بنيس: النموذج المغربي للأمازيغية متقدم بشمال إفريقيا والشرق الأوسط

بنيس: النموذج المغربي للأمازيغية متقدم بشمال إفريقيا والشرق الأوسط
الأحد 6 مارس 2016 - 12:55

قالَ سعيد بنيس، أستاذ علم الاجتماع بجامعة محمد الخامس بالرباط أستاذ زائر بجامة دانكوك بكوريا الجنوبية، إنَّ المغربَ يُعتبرُ نموذجا يُحتذى به بالنسبة لدول شمال إفريقيا والشرق الأوسط في مجال التخطيط اللغوي، بعْدَ تنصيص دستور 2011 على أن اللغة الأمازيغية لغة رسميّة إلى جانب العربية، وانتقلَ، بالتالي، من دولةٍ أحاديّة اللغة إلى دولةٍ ثنائية اللغة.

واعتبَر بنيس، في عرْض مفصّل قدمه في ندوة نظمها “مركز الدراسات والأبحاث عزيز بلال” بالرباط، حول موضوع “التخطيط اللغوي والتنوّع الثقافي”، أنَّ الانتقالَ من أحادية اللغة إلى التعددية اللغوية أفرزَ انتقالا هُوّياتيّا نحوَ المغرب الكبير، الذي لا تضبط حدودَه لغة أو هوّية بعيْنها، بل يضبطه الواقع التاريخي والجغرافي.

غيْرَ أنَّ تنصيص دستور 2011 على رسميّة اللغة الأمازيغية إلى جانب العربيّة، يبقى تفعيله رهينٌ بالقوانين التنظيمية المتعلّقة بها، والتي لمْ تَرَ النورَ بعد، وقالَ بنيس في هذا الصدد: “الدستور أعطى الصفة الاعتبارية للأمازيغية، لكنَّ متْنَ اللغة الأمازيغية الرسمي غير متوفر لحدّ الآن، بما يُمكّنها من أنْ تكون لغة تمثيلية للبلاد”.

وقدّمَ بنيس نماذجَ مُقارَنة حوْل التخطيط أو التقعيد اللغوي، حيثُ اعتمدَ النموذج الكندي على كتابة القانون باللغتين الفرنسية والإنجليزية، وهُما اللغتان الرسميتان لكندا، تفاديّا لأيِّ تنافٍ بين النصوص القانونية والإدارية، وقال بنيس، “لا يمكن الحديث في المغرب عن التخطيط اللغوي دون حضور الأمازيغية”.

وأشارَ الباحث في علم الاجتماع إلى أنَّ الدستورَ ينصُّ على أنّ اللغتين الرسميتين للدولة هما العربية والأمازيغية، لكنَّ مضمونَ الدستور يحتاجُ إلى تفعيل، فالوثائق الإداريّة، مثلا، (كشهادة السكنى) ما زالتْ تُصاغ بالعربية فقط، ولا يُمكن استخراجٍ وثيقة منها بالأمازيغية، في حينِ إنَّ تجاربَ دُول مقارنة، مثل كندا، تُفعّل التعدّدية اللغوية حتى في علامات التشوير، بكتابتها بالفرنسية والإنجليزية.

بنيس قدّمَ نموذجا، في هذا المجال بالمغرب، اعتبره “مُتقدّما”، ويتعلّق بحالةٍ واحدةٍ لكتابة علامات التشوير باللغتين الرسميّتين للدولة، وتوجدُ في الطريق الرابطة بين مدينتي خريبكة وبني ملال، حيثُ كُتبتْ لوْحة دليل الاتجاهات باللغتين الأمازيغية والعربيّة، وعلّق على ذلك بالقول: “في هذه الحالة الدولة تعاملتْ مع المواطنين على أساسِ المرجعيّة الدستورية”.

وأوضحَ المتحدّث أنَّ من المُسَلَّمات الكلّية للسياسات اللغوية، احترامُ “مبدأ الشخصية” (LE PRINCIPE DE PERSONNALITE)، الذي يرتكز على أنّ اختيار اللغة يدخل ضمن الحقوق الشخصية للفرد، ففي كندا، مثلا، يشرح بنيس، إذا تحدّث المواطن في إدارة بالفرنسية، يُردّ عليه بالفرنسية، وإذا تحدّث بالانجليزية فبها يتلقى الجواب، مضيفا: “المواطنُ هوَ الذي يفرض لغته على الدولة”.

وموازاةً مع انتقال المغرب إلى ثنائية اللغة، قالَ بنيس إنَّ ثمّة ضرورةً للاهتمام بجميع التنويعات اللغوية الموجودة في المغرب، لكوْن اللغات الرسمية تستمدُّ قوتها من التنويعات اللغوية، مضيفا: “الدستور يتحدّث، مثلا، عن الحسانية، ولكنه لا يتحدّث عن العروبية والجبلية والعريبيّة وتريفيت.. وهذا إقصاء خطير، لأنّ التنوّع يقتضي أنْ يكون كُليّا وشاملا غيرَ مُجزّأ”.

‫تعليقات الزوار

51
  • ughighuch
    الأحد 6 مارس 2016 - 13:07

    المغرب بلد متنوع والاعتراف بهذا التنوع بدأ به والحمد لله رغم التماطل الذي طال هذا العنصر ابمهيمن على الثقافة والهوية المغربية
    تانميرت

  • سوس العالمة
    الأحد 6 مارس 2016 - 13:18

    الأمازيغية ليست لغة فقط هي هوية الأرض في شمال إفريقيا والثقافة الأمازيغية تقوية الذات الوطنية والهوية الأمازيغية هي التي ستبقى واقفة ضد مشروع الدخلاء الذين يريدون إنشاء وهم على أرض مراكش

  • نمودج متقدم
    الأحد 6 مارس 2016 - 13:19

    نمودج متقدم ،على اي اساس،حرف غريب عجيب ،مستورد من كهوف النيجر و لغة مخبرية مخترعة حديثا ،لا احد تكلم بها من قبل، العالم تجاوز الحداثة الى ما بعد الحداثة، بمعدلات كبرى في التنمية والثقانة والبحث العلمي ونحن نناقش في لهجات من الماضي السحيق

  • zaid
    الأحد 6 مارس 2016 - 13:27

    تقارنون الفرنسية والانجليزية باللغاين العربية والاماويغية . هل اتم جادون فعلا فيما تدعون ؟
    تقارنون بين لغتين عالميتين بلغة شبه عالنية واخرى شبه محلية . يا له من غباء !!!

  • algerien
    الأحد 6 مارس 2016 - 13:27

    سبحان الله يا بنيس ..لوحات الاتجاهات في الجزائر تكتب الامازيغية و العربية و منذ 35 سنة (1980).. المحلات التجارية و المراكز الادارية تكتب في الجزائر بالامازيغية مند 25 سنة ..الامازيغية تدرس في الجزائر في الاطوار التعليمية الثلاثة 15 سنة .. في الجامعة هناك قسم ماجيستير لغة امازيغية مند 25 سنة و الدكتوراه قريبا . 10 اذاعات امازيغية + 3 قنوات تلفزية + مجلس اعلى للغة الامازيغية .. للمتخاصمين في المحاكم الحق في الترافع باللغة الامازيغية و تضمن الدولة الترجمة مجانا .. الم يحن الوقت كي لا تروا انفسكم في مكبر PRISME التي يشوه لكم رؤية الحجم الحقيقي للذات حتى يسهل عليكم مقاربة المشاكل بطريقة سلسة .. بالمناسبة لم اكم اعرف ان في الشرق الاوسط هناك امازيع .. الى حد اليوم كنت اضن ان (واحة سيوة) في مصر هي الحدود الطبيغية لتواجد اعمامنا الامازيغ .

  • مهتم
    الأحد 6 مارس 2016 - 13:28

    اللغة التي يتقنها الشعب هي العربية اما اللهجات فلكل جهة لهجتها كالحسانية والجبلية والريفية والسوسية والدرجةو….ومن اراد تعلم لغة فليختر منها ماشاء وﻻ يفرضها على الشعب كما هو الحال اليوم .حسث يتم تدريس الأمازيغية ﻻبنائنا .وﻻ حول ولا قوة الا بالله.

  • maghribi qohhh
    الأحد 6 مارس 2016 - 13:30

    الاستاذة المتواجدة في الصورة نموذج يحتذى به في تدريس الامازيغية الا ان سياسة التعريب ونقص الاطر التربوية في عهد هذه الحكومة ارتات نيابة الرباط من ازاحتها من القسم كاستاذة خاصة بالامازيغية ليسند لها قسم اخر لتدريس لغةاخرى فما راي الديموقراطيين والعقلانيين ?

  • المضحك المبكي
    الأحد 6 مارس 2016 - 13:32

    العالم المتحضر يقيس التقدم ،بمعدلات التنمية والصحة وجودة التعليم ،ورفاهية المواطنين،ونحن نقيس التقدم بحروف ولهجات ،وبمنظور هذا التقدم ،فطوارق مالي هم أرقى شعوب العالم ،وانبعها واعلاها شأنا،فهي تتداول الحرف وتكتب لهجتها منذ سنين،

  • Citoyen marocain
    الأحد 6 مارس 2016 - 13:32

    L'arabe et amazigh ont-ils la meme Valeur que l''anglais et la langue franchise?je ne pense pas.

  • ARGAZ
    الأحد 6 مارس 2016 - 13:35

    مقال جيد من طرف هذا الدكتور ويستحق التنويه
    إذن يجب علينا تدبير تعددنا اللغوي واحترام دستورنا الذي صوت عليه الشعب المغربي بعيدا عن المزايدات الفارغة ولكن حتى يكون الأمر واقعيا وفعالا لا بد من الاستعجال قدر الامكان باتباع الخطوات التالية :
    1 – تعليم فلدات أكبادنا لغة بلدهم وأجدادهم سواء الناطقين بالامازيغية أو الذين فقدوها لظروف تاريخية معروفة ومعلومة
    2 – الاستعجال بتنزيل القوانين التنظيمية
    3 – إجبارية كتابة واجهات المحلات والادارات وعلامات التشوير باللغات الامازيغية والعربية وأيضا الحروف اللاتينية " السياح ""
    4 – توزيع الحصص بالتساوي في وسائل الاعلام بين اللغات الدستورية ولغات الانفتاح ………………
    هذه فقط بعض الامور البسيطة والتي ستجعل من بلدنا نموذجا يقتدى به بعيدا عن المزايدات الفارغة

  • خالد
    الأحد 6 مارس 2016 - 13:36

    تدريس هذه اللهجة الامازيغية بتلك الطلاسم الغريبة هو جريمة في حق اطفال هذا البلد. ماذا ستقدم لهم هذه اللهجة؟ هل سيقرؤون بها الجرائد و المجلات و يطالعون بها مواقع الانترنيت و الابحاث العلمية!!! ام هل سيتواصلون بها مع الامم و الدول الأخرى؟ ام ربما سيدرسون بها الطب و الهندسة و علوم الحاسوب!!! أبناء الاغنياء يدرسون اللغات الحية و على رأسها الانجليزية و الفرنسية و غيرها من اللغات الحية التي تنفعهم في مستقبلهم و عملهم و في نفس الوقت يفرضون على أبناء الفقراء دراسة هذه اللهجة المخترعة في المعهد الامازيغي و المكتوبة بطلاسم مستخرجة من قبور النيجر و الطوارق و طبعا عندما يكبرون سيتم اقصاؤهم من المناصب العليا و من سوق الشغل لان تكوينهم لا يناسب تلك المناصب التي ستتلزم تعلم لفات حقيقية بدلا من تلك الطلاسم… اللهجة التي يتم تدريسها لاطفالنا عنوة هي خليط من الحسانية و الامازيغية و الريفية و… تم اختراعها في المعهد الملكي للثقافة الامازيغية و لا يفهما حتى الامازيغ الحقيقيون!!!! فما فائدتها غير تشتيت المتعلم و ارهاقه بما لا يفيد و لا ينفع… ملاحظة: انا امازيغي ابا عن جد و لكن كلمة الحق تقال

  • الفهرية
    الأحد 6 مارس 2016 - 13:40

    هذا ما شي باحث هذا فوطوكوبي
    لا تحليل لا عمق معرفة بتاريخ المغرب
    كندا دارت خاص لمغاربة يديرو
    العربية لغة لمغاربة كلهم الشلوح قبل غيرهم
    هاد الفتاوي ديالك الخاوية سير طبقها على التوتسي والهوتو
    المغرب بزاف عليك

  • اين هو التقدم
    الأحد 6 مارس 2016 - 13:44

    نمودج يحتدى به،بكل تاكيد فكل دول العالم تحسدنا عليه ،بل ان دول امريكا واوربا مهددة بالانقراض والضياع .لانها تخلفت عن اعتماد اللهجات البربرية في التعليم .و بان كيمون يسارع الزمن لاقرار كل اللهجات الاربعة في الامم المتحدة

  • MOUMOU
    الأحد 6 مارس 2016 - 13:46

    رغم دستورية الامازيغية فان الدولة تتلكا في اخراجها الى الواقع .هل هو رفض ام تاجيل ?وحتى الاحزاب تشارك في المؤامرة املا في انقراضها……يا استاذ هيهات بين النص والتطبيق

  • Argaz
    الأحد 6 مارس 2016 - 13:48

    Pourquoi vous parlez de tamazight et le proche orient, tamazight est la langue de l'Afrique du nord et le makhzen arabo-islamiste n'a rien fait pour tamazight sauf l'officialiser sur papier.

  • ملاحظ
    الأحد 6 مارس 2016 - 14:08

    [ففي كندا، مثلا، يشرح بنيس، إذا تحدّث المواطن في إدارة بالفرنسية، يُردّ عليه بالفرنسية، وإذا تحدّث بالانجليزية فبها يتلقى الجواب، مضيفا: "المواطنُ هوَ الذي يفرض لغته على الدولة"]

    في كندا وُجِدَتْ الدولة لخدمة المواطن. اما في المغرب فلا معنى لوجود المواطن دون خدمة الولة. إن كان المواطن المغربي واقف على رجليه فإن الدولة تجثم فوق أكتافه، وإن كان المواطن يحبو فوق يديه ورجليه فإن الدولة تتربع فوق ضهره. والحالة الأخيرة هي أكثر راحة بالنسبة للدولة المغربية من الأولى. لهذا تجد راحتها في شعبٍ أكثر تخلفا.

  • moha
    الأحد 6 مارس 2016 - 14:25

    La valeur d'une langue est liée aux valeurs de ceux qui la portent.
    L'anglais une langue internationale qui a envahi le monde économique et industriel. La raison est que les anglais et les américains ont domine le monde dans l'innovation et la modernisation.
    Le savoir vivre est pour beaucoup dans l’évolution d'une langue. Malheureusement dans les pays arabes, il n'y a ni invention, ni innovations ni savoir vivre !

  • عيب عيب عيب
    الأحد 6 مارس 2016 - 14:26

    هدر للمال العام واضاعة للوقت وللجهد.كان الاولى توجيه هذه الطاقات للبحث العلمي وللغات الحية.والوقوف على متطلبات سوق الشغل،اما لهجتي ولهجتك ،فهي في حدود البيت والقبيلة،الواعون من المغاربة،يتسابقون الى المعاهد العليا والبعثات الاجنبية،وفروع الجامعات الدولية.اما الطبقة الشعبية،فلها مدارس المخزن .تدريس التيفناغ والامازيغية ،بصراحة عيب.تصوروا الفءتين بعد عشر سنوات،

  • تخلف
    الأحد 6 مارس 2016 - 14:36

    السلام عليكم ما بال الدكتور الذي يريد أن يشعل الفتنة يقارن اللغات الرسمية باللهجات.فالتيفنار لا يفهمها إلا القليل فأغلب الامازغيين لا يفهمونها.فهناك دكاترة ومهندسين ومثقفين تتكلمون الأمازيغية ولا يفهمون كتابتها.كيف للغة رسمية ان تكتب ولا تقرأ إلا من قبل القليل.ولماذا لا يعطي مثال بلجيكا،كم عندهم من لغة؟وماهي اللغة الرسمية للبلاد؟ولماذا الذين يتكلمون بالألمانية لن يطالبوا بالألمانية لغة رسمية؟اتقوا الله.ولا تضعوا وقتكم فيما لا يسمن ولا يغني من جوع.والسلام

  • ⴰⴷⵔⴰⵔ
    الأحد 6 مارس 2016 - 14:41

    6 – مهتم
    هل سمعت يوما مغربيا يقول للبقال "سيدي هل لديك زبدة" هذه هي العربية لغة النخبة المثقفة .اما الشعب الذي تتحذث عنه فيقول للبقال:
    "صاط كاينة الزبدة" او "امداكل تلا توديت" وكلاهما من لغات الشعب المغربي تميزه عن غيره فكفو عن الحذيث عن لهجات راه بساليتو .الامازيغية لغة الدارجة لغة حذيثة يفهمها المغاربة فقط وبعض الجيران اما العربية فهي لغة التقافة وهي بالاحرى تعيش اخر سنواتها فالمغاربة يكتبون دارجتهم بالحرف اللاتيني وهي لغة المستقبل بالاضافة للتفناغ قولو ليا شكون مزال كيكتب "سلام" و "salam"فوسائط التواصل الحذيثة ولكم واسع النظر.

  • ملاحظ
    الأحد 6 مارس 2016 - 14:53

    الدارجة المغربية خليط بين عدة لغات امازيغية و عربية وفرنسية و اسبانية… متلا كلمات امازيغية مثل طبسيل . ساروت. تمارة.بزاف . سيفط. شفار. سرجم.زعكوهم …. اما فرنسية متل روبيني . دوش .. طوموبيل.. كاميو.. تلفون.. كونجي…… اما اسبانية مثل ريال.. كازا بلانكا….

  • واحد من الناس
    الأحد 6 مارس 2016 - 15:10

    اولا السيد بنيس ليس استاذا زائرا وانما فضى بالجامعة المذكورة 4 اشهر من حياته وبعد ذلك انقطعت صلته نهائيا بالجامعة المذكورة ..
    ثانيا السيد بنيس ليس استاذ علم اجتماع انما هو استاذ علم الاصوات بشعبة الادب الفرنسي بالرباط وقبلها ببني ملال
    ثالثا لا علاقة للسيد بنيس بالامازيغية لا من قريب ولا من بعيد ولم يكن ابدا من المدافعين بل هي موضة ركبها السيد بنيس كما ركب غيره موضات اخرى كقضية المراة وتعنيفها او قضية اغتصاب السيدات او قضية زواج الصغيرات او قضية المناصفة بين الزوجين او قضية المساواة في الارث وغير ذلك من القضايا التي اصبحت مطية لكثير من الاستغلاليين..
    المهم ليس هناك باحث صادق.. ليست هناك بحوث صادقة ….الكل يصطاد في ماء الغير رجاء تحقيق مصاحة او قفزة …..هذا حال المغرب والمغاربة اليوم …

  • فاطمة
    الأحد 6 مارس 2016 - 15:12

    عزيزي القارئ المعتز بلغتك العربية العربية
    ليست لغة للتواصل بل للقتال، وأعظم تلك القصائد والروائع بها تلك التي تتحدث عن الموت والقتل والذبح والفخر بقطع الرقاب والاعتزاز بالنسب والفكر القبلي والعشائري العنصري البعيد كل البعد عن أي محتوى إنساني. اللغة العربية لغة ميتة وستنقرض ولا روح فيها وهي تقاوم البقاء على عكس اللغات الحية التي تزدهر اليوم، ومن الغريب أن ترى لغة المشركين والكفار "الإنكليزية" هي اللغة الأولى في العالم يتهارع حتى كبار مسؤولي "التوحيد" للتحدث بها في المؤتمرات الصحفية وقد تابعنا منذ فترة بسيطة فيديو كليب لرئيس وزراء من دول "التوحيد" الذي تحول المؤتمر الصحفي فيه إلى نكتة "قومية" ومسخرة أممية فهو لا يتقن العربية، ناهيك عن أنه لا يفهم الإنكليزية. زرت بعض العواصم والمدن الأوروبية ولكن نادراً ما سمعت أحداً، ولا في أي مطار يقول Do you speak Arabic? وهذا دليل على أن أحداً لا يعبا بها في الخارج، ولكن ترى كثيرين يتكلمون وينطقون باللغات المتداولة والحية التي تنتشر بسرعة هائلة وصاروخية. تانميرت

  • سناء امزيغية
    الأحد 6 مارس 2016 - 16:26

    اللغة العربية ..ظللت المسكينة تمشي عارية حافية بلا قواعد وبلا أسس لغوية تحميها من الضياع , وللأسف لم تجد من يحن عليها أو يتكفل بها ويقدم لها غذاء علمي وفكري يُحَسن من أداءها عدي بعض الأشعار الجاهلية التي كانت تقتات عليها من حين إلي أخر , وهذا اعتقد انه ترك جرحا عميقا في ذاكرتها , وهذا الذي ولد في نفسيتها الحقد علي الامازيغية وعلي العالم , وعلم النفس يُؤكد أن الطفولة هي أهم مرحلة في تكوين الشخصية. وهنا عرفت تمددا نسبيا في جسدها الجغرافي فالتف حولها مجموعة من أهل الخير الامازيغ , وحاولوا تهذيبها وتأديبها , ومشطوا لها شعرها الاجعد , وألبسوها بعض القواعد النحوية والصرفية كي تبدو في شكل أنيق , وحتى أنهم لقحوها ببعض العلوم كي تشفي من الأمراض الصحراوية التي أصابتها في طفولتها , ولكن كما يقول المثل الشعبي "مدير خير ميترباس".azule imazighne

  • marroki
    الأحد 6 مارس 2016 - 16:36

    الامازيغية هي اللغة الاصلية لشمال افريقيا وحرف تيفيناغ يعتبر من اقدم الكتابات حيث يرجع تاريخه الى 3000سنة اي قبل العربية والاسلام ب 1500سنة وحتى قل المسيحية لهذا وجب علينا ان نفتخر بأمازيغيتنا لانها لييت لغة وخرفا فقط بل هي هوية وحصارة ووطن وارض احتضنتنا منذ العصور الغابرة فيجد انصافها وكفى من القومجيات الدخيلة

  • Smail
    الأحد 6 مارس 2016 - 17:31

    قرأت للعديد من الكتاب هنا واستغرب كيف يجاهرون بعدائهم للأمازيغية ولحرفها ونعثها بأحط النعوت. لهم ولغيرهم أقول أنني تعلمت العربية في مدارس الدولة مكرها لا راغبا، فحروفها طلاسيم وقواعدها رميم ونفعها عديم. ولما كان أبي أميا وجدي مغفلا دستروا عليه لغة غريبة عن بلدنا وقبائلنا حتى المستعربة منها، لغة قريش الذين انقرضوا وانقرض معهم من يتحدث بها. لقد آن الأوان أن أحرر أبنائي وأحفادي من لغة لا تعلم إلا الحرام والحلال ولا تنتج إلا أمثال القرضاوي والزرقاوي والبغدادي. لن أرض لأبنائي إلا لغة اهل المغرب الأقحاح ولغات الشعوب المتمدنة على هذا الكوكب من الفرنسيين والانجليز والصينيين الذي لا يتنجون للبشرية ما يسعدها ويخفف آلام مرضاهم ويشبع جوع جوعاهم.
    أنا الأمازيغي ما عدت أطيق أن يعلم أبنائي في مدرسة عمومية أدفع تكاليفها من ضرائبي لغة لا أريدها لأبنائي. على الدولة أن تعطيني حق اختيار لغة تدرسي أبنائي، ومتى فعلت ذلك سأفتخر حقا بانتمائي لوطن اسمه المغرب.

  • Bougafr SUD EST
    الأحد 6 مارس 2016 - 17:35

    ا لامازيغ لا وجود لهم في الشرق الاوسط بل تم السطو على هوية شمال افريقيا .وانتماءهم الى ما يسمى بالامة العربية زور . ولماذا هذه المقارنة.

  • SPOTNIK
    الأحد 6 مارس 2016 - 17:55

    إلى الرقم 23 و24 فاطمة وسناء

    كفانا بكم أنكم تكتبون وتقرأون وتفكرون وتحلمون باللغة العربية وهذا لعمري من شيم هذه اللغة
    ومن شيمها أنكما تحملان أسماء ا عربية (فاطمة ،سناء)عن طواعية واختيار
    لغتكما أو بالأحري لهجتكما البربرية لا تنفهع في شيئ وإلا كنتما استعملتموها
    ما فائدة لهجة لا يتداولها الناس لا كتابة أو قراءة أو حتى للإستناس
    العربية لغة الشعب المغربي وليس بغد حتى يخاطب الملك الشعب ببربريتكم
    العقيمة
    حسب خبرأخير
    حروف تيفنار أصبحت تكتب بالمقلوب
    وهذا يؤكد مدى إهتمام الإيركام بها

    عيش نهار تسمع خبار

  • boubaker
    الأحد 6 مارس 2016 - 18:22

    الى المعلق رقم 11 ، طلاسيم الامازيغية خير من طلاسيم العربية ولو انه الحروف التي تكتب بها العربية هي حروف فارسية في الاصل وليست للعرب .. لو لم يكن التعريب والتأسلُم إبان الغزو الجاهلي والضلامي لمرتزقة داعشية قبل 12 قرنا لشمال أفريقيا… لدرس اجدادنا الفزياء والعلوم كلها بالامازيغية كما كان مخطط له قبل ذلك ولى صارت جدتي طبيبة او عالمة ذرة عوض انها اليوم امية جاهلة تُامن بالعين والشعودة وسيدي بوخبزة وسيدي بوحمارة ….

  • حتى لا يقال عنا شعب بدون هوية
    الأحد 6 مارس 2016 - 18:59

    الامازيغية هويتنا و لغتنا و يجب علينا تعلمها حفاظا عليها و على هويتنا حتى لا يقال عنا شعب بدون هوية . لو كنا حقا عربا لمادا حينما يتكلم مغربي بالدارجة المغربية لا يفهمه العرب بل يبحثون عن شخص يترجم لهم .هدا خير دليل على اننا لسنا عربا وثقافتنا تختلف عن ثقافة العرب .

  • الى فاطمة
    الأحد 6 مارس 2016 - 19:04

    العربية التي تنتقدين هي التي تعلمت بواسطتها في المدرسة واخرجتك من الجهل الى النور.

  • المراكشي
    الأحد 6 مارس 2016 - 19:08

    اذا كتب الذين ينتقدون اللغة العربية تعاليقهم بالامازيغية فسوف نصدقهم ونحترمهم.

  • prof
    الأحد 6 مارس 2016 - 19:36

    Professeur S. Bennis est un des rares professeurs et Slinguistiques marocains qui ont encadré des recherche dans le domaine de l'amazigh. Qu'il connaisse parfaitement ou peu l'amazigh c'est sûr qu'il est parmi les anciens professeur universitaires qui ont un savoir large de linguistique et de sociolinguistique. il est connu par son . dévouement scientifique

  • mahachir
    الأحد 6 مارس 2016 - 20:14

    qu'est ce ils ont vu ces gens pour parler enfin de tamazight?vous avez la reponse

  • جواد الداودي
    الأحد 6 مارس 2016 - 21:19

    21 – ملاحظ

    طبسيل عربية – الخليجيّون يقولون : تِبْسِي (التاء والطاء متبادلان واللام محذوف في الخليجية)

    ساروت عربية مشتقّة من الإسار وهو القيد

    تمارة عربية أصلها دمارة

    بزّاف عربية أصلها بالجزاف

    سيفط عربية أصلها استفاض

    شفّار عربية مشتقّة من الشفرة

    الشرجم عربية مشتقّة من الشَرَج

    في لسان العرب : الشرَجُ عُرى المُصحف والعَيْبة والخِباءِ، ونحو ذلك. شَرَجَها شَرْجاً، وأَشْرَجَها، وشَرَّجها: أَدخل بعض عُرَاها في بعض وداخل بين أَشراجها – أَخْرَطْتُ الخَريطَة وشَرَّجْتُها وأَشْرَجْتُها وشَرَجْتُها: شدَدْتها – يقال: أَشْرَجْت العَيْبَة وشَرَجْتها إِذا شدَدْتَها بالشَّرَج، وهي العُرى.

    زعكوهم لم أسمع بها قطّ ولكن حرف العين ليس أمازيغيا

    من النادر جدّا أن يوجد في العربية الدارجة كلمات أمازيغية

    اللغة الضعيفة لا تؤثّر في اللغة القويّة

    إذا كان وجود كلمات فرنسية وإسبانية يجعل من العربية الدارجة خليطا
    فكلّ لغات العالم خلائط

    والأمازيغية خليط بامتياز لأن ما بين الربع والثلث من كلماتها عربية

  • Tehiya
    الأحد 6 مارس 2016 - 22:07

    Primo c est pas la faute des
    amazighes si la langue arabe
    n est pas ne langue d recherche
    scientifique,d ailleurs Elle ne
    l a jamais eye.D autre part les
    innovations technologiques ont
    plutot une liaison etroite avec
    l milieu qui encourage l esprit
    critique et creatif,qu avec une
    langue doit disant sacred.et si
    qlques arabises revelent que ls
    amazighes postent leur comment
    en arabe,ll faut qu ils sachent
    qu ILS ont ete forces a l appr
    endre tout en Les privant d
    apprendre en langue maternelle
    Le delimme est que cette langue
    ne sert a rien a part rediger
    Les certificats de deces ou
    Dans un contexte religieux. A
    part can la valeur absolute de
    l arabe Dans la science tend
    vers le nul.le problems est que Les arabes atteints du narci
    ssisme ignorent CE fatt
    Amazighe and proud

  • جواد الداودي
    الأحد 6 مارس 2016 - 23:35

    23 – فاطمة

    لماذا تكتبين بلغة ميتة؟

    وهل سمعت أحدا يقول :

    Do you speak tamazight ?

    يقول المثل : القرعا كتّباهى بشعر بنت الجيران

    شكراً

    24 – سناء امزيغية

    هاتي شعرا أمازيغيا نظم في زمن الشعر الجاهلي

    تقولين : ((فالتف حولها (يعني العربية) مجموعة من أهل الخير الامازيغ , وحاولوا تهذيبها وتأديبها , ومشطوا لها شعرها الاجعد , وألبسوها بعض القواعد النحوية والصرفية كي تبدو في شكل أنيق , وحتى أنهم لقحوها ببعض العلوم كي تشفي من الأمراض))

    يقول المثل : كون كان الخوخ يداوي كون داوى راسو
    شكراً

    ديري النفس وما تبقايش تكتبي بالعربية

  • Da mou7
    الإثنين 7 مارس 2016 - 00:39

    آش جاب الشرق الأوسط للهطر.
    وبارك من البلا بلا
    راكم كلكم امزيغ العرق و الارض
    ولي حسن بالنقص راه اليمن عند تعز الا فيه النخوة د العروبية

  • احمدوالله
    الإثنين 7 مارس 2016 - 00:57

    في ضل تعليم طبقي ليس فيه تكافئ الفرص بين ابناء الفقراء والاغنياء يكون الحديت عن لغة التديس مجرد هراء وكلام ا ديولوجي لخلق نقاش مغلوط حول لغة التدريس في حين ان الواقع يبين بلملموس ان ابناء الطبقات الميسورة كانو عربا او امازيغ لايهتمون بتدريس الامازغية ولا العربية لابنائهم بل يعلمون ابنائهم في مدارس البعتاث والمعاهد الخاصة التي تعتمد اللغات الحية حتى يتمكنوا من ولوج الجامعات الدولية
    والغريب ان بعض هؤلا ء يحرضون الطبقات الشعبية على تبني التدريس بالامازيغة او العربية حتى يبقوا في السام الادنى

  • جواد الداودي
    الإثنين 7 مارس 2016 - 01:24

    36 – Tehiya

    تقولين : العربية لم تكن لغة علم
    فبأي لغة ألّف الخوارزمي كتبه في الرياضيات؟

    أجبرتم على تعلّم اللغة العربية الفصحى
    وأجبرتم أيضا على تعلّم اللغة الفرنسية
    وأنتم تكرهون العربية الفصحى
    وتحبّون الفرنسية
    فلماذا يكتب أغلبكم بالعربية الفصحى بدل الفرنسية؟

    إذا كانت العربية لا تصلح لشيء
    لديكم الفرنسية : فماذا اخترعتم بها؟

    تقولين : منعتم من استعمال لغتكم الأمّ في التعليم
    متى كانت الأمازيغية لغة علوم؟
    متى كانت الأمازيغية تدرّس؟

    38 – Da mou7

    بلا أدلّة ، يمكن يجي واحد ويقول : المغاربة كلّهم شينوا
    عندك شي دليل على أنّ المغاربة كاملين أمازيغ؟
    عندك شي دليل على أنّ العرب ما كاينينش ف المغرب؟

  • سوس العالمة
    الإثنين 7 مارس 2016 - 01:52

    خلق الله قوميات عربية كردية امازيغية فارسية ولا فضل قومية على قومية ولا علو واحدة على اخرى وكل قومية لها جدورها ولغتها وعادتها قال الله تعالى ولقد كرمنا بني ادم وحملناهم في البر والبحر
    نتتمنى من القومجيون في الشرق الأوسط إعطاء الحقوق للكرد والكلدان والأرمن والأشوريين والسوريان وووو ونتمنى من مصر الفرعونية الهوية إعطاء الحقوق للنوبة جنوبا والأمازيغ غربا جيران ليبيا وللأتراك في مصرالذين قدموا لمصر شيء من التحظر في الستينات عبر السينما

  • Maroc1
    الإثنين 7 مارس 2016 - 11:41

    اللهجات المغربية :

    التشلحيت
    والترفيت
    والزيانية
    والزمورية
    والفكيكية

    ثم الإركامية المصنعة سنة 2003 في الإركام والتي هي السوسية بالتفناح
    التفناح = رموز الزخرفة ورموز الشعودة ورموز السحر
    الكتابة صنعت لأول مرة سنة 2003
    عدد الناطقين بهذه اللهجات المختلفة أقلية صغيرة لكل لهجة وفي مناطق مختلفة
    أين هي هذه اللغة المسماة بالأمازيغية ؟

  • Les Peaux Rouges
    الإثنين 7 مارس 2016 - 13:28

    في كندا ،نعم يحذث هذا في كندا الدولة التي تحترم حتى حقوق الحيوانات والافاعي ،اذا ما تقدم مواطن كندي هندي وطلب خدمة ما بلغة اجداده ،فلن يستجيب له احد من العاملين .

  • Ahmad
    الإثنين 7 مارس 2016 - 13:56

    Ssi Jawad

    Jusqu'a un temps pas si lointain aux ecoles coranique du souss Tamazight a ete une langue d'enseignement des sciences islamique , l'astrologie , les math … des oulams ont meme redigé des livres en tamazight , gouglez les manuscrits berberes de souss.

  • sana
    الإثنين 7 مارس 2016 - 14:16

    تخيلواكيف تحولت مدارسنا وجامعاتنا إلي مصانع تفرخ لنا الانتحاريين والجهاديين وقاطعي الرؤوس واكلة القلوب والأكباد. ومن تداعيات الماسات التي نعيشها , مازالت هناك مجموعة من الديدان المستعربة تصر وتؤكد وتسوق لهذه الجرائم علي أنها حدث عرضي عابر يخضع لمنطق البحث والتفسير , ودليلهم أن "هتلر قتل أكثر , والاستعمار الفرنسي دمر أكثر , وأمريكا هجّرت أكثر”.. هذا ما يردده هؤلاء البؤساء بلا حياء , وبهذا المنطق يريدون منا أن نصفق لهم وان نشكرهم , وان نرفع الراية البيضاء أمام عبقريتهم التي أفحمتنا وجعلتنا كعصف مأكول. tanmire

  • au 44
    الإثنين 7 مارس 2016 - 14:36

    Le Maroc ce n'est pas SOUSS
    Souss seulement une petie regions au Maroc

    Soussiya est un dialekt Marocains
    regional

    ce n'est pas une longue universal

    lorsque un Soussi immigre au Nord du Maroc
    pour travailler
    il parle avec nous LE DARIJA ARABE

    dans tous les pays du Monde
    il ya une petite minorite qui parle
    des dielektes

    meme dans les petit pays

  • للسيدة فاطمة
    الإثنين 7 مارس 2016 - 14:38

    ببدو ان الاخت الفاضلة لا تفقه كثيرا ما يحصل في العالم ..الاخت لا تعلم ان جامعات مرموقة في العالم خصصت كرسي لتعليم اللغة العربية بهدف قراءة ودراسة القرآن ..الاخت تجهل جهلا تاما ان اتقن الناس للنطق والتحدث باللغة العربية هم اﻷلمان ..وقد اتسعت رقعة الراغبين في تعلم العربية حتى وصلت اليوم الى روسيا والصين ..ابناء الصين الذين تعلموها بقصد دخول السوق العربية .وغير هذا منا تجهله السيدة كثير جدا ولكن الاهت يبدو انها تعيش بعيدا عن زمن المعلومة والعلم ..واذا افترضنا جدلا ان اللغة العربية تحتضر وهي في طريق الانقراض كما ذكرت علما ان مليار و300 000 000 مليون يتكلمون بها فاذن من باب اولى ان اللهجة الامازيغية التي هي لهجة لم تتعد حدود الجبال والقرى ..تعتبر لهجة ميتة بل ومقبرة ….

  • المدارس لم تتحول
    الإثنين 7 مارس 2016 - 15:52

    المدارس لم تتحول
    الكل مازال في أصله

    عن أي مدارس تتحدثين وقع لها تحويل؟
    كانت ؟؟؟ ثم تحولت إلى ؟؟؟

    لم يوجد أي تحويل
    هذا التحويل يصنع في رأسك فقط من أجل التوسيخ المتعمد والمفبرك

  • Ahmad
    الإثنين 7 مارس 2016 - 16:25

    Au maghreb on a jamais edité des livres en Darija par contre Tamazight au Moyen age a ete une langue d'erudition. Ibn Toumert a ecrit sa 3a9ida en Tamazight, les berghwatas ont traduit le Coran en Tamazight. Les Ibadites on aussi ecrit des livres sur leur doctrines…

  • فاطمة
    الإثنين 7 مارس 2016 - 18:59

    استاذة اللغة العربية اجب عن الأسئلة : امتحان كتابي لابداوي
    من تكره أكثر امازيغ أم اليهود أم النصارى، أم الهندوس أم البوذيين، ؟؟
    ولماذا تكره الحياة والضحك والحب والتعايش والتسامح ولا تقبل أوجود أي شخص معك في الحياة؟ ماذا قدمت للإنسانية وما هي مساهماتك في بناء الحضارة البشرية؟ما هي هوايتك المفضلة غير العنصرية ؟
    انتهت الاسئلة azule

  • Yacine
    الأربعاء 20 أبريل 2016 - 22:06

    Azul felawen
    Notre langue prospérera malgré vous, notre culture survirera malgré vous, notre identité perpétuera malgré vous.
    La logique arabe : Quand un arabe défend son arabité ils disent que c'est un nationaliste et il défend son berbèrité ils disent que c'est un raciste allez comprendre ce raisonnement !!!!
    Berbère d'Algérie.

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية