الحق هدا ماشي مزيادة على العربية اتقو الله اعباد الله واش نتوما ماحسينش بدوك الناس مساكن لي مكيعرفوش هد العربية ولما اهضر بها في المحكامة اقول ليه القاضي تكلم بالعربية لي هي الدارجة زعما والسيد مسكين ياله كيعرف نعم او لا راه هد القنون كيحمي الحق ديال داك الشخص اعباد الله ولي كيقول خلو الامور الهامة ومشو اركزو على هدشي كنقول ليه راه العدل هوا الدي تقوم به الدول ان لم يكن هناك عدل لاتنتضر تطور او تقدم في اي مجال
32 - آدم الخميس 18 فبراير 2016 - 14:46
لو سهلنا الأمور من البداية لما كنا وصلنا الى ما وصلنا اليه من النعوتات انت عربي وانا غير ذالك .. علينا ان نحترم انفسنا قبل ان يسبل ما بأيدينا ..من لا يعرف العربية له الحق ويعطى له الحق ان يدافع عن حقه في كل مكان .. هناك من يقول انه امازيغي وينتقد القانون نعم انك امازيغي لكن تسكن في كازا وهل فكرت فيمن يسكن اماكن اخرى داخل البلد او خارجه هناك جالية تقدر بالملايين وهل نقول لمن ولد في المانيا اجي عرب ولا سير حتى الغدا بعد لغدا واجي..!! ما المانع ان يكون هناك موضفون اعاونوا الناس بلي كان ونتهناو من الصداع .. الذي يعارض مثل هاذه القوانيين نعتبرهم من الذين لا يفهمون ..قوعو.. من بوعو..
33 - ملاحظ الخميس 18 فبراير 2016 - 14:47
وزارة العدل والحريات لا تجيب على شكايات المواطنين!
34 - Yan Sin الخميس 18 فبراير 2016 - 14:52
كم من مظلوم امازيغي دخل السجن وهو برئ فقط لانه لا يفهم ما يقوله لا القاضي ولا المحامي !
وكم واحدا فقد ارضه لانه لايفهم سوى لغة *اييه نعاماس* ثم يمضي على ورقة ويخرج خاوي الوفاض من المحكمة !

كم من طفل مريض لم يشفى من سقمه والامه فقط لان امه المسكينة لا تفقه شيئا في لغة الاطباء :اي العرنسية ... هذا ان لم يوصف له الطبيب ادوية تضاعف مرضه او حتى تفتك بحياته لان تشخيصه جانب الصواب بسبب مشاكل التواصل!
منذ ان منعت الدولة المخزنية العروبية الاعراف الامازيغية في التقاضي ومنعت الاسماء الامازيغية ومنعت التحدث بالامازيغية في الادارات العمومية بل وحتى داخل المساجد ... اصبح الامازيغ احفاد الامبراطوريات المرابطية الموحدية والمرينية وو...اصبحوا لاجئين ومنبوذين داخل بلدهم منذ 60 عاما!

فحتى الفاشية في اوروبا ولا نظام الابارتايد في جنوب افريقيا ولا حتى الصهاينة في فلسطين تجرؤوا على مثل هذه السلوكات العنصرية في حق الشعوب الاصلية او المستعمرة كما قامت به الايديولوجيا القومجية العروبية في حق الامازيغ!

الم يقولوا :*العدل اساس الملك*... اين كان هذا العدل منذ 60 سنة ?!

عاش الملك المواطن العادل محمد السادس!
35 - justice pour tous الخميس 18 فبراير 2016 - 14:59
Pourquoi ne pas réinstaurer les tribunaux de communes qui étaient très efficaces autrefois et aménageaient tout le monde .Les jugements rendus par ces tribunaux pour des affaires simples comme les délits de pacage et autres ont été rapides ,équitables et sans voies de recours . Les juges ,les témoins et les justiciables parlent tous le meme langage .
36 - تمغربيت الخميس 18 فبراير 2016 - 15:03
شيء جيد لأن هناك ومواطنون لا يجدون تحدث حت بدارجة وهذا حقهم لكن بعض تعاليق الله يهدهم عنصرية و تفرق بين المغاربة رقم 15 مغرب العربي تقول أقلية بربرية نحن كلنا بربر لماذا تردون دائما أن تربط المغرب بشرق الأوسط اسيدي حنا مسلمون والعربية لغة القراءة لكن هذا لا يعني أن ننسى من نحن في الأصل رغما إني مواطنة أتحدث بالعربية لكن لا أعتبر نفسي عربية أنا مغربية مسلمة ويشرفني أن أكون بربرية هاته تعاليق ليست في صالح المغرب و وحدته ارجوكم نحن كلنا مغاربة الله يرحم والديكم ما بغينا تفرقة كلنا شعب واحد ويد واحدة ضد أعداء المغرب الحبيب
37 - مسلم الخميس 18 فبراير 2016 - 15:04
بعض الأماسيخ سامحهم لله يريدون أن يفرضو علي المغاربة لغة الكهوف ولغة الشعودة وحرفها البشع , هذ القانون لن يفعل لأن القاضي والمحامي لن يتعلم الأمازيغية
38 - كفانا هراءا الخميس 18 فبراير 2016 - 15:10
السلام عليكم مالنا نتراجع الى الوراء.كم سنخسر من الاموال والوقت للتفعيل هذا المرسوم.يجب ان بعلم القضاة التيفيناغ ونترجم فصول القوانين كي يصدر الاحكام.كيف ولا في بعض الاحيان كلمة واحدة تغير الحكم.مع الاسف يجب على القضاة ان يتقنوا الفرنسية و الانجليزية ايضا.لان هناك خبرات وعقود بهاته اللغتين.ولا تضيعوا وقتنا في التفاهات.والسلام
39 - rincon الخميس 18 فبراير 2016 - 15:12
السلام عليكم

اخواني المغاربة امازيغ و ناطقين بالدارجة العامية،

لقد حدث ظلم كثير في بلادنا على الشعب الامازيغي، ناس دخلات السجون حيتاش ما تعرفش تهدر الدارجة العمية و ما بالك باللغة العربية الفصحة!!!

هذه مبادرة جيدة و نتمنى ان تلقى ترحيبا لدى وكلاء الملك و القضاة و القيود و العمال.... لأنه لا يمكن ان نقبل الظلم يا اخواني.

من يفدقول هل بالسوسي او الزيانية؟؟ يا اخي كل منطقة تتحدث لهجتها المنبثة من اللغة الامازيغية، في محاكم الريف من الطبيعي المداولة تتم بالريفيودة لأنها المتداولة هناك و صغ على ذلك في المناطق الاخرى من المملكة.

الامازيغ من الظلم الذي طالهم من القيود و الولاة و المال منذ ايام الاستعمار الى الان جعلهم لا يثقون حتى من ظلهم، و ارتأو الى الجبال و الققم الوعرة للهروب من التسلط و الطغيان.

تحية لكل الشعب المغربي و اتمنى من العلي القدير ان ينعم علينا بالمحبة و الود و الازدهار في كل الميادين.
40 - علال الفاسي الخميس 18 فبراير 2016 - 15:16
كل شي قضاتو حرازة بقالها غير الصلاة ماصلاتهاش...يا بن عمي وين وصلنا؟ غا يجي نهار ويقوليك ممنوع التكلم بالعربية في الشارع...حسبي الله ونعم الوكيل...يا رب أطلب قضاؤك في كل من يحارب العربية والاسلام يارب...حسبي الله ونعم الوكيل...
41 - كلام في اللغة الأم الخميس 18 فبراير 2016 - 15:18
اللغة الأم هي اللغة التي يتحدث بها الناس في البيت والشارع .
اللغة الأم في الريف هي الريفية ، في الأطلس تمازيغت ، في سوس تشلحيت ، وفي المدن الدارجة.
الأمازيغية المعيار لغة أجنبية مثل الفصحى و الفرنسية وغيرها ، لكونها أمازيغية فصحى.
دخلت العربية إلى بلاد الأمازيغ منذ القرن الأول الهجري ، فصار القرآن يحفظ في جميع الأنحاء وأئمة المساجد يتخرجون من الكتاتيب والفقهاء من القرويين، وبقيت نسبة الأمية مرتفعة ، إذ كانت تقدر ب 99 % ، إلى حدود 1912. وبعد قرن من الزمن بفضل تعميم المدرسة إنخفضت هذه النسبة إلى 30 % بالنسبة لمعرفة القراءة و الكتابة بالعربية. و 70 % بالنسبة للفرنسية.
بمعنى أن 30% من المغاربة أميون في العربية والفرنسية ، و 70% منهم أميون في الفرنسية.
أما بالنسبة لتيفيناغ و الأمازيغية المعيار ، فنسبة الأمية فيها حاليا 100%.
وما الفائدة في إضافة لغة في التقاضي لا يتكلم بها أحد ؟
إن كل من يحاول الكلام من المتعلمين بأمازيغيته حاليا يستعمل 90% من المفردات بالعربية الدارجة أو الفصحى.
وكل ما سيكتبه كتاب الضبط بالأمازيغية هو كلام بالدارجة بحروف تيفيناغ ، إن أجبروا عل تعلمها.
42 - Argaz الخميس 18 فبراير 2016 - 15:21
Au no 30, juif marocain. Merci de ton commentaire. Beaucoup de marocains ne savent pas que la majorité de nos ancêtres était juive. A commencer par notre reine Thihya-Damya, il ya encore 50 anas plusieures tribus amazighes, comme Tahala, région de Ouarzazate.... etc. était judaistes. Il y'avait aussi des Mella7 dans chaque ville marocaine. Oui nos ancêtres étaient juifs et notre origine est amazigh juif arabisé et islamisé par l'idéologie arabo-islamiste
43 - عروبي الخميس 18 فبراير 2016 - 15:30
إن الامإزيغ هم سكان تلمغرب الاولون اراد من اراد او كره من كره دافعوا على الدرجة لغتكم فهي ليست اللغة الرسمية للبلاد .تولون اهمية كبيرة كلما تعلق الامر بالامازيغية.تم
44 - الظهير البربري الخميس 18 فبراير 2016 - 15:31
وما اامقصود بالامازيغية لهجات سوس او ابت يوسا او الريفية او الزايانية او الفيكيكية،او اللغة المكتشفة حديثا ،
45 - Rifonov الخميس 18 فبراير 2016 - 15:45
يجب أن تكون هناك مساواة تامة و شاملة، مع امتياز للامازيغية تعويضا عن التهميش.
46 - TAMAZIGHT2016 الخميس 18 فبراير 2016 - 15:46
اشياء بسيطة غير مكلفة ماديا لكنها مؤثرة دستوريا وحقوقيا كان على السيد مصطفى الرميد القيام بها خلال ولايته لوزارة العدل ولم يقوم بها لرد الاعتبار وتفعيل رسمية الأمازيغية منها مثلا :
- كتابة اسم وزارة العدل والحريات باللغة الأمازيغية الى جانب اللغة العربية كما فعلت معظم الوزارات.
- تضمين اللغة الأمازيغية في مواقع الأنترنيت التابعة لوزارة العدل والمحاكم.
- تعيين موظفين ناطقين بالأمازيغية من بين الموظفين العاملين بالمحاكم ليتولوا مهمة الترجمة من والى الأمازيغية بالنسبة للمواطنين الناطقين بالأمازيغية.
- ....
47 - عربي من العاصمة الخميس 18 فبراير 2016 - 15:47
الى تامغربيت 38تبربرلوحدك كما تشاء ولا تبربر المغاربة فلسنا بربر ,فالمغرب عضو في جامعة الدول العربية واتحاد المغرب العربي وليس في اتحاد بربري ولو كان في بربريتك خير لتواصلت بها
48 - La3jeb الخميس 18 فبراير 2016 - 15:47
لماذا الموحدين و المرابطين الأمازيغ لم يكتبوا بتفيناق اي نسبة إلى الفنيقيين المستعمرين.
كدب من قال ان الامازيغ هم سكان المغرب الأولون.
سكان المغرب الأولون هو الإنسان خلق الله .لم تكن له لا لغة و لا تكنولوجيا أعني الإنسان على فطرته او الإنسان القديم.
أما الأمازيغ هاجروا و اختلطو بالرومان و المصريين القدماء و الفنيقيين و أخيرا العرب.
ولولا الإسلام و العروبة ما كان شيئ سيذكر عن الأمازيغ في المغرب.
أقول هذا الكلام و انا متأكد ان دمائي مختلطة
49 - مغربي اصيل الخميس 18 فبراير 2016 - 16:07
اللغة الامازيغية متلا في الدار البيضاء متلا تجدها في كل مكان لغة التواصل بين امازيغن وهدشي معروف .... ادا هد الامازيغية ما جاتش من المريخ بل هي لغة فئة عريضة من المغاربة والمغربيات ومن لم يستكشف المغرب من شماله الى جنوبه لا يحق له ان يعطي حكم قيمة فيما يخص الاظازيغية وينفي تواجدها الشعبي .. سافرو وتأملو واكتشفو الحقائق التي تفيد ان المغرب امازيغي وان المغرب بدون امازيغه لن يكون الا خراب واستلاب وفساد
50 - نحن العرب الخميس 18 فبراير 2016 - 16:17
وهل قبل دخول العرب كانت اللهجات البربرية هي الرسمية وحرف نيفناغ العجيب واقع ملموس،اوغستين الكاتب الامازيغي والمؤلف الوحيد الذي وصلتنا مخطوطاته،كتب باللغة الرومانية وبالحرف الاتيني،فكفاكم عنصرية
51 - بزاف الخميس 18 فبراير 2016 - 16:30
نحن بحاجة الى مترجم سوسي واخر ريفي وثالت زاياني ورابع للهجة فيكيك وخامس لايت سغروشن وطبعا حساني واخر دارس لهجة الايركام الخبرية ويا ليث تضيفوا الهاوسية
52 - مغربي مسلم الخميس 18 فبراير 2016 - 16:31
منذ متى كان الأمازيغي يحتاج إلى مترجم. ما هذا الهراء وما هذه الحماقات ؟ القضاء يحتاج الى إصلاحات جذرية ومشروع استعمال اللغة الأمازيغية في المحاكم سيؤدي إلى تعقيد المساطر وإصدار أحكام غريبة في حالة وجود أخطاء في الترجمة أو سوء الفهم.
53 - لن أنسى الخميس 18 فبراير 2016 - 16:44
أن أكون مغربي أمازيغي أو عربي المهم عندي أن عدوي إسرائيلي
54 - عربي شاوي الخميس 18 فبراير 2016 - 16:49
وماذا لو كانت القضية المرفوعة بين ريفي وسوسي والقاضي زموري من تفلت،هل سنحضر المترجمين من الامم اامتحدة .
55 - اوغاك من ذيغاديني الخميس 18 فبراير 2016 - 16:49
اذا تعلق الامر بمن يخالف راي المتامسلمين والمتمزغين فانظر الى عدد النقرات السلبية تعرف التوجه المزمع فرضه على المتابع. مزايدات على الاسلام ومزايدات على الامازيغية. بعض الناس يظنون انهم اوصياء على الاخرين. هناك توجه معين يسري لفرضه على المغاربة. المتكلم بالدارجة لا يعني انه عربي اصيل والمتكلم بالامازيغية يعني انه امازيغي اصيل.الانساب قد تصاهرت. نحن مغاربة ولله الحمد تاريخنا غني وثقافتنا ثرية ومتنوعة ومستقبلنا مشرق باذن الله. حفظكم الله جميعا
56 - Ahmad الخميس 18 فبراير 2016 - 17:01
Le pain pour les rifains , atlassiens , soussis , Les imazignes de siwa aux iles canarie ... C'est aghrom ce n'est pas al khoubz ...
57 - تمغربيت الخميس 18 فبراير 2016 - 17:31
الي عربي من العاصمة ماذا أقول لك لا حول ولا قوة إلا بالله أنا شمالية يعني جبلية ولهجتي أظنك تعرفها وأنا أؤمن بدولة ديمقراطية الكل فيها سواسية ولا فرقة بين مواطن يتكلم العربية أو آخر يتكلم الأمازيغية أنا أدافع عنهم لأن هذا حقهم وسوف أدافع عن من يتكلم بالعربية إذا تعرضوا لي التميز هذا رأي وأنا حر فيه أتألم كثيرا عندما أقرأ تعليقات من الجنبين كلها عنصرية وكره وحقد صدقيني هذا سوف يدمر المغرب أحلم أن أرى بلدي ديمقراطي حر فيه المواطنون كلمه سواسية و نتقدم بهاذا البلد إلي الأمام أما قولك أن المغرب عضو في الجامعة العربية فهذا شئ أعرفه واعرف أن بعض العرب ارادوا تقسيم المغرب واعرف أن بعض العرب يهينون المرأة المغربية دائما وأنا لديا غيرة علي وطني وعلي شعب المغربي
58 - Je suis Amazigh الخميس 18 فبراير 2016 - 17:32
Il faut la langue Amazigh dans tous .arrêtezl'arabisation
59 - Benichou الخميس 18 فبراير 2016 - 17:40
La culture Amazigh millenaire est un patrmoine precieux qui constitue l essence meme de l identite marocaine - les Amazigjs ont cotoye plusieurs civilisations et ont sauvegarde' leur culture ancestrale alors pourquoi une poignee d arabes veut sa destruction pourqoui les arabes sont incapables de cohabitation ??? Pourquoi cette obsession d unuformisatio de negation d une culture sans laquelle le Maroc ne serait divets la justice a longtemps ete injuste oui beaucoup d Amazigh innocents metdaiient les proces a cause de l ignorance de l arabe , beaucoup d amazigh ont vu leurs terres confisquees car ne sachant se deffendre lq langue arabe etait est reste un handicap , une epee fe damocless au dessus des tetes des Amazigj
60 - امازيغ الماني الخميس 18 فبراير 2016 - 17:45
أبناء الحالية في أوروبا من أصول امازيغية لايعرفون سوى لغة البلد ولغة الام اما العربية 0% فكيف نتواصل ؟ونريد من الحكومة ان توظف لنا مرشدين ليتكلمون ألأمازيغية في الإدارات وفي الجمارك وحتى في الأمن الوطني لان ابناءانا يتعرضون الى النصب والابتزاز ولا يقدرون الدفاع عن حقوقهم هذا هو الواقع اامرجو من وزير الحالية طرح هذا المشكل الخطير لان عيب وعار أبناء الوطن لما يروحون الى المعرب يلجءون الى التحدث بالانجليزية او الفرنسية في المصالح الإدارية ويحسون بالإهانة .
61 - ليلى الخميس 18 فبراير 2016 - 17:46
تحترم كل لغات في المغرب ولكن لغة أمازغية أو مغربية لا نأكل الخبز بها. بمعنى عندما أتواظف. في وظيفة أول شيء سايسألونك مالغتك ونحن في المغرب. مستوى الدراسي لا شيء أين لغات. اجنبية. أنا ابن اختي في قسم الثالت ابتدائي. لا يعرف كيف يصرف الفعل و مفعول به و المصارع وأخيرا. فيقوا. باركة. علينا. ناس اخترعوا أيفون. و احنا هدرتنا مغربية. ماتعرفوا. تنطقو بها
62 - قمة الاحتقار للغة الشعب الخميس 18 فبراير 2016 - 18:19
000 10 سنة من الوجود الامازيغي في ارضه و في القرن 21 و 2016 يتم الاشارة الى امكانية التقاضي بلغة الام للمغاربة !!!!!!!!!!!!!!!!!
عوض ان تمارس الامازيغية سيادتها كاملة يتم وضع في خانة لغة اللجئين و مع التاكد ان لغة قريش البعيدة عنا اكثر من 8000 km تبقى " على أن اللغة العربية هي لغة التقاضي والمرافعات أمام المحاكم وصياغة الأحكام "
ويضيف المصدر : ((( داعيا إلى "مراعاة المقتضيات الدستورية المتعلقة بتفعيل ترسيم اللغة الأمازيغية".)))
لتصل حماقة المخزن الى الاشارة الى : "ضرورة تقديم الوثائق والمستندات للمحكمة باللغة العربية، أو مصحوبة بترجمتها لهذه اللغة، مصادق على صحتها من قبل ترجمان محلف"، مضيفا أنه "يحق للمحكمة وأطراف النزاع أو الشهود الاستعانة أثناء الجلسات بترجمان محلف تعينه المحكمة أو تكلف شخصا بالترجمة بعد أن يؤدي اليمين أمامها".
ترجمان لاجانب و ناقصي الحقوق و اللجئين...
خلاصة عاش الاكراد وكان الحق يؤخد بالقوة
63 - amazigh الخميس 18 فبراير 2016 - 18:51
نعم للأمازيغية أنها لغة الأجداد وستبقى في عروق أبناء الأمازيغية بالتوفيق
64 - Amazigh الخميس 18 فبراير 2016 - 19:03
Tamazight a ete introduite dans l’enseignement par les francais qui ont mis en place les bases de l’enseignement moderne des sciences et la technique .Elle aurait pu etre du niveau de l’arabe ou plus si elle n’avait pas été eliminee par les arabistes . L’Etat est responsable de ce crime contre tamazight . Il doit le reparer .imazighen quelqu’ils soient , meme ceux qui savent parler l’arabe ont le droit d’etre juge’ en tamazight . sinon fermez les tribbunaux et revenons aux tribunaux coutumiers . les Rme a l’etranger peuvent refuser d’etre traite’ en arabe . Personne ne dit qu’ un 3roubi doit etre traite’ en tamazight . il a tous ses droits culturels et linguistiques et meme plus depuis l’independance :les Tv ,l’enseignment ,les radios …Que veulent ils en plus ? . pour le 3roubi de Rabat qui nous traite de barbares je lui dis Rabat ne t’appartient pas et tamazight doit etre employee dans toutes les administrations de la capitale amazigh du maroc
65 - Abdellah Benjerrai الخميس 18 فبراير 2016 - 19:17
e ne peux qu'applaudir de telle initiative.Les gens dans les régions du sud seront soulagés car beaucoup plus qu'on croit ne comprennent pas les termes juridiques en arabe,ils étaient souvent obligés de faire des textes traduits à l'avance pour répondre aux questions(les MA99AL) bravo pour cette décision que les non satisfaits de cette décision se rassurent Le soleil se lèvera toujours à l'Est
66 - almohandis الخميس 18 فبراير 2016 - 19:19
61 - امازيغ الماني
هذا ما نريده نحن الجالية
١) إذاعة وطنية امازغية مغربية تعرف ابناء الجالية بوطن أجدادهم و ربطهم بالوطن لانه اذا استمر الحال على الوضع العروبي القائم سيضيع أبناؤنا و بسبب ضعف الوطنية الناتجة عن السياسة العروبية بدأ أطفالنا يفقدون لغتهم و ثقافتهم
٢) يجب على مؤسسات الدولة إلزام الموظفين التحدث بالأمازيغية الى المواطنين الامازيغ سواء في القنصليات او مخافر الشرطة او المصحات و المستشفيات او المحاكم الخ كما كان عليه الوضع قبل الاستقلال و قبل الاستعمار فقبل 1912 كان العسكري و القاضي الخ يتحدث لغة اهل البلد الامازغية
٣) إيفاد مرشدين دينيين امازغيين في رمضان حتى تعم الفائدة
67 - oyaya الخميس 18 فبراير 2016 - 19:20
l'initiative d'utiliser l'Amazigh dans les etablissements judiciaires est une bonne initiative pour ameliorer la qualite des service judiciaire.le texte reglementaire portant sur ce sujet doit etre concretise sur le terrain car il existe une panoplie de lois concernant la langue Amazigh qui ne sont appliquees dans tous les domaines; education.... Cependant, cette mesure ne doit pas cacher le lxisme du gouvernement dans la mise en place d'une loi organique portant cet composant culturel et identitaire.malheuresement, meme apres la constitutionalisation de l'Amazigh en 2011,rien n'a change sur le terrain. la marginalisation et expulsion de cette langue persiste.Ce statu quo ne sert pas l'interet du pays
68 - Abdellah Benjerrai الخميس 18 فبراير 2016 - 19:55
Pour le 15 ou sont les fusées et le savoir des arabes ,le seul savoir qu'en leur connait s'est arrêté après leur éviction de l'Andalousie et depuis c'est malheur sur malheur et jusqu'à présent et comme tu es Marrakchi tu dois nous expliquer d'ou vient le nom de ta ville? si non tu as parlé pour ne rien dire l'Anglais et les autres langues sont étrangères ,on doit apprendre tout si on est capable si non s'abstient
69 - غيور على الحرية الخميس 18 فبراير 2016 - 20:20
ليس هناك عيب في ترسيم اللغة الامازيغية داخل منظومة القضاء. بل كان ينبغي ان يفعلوها منذ الحصول على الاستقلال . لان هناك اناس لا يفهمون العربية ليدافعوا عن انفسهم. واتمنى ان يكون هناك اصاح عميق في القضاء وحبذا لو عينوا كل قاضي في مكان ازدياده حيث السوسية والريفية والزيانية والحسانية والدارجة والعبرية ليهود المغرب مع احضار المترجمين لاجانب لكي لا يظلم احد عند التقاضي.
70 - سوسي قح الخميس 18 فبراير 2016 - 20:33
اتدرون من يعلقون هنا ضد الامازيغية؟ انهم قلة ممن يحلم باحياء البعثية و الناصرية في المغرب الكبير رغم انها غير قابلة للحياة في ارضها الاصلية بالمشرق. هؤلاء يعدون على رؤوس الاصابع ينشطون على بعض صفحات الفيس بوك و انا اعرفهم فردا فردا يقودهم افراد جزائريون مدفوعون من النظام الحركي لتصدير الفكر القومي البعثي للمغرب. بمجرد نشر موضوع حول الامازيغية يهرول هؤلاء للتعليق فتجدهم يعلقون اكثر من مرة باسماء مختلفة لايهام الناس ان فئة عريضة من المغاربة ضد الامازيغية ،معجهم معروف و هو نفسه المستعمل في مجموعاتهم يستعمل هنا " لغة بائدة، بربر، لهجات..." بل و يقومون احيانا باستعارة اسماء امازيغية كما نرى هنا ريفي، سوسي، خنيفري... و هذا يدل على رجة الاحباط و اليأس التي يعاني منها هؤلاء بسبب تقدم الامازيغية و عودتها لاحضان الشعب بعد سنين من الاقصاء القسري.
شكرا استاذ الرميد على المبادرة و لهؤلاء اقول عليكم باسبرين و مسكنات الام الرأس لان المزيد و المزيد من الامازيغية قادم حتى يسترد الشعب المغربي هويته الاصلية و الاصيلة و لا عزاء لكم
انشري هذه المرة يا هسبريس
71 - Haddouaz الخميس 18 فبراير 2016 - 20:39
Apres quatre decenies de persecution des Amazigh , leur marginalisation ,soumis a un progrqmme intensif de arabisation forcee - aucune suite ala constitution non appliquee l Etat tergiverse et refuse de de mettre a jou la lou organique , , , il y a comme unevolonte' d effacer cette culturz dont l histoire est occultee voire falsifiee au depens de ce qui est arabe sacree don l Amazigh est paien esc
72 - mohamed الخميس 18 فبراير 2016 - 21:55
هذا طبعا إعتراف حقيقي ان جميع الأحكام التي كان احد اطرافها لا يفهم ولا يتكلم العربية كانت احكام غير عادلة لأنه لأول مرة يسمح بإنتداب مترجم؟؟؟؟؟؟؟
73 - أمازيغي الخميس 18 فبراير 2016 - 22:02
يجب اقامة محاكم خاصة بالأمازيغ في مناطقهم وقريبة منهم وادارات خاصة بهم في مناطقهم ومصالح ادارية خاصة بهم تستعمل اللغة الأمازيغية لا غير سواءا تكتب بأحرف العربية أو بتيفيناغ والأحسن بحروف العربية في هدا الوقت لكون تيفيناغ مازالت في طريق النمو لم تصل بعد الى مستوى استعمالها في الوثائق بل يمكن استعمالها تدريجيا تماشيا مع نموها وتخصيص أطر من الشعب الأمازيغي لهده الادارات وتستقبل فقط الأمازيغ دون غيرها مكع ابقا المحاكم والادارات الأخرى كما هي وهدا هو الحل المقالي والعادل والدولة تقوم بترجمة ما يأتيها من المحاكم الأمازيغية والادارات الأمازيغية فقيام الدولة بتحميل المواطن المغلوب على أمره تكاليف الترجمة وهو لا يستطيع أداء حتى المصاريف البلاهضة التي تفرض في مجموعة من الادارات والتي تكون غالبا خارجة عن قدرة المواطن الفقير فمثلا في المناطق الجبلية التي تنعدم فيها أبسط شروط العيش لا عمل لا تطبيب لا مواصلات فبأي حق يؤدي هدا المواطن لمجموعة من الضرائب والتكاليف لخزينة الدولة وهو لا يستفيد حتى بواحد بالمائة من الدولة هدا ليس بعدل
74 - أمين الخميس 18 فبراير 2016 - 23:43
أنا بعدا مللت أخبار الامازيغية أنا نمشي نحرر القدس ونعيش تما ناكل الزيت البلدية والخبز ولا نجلس مع هاد العنصريين جينا لهم بالحضارة والمعمار والثقافة والفن، ولما ضعف العرب وتحافت عليهم الامم أصبحنا دخلاء ومستعمرون، أقسم بالله اصبحت أحس بنفسي أقرب الى فلسطين ودمشق وحلب وبغداد والمدينة المنورة ومكة وصنعاء يا ليتني اعيش في القدس في يوم من الايام ، داك الساعة ديرو الامازيغية لغة اولى في هاد البلاد ومسحوا 14 القرن من الاسلام، والسلام
75 - عبد الحق الجمعة 19 فبراير 2016 - 00:27
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم
إخوتي في الله
قال الله سبحانه وتعالى (إن أكرمكم عند الله أثقاكم ) لا فرق بين عربي وأمازيغي وصحراوي وريفي وزياني...إلا بتقوى الله عزوجل
الواجب علينا نبد هذه العنصريات والأفكار الجاهلية والرجوع للتمسك بالكتاب والسنة على وفق فهم الصحابة الذي به عزتنا ونصرنا وفوزنا في الدنيا والآخرة كما قال إمام دار الهجرة مالك بن أنس رحمه الله ( لن يصلح آخر هذه الأمة إلا ما أصلح أولها ) والله صدق والحمد لله رب العالمين
76 - العربي العوني الجمعة 19 فبراير 2016 - 08:33
ليس المشكل في
القضاء بلهجة البربر
الصلاة بلهجة البربر
الأدان بلهجة البربر
ولكن المشكل في كره البربر للغة القرآن وأهلها
والباربارستانية العنصرية
77 - Ahmad الجمعة 19 فبراير 2016 - 09:13
Pour les intervenants qui nient l'historicité de l'officialité de tamazight : googlez Les stèles bilingues punico-libyques et libyco-latines . le tifinagh a ete combatu d'abord par l'eglise chretienne .les fokahas musulmans ont pris le relais ... lorsque les hommes de religions s'immincent dans la chose publique des nation ca finit par bloquer leur progres : le moyen age vous etes dominés par les occidentaux parce que leurs ancetres ont reussi de sortir du moyen age (le primat de la religion ) avant vos ancetres
78 - هوارية حقيقة الجمعة 19 فبراير 2016 - 12:18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الامن بالاولد تايمة لما اشوف منى أي شي جديد بعض عناصر الامن بادرجة نايمة يقيفى بمكان قوربة مقهى موالي سمعين بالاثنين لما يكون موطين معه حشيش يخدى منى 100 او 50درهم يطلقواه... الله انصر مالك محمد 6 واطول له عمر يارب بينى هوراية ترجع مثل اول لما كان فيه عميد شرط صادقي محمد ... مولقب بميسي اطلب دى مدير الامن الحموشي عبداللطيف يغير لنى الامن كل الله ارحم ليك وليدين الله انصر مالكى محمد6 ...السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم
إخوتي في الله
قال الله سبحانه وتعالى (إن أكرمكم عند الله أثقاكم ) لا فرق بين عربي وأمازيغي وصحراوي وريفي وزياني...إلا بتقوى الله عزوجل
الواجب علينا نبد هذه العنصريات والأفكار الجاهلية والرجوع للتمسك بالكتاب والسنة على وفق فهم الصحابة الذي به عزتنا ونصرنا وفوزنا في الدنيا والآخرة كما قال إمام دار الهجرة مالك بن أنس رحمه الله ( لن يصلح آخر هذه الأمة إلا ما أصلح أولها ) والله صدق والحمد لله رب العالمين ... الله انصر مالكى محمد 6 واطول له عمر يارب
79 - BIHI الجمعة 19 فبراير 2016 - 16:14
Ma fille a 15 ans, elle parle Tamazight, Français, anglais et Allemand. Elle n'est pas moins marocaine qu'une arabe. Ces ancêtres sont tous originaire des Montagnes de l'atlas. En plus ces parents payent des impôts au Maroc. Elle a tout les droits de parler Tamazight chez elle
80 - Mariam السبت 20 فبراير 2016 - 15:31
عندما نتحدث عن قانون يرد شئ بسيط جدا من حقوق السكان الاصللين لشمال افريقيا فان العربان فجأة يتحدثون عن العنصرية والتفرقة ,العنصرية والتفرقة الكبرى هو سلب ثقافة ولغة السكان الاصليين لشمال افريقيا ،لماذا نحن كسكان اصليين لا نعترض على تدريس لغة العربان بينما هم يمانعون اقل حقوقهم،،الدول المتقدمة تمنح امتيازات لسكان الاصليين مثل كندا والهنود الحمر كسكان اصليين اما العربان فانهم ينكرون استيلاءهم على اراضي ليست ملكهم ويرفضون الاعتراف ،،لو بقيت لديهم ذرة كرامة فمن لا يعترف بحقيقة سكان الاصليين لشمال افريقيا فليعودوا ومكرهم لجزيرتهم ويتركوننا بسلام
81 - moslim الأربعاء 24 فبراير 2016 - 22:41
Le retour à l'origine est un devoir et obligatoire. C juste question du temps.
المجموع: 81 | عرض: 1 - 81

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.