"تاودا ن إيمازيغن" تطالب من مراكش برفع التهميش

"تاودا ن إيمازيغن" تطالب من مراكش برفع التهميش
الإثنين 25 أبريل 2016 - 13:49

نظم المجلس الوطني الفيدرالي لحركة “توادا ن إيمازيغن” مسيرة احتجاجية وطنية، يوم الأحد، شارك فيها أكثر من 8 آلاف شخص، جابت شوارع مدينة مراكش، انطلاقا من باب دكالة، إلى مسجد الكتبية المحاذي لساحة جامع الفنا، مرورا بشارع محمد الخامس.

المسيرة جاءت للتنديد بما أسماه المحتجون “الإقصاء والميز والتهميش الممنهج ضد الأمازيغية والأمازيغ في وطنهم”، و”الاغتيال السياسي في حق مناضل القضية الأمازيغية عمر خالق”، و”استمرار الاعتقال السياسي في حق مناضلي القضية الأمازيغية، مصطفى أوسايا، وحميد أوعضوش، وكل المعتقلين السياسيين بالمغرب”، و”الصمت المطبق في حق قضية معتصم إميضر فوق جبل البان لأزيد من خمس سنوات”.

ورفعت شعارات منددة بالتضييق الذي يتعرض له نشطاء حركة “تاوادا ن امازيغن”، وأعضاء لجنة دعم عمر خالق، وعمل لجنة استقبال المعتقل السياسي مصطفى أوسايا، وبـ”القمع الذي تعرضت له ساكنة بولمان المنتفضة”، ومطالبة بـ”حقوق الأمازيغ في وطنهم”، ومستنكرة “نهب أراضيهم بدعوى تحديد الملك الغابوي”. كما طاب المحتجون أيضا بالديمقراطية والتوزيع العادل للثروات ورفع التهميش الاقتصادي.

الشكل الاحتجاجي الذي نظم بمناسبة “الذكرى 36 للربيع الأمازيغي”، جاء تحت شعار “إمازيغن ورهان التحرر في ظل الاعتقال والاغتيال السياسيين واستمرار الإقصاء والميز”. وتم التذكير بتاريخ الأمازيغ، والاستشهاد بـ”تافسوث إمازيغن”، التي “راح ضحيتها العديد من الأمازيع، وخلفت عددا من المعتقلين سنة 1980 على مستوى الجزائر”، يقول بيان للمحتجين.

“المعاناة نفسها تكررت في الربيع الأسود “ثافسوث ثبركانت” التي سقط فيها التلميذ الأمازيغي “كرماح ماسينيسا” شهيدا، ومع اختطاف واختفاء المفكر الأمازيغي والدكتور اللساني “بوجمعة هباز”، لذلك جعل المشاركون الذي هبوا إلى “تاوادا نمراكش” لحظة للوقوف واستحضار “محطات مؤلمة في النضال التحرري الأمازيغي أدى فيها إمازيغن ثمنا غاليا من أجل الحرية والكرامة والوجود”.

وصدحت حناجر ناشطات ونشطاء الحركة الأمازيغية مستنكرة سعي”الأنظمة المتسلطة والمستبدة الحفاظ على مصالحها السياسية والاقتصادية، في ظل انتفاضات الشعوب المتواصلة لتحقيق مزيد من الحرية والعيش الكريم والعدالة الاجتماعية، وإسقاط كل صنوف الفساد ومظاهر الاستبداد والتسلط”.

وطالب بيان صدر عن المسيرة المذكورة بضرورة إقرار دستور ديمقراطي شكلا ومضمونا، يقر بأمازيغية المغرب كمدخل حقيقي للانتقال الديمقراطي والمصالحة الوطنية، وضرورة تدريس الأمازيغية والتدريس بها وبحرفها تيفناغ في جميع أسلاك التعليم ولجميع المغاربة.

كما طالب المحتجون بضرورة إعادة كتابة تاريخ المغرب بأقلام نزيهة وموضوعية، وكشف حقيقة المختطفين والمغتالين مجهولي المصير (بوجمعة هباز، حدو أقشيش..)، وحقيقة الجريمة التي راح ضحيتها المغني الأمازيغي بالريف “الحسين بلكليش ريفينوكس”، وتقديم الجناة إلى العدالة، وإسقاط كل التهم والمتابعات في حق مناضل حركة تاوادا ن امازيغن “حسن كحمان”، والكف عن التضييق الذي يتعرض له مناضلو الحركة وأشكالها السلمية.

وشدد المشاركون في”تاوادا” على الحق في التقسيم العادل والتوزيع المنصف للثروة والسلط والقيم، وإلغاء كافة الظهائر الاستعمارية ذات الصلة بسياسة نزع الأراضي، وكافة مراسيم “التحديد الإداري الغابوي”، “مع ما يستتبع ذلك من إجراءات جادة لجبر الضرر الذي لحق الملاكين الأصليين جراء هذه السياسة اللاوطنية”، معبرين عن رفضهم التام للدستور وكل ما ترتب عنه من مؤسسات.

وعبر المشاركون في مسيرة مراكش عن تضامنهم مع ساكنة بولمان، وأسر ضحايا الغازات السامة بالريف، وساكنة إميضر المعتصمة من أجل الاستفادة العادلة من الثروة الوطنية والمحلية، مطالبين ببراءة المعتقلين، ومعاقبة “كل المتورطين في قضية ضرب الريف بالغازات الكيماوية السامة المحرمة دوليا”.

‫تعليقات الزوار

75
  • abbou bassam
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 14:04

    des associations infiltrés par les sioniste pour déstabiliser la structure sociale de la nation marocaine moi je suis amazighi et j'ai pas de sensibilité pour nos frères qui sont d'autres ethnique puisque la religion et la patrie nous réunissent arrêté de nous dire qu'il faut enseigner le tifinagh 3ay9to

  • Mohamed
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 14:06

    دهات الفتنة.. ارفعوا علم الوطن المغربي او ارحلوا عنا.. نحن نحارب جبهة مفبركة اسمها البوليزاريو، فادا بكم بين اضهرنا و خدلانكم ومكركم أشد .. لم تجرؤا لفعل هدا ايام الحسن التاني رحمه الله !

  • مغربي
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 14:14

    ان ردود الفعل التي يبديها بعض المتأمزغين الكارهين لكل ماهو عربي والممجدين لكل ماهو أمازيغي الى حد الأسطورة، هي مسألة طبيعية ومن البديهي أن تحدث، لأننا وببساطة أمام مد ثقافي وحضاري عربي كاسح يجعل ما تبقى من الأمازيغ يندمجون في الوسط العربي الجامع طواعية وبكل سهولة ويسر، أي أنه انتقال طوعي وسلس عبر اللغة والثقافة والاعلام والتواصل… خصوصا وأن الهوية العربية تم الحسم فيها منذ زمن بعيد، فهي تجاوزت المنطق العرقي العنصري (الذي يتغنى به المتأمزغون الجدد) واختارت الهوية الثقافية الانسانية، فالانتماء العربي وحد الكثير من الشعوب وجعل لها هوية واحدة رغم تعدد الأعراق، من عرب و آراميين وفراعنة وأفارقة سود وأمازيغ… وهي نعمة عظمى بكل تأكيد. وأمام الاندماج الطوعي للأمازيغ في هذا المحيط العربي الشامل، فلابد من وجود أصوات رافضة لهذا الاندماج خصوصا وأنها ترى أمام أعينها ثقافتها وهويتها تسير نحو الانقراض، لذا فعلينا تقبل وجود بعض ردود الفعل كهذه، ولكنها مسألة وقت فقط حتى ستنقرض هذه الأصوات بدورها ويكون كل الأمازيغ قد اندمجوا في محيطهم العربي الذي يفتح أبوابه للجميع، فأهلا وسهلا بهم أجمعين.

  • الاندلسي
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 14:17

    عجبا لهؤلاء الاشخاص الذين يدعون ان الامازيغ مهمشون و كان العرب في المغرب هم النبلاء يعيشون في القصور و الفيلات و الامازيغ يعيشون في القرى النائية و المهمشة . كل المغاربة الذين يعيشون في الوسط القروي مهما اختلفت اصولهم و اعراقهم يعانون من التهميش و الاقصاء .
    هنالك مئات من الجمعيات التي تستغل القضية الامازيغية و لن تجد جمعية واحدة تدافع عن عرب المغرب . ازم هو ضحية للشغب الجامعي لكنكم تجعلون من الحبة قبة و تحاولون نشر الكراهية و الحقد و ذالك باستغلال وفاته جراء هجوم الانفصاليين
    الامازيغ هم اهل هذا الوطن و منهم الوزير و رجل الاعمال و الرياضي و الصحافي و الامام و الداعية و العسكري و القروي و الحضري لذالك ارجوكوم يا جمعيات السوء . السلطة لم تتدخل او تقمع المضاهرات لانها حق مشروع لكل المواطنين فقط احترم تحترم
    الامازيغية لغتنا و هويتنا و تاريخنا و هي في وطنها و هي لا تحتاج لامثالكم ايها المرتزقة . اد

  • Rachid
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 14:18

    Je suis Amazighe d'origine Arabe par coeur et fière d'être Marocains. Arrêtez de parler au nom des millions des Amazighs.

  • momo
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 14:23

    دولة داخل دولة … أعلام غريبة بلون أصفر … مما يدل على أن استقرار المغرب بدأ يذبل … والفتنة على الأبواب إن لم يتم احتواؤها من قبل عقلاء هذا الوطن …

    لا أحد ينكر كون جزء من المغاربة تعرض للتهميش ولا زال … وهؤلاء المهمشين فيهم كل الأعراق والأطياق من عرب وأمازيغ وزنوج ويهود …

    لذلك فلا داعي إلصاق الأمر بتردي أوضاع بعض المغاربة ببعضهم الآخر .. فالسلطة هي المسؤول الوحيد .. والسلطة ممثلة من جميع الألوان فيها العربي والشلح والسوسي والريفي والصحراوي …. وهي نفس الألوان التي تمثل الفئة الغنية والمحظوظة في البلد .. وهي الألوان ذاتها تشكل الفئات المقهورة والفقيرة من المغاربة ….
    إذا المغاربة بكل أطيافهم … يشاركون في السلطة .. ويمثلون الفئة الغنية في البلاد وأيضا الأطياف ذاتها تعاني من بعض المشاكل كما في دول العالم بأكمله … وبالتالي فلا داعي للمزايدات … كلنا أمازيغ وإن كنت لا أعرف منها شيئا … وكلنا مع تعليمها وتعلمها … لكن دون أية مغالطات … عاش المغرب موحدا بكل أطيافه تحت رعاية سلطانه .. ملكا وأميرا للمؤمنين … وحفظ الله المغرب ملكا وشعبا .

  • hassia
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 14:31

    لكن واقعيين.العرب لا يمكن أن تكون كل الدول عربية,كانت خالية من البشر واكتشفها العرب واستوطنوها,11كلم تفصل المغرب عن أوروبا و3000كلم عن الجزيرة العربية.يجمعنا الدين ولغة القرآن وليس الجنس.فهل كل من يتكلم الانجليزية انجليزى,الاسبانية اسبانى البرتغالية برتغالى.وفى المغرب لاتخلو عائلة من خليط عروبى,سوسى,زيانى ريفى أو صحراوى

  • hnina
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 14:44

    هدا ليس وقت المناسب للدفاع عن الاختلافات العرقية او اللغوية لانه في الوقت الراهن يجب ان نتحد ضد اعداؤنا الحقيقين. هدا ان كنتم مغاربة احرار. فملكنا الحبيب يجوب العالم طولا وعرضا للدفاع مصالح مغربنا وانتم تطعنون بلدكم في الظهر.

  • مراكشي ولد البهجة
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 14:55

    اتركوا مدينتنا في سلام، نريد الاستقرار والهدوء، وكفانا فتن وشقاق، ونستنكر كمراكشيين تواجد اعلام غريبة ،وشعارات عنصرية

  • zanzanati
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 14:59

    ce que ne comprennent pas cette poignée d'opportunistes c'est qu'actuellement le pays passe par une phase critique à cause de la tourmente que connaît la cause nationale et au lieu de se réunir pour la mieux défendre, ils hurlent pour des propos mensongers et perfides, ce qui signifie que ces gens nagent contre le courant et par voie de conséquence ils n'obtiendront pas la compassion du peuple parce qu'ils sont out du circuit, le Maroc sous la conduite éclairée du Roi est jalousé par ses ennemis qui affichent clairement leur détermination à affaiblir le Royaume à tous prix, ce qui nécessite une coalition solide des marocains toutes franges confondues autour de leur leader que Dieu l'assiste.

  • marroki
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 15:02

    الى المعلقين الذين يقولون ان من يرفع علم الهوية الامازيغية يدعو للفتنة ويقارنون الامازيغ بالبوليساريو ويقولون ارحلو!!! هههه اظن ان الجميع يعرف اننا المستظيفين اي السكان الاصليون فمن سيغادر اذن ؟! هل تعلم ان اكثر من 80%من الجيش المغربي امازيغ و ان الامازيغ بينو على مر التاريخ وطنيتهم وتمسكهم بارضهم ودافعو عنها باستماثة فلا تحاولو لانكم لن تنجحو ، المستعربون دائما يحاولون خلق العراقيل امام الامازيغية اما بداعي التفرقة او بداعي الدين ، وعقنا بكوم مبقيتوش دوخو علينا المرجو النشر والسلام .

  • عبد الهادي
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 15:11

    انا ارى العكس فالعرب هم المهمشين و هم اللدين يعانون . اما الأمازيغ فقد احتكروا كل شئ…..في السفح و في الجبل……ماذا تلركتم لنا…..انتم والمسؤولن جميعكم يستغلنا…….
    لقد احتكرتم كل شئ…يجب اعادة توزيع الثروة فقد داقت بنا السبل

  • tamazight
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 15:14

    je suis amazigh et fier, all we want is our rights like any other human being, we're not against anyone we're not racists and to make things a bit clear for you we will never stop , it's a question of TO BE or NOT TO BE by
    the way i'm so proud to be apart of Tamazight Body
    Viva Tamazgha Viva imazighen wherever they are; I mean the real Imazighen

  • fouad
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 15:26

    بغيت نعرف معامن عندهم مشكيل هدو لي كيقول حنا امزيغ راه مغرب كله امزيغي وهؤلاء القلة الدين يتكلمون الأمازيغية هم العرب وأقول لهم ابحث عن أصلك ثم تكلم

  • عربي شاوي
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 15:35

    اتمنى ان تقوموا بزيارة للقبايل العربية بمحاداة الدارالبيضاء ،عرب اولاد زيان وعرب اولاد حدو والهراويين وعرب المذاكرة،وسترون الفقر والبؤس والحرمان الاطفال حفاة وشبه عراة، بطالة وضياع وسكن عشواءي،نحن العرب لا نختلف علي ساكنة الجبال في شيء.لكن الفرق اننا ان في احتجاجاتنا نرفع العلم الوطني، وليس اعلام الفتنة والحقد

  • simo
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 15:44

    عن أي تهميش يتحدث الأمازيغ وأنا واحد منهم؟. فكل ألأصدقاء الذين أعرفهم تفوقوا في دراستهم هم الآن أطباء ومهندسون… وهناك من تألق في التجارة والرياضة والفن. والكسالى ارتمو في أحضان السياسة المتعصبة ليكونوا كيان ليهددوا به الحكومة لكي تعطيهم مناصب للإسترزاق. فالأميزيغ الأحرار الشرفاء لا يخوضون في هذا الجدل ويطالبون بحقوق من حق كل مغربي. فالعديد من المغاربة لهم مشاكل مع الحكومة ومع المفسدين في هذا البلد ولكن يتصدون لها بعيدا عن العصبية والعرق والدين.

  • جواد تيداس
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 15:46

    من وجهة نظر تاريخية انتروبلوجية موضوعية المغرب أرض وشعب هو امازيغي شمال افريقي المغاربة شعب واحد متنوع ومتعدد.مرحبا بالجميع والكل له كامل الحقوق للدفاع عن مطالبه. بما فيها الحقوق اللغوية والثقافية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية

  • Maroc1
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 15:55

    سيروا تشطبوا الشواريع
    وتجمعوا الزبل
    تجيروا الحومات ديالكم
    زرعوا الشجر
    نقيوا لمدينة من الأزبال

    أنا أمازيغي هو أمازيغي …. لا تسمن ولا تغني من جوع؟
    حرافت ليكم أ وزغتوا

  • عربي مغربي
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 16:02

    هل اقتصر الفقر و التهميش فقط على المناطق الامازيغية، يا ليث نظرة ولمحة سريعة على البوادي العربية، وخاصة الداخلية،عرب بني عمير وبني موسى وبني مسكين وعرب اولا عبدون والسماعلة وشرقاوة وكل باقي عرب تادلة، فلولى ايطاليا لاكلنا بعضنا، الفقر واحد لا يفرق بين عربي ولا شلح

  • rado
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 16:34

    لا حول ولا قوة الا بالله أي تهميش هادا يعني رفع هدا العلم له دلاءله عند القبائل في الجزائر وانتم مادا تطالبون بحمل هدا العلم الاستقلال؟لا للفتنة نحن مغاربة لا فرق بيننا الغرب يريد التفرقة في هده الظروف بالذات حداري ثم حداري من التفرقة ارفعوا علم المملكة المغربية الله يهدي ما خلق

  • امازيغي
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 16:34

    انا امازيغي ابا عن جد المغرب و الحمد لا فرق فيه بين امازيغي او عربي او يهودي الكل عندهم نفس الحقوق و الحريات العقاءدية لا احد يكره احد كل ما هناك ان بعض الجمعيات التي دءبت على الاسترزاق من اسراءيل لنشر الفتنة مقابل معونات يستفيد منها بعض رؤس الفتنة الدين يدعون انهم يدافعون عن الامازيغ نحن بريؤن منهم ، في هاده البلاد الطيبة خيراتها ليست حكرا على احد كل واحد يملك على قدر كده و اجتهاده و رزقه الذي كتب الله له لا حقد و لا بغضاء بيننا و الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة

  • rahmani
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 17:22

    اولا عدد المتضاهرين لا يتعدى اربعة مائة واغلبيتهم
    من الشباب العاطل يؤطرهم اشخاص مدفوعين من جهات …….والجدير
    هو هده المجموعة مرة عبر الشوارع ولم يلتفت لهم احد مرو مرور الكرام
    ثم انصرفوا وتفرقوا ولم يبقشئ الا المهزلة والدل والعار ناس فين وصلت
    وحنا كنزيدو في التكليخ

  • يوسف امازيغ
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 17:30

    جل المناطق الامازيغية مفقرة اقصاء تنموي و اقتصادي و ثقافي اليست هذه اكبر فتنة تهدد المغرب

  • Assouki Le Maure
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 17:33

    مراكش الحمراء ارض المور تنتمي الى جغرافية اسمها Maurétania سابقا/ المغرب حاليا و سكانها الاصليون Maures وعن اية ارض تتحذثون؟ . السكان المتضررون في كل مناطق المغرب هم السود /المور ، ويشكلون الاغلبية الساحقة للمتكلمين بالتشلحيت والترفيت والفكيكية والزيانية والحيحية والدرعية والدراوية ووو عن اي تهميش وعن اي تحقير ؟ انتم غزاة وغرباء الايديولوجية . جاء بكم الرومان من مستعمراته الشرقية والغربية لاستيطان وتهجير Maures من اراضيهم الخصبة لاكثر من الفين سنة . لا تظن ان 33قرنا من الاستيطان تاريخ حقيقي و موضوعي . اعيدوا النظر في الجغرافية والتاريخ . جذوركم ليست افريقية مورية انتم دخلاء على ارض المور Maurétania . اذا كان لون بشرتك أبيض فانت مستوطن ومهاجر ،اما فينيقي او قبرصي او وندالى . الان انت مغربي فقط .

  • امازيغي حر
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 18:09

    نعم الامازيغ محكورين اينما دهبت ينعتونك بالامازيغي كانك لست في بلدك

  • عماد
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 18:13

    الامازيغيون هم السكان الاصليون والبقية مستعربون ولا يعرفون حتى من يكونون التوزيع العادل لتروات البلاد هو مطلب شرعي يجب على الدولة الالتزام به . لاكن الدولة تستثمر أموال الشعب في مدن الرباط والدار البيضاء وفاس وطنجة ومراكش والصحراء برمتها على حساب البقية المنسية والمهمشة دمنات ازيلال خنيفرة بني ملال خريبكة مكناس زكورة تنغير وجدة اكادير أوريكة الراشدية الحسيمة والناظور أزيد أزيد…. والبقية هم الكثر في عالم التهميش .

  • Abderrahim
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 18:37

    إل التعليق رقم 9 تتحدث وكأن أمورنواكش تركها الله وديعة عندك!!مراكش كانت دائما محايدة أنا أمازيغي مراكشي أبا عن جد ونتحدث اللغتين الأمازيغية كهوية والعربية كلغة وظيفية (مع اللهجات).في الأخير تنميرت إمازيغن

  • mohammad
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 18:59

    قــــــــــــلــــــــة الــــــــــــــــشـــــــغــــــــــــــل كما يقول حكماء المـــــــغــــــاربـــــــــــــة مــــــصيبة

  • aziz amhdar
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 19:19

    أنتم من يحترمنا كونكم ضيوف عندنا إحترمونا أو غادرونا .

  • الى صاحب التعليق 24
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 19:27

    اصلك من جنوب افريقيا وليس شمال افريقيا واتدكر ان جدي حكى لنا عن اصحاب البشرة السوداء قال :"انهم اتو من دول افريقيا الجنوبية و لم نكن نفهم لغتهم ولكننا رحبنا بهم و تعايشنا معهم واندمجو في مجتمعنا".شمال افريقيا للامازيغ وبركا من تزوير التاريخ. الامازيغ هم سكان شمال افريقيا بمختلف الوانهم .

  • hamid
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 19:36

    الى 20 rado
    هدا العلم له دلاءل عند كل الامازيغ وليس القباءل فقط .وهو علم الهويه.المشكل يا اخي انكم لاتفرقون بين الاشياء.اما علم الانفصال فمن يرفعه هم العرب الصحراويين مه ابناء جلدتكم .هدا ان كنتم عرب كما تزعمون طبعا.اما الطفرقه .فالعرب من قسم شمال افريقيا وليس الغرب.اما الفوارق فهيه موجده وبكتره.فلا ترمو فشلكم وغباءكم علا الغرب الدي مازال يعلم العرب كيف يكون انسانا ويحترم انسانيه الغير

  • izm
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 19:56

    إقرؤا التاريخ عاد تهدروا فين المقاومين للي تقتلوا مع فرنسا فين طريق بن زياد للي فتح الأندلس والأمازيغ دار فيكم الثقة لكن إنقلبتم أو نكرتوا كلشي راه الله سبحانه وتعالى هدر عليكم قال(الأعراب أشد كفرا ونفاق)صدق الله العظيم مشي كلشي كينين عرب رجال مشي نتوما ديال التعليق حاطيين بنادم حتى هنا فى أروبا غير كيشفوك عربي مغربي إكرهوا مابقاو كيثيقوا، الإرهاب في فرنسا بلجيكا إسبانيا الشفارة العنصرية واش عمركم شفتوا الأمازيغ في الإرهاب وأخيرا لبدا أن ينتصر الأمازيغ ومرحبا بكم عندا للي مزيان أو للي ما مزيانش

  • Assouki Le Maure
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 21:08

    التاريخ الغير بعيد .قبل دخول الفرنسيين الى ارض المغرب كانت ساكنة المدن التالية كلها Maures /سود باستثناء بعض العائلات ذات البشرة البيضاء و ارشيف الصور المؤخودة في تلك الحقبة من تاريخ المغرب /موريطانيا سابقا خير اثبات واقوى مرجع . تارودانت مراكش وارزازات خنيفرة مكناس فاس تادلة قصر السوق فكيك . انا ابن جذور مورية . انت مغربي فقط.

  • nabil yan
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 21:24

    المجد و العلياء للامة الامازيغية العضيمة.ولا عزاء للحاقدين المستعربين..

  • البيضاء
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 21:32

    اش هاد تخربيق حنا كلنا مغاربة لا فرق بيننا ديننا واحد.هاده ايادي خفية تريد تمزيق المغرب داخليا . حنا شعب واحد امازيغ ولا عرب.كلنا ننطق الشهادتين.مادا تربدون.لمادا هذه الاعلام المختلفة .الى مادا تطمحون؟ .وا كبروا عقلكم.الاسلام يدعو الى الوحدة و القوة ديال الانسان في الاتحاد اما التقسيم يدعو الى الضعف والزوال .

  • خالد
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 21:41

    إلي صاحب التعليق 11 لم نسمع عن حضارة أمازيغية أكتر مما سمعنا عن الحضارة العربية الإسلامية ماذا هل ستطردنا من المغرب وتقول لنا خذوا رايتكم وإرحلوا أمريكا جات ورائنا وتقدمت في جميع المجالات أجل حتي المسلمون عندهم إبن خلدون إبن سينا … ومن عندكم أنتم أخبرني عن أي شخص ولكن الأروع الخط العربي بفنونه الجميلة تكب وفي نفس الوقت ترسم باعتراف علماء الخط في العالم.الهم أعز المغرب ومحمد السادس حام الملة والدين والمحافظ علي الوحدة الوطنية

  • مغربية حرة
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 21:54

    السلام على من اتبع الهدى حذاري من النزعة العرقية. المغاربة هم عبارة عن فسيفساء منقطع النظير ومتميز فلنحافض عليه فهو امانة استؤمن عليها من طرف اجدادنا المختلفي الاعراق والثقافات لقد كونوا هذه الحضارة وجعلونا نفتخر بها لحد الان. المغرب واحد ومن يظن انه الاصل فهو خاطئ في حق الاخر. هناك اجندات صهيونية تريد تفرقة الاخوة في كل العالم الاسلامي لاتجعلوا مخططتهم تنجح ولله التوفيق. عاش المغرب موحد الصفوف احفضنا يارب من من يريد الفتنة والتفرفة.

  • العمراني
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 21:56

    نعم،صحيح ان الفقر يعاني منه طبقة واسعة من المغاربة،في المدينة كما في البادية.الا أنه إذا نظرنا من ناحية المجال الترابي،نجد أن هناك تباين حقيقي .ماهي نسبةالتنميةفي الأطلس المتوسط مقارنة مع المناطق الجنوبية او المناطق الساحلية.؟ لماذا لا تستفيد منطقة الأطلس من ثرواتهاالطبيعية المتنوعة المياه والغابات والمعادن…؟لماذا تم تهميش كل ماهو امازيغي مند الاسقلال؟لماذا تم تزوير تاريخ ورموز الامازيغ؟ أليس هذاظلمافي حق هذا الشعب؟

  • مغربية حرة
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 22:09

    ملاحظة مهمة المستعربون الذين تحدث عنهم بعض المعلقين هم من اصول امازيغية ولكن يتحدثون العربية منذ عقود، العرب في المغرب انصهروا في مجتمعنا منذ القدم فليس هناك العربي القح والامازيغي القح هناك اختلاط لدرجة لايمكن معها التحليل… والدين الاسلامي جمع معظم بل جل هذا الشعب الابي. اتسأل هل يمكن ان نشمئز من لغة الجنة ولغة القرآن الكريم؟ ومن اصل نبينا محمد العربي الامي؛ لا اظن ذالك!!

  • العروبة
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 22:46

    الحمد لله الكل يتواصل باللغة العربية،وهي دلالة لعروبة المغرب، وانتماءه للثقافة العربية الاسلامية، ولمكانة اللغة العربية في قلوب كل المغاربة، بل حتى من يدافع عن اللهجات فهو يتواصل ويعبر بالعربية،

  • خالد
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 23:21

    نعم حتي طارق بن زياد وموسي بن نصير أمازيغ بشهادة التاريخ لكن هؤلاء رجال أخذو من العقيدة الإسلامية منهاجا لهم ولم يتنكروا لدينهم بل دافعوا عنه وعن بلدهم المغرب ضد المستعمر الأن كل من أراد الدفاع عن قضية يعادي الإسلام لينصر قضيته وكأن الإسلام طرده من بلده يلا العجب وفرنسا التي يأخذون مبادئها شتتهم وأصدرت الضهير البربري مع العلم أن الأمازيغ كانوا يعيشون تحت راية الإسلام معززين ولازالوا محتفضين بأعرافهم وأعراسهم ولغتهم الحمد لله أن هؤلاء متيري هذه القضية قلائل أما أصدقائنا الأمازيغ الحقيقين أبا عن جد هم من تتضامن أرواحهم وأجسادهم لخدمة الوطن والدين وبناء جسور التواصل مع جميع المغاربة وكل من أراد الذهاب بنا إلي سورياحاليا أو لبنان أيام زمان … فنحن المغاربة وأجركم علي الله كاجسد الواحد تحت راية النجمة الخضراء التي ترمز إلي الأرض الخضراء الخصبة أما الأحمر فوحدة الدم والعرق وكما *قال تعالي الفتنة أشد من القتل*

  • tilili
    الثلاثاء 26 أبريل 2016 - 00:28

    الى 39 – مغربية حرة لا يوجد و لا نص شرعي يقول ان اللغة العربية لغة الجنة اتحداك …. اما بالنسبة لمن يقول نتحدت العربية ادن المغرب عربي ههههههههههههههههههههههههههههههههه ادن ياخي فالسينغال فرنسية و الارجنتين اسبانية و الان كل من يتحدت الانجليزية فهو بريطاني هههههههههههههه يالهويتي …. و الله العروبة لا تنتج الا الكلاخ في الكلاخ …. ياربي تستر عيبنا او تحمين من الهبال او الجهل لجاي من الشرق…
    لا يطبقو ن من الا سلام شيء عشنا مند تاسيس العالم العربي مع تا سيس جامعة الدول العربية الكلاخ و التهميش و الفساد هادشيء لشفنا كيف و لا ويعرفون ان الا سلام اقرأ بحقوق الشعوب في لغتها و هويتها في الا ياتين 22 من سورة الروم و الاية 13 من سورة الحجرات ولم يطبقو الا ياتين … ولكن هم هدفهم تعريب الاما زيغ فقط كيف لا وهم يدرسون ابناهم بالانجليزية و الفرنسية … و العفو بنادم تيعرف المنكر راه منكر اوكيدافع عليه يربي سلامة

  • marrakchi
    الثلاثاء 26 أبريل 2016 - 02:24

    ا لامازيغ يعيشون على ارض اجداجهم وكانهم غرباء ليس لهم الحق حتى في مسيرة سلمية للتنديد ضد التهميش والحكرة التي يعانون منها منذ الاستقلال .

  • Hamza
    الثلاثاء 26 أبريل 2016 - 10:11

    يا أيها المستعربون نحن أمازيغ لا نطالب بحقوقنا في بلد غير بلدنا نحن الأصليون و سنظل نناظل من أجل حريتنا و كرامتنا بمختلف طرق النظال و من لا يعترف بنا فما عليه إلا الإلتحاق بإخوانه في جزيرة العرب للإشارة فنحن لا ندعي إلى فك الإرتباط نحن أصل الحضارة في شمال إفريقيا و التاريخ يشهد علينا

  • مراكشي
    الثلاثاء 26 أبريل 2016 - 13:00

    الى المراكشي ولد البهجة فين جاتك مراكش اومكتعرافش حتى المعنى ديالها نتى غي جاي لاجئ لمراكش

  • hamid
    الثلاثاء 26 أبريل 2016 - 13:08

    الى39 مغربيه حره
    اغلبيه المغاربه يتحدتون العربيه مند عقود.اوافقك الراي.ولكن هل الامازيغ من اخطار هده اللغه ام فرضت عليهم بالقوه.الجواب واضح .وهدا مناف لكل الديانات.الا الديانات العربيه طبعا.فهم يؤمنون بان العربيه هي التي ستدخلهم الجنه وليست اعمالهم.سؤالي لك هل نسيه الله ان العربيه هي لغت الجنه.لدالك لم يدكرها في كتابه العزيز.لمدا خلق الله الشعوب وكل شعب بلسن مختلف.

  • الكلاخ بعينه
    الثلاثاء 26 أبريل 2016 - 16:46

    السلام عليكم و رحمة الله ولا حول ولا قوة إلا بالله.حسبنا الله ونعم الوكيل في أمثال هؤلاء الشردمة المكلخين وأنا أتحدى اي واحد منهم ان يأتي بشجرة نسبه ليعرف أصله جيدا.فكما إني متزوج بامازيغية وأختي متزوجة بامازيغي أمثالنا كثير.فنحن منصهرون في بعضنا البعض أبنائي وأبناء أختي خليط عرقي ولا يمكن أن تفرقوا بيننا مهما حاولتم.وحسب المقال فإن زوجتي تسكن في كوخ وأنا أسكن في قصر.اسأل الله العظيم إن يجعل كيدكم في نحوركم أنتم ومن يدعمونكم من قريب او من بعيد يا دعاة الفتنة والتفرقة.وعلى الدولة ان توقف مثل هذه المظاهرات ولا ترخص لهم لأنهم لا يستندون إلى شرعية.ويريدون في اطماع أعداء المغرب.ليظهروا للعالم ان المغرب محتل لهؤلاء الذين يحملون علما انفصاليا.وأخيرا حسبنا الله فيكم والسلام

  • الى 33 - Assouki Le Maure
    الثلاثاء 26 أبريل 2016 - 17:37

    اولا اصحاب البشرة السوداء في الجنوب الشرقي للمغرب اتو اليها عن طريق الهجرة الكلل يعرف عندنا انهم اتو من دول افريقيا الجنوبية ولا احد كان يفهم لغتهم اما عن وجود هم في عدة مناطق قبل الاستعمار فهدا شيء طبيعي لان السلاطين او الدين حكمو المغرب قبل مجيء المستعمركانو يجيؤون بهم من بلدانهم الاصلية الى المغرب ليستعملوهم كعسكر في جيوشهم .
    تانيا -انا امازيغية مغربية هويتي امازيغية الا معندكش هوية خاصة بيك فهد ه مشكلتك!

  • ابو انير
    الثلاثاء 26 أبريل 2016 - 23:12

    الى صاحب التعليق رقم 1
    انت يا اخي لا تعرف تاريخ الحركة الامازيغية وبالتالي لا يحق لك ان تتحدث عنها بهده الطريقة.فالحركة الامازيغية قامت بعدة مضاهرات ووقفات احتجاجية حتى في عهد الحسن الثاني واصدرت عدة بيانات في هدا الموضوع اما فيما يخص العلم الامازيغي فهو علم ثقافي وليس علم سياسي.

  • hamza amazighi amsterdam
    الثلاثاء 26 أبريل 2016 - 23:17

    ا لسلام عليكم :
    انا مغربي زناسني امازيغي لالالالالالالالالالا لا اعترف باللغة الامازيغية ولا لالالالالالالالالالالالالالالالااعترف بذاك القماش الاصفر والاخضر الذي تسمونه با العلم الامازيغي ) انا مغربي زناسني حر تحت راءية حمراء وخضراء بنجمة خماسية ورمزها اركان الاسلام الخمسة .عاش المغاربة الاحرار وملكنا المحبوب محمد السادس حفضه الله )الله الوطن الملك والصحراء مغربية )واللغة الامازيغية لاتغني ولا تسمن من جوع وهي في خبر كاااااااااااااااان والسلام

  • tilili
    الثلاثاء 26 أبريل 2016 - 23:56

    ساقول ل 50 – hamza amazighi amsterdam حتى ان اصلي مختلط و اتقن العربية و لست عربية و لغتي الاما زيغية و احبه كما احب امي التي ارضعت لي هده اللغة … احترم اللغة الاما زيغية كما نحترم العربية و الا فهدا المغرب لن يكون للجميع … صافي عيقتو لجاء بغا اهدر على الا ما زيغ و على لغتهم بسوء …. انت يغتي تكون عربي و بصحتك و لكن ما تفردش على الناس العروبة … انا سيدي يغيت ان كون اما زيغي و ابغيت تقرأ لغتي و نارية تا حقي بغوني انطلب منهم … العنصرية و مدير … اما بالنسبة لك 47 – الكلاخ بعينه الدعو الدي تدعو به مسلمين امتالك كون يقينيا فهو الان يضرب العرب لانهم اخلو بالدين … فبسبب العروبة اصبحنا من الدول المتخلفة … احترم الاما زيغ و الاما زيغ … و كفانا عنصريتا … نحن نحترم العربية و العرب … فاحترم اختيارتنا السياسة و اللغوية … نحن لا تفرق بل نحن الوطنين الحقيقين ابناء عبد الكريم الخطابي و عسو بسلام لن نركع لمن باع المغرب و عرب ابنائنا

  • maroc
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 13:30

    ادا اسند الامر لغير اهله فانتظر الاقصاء والتهميش والتفقير والتجويع والميز العنصري…
    هكدا يكون مصير شعب لم يحكم نفسه بنفسه
    كالشعب الامازيغي الدي حكمه عدوه الاسلاموي بشمال افريقيا
    المسلمون الحقيقيون ليسوا بعرب!!!
    والسلام

  • الى : 47 - الكلاخ بعينه
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 14:19

    تتزوجون بالامازيغ و ترفضون الاعتراف بلغتهم بل ترفضون حتى ان تعلمو لغة زوجاتكم لابنائكم اوا راه هدا هو الكلاخ بعينيه !!! ياله من تناضق !!

  • Omar
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 19:47

    les amazighs qui ont combattu les francais et les espagnoles n'ont rien beneficié de leur resistance apres "l'indipendance" . c'est les familles arabes de Fes, Sale, Rabat, Tetouan, Meknes qui ont profité de la protectorat afin de envoyer leur fils à la france pour étudier et se former dans l'armé . et puis et en collaboration avec la France ; ils ont le pouvoir apres l'indipendance… et les amazighs qui ont resisté et sacrifié pour cette terre , ils n'ont que la pauvreté et la marginalisation et en plus la discrimination envers eux…
    Qu'ils se taisent et Qu'ils se taisent

  • Assouki Le Maure .
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 20:31

    لاتوجد لا لغة امزيغية ولا مجموعة بشرية لقبت بامازغن ولا ارض اسمها تمزغة على ارض المورMaures ارضMaurétania . مايسمى بالامزيغية لهجة وايديولوجية قبايلية نشأت كفكر وكسياسة على ارض فرنسا قبل تصديرها للجزائر من طرف المتفرنسين .في المغرب توجد التشلحيت و الحيحية والترفيت والزيانية والزمورية والشلحة الدرعية والفكيكية الجبلية والفكيكية الصحراوية والزمورية والسغروشنية وبعض الالسن المتداخلة .ولكل جذورها ورموزها وشخصياتها التاريخية . نحن على ارض المور السودMaures الذين يشكلون اغلبية الناطقين بهذا اللسان او ذلك ، نحن في المغرب ننتج لساننا ولا نستورد منقار الاخرين . اغلبية سكان المغرب سودMaures وهم اصحاب الارض قبل مجيى اجادك الرومان. جذورك ليست افريقية مورية . انت مغربية فقط.

  • الى التكلاخ بعينه
    الخميس 28 أبريل 2016 - 09:00

    انا الاخر عربي ومتزوج من شلحة من ايت اومالو، فاول شيء لايمكن ان اكون عنصري، اما موضوع اللهجة الامازيغية،فزوجتي هي اول من يقر ان لافاءدة لتعلم ابننا لها،
    وتنظر بعقلانية للمستقبله،ووجهته لمدارس البعثات الاجنبية ،وتشجعه على الاقبال على الانجليزية والاعلاميات،
    فلا اضن ان حتى زوجتي عنصرية ضد لهجتها،لكن المنطق وما يفرضه سوق الشغل،ومتطلبات المستقبل

  • موراكشي
    الخميس 28 أبريل 2016 - 09:37

    (الى المعلق اسوقي او الضراوي بالعربية )انت مستواك لغتك يوحي بانك انقطعت عن الدراسة في السادسة من التعليم الابتدائي او اقل واريد ان اخبرك شيئا ان ايوقين يطلق على العبيد وهم اتو من جنوب الصحراء او السودان استقدمهم التجار الامازيغ قديما لحرت الارض

  • la realite
    الخميس 28 أبريل 2016 - 12:20

    السكان الأصليون لإفريقيا هم الأفارقة السود
    البربر أو الأمازيغ هم رحل من مكان بعيد ينتج الجنس الأبيض
    العرب رحل من شبه الجزيرة العربية

  • امازيغ نسوس
    الخميس 28 أبريل 2016 - 16:13

    بيسمالله وبعد يائ اي خواني الاسلام لايوحرب الوغات وتقفات ولون يوحرب فقط من لا دين له

  • lilia la marocaine
    الخميس 28 أبريل 2016 - 16:49

    ألى صاحب التعليق : Asouki
    انت لست سوى قومجي عروبي عنصري !

  • Assouki Le Maure
    الخميس 28 أبريل 2016 - 22:13

    مصطلح امزيغ حذيث العهدوظهر في الجزائر ،اما في ما يخص مدينة مراكش فهي نسبة لسكانها المورMaures والى حدود القرن التاسع عشر كان المغرب معروف بمراكش وأهله معروفين بالمراكشيين لذى العالم الاسلامي قاطبة . .(يعني المور Maures /السمر ) . لولا الخصي والتهجير والمجاعات والحروب والاوبئة التي ضربت المغرب في القرن الثامن عشر وذهب ضحيتها السود اكثر من البيض لكان عدد السكان المور/السود Maures يتجاوز 50مليون نسمة او اكثر وماكان لامثالك ان يتحذثوا عن الاستعباد والاستغلال. هذا من جانب .هل في نظرك ان سكان المدن الثالية كلهم كانوا يحرثون عند اجدادك؟ ( اقا طاطا ورززات زاكورة الراشدية فكيك مكناس مراكش تادلة حاحا تارودانت وو ) .جذورك ليست مورية وسكان مراكش الاصليين كلهم سود .

  • من الصميم
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 11:27

    يايها الشعب الامازيغي العظيم لتعلم انك اليوم في موقف قوة تخيف الجميع وان سيلا من هذه التعليقات المسيئة لك من صنع ازلام المخابرات بعد صدور قرار كتابة وابل من التعاليق المسيئة لك شعبي العزيز لاعطاء انطباع عام و خلق راي وطني افتراضي يرفضك فلا تكترثوا بما كتب فكل ذلك كذب و بهتان وانكم في الطريق الصحيح فكلما نشر مقال عن الامازيغية والا كلفت جيوش من المخابرات لاصدار تعليقات مسيئة لتغليط الراي العام انها لعبة الصغار فبذل تنفيذ امر مرؤوسي فضلت كتابة هذا التعليق

  • فاطمة مسلمة
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 11:36

    عندما يقول شخص بالمغرب بأنه عربي، نفهم أنه أجنبي ينتمي إلى الجزرة العربية الموجودة بأسيا. وشكرا

  • sana
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 12:01

    العرب امة لا حول لها ولا قوة، لا تاريخ ولا أمجاد ولا أعلام، تحاول أن تكون أمة عن طريق المال، فالنقوش التي تمتد إلى عشرات الآلاف من السنين والمنتشرة من ليبيا إلى جزر الكناري فالنيجر وبوركينافاسو جنوبا لاتدل على عروبة تلك الأمم ولم يجد الأركولوجيون أي حرف عربي أو دليل يثبت عروبة تلك الأمم وإنما وجدوا حروف التيفيناغ العظيم والذي ياللعجب تم إكتشافه مؤخرا في أمريكا الشمالية imazighne

  • Souss
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 15:59

    الهنود الحمر كذلك هم أمازيغ

  • icho
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:11

    لماذا كل ههذا الجهل يا عرب وكلذه العنصرية كلما دكرت الامازيغية والامازيع.آقولو لكم اقراو قليلا فانكم مستلبين فكريا وادخلو عليكم دراسات اديولوجية في المدارس المغربية الممخزنة .اما الذين يتخدتون عن العلم الامازيغي فلتعد للتاريخ لتقرأ فأن له دلالات كبرى ترتبط بالارض شمال افريقيا الامازيغية .السكان الاصلين لها والتاريخ والانتروبولوجيا والطبونيميا تشهد على قولي .اما العلم المغربي فهو صنع من فرنسا وضعه ليوطي في الاستعمار و.قضية الصحراء فالمستعمر هو من وضع حدود بين الجزائر والمغرب لكي تكون دائما صراعات حولها .أما التاريخ فيشهد على ان الصحراء امازيغية ولا نريد التفرقة بين الامازيغ.اما مصطلح الامازيغي فقد وجد منذ وجود هذه الارض ويدل على الصفاء والانسان الحر .أما العرب فدخلو شمال أفريقي بحجة الدين واستغلو الدين من اجل نزع الاراضي واخد الحكم .فعودو الى السعدين المرابطين .الامارات الامازيغية .واما بعض التكتلات العربية او التعربة التي تعاني التهميش فالشارع أمامها فلتدافع على قضيتها نحن سنتضامن مع كل انسان يتعرض للتهميش في هاذا الوطن

  • العربي العوني
    السبت 30 أبريل 2016 - 13:14

    Le probarbaristan de ce truc
    Quand les barbares insultent et accusent c'est édité
    Quand les arabes corrigent le racisme et le sionisme barbare non
    Ou est la transparence
    Et pour le racisme barbaristan
    Vive le roi
    Vives les marocains nobles
    Vive le drapeau marocain
    Et les marocains sans distinction raciste raciale disent
    الله
    الوطن
    الملك
    شعارنا ووحدتها
    وقوتنا
    ومجدنا
    ووجداننا
    عاش الملك
    ولا للباربارستانية

  • امازيغ نسوس
    السبت 30 أبريل 2016 - 16:45

    ما عرفينش علاش همشونا حيت حنا لي هازين لمدون الكبر بضرئب او لكريدي حيت الا عطونا حقنا غدي نرجعو فحلانا لبوادي اوسوس اونخلوهم تيخربو نية بلا معقول كيما طرليهم دانة ها لكريساج اوووووو زيد او زيد

  • عرب ونفتخر
    الأحد 1 ماي 2016 - 10:52

    الى فاطمة المسلمة، 63
    ،انا عربي مغربي وافتخر ،انحدر من قبيلة عربية بضاحية الدارالبيضاء،اولاد زيان ،احد فروع عرب بنو سليم، وهم من عرب نجد ،ولا ارى تناقضا بين مغربيتي وعروبتي واسلامي،
    فالمغرب دولة عربية كما يدل اسمها واسماء اهم مدنها،العاصمة الاقتصادية والعاصمة الادارية والعاصمة العلمية،والمغرب عضو في دول الجامعة العربية وارتباطنا سياسيا وثقافيا قويا بالمشرق العربي الامتداد الطبيعي للمغرب العربي، ولك دليل اخر في تواصل المعلقين باللغة العربية ، واجدد ،انا عربي وافتخر،لانتسابي للحضارة العربية الاسلامية

  • bel hitous
    الأحد 1 ماي 2016 - 13:11

    Ayouz imazighen olatimazighin toudrte elhna ikra Ygan amazighe tawoori iziln Imad Salan imazighen akochm dobokdeikra oririn tawadanghe ola taworinghe

  • امازيغ نسوس
    الأحد 1 ماي 2016 - 14:02

    راد على رقم1 يا اخي هدى العلم خاص بي الامازيغ واش ضاركوم نتوما جراو عيلكم من الجزير العربيء او رحبوبيكم الامازيغ فاءرضهوم ارض اسلام والايسلام ولكين بنتوعلىحقيقتكم جيهة الامازيغ العنصويا والحيقد والتميز والكوفر ونيفاقووووووزيد وزيد

  • fatima
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:51

    69
    من هاجر إلى أرض اكتسب هويتها. فالأرض وأهلها الأصليون لا يكتسبون هوية المهاجر الدخيل، وإنما المهاجر الدخيل هو من يجب عليه أن يندمج وينصهر في هوية وطنه الجديد (مع إمكانية احتفاظه بثقافته ولغته أو نشرهما).- شمال أفريقيا (غرب نهر النيل) أرض أمازيغية وسكانها أمازيغيو الهوية مهما كانت أصولهم وأعراقهم وألوانهم وأديانهم ولغاتهم وثقافاتهم. والهوية الأمازيغية ليست مبنية على العرق أو اللغة أو الدين، وإنما على التاريخ والجغرافيا.بلاد شمال أفريقيا معروفة لدى الأمازيغ بTamurt Imazighen (أو Tamazgha حديثا). ومعروفة لدى العرب ب"بلاد البربر"، ولدى الأوروبيين بBarbary وLa Berbérie وBarbaria. أما الدول الشمال أفريقية الأربع فكانت معروفة ب"الدول البربرية" Barbary States لدى الأمريكيين والأوروبيين في القرون الوسطى.
    azul

  • Maroc
    الإثنين 2 ماي 2016 - 14:35

    FATIMA 72

    ومن هو أمازيغي ؟
    لا يوجد جنس موحد إسمه أمازغ
    ولا توجد أرض أرض إسمها أمازغ

    إفريقيا هي بلاد الأفارقة السود

  • MAROCO
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 12:53

    سؤال وجيه :
    لمادا كل الدول العربية متخلفة؟
    لمادا يسود الخراب والفوضى في الدول العربية؟
    اريد جوابا مقنعا.

  • azoz_2000
    الثلاثاء 7 يونيو 2016 - 04:35

    البلاد بلد المغاربه كلهم وخليكم يد واحده تخدموا وطنكم ومليككم وشعبكم فصدقونني ايه الشعب الكريم لن يدخل احد بينكم اذ لم تتكتفوا وتتمسكوا في بعضكم فلا للعنصريه فلا للتفرقه انتم اخوه ليس هنك إمزيغي او او كلكم مغاربه وتعيش المغرب ومليكها وشعبها بألف خير وصحه وسلامه /عزوز السعوديه وكل عام وانتم بصحه وسلامه ومبارك عليكم شهر الخير

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين