باحثون يتدارسون سبل تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية

باحثون يتدارسون سبل تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية
الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:11

أشاد أحمد عصيد، رئيس المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، خلال ندوة نظمتها جبهة القوى الديمقراطية تحت عنون “تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية”، باستعداد الحكومة لوضع القانون التنظيمي الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وقال: “نريد قانونا تنظيميا منصفا للغتنا يساويها باللغة العربية”.

وأضاف الناشط الأمازيغي، خلال الندوة التي نظمت بمناسبة الذكرى الثالثة لوفاة مؤسس جبهة القوى الديمقراطية الراحل التهامي الخياري، أن “الدستور ينص على أن الأمازيغية، مثلها مثل العربية، لغة رسمية للبلاد، وهما متساويتين، ولا يحق لأحد أن يعود بنا إلى النظرة الاختزالية الأحادية التي تجاوزناها مع حراك 2011″، مبديا أسفه لكون القانون التنظيمي لتفعيل الأمازيغية هو آخر القوانين التي ستوضع، على الرغم من أنه كان من ضمن الأولويات في البرنامج الحكومي، وأوضح بهذا الخصوص أن “الحكومة تتذرع بدور الفاعل الملكي في هذا الملف، إلا أن هذا الأمر لا يعفيها من المبادرة والعمل”.

عصيد تأسف لما أسماه “المواقف اللامسؤولة” للحكومة تجاه موضوع الأمازيغية، معتبرا أنها لم تكن في مستوى “تطلعات حراك 2011 ولا في مستوى الرهانات المطروحة”، ساردا عددا من القضايا، إلى جانب الأمازيغية، التي قال إن الحكومة لم تحقق فيها شيئا يذكر، من بينها تحقيق المساواة وتفعيل توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة واحترام الحريات الفردية والجماعية.

وأكد رئيس المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، أنه “ليست الأمازيغية وحدها التي لم تعط لها الحكومة أهمية، بل كل المشاريع الكبرى التي بقيت حبرا على ورق”، مردفا: “نتواجد حاليا خارج دستور 2011، ومكتسباته لم تفعّل، بل مواقف وتصريحات الحكومة كانت ضد دستور 2011”.

واعتبر المتحدث أن ترسيم الأمازيغية، واعتمادها لغة وطنية، يدخل في إطار المصالحة الوطنية مع الذات، التي لم تكن، بحسبه، في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، بل أيضا في ما يخص الحقوق الثقافية واللغوية.

من جانبه قال مصطفى بنعلي، الأمين العام لجبهة القوى الديمقراطية، إن الدستور الجديد شكل مرحلة فارقة في تاريخ المغرب، إذ تم إقرار الأمازيغية لغة رسمية بجانب العربية، وتم التنصيص على مواكبة هذا الإقرار بإحداث مجموعة من مؤسسات وهيآت الحكامة، من بينها المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

وأوضح المتحدث، خلال كلمته، أنه على الرغم من كون دستور فاتح يوليوز أعاد الاعتبار للأمازيغية كمكون أساسي للهوية المغربية، إلا أن وضعيتها لم تعرف التطور المنشود بعد انتخابات 2011 وما تمخض عنها من مؤسسات، مقرا بأن هناك تراجعات في مجالات مختلفة، ومعبّرا عن استغرابه من “التأخير في إصدار القوانين”.

بدوره، أشار خلفي عبد السلام، باحث في قضايا الأمازيغية، إلى أن المغرب مفتوح منذ قرون على لغات متعددة، لكن لم تكن هناك نماذج لتدبير هذا التنوع، بل تم إقصاء لنماذج من اللغات المغربية.

وقال خلفي، في مداخلة له بالندوة، إن الثقافة الأمازيغية ملك لجميع المغاربة دون استثناء، وإنه “لا يمكن التمييز بين ناطق بالعربية وآخر بالأمازيغية”، داعيا الناطقين بهذه الأخيرة إلى تعلم العربية كذلك، والانفتاح على اللغات العصرية.

وأردف قائلا: “لا بد من اعتماد آليات قانونية لترسيم الأمازيغية”، وأعرب عن استغرابه من مرور خمس سنوات دون إصدار القانون التنظيمي لترسيم الأمازيغية، بينما تم إخراج قوانين أخرى “أقل أهمية”، في نظر خلفي.

‫تعليقات الزوار

91
  • wijhat nadar
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:22

    La déclaration de Mr Hamza et la réponse de Mr Assid sont déplorables.Ils doivent faire très attentions à leurs paroles qui risquent d' avoir des conséquences très négatives sur le Maroc . .

  • حسن
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:23

    يااخي عصيد كن متيقن ان لا احد سيساندك من السياسيين لانهم يتكلمون عن الامازيغية فقط خوفا من الانتخابات لا اح متحمس من السياسيين لهذا الطرحً هم يخافون ان يخسروا اصوات الامازيغ في الانتخابات اما عيً دالك فكن متيقن ان لا احد مع ترسيم اللغة الامازيغية انهم يخافوا ان يرغموا ان يقوموا بحملاتهمً بالامازيغية والبعض لا يتقن حتى العربية

  • boubou
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:26

    عفوا ايها السادة هل يمكننا أن نناقش بها قضيتنا الوطنية التي هي من حقنا (الصحراء المغربية ).او مع البنك ا لدولي او الاتحاد الأوروبي. شكرا لتفهمكم وعذرا للاخرين.

  • moha raiss
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:29

    اللغة الامازيغية وجب الاعتراف بها في الدستور كلغة اساسية لافرق بينها وبين لغة العرب القادمة من الشرق ولغة موليير القادمة من الغرب
    (- واتحدى من يقول بان اللغة الامازيغية ليست لغة حية . لايمكن ان نواكب بها العلوم او هي لغة الفلكلور والشيخات كما قال اليوم احد الفقهاء عفا الله عنهم .
    فالعربية هي ايضا لاتصلح للعلم كل العلوم اليوم تدرس باللغات الاجنبية
    – ولقد استشهد الفقيه بن حمزة بان العلماء العرب كانوا يستعملون العربية مثل ابن سينا وابن رشد والرازي وغيرهم . لكنه نسي ان هؤلاء العلماء كانوا زنادقة في نظر الفقهاء زمن هصرهم فابن رشد الزنديق كان يشفي وينقد ارواح المسلمين والنصارى واليهود ادا لاتسخروا من اللغة فايران تخترع بلغتها وهي لغة التخربيق كما قال الفقيه بن حمزة .
    – الرجوع الى الله فضيلة والامازيغ لايجب ان يعاملوا كما عاملت امريكا الهنود الحمر

  • امازيغي
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:32

    هده الضجة الكبيرة على ترسيم اﻻمازيغية . وكاتها ستخرجنا من الظلمات تلى النور . وستحل المشاكل الحقيقية اابﻻد من بطالة و تخلف و فقر . اللغة و سيلة و ليست غاية . اضيف انه ﻻ يمكن للامازيغية ان تتساوى مع العربية حتى يلج الجمل في سم الخياط .

  • samer
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:38

    يا السي عصيد، إذا أردت المال أعطيناك و إذا أردت الإستوزار استوزرناك و إذا أردت الرئاسة جعلناك رئيسا لشيء ما، يا أخي ارحمنا….دع أولادنا يتعلمون لغات العلوم و المعارف ليكون لهم مكان في عالم الغد، و دعنا من لغة الهوية هذه التي ستنزل بنا إلى الهاوية….يا أخي اجعلها اختيارية، فمن شاء يتعلمها و من شاء فليكفر…كفرنا بك و بأمثالك…دعوى جاهلية و جهلية…ارحل يا أخي…

  • كردود منال
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:39

    زعما الا ولينا نهدرو ونكتبوا بالامازيغية غادي نخترعو دواء السيدا والسرطان ونطلعوا للقمر

  • بوشتة الحياني
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:39

    الأمازيغية أول ما كتبت كتبت بالعربية و هذا لن يمحيه التاريخ،
    من أنتم لتتحدثوا عن الأمازيغية؟ و فيقوا يا الأمازيغ!

  • وما الفائدة
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:40

    هل الامازيغية هي السوسية والريفية والزايانية والزمورية والفيكيكية،ام اللغة المخترعة حديثا والتي لايفهمها احد،وكم عدد المغاربة الذين يفهمون الحرف الغريب المستورد من قبور النيجر

  • امازيغ
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:41

    واش اعباد الله تمازيغت لغة نعلو الشيطان .

  • سعاد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:41

    أنا بعدا مللي كنسمع كلمة المرصد تنتخايل بحال ايلا شي واحد كالس تيراقب ،و مللي تتزاد عليه أمازيغي تيجيني انطباع أن الامازيغ شي قوم بوحدهم ولا شي طائفة ربما تتمتل أقلية ولا أكترية و لكن شي ناس ماشي جزء من هاد الوطن، وملي تتزاد الحقوق و الحريات بحال ايلا هذا مفهوم حداتي غريب علينا أولا ماشي جزء من تقافتنا و أن هاد المرصد عاس علينا واش محترمين الحقوق و الحريات ولا لا،وملي تيكون المسؤول عليه هو سي عصيد بالتوجه ديالو الي كلشي عارفو تنولي نطلب الله تعالى يحفظ هاد البلد من الفتن ظاهرة و باطنة.

  • khalid
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:43

    لاحول ولا قوة إلا بالله. ً

  • العطار
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:45

    الأمازيغية ليست لغة متاكملة ,لا يمكن لها مسايرة العلوم الحديثة و لا يمكن القاء محاضارات لمناقشة مواضيع تخص الطب أو الفلك أو الهندسة الى غير ذالك من العلوم الحديثة, اذن الأمازيغية ليست بلغة بل مجرد لهجة للدردشة

  • ياسير كزار
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:46

    عصيد صار من شبه المستحيل أن تدخل للموقع ولا تجد شيئا عنه، يفتي في الدين، يدلي بدلوه في الإقتصاد، التعليم، السياسية…غيروا صفته من"ناشط أمازيغي" لخبير في كل شيئ.

  • من بعيد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:52

    حذاري مد الحذر من هذا الرجل لانه يخدم اجندة رهيبة تثير الفتن . هذا الذي فقد هويته بين ظهرانينا يقذف اهم مرجعياتنا بدعوى الحداثة ويريد تغيير ديننا وسلوكياتنا ألما نصبح كلنا مثليين سيغير من شيء ألما يصبح جزء منا مسيحي ستتغير البلاد والسلوكيات .انا عشت لنيف من الزمن في أوربا وزوجتي أوروبية وعشت حياتهم كلها وفي الأخير اهتديت الى هويتي المغربية القحة .التغيير نحو التقدم يبتدئ يا خالق النعرات عندما تنسى انت انك أمازيغي والآخر انه عروبي والإحساس بالمغربي فيك انت يا أستاذ الفلسفة يا من افسدو الفلسفة لماذا لا تطرح هذا السوؤال هل انا صالح ام طالح للمجتمع المغربي وليس لبلد المغرب ?

  • Mouhcin
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 23:53

    Malgrés les diffirrentes langues chez les europeens,ils sont unies ds ttes les domaines,regardez-vs leurs influences ds le monde.sa3ed et ses exemples veulent subdiviser notre nation.ce qi séme les vent,récolte la tempête.

  • الظهير البربري
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 00:02

    وكان هاته الامازيغية ستخرجنا من الظلمات الى النور، لهجات لم يصلنا منها لا مراجع ولا موسوعات ولا مؤلفات ولا نشر و تاليف ،وليست لغة بل لهجات

  • برهوم
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 00:06

    بعد ترسيم الأمازيغية مادا سنجني؟ بمادا ستفيدنا؟ هل سيشترط على كل من يريد أن يكون وزيرا التكلم بالامازغية؟ . هل يجب كتابتها والنطق بها في كل الاجتماعات الوزارية وداخل لجن ؟ .وعند النطق بالحكم.؟ وخطب صلاة الجمعة؟.ووو….؟؟؟؟ في الوقت الدي يتكلم الأمازيغ مع أبناءهم بالفرنسية. سوس وناحية مراكش والخميسات وخنيفرة…لهجات مختلفة. مادا سيجني ابناؤنا من تفنار؟ الأمازيغية تقافة لنحافظ عليها. (نقطة).ما عدا هدا فإنها ضياع للوقت وكفا.

  • mohammed
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 00:07

    je suis tout a fait d;accords avec Assid qui est un grand penseur marocain.je pense que l'etat marocain a negliger le tamazight et il a voulu l'enterrer mais la venue de sa majeste mohammed 6 qui a le sang des amazighs dans le sang le tamazight va progresser et evoluer avec le temps par son ecriture Tifinagh qui est propre aux habitants du nord d;afrique.nous n'attendons pas des non amazighs de decider du sort du tamazight.on est dans le bon chemin .et le maroc sans le tamazight ne vaut rien .

  • ayyoz
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 00:15

    بحالك ا عصيد بحال ريشارد عزوز

  • Hitch SUPERPARTES
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 00:19

    يجب تسويت هدا الموظوع بعيدا عن إثارت التشنوجات و العصبية

    لا يمكن أن نخاف من الحق

    لمادة لانستفتي الشعب؟

  • الاستفتاء
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 00:22

    لماذا تخشون اسثفتاء الشعب في موضوع اللهجات، اغلبية ساحقة تراها مضيعة للوقت والجهد ولا احد يتحمس لها

  • البعث العربي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 00:27

    ستتافجئ الكثير ممن دعو ليل نهار لخروج الامازيغية و حروف المختبرات الى النطاق العام الرسمي في مدن مثل طنجة و الرباط و الداربيضاء و قنيطرة
    انتم ستدمرون هاته الثقافة بايديكم لان حتى واحد ممسالي لبحال هاد التخربيق
    الناس تريد الصحة التعليم و الغداء و الامن و الرخاء و العمل و المسكن
    بالمناسبة والدتي و اخوالي امازيغ ولم اسمع في حياتي قط هاته العنصرية المقيتة اتجاه والدي او اصولي العربية حتى خرج ازلام عصيد و المطبيعين الدين يلتقطون الصور مع نتنياهو بفخر كما يقولون ويوجد سماعون لهم للاسف يصدقون منهم اي شيء ظنا منهم انهم يدافعون عنه بدافع عرقي صرف فينجر ورائهم ثم ياختبئ وراء الدين ويقول انا مسلم لاكن امقت العربية
    هدا هو النمودج الامازيغي الدي يريدونه في البلاد
    عليكم الاختيار فقط او سيفرض عليكم دالك عنوة بضغوط هدا و داك ولارض الواقع واسع النظر

  • عفوا لا نريدها
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 00:49

    درس اللهجات لابنائك واستفد من علمها الوفير الذي لا ينضب،اما أبناءنا فليسوا فئران تجارب ،ومستقبلهم أولى من مصالحك واوهامك،تذكري بريشارد عزوز يعيش في العاصمة الامريكية ويريد اللهجات لابناء الشعب في المغرب

  • مغربي مسلم
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 00:50

    أتسائل كيف يمكن ستتم المساواة بين اللغة العربية والأمازيغية ؟ من أين سيأتي الأستاذ بالمراجع والمؤلفات و… و…. و… ؟ أتمنى أن يطيل الله في عمره حتى يرى نتيجة جهوده تذهب أدراج الرياح كما ذهبت جهود الماريشال اليوطي مهندس الظهير البربري.

  • driss brussel
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 00:59

    الامازيغية وجدت الا للعنصرية فالامازيغ يكنون عنصرية للمغاربة الدين لا يتكلمون الامازيغية ويتكبرون على لغة القرآن العربية (النتيجة واضحة )

  • طنجاوي ريفي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 01:01

    قام اليهود بــــإحياء لغتهم و دمجوا بين العبرية المشرقية و العبرية الاشكنازية و أسسوا لغة قوية و عصرية و الأمازيغ ديالنا باقين مضاربين مامفاهمينش حتى واش يدمجوالريفية مع الشلحة و القبايلية و باقي مضاربين واش يكتبوها بالتيفيناغ ولا اللاتيني
    اتفقنا على أن لا نتفق اذن نحن فاشلون لا تتكلموا عن الأمازيغية ما دمتم لم تصيلوها حتى الى اللغات المستعملة في ويكيبيديا…اللهجة المصرية وصلت و اعترفت بها ويكيبيديا و نتوما باقين تضيعو الوقت هرمنااااااااااااااا

  • Gad
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 01:01

    ادعوا اخواني المغاربة عربا و امازيغا ان يطالبوا باستفتاء شعبي حتى يتبين الحق من الباطل، والصادق من الخائن

  • ياسين
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 01:17

    الى صاحب التعليق رقم 4..هل رايت يوما سياسيين مغاربة في ندوات اوروبية يلقون خطابتهم با العربية؟؟؟ و حتى لو تجرءنا الى دالك هل الامركيين و الاوروبيين يفهمون العربية؟؟؟

  • youssef
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 02:08

    ما استغربه هو كون ان اللغة من تفرض نفسها في حين في المغرب تفرض اللغات و اشباه اللغات,
    اللغة الانجلزية تفرض داتها لكونها لغة العلم حاليا, و اللغة العربية كرابع اكثر لغة انتشارا في العالم في اخر تقرير للاستخبارات الامريكية, متقدمة على اللغتان الاسبانية و الفرنسية
    انا شخصيا افضل ان يتعلم ابنائي الانجليزية كلغة العصر و العربية كلغة لديننا و حضارتنا الاسلاميين,

  • المرصاد
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 02:44

    سنقرأ القرآن بالأمازيغية،ونصلي بالأمازيغية،ونغني ونرقص ونبتكر بالأمازيغية.

  • maroc sky
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 03:02

    اظن ان بعض المغاربة حاقدين جدا على الامازيغية والبعص يتهم الامازيغية بعد الجدوى من تدريسها ولن تمكننا من التواصل مع العالم اريد ان اقول لهم من يتكلم الصينية غير الصينيين _ من يتكلم اليابانية غير الياباتيين_ من يتكلم الالمانية غير الالمان _ والامثلة كثيرة ومع ذلك هم اقوى اقتصادات العالم وليكن في علمكم ان هذه الدول التي ذكرت تقدس لغتها الى درجة لا توصف ، اقول للمغاربة الاحرار ان الامازيغية هي لغتنا الاصلية لغة امهاتنا جداتنا لغة دمنا فلا يجب ان نفرط وهي من اعرق اللغات واقدمها حسب التاريخ وحسب علوم الاركيولوجيا اذن لا مفر من ترسيم الامازيغية واظن انها ستكون مستقبل المغرب

  • observateur
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 03:11

    لما اقرا ما يكتب عن اللغة اتاسف لما وصل اليه النقاش !
    اولا ما هو دور اللغة في مجتمع ما ?
    الجواب :
    التواصل
    نعم
    ولكن مع من ?
    – مع ابناء الوطن
    – مع الغير.

    فلنبدء من البداية.
    كل من يحب ويحترم وطنه ومواطنه عليه ان يتواصل اولا بلغتهم وهدا اضعف الايمان !
    هل كل المغاربة مجبرين لتكلم مع الدول الاخرئ بلغة غير لغتهم ?

    الجواب :
    لا العدد لا يتعدئ 5%
    هل المغاربة مجبرين ان يتكلموا لغتهم الوطنية ?
    الجواب : نعم العدد 100%

    ادا بدون تردد اللغة الوطنية هي الاهم لكي يمكن لجميع الغاربة ان يتواصلوا في ما بينهم اولا قبل ان يتواصلوا مع الاخرين !

    ايها المغاربة يجب علينا ان نفهم انفسنا قبل ان نفهم الاخرين !

    هل يمكن ان نتعلم كل التخصصات في لغتنا ?
    نعم

    يمكن التدريس جميع التخصصات لجميع المغاربة في لغتهم ويعملوا في لغتهم مع مواطنهم.

    اللغات الاجنبية مهمة ولكن ne sont pas obligatoires comme l'arabe et Tamazighte qui sont vitales pour tous ceux qui veulent travailler avec les citoyens marocains !

    Ceux qui choisissent de travailler ailleurs évidemment doivent apprendre la langue locale !

  • حداري تم حداري !!!!
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 03:45

    لاتفيد بشيء . مضيعة للوقت . سنعود إلى العصر الحجري . مشروع فاشل . مشروق يفرق المغرب على اتنين . اصحاب هدا المشروع يعيشون وياكلون ويشربون ويستغنون به ويهيمون الناس انهم على صواب . حداري تم حداري من زعزعة واستقرار البلد !!!!!!

  • جلال
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 04:47

    على لغة إيران هي الأمازيغية…إيران الفلسفة إيران قواميس الرياضيات إيران الفكر …. إيران كتب ورفوف من العلم ….أما الأمازيغية بكل صراحة ليس لديهل شيىء….
    لايمكن أن نجاور لغة إلى جانب أخرى في الرسمية (أنا وأنت نحكي العربية – أما أنا لا أحكي الأمازيغية)… والدليل أن أمريكا والصين والهند وافريقيا الجنوبية بها لغلت متعددة لكن فقط يقرون بالواحدة الأكثر زخماً

  • البعث العربي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 04:49

    اتعرفون اكثر ما اضحك عليه عندما اراجع ردود المتمزغين
    يقولون ان المغرب امازيغي من شعر الراس الي اخمص القدمين لاكن يرد بالعربية التي لا يفهمها الا العرب على الردود التي يعتقد انها من العدو وكاننا في ساحة حرب الدي هم ايضا لا يفقهون سوى لغة الضاد
    اتحداهم من كبير سحرتهم عصيد الى اصغر عضو فيهم ان ينطقو و يكتبو بحرف تيفيناغ في هسبريس
    الشعارات الخاوية ما كتشري خضرة

  • anti n 7
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 05:53

    Pour. N 7 tamazight est. Notre culture .il faut savoir que l arabe apporte la terrorisme et la guerre et l ignorance regarde l état es pays arabe

  • العربي العوني
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 05:59

    حقيقة من تعلم لسان قوم
    أمن مكرهم وعنصريتهم
    لكن ما هي القيمة المضافة للبشرية
    باللهجة الباربارية

  • musse
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 06:32

    لا ولا يمكن تدريسها للجميع …انا امازيغي و افتخر لكن لا اقبل ان ادرس الامازيغية لابناءى …..لسنا في حاجة للرجوع الى الوراء

  • yanoumazigh
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 06:53

    au N°07
    pourquoi tu as recours à la langue de Molière pour insulter imazighnes et leurs langues? pourquoi tu n'utilises pas la langue arabe que tu prétends défendre? tu la connais au moins? tu représentes médiocrement ceux qui t'ont mis le stylos entre les doigts pour dire des bêtises.

  • SPOTNIK
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 06:56

    والله أحمق من يتكهن بنجاح مشروع كهذا ؟
    منذ متى سنجبر الناس على تعلم لهجة لا تنفعهم حتى في التواصل مع القليل القليل من المغاربة
    الترسيم لا يعني انصهار الشعب المغربي في تعلم ما لا يجدي
    فأنتم في كل لقاءاتكم لا تتحاورون إلا باللغةالعربية
    ولا يمكنكم تكوين جملة واحدة دون مصطاح عربي
    فأين هي هذه اللغة القائمة بداتها
    الريفي ريفي
    والزياني زياني
    والشلح شلح
    والحساني حساني
    وكل واحد له لهجته وسيحافظ عليها حتى لا يترك سحرة المختبرات
    يعبثون بثراته العتيق

  • non
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 07:00

    attends ,lmkhzen cree toujours la zizanie , la montee des partis politiques islamiques pour contrer la gauche

    maintenant c'est la montee de l'ethnie amazigh pour contrer ces memes partis islamiques

    alors que les vrais problemes sont ailleurs, oui , on a compris lmkhzen veut toujours le status quo

    pour continuer la corruption

  • رحيمي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 07:03

    الامازيغية هي لهجة وليس ب لغة يتكلمون بها البدائيون في الاكواخ في القرون الاولى لا تسمن وﻻ تغني تستعمل في النشاط فقط لا يحق لها الخروج من الدول المغاربية ﻻن اللهجة الامازيغية نصفها عربية مضغوطة.

  • فايْفيَّيْ
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 07:28

    أنا أمازيغي ولا أزكي ترسيم ألأمازيغية لان هذا لن يزيد ابناءنا الا تكلييييخا
    نحن نعاني من ازدواجية اللغة ثم نضيف غوغائية اخرى
    ما القيمة المُضافة التي ستجلبها هذه ألأمازيغية
    نعم كان لها دور التمويه إبان المقاومة اما اليوم لا حاجة لنا بها

  • يونس
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 07:47

    اتحدى اي شلح ينطق جملة شلحوية دون نطق كلمة عربية.اين المؤلفات الضاربة في القدم لتلقين الشلحة.انا كمغربي لااريد ابناءي تعلم الشلحة. عانيت مع عنصربة الشلوح كتاجر و بالتجربة وامام انظار صديق كان يدعي غير ذلك بحيت اقول له هدا شلح لن ياخد مني البضاعة.يسالني صاحب الدكان كم ثمن البضاعة اعطيه الثمن القار المناسب يقول لي لا احدهم يبع لي باقل اقول له ابيعك بنفس الثمن يقول لا اقول له باقل بقول لا.ندهب عند عربي باي ثمن يقول هات فتعجب الصديق .

  • untel
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 08:08

    انا امازغي الاصل معرب 100%. لا اتكلم الامازغية ولكنها تسيل في عروقي.
    حان الوقت لكي اتعلمها ويتعلمها ابناء لكي نتواصل مع جميع المغاربة.
    الامازغية كالغربية ملك للوطن وللمواطنين.

  • حسن
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 08:16

    انه الشتات بعينه… بجب تبقي لغة نزول الوحي (القرآن) هي الرسمية الوحيدة بالبلد؛ والازدواجية ستتلف كل شيء… فكروا في المستقبل… وانزووا عن الانانية، إنها تخرب الشعوب…

  • Maroc1
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 08:17

    سلسلة من اللهجات المختلفة :
    التشلحيت
    والترفيت
    والزيانية
    والزمورية
    والفكيكية و و و كل واحدة مستقلة في ثقافتها عن بعضها البعض وحرة في مناطقها وفي محيطها .
    كل بقعة لها شلحتها ولهجتها
    لا يفهمون بعضهم بعض وليست لهم لهجة موحدة إسمها الأمازيغية

    الإركام كتبت السوسية فقط بحروف الطوارق ولقبتها باللغة الأمازيغية

    الأمازيغية = اللهجة السوسية مكتوبة بحروف التفناح البشعة
    الملقبة باللغة الأمازيغة .
    رموز 1200 سنة قبل الميلاد كتبت بهم اللهجة السوسية المغربية سنة2003
    برموز الشعودة الإفريقية رموز الطوارق ورموز الفنيقيين والإغريق مختلطة
    الملقبة باللغة الأمازيغة
    هذه اللغة المسماة بالأمازيغية لا توجد
    بل إنها السوسية الإركامية
    ولكن أين هي اللهجات الأخري المختلفة تماما عن السوسية
    اللغة واللهجة المشتركة غير موجودة
    والسوسية يفهمها السوسيون وليس الناطقين
    الترفيت
    والزيانية
    والزمورية
    والفكيكية و و و…
    لهجات مختلفة كل منطقة لها لهجتها ولا يفهمون بعضهم
    بعض كل منطقة لها لهجتها مختلفة عن الأخرى

    هل اللهجة السوسية هي اللغة الأمازيغية؟

  • عائشة السويغ
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 09:07

    للتصحيح فقط فالامازيغية لهجة و ليست لغة و هي تصلح فقط للغناء و الالغاز و للذين يحلمون انها لغة فهل العالم المتحضر سيعلمها في مدارسه ؟مستحيل….
    ان الذين يقولون انها لغة انما يضحكون على انفسهم و على الناس و اني اتحدى ان كان ابناء رؤساء الاحزاب او احفادهم من الامازيغ كحزب السنبلة مثلا يدرسون اللهجة الامازيغية او يرغبون في معرفتها….

  • جواد
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 09:07

    فانتم تتكلمون عن الثقافات المكونة للهوية المغربية ، لماذا تتحاشون التكلم عن العبرية كلغة من مكونات الهوية المغربية؟
    لماذا لا تطالبون بجدولة العبرية بالمقررات الدراسية؟
    الكلام لعصيد واتباعه

  • moha
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 09:19

    الامازغية هي مستقبل الجيل الصاعد لانها لعته الاصلية.

  • رضوان
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 09:28

    خطط صهيونية لتمزيق لحمة الشعب المغربي العربي كونه متحد طائفيا وارادو تقسيمه عرقيا

  • احمد الله
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 09:42

    الامازغية والعربية والاسلام مكونات الثقافة والهوية المغربية للتي يجب الاعتناء بها فعلا .اما القول بان الامازغية هي الحل او العربية هي الحل او الاسلام هو الحل فتلك دعوات متطرفة تبدوا متصارعة في الضاهر لكنها تشترك كلها في امر واحد هي انها ضد الديمقراطية وضد الدولة المدنية الحديثة التي تتسع لكل المغاربة فتعلمو لغات العلم والمعرفة وحين تصبحون سادة العالم سياتي شباب كل البلدان ليتعلم لغتكم ويعتنق دينكم

  • رضوان
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 09:50

    هذا المجهود فليكن في تعزيز اللغة العربية او الانجليزية يرحمكم الله

  • Rifi hor, Maghrabi
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 09:55

    الناس تتعلم لغة العالم المعاصر
    لغة الحاسوب لغة الأيفون
    لغة البحوت العلمية المعاصرة
    أي الإنجليزية

    بوكوس وأعوانه جمعوا

    رموز الشعودة الإفريقية
    رموز الزخرفة الطوارقية
    أضافوا إليها حيوان بوبريس
    وصنعوا منها كتابة لثلاث لهجاة ولقبوها باللغة الأمازيغية
    كتابة لا يستعلها أحد في هذا الكون

    هذه الزخرفة المصنعة
    مالفائدة منها؟
    تكليخ الشعب المعمد
    الكل يتعلم اللغاة الحية
    ونحن تريدون تعليمنا كتابة صنعها بوكوس وأعوانه
    هل تضحكون علينا؟
    قرار الحكومة صائب
    تعليم اللغات الحية والمعاصرة
    هل السوسية لغة؟
    هل الريفية لغة؟
    هل الزيانية لغة؟
    لا بل إنهم لهجات مختلفة جهوية
    هل هده الرموز مغربية؟
    هده الرموز ليس مغربية أصيلة بل مستوردة
    لم تستعمل أبدا في المغرب عبرالتاريخ
    ولا يوجد دليل يثبث وجوده هدا الحرف
    بل أنه مستورد من طوارق مالي والفنيق والإغريق
    وهده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
    ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
    ولا توجد أي وثيقة كدليل
    إدن هي كتابة مخترعة مؤخرا وجديدة على الشعب المغربي كافة
    ولا تكدبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هده الكتابة في المغرب
    فهده مغالطة وكدب.

  • الحاج بوعزة
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 10:01

    لماذا كلما تم الحديث عن الأمازيغية يتم ربطها بالحديث عن المثليين وعن المساواة في الإرث…؟
    السودان والهند وغيرها من الدول كالصين لديها آلاف اللغات واللهجات والعرقيات والديانات ولا يثيرون ما أثاره عندنا مجموعة من …

  • ملاحظ
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 10:09

    بالاحرى على من اراد ان تكون الامازيغية لغة في مستوى العربية ان يبدا من نفسه اولا و ان يكتف تعليقه بالامازيغية وسيشاهد بعدها ان كانت مكانتها كمكانة اللغة العربية لغة القران اللغة السماوية التي لا تقارن .
    لماذا لا يجعلوا الامازيغية لغة اختيارية ولينتهوا
    انا اكتب مجرد راي و ليس هناك اي عنصرية اتجاه اخواننا الامازيغ او اتجاه الامازيغية بل اقول انه علينا بالاحرى حل مشاكلنا التي هي اهم حاليا و المتمثلة في مشاكل الصحة و التعليم و الامن
    و شكرا
    سلام تام

  • احمد الله
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 10:40

    الامازيغية والعربية والاسلام مقومات الهوية المغربية مند قرون يجب الاعتناء بهم كثقافة. اما القول بان الامازيغية هي الحل او العربية هي الحل او الاسلام هو الحل فتلك اوهام متطرفة ودعوات منغلقة وعنصرية تبدو متصارعة مع بعضها لكنها متفقة على شيئ واحد هي ان تكون حاحزا امام بناء الديمقراطية وبناء الدولة الحديتة التي تتسع للجميع وعنوانها العدل واقتسام التروات بين كل ابناء الشعب ففتحوا عيونكم على لغات العلم والمعرفة وحين تصبحون اسياد العالم ساتي شباب كل اليلدان ليتعلم لغتكم ويعتنق دينكم

  • ممرض
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 10:54

    أنا أمازيغي والله شاهد على ما أقول
    اللغة الامازيغية لغة حضارة لاغير أما نقول انها لغة ستساير الواقع وأن جميع المغاربة مفروض عليهم أن يتعلموها فهدا كلام غير منطقي بتاتا . كل واحد حر لكي يتعلم مايريد أنا شخصيا كأمازيغي لا أعرف ولو حرفا واحدا من تلك الحروف الغريبة ولا أريد ان أعرفه لانني اعرف انه لن يفيدني في شيئ

  • مغربي عربي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 10:58

    اريد ان اقول شيئا جيبوا لينا القواعد اللغة الامازيغية واحاديث الرسل بالا مازيغية والمألفات للكتاب بالامازيغيةوقول لينا فين وصلات الثقافة الامازيغية وشكون خدم بهاد الثقافة واجيو نقراوها ونخدم بها هاد البلاد الي ولات لعبة في أيادي المرتزقة خرجوا من ضيق الحانوت داروا دويرات ولاو كيضحك على الشعب المغربي العربي شاء من شاء وكره من كره

  • sana lbaze
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 10:59

    امازيغ معلم البشرية. رسالة ؛ قد يبدو الفرق شاسعا بينها وبين كلمة Lettre الفرنسية سيما اذا علمنا ان علماء اللغة حسموا في الامر واعتبروا العربية لغة سامية والفرنسية لغة هندواوروبية. وهم فعلوا ذلك فقط لان الحواس تخدعنا. وكذلك لان التصورات المسبقة تتحكم في رؤيتنا للاشياء، وتقولب حتى هذه امام الوعي وفق القاعدة التي نحن بصددها، والتي يتبادل فيها حرف اللام مع الراء والنون. وحيث النون حرف يتبادل مع الميم، وهذا ياخد موقعه في الابجدية قبل النون. وحيث الميم حرف يتبادل مع الباء، وهذه مع الفاء، وهذه مع V و W . وفق كل هذا يصبح امر رسالة و Lettre الفرنسية كالتالي؛ اذا نطقنا الراء الاولى في رسالة لاما تصبح لسالة. واذا نطقنا اللام الاخير فيها راءا تصبح لسارة. السين حرف يتبادل مع T كما سنرى فيما بعد وفق قاعدة جديدة. وعليه تصبح لسارة هي لتارة وهي Lettre الفرنسية يبقى موقع الامازيغية من الكلمتين العربية والفرنسية، او بالتحديد موقع هاتين الكلمتين بالنسبة للامازيغية، الرسالة عند الامازيغ هي Tabrat ، وهي التي اعطتنا كلمة بريد التي يعتقد العرب انها كلمة فارسية دخلت اللغة العربية ..نتبع

  • م م
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 11:15

    أقول لصاحب التعليق 34 كل اليابانيون يتكلمون اليابانية وكل الصينيون يتكلمون الصينية ولكن ليس كل المغاربة يتكلمون الأمازيغية، (علما أن هناك لهجات عديدة)؛ الأمازيغية تراث نعتز به ويجب الحفاظ عليه وترسيخه بمناطقه كل حسب لهجته. أما تعميمه أو فرض لهجة عن الأخرى فهو أمر سيصعب تنفيذه وتحقيقه.

  • sana lbaze
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 11:20

    امازيغ معلم البشرية.
    هم هكذا يعتقدون، والشعوب دائما تعيش على الظنون، Doxa .
    Tabrat الامازيغية تتضمن فعل الكتابة rat الماخودة من Tirra . الباء راينا انها تتبادل مع الميم و الفاء و V و W . وعليه اذا نطقنا الباء في Tabrat الامازيغية تصبح Tamrat/ Tamrut وتعني المكتوبة. اي الخطاب الذي يصلك مكتوبا وليس الخطاب الذي يصلك شفويا. اما اذا نطقنا الباء في الكلمة الامازيغية ب W تصبح Tawrat وهو الاسم الذي يحمله الكتاب المقدس الذي نزل على موسى عليه السلام دفعة واحدة وليس كما حصل مع الرسول محمد (ص فمن تكون بعد كل هذا رسالة العربية و Lettre الفرنسية طالما ان مازغ هو من علم الشعوب المتوسطية الكلام والدين؟ لنتتبع الامر وفق القواعد الامازيغية دائما. فمازغ لم ينطق عن هوى، ولا يمكن للزمن ان يقضي عليه وهو الذي علم الاجناس الكلام قلنا اللام تتبادل مع الراء والنون عند الامازيغ. والنون حرف قريب من الميم. اذا نطقنا الراء في رسالة العربية ميما، واللام ميما في Lettre الفرنسية تصبح Mettre . اذا نطقنا الراء الاخيرة نونا وفق القاعدة تصبح Mettne . T راينا انها تتبادل مع S/ Z الامازيغية وسنفصل فيها .نتبع

  • حمو رابي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 11:24

    بعض المغاربة تشبعوا بثقافة النفاق واحتقار الذات امام الاخرين. كلما تعلق الامر بثقافتهم او باصلهم تراهم ينفرون وينكرون. فهم لا يتقنون اسديتهم القرطونية الا في مواجهة اخوتهم في الدين والوطن ولكن بعيدا عن هذا تجدهم يتنكرون حتى لعروبيتهم التي يتشدقون بها. بمجرد ان يصبحوا في مواجهة قوم غير الامازيغ ينزعون القناع ويتحولون الى كائنات ليست من هنا. لا عربية مفهومة يتواصلون بها مع اخوتهم المشارقة ولا فرنسية مفيدة ولا انجليزية طليقة. انهم اسود بدون لغة ولا ثقافة ومهرولون ولا يتقنون الا الثرثرة والانانية الفارغة. اما الامازيغ الاحرار فيعرفون انفسهم ويعرفون ما هي لغتهم بعد ان يئسوا من تقليد الغراب في مشيته وشغبيته اللغوية.

  • سيباوي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 11:29

    وقد جاءت هذه الفرصة بعد إقرار الدستور الجديد للبلاد الذي ينص على أن الأمازيغية، لغة رسمية للبلاد، مثلها مثل العربية … استبشر عشاق الأمازيغية خيرا إلا أن فرحتهم لم تعمر طويلا بسبب تعصب بعض الناشطين الأمازيغ للهجتهم ، وكأن الدستور يخول لهم مهاجمة اللغة العربية والتنقيص من فضلها، يضاف إلى ذلك تعصبهم لحرف تفناغ الذي يشكو من صعوبته 98% من الإخوة الأمازيغ أنفسهم….. وأتساءل مع المتسائلين : لماذا يفضل الناشطون الأمازيغ الكتابة بكل اللغات ما عدا الكتابة بالحرف الأمازيغي الذي يدعون المغاربة إلى تعلمه وكأن المغاربة تعلموا كل شيء ولم يبق لهم إلا إضاعة الجهد والوقت لتعلم ما يمكن تعلمه ….فعودوا إلى رشدكم ولا تكونوا من الحالمين بتحويل الأمازيغية من لهجة محلية يتكلم بها ( الجباليون ) في اليمن وجنوب سلطنة عمان وفي بعض الجبال من شمال إفريقيا ، إلى لغة عالمية يمكن استعملها في برمجيات الكمبيوتر والآيباد …

  • sana lbaze
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 11:52

    وعليه يصبح النطق الحقيقي هو Mezen .الماخود من الفعل الامازيغيت Azen وقارن هذه مع Send الانكليزية، التي قد يكون حرف الدال الذي ينتهي به من الدال الامازيغي الذي يعني الى هنا Azen-d. والمرسول يسمى في الامازيغية Amazan . وهي حروف تذكرنا بالحروف المشكلة لاسم مازغ و مازر/مصر/ Amazir .بينما العرب يقولون عن الذي يوصل الرسائل الى اهلها ساعي البريد .والفرنسيون يسمونه Facteur . ويسمي العرب الذي نزل عليه الوحي الالهي بالرسول. اذن هذه الكلمة رسول مرتبطة عند العرب بالذي ياتي برسالة من عند الله وليس بالذي ياتي بها من عند الاهل والاقارب. اذن ساعي البريد ليس رسولا. اي ليس Amazan المجاورة لامازيغ. ونفس الشيء بالنسبة ل Facteur . فالرسول عندهم هو Le prophète .والكلام الذي ياتي من عند العرافة، او من عند الاله يسمى Prophétie . والذي يحمل خطابا خاصا من شخص الى اخر يسمى Messager .وهي كلمة تتشابه في الحروف مع Amazan و بالضبط مع Amazigh ، لأن كل ما يجمجم يكمكم ويغمغم ولاحظ كذلك الحروف المشكلة للحكيم باللغة الفرنسية Sage .وبالاغريقية تسمى الحكمة Sophie ومحبتها هي Philosophie . نتبع

  • فصل القول
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 12:06

    كلما تم الحديث عن الامازيغية يقولون ليس هذا ما تحتاجه الناس ، التطبيب، التعليم ، الصحة,,,, مخجل هذا المنولوج الاطرش، الطرق و التنمية و البنية التحتية لا تفعله لا العربية و لا الامازيغية، و ليس كل العرب مسلمون بل منهم مسيحيون و,,,,,و كفار,,,, لذا بعض التعاليق البيسة تخلط المواضيع، الصحيح هو ان الامازيغية قادمة، وان الحق يعلو ولا يعلى عليه، وان الله يعبد بكل الالسن. ان اكبر خطر على العربية هي العنصرية على الامازيغية، لان ذلك يفقد العربية وزنها وجمهورها. انه لا مناص من القول ان الكفر بحقوق الاخر لن يقود الاالى التشردم و الضعف، لهذا فالدولة اخطأت خطاء جسيما ضد الامازيغية و ان لم تصلحه ، فسيصلحه الامازيغ وهنا سيكون الثمن بالغا وستضل الكارتة تتعقب الجميع في مقدمتهم المتحمسين للعربية وحدها،و لنذرك ان الحميع في سفينة واحدة. عاشت الامازيغية، عاشت العربية، عاش الاسلام، وعاش التقدم

  • moufid
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 12:13

    الصين حضارة قداش. خوفا من بعض ما شابها من معتقدات قالوا: الصين صفحة بيضاء. كليك امازيغية !!!! تا يزيد او سميه سعيد

  • شلح
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 12:34

    لا و الف لا لعصيد وجماعته الشلحة و السوسية و الرفية مجتمعون لا يساوون قصيدة شعر باللغة العربية ولا توجد لغة اسمها الامازغية. انا شلح من كلميمة و مسلم قبل كل شيء ومغربي قبل ان اكون شلح

  • SEKKOUTTI
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 12:37

    الترسيم شيئ سياسي يعتمد عليه من لا حجة لهم ويبرره الإستبداد
    أما الديقراطية الحقيقة فهي تأتي من الشعب وإلى الشعب
    وبالتالي فالشعب المغربي غير منصهر في هذا المشروع الجهنمي القاضي إلى محرقة اللهجات المغربية تحت ذريعة المعيرة وخَلق حرف لاعهد للمغاربة به لا عن آدم ولا عن حواء
    فمصير مثل هذه المشاريع هي المزبلة وبيننا وبينكم الأيام والسنيين التي ستروي للأجيال القادمة كيف تعاملت قوى الظلام والإستبداد لتغيير توابث الأمة ومقدساتها
    الشعب المغربي بكل مكوناته لن يرضى بديلا عن لغة الله التي اختارها له
    وأحيي الأخ الذي يتمنى أن يبقى عصيد وأتباعه قيد الحياة ليرووا بأم أعينهم
    أين رمى الشعب المغربي مشروعهم

  • فاطمة
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 13:15

    كيف يُعيّن وزير في الحكومة، وبمنصب كبير، وهو لا يتقن اللغة الرسمية التي هي العربية ؟ لأن عدم إتقان مسؤول حكومي للغة بلده الرسمية من غير العربية، كما في فرنسا مثلا أو روسيا أو إيران أو تركيا أو البرتغال أو النرويج أو اليابان أو كوريا، يعني نقصا في كفاءته ومستواه، أو أن مستواه العلمي ضعيف ومحدود، يعني أن حضور هذه اللغة كغيابها، وأن معرفتها كجهلها، وأن وجودها كعدمها، ما دام ليس لها أدنى تأثير على مستوى الكفاءة المطلوبة في مسؤول حكومي ما، كما يجسّد ذلك العديد من الوزراء الذين يجهلون العربية جهلا تاما ، فهي إذن لغة لا تصلح لشيء، ما دامت ليست صالحة لاكتساب الكفاءات والمهارات العلمية والمعرفية، كما تفعل غيرها من اللغات. وقد برهن التعريبيون أنها لا تصلح إلا للاستعمال الإيديولوجي، الذي لا يفيد تقدم البلاد ولا تنميتها ولا تطورها. الله ما لغة امازيغية ..تانميرت

  • sana lbaze
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 14:14

    اما التصوف ففي المغرب عاش اقصى لحظات ازدهاره .
    نلاحظ هنا ان الدلالات التي تدور حولها الكلمات التي اوردناها تقترب من اسم مازغ. وبتركيز قليل نستنتج ان الامازيغية في هذا السياق هي الرسالة الالهية وان مازغ هو الرسول. وحيث دخل اللغة بهذا المعنى فهذا يعني انه الاول على هذا المستوى ، مستوى ادراك العالم باعتبار ان هناك اله لايرى ولا يمكنه ان يتواصل مع البشر الا من خلال رسول يوصل رسالة يعلم بها البشرية. ووضعيته التعليمية هذه ستجعله يستمر في اللغة المتوسطية بالمعنى الذي كشفنا عليه بخصوص رسالة و Lettre وكذلكMaître, messager
    نتامل كذلك الدلالة الاخرى لمازغ حيث يعني اسمه السيد وكيف ستنبثق من اسمه هذا الكلمات الدالة على السيادة في اللغات المتوسطية
    السيد بالفرنسية هو Monsieur .ولاحظ ان الكلمة تكتب ب R في الاخير ولكنها لا تنطق. وهو امر غريب، اذ من الذي يظغط علينا لكتابة حرف لا ينطق. فطالما انه لا ينطق فيجب حذفه. ولكن هم لم يحذفوه رغم انهم لا ينطقونه. اذا نطقنا نحن R الاخيرة هذه راء تصبح Mosieur القريبة من اسم البلد بالامازيغية؛ Mazir/Amazir. اما اذا نطقناها غينا كما يفعل الفرنسيون..نتبع

  • Ayoussef
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 14:49

    يجب اولا توحيد الامازيغية و جعل اللغة الامازيغية الموحدة معيار فيه كل مصطلحات و كل القواعد بعد تجميعها من جميع اللهجات و جميع المناطق…. اللغة الامازيغية الكلاسيكية
    ليكن في العلم ان اللغة الفرنسية و الانجليزية تم توحيدها لتكون اللغة المستعملة و الرسمية

  • Maxi
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 16:23

    سلسلة من اللهجات المختلفة
    كل واحدة مستقلة في ثقافتها عن بعضها البعض وحرة في مناطقها
    التشلحيت
    والترفيت
    والزيانية
    والزمورية
    والفكيكية
    كل بقعة لها شلحتها ولهجتها
    لا يفهمون بعضهم بعض وليست لهم لهجة موحدة إسمها الأمازيغية
    هذه اللغة المسماة بالأمازيغية لا توجد
    بل إنها السوسية الإركامية
    والسوسية يفهمها السوسيون وليس الناطقين
    الترفيت
    والزيانية
    والزمورية
    والفكيكية

    هذه اللغة المسماة بالأمازيغية لا توجد

  • عربي مغربي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 16:33

    لا احد يكتب بالحرف العجيب ولا احد يتواصل ،باللهجات الاربع ولا باللغة المخترعة حديثا، اليس في ذلك قمة التناقض

  • البعث العربي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 18:49

    الى73 – فاطمة
    غادي نتكلم معاك بالدارجة ديال بكيران واش هي عربية و لا لا
    الامازيغية ما غادي يكون معاها حتى شي مستقبل حيت كاينا واحد الحاجة سميتها الفرنسية
    كتبتي جريدة غير باش تبيني باللي الدارجة ماشي عربية
    بيني لينا اختي باش نتبعو المخطط الخماسي ديالك

  • Amazighe moslim
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 20:37

    les gens qui disent que tamazighte n'est pas une langue ne savent rien ils doivent aller refaire leurs études à partir de cp avec la langue Tamazighte. ils vont bien apprendre c quoi une langue.

  • fatima
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 21:55

    لذلك يعتقد المتحدث إعتقاداً خاطئاً أنه لا يحسن التحدث إلا إذا إتبع ورقة مكتوبةَ أمامه ,تتحدث معي بلهجة , ولو أنك وجدت في اللغة الفصحى وسيلة تعبر بها لي عما تريد قوله لتحدثت معي باللغة الفصحى .
    يجب أن تحل عشرة آلاف مفردة عربية جديدة محل المفردات اللغوية (الخردة) و (السكنهند) و (السكاكا) فكل لغتنا إسكاكا وخردوات قديمة يجب إستبدالها وإستبدال العقول والقلوب , والمؤسسات الإجتماعية الحاكمة القديمة مثل القبيلة والعشيرة , والمسجد , كل أولئك بحاجة إلى قلب وتهذيب وقاموس جديد .أنا لا أقولُ أنه يجب أن تهجر اللغة العربيةُ الفصحى , وإنما النات(الناس) الذين يتحدثون باللهجة العامية ويدافعون عن الفصحى هم الذين هجروها ,واليوم نحن لسنا بحاجة إلى النحو العربي بل نحن بحاجة إلى أن نستمع لأمهاتنا وجداتنا كيف يحين ويتكلمن مع بعضهن البعض وكيف يتحدث الناس مع بعضهم البعض في الأسواق , ولا يهمنا في كثير أو قليل النصب على الإختصاص والنصب على الإغراء والإبتداء والمبتدأ والخبر والمسند والمسند إليه , كل تلك الأمور ليست اليوم بمتناول الناس .azule

  • ممرض
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 22:57

    بعد الدراسة الماسترية في اللسانيات الخاصة باللغة الانجليزية كل ماقلته في تلك الجريدة التي كتبتها فيها انحياز كبير وتغليط للمعلومات . رسالتك هي أن الامازيغية هي اصل العربية واصل الفرنسية واصل الانجليزية ….. السؤال المطروح ان كانت الامازيغية هي أصل جميع اللغات لماذا لم تكتسب وتكتسح مراتب عليا على الصعيد العالمي ؟ ماعلاقة كلمة SEND بكلمة azen ؟ هل تريدين ان تزيدي مهزلة اللذين قالوا أن كلمة shakespear اصلها " الشيخ زبير" ؟ وكلمة ADMIRAL اصلها " امير البحر " ؟
    خلاصة القول : اللغة الانجليزية فوق الجميع شاء من شاء كره من كره وهي اللغة العالمية الرسمية المواكبة لجميع القطاعات .

  • اطلانتس اكثر واقعية من امازغية
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 01:26

    يجب على كل محب خير لبلده ان يعمل على تجفيف و افراغ ميدان (الصناعة و الخرافة الامازغية) من الاموال الطائلة التي تصب من الخارج لكي يرجع هؤلاء العباقربة و الفلاسفة و المفكرين لعمل بعرق جبينهم بدل بيع اوهام بربرستان و اطلانطيس لشباب .

  • sana lbaze
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 10:18

    مازغ معلم البشرية.
    ما يهمنا من ذكر هذا التعبير الأمازيغي أن الأمازيغ ليست بخافية عليهم قصة سيدنا نوح عليه الصلاة والسلام. وإن كنا لا ندري متى تعرّف الإنسان الأمازيغي عن كلمة Nuh، أفي الفترة التي اعتنق فيها الدين الإسلامي أم قبله بكثير، فإنه لنا الحق بالتساؤل بأن قوم نوح ـ الكافرين به والمؤمنين ـ هم الأمازيغ أنفسهم. وبقدرة إلهية أمر الله نوحا أن يركب سفينة المؤمنين به، ويدع الكافرين يسلط عليهم الطوفان. وبالفعل ـ حسب القرآن الكريم ـ فقد قام سيدنا نوح بما أمر به. فكان مصير الكافرين أن لقوا مصرعهم، بينما تمكن هو ومن آمن به من النجاة. يقول سبحانه وتعالى: "فنجيناه ومن معه في الفلك، وجعلناهم خلائف وأغرقنا الذين كذبوا بآياتنا" (سورة يونس، الآية 73). ومن هؤلاء الذين جعلهم الله خلائف قوم عاد وقوم ثمود الذين تحدث عنهم القرآن الكريم ،ومن القرائن التي تدعم ما ذهبنا إليه، ذكر القرآن لكلمة "الفلك" التي احتفظ بها كما كانت تتداول عند أبناء مازغ. ومعلوم أن القرآن الكريم، لحكمة إلهية، أورد العديد من الكلمات الغير العربية/العجمية، كـ: جهنم ـ إبريق..نتبع

  • sana lbaze
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 11:27

    الفلك، وهي اسم سفينة نوح، أخذت من Taflukt/Tafkuyt، التي تعني في اللغة الأمازيغية = قطعة من الخشب، لوحة خشبية.. ومنها Fluka
    فـTaflukt إذن ما هي إلا قطعة خشبية. وقد اعتمد الفرنسيون نفس العملية لتسمية سفينتهم. فمِن Bâton أخذوا تسمية Bateau، والاختلاف الكائن بين الكلمتين لا يتعدى طريقة الكتابة مع تحريف طفيف جدا على مستوى التصويت/النطق. ومنها أيضا كلمة Boiteux (أعرج)، لأن العكّاز Bâton هو تعويض للنقص الذي يشعر به صاحبه في رجله، وهو سنده في ممارسة عملية المشي .والحق أن الفرنسية تشترك مع الأمازيغية في العديد من التعابير كـ: Boucher les oreilles = qqen imezzughen. وAqemmum أخذ من فعل Yeqqen، وكذلك Bouche، أخذ من فعل Boucher.والآن، ألا يحق لنا القول بأن: Imazighen oeqren i Nuh؟ بلى. ولهذا السبب، نجدهم يتذكرونه في تعابيرهم، لأن الأمازيغ لم ينكروا أبدا فضل أحد عليهم نتبع

  • SPOTNIK
    الخميس 3 مارس 2016 - 05:01

    a sana N° 83
    tu devrais changer de discours ta pseudo langue berbère ne sert a rien
    a l'époque de sayïdona Nuh il n' y avait nul trace de berbère
    tes arguments ne tiennent pas
    comment les berbères qui de tous temps et toute génération ont toujours vécu au sommets des montagnes, tellement ils avaient peur de tout pouvaient t il connaître la mer et donc le terme fluk
    voir être en contact avec les français pour qu'il aient une certaine similitude linguistique
    a force de mentir et de raconter n'importe quoi vous tomber tout seul dans le panneau

  • Maroc1
    الخميس 3 مارس 2016 - 11:40

    Au 83

    arreter
    de
    fabriquer une liaision entre Soussiya et le francais

    Changer le A avec
    le B

    changer le K avec le P

    c'est quoi ca

    changer le Mot
    et fabriquer une liaison

    soussiya n'a aucune relation avec
    Amazigh

    Soussiya est un dialekt
    d'un peuple installe' dans les Montagnes de cette region
    Pas de Plus

  • Ahmad
    الخميس 3 مارس 2016 - 12:26

    Les imazighenes avaient peur du tout ! pourtant ils ont resistes au canons, avions de la France pendant 22 ans alors que des berberes arabises comme vous prie pour la santé de leur protecteur le Marechal Lyautey ….

  • جواد الداودي
    الخميس 3 مارس 2016 - 13:27

    الندوات المتعلّقة بالأمازيغية تجرى غالبا بالعربية

    لماذا؟

    إن قلتم : لأن المشاركين لا يتكلّمون بالأمازيغية

    نقول : يصدّعون رؤوسنا بشأن الأمازيغية ولا يتكلّمون بها؟

    ليتعلّموها قبل أن يطالبوا بتعليمها للغير

    إن قلتم : لأن لكلّ لهجته ، واختلاف اللهجات يؤدّي إلى عدم التفاهم

    نقول : أليسوا متفقون على أمازيغية الإركام؟

    ليتعلّموها جميعا ويشرعوا في استعمالها

    أم أنّهم لا يريدون تضييع الوقت فيما لا يفيد؟

  • بوكيود
    الخميس 3 مارس 2016 - 17:49

    ليس بالقيل والقال ستتقدم اللغة العربية بل بنا نحن العرب ومعنا أمة محمد صلعم، إن مُنعت العربية من تدريس مختلف العلوم في الجامعات، لماذا يتهمونها بعدم قدرتها على مسايرة العلوم والحداثة والعصرنة. لم يعد اﻷجنبي يدرس في جامعاتنا، وليس منطقيا أن نطلب منه أن يدرس بغير لغته. المطلوب الآن هو نهضة علمية عربية للتغلب على مشاكل العقل بعد التغلب على مشاكل البطن. فالعرب مستعدون للاقتتال دون أن يعرفوا حتى لماذا. الغرب مزق العرب جغرافيا وهو اﻵن يمزقها طائفيا وعقاديا بقيادة الفكر الصهيوني الذي اخترق فكر اليمين المتطرف الأوروبي المعادي له سابقا، وقد اخترق فعلا جزء من مكوناتنا المجتمعية ذوي العقول الصغيرة من المغرب إلى المشرق.هؤلاء الانطوائيين الخاضعين لمفعول هزيمة 67 ما هم إلا وقود لتلك الحروب القادمة، من يحلم بإمبراطورية تمزغا فهو واه. الدارجة واﻷمازيغية و المهرية والشحرية كلها لهجات عربية نتواصل بها وسنتواصل بها لكن ﻻ تليق للتدريس ﻷن الفصحى تفوقت عليهم جميعا وتجمعنا جميعا، فلنخصص إذن يوما خاصا على اﻷقل للتصفح باللغة العربية في الأنترنيت

  • سناء
    الجمعة 4 مارس 2016 - 10:35

    الى بوكيود88
    لنفترض الآن أن المغاربة اكتشفوا، ذات صباح، أن الأمازيغية والدارجة قد اختفتا، ولم يعد أحد يتقنهما ويتحدث بهما، ولا توجد إلا العربية التي تحتفظ بمكانتها الحالية. فماذا ستكون النتيجة؟ سيصبح المغاربة مثل شعب أبكم لا يتفاهم إلا بالإشارات، وستُشل الحركة التجارية بالأسواق نهائيا، لأن المتعاملين لا يتقنون لغة يستعملونها للتفاهم والبيع والشراء…هذه الأمثلة الافتراضية تبيّن أن العربية هي اللغة الوحيدة التي تكون أضرارها الناتجة عن غيابها شبه منعدمة، لأنه لا يكون لاختفائها أي تأثير على الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للمغرب، لأن وجودها كعدمها ومعرفتها كجهلها ،اوكي

  • to 89
    الجمعة 4 مارس 2016 - 15:30

    وضحي كلامك
    الدارجة العربية المغربية
    العربية الفصحى
    ثم
    اللهجات المغربية :
    التشلحيت
    والترفيت
    والزيانية
    والزمورية
    والفكيكية
    ثم الإركامية المصنعة في الإركام والتي هي السوسية بالتفناح

    لنفرض أنك(صاحبة التدخل 89) تتكلمي لهجتك السوسية فقط
    فلن يفهمك إلا إبن قريتك 4 مليون نسمة

    فأنا بالدارجة العربية المغربية و العربية الفصحى
    سأتفاهم مع دولة أي أكثر من400 مليون نسمة

    تعلمي سوسيتك

    أن لن أتخلى عن
    الدارجة العربية المغربية
    العربية الفصحى

  • Ahmad
    الأحد 6 مارس 2016 - 11:45

    A 87

    les conferences sont en arabe tout simplement pour sensibliser le maximum de gens : la langue de vos ancetres imazighenes est entrain de disparaitre …

    Ceci un fait , le nouvel etat marocain y est pour beaucoup avec son mythe fondateur basé sur le dahir berbere

  • جمال
    الأربعاء 23 مارس 2016 - 00:25

    السلام
    عندما التحقت بالجامع كما يسمونه تفاجءت بالمواد المدروسة كلها بالعربية حاولت الصمود من اجل التعلم حتى اصبحت اجيد هده اللغة الغريبة عني و عن آبائ و أجدادي لكن سرعان ما تلاشت هده اللغة الغريبة ﻷني التحقت بالتعليم التفني ما جدوى تلك اللغة كا اصدقاءي غادروا المدرسة بسبب هده اللغة العجيبة
    كنت اراقب أحد أقاربي عندما التحق بالتعليم اﻷعدادي لم يكن يحصل عل النقط فقط في الرياضيات و الرياضة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات