بوكوس يدعو إلى النهوض باللغة الأمازيغية في الإعلام العمومي

بوكوس يدعو إلى النهوض باللغة الأمازيغية في الإعلام العمومي
الخميس 5 ماي 2016 - 05:00

رغم أنّ اللغة الأمازيغية أُدمجت في الإعلام العمومي المغربي منذ سنوات، إلا أنّ ما تحقّق إلى حدّ الآن مازال لم يرق إلى مستوى طموحات القائمين على المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

عميد المعهد، أحمد بوكوس، قال في مستهلّ تظاهرة نظمها IRCAM بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة إنّ مكاسب تحقّقت، “لكن أشياء أخرى لم تتحقق”، حسب تعبيره.

ودعا بوكوس المشاركين في الندوة التي نظمها المعهد، في إطار التظاهرة، إلى الخروج بتوصيات “نتمنى الإصغاء إليها للنهوض بالأمازيغية في الإعلام الوطني العمومي وكذلك الخصوصي”، حسب تعبيره.

وعن الوضع العام للصحافة في المغرب، قال بوكوس: “نعتز بالمكاسب التي حققتها الصحافة وإن كان الدرب مازال طويلا، في ظل وجود إشكالات. ولكن الأهم هو فتح باب المناقشة والتناظر والترافع”.

في السياق نفسه، دعت اللجنة التنظيمية للتظاهرة، في كلمة ألقيت بالمناسبة، إلى بذل مزيد من الجهود والترافع لدى الجهات المختصة، “حتى تتبوأ الأمازيغية المكانة التي تستحقها في الإعلام”.

وتحتفي دورة هذه السنة بالإعلامي الأمازيغي الراحل محمد امزار، وهو واحد من أعمدة الإعلام الأمازيغي، إذ اشتغل في الإذاعة الوطنية منذ سنة 1991، إلى أن وافته المنيّة قبل ثلاث سنوات.

حسن الأشهب، مدير البرامج بالإذاعة الأمازيغية سابقا، قال في شهادة في حق الراحل المحتفى به إنه كان يتميز بكثير من الخصال في ما يتعلق بأخلاقيات المهنية، والجرأة في تناول كافة المواضيع، بمهنية رزينة.

وأضاف المتحدث أن محمد امزار كان شديد الحرص على القيامة بدوره الإعلامي، إلى حدّ أنه، وهو على فراش المرض، طلب آلة التسجيل لإضافة حلقات جديدة إلى برنامج “أسْوينكم”، الذي كان يقدمه على أثير الإذاعة الأمازيغية، داعيا المعهد الملكي الثقافة الأمازيغية إلى إعادة كل حلقات البرامج التي قدمها الراحل، باعتبارها جزءا مهما من الذاكرة الأمازيغية.

‫تعليقات الزوار

91
  • maghribib
    الخميس 5 ماي 2016 - 05:53

    Bravo M boukouss et bonne avenir à notre langue tamazight et vive morrocco et rahima lah mouhamed mzrar

  • الخميس 5 ماي 2016 - 06:08

    لمذا النهوض بالاعلام ؟ انا شخصيا اطلب بكل ما أوتيت من قوة بقنوات اقليمية لان كل اقليم يحتاج ليعبر عن هويته وفق منضوره فماذا يعنيني مثلا في مدينة سيدي سليمان ان كان مطار اكادير متشقق لدى هؤلاء الناس مشاكل مختلفة فما الداعي مثلا لان يؤثر تلميذ كسول على باقي التلاميذ في القسم وسأرفع حدة النقد لاقول مثلا لمذا ندفع الضرائب للتلفزيون ان كان لا لا يمثلني الا لماما في النشرة الجوية المهترئة ولمذا كل الطاقات اللامادية لباقي الاقاليم تضيع فنيا وسياسيا ورياضيا واعلاميا انه لمن المضحك واش لبلاد لي فيها المعيور بين السياسيين، وإعلام "لافيراي" مقابل أخبار تافهة
    لقد صار هذا المغرب يشد الخناق على رقبتي،و وصل السكين إلى العظم. يضيق بي و لا أتحمله و لا يتحملني ماذا عساني فاعل يا وجوه الخير؟
    قنوات الويل تجتم على باقي الشعب تصوروا ياناس هذه اللامركزية بالطريقة المغربية
    بشاااااااااخ

  • beta
    الخميس 5 ماي 2016 - 06:09

    أحترم وأعترف وأدافع عن اللغات الوطنية،
    لكن أتسائل أليس هناك أولويات مصيرية أكبر وأهم من كل يدور حاليا في الساحة الإعلامية من مواضع مهمة لكن تأتي في الدرجة الثانية أو الثالثة؟
    هل مشكل مستقبل التشغيل والعدل والصحة والتعليم ودمقراطيتنا المزيفة أقل أهمية ولا تقلقنا أكثر من كل شيء؟

  • شعيب فنلندا
    الخميس 5 ماي 2016 - 06:36

    يا قوم الدول تتقدم ونحن نتأخر الدول تعلم شعونها اللغات الدولية متل الإنجليزية و نحن لازلنا نبحت عن لهجة تتكلم بها قرية أو مدينة هدا لا يعني أنني ضد أحد لا و الله لكني أرى بعض المسؤلين في بلدنا يتركون الأولويات و يبحتون في الجزئيات فأنا زوجتي مستشارة في التوجيه و أمازيغية الاصل و رفضت تعليم أبنائها هده اللهجة المحدودة الإنتشار فحتى اللغة الفرنسية لم تنفعني بشيئ عندما أتيت الى فنلندا الكل هنا يتكلم إما الفنلندية أو الإنجليزية لهدا كفانا من التفاهات و يجب الإهتمام بلغة يتكلمها العالم بإسره

  • لحنين75
    الخميس 5 ماي 2016 - 06:50

    السلام عليكم : سؤال بسيط لهؤلاء السياسين والمفكرين و الحقوقيون الذين يدافعون عن الامازيغية والذي أرى فيه ضياع للوقت و مستقبل المغرب و اتحداهم 1) بأي امازغية نتحدث او نكتبه ؟ 2) : هل امازغي من اقاليم الريف يفهم أمازيغي من أقاليم سوس ؟ او امازيغي الأطلس زيان يفهم امازغي جبال بني ازناسن ؟ زيادة على المناطق اخرى ! 3) المشكل العويص الأمازيغي حين يخرج من منطقته تجاه مدينة ما لا يفهم ولا يتكلم العربية 4) كيف اردتم ان يتفاهم مع العالم الخارجي …اقول وأكرر ان كل منطقة لها لهجتها وتقاليدها.. اما قراءة وكتابة الأمازيغية من الاحسن يجب تعوضها بالصينية او الروسية او اللغة أخرى التي ترجع بالفائدة والنفع على الطلبة ولا سيما الآن بلدنا الحبيب متفتح على العالم…. وشكرا "من أمازيغي قح". و السلام عليكم.

  • Biggo
    الخميس 5 ماي 2016 - 06:54

    متى سينتهي هذا الموضوع الموجع للراس? الناس يعملون على توحيد اللسان من اجل التقدم والتواصل الافظل وانتم تعملون على تعدد اللسان الذي يساعد على قطع التفرقة. المثال على ذلك سياسة الاستعمار الانجليزي في الهند: 800 لهجة. جاء غاندي وحرر هذا البلد بتوحيد اللسان ومقاطعة المنتوجات الانجليزية.

  • الخليل
    الخميس 5 ماي 2016 - 07:04

    السي بوكوس ادعو للنهوض بالصناعة واللغات العالمية الحية مثل الانجلزية والصينية الي غير دلك اما الامازغية فهي تراثنا و في قلوبنا ودراستها لاطفالنا في المدارس لا تجديهم في شيء

  • قارئ
    الخميس 5 ماي 2016 - 07:34

    الانازثغية لن تفيد في تقدم المغرب.
    ضياع الوقت في امور لا تفيد ، لغة تتكلمها لوحدك بين افرادك. وتريد فرضها على الجميع في الاعلام ، الكوكتيل مزيان لكن في الاكل.
    طالبوا بأمور في تحسين الاعلام او المقررات الدراسية لنرقئ عاليا، اما الأمازيغية، ليس من الواجب فرضها على الجميع بواسطة الاعلام.

  • Abdoul
    الخميس 5 ماي 2016 - 07:37

    Quelle pagaille. Le pays est en danger de démantèlement et voilà que certains parlent de sujets qui renforcent nos ennemis. On dirait que tout cela est téléguidé par des forçes secrètes qui veulent semer le chaos dans ce pays. Et bien si vous ne vous reprenez pas et tenir compte des priorités du pays notre pays va dans le mur.

  • ilyass
    الخميس 5 ماي 2016 - 07:37

    Mo sieur Boukosse et ses amis il faut les amazighes sortent de la situation sociale catastrophique du chomage venez visiter les hopitaux ou se trouvent amazigh ex hopital midelt azrou ifrane alhajeb meknes khenifra et les autres la tu va pleurer du sang sans parler de 80% des zones ou il n y a rien ni route pour se rendre aux abatoires vient voir ces pauvres femmes et enfants et tu verra que la prioriter c est la langue mais l etre humain lui meme pour vivre en digniter

  • Marocain
    الخميس 5 ماي 2016 - 08:07

    Je compend pas le grand bruit que vous faitent autour de se sujet.SErieux on a pas besoin de trouver les differences entres les gens.On a besoin du savoir et de la scienes pour avancer.Ceux qui pretendent defendre les chlouh avec de grand parolents ne serevent que des interes exterieur qui servent a nos deviser.

  • simo
    الخميس 5 ماي 2016 - 08:36

    بما ان الامازيغ هم اغنى المغاربة لماذا لا يدشنون اداعات امازيغية وكل من احب الاستماع لهم فهو حر. لكن لا لفرض لهجة ما على مجموعة اخرى وارفض دمج الامازيغية في المنظومة التعليمية…….

  • Tanger/Amsterdam
    الخميس 5 ماي 2016 - 08:39

    وعن أي أمازيغية تتحدث؟ أهي الريفية في الشمال؟ أم السوسية في الجنوب؟ أم مختلف الأمازيغيات في الأطلس؟ أم الحسانية في أقصى الجنوب؟ أم كلهم معا؟ وهل البرلمان المغربي يجب أن يتكلم كل هذه اللهجات حتى يفهمه المواطنون جميعهم؟ وهل جلالة الملك يجب أن يتكلم كل اللهجات المغربية حتى يكون ملك كل المغاربة؟ وهل؟ وهل؟ وهل؟…
    أسئلة أطرها على السي بوكوس

  • jaouad
    الخميس 5 ماي 2016 - 08:56

    السلام عليكم اولا اشاطر بعض الاخوة في الراي لكون اللغط القائم حاليا حول اللهجات يثير توجها لافائدة فيه بل يجب النضال لانشاء قنوات جهوية لانهاء هذا الجدال الخاوي لان بعض الخرجات الاعلامية لافائدة فيها لان المواطن يحتاج حلولا لمشاكله اليومية والافاق المستقبلية لا ان نجادل اهتمام الاعلام بلهجة ما دون اخرى اعطني عملا ميدانيا وابلغني اياه باللغة اواللهجة التي تشاء دعونا نرى التغيير على الواقع ونتنازل لاخ منير على التلفزة باكملها ليتكلم بالامازيغية او غيرها مع احترامي وتقديري للتعددية بالبلاد

  • simo casa
    الخميس 5 ماي 2016 - 09:04

    النهوض من أجل اللغة الأمازيغية أولا إنها لهجة ونفترض أنها لغة،و في هذه الحالة يجب النهوض باللغات الأمازيغية (تاريفيت،تشلحيت اطلس وتشلحيت ورززات وسوسية أكادير ،الحسانية ).

  • hajji
    الخميس 5 ماي 2016 - 09:10

    Depuit quand et jusqu a quand j entends tjr le meme pb..vraimment cette maternelle ne sert a rien tand que les riches poussent leurs enfant aux modernes langues .la vairite c la perte de temps et d argent.

  • لانعرفها
    الخميس 5 ماي 2016 - 09:10

    عن اي لغة يتحدث هدا . يريدون اقبار حضارة هدا الوطن وتاريخه واصله يريدون ان يتلفوا هوية المغاربة بهده الاشياء !!!!!!

  • امازيغي عقلاني
    الخميس 5 ماي 2016 - 09:13

    العالم المتقدم يتهيء لما بعد الحداثة بعد ان استهلك الحداثة، ويتسابق في البحث العلمي والثقانة والمعلومة ،ونحن نستهلك الوقت والجهد في الحديث عن لهجات ،نغامر في مستقبل ابناءنا من اجل عاطفة او نزعة قبلية ،وبالمناسبة انا امازيغي ولم اتنكر قد لامازيغيتي واثقن لهجة زمور ، لكن ما الاضافة التي ستشكل حتى ادفع ابناءي لتعلمها،اليس من الاولى و الافيد ،تعلمهم للانجليزية .لغة العصر .

  • عزام
    الخميس 5 ماي 2016 - 09:25

    لا أفهم ما حصل!؟..احمد بوكوس كان أستاذا لي في مادة علم الصوتيات Phonologie وعلم الإجتماع اللساني -شعبة الأدب الفرنسي في نهاية الثمانيات بكلية الآداب بالرباط.لم يكن لبوكوس أي نشاط سياسي آنذاك لا أحد كان يتكلم عن الأمازيغية كنّا نعيش فقط مع صراع اللغة العربية والفرنسية وسياسة الفرانكفونية. كل من تحدث ان الأمازيغية يعتبر شبه خائن بحكم تاريخ الإستعمار الفرنسي الذي أراد التفريق ببن المغاربة المسلمين والأمازيغ وفشلت هذه السياسة الإستعمارية. باختصار أنظروا معي كيف تضيع الملاييير في المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية الذي يسيره بوكوس زيادة على الصراع الذي يدور عبر النت والوقفات الإحتجاجية من أجل فرض الأمازيغية على كل مناحي حياتنا المغرببة..!طبعا أنا أحترم كل الأمازيغ لكن أرفض وأعارض أن يقوم المثقفون مثل بوكوس وعصيد بإدخال المغرب في صراعات تضر بوحدة اللحمة المغربية لغة ودينا.. اتمنى أن يبقى المغرب موحدا بلغته العربية لغة القرآن الكريم والدين الإسلامي دون هذه السياسة التي يقودها بعض الأمازيغيين الذين يتم مساندتهم من أطراف داخلية وخارجية تضر بمصالح المغرب..شكرًا " هسبريس" على نشر تعليقي: عزام

  • رضوان خولي
    الخميس 5 ماي 2016 - 09:34

    السلام عليكم
    على جلالة الملك و الحكومة الانتباه من فخ الفتنة المدسوس في الأمازيغية في المستقبل القريب سوف نرى في مجتمعنا اسماء غريبة و سوف تكثر الرسائل المكتوبة باللغة الأمازيغية ويصبح الموظف العمومي ملزم بتعلم هده اللغة ويعرف المجتمع المغربي مشاكل جمة وتفكك و عصبية و تظهر لهجات أخرى تطالب برسميتها على أن أصحابها مغاربة نفس الأمازيغ
    انا امازيغي و افتخر ببلدي تحت لغة واحدة تجمعنا لغة القرآن الكريم المغرب اولا وانصح كل امازيغي إلا يسمع لدعات الفتنة
    اسال الله العلي العظيم ان يحفظ بلدي و جميع بلاد المسلمين

  • كتابة امازغية ورشات تقافية فقط
    الخميس 5 ماي 2016 - 09:48

    هل الامهات و الاباء الامازيغ يكتبن بالامازيغية للتواصل مع أبناءهم. اكيد لا يعرفن لا قراءة و لا كتابة هده اللهجة التي يريدون ان تصبح لغة وطنية و يريدون فرضها على جميع مناطق المغرب. و هل سيرضى كل المغاربة ان تطمس عقول ابناءهم بلغة لا يقرؤها و لا يكتبها سوى 0،2 من المغاربة. والله حتى الامازيغ نفسهم لا يقبلون بتديس ابناءهم الامازيغية و يفضلون اللغات الحية المطلوبة في سوق الشغل.
    ممكن ان يكون تعليمها اختياريا في انشطة تقافية عبر ورشات كتعليم الخط او….

  • مغربي امازيغي
    الخميس 5 ماي 2016 - 09:50

    انا امازيغي واتساءل الى أي مدى ستوصلنا اللغة الامازيغية لم نصل حتى باللغة العربية + الفرنسية فبالأحرى الامازيغية فهؤلاء الذين يدافعون عن الامازيغية انا اعتبرهم عنصريين من الدرجة الأولى وشكرا.

  • issmail
    الخميس 5 ماي 2016 - 09:54

    انا أمازيغي من قلعة مكونة ارجو منكم حدف اللغة الامازيغية من المدارس و العربية لانهم لا ينفعون في شيء الا صلاة( العربية)

  • mohammad
    الخميس 5 ماي 2016 - 09:58

    ا لمغاربة لهم اوليات اخرى هي الوحدة الوطنية ثم التعليم والسكن والصحة وتحقيق معدلات عالية من اجل التقدم وتحقيق الرفاه الاجتماعي والامازيغية او الامازيغيات لن تحقق هذا بل ستكلف ميزانية الدولة ما لا طاقة لها به ….

  • abou marwa
    الخميس 5 ماي 2016 - 10:11

    فشل الاستعمار الفرنسي في تقسيم المغرب عن طريق الظهير البربري نظرا للمقاومة الشديدة الذي شنها رجال المغرب الاشداء ضد هذا المشروع الاجرامي.وها هم الامازيغ اليوم يشنون حربا ضروسا ضد وحدة البلاد.بالله عليكم هل الامازيغية لغة? لا لا ثم الف لا هي فقط لهجة كباقي اللهجات الموجودة في المغرب.واللغة العربية هي لغتنا لغة الاسلام يا امازيغ

  • معطلاوي
    الخميس 5 ماي 2016 - 10:20

    احسن لغة هي الصمت لغة الالات والحواسب لا يعرفها اساسدتنا المملوءة قلوب البعض منهم بالحقد . كاد المعلم ان يكون رسول . والرسول ما دام لم يكن مرسول من السماء فهو متلا ساعي البريد والمعلم من يعطي من عنده ام ان تعطني افكارا اعطا اليك بها فانت مسثعلم

  • SAÏM
    الخميس 5 ماي 2016 - 10:21

    آودي يا السي بوكوس علمونا هاذ الأمازيغية بعدا حنا اللي نسيناها أو ماعلموهاناش والدينا أصلا

  • Malika
    الخميس 5 ماي 2016 - 10:27

    L’amazighité ne verra jamais le jour comme il est souhaité car l’etat marocaine a choisit l’idiologie et la culture arabo-musulmanes depuis son indépendance et ce choix malheureusement a permis d’endoctriner facilement les marocains par le wahhâbisme et de rejoindre DAICH

  • said
    الخميس 5 ماي 2016 - 10:45

    شخصيا لم اعد افهم اغلب ماينطق به مديع الاداعة الامازغية اغلب الكلمات والمصطلحات تم تغييرها الشلحة مشات فيها معاكم الامازيغيون الجدد

  • محمد
    الخميس 5 ماي 2016 - 11:03

    قبل أن تصبح الأمازيغية قضية، كانت تسير في الطريق الصحيح لا أحد عارضها ولا أحد تعصب منها. ولم تكن لا قلفلة ولا ثرثرة. الذين ساؤوا للامازيغة هم زعماؤها الذين حولوها إلى قضية. وهذا غباء. ستقول لك اللغة العربية والفرنسية و.. انا التي جلبت لك وبفضلي تعلمت علوم الطب والرياضيات والفيزياء والتاريخ والفلسفة والأدب والشعر وووووو.. والآن تستنكرني. وتريدين أن تكوني في مقامي بالقوة هذا غير منطقي. على زعماء الأمازيغية أن يستوعبوا أن لا أحد ضدهم بل ثروات اللغات هي التي تتصارع. مكونات اللغة حضارتها كتبها علومها اشعاعها. هذا هي قوة اللغة التي تجعلها تقف أمام قوة لغة أخرى. على زعماء الأمازيغية أن يفكروا جيدا وبذكاء أن يجدوا سبيلا لا يسيئ للامازيغية. ولوطنهم.

  • hait
    الخميس 5 ماي 2016 - 11:08

    كم من امازيغي دو اجازة، معطل،، ؟
    الدول تتوحد باافكارها و اقتصادها، رغم ان لكل دولة ما يفوق ١٠ لهجات.
    و هناك من تتسول لهم انفسهم بالتفرقة بين عربي و امازيغي .. مع العلم ان لدينا مشكل اكبر الا و هو الصحراء.
    هداكم الله يا من يعد نفسه استاد .

  • العربي العوني
    الخميس 5 ماي 2016 - 11:15

    الإسلام يجب ما قبله
    ما قال يوم بلال أنا حبشي
    ولا سلمان أنا فارسي
    *****
    لا أقل ولا أكثر
    ما هي القيمة المضافة للبشرية باللهجة الباربارية
    إلا الكره والفتنة والعنصرية
    ********
    كثرت الجمعيات الباربارية العنصرية التي تدعوا للفتنة
    لكن
    تمخض الجمل فولد فارا
    وغير حمقاء وقالوا لها زغردي
    ******
    المغرب واحد من طنجة إلى الكويرة
    المغاربة شعب واحد من دون نزعة قبلية ولا عنصرية
    العلم المغربي واحد أحمر أخضر رمز السلم والتسامح
    شعارنا وأحد
    الله
    الوطن
    الملك
    رمز وحدتنا
    قوتنا
    وجداننا
    تماسكنا
    ولا للعنصرية الباربارية والفتنة
    وعاش الملك
    عاش الملك
    عاش الملك

  • Me again
    الخميس 5 ماي 2016 - 11:27

    الى اغلب المعلقين الحاقدين على هوية و لغة اهل بلدهم و جيرانكم و اصدقائكم و اقربائكم و زملائكم!
    لماذا ضيعتم وقتكم في قراءة هذا الخبر و كتابة تعليق عن موضوع لا يهمكم و تكرهونه?
    اليس من الاحسن ان تهتموا بما انتم به تهتمون? على الاقل, ستستفيدون و تتجنبون الحقد و الكراهية و البؤس و الاحباط الذين انتم فيه تبحرون.

    ام تريدون ان تفتون في ما لا ليس لكم علم به? ام تريدون ان تتظاهروا انكم صحفيين و مراسلين او ان لكم دراية في علم اللغات و اللهجات و اللسانيات, رغم ان تعليقاتكم تؤكد انكم لن تتقنوا اي لغة و لو لغة الام! ? حيث لا احد يتكلم العربية بطلاقة في المغرب! لا احد, غريب! و لو كان سياسيا محنكا او ا ديبا او محاضرا او صحفيا!… ناهيك عن اكثر من 50% من الاميين! حثى قراءة محضر او خبر او خطاب الجميع يتبعتر و يتلملم…

  • hassan el hajjami
    الخميس 5 ماي 2016 - 11:32

    أولا من يتوهم بأن الأمازيغية لغة فهو مخطأ كل الخطأ فالأمازيغية لا تعدو أن تكون مجرد لهجة من اللهجات المحلية كاللهجة الجبلية في الشمال أو الصحراوية في الجنوب وإذا افترضنا الأمازيغية بأنها لغة فعلى هذا الأساس حتى الجبلية أوالصحراوية.. يجب أن تنعت بلغة. أكيد كل هذا تفسير خاطأ ولا يجد طريقه إلى الصواب . فاللغة هي من تكون مبنية على قواعد وضوابط تحكمها بالإضافة إلى كونها لغة مشتركة يتكلمها ويفهمها غالبية الشعب الواحد وهذا ما ينتفي في اللهجات التي ذكرناها سابقا.
    ثانيا اسألوا هؤلاء من يدافعون عنها هل يدرسون أبنائم الأمازيغية . ؟ الجواب سيكون حتما لا ثم لا
    يدرسون أبنائهم اللغات الحية ويأتون بعد ذلك ليقيموا الدنيا ويقعدوها في أبواق الإعلام العمومي الأسود مهللين ومدافعين عن لهجة لا محل لها من الإعراب . فماذا سيفيدنا تعلمها وماذا سنجني من ثمارها ؟ ألم تطرحوا على نفسكم يوما هذا السؤال الإشكالي .؟
    لقد حان الوقت لإعادة الإهتمام أكثر بلغة القرآن وإعطائها المكانة المرموقة التي تستحقها أولا ثم تعلم اللغة الإنجليزية ثانيا وجعلها اللغة الأجنبية الثانية بالبلاد باعتبارها اللغة رقم واحد في العالم.

  • أسد أطلس
    الخميس 5 ماي 2016 - 12:05

    إلى الأخت سناء اقول ان دفاعك عن الأمازيغية سلبي للغاية إذ كيف يمكن الدفاع عن تقافة على حساب تقافة أخرى ثم كلامك عن التاريخ مغلوط ،الأمازيغ ليسوا بهذه السهولة حتى يفرض عليهم شيء بالقوة والدليل هو انفصالهم بدولتهم عن الشرق مبكرا ثم لو كانت العربية انتشرت بالسيف لكان ذلك في إيران أو تركيا حيث أن العرب حاولوا فرض لغتهم بالقوة وكان رد الفعل عكسيا من طرف شعوب تلك المنطقة. أما في المغرب فالعربية والإسلام انتشر بإجماع أهله وأقاموا أقوى دولة في العالم في حينه (الموحدون )ثم هل لو كان الأمازيغ لديهم ثار اتجاه العرب لما قام السلطان الموحدي (الأمازيغي )يعقوب المنصور بجلب قبائل عربية واقطاعها أراض بالمغرب. العربية والاسلام انتشروا برضى أهل المغرب. لكني مع كل هذا مع المطالبة بصيانة وحفظ الأمازيغية لانها جزا من كياني و وجودي ولا مانع من أن تكون لغة أو لغاة وطنية لكن يجب أن تبقى العربية الفصحى هي الرسمية لأن فيه وحدتنا وهي خيار أجدادنا عربا كانوا أو أمازيغ ولأن كسر الطوق عن الفصحى سيفتح بابا لن يسد يكون ذريعة لكل مدع ونحن في غنى عن ذلك وشكرا.

  • نورالدين
    الخميس 5 ماي 2016 - 12:10

    كل ماتعلق الامر بالامازيغية الا وتكالب عليها اعداءها من المستعربين والامازيغ فاقدي الهوية والكرامة بما ستنفعنا الامازيغية يجب علينا الاهتمام باللغات الاجنبية وتناسو بان كل الدول التي تتحدث لغات غير لغتها الام في اسفل سلم الحضارة في افريقيا يتحدتون ويدرسون بالفرنسية والانجليزية وهم في قمة التخلف وفي العديد من دول العالم يتحدثون كل هذه اللغات ولم تنفعها في شيء بل العكس الدول المتقدمة تدرس وتنطق لغتها الام الفرنسي ينطق ويدرس بلغته والانجليزي كدالك وكل دول اوروبا الصيني كدالك الياباني الكوري الماليزي اسباب التقدم هو ان تدرس بلغتك الام التي تفهمها تم العمل ثم العمل ثم العمل

  • sana
    الخميس 5 ماي 2016 - 12:14

    كما تحاول إسرائيل اليوم فرض اللغة العبرية في فلسطين واعتبارها لغة رسمية ورئيسية علماً أن اللغة الآرامية لغة المسيح هي اللغة الرسمية والأصلية في هذه البلاد التي تعرضت للاغتصاب الصهيوني والبدوي على حد سواء هذه حقائق تاريخية)،الجنرالات المستعربون حفدة البدو الأعاريب أن تقضي على اللغة الأمازيغية التي تنتعش بقوة ويتمسك بها سكانها أكثر في هذه الأيام لمقاومة حركة التعريب العنصرية التي تستهدف النيل من ثقافة السكان الأصليين ولغتهم وعاداتهم وتقاليدهم ومحوها وطمسها وإحلال اللغة البدوية مكانها.وما يسمى باللغة العربية الفصحى والمعقدة جداً بحيث تبدو الكثير من ألفاظها ومعارجها مجرد طلاسم لا يعلمها حتى الراسخون في العلم، وكانت قد طورت ونقطت وأخذت شكلها النحوي الراهن، وعلى نحو مؤسف ومتناقض فيه الكثير من العبرة والمغزى، على أيدي نحويين من بلاد فارس أبرزهم سيبويه، والفراهيدي، وأبو الأسود الدؤلي، نقول هذه ليست لغة تواصل بين الناس، ونادراً ما ترى أحداً يتكلم بها في عموم منطقة الاحتلال الاستيطاني البدوي الدخيل. ayuz

  • Marocain libre
    الخميس 5 ماي 2016 - 12:19

    Attention au marginalisme et à l’exclusion car ils induisent l’extrémisme
    Pour vivre en paix et en harmonie avec soi il faut aimer tout ce qui est marocain en premier lieu de s’ouvrir sur le monde pour enrichir sa culture

  • nach
    الخميس 5 ماي 2016 - 12:20

    Le jour où les amazighs boycoteront l arabe vet tout ge quibest dorigine arabe tamazightbse développera .

  • لا للحقٰرة
    الخميس 5 ماي 2016 - 12:27

    الى رقم 36 Hassan elhjjami
    السؤال هو .. إن كنت تفهم وتعلم
    القرءان وتأْمر الأمازيغ بقراءة لغة
    القرءان .أجبني على كلمتين وما
    معنى. كل واحدة منهما .والكلمتين
    هما…فما اَسطاعوا أن يظهروهُ….
    ومااستطاعو له نقباً الآية. 93.أما
    الكلمتين.فهما..
    اسطاعوا….استطاعوا… ارجوك
    تفسيرهما فبعدهما يمكنك
    ان تتحاور معنا في الأمازيغية
    إن تعلَّمت. الأدب

  • المحلل
    الخميس 5 ماي 2016 - 12:47

    إن تاريخ وحظارة المغرب هي أمازيغية والباقي مجرد تلفيف وترقيع ،الأمازيغية هي التي ستقرر في العربية وليس العكس،لن نبقى سدج.إن كانت الإنجليزية لغة حية فذلك راجع لقومية شعبهم أولا.من ينكر ثقافتي سأنكر ثقا فته!

  • كفاكم استحمارا لنا
    الخميس 5 ماي 2016 - 12:51

    اسماء اولادكم على قاءمة كبريات المعاهد العليا الثابعة للبعثاث الاجنبية ،حيث حيث مختبرات البحث العلمي واخر مستجدات الحداثة، وبعدها سيتزعمون ارقى المناصب العليا في الدولة ،اما ابناء الشعب فلهم الامازيغية والتربية الوطنية،ليتزعموا بدورهم ارقى طوابير البطالة والضياع ،نصف وزراء الحكومة امازيغ ونصف البرلمانيين امازيغ واغنى المغاربة امازيغ ،واتحدى ان كان احدهم يدفع بابنه لمدارس المخزن ليدرس اللهجات.

  • Said
    الخميس 5 ماي 2016 - 12:55

    باش غادا تفيدنا هاد الامازيغية
    كاتقلبو على التفرقة را تا الامازيغ عاقو بكم

  • youssef
    الخميس 5 ماي 2016 - 12:55

    أولا البربرية ليست لغة هي لهجة فقط لا تتعدى حدود القبيلة ثم لا أحد يريد تضييع وقته في لهجة لا فائدة منها يجب الإهتمام أكثر باللغة العربية لغتنا الأم الإنجليزية

  • أين هي هذه الأمازيغية؟
    الخميس 5 ماي 2016 - 13:08

    أين هي هذه الأمازيغية؟
    كتابة صنعها بوكوس 2003
    وسلسلة من اللهجات لا يفهمون بعضهم

    4%ناطقون باللهجة الريفية إلى جانب العربية
    8%ناطقون بلهجات مختلفة الأطلسية إلى جانب العربية
    12%ناطقون بلهجات مختلفة للسوسية إلى جانب العربية
    76%ناطقون بالعربية

    المغرب بلد عربي بإيمتياز

    أمازغ هو مشتق من مازيس
    مازيس هو إغريقي إستوطن قديما في ليبيا
    هم إسم شخصي لإنسان لس عرق ولا دولة ولا أرض ولا لغة
    من يدعي أنه أمازيغي
    أين هو الدليل ؟؟؟؟؟

    لا توجد لغة إسمها أمازيغية جاء بها مازيس الدي تحول إلى أمازغ
    لا توجدأرض إسمها أمازيغية جاء بها مازيس الدي تحول إلى أمازغ

    الأرض هي إفريقية وسكانها الأصليين لونهم أسمر أسود أفارقة وليس بيض مستوطنين

    لغتنا هي العربية وهي اللغة التي إختارها أجدادنا مند تكوين أول دولة عربية إسلامية
    على يد مولاي إدريس الأول.

    إلى جانب العربية نريد تعليم الإنجليزية

  • ابراهيم
    الخميس 5 ماي 2016 - 13:32

    كيف يقوم المعهد الملكي بتكريم الصحفي المقتدر المرحوم محمد امزار دون اشراك الإذاعة ألأمازيغية وفي تجاهل تام لكل الصحفيين الذين عايشوه واشتغلو معه لسنوات من كل اطر الإذاعة ألأمازيغية حضرت صحفية تشتغل في تمازيغت ورئيس قسم متقاعد ورئيس تحرير بقسم الأخبار في حين تم تجاهل رئيس مصلحة الانتاج ورئيس مصلحة البرمجة وكل زملاء محمد امزار مما يُبين ان المعهد الملكي لديه موقف ما من الاعلام العمومي الامازغي في حاجة الى توضيح

  • اب و يفتخر بابناءه
    الخميس 5 ماي 2016 - 13:32

    لن اغامر بمستقبل ابناءي من اجل،احلامكم واوهامكم ،امنيتي ان ارى ابناءي ،في مناصب راقية ومحترمة، ابني الاكبر سيتخرج هاته السنة من المدرسة العليا للمهندسين والابن الاخر يتابع دراسته في فرع لجامعة دولية بالمغرب، اما اللهجات وحرفها،فاحتفظوا به لابناءكم،وشكرا

  • hassan massawi fes
    الخميس 5 ماي 2016 - 13:35

    يكفينا صراعا وجدالا مع اللغة الاجنبية الثانية الفرنسية والتي بدورها اكل الدهر عليها وشرب فما بالك بلهجة محلية عقيمة لاتسمن ولا تغني من جوع . فما الجدوى من تضييع الوقت في تعلمها مادامت ليس لها افاق مستقبلية . وما الفائدة من فرض الامازيغية على المغاربة كلغة وطنية ثانية وهدر اموال الشعب من اجل ترسيمها . فحتى الامازيغ نفسهم لم يعودوا يتكلمون بها.هذا واقع وحقيقة لا يجب انكارها.

  • فاطمة
    الخميس 5 ماي 2016 - 13:46

    الفتح معناه الدخول إلى مكان مغلق له باب بسلاسة ودون عنف وباستعمال أداة للفتح هي المفتاح . لو جاء العرب إلى هذه الديار بطريقة سلمية ، ودعوا أهلهامن إلى الدين الجديد بطريقة سلمية ، وأقنعوهم باعتناقه ، فليس هناك ضير،أما الغزو فهو دخول بلاد أجنبية ، مملوكة للغير ، عنوة وبالقوة ، أي دون موافقة أهلها . فهل هذه إرادة «الله» ؟ فهل يطلب الخالق من بعض مخلوقاته أن يهاجموا البعض الآخر من مخلوقاته ، بدعوى أنهم يريدون لهم الخير بأن يدخلوهم في الدين الجديد ! وهل الإله طلب من «المبشرين بدينه » أن يقتلوا وينهبوا ويستعبدوا ويسبوا ؟ إقرأوا التاريخ الإسلامي من مصادر إسلامية ، فستجدون «بلاوي »كانت كتب التاريخ تصور لنا الملكة الأمازيغية البطلة ديهيا بأسوأ الأوصاف لأنها قاومت المحتلين ، واستشهدت والسلاح في يدها ، وتصف الملك الأمازيغي الأشم أكسيل ( كسيلة ) بالغدر والخيانة لأنه قاتل المعتدين قتال الشجعان ، وقتل المجرم عقبة بن نافع الذي ارتكب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في حق سكان شمال إفريقيا
    وقامت الدعاية العربية الجهنمية بنسج أساطير تاريخية كنا نصدقها ، ومازال كثير من السذج يصدقونها إلى الآن . ayuz

  • الاستفثاء
    الخميس 5 ماي 2016 - 14:36

    لماذا ترفض التنظيمات الامازيغية ،التحكم لاستفثاء الشعب ،
    اما ان يفرض الشيء بالقوة ،على الاغلبية الساحقة ،فهذا هراء،
    فليس من الحكمة ان يقامر الشعب المغربي بمستقبل ابناءه ،من اجل عصيد وبوكوس.
    علمل انني احترم من يريد توجيه اباءه لتعلم اللهجات،فهو حر، لكن ان تربط مصير ابناءنا بما تحب انت وترضاه،فهذا عيب

  • Marocain et fier
    الخميس 5 ماي 2016 - 14:49

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    الأمازيغية لغة يجب تدرس في المدرسة المغربية وخصوصا المناطق التي تنطق بهذه اللغة حتى يترسخ مفهوم المدرسة لدى المتعلم الأمازيغي الذي تعتبر العربية لغة أجنبية أولى بالنسبة له.
    أما الأخ الذي قال أن الأمازيغ لا يتكلمون بلغة موحدة فأقول لهذا الأخ أن الإعلام القومجي هو السبب في ذلك. نعم متحدين في الأسلام ولكن الله يتقن جميع اللغات التي تعد الأمازيغة واحدة من بين هذه اللغات.
    والضريبة التي أدفعها من مالي الخاص لفائدة السمعي البصري الفاسد، ماذا أستفيد من كل هذا! دوزيم المسخ والرياضية التي لا تملك من الرياضة إلا الإسم والمغربية التي يتم فيها تدوير "الزبالا ديال البرامج الفاشلة لقناتي الأولى ودوزيم"

  • sana
    الخميس 5 ماي 2016 - 15:22

    الوطنيون الحقيقيون، الغيورون على الوطن وعلى مستقبله، يتمنون أن ينال أبناؤه تعليما مفيدا وجيدا، وبلغة مفيدة وجيدة، مثل التعليم الذي تلقاه السيد بوكوس وأوصله إلى أعلى الدرجات العلمية. هؤلاء الغيورون على الوطن سيختارون إذن لأبنائه نفس اللغات التي أوصلت السيد بوكوس إلى ما وصل إليه من مستوى علمي رفيع. وهنا تشكّل العربية، لأنها لا تسمح بوصول المغاربة إلى مثل هذا المستوى العلمي، السيد بنكيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب المصباح، لا يتقن هو أيضا العربية ولا يتحدث بها، ويكتفي باستعمال الدارجة في اجتماعاته الحكومية الرسمية،
    عادة ما يتهم التعريبيون المناهضين لسياسة التعريب الإجرامية بأنهم فرانكفونيون يجهلون العربية التي لا يعرفون عنها شيئا.
    ولم يسبق أن سمعنا الملك يتحدث العربية، بل يقرأها فقط. وحتى إذا استنتجنا من ذلك أنه، مثل السيد بكيران والسيد بلمختار، لا يعرف التحدث بالعربية، فذلك لم يمنعه أن يكون ملكا عظيما، قادرا ومقتدرا يسيّر شؤون البلاد بحكمة ومهارة وكفاءة عالية، بفضل اللغات الأجنبية التي تعلمها ودرس بها.
    imazighne

  • اريفي
    الخميس 5 ماي 2016 - 15:35

    اودي سير قضي حاجة لراسك اسي bogos بغيتو ترجعونا للوراء بهاد تامازيغت وتاشلحيت اللي نصفها دارجة وعربية ونصفها تخربيق ودبيز ، سيرو استرزقو في شي حاجة اخرى ،هاذي راه غير لهجة نتعاملو بيها في الدار فيما بيننا ،اوا كولي شكون غادي يفهم هاذ الحروف الهيروغليفية في اللوحات الاشهارية ،هاذ الحروف كايفهامهوم غير س بوكوس وصحابو .سيرو اعتنيو بلغات العلم والمعرفة اما تاشلحيت راها غير وسيلة تعبير عند اقلية قليلة في جبال الاطلس .

  • الفهد الوردي
    الخميس 5 ماي 2016 - 15:39

    عن اي اعلام يتحدث هؤلاء القوم ؟
    متى كان لنا اعلام مرئي يعكس انشغال كل جهات المغرب ؟
    شخصيا وكباقي سكان جهة المغرب نحس بالتهميش الاعلامي لنا في القنوات العمومية التي تعتقد ان المغرب هو فقط الرباط والدار البيضاء …اي هي باقي الجهات؟ كجهة الشرق (جهتي) حتى وان افتكرونا في بعض المناسبات بتقرير او اثنين فانه لا يتعدى الدقيقتين في اقصى الظروف .
    قنواتنا وللاسف لاتزال تعيش العصر الحجري ،لا برامج و لا استوديوهات في المستوى ،بالرغم من وجود بعض الوجوه الاعلامية المتألقة فانها لاتوفر لهم الجو للابداع وتطوير قنواتنا ..
    في اعتقادي لا حل يلوح في الافق ؛سوى فتح المجال للخواص لكي تحتدم المنافسة ويصير البقاء للافضل .

  • الردادالجديدة
    الخميس 5 ماي 2016 - 15:47

    أدعو المغاربة للحدر من مناقشة متل هذه المواضيع فالمغرب في مرحلة حرجة حيث كتر حساده على المستوى العالمي بدليل ما وقع مع مجلس الأمن ففي سنة 1930 استعمل الغرب ما سمي آنذاك بالظهير البربري وتصدت لهم الحركة الوطنية لدلك ادعوا المجتمع المدني و الأحزاب السياسية والأمن وجلالة الملك للتصدي لكل من سولت له النفس الامارة بالسوء للمتاجرة فى مثل هذه المواضيع. ……

  • الاصل
    الخميس 5 ماي 2016 - 15:52

    اصل اللغات جميعها وهي اللغة العربية منذ خلق الله سبحانه وتعالى ادم وحواء وعلم ادم الاسماء العربية لان العربية ليست عرق او دم بل هي اللسان كما جاء في معاني الاحاديث النبوية حول اللغة

  • شلحاوي
    الخميس 5 ماي 2016 - 15:53

    ان انصار لهجة خليطة بكلمات من مختلف اللغات يريدون ان ينشرو التفرقة بين المغاربة ، فهي وسيلة عنصرية نحن لسنا في ادنى حاجة لها ولم يعد احد يتكلم بها واحد بالمئاة في الكهوف الاطلسية لا نريد من بوكوس ان يفرع لنا راسنا بهاذ الدبيز اشوف شي حاجة اخرى يتلهى فيها وشكرا .

  • مواطن2
    الخميس 5 ماي 2016 - 15:58

    المغرب سبق لدعاة التعريب ان = دبحوه = واصبح في حاجة الى من يسلخه لدلك لا نجد احسن من دعاة = الامازيغية = والمؤسف انهم يدركون حق الادراك بانهم يخربون البلاد والعباد.فالي اين ؟……………/

  • سلسلة من اللهجات المختلفة :
    الخميس 5 ماي 2016 - 16:23

    سلسلة من اللهجات المختلفة :

    التشلحيت
    والترفيت
    والزيانية
    والزمورية
    والفكيكية و و و كل واحدة مستقلة في ثقافتها عن بعضها البعض وحرة في مناطقها وفي محيطها .
    لا يفهمون بعضهم بعض وليست لهم لهجة موحدة إسمها الأمازيغية

    الإركام كتبت السوسية فقط بحروف الطوارق ولقبتها باللغة الأمازيغية

    الأمازيغية = اللهجة السوسية مكتوبة بحروف التفناح البشعة
    الملقبة باللغة الأمازيغة .

    هذه اللغة المسماة بالأمازيغية لا توجد
    بل إنها السوسية الإركامية

    اللغة واللهجة المشتركة غير موجودة
    والسوسية يفهمها السوسيون وليس الناطقين
    الترفيت
    والزيانية
    والزمورية
    والفكيكية و و و…

    لهجات مختلفة كل منطقة لها لهجتها ولا يفهمون بعضهم

  • moha
    الخميس 5 ماي 2016 - 16:25

    depuis 60ans et tamazight est toujours la meme situation ,les villages des montagnes sont toujours enclavé.les berberes sont en sommeil et a dernierement commencent a comprendre le jeux,heureusement que nos parents ont pu garder leur identité .c'est vrai qu'on a perdu beaucoup des traditions a cause des idées daachites en deux mots ; leurs coutumes c'est halal et les notres c'est haram.ahjourd'huit le mouvement amazigh commence a faire le soulève

  • fatima
    الخميس 5 ماي 2016 - 16:46

    وفي القراءة الماركسية التاريخية اثبت كارل ماركس بالبيان والبرهان أن احد ان أهم الأذرع الإعلامية للبورجوازية الكمبرادورية هو الدين .. والجملة الشهيرة لفولتير معروفة "إذا أردت أن تخدع غبي عليك باستعمال الدين"
    إذن أتمني أيها العرب أن تصحوا من هذه الغيبوبة وان تعودوا الي رشدكم بدل أن تستعملوا كوقود حرب انتم اكبر الخاسرين فيها , والامازيغ هم بشر كباقي البشر اوكي

  • مغربي
    الخميس 5 ماي 2016 - 16:49

    السلام عليكم اخواني المغاربة انا لست متعصبا ومحبا جدا للامازيع لانهم بصراحة اناس طيبون جدا.لكن المشكل هو وضع اللغة الامازيغية في المقررات الدراسية وكتابة رسومها في جميع الاماكن سواء في المستشفيات والوزارات وما الى غير ذلك .اخواني الحروف هذه لم تدخل دماغي عوض تدريس اللغة الانجليزية لغة العالم والعلم ننكب على دراسة الامازيغية هل سنتكلم بها مع الفرنسيين والامريكان ووووووو….لا اظن اذا لماذا نظيع الوقت.هل عبدة ودكالة وسطات والبروج وخريبكة وووووو سيتكلمون الامازيغية طبعا لا والف لا.اذا على الذين يسابقون الزمن حتى تصبح هذه اللغة هي الام في البلاد فمهلا عليهم والاجدر بهم ان يعلموها في المناطق التي سكانها امازيغ.نقطة اخيرة دائما اصادف اناس يتكلمون الشلحة ولكن دائما ماتكون عندهم مصطلحات عربية ضرورية ينطقون بها هل العربية اجبارية لتكملة الامازيغية بالله عليك ياهسبريس انشري

  • elbouk
    الخميس 5 ماي 2016 - 16:58

    بالنسبة لصاحب التعليق 5 – لحنين75 ، فهو تحليل منطقي، وأنا سوف أعبر عن رأيي الشخصي وكل كلمة واردة فيه لا أعتبرها إهانة لأي طرف أو جهة، هل المغرب فعلا بحاجة لخوض تجربة ومشروع فاشل مماثل؟ باعتبار النقط التي أثارها صاحب التعليق 5 – لحنين75 والتي هي فعلا مهمة ويجب التنبيه لها، فهناك اعتبارات أخري تجبرنا على التخلي عن هذا المشروع، ومنها عدم النضج الفكري والاجتماعي لنكون جاهزين لتقبل مثل هذا المشروع، ثم لوجود أولويات على الدولة أن تعالجها خاصة ما يتعلق بهموم المواطن وانشغالاته، خصوصا الصحة والتعليم والخدمات العامة، ثم لنسأل أنفسنا ما هي القيمة المضافة التي قد يضفيها هذا المشروع على مكتسباتنا؟ ألن يكون مثلا إدماج الأمازيغية في التعليم كلغة، ثقلا آخر ينضاف لما يتحمله التلميذ بصعوبة ؟ كيف السبيل لتحقيق هذا المشروع والأمازيغية لم تتوحد بعد؟ فهناك عدة لهجات أمازيغية تتدرج من شمال المغرب حتى جنوبه؟ ولمن ننسب هذا المشروع؟ للريفيين أم لسواسة أم لزيان أم لأمازيغ الشرق؟ علينا أن نكون عقلانيين ونفكر في مطالب تنفع البلاد والعباد لا أن تساهم في خلق الخلاف والاختلاف. شكرا ومع احترامي للأمازيغ وغيرهم.

  • اسد الاطلس
    الخميس 5 ماي 2016 - 17:26

    اللغتان اللتان نتكلمها هي الدارجة المغربية و الامازغية فتعليمنا خارج عن الواقعية مند الاستقلال فلا باس من تعليم اللغة العربية فهي لغة جميلة و لفهم القران.

  • علي
    الخميس 5 ماي 2016 - 17:39

    النهوض باللغة يتطلب من ناطقيها ان يكونوا ناهضين بثقافتهم وعلومهم وأبحاتهم وتقدمهم العلمي والأدبي واختراعاتهم التي تفيد البشرية، وآنذاك سيضطر سكان العالم الى تعلم لغتهم لينهلوا من علومهم كما يحدث مع الانكليزية الان ،ام ان تنام في العسل فتستفيق فجاة لتطلب النهوض باللغة فسيكون حال لغتك النسيان لان فكرك منسي لا يفيد المجتمعات ، وهذا لا ينطبق على الأمازيغ فقط بل على جميع اللغات واللهجات العالمية ، فلا احد يريد ان يلتفت الى لغتك ان لم تكن شخصا مفيدا للمجتمعات، لأجل هذا كله ، فحركتكم لن تنجح أبدا حتى ولو أرغمت الحكومة مقابل السجن جميع المغاربة بالتحدث بالبربرية او ألأمازيغية كما سميتموها ، وخدوا العبرة من ولاية كيبك الكندية التي ترغم الناس على الفرنسية ضدا على الانكليزية

  • marroki
    الخميس 5 ماي 2016 - 18:12

    اكبر قالب عرفتو شمال افريقيا هي ما سمي بالفتوحات الاسلامية التي هي ليست فتوحات انما غزوات ، واكبر قومجية لا حل لها ولا دواء هي القومجية العربية ، نحن امازيغ ونمثل اكثر من 80% من السكان ونريد الامازيغية كلغة رسمية مفعلة في جميع الميادين اما العربية والفرنسية فنعتبرهم لغات اجنية فكيف يمكن ان نعتبرها لغة ام ونحن لا نعرف العربية حتى سن السابعة ، والسلام .

  • rahmani
    الخميس 5 ماي 2016 - 18:16

    يا سي فوكوس انت تعرف مسبقا ان اللهجات لاتنفع في شئ انما هي لهجة
    التواصل وان خمس سنوات في البحث انت وزملائك التي قضيتموها في
    صياغة او اغتراع الاحرف التي لايفهمها الجن كما قال لي احد الطلبة بباريس
    خمس سنوات وهم يفبركون في الاحرف لو قضوها في دراسة صنع ابرة
    او ساعة يدوية لكان افضل على الاقل نقولو…..

  • امازيغي
    الخميس 5 ماي 2016 - 18:40

    تفاهات…ومضيعة للوقت هذا ما ترك لكم المستعمر
    امازيغي.

  • ماسينيسا
    الخميس 5 ماي 2016 - 18:57

    اقول لكل الحاقدين على الامازيغ ولغتهم انكم بفكركم العنصري الحقود ستخلقون بوليزاريو من نوع اخر وستتوسلونهم لعلهمريقبلون بحكم ذاتي لكن يكون قد فات الاوان لان المغرب ليس لكم وحدكم انتهىالكلام

  • استغرب
    الخميس 5 ماي 2016 - 19:17

    العبقرية الامازيغية
    النبوغ الامازيغي
    الفكر الامازيغي
    الادب الامازيغي
    الحرف الامازيغي
    ووووووووووووووووو
    وفي الاخير كل مؤلفات الامازيغية ،هي باللغة العربية،وكل ندوات الامازيغية والمحاظرات هي باللغة العربية،وكل تعليقات الامازيغ في هذا المنبر باللغة العربية،قمة التناقض،لهجات عاجزة عن التواصل وطرح الجديد،فلماذا تصدعون رؤوسنا، اما من يبحث عن شماعة ،التواصل معنا نحن المغاربة العرب،فنقول له شكرا،لانريد ،فنحن نتطلع للمستقبل لا للواراء

  • 1+Maroc
    الخميس 5 ماي 2016 - 19:52

    بوكوس
    إيــة أمـــازيغية تقصـــد
    الــريفية
    الســـوسية
    أو شلحة الأطلس
    أو أمــزيغية فيكيــك
    أو…

    الســـوسية بالتيفيناغ لغة مختبــرات الإيـــركــام = الأمـــازيغية

    كنت تعلمنــا و نحن في الجـــامعة بأن التعليم لــن يستقيــم حتى يتعلم الطفــل المغــربي باللغـــة الأم. أين هي هــذه اللغــة؟ لغة مختبــرات الإيـــركــام؟ أم اللهجــات الأمـــازيغية المتعددة؟

    كفى من الديمــاغوجية و اتــركوا قــافلة التنميــة تسيــر بنــا إلى مغــرب أفضــل…و إلا فستــرجعــوا بنــا 50 قــرنــا إلى الورء…

    اللغة المسماة بالأمازيغية لا توجد
    بل إنها السوسية الإركامية

    الســـوسية بالتيفيناغ لغة مختبــرات الإيـــركــام الأمـــازيغية

  • sawdae
    الخميس 5 ماي 2016 - 19:57

    هل حققنا كل شيء في ما يخص التشغيل والتعليم الصحة وجل شروط العيش الكريم حاربنا الفساد والمفسدين ارسينا دعائم البلد الديموقراطي القائم على اساس الحرية واحترام حقوق الإنسان طبعا لا إذا تبقى مسألة المطالبة بادماج الأمازيغية في الإعلام مسألة ثانوية مع احترامي لهذا المطلب لكن في الوقت الراهن أمامنا تحديات كبيرة ومهمة وتحقيقها مكسب عظيم للشعب المغربي عرب وامازيغ

  • sawdae
    الخميس 5 ماي 2016 - 20:07

    هل حققنا كل شيء في ما يخص التشغيل والتعليم الصحة وجل شروط العيش الكريم حاربنا الفساد والمفسدين ارسينا دعائم البلد الديموقراطي القائم على اساس الحرية واحترام حقوق الإنسان طبعا لا إذا تبقى مسألة المطالبة بادماج الأمازيغية في الإعلام مسألة ثانوية مع احترامي لهذا المطلب لكن في الوقت الراهن أمامنا تحديات كبيرة ومهمة وتحقيقها مكسب عظيم للشعب المغربي عرب وامازيغ

  • sana
    الجمعة 6 ماي 2016 - 13:22

    اللغة العربية الفصيحة لم تكن يوماً باللغة-الأم للمغاربة. فهي لغة لا تبنين وعيهم ولاشعورهم الفردي والجماعي؛ إنها، على العكس، تحيل على وعي بدوي عنيف أنتجته الجزيرة العربية منذ أربعة عشر قرناً، مما يجعل منها لغة في وضعية اللغة الأجنبية، تماماً مثلما كان عليه الأمر بالنسبة للغة اللاتينية في علاقتها بالشعوب الأوروبية؛إن اللغة العربية الفصيحة، رغم قداستها، هي لغة السلطة والاستبداد، ولغة النخب الدينية المتنفذة والمنغلقة؛ وهي لغة التراتبية الاجتماعية والسياسية من حيث كونها تعيد إنتاج ثنائية الخاصة والعامة التقليديين؛ تلك الثنائية التي تم تجاوزها في العالم الحديث بتبني لغات الشعوب؛ ويتمخض عن هذا أن هذه اللغة تضفي المشروعية على التقسيم الظالم بين لغة الشعب ولغة الحاكم، مع ما ينتج عن ذلك من الشرعنة للاستغلال والتمييز بين الطبقات وإعادة إنتاج الدائرة المغلقة للنخب؛ اللغة العربية الفصيحة هي لغة العجز العلمي وغياب التواصل؛ فبسببها راكم العرب هزالاً معرفياً فظيعاً؛ وبسببها أنتجت مؤسساتنا التعليمية والعلمية أشباه مثقفين يكرسون للفكر الخرافي، وللعنف الجهادي؛ imazighne

  • فؤاد من الرباط
    الجمعة 6 ماي 2016 - 14:21

    يا سناءsana
    تمجدين في البربريات بتعددها وتقدسين اللهجات بكثرتها، وتنثقذين اللغة العربية بكل انواع القدح والذم والهجاء .
    فما الذي يدفعك الى التواصل والتعبير باللغة العربية ،وهي الميتة حسب رايك،وتتجاهلين استخدام اللهجات السوسية والريفية والزيانية والفكيكية ولهجة ايت سغروشن ولهجة زاكورة،وغيرهن،قمة التناقض والرياء،اما اذا كان السبب في اعتقاذك اننا سنتمزغ ،وسننحني لصنم كسيلة البربري والكاهنة المشعودة ، فارتاحي، فقد ارتضينا الاسلام دينا والثقافة العربية الاسلامية انتماء,فاحتفظي بلهجاتك وبافكارك التي عفى عنها الزمن،فلا احد منا يحن لزمن الكهف والغار .وقد تكون اصولي امازيغية ممكن،لكنني لا اجد فخرا وشرفا في اطروحاتك .

  • sana
    الجمعة 6 ماي 2016 - 17:17

    لغتهم العربية هي جثة متعفنة متفسخة ماتت منذ قرون وتحديدا منذ بداية الهيمنة العثمانية علي المنطقة , والميت لا يعود ولن يعود إلي الحياة مهما قلنا أو فعلنا , ولن يسير الميت مرة أخري في الشوارع والطرقات , ولن يشرب معنا الشاي في المقاهي والسهرات , حتى لو أنفقنا علي ذلك كل أموال الدنيا وظللنا نبكي عليه طيلة الدهر..وقولوا أيضا لديدان أن ما تبقي من عظام هذه اللغة المتعفنة تحولت إلي فيروس خطير تنشر أمراضا فكرية خطيرة كأنها خط إمداد أو سكة حديدية تمر عليها كل تلك العربات المحملة بثقافة الموت وثقافة التفجير والتكفير , وستكون الديدان أكثر المعرضين وأول المصابين بهذا المرض الفتاك عافانا الله وإياكم من هذا الشر , لعل وعسي سيفهم أكلة الأموات أن الخط الأحمر الحقيقي هو التوقف عن أكل الأموات.azul

  • مرد اليابوسي
    الجمعة 6 ماي 2016 - 19:17

    ياعرب يا من تدعون انكم مسلون وتقدسون شرع الله الم يقل عزوجل في كتابه القران الكريم والذي تدعون تقديسه= ومن اياته اختلاف الوانكم والسنتم= اي من معجزات الله اختلاف الوانكم من ابيض واسود واصفر وووو ومن معجزاته اختلاف لغاتكم وكيف لكم ان تعيبوا على الله سبحانه
    وتحتقرون احدى معجزاته اي الالسن التي خصنا بها الله الاوهي الامازيغية مثلما خص العرب بلغتهم العربية و لم تقبلوا بصنع الله في عباده ثم بعد هذا تدعون انكم مسلمين الم يقل عز وجل ولو شاء ربك لجعلكم امة واحدة

  • البيضاوي
    الجمعة 6 ماي 2016 - 19:41

    الىsana
    لغة الذكر الحكيم كتاب الله العزيز،ولغة الرسول اشرف خلق الله ولغة الصحابة وال البيت ،تصفينها بالجثة المتعفنة ،لن ارد عليك ،فاللغة العربية هي اكبر من ان ادافع عليها،فماذا ستاكل الملح من العسل، والفرق هو كالفرق بين الليل والنهار والسماء والارض،
    لكنني لا استطيع ان استوعب ،مادامت هاته اللغة تؤرقك لهذا الحد فلماذا لا تكتبين بسوسيتك الحداثية المواكبة للعصر،اين هي لهجتك في تعاليقك ،اين هي ايغو ايغا ايغن، ام انها لا تصلح الا للشطيح والرديح،على اي فاشكرك كما اشكر عصيد وغيرهم ،للمساهمة في انتشار لغتنا الخالدة،الجامعة الراءدة المتسيدة ،العربية الثرية،شكرا

  • sana
    الجمعة 6 ماي 2016 - 20:58

    ومادامت كل اللغات المدرسة في المغرب أجنبية ، فلماذا لا نختار التي تسمح لنا من النهل من ينبوع المعرفة مباشرة من أهل العلم والتكنولوجيا لنختصر الطريق . قد يعتقد البعض أنني ضد الدين الإسلامي ، أقول لهم أنا ضد إقحام الدين في السياسة ،الإيمان بمعتقد معين مسألة شخصية وعلاقة حميميةRelation intime بين المخلوق وخالقه ، ويتجلى تدين شخص في حبه للبشر الآخرين ومساعدتهم والتضامن معهم في أيام محنتهم دون النظر إلى جنسيتهم أو عرقهم أو دينهم أو منطقة إقامتهم . لا يجب اختصار الدين في الطقوس اليومية واللحى والملابس الأفغانية أو الخليجية والنقاب وتكحيل العينين ورسم علامات على الجباه والانخراط في جماعات منعزلة Sectes . ونشتم الامازيغ ..

  • اريفي اكبداني
    الجمعة 6 ماي 2016 - 22:46

    سناء :لاحظي انك تطعنين في المتدينين عموما،وهو مايجعلني كامازيغي و ريفي ،ومثلي الكثيرين من الامازيغ،نتحفظ عن افكاركم ،فاسود او هندي مسلم اقرب الي من ابن جلدتي حتى لو كان ريفي كبداني نظوري ،يعادي الدين والمتدينين . وهذا ما شكل مقتل لايديولوجيتكم ،فنحن امازيغ الاسلام لا امازيغ الرومان

  • sana
    السبت 7 ماي 2016 - 09:14

    لا فرق بين استعمار، واستعمار، ولا غزو وغزو آخر. ولا يوجد استعمار حميد وآخر خبيث وتظل الجريمة في الاعتداء على الآخرين واستباحة أراضيهم قائمة ومدانة والسؤال هل الدول التي يحكمها البدو اليوم، هي واحات للحرية والازدهار، أم بؤر للجهل والفقر والاستعباد والقهر يشتى صوره بعدما "حرروها" من الاستعمار الروماني كما يزعمون أم ساءت أمورها عن ذلك الاستعمار بما با لا يتخيل ولا يقاس؟ والدول التي يحكمها ورثة الرومان هل هي بؤر للفقر والاستبداد والجهل والاستعباد أم واحات للحرية والجمال والإبداع؟azul

  • Bilal
    السبت 7 ماي 2016 - 12:52

    إلى الأخت الجليلة والكاتبة المحترمة جدا : ســنــا ء SANA :
    نحن نتشرف بمقالاتك وآرائك المميزة عبر هسبريس المشكورة.
    أنت دائما مع الحدث ودائما بالمرصاد ضد أعداء الأمازيغ وبالأدلة والشواهد والعبارات اللائقة. كم نتمنى ان نقابلك وجها لوجه بالشكر والتقديرعلي جميع تعاليقك الموضوعية والبناءة للمصلحة العامة. ننتظرمنك المزيد من العطاء لتنويرالراي العام المغربي. كثر الله في امثالك … ايوز … تانميرت.

  • Maroc+1
    السبت 7 ماي 2016 - 14:16

    العربية هي لغة سامية رسمية في 22 دولة
    وهي لغة القرآن الكريم و لغة المسلمين

    لن نسمح لأحد أن يتهجم على هذه اللغة العالمية
    واللتي هي أول لغة رسمية في المغرب

    أما قضية اللهجات المغربية
    منهم
    اللهجة السوسية التي كتبها بوكوس سنة 2003 بحروف الطوارق
    فهي ليست لغة ولا تقارن مع العربية بتاتا.

    الأغلبية الساحقة من المغاربة تفضل تعليم الإنجليزية
    وليس كتابة بوكوس السوسية الإركاميةالمصنوعة2003 الملقبة بالأمازيغية

  • طالب من القنيطرة
    السبت 7 ماي 2016 - 15:38

    الى الاخ بلال ،انت تشكر سناء،باللغة العربية الفصحى،رغم انكما امازيغيان،فهذا اقرار ضمني بعروبة هذا البلد،وبرسمية العربية كلغة للتعبير والتواصل،واقرار بضعف وهامشية اللهجات،شكرا

  • Assouki Le Maure
    السبت 7 ماي 2016 - 23:27

    الامازيغية المزعومة نشأت على ارض فرنسا في النصف الثاني من القرن العشرين على يد الكولونياليين القبايليين . وانتشرت في بعض التكمي/ المنازل بجبال الاوراس ثم انتقلت الى المغرب في ثمانينيات القرن الماضي على يد بعض الاشخاص المغاربة ،لم يكن لها وجود قبل هذا التاريخ ولم يكن يعرف عنها احد اي شيئ في بلاد المور Maures موريطانيا التاريخية /المغرب حاليا . اما فيما يخص ماسيناس فهو جنديا رومانيا منحدرا من ابوين اوروبيين كما كان مكلفا بحماية الارستقراطية الرومانية وحارسا لمنتجعات قرطاج . لاتوجد وثيقة واحدة عبر التاريخ كتبت بالامزيغية ولا ارض اسمها تمزغة ولامجموعة بشربة تسمى بامزيغن لا في عهد الامبراطورية الرومانية ولاالوندالية ولا البيزينطية ولا في العهد الاسلامي ، بدون ادنفاع اللا اسماء الكنعانية الشلحوية . جذورك ليست مورية ،انت مغربية فقط.

  • متزوج من امازيغية
    الأحد 8 ماي 2016 - 00:56

    لست عنصريا فانا متزوج شلحة من حاحا، كما انني لا اعلم ان كان جدي امازيغي او عربي فقد جاء صغيرا من الصحراء وتوفي وابي طفل صغير، ولا اتحرج عند المزاح مع زوجتي اناديها بالشليحة وهي تناديني بالعروبي،لكن مسالة دراسة اللهجات فاتساءل دوما ،ماهي الاضافة التي يمكن ان تضيف،وحتى زوجتي تقول دوما (ها انا اعرف السوسية فما الفاءدة،وتشاطرني الراي،في تشجيع ابننا على تعلم الانجليزية مع المعلوميات،فهل هي الاخرى عنصرية ،ام انها ام واقعية ويهمها مستقبل ابنها،وهي بالمناسبة مجازة وامراة واعية

  • Assouki Le Maure
    الأحد 8 ماي 2016 - 10:25

    تصحيح من فضلكم " بدون اندفاع اللا سناء بدل اسماء "

  • sana
    الأحد 8 ماي 2016 - 10:54

    بعض القراء ـ سامحهم الإله ـ بالتحامل على الإسلام ، وهم في ظنهم هذا مخطئون . ما أود أن أبينه هو أن جزءا كبيرا من التاريخ الإسلامي مزور
    حيث كان الخلفاء المتعاقبون يكتبونه حسب ما تتطلبه مصالحهم السياسية .
    فمثلا كتاب السيرة لابن إسحاق الذي أعاد كتابته ابن هشام كتب بأمر من الخليفة العباسي أبي جعفر المنصور ، لأن بعض ما ورد في كتاب ابن إسحاق لم يعجب الخليفة العباسي ، وأتلفت النسخة الأصلية لأن البعض يعتقد أنه كان فيها بعض الأحداث التي لو تركت لنالت من قدسية قريش بمختلف بطونها التي تعاقبت على حكم المسلمين لمدة تفوق 900 عام ، بل أنه مازال في عصرنا الحالي من يدعي أن نسبه يتصل بأولئك الأوائل «المقدسين » حتى يستمد الشرعية التي يبرر بها استيلاءه على الحكم في بلده بعدما فقد الشرعية الشعبية .وألفت نظر القراء الكرام إلى أن ابن إسحاق كتب كتابه بعد مرور أكثر من مائة وثلاثين سنة من وفاة النبي محمد . وفي ذلك الوقت لم يكن لديهم أرشيف أو أقراص مضغوطة تحفظ فيه المعطيات والمعلومات ، أي أنهم كانوا يعتمدون على الرواية الشفهية أكثر من اعتمادهم على الكتابة . ayuz

  • العربي المكناسي
    الأحد 8 ماي 2016 - 13:55

    ياسناء لا تحاولي تغطية الشمس بغربال فعندما تكتبين باسم سناء تارة و اسم فاطمة تارة لا يغير من حقيقة كرهك لكل ما يمت للعرب … فشتائمك للعرب عموما و للمغاربة خصوصا محفوظة و يمكن سردها ، ونسخك و لصقك من مواقع غلاة الامازيغ ومن تيتفقون مع اهوائك لا يغير في حقيقة ان لديك كرها دفينا على كل ماهو عربي وهجومك على الاسلام و رموزه نابع من ارتباط هذه الاحداث بالعرب ، واستغرب بانه بالرغم من وصفك بان العربية هي لغة ميته مازلتي تكتبين بها ، فكيف بشخص بسيط ان يقتنع بكلامك ؟؟؟ اتعلمين لماذا اصرارك الكتابة باللغة العربية ؟؟؟ لانك بكل بساطه لا تعرفين غيرها ؟؟؟ و لن تستطيعين ايصال افكارك دونها ( لذلك هي لغة ميته) شر البلية مايضحك … وصححي معلوماتك و معلومات المواقع التي تستقين منها الاخبار ان ابن هشام عندما عدل السيرة النبويه لأبن اسحاق وضع هوامش لتلك التعديلات ولم يخفيها ، كما تحاولين ان تبيني ان التاريخ مزور وهو فعلا مزور ولكن في افكارك انت حيث لا يوجد ما يتم الاستناد عليه سوى القصص البالية التي سمعتها عن جدتك

  • mbark
    الإثنين 9 ماي 2016 - 23:19

    ….وما المشكل في اللغة اﻷ مازيغية إ نها اﻷ صل … فعو د و الى أصلكم … إنها الديمقرا طية …؟؟؟

  • ولد الشلحة رحمها الله
    الثلاثاء 17 ماي 2016 - 12:37

    السيد بوكوس ينسى او يتجاهل ان سيادته تتواصل باستمرار باللغة الفرنسية .

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس