عصيد: كلام بنحمزة "غريب يصدر عن سفهاء ولا يليق بعلماء"

عصيد: كلام بنحمزة "غريب يصدر عن سفهاء ولا يليق بعلماء"
الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:10

دخل الناشط الأمازيغي أحمد عصيد على الخط في ما يخص التصريحات الأخيرة التي نسبت لمصطفى بنحمزة، رئيس المجلس العلمي بوجدة، والتي قال فيها إن “الأمازيغية لغة الشيخات”، إذ وصف كلامه بـ”الغريب ولا يليق بعقلاء، ورأي شاذ يمكن أن ينسب إلى السفهاء ولا يمكن أن ينسب إلى علماء أو عقلاء”، بتعبير الناشط الأمازيغي.

وقال أحمد عصيد، رئيس المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، في تصريح لهسبريس على هامش ندوة “تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية”، إن “ما يبدو أنه صدر عن مصطفى بنحمزة، إن صحت نسبته إليه، فهو يجعل الرجل خارج الإسلام، وأيضا خارج التوافق الوطني والسياسة الرسمية”، لأن “موقف الدولة هو ترسيم الأمازيغية والنهوض بها”.

وزاد الناشط الأمازيغي، أن كلام بنحمزة، “كلام يمكن أن يحسب على العنصرية لأنه يذكي الصراع العرقي أو الإثني داخل المجتمع، ويمكن أن يؤدي إلى إشاعة الكراهية بين المواطنين المغاربة، وهو ما تفاديناه على مدى نصف قرن”، داعيا الأمازيغيين ألا يعطوا أية أهمية لهذا الرأي وأن يعتبروه “خطأ لشخص أساء التقدير وليس له من العلم والمعرفة ما يكفي لمعرفة قيمة لغة وطنية”.

رئيس المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات أكد أن بنحمزة بكلامه هذا “خارج حتى عن التنظيم السياسي المقرب منه، سواء تعلق الأمر بالعدالة والتنمية أو التوحيد والإصلاح، اللذين لم يسبق أن صدر عنهما موقف من هذا النوع”، وأيضا “خارج العلم لأنه تحدث خارج علم اللسانيات والأنتربولوجيا والعلوم الإنسانية”.

وأبرز عصيد أن الأمازيغية، وطوال السنوات الماضية، كانت موضوع نقاش “نيّر وعقلاني” أدى إلى ترسيمها والاعتراف بها، وجعل منها ورشا ثقافيا وهوياتيا ولغويا كبيرا أعطته الدولة اهتماما واضحا، سواء في سياستها أو حتى في ميزانيتها.

الناشط الأمازيغي نبّه إلى أن الظرفية الحالية تعرف استعداد الحكومة لوضع القانون التنظيمي الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، ما يقتضي، من باب المسؤولية الوطنية، في نظره، أن ينخرط الجميع في هذا الورش، معتبرا أن “بنحمزة غير منخرط بما يكفي في عصره ليدرك أهمية العمل الذي ينجز”.

‫تعليقات الزوار

159
  • farid
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:20

    يقول الدكتور المهدي المنجرة
    إذا أردت أن تهدم حضارة أمة فهناك وسائل ثلاث هي :

    1/اهدم الأسرة
    2/اهدم التعليم.
    3/اسقط القدوات والمرجعيات.

    *لكي تهدم اﻷسرة:

    عليك بتغييب دور (اﻷم) اجعلها تخجل من وصفها ب »ربة بيت«

    ولكي تهدم التعليم:

    عليك ب(المعلم) لا تجعل له أهمية في المجتمع وقلل من مكانته حتى يحتقره طلابه.

    *ولكي تسقط القدوات:

    عليك ب (العلماء) اطعن فيهم قلل من شأنهم، شكك فيهم حتى لايسمع لهم ولا يقتدي بهم أحد.

  • مكاوي من الرباط
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:21

    السؤال المطروح لماذا في الوقت بالذات , اما الشخص نحن لا نناقش الأشخاص بل نناقش الأفكار , هذا جهل وليس علم حتى لو افترضنا أنه يتحدث بلغت القرآن , فالقرآن صريح وجعلناكم شعوب وقبائل , نحن المغاربة والحمد لله نمتاز بالوسطية والعتذال , لا للعصبية العمياء , لا للعصبية الطائفية والعرقية والثقافية نعم لتعايش والسلام حذاري من دعات الفتنة بقصد أو بغير قصد , .

  • Hamid
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:24

    السلام عليكم نحن مع كل ما يرتقي بالشعب المغربي و الدولة المغربية وضد الفتنة و البلبلة كما نأيد كل لغة او علم هو في صالح النمو و التطور الشعوب وصلت الى مستويات متطور من العلم و الاختراعات و نحن مع او ضد ترسيم الامازيغية.

  • abdou
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:26

    الى متى سنظل نختلق المشاكل الهامشية التي لا تسمن ولا تغني من جوع. العالم يتقدم ونحن نبحث عن اشعال الفتن…هذا قال وذاك قال…الله يهديكم

  • مواطن
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:27

    لا يمكن تصور كيف صدر هذا الكلام عن هذا الشيخ ؟ لا ينبغي احتقار الانسان كيفما كان جنسه أو عرقه أو لونه. لا للتهكم على ثقافات الاخرين. فالتنوع أحد نعم الله ولا يمكن لاحد أن يفرض الفكر الاحادي على شعوب العالم

  • محمد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:29

    فإذا كانت الدولة ستشرع في ترسيم الأمازيغية فإني افول لكم ان أبناء الأمازيغ لن ينالوا العلم والتعليم الصالح والنافع للولوج إلى المعاهد العليا. انظر ماوقع عندما تم تعريب المواد العلمية ابناءهم يدرسون في المدارس الأجنبية وأبناء الفقراء في المدارس العمومية 50و60 تلميذ في الفصل ومدرس غير موجود

  • hassan
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:30

    Cette chose parle des êtes humains et de leur culture c'est comme s'il parle des animaux cette chose qui reflète l'islam et le droit chemin

  • wislani
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:31

    قال تعالى ..وعلم ادم الاسماء كلها..صدق الله العظيم..

  • sa3sa3
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:34

    في الحقيقة اخطئ .في اعتقادي انه اراد ان يوصل فكرة جيدة وﻻكن لم يوفق وانا كمغربي امازيغي أعتقد كانت نيته حسنة الا انه خانه التعبير. والسﻻم عفى الله عم سلف

  • المختار
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:35

    لايعقل أن نهين لغة كيفما كان نوعها ،فاختلاف الغات مثل اختلاف النقود سواء كانت عربية أوبربرية أو غيرها .فهي عملة لها قيمتها

  • يوسف
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:35

    ان تبت عن السيد بن حمزة انه قال متل هدا الكلام غير مسؤول يحب متابعته ام المحاكم ، بتهمة ازدراء لغة رسمية في المملكة و اهانة الجزء الأكبر من الشعب المغربي ومحاولة اتارة الفتنة .

  • عبد الله
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:36

    انا أمازيغي ريفي مسلم ولا اريد من ملحد لا يريد سوى غرس الفتن بين المغاربة ان يدافع عني
    أني اعرف السيد بنًحمزة بزياراته للجالية المغربية بالمانيا والتي تتكون من اكثر من 90% من أمازيغ الريف وهذا الزيارات تدل على مدى حبه للامازيغ
    نعم للحرية لا لزرع الفتن

  • الرياحي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:37

    حشومة وعيب وجهل مطبق أن يتفوه أي إنسان بمثل هاته التهرات فما بالك برجل يدعي العلم والإصلاح.للتذكير فكلمة الشيخ والشيخة أصلا تعني الأستاذ أو المعلم ولا زالت دور الجوار تستعمل الكلمة ذاته.خدوا العلم من عند عامة الشعب صرح "عبد العزيز الستاتي" أن أم كلثوم وماجدة الرومي "شيخات" مثل فاطنة بنت الحسين أو "شريفة"..وهذا عين الصواب والعقل.
    لماذا نحقر بعضنا البعض ولا زلنا غارقين في المرابوتكية والفكر الخرافي الأصفر لون الخريف.
    يبدو جليا أن الأستاذ عصيد ومنذ سنتين ، غير منهجه ولغته وأضحى أكثر توازنا ونقاءً لفظا ومعنى.
    علميا يُعتبر الآذان والتجويد (والسماع …) موسيقى يتشعبان إلى مقامات وفروعها تماما مثل ما تنتج الشيخة والشيخ من غناء وألحان.

  • عبد الرحمن
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:37

    بصفتي امازيغي اعتز بتمازيغيتي و اعتز باسلامي و اعتز بلغة القرآن مهما ظهر من امثال هذا الرجل الذي كنا نحترمه فلن يفرق بيننا كمغاربة احرار من طنجة الى لكويرة
    الذي خرج بمثل هذا الكلام لا صلة له بعلمائنا و لا يستحق مكانته التي فيها بما صدر منه فكلامه عنصري

  • امازيغي مسلم
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:40

    لاول مرة اتفق معك سي عصيد فلم يسبق لالرسول صلى الله عليه و سلم و لا الصحابة رضي الله عنهم ان نالو من لهجة قوم كيفما كانو او عيرو احدا بسبب لهجتة او لغته حتى و ان كان كافرا

  • ancien
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:41

    السيد بن حمزة بعيد كل البعد عن هذا الكلام ، وقبل التعليق يجب التأكد ، والسيد بن حمزة برزانته وعلمه منخرط بجدية في كل ورش يمكن أن يدفع بالوطن إلى الأمام و يبعد الفتنة عنه . اتقوا الله في الرجل فالجميع يشهد باستقامته وتبصره و المغرب يفتخر بأمثاله الذين يمثلون فعلا وسطية ديننا الحنيف دون غلو أو إقصاء .

  • citoyen maghribi
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:41

    Les Oulamas ne sont pas des intellectuels, ne sont pas non plus des scientifiques.Ils ont surtout une formation religieuse,je ne vois pas pourquoi, on demande leur avis dans tous les domaines? nous sommes dans un monde qui évolue vite ,monde de la science,de la technologie,de l'informatique, ce sont 2 monde complètement séparés. alors de garce ne perdons pas de temps et avançons vers le monde développé

  • أدريوش براهيم تليليت
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:48

    ما صدر عن الاستاذ بنحمزة لايليق بشخصيته ولا مكانته العلمية, وأما تصريحات عصيد فغالبا ما تكون متجاوزة الحدود ……………..إو الله اسمح للجميع أصافي

  • marocain
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:48

    ادعو بن حمزة أن يطالع كتب خارج الأيديولجيا و التراث… ستجد أن بلدك و هويتك الحقيقيتين أغنى مما تضن… الكلام اللذي تفوهت به إما أنك تجهل اللغة الأمازيغية أو أن لك أحقاد دفينة ضد هذه اللغة

  • الفاهم الساكت
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:48

    هذا الكلام قديم أخذ واجتزا خارج السياق لخلق حدث اعلامي polymique كي يقفز عصيد وأمثاله فوق الموجة فقد اصبحو هواة هذا الدجل والمدافعين عن الامازيغ ضد العرب الغزاة أي حمق، بن حمزة هو زناسني اي امازيغي شرقي ولاكنه عالم جليل غير متعصب يعتز بدينه وخلقه ولا يقفز على أول مكرفون يلقى له أمثال المسيح عصيد. بن حمزه رائد المشاريع الخيرية وبناء المساجد في وجدة والشرق عموما ليس في حاجة لمن يدافع عنه من تهمة العنصرية ليس مثل من قبل فكرة تأسيس حزب امازيغي في الخنيفرة اسي عصيد هذه هي العنصرية والشوفينية وبث الحقد والفتنة.

  • fayssal nadori
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:48

    حقد وعنصرية ومرض عضال ,هدا ما نطق به بنحمزة ,وبئس الفقيه انت, انا لن اعلم اولادي لغة اهل جهنم ,اولم يقل الله مخاطباالعرب ( ربنا اخرجنا منها فان عدنا فانا ضالون ,قال اخسئوا فيها ولاتكلمون) المؤمنون 108 ,ومن يدعي الفحولة العلمية ,فليقارع عصيد بالحجة العلمية وليس بسلاح الجبناء (التخوين والتكفير) , ادن جعجعوا فان موعدكم قاب قويبن او ادنى .

  • Sanhagi
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:49

    هذه ليست زلة لسان، فليس التصريح الاول من هؤلاء المتاجرين بالدين. نتذكر تصريحات المقرئ ابو زيد و الربسوني وبن كيران… ادعوا جميع الامازيغ الانسحاب من حزب هولاء العنصريين

  • badr
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:49

    اشباه العلماء بداو اخرفوا بداية الزهايمر راقبوا صحته العقلية !!!!!

  • AZAOUAGHE
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:50

    Chers amis de Herspress,
    je suis votre journal depuis des années. J’ai remarqué que vous êtes devenus ces derniers temps de vrais PAMiste, trop de mensonges, mais je vais continuer à vous suivre en vous critiquant. et ce dans le cadre de la liberté d'expression. Caricatures de Khalid sont mensongère et n'ont rien à avoir ni avec la réalité ni avec le morale. Cher amis n'oublier pas que Dieu est !grand et n'aime pas ce que vous faites là.
    .ATTENTION !
    A ne pas publier bien sûr suivant votre nouvelle liberté d'expression.

  • habib
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:50

    95 بالمائة من ساكنة المغرب هم ذوي اصول امازيغية, امازيغي تعرب لن يسمح بالمزايدات والتوضيفات للامازيغية لمارب اخرى
    يقولون ان المغرب عربي وهو ليس له من العرب شيئا الا العربية جيناتنا ودمنا وثراتنا يبقى امازيغي لا نحتاج عصيد ليتبت ذلك او بن حمزة ليستفزنا او امازيغيين يقولون نحن اعربان ليتبتو هوياتنا
    اتقوا الله يا مغاربة راكم كلكم من اصول امازيغية

  • رشيد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:50

    فعلا كلام سفيه من هذا(الفقيه) , وكذالك عصيد يتاجر بالامازيغية ,كلنا مغاربة مسلمون والله هو خالق العرب والامازيغ واللغة الامازيغية والعربية,الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها

  • hammou
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:50

    cette polémique doit cesser.tamazight est une réalité historique et une civilisation brillante au mahgreb notamment.rappelons que certains conquistadors arabes ont beaucoup nui en réduisant à l esclavage des milliers d innocents

  • Amalay
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:51

    The reality is that it is Arabs who came with the culture of 'lghilman and ljaouari'. Tamazgha was ruled by a queen when you buried your daughters alive. In our days your women are making all decent Moroccans ashamed because they are the cheapest products in Arabic golf. I am proud to be Amazigh abroad, because when some stupid Arab want to insult me that we have a lot of prostitutes in Morocco, then I answer that I am Amazigh and it is their descendants who prostitute, then they shut up their mouth. VIVE IMAZIGHEN! Azul

  • abdellat.agadir
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:51

    انا أمازيغي وديني الاسلام ورسولي محمد وإن صح القول عن بن حمزة فقد أثم أما عصيد نسأل الله له الهداية٠ إبتعدو عن الفتن.

  • محمد ميقوا، طالب باحث
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:52

    كفنا من النقاشات الفارغة، هيا بنا لننكب فيما يفيدنا ويطرح مشاكلنا جانبا، ولو أن المشاكل قائمة لكن لا داعي لإدكاء نار الحقد والكراهية وزرع العنصرية.
    فعلينا جميعا تضافر الجهود لكبح جماح أي محاولة تدعو إلى عدم الاستقرار بهذا البلد الحبيب.
    لكن إذا تكلم السفيه فإن أحسن إجابته السكوت.
    "العاقل يفهم"

  • bab
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:52

    ها نتوما تاتجرو فيه مسكين حتا تلوحوه وايتلف عليه باب دارو . مشكيلة اتساءل كيف يكون رد فعل وزير الاوقاف احمد التوفيق.

  • احمد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:53

    بالله عليكم يامغابة ياامازيغن في ماذا تصلح هذه اللغة اهل لاتصالاتكم مع الغرب والعرب او لاختراعاتكم بها للطا،رات والبوارج ام للتشويش والفتن في هذا البلد العزيز كفاكم هاهي حتى اللغة العربية حصلو فيها في المدارس وبغيتو دزيدو اتحصلنا في الشلحة العالم راه مشا ابعيد واخوتنا باقيين هد شلحة هد عربية الله يهديكم

  • مفتاح
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:53

    الامازيغ لحد الان صامتون امام الهستربا التي اصابت العرب . وذلك لاسباب الدين الاسلامي السمح الذي يجمعنا بالمسلمين عامة. وبالثوابت الوطنبة في ظل العرش العلوي المجيد وتثبيث الامن والاستقرار بهذا البلد . فوالله ثم والله وتالله لولا هذه الامور لاحرقنا الارض حرقا ولنسفنا الارص بكل من يعادي الامازيغ و حياتهم . ويجب على الدولة لجم التحركات العنصرية ضد الامازيع ولجم بعض الكلاب الضالة من اجل العيش المشترك في ظل الود والاحترام والتسامح الذي يفرضه الدين الاسلامي. فهؤلاء يودون الذبن كفروا وينعتون الامازيغ وثقافتهم.بابشع النعوت.

  • جمال
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:54

    الله يهديكم جميعا يا عباد الله

  • FOUAD
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:54

    اول شئ يفعل العاقل هو ان يتاكد من الخبر كما هو ثم يعلق على شئ "يدريه" السيد بنحمزة نجله لكن ننتقد كلامه ان زل بعد التثبت و اليقين! و اما عصيد فدائما يعلق بتسرع!

  • موح
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:54

    نحن امازيغ الاحرار لا يهمنا ما يصدر من العنصريين اعداء الغير العربي.
    رد السيد عصيد علئ الشيخ بنحمزة في محله.
    ونعرف الان من مع المغاربة ومن ضدهم !

  • youssef de sygh
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:55

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اد قال حمزه شيئ عن التوابت الداتيه للدوله المغربية فهدا راجع إلى معرفته القويه ما يدور حولها
    عليك يا عصيد التصنت والتمعن حتى تستطيع الاستفادة لانكم لاتعلمون ما يقصدن العلماء لانكم متشبتون بالاقصاء المستبد
    والسلام عليكم

  • اوا قالها فله نقول
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:56

    مثال بسيط
    جدا
    على سبيل الذكر لا الحصر
    نسمع لعلماء بلدان اخرى
    فنرى حسن الخطاب
    والابتسامة
    والمودة
    والكلام الهادئ
    ولاشك انهم يقولون
    كيف وهذا ورسول الله والله يقول له
    فبما رحمة من الله لنت لهم
    ولو كنت فظا غليض القلب
    لانفضوا من حولك
    ثم تأتي لهؤلاء
    دياولنا
    سواء في المساجد
    او في الاذاعات
    فمذا تجد!؟
    عجبا
    حتى انني لا انسى
    فقهاء يسبون المستمعين
    يرمجرون
    يحدقون بغضب واحتقار
    يستخفون
    ويقولون الكلام بالمعنى
    وهذا ان دل على شيء
    فان رؤسا خاوية
    جيئ بها
    للتكلم في ما لا علم لها به
    وهذا المتفيقه
    الغارق في مذهبيته
    اكاد اجزم انه لا يحسن
    حتى الوضوء
    ولا يغرنك زخرف قوله

  • مغربي قح
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:57

    أنا مغربي وبس وبحال جميع المغاربة واخا ما كانتكلمش الشلحة ما كنظنش أن دمي ما فيهش شوية ديال تامازيغت. ولكن ماشي هو هاذا المشكل ! المشكل الكبير هو أننا نعطي تسمية عالم لكل من هب ودب ! العالم هو الدي يستطيع أن يقتسم مكتسباته ومعارفه مع جميع الباحثين في كل بقاع المعمور سواء في العلوم الدقيقة أو العلوم الانسانية أو حتى في مجال الفكر بصفة عامة بينما من تفقه في أمور تخص أمور عقائدية وتعبدية لقومية أو ديانة معينة فلا بأس من تسميته فقيه أو إمام أو قديس أو فقيه، إلا عالما الله يخليكم. واش فهمتوني ولا لا !

  • Bencheikh
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:57

    الله يعبد بكل اللغات.
    العرب والامازيغ اخوان في ارض الله.

  • Zaki
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:58

    الى كل الاخوة المغاربة :إياكم والتفرقة اوالشقاق واحذروا من الأفكار الشادة التي تحاول استهداف وحدتنا واخوتنا بشتى الطرق ولا تحكموا بظاهر لفظ دلك الفقيه بل بمعنى قصده فبحتو كيف السبيل لمحاربة الجهل والرشوة والفقر والتهميش …أخ

  • مغربى
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 21:59

    يقول الله عز وجل : ولا تبخسوا الناس اشياءهم, ولا يسخر قوم من قوم …..لكن بعض المتطفلين على الدعوة شوهوا صورة الاسلام والمسلمين . ولم اصدق ان تصدر مثل هاته الاقوال من بن حمزة !
    اللهم وحد كلمة المغاربة بالحق والعدل ولا تواخدنا بما يفعل السفهاء منا , يارب العالمين

  • ريفي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:01

    رحم الله امام مالك الذي كان يخافوا ان يفتي في الناس عندما ندرس كتب العلماء السابقين و علماء الحاضر نجد مليار فرق علماء الماضي لا ينطقون حرفا او كلمة حتى يحللها العقل و القلب 100 مرة ثم ينطقها بلسانه اما هذا الزمان حدث و لا حرج

  • mohammed
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:02

    il faut instaurer le tamazight et l'arabe comme deux langues officieles au maroc .c'est ca la democratie .et je pense que sa majeste mohammed 6 est dans le bon chemin pour le faire vers un maroc fort avec sa diversite.la diversite est partout dans la nature et allah say qu'il a cree la diversite donc il faut se respecter entre marocains et defendre l'integrite territorial qui est notre premier combat.

  • said
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:02

    J'adore la chanson amazigh, izenzarn, oudadn, rwayss, rouicha, tachnouit,… J'aime bien mes amis amazighiyines malgré que je suis arabe pardon arabophone car si ça se trouve je suis amazigh aussi. Il y a des années des amis à la fac me traduisait les chansons et les poèmes, c est époustouflant la magie des mots. Ce que j espère c est que cette différence qui est une riche ne se transforme à des demandes de revendication de territoire et d établissement de fédéralisme. Qu Allah bénisse le Maroc et tous les marocains

  • rachid
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:02

    ما كان على السيد بنحمزة ان يورط نفسه في هكذا تصريحات فهو بكلامه هذا يدعو الى التفرقة و التشرذم

    " إن الفتنة راتعة في بلاد الله تطأ في خطامها لا يحل لأحد أن يوقظها ، ويل لمن أخذ بخطامها "

  • mohammed italia
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:07

    باسم الله الرحمان الرحيم ياإخوة لاتسقطوا في الأفخاخ يمكن زلة لسان
    نحن إخوة فوتوا الفرصة للمتربصين وكونواأكثر من العقلاء
    الأعداء يحسدوننا على الأمن الذي نتمتع به
    اللهم قنا كل الشرور

  • سعاد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:07

    صراحة أنا موضوع الامازيغية بالنسبة لي كان دائما استفزازي و كأن الغرض منو ليس الامازيغية فحد ذاتها و إنما شي حاجة مخبية.أنا عاشرت الامازيغ من المراهقة و كانت أعز صديقة عندي أمازيغيو و تتقن العربية هي و اﻷسرة ديالها و رغم هذا كانو تيتكلمو بالامازغية فوجودي وخا عرفيني ما تنفهمهاش.وملي كنا تنتجولو فمتاجر لمدينة كان أي تاجر أمازيغي ما تيتاواش معنا، وبمجرد ما تتكلمو صاحبتي بالامازيغية تيفرح بزاف و تيطيح تمن.
    أما الان و أنا فالتدريس تنسمع التلاميذ مع أستاد الامازيغية فالمستوى الاول تيتقاتلو باش يتعلمو ليها كما أن كتير منهم تتجيه صعيبة و تطيح ليه المعدل و ما تيكتاسبهاش لانه ما تيستعملها الا خلال الحصة.و كاينة قاعدة معروفة تتربط اكتساب اللغة رهين باستعمالها.المهم حنا عرب و أمازيغ عندنا قضايا كبرى كفيلة تجمع الشمل بدل ما نقلبو على ما يفرقو.

  • noreddine
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:08

    كلام بن حمززة مصطفى يلم عن جهل تام باللغة و التقافة الامازغية، أولا مصطلح "شيخة" لا يوجد في قاموسينا نحن الأمازيغ وإنما نقول "الرايس" أو "ترايست" والدين نستدعيهم في مناسباتنا السعيدة ونعتز بالمقتدرين منهم.
    وأخيرا أقول للمسمى بن حمزة فيما سماه لغة الشيخات يتاجرن به؛ فقبل أن يكون تجارة و مصدرا ل الرزق فهو فن الدي يحرمه هو أمتاله من العنصريين.
    ونسائله نحن أيضا بدورنا عن الإنتاجات الفكرية و العلمية بالعربية في مجال الطب و الفزياء و الهندسة ووو… ؟

  • عاقل
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:09

    قال تعالى( ان اكرمكم عند الله اتقاكم) اريد ان اسال بنحمزة هل الامازيغيات اللواتي لا يتحدثن الا الامازيغية و تجدهم يعبدون و يسبحون الله ليلا ونهارا، هل في نظرك شيخات؟ اتق الله الدي تلقى.

  • حسن
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:10

    اذا ثبت ماقاله الاستاذمصطفى بنحمزة فعليه ان يعتذر لجميع المغاربة ويستحسن
    ان لايدخل الاشياء خاصة وانه عالم دين يستفيد منه جميع المغاربة.وان كانت
    اشاعات فقط فالمرجو الاعتذارللاستاذمصطفى بنحمزة

  • hammou
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:12

    cette polémique doit cesser. tamazight est une réalité historique et une civilisation brillante au maghreb et ailleurs.si hamza a tort et doit retirer ses propos et faire des excuses dignes d un homme érudit et d un grand alem

  • ali
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:13

    كثير عليه لقب محدث او عالم او داعية او لا ادري فهو يثير البلبلة بين الاشقاء المغاربة فعيب وعار عليه التفوه بكلام ساقط لايعنينا نحن ابناء وطن واحد فعوض هذه القلاقل يجب الانكباب على ما يساعد على النهوض بوطننا والسير به الى الامام وكفانا من الافتاءات الفارغة وقد اخدنا عنك نحن الامازيغ صورة جد جد جد سيئة

  • سوسي ازرار
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:13

    ماكان للسي بحمزة يتطرق لمثل هده المواضيع س تجر عليه الانتقادات, من جهته س ي عصيد مفكر كبير الابتعاد عن المواضيع الت تمس بالاسلا م وشكرا على تفهمكم .

  • محايد (تتمة)
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:17

    وعندما قال العالم بنحمزة هذا الكلام قبل عشرين سنه فهو كان يقوم بتوصيف حالة كانت أدهى وأهزل من اليوم. وبما انك تصف نفسك وتحب ان توصف بالمناضل الامازيغي فلماذا لا نعرف لك كتب وبحوث باللغة الامازيغية؟ للانصاف فانت ليس لك كتب لا بالامازيغية ولا بالعربية ولا باية لغة اخرى… اقصى ما وصلت اليه ايها الباحث هو كتابة بعض النصوص على… الفايسبوك. وتتجرء على وصف العلامة بالسفيه يا عابد "الرب كاشوش"… هزلت وهزل زمن لكع بن لكع.

  • محمد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:17

    أنا أستبعد كلام مثل ما نسب لعالم من علماء هذا البلد العزيز.‏‎ ‎

  • mehdi
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:18

    tu as depasse toi aussi Mr assid tes limitess, et je vois que tu as commence de parler du haut de la montagne: celui qui voit du haut de la montagne il voit le gents petits et eux le voient petit !!!!

  • من وجدة
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:18

    وهل يعقل بعالم دين مغربببببي أن يصرح بهذا التصريح ليشعل نار الفتنة ونحن في أمس الحاجة في هذا الوقت إلى أن نكون أمة واحدة. احذروا الفتنة وإسقاط العلماء. فهناك من يحاول إدخالنا في حرب طائفية. اللهم آمن بلادنا 

  • حيران
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:19

    إذا كان بالفعل ما نُسب للشيخ بنحمزة صحيحا فإنني أوافق السيد عصيد على ما جاء على لسانه في المقال أعلاه رغم أنني كنت أختلف معه أحيانا كثيرة إلا هذه المرة فإنني أتفق معه على طول الخط

  • zeggo Amlal
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:19

    أتمنى أن يرفع مستوى التعاليق إلى مستوى خطورة ما صرح به هذا الرجل الذي لايسمح لكل من هب ودب الخوض فيه. و هذه مسؤولية الجريدة.
    الرجل العلامة و المفتي الكبير كما يحلو للبعض أن يوصفوه يصح فيه المثل القائل : تمخض الجبل فولد فأرا.
    بمعنى أنه كان شكله و هندامه و لقبه ينم عن عن رجل مثقف و عاقل و وقور ، فإذا به ليس إلا جاهلا متخلفا بكل العايير ، فلا هو أدرك أن تصريحه مس واضح بدستور البلاد ، و لا هو على بينة مما قد يتسبب فيه ادعاؤه العنصري الواضح من ردود فعل لا يمكن تحديد خطورتها..فأي عالم هذا الذي لا يقدر مرامي أفكاره و لا نتائج هرطقاته؟
    على أي الرجل خارج التغطية و لا يختلف في شيء عن صديقه و رفيقه فقيه سلا و نتمنى أن يلق نفس المصير لأن مكان هؤلاء الجهلة لم يعد بيننا.

  • عصيدن
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:19

    السؤال المحوري هل يمكن اعتبار عصيد مفكرا بالمعنى العلمي، ما ثقافته وا عقله ما وعيه؟؟؟ إذا كان مثل هذا يعتبر في الفكر فكل الناس بإمكانهم أن يكونوا أرقى المفكرين؟ ولكن هيهات، بنحمزة عالم مبجل مفكر لغوي فقيه مربي اجتماعي، عرفه من عرفه وجهله من جهله، أنزه أن يكون بنحمزة أساء للأمازيغية، ونرجو أن يتيسر له التوضيح للرأي العام، لكن الأصل أن بن حمزة عالم مبجل وصاحبنا لا علم ولا تبجيل، شتان بين العلم والجهل

  • الفزاري
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:19

    الأمازيغية موجودة أرضا وشعبا، لها من الوجود قبل وصول العربية إلى المغرب ، الشيخ ندعوا له بالهداية والمغرفرة .

  • أ بوعيسى
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:20

    "ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه "يا عصير الالحاد و"لا فرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى" و"من يتقي الله يجعل له مخرجا"ومخرجك الوحيد الى جهنم وبئس المصير.أنا ولايشرفني أن يتكلم أمثالكم باسمنا يا وجوه الشؤم.

  • عبدالرحيم الفرحي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:22

    في ما يخص هذا الموضوع يجب على القارئ فهم كلام للدكتور مصطفى بن حمزة'هو لا يقلل من اللهجة الامازغية ولا من الامازغيين فنحن امة واحدة دولة واحة شعب واحد يحكمنا الدين الاسلامي )انما المومنون اخوة 'الاية لا فرق بين عربي وعجمي ولا اسود على ابيض الا بالتقوىالحديث' بن حمزة ينتقد الاشخاص الذين يريدون الصعود على ظهر الامازغيين لكي ينالو المناصب ويحققون مصالحهم على المواطنين الامازغيين فهاؤلائ من يريدون الدفاع عن الامازغيين فهم يريدون الفتنة لهذه البلاد وكانهم يقولون انتم اهل المغرب واهل لارض وهاؤلائ هم مستعمرين 'وهذا في الحقيقة نوع من الفتنة

  • عزيز
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:23

    اللغة الامزيغة ليست لغة بل هى لهجة مثل اللهجات السائدة فى انحاء العالم وان هده اللغة كما تدعون ليست لغة البحث العلمى ولا توجد كتب علمية مكتوبة بهده اللغة والحسن الثانى رحمه اللله فى احد خطاباته قال من الاحسن ان يتقن المغربى اللهجة الامزيغية والريفية واللغة العربية من ان يتعلم لغات غربية لا يتقنها

  • مخضرمة (نص -نص)mo7adrama
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:23

    من انتم حتى تكلم على شيخنا بهاد الكلام الدنيء هو مقال غير الواقع علاش كتهرب من كلام الحق الدول زايدة القدام ونحن نتقاتلو على اللغة الامزيغية هاد اللغة راها كينا ولكن مغداش زيد بنا القدام الى قريناها غدين نبقاو محصورين مع لغتنا غير حنا وحدنا منقراو منخرج من ابلاد نقابل غير تمزيغت واش مبغيتوش تحشموا النبي (ص) عربي وجلالة الملك عربي والكل يفهم العربية حتى الاجانب ولاوا يقروها وانتم كتغربق في الهضرة سيروا الى شبعتوا حمدوا الله وشكروه

  • نضال
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:25

    تدريس الأمازيغية سيكون كارثي على التعليم لأن لا فائدة ترجى منها فهي لهجة وليست لها مقومات اللغة كما أن لا مستقبل لها، أنا مع تعلمها في الجامعة لمن أراد والإهتمام بها كثراث شفوي،أما غير ذلك فلهومضيعة للوقت وبث للتفرقة والفتنة.

  • عبدالحق
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:32

    ارجعوا إلى الشريط السمعي للوقوف على ما قاله الدكتور و المرجو أن تاتزموا بالعقلنة و الحياد لإصدار الحكم و القول هل ما قاله منطقي أو لا ؟

  • hassan.de
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:33

    السيد مصطفى بن حمزة عالم جليل قامة و قيمة ،
    إنه لا يحارب البربر و ليس عنصريا ، له بعد نظر ، أما الذين يتاجرون بمستقل أمتهم فلينظروا إلى بالي وجنوب السودان وجامو و غيرها ،
    إن المتخصص في اللغة يعلم إن كانت الأمازيغية تصلح للتدريس
    عندنا في بلدي ألمانيا كل الإمكانيات و لا زلنا نعاني من مشاكل في اللغة ، رغم كل محاولات الإصلاح ،
    أما التدريس بالأمازيغية فهو درب من الخيال ،
    و البربر لهم الحق أن يتكلموا بلغتهم .
    أما كلمة سفهاء إنها لا تنطبق على نابغة عملاق كسيدي مصطفى بن حمزة .

  • HAFID TEMARA
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:36

    علينا ان لا نستخف براي العلامة المقتدر الاستاذ الجليل بنحمزة المعروف بمواقفه الثابة والمدروسة والمركزة وعلية هذه مناسبة تاريخية لفتح نقاش موسع وهاذف حتى تتضح الامور اكثر لدى جميع ابناء الشعب المغربي الحبيب وبدون تعصب والله ولي التوفيق

  • mehdi
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:55

    أريد أن أفهم لماذا عندما تهاجم الامازيغية مع احترامي و تقديري لها يخرج من يخرج للدفاع عنها كامثال عصيد"رئيس المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات"!!! الذي بالمقابل يهاجم و يسخر و يطعن في ثوابتنا الدينية

  • tilila
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:57

    avant je respecte lfaqih mais maintenant je suis decue de ses paroles a propos de la langue amazigh

  • nador
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:58

    بنحمزة يجب أن يعتذر ثم يوقف ..

  • عبدالعزيز
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:58

    العربية لغة عالمية لانها لغة القران والقران كلام الله للناس جميعا اما الامازيغيةكساءر اللغات، الالمانيية ،الصينية ،الفارسية وغيرها "اختلاف السنتهم " فلابد ان هناك سوء فهم قي الموضوع

  • charki
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:03

    مما هو معلوم أن الدكتور مصطفى بن حمزة من أكثر الناس وسطية ورزانة وعلم وعمل كما أنه من المعلوم أن عصيد من أكثر الناس تشدد ومن أشد الناس عداوة لكل ماهو عربي وإسلامي ومن أكثر دعاة الإستإصال حضورا وقد سمعت تسجيل قديم جدامنسوب للدكتور مصطفى ابن حمزة وعلى فرض صحته فإنه لم يقل إلا الحقيقة أي كون اللهجةالبربرية تفتقد إلى مقومات اللغة وبكونها لغة للتواصل الشعبي مثل الدارجة وأنها استعملت في الغناء والطرب وهذا ليس قدحا في كونها لهجة بل لهجات جد مختلفة أكثر بكثير من الدارجة. بل هو قدح في عملاء الإستعمار الدين يصرون على إلزام الدولة المغربية بتحويل لهجة إلى لغة وفرضها على المغاربة عربا وبربرا علما بأن هناك عشرات من اللهجات البربرية. ولا ندري عن أي منها يتحدثون .وهل قاموا باستفتاء بين الإخوة البرابرة في هذا الأمر وهل الإخوة البرابرة فعلا يريدون تدريس أبناءهم بهذه اللهجة أو اللهجات؟ ؟؟! شكر خاص لهسبريس

  • oussama
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:10

    التسجيل يعود ل 20 سنة و خارج سياق الكلام و لا يمكن ان العلامة يقول مثل ذلك الكلام فلم تم اثارت التسجيل الان ؟؟؟؟؟ هل لاسكات العلماء الذين لهم صيت و كلمتهم مسموعة نحن مع العلامة الدكتور مصطفى بن حمزة و الشيخ القزابري و غيرهم في ردهم على عصيد و امثاله دعات الفتن الذين لا يمثلون اشراف و احرار الامازيغ الذين حفظو الدين الاسلامي و وحدوا البلد

  • ولد حميدو
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:13

    لن تفيدنا لا عربية و لا امازيغية
    فكلتاهما تصلحان للغناء وخطا بنحمزة انه استثنى واحدة منهما

  • Amaziri Oujdi
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:17

    الله يهديك ياعصيد،راك مشيت بعيد،احترم المقدّسات راك تجرح بزّاف الناس،كمغربي وأمازيغي أطالبك باحترام الدين والعلماء،وإلاّ سنطالب أهل الإختصاص بمقاضاتك وسنرفع الشكوى لأعلى مستوى،والأيام بيننا.

  • محمد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:18

    من كان مادة دفاع عصيد فهو مدان عصيد طالب بعصرنة الدين وإبعاده عن المدارس المغربية عصيد لا ينقطع عن سب رجال الدين ولا يحدث أي شيئ عصيد طالب في العديد من المرات بإبعاد الدين عن المدارس وهو لايستحيي من هذا بنحمزة قال عبارات في نظره هي صحيحة فقامت الدنيا ولم تقعد عجيب أمر هذا الوطن

  • الى الشيخ
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:21

    نرجو منه ان يخرج و يعتذر للشعب المغربي الغيورين على امنهم و سلامة وطنهم و تحياتي لكل المعلقين على تضامنهم على وحدة وطنهم و السلام

  • واحد السيد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:23

    الاخوان الله اخليكم راه سكان المغرب الاصليون هما المغاربة

    والسلام عليكم

  • ايت الباز
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:26

    أنا أمازيغي مسلم وأفتخر
    بن حمزة هوعالم لاأحدينكر ذالك
    لاكن من باب قوله تعالى :أفرايت من إتخذ الهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون. 

  • amazigh
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:37

    الأمازيغ لهم كامل الحق في الدفاع عن لغتهم الام كما يفعل من ينتسبون للعرب او المستعربين .يمكن ان نقول ان اللغة العربية ليست بلغة العلم و التكنولوجية و الاختراعات كما ليست بلغة الحداتة. كالإنجليزية و الفرنسية،و لغات اخرى كثيرة. من لا يحترمني لا احترمه أنا كذالك . لانها هويتي

  • el fatmi
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:42

    l'ére des oulèmas est révolue . cet 'alèm' qui prêcche la provocation n'est capable de rien sauf à se faire vouloir se distinguer des sages . l'ijthad des oulèma s'est arrêté là où Benhamza s'est proclamé âlem

  • بدر
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:48

    صراحة أنا أتفق مع شيخنا هذا ،فلا توجد حقا منفعة لهته اللغة سوى أننا نجدها في الأغاني ال…

  • بودرة ع الكريم
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:48

    ليس من الحكمة في شيء اعتبار كل من هب و دب قدوة و عالماً .
    العالم القدوة هو الذي يزن كلامه و أفعاله بميزان الذهب ، و ليس إطلاق الكلام على عواهنه حسب الميزاج و الهوى .
    العالم القدوة لا يسمح لنفسه الاستهزاء والشتم في حق المغاربة الأمازيغ و وصفهم بنعوت قدحية ، نزولاً عند رغبة أطراف معينة .

  • رشيد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:53

    الدكتور بنحمزة وضح الحقيقة فيما نسب اليه فقال هذا الفيديو يرجع الى عقدين من الزمن وليس وليد اليوم فلا تبحثوا عن الفتن

  • مغربي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:54

    نحن المغاربة عندنا جميع اللغات العربية الفرنسية الاسبانية الانجليزية الألمانية الصينية الروسية الهندية وأخيرا لدينا ألأمازيغية غدي نمشيو بعيد

  • beta
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:54

    إننا متأخرون بعدة قرون بسبب نظامنا التعليمي وخصوصا بسبب ضعف اللغة العربية في تدريس المواد العلمية بعد الباكالورية،
    وقد نبقى على هذا الحال لفترة أطول إذا لم نتصرف الآن لأن العالم لا ينتظرنا ويتقدم بسرعة.
    وقد نظل كذلك لفترة طويلة أيضا إذا استمر هذا النوع من الجدال العقيم والمدمر في تحريك مثقفينا.
    أود أن أعرف ماهي القيمة الإضافية المفيدة والناجحة المتوخات من جدال مثقفين من هذا العيار؟ بصرف النظر على أنه لا يحل مشاكل أطفالنا ولا يلبي توقعاتهم ولا يساعدنا على اللحاق بمن سبقونا.
    كان عليهم العمل على مراعاة أولوياتنا الحالية والمستقبلية مثلا بتحريك جدال حول تقرير اللغة الإنجليزية لتدريس العلوم مع الإحتفاظ بلغاتنا الثلاث (الدارجة، الأمازيغية، العربية) للتواصل والإدارة والشعر والموسيقى .

  • سليمان
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:55

    بغض الطرف عن هذا وذاك ، فان كلام الدكتور بنحمزة موجه الى الشعب المغربي ، لا ارى فيه الا محاولة اخرى لخلق العداوة على مستوى الوطن ، فالمغاربة امازيغ وعرب ، وما اكثر الامازيغ في المغرب …
    وقول : الامازيغية كلام الشيخات = استهزاء بهوية شعب باكمله ، خارج عن نطاق العقل ولا يمت للعلم والعلماء باية صلة ، ففي المغرب تعايش العرب بقلتهم مع الامازيغ بكثرتهم ، فتناسلوا وتواصلوا في وحدة وفي بيئة جامعة وشاملة ، ولا ارى ان كان ماورد عن بن حمزة صحيحا الا ان يقدم للعدالة بتهمة محاولة تاجيج الصراع العرقي في المجتمع الامن ، وهو اخلال في حد ذاته ، بل هي دعوة صريحة منه لخلق عداوة شنيعة وخطيرة تهدد امن المغرب

  • محمد سيدي افني
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:56

    شخصيا لا اضن ان السيد بنحمزة سيقول مثل هدا الكلام.صعب جدا ان اصدق مثل هدا الكلام.هناك من ينتظر اي مناسبة للنيل من الفقهاء.هناك مخطط لجعل المغرب بلدا علمانيا بامتياز.انا امازيغي ولا مشكل عندي ان اتكلم العربية وافتخر بالعربية كما افتخر بالامازيغية.المشكل ان عصيد واشباهه يريدون خلق عداوة واجاد اعداء وهميين حتى يجدو لهم مكانا.انا من قبل لم اكن اعرف عصيد وحتى حينما عرفته يا ليتني لم اعرفه.

  • نادية
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:56

    كان تصريح السيد بنحمزة منطقيا و صريحا و لا أفهم كيف يفكر بعض الناس؟عوض الإهتمام بأشياء تنفع أبناءنا و مجتمعنا ، يهتم هؤلاء النشطاء الأمازيغ بفرض لهجة من اللهجات المختلفة الموجودة ببلادنا فمثل هذه الأفكار تقف عقبة أمام نمو المجتمع . إخواني الأمازيغ،رجاءً،أفيقوا من سباتكم و أحلامكم فإن هناك أشياء كثيرة و مهمة تتطلب منا التفكير و التدبير و السلام عليكم.

  • ##Mustapha##
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:56

    Si ce qui a été rapporte au sujet de ce que Mr Ben Hamza aurait dit est vrai, alors il est tout a fait dans son tort et c'est très regrettable. Ceci dit, Mr Assid qui ne cesse de classifier les marocains en Amazigh et non-Amazigh vient nous faire ici la morale en commentant les dires des autres de paroles racistes et accentuant les conflits ethniques. Les marocains ne sont ni Amazigh ni non-Amazighs: ils sont marocains et c'est tout. quand a l'officialisation de 2 langues dans ce pays, je considère que c'est une énorme erreur qui pourra balkaniser le Maroc tôt ou tard.
    Par ailleurs, cesser SVP de présenter Mr Assid comme un chercheur car les vrais chercheurs n'ont meme pas le temps de se consacrer a leurs recherches pour pouvoir faire ceci et cela. Le vrai moteur de Mr. Assid est avant tout un complexe d'infériorité et la haine de la culture arabo-musulmane.

  • الصدر المسلم الرحب
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 00:03

    لاول مرة اتفق اتفاقا تاما مع عصيد، لقد توخى البرفسور احمد عصيد الحذر في هذا الرد ، و ربطه بصحة ورود ذلك على لسان الفقيه ابن حمزة، هذا العالم و لاننا نحبه لا نريد ان يصنف الى جانب المقرء ابي زيد و الريسوني العنصريين، فتسود صفائحه و هو في سن لم يعد يعنيه ما يقام به من اصلاح في مجال الامازيغية، ام اللغات. والموت على العنصرية و حمية الحاهلية من اقبح ما يلقى به العبد ربه,
    انه ينبغي ان يفهم الكل و بالاحرى العلماء ان الامازيغية حق من حقوق الانسان، و ان موقف الاسلام لا غبار عليه في هذا، و الامازيغية قادمة ولا حيلة لاحد على منعها، لغة حية ذات كتابة رائعة سهلة حفظها الله لحبه للامازيغ و المغاربة، و هزم كل المكائد و المكر المكيدة على مدى 21 قرنا، آن االآوان ان نفهم ونعي و تتسع الصدور….

  • أمة الله
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 00:06

    لا أعلم لماذا يتم تشويه صورة العلماء، لا أضن بعالم مثل بنحمزة ، تصدر منه تلك الأقاويل.

  • Assouki Le Maure
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 00:21

    كل ما اعرفه عن لهجات المغاربة انهم ريفيون وزموريون وفيكيكيون وسغراوشنيون وسوسيون وحيحين ودرعين و فيلاليين ولم يسبق لي ان سمعت عبر التاريخ بقبيلة امزيغية .لا قبل الرومان ولا من بعدهم ولا في عهد المورابطين ولا الموحدين ولا المرينيبن ولا ولا ، لا توجد لهجة امزيغية كل ما في الامر هناك طبخة قبائلية دخيلة على ارض المغرب مازالت في المطبخ "فوق بوطاغاز " لا يعرف مذاقها هل هو سوسي ام ريفي ام حيحي ام جارة شرقية ؟ نحن مغاربة فقط .

  • bdou@
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 00:22

    الأمازيغية إن كانت لغة في غابر الأزمان فهي ليست كذلك اليوم، فقدت 75% من مفرداتها، وانقسمت على الأقل إلى ثلاث لهجات، إذن فالأمازيغية اليوم ليست قائمة في أهلها حتى نقول عنها : ترسيم الأمازيغية، بل الأصح أن نقول عنها : صناعة لغة أمازيغية، يعني سيجتمع نخب من الأمازيغيينً ويضعوا مفردات جديدة للأمازيغية من اختراعهم ثم يقولون للسوسي والريفي والشلح هذه المفردة معناها كذا، وهي في الحقيقة ليست أمازيغية كان الأمازيغ الأسلاف يستعملونها.

  • منصف
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 00:36

    كلام بن حمزة في الصميم، أين ثراتكم، اتحداكم يا عصيدين أن تاتو بكتاب قديم بلهجتكم في اي علم من العلوم، ولن كمغاربةالا باستفتاء شعبي لتمرير هذه الفتنة التي طبخت في مراكز الأبحاث في فرنسا

  • مغربى
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 00:45

    ا تسائل مع نفسى هل تجوز الصلاة وراء من يشق صف المسلمين المسالمين ؟ بنعته لاية من ايات الله فى خلقه بكلام فاحش ! ومن شروط الامامة العقل . وصدق من قال ان الناس قديما كانت لا تحفظ القران , لكنها كانت تعمل به , اما اليوم فهي تحفظه ولا تعمل به ,
    وكان علمائنا يتدخلون فى شؤون العامة, ويفصلون فى ما اختلف فيه بالحسنى والعدل كما وصى بذالك الخالق ورسوله , وا اسلماه من المتسلطين عليك !

  • med chakti
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 00:50

    عصيد لا يمثلني… وبنحمزة أساء إلي بتصريحه.

  • تاشفيين
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 00:57

    عتقد ان المشكل ليس فيما قاله هذا الشيخ او غيره بل المشكل في الامازيغ انفسهم لانهم ربطوا مصير لغتهم الامازيغية بمصير اللغة العربية لاسباب دينية مع العلم ان التكلم باللغة العربية ليس شرطا ظروريا لان تكون مسلما
    فالاتراك و الماليزيون و الباكسيتانيون …. مسلمون و ايمانهم كامل رغم
    انهم لا يتكلمون العربية
    الشيخ من حقه الدفاع عن العربية فهو عرووبي كما ان توجهه الاسلامي السلفي يحثم عليه ذلك و لا الومه
    لكن الوم الامازيغ لان كل الظروف مــواتية للنهوض بلغتهم الام
    فزمان ارهاب الناس بالسيف قد ولى و بدون رجعة و العالم الان
    يتجه نحو التحرر من كل اشكال التسلط السياسي و الديني و اللغوي …اظافة الى كل هذا هناك التقدم التيكنولوجي الذي افرز منظومة النيت
    التي هي ايضا تتطور و تتبلور في نفس الاتجاه تحرير العقول من كل القيود و التسلط و تمكين كل البشر من ان يكونوا كما يردون هم
    و ان يتعلموا ما يردون و باللغة التي يردون و باقل التكاليف و لا احد يستطيع ان يغير او يقف في وجه هذا ،الان، او مستقبلا .

  • الأستاد بنحمزة عالمي المفضل
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 01:09

    بصراحة أنا أتفق مع العالم بنحمزة، ففي نظري هناك اللهجة السوسية و الزيانية و الأمازيغية و الريفية و مجموعة من اللهجات في بعض الدول المجاورة، و أنا كأكاديري لا أفهم الريفية و لا أفهم الزيانية و لا الريفية و هذا يعني أن لا أصل للغة إسمها الأمازيغية، فالعربية بإمكاني التحدت بها من المغرب حتى الخليج و هذا يعني أنها لغة حية و عالمبة و كوريا الشمالية لغتها الثانية العربية، الفرنسية بإمكاني التحدث بها في جل إفريقيا و العالم و الإنجليزية كذلك، و إذا قدر الله و تعلمت اللغة الصينية لم لا و هي لغة العالم في المستقبل فقد أستطيع التواصل بها مع مئات أكثر من مليار من البشر. أما السوسية فلن أستطيع التحدث بها سوى داخل رقعة جهة سوس، هذا يعني أنها في رأيي المتواضع أنه لا يوجد شيء إسمه الأمازيغية

  • driss brussel
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 01:11

    انا مع مصطفى بنحمزة لهجتكم لهجة الشيخات والعنصرية انتم تكرهون باقي المغاربة كما انهم مستعمرون استعمروا بلادكم عندما ترقو الى مستوى الشعوب المتحضرة ( عاد رسمو لغتكم )

  • Abdoucanada
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 02:36

    Est ce qu il y a une vidéo comme preuve qu il a dit une telle chose ?

  • أبو حسون السملالي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 03:07

    – إن في إختلاف ألسنتكم أيه.
    -وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه.

    يحب أن برجع لبتعلم الفران و ان يقدم إعندارا الي كل مغاربة الدي أهين دستورهم وفي حق كل عماء سوس عبر التاريخ .

  • marroki
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 03:07

    صدقت استاذ عصيد فهذا المدعو حمزة قلل من شأن لغتنا الام ويستحق ان يوصف بابخس الصفات و لا نسمح ابدا بمثل هذه التطاولات على لغتنا الام التي تسري في دمائنا الى ان يرث الله الارض، استمر اخي عصيد ونحن معك الى نحقق الانصاف

  • rachid inassi
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 03:39

    والسي عصيد هادو اللي كتسميهم علماء. علماء ديال اش! واش علماء ديال الدرة او ديال علم الفلك او علماء la nasa او علماء بيولوجيا غادي يلقاو العلاج للامراض الخطيرة اللي كتهدد البشرية. واش علماء ديال التكنلوجيا غادي اصنعو لينا الجيل القادم من الحواسب وsmartphone. علماء!! لواه عباقرة!! علماء ديال الكورعين بالحمص. العالم الحقيقي راه ساد عليه فشي مختبر ولابس تابلية بيضاء ولابس نضضار Lunettes de protection et de sécurité. وGants latex. وtelescope و مقاتل مع الفيروات والميكروبات والرياضيات والفيزياء والكمياء النهار كامل باش يصنع لينا شي منفعة. ماشي العلماء ديال الهدرة اللي عندنا, الفقهاء قاليك راه ماعندهوم غيرالهدرة كمصدر رزق. داكشي علاش هما في حاجة دائما لانتاج الهدرة من اجل كسب قوتهم اليومي.

  • عبد السلام
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 04:35

    لا اعتقد صدور هذا الوصف عن الرجل فاسلوبه معروف ..اسلوب مهذب حريص جد معتدل ..في كلمات السيد عصيد تسرع وركون الى الفراغ.

  • abdel hafid
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 05:21

    قال الله تعالى : ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ ) فاطر/28

  • Amazigh
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 05:25

    le mec la, même s il est inculte il s est bien exprimé de dire que tamazight est une langue des chanteuses!!! bien sur la musique c est l Art espèce d un arabe, ta langue arabe passe après la langue des chiens, c est une langue des terroristes et des assassins espèce d un arabe, Mr. Assid est une personne très intellectuelle qui a beaucoup de savoir para port à cet espèce d un arabe

  • لقرع
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 05:35

    في رايي المتواضع كلكما تتيران الفتنة , اتقو الله في هدا الشعب فالباحث سي عصيد =االاستاد سي بنحمزة ك

  • bent l Maroc
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 06:07

    لي دارو من الزجاج مايضربش الناس بالحجر بان ليكم دابا غِ بنحمزة ؟ علاش ملي مليكة مزان تتقول على اللغة العربية هو لغة المراحيض حتى واحد ما تكلم و دابا كلشي داير فيها فيلسوف نتوما لي تديرو الفتنة و باغين كلشي فابور كلشي باغي يترسم في الدولة (آشمن دبلوم عندك انا امازيغي) باراكا من الفتنة راكوم نتوما لي بديتو شحال هادي حتى واحد ما كان باغي يتكلم و دابا عاد بان لييكم هادشي عيب لي دارو من الزجاج مايضربش الناس بالحجر

  • حميد شحلال
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 06:22

    سوف يقوم فضيلته بالرد على من طعنوا فيه واقول لعصيد ان اسال ابناء وجدة كم من المشارع الخيرية والمساجد ودور القران ووو كان وراءها الشيخ بنحمزة جزاه الله خيرا فهل حدثت نفسك انت بهذا في منطقة من تزعم الدفاع عنهم

  • wak wak
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 06:30

    مادا ننتظ من رءيس ألمجلس العلمي بعد صدر منه هدا التمييز بين مكونات الشعب المغربي فمثل هدا الشخص لايجب ان يتقلد مثل هده المناصب لانه بكلامه هدا يريد ان يشعل ويوقظ الفتنة بين افراد هدا الشعب
    فكيف يقول هدا اكلام والامازيغية لغة رسمية

  • youssuf ben tachfin
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 06:45

    Benhamza doit s'excuse en public pour ne pas ouvrir la porte a d'autres amazogophobes

  • أبو رشيد
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 07:07

    إن الأمازيغ إخوة في العرق و الدين و لغتهم تحترم و كذلك تقاليدهم .
    لكن العصبية لا يجب أن تطغى عليكم و لنقولها جهرا أن اللغة العربية لغة تجمعنا كلنا عرب و مسلمين و لنسعى لجمع الشمل عوض التفرقة التي لا تخدم مصاحنا .
    إن الأمازيغية لهجة أحببنا أم كرهنا و لنتساءل فيما ماذا ستفيدنا إذا غذا أصبحت رسمية ؟ سوف تكون مضيعة للوقت و سبب في التفرقة .
    أخيرا أيها الإخوة الأمازيغ .إنكم تحبون و تعشقون حتى النخاع الشيخات فلماذا تعتبرون نعتهم إساءة و نقصان ؟ فتشبيه أي شىء بالشيخات هو إفتخار و عزة و لكم الكلمة .

  • تازي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 07:13

    الله يا ودي ……حقيقة ..وهل يستوي

  • إمام مسجد
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 07:38

    اذاكانت الامازيغية لغات الشيخات يارئس مجلس الغلمي بالغين كمايقول الوهابيون لماذا اخترت قناةشطيح اورديح بامتياز وهي دوزيم قناة الدودية حاجب ستاتي الحمداوية اولاد البعزاوي اوزداوزيد
    المهم الله إهديك حنا وإياك
    الى عندك الجرأة تكلم على مايعانيه اﻹمام في المغرب من تهميش وتحقير اﻹمام لم تعترف به الدولة بعد وعدد كبير من حفاظ القرءان مشردين

  • Zakat
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 07:45

    Quand les missionnaires sont arrivés, nous avons eu la terre et les missionnaires avaient la Bible. Ils nous ont appris à prier les yeux fermés. Quand nous les avons ouverts, ils avaient la terre et nous avons eu la Bible." Jomo Kenyatta

  • El Habib
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 07:53

    Nous sommes tous amazighs même si on ne parle pas la langue . Les propos de alem ben Hamza sont hors jeu . Il faut aider à introduire la langue partout . C est richesse pour notre pays.

  • المنسي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 08:06

    سؤال: طيلة سنة كاملة واحد الامازيغي يسب اللغةالعربية علانية وفي مقالاته التي نشرها في هسبريس ويقول عنها انها لغة متخلفة (رغم انه يكتب بها هجاءه الذي لم يتوقف) وقد قال ذلك السفيه الجاهل ان العربية لا تصلح لشيء عندما دافع عن وزير لا يعرف اللغةالعربية ….اين كنت يا عصيد ؟؟؟ الم يكن زميلك السفيه يذكي الاحقاد والعصبيات….عندما تسب العربية وينسب اليها التخلف تصمتون صمت القبور وتقولون بكل وقاحة انها حرية التعبير ….حتى ما قاله بنحمزة يدخل في حرية التعبير …لماذا تفرضون علينا اراءكم ؟؟؟؟ الرجل لم يقل الا الصواب ماذا نفعل نحن بلغةليس لها اي تراث ثقافي مكتوب ….اذا كانت وسيلة للتواصل فيمكننا ان نخترع عشرات اللفات للتواصل ….نحن نريد لغة قادرة على العطاء الحضاري لا لغة فولكلورية …ترسيم الامازيغية لا يعني انها لغة في المستوى …فالسياسة لا تحيي الموتى ولا تجعل الطالح صالحا ….فاا يصح في ميدان العلم والحضارة الا الصحيح

  • مغربية ولا شيء
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 08:28

    اريد ان اقول شيأ للامازيغ انتم لا تريدون الحقيقة ماقاله العالم هو واقع لانه استاذ كبير يبحث ويطلع على ماوصلوا اليه الدول المتقدمة من علم وصحة وابتكار واختراع والامازيغ شغلهم الشاغل هو نقراو اللغة الامازيغية التي لا تنفعنا حتى في بلادنا حقا هي لغة الشيخات في قناة تمزيغت لم نرى سوى روايس والاغاني والرقص واحيدوس لم يجدوا ما يقدمونه في القناة الشغل الشاغل هو التحدث على مجموعة من المرتزقة اكل عليهم الظهر وشرب لم يتطرقوا ابدا لموضوع ما يستفيد منه المشاهد قناة مملة وفاشلة مادا سنستفيد من لغة الخشب سوى نتكلم بها مع مول الحانوت ونسرح بها في الجبال اما اللغة العربية فهي لغة الرسل والانبياء انتم لاتفكرون في مستقبل البلاد ومستقبل الاجيال الناشئة الى عولنا عليكم غادين رجعونا كلنا شياخ وشيخات ودجالين ومشعودين كل المصائب تأتي من تحث رأس الامازيغ نحن العرب نحبكم وانتم تكرهوننا ولكن من جفر حفرة لاخيه وقع فيها عقدتكم هم العرب قلبو على شي بلاد اسمها الامازيغ انتم بلا ضمير تقوا الله في بلادنا شفتو الدول مخربقة بغيتوا تنوضوا فركونة قلبوا على حاجة معقولة وفكروا مزيان قبل ماتكلموا والسلام

  • حسن
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 08:28

    المشكل هنا ان بنحمرة يعي ما يقول ان هناك بعض الاشخاص مثل عصيد وامثاله لا غلاقة لهم لا باللغة و لا بالواقع المغربي ما زالوا يستمدون افكارهم من الالههم ياكوش يعني ان هدا الشخص ربما يكون مجنون باللغة الامازيغية او مسحور عليه ان يدهب و يعالج نفسه في مصحه الامراض الغقلية او مشعود ما دام الهه هو ياكوش اللغة الشاحة اكبر من عصيد و امثاله الدين يريدون ان يتسلطوا عليها لتشويهها و هدا هو المشكل عندنا المتطرفون الامازيغ يريدون ان يفرضوا علينا لغة مدعومة بالمال

  • MUSTAPHA
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 08:39

    je n'ai jamais pensé a être raciste car dans les familles marocaines 80% on trouve un mélange et un amour parfait
    mais puisque ce vendeur de la religion a réagi comme ça je le rappel que les arabes , la ou il y'a des arabes maintenant c'est le terrorisme, les vols et la non démocraties c'est mieux que nos enfants étudies avec d'autres langues non pas celle du terrorisme et de daiech , plusieurs pays musilmans et non arabes, andonesie turkie sont dans la bonne vois tu sais pourquoi? car ce ne sont pas des arabes, dés aujourd'hui c'est de la honte d'etre un arabe mais je serais fière d'être un vrai berbère car il n'y a pas de pays berbères et terroristes et raciste.
    nous demandons à notre chère roi que dieu le protège pour nous d'intervenir car ce benhamza c'est une fitna et ne mérite pas ce poste

  • عباس
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 08:41

    ان صح ما قيل عن بن حمزة ،فلا عذر له وهو يحلق خارج السرب وبقوله هذا يتنكر لأبناء امته ولحضارتهم وإذ بحثنا سنجد ان أهله امازيغ

  • rouchdi
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 09:00

    السيد راه أوضح أن هاد الكلام تقال منذ اكثر من عشرين سنة. و بين بان القناعات تتغير و هو لا يمكن يخرج على الإجماع الوطني فهاد القضية ديال الهوية الوطنية.القضية و مافيها ان هناك من يبحث عن زلات العلماء قصد منعهم و اسكاتهم ان يتكلموا فب جميع المواضيع. فقط

  • yasid
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 09:03

    salam beaucoup de gens d'origine arabe! , quand ils veulent passer leur message disent je suis amazigh et je suis d'accord ce que il a dit ben hamza je croix pas à vérifier leur origine

  • عبد الله
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 09:12

    ياقوم اسمعوا إلى ماقال الله عزوجل:(ومن اياته خلق السموات والارض واختلف ألسنتكم وألوانكم إن في ذالك لأيات للعلمين)

  • Znasi mazighi de berkane
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 09:16

    Moi je de berkane je suis mazighe de beni znassene je suis contre l education de tamazighte au il ya tamazighte de beni znassene tamazighte gla3a tamazighte ryafa tamazighte swasa tamazight chloune tamazight sahraw .ozide ozide ……. Dit moi quelle tamazighte quand doit prendre moi je concidere tamazighte une dialegtte (lahja) tamazighte nous n aide a rien c est seulement perd du temps

  • ب.مصطفى
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 09:20

    نحن نعلم ان بنحمزة اصبح يؤرق ويزعج بعض العلمانيين ومنهم عصيد الذي ضرب في الاسلام وفي شخصية رسول الله هذا لاننساه الا بعذر بالصورة والصوت ثم نقول لمن يهرف بما لايعرف ان شخصية بنحمزة لاتقاس بكلام او بمعارض حقير فنحن نعتبره رجلا ساهم في بناء شباب معتدل ويرجع له الفضل في ذلك لقد ملأ الفراغ الديني في المنطقة الشرقية هذا لاينكره احد ..ان يأتي تافه ان ينتقد بنحمزة فهذا نرفضه وهنا اشير ايضا للاعلام انه ان يكون محايدا على الاقل وليس مطحنة على الاقل ان يكون الاعلام ذكيا خاصة في هذه المرحلة التي نعيشها كما قيل اول الحرب كلام وعلى هذا الاساس نحن نطالب ان يبقى الاعلام في موقع "لاشرقية ولاغربية "عصيد علماني يخدم اجندة خارجية يمثل التيار العلماني وشخصية بنحمزة يخدم الاعتاب الشريفة والوطن ويمثل التيار الاصيل فشتانى بين الفرقين نرجو ان يكون نقاش الامازيغية في اطارها مسموح وتبقى اللغة العربية اللغة الرسمية الهند عندها اكثر من 400 لهجة اتفقوا على لهجة واحدة عندنا لغة وليست لهجة اتحدى اي امازيغي ان يعطي مصدرا واحدا يقول بان اللهجة الامازيغية قامت بحضارة او تدوين فكيف اترك لغة واستبدلها بغير

  • العمراني
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 09:26

    تمهلوا …تمهلوا…تمهلوا
    فقد أكد الدكتور مصطفى بنحمزة على صفحته بالفايسبوك أن هذه التصريحات تعود إلى أزيد من عشرين سنة مضت، وأنه “لا يصحّ الحديث عن أمر خارج إطاره الزمني!”.
    بنحمزة، الذي أقرّ بصحة التسجيل، قال في حديث مع “اليوم24″، إن هذا الكلام يعود إلى أزيد من عشرين سنة “الأمور تغيّرت الآن، خصوصا أن الدستور كان واضحا بخصوص ملف الأمازيغية كمكوّن أساسي للهوية والثقافة المغربية”، حسب ما جاء على لسان الفقيه، الذي أكد أن موقفه واضح على هذا الأساس، “ولا يمكن لأحد أن يخرج عن هذا الإجماع الحاصل حول الأمازيغية”.
    وعن الاتهامات، التي وصفته بأنه “يُكنّ حقدا دفينا للأمازيغ”، ردّ المتحدث باستغراب “كيف لي أن أعاديهم وأمي وزوجتي وأصهاري أمازيغ!”، ثم أضاف”لا أحد من مصلحته إقصاء أي رافد في الثقافة الوطنية، بل إن الجميع يعمل في إطار السعي وراء ترسيخ المكتسبات التي حققها المغرب”.
    وفي ردّه عمّن له مصلحة في نشر تسجيله الصوتي في هذا التوقيت بالذات، على الرغم من مرور أزيد من عقدين عليه، اتهم بنحمزة ما أسماه “تيارا”، بمحاولة استهداف العلماء وإجبارهم على عدم التحدث، والتدخل في كل المواضيع.

  • Said
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 09:50

    (الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها) كان عربيا عجميا هندوسيا….. أشداك أسي حمزة تكلم في موضوع علمي ماضبطوش واش أنت عالم الأنثروبولوجيا أو عالم لسانيات حتى تتبجح بعلمية ماتقول ـ ماهو دليلك العلمي أن اللغة العربية أدق لغة في العالم؟هل قمت بدراسة مقارنة للغات؟ هل لديك دراسة أنجزت في الموضوع؟ كلامك بعيد عن المنهج العلمي بل فيه الكثيرمن التجريح والتقريع والعنصرية المبطنة تجاه الأمازيغ.لهذا وجب عليك أخلاقيا أن تعتذر وتستقيل أوتعزل من منصبك لأنك استغلته لنشر فكر حاقد ومنحاز لفئة من المغاربة ضد أخرى. .

  • عبد الله
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 09:55

    نبشت تلك الأيادي الآثمة في تراث علامة الشرق المغربي الدكتور مصطفى بنحمزة، لتخرج للناس مقطعا صوتيا له وهو يرد فيه على مطالب الحركة الأمازيغية ببث مسرحيات في التلفزيون باللهجات الأمازيغية منذ قرابة 20 سنة، معتبرا كلامه القديم أن التحديات التي يعيشها المغرب أكبر من ذلك.. متسائلا هل يوجد تراث أمازيغي يمكن أن نواجه به السوق الأوربية المشتركة؟! كم من كتاب في الطب والفلسفة والرياضيات والبيطرة وعلم النباتات بالأمازيغية يمكن أن تدرسوه للعالم؟!! وأن المطالب لا تعدو عرض مقطوعات الرياس وأغاني “الشيخات”

  • سوسي مسلم
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 09:57

    الى صاحب التعلبق 13 انت تقول ان الامازيغية ليست لغة العلم والتقدم وكانك تقول ان العربية ايها المتخلف اوصلتنا الى القمر وعل م الفضاء.اتحداك ان تدكر معهدا عاليا او مدرسة عليا تدرس مادة او اكتشافا علميا بالعربية.كل العلوم الحية تدرس بلغة اسيادك الغربيين وخصوصا الامريكان.صحيح ان اللغة العربية نكن لها كل الاحترام لانها لغة القران والدين الاسلامي وافول العربية الفصحى التي كان يتكلم بها عرل قريش وليست هذه اللهجات التي يتكلم بها من يدعون انهم عرب.لذا فكل واحد منا يدافع عن لغته او لهجته باعتبارها موروثا ثقافيا تجب المحافظة عليه بغض النظر عن جوانبها البراكماتية.انا صراحة احترم واتابع بعض من يستحقون ان يقال عنهم علماء امثال محمد حسان وعمرو خالد وعبد الله المصلح…هؤلاء ترتاح لعلمهم وطريقة ايصاله للناس وليس كل من حفظ البردة وبضع ايات ثم يعتلب كرسي الافتاء ويدعي العالمية هيهات هيهات

  • علي من أكادير
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 10:18

    شخصيا لا أصدق أن هناك لغة إسمها الأمازيغية، الذي أعرفه أن هناك مجمةعة من اللهجات ( الشلحة و الريفية و الزيانية) في المغرب و مجموعة أخرى من اللهجات في بعض دول الجوار، و الدليل هو أنني لا أستطيع أن أفهم ريفيا حين يتحدث بالريفية و لا زيانيا حين يتحدث بالزيانية و لا قبايليا عندما ينطق بالقبايلية، أما العربية فسأفهمها متى نطق بها أي عربي أو غير عربي. أستطيع التحدث بالعربية من المحيط الأطلسي حتى الخليج العربي. فهي لغة الملايين و يصلي بها أكثر من مليار مسلم ما شاء الله، أما الشلحة فحدودها هي سوس فقط و الريفية حدودها الريف …، أنا أكاديري سوسي و لا أفهم الريفية. تساؤل، لو كانت الحضارة الأمازيغية( كما تزعمون يا جماعة عصيد) منذ تاريخ الفراعنة و الفينيقيين و الإغريق رغم أني لا أصدق هذه الخرافات التي عفا عنها الزمان حاضرة ، فلماذا نلاحظ أن تاريخ الفراعنة و الإغريق و حتى تاريخ بابل يدرس في الجامعات البريطانية و لا يدرس تاريخكم ؟؟؟ بما ساهمتم في التاريخ ؟

  • non aux racismes
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 11:12

    Benhmza a bien dit toutes ces sornettes il y a bien 20 ans comme il l'affirme lui même l’erreur est humaine! Le temps fait guérir les maladies et les racismes, c'est sûr que sa position de l'époque manque de, pondération et de modération, il est bien sûr vrai que Benhamza d'aujourd’hui n'est plus celui d' hier, il au pouvoir, il est devenu Alem, il s’est ce que c’est que les droits humains, et la paix sociale. Est ce que Assid lui même ne s'est mal EXPRIMé un jour? L’essentiel c'est de progresser et de reconnaître les erreurs, les erreurs font partie de la SCIENCE.

  • znasni hollanda
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 11:13

    السلام عليكم :اريد ان اقول لكم انا امازيغي من بني ازناسن لااعترف بهذه اللغة التي لاقيمة لها واذا درسوها في المدارس فهي تبذيرللمال العام وتضييع للوقت لااقل ولا اكثر.لغتنا عربية وراءيتنا واحدة باللون الاحمر والاخضر .الله الوطن الملك

  • حسن
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 11:55

    كلام غريب يصدر عن الشيخ بن حمز في المقال لم نسمع و جهة نضر الشيخ بنحمزة ولا حيتياة تصريح الشيخ

  • الفقيه
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 12:14

    هذا جهل وليس علم (زيدو شويا ديال لاكريس لهاد الكلمة باش تنصب) حتى لو افترضنا أنه يتحدث بلغت (شوفو التاء مطلوقة! ملقاتش اللي يربيها) القرآن , فالقرآن صريح وجعلناكم شعوب وقبائل , نحن المغاربة والحمد لله نمتاز بالوسطية والاعتزال: يعني كنتعازلو: عطيني عزلة وخذ الهربة:
    ومن لم يعتزل في شؤون كثيرة
    يكن فراره وبالا عليه ويندم
    ومن يعتصد من فقر لغوه
    يجد تاكلا ديالو برداء تافهة
    ويضع يده فيها فلا يسلم
    ومن يعتصد بك يا شر الورى
    ينله بول قنفوذ شائك متردم
    ومهما يكن عند امرئ من عصيدة
    وإن خالها تخفى على الناس تعلم.

  • 9a3iddi
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 12:43

    قال فنون وأبواب الجماع، وأصول وفقه الضـ….ط والنفاس والنكاح، وكيفية قطع الرأس والتمثيل بالأجساد، وتشريع اغتصاب الصغيرات وتفخيذ الرضيعات، وطريقة سبي العفيفات البريئات المتزوجات، وآليات هتك الأعراض، وأبوا السطو على الممتلكات، ووضعيات إرضاع ورضع النسوان، ، وتبريرات سفك الدماء وممارسة الإرهاب، ووووو
    والخبير بهذا الإجرام يسمونه عالم

  • rachid
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 13:31

    Je pense que benhamza n as rien dit .seulement ik y a des gent qui cherche des probleme ,c est un truque dans le video ,la foto de benhamza et les parole d un autre.et je sais pas pourquoi assid a dis que notre profet n a Jamais insulte une langue,il a oublie qu un jours a dis que l islam encourage le terrorisme

  • brahim
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 13:45

    كل المؤشرات تثبت أن القادم من الأيام ستعرف حربا إعلامية ضد معلمة المغرب الدكتور مصطفى بنحمزة، شخصية عصية على الفهم والترويض… استطاعت أن تجمع بين العديد من الأطياف الفكرية والمعرفية والسياسية، وأن تقدم الإسلام الحقيقي بالفرادة المغربية المؤسسة على عناصرها الثلاثة دون غلو أو تطرف، فكان المخرج هو سيادة جو من الاعتدال الفريد بالجهة الشرقية بالرغم من حساسيتها الجغرافية والسياسية (الجهة من أقل المناطق تواجدا للمتطرفين الذين يرحلون للقتال في سوريا أو العراق حسب الإحصائيات الرسمية)

  • فوزي الصحراوي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 14:26

    المثل يقول يقنل:{فاقد الشيء لايعطيه}فعصيد هذا غير مؤهل ليتكلم في الاسلام والمسلمين،لأنه لايعترف بالإسلام ولا يتدين به،ولايحق له التكلم في العلماء المسلمين ولا في المسائل الدينية الاسلامية،ولآارضى ولن أرضى أن يمثل الأمازيغ هذا الشخص ولامثله في الفكر والتوجه،لأنني أقرا وأجد ان الأغلبية من العلماء الذين ناصروا ونشروا الدين الاسلامي امازيغ،وأغلبهم من سوس

  • هدى
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 14:29

    حتى تعرفوا نوعية المفكر العبقري أخر ما صاحت في عالم الفكر والمعرفة يا حسرتاه هي عدم تجريم من يسب الله تعالى والأنبياء والصحابة

  • mustafa
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 16:14

    الا مم تسير الى الا مام بتماسكها الثقافي الحظا ري اللغوي .
    اما نحن لنزال عبيدا لدي علما ء الخردة العربيةوالا مازيغية

  • الموضوعي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 16:50

    واذا تاكد هذا الكلام
    فانا اقول الشيخات مواطنات شريفات ،واعلم انه كما انه هناك شيخات ،هناك شيوخ ،والفرق انك ايها الشيخ لا علاقة لكلامك لا بالدين ولا بالعلم
    واعلم انه اذا تاكد هذا الكلام ايها الشيخ ان كلامك يحمل فكر الفتنة فكر هزيل ورجعي ومتخلف فليس من حقك التهجم على لغة الشعوب
    فالامازيغية لغة الشعب المغربي بحكم الوطن
    وبالمناسبة اقول للذين يناصرونك فكركم رجعي وانتم عنصريون ،واحدد مثلا "مغربية لا غير "مادمت هاجمت لغة الامازيغ ماذا قدمت لغتك اعطيني اختراعا واحدا اعتمد على نظرية باللغة العربية فلا تدافعي عن العنصرية بالاسلام ولا تشوهي تعاليم الاسلام كما شوهها شيخك اذا تاكد كلامه

  • said
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 17:21

    انا مغربي شلح اوعارف شلحتي حدها الضوار معمرها قراتني ولاخدماتني ولا اوكلاتني فا المدينة الفرمسيان الفرونسي الكوميساريا العربية والمخالفة با الفصحى المحاكم الشفوي با العربية والاحكام بالفصحى او بلاصت الفلوس غير الاشارة كافية اوعلاش غنصدع راسي من نهار بدينا كانسمعو ازور واحنا فاصداع وعاد غايزيد

  • حسان
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 18:35

    الصوت صوت الشيخ ولكنه كلام مسجل منذ مدة قبل أن يتولى ما تولاه من منصب …

  • عبدو2016
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 18:44

    أنا لا أستبعد وقوف عصيد و أدنابه في نشر هده الترهات و الاكاديب وفبركة حديث شفوي لداعية أصله أمازيغي و جميع أقاربه من الامازيغ الاحرار لتسجيل يعود الى 25 سنة و لم يقل فيه هدا العالم شيئا مشينا عن الامازيغيين . وأنا اتسائل لمادا اختار هؤلاء الاندال الملحدين و الدين ضاقت صدورهم بالنقاش الهادئ و المقنع و المفحم لهدا الشيخ المبجل و في هدا الوقت بالدات ؟؟؟ وأنا أدعو شيخنا الجليل أن يديع التسجيل الحقيقي و ليس المزيف لحواره لكي يقتنع الامازيغيون أنه لم يدكرهم بأي صفة مشينة و لا سبة معيبة ويكشف زيف و ادعاءات هؤلاء الملاحدة مثل هدا النكرة المعصدة .

  • فوزي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 18:58

    لا فض فوك اخي صاحب المقال رقم ١ ،ما قل ودل. واضيف بان الاتحاد قوة ،ومع احترامي الكبير للاخوان الامازيغ ،الذين فعلا انجبوا علماا ورجال فكر وابطال ،والطلبة،الامازيغ الدين عرفتهم في الماضي رجال فكر وعلم فعلا .لا من حيت الاسلوب ولا من حيت المضمون ،لكن كل ذلك كان ولا يزال يعبر عنه باللغة العربية ،والمتعصبين الامازيغ امثال الاستاد عصيد الاسف ياثرون في الجيل الصاعد ايما تاثير سلبي،يصب في كره الاسلاامواللغة التي جاا بها واعتباره استعمارا، لكن للاسف ،الواقع مخالف تماما ،لاحلام رواد الفتنة والتفرقة،بحيت المقولة المنطقية الفلسفية العالمية تقول وتقر،ان الاتحاد قوة،ولاقوة بدون اتحاد،والسعي والجري وراا غير ذالك،هو سعي الي الخراب والفتنة،

  • عبدو2016
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:16

    لم يتبقى من الزمن سوى أربعة أشهر على انتهاء السنة الدراسية وأنتم مازلتم سوى طلبة لم تتلقوا ولو ساعة من التكوين فكيف ستدرسون أبناءانا ؟؟؟ رصيدكم من التعاطف الشعبي في تناقص و انحدار و الزمن لا يرحم فحداري من الخونة و المتأمرون و الوصوليون والمستنفعون والمتلاعبون بقضيتكم.

  • تاشفيين
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:25

    العربية لغة ميتة لانها لا وجود لها في حياتنا اليومية كما انها ليست لغة الام
    و نستعملها فقط في الكتابة و للقراءة
    العربية لغة تعد من اصعب اللغات في العالم لانها هي اللغة الوحيدة في العلم
    التي كي تتمكن من قراءتها يجب عليك حفض تراكبها و اسمائها و افعالها مسبقا و هذا يتتطلب سنين و سنين من التحصيل دون التمكن منها
    العربية لا تستند على اي منطق لانها تذكر ما هو مؤنث وتؤتث ما هو مذكر فمثلا الشمس علميا يعتبر جسم مذكر و العرب جعلوه مؤنثا و القمر علميا هو مؤنث و العرب جعلوه مذكر …
    كل اللغات الحية الفرنسية الانجليزية ..عرفت و تعرف باستمرار تغيرات و اصلاحات كي تواكب التقدم العلمي بينما العربية بقيت كما هي منذ قروون و قروون لان العرب يعتبرونها لغة مقدسة و كاملة و لا تحتاج الى اصلاح و اصلا لا احد يجراء على تغير معالمها و ستبقى كما هي بينما كل اللغات تتغير و تتطور .
    تابع

  • مغربي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 22:48

    الشيخ الذي يفتي من حين لآخر يجب عليه أن لا يهين كرامة المسلمين مهما كانت لغتهم و ثقافتهم و عرقهم . لكن عن هذا المخلوق أقول عنه : إنه ينقصه الخلق عكس ما قال الله جل من قائل لرسوله الكريم ( ص ) : إنك لعلى خلق عظيم . و استفد أيها المفتي من ربك و رسوله الأعظم القدوة في السلم و السلام و حب الشعوب . لن أستمع و لن أؤمن بما تقوله بعد الآن لأنك لست قدوة لكي يقتدى بك و بكلامك .

  • محمد
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 23:11

    بالنسبة لي فالأولى الدفاع عن حقوق المواطن وترسيخ لغة موحدة تحت علم موحد لا يمكن ان يوجد علمين لدولة واحدة ووجود علم مغاير للبلاد هادا دليل على وجود مشروع خفي للبلبلة وتهديد استقرار البلاد ….اذا وضع علم للأمازيغ فلابد من وضع أعلام أخرى لكل من ريافة وصحاوة والبيضاويين والفاسيين….. إلخ. وكل واحد منهم غادي يولي يدافع على العلم ديالو (بلادو)
    ويجيبو السلاح ويكبر الموضوع اللهم نوقف هاذا الريح لدرء الفتنة ….معنديش مع جمعيات حقوق الانسان خصهم غير يبلبلو البلاد باش يزيدوهم أعداء الوحدة في التمويل…

  • امازيغ
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 10:32

    يجب تجريم كراهية الامازيغية ، حتى ننهي مع مثل التصريحات

  • عبد الله ايتموحي
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 13:05

    نحن الشعب المغربي كاملين لا نفرق بين العربي والعجمي لا نسمح للدي يخلق الفتن بين المغربي والامازيغي والسلام

  • alla
    الخميس 3 مارس 2016 - 10:37

    chers amis :je suis marocain donc j'existe et je suis amazigh donc j'existe ,j'ai juste envie de dire au gens comme benhamza autant que marocain je ne suis pas d'accord qu'il cintinue de toucher son salaire pour raconter des conneries sachant qu'il est payé par nos impots .autant que amazigh j'ai juste envie de lui dire que la caravanne passe et le chiens aboie et qu'il ne peux pas nié mon existance .un conseil pour lui :reste dans ton salon et raconte tes conneries à tes enfants mais n'adresse jamais tes conneries au public sur le television finnancée par l'argent des ce public que tu as insulté .

  • بونجا
    السبت 5 مارس 2016 - 13:07

    بدل التفكير فيما يوحد المجتمع المغربي ويسير به الى الامام نحن كل مرة نسمع خبر جديد يحزننا فهل العيب اننا خلقنا امازيغ والعربي احسن والتركي والحبشي في الاول سمعنا من مدينة سلا واليوم من وجدة والثالثة لا ندري من اين تاتي المغربي مغربي مهما كان لسانه فلماذا لا تفكرون فيما يجمعنا؟فانتم داءما تفكرون فيما يفرقنا اكثر مما يجمعنا قسما نحن شعب متخلف الا تستحيو من انفسكم وروبا تدعو شعوبها الى التوحيد وانتم تدعونا الى التفرقة والبلبلة فنحن اولى بالدعوة الى التوحيد فديننا الحنيف يدعونا الى التوحيد فالشعب المغربي كالجسم الواحد قسما نحن شعب متخلف

  • شهاب الدين
    الخميس 10 مارس 2016 - 21:27

    الى متى سنضل نضيع وقتنا في التفاهات خصوصا تصريحات ما تسمونهم علماء فالبارحة يحيى المدغري واليوم حمزة مغرفشو وغدا قزعة وهلماجرا ال يكفيكم 14 قرنا من هدا العلم وفتاوى هؤلاء العلماء
    مادا قدم لنا هؤلاء/ الوضوء الأصغر والأكبر
    كفى واعرضوا عنهم وتوقفوا عن تسميتهم علماء
    فلو ااغلقت مراكز البحث العلمي ابوابها لوجدت هؤلاء العلماء عراة جياع مرضي مثلهم مثل الحيوانات التي تصاب بالكوليرا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة