بنحمزة: الأمازيغيّة "لغة الشِّيخَات" .. ونشطاء: تصريح "شوفِينيّ"

بنحمزة: الأمازيغيّة "لغة الشِّيخَات" ..  ونشطاء: تصريح "شوفِينيّ"
الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:00

شنَّ رئيسُ المجلس العلمي المحلي بوجدة، مصطفى بنحمزة، هُجوما حادّا على النشطاء الأمازيغ، واصفا إيّاهم بـ”المفلسين”، و”العاطلين فكريّا”، وذلك حين حديثه عن مُطالبة بعض الجمعيات الأمازيغية بتخصيص حيّزٍ لبثّ مسرحيات وأعمالٍ فنّية باللغة الأمازيغية على شاشة التلفزيون العمومي، مُضيفا: “هادو غير كايْخرخْرخو لأنّ ما جْبروش فاش يتكلمو”.

ولمْ يتوقف هجوم بنحمزة عند مهاجمة النشطاء الأمازيغ، بلْ طالَ اللغة الأمازيغيّة أيضا، إذْ وصفها، في مقطعٍ صوتيّ بُثّ على موقع “يوتوب” بـ”لغة الشيخات”، وأضاف: “هادْ الأمازيغ خاصّهم غي يسمعو الأمازيغية في التلفزة ويْوليو ناشطين، ما خاصّ ولادهم يقراو، ما خصّهم كذا.. خصّهم غير يسمع اللهجة وهو يطير في السماء ويبقا فرحان”، قبْل أن يُضيف “هذا تخربيق”.

رئيسُ المجلس العلمي المحليّ لوجدة تابع هجومه على النشطاء الأمازيغ بالقول إنَّ هُناكَ أمُورا أهمّ ينبغي الانكبابُ على المطالبة بتحقيقها، مثل الشغل وغيره.. وأضافَ ساخرا من العَلم الأمازيغي: “أش غايدير هاداك الأمازيغي إذا حمل علمه، هل سيواجه السوق الأوربية المشتركة؟ غادي تْعاود لهم كلام المغنين والشيخات الصّْباح والعشية، ولن يكون لك وجود ولا ذِكر”. واستطرد: “شحال عندك من كتاب بالأمازيغية، وشحال عندك من كتاب ديال الفلسفة باش تقرّيه للعالم وكتب الرياضيات والبيطرة وغيرها…عْندك جوج كلمات حافظينهم الشيخات وكايبيعو ويشريو بهم”.

واعتبرَ رئيس المجلس العلمي المحلي بوجدة أنَّ مطالبَ الجمعيات الأمازيغية بتعزيز حضور اللغة الأمازيغية في التلفزيون “تمزيقٌ للأمة، ومضيعة للوقت ودليل على الإفلاس”.

وعقبَ ذيوع المقطع الصوتيّ لرئيس المجلس العلمي المحلي لوجدة، أصدرت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة (أزطّا) بلاغا ندّدتْ فيه بتصريحات بنحمزة، واصفة إياها بـ”التصريحات العنصرية”، ومعتبرة أن ّ المعنيّ “تجاوَزَ كلّ حدود اللياقة إلى حدّ العنف اللفظي”، داعية إلى “التصدي بسلاح العقل والفكر للفكر الإخواني والظلامي، الذي يرمي إلى زرع الفتنة على أساس إثني أو عرقي”.

واتهمت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة رئيسَ المجلس العلمي المحلي لوجدة بكونه يُكنّ “حقدا دفينا” للأمازيغية، باعتباره أنّها قد تُفضي إلى اقتتال المغاربة، على شاكلة بعض الصراعات الإفريقية.

وكانَ بنحمزة قدْ قالَ في الشريط الصوتي حينَ حديثه عن مطالب الجمعيات الأمازيغية: “لسنا بعيدين عن الهوتو والتوتسي الذين يقتلون بعضهم؛ هذا ما نسير إليه ونحن ماضون في العصبية”.

وقالت “أزطا”، في ردّها على بنحمزة، إن “الأمازيغية أصبحتْ بحُكم الدستور الحالي لغة رسمية، في انتظار تفعيل القوانين التنظيمية ذات الصلة بترسيمها، ولا مجالَ للعودة إلى الوراء”.

وأضافَت الشبكة في بلاغها أنَّ “أيّ محاولة لنزع هذا الحق عن طريق التشويه، وذلك بربط هذه اللغة بأبعادها الثقافية بالحلقة و”الشيخات”، هو تنكر يبعث على الأسى لأصحاب الخطاب الشوفيني حول الدراسات الأنتروبولوجية والاجتماعية والتاريخية، التي أنجزها باحثون مغاربة وأجانب من أجل نفض الغبار عن تراث المغاربة الإنساني الموغل في القدم، والذي لازال حيا ولنا الشرف أن نفخر به”.

‫تعليقات الزوار

578
  • فقه الاولويات
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:08

    اليس هذا قول الله في كتابه العزيز
    قال تعالى (وقولوا للناس حسنا )

  • AMINE
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:10

    كلام لا يليق يا شيخ إنك تسخر من لغة مغاربة

  • abdellah
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:13

    لم ولن يصف السيد بن حمزة للامازيغية بلغة الشيخات وهذا تحرف لكلامه هو ناقش اهميتها التواصلية والعلمية مع الاخر ووصف واقعا عاطفيا وهو سماع الامازيزيغية التي تدغدغ العواطف دون ادائها لوظيفة التواصل مع الغير هذا رأيه فلماذا لا نحترمه وهل كل من ليس معي فهو ضدي ؟

  • مغربي مغترب
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:14

    ألأمازيغية كلهجة يجب الحفاظ عليها لانها تمثل التراث المغربي لكن لا تعلو على اللغة العربية لغة القرآن الكريم و لغة أهل الجنة ولغة يتكلمها ملايين البشر من العرب و العجم….إذن لغة المغرب الرسمية هي العربية و ألأمازيغية هي لهجة محلية كالدارجة المغربية…على فكرة انا أمازيغي أباً عن جد وشكرا

  • مغربي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:14

    كفى من تشويه صورة الأستاذ الفاضل مصطفى بن حمزة و تلفيق التهم الباطلة لواحد من علماء الأمة و نحن متأكدين من أنه أكبر من يحارب العنصرية و التفرقة بين أفراد هذا الوطن و نفتخر بالفكر التنويري الذي يحمله والمستند لمبادئ الاسلام الحقيقية .

  • rachid amazigh
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:14

    اللغة الأمازيغية لغتي و أفتخر بها

  • أوديع مصطفى
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:15

    قال إنها لغة الشيخات؟؟
    وماذا تقصد بكلمة الشيخات ؟؟
    هذا هو نتيجة اجتهادك يا استاذ بنحمزة! !العنصرية والنزعة القبلية هما أسباب التخلف للأمم

  • عبد المجيد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:17

    للاسف هذا التصريح يظهر الشجرة التي تخفي الغابة، ان هذا الموقف المقيت ينم عن حقد وكراهية تجاه الاخر او الانوان الاخرى التي يمكن ان تكون مختلفة دينيا او عرقيا. خطاب هذا الداعية لا متسامح وينهل من قواميس التطرف الشرقي, ايها الداعية وجد للدين من اجل السلام وليس من اجل التخندق في اديولوجية متعفنة. منطوق الاسلام وروحه التعايش والثثاقف الاجابي. للاسف هذا الموقف سيغذي النعراتت الثقافية في المغرب رغم اننا لا نواجه اية مشاكل على المستوى الواقعي, خلاصة القول ان تجار الدين يحاولون جعل ابناء المجتمع المغربي وقودا لصراعات خفية بين اطراف معروفة. فانا لست بعربي ولا بامازيغي ولا بيهودي ولا بصحراوي فأنا كل هؤلاء… تحية للجبهة الحداثية بالمغرب ضد التطرف الاعمى.

  • انوار الامازيغي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:17

    بصراحة انا أمازيغي افتخر بلهجة اجدادي…هي ليست لغة لان كل العالم يتكلم لهجات وعنده لغة…اما كلام أمي لغة فهو تخربيق…اريد من ابنائ تعلم اللغة العربية ولغات عالمية في سن الصغر كوني تابعت اشرطة لأفلام امازيغية عن ثقافتي وجدت فقط الجن وشمهاروش ..وافلام الشر عايشة الدويبة…بصراحة سيقسم الشرق الأوسط شيعة وسنة ..وشمال افريقيا بعرب وأمازيغ ..أقول للجمعيات ان تدافع عن الكرامة العمل …الحقوق الصحة احسن وشكرا

  • كريمة
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:17

    والله قد اصبت في الصميم
    لكن لن ننسى اخواننا الامازيغ الذين لا يتقنون الا الامازيغية وجب تعليمهم وفهمهم لان لا ذنب لهم

  • مواطن مغربي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:17

    اتحدى المنتقدين ،بالإتيان للبحث علمي أو موسوعة أو مراجع باحدى اللهجات،والواقع أن اللهجات هي للشيخات والرديح

  • omar charafi
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:18

    مع كل التقدير و الاحترام لشيخنا الفاضل إلا أن الكلمات لم تساعفك في لغوك عن الا مازيغ و الا مازيغية.
    أدعوك سيدي للبحث في كتب التاريخ عن دور الأمازيغ في انتشار الاسلام.
    لكم أحزنني ما قلته ياشيخ.
    إعلم حفضك الله ان الأمازيغ ليسو احمد عصيد و زبانيته. ألأمازيغية تراث و تاريخ.
    كفو لسانكم عن الشيخ الا في قول الخير فهو أهله.

  • ابن الناظور
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:19

    ان السيد بن حمزة معروف بصراحته فهو على حق . رفع العلم الامازيغي او اللغة ألأمازيغية لا تنفع بشيء زِد معها اللغة العربية فالبحث العلمي الان يستوجب الدراية الكاملة للغة الانجليزية فلنأخذ كمثال حي الهند التي أصبحت قوة عسكرية و اقتصادية لها اكثر من 39 لهجة لكن الانجليزية هي الأساس فكفانا نشرق و نغرب السيد بن حمزة تكلم بشكل عام

  • كريمة
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:19

    بصفتك داعية من العار والبلادة إعطاء مثل هذه التصريحات

  • احنا الاصل
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:19

    اول درس درسناه في التاريخ كان عن سكان المغرب الاصليين وهم البربر
    والان الكثيرون ممن تسالهم عن جنسهم يقولون ابي شلح وامي عروبية او العكس وفي الاخير كلنا مسلمون من امة سيدنا محمد ولا فرق بين عروبي و شلح الا بالتقوى

  • hasna midelt
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:19

    إذا كانت اللغة الأمازيغية لا تروقك فأخرج من بلادها التي تقتات من خيرها أخرج من تامزغا الكبرى …. اخرج كن ارض من كان لهم الفضل في استقلالك من اسيادك يا شيخ تخربيق …أما دوك شيخات فهم بالتأكيد أشرف منك على الأقل لا يروجون للعنصرية ….أما عن أن الأمازيغ لا يهتمون بتعليم أبنائهم فيكفيك النظر من حولك والبحث في جذور كوادر هذه البلاد لتخجل من نفسك ومن أفكارك ومستواك أمام اسيادك الأمازيغ…..

  • 3wabba en force
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:19

    لقد شَقْ الأمازيغ شقةً عمرهم ينسوها
    ولكن هانية ادوز شهر وتنساو عليكم بالصبر فالقادم أجمل

  • citoyen
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:19

    Il y a encore au maroc des gens qui ne veulent pas comprendre que islam religion n'est pas equivalente a la langue arabe. Je n'ai pas besoin d'etre arabe pour etre musulman. Ils ne comprennent pas nonn plus que les marocains sont en majorité amazigh (ou d'origine amazigh). Ce monsieur ,si ce que vous ecrivez est vrai, a perdu toute crédibilité au yeux des citoyens marocains il ne doit plus passer a la tv nationale. Publiez svp

  • maghribi confondu
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:19

    Et si c'est dit, de la part de Si BE Hamza, ça reste de la critique constructive point barre . Et qu'on arrête de polémiquer . Les chleuh peuvent également faire des critiques valables. Et que ça reste fraternellement

  • zouhair
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:19

    الرجل لم يكذب و الحقيقة أن الأمازيغية لغة فقط للحديث بين أهلها و ليس لها لا مراجع و لا كتب و لا أي شيء و حتى أقصى العنصريين من المازيغ يكتبون بالعربية في تناقض غريب جدا تريد إحياء لغتك أكتب بها و بحروفها و مؤخرا أصبحت فقط مزيج من العنصريين و كارهي الإسلام الخلاصة هو أنه بعد تدهور حال العالم العربي و وصوله للحضيض بدأ هؤلاء الأمازيغ و هم قلة قليلة مجهرية يريدون الإنسلاخ من العرب و المسلميين لكي يتهربوا من أي شيء يجمعهم بالعرب و بالتالي الهروب من الفشل و التخلف الحالي عوض مجابهته فهم معك في السراء و لكن في الضراء يفرون

  • ابراهيم
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:19

    الأمازيغية لديها التريخ أكثر من اي لغة أخرى

  • FOUAD
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:20

    عندما ارى الشريط كاملا و دون مونطاج لحكم على كلام الاستاذ بنحمزة ! لست اصم ابكم بليدا انتظر الاخرين يقرؤون لي و يحللون!
    Mon salam

  • fitas
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:20

    الرجل جاب الموفيد ولو أنو تجاوز شيئا إلى أنو كلام حق هؤولاء النشطاء الأمازيغ ما رئينا منهم خيرا أبدا كل تصرفاتهم وخرجاتهم تنم عن جهل كبير وحقد دفين لن يفيدو المغرب بشيء إلى فتنة وخيانة للوطن بعلمهم المزركش بتعويدة سحرية يدكرونني بالأكراد الخونة في العراق وسوريا باعو أنفسهم لصهاينة والأمريكان

  • عبد الإله امازيغي عربي مسلم
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:20

    الأستاذ مصطفى بن حمزة ليس منزها عن الخطأ و لا فلتات اللسان. إنما الأكيد من خلال ما يقوم به من مجهودات جبارة لإنقاذ الشباب من الضياع و جلب رجال الأعمال إلى فعل الخيرات للصالح العام و لصالح الفئات المستضعفة(دور اليتامى، السجون…). فهو رجل دين اجتماعي و عقلاني يعرف قيمة الأولويات. و هذه شهادة حق عن قرب و بدون منفعة.
    اللهجة أو اللغة الأمازيغية من تراثنا المغربي الذي نعتز به لكن الأولوية في الوحدة الترابية لنتقوى ضد أعداء الأمجاد التاريخية للمغرب.

  • نسيم نور
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:21

    شخصيا انا امازيغي ولكن معظم ما فهمت من الأستاذ بحمزة انه يتم استغلال الامازيغية فقط في الشتيح والرديح وبعض الأفكار السنمائية التافهة بدل الحديث عن التقاليد والأصالة الأمازيغية شخصيا ارى تلك الجمعيات الأمازيغية بعيدة جد البعد عن الحس الديني الامازيغي بقدر ما هي تريد استخدام حرية الأمازيغية الموجودة في الدستور والترويج لها بطريقة لا تليق بالامازيغ لذا فالملاحظ من بتحميل وان أخذ كلامه بمفهوم غلط أو ربما قد أخطأ في بعض… وربما بزيادة كلام من المصدر … ما نشاهده في القنوت العمومية فقط مجرد …امذيازان واها…. اوار افغان…. حتى اترجم ما كتبت بالأمازيغية فقط نشاهد مجرد فنانين يقدمون اغاني أو افلام أمازيغية لا علاقة لها بالموروث الامازيغي الديني ارى تلك الجمعيات الأمازيغية فقط تريد أن تستغل اصلا الأمازيغية لتروي عطشها الثقافي الذي لا علاقة اصلا بالأمازيغية ولى ناس امازيغان

  • sara
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:21

    الدارجة العربية في المغرب اصلا نصها امازيغي مثلا مصطلح واخا. نيشات. الساروت. دابا … ونحن المغاربة اخوة ولا نسمح لاحد بتفرقتنا

  • مغربية وافتخر.
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:22

    اتفق معك يا شيخنا العزيز.لما اﻻهتمام بأمور ﻻ تهم اامجتمع في شئ.انا ﻻيهمنى ان تبت برامج امازيغية او غيرها.انا مغربية و اصلي امازيغي لكن ﻻ اهتم لمثل هذه التفاهات.

  • حسن
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:22

    اش غنقولك السي العالم مع احتراماتي وتقديري لك ولكن هاد المرة زدتي فيها ماهكدا يكون خطاب اصحاب العقول بحالك . كان عليك تريت وتعرف اشتقول وتوصل الفكرة باللتي هي احسن اما هاد الاسلوب بحال الا خوتي المازوط علئ العافية . كان عليك تخدم عقلك

  • امرير
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:23

    بن حمزة تكلم عن التعصب والفتن..ناسيا ان ما تفوه به في حق الامازيغ هو نفسه تعصب وفتنة..كنعته اللغة الامازيغية لغة الشيخات على حد تعبير المقال الموجود اعلاه..

  • itto
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:23

    Mr Benhaza est un extremiste vis a vis les amazighes.les chaines de TV lui reserve tout le temps pour critiquer les droits des femmes sur sur l heritage et maintenant sur la langue amazigh.
    soyons unis pour chasser ce genre des "oulamas"

  • لغات الشيخات
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:24

    ا لواقع الملموس انها كذلك .فهي علم لا ينفع ,واحيي هذا الشخص على واقعية تحليله

  • رجاء شربالي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:24

    يعطيك الصحة سي بنحمزة لم يثيروا ضجة الامازيغية الا للتشويش على سي بنكيران اين كانوا منذ ستين سنة ايام القمع الحقيقي للحكومات السابقة

  • عَرْبي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:24

    كلام شيخ كله حق ، على الامازيغ بالاولى المطالبة بمطالب اجتماعية ، فهناك من الامازيغ من يموتون بردا في الجبال ، وآخرون مشكلهم الاوحد هو "ترسيم اللغة الامازيغية" !!!

  • عكلي لحسن
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:24

    الفتنة اشد من القتل كلنا مغاربة حتى الموت لا فرق بين وبين

  • n.h
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:24

    هل نحن أفضل من بلاد الأناضول بلد الحضارة التي حافظت على لغتها واعتزت بها كل هده القرون يا سيد بن حمزة لقد خيبت ضننا فيك واضفناك الى لائحة العنصريين وأقول لك نحن أيضا لا نعترف بلغتك ولا تزايد علينا بلغة الدين فلن ينطوي علينا الامر فأنت لا تفقه في العلم ولا في الدين شيا. عد إلى الجزيرة العربية يكون أفضل لك وللامازيغ فأنت يبدو أنك لا تعرف عنهم شيئا رغم كل هده السنين التي أقمت عندهم في وطنهم.

  • Iwis Nidurar
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:25

    من خلال هدا المقال يتبين أن سي حمزة ليس له أي معرفة بجوهر الحركة الثقافية الأمازيغية و مطالبها الشاملة و عن خطابها العقلاني الديناميكي المتجدد الدي زعزع الخطابات الدوغمائية الرائجة والمدعومة من طرف المخزن

    تودرت إ تمازيغت تمازيغت إ تودرت

  • rachidfow
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:25

    هل تعلم ان لافرق بين الناس ولغاتهم الا لالتقوى .تصريحك هدا افقدق مصداقيتك وهو دليل على سداجت دماغك وادا رجعنا الى اصلك سنجد اجدادك من الامازيغ الاحرار .هل تعلم ان استنتاجك الغبي هدا وما وصلت اليه الامازغية هو نتاج سياسة اعلامكم الفاشلة

  • سعيد الرودانى
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:25

    تعلمنا منك الفقيه بكري اش هد الكلام عندك اش كتقلب صداع لَّاّ فّرّقِّ بّيّنِّ عَّرًّبيٌّ وّلَّاّ اٍّعجّميّ اٍّلَّاٍّ بّْاّلتقوى احنا المغربة بحال بحال حمدللله

  • حسان
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:25

    المرجو وضع هذا التسجيل رهن الإستماع للقراأ حتى يتسنا الحكم بكل موضوعية

  • عاشقة المغرب
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:25

    بكل صراكة ما كان لبن حمزة هذا الذي يعطي المواعظ ويتحدث عن القيم والمبادئ ان يهاجم الامازيغين او لغتهم فهم لهم حق في بلدهم والدستور نص على لغتهم لغة رسمية.فكان عليه اقله ان ينتقد بلباقة.فأين هو مبدأ الشورى وجادلهم بالتي هي احسن.فنحن كمغاربة نحترم جميع الاجناس والثقافات وان نتطور علينا ان نحترم مكونات مجتمعنا بكل اطيافه.فربنا سبحانه وتعالى جعلنا شعوبا وقبائلا لنتعارفوا وليس لنتصارع واكرمكم عند الله اتقاكم.

  • najib
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:25

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    تحية احترام للسيد بن حمزة،نحن كمغاربة نؤمن بأن اللغة الرسمية للبلاد هي العربية.والقران أنزل عربيا، ولغة أهل الجنة هي العربية….
    الأمازيغية بختلاف أنواعها لاتعدوا ان تكون سوى لهجة فقط مثل اللغة العامية.لهجة للتواصل فقط.اذ لن تجد في الشرق الأوسط او العالم العربي من يفهم كلام الأمازيغي المغربي.

  • لا منتمي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:25

    أرفع لك قبعتي احتراما أيها العالم الجميل.

  • omar
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:25

    je suis amazigh et je trouve qu il a raison , le dialecte amazigh ne peut et n a pas le minimum de regles pour etre une langue comme l arabe la langue du coran . alors arrêtons de nous déchirer sur des futilités et concentrons sur l essentiel et bien sur l'essentiel c 'est le développement de la connaissance en langue arabe et ouvrons nous sur les autres langues qui peuvent nous servir contrairement à la langue amazigh qui nous tire vers le bas

  • Reda
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:25

    Bonjour à vous,
    Premièrement l'amazigh est la langue du maghreb avant l'apparition de toutes les autres langues comprise l'arabe, moi je ne suis pas d'une famille amazighe ou j'ai des racines amazigh, mais quand je cherche l'histoire de mon pays, je trouve que c'est eux qui nous donnent une identité ou plutôt une histoire avec une civilisation bien marquante dans l'histoire du Maghreb. et j'aimerais bien qu'on respecte cette langue pour savoir vraiment qui nous sommes. Une note, l'arabe ou bien n'importe qu'elle autres langues ne représentent pas le grand maghreb mais l'arabe c'est une langue du moyen orient qui doit être lui aussi fière de sa langue

  • xtruex
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:25

    كلام بن حمزة في الصميم يجب المضي قدما و لا مجال لتراجع الى الخلف و نبش قبور لأجداد لأن لي فات مات ولا يحمل الى بعض الخرافات التي لم و لن تزيدنا ولو درجة في سلم التنمية ولكن على العكس ستكرس التمييز و الاقصاء و ربما حرب اهلية.

  • brahim
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:25

    Hors-jeu mr ben hamza . fausse note

  • amazigh mn taourirt char9ya
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:26

    اوﻻ وقبل كل شئ
    ابدأ بسم الله الرحمن الرحيم
    ومن أياته خلق السموات والأرض واختﻻف السنتكم والوانكم
    صدق الله العظيم
    هدا يعني ان اللسان اية من ايات الله وهو يمثل اللغة مما يعني ان اللغة اﻻمازيغية اية من ايات الله تعالى
    وانت يامن تسب وتشتم امة انت تعيش في وطنها وتاكل من خيراتها وتتكلم بكﻻم بدئ ﻻينطق به اﻻ سفيه وحقير رويبضة كﻻم يثير الفتنة في المجتمع
    الكل يعرف ان سكان شمال افريقيا هم اﻻمازيغ ﻻ شك في دالك
    والمطالبة بامور تتعلق باللغة اﻻمازيغية فمن حقنا فنحن في ارضنا لم ناتي من المشرق او من جزيرة العرب
    وﻻ يوجد شئ في الدين يحرم التكلم بلغة من اللغات عامة وﻻ اﻻفتخار باﻻنساب
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    من انتسب الى غير ابيه فعليه لعنة الله والمﻻئكة والناس اجمعين
    تحية لكل من يناضل من اجل النهوض بالقضية اﻻمازيغية فهي حق مشروع واصبحت لغة رسمية
    سيدك هو من اقر بها في دستور 2011
    واسأله تعالى ان ينصر الحق على الباطل
    la vérité comme l'huile sa vient au dessus

  • عبد الواحد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:26

    كلام في الصميم ومتافق معاه 100%
    باش غادي تفيدنا هاذ الامازغية ارو لينا شي حاجة كاتخص التعليم والسكن والصحة اش دار فيها
    وباركا علينا من الهدرة الخاوية
    اش درنا بالعربية باش نديره بالامازغية وشكرا

  • مغربي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:26

    أمثال هذا الشخص هم الذين يؤدون بعدد كبير من الأمازيغ الى تبني أفكار عنصرية و كارهة لكل شيئ عربي! كيف لا و هم يشاهدون لغتهم و هويتهم تتعرض لكل هذا القدف و السب.
    الأمازيغة من المفروض ان تكون لغة للمغاربة كلهم و أي إنتصار للأمازيغية فهو إنتصار للمغاربة كلهم عربا كانو او امازيغ. الأمازيغ خدمو العربية و الإسلام لقرون طويلة، رد الجميل يكون بالمثل و ليس بالخطابات المحفزة ضدهم.

  • بن عمرو
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:26

    كلام خطير جدا . تطرف من نوع آخر . إقصاء لمكون من أهم مكونات الشعب المغربي وسكان شمال أفريقيا . ننكر لمضامين الدستور المغربي . نتساءل ماهي المرجعيات المعتمدة ؟ وما هي الخلفيات الأيديولوجية ؟ وماهي تداعيات هذا التصريح الخطير على وحدة البلاد والعباد في بلدنا . وما رأي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية التي يمثلها هذا العنصر الخطير . الم نخلق من خالقنا من شعوب وقبائل للتعارف وأن اكرمنا عند الله اتقانا . ؟؟؟!!!

  • ughighuch
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:26

    الأمازيغية لغة كباقي اللغات لماذا هذا الحقد على اللغة الأم للمغرب، فقط إذا عقدك أحد من النشطاء الّأمازيغ أو انتماءه إلى ديانة غير ديانتك، فعليك احترام اللغة لأنها لغة تتواصل بها فئة من المجتمع المغربي إلى جانب اللغة العربية والفرنسية… نحن في المغرب لا يحترم البعض لغة الآخر فما بالك في أن يحترم الدين وتكون هناك تعايش بين الأديان . ارتقي أيها الشيخ
    تانميرت

  • عابر سبيل
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:27

    انا امازيغية وافتخر بذلك لا يشكل لي نقصا ودونية ما قاله الدكتور بنحمزة صحيح ماذا اوجدتم يا مطالبين بتفعيل الامازيغية انا مثلا ريفية ولكن لا اعرف شيئا عن هذه الحروف التي تتكون منها هذه اللهجة بالله عليكم حتى بالنسبة لؤلاء النشطاء لايستطيعون مواصلة كلامهم وحواراتهم دون اقحام الفاظ وعبارات من اللغة الفصحى او من الدارجة هؤلاء الانتهازيون لا يخدمون الا مصالحهم واجندات خارجية (ابرك ايثم زرفوضى جمناغ كرهنى)

  • Ahmed
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:27

    هذا كلام مردود و الغرض منه الإساءة إلى أستاذ محترم لا يمكن أن يكون تفكيره بهذه الدناءة و البلادة…..

  • لبيب ع الرحيم وادي زم
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:27

    اللغة العربية ، لغة القرآن الكريم ولسان النبي العربي واللغة التي يكلم الله بها الناس يوم القيامة.تحتضر اليوم ، أمام لغات العلم والمعرفة والتكنولوجيا المتطورة، الإنجليزية والفرنسية، ما موقع اللهجات البربرية في هدا الزمن وماهي القيمة المضافة التي ستمنحها للبشرية في ميادين العلم والمعرفة، ماعدا اغاني احواش واحيدوس.

  • tariiq
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:27

    الامازيغ هم اول من استوطنوا المغرب ، و الامازيغية هي لغة و مصادق عليها في الدستور ، اسي حمزة راك غير "تتخربق"

  • ayt znassen. Rif oriental
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:27

    déjà qui a fondé oujda? se n'étais pas un amazigh znati (ziri ibno atya) je sais pas vous voulez effacé ces gens là de la carte ou c'est comment wallah j'avais du respect pour cette personne. Mais après avoir lus ça… je suis choquée comment un responsable ose dire tel truc!! . genre t'es un savant qui doit protéger pays contre "fitna" mais toi tu vise à l'allumer Allah la yrabhak. je suis znasseni amazigh d'oujda si t'es pas content exile toi

  • المعقول
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:27

    إذا قال هذا بن حمزة هذا الكلام فعلا فنتظروا الأسوأ إذا لم يتم محاكمته ليكون عبرة لمن يعتبر.وأكيد ان الموضوع خطير جدا . وهذا الكلام لم يقال حتى في لغة الإستعمار فما بالك في اللغة الأصل والمنبع.

  • nana
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:28

    الى تاملنا مزيان …كلامو فيييه الحق. ولكن الحق ماباغيه حد

  • Anir-suisse
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:28

    Mr ben hamza vous vivez sur une autre planète, votre discours date de plus de 20ans en arrière, et l amazighite fait son chemin tranquillement, malgré les efforts deployes par des xénophobes islamistes dont vous faites parti aujourd'hui, en essayant de réduire tamazight à la danse ce qui prouve votre ignorance complete du peuple et de la civilisation amazigh,continuez a aboyer et laissez nous travailler
    Tudert i tmazight

  • Elbouhali
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:28

    عندك الحق باش اطلبوا الحقوق ديال العمل والصحة الدراسة

  • رشيد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:28

    انا امازيغي واعرف ان بلدي الاصلي هو المغرب فما هو بلدك،؟

  • Ibrahim
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:28

    يبدو لي ماقله السيد بنحمزة هو الصواب بعينة . على الاخوان الامازيغ ان يفكروا جيدا وسيرون ان الامازيغية مجرد لهجة لاغير وعليهم ان يعرفوا ان العربية هي الاساس وأصل اللغات . ولدي سؤال لمن ينادون بترسيم الأمازيغية كلغة ، مذا سنستفيد منها ومع من سنتواصل وما الجديد الذي ستضيفه ???
    والجواب واظح لاشئ

  • غيور اليوم
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:28

    العصر عصر اللغة الانجليزية والمستقبل والعولمة و لغة العلوم والتواصل والولوج إلى التكنولوجيا الحديثة والمعاهد والجامعات الكبرى .أما ماتبقى من اللغات العالمية فهي أقل أهمية مثل الفرنسية والإسبانية والألمانية اما اللهجات الموجودة في العالم فهي فقط من أجل التواصل مع الذين يتكلمونها مثل الامازيغية في المغرب .فلماذا نخلق ضجة من لاشيء .هناك قناة أمازيغية مغربية تبث برامج وافلام وأخبار كلها باللهجات الأمازيغية المغربية

  • Le marocain et fier
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:28

    mr ben hamza dit n'importe quoi c'est vraiment malheureux d'entendre ceci de la part d'une personne considéré comme étant reconnue dans le monde religieux et parmi les penseurs marocains sur qui l'état compte beaucoup afin de faire régner les valeurs de la tolérance et de l'amour entre le peuple avec ses étnies ,ses tribus et toutes ses différences

  • moha
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:29

    زدا على بن حمزة الم تغني شيخات العيطة باللغة العربية الم يعني شيخات الشرق باللهجة الشرقية + الراي ++++
    اهكدا اتت بك القدرة لتلقب لهجتنا بلغة الشيخات علما ان باحثين من امثالك لتزالوا يتقاضون اجور في بحوثهم عن الامازغية وثراتها . الم تشارك الشيخة البربرية بنغماتها في تحرير البلاد والدليل ان المستعمر اضطر ان يتعلم لغتنا الامزيغية من بعد ما صعب عليه احتلال المناطق الناطقة بلغة الشيخات الم يكن الفنان اوبلعيد السوسي واصحابه من من دافع باللغة عن الوطن . ادا كنت تقول ان لغتنا لغة الشيخات ( والشخات يشهد لهم التاريخ بمقاومتهم ) فانا استحيي ان اصفك بشيئ اخر من غير انك تفتي الناس فراجع كلامك والا وصفناك بما لايرضيك

  • حسن
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:29

    كلام فصيح و جريء لكن بعض الاشخاص مع الاسف شغلهم هو تحوير الكلام ولايحبون الحقيقة لان ما جرئ علئ اللغة العربية في التمانينات سوف يسري علئ الامازيغية كذلك, في التمانينات عربوا كل المواد الدراسية بما فيها العلوم و ااطلبة بعد نجاحهم في البكالوريا اصطدموا بالواقع ماذا سيفعلون بالباك المعرب مهندس او دكتور أو أو أو أووو . لاشيئ بالطبع وأولاد من كانوا وراء التعريب كلهم يدرسون في المدارس الحرة و بعدها في الخارج لاتمام دراستة و أولاد الشعب يجب تعريبه لا أحط من الاغة العربية لكن ليس الكل سيصبح معلم او استاد في العربية او محامي يجب اقتصاديين و دكاترة و مهندسسن,

  • MOULAY RACHID
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:29

    يجب الاهتمام بالقضايا الاستراتيجية للامة بدل هذه النقاشاث الفارغة٠
    نحن ابناء وطن واحد ولنا ملك واحد سواء تعددت ادياننا او لغاتنا فلنتشبث بالاواصر التي تجمعنا
    لنحب السلم و الامان و العيش في حضن المغرب الحبيب
    احترم الجميع و احب الجميع

  • Ali
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:29

    c'est regrettable que ce "savant" se mêle de thématiques loin de son domaine pour s'attirer l'antipathie d'une bonne partie du peuple marocain. Il aurait mieux fait de s'occuper de ses prêches
    merci

  • لاديني
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:29

    ديما كانقولوا ليكم راه الدين أفيون الشعوب.. راه الدين كايخرب العقول.. راه العالم المتحضر و المتقدم ماوصل للحضارة و التقدم حتى تخلى على الدين.. المتخلفين فهاد العالم هوما لي باقين شادين فخرافات الأنبياء و تخاريف الشيوخ.. كنت كانحترم بنحمزة و لكن اليوم تبين أن ما تعلمه من الاسلام و العروبة من كراهية غير المسلمين و العرب يصعب محيه مع السنين.. أطالب بإعادة تكوين كل من يسمي نفسه بفقيه في مجال حقوق الانسان و المواطنة.

  • ملاحظ
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:30

    حذاري مما يحاك لهذا الوطن من مكائد. الوقت خايبة بزاف ة اللعب على وتر العنصرية قد يؤدي لمصائب ستحرق معها الأخضر و اليابس

  • مغربي غيور
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:30

    بنحمزة عالم ومفكر مغربي قل مثيله في التحليل المنطقي ،وإذا وصف ألأمازيغية بما وصفها فحال لسانها يعبر عن ذالك .بالله عليكم ماهي القيمة المضافة التي يستفيد منها المغاربة من تعلم لغة (لهجات) تعلمها لاينفع وتجعلها لأ يضر.في ظل متطلبات ذات أهمية للمواطن المغربي . وكل من أراد الاعتناء و الظهور يركب على ألأمازيغية للوصول الى هدفه .

  • خالد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:30

    عفوا، بمحمزة ليس عنصريا ولا طائفيا . ان من يدعو الى العنصرية والاقتتال هم الذين يدعون الى تهجير العرب من المغرب (من لم يصدق فعليه ان يقرا في بواباتهم التي اختارت الفرنسية كلغة مثل le congrès international amazigh))
    ليس بنحمزة كعصيد الذي لايترك مناسبة للنيل من الاسلام و العربية الا وصب جام حقده. غريب امر هؤلاء الامزاغاوين، كل ديدنهم هو النيل من الاسلام والمسلمين و العرب بحق وبغير حق.
    عاش المغرب بلدا لكل المغاربة إخوانا متماسكين متحابين بعيدين عن النعرات الطائفية المقيتة
    من مسلم عربي امازغي مغربي

  • عبد الغني
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:30

    لست بامازيغي ولكن إذا كان هذا الشخص قد تفوه فعلا بهذا الكلام فإنه يمسني مباشرة ويمس كل مغربي حر.فدستور المملكة يعطي الأمازيغية حقها وهي إحدى ركائز الهوية المغربية التي بدونها لن يكون وجود لكل ماهو مغربي. كما للروافد الأخرى المكونة للإنسان المغربي منذ الأزل. وأدعو مثل هؤلاء الأشخاص أن ينكبوا على المطالعة و التحصيل عسى أن تتفتح ادمغتهم وتجعل اقاويلهم تتسم بالاتزان والعقلانية

  • زهير
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:30

    سلام عندك الحق كلام رائع هدو فين باغين اوصلو بهادشى ديالهم صافى يك كتهضرو بها بنتكم صافى الله اجعل البركة علاش بغينا نتعلمها علاش بش غادى تنفعنا باش هد اللغة الامازيغ اوا الله اهدكم ديرو عقلكم . اللغة الواحدة الدى يجب ان نفتخر بها ونعلمها لابنائنا هى اللغة العربية التى انزل بها القران .وسلام

  • مغربي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:30

    واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم

  • boubou
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:30

    السلام عليكم اريد ان اقول لكم ايها الشيخ بان الامازيغية ليست لغة و انما هي لهجة البرابرة ابنائ مازغ وليس لها ثقافة او تاثير سواء داخل البلاد او خارجها. لذلك اقول لاخواننا البرابرة لا تعطوها اكثر من حجمها و شكرا.

  • mazgaldi
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:30

    pour la 1re fois de ma vie je suis d accord avec ce mr et je peu même dire que c est la 1re fois ou il a eu l audace de parler juste et fort non sur les futilités mais sur un des vrais pblm que traverse notre pays et en particulier certains minus d amazigh qui cherchent a casser notre pays notre religion et notre culture a leurs tètes le mercenaire ignorant a la solde des sioniste
    ASSID

  • moufid
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:30

    انه ارث تاريخي مهم.لكن لا يمكن ان ياخد اكثر من حجمه. يمكن ان يصلح لسياحة مغربية كتنوع. لايمكن تحميل امر اكثر مما يحتمل والا تفرج علينا الغرب فهو يشجع الفتنة

  • محمد مرادي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:30

    أحسنت والله ياأستاذ ولك مني أعز التحيات وأعلى التقدير. لا يفوتني أن اذكر الجميع بقوله تعالى:" تلك أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدوني". فتفعيل الأمازيغية لن يفيد المغاربة في شئ ولا حتى الأمزيغ أنفسهم. ولو كان فيها خيراً لكان قد انتبه له أجدادنا من قبل. فهي لم تقدم حتى يومنا هذا أي شئ يفيد أنها "لغة" تستحق التمسك بها. وتفعيلها فيه إهدار للمال العام وللوقت.

  • حسن
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:30

    الى كان هذا الكلام صحيح أقول له ماذا فعلتم بالعربية ماذا قدمتم للبشرية اي علم كلام الاسترزاق.

  • mosa
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:31

    إنَّ هُناكَ أمُورا أهمّ ينبغي الانكبابُ على المطالبة بتحقيقها، مثل الشغل وغيره.. وأضافَ ساخرا من العَلم الأمازيغي: "أش غايدير هاداك الأمازيغي إذا حمل علمه، هل سيواجه السوق الأوربية المشتركة؟ غادي تْعاود لهم كلام المغنين والشيخات الصّْباح والعشية، ولن يكون لك وجود ولا ذِكر". واستطرد: "شحال عندك من كتاب بالأمازيغية، وشحال عندك من كتاب ديال الفلسفة باش تقرّيه للعالم وكتب الرياضيات والبيطرة وغيرها…عْندك جوج كلمات حافظينهم الشيخات وكايبيعو ويشريو بهم".

  • rabie
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:31

    رغم ان جذوري من الامازيغ الا انني اكره من يتداول بالامازيغية لهجة لن توصلك ابعد من منطقتك. لغتنا هي لغة القرأن نحن المغاربة المسلمين وكفي . لن القن ابني تلك اللهجة من اجل القبيلة فقط.

  • جمال الدين مشبال
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:31

    تصريح يبين المستوى الثقافى و الاخلاقى لصاحبه. قيل تكلما تعرففوا.

  • yasin
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:31

    الامازيغية الان اصبحت لغة مستغلة من طرف أعداء الدين الاسلامي ..والامازيغية اصبحت نوعان ..علمانية و ..عربية اسلامية

  • منصف الحاتمي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:31

    لماذا لم تعترف أمريكا بلغة الهنود الحمر رغم ان لديهم ارث حضاري. المسالة تكمن في ابتعاد الدول المسيطرة على نهج سياسات داخلية قد تقوض وحدتها الوطنية وفرضها بقوة للغة الانجليزية لاعتبارات الغنى الثقافي والضرورات الاقتصادية. لكنهم عندما يدبرون ملفا متعلق بالدول النامية يسعون الى دعم العرقيات والتنوع اللغوي لخلق بلبلة في هذه الدول ولسهولة تقسيمها مستقبلا

  • منيرة
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:31

    الامازيغ لهم فكر متعطل ولايريد ون الاصلاح للمغرب .نعم هم سكان الاولون في المغرب ولكن يشبهون سكان الاولون امريكين ،الهنوذ الحمور ،يحبون العيش في الغابة .

  • mofad
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:31

    وهدي وحدة اخرى، هذا قال لك من الذين يدعون الى سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي احسن، لقد ابنتم عن الحقد الدفين الذي تكنونه للامازيغ، واتمنى ان تشن ضد هذا الذي يسمى زورا عالما حملة واسعة للتنديد بتصريحاته هاته.

  • امازيغ
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:31

    ومن ءاياته خلق السماوات ولارض واختلاف السنتكم والوانكم## ياءيها الناس إناخلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعويا وقبائل لتعارفو إن اكرمكم عند الله اثقاكم. صدق الله العضيم

  • قدور
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:31

    او علاش العرب وصلو بعاد باللغة العربية

  • محمد السليماني
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:32

    اسلام عليكم ورحمتوالله تعالا وبركاته
    الامازيغ فهم اخواننا وبني جلدتنا الامازيغية من اراد ان يقرءها فل يفعل ولهم الحق في قنات امازيغية لكي يفهموها الدين لايفهمون العربية ولاولابهم انيبحثو عنمصدرالدخل لعيش الكريم والحق في دراسة وتطبيب وان يقومو بمنطقتهم اقتصاديا وحضريا احسن لهم من مشاكل هادا رءيي

  • احنصال
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:32

    ماذا حصل لكم يا مغاربة بدل التعايش ولم الشمل تبحتون عن ما يشتت الشمل وتسرون لكوني أشلحي. وديني الإسلام ووطني المغرب ولغتي مزدوجة فإنني لا أولي أي إهتمام لهده التصريحات سواءدا كانت صحيحة أم مزورة لسبب واحد هو أنني واثق من ثقافتي. المزدوجة بربري عربي أصيل والحمد لله على هده النعمة من أبناء دمنات مقيم بالخارج

  • abdou agadir
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:32

    يا سي بن حمزة انا مسلم امازيغي افتخر بديني واخالف كل العلمانيين سوءا امازيغا او غيرهم لكن ان تصف الامازيغية بهذه الصفات لن اقبلها وان كنت من اشد المدافعين عن الاسلام لانك تصف اجداد واباء ولغتي بقدح وثانيا باسلوبك هذا تلبي فقط رغبة عصيد وعصابته واصحاب الاسرائلين من خلال جعل الامازيغ ينظرون اليهم كمدافعين عن الهوية الامازيغية . ا نت جاهل بالمكونات المغربية وان اتبعنا منطقك هذا فانت تخدم التفرقة وتخدم هولاء الدين يودون جعل المغاربة اما عرب مسلمين او امازيغ علمانيين فلا تلعب بالنار فكلنا عرب وامازيغ فانت كما لن تقبل ان اصف الدرجة العربية – بالمناسبة – كثير ما تتوعض بها – بلغة الشيخات والخزعبيلات فكدالك لن اقبل منك ان تقول الامازغية لغة الشيخات

  • L'ARABISATION =GÉNOCIDE
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:33

    C'est la limite de LA HAINE des pions des bédouins au MAROC des AMAZIGHS, ce fanatique devrait aller s'installer au Qatar qu'il le finance,d'ailleurs il n'a pas honte de vivrebau crochet des AMAZIGHS…cet énergumène a dépassé la haine, il est dans l'extrémisme… La langue arabe n'est pas une langue des sciences,mais une langue des prêcheurs salafistes au service des petromonarchies du golf ,les oulémas du dollars'attaque ouvertement a la langue des autochtones AMAZIGHS qui sont chez eux au MAROC, qui n'ont pas partis AMAZIGHSER les arabes au Moyen-Orient …LA JUSTICE MAROCAINE devrait prendre des dispositions à l'encontre de ce RACISTE qui vie avec les impôts des AMAZIGHS

    Les AMAZIGHS chez chez eux au MAROC, il l'a oublié peut être! Son discours est inacceptable, inadmissible… ON EST CHEZ NOUS,sur les terres de nos ancêtres ,c'est à de partir au moyen orient s'il n'aime pas LA LANGUE TAMAZIGHTE

  • Argaz
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:33

    En tant qu'amazigh fier de son origine, je vous prie, monsieur le cheikh, de retourner chez vos ancêtres et frères en Syrie, vous avez le grand choix entre jabhat ennasser, bachar alassad ou autre islamiste et salafiste comme vous. Quittez la terre amazighe, elle n'a pas du tout besoin de vous et et de tout amazighophobe

  • عبد الودود
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:33

    كلامه صحيح 100% رغم انه (زاد فيه شوية) ولاكن اغلب ملاحظاته صحيحة

  • محمد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:33

    عنده الصح مكدبش لوكان اعندهم الوطنية اعلى ابلادهم كانوا معانا فالجامعة اشمكارة والجهل ايفيقوا اشويا عاد ايتكلموا راه تحديات كبيرة تحيط بالمغرب اوى ليهدينا انا راني امازيغي الواقع هو هذا

  • نرجس
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:33

    أنا سوسية امازيغية وافتخر بذلك في حدود ديني الاسلام ووطني المغرب واوافق العلامة بنحمزة فيا ذهب اليه من جهة مضيعة للوقت للتمكين لهذه اللهجات المازيغية(الريفية السوسية الحسانية تشلحيت….) بدل الاستمرار الى الأمام في اصلاح التعليم والصحة والقضاء والسكن وووو.. نعود لنبدأ من الصفر ونتعلم أبجديات الأمازيغية (تيفيناغ) التي لا علاقة لها بالأمازيغية في الحقيقة.. رموز مسمارية هيروغليفية عنكبونية أخرجوها من قبورها.

  • امازيغي واعترف
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:34

    لا يجب ان نخجل من الحقيقة،اللهجات البربرية،لم تنتج ادبا او علما او اجتهادا،سوى اغاني الشيخات،وهذا ليس كلام بنحمزة ،لكنها الحقيقة

  • mohamed
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:34

    estoy totalemente decuerdo con el
    hay que respetar su opinion porque TAMAZIGHT es una perdida del tiempo y de dinero
    aunque soy de amazigh

  • تمغربيت
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:34

    ما هذا الكلام يا سيد بن حمزة أهذا ما ينقصنا العنصرية نحن نريد من يقريب بين شعب المغربي نحن نريد من ينشر خطاب الوحدة بين المغاربة أقول لي المواطنون المغاربة الذين تتحدثون بالامازيغية انا أحترم اللفة والثقافة و الهوية الامازيغية ونحن شعب واحد ودم واحد وايد واحدة إلي الأبد الله يهدينا كاملين

  • khalid b
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:34

    عندك الحق عندك الحق غادي نرجعوا العصر الحجري أي البربري معناها الهمجي كل البشر كانوا بربر بدون استتناء وعند تطور الإنسان لم يعد هناك بربر ربما هناك رحال امً اللغات فقد انزلها الله سبحانه في كتبه والقران الكريم هو آخر كتاب وهو للعالمين وهو اللغة التي سيخاطبنا بها سبحانه أليس هذا شرف عظيم وللعلم اول كلام نطق كان باللغة العربية تكلم بها أبو البشر ادم عليه السلام فلا للفتنة

  • فكري
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:34

    عيب عليك راه المقاومين ديال هاد البلاد كترتهم أمازيغ انتما نكرين الخير أنا ليك أحنا مغاربة حر يأمازيغ يا عرب صحراوين فوق من هادشي كل مسلمين

  • basset
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:35

    بغيت نفهم بعد واش ألأمازيغية لغة أم لهجة، إذا كانت لغة و معترف بها عالمياً لابأس في فرضها علينا، أما إذا كانت لهجة، فليس لكم الحق في فرضها علينا، وأنا مع السيد الجليل الاستاد مصطفى بنحمزة.

  • صحراوي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:35

    الله يبارك فيك يا أستاذ بنحمزة هده هي الشجاعة التي نحتاج اليها في هدا الزمان واش كبار القوم يرسلون ابنائهم للتعليم في أوربا ويعلمون ابنائنا الامازغية

  • خولاني
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:35

    نعم الأمازيغية أصبحت لغة رسمية دستوريا وماذا بعد؟

  • امازيغي حر
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:35

    مع كامل احترامي للدكتور إلا ان هذا الكلام لا يجوز أن يخرج من فم رجل عاقل من أعلام الأمة في الفقه والعلم .. وهو يعرف فضل الأمازيغ على الاسلام والمسلمين .. كما أن التشبث بالهوية والإنتماء والأصالة هو أساس من أسس بناء الحضارات ولا يحق لأي كان أن يطمس ثقافة أو لغة وفكرا ما .. ولا يجوز كذلك اختزالها في بضع كلمات كلغة الاغاني او الشيخات كما وصفها .. وهو يعرف أن العرب مولوعون بالغناء والرقص أكثر من غيرهم … لدا أتمنى من الدكتور المحترم أن يسحب أو يقوم بتوضيح علني عن تعليقه العنصري الذي نحسن نيتنا فيه ونحسبه قاله عن غير قصد .

  • ياسين ياسين
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:35

    الحديث عن لهجة نعم اما اعتبار الأمازيغية لغة فهذا عبث كلامي، اللغة العربية بعظمتها وتاريخها وروادها وعلمائها…تعاني وتحارب وتتراجع تتحدثون عن ارساء الأمازيغية كلغة اتريدوننا ان نعود الى العهد الحجري ام ماذا ؟ هل هناك علوم أدب دين فلسفة ..بالأمازيغية رجاءً لا تخلطوا الأوراق أكثر مما هي مخلوطة رجاءً ..هناك أولويااااااااااااات تستوجب الحلول

  • جليل
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:36

    عندما كان المغاربه واعون لم يفرقهم الظهير البربري لكن الآن ويجعل الكثير سيفرقهم الخفي الأمازيغي

  • المغربي الحر جرف تافيلالت
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:36

    هاذا هو قول الحق
    انا امزيغي وكم ناديت هاؤلاء لأنهم يتسابقون نحو السراب. اعرف ان كلام الأستاذ الجليل لن يعجب كل من هو متعنت وميال إلى التطرف العرقي ألا أخلاقي لاكن عند المثقف الذي يشعر بوجوده داخل المنظومة الإنسانية سيفهم قصدك وبالتالي لا يسعني إلا أن أضع يدي في يد كل إنسان متحرر من الانطواء والتشدد الداعي إلى الاندماج والذوبان في القالب الإنساني الذي يوحد الإنسانية. …

  • redouane
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:36

    والله لم اكن اعلم ان عالم مثلك يقول بان الامازيغية لغة الشيخات وما المقصود بااشيخات ……

  • مهتم
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:36

    اشمن ترات انساني موغل في التاريخ لواه .!! الأمازيغية لهجة تتداولها اﻻلسن ليس اﻻ. اما انها لغة فهو كذب وضحك على الدقون .هؤلاء يسترزفون بها وبالدفاع عن اﻻوهام ويجرون ورائهم المغفلين .لماداﻻ يدافعون عن الناس في القرى والمداشر البعيدة بﻻ ماء وكهرباء وﻻ دواء وﻻطرق ام ان هؤﻻء ليس من اﻻولويات .ﻻحول و لا قوة الا بالله.

  • ضياء
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:36

    أي تصريح وأي كلام هذا صادر عن كبير العلماء؟ وأي علم هذا يسمح لهذا الشخص بأن يتلفظ بعبارات منحطة مستهزءا باحد اهم مكونات تراثه الوطني؟ انه فعلا مستوى الحضيض الذي بلغه فكر هؤلاء!!!

  • مولاي يوسف
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:37

    لا فرق بين عربي او اعجمي ولاابيض او اسود الفرق هنا نراه في استاد بلا فكر (كون كان عندو اصل مغربي كون تجيه نفس على اللغة الامازيغية هو لي نعت اللغة الامازيغية بلغة الشيخات استهزائ فهو الشيخة الاول في المغرب واش نودو كاملين لسياسة اش غايوقع فبلادنا السياسة عندها مليها الاتحاد الاوربي عند رجال الحمد لله هم تيهدرو على حقوقنا الامازيغة بفضل صاحب الجلالة اعطاها قيمة اما نتوما ناس وجد نصفكم جزائريين لوكان بقات عليكم كون دخلتو الجزائر على بلادنا ) الله الوطن الملك عاش اللملك

  • محمد المهاجر
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:37

    حداري أيها اﻹخوان من التفرقة والفتنة أتركوا القانون يطبق القوانين المسطرة في الدستور ﻻ مشكلة لدينا في تفعيل اﻷمازيغية إلى جانب العرببة .لديكم الجارة اﻹسبانية مثﻻ لديها نفس المشكل مع الكاتالونية فأبناء المنطقة كلهم يتكلمون لهجتهم ويدرسونها ﻷبنائهم في حين تبقى اللغة الرسمية للبﻻد هي الكاستيانا يجب تعلم اﻹنجليزية ﻷنها لغة هدا الجيل الناشئ

  • مغربي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:37

    ادا قالو بانهم مغاربة حقا ليتخلو على الوان قزح

  • وشهد شاهد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:37

    سبحان الله شهد شاهد من أهلها هذا لأن هؤلاء يوظفون الأمازيغية للحصول على مآربهم

  • عزام
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:37

    أولا هذه فرصة لي لأعبر عن إعجابي بالفاضل العالم مصطفى بنحمزة.عالم مفوه وأعجب به أكثر عندما يجيب عن أسئلة المشاهدين ويفتيهم في الدين. بدون ورقة وارتجالا نراه بحلل ويستعرض كل جوانب السؤال بتفصيل مما لا يدع للسائل أي غموض ونستفيد جميعا. أما موقفه من هؤلاء الأمازيغ وقيادييه مثل أحمد بوكوس وأحمد عصيد فأنا أؤيد بالمطلق موقف عالمنا المحترم.ملايير تخسر على أكاديمية بوكوس وكما صرح بذلك المحامي محمد زيان " تدريس الإنجليزية أكبر فائدة من إضاعة الوقت والمال في تدريس لهجة بدائية.." أحترم كل اللهجات المغربية وليس هناك فقط اللهجة السوسية لبوكوس.. لكن ترسيمها دستوريا ضربة موجعة للغة القرآن الكريم وللوحدة بين المغاربة .. باختصار كفى تلاعبا بحاضر ومستقبل المغرب والحضارة تأتي عن طريق لغتنا العربية والإنفتاح على الفرنسبة والإنجليزية خصوصا..:عزام أستاذ أدب فرنسي

  • باحث جمعوي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:37

    لهجات تنقرض رويدا رويدا، وبعيد كل البعد عن انتاج فكر انساني و ليس لها تقل حضاري،بن حمزة لم يضف شيئا،

  • عبدو !
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:38

    أتفق في مجمل القول الذي جاء به العلامة بن حمزة ؛ فالأمازيغ لم يقدموا شيئا للانسانية لا في العلوم الحقة ولا العلوم الانسانية، بخلاف حضارات ساهمت بقوة في هذا ؛ الهنود مثلا إلى جانب الفراعنة. لاحظوا أن المصريين القدامى شيدوا الأهرام قبل آلاف السنين. الأمازيغ ظلوا هم كما ، يستوطنون الجبال ويعيشون على الرعي وأركان والغناء.. أسأل الله أن يبصرنا بعيوبنا.

  • العربي رحماني
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:38

    انه السيد مصطفى بنحمزة ومن لا يعرفه احد العظماء في هذا العصر انه رجل الدين بمعنى الكلمة جمع بين المحافظة والعاصرة.وجعل من مدينة وجدة ام المساجد.ما على الامازيغ الا مراجعة الاوراق مادام هذا الرجل العظيم قد انتقدهم فانه لا يتكلم الا اذا تجاوز الامر حده

  • الحسن
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:38

    الدكتور بنحمزة يعي جيدا مايقول ويعرف أبعاد ومرامي من يدافعون عن الأمازيغية ،فكلامه يجب أن يفهم في سياقه، فهو عالم مثقف لاينال من مكانته الحمقى والمغفلين الذين يتكسبون با لأ مازيغية
    حفظ الله هذا العالم الفقيه من كيد الكائدين

  • امازيغي فرد حر
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:38

    هاؤلاء الاشخاص الدين يعتمرون قبعة الشيخات عفوا الشيوح المحنكون دينيا م من يساهمون بشكل كبيير في استمرار العنصرية والقبلية بالمجتمع المغربي، ليخرج عن دوره الارشادي ويحمل الدور الببغاوي والمحرض من جهات معروفة سياستها الالهائية.

  • rifain
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:38

    À tous le pseudo amazigh à deux balles

    Je suis amazigh de rif bensaid, benhamza est Amazigh de féguig, et mohamed abed al jabri est amazigh aussi

    Ces deux hommes disent la même chose, si vous voulez aller plus loin il faut arrêter ce cheval de Troie qui est en train de prendre place dans notre pays………. al jabri était contre pourtant sa mère parlée bien amazigh, le Maroc a pris le chemin de la langue arabe depuis des siècles comme langue principale du pays donc sa sert à rien de l’affaiblir, on est en trai d tirer une balle dans les jambes

  • tayeb
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:39

    يحكى ان امازيغيا متعصبا للامازيغ شطب خلال عملية الانتخاب على كلمة(نعم) وكتب فوقها (وايني واه).مما يدل على تعصب كثير من الامازيغيين لهذه اللهجة الى درجة العنصرية.كان ذلك جليا لما رفضوا اعتماد الحروف العربية لتدريسها .مما يدل على ان الهدف ليس نشر هذه اللهجة ولكن الهدف هو منافسة اللغة العربية..!!

  • hicham el jadida
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:39

    كلام في الصميم و لكن الأسلوب قاسي. يجب على جميع المغاربة تجاوز العصبية و نبذ التفرقة فنحن كلنا إخوة في الدين و العرق و الأرض و عائلة واحدة تحت علم المغرب الحبيب

  • مواطن الأمازيغي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:39

    إذا كان بن حمزة يحارب الأمازيغ علئ التلفاز فل يوحارب الغرب في المهرجانات والمسلسلات ؟

  • العمداوي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:39

    الحمد لله الشيخ بنحمزة له نصيب من الحكمة لا يسمح له ان يهين الامازيغ..
    لتق الله يا كاتب المقال. فمقالك متشف.. و متصيد للعورات…ولك في رسول الله أسوة إذ قال: "من تتبع عورة مؤمن تتبع الله عورته يوم القيامة"

  • اااااطلسي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:39

    تحية لسهبريس واوفيائها
    من غير اللائق بشخص يتربع على رئاسة مجلس علمي تفترض فيه خصال المسلم ان يتفوه بشبيه من تفوه به الاستاذ بنحمزة .
    نعته الامازيغية بلغة الشيخات طعن في الجسم المغربي ولا يحق السكوت عنه
    ونترك الفرصة دون احالة الامر على اهل الاختصاص لتقول كلمتها في الموضوع. كرسي المجلس العلمي في مهب الريح يا استاذ.
    ستتحقق فيك العدالة ان تبث ان صرحت بذلك

  • برنوخ
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:40

    أمازيغي أنا. ..وأتفق مع الدكتور بنحمزة و أؤيد كلامه رغم أنه يجرح في البداية لكنها الحقيقة
    ما عسانا نفعل بلهجاتنا اﻷمازيغية غير أنها تراث يحترم….فعلا الحديث عن ترسيم اﻷمازيغية هدر ومضيعة للوقت….بل هو قمة العنصرية….فكروا في أمور تعود بالنفع على هذا الوطن.

  • ابو انس
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:40

    السلام عليكم كيف يسمح هذا الذي يدعي العلم ويشتغل في منصب موقر من المفترض ان يكون قدوة لادبيات الحوار الهجوم على الامازيغ بهذا الاستهزاء المغرب بلد تعايش مختلف الاطياف والاعراق ولمعلوماتك يا سيدي المحترم فالامازيغ اول من سكن المغرب وقبل ان اغادر لا بد ان اذكرك ونفسي
    قالَ رسولُ اللهِ "صـلى اللهُ عليهِ و سلـم " : ( لا فرق بين عربي و لا أعجمي و لا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى )
    صدقَ رسول الله صلى الله عليه و سلم

  • Mostafa Firdaws
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:40

    رئيس مجلس علمي يجب ان يستخدم العلم والعقل في كل مايقول. العلماء يحاولون احياء حتى اللغات الميتة لتعرف البشرية حضارتها وتاريخها. الامازيغية مازالت حية ويريد دفنها حية. هل العلم يقول ان كل الامازيغ شيخات؟ هل العلم يقول ان الشيخات اقل قيمة من المطرب الاندلوسي؟ الذين عينوا هذا البهلوان رئيسا يجب طردهم قبل ان يطرد هو. رغم انك تكره الامازيغ والامازيغية يجب ان لا تكون غبيا الى هذه الدرجة لانك تشوه سمعة علماء المغرب.

  • مواطن مغربي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:41

    كنت أكن لك الإحترام قبل هذه الخرجة التي بينت بأنك حاقد على اللغة الأمازيغية والأمازيغ الذين جردوا من هويتهم وتم اختزال الأمازيغية في الفلكلور وأما قولك بأن الأمازيغية لغة الشيخات فهذا ينم عن جهل بالثقافة الأمازيغية وقد خضت في موضوع لا تفقه فيه شيئا وكان الأحرى بك الإبتعاد عن الخوض فيما لا تفقه فيه. إذا لم تستحي فافعل ماشئت

  • أفردي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:41

    أﻷمازيغية لغة هذا ألبلد ولغة أسيادك ألسادة ألعلمآء أﻷجﻵء،ألذين لولاهم لما وجد أﻹسلام وﻻالعربية في إلمغرب ، ألزواوي وابن أجروم والرسموكي وغيرهم كثير وكثير جدا ، وتشبيهك ألمغاربة بالتوتسي والهوتي نوع من التحريض على ألعنف يجب أن تتحمل مسؤليتك عليه .

  • أمازيغية
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:42

    من أعماق قلبي أشكرك الشيخ بنحمزة لقد عبرت على كل ما يدور في خوالجي منذ مدة تجاه هؤلاء الذين لا يمتلوننا لا من قريب ولا من بعيد فنحن أمازيغ مؤمنون باللغة العربية، أما الأمازيغية فهي لهجة للتواصل بيننا لا غير.

  • مصطفى
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:42

    هدا الرجل لبس عنصريا ولا اقصاؤيا هو ففط قال ما كان بجب ان يقال .. فمتى سيعلمون الامازيغ ان لهجتهم ليست بلغة

  • مولود
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:42

    وانتم اشنو جبتو للانسانية اسيدي اللهم الشيخات ولا الارهاب. اما العلوم المنفعة فالله اجعل البركة في الفرنسية

  • بلحسن
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:42

    الامازيغية لغتة الآجداد
    ولكن الالحاد والتنطع من الدين دخيل على الأمازيغ
    فإما الاسلام وإما العودة إلى الشرك قبل الاسلام
    أما الالحاد فما للحركة الامازيغية وله
    نحن مسلمون عرب وأمازيغ
    أما حديث الدكتورفيحتاج إلى فهم
    إذ بدل أن يشتد خصامنما حول العربية أو الامازيغية فكرو قبلها في النهضة
    نهضة البلاد
    وعودة التوازن
    وكفانا من المناورات
    والنفخ قي الرماد
    والصياح في الواد
    والكلام يقال حتى للنشطاء العرب الذين ليس لهم إلا
    غناء مسرحية مهرجان ……
    كفو عن هذا إن كانت لكم عقول

  • حسيمي من روطردام
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:42

    كنت أكن لك شديد الإحترام آسي بن حمزة، و لكنك الآن وضعت رجليك معا في منطقة جد مكهربة و ليس لك الحق بتاتا.
    الأمازيغية لغة فقط، يعني أداة تواصل لا غير .. شأنها شأن كل لغات العالم و لا يجب عليك سبها أو شتمها لأنها بريئة.
    أما الناطقون بهذه اللغة فهم أناس، يمكن أن يخطيء بعضهم و يمكن أن يصيب، و ربما فيهم من يتآمر على لغته عن جهل.
    فيهم شرذمة، هم كما تقول، غرضهم هو المس بالدين لا محالة و لكن هم قلة قليلة فلا تحكم على اللغة الأمازيغية من خلالهم.
    أتمنى أن تعترف بهذا الخطأ و.. في أسرع وقت ممكن حماية لك من أولائك لأننا كأمازيغ نعرفهم، هم يعيشون بيننا لكن لهم دينهم و لنا دين و .. نبقى مع ذلك أمازيغ.

  • وجدي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:42

    لا اعتقد ان شيخنا يتكلم بهده الملافض

  • بدر
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:43

    انا أمازيغي و لا اتفق مه الناشطين الامازيغيين الذين جعلو اللغة اولوية اهم من كل القضايا الاخرى، لكن بتهجمك هذا على اللغة الامازيغية فأنت -اسي رئيس المجلس العلمي….-تتهجم على الامازيغ كلهم. و اللغة الامازيغية ليست لغة الشيخات بل لغة و جزء لا يتجزء من الثقافة المغربية.

  • APA
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:43

    نعم معك حق سيد حمزة وهذا كلام ليس عنصري بل يوضح ما يريدنه أتباع اللغة الأمازيغية

  • taha tagoumaste
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:44

    je suis extrêmement fier et nationaliste Amazigh musulman
    Si tu es maghrébin, tu as forcément du sang Bèrbère, en tout cas si tu te trouvais à côté d'un yéménite tu comprendrais que tu n'es pas un "vrai" Arabe !
    Il faut aussi distinguer les arabes maghrébins des
    arabes du moyen-orient .. le nationalisme "arabe" est né en egypte qui est plus un pays du moyen-orient que d'afrique du nord culturellement et ethniquement, et c'est ce sentiment nationaliste qui s'est installé au maghreb pendant la décolonisation qui fait que nombreux maghrebins se sentent arabes , pas forcément qu'ils le sont au sens "propre".

  • مصطفى من القنيطرة
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:44

    ان ثبتت أقوال الشيخ صحيحة. فعلى السيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عزله من منصبه لأنه يحرض على الكراهية والعنصرية وهذا يتنافى مع الدين الإسلامي ومقتنيات الدستور.

  • من انت؟
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:44

    يجب الاسراع بسن قوانين تمنع مختلف اشكال و مظاهر العتصرية كيفما كان مصدرها و ضحاياها في المغرب.
    خاصة وان المغرب يتكون من روافد ثقافية و عرقية مختلفة. ولان المملكة وقعت على ميثاق حقوق الانسان. فالله سبحانه و تعالى خلق الناس شعوبا و قبائل ليتعارفوا و يبدو ان هناك من يختزل الاسلام و اخلاقه الحميدة في اللباس.
    المسلم من سلم الناس من لسانه
    قوانين رادعة من شانها لجم لسان الكثير و جعله يفكر كثيرا قبل ان يتحدث
    فليس كل من هب و دب واعيا و ديموقراطيا و …….متخلقا.

  • mohamed55
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:44

    الشعوب فين وصلت وحنا باقين تانقلبو على ٱحرف شينوية في كهوف تشاد ونيجر

  • karim
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:45

    كلام خشن لكنها الحقيقة المرة، الأمازيغية ستكون التهديد القادم لوحدة الدولة المغربية . فليست المشكلة في الأمازيغية في حد ذاتها أو الأمازيغ فهم وطنيون ووحدويين أ كثر من بعض العروبيون (للإشارة أنا عربي من أمي وأبي) لكن المشكل من يدعون أنهم حماة الأمازيغية وهم مجرد أدوات بيد الغرب والإستخبارات الإسرائلية عن جهل أو تواطأ

  • Khalid suede
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:45

    لقد بينت أسلوبك الحقيقي في التعامل، وان قفزاتك في الافتاء إنما تنم عن تراكمك المعرفي الفقهي، وليس تقدمك ورقيك في العلم ، الأمازيغ شعب ناصروا الله و بايعوا خليفته ، رغم انهم كانوا في موقف قوة، نصيحتي للفقيه ان يتعمق في تاريخ الأمازيغ قبل ان يتفوه بالتراهات اللتي رمت به في الدرك الأسفل لدى كثير من الناس.

  • realiste
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:45

    قناة 2m تنشر كل يوم الشِّيخَات عربية الشطيح والرديح ونفس الوقت فتوات بنحمزة غريب رجاءا وقف الفتنى بين الشعب المغربي كلنا مواطنيين. انعلو الشيطان

  • وزارة التوقيف
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:45

    الرجل قال الصح فبعض الجمعيات العلمانية المتطرفة تريد احياء الوثنية الامازيغية وتمزيق العربية .اما بنحمزة فلا استبعد ان تقوم وزارة التوقيف والشؤون العلنانية بفصله

  • bouya
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:46

    الامازيغية لغة الحاظر ولغة المستقبل والتاريخ يؤكد هاذا اما بنحمزة بانسبة لي ليس عالما ولا دكتورا حتى. مكانه ليس في المغرب .مكانه في تورا بورا او في الرمادي ارجو من النشطاء ان يردوا عليه وبقوة ودون سب او شتم كما فعل هو

  • متابع لما يجري
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:46

    بنحمزة من امازيغ بني ازناسن ((تافوغالت)) والراحل عارف اش كيگول غير الناس كتحاول تحور لكلام وتاول على مزاجها …لا يغقل ان يك الامازيغي يهاجم الامازيغية هو لا يهاجم اللغة ويمكن ان يستخرج معنى من كلامك فحسب ما نشرتم قال ما مضمونه -هادْ الأمازيغ خاصّهم غي يسمعو الأمازيغية في التلفزة ويْوليو ناشطين، ما خاصّ ولادهم يقراو، ما خصّهم كذا.. خصّهم غير يسمع اللهجة وهو يطير في السماء ويبقا فرحان"، قبْل أن يُضيف "هذا تخربيق".- الرجل يقصد ان اللهجة او اللغة الامازيغية ما القيمة التي ستضيف للشعب الذي من المفروض ان يعطي اولوية في ماطلبه والولوياته الى التعليم والصحة والشغل والسكن ووو ليس فقط ان يستمعوا للهجة فقط وسيغمرهم الفرح اما من رغب تفسير الكلام بخلفية معينة كانه مقموع او حقه مهضوم فالشعب المغربي سيان وما ينقصه هو الاساسيات ليس المكاياج ربما غدا سيخرج بعد التافهين ويطالبون بجعل اللهجة الدارجة لغة رسمية وكلالمطبوعات الحكومية وكل الدوائر مطلوب منها التعامل بها وعلى كل الاداريين ان يذهبوا الى السجون للاستفادة من دورات تدريبية يقوم بها لهم الشمكارة لانهم هم احرص على استخراج وتجديدها يوميا

  • wadiaa
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:46

    si tu touche ma langue tu touche mon identite .et si tu touche mon identite tu me touche et si tu me touche je reste pas les bras croiser.urgent urgent urgent il faut que le minestre de la tutelle intervient pour faire son travail pour garder la stabilite dans notre pays.entant que responsables de conseil des oulemas il faut rester neutre et sage et pas diable qui joue au compt des autres islamistes .il faut pas utiliser ton position pour les defendre.pour etre responsable tu doits acceter la diversite languistique et culturelle voir meme religieuse du maroc sinon tu est pas qualifie et se sont des extrimistes comme toi qui ont bruler et detruit yeman egypt syrie et iran.s'il te plais quit avant de ??????

  • غافري محمد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:46

    كلنا امازيغ و كلنا مسلمون و الشيخ بنحمزة عالم وسطي جليل…كلامه وقع تغييره و إخراجه عن معناه

  • maroc1
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:46

    سلسلة من اللهجات المختلفة :

    التشلحيت
    والترفيت
    والزيانية
    والزمورية
    والفكيكية و و و كل واحدة مستقلة في ثقافتها عن بعضها البعض وحرة في مناطقها وفي محيطها .
    لا يفهمون بعضهم بعض وليست لهم لهجة موحدة إسمها الأمازيغية

    الإركام كتبت السوسية فقط بحروف الطوارق ولقبتها باللغة الأمازيغية

    الأمازيغية = اللهجة السوسية مكتوبة بحروف التفناح البشعة
    الملقبة باللغة الأمازيغة .

    هذه اللغة المسماة بالأمازيغية لا توجد
    بل إنها السوسية الإركامية

    اللغة واللهجة المشتركة غير موجودة
    والسوسية يفهمها السوسيون وليس الناطقين
    الترفيت
    والزيانية
    والزمورية
    والفكيكية و و و…

    لهجات مختلفة كل منطقة لها لهجتها ولا يفهمون بعضهم

    هذه اللغة المسماة بالأمازيغية لا توجد
    اتفق معك يا شيخنا العزيز

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:48

    كلام انسان غاضب … والغاضب لا يؤخد بكلامه ولو في المحاكم في الطلاق …

    أما حكم اختلاف اللغات أو اللسانيات فانها آيات من الله …

    يقول تعالى (ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين ) سورة الروم 22

    يقول تعالى : " وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ" سورة ابراهيم

    أما الأمازيغية فهناك أئمة أمازيغ حاليا وتاريخيا ( المهدي بن تومرت الدي أسس دولة المرابطين )

    والغريب أن الإنتهازيين ادا أرادو شيئا من قوم " أصوات أو مال " خاطبوهم بلغتهم … وعندما يحكموهم يخاطبوهم بلغة متعالية درس في المدارس فقط العربية الفصحى أو الفرنسية ….
    وينسون كلام الرسول صلى الله عليه وسلم "أُمِرْنا أن نُكلِّمَ الناسَ على قدْر عقولِهم"

  • فتيحة
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:48

    يا اخي ميدلت انا اصلا أمازيغي وانت تعرف هناك عنصرية حتى بيناتنا نحن الأمازيغ نقول شلح العز.. شلح الكنز ….انا أفضل ان لا ادخل في هده المواضيع اصلا

  • QUE DES RACISTES
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:49

    Je sais pas pourquoi ces pseudo-oulémas attaquent toujours la langue tamazight; c'est une langue comme toutes les autres comme l'arabe le français l'anglais. si tu dis Mr benhemza que ma langue maternelle est comme celle de Chikhat moi je vais dire que ta langue est la langue des dictateurs et des intégristes .nous les Imazighs ont a un esprit ouvert au contraire de ton esprit obscure.
    Aie le courage de parler sur la corruption de la prostitution de la drogue…: laisse ma langue en paix.
    la plupart des gents t"écoute il faut dire la vérité à cause de cette mentalité tu me pousse à détester ta langue.
    un bon citoyen respecte la loi de son pays et toi tu es très loin de ça car ma langue est la deuxième langue officielle du Maroc

  • عادل
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:50

    وماذا قدمتم انتم للعالم غير الدمار والخراب و الأفكار الهدامة..ماذا صنعتم و ماهي قيمتكم ووزنكم في العالم..انتم امة تعيش تحت الصفر…لا تبدعون سوى في فن القتل و قطع الايادي و الرؤوس وشرب بول البعير وإرضاع الكبير إلى اخره من الترهات..الامازيغ هم اصحاب الارض..وان انصهرنا و جمعنا وطن واحد فاحترموا ثقافة اهل البلد او ارحلوا الى اجدادكم قريش

  • الواقع
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:50

    الشيخ قال الوقع ونطق بالحق والدليل ان لا احد من التعاليق ستكتب باللهجات

  • abdo sous
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:51

    انا امازيغي وضد ادخال الامازيغية في التعليم واتاسف لمتل هادا التصريح خاصة انه من شخص محسوب من اهل العلم وواجب عليه اجتناب الفتنة وليس التشجيع عليها المهم لا حول ولاقوة الابالله

  • Lonis
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:51

    عجيب أمرك يا شيخ وقعت في خطا انت في غنى عنه هل هي زلة لسان!!!!!اتابع برنامجك هنا في فرنسا و لكن من اليوم فصاعدا لن أستطيع

  • صحة
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:52

    فالحقيقة لا يليق هذا الحديث برئيس المجلس العلمي أش هاذ المستوى وكيف يكون حديث العامية لازم تكون القدوة الحسنة وتليق بمقامك ومقام ما تمثله فعلاً لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • ريفي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:53

    اللغة ادات لتواصل لا لتفاخر اتقو الله

  • chadoud elhabib
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:53

    انصح المغاربة جميعا الى الكف في الخوض فيما لا فادة فيه مثل تدريس الامازيغية المهم الاهتمام بما يفيد هده الامة وتوحيد كلمتها ولدعي الى العصبية اللغة الرسمية للبلاد م
    هي اللغة العربية فهي للغة حية ولنا ان نفتخر بها اما الاهجات الاخرى فتبقى ثانوية والمغرب ليس به لهجة واحدة حتى نعطيها هدا الاهتمام

  • ATIFSOM
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:54

    بسم الله وبعد الامازيغ هم سكان المغرب او شمال افريقيا الاولون فم ثم استقبلوا العرب لما دخلوا لهم زوجوهم واستقروا حتى صار مزيج لا ينفك ولكن في الاصل المغرب شعب امازيغي تعرف بسبب الاسلام والحمد لله على هذا واليوم يخرج هذا العلامة ليثبت العكس ارى انه محتاج شي عمرة بلا رجعة والسلام

  • امينة
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:54

    أعتقد أن ما حاول التعبير عنه أننا لسنا الآن في حاجة إلى البحت عن نقط اختلاف وادكاء الصراعات والتوترات حولها في مرحلة جد حساسة الأمازيغ والعرب مغرية والعربية لغة الهوية الإسلامية وليس من مصلحة المغرب اليوم التشردم والقبلية في وقت يمكننا أن نشكل قوة موحدة لهم التخلف والإرهاب والتبعية
    فمزيدا من التعقل إخواننا واياكم والانسياق لتيار التفرقة والتناحر والفتن

  • نعيم
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:55

    تصريح الاستاذ يحمل جزءا من الحقيقة.لان الثراث الامازيغي لم يحتفظ الا بما ترك رواد الاغنية الامازيغية.لكنه لم ينتبه ان الفقهاء الامازيغ بعد ابحارهم في الدين الاسلامي و تشبعهم بالشريعة الاسلامية،بصموا ارثا آخر من المأثورات التي تسرد بشكل فني امازيغي اخلاق الرسول (ص) و مناجاة الله عز و جل.و لعل هذا يبرز اننا لا نعطي هذا الجزل الامازيغي حقه خلال المناسبات الدينية.الى جانب ان تلاوة القرآن بالنبرة الامازيغية يعطيه خصوصية تجعله مميزا عن تلاوة غيره.
    اما الاستاذ ربما يقصد اهتمام الشباب في يومنا هذا الذي ينحصر فقط حول الاهازيج الامازيغية ،و نادرا ما يتلهفون لمعرفة ما دونه الفقهاء الامازيغ،و حتى الابحاث التي قام بها بعض الغلماء الامازيغ.و للاشارة انه بعض الباحثين الاجانب باحدى زوايا اقليم سوس عثروا عن احد الاعمال التي تنسب حاليا ل(باسكال)في علم الرياضيات.و كان الاغرب هو حقبة هذا العالم سبقت بقرون حقبة باسكال……!!!!!!!!!! le patrimoine n'a jamais été le folklore seulement.ou l' anti Islam

  • TSSIWAN
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:55

    السلام عليكم، لغة القرآن ولغة نبينا هي العربية و لا شيء غير العربية اما الأمازيغية فهي فقط لهجة لم ولن تكون غير ذالك،وسؤالي اخواني واخواتي هل يمكن ترجمت القرآن الكريم او الصلاة بالامازيغية، اتقوا الله يا عباد الله هادشي غير تخربيق شوفو الناس فين وصلات بالعلم ديالها او حنايا لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم…

  • منير
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:55

    العيب ليس في مجموعة صغيرة من المنحرفين عن الوطنية و توابت الامة تحت غطاء حركة الامازيغ المتطرفة ولكن العيب في تاييد المغرب العميق لهدا التيار و سكوته عن هده الحركة الانقصلية و خصوصا الاعلام ككما نشاهد ونقرا الان فلا تجد ساعة تمر الا ويتيرون موضوعا تافها للامازيغية مع احترامي لاخواني الوطنيين المغاربة من هدا الاصل . وكفى بربط زعماء هدا التيار الفاشي باسرائيل دليلا على خطورتهم. فالمغاربة قاطبة لا تهمهم الا تحسين معيشتهم اقتصاديا و اجتماعيا و حقوق واقعية ليس مشكل اللهجات يا اخوان الوطن

  • malika
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:56

    ماهذا الهراء يا سيد حمزة الأمزيغ هم مغاربة مثلهم مثل العرب و لهم الحق في ذلك

  • أبو علي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:56

    والله إني أحد أبناء الريف أتكلم الأمازيغية أبا عن جد .
    وبكل موضوعية فالعلامة مصطفى بن حمزة لم يذكر الأمازيغ سوى بالخير حيث ذكرنا بشخصيتين أمازيغيتين صنعوا تاريخ المغرب هما المهدي بن تومرت ويوسف بن تاشفين وامرنا بالإقتداء بهم.
    أشكر عالمنا الجليل الذي حثنا للإعتنا ء والإهتمام باللغة العربية لغة القرآن ولغة نبينا الكريم ولغة أهل الجنة كما أنه تتميز بخصوصية ذاتية عن باقي لغات العالم
    كثر الله أمثال عالمنا المبجل،

  • أمازيغي وأفتخر
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:56

    أهذا ما يقوله الكتاب المقدس يا سيد حمزة، ألا يدل هذا على كره شديد للأمازيغية لغة وثقافة وهوية…أليس هذا تعصبا ضد إخوانك الأمازيغ في الدين والوطن، ألم يخلق الله الأمازيغية والأمازيغ في هذه الأرض وتكره أنت ما أوجده العلي القدير…يوما بعد يوما أتمسك بأني أمازيغي.لم أكن متحمسا للقضية الأمازيغية في الماضي، والآن بعد كل ما يحكى ضدها، وبعدما اكتشفت كل هذا الحقد ضدها أقسم أني سأظل مدافعا عن هذه القضية قدر استطاعتي…

  • محمد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:56

    الامازيغية هي لهجة وليست لغة ولا يمكن ان تقارن بالعربية فمثلا كثير من الاسماء ماخودة من العربية و الالمانية و لا تتوفر على اسماء خاصة بها مثل التلفاز و الاقط الهوائي هي لهجة فقيرة جدا لا يمكن ان نعطيها وقتا في التلفاز لان اغلب المغاربة يوف يغيرون القنات لانهم لا يفهمونها

  • حسن ميون
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:57

    كلامي موجه للسيد العنصري رئيس المجلس العلمي بوجدة للاسف الاحرى بك ان تتكلم بعقلية رجل علم ودين لربما ولكن ان تتكلم بعقلية العنصري المتسخة فالافضل لك ان تترك ذاك المكان

  • عبد الله
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:57

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    ما تضحكوش على روسكم وعلى الناس " كل مناداة بامتياز حسب اللغة أو الدين ى أو ما شابه ذلك فحتما تتبعها مناداة بالتقسيم الجغرافي.إذن أنتم أهل فتنة." ومن يتكلم عن الظلامية فهو الظلامي لأنه يرجع بنا إلى عصر البرابرة الذين كانوا وثنيين أما الإسلام فهو جاء بالتوحيد. وكل من يعتنق غير الإسلام فهو ظلامي.وكل من يريد أن يفصل الدين عن السياسة فهو ظلامي لأنه يمس بإمارة المؤمنين وهؤلاء البشر يختبؤون وراء اﻷمازيغية والعلمانية. اجيني كود أنتما بغيتو تشتتو هاد الشعب ﻷن البعض منكم تيقول ما عندنا ما نيرو بالإسلام. أعوذ بالله من الشياطين. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.

  • ابوفراس
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:57

    أنا متفق مع الأخ فهذه ليست بلغة وإنما بلهجة ولن تصبح لغة مهما حاولوا أصحابها لأنهم ينفخوا في قربة متقوبة بل يجب على الأمازيغ أن يحمدوا الله على أنهم يتكلمون لغة القرآن.

  • amghar
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:57

    القناة الثانية التي يمولها المغاربة عرب وأمازيغ ويهود وأجانب و الشيخات خصصت لمصطفى بنحمزة برنامج ديني لا يتابعه أحد بل لا يعرفه أحد ولم يسأله أحد عن القيمة المضافة لبرنامجه فلا يحق له أن يتكلم في ما لا يعنيه خاصة أن المغاربة يتابعون رقص الشيخات الممتع أكثر من عنعنات بنحمزة وأمثاله.

  • مراد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:58

    ابى من ابى وكره من كره نحن سكان الاصلين للمغربي فمن لا تعجبه لغتنا فليذهب الى الجزيرة العربية
    اما هذا العتصري السمى بن حمزان فقد اظهر عن حقد دفين يكن الكره للغالبية العظمة للسكان المغرب ينبغي ان يرحل عن مجلس الاعلى لافتاء فهو لا علاقة له بالمبادى الاساسية الاسلام التي لا تضع معيار التفرقة على اساس اللون او الجنس او اللغة وينبغي على النيابة العامة ان تحريكدعوى ضده بجريمة تحريض على الكرهية وتهديد النظام العام المغربي الذي هو مجموع من القيم والمبادىء التي ترسخت في المجتمع ومنها ان الامازيغ عنصر اساسي من سكان المغرب وبالتالي اي عداء ضدهم سيؤدي الى خلق الفتنة وعد الاستقرار
    وفي الاخير ينبغي وضع قانون صريح واوضح يجرم الاساءة السكان الامازيغ
    قالك فقيه وهو عنصري وشوفيني لي بنته فحياتك دمرته فرمشة عين ايه العنصري المتشدد

  • سعيد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:58

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اولا أنا شلح ضد كل ما أراه وأسمع من ما يسمى نشطاء أمازيغ لأن كل واحد تايقلب على مصالحه الشخصية
    ولكن يارجل يا دكتور يا داعية إلى الله
    أليس حرام أن تنعت لغتي ب لغة الشطيح وأنا أتسائل دائماً لماذا وجهك غير محبوب وكلامك غير مقنع سبحان الله
    والله صْضْمتيني يارجل سمحك الله
    لأن الشيخ أو ألداعية إلى الله ينصح ويجمع المجتمع على الخير والمحبة
    وليس التفرقة والعنصرية
    المهم زْلْكْتِي هاد المرة يا الفقيه
    بان العلم ديالك على حقيقته

  • أمازيغي وأفتخر
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:58

    يقول الله عز وجل في كتابه العزيز " يا أيها الناس انا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم إن الله عليم خبير " صدق الله العظيم الأستاذ بن حمزة لا يليق بك أن تصف لغة إخوانك المغاربة الأمازيغ المسلمين لغتهم بلغة الشيخات التي ورثوها ابا عن جد شاء من شاء وكره من كره ولولا إخوانك الأمازيغ ما استمر الدين الإسلامي إلى يومنا هذا في بلاد تامسنا -المغرب- ليصلك وتتفقه به وتزرع من فهمك الخاطئ له وتعاليمه النبيلة لتزرع الفتنة والعنصرية وما جلبت لغتك العربية غير تخريب التعليم وووو جل الدول الاوربية المتقدمة تجد تنوع اللغات واللهجات كسويسرا وبلجيكا وألمانيا …

  • بلعيد المغربي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:58

    كنت أكن لك احتراما كبيرا،لكن ان صحت نسبة هذه التصريحات لك فقد أصبحت في عيني قزما،واعلم ان الأمازيغ هم من نشر الاسلام وخدموه اكثر من العرب،اما ان تسميهم شيخات فهذا القول لم ينطق به حتى ابو جهل ولا ابو نواس فكيف بمن يسمى عالما،فما هكذا تورد الإبل يا عمر.

  • Iwis Nidurar
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:58

    من خلال هدا المقال يتبين أن سي حمزة ليس له أي معرفة بجوهر الحركة الثقافية الأمازيغية و مطالبها الشاملة و عن خطابها العقلاني الديناميكي المتجدد الدي زعزع الخطابات الدوغمائية الرائجة والمدعومة من طرف المخزن
    القافلة تسير و الكلاب تنبح
    تودرت إ تمازيغت تمازيغت إ تودرت

  • السيد المغربي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:58

    احسنت. كلام في الصميم ومباشر . نعم احسنت. ولكل مقام مقال. احسنت

  • سائل محايد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:58

    بعيدا عن القيل والقال، وإذا كان العام الجديد للأمازيغ الآن هو 2966، فأين هي إنجازاتهم العلمية والفكرية وكل ما له علاقة بالعلم والثقافة؟ فكم من مرة سألت أصدقاء لي في الحركة الأمازيغية بالجامعة مثل هذا السؤال:"شحال عندكم من كتاب بالأمازيغية، وشحال عندكم من كتاب ديال الفلسفة وكتب الرياضيات والبيطرة وغير ذلك…] ولليوم لم أجد ولا جواب لهذه الأسئلة المحيرة بالفعل، هذا كله قبل أن نتحدث عن أمور أخرى.

  • حسن
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:59

    لا علم فوق علم المغرب… يجب إزالة ذلك العلم من منظوري الخاص فكلنا نعلم أن علمنا أحمر تتوسطه نجمة خضراء لاغير ذلك…

  • مصطفى
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:59

    هدا الرجل لبس عنصريا ولا اقصاءيا هو ففط قال ما كان بجب ان يقال .. فمتى سيعلمون الامازيغ ان لهجتهم ليست لغة. فلا تجبروننا على تعليمنا لهجة موالين لحوانت

  • حسن علي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:59

    يقول المثل العربي :"الشي ءاذاتجاوز حده انقلب الى ضده "الامازيغية لهجة محلية تعاطف معهاالجميع ,اماوقد اصبحت ايديولجية هدامة فقد زاغت عن السكة
    وحيد بهاعن الطريق القويم ’وكلماقال عنها الالاستاذ بن حمزة صحيح الالفظ "الشيخات "لايناسب مكانته الالاعتبارية .

  • المراكشي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 13:59

    اللهجات الامازيغية ليست لغة ولو رسمت،والحركات الامازيغية هي حركات عنصرية موالية للصهيونية ومعاذية للاسلام والسلام.والامازيغ عموما هم والعرب اخوان في المغرب يجمعهم الاسلام والمواطنة المغربية والتاريخ.

  • Mohamed
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:00

    ان كان النقل عن الرجل صحيحا لا بنبغي ان يصدر منه مثل هذا الكلام وهو مسؤول بوزارة الاوقاف وكان الاجدر به ان يتكلم بجمع الكلمة ونبد الفرقة بين مختلف افراد المجتمع عربا وامازيع كلنا من آدم وآدم من تراب واخشى ان يكون الرجل من الاخوان المفلسين الذين فرقوا الامة بفتاويهم وخرجاتهم ودمروا بلاد الاسلام بدعواتهم للخروج على الحكام والنتيجة بادية لكل لبيب وللعلم فانا امازيغي ابا عن جد

  • بهلول
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:01

    الله اهدي جميع الاطراف.الرجوع الى الدين هو الحل.

  • سعيد الطنجاوي المغربي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:01

    90 % مما قاله الاستاذ بنحمزة صحيح وواقعي. اللهجات الامازيغية او البربرية ليس لها ما يجعلها تعبر حقيقة عن حضارة شعب ما. اذا ما استثنينا اللغط والمزايدات فهذه اللهجة شبه ميتة ومتخلفة للغاية. وحتى اذا خاولنا البحث عما انجز بواسطة هذه اللهجات لا نجد شيئا يذكر تماما سواء كان مدونا او شفهيا. ليس هناك ولو كتاب واحد او مخطوط ذو قيمة تذكر. جميع الامازيغ لا يستطيعون الاتيان ولو بقصيدة واحدة في مستوى قصائد احمد شوقي ناهيك عن الشعر الجاهلي. بل لا نجد أثر لهذه اللهجات في جميع العلوم. والبربر دائما كانوا تابعين اما للرومان او العرب المسلمين. ولكن مع عصر الانحطاط العربي والتكالب الدولي عليهم اصبح بعض البربر بشكل عنصري مقيت وحاقد يتجرؤون على تاريخ العرب المجيد في كل العلوم وعلى امجادهم العسكرية. البربر احترفوا التزوير لصناعة تاريخ غير موجود ادعوا ان سنتهم وصلت 2965 سنة. هراء هراء. الهوية اولا هي الامن والكرامة والخبز والشغل كما قال بنحمزة.

  • الزياني
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:01

    ان لم تستحيي فافعل ما شئت.لا فرق بيننا الا بالتقوى.

  • citoyen Marocain
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:01

    Ben hamza n'a pas raison
    Moi je ne le consédére pas comme un chekh
    Laisse le dire ce qu'il veut
    Être star ce n'est pas bléssé les autres

  • Hamid
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:02

    امثالك ينشرون الفتن كيف لمن يدعي الإسلام و العلم أن بلفظ بهذا الكلام المنيب ولكن هذا يعبر عن مستواه العلمي الرديء المنحرف قل لمن يدعي فلسفة يعلم أشياء و يجهل كثيرة السؤال المطروح هل هذا الشخص درس التاريخ الأمم تفتخر بتاريخها و حضارتهم هذه الحثالة ينكر تاريخ أجداده لكن صدق من قال إذا تعربت تخربت

  • لخلوفي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:02

    يا المسمى ولد حمزة اين تركت هذه الأية،( وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ ؟) وهذة ،( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ.) ولاكن مع الاسف ليس في القنافذ املس ، العنصرية تسري عي عروقكم.

  • ayd rihan
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:02

    لغة امازيغية هي لغة الابطال الاشاويس وليست لغة الشيخات . لغة الشيخات هي " الراي "

  • kikou
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:02

    قال غير الحق هناك اشياء اهم من دلك
    تحقيق التنمية بهده المناطق المنسية
    ما الفائدة ان تكتب" بلاكة في الاوطوروت بالامازيغية"
    الى قاري الامازيغية راه بالطبع يمكن يقرا بالعربية او الفرنسية
    او لل كان امي واخا كنتبوها بالامازيغية ما غا يقراهاش

  • Sada
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:02

    كل مرة يتكلم أحد عن الحقيقة تواجهونه بكلامكم المعروف، العنصري ،و الفتنة ، هذا هو جوابكم ، على كل حال ليس في جعبتكم رد مقنع والمهم ليس هناك رد لأنه ليس هناك شئ يستحق الرد،
    الأمور واضحة مستغلين من أطراف تبحت عن اجوا منجل، ولن تخلعونا بتهديداتكم ، تسكنون في الجبال احتى واحد ممنعكم ، تمتهنون تجارتكم احتى واحد ما منعكم، عداتكم وتقالدكم حتى واحد ما منعكم تفضلون الكلام بالفرنسية عن العربية مع عربي احتى واحد مامنعك ، واش باغين،
    السيد لم يقل إلا الحقيقة وكلامه في الصميم ،

  • البيضاوي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:03

    مقطع صوتي يطرح أكثر من علامة استفهام و يجب تحكيم صوت العقل أولا أكثر من ثلثي المغاربة أمازيغ يتكلمون اللغة الأمازيغية أو ذوو أصول أمازيغية
    ثانيا صحيح هناك استغلال للمسألة الأمازيغية استغلالا يخدم فئة أكثر مما يخدم الإنسان الأمازيغي و انشغالاته
    ثالثا يكفي أن نبحث في حرص المنادون بتطبيق تدريس الأمازيغية بقوة القانون رغم القصور الذي يتخللها كلغة تدريس لنستنتج الدور السلبي لهذا الحرص المشبوه على مستقبل الناشئة
    رابعا دعاة فرض الأمازيغية جلّهم يدرّسون أبناءهم اللغات الحيّة و يبثونهم لاستكمال دراستهم في الخارج
    خامسا مع سهولة التقاط الخبر بالصوت و الصورة يبقى مشهد "المقطع الصوتي" مثيرا للإرتياب خاصة مع ما يقع بسببه في دول أخرى كمصر و سوريا و غيرهما …نظرا للجهل السائد بتقنيات الفبركة و المونطاج
    سادسا لا يليق وصف ثقافة و ثرات ضاربين في التاريخ الإنساني بتلك الأوصاف القادحة و على الأستاذ مصطفى بن حمزة أن يوضح موقفه من هذا الشريط الموضوع باسمه و إن كان صحيحا فتلك الطامة الكبرى

  • Hassan
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:03

    T'as montré que t'as rien avec l'islam tolérant, c'est de du racisme pure et dure, c'est une insulte à tous les marocains qui des sont des imazighens, je ne suis pas un arabe je suis un amazigh,

  • بنحمو
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:04

    هذا المستوى من الكلام لا يليق بعالم مثل الاستاذ بنحمزة. الأمازيغية عي اللغة الثانية بحكم الدستور، و من يريد أن يطعن في الدستور فليطالب بتغييره . أما إذا كان هناك من يفرح و ينشط ملما سمع الامازيغية فهذا حقه ، و التهكم على تصرفه ليس من شيم العلماء الربانيين كبنحمزة ، الذي نشك في قوله ما كتب في المقال أعلاه …نحن نحترم علماءنا و نقدرهم، أما إذا كانوا لا يبادلوننا نفس الاحترام فهذه مصيبة عظمى نسأل الله أن يبعدها عنا.

  • اميمة
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:05

    حرام عليك انا امي من اوصول امازغية لاعلاقة لها بالشيخات…والشيخات فيهم العرب والامازيغ ….ولماذا هذه العنصرية..اسال عن السملالين في سوس انهم امازيغ وشلوح ذوو علم ودين واخلاق حميدة …واسال عن العتابيين شلوح وامازيغ لاعلاقة لهم بالشيخات…..حرام عليك تولد هذا الحقد بين الناس المغاربة…انها فتنة…..!!!!!

  • يوسف
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:05

    أيها الشيخ الجاهل اﻻمازيغية لغة اﻻشراف واﻻبطال .اليس اﻻمازيغ من فتح اﻻندلس .اليس اﻻمازيغ من حمل السﻻح ضد اﻻستعمار الفرنسى واﻻسبانى دفاع عن الدين اﻻسﻻمى وعن الوطن ….اﻻمازيغية لغة عريقة وقديمة وليسة لهجة .

  • عربي ابن عربي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:05

    وانا انزلناه قرآنا عربيا,اللغةالعربية هي اللغة الرسمية للبلاد ,احب من أحب. وكره من كره ,لغة العلم والحضارة. هي العربية ,حتى ان الأجانب اصبحوا يتعلمونها في المدارس والجامعات,تحية كبيرة لرئيس المجلس العلمي لوجدة

  • ابن المغرب
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:06

    عربي او شلح نبقى مغاربة .وفوق كل ذلك مسلمين.ليس عيب ان تدرس اللغة الامازيغية .هذا اذا اعتبرنا ان ابناءنا سوف يستوعبونها.ولكن اخوتي الاعزاء هل سيستطيع ابنائنا التواصل بها مع العالم الخارجي .مثل امريكا واسبانيا وايطاليا

  • bouaza
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:06

    نحن في عصر غزو الفضاء و التقنية و الأمازيغية لغة لا ترقى بأي شكل من الأشكال لمصاف اللغات العلمية فاللغة العربية تراجعت بشكل كبير أمام هذا النهضة و القفزة العلمية فما بالك بلغة محلية حكر على قلة لم تكن في يوم ذات بال و لم تعرف اي تطور و بقيت راكدة

  • Rbati
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:06

    هاد المدعو بنحمزة اهانة للعقل البشري. و لكن يا حسرة المغرب ولات تتعطينا بحال ها الجنوس. مأساة هاد الكلام لي قال. بلا مانزيد في الهدرة احسن……

  • سمية
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:06

    الزبونية المحسوبية هما لي وقلوه باش يكون رايس المجلس العلمي بوجدة
    و ما يمارسه في حق ساكنة وجدة و دعم للناهبين للاراضي التي في ملكية الغير شيء لا يصدق. الفقي هو الي كيتقي الله و يخاف الله. ماشي لي كيناصر الظالم على المظلوم

  • محمد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:08

    كنت احترمك والان سقطت من عيني ياشيخ الم تقرأ قوله تعالى وقولوا للناس حسنا

  • elmahdi82
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:10

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ

  • مغربي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:10

    اللسان الامازيغي نعمة من نعم الله وكسائر النعم الاخرى. والناس سواسية كأسنان المشط.
    ما هذا الكلام يا شيخ ؟ الا تخجل من نفسك
    ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين

  • nice
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:11

    desolant d'entendre des paroles d un religieux,precheure de hadtih contraire a nos valeurs si ses paroles n ont pas été sortis de leurs contexte,les cheikhates aussi ont leurs honneurs humain et culturele au lieu de contribuer a un rassemblent necessaire pour nos citoyens vous les dresser les uns contre les autres

  • benali ahmed
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:12

    je crois que tu représente les citoyens de la ville d'oujda ce que je vois que tu es un vrai raciste et un grand ignorant de la politique de l' organisme que tu préside

  • mohamed
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:12

    اتمنى ان يكون كلام محرف عن الشيخ… فاعتبارك قدوى ويؤخد بإستشارتك وسط المجتمع المغربي كلامك هدا يعتبر قدف باللهجة من للهجات المجتمع المغربي عامة.

  • ملاحظ
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:12

    خرجة فقيهنا هده لا تختلف عن خطبة فقيه سلا. واتمنى له نفس المصير (اي الاقالة)

  • amazigh et fier
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:13

    avec cette façon de parler. on peut vous appeler chikha à la place de cheikh. que dieu te pardonne

  • المختار السوسي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:14

    من يدفع راتبك الشهري في ذاك المجلس هم الامازيغ …

    يجب فصل مثل هؤلاء فقهاء gillete المخزنيون ….. حتى السنة المحمدية في اللحية لا يطبقونها …

    لهذا نطلب من السيد توفيق "الامازيغي " الذي وصفت لغته…. بفصل هذا المخلوق من منصبه …

    و الا سيتصاعد الضغط مجددا على المجلس كله … لانه مكون عرب عنصريون .
    و سيحصل له لما حصل من المقرئ الادريسي من ضغط شخصي ..

  • ahadaf
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:15

    c 'est la langue maternelle de tous les marocains et maghrébins ce lui qui dit ça est un étranger il doit quitter le maroc

  • BOUIZ
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:15

    وماذا تقولون عن -ام كلثوم-اليست بشيخة.

  • maghribi amazighi
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:15

    اثفق مع الأستاذ بن حمزة في الكثير من ما قاله و لذي تحفظ على بعض الجمل هذا إن كان التقرير المنسوب له صحيحا،انا من أصل أمازيغي مغربي لماذا هذا التعصب من أجل شيئ لا يستحق ان نختلف فيه و نحن امة واحدة بالله عليكم الشعوب تتطور كل يوم و نحن مازلنا نتنافس على رقعة قماش و نقوش مكتوبة لا نعرفها حتى نحن غالبية الأمازيغ كم لهجة مرت عبر التاريخ و لم يبقى لها أثر باستثناء اللغات الحية و المتداولة عالميا،انظروا إلى كاطلونيا كمثال كيف طورت نفسها و اقتصادها و مع ذلك لم تفرض لهجتها على الدولة كلغة رسمية في اسبانيا لأن ذلك لن ينفعها في شيئ سوى مضيعة للوقت،لنا الحق التحدث بها كلهجة و ليس كلغة لأنها لا تملك مقومات اللغة،عليكم تغيير البوصلة لنهوض بالبحث العلمي و الثقافة و نبد لعنصرية كفانا شماتة الأعداء و نحن كلنا أمة موحدة بكلمة لا إله إلا الله

  • Moufid hasni
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:16

    هذه اقاويل المنافقين وليست لها صيلة بالدين الاسلامي الا اذا كان هذا الذي صرح و همش اللغة الامازيغية مجوسيا.اقول اللغة الامازيغية لغة حضارات و شأنها لا يقل على اللغات الاخرى.

  • ١محمد١
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:17

    مالذي يحصل في المغرب ومن وراء هذه الخرجات الإعلامية من عدة جهات والتي الهدف منها تشتيت تركيز المواطنين على مشاكلهم الحقيقية وخلق تفرقة عنصرية بينهم؟؟!!!

    اللغة كانت وستبقى دائماً لغة للتواصل وليس للتفرقة العنصرية…

    علينا أن نفتخر بلغاتنا وثراتناو ان نحافظ عليهم ولكن دون عنصرية وعلينا كذلك التسلّح بالعلم واللغات العالمية وخاصة الانجليزية لكي ننافس باقي دول العالم…

    أما التركيز على تفريقنا حسب العرق واللغة والمدينة والقبيلة والمذهب فهذا مجرد جدل بيزنطي عقيم الهدف منه إلهائنا عن المشاكل الحقيقية…

  • مغربي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:17

    هذا الكلام لا يصدر عن عالم
    لا يمكن ان نعيب لغة قوم وحضارة حملوا راية الاسلام الى اوروبا وايفريقيا بسبب بعض الرعاع حديثي العهد

  • Aziz
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:18

    الأمازيغ الذين تسب لغتهم أكثر المغاربة حفظا للقرآن الكريم. و الكثير منهم يتجاوزونك يا متملق, علما بالدين واللغة. أم عن أولويات العصر فهي الانجليزية و الفرنسية والصينية. ..الخ فهل علينا أن نتخلى عن العربية لأنها العرب تذيلوا الدنيا؟ امي تصلي و تختم بدعاء لله بالامازيغية. لم تسب يوما شخصا كيفما كان و لم تبخس يوما لغة اي احد .ليست بشيخة وربما هي أكثر منك خشوعا و تقوى لله. انت يا شيخ جيبه, تدعو للفرقة و الكراهية و تبخس اخوانك لغتهم . مثلك من أخرج المتعصبين من الأمازيغ إلى الوجود و مثلك من اعطى أمثال عصيد الذريعة ليهاجم ديننا و رسولنا. فهل مازلت تحسب انك بمثل قولك هذا تخدم الإسلام و لغة القرآن ؟

  • mohamed
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:18

    ها الكلام ها الصواب….ياك قلنا للناس اللي بقا فيهم رويشة وداك الشيباني الله ارحمهم….ما هي القيمة المضافة اللي جابوا للبلاد…لا هما لا داك للي ناعس تيتحلف حلى شي واحد سميتو فركوس…..عيب هؤلاء أدوات تنويم وتكليخ …(.وتيلقاو عناية كبيرة فاش تنتهي الصلاحية ديالهم هههههه)

  • Sofia26
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:20

    الصراحة واخة ماعنديش مع هاد السيد و لكن عطاهم انا شلحة و لكن لا اتفق مع هاد التيار ديال التفرقة ما بغاوش يفهموا بلي المغاربة ما شي كاملين امازيغ علاش نوضوا للفتنة على شي حاجة ما تستاهلش انت امازيغي اه مفتخر بيها اه ولكن علاش تفرض على الناس كاملين حاجة لا تبث لهم بصلة بغيتي اللهجة الامازيغية هدر بيها مع عاءلتك و هنينا المغاربة كايهدرو بالدارجة و عاجبانا و السلام

  • miqoi med ouarayni
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:20

    أستهل تدخلي، علينا أن نفكر جيدا في مستقبل هذه اليلاد، وندافع عنها بالغالي والنفيس، وأن لا ندع المجال لأي كان لاختراقنا بسهولة. فكفنا من الخطابات المستهثرة والتي تنم عن الوضع الرديء الدي يدعو إليه البعض.
    وأنهي كلامي بالقول؛ بأن ليست هناك دماء عربية خالصة لا دماء أمازيغية خالصة؛ وإنما ما هنالك اختلاط الدماء الأمازيعية بالدماء العربية. فكلنا مغاربة أبا عن جدا.

  • citoyenne X
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:20

    a mon avis la langue amazigh doit avoir sa place comme la langue arabe pour les affaires courantes des citoyens hopital tribunal administration etc…mais sachez que ni la langue arabe ni la langue amazigh ne peuvent se hisser aux langues internationales comme l anglais du moment ou le champ de communication a l echelle internationale est limite pour l arabe et tres limite pour le tamazirt cest pas une question du racisme c est la realite il faut avoir le courage de la reconnaitre

  • mohammad
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:21

    د عوتي هي ان يتم الاستماع الي محاضرات ووتدخلات الكاتب المغربي علي اليوتوب يعقوب كوهين لنتبين حجم ما يحاك ضدا هذا البلد الامين والمغاربة ليهم اولوليات في حياتهم ومن اراد ان يحدث ابناءه بالامازيغية فذاك شانه وكفانا خلطا بين شعبان ورمضان كما يقول المغاربة وكفي تعيشا اعتما دا علي ماض تولي وزال واصبح مجرد تراث لا غير ..الانسان المغربي يريد تعلم النافع من العلوم والثقافات التي تمكنه من اغناء هويته في بعدها التعددي بعيد عن التشنج وادعاء ما ينفيه التاريخ والواقع …

  • driss
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:21

    لا تعليق لي على الشيخ. ..حتى اسمع كلامه كاملا. .. ..لأنني اعتبره كبيرا لا يمكن لمثله أن أن لا يزن كلامه …و قد عودنا أعضاء هذه الجمعيات المشبوهة أن تصطاد في الماء العكر كنشر كلام مبتور عن أشخاص لتثير الحقد و الكراهية بين المغاربة و تصفيف الشباب ذوو الأصول الأمازيغية لدعاياتهم الهدامة. …

  • hmidou l canadi
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:22

    أغلبية المغاربة عرب، ابحث عن الإحصاء ونور عقلك، والبربر في الأصل عرب..إبحث ..وإنما المستعمر من يهدف التفرقة بين المسلمين من زمان..فيقو شوييا

  • انا
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:23

    والله السيد ما قال غير الحق هو ما هاجمش اللهجة الامازيغية انما هاجم طريقة الامازيغ في الدفاع عنها وكان اقرارها في المجتمع المغربي من اعلام وتعليم وغيره سيوصلنا الى القمر
    اللهجة لهجتكم ما زولهالكم حد لكن ما تفرضوهاش على الاغلبية العربية التي يتكون منها المجتمع النغربي
    انا فهمتك يا شيخي الله يكثر من امثالك

  • YOUSSEF
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:24

    إنسان وقح وعنصري يريد أن يبيد حضارة ولغة عريقتان في القدم. كن متيقنا بأن الأمازيغ الأحرار لن يتهاونوا في الدفاع عن هويتهم و وحدة الشعب المغربي بكل إثنياته ودياناته. لن نقبل بعد اليوم وصاية أصحاب ثقافة بول البوسبي النساء وقطع الرؤوس. هؤلاء أشباه العلماء ينشرون الفتنة بين أبناء الشعب المغربي المسالم الذي يعتز بوطنيته.

  • متسائل
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:24

    اخجل جدا لما يربط الاسلام بالعرب العرب ماضون في نهج بني اسرائيل لم يؤمنو بالحق سوى ان محمدا عليه الصلاة والسلام لم يكن عبريا ثم كم هي نسبة العرب في الاسلام لايشكلون حتى الخمس لدى لاتربطو كل ما هو اسلامي بالعربي ثم من هم العرب اصلا قوم فاشل سفكو دماء الخلفاء احبو السلطة واستعمرو البلدان باسم الدين ومضو في دكتاتوريتهم ولا تفتخرو كثيرا فليس كل مكتوب عربي هو من اجتهاد عربي فلا البخاري ولا مسلم ولا النسائي ولا غيرهم كانو عربا خلاصة القول الدين لا يفرض علينا اللغات وانما هي معاملات تنبد ما تطبلون له اليوم عنصرية وحقد ونبد الاخرين وتقافتهم ثم ما اخترعتم لهده العربية هده اللغة العظيمة المغربي العربي ادا تكلم تتمنا لو لم يتكلم كلمة بالدارجة وسبعون بالفرنسية ان اضعتم تقافتكم فلا تنتظرو منا فعل نفس الشيء نحن نقرا القران بالعربية نصلي نحب من يجمعنا به الاسلام نحترم ثقافة الاخرين لكن لا نسمح بان تغتصب ثقافتنا

  • محمد امزيغي/مغريبى
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:24

    من يكون هاد شوفينى…؟ اريد الاجابة من فضليكم…!!

  • abou ali sahm
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:25

    الله يعطيك الصحة اسيدي بنحمزة.هذا هو كلام المعقول.الله يكثر من امثالك.

  • امازيغي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:25

    لاحول و لا قوة الا بالله. اذا كان هذا كلام رئيس المجلس العلمي فما بالنا بكلام الآخرين!! اتقي الله يا سي حمزة
    فعلا اذا لم تستحي فقل ما شئت يا سيادة الرئيس

  • أمازيغي باعمراني
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:25

    والله ان كنت مسلما مؤمنا بالله ما قلت كلام يؤدي مشاعر 90 % من المغاربة، الامازيغية لغة أجدادي وأعتز بها وافتخر بها العقلاء يجمعون الشمل وليس الشتات الأمة الاسلامية محتاجة لرجال دين مستقلين عن الدولة ولا يتكلمون بلسانها هؤلاء يحرمون ما يشاؤون ويحلون ما يشاؤون كان من الأجدر بكم التحدث عن التبرج والخمور والقمار بالاداعات التي تعملون بها ولحوم الخنازير المباعة بالبلد المسلم.

  • انير
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:27

    انا امزغي وافتخر بلغتي أما أنت ياشيخ لاتستحق الرد

  • مغربية حرة
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:27

    اللغة العرببة هي لغة القران الكريم ولغة التواصل بين المغاربة وبين المغاربة والشعوب الاخرى لانها اللغة الرسمية للبلاد وتبقى اللغة الامازيغية مجرد لهجة مثلها مثل الدارجة وخاصة ان نسبة كبيرة من المغاربة لا يتكلمون الامازيغية

  • أمازيغي باعمراني
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:28

    الى " الاستاذ الجامعي" إن كنت لا تفهم الأمازيغية فهناك ملايين من المغاربة يفهمونها عن ظهر قلب .

  • driss
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:28

    ماقلت غير الحق لا أفهم لماذا تلك الراية كلنا مغاربة نعيش تحت راية واحدة ومعظمنا إختلط بعضه ببعض بالزواج لأنها سنة الله فللنظر جميعا الى ما فيه خير لمستقبل أولادنا وبلدنا٠

  • عبدالحق
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:28

    أضم صوتي الى صوت الأستاذ المحترم , و أقول أن الجمعيات ذات النزعة العرقية الراغبة في العودة بالمغاربة الى الوراء, مئات السنين, ستجد نفسها دوما و أبدا أمام جدار قوي يصد خزعبلاتها و يعيد المنحرفين الى الصواب .

  • علي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:28

    وماهو موقف الاءستاذ من لغة افلاطون التي تقدم بها برامج التلفزة المغربية

  • yassine
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:29

    الامازيغية لغتي وانا فخور بكوني انتمي الى شعبها, تبا لك الامازيغ لهم تاريخ على عكسك ايها الجاهل الحقود, انت لا تعرف عن الامازيغية اي شيء تبا لك. يحيا الامازيغ اينما كانوا. اما انت فانصحك بمراجعة التاريخ لعل بعض معالمها تتضح لك

  • AdilHhhassoun
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:29

    احذروا ايها الامازيغ الاحرار هده البلاد ستدمرونها بايديكم وبواسطة أعداء هده البلاد السعيدة أنا عروبي وجميع أجدادي مند مجيئنا الى هده الارض السعيدة قتلوا في المعارك القديمة والجديدة وحتى جدة اب ابي سجن وعدب ايام الاستعمار عندي أجدادي من اب امي امازيغ خلل وناقش اما اللغة الامازيغية فهي لغتكم والعربية هي لغة دينكم

  • امازيغي علماني
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:30

    كيقول المثل " الفقيه اللي بغينا بركتوا دخل الجامع ببلغتوا"
    السي بنحمزة الامازيغية بزاف عليك انتا ولا اللي فوق منك .
    حين تم ترسيم وتفعيل الطابع الرسمي للامازيغية في الدستور .مابقات هضرة .
    ولا الامازيغية كيبان ليك حيط قصير .ايوة دوي على الحقوق الدستورية كالشغل والصحة ودافع على الفقهة اللي عايشين غير بالصدقة.
    المهم قطار الامازيغية قلع هادا شحال ااااسي لفقيه ايوة توكض معانا ولا سيرلك لدوزيم مورا مايسالي "ثمن الحب "
    أنشري هيسبريس خلي ph=7

  • adnan
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:30

    الامازيغية لغة وطنية رسمية بحكم الدستور المغربي فمادا يجب في حق هدا الخارج عن القانون.

  • أمازغي قح
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:30

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    أولا نشطاء الأمازيغ يمثلون أنفسهم فقط ,لا يمثلون كل الأمازيغ لأنهم أداة للغير.

  • بودرة ع الكريم
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:30

    وامصيبتاه ! وياحسرتاه ! رئيس المجلس العلمي لوجدة ، خلناه إنساناً عاقلا متزنا ، فإذا به ينزل إلى الحضيض بكلام لا يقوله حتى السفهاء في حق الأمازيغ والامازيغة .
    ليكن في علمك يا شيخ إن كنت جاهلاً ، أن الوعظ و الإرشاد يكون بالكلمة الطيبة و الموعظة الحسنة ، و ليس بالقدح و التجريح .انشري يا هسبريس .

  • محمدين
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:31

    اللغة للتواصل والادب والعلوم والدين والتعايش اليومي في الداخل أو الخارج. أما الامازيغية تبقى كسائر اللهجات الموجودة في بعض الدول محدودة في جغرافيتها فلا تقحموها أكثر من طاقتها. فالامازيغية لا يتكلموها حتى الأمازيغ أنفسهم زيادة على رموز حروفها التي وضعت تعصبا مما زاد في عزلتها. لا تأخذوا الأمور من الجانب السلبي. فكلنا مغاربة ولو تكلمنا العبرية.

  • megalo
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:32

    c tres grave de la part d'un hommme de l'islam.D'ou vient il.L'amazigh est une langue des races pures et les cheikhates se sont les gardiennes de l'identité autentique telle que nous l'avons hérité de nos ancetres.Ou sont ils les siens……..ça suffit.Ce genre de personne ne veulent pas du bien pour ce pays ils veulent semeer la haine entre les marocains nous ne voulons pas d'eux.

  • أمازيغي اعتز بإسلامي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:32

    السلام عليكم،
    حينما يدافع الامازيغي عن لغته و تقافته نقول له انك عنصري و حينما ينتقد " العربي" الأمازيغ نستعمل الاسلام أقول لكم بان الا سلام بعت للناس اجمعين وليس حكرا للعرب. كنت أكن كامل الاحترام للشيخ بنحمزة لكن اخطأ كتيرا في هادا التدخل. فهو يريد ان ينصح الامازيغ بنهج طريق العلم نسي بان علماء التاريخ الاسلامي اما أمازيغ او فرس بصفة عامة عجم:
    ابن تخلدون، الرازي، الخوارزمي……. اريد من الشيخ ان يعطيني عالم دو أصول عربية خدم الرياضيات ، الطب الفلسفة…….

  • مصطفى
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:32

    حسبنا الله ونعم الوكيل إن كان هذا حلا خرج من فيي هذا الرجل فعليه أن يتوب إلى الله تعالى فالشيخات لا وجود لهن في مصطلحات الأمازيغ وهو يعلم أصلهن و فصلهن ولقد سمعنا من أهل العلم و قرأنا لهم وما عهدنا أحدا منهم يطعن في لغة ولا قوم و لافرقة إلا إذا تجاوزوا حدود الله سبحانه ولكن أنى لأمثال هؤلاء من العلم والله المستعان

  • hicham
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:33

    لغة الدارجة التي تتكلم بها هي لغة الشيخات يا حضرة الاستاد امازيغي وافتخر

  • سالم
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:33

    ينبغي تدشين حملة ضد هذا العنصري من اجل ازالته عن رئاسة مجلس العلمي بوجدة وكما ينبغي وضع شكاية من طرف الجمعيات الامازيغية لمتابعة قضائيا لما صدر عنه من اساءة للفئة عريضة من سكان المغرب
    اما من يدعي ان الامازيغية هي لهجة وليست لغة فهو جاهل بقواعدها ويسير في نفس طابور العنصرية نحن سكان الاصلين فقد اسغليتم طيببتنا ودخلتم البلاد امننا مسالمن واحتضنكم والان تتهمون باقبح العبارات من لم يعجب له الامر فلرحل الى الشرق الاوساط وانتهى الكلام

  • محمد إمام مسجد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:34

    أخطأالأستاذ خطيئة لاتعتفر .كيف أطلق عنان لسانه فنعت لغة 70في المائة من المغاربة بلغة الشيخات .أخطأالرجل مرة أخرى ويجب أن يحاسب على تصريحاته سيما وهو من هو عند من يعده من أعيان الشعب ولسنا نحن.يا رجل اتق الله في عباده واحترمهم جميعا فلو غيرك صرح بها لقلنا مجنون لايعقل وأنت من أنت عند من يعتبرك من الأخيار

  • عضوة البجدي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:34

    لغة الامازيغية لغة الخشب و من يدافع عنها كمن يسكب الماء في الرمل
    العربية لغة الله و القران و الجنة وكفى

  • العلومي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:35

    الشيخ العالم العﻻمة الفاضل العبقري. .
    مما ﻻ شك فيه أن مرشح لجائزة نوبل في علم الجناة المحلله بكرمغناطيس اﻻشعة البنفسجية
    هنيئا للمغرب. ..

  • حسين فكوري (ميدلت)
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:35

    ليس لك الحق ان تنتقد الﻻمازيغ .يجب ان ترحل من هدا الوطن العزيز .انت انسان متطرف بزاف عليك الشيخات…

  • مغربي أمازيغي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:35

    اذا صرح هذا الشخص بهذا الكلام انه يلعب بالنار ان كانت اللغة ألأمازيغية لم تتجاوز الا لغة التواصل فماذا حققت لغة الضاد الا الحروب والأزمات في تاريخها اذا كنت تحسب انك عالم فماذا صنعت وماذا حققت لهذه الأمة فأنتم علماء في من يسبق الرجل اليمنى او اليسرى عند الخروج او الدخول الى او من المرحاض هكذا كلام لن يجدي لان حتى وان بقينا نناقش فأنتم متحجرون وتعتبرون أنكم أولياء والباقي أناس عاديون لن يزاحموكم في الجنة وهذا اكبر الأخطاء الانسان خلقه الله وهو الذي ألهمه بهذه اللغاة للتواصل فلست انت من يقسم اللغات او من يعلمها أنتم تحبون الا أنفسكم والباقي لا يساوي شيء انك كافر بهذا القول لأنك وقفت ضد ما أراده الله في هذه الدنيا خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا فأنت تخالف ما أراد الله بهذا الكون هو الذي خلق الانسان وهو من أعطاه اللسان للتواصل والحديث طويل والمغاربة شعب واحد لن يفرقه لا عصيد ولا بن حمزة ولا غير ذلك عاش الملك وتحية للمغاربة جمعاء الله الوطن الملك

  • ARIFI
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:36

    كلام بن حمزة كان فيه نوع من الغلو والتطرف. أما رد الجمعية الأمازيغية مادخل الفكر الإخواني الضلامي في هذا الموضوع، يعني باينا عليكم مهمتكم ليست الأمازيغية ولا الأمازيغ، من المعروف أن بن حمزة لاينتمي لأي جماعة ولافكر معين فقط موظف عند الدولة ويمثل القصر في مهامه، الأمور واضحة حتى أنا أمازيغي لاأشاطر لابن حمزة ولاأشاطر الجمعيات الأمازيغية

  • choquant
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:36

    des gens comme ça n'ont pas le droit de rester au Maroc , en plus ils sont les bien venue à Arabie Saoudite .comment des gens qui prendre leur salaire de gouvernement marocaine osent à dire des paroles raciste comme celles la ,un salaire qui prend sa payé de note impôts. Monsieur ben hamza vous êtes un raciste et votre palace n'est pas au Maroc .cherche une autre pays

  • عبد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:36

    اللغة اﻻمازيغية هي حية وموجودة مند اكثر من 5000سنة حاربها الفينيقيون والوندان والبزنطيون والرومان والعرب بحدة اكثر باﻻضافة للفرنسين واﻻسبان…هل ماتت.؟ فهي حية ترزق يتكلم بها ابنائها وليست في حاجة لمن يدافع عنها .اقد ركب عليها الكثير للوصول الی مناصب سياسية واجتماعية ثم فجأة نزلوا عن صهوة الجواد مقابل ما هو مادي صرف ثم نسوها وفي كل مرة تظهر فويقعات هنا او هناك من اجل اثارة الفتنة ليس اﻻ نحن مستغنون عن هذه الشطحات الفارغة .مغرب موحد بجميع اطيافه امازيغية عربية اسبانية عبرية……بلد وشعب متسامع ﻻداعي للنبش في جحر الدبابير.

  • Abdellah Maghribi
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:37

    أي لهجة يريدون أن يحققوا بها هذا النصر المنتظر، تاريفت, تاشلحيت….ألم يفكروا أيضا في لهجات باقي المناطق المغربية, مثل اللهجة الحسانية, أو الجبلية….؟

  • modenee
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:41

    يا خوتي حتى واحد ما كال عيب لا الامازيغ ولا بنحمزة انا ماكنفهمهاش وعزيزة عندي والامازيغ عزاز عندي ولكن احنا واشلوح كيف ماكانو علاش غادي نتخاصمو اللي بغى يهضر بالشلحة يهضر واللي بغى الانجليزية يهضر ما عندنا غرض فداك الشي اللي بغاوها الشلوح مرحبا غير حنا خاصنا وﻻالشلوح ولاالا نجليز ولا…..وﻻ….خاصنا نتعاونز ونبحثو على اللي فيه الربح لينا ولوﻻدنا خدمة .قرايا .مستقبل. اشغال .تقدم

  • الأمازيغيةوالإستعداءالظلامي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:41

    إن تصريحات بنحمزة اتجاه الحقوق اللغوية والثقافية للامازيغ هو استعداء مجاني من تجار الدين الفاسدين وجموع عشائر الاسلام السياسي للمطالب المشروعة للحركة الثقافية الامازيغية، و لامبرر لهذا الاستعداء غير الخوف و الفوبيا الحادة المزمنة اتجاه هذا المكون الثقافي والاساسي لهوية الشعب المغربي المرتكزة على الانتماء الاسلامي العربي الامازيغي حسب صريح دستور ٢٠١١ الذي اعترف بالحقوق اللغوية والثقافية للشعب المغربي واعتبر الامازيغية مكون أساسي للهوية المغربية. ‏‎ ‎

  • عابر سبيل
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:46

    لماذا بعض المسؤولين لا يثريثون قبل الفض كلمات تطيح و تشكك في قيمهم الفكرية والعلمية.

  • ALI
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:46

    رئيس المجلس العلمي المحلي بوجدة، وا حصرتاه على من يعتبر نفسه رجل مسؤول، هدا لن تقبله الارض و ما بالك نحن العرب ، عنصرية، نفاق، تحريض، كفر، في الحقيقة أتأسف كعربي مغربي بوجود إنسان كهدا بيننا ، أعتدر لكم يا إخواني الامازيغ فهدا قد فقد عقله، مدا ينتضر أبناء مدينة وجدة من أمثال هده العقليات ؟؟؟؟؟؟

  • زهير
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:48

    هذا العنصري يجب ان يحال إلى المحاكمة القضائية بتهمة الفتنة

  • مسلم مغربي أمازيغي عربي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:48

    أنا أمازيغي أبا عن جد ومتيقن أن أحد أجدادي على الأقل كان عربيا (وأظن أن المغاربة كلهم يجري في دمهم العنصر الأمازيغي والعربي معا لأن الأمر متعلق بقرون خلت. و لدينا نفس الشاكلة. فين ما مشيتي المغربي باين من شكلو. فكفانا عصبية خاوية).

    أفتخر بالأمازيغية لأنها لغتي ولغة أجدادي لكن دون تعصب واتباع لهوى "الناشطين" الذين لا يعبرون عن هويتي كمسلم قبل أي شيء. كما أنني أفتخر بالعربية لأنها لغتي أيضا ولغة أجدادي وقبل ذلك هي لغة القرآن الذي أؤمن به لكن دون تعصب أيضا. شاء من شاء وأبى من أبى.

    أما عن الشيخ الذي أحترمه كثيرا ، فشخصيا لا أظنه ذكر ما قيل عنه من "لغة الشيخات" وكم مرة قرأنا من كاتب لمقال متهور متسرع أمورا تبين فيما بعد أنها خاطئة أو حيدت عن سياقها أو.. لذلك "فتبينوا".

    وأخيرا كأمازيغي مسلم يعشق الأمازيغية ويفتخر، أرفض أن يمثلني أولئك "الناشطين" لأنهم لا يعبرون عن هويتي الإسلامية ولأن منهجهم يمشي في اتجاه التصادم بين المغاربة الإخوة كما جرى في العديد من الدول. فالعصبية لا شك تؤدي إلى ما لا يحمد عقباه. ورسول الله صلى الله عليه وسلم نهانا عن العصبية حيث قال : " دعوها فإنها منتنة ".

  • صحراوي من الداخلة
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:48

    الله اهديك اسي الفهم كلمت قريتك قاليك غير الشلحة والشلوح مزال منسنا جوج فرانك زدتينا نتا (هادي السنة الأمازيغية 2965) آلله اهديك

  • جمال ابو ايوب الرباط
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:50

    السلام عليكم تحية للجميع لو تفظلتم بو ضع الشريط حتى نسمع ما قاله الشيخ لكان افضل.. اما هؤلاء الذين يهاجمون فقط من اجل الهجوم فليس ذالك من الاخلاق ثم ان هؤلاء الذين يسمون بالنشطاء فلا شغل لهم سوى مهاجمة الاخر انا مغربي امازيغي متفق تماما مع الشيخ حفظه الله تعالى هذشي لكيديرو هادو والله غي تخربيق

  • علي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:50

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بصفتي امازيغي واعتز بذلك وساظل كذلك .اما فيها يخص ماقاله الشيخ اتفق معه في بعظ ما قاله وليس
    في كله ، فالامزيغية لهجة ظاربة في التاريخ وهي اول وسيلة تواصل تعلهناها من والدينا لذلك فهي لغة
    الام ًًً لا لا لغت شخات ً اما فيما يخص دسترتها يجب علئ الدولة توفيرالترجمة لكل مواطن لايفهم
    العربية في جميع مؤسساتها وعلئ حسابها ،وتوفيراذاعة راديو وتلفازلكل لهجة ،اما فيما يتعلق بفرظ تعليمها فهاذا مظيعة للوقت والمال وترسيخ للجهل والانغلاق لعدم وجود المراجع ولمصطلحات لتصبح لغة كاملة،فانا انصح ابني ان يتعلم اللغا ت الحية التي تتواصل مع العالم الشاسع…

  • فوكيس
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:51

    ان متفق مع الدكتور بنحمزة.عندما نتكلم عن اللغة الامازغية يجب ان نتكلم عن حضارة تاريخ كتب مراجع علمية ادبية اقتصادية اجتماعية مأثر تاريخية. وهذا غير موجود ومنعدم عند الأمازغن الا بعض القلات والخلخل يقال عنها مأثر.يتكلمون عن لغة بدون حروف.يضحكون عنا الاجيال القادمة

  • وجاني
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:51

    الرجوع لله يا شيخ الم تقرا للعلماء الاجلاء الامازيغ واعلم ان تقدم الاوطان بتعايشها وانسجام اطيافها اما رايكم في الاجهاض فلنا عودة للموضوع …

  • فوكيس
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:51

    ان متفق مع الدكتور بنحمزة.عندما نتكلم عن اللغة الامازغية يجب ان نتكلم عن حضارة تاريخ كتب مراجع علمية ادبية اقتصادية اجتماعية مأثر تاريخية. وهذا غير موجود ومنعدم عند الأمازغن الا بعض القلات والخلخل يقال عنها مأثر.يتكلمون عن لغة بدون حروف.يضحكون عنا الاجيال القادمة

  • mdm
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:53

    و هل المغرب لايوجد فيه الشيخات الا في المناطق التي تتكلم بالامازيغية اتق الله وعد الى صوابك انا شخصيا امازيغي قح وليست لدي حزازات مع اية لغة اخرى واتمنى لو كانت لدينا وزارة للتوقيف حتى تنظر في ما تلفظت به وتتخد الاجراءات الازمة في حقك

  • امازيغي عربي مغغغغغربي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:55

    القول كل القول من هو في متل مقامك هدا فل يقل خيرا او ليصمت لان الفتنة اشد من القتل

  • pipo
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:57

    a tous les berberes qui critiquent Mr benhamza
    n oubliez pas que lui aussi et de figuig et il est berebere , il parle Tamazight
    seulement qu il est realiste et la foie dans la logique et la religion
    il y a d autres sujets qui sont important que la langue amazigh

    je suis totalemnt d acoord avec lui , un tres bon raisonnement et une syntaxe reelle

  • كريم
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:57

    لا أرى للآمازيغية إلا تمزيق الأمة المغربية ليس إلا، أليس من الأجدر أن نسعى إلى لغة القرآن ، لغة التوحيد والاتحاد. لقد بات العرب لتباين لسانهم قوة سائغة. أليس بالعربية مكمن قوتنا يا من يهتفون بالآمازيغية اقرأوا تاريخها العميق وستدركون ماهيتها ماهيتها

  • azul
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:57

    Le petro-dollar veut detruire tout ce qui est respect d'autrui et essaie de coloniser a travers des vendus ! VIVE NOTRE MAROC LIBRE !!!

  • يوسف
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:58

    عاش الملك محمد السادس الدى يدافع عن الحق

  • اوت عطا
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 14:59

    ألأمازيغية كلهجة يجب الحفاظ عليها لانها تمثل التراث المغربي لكن لا تعلو على اللغة العربية لغة القرآن الكريم و لغة أهل الجنة ولغة يتكلمها ملايين البشر من العرب و العجم….إذن لغة المغرب الرسمية هي العربية و ألأمازيغية هي لهجة محلية كالدارجة المغربية…على فكرة انا أمازيغي أباً عن جد وشكرا.
    رأي فيه جهل بالدستور والثقافة والهوية واللغة وبالدين، على فكرة انت شبه امي؟؟؟

  • amazigh59
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:00

    يقول المتنبي:
    اتحسب بيض الهند أصلك أصلها ؟ وأنك منها؟ سا ما تتوهم !

    يكفي الامازيغية اعتراف الشركات الكبرى بها (google,apple, paltalk..)
    أما العرب فلا خير عندهم لكي يرجى منهم!
    أما مفاهيمهم فلا تتطرق لأي إسلام وسلام!
    يا دعاة الظلم والظلام.

    نموت وتعيش الامازيغية.

  • عبد الحق أبو أسامة
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:00

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد. احبابي المؤمنين أخواتي المؤمنات انتم هكذا حالكم سبحان الله العظيم من أعطاكم الحق والجرأة لكي تردون علي العلماء هذه كارثة إلا تتعلمون من اخطائكم أيام معدودة أطحتم بخيار أهل العم الشيخ والخطيب في الرباط سلا والآن اردتم أن تتمكنو من الشخ حمزة ان لله وأن إليه راجعون وحسبي الله ونعم الوكيل في كل فتان أنصح لمن تابع العلمنيين سوا بالتعليقات أو في الخرجات عبر الإنترنت والاعلام المسموم أن يتقوا الله تعالي لأنكم تلعبون بالنار ولحم العلماء مسمومة لأنهم يبلغون عن الله ورسوله وانت أيها المحارب ترد عما يبلغ الرسالة وفي هذه الحالة تبحث عن التعاسة في الدنيا والآخرة نصيحة لوجه الله لا تعين الشيطان علي أخيك واتمني أن تفهم

  • يوسف الامازيغي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:01

    حفظكم الله شيخنا وبارك الله في صحتكم وفي علمكم ونفعنا الله بعلمكم,,,,,,,إن الهوية الأمازيغية شرف ووسام يزين شخصية المغاربة ومفخرة لنا ,,,,,إلا أن طرحها بالشكل المتطرف المتعصب والإنفعالي بل والمدفوع من قوى الشر,,,,, اعتبره خيانة للأمة وللمغاربة وللتاريخ المغربي والحضارة المغربية وتهديدا لمستقبل هذا البلد الأمين

  • Ahmed medkouri
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:02

    غريب ما يصيب أمتنا هذه،فكل واحد منا اصبح يعطي لنفسه الحق الكامل في التحليل والرد على الاحداث عن علم و دراية وجهل و وقاحة،فهذا الشيخ بنحمزة الذي كان المفروض فيه الاقتداء بخير البريءة (صلعم)في لم شمل المسلمين واحترام الاطنيات والاقليات ورس الصفوف،هاهو ذا يضرب في الصميم مكون من مكونات هوية الانسان المغربي .الاخ بنحمزة،ارجوك ان ترشدني الى طريقة او وسيلة تمكنني او اي مغربي كان ان يبرهن بانه من اصل عربي قح او امازيغي قح.ايها الشيخ الكريم،لاتنسى انك تحمل رسالة عظيمة الا وهي ارساء اواصر الاخوة والتضامن والاندماج في اطار نظام ذي خلفية اسلامية تحترم الاختلاف و تؤمن بالتسامح.مع كل الاحترام،فاين انت من كل هذا ؟ انا مغربي من اصول عربية،لكن لا و لن اسمح لاي كان ،ما دمت حيا المساس بامازيغيتي كمغربي ،المرجو منك ايها الشيخ المحترم ان تراجع بعض مواقفك لان مغربنا العزيز لا يمكنه ولوج طريق التقدم والديمقراطية بدون احترام هوية مكوناته الاجتماعية.

  • Kartit
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:04

    انا جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا
    ولن يجدي التعصب العرقي في شيء اللهم في نشر الفتن
    والغرابة أن يصدر عن من يتلو كتاب الله

  • rif
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:05

    حتى اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية كلهم لغات الشيخات والعاهرات والشواذ والاستاذ ديلنا شاف غير الامازيغة حنا ما نديوشي عليه

  • يوسف
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:05

    عاش الملك محمد السادس الدى ظمن لﻷمازيغ حقهم

  • ما زيغية الاصل مغربية
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:06

    مقاله الشيخ حمزة هو الواقع المعاش رغم اني انتمي الى الامازيغية الى انها لا تسمن ولا تغني من جوع من ارد ان يحتفظ بها فلنفسه فهي سوى حبر على ورق نكون واقعين واش ملي كتدخل اي ادارة كتكلم بالعربية او بالامازيغية هاد الاجانب كيقراو العربية باش يفهم ما يقوله العرب ماشي غادين يقراو الامازيغية الامازيغية لا شيء سوى لغز يتفاهم به الشلوح فقط متبقاوش تغربق الناس فين واصلة وحنا نضارب على الامازيغية فكر في التعليم وفي الصحة في الصحراء منبقاوش نشوف احدى نيفنا متبقاوش تقول الكلام الغير لائق على الاستاد فهو يريد الخير للبلاد اما نحن الامازيغ فلا نرى سوى انفسنا ونريد ان نخلق الفتنة يجب ان نكون عقلانيين ادا كنا نفكر مثل هادا التفكير فكون على يقين ان البلاد سترجع الى الوراء وشكرا كلنا نحب وطننا المغرب وليس(عربي-امزيغي)

  • صالوت براهيم
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:07

    نحنو امزيغيون نفتخرو بي لهجتنا وشكرا اوستاد

  • maghibi horrrr
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:07

    الأمازيغ هم سكان المغرب الأولون وهم الأكثر تضحية في استقلال المغرب ( تخربيق هو لي كتخربق اسي ابن حمزة )

  • jouaamari
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:08

    هذا ما يسمى بالتحريض على الكراهية.

  • امازيغي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:08

    يااستاذ اي منطقه في المغرب لاتوجد فيها شيخات من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب والامازيغ افضل من اناس اخرين واشرف منهم ولايهتكون اعراض الناس مثلك

  • Mohajir
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:09

    على توفيق ان يعفي بنحمزة من منصبه لانه اذى سكان الامازيغ.

  • عبدالله كريم
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:10

    ماهكذا ياسعد تورد الإبل ..
    لغة الأمازيغية لغة الله وليست لغة الشيخة أو الشيخ
    فكثير من الناس الامازيغيين لا يعرفون سواها حتى إذا أردنا أن نوصل لهم حقيقة الإسلام وحقيقة الدين صعب علينا وعليهم الامر ..؟؟
    فأين أنت من جانب الدين ومن جانب الأخلاق الإسلامية الرفيعة
    ألم تسمع إلى قول الله تعالى " واختلاف ألسنتكم والوانكم .."
    حتى تسخر من لغة الله عزوجل … !!
    أهذه هي الثقافة والأدب .. ؟! فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .

  • عبد الله العربي الأمازيغي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:10

    يبدومن تعبي ر كاتب المقال أن هدفه من وراء ذلك تكريس العنصرية الفاشلة بين مكونات المجتمع المغربي كما يحاول بعض العاة إلى العنصرية المقيتة والتي لآيروج لها إلا بعض الوصوليون أما في الواقع فلا أثر لها فهي مقيتة ومرفوضة من المغاربة المسلمون الأحرار عربا كانوا أو أمازيغ حيث تجد في جميع اللقاءات والمناسبات في العمل في الحي في المسجد حمو وعدي والمختار وباسو وموحى والعياشي والمدني وهرو والصديق بل أكثر من ذلك هناك مصاهرات وروابط دم
    فأقول لدعاة العنصرية أنه لامكان لهم في المغرب الحبيب فليبحثوا لهم عن موطن عكر يعيشون فيه.
    وتحية إجلال وتقدير لعلمائنا المخلصين والخزي لمن لا يحترمنهم.

  • abouyones
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:13

    لب الموضوع هو :لا الدارجة ولا الامازيغية واش المغاربة كايعتابروا روسهم عرب الجواب لا الدليل عند العرب الاصليين ملي كيهدر مغربي كيخصوا معاهم مترجم .وبالتالي علينا الرجوع الى لغة القران واهل الجنة .وحاجة اخرى يا شيخ راه خاصك بعد تنبه الناس بخطورة داك الاعلام الفاسد الذي يفسد في الارض ولا يصلح

  • tachafin
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:13

    نحن الامازيغ لا نتكلم كثيرا ولسنا اصحاب ردود أفعال ..كلام هذا الغوغاء عن الامازيغ والامازيغية يجعلنا متيقنين أن بعض الافراد ما زالو يعتقدون أننا نصدق هرطقتهم عن العروبة واسلامهم لوحدهم لانهم يضنون أن الله لم يهذي سواهم نحن الامازيغ هذا الجيل بالضبط لن تخذعونا يا علاماء النكاح الاستنتاج اصحاب فتاوى ارضاع الكبير الامازيغية ستكون بالحوار او بأشياء أخرى ستفاجئكم…

  • zizou
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:13

    Mr c'est fini le vieux temps ou nous ancêtres n''etaient pas scolarisé et vous leur raconter ce que vous imaginez. Les amazighs maintenant sont cable de vous répondre. Il faut separer la religion et la politique si on veux avancer.Vous ete qui qui pour nous dicter ce qu'il faut faire et ce qu il faut pas faire. Les amazighs sont chez eux et ils ont le droits de vivre avec leur langue.

  • باها
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:14

    أولا يوجد إداعة تمازيغت أما الشيخ عندوا الصح ليس الأهم هو السهرات و المسرحيات في الشاشة بل الثقافة الأمازيغية و تدريس اللغة الأمازيغية في الأقسام الإبتدائية لجميع المغاربة و إدخال درس في التاريخ عن الأمازيغ و ثراتهم و حضارتهم و أبطالهم

  • sadik.italy
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:14

    لقد انكشفت من قبل المؤامرة الصهيوامازيغية على المغرب لخلق الشق واثارة الفتن لا غير عوض المضي قدما وطلب العلم والابتكار والعيش الكريم اسروا ان يرموا بالبلد الى بؤرة العنف الدي لم يسبقه مثيل عبر التاريخ

  • الدكتور بنحمزة
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:15

    انا استغرب صراحة عندما اسمع كلمة الدكتور يعتقد الانسان انه دكتور فعلا في علم ما ينفع البشرية ولكن لما تعرف الحقيقة تستغرب وتتعجب دكتورة في الفقه والحيض والنفاس. فماذا ننتظر من هوءلاء سوى البلبلة والعنصرية والفتنة.

  • امازيغي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:16

    لا أظن العلامة قصد هذا. والاستشهاد لا يكون ببتر الكلام. إن الامازيغ اندمجوا مع العرب
    فلا يجرنكم اصحاب النوايا السيئة للجدال الفارغ والكراهية. فهل تستطيعون معاداة ذويكم واهلكم واقاربكم وجيرانكم واصدقائكم …؟

  • Oussama
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:20

    راه سيد مقال عيب غير بغا يوضح بأن اي امازيغي كيسمع شي مسرحية او فيلم او شيخات كيبدا يضحك علاش متسمعوش الامازيغ مسرحية بالعربية وضحكوو الانكم عندكم قمة الجهل وتخلف نحن مغربة وتجمعنا دينة واحد ورية بلد واحدة فكفنا من هدا العنف

  • شلح
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:21

    الاخوان الامازيغ لماذا لم يعقبوا على هذا الكلام بالامازيغية واكتفوا بالتعليق بالعربية

  • Slim
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:23

    انتم اللذين تدافعون عن الشيخ بن حمزة و كأنه مقدس لا هو بعالم دين ولا هم يحزنون هو بهذه التصريحات اذا كانت صحيحة يشعل الفتنة و يحرض على الكراهية. الدستور رسم الامازيغية احب من احب و كره من كره… السلام عليكم

  • kaoutar
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:24

    لقد أخذت على عاتقك وزر كل أمازيغي

  • roki
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:25

    اﻻمازيغ واقع منذ القدم رغم اﻻستعمار وقريبا اصبحت رسمية

  • واحد من الناس
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:25

    كلام الشيخ بنحمزة صحيح ولا علاقة لما قاله بالظلامية كما يقول الامازيغ ..قلنا في مناسبات عدة ان هذه المطالب سوف تفتت المغرب والمغاربة الى طوائف متناحرة فوجب الركون عن هذه المطالب الطائفية ..واذا كان في احد يريد خلخلة استقرار البلاد فهم الامازيغ الذين اذا اتيحت لهم الفرصة والله لن يتركوا على هذه الارض اخضرا ولايابسا…الدكتور بنحمزة رجل عصامي ومحب لوطنه ولاشك ان الخوف على امن البلاد هو ما دفع الرجل الى هذا الموقف…فعودوا الى صوابكم ايها الامازيغ …ونحن نثمن ما قاله الدكتور بنحمزة بارك الله فيه …

  • امالو
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:25

    لا عجب ان يتفوه بما يكنه من حقد خيرا ان نعرف عورته فقلما اخفاها عنا ان تعرف صديقك خير من جهله ليذهب هو وعلمه الى الجحيم فيما سيفيدنا علمه هل سيغير اتجاه الريح او يعدل من مسار السحب .الامازيغ امازيغ راك عارف ولد من نتا تهلا فالنسب ديالك

  • مخظرمة
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:25

    انتما الامازيغ معقدين كتحس بالنقص خصكم توعاو باش تخرج من هاد العنصرية ديالكم واش بزز نقراو الامازيغية فاش غتنفعنا هاد اللغة فين غنمشيو بها واش قادرين التلجمونا بلغتكم وتقافتكم واغنيكم وتزيد بنا القدام اولا مكتصيب مديرو كتنوض الجمعيات وكتهزو واحد الشرويطة وكتقول بغاينا كذا وكذا؟ فكروا في مستقبل البلاد ماشي تفكروا في لغة بوجلود الى بغيتوا لغتكم ونشاطكم طلعوا الجبال وبقاو محصورين مع لغتكم وعيشوا على الاطلال كان موحى كان البندير كان زيان كان………فكروا مزيان راكم كتفكروا غير في الحاجة الخارفة

  • brahim
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:26

    اولا اللي ماشي شلح ما مغربيش
    علاه عندنا قناة تتحمر الوجه

  • خائف.
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:27

    لا تلعبوا بالنار يا مغاربة . يا نشطاء.
    أمن البلد ليس لعبة .
    اتقوا الله في بني جلدتكم .
    لا تبيعوا وطنكم بالسراب .
    الآن يسمونكم نشطاء وغدا سيقولون عنكم إرهابيين حسب مصلحة الأقوياء في هذا العالم المتوحش.
    نار الفتنة ستأكل الجميع . وقانا الله من شرها.
    ما هذه العصبية .ما هذا الجهل ؟
    اجتهدوا في أخد العلم والمعرفة ؟
    إن هذه العصبية شأنها شأن الشعودة لا تقوم على منطق بل هي ضد المنطق والعقل .
    الكمين واضح أتمنى ان نتبصر ونمشي وراء المتبصرين كي لا نقع فيه . اللهم اجعل هذا البلد آمنا.

  • رشيد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:27

    اين الدليل على الدكتور قال هذا الكلام الغريب عن منطق بن حمزة و فكره.
    هذا مجرد كذب و افتراء
    من يريد الفتنة بالمغابة فهو يضيع وقته نحن شعب واحد امازيغ و عرب .

  • فاطمة تورال
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:28

    بعيدا عن كل تعصب وعنصرية ..الامازيغ يا سيد هم سكان المغرب الاصليون واندماجهم مع العرب والحمد لله راجع للإسلام والحمد لله وحد كل القبائل واصبحت متحدة وتمثل المغرب احسن تمثيل عبر قرون وعصور ..ولن اسميك شيخ لأنك دون مستوى هذه التسمية فالمشيخة في الاسلام لا تنمي العنصرية ولا تتلفظ الكلام البديئ الواطي ومن يتلفظ كلمات كهذه تمثل مستواه الفكري وحده ..وربما استانست الشيخات لهذا بدأت تراهم في كل شيء ونسيت ان الامازيغ قوام راسخ في وطنه كما هو كما العربي والصحراوي يمثلون شعب المغرب ..بعيدا عن كل عنصرية وحقد وتفرقة

  • مغربى
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:28

    يجب تطهير الاسلام وتنقيته من بعض من يتقنع به لان الاسلام دين العدل والاخلاق السامية

  • طارق امازيغ
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:30

    هدا ليس كلام الشيوخ انا امزيغي متواضع من المعرب. .والش

    يخ لا ينطبق عليه اسم الشيخ

  • كريم
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:31

    الامازيغ هم السكان الأصليين لشمال أفريقيا التي عمروها منذ قرون عديدة أو ما يصطلح عليه ب"تامازغا"أي بلاد الامازيغ و هو جمع مفرده أمازيغ و يعني الحر النبيل . و بسبب استقلال لغتهم أو اختلافها عن لغة الرومان فقد سموهم ب"البربر" التي تعني العجمية .

  • محند
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:32

    كنت أنظر إليك السي بن حمزة نظرة إعجاب واحترام لما أنجزتموه في مدينتك من إنجازات في المجال الديني على الخصوص ولم أكن أعرف أنك ظلامي وإقصائي في تفكيرك .وأريد أن أطرح عليك سؤالا وأتمنى الإجابة عليه وهو ماذا صنعتم بلغتكم العربية؟ ما الفرق بين الشيخات والراي الفادح؟ كل اللغات والثقافات عرفت تطورا مهما سوى أنتم لن تصلوا إلى شيئ بثقافتكو الهجينة والإقصائية ، ربما قديحقق الآمازيغ ما عجزتم عنه في المستقبل.

  • الادريسي علي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:32

    اولا الامازيغية ليست لهجة كما يدعي البعض بل هي لغة 80 /100 من المغاربة من جبال الريف مرورا بسلسلة الاطلس الى ثخوم الصحراء المغربية
    اتحداك يا بن حمزه ان تتحدث العربيه مثلي وٱنا امازيغي

  • مغربي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:33

    الاسلاميين فب الحقيقة ما هم الى صوت تابع لقطر فاهم يخدمون مصالحهم و مصالح بلدان اجنبية تلك التى تسيرهم من اجل القضاء على الهوية المغربية الامازيغية
    هذه التصربحات العنصرية الخطيرة هي دعوة و تحريض عن الامازيغ و مطالبة واضحة من اجل عدم التخلى عن نظام الميز العنصري العربي الذي اضطهد الامازيغ عبر عقود
    ان بنحمزة هذا هو صوت للعنصرية و التطرف يريد ان يحارب الامازيغية و يرفضها لان قيم الاسلاميين هي قبم الاستعباد و الدكتاتوري و الظلم و معادة التعدد

  • مواطن
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:34

    فعلا اللهجة الأمازيغية لهجة غير مفهومة و لن تنفع المغرب بشيء و أنا كمواطن ألاحظ أن الأمازيغ تنقصهم اللباقة و الأدب يتعمدون التكلم أمام من لا يفقه لهجتهم بكل مكر

  • عز زي محمد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:36

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اشك ان يكون هذا العالم الجليل قائلا بهذا الكلام
    و الذي نقل الكلام لم يوضح إطاره و لا سياقه
    و السلام عليكم

  • استادة جامعية
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:36

    أنا أنصح هؤلاء الذين يخوضون في الأمازيغية و هم لا يفقهون فيها شيئا أن يعيدوا قراءة حكاية "القرد و النجار" في كتاب "كليلة و دمنة".اذا كنت تكره نفسك ولغتك فبلا شك انك تنتمي لتلك الفئة التي حدث لها ما حدث للغراب المغرور بعد ان قرر تقليد الحجلة في مشيتها السريعة. بعد ان طارت الحجلة اختلطت عليه الامور ونظرا لضعف تفكيره نسي مشيته الاصلية فحكم على نفسه بمحنة ابدية. اصبح الغراب لا يتقن سوى لغة غاه غاه غاه غاه غاه…من سُخرية الأقدار بالبعض، ورحمتها بالبعض الآخر، أن جهود الذين يحملون معاول الهدم، تكون لها نتائج عكسية فتؤدي إلى تقوية البناء وتمتين أسسه عوض تقويضه، ينطبق هذا على دعاة التعريب المطلق الذين تزعجهم نهضة الأمازيغية وانبعاثها، وهم الذين كانوا ينتظرون انمحاءها النهائي قبل متم القرن المنصرم. مازال القومجي الوقت الكافي لكي يفهم، أن دولة العرب الواحدة وهمٌ استعمل في استعباد شعوب لم تعد تقنع بالأوهام.
    قد يكون هناك بعض التأخير بسبب أوهام جديدة هي أوهام اللحى المرسلة والرايات السوداء، لكن اتجاه الكرامة والحرية تظلّ هي الاتجاه العام للتاريخ.

  • elhbaz
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:38

    لا تنتظر من جلاد معاقبة صيته.لكن صيته من يعاقبهاذا يا سي بنحمزة ان لم تكن تعرف ان من الصفات الذميمة التي ذمها الله ورسوله السخرية بالناس واحتقارهم، قال تعالى: ﴿ وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ ﴾ [الهمزة: 1]، والويل: كلمة تهديد ووعيد لمن كانت هذه صفاته، قال المعلمي رحمه الله: الهمز هو السخرية من الناس بالإشارة؛ كتحريك اليد قرب الرأس إشارة إلى الوصف بالجنون، أو الإشارة بالعين رمزاً للاستخفاف أو شيخات نحو ذلك.

  • bouchachia
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:39

    لابأس أن أصبحت لغة تدرس و لكن ما أشاهده أن معظم الأمازيغين كلهم فن الرقص و الغناء و بصراحة تامة عندما تكون في حلقة يتكلم شخص يقول عنه أنه كاهن .. و ذات إستمعت إليه يوما يقول " هذا " لحجاب " من صنع أخواننا الأمازيغ " بصراحة ماذا قدموا الأمازيع للمغرب .. حتى الأمازيع في الحروب دائما كانت تخدلنا .أنا أوافق الرأي أستاذ بن حمزة في كلامه و لكن أنا احب أخواننا الأمازيغ و لكن الغريب أن الأمازيع هم الذين يحتقروننا و لديهم طعم المصلحة كنحن عربيين دائما يذكرون لنا و يقول لنا أخرجوا من أرضنا … نسوا أنا من حماينهم من قوة العظماء

  • awsim
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:44

    -لاحول ولاقوة الابالله..انا لله وانا اليه راجعون
    1-الفقيه لي تان ترجاو براكتويقول هذا الكلام؟كلام قد لايصدقه من لم يسمع الرجل وهويعبربهذه اللغة المنحطة اذ لايمكن تصورهذا ممن يحسب على الدين وآدابه وتعاليمه..
    2-من خلال تصريحه كشف عن ضعف المامه بعلوم عصره التي تجيب امثاله من الذين تختلط عليهم المفاهيم..وجهله بما وصلت اليه البشرية في مجال حقوق الانسان وترسيخ مبدأ المواطنة وحتى بالخطى التي يتحرك بها المغرب وان ببطء نحو ترسيخ ثقافة المواطنة وحقوق الانسان..
    3-تحدث عن الامازيغية وانتقص من قدرها وقدرمن يتكلمون بها لانه لايعرفها ونسي انها انجبت ابطال هذا الوطن ورجالاته وفضلائه..لانها لغة تحمل من قيم الفضيلة والنبل ما لايستطيع هوان يتحلى به رغم انه رجل دين يفترض فيه ان لايقول الاحسنا وان لا يقتدي الابالذي قال"انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق"..لكنه اخذته العزة بالاثم فغلبه الهوى والقى الشيطان على لسانه ما نوى..
    4-الآن عرفت آفة ما اصاب الشرق من فتن وقلاقل..لان رجال الدين الذين على هذا المستوى لايحسنون غيرالهاب النفوس والدفع بها نحوالهلاك بدوافع عصبيات مذهبية اودينية اوعرقية..وقانا الله شرهم

  • jamal mrirt
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:44

    اتق الله يا شيخ في سكان المغرب الاصليين.فبدل ان تدعونا الى العلم و المعرفة تسبنا.يا شيخ ان العيب ليس في اللغة او في الاشياء و انما العيب في الناس.فاكثرنا يستعمل ما سخره لنا الله في اعمال شيطانية و الدليل استعمال اللغة العربية في الغناء و الرقص.فهل يعطينا هذا الحق في سبهم؟

  • mohammed
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:47

    Car il n'y a pas de langue amazigh, il y a des dialectes, comme les dialectes arabes, le marocain, le tunisien, l’égyptien, le syrien, le khaliji …etc et il y a la langue ARABE complète et parfaite qui les unit, mais les amazighs n'ont pas une langue unique

  • azerty
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:48

    اضن انهم انتهوا من تشويه سمعة العالم الجليل الزمزمى رحمة الله عليه.وبداوا الان بهدا العالم الكبير ولكن هيهات لما يحلمون

  • Alik
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:49

    Preuve que notre pays est sous develope :

    Ce Ben Hamza est

    رئيسُ المجلس العلمي

  • Mbarek
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:49

    حذاري من الفتنة كلنا أمازيغ وعرب صفة لا ولن تجدها سوى في المغرب إلاه واحد ودم واحد وملك واحد ووطن واحد . حذاري من الفتنة والتفرقة أقسم أنني أمازيغي أبا عن جد ولم ولن أتعصب لهذه ألأفكار أبدا وأ قسم أن أبنائي لا يتكلمون ولا يفهمون الأمازيغية . لا مشكلة لدينا في هذا. أظن أن هناك لوبي يلعب لإيقاد نار الفتنة بين الإخوة . كفى ما نراه في العراق وسوريا واليمن وليبيا هل دماء أمة محمد رخيصة لهذا الحد stop stop et stop

  • محمد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:49

    الان فهمت لماذا تم تدمير المآثر التاريخية بالعراق، وفهمت بان هناك اناس يريدون ان يكونوا اعلى سلطة في البلاد، ونسوا ان هناك ملكا كان له الفضل في انشاء المعهد الملكي للامازيغية، وان هناك دستورا يحكم البلاد.

  • zradicht
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:49

    انا لست امازيغيا و لاهنديا و لا اي لون آخر انما عربي و كفى . ردي الاول و الأخير اذا صح ان السيد حمزة تلفظ بهدا الكلام في حق هذه اللغة المغربية المحلية و ثبت بالصوت و الصورة انه حقا تلفظ بها فانني اعتبره من هذه اللحظة منافقا للدين و للانسانية و اهانة لجميع اللغات الانسانية لان الله قال في كتابه العزيز ( انا جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا ) و أظن ان قبائل تفي بالغرض و تغنينا عن كل تأويل خاطئ في حق هؤلاء الامازيغ و غير الامازيغ لانهم من القبيلة مثل الريف و سوس و جبالة و التوتسي و الهندوس و و و . اقول لك يا حمزة ان كان هذا صحيحا فان برنامجك التي تبثه شاشة التلفاز الوطنية سيظل دائما و ابدا من النفاق و التسفيه بعلماء الدين الذين يترفعون عن مثل هذه الاخلاق . سأمسحك من ذهني و لن ارضى بك ان تكون عالم دين تستحق ان ترشد المغاربة في دينهم اما ان حصل العكس فانت تستحق كل الاحترام الذي كنت أكنه لك و السلام .

  • ريفي أمازيغي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:50

    مع أني أمازيغي و أفتخر بهويتي .. أنا ضد تلك الجمعيات الحقوقية العلمانية التي تدعي الدفاع عن حقوق الأمازيغ .. فأمثال عصيد و عزوز لا يمثلونني أبدا!
    لكن قولك هذا يا شيخ لا يليق أبدا أنت تسب ثقافة متأصلة في قلوب 40% من المغاربة أو أكثر! إتق الله في كلامك هذا!
    _وأضافَ ساخرا من العَلم الأمازيغي: "أش غايدير هاداك الأمازيغي إذا حمل علمه، هل سيواجه السوق الأوربية المشتركة؟ غادي تْعاود لهم كلام المغنين والشيخات الصّْباح والعشية، ولن يكون لك وجود ولا ذِكر". واستطرد: "شحال عندك من كتاب بالأمازيغية، وشحال عندك من كتاب ديال الفلسفة باش تقرّيه للعالم وكتب الرياضيات والبيطرة وغيرها…عْندك جوج كلمات حافظينهم الشيخات وكايبيعو ويشريو بهم"_

  • مغربي!!!
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:53

    الناس تيصنعو فالعلم و تيتقدمو وحنى حاضين غير التخربيق و العنصرية جزء من تقافتنا…..والله شاهد عليكم وعلي

  • nizar
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:53

    يضنون أن الله لم يهذي سواهم الله اهديك انت تريد الفتنة فالبلاد

  • aftati
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:55

    سارعوا إلى محاكمة الرجل، فقد أساء إلى أمة تمتد من الشرق إلى الغرب، وكلامه يدخل في إطار الإرهاب اللفظي.

  • انا شلح
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:55

    ليس هناك شي اسمهو لغة امازيغ بل لهجات تختلف من قبيلة الى اخرا بل من دوار الى اخر والعلمانيون هم الدين يشنعون لتمزيق الوطن سيرا على درب فرق تسد لاسيادهم الغرب وما قاله الاستاد حق تكلم عن علم ومعرفة

  • saheraoui
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:57

    الغريب في الامر ان رجل الدين الدي من شانه الاخد بالاحسان والنهي عن المنكر.وووووو.انصحك الاخ بنحمزة ان تقرا تاريخهم ومنجزاتهم…لا فرق بين امازيغي وعربي ونثراني.و… .المهم اننا تحت قيادة راية الاسلام وكفى.فلنحترم الاخر ولغته وديانته وصفاته ومنجزاته .كيغما كان عبر العالم

  • أحمد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 15:59

    كلام الأستاذ العلامة بنحمزة مجرد نصح وتصحيح لمغالطات كثيرة وإثارة للإنتباه إلى إديلوجية مقيتة هدامة تروم التفريق بين الأمازيغ والعرب بإثارة مشكل اللغة الذي لم يسبق أن كان مشكلا في تاريخ المغرب.فلو كانت الامازيغية لغة عالمة موجودة ومكتوبة لأقرتها الإمبراطوريات الأمازيغية لغة رسمية من مرابطين وموحدين ومرينيين وأدارسة أيضا وسعديين .فالعرب الذين تحملونهم كل شيء وتجعلونهم كفزاعة لم يحكمو المغرب حتى يقررو في مصيره.فالامازيغ هم من استعانو بلغتهم حبا للإسلام وهم من استعانو بالقبائل العربية في صراعاتهم مند العهد الفاطمي.فاقرأو التاريخ جزاكم الله خيرا وابتعدو عن العصبية.فحتى القومية العربية تزعمها أمازيغ كمحمد بن عبد الكريم الخطابي والمختار السوسي.

  • moha
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 16:01

    Pourquoi ne pas répondre avec la langue berbère, soyez logique monsieur hamza à raison cette langue est dépasser et vous perdez temps et le temps de vos enfants

  • محمد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 16:03

    الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها

  • Casawi
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 16:06

    الي قرا جوج سطورا من فكر المشرق اجي يقيا عدنا فالمغرب, ارجو من وزاة الاحباس ان تنضف مساجدنا من اصحاب هاذه الافكار الارهابية الهدامة

  • SEKKOUTTI
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 16:07

    حتى إذا احتملنا أن عالمنا أطال الله في عمره، على خطأن لماذا لم يأتينا البرابرة المتطرفين بتعاليق بحرف تيفنار لتفنيد كلام شيخنا أعزه الله
    ولا تعليق واحد بحرف الكاهنة
    وبالتالي كل التعاليق باللغة العربية
    اللهجة، لهجة
    والمغرب يشمل عدة لهجات لها خصوصياتها ولا يمكن حرقها تحت ذريعة المعيرة
    المغرب له رهانات كبيرة عليه أن ينكب عليها عوض الركوب على المسائل التي لا تسمن ولاتغني من جوع
    العلم والمعرفة في اللغات الصحيحة كالإنجليزية والعربية والألمانية والصينية والروسية
    أما الشطيح والرديح ورفع الأرداف فلا ينفع

  • سوسي احوران
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 16:10

    مع احتراماتي يا شيخ إذا كان هذا كلامك فقد أخطأت وارتكبت ذنبا وإليكم الدليل :
    فالقرآن لم يتحدث عن لغة ولا لهجة بل تحدث عن الألسن وليست هناك آية تفضل لسانا على الآخر بل أختلاف الألسن من آيات الله – فإذا كنتم تغيرون عن العربية فمن باب الأنانية في الغالب فلو تربيتم في تركيا مثلا هل ستتخلوا عن لغتكم التركية ؟
    فإذا كان العيب في الشيخات ففي الشيوخ ( جمع شيخ ) عيبان للذكر مثل حظ الاثتيين
    أذكركم يا شيخ بحديثه (ص) "لن تكون مسلما حتى تحب لأخيك ( الانسان ) ما تحب لنفسك "
    أما لساننا نحن الأمازيغ فسنحافظ عليه بكل ما أوتينا من قوة ونحن واثقون من هذا الحق ولكم ان تسموه ما شئتم لهجة أو هزات أو———-
    والسلام على من اتبع الهدى

  • استاذ
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 16:13

    استغرب ان يكون هذا قد قيل من قبل شيخ نال احترام الكل، والاغرب في هطا الذي نقل التحامل المفرط الذي سيكون له وقع خطير على سمعة الشيخ الذي لا يخفى عليه اهمية اللغة عند اهلها، و حتى موقف الاسلام من اللغات لاغبار فيه
    مخطىء من يعتقج ان الامازيغ سيتخلون عن لغتهم بعد ان تم احياؤها ، و لا شك ان الذي احياها هو المحي و المميت . اعتقد ان العنصرية ضد الامازيغية اجابية و تنبه الى بعض جوانب خللها
    يقولون لهجة+=====وضعت لها القواعد و النحو
    لا كتابة لها= ===== وضعت لها الكتابة و يسرت تيسرا
    لا تستعمل في الاعلام====صارت قادرة ان تستعمل
    لا تعلم و لا كتب==انشئت الكتب
    وترجع بقوة ، ماذا نقول اذاكان الله يدفع الشماتة عن عباده وخلقة
    لا مراء في كل هذا لا داعي للوقوف ضدها، و لا نحب لشيخ كريم ان يصنف عنصريا و معاديا لاهل وطنه

  • mohamedabolkassem
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 16:14

    السلالم عليكم ، إذاكانت التصريحات المنسوبة للسيد بنحمزة صحيحة ، فإني أقول له الملاحظات الاتية :
    1 – ان اللغة الأمازيغية لغة الأمازيغ أينما كانوا، هي اقدم من العربية بكثير ، ويمكن القول إنها من اللغات السائدة في زمن ما ، ثم اندثر جزء كبير منها بفعل فاعلين ، ولم يبق منها إلا الجزء اليسير المتمثل في الثرت الشفهي والمادي .
    2 -ربما تعرضت اللغة المازيغية خلا ل قرون للكثير من الحروب أدت إلى طمس معالمها وثراتها وحضارتها من طرف المستعمرين كالفنيقيين والبرتغاليين والرومان وغيرهم من الأمم التي استعمرت بلدان تواجدها .
    3 – حتى العرب الفاتحون للبلدان الناطقين بالأمازيغية ، سجل عليهم التاريخ أنهم اساءوا كثيرا غلى المازيغ وإلى لغتهم ، لكون المازيغ بسطاء في تنشئتهم ومسالمون في تربيتهم ، مما جعلهم ينسلخون من هويتهم وحضارتهم ولغتهم لتحل العربية وحضارتها مكانتها بالقوة والشدة .
    4 -لو تعامل العرب الفاتحون في هذه البلاد مع اللغة الأمازيغية مثل ما تعامل به الفاتحون لبلاد فارس -إيران- وغيرها من البلدان التي حافظت على لغتها ، وحافظت عل الأسلام كدين وعقيدة ، لما وصلت الأمازيغية إلى ما وصلت إليه من طمس وتحقير

  • علاء
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 16:16

    انا مغربي من اصول عربية عريقة لاكنني لا احس انني عربي انا مغربي فقط ادا كانت لغة الامازيغ لغة الشيخات فلغة العرب لغة الفساد و الانحطاط الفكري و التقافي و لغة التهريج و لغة العنصرية بامتياز تكره الاخر فتنعته بالكافر لغة التهديد اما العربية لغة الله و الباقي لا يعم كفى تخلفا يا عرب لم تنتجو للعالم سوى الخراب و القتل و الجهل

  • said
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 16:16

    الرجل عالم و مفكر و باحث و رجل دين كلامه منطقي نحن لدينا لغة القران اعظم لغة الامازيغية كثقافة تحترم اما اللغة فهذا اسمه الرجوع الى الوراء نحن شعب متخلف بما سنواجه العالم المتحضر

  • mohamed dkali
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 16:16

    كنت احترموك واقدر علمك سيدي بنحمزة
    لكن تصريحك هذا ينم عن جهل بتاريخ المغرب و هويته او عن عصبية وهابية مقيتة تسعى الى التنميط و تحقير الاخر و انكار وجوده
    سيدي الامازيغية لغة الرجال امثال طارق بن زياد و يوسف بن تاشفين و الخطابي و الزياني و اوباسلام الذين حررو الارض التي تعطي فيها دروسك بحرية الان.هي لغة اجدادي و اجدادك و ان لم تكن لغة اجدادك فهي لغة الدين حاموا اجدادك الفارين من الحروب
    سيدي ديننا الاسلام و الاسلام ينكر التعصب و انكار الاخر.الاسلام ينكر الانتساب الى قوم غير قومك و عرق غير عرقك
    سيدي العرب هم من لم يقدمو شيئا للعلم الا الصراعات.اقرا التاريخ و ستجد ان كل علماء الحضارة الاسلامية من الفرس و الاكراد و الامازيغ و الاندلسيين.
    سيدي الامازيغ يطلبون اعتذارا رسميا منك فمن شيمهم العفو و الصفح.

  • عاشق المغرب
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 16:19

    هذا الكلام هو خروج عن الدين لان الله تعالى قالى " ومن اياته خلق السموات والارض واختلاف السنتكم والوانكم ".

    وضد الملكية والدستور المغربي الذي اعترف بالامازيغية.

    كما احدر المغاربة من عملاء الاخوان والوهابية الذين يحاولون زرع الفتنة في المغرب .

  • raji
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 16:22

    نحن مغاربة سواسية الكل يطمح الى بناء هذا الوطن العزيز نحن الامازيغ قبلنا بكم اول مرة لانكم فعلا جءتمونا بالاسلام ورحبنا بكم هذا جزاءنا يا اخوتي انتم تريدوننا ان نكون عربا هذا ما لا يمكن ان يحدث نريد الاسلام ونحافظ على هويتنا التي هي فخرنا وفخركم ايضا و تاريخ اجدادنا من لم يعجبه فلينظر الى اخوته العرب ماذا يفعلون .

  • الناظور
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 16:24

    اتق الله ياشيخ،أنا أمازيغي ولا أريد سوى إلا أن تكون لغتي رسمية فقط؟لماذا لم تهاجم الفرنسية والانجليزية…؟نحن لانريد مهرجانات ولافساد،نحن نحن أمة مسلمة ونبينا هو محمد خير الله،لافرق بين عربي وعجمي إلا بالتقوى،الامازيغ والعرب يعيشون جنبا إلى جنب،لااختلاف إلا في اللهجة،كفى تحريضا فإن النبي محمد صلى الله عليه وسلم يقول: أخوف ماأخاف على أمتي عالم منافق اللسان يجادل بالقرآن.من المفروض أن تجمع وتوحد بدل التفرقة.الله أكبر.

  • خلدون
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 16:27

    إنه ليس من الصواب قذف لغة ما لشعب ما بل ينبغي قذف المستهجن من معنى الكلام مهما كان موقعه ، وإن لعلمائنا نقول لهم ينبغي فهم المعاني والدلالات والإقتضاء لا القذف في لغة الشعوب ينبغي تصحيح الرؤى ومناقشة الكنه لا التعصب والجرح، لا ينبغي أن نقول اللغة العربية لغة اهل اللذين يلفون ولغ ضرع الناقة في الصحراء أو اللذين يمشون حفاة عراة، كذلك لا نقول لغة الأمازيغ لغة الشيخات، من عبر بهذا جاهل منحجر في هذا الباب بل كل للغة حبل وريد لهلها بكنهه في ارضه ودياره، الهدف هو الفهم بعد الرؤى والغاية بعد الوسيلة لا نقذف في لغة الشعوب مهما كانت صينية او هندية أو مالاوية ، اعتقد ان عالمنا الجليل لا ينزل الى هذا المستوى ليقول لغة الأمازيغ لغة الشيخات بل يمكن أن يقصد بعض النتسكعين اللذين يدعون انفسهم علماء وليسوا بعلماء ، بل يمكن أن يرد على بعض الجاحدين والجهلة من سفلة الناس تارة يتظاهرون أنهم كتاب وتارة أخرى شعراء وتارة اساتذة وما هم بذلك، رد عليهم شيخنا الجليل بن حمزة لكن اعتقد انه لم يقصد اللغة بل قصد شريحة من المعربدين والمتطاولين على اقتحام اللغة كعصيد وغيره في اتجاهه.

  • حسيمي من روطردام
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 16:31

    قرأت ما كتبه غالبية المعلقين ممن ساندوا بن حمزة في موقفه.
    مع كامل الأسف و رغم دفاعهم المستميت عن لغة الضاد إلا أنهم لا يتقنوها لا كتابة و لا تعبيرا.
    مسكينة هي .. تتعرض لأبشع أنواع التعذيب من قبل أهلها و ذويها.
    كأمازيغي مسلم أكن لها الإحترام كل الإحترام فهي لغة ديني و لا أرضى لها هذه الإهانة.

  • مزكيتام الريفية
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 16:31

    نصف سكان المغرب أمازيغ ولكن فقيه كيبق غير فقيه منديروش عليه هو براسو لوكان أجيبوا ليه الشيخات غادي يشطح الله يعطينا وجهك

  • المنتصر أبو حيان الأمازيغي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 16:32

    الشيخ الجليل على حق…ما الأإنتاجات الأدبية و الفلسفية و العلمية باللغة الأمازيغية؟ هي لغة الروايس لا غير…و تنفعك فقط إذا زرت أعالي الجبال لتتواصل مع أولئك النس الطيبين….إذا تمعنتم في تلك اللغة فستجدون أن أغلب كلماتها عربية…و هؤلاء الذين يطالبون بتدريسها و يطبلون و يزمرون لها ليسوا سوى مرتزقة…

  • said fes
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 16:33

    مستوى ضعيف
    00/10
    لقد صدق من قال لاتكلم حتى تخمم لاتعود ليك بفضيحة

  • تاوريرت
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 16:36

    قرضاوي المغرب ارحل لى نحب جر المغرب ككك العراق لبنان وووووووو احسن من الزين الي فيك تركيا ووووووووووووووووو

  • بدر
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 16:38

    صراحة هاد السيد صريح بقات غي الامازيغية تولي لغه رسمية الا يكفي ان القران نزل بالعربية

  • abdelkarimelkhattabi
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 16:39

    ما اعلمه ليس كل مسلم مغربي مرض حملته هيلوكبتر الى مشفى ليتداوى الا صاحب حضوة،اما الامازيغية فطرة الله التي فطر اناس على لسانهم كما غيرهم،ليس ان ادفع الضرائب ليدرس ابنك بلغة امه وابني!

  • سلام
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 16:40

    "لسنا بعيدين عن الهوتو والتوتسي الذين يقتلون بعضهم؛ هذا ما نسير إليه ونحن ماضون في العصبية". هنا قال الصواب وان اخطأ في الباقي

  • مغربي قح
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 16:42

    بغيت نقول هذا بنحمرة وعلاه السوق الاروبية كنواجهها باللغةالعربية. جبدتي عليك النحل

  • yassine
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 16:45

    الامازيغية هي لهجة وليست لغة لان اللغة هي من يتكلم بها العامة ويفهمها الجميع فمثال بسيط يمكن اعتبارها موحدة من حيث الكتابة لكن من حيث النطق تبقى لهجات مختلفة بين الاطلس وسوس والريف ولا اعتقد بانها ستكون مثل العربية او ما يوازيها ثقافة لهذا احترم الامازيغية واعتمد اللغة العربية لاسباب كثيرة كلغة سماوية بها نزل القران وبها نشهد ونحاسب وكما قفمت من الشيخ الجليل متى سنعتمد على الامازيغية ونحن في عصر جد من جد فيه ونحن ما زلنا نتصارع على اشياء لا تضر ولا تنفع الا بخلق صراعات وتفرقة بين اجناس بشرية كلاهما يسبحان بحمد ا لله تحت راية لا الاه الا الله محمد رسول الله

  • hassan
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 16:54

    بسم الله
    إذا كان هذا الكلام فعلا قاله هذا الرجل فعليه ان يعاقب وان يقال من منصبه كيف ل رئيس مجلس علمي ان يقول مثل هذا لكل انسان الحق في ان يفتخر ب لغته وتاريخه وتقاليده والإسلام لا يحرم ذالك قال رسول الله لافرق بين عربي وأعجمي إلا بتقوى ، وكلامه هذا انما ينم عن جهل كبير بالتقافة الأمازيغية وعنصرية مقيتة نهى عنها رسول الله فكيف له ان يكون عالما وهو يقول قول الجاهلية

  • chouf
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 16:55

    ارجعوا الى الماضى شي يكل شي السيبة والقتل…قبيلة ضد قبيلة.السيد حمزة له الحق والتقدير ابحثوا عن الجد.المغرب محتاج الى كل ابنائه للخروجمن التخلف .نعم الامازغية واللغات المحلية اهلا وسهلا.كلنا برابر.والتاريخ لا جدال فيه ولكن اركنوا الى العربية اللغة لتى قد تخدم المغاربة.باركا من التفق الي تخدم المستعمر الجديد الذي يتربس بنا.

  • وجدي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 16:56

    والله كلامك صحيح اسي بنحمزة كلامك على حق انه التعصب الاعمى والمجاني للامازيغية

  • عربي و بكل فخر
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 16:57

    الأمازيغية هي بهرجة و مسخرة نتاج جهل دفين بحقيقة الوجود ، إن كانت لهجة وطبعا لن ترقى ابدا إلى درجة للغة لا وطنية و لا عالمية فلن تعدو أن تكون مجرد تبعيض و سفصطة الأساس منها التشويش و الغبش على لغة أم قمة في الكمال و الرونق و الدقة وكما يقول المثل القانوني : لا مجال للمقارنة مع وجود الفارق. نترك الأحبة الأمازيغ في غيهم و جعلهم يتخبطون.

  • مغربي حزين
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 16:57

    من هم سكان المغرب الافدمون؟
    شيخنا له دراية في الفقه وليس في التاريخ ما عليه الا ان يصلي جمعة في احد مناطق الامازيغ ليتاكد ان جميع الخطب بالامازيغية

  • Amedda
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 16:58

    c'est le racisme officiel de la part de ce membre du conseil des fquih de oujda .Il faut à mon avis qu'il soit défait de sa fonction publique et traduit devant la justice pour injures et provocations racistes amazighophobes.

  • احمد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 16:58

    لا توجد مراجع باللغة الامازيغية بسبب تهميشها لمدة قرون –
    كيف تفسرون عدم تدريس الامازيغية لمدة قرون و الاهتمام بلغة العرب التي سبقتها الامازيغية بالمغرب-
    شكرا

  • مسلم
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 17:00

    حسبنا الله ونعم الوكيل٠ أينكم من سنّة محمد صلّى الله عليه وسلم إذ وصّانا أن لا فرق بين العرب والعجم إلّا بالتقوى٠

  • أمازيغي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 17:00

    الامازيغية لهجة محلية نعتز بها لكن لا مجال لمقارنتها مع اللغة العربية لغة قرآننا أليس الأمازيغ مسلمين ؟ ما يقوم به بعض النشطاء الامازيغ يدخل في البروبكندا ليس إلا

  • Samir tanjawi
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 17:02

    كأمازيغي ريفي من الحسيمة، احمد الله على الرحمة المهداة نبينا العربي االامين محمد صلى الله عليه و سلم هو منا و نحن منه، نسبي لحبيبي محمد الهادي خير خلق الله، لا الانجليزية و لا الفرعونية و لا البربرية تقارن بلغة الحبيب المصطفى لغة القران الكريم، لغة الجنة الابدية، و يسلم علينا ر ب العزة في الجنة بالسلام عليكم و نرد و نقول اللهم انت السلام و منك السلام تباركت يا ذَا الجلال و الإكرام، كل فان، و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الاكرام، و كل حرف في القران بحسنة و الحسنة بعشر امثالها، لن ينفعك لا عصيد و لا احايدىوس و لا الشيخات، او صيام بالقران الكريم تعلّموه و علموه اولادكم، و اعملوا به، و العنصرية حرام، كلكم لآدم و آدم من تراب، خيركم عند الله اتقاكم، التقوى ثم التقوى ثم التقوى للنجاح و الفلاح في الدنيا و الآخرة.

  • candle
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 17:02

    صراحة الامازيغية ليست لغة بل مجرد لهجة وقد تم الاعتراف بها دستورا لاخماد واسكات الفئة الامازيغية. الامازيعية ليس لها وجود علمي اتفق مع الاستاد بنحمزة عوض مناقشة امور مصيرية نناقش الامازيغية ومسرحياتها لا هدا غير منطقي. العربية لغة البلاد الرسمية وبالتالي لا داعي لمضيعة الوقت مع هده اللهجة المتجاوزة. والاستاد بن حمزة هو من كبار علماء الاسلام في بلادنا الحببي كما انه صاحب فتاوى قيمة كما انه العالم الديني الوحيد الدي نشاهده في قناة رسمية كما انه كان ضمن اللجنة التي وضعت مدونة الاسرة وسيرة الرجل تتكلم عنه. لا داعي لتشويش عليه. انه من خيرة علماء الدين الاسلامي بالمغرب.

  • maghribi qohhh
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 17:03

    المغرب مغرب الكل عربا وامازيغ والامازيغية لغة كل المغاربة الى جانب اختها العربية واذا اعتبرتها لغة الشيخات فانك تعتبرنا نحن المغاربة (شيخات)لهذا نطلب من كل مواطن غيور ان ينادي بمحاكمة هذا الداعي الى الفتن والتفرقة ..واذا لم تعجبك الامازيغية والمهتمين بها فعليك بالتوجه الى حيث التطرف وابتعد من هذا البلد الامن ..سبحان الله اليوم لا نشاهد ولا نسمع من يعاكس الامازيغية الا ممن يعتبرون انفسهم دعاة او اسلاميين

  • Mohamed
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 17:05

    بنحمزة و كل من يسير في فلكه لن يهدؤو حتى يشعلو النار في المغرب , ما معنى ان يخرج فقيه يفترض ان يكون اولا متواضع و محايد و انسان (معقول) و ان يزن دائما كلامه قبل ان يتفوه ب مثل هذا الهراء.
    اذا كانت الفتنة ستشتعل في المغرب ف اول من سيشعلها هم هؤلاء الفقهاء و انصاف المفكرين , العرب لديهم سوابق عديدة في اشعال الفتن و احراق بلدانهم ب ايديهم , العراق ما كان ليقسم لو قام العروبييون في زمن صدام ب بناء عراق لكل العراقيين و ليس فقط ل العراقيين العرب-السنة , سوريا و ليبيا و لبنان كلها احترقت بفضل اما غباء العرب او محاولة السيطرة و محو من لا يشبهك.
    من العيب و العار ان يهان الامازيغ و لغتهم في بلدهم و على ارضهم , كلام بن حمزة لا يجب ان يمر بدون عقاب لان الهروبه من دون عقاب سيكون بمثابة الفتنة , فهذه ليست المرة الاولى التي يتم اهانة الامازيغ من طرف هؤلاء.

  • hammou
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 17:10

    cet homme a dépassé les limites..je pense qu il a violé la constitution il doit étre banni et mémé poursuivi en justice pour ces paroles irresponsables les hommes politiques doivent réagir devant ce genre de discours

  • badada
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 17:20

    je suis sure que celui qui nous apporte ces propos cherche quelque chose autre que la vérité .
    toute personne qui connait bien le docteur Ben hamza sait bien que ce genre de propos ne serait jamais prononcé par cette modeste personne qui ne cherche à répandre que la paix et la bonté peut dire ces chose là .
    donc soyez raisonnable messieurs

  • Mohsin
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 17:20

    يجب طرد هذا العنصري من رئاسة المجلس العلمي لوجدة، فمهنة فقيه تتطلب ان يتحلى صاحبها بقدر من النبل و السماحة و العدل. و اما من يقول ان الامازيغية لهجة و يجب ان تبقى لهجة فيجب نزع الجنسية منه لانه يكره هذه الدولة و يريد زعزعت امنها. الامازيغية في وطنها و العربية هي الدخيلة هنا.
    تدفعون الامازيغ دفعا نحو التطرف و كراهية العربية ثم تتسائلون بكل غباء لماذا يكره بعض الامازيغ كل ما له علاقة بالعربية?

  • كيطوني
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 17:20

    أولا لابد أن يتم الاستماع للفيديو كاملا ،وليس مقطعا مختارا فقط ، فالشيخ والعلامة د بنحمزة شخص من خلال رده على الفئوية التي تطالب برفع عدد المسرحيات وكذا الفقرات الفنية في التلفزة الوطنية على اساس أنه (( تخربيق )) لكون هذه الفئوية بدل أن تطالب بمسائل جدية يستفيد منها اصلا سكان الامازيغ الفقراء ، سكان الاقاليم الصعبة بالمغرب التي جمدتها الثلوج وجعلتها مناطق منكوبة ومقصية ومعزولة عن باقي المناطق بسبب صعوبة التضاريس والثلوج ،، فكان بدل أن يطالبوا برفع عدد فقرات الشيخات كان عليهم أن يحسوا بأوضاع الامازيغ الصعبة وأن يطالبوا بفك العزلة ومدهم بالوسائل اللوجستيكية لفك عزلتهم ،، فالدكتور عبر عن راي الاغلبية الساحقة من الشعب المغربي أمازيغ وعرب وسوس و و و فمطالب الامازيغ هي فقط في يد فئة يسارية راديكالية ملحدة تستهدف للريف الكبير ولتشتيت المغرب وتقسيمه على اساس عرقي ،،

  • ahmed
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 17:24

    merci mr bnhamza d votre reflexion claire et pragmatique.les nations developpes cherchent aujourd hui a apprendre les langues de la recherche scientifique,de la technologie…pr en profiter et faire avancer le pays.l important pr nous les marocains c est preserver notre identite tout en restant ouverts sur le monde.il n faut plus perdre le tps dans une polymique inutile .les marocains pronent l unite malgre tout.

  • Bekkali
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 17:25

    اتقي الله يا من تظن نفسك عالما العربية على رؤوسنا لكن ليس الدارجة أن درست في أوروبا و لم تفدني العربية في شيء لكن تحن تحن نعرف سياسة التعريب التي انتهجت في المغرب حتى تقلصت نسبة المتكلمين بالامازيغية من 75في المءة إلى 33 في المءة الان

  • عبد الرحيم
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 17:25

    شفى اللـــه شيخنا الجليل وجزاه خيرا على تعليقه الشافي الوافي المتبصر
    النابع من غيرته على دين الله السَّمح، إن هؤلاء ليدعون للظهير البربري بحلة
    ذكية وملتبسة بالله عليكم كم من سنة بل كم من قرن مضى على البربر في المغرب
    وهم يعيشون في ود وسلام مع اللغة العربية ويتلقنون من خلالها أمور دينهم حتى جاء
    هؤلاء الصعاليك وأصبحوا يطالبون بالأخبار التفزية بالأمازغية بل أفلام وسهرات
    وسكتشات و….. بل لحلاقي ديال جامع لفنا إن هذا لأمر مدبَّر وحيكت خيوطه بعيدا
    عن أرض الوطن في ألمانيا حيث مراجع لغتهم المزعومة وفي فرنسا مخترعة الظهير
    البربري سيئ الصِّيت

  • amazigh
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 17:26

    المشكل ليس في الأمازيغية وتعلمها المشكل في من يقفون ورائها وأولهم °°°° الذي نعث نبينا بالإرهابي

  • امازيغي مسلم
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 17:29

    يكفيك يا شيخ ان تسال افراد عائلتك عن اسماء المغنيات اللواتي يعرفون اسماءهن و ستجد انهم سيعطونك لائحة كبيييرة كلهن مغنيات عرب ليتضح لك هل الشيخات كثر عند الامازيغ ام العرب . بصفتي امازيغي مسلم ساحاسبك غدا امام الله لانك وصفت امهاتنا الواتي لا يتقن العربية بانهن يتحدثن لغة شيخات مع العلم انهن يقرءن القران و يصلين كما امر الله . فحسبنا الله و نعم الوكيل فيك لانك لا تريد اصلاحا بكلامك هذا بقدر ما اردت ان تنال من اعراض الامازيغ .

  • مغربي ↑↑↑
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 17:30

    هانت اسي التوفيق … همزة جابها الله … عطيه شي توقيف اسي توفيق .

  • لا فرق كلنا مواطنين
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 17:31

    سلام, هناك الدستورو قوانين واجراءات والعدالة نعم,
    كل من حاول ان يخلق الفتنى والكراهية بين المواطنين يجب ضروري ان يحاكم. هد يسمى الازعاج والاستفزاز وكلام غير دبلوماسي. عواض الفقيه يجمع الامة وهو باغي يفرقهم عيب وعار انسان مواطن مسلم يكره خوه لاحول ولا قوة اللهم ان هد منكر.
    حفض الله المغرب من الفتنى والدمار

  • KRAIMI
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 17:32

    C est grave c est même très grave de la part de ce monsieur
    Cheikhat font partie du folklore Marocain
    la langue amazigh est une langue marocaine dont nous sommes fier
    tu as insulté les marocains
    et la justice ??

  • mohamed
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 17:36

    كل المغاربة امازيغ فارجعوا الى تاريخكم ام إنكم ستقولون يوما إنكم إسبانيين لا يهم الذنب ليس ذنبكم إنما ذنب الاباء.لماذا تزاحمكم الامازيغية و لا تزاحمكم الفرنسية و الانجليزية…..ام إن الاعراب اشد كفرا و نفاقا.اماأن صدور هذه الفتوة من الشيخ فإنه عار على هده الأمة متل هذه التصريحات أهذا تعلمنا من رسول الله ص.لا حول ولا قوة إلا بالله

  • ايوب
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 17:38

    اللي قال الامازغية لغة يقول لينا غير رقم عشرين بالشلحة بلاما يقول عشرين او جوج عشرات بالشلحة يلاه تحداو

  • Fatima
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 17:42

    هذا الشخص يهين الملايين من المغاربة يهين لغتهم وثقافتهم نحن مغاربة امازيغي او عربي لا يهم اندمجنا وانسهرنا فاصبحنا مغاربة هذا الشخص يثير الفتنة بطلعاته وشطحاته هل يعلم انه بهذا يهين الشعب المغربي وعاهل بلادنا الا يعلم ان عاهلنا وملكنا نصره الله نصفه امازيغي ؟؟؟؟؟

  • عبالله بن عبدالسلام
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 17:43

    الحمد لله وحده الذي هزم الاحزاب وحده. "ادفع بالتي هي احسن……" "حذاري حذاري " "الحكمة الحكمة" " "العقل العقل" المغاربة تآخوا تصاهروا اندمجوا ،وحدهم الاسلام. كونوا جميعا عبدالكريم الخطابي وعلال الفاسي والمختار السوسي ، و تعاونوا على البر والتقوى و لا تفرقوا . انظرواالى احوال العراق ، سوريا وليبيا. اذا لم يكن في قلوبكم ايمان فلتكن فيه رحمة لان جميع المغاربة المسلمين لايريدون فتنة لانه ملعون من أوقدها؛ علمانيا اوحداثيا اومتدينااوعربيا او امازغيا. الدول تتوحد ونحن نتفرق و نتبعتر. حذاري حذاري. اليقظة اليقظة. هل لكم في ما يحدث العاصون في العالم الاسلامي أسوة ام في نبينا الامي "ص" ."لا فرق بين عربي و عجمي الا بالتقوى"-"وجعلن اكم شعوبا و قبا ءل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله أتقاكم."لا أمازغيا ولا عربيا ولا غيركما. "الابتسامة في وجه اخيك صدقة" و "الفتنة والعصبية إبادة"
    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

  • Marocain
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 17:46

    أشعر بالعار أن يصدر مثل هذا الكلام عن رجل دين مغربي
    أنا لست أمازيغيا و لكني أفتخر و أعتز بالمكون الأمازيغي الأصيل للمغرب ، و سيكون لي الشرف أن أتعلم الأمازيغية لو سنحت الفرصة ، و أظن أنه من الواجب أن تخلق قناة خاصة بالتعريف بالثقافة الأمازيغية، و متاحف ، و دروس لمن أراد تعلم الأمازيغية
    أما الفرقة و الإنقسام فهو مثل هذه التصريحات العنصرية

  • abdou
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 17:48

    تحية إجلال وتقدير للشيخ العلامة بن حمزة ولا كرامة للمتطرفين الأمازيغ.

  • فرنسا قالت عنها للهجة شيخات
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 17:48

    ادا كانت اللهجة البربرية للغة مثل باقي لغات العالم فما على القومجيون البربر سوى الكتابة بها بدون استعمال رموز فنيقية التي سرقوها من الجزيرة العربية و ان لم تكن للهجة الشيخات فليوضحوا لعالم في اي انتاج فكري و ادبي و علمي استعملت

    يصف الفرنسيون و الاوروبيون اللهجة البربري باقبح الاوصاف و تطاطئ الجمعيات البربرية الرئس مثل الجيل الاول من goumiers و في داخل المغرب تصبحون اسود ?

  • محب لله ووطنه
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 17:51

    أبي ريفي من بني يزناسن وأمي من بني عمومته يتكلمون تامازيغث ,انا أتكلم اللغة الأمازيغية ولافخر.
    سؤالي بسيط لماذا هذا التعصب للأمازيغية إلى هذه الدرجة؟؟؟هل هناك إقصاء للأمازيغ حقا؟؟؟ هل عندما نتقدم لمبارة في الوظيفة العمومية أو نذهب للاستشفاء أو إلى الإدارة أو المحكمة أو المدرسة، هل سألنا أحد عن أصولنا إن كنا أمازيغ أو عرب ؟؟؟ حتما لم يقع هذا أبدا. أي هو المشكل إذن ؟؟؟؟
    سؤال آخر : هل الذين يعيشون في فاس أو البيضاء عرب؟؟؟؟ هل الذين يعيشون في الناظور أو خنيفرة أمازيغ؟؟؟ من منا يستطيع الجزم أنه عربي أو أمازيغي قح؟؟؟؟؟ من منا يستطيع أن يتسلق شجرة نسبه إلى جده العاشر ويثبت أن أجداده العشرة أمازيغ أو عرب؟؟؟
    اتقوا الله عباد الله نحن جميعا إخوان في الله والتاريخ والجغرافيا فلا مزايدة ولا خدمة للأجندات الأجنبية التي تهدف إلى تكسير وتفتيت هذا الشعب المغربي الأصيل بكل لغاته وجهاته.
    أحبك ياوطني بكل ألوانك وأطيافك.

  • raison
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 17:52

    j'ai entendu toute la video

    deja , il n'y pas une langue amazigh, il y a des dialectes amazighs

    la politique mkhznien veut unifier ces dialectes , oui pour l'apprentissage des dialectes , non , a la normalisation de ces dialectes

  • مغترب
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 17:54

    نحن مغاربه سواي كنا عرب او امازيغ عاش الملك محمد السادس نصره الله

  • مغربي أمازيغي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 17:54

    تحية خالصة من القلب للشيخ مصطفى حمزة. كلامك صحيح ولا أرى أي عنصرية او شوفينية. في التاريخ ظهرت دولتان بربريتان في المغرب هما دولة المرابطين ودولة الموحدين. هل كان هؤلاء الابطال الذين يجهلون ما يسمى الأمازيغية أو التيفناغ ؟

  • سفيان من المغرب
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 17:54

    انا لا استمع لهذا الشيخ كثيرا لكن اول ما يجب عليه هو ان ينكر على نفسه ظهوره في القناتين الاولى والثانية وان ينكر ما يبث فيهما من منكر وخبث ظاهر لكل ذي عينين وان ينكر هذه الاشهارات التي تجعل الطفل الامرد الذي لا لحية له يجعل على وجهه المادة البيضاء و يحلق وجهه بالموسى ,يقتدي بوالده في حلق اللحية, ثم يتوج هدا العمل المحارب للاسلام بوصف هذا الاب بالقدوى العليا لابنه, نحن لا نريد رايه في حكم حلق اللحية فنحن و الحمد لله نعلم ما مدى ضعف الادلة القائلة بعدع وجوب اعفاء اللحية و انها اوهى من خيوط العنكبوت ومخالفة للاتفاق الدي حكاه ابن تيمية وابن حزم .
    <<قال الله تعالى <<فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين
    اما فيما يخص اللغة الامازيغية فلا اراها شيئا يلتفت اليه اللهم الا تعلمها للتواصل مع الناطقين بها هذا مع احترامي للناطقين بها اما المدافعين عنها فليس في كلامهم الا رمينا بالمتردية و النطيحة وما اكل السبع

  • أمازيغي مسلم و أفتخر
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 17:55

    و هل باللغة العربية سنتحدى الغرب و نواكب العصر، و نتقدم في زمن العولمة؟ هل مايزال المغاربة يحتاجون إلى أن تعلمهم فرائض الوضوء و موانع الجماع و…
    هل هذا هو الاسلام عندك؟ نحتاج الى علماء فلك و كيمياء و رياضيات ، و ليس الى من يعرفنا على امور تافهة، الاسلام يعرفه الجميع و لا يحتاج الى وصي.
    نحن أمازيغ أبناء هذا البلد و أنت و أمثالك أعراب فروا من الجزيرة العربية و من المد الاسلامي ، و الاعراب أشد كفرا و نفاقا

  • mnm
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 17:56

    ما الفرق بين الشيخة والشيخ من امثال هذا الشيخ
    الفرق يا سادة هو ان شيخنا هذا مذكر والشيخة مؤنثته والفرق الثانى هو ان الشيخ من الصعب ان ترى بالعين المجردة مصائبه ومساوئه وبعده عن الله فهو مستور بجلباب الاسلام ومقنع بمنبر الحبيب المصطفى اما الشيخة فامرها مفضوح ويرى للعيان وغالبا ما تكون ضحية والشيخة تترك الدين فى التقار ولا تستغله

    شيخنا يحذرنا من التمزيق ويرى ان اتحادنا لا يتم الا عبر اللغة العربية
    الرجل له نظرة ثاقبة وخاصة ان العربية والعروبة يحتدى بهما فى الاتحاد والتضامن والتطور و..و لم لا فالامثلة كثيرة امامنا ناخذ على سبيل المثال لا الحصر سوريا اليمن فلسطين ….
    الرجل يريدنا ان نكون مثل سوريا ولا يريدنا ان نكون كالتوتسى والهوتو

    لطفك يارب من الدجالين المنافقين اللذين ينشرون الكفر و ولايدخرون جهدا فى ابعاد الامازيغ عن الاسلام ويزرعون الفتن بين ابناء نفس الوطن
    اللهم اجعل كيدهم فى نحرهم

  • driss brussel
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 17:57

    ان عالمنا الجليل على حق فهده المواضيع لاتزيدنا الا تأخرا اما العنصرية فالامازيغ من يكره العرب ( المغاربة الدين يتكلمون العربية )

  • ali
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 17:57

    لقد تأكّد بالملموس أنّ كثيرا ممن يعتبرهم المغاربة دعاة تقاة، بعدما عرفوا بجبّة الناصح الواعظ، ليسوا في واقع الأمر إلا شخصيات عدوانية اندفاعية، تحركهم الايديولوجية وحمّية الجاهلية وبشكل مبالغ فيه. فالإنسان المثقّف والمتخلّق لا يسمح لنفسه بتوظيف قاموس الافلاس والعطالة و"التخربيق" في حق أطروحة يختلف معها، وإن كنّا نكاد نجزم أن المعني لم يطلع على أدبياتها المكتوبة، بل اكتفى بما يسمع من أحاديث القيل والقال.

  • benallal
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 17:58

    كل المغاربة امازيغ ثم تعريبهم فهدا وطنهم فقد حان الوقت ان نفك الرباط مع الشرق

  • ar9as
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 17:58

    الم يقل الله ومن ءايته خلق السموات والارض واختلاف الستكم والوانكم ان في ذالك لايات للعالمين الم يقل الحبيب المصطفى في حجة الوداع يايها الناس ان ءاباكم واحد وان ربكم واحد لافرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى ان كان الشيخ صرح بهذا فعليه ان يستغفر الله ويتوب اليه

  • سعيد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 18:01

    اللهجة الامازيرية عبارة عن لهجةفقط مثل الريفية اذا اهتمين بها علين ان نهتم بالريفية،وجميع اللهجات المغرنية كم من لهجة عندنا في الغرب كلام الدكتور معقول وجيد،الامازيغية95%من المغاربة لايفهموها،القرأن نزله الله بالعربية،وستظل لغة المغاربة عربية انشاء الله.

  • Z A R A
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 18:14

    — نشك على ان هذا لبنحمزة—-
    نفترض ان "العالم"قال هذا—–
    -1مال الشيخة ?انسانة امهات وربات بيوت ?بعرقها تساهم في اجرتك–اذا لم يعجبك
    عملها اين البديل-?-من المسؤول عما االت اليه هي وغيرها-? -يبيعون القرد و
    يضحكون عمن اشتراه—!
    -2رءيس المجلس العلمي ?!على اي علم يتحدثون-?-قال قائل :"تكلم لااراك"
    -3الاما زيغية والاما زيغ : ليس لغة فقط الامر هوية كرامة والعدل للمغاربة جميعا—
    -4 الاما زيغية لغة فتية محظوظة –صادفت عصر التكنلوجيا–يمكن ان تكون لغة تقنية عالمية–لولا وجود في هذا البلد اهل الفتنة والعنصريون—–
    – 5 العربية لغة جميلة ولكن افسدوها اهلها وجعلوها لغة الدعشيون –قتلة
    الاطفال–قتلة الانسانية–وما زلوا يفتخرون –متى يعلنون وفاتكم (نزارقباني)
    – 7حجروا عقولهم وما زالوا يتحدثون بماترك ابن تيمية–مات ب 700سنة-و غيره——ولم يسالوا انفسهم لما ذا متخلفون–

  • danyal
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 18:15

    نسبة كبيرة من شيخات الامزيغيات كايعطيو الضريبة باش كاتقبط اجرتك الشهرية اسي بن حمزة ولمادا جميع للغات وشعوب العالم تقدمت؟ بما فيها من لغم للغات الرقص والغناء الا نحن يا سي حمزة اين المشكل هل في اللغة ام فينا نحن؟ خطيب سلا تم توقيفه لانه خلط الدين با السياسة واحتقر اهل الريف وهم في حالة الضعف مع الزلزال ولمادا لم يتم تقديم الشيخ حمزة الى العدالة انه احتقر للغة وثقافة مكون مهم من المغاربة؟ ولمادا لم يقل ان اللغة العبرية تاع يهود المغرب هي للغة رقص وطرب اندلسي وغرناطي ولمادا لم يقل ان اللغة الحسانية للغة رقص وغناء صحراوي؟ حتى يكون عالم دين عادل ويتكلم عن الجميع سواسية رغم ان العالم لا يخلط الدين با السياسة وهو غير مستقل لان اجرته هي من ضرائب الشعب المغربي قاطبة والرقص كايحارب التشدد والتطرف والملك تاعنا الله ينصره هو راعي مهرجانات الموسيقى والانفتاح على الاخر وعدم الانغلاق حتى لا نعتقد اننا احسن من جميع شعوب العالم كلهم متقدمون علميا وثقافيا رغم انهم يمارسون الرقص والغناء يا شيخ حمزة المحترم

  • المرصاد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 18:16

    سنضيفه في لا ئحة الحقودين على الثقافة الأمازيغية مع أبو زيد.هل نسيتم ربنا لا تفرق بيننا وبين إخواننا البربر!
    التاريخ قد يعيد نفسه،فحداري!

  • عاشق
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 18:17

    اخي الكريم بن حمزة ان قلتها فارجع عنها فانها منثنة .جزاك الله عنا خير الجزاء.انا امازيغي من تازناخت.نحبك في الله.

  • mohammed laghzaouni
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 18:18

    الشيخ لم يقصد الإهانة إنه يوجه النصيحة لأولئك اللذين يسعون لتفرقة بين أبناء الشعب بحجة الدفاع عن الأمازغية نحن إخوة أمازيغ وعرب و يجب أن نتحد من أجل المضي قدما بهذا الوطن والمطلب الحقيقي لأبناء هذا الوطن أمازيغ كانو أم عرب هو العيش الكريم والعادالة الإجتماعية والمساوات في الحقوق

  • hammou
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 18:19

    le vrai probléme crucial est le fossé inadmmissibie qui demeure encore entre une minorité trop riche dominante et lamajorité de millions de pauvres marocains démunis amazighs et arabes..

  • وجدي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 18:21

    متى تقوم الجهات المسؤولة بافتحاص أموال الجمعية الخيرية الاسلامية بوجدة أليست جمعية كباقي الجمعيات؟
    هل ستوزع دكاكين الخيرية على المعطلين والشباب كما كان مقررا؟
    من يستطيع القيام بجرد لأراضي الضومين والبلدية وتحديد المستفيدين منها؟
    ما مآل مدرسة مولاي الحسن؟
    لماذا كثرت المدارس الخصوصية بوجدة وخاصة التي بنيت على أرض الأملاك المخزنية؟
    لماذا لا تفتح مقبرة البقيع؟
    هي مجرد أسئلة فهل من مجيب

  • محمد الغول
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 18:21

    لغة امزيغ هي لغة مغربية فمن لا يرض بها عليه انيعود من حيث اتى

  • ahmed
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 18:28

    ما يقصده الشيخ من كلامه هو ليس تنقيص من اللغة الامازيغية او الناطقين بها بل يقصد ان الاشتغال بها يعني لا يفيد الامة في شئ رغم صعوبتها فالامة في امس الحاجة الى تعليم لغة العصر التي تساير التقنيات والصناعات وتطورات العصر التي ترفع من مستوى الشعوب في كل المجالات اما الامازيغية نفرض اننا تعلمناها وبعد ذلك في اي مجال نستفيد منها هذا هو السؤال اجيبوا عليه وشكرا

  • ider
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 18:36

    الأمازيغ الذين تسب لغتهم أكثر المغاربة حفظا للقرآن الكريم. و الكثير منهم يتجاوزونك يا متملق, علما بالدين واللغة. أم عن أولويات العصر فهي الانجليزية و الفرنسية والصينية. أما العربية فقد تجاوزها العصر لأنهم لم يقدمو شيئا للبشرية سوى القتل والإغتصاب والإرهاب إن لم تصدقني فانضر إلى سوريا وغيرها فأنت وغيرك من فسد أخلاق المجتمعات ويكفرون الناس ..الخ امي تصلي و تختم بدعاء لله بالامازيغية. لم تسب يوما شخصا كيفما كان و لم تبخس يوما لغة اي احد .ليست بشيخة وربما هي أكثر منك خشوعا و تقوى لله.

  • sml
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 18:37

    بلاه عليكم ايها القراء انني حضرت جلسة في المحكمة وتم اصدار حكم باطل ضذ امازيغي كونه لم يتفاهم مع السيد القاضي ( الا تعرف ايها الاستاد ان ام امير المؤمنين اماريغية حرة محزونية

  • Pathétique
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 18:40

    Dire haut et fort que l'Amazighe est un parler pour les Cheikhates revient ni plus ni moins à assimiler Imazighen, de par le Maroc, au monde de la débauche. Il s'agit d'une insulte d'autant plus gravissime qu'elle sort de la bouche d'un Alem sensé prêcher la bonne parole. Et dire que ce monsieur était ministrable!

  • مغربي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 18:41

    التحليل الذى قرأناه لا صلة له بماقاله الشيخ والشريط موجود في اليوتوب.
    كلنا مغاربة من الشمال الى الجنوب الله محفضنا من الفتن .

  • امازغي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 18:42

    ماذا فعلنا بالعربية كفانا كذبا البرلمان و الحكومة يسرون على ان يكون التعليم بالانجليزية و ان العربية مفلسة و قريبا سيصرحون بوفاتها لان العربية ما هي الا لغة تواصل لان علماءنا لا يخترعون اي شيء في الصناعة و التكنولوجيا كما يفعل علماء الغرب بل علماءنا يعرفون فقط علوم الفرج و النكاح و الحرام حتى قسموا العالم العربي بفتاويهم الى شيعة و سنة
    اما شيخنا فيريد ان يوقض الفتنة و الحروب من ليبيا الى المغرب بين الامازيغ و العرب و يحيي الظهير البربري لهذا يجب ان يعتذر للمغاربة سواء كانو عرب ام امازيغ

  • simo225
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 18:48

    حتى العربية لغة كفار قريش ابو لهب وابو جهل اذن فهي لغة الكفر و الجهل و التخلف و المنافقين

  • ahmed
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 18:50

    اطلب إنتخابات في الموضوع على صعيد الجماعات

  • amazighi
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 18:52

    لفقه لي نتسنو بركتو دخل لجمع بلغتو الله يستر

  • فاطمة
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 18:52

    كلما زاد تدين المغاربة بالإسلام كلما زاد احتقارهم أو نفورهم من الأمازيغية
    وكلما ابتعد المغاربة عن التدين بالإسلام كلما أقبلوا على الأمازيغية لغة وثقافة وفنونا ، هذه الحقيقة لا ينكرها أحد الإسلام في جوهره دين تعريبي
    وشكرا

  • Ahmad
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 18:53

    Depuis des siecles L'islam a ete enseigné en Tamazight a souss . des 3oulamas eminents soussis ont redigé des livres sur l'islam en Tamazight …en fait L'islamisation des maghrebains a ete faite en langue Tamazight Ce monsieur est un ignorant et il salit l'islam comme Daech

  • said
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 18:59

    ا نا اما زيغي ابا عن جد واهل بل 75%
    من سكان المغرب امازيغ كيف لكا يا شيخ وانا كنت احبك قي الله ان ثجعلون اكرهك الان بل وا ما ن ماعك فيحقينا كامازيغ لن اسا محك بعد ان دمرت احتيرامي لاك من خلال الشاش

  • Abdellah Benjerrai
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 19:05

    Ah Si Hamza,je suis toujours vos interventions à la télé peut-être même parmi les rares que je regarde,vous venez de me décevoir si cette information est avérée.je vous conseille de vous entretenir avec Madame la Députée Fatima Taba3mrant et vous allez voir si Chikhat comme vous le pensez ne savent pas communiquer autrement.Allah vous guide dans le droit chemin et comme disaient Sadatna tolba faits ce que je dis mais ne fais ce que je fais et en b Tamazight Si Hamza tskert tayeza n'oram Azul flak

  • ANAS
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 19:05

    مرة اخرى يصطاد الإعلام المأجور في الماء العكر!
    الشيخ عالم جليل متضلع وكل المغاربة يعرفونه ببرنامجه على القناة الثانية..
    شخصيا أستفيد منه كثيرا جزاه الله عنا كل خير.
    ماهو واضح جلي ان نشطاء الحركة الأمازيغية يعادون الشيوخ ورموز الإسلام لأنهم يعتقدون أن اللغة العربية ترسخت بفعل الدين فهم يحاربون الدين كجزء من محاربتهم اللغة العربية
    لكن هيهات هيهات. .مستحيل استحالة مطلقة!!

  • براك عبد الرحمن
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 19:07

    عجبوك هادوك لي دارو لوبيز أو عاود دردك زيد دردك

    مابانوش ليك

    هادا هو جادلهم باللتي هي أحسن !!!!

  • sifaw
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 19:08

    بعد ان اقر الدستور الا مازيغية لغة رسمية فيجب على الشيخ ان يحترمها وليس ان ينعتها باقبح الصفات فهي لغة الاجداد والارض فان كانت الدولة تحترم شعبها فعليها ان تحاكم هدا الشخص المتشبع بالفكر الوهابي العنصري

  • اوعطا
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 19:09

    لا بد من مناظرة هذا الجاهل للامازيغية و العنصري و الناكر لقول الله تعالى: يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر و انثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا….راجع ايمانك لانك بينت على حقيقتك يا بنحمزة .

  • الواقع اللغوي المغربي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 19:11

    يقول المؤرخ الفرنسي المتخصص في اللغة البربرية باسيه A.Basset الذي نشر كتابا سنة 1929 عنوانه (اللغة البربرية): “لم تقدم البربرية أبدا لغة حضارة، لا في الماضي ولا في الحاضر، كما أنها لم تقدم لغة موحدة موزعة على مجمل البلاد، كما لم يكن لها آداب مكتوبة، أو مدارس تعلم فيها. لقد كانت ولا زالت لغة محلية، لقد فتتت البربرية إلى لهجات متعددة، مجزأة حسب كل قرية، لدرجة أنه لا توجد لهجات بربرية ، ولكن يوجد لها واقع لهجوي (Fait dialectal)، بل إن التفاهم بين جماعة بربرية وأخرى قليل أو معدوم”

    يقول جابرييل كامبس G.Camps في كتابه (البربر ذاكرة وهوية) : “”إن علماء الأجناس يؤكدون أن الجماعات البيضاء بشمال إفريقيا سواء كانت ناطقة بالبربرية أو بالعربية، تنحدر في معظمها من جماعات متوسطية، جاءت من الشرق في الألف الثامنة بل قبلها ، وراحت تنتشر بهدوء بالمغرب والصحراء”

    ويقول المؤرخ الفرنسي G.H.Bousquet : “وعلى كل حال يوجد ما يجعلنا نقتنع بأن عناصر مهمة بربرية، وبخاصة اللغة، أتت من آسيا الصغرى عن طريق منخفض مصر، في شكل قبائل تنقلت في شكل هجرات متتابعة،على مدى قرون عدة، في زمن قديم لم يبت في تحديده”

  • redouanmouden
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 19:14

    هل رهاناتنا هي الأمازيغية ؟ أنتم تشغلون انفسكم بأمور ثانوية و الدولة استغلت الأمر و لبت رغبتكم تدريجيا و أولادنا لا يجدون عملا و الفقر و البطالة و الأزمة . أنا لا اريد لا أمازيغية و حتى لا عربية اذا لم تحقق لي التنمية و مستقبل أبناءنا , يا دعاة الأمازيغية الرهان الحقيقي هو الشغل و التنمية و الصحة و التعليم الجيد و لا تهم اللغة ندرس ابناءنا الانجليزية او غيرها و دعنا من الانغلاق و العنصرية

  • محمد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 19:14

    اذا كان ما نشر عن الشيخ بن حمزة صحيح,فإن الدستور الذي صوت عليه المغاربة والذي يقر بالامازيغية كلغة رسمية في المغرب ،اصبح غير ذي قيمة في نظره .واخشى ان يكون هذا مجرد ادعاء في حق الشيخ .

  • مليكة
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 19:15

    كنت احترم هذا الفقيه لم أكن اعرف انه يحقد على المغاربة والمغربيات الى هذا الحد يجب على وزارة الأوقاف ان تتخذ اجراءاتها في هذا الفقيه انه يحرض على العنصرية وينشر الفتنة في المجتمع اما عن الغناء موجود في جميع اللغات ليس في الامازغية فقط

  • akka
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 19:16

    Qui peut bien être pour porter ce jugement? En plus qu'est ce que cela va bien changer? des un Fkih qui se prends pour savant et à qui on accorde ce titre, c'est normal qu'il débite ces idiotie comme il ne cesse d'en sortir telle une vieille qui délire et interprété tous par ses rêves et cauchemars. Si lafkih occupe toi de des hadiths que tu répètes toute ta vie et ces livres jaunes que tu relies jusqu'à la fin de ta vie. Autre chose comme on te l'a rappeler dans une émission(MR Dialmi) tu n'es qu'un fkih c'est tout

  • sana
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 19:16

    نفترض الآن أن المغاربة اكتشفوا، ذات صباح، أن الأمازيغية والدارجة قد اختفتا، ولم يعد أحد يتقنهما ويتحدث بهما، ولا توجد إلا العربية التي تحتفظ بمكانتها الحالية. فماذا ستكون النتيجة؟ سيصبح المغاربة مثل شعب أبكم لا يتفاهم إلا بالإشارات، وستُشل الحركة التجارية بالأسواق نهائيا، لأن المتعاملين لا يتقنون لغة يستعملونها للتفاهم والبيع والشراء…azul

  • المرصاد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 19:19

    سنترجم القرآن للأ مازيغية ونصلي بالأمازيغية!

  • rachid
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 19:20

    إذا كانت اللغة الأمازيغية كما أشار ‏الداعشي بنحمزة‬ لعنه الله ولعن وجهه بالمجلس ‏الداعشي‬ العلمي بوجدة أنها لغة" الشيخات" بأسلوبه المرحاضي الذي لا يبت للإسلام و المجالس العلمية حتى بصلة … فمن تكون لغة "العربية" غير لغة الداعشيين المجرمين المجهدين في النكاح والذبح وسفك الدماء و قتل أرواح الناس في أراضيهم و بغير حق ! إنهم المفسدين في الأرض رحمك الله يا إبن خلدون "إذا عربت خربت" !

  • azhou
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 19:20

    i didn't finish my comment and suddenly my opinion was gone…غلط وليس خطا من الاستاذ الانسان بنحمزةان يمس كرامة الاخر باي دريعة من الدرائع علاوة عن عدم الخلط بين الدين ثم المعرفة….لغة القران شئ يحترم وايضا لغة الاخر تحترم…تعليم الامازيغية سيجد حقلا كباقي اللغات ليس بنفس الحدة مشروط بوثيرة العمل الجدي لتحقيقه لكن سيخلق نوع من التجانس واندماج تقافي لايكون الا مثريا بعيدا عن شوفينية ضيفة كان من الاحرى بالاستاذ الجليل تفلديها بظبط فراسته …معرفة الاشياء خير من جهلها…

  • عبدالاله
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 19:22

    باختصار وبوضوح سؤال واحد هل اللغة الامازيغية تاهل لتتبع دراسة عليا باوروبا وامريكا اساتدة ودكاترة حصلوا على شواهد عليا في الطب والقانون والحقوق هل هي مكتوبة بالامازيغية لم ارى في العالم وصفة طبية او طاقم طائرة بلهجة الامازغية خاص شوية ديال الوعي والسلام

  • awsim
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 19:23

    الى 337 – azerty
    -للانصاف لم يسمح الشيخ الزمزمي رحمه الله لنفسه النزول الى هذا المستوى الذي هبط اليه بن حمزة…الشيخ الزمزمي لم يكن شتاما ولالعانا..وانما تحدث في مسائل تتعلق بالدين..ونوقش في فتاويه نقلا عن فقهاء عصرغيرعصره ونوقش وتقبل النقاش بصدررحب..اما الذين اغلظوا له القول فهم شيوخ الدين انفسهم

  • ابراهيم
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 19:23

    بعد الزوبعة، التي خلفّها تسجيل صوتي نُسب إلى مصطفى بنحمزة، هاجم فيه الأمازيغ، ووصف لغتهم بـ”لغة الشيخات والمغنيين”، خرج رئيس المجلس العلمي المحلي بوجدة، ليؤكد أن هذه التصريحات تعود إلى أزيد من عشرين سنة مضت، وأنه “لا يصحّ الحديث عن أمر خارج إطاره الزمني!”.بنحمزة، الذي أقرّ بصحة التسجيل، قال في حديث مع “اليوم24″، إن هذا الكلام يعود إلى أزيد من عشرين سنة “الأمور تغيّرت الآن، خصوصا أن الدستور كان واضحا بخصوص ملف الأمازيغية كمكوّن أساسي للهوية والثقافة المغربية”، حسب ما جاء على لسان الفقيه، الذي أكد أن موقفه واضح على هذا الأساس، “ولا يمكن لأحد أن يخرج عن هذا الإجماع الحاصل حول الأمازيغية”.وعن الاتهامات، التي وصفته بأنه “يُكنّ حقدا دفينا للأمازيغ”، ردّ المتحدث باستغراب “كيف لي أن أعاديهم وأمي وزوجتي وأصهاري أمازيغ!”، ثم أضاف”لا أحد من مصلحته إقصاء أي رافد في الثقافة الوطنية، بل إن الجميع يعمل في إطار السعي وراء ترسيخ المكتسبات التي حققها المغرب”.وفي ردّه عمّن له مصلحة في نشر تسجيله الصوتي في هذا التوقيت بالذات،

  • فيصل
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 19:24

    أين السيد الوزير الذي أوقف أئمة بتهمة تسيس الدين.فليوقف هذا المتعصب.يا أيها النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

  • محماد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 19:25

    لم أجد بما ارد به على شيخنا سوى بيت شعر للمتنبي:
    ادا أتتك مدمتي من نا قص….فتلك الشهادة بأني كامل
    لما سمعت فديو الصوتي ولم تكن الصورة ظننت أنني واقف في حلقة في ساحة. ..لان أسلوب الخطاب لم يكن أسلوب رجل الدين المتقف تم لم تحترم فيه قواعد اللياقة.
    ادا كان الخطاب الديني خطاب يدفع بالتي هي احسن صاحبنا يقول العكس مع الأسف الشديد.
    عليك أيها الشيخ ان تراجع خطابك ومن الأحسن ان يكون مكتوبا قبل إلقائه . محماد الأمازيغي

  • حسن
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 19:27

    بقولك هذا تبين انك امي جاهل رغم انني لست امازيغي انهم احسن منك يا جاهل ،

  • شيماء
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 19:30

    المغاربة هم السكان الأصليين للمغرب أراد من أراد و كره من يكره.قال تعالى "وجعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا " I m amazighiya and I m proud

  • مغربية
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 19:31

    اولا انا امازيغية بن حمزة على صواب فبدل البحث عن امور تدفع بنا الى الامام وتعلم لغات تفيدنا لازلنا نطالب بلغة اجدادنا التي لا يتقنها الا هم فتعود بنا الى الوراء كلنا مسلمون امازيغ وعرب تعلم المازيغية مضيعة للوقت.

  • محمد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 19:32

    بصراحة انا امازيغي وافتخر عار على هذا الشيخ اذا قال هذا الكلام.اما اللغة الامازيغية فيجب ان تدرس في المدارس. اما هؤلاء اللذين كلما ضهر حوار عن الامازيغية يعارضون بسم الدين (اللغة العربية لغة القران الخ) اريد ان اقول لكم دول لا يتكلمون العربية واحسن منكم دينا مثلا (اندونسيا و باكستان و تركيا الخ ) اما عرب المغرب فيحتلون المركز الاخير من ناحية تطبيق الدين الاسلامي) هناك الكثير من الكلام ولكن خاص لي يفهم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • لوسيور
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 19:33

    من الصبي بجانب البطحاء ملــقى غير ذي ســــهد *** نجلت به بيضـــاء آنســة من عبد شمس صلتة الخد
    هذا البيت لحسان بن ثابت يبين فيه اصل معاوية…هل ينكربنحمزة اصل زياد بن ابيه..والملحقين ونساء قريش صاحبات الاعلام اعلام البغاء..من ابتكر الجنين الراقد غير نساء الاعراب..قال تعالى [ وَلا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّناً لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَنْ يُكْرِهْهُنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيمٌ] (النور: 33).
    ان الاعرابي يأكل من فرج بنته ومن ثدي زوجته ..ولهذا الوزواز بنجمزة ان يبحث في انواع الزواج عند الاعراب زواج الرهط والاستبضاع وغيرها .وان يبحث عن نساء قريش صاحبات الاعلام .وعن الاستقسام بالازلام واللجوء الى الكهنة لاثبات البنوة.
    بدليل القرآن ةالكريم ووفقا للمثل المشهور ( تجوع الحرة…) وباعتبار الالحاق النسبي حق لنا ان نقول ان اللغة الاعرابية لغة المومسات.

  • lahsen 95
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 19:33

    si c'est vrai ce qu' il a dit ben hamza c'est malheureux et dangereux si c'est faux il doit s'exprimer et dire la vérité dommage car les 1er habitants du Maroc c'est bien eux donc du respect et pas d'insulte

  • jamal
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 19:34

    بحال هذا لقال فيه الشافعي إذا نطق السفيه فلا تجبه …وحسبنا الله ونعم الوكيل فيك !!!

  • مغربي عربي امازيغي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 19:34

    هل يمكن ان تستغني عن اصلك العربي سي بنحمزة ? لماذا تطالب الامازيغ بذلك ? الاسلام والمغرب يجمعاننا ولا نحتاج للغة لتوحدنا كيف تفسر يا شيخ اننا نمتلك نفس اللغة مع خونة البوليزاريو ومع ذلك يريدون الانفصال ? لقط اهنت 16مليون مغربي يا شيخ يبدو انك كبرت وخرفت

  • LHOU
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 19:35

    كنت أحترم هذا الشخص عندما أتابع ندواته على الشاشة.فإن صح ماقيل عنه فلاحول ولاقوة الابالله فإن مايقوله ليس له سند ديني ولا إنساني ولاعقلاني فقط ينم على العصبية والجهل والعنصرية والاحتقار والعياد بالله.

  • momo
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 19:36

    Benhamza a perdu le réseau. Un savant doit être tempéré. CHichates sont des femmes artistes, poètes, honnêtes, et font partie de la culture marocaine arabe et amazigh. Il est obnubilé par la religion, et comme Ben hamza n’est pas un model et personne n’est à son écoute, il divague complètement. C’est le syndrome de sélénite, ses houzaabilates ne vont nulle part.

  • hammouda lfezzioui
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 19:36

    ا ذا كانت الامازيغية ,هي من ستمزق وحدة المغاربة
    فلتتمزق هذه الوحدة اربا اربا

    اراد لنا ''الموالي الامازيغ '' ,المستعربة ,ان يكون ما بقي من الاحرار موالي الموالي…

    عرقيا لا فرق بين المغاربة ,البعض نسي الامازيغية يا شيوخ الظلام ,والبعض الاخر حافظ عليها .

  • Amazigh athée
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 19:38

    Moi, monsieur le cheikh, je suis amazigh et fier de mon origine. Ni ton arabe ni ta croyance m'intéressent. Si tu me detestes, tu n'as qu'à qutter ma terre, bon voyage, Damas t'attend

  • hassan
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 19:41

    je suis scandalisé par des propos de cet individu vraiment demunie d'intelligence,Dire des choses sans savoir l'histoire du maroc c'est aberant il faut tenir compte que IMAZIGHENS ont le droit de revendiqué leurs langue soit reconnu officiellement,,mais attention un point tres important,il ne faut pas confondre l'islam et Arabe surtout pas tomber dans ce piege ELhamdolilah la plupart des Marocains sont musulmants sans exclure d'autres Marocains pratiquant une autre Foi,Maintenat la balle a l'Autorité de prendre la decision ferme envers a ce provocataire a mon avis qu'il soit enlevé de ces fonctions et aussi ne sera jamais invité a toutes les chaines Marocains;vraiment merite une lourd sanction ,

  • Patrie
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 19:42

    Inutile Déclaration
    Tous Amazighs, tous pour le .Maroc. Nous gagnerons

  • فاطمة
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 19:47

    كلما زاد تدين المغاربة بالإسلام كلما زاد احتقارهم أو نفورهم من الأمازيغية
    وكلما ابتعد المغاربة عن التدين بالإسلام كلما أقبلوا على الأمازيغية لغة وثقافة وفنونا، هذه الحقيقة لا ينكرها أحد.
    الإسلام في جوهره دين تعريبي.

  • السطاتي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 19:47

    الدكتور بن حمزة مفخرة المغرب فهو عالم جليل ومفكر يجمع بين الاصالة والمعصرة……اما الفيديو فالاستاد تطرق الى مسالة جد مهمة وهي دور اللغة العربية في تاريخنا ومدى قدرتها على استيعاب كل العلوم وكل المصطلحات اكثر من الفرنسية والانجليزية واعطى امثلة لان بن حمزة عالم لغة وتكلم عن موضوع الامازيغية لانها ليست لها مقومات اللغة لكي ندرس بها العلوم ولكي نواجه تحديات القرن 21 ولم نرى اي تاليف بهده اللغة و واضاف ان اجدادنا الامازيغ خدمو العربية واهتمو بها لانهم كانو ادكياء و وليس كمثل بعض الجمعيات التي لا تمثل الا نفسها التي جعلت من اللهجة الامازيغية مسالة حياة او موت بل ان بعضهم دهب الى حد اعتبار العربية لغة المستعمر جهلا وظلما ومن خلال الفيديو فبن حمزة لم يدكر الامازيغ الا بخير ولاكن بالطبع لكل فرس كبوة فقد وقع في زلة لسان فبن حمزة كان عليه ان لا يحصر الامازيغية في الاغاني وحدها بل هناك تراث شفهي من امثال وحكم يجب ان لا تضيع عندها علاقة بتاريخ اجدادنا وهدا لا يعنى انه اراد اهانه الامازيغ فهدا محال ولاكن بعض الجمعيات لا هم لها الاتصيد الهفواة

  • ayour
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 19:51

    الامازيغية هي اللغة الأم في شمال افريقيا ،لكن تم طمسها من قبيل العرب ابان غزوهم لشمال افريقيا ايام عقبة بن نافع و موسى بن النصير، بذريعة الاسلام .الامازيغية لغةالابطال الشرفاء الاحرار دعنا من العربية التخربيق لغة النكاح واصحاب بول البعيرلا تفيد لا في بحت علمي و لا شيئ ، سوى الكلام الساقط والشيخات

  • مغربي تقدمي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 19:58

    واضح ان استفاقة الامازيغ و بداية التفاتهم الى حضارتهم و تاريخهم يزعج البعض. خاصية : لا خوف على الامازيغية فرغم تهميشها لقرون و قرون فاكيد انها ستنبعث من رمادها و هذا متوقف على مدى دفاع اهلها عليها و الاهتمام بها و هذا يعرفه جيدا المتزمتون كامثال بنحمزة هذا رءيس المجلس" العلمي" لا ادري اي علم هل علم الفلك او علم الرياضيات او …واضح اذن ان الرجل يدافع باستماتة على مصالح شخصية تبقيه يستفيد من المال العام دون ان يفيد هذا الوطن في اي شيء ما عدا خزعبلات اكل عليها الدهر و شرب

  • تاشفيين
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 20:09

    اعتقد ان المشكل ليس فيما قاله هذا الشيخ او غيره بل المشكل في الامازيغ انفسهم لانهم ربطوا مصير لغتهم الامازيغية بمصير اللغة العربية لاسباب دينية مع العلم ان التكلم باللغة العربية ليس شرطا ظروريا لان تكون مسلما
    فالاتراك و الماليزيون و الباكسيتانيون …. مسلمون و ايمانهم كامل رغم
    انهم لا يتكلمون العربية
    الشيخ من حقه الدفاع عن العربية فهو عرووبي كما ان توجهه الاسلامي السلفي يحثم عليه ذلك و لا الومه
    لكن الوم الامازيغ لان كل الظروف مــواتية للنهوض بلغتهم الام
    فزمان ارهاب الناس بالسيف قد ولى و بدون رجعة و العالم الان
    يتجه نحو التحرر من كل اشكال التسلط السياسي و الديني و اللغوي …اظافة الى كل هذا هناك التقدم التيكنولوجي الذي افرز منظومة النيت
    التي هي ايضا تتطور و تتبلور في نفس الاتجاه تحرير العقول من كل القيود و التسلط و تمكين كل البشر من ان يكونوا كما يردون هم
    و ان يتعلموا ما يردون و باللغة التي يردون و باقل التكاليف و لا احد يستطيع ان يغير او يقف في وجه هذا ،الان، او مستقبلا .

  • عادل كركيش
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 20:10

    إذا كان للأمازيغية هذه الأهمية فأين هي لغة القرآن اللغة الأصيلة "العربية" أتحسبون أنكم أحسنتم إتقانها
    لا والله .أمة جهلت … اهتموا بالأصل ، فلن تتقدم أمة إلا بالرجوع إلى أصلها ومنبعها الأصل الأصيل .. اللسان العربي المبين

  • ملاحظة
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 20:11

    الم يبق لكم الا الدكتور بن حمزة لتشوهوا سمعته؟لدي احساس ان هناك ايادي خفية تعمل على اعطاء انطباع ان هناك مواجهة بين رجال دين والامازيغ

  • Tadot
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 20:11

    Les amazighs sont des gens qui travailles fort pour te faire vivre et faire vivre d'autre comme toi. Au lieu de les critiquer comme ca, tu dois les remercier pour leurs générosité etc… alors ms va travailler au lieu de gagner ta vie avec la politique religieuse sur le dos des amazighs s

  • ahmed
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 20:12

    امزيغي وافتخر ولااحقد على احد ونريد انصافنا في بلادنا الحبيب

  • kharkhoud
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 20:17

    كلامك يا شيخ الشيوخ صحيح في مجمله أما أن تقول أن الأمازيغية لغة الشيخات فاعلم يا شيخ أن بعض الشيخات أطهر من بعض الشيوخ فهن على الأقل لا يسبون لغة الشيوخ وشيخاتهم حياء وإجلالا. والله أعلم يا شيخ الشيوخ. ويبقى القلم مرفوعا عن المجنون حتى يعقل ما يقول.

  • فلاح
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 20:19

    السلام عليم ان العالم يستغفر له الحوت في البحر اتقوا الله .تحروا الخبر. لقد بدلوا ما قال. وهو من خيرت العلماء في العالم العربي جازاه الله كل خير ولا نزكيه على الله.

  • الكوني المغربي الامزورني
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 20:21

    بنحمزة يبحث عن الفتنة بين المغاربة الناطقين بالدارجة المغربية و بالأمازيغة و لا أحد يتحدث باللغة العربية في الشارع.لا يليق به الحديث بهذا الشكل و هو يمثل "مجلسا علميا" يدعي العلم.كان من الأجدر أن يتحدث عن أهمية الترجمة العربية مثلا للمسرحيات الأمازيغة أو للأفلام الأمازيغة كما هو الأمر للأفلام الهندية حتى يتسنى للجميع فهم ما يُقال بالأمازيغية..لكن للأسف جنح إلى الإقصاء و هذا هو طريق داعش.المغرب أصول سكانه أمازيغ هذه حقيقة انتروبولوجية لا يجب أن ننساها.و دور الدولة المغربية الآن هو احتضان التنوع اللغوي المغربي و تنويع العروض اللغوية في مجال التعليم،وللمواطن اختيار ما شاء بدو وصاية اديولوجية جوفاء..إن التطرف في خطاب العروبة سوف يوازيه تطرفا آخر في الخطاب الأمازيغي،لذلك حذار من اللعب بالنار يا أ هل "العلم".

  • hamid
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 20:29

    الله جل جلاله ،خلق كل الشعب وقبائل ،والفرق بالتقوى

  • حسن
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 20:30

    قبل ان يعرفنا الشيخ بلغة الاخرين كان عليه ان يعرفنا بلغته العربية هل يمكن لهدا الشييخ ان ينكر ان العربية لم تكن الا لغة قريش ولغة كفر قبل ان تصبح لغة الاسلام ،فالاسلام لم ينبد العربية رغم كفرها وجاهليتها وقريشيتها بل نزل الوحي بها. ادن فالاسلام بريئ من مواقفكم ايها الشييييخ.

  • شيخة من الأطلس المتوسط
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 20:31

    هل تنتظر منا أن نأتيك باكيات لتعطينا صكوك الغفران أسي الفقيقيه؟ الغفران من الله والشفاعة من رسوله. وعاش الملك!

  • محمد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 20:32

    أوصي المغاربة ألا يصوتوا على الإسلاميين لأنهم منافقين، وألا يقاطعوا الإنتخابات من أجل قطع الطريق عليهم صوتوا على أي حزب آخر ترونهوا مناسبا للمرحلة الجديدة.

  • مغربي و أفتخر
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 20:33

    اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم يجب الاعتناء. بها أما. الأمازيغية فا هية لهجة لاتسمن ولاتغني. من جوع.

  • سعيد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 20:35

    ا لتمييز العرقي يعاقب عليها القانون,

  • محند
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 20:36

    واش خصك العريان خصني نجبد صدع على راسي ياك رآك مزيان لفلوس موجودة لامنهنا ولامن ليه مالك مع الأمازيغ وقيلا نسيتي راسك الله يأخذ الحق فكل من نكر الخير ،نحن أمازيغ المغرب من قبل سيدنا المسيح ب1600 سنة ان أردت أفتي عليك فسأفعل ،الحمد لله خلق فوق كل واحد احد سبحانك اللهم ،اعتز بالأمازيغ العز للمغاربة كلهم والحمد لله .

  • عبد الحفيض
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 20:38

    السلام عليكم و رحمت الله
    ما فهمة في كلام هاد الشيخ بن حمزة عن تعليق عن الشيخة ولا الشيخاة فان المغرب بأكملهم وفي علمهم ان الأمازيغ في المغرب هم 75 ٪‏ او اكتر فادى أتين ان نفرق بين الشيخات في الإعلان المغربي فان الشيخات الأمازيغيات اللدينة يدهرن
    في الإعلان العام المغربي هو 3 او 4 في ٪‏ اما الباقي فإنهن من اهلك يا شيخ. و ضني أنا فان بعد الضن اثم الله يسمح لي فانة هاد الشيخ فانه ولدته شيخة من الركادة و الله اعلم ولكم واسع النضر

  • هشام
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 20:40

    انا سوسي واكن احترام كبير للاستاد ولا اشك ان العلامة بنحمزة فوق كل هده الشبهات ويستحيل ان يخوض في مثل هده المواضع التافهة.

  • samir byad
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 20:41

    الدين الإسلامي جاء رحمة للعالمين ، ويبدو أنا شيخنا العالم قد حرض سياسيا وكلامه بعيد عن القرآن ،وهل نسي أم أنه يجهل على ما يبدو أن إيمازغن هم نشرو الإسلام بإفريقيا والأندلس، كما أسأل شيخنا من هو طارق بن أزياد و من هو بن تاشفين هل ولدتهم أمهات العرب إرجع إلى رشدك ، خطأك هذا أبرز دليل على أن رجال الدين لا يجب أن يتكلمو في الشأن العام، فتصورا لو كان هذا الكلام صدر من أعلى هرم في السلطة ألم نكن سنغرق في حرب أهلية ؟؟؟؟؟؟

  • Marocain
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 20:41

    وهل بإمكان الحضارة العربية، في حال إعادة انبعاثها من جديد، أن تضيف أي شيء لما هو موجود من ابتكارات ومعجزات عبقرية يعجز العقل البدوي عن استيعابها، أو هل تستطيع تلك الحضارة المزعومة، في حال نجاحها وتمكنها من جديد لا قدر الله ولا سمح، أن تخلص البشرية من كل ما تعاني منه اليوم من مآزق ومشاكل وانسدادات بلمسة سحرية كما يزعم القومجيون والسلايفة؟
    هل لدى البدو الأعاريب من أي شيء يمكن إضافته لما هو موجود وقائم؟ وإذا كان الأمر كذلك لماذا تعيش كامل المنظومة البدوية من المحيط إلى الخليج على إنتاج الغرب في الطب والغذاء والدواء؟ وهل بإمكان أصحاب الرسالة الخالدة الاستغناء اليوم، عن أبسط المنتجات التي يتصدق بها الغرب عليهم حتى على مستوى حبة الإسبيرين؟ وماذا ينقص البشرية أصلاً حتى يقدمه لهم أصحاب الحضارة الخالدة؟
    SANA.

  • نور الدين
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 20:41

    ردا على المعلق رقم 7 المسى نفسه (أستاذ جامعي) ولكن من خلال تعليقه فلا أظنه أكثر جاهل لا يفهم حتى نفسه فما بالك بلغة من اللغات، فإذا كنت لا تفهم الأمازيغية فهذا مشكلك أنت ولا مشكلها وإذا كان هذا رأيك فحتى الصينية والهندية واليابانية والحبشية وغيرها اللغات التي لا تفهمها…………

  • الى الاستاذة الجامعية
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 20:42

    لماذا تكتبين باللغة العربية اذا كنت تنتقذينها. انا اتحداك واتحدى كل دعاة الامازيغية ان تكتبوا بهذه اللغة الامازيغية التي تزعمون،وتتركوا اللغة العربية مرتاحة منكم.

  • med
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 20:45

    انت شيخ وهي شيخة والكلمة عربية ياظلامي انتقد عقلك انت والمعلق الاستاد الجامعي الذي لايستطيع تعلم لغة البلاد والاخرون ينتحلون"انا امازيغي"

  • ناصر
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 20:47

    من اراد أن ينتقد يجب عليه الإقناع بالحجة والمنطق السليم كفاكم تعصبا والتلفض بالكلام النابي الرجل انتقد .ولو كان خاطئا يجب الرد عليه بالعقل والمنطق .فمن أساء إلى الأمازيغية هم الأمازيغ أنفسهم اسءلو عصيد وزبانيته.

  • بالمهدي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 20:49

    الفقيه بنحمزة نحترمه لعلمه ولكن لا تستبلد الناس بألقول المجانب للصواب فالعربية لغة القرآن نعم ولكن لم تحل دون شعر أبي نواس وعمر بن أبي ربيعة ..
    هل تنكر الفكر الياباني والصيني وغيرها من لغات لها مكانتها العلمية وتتفوق كثيرا على لغتنا اﻷولى العربية
    ماذا أنتجنا غير الكوارث ..
    المشكل في العقول وليس في اللغات ..هل ما يقع في المشرق العربي اﻷعرابي يشرف لغة القرآن ..
    رحم الله المايسترو اﻷمازيغي الذي أوصل الثقافة المغربية إلى العالم أكثر مما فعله علماء الحيض والتعدد ..بما فيها الوجوه ( النفاق أعني )
    أنا أعتز بأمازغيتي ولغتي العربية ..
    السي بنحمزة تواضع وأعتذر

  • عابرة السبيل
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 20:49

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الي كل من تطولت عليه نفسه علي اللغة الأمازيغية
    اقول لكم من انتم ومن تكونوا من هم رجال المغرب الأحرار من ساهم في استقلال المغرب الحبيب أليس الأمازيغ
    ياشيخ اتقي ربك مع احترامي الي مكانتك فأنت في المكان الخطأ

  • Aknoul
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 20:50

    الشيخات
    c'est le feminin de Cheykh
    Toi es un Cheykh Monsieur BenHamza n'est ce pas?i

  • سلفي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:00

    اتقوا الله الشيخ تكلم بعلم لا تحرفوا كلامه

  • يوزرسيف أمازيغ
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:01

    واستطرد: "شحال عندك من كتاب بالأمازيغية، وشحال عندك من كتاب ديال الفلسفة …
    ومتى كان رجال الدين المتزمتون يهتمون بالفلسفة ؟؟؟
    أنت يا فقيه تحمل تناقضات خطيرة …. و اعلم أن اعتناق الإسلام لا يعني اعتناق اللغة العربية .

  • Ouajdi
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:02

    بعد ان سمعت مداخلتك تبين لي انك تخلط بين الا سلام كدين و العربية كلغة، وهذا الخلط عيب كبير ان يصدر من شخ مثلك ذو منصب مرموق!! و يجب ان تعلم ان الأمازيغ الذين تحقرهم ساهمو بشكل كبير في ترسيخ الاسلام في المغرب الى جانب إخوانهم العرب والتاريخ شاهد على ذلك، اما الواقع والرسالة السماوة يقولان ان الاسلام أرسل للعالمين ليس للناطقين بالغة العربية فقط، والإسلام بلغ أوجه عند البلدان الغير العربية وواقع الحال اليوم اصدق دليل، خلاصة القول ان كلما ابتعد الإسلام عن الغة العربية الا وبتعد عن الفكر الوهابي العنصري الذي تتبناه يا شيخنا، ونرجو من الوزارة ان تتدخل من اجل كبح هذه الأفكار الهدامة

  • حسن الأمازيغي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:06

    بن حمزة عد نفسه من الجاهلين الله سبحانه و تعالى جعل اختلاف الألسن و الألوان أيات للعالمين
    وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ (22)

  • Belahcen mohamed
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:10

    Mr le ministre prof Med Taoufiq à la suite de ce discours racial et réactionnaire, nous vous sollicitons de le limoger

  • ابراهيم
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:15

    هذه عقلية الاعراب ،من يضنون انفسهم ان الاسلام قد اشترى المغرب وان وحوده قبله لم يكن،افق من غيبوبتك وصلافتك ياحفيد الاميين ومتشققي الارجل،اكالين السحالي، فالامازيغية والانازيغيون انت ضيف عليهم واكرموا ضيافتك فبادلتهم بالغدر والتطاول وهذا لا غرابة فيه على حفيد النخاسين وخليقة السبي والاتفال

  • awsim
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:18

    الى 472 – السطاتي
    تقول نقلا عن الشيخ بن حمزة:
    ( لان بن حمزة عالم لغة وتكلم عن موضوع الامازيغية لانها ليست لها مقومات اللغة لكي ندرس بها العلوم ولكي نواجه تحديات القرن 21 ولم نرى اي تاليف بهده اللغة و واضاف ان اجدادنا الامازيغ خدمو العربية واهتمو بها لانهم كانو ادكياء و وليس كمثل بعض الجمعيات التي لا تمثل الانفسها..) هذا كلام لايمت الى العلم بصلة..هذا كلام هوى النفس التي لاتومن بالتعدد والاختلاف الذي هوحكمة الاهية..ولاعذرلمن يحسب على علوم الدين والشريعة الوقوع في هذا المطب على مستوى تجاهل الاقرارالالهي بالتعدد والاختلاف اولا..وثانيا على مستوى مجانبة ادب المجادلة والخطاب والامثلة في القرآن اوضح من ان لايدركها المهتم العادي واحرى المهتم المتخصص..وجادلهم بالتي هي احسن..وقولوا للناس حسنا..ولوكنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك…فماذا تسمي هذا اخي الكريم؟ قسه بما شئت فهوبعيد عن العلم شكلا ومضمونا لمن يدقق ويسعى الى النقاش الحقيقي.

  • azzouz
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:19

    يا شيخ اتقي الله. يظهر انك امي في قراءة التاريخ. شخصيات بصمت التاريخ المغربي .طارق بن زياد والملوك الدين حاربوا الرومان والفراعنة وغيرهم من الامبراطوريات التي ارادت التوسع والطغيان في شمال افريقيا. زد على دلك يا شيخ انك لا علم لك بالفن الامازيغي. فالشيخات فن دخيل في عهد الاستعمار ولا علاقة له بالفن الامازيغي. اعتدر على اقوالك للمغاربة يا شيخ .

  • الزغبي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:21

    اللعبة واضحة ولا تنطلي حتى على الاطفال:الجمعيات العرقية المتحالفة مع الموساد الإسرائيلي تريد ضرب الإسلام والشيوخ لضرب اللغة العربية ..
    بالأمس كان أبو زيد واليوم بنحمزة..
    على الدولة ان تتدخل بشكل حازم وفوري وتقوم ب:
    -حل الجمعيات العرقية.
    -سحب الجنسية من الذين يترددون على إسرائيل.
    -محاكمة من يتهجم على مقدسات الأمة :كالعلم الوطني اوالوزراء لأسباب دينية او عرقية.
    -سن قوانين تجعل من شن الحملات التحريضية لأسباب عرقية باو دينية مثابة أعمال إرهابية لها نفس العقوبات

  • البوليسية
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:25

    هدا كلام فاض ولا صحة فيه لان زوجته أمها أمازيغية.

  • مغترب
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:25

    لقد أخطأ بن حمزة ان تبث عنه هدا الكلام فيجب أن يقدم إلى المحاكمة لأن الأمازيغ ليسو شيخات فادا كان دالك كما جاء في المقال فمن يكون طارق بن زياد و موحي اوحمو الرباني و اوراد السغروشني و عبد الكريم الخطابي …..ثم إن هناك حديث صحيح لرسول ص يقول إنه سياتي قوم من المغرب ليسوا عرب يعني الأمازيغ سينصرون الاسلام .نحن لامازيغ ضد الظهير البربري وضد العداء نحن شعب عربي بدماء امازيغ لغتنا القرآن وتقافتنا الامازيغية.فإذا صح ما قيل عن بن حمزة يجب أن يطرد من المجلس العلمي ويحاكم وسنفتح تحقيقا في هدا الموضوع انتهى

  • محمد امازيغ
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:28

    انا امازيغ ايضا
    اتسال من اعطى الحق لكل من دب وهب ليتحدث باسم الامازيغ صحيح ما قاله الشيخ ليس من ينقصنا مسرحيات وافلام وشطيح ……ما ينقصنا هو الشغل. لكن هذا لايهمكم لانكم جعلتم من القضية الامازيغية قضية للا سترزاق يا اخوان نريد الشغل وسلامة وطننا العزيز.

  • عبدالقادر
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:30

    نجحت فيما ام ينجح فيه المستعمر ب"الظهير البربري" الفتنة بين ابناء الشعب الواحد لكن ماذا عسانا ان نتوقع من "المرشد الديني" لقناة الذل والعار 2M

  • zddou
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:32

    يا شيخ اااسلام دين جميع الاجناس بما في ذلك الامازيغ انت بتلك الاقوال ليس لك اي اجر في منصبط لامك تشتم الناس

  • سوس العالمة
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:32

    لماذا هؤلاء تسمح لهم الدولة أن يكونوا في مكانة كمثل مجلس الدين لبد أنتتحرك الدولة قبل فوات الآوان التحرش ضد الأمازيغية بلغ حده إبن حمزة كلامه إحتقار عنصرية وحاشا أن يكون الإسلام هكذا نحن نعرف الدين جيدا ورحم الله المختار السوسي الذي عرف دينه جيدا وكان مؤمنا صالحا لم تسمع منه أية كلمة سوء

  • mahmoud
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:35

    نحن مغاربة سواء تحت إمارة المؤمنين. ﻻنحب الفتنة ونكره التفرقة و العنصرية. وكل من اراد انيتفوه بكلمة فاليقل خيراً أو ليصمت.

  • سوسي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:36

    سلام الله عليكم
    هذه الشردمة من المتعصبين التي تدافع عن الأمازيغية لا تمثل إلا نفسها وانا امازيغي أتبرأ منهم . وما قاله استاذ بن حمزة فهو زلة لسان وكلام جانب الصواب.
    فالأمازيغ الذين تشبعوا بالإسلام هم من خدموا اللغة العربية فمنظومة ابن اجروم التي تدرس في المعاهد والمدارس الدينية خير دليل.

  • maghribia
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:36

    ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ( 6 ) )
    المغاربة لا يتكلمون اللغة العربية بل الدارجة يعني شلح ولعروبي لا يتحدثون
    بلغة القرآن ولا لغة أهل الجنة لتوضيح فقط

  • jamal
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:38

    سنضيفه في لا ئحة الحقودين على الثقافة الأمازيغية مع أبو زيد.هل نسيتم ربنا لا تفرق بيننا وبين إخواننا البربر!
    التاريخ قد يعيد نفسه،فحداري

  • abdo
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:44

    malheureusement ce lui qu'on attendait être un vrais musulman ;il verse l'huile sur le feu ;il a dévoilé son vrais visage ; il est comme la plus part des PJD ;des racistes ;ils croient que pour être un vrais musulman il faux obligatoirement parler l'arabe et être de race arabe !!!!des racistes

  • عبد الله المغربي جنوب
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:48

    ليكن في علم المغاربة والمغربيات والعالم اجمع أن ساكنة المغرب هي امازيغ ويهود ومسيحيون قبل الاسلام . واختلطت الانساب والتعايش والسلم بعد دخول الاسلام وتزوج الفاتحون بنات ونساء امازيغيات وتعلموا اللغة وعلموا العربية والدين الاسلامي ، وما ادراك ما الفاتحون واخلاقهم واحترامهم الساكنة التي رحبت بهم واحتضنتهم وامنت بالدين الجديد . وبدلك فمن لم يحمل في عروقه دماء امازيغية فانه ليس مغربيا ، أما العالم ورئيس المجلس العلمي ادا صدرت منه كطلمة الشيخات علانية بدون حياء مع السب والشتم لواحد من افراد الشعب المغربي ناهيك عن اغلبية المغاربة فانه لا يليق بالمنصب وحاشا لله ان نلقبه بعالم او رئيس مجلس علمي ، وعلى هدا الشخص ان يبين لنا ابن من يكون والا فان هناك من يعلم حق اليقين الحقيقة . وعلى اي فالشيخة مغربية والمدنب مغربي والعابدى مغربي واليهودي المغربي مغربي والامازيغي المغربي مغربي ولا يجوز لاي كان ان يتطاول ويسب بالالقاب اي كان من المغاربة وحرم الله ونهى التنابز بالالقاب يا وزيرنا في الاوقاف ما هدا الدي حصل من رئيس مجلس علمي لدينا .

  • اصيل
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:48

    كلام لا يليق باستاذ متلك له مكانة مرموقة ،خرجت عن اللياقة والادب .كما اني اتفق معك في ان ترسيم الامازيغية قد تمزق الامة . لا بلجيكا وسويسرا فيهما تلات لغات لكل منهما ، لم نشهد تفتيتا او تمزيقا لهذه الامم .اتكلم معك وانا امازيغي عربي ،والدتي امازيغية ووالدي عربي ، لكني لا اجد اي عنصرية في اتبات وترسيم الامازيغية ،فهي لغة عدد كبير من المغاربة ولا يمكن لاحد ان يسعى الى محو ترات ولغة مكون من مكونات هذه الامة يا استاذ ،الامازيغ حزء منا ومن المغرب العريق ، وهذه مسالة تابتة وراسخة . اسحب كلامك فورا رجاء .

  • بغينا
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:48

    الحمد لله

    لم يرد في القرآن أو في السنة الصحيحة – فيما نعلم – بيان اللغة التي يتكلم بها أهل الجنة ، والوارد في ذلك حديث لا يصح عن نبينا صلى الله عليه وسلم ، وبعض الآثار .

    فقد روى الطبراني في الأوسط والحاكم والبيهقي في شعب الإيمان وغيرهم عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أحبوا العرب لثلاث لأني عربي ، والقرآن عربي ، وكلام أهل الجنة عربي ) .

    وهذا الحديث حكم عليه ابن الجوزي بالوضع ، وقال الذهبي : أظن الحديث موضوعا ، وقال الألباني في السلسة الضعيفة (رقم 160) : موضوع .

  • أمازيغي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:53

    كان من المعروف عنك أنك سيد نبيل يقدرك الجل و لكن نظرا لهذا الكلام قد خيبت املنا في شخصيتك كنا نظن انك بالفعل رجل دين و ديننا لا يفرق بين المسلمين مهما كانت لغتهم و نرى في قنواتنا ان اغلبية المغنيات (الشيخات) الا العرب .ايها الشيخ بكلامك و نظريتك هذة فانت تفرق و لا تجمع ولكن الامازيغ ثابتون و السلام

  • عبد الرحيم
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:53

    الأمازيغية لغة أصيلة في شمال أفريقيا والصحراء كانت وستبقى كذلك ولا يمكن أن تكون أي لغة وسيلة للتفرقة سوى في البلدان المتخلفة. ولعلي اسيق مثال سويسرا وبلجيكا وغيرهما وهما بلدان صغيران مساحة يتحدثون اكثر من لغة.

  • خالد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:11

    هذا الكلام قاله بن حمزة 20 سنة خلت وقدم تفسيرا في الموضوع.اتقو الله في الشيخ.

  • monsif
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:15

    حذاري من جهلك يا هذا الانسان فانه خطير على الامة اذ سيؤدي بها الى الفتنة وان لم اقل الى صراع داخلي انك بتصريحاتك هذه ستشجع العنصرية وعليك ان تتحمل مسؤولية نتائجها وعواقبها , فانت ضد الدستور المغربي الذي اجمع على ان اللغة الامازيغية تعتبر اللغة الرسمية الثانية في البلاد كما ان صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله يعطي لها الاهمية التامة . انك اخطات يا بشر في تصريحاتك وستقلل من سمعتك وان لم تكن شيئا امام سمعة الامازيغ .

  • عبد الله المغربي جنوب
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:15

    ايها الاخوة كافة ، مغاربة ام غير مغاربة . ويا ايها الاخ رئيس المجلس العلمي . عار وعيب ان يصدم من امثالك سب احد او التقليل من قيمة اي بشر كيفما يكون نوعه ، وسيدنا ونبينا محمد لم يحتقر ابدا ولم ينقص من عبد من عباد الله ومن خليقة من خلق الله . أما اللغات فجميعها لغات الله سبحانه وتعالى بما في دلك لغات الحيوانات والخلق اجمعين . فما بالك بمسلم فرنسي اة صيني او هندي او اسباني من الدين لا يعرفون ولو كلمة من العربية . فهل في رايك مسلمين أم لا . فالامازيغية لغة من لغاته سبحانه وتعالى والامازيغ من حلق الله . وادم يعرف جميع لغات ابنائه البشر : ( وعلم ادم الاسماء كلها ) أي بجميع لغات بني ادم التي نعرفها والتي لا نعرفها نحن . فاستغفر الله وتب الى الله واعتدر في سبيل الله وقد ارتكبت الاثم في حق الامازيغ كافة واللغة الامازيغية في صدور الامازيغ . فما بالك وما حكمك ايها العالم . ومادا تريد من الشيخات وما هدا اللقب يا استاد والتنابز بالالقاب يا استاد يا عالم ….

  • علي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:21

    خطير وخطير جدا جداً ادا كان ما قيل صحيح أنه كمن يصب البنزين على النار نعم كامازيغي اقول ان مشكل الأمازيغية عبارة عن قنبلة نووية موقوتة أتمنى أن تعالج الأمور قبل فوات الأوان

  • عبدالعالي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:26

    أنا أمازيغي وأمّا الذين يدّعون أنّهم أمازيغ في خرجاتهم حاملين علم بخطوط غريبة،لايريدون إلاّ الفتنة لهذا البلد الطيّب من شماله إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه ما يريدون سوى تمزيق هذا الوطن العزيز،هذه هي الحصيلة التي يريدون أن يغرقوا فيها المغاربة،
    ألا تستحوا من أنفسكم أن تصفوا العالم مصطفى بنحمزة بما لايليق بشخصه هذا العالم الذين تصفونه بالعنصري،عليكم أن تفهموا كم من الطلبة الأمازيغ الأصل قد تعلّموا على يده فاستفادوا وأفادوا البلاد والعباد.
    منذ أن ظهرت هذه الشردمة من الفـتـّانين ما تجد في خطاباتهم سوى ضرب في الإسلام وتشجيع العلمانية في البلاد لذلك يجب أن يفهم هؤلاء بأنّ الأمازيغ هم مسلمون وواعون لأهدافكم الشيطانية.

  • Amaziri Oujdi
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:27

    أنا أمازيغي زناسني وأتّفق مع الّشيخ المبجّل بنحمزة،وأقول العربية تجمعنا واختلاف اللهجات إن أعطينا له الأولوية سيفرّقنا،وفعلا الأمازيغية تغلب عليها النّزعة الغنائية وهذا تراث لا يعتبر ميزة أو مزيّة نفاخر بها في الآفاق،وأقول مصطفى بن حمزة خطّ أحمر،وصمّام أمان لبلادنا ومفخرة لوطننا بل للعالم،ومن أهل العلم الرّاسخين والذين يشاقّونه هم صغار لايؤبه ولاينظر ولايلتفت لهم.

  • dayass
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:32

    خلاخة القول ان هذا الرجل ابان بمالامجال للشك بجهله لما وصلت اليه الامور واراد الرجوع بنا الى الوراء لما قبل دستور2011. انك ومع كامل الاسف وانت ادرى منا، وفي مراكز الوعض اقول الوعض والقرار لاترى خير الوطن ومستقبله وانت الذي يجب ان تتسم بجمميع والاخلاق النبيلة وان يكون نضرك ابعد وان تحسن حتى ولو لمن اساء اليك. مادنب امي وامهات جل المغاربة حتى لا اقول كلهم اللواتي يعملن ليل نهار ويصمن ويصلين ووصفتهن ٌبالشيخات ٌ ونحن نعلم ما قصدك بهذا النعت(sens pégoratif du terme)٠سامحك الله ايها الواعض؛؛؛؛

  • marocain
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:33

    Âssid était le premier à diffamer le prophète et l'islam dans plusieurs de ses positions et ses propos, et offenser ainsi une grande partie des musulmans berbères et arabes. La langue arabe est un facteur d'unification de notre nation par excellence. Ces activistes amazighs sont loin de se faire une place ..honorable parmi les marocains. Ils doivent se taire.

  • هشام
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:42

    يجب احترام العلماء ربما لا يمكن للشيخ بنحمزة ان يخوض في هدا الموضوع وادا تكلم فيه فعلا فيقصد اشياء اخرى .
    الله تعالى يقول في كتابه الكريم: ومن اياته اختلاف الوانكم والسنتكم.صدق الله العظيم.
    فاللغة الامازيغية اداة تواصل وليست لغة شيخات وادا اردنا التعميم فالعربية كدلك فالعرب لا يتقنون سوى الغناء والشطيح انظروا الى وسايل الاعلام لتتاكدوا
    المهم لا يجب ان نستفز الناس وننسف ما بناه الاجداد من تعايش وتمازج مكنت المغرب من التفوق وتفادي الفتن.

  • يوسف الشباني
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:49

    أحسنت يا شيخنا الفاضل ولكن للاسف قل من يفقه كلامك لان التعصب اعمى البصيرة واقفل القلوب

  • يونس
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:50

    nsiti hadi "لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى"

  • ibrahim
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:10

    لا حول ولا قوة الا بالله الم يقل الرسول صلى الله عليه وسلم لا فرق بين عربي ولا اعجمي الا با التقوى اتق الله في نفسك والله من علامات الساعة ان ترى عالما مغربيا لا يفقه شئ في بلاده اخي ادعوك لزيارة احد المشايخ الغير المعروفين اصلا في اعلامنا والله ستعرف قيمتك وستعترف حينها ان العلم ليس بالضرورة ان تكون عربي او امازيغي

  • عربي امازيغي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:14

    السلام عليكم. بدون شك ان الاستاذ الجليل لا يقصد ايداء اخوتنا الامازيغ بل هو يتكلم عن اللوبي الذي يستغل الامازيغ للوصل الئ غايات اخرئ , وينسئ الاهم وهو توفير العيش الكريم للمغاربة علئ العموم و الا مازيغ علئ الخصوص.

  • rachid almaghribi amazighi
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:20

    اولا نحن كلنا مسلمين ويجب ان نبتعد عن الفتن اما الشيخ فعمله اصلاح بين الناس بذل اشعال الفتنة اما اذا اراذ ان يعرف الامازيغ فعليه ان يقراء التاريخ.

  • امزيغية
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:24

    للاسف الشديد رغم انني كنت اكن اليك الاحترام الشديد فها قد عبرت عن مستواك الدنيئ مادامك قلت الامزيغية الا انا تخاطبنا نحن الامزيغ اجمع وكذلك تسعى لنشر الفتن والعنصرية قاليك عاليم منين منين عالم ف السب و الشتم و القذف وانت طعنتنا في كرامتنا ويجب الرد عليك و بقوة ويجب عزلك ف انت تنشر العنصرية والحقد بين عروبي والامازيع الاعزاء

  • سانتوس
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:38

    إنه ليس من الصواب قذف لغة ما لشعب ما بل ينبغي قذف المستهجن من معنى الكلام مهما كان موقعه ، وإن لعلمائنا نقول لهم ينبغي فهم المعاني والدلالات والإقتضاء لا القذف في لغة الشعوب ينبغي تصحيح الرؤى ومناقشة الكنه لا التعصب والجرح، لا ينبغي أن نقول اللغة العربية لغة اهل اللذين يلفون ولغ ضرع الناقة في الصحراء أو اللذين يمشون حفاة عراة، كذلك لا نقول لغة الأمازيغ لغة الشيخات، من عبر بهذا جاهل منحجر في هذا الباب بل كل للغة حبل وريد لهلها بكنهه في ارضه ودياره، الهدف هو الفهم بعد الرؤى والغاية بعد الوسيلة لا نقذف في لغة الشعوب مهما كانت صينية او هندية أو مالاوية ، اعتقد ان عالمنا الجليل لا ينزل الى هذا المستوى ليقول لغة الأمازيغ لغة الشيخات بل يمكن أن يقصد بعض النتسكعين اللذين يدعون انفسهم علماء وليسوا بعلماء ، بل يمكن أن يرد على بعض الجاحدين والجهلة من سفلة الناس تارة يتظاهرون أنهم كتاب وتارة أخرى شعراء وتارة اساتذة وما هم بذلك، رد عليهم شيخنا الجليل بن حمزة لكن اعتقد انه لم يقصد اللغة بل قصد شريحة من المعربدين والمتطاولين على اقتحام اللغة كعصيد وغيره في اتجاهه.

  • Mustafa
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:40

    عن أي فكر حداثي تنويري يتحدثون انه فكر شوفي إقصاء يرفض التنوع و يروج لفكر إسلامي ظلام الرافض لكل مكونات المجتمع المغربي بتنوع أطيافه فكر لا يؤمن بحق الاختلاف
    انه ليس فكر و أننا شطحات شيطانية تجعل من التعدد و التنوع وسيلة للفتنة على حد فهمه اللغوي

  • عتيق من صفرو
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:42

    برافو للفقيه بنحمزة.هذاهو كلام الرجال أصحاب العقول المتنيرة.أما السياسيون فهم يعرفون ان الامازيغية مجرد مضيعة للوقت ولكن يقدمون ويحثون عليها ويبذرون اموال الدولة في التفاهات لإرضاء مجموعة من الامازيغ.
    فبرافو لشجاعة بنحمزة .ولو طبقت مثل هذه النصائح لحقق المغرب مبتغاه.

  • محمد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:42

    غريب امرك ياشيخ كلام لايليق بناس العلم والفقه لاكن تدارك خطاءك ليس بعيب فا لعيب في ما قلته

  • amazigh
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:43

    ما هكذا تورد الابل يا شيخ. ان كانت اللغة العربية لغة الجنة فحاولوا انتم ايها العرب ان تكونوا اهل الجنة وان تكونوا مثالا للتسامح كالامازيغ

  • بعده خليفه
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:52

    العربية هي لغتنا و الأمازيغ أهلنا فلا مجال لزرع الفتن التي نحن في غنى عنها

  • الشيخات
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 00:06

    ما دخلك يا شيخ في اللغة المغربية التي اعترف بها البرلمان والمغاربة وأصبحت لغة لكل المغاربة .هذا يدل انك دخلت في ما لا يعنيك . اذا تسمع مالا يرضيك . ادفع باللتي هي أحسن فإذا اللذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم . انك شيخ الفقهيات لا قل ولا اكثر .اما المتدخلين المؤيدين لك فهم لا حول ولا قوة لهم . انشر يا هسبريس

  • atlassi
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 00:14

    a mon avis cet homme doit présenter les excuces à tous les Berbères du Maroc et du Monde ces propos ont portés préjudices à la Langue amazigh … cette langue qu'il veut salir est la
    … langue officielle du maroc.

  • موح
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 01:40

    أخوك المسلم فرض . وللهجة .ﻻ فرض وﻻ سنة

  • سوس العالمة
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 02:43

    من الغريب الواقع أن حملة العلم في الملة الإسلامية أكثرهم العجم لا من العلوم الشرعية ولا من العلوم العقلية إلا في القليل النادر وان كان منهم العربي في نسبه فهو أعجمي في لغته ومرباه ومشيخته مع العلم أن الملة عربية وصاحب شريعتها عربي .

    والسبب في ذلك أن الملة في أولها لم يكن فيها علم ولا صناعة لمقتضى أحوال السذاجة والبداوة .
    وأما العلوم العقلية أيضا فلم تظهر في الملة إلا بعد أن تميز العلم ومؤلفوه واستقر العلم كله صناعة فاختصت بالعجم وتركتها العرب وانصرفوا عن انتحالها فلم يحمله إلا المعربون من العجم شان الصنائع كما قلنا أولا

  • HAKKOU
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 07:30

    من خلال ما ورد في المقال رأيت بعض لردود ركزت على كلمة الشيخات ، لماذا لم تركزوا على أسئلته عن الكتب والتأليف للتواصل مع الآخر وبالاحرى مع الداخل؟

  • الأمازيغي الحر
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 08:47

    حذاري من التفرقة العرقية… للتذكير المغرب بلد أمازيغي في الأصل و العرب دخلو المغرب و عاشو فيه بإرادة الأمازيغ و التاريخ يشهد…ربنا أكرمنا بنعمة الإسلام و الحمد لله لا نريد زلزلة استقرار بلادنا بآراء منسوبة لأشخاص يبقون في الأخير أشخاصا و الشرق الأوسط خير دليل(سنة و شيعة )…و في الأخير نسأل الله عز و جل الهداية

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 09:14

    ماذا ندرس ونتعلم عبر ،هذة اللغة تجاوزا،اللهجة،فلسفة،فكرا،تذبيرا،اقتصادا،تكنولوجية،ماذا؟ والله انه فقط تعصب اعمى يجعل بعض الناس ؤستهترون بوقت المغاربة وعقولهم.ان الاردو والفارسية اعثمدت الحزف العربي والتعصب الاعمى اعتمد حرفا غريبا،غريبا.

  • عاشق المغرب
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 09:15

    بعدما رفض المغرب اجتماع جامعة دول العرب ورفض كذلك المشاركة في الغزو البري لسوريا في اطار التحالف التركي السعودي القطري فستحاول هذه الدول خلق مشاكل للمغرب باستعمال بيادق وعملاء اخوانيين ووهابيين لهذا ادعوا الى سن قانون متشدد ولما لا الاعدام ضد كل من يشجع الفكر الطائفي والعنصري لتفريق المواطنين وتمزيق الوطن .

    اما المدعو بنهمزة اعتقد انه استانس واعجبته مؤخرة دجينيفر لوبيز ولم ينتقدها بل اراد القضاء على الشيخات بالمغرب .

    لهذا نقول له اللهم مؤخرات الشيخات دياولنا ولا مؤخرة لوبيز.

  • Tolérent
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 09:21

    Eh bien l'Amazighe, cette langue que vous appelez irrésponsablement langue des Cheikhates est adoptée par la Constitution de notre cher Maroc comme langue officielle au même titre que l'Arabe. Haineux va!

  • rahmani
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 10:10

    نعم كفانا ذلا يا ايها الناس الناس تبحث فيىالعلم العالي وحنا خسنا غير فين
    نتلهاو ومعندنا شغل الله يخد الحق الاقمار الصناعية فوق راسنا الصواريخ
    العابرة ل لقارات متوجهة في اتجاه الدول المتاءخرة وحنا مسيقين خبار غير
    الكلام الخاوي هاد شي فاين حنا فالحين كل واحد كيلغى بلغاه الاجانب يبحثو
    في العلم العالي وحنا نحيو تاريخ العصر الجاهلي برابو لاصحاب التعليق …

  • mostafa
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 10:25

    Chers amis et compatriotes
    أدعوكم فقط إلى التأمل:
    خبراء الطاقة الذرية يسلمون الرباط تقريرا عن النووي المغربي٠
    برلين تدعم المغرب في إستئناف محكمة ٠إ٠الأوربي٠
    بلجيكا تطلب مساعدة المغرب في مواجهة الإرهاب وقبلها إسبآنيا وفرنسا٠
    الكنجريس الأمريكي يمنح تسهيلات للمستثمرين الأمريكان في جنوب المملكة.
    وتأملوا قول بعض إخواننا المغاربة:
    التصدي بسلاح آلعقل والفكر للفكر الإخواني الضلامي
    الشبكةالأمازيغيةتحذرمن إقتتال المغاربة
    الدراسات الأنثربلوجية التي أنجزها مغاربة وأجانب.سطر احمرعلى اجانب
    *لاأضن أن رئيس مجلس علمي يقصد مآ فهمه المحتجون وإلا وجب عزله حالا٠
    *على من يدعون حماة الأمازيغية آلكف عن تصيد الأقاويل ٠فكل المغاربة حماة لها؛بيد أن هناك عراقيل في جعلها لغة تحصيل العلوم يكفي أن تلقن في البيت منذ الصبى وإدخال لغات مستقبلية كالصينية٠
    *يجب ردع دعاة الضهيرالبربري الجدد بشن قوانين تجرم من يفرق بين المغاربة قبل إستفحال الأمر.

  • اليازغي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 12:03

    أنا متفق في كل ما قاله الأستاذ بن حمزة وهو من الفقهاء المغاربة الذين لا يخافون في الله لومة لائم والمدون الدفاع عن الأمازيغية همهم لي ذراع الدولة المغربية للحصول على إمتيازات وربع من وراء دعوتهم المدعومة من الغرب الذي لا يريد خير للأمة المغربية ولو ان الإيمان دخل قلوب موزعين الحركة ما اتبعوا عن العربية بديلا اللهم اهد القوم لما فيج خير بلدنا واستقرار مجتمعنا

  • freddy
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 12:17

    عندما ارى الشريط كاملا و دون مونطاج لحكم على كلام الاستاذ بنحمزة ! لست اصم ابكم بليدا انتظر الاخرين يقرؤون لي و يحللون!

  • كريم
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 12:41

    تصحيح للذين يكتبون اللهجة الأمازيغية:
    الأمازيغية لغة تتكون من ثلاث لهجات وهي (ثاريفث، ثاسوسيث، تاشلحيث)

  • rahmani
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 13:03

    ا لى الاخ مصطفى رقم اربعة وخمسين الله يرض عليك والله عندما اقراء تعليق
    في المستوى المستقبلي والحاضر افرح واقول الحمد لله هناك ناس يحبون هدا
    الوطن العزيز نعم كلامك على صواب يجب ردع دعاة الطهير البربري كدلك يجب
    ردع كل من قال انا عروبي او انا شلح او انا ريفي او جبلي اوفاسي اواواوا
    بشن قوانين تجرم كل من يفرق بين المغاربة

  • ايوب
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 13:45

    هاذالكلام كلام التعصب والجهل وليس بكلا م العلماء لائن العلماء فيمكان اللانبياء

  • monsif
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 14:50

    استغفر ربك يا بنحمزة وسامحك الله , لوكان انسانا اميا وجاهلا قال ماقلته في حق فئة من الشعب المغربي الامايغي لكان الامر لا يهمنا اما ان يكون هذا الانسان عالما وفقيها ومرشدا واستادا ووووو…. فالامر اجتاز الاهانة وخطير سيبقى مسجلا في نفوس هذه الفئة خاصة وفي ذاكرة كل المغاربة .

  • Djmal
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 15:13

    استاد العلم ولكن من درس لك العلم لم يدرس لك الادب

  • daoudi
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 16:05

    هذا كلام يقوله واحد امام ولا عالم ولا واش تكون .هذا كلام عنصري ويقدر يخلق مشاكل بين الامازيغ و الفءات الاخرى.المفروض الامام ولا العالم والمفتي يكون صاحب تقوى و القلب الابيض وكلامو موزون حيث كل كلمة يقولها خاطءة تقدر تعمل فتنة بحال هاذ لكلام لخرجتي .حسبنا الله

  • لمشوري
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 18:00

    يا أمة ضحكت من جدهلها الامم . ألم تتذكر عندما استقبلت أمك الفرنسيين بالرقص والشطيح واستقبلهم الامازيغ والامازيغيات بالسلاح والقتال حتى نال المغرب استقلاله , هذا الكلام لو قاله شخص عادي لن يلفت انتباهنا لكن قوله من الذي يقتات من اقوا هريرة و ابن عباس و يبيع كلام الاسلا بالما ل الحرام فلن يقبل منه ابدا. أما عن الشيخة فالفرق بينه وبينها هو التاء . وهي تقدم الخدمات للناس أفضل منه ولا تحتقر أحدا وساهمت في بناء المغرب يا منتجي الدواعش . الان عليك ان ترحل من المجلس العلمي وتترك الفتاوى الكاذبة يا يتبوء مقعده في النار …..

  • احمد
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 18:32

    من المستفيد من اصطدام ابن حمزة بالهوية الامازيغية و الامازيغ؟
    لا بد ان هناك من يكيد له ليطيح به الى الحضيض العنصري مع الريسوني و المقرء ابو زيد’’ةةةة
    المهم ينبغي من بن حمزة ان ينشر تويضيحا لهذا ، و ان يفسر فيما اذا كانت له مراجعات لارائه السابقة و التي لن يقبلها اي مغربي عربي او امازيغي لما تختزنه من قيم لا تليق بزمن العيش المشترك
    ثم ان وظيفة عالم دين هي مسؤؤلية جسيمة ينبغي القيام بها بجدارة

  • الميعاد عبد الراحيم
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 21:41

    ادا كانت الأمازيغية عار فماذا تقولون عن الفرنسية وعن الدارجة التي أصبحت مختلطة كان أجدادنا يحاربون الاستعمار الفرنسي وأصبحنا ندخل اللغة الفرنسية بدعوة التحضر والتقدم في لهجتنا رحم الله طارق بن زياد حتى هو أدخله في المزايدات يردون طمس الهوية الأمازيغية عنه لو علم بما سيحدث لن تطىء رجل عربي أراضي الأمازيغ الأشاوس ولكنه الإسلام الذي أحببنا دين التسامح ورحمة أن ارتدوا تعرف على تريخنا ارجعوا الى الكتب الرومان والاغريق انشر ياهسبريس

  • عبد الغني
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 22:02

    بِسْم الله أنا لم اسمع الكلام من فم رئيس المجلس العلمي لوجدة لكنني لا اضن انه قد قال اللغة ألأمازيغية لغة الشيخات لما نعرف عن مكانته العلمية وان كان قالها فليستغفر الله ويراجع نفسه فقد حدثت قصة مفادها ان احد السفهاء تطاول على عالم وبالغ في إيذائه بالسب والشتم ولم يجبه العالم فسأله احد طلابه لما لم تجبه فقال له ولم تعلمت العلم فاللهم تجاوز عنا وعن زلات ألسنتنا .

  • جواد الداودي
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 03:16

    27 – sara

    لا يوجد أيّ تأثير للأمازيغية على العربية الدارجة المغربية

    وخّا والساروت ودابا كلّها كلمات عربية

  • حنان
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 10:13

    قال بان الامازيغ لا يعلمون ابنائهم ههه ادن من هم رؤوس الوزارة ادا نسيت ادكرك باخنوش امازيغي صلاح الدين مزوار امازيغي امحند العنصر امازيغي المحجوب احرضان امازيغي سعد الدين العتماني محمد اوزين لحسن الداودي عبد الله بها امازيغي الحسين الوردي هو أول وزير يتحدث اللغة الأمازيغية في مؤسسة البرلمان وينقلها التلفزيون الرسمي بشكل مباشر"امازيغي.واللائحة طويلة …….للتدكير فقط

  • سعيد شاكر
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 13:20

    لايليق بشيخ مثل بن حمزة أن يتفوه بمثل هذا الكلام . فهل نسي الشيخ أننا كلنا مسلمون وكلنا إخوة وكلنا مغاربة . وهل نسي أنه لافرق بين عربي وعجمي ولافضل لأحد على أحد . كما جاء ذالك عن من لاينطق عن الهوى . لافضل لعربي على عجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأبيض على أسود ولا لأسود أبيض إلا بالتقوى . وكلكم لآدم وآدم من تراب

  • abdou
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 16:28

    la première écriture tamazirit vient de naître que ces dernières années .Il faut attendre quelques années de plus pour qu 'elle soit adulte et mûre et pour qu'elle puisse prendre sa place dans la vie sociale ou spirituelle. Autrement vous aurez 2 langues en compétition qui vous emmènent à faire un troisième choix.

  • عزالدين
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 18:03

    كل من يتشدق باللغة العربية ويبتذل الامازيغية واهم , يقول ماذا قدمت او ستقدم هذه اللغة غير اغاني المجن طبعا لكن لا تنسوا ان العربية لغة القراءن ومع ذلك عقلية العرب لم تقدم شيئا بهذه اللغة المشكلة ليست في اللغة بل في العقل وعندنا امثلة كثيرة انطلاقا من اليابان مرورا بتركيا وليس وقوفا عند اسرائيل كلهم تقدموا الى الامام ولم يستغنوا عن لغتهم الاصلية ,اما نحن فمازلنا نتقاتل هل العربية ام الامازيغية حسب رأيي المتواضع حتى لو استوردنا لغة اليابان واتقناها لن نصل الى درجة الانتاج لاننا قوم صراعات ونزاعات

  • le vieux corbeau
    السبت 5 مارس 2016 - 15:00

    un ours sous la peau d'un savant avec des idées nocturnes- voulant diviser la nation- sans doute il a été élève d'un fquih AMAZIGH et aujourd’hui اكل الفاكهة ويسب الملة

  • rachid oumasst
    السبت 5 مارس 2016 - 19:00

    اللغة الأمازيغية لغتي و أفتخر بها

  • ياسين مستعمل هسبريس
    الأحد 6 مارس 2016 - 08:59

    الامازغية ليست لغة شيخات و لا اللغة الاسلامية و لكن لغة او لهجة يعتز بها بعض الناس كما اظن ان معرفة اللغات خير من جهلها الا ان اللغة الامازغية تستعمل قليلا في العالم و شكرا.

  • عزيز
    الإثنين 14 مارس 2016 - 22:38

    يظهر من التصريح أن الشيخ يعرف فقط أحكام الوضوء وتعدد الزوجات،أما الامازيغية فيجهل جميع تاريخها
    لو سكت من لا يعلم لقل الخلاف

  • kamal abdeslam
    الأحد 20 مارس 2016 - 17:47

    zouhair 20كلام جميلـ ـ الأستاذ الفاضل مصطفى بن حمزة : جزاك الله لقد نصحت وبلغت
    هؤلاء الأمازيغ و هم قلة قليلة ولا يمتلون إلاأنفسهم، عقولهم مريضة و كلامهم متخبط لا يستطيعون كتابت 12ورقة بتلك الرموز التي وجدت في الكهوف أفكارهم شاذة و أهدافهم عقيمة …

  • عربي
    الإثنين 4 أبريل 2016 - 15:37

    الامازيغية تؤدي الى العنصرية والتفرقة هنا بمدينة الحسيمة جارك لا يقول لك السلام عليكم صديقك في العمل يكن لك الكراهية والاشمئزاز قلت الحقيقة يا شيخنا العلامة الوجدي الفحل.

  • عبدو
    الخميس 14 أبريل 2016 - 19:35

    لافقيه لتسنوا شفتوا…. وأنت رجل تمتل الدين ورجل الدين لا يخرج من فمه إلا الخير واتمنا أن يكون هدا غير صحيح

  • الواليد
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 07:12

    انا عربي من السعودية

    استغرب كثيرا من هولاء البربر .. كيف يقارنون انفسهم بالعرب .. الا يخجلون

    العرب منهم الانبياء ( محمد & المهدي )
    نزل الوحي بلغتهم وكتاب مقدس ( القران)

    هزموا الفرس والروم وفتحوا البلدان والامصار ونشروا الاسلاااام . حكموا العالم قبل 1400 سنه . وكان البربر وقتها لا شي ( نكره)
    العرب نقلووا العلم والحضارة للامم الاخرى

    وفي اخر الزمان سوف نحكم العالم بقيادة المهدي .. وهذه نبوءه محمد (ًص)

  • Anir
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 18:24

    je vous dit Mr HAmza que les arabes ne sont pas tous des musulmans et ceux qui le sont ne sont pas tous pratiquants tous les AMazighes sont musilmants et pratiquants alors cesse de raconter des histoires que moi en tant que simple citoyen j ai honte de dire de telles sautises mais je crois sue tu as fais une petite formatîon chez lancien mofti de l' egipte ALi Joumou3a

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 9

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين