24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | بُلحوجّات: الفنان الأمازيغي "محكور".. والوسط الفني موبوء بالعنصرية

بُلحوجّات: الفنان الأمازيغي "محكور".. والوسط الفني موبوء بالعنصرية

بُلحوجّات: الفنان الأمازيغي "محكور".. والوسط الفني موبوء بالعنصرية

تفتح هسبريس هذه الزّاوية خلال شهر رمضان لمجموعة من الفنانين الأمازيغ، خاصة الممثلون الذين أفنوا أعمارهم في التمثيل، ليتحدثوا عن تجربتهم الإنسانية، بداياتهم، طفولتهم، وقصة ولوجهم إلى المجال الفني. فنانون يعرفهم الصغير والكبير، من خلال أعمالهم التي اشتهروا بها منذ ما يزيد عن عقدين، بعضهم ما زال يتسلق جبلَ النجاح، وبعضهم "اعتزل" وطرق أبواب الضيعات والمعامل بحثا عن لقمة العيش، وآخرون يعانون في صمت دون أن يجدوا أذنا صاغية، بعد أن تنكر لهم الجميع، وهم الذين أفنوا زهرة شبابهم في إمتاع الجُمهور وإضحاكه.. يتحدثون بكل عفوية، ولا نغير شيئا من كلامهم سوى ترجمته من الأمازيغية إلى العربية.

عائشة بوالحوجّات (من مواليد 1974 بتيكيوين)

ولدتُ بتيكيوين، عشت مدة بتاغزوت، وبالدشيرة، ثم بمنطقة تارّاست التي أعيش فيها منذ 1984. أم لبنتين، إحداهما طالبة بشعبة علم الاجتماع، والصغيرة عمرها ثلاث سنوات وبضعة أشهر.

درست بمدرسة علال الفاسي، ثم بمدرسة العرفان بتاراست، فالمنصور الذهبي بإنزكان، وكذلك مؤسسة الرحال، وتركت مقاعد الدراسة سنة 1990.

ولجتُ المجال الفني سنة 1994، جاء إلى بيت أهلي المنتج لحسن بيجديكن، رفقة الفنان لحسن إكثير، وطلبا من أهلي أن يسمحوا لي بالمشاركة في عمل فني، لكن أسرتي رفضت ذلك، بعد مدة عادا من جديد بالطلب نفسه وكذلك قوبل بالرفض. لم ييأسا، إذ عادا للمرة الثالثة لاقتناع أهلي فسمحوا لي أخيرا بالمشاركة في أول عمل فني لي. أذكر أن اسمه " تَمارَا نْ تُودْرْتْ".

المسرح

اجتزت تدريبا بالمؤسسة الفرنسية بأكادير، أعشق المسرح وأزاوله، أشتغل رفقة فرقة "الأنامل الساحرة" بالرباط، سبق أن قدمنا مسرحية سنة 2005 بعنوان "تَامغَارْتْ أيْسّاقْلاَيْنْ نتّاتْ أيْزُكُوزنْ"، والتي تم تسجيلها للقناة الأمازيغية هذه الأيام.

واشتغلنا في 2016 على مسرحية ""مال مالولو"" بدعم من وزارة الثقافة. صحيح إنني لم أتخرج في معهد التنشيط الثقافي، لكنني أعشق أب الفنون، أمارسه، وأجتهد لأنني أحب هذا المجال وسأبدع فيه.

الندم والفخر

لم أندم على أي عملٍ شاركت فيه، لكنني كلما شاهدت مجموعة من أعمالي السابقة، أشعر بأن بعضها يشوبه بعض النقص، من حيث السيناريو، أو من حيث الإخراج أو غير ذلك، لكنها مقبولة كبداية عندما أقارنها بأعمالي الأخيرة. أما بالنسبة للأعمال التي أحبها فهي مسلسل "تلاتيك"، أعجبني، ليس فقط لأنه أول مسلسل أمازيغي، لكنه أعجبني كعمل، وهناك أعمال كثيرة أعتقد أنها جيدة، وإن كان الحكم للجمهور، فهو الذي يقيم الأعمال وأداء الفنانين.

العنصرية والزبونية

الفنان المغربي محكور، خاصة الأمازيغي. الحكومة لم تعطينا حقّنا، ولا تعاملنا كالعرَب، هناك فرق كبير بيننا وبينهم، رغم أننا نبذل جهدا كبيرا من أجل الأمازيغية. ثم إن الأمازيغ يحتقرون بعضهم البعض.

أثناء التكريمات في المهرجانات الوطنية، يتم تكريم الوجوه نفسها، وإذا ما تم تكريم أمازيغي فإنهم يقدمون له شهادة تذكارية أو رسما دون أي قيمة..

يعج العمل في الأوساط الفنية بالزبونية والعنصرية، يتم استدعاء أشخاص من الرباط والدار البيضاء أثناء تصوير أعمال بأكادير، وتهميش فناني المدينة، أولئك الذين يعيشون من التمثيل والسينما. أما أفلام الڤي سي دي التي كنا نشتغل بها، فلم تعد قائمة بسبب القرصنة وإفلاس الشركات التي كانت تشتغل في المجال. الأمازيغ لا يشجعون فنهم، ولا يشجعون بعضهم البعض. أصحاب المال هنا لا يستثمرون في الفن، عكس بعض الدول؛ حيث تستشعر الفرق بمجرد خروجك من هذا البلد نحو دولة أجنبية.

قيمة الفنان

على الفنان الأمازيغي ألا يقبل العمل بأقل الأجور، لأن ذلك هو السبيل الوحيد لاحترامه، لأن هناك من هو مستعد لأن يشتغل بأي ثمن أو بالمجان، فقط من أجل أن يظهر على الشاشة، في الوقت الذي يجب فيه أن نعطي القيمة لأنفسنا ونناضل من أجل هويتنا.

على الفنانين أن يتحدوا وأن يأخذوا بزمام المبادرة، بدل الانتظار، علينا أن نعمل ونكون فرقا مسرحية في أكادير، لأن المسرح يوجد فقط في الرباط والدار البيضاء، في حين إن الفنانين هنا في أكادير ينتظرون فقط من ينادي عليهم لتمثيل فيلم أو مسلسل. وعلى الجميع أن يساند الفنان، كل حسب مسؤوليته، من دعم وإعلام وغير ذلك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (71)

1 - Aviation السبت 25 يونيو 2016 - 19:36
كلام في الصميم. الفنان المغربي بصفة عامة محكور مهضوم الحقوق شأنه شأن الشعب المغربي ﻷن خيرات البلاد تنهب و يتم تكريم الفنان اﻷجنبي
المغرب بلد اﻷجانب
2 - أمازيغي باعمراني السبت 25 يونيو 2016 - 19:45
الشعب المغربي كلو محكور ودليل ذلك تهميش المناطق الموجود بها الثروات .
3 - asmlal السبت 25 يونيو 2016 - 19:51
ادا أسند الأمر لغير أهله. فانتضر الساعة !
ليست هنا ك لا نقابات ولا جمعيات والكل نائم عن جانبه .ليست هناك عنصرية ولاكن الكلاخ المبين هو السائد
4 - khalid السبت 25 يونيو 2016 - 19:53
تاريخيا المغرب للأمازيغ فقط... لا مكان للعرب و نشكرهم على إدخال الإسلام للمغرب و لكن حان موعد رحيلكم
5 - فؤادوحة السبت 25 يونيو 2016 - 19:59
مثل هاته المواضع هي التي تزرع التفرقة داخل المجتمع .في المغرب ليس هناك فرق بين اي جنس او لون الا في نفوس من يسطادون باعراقهم ويحاولون تمثيل الامازيغ في صورة المحتقر في المغرب هناك فرق بين الفقير والغني هناك ميز بين السلطوي والشعبوبي فقط لا غير الكل ممكن يكون عندو جاه ومال وسلطة مهما ختلف عرقه ولو جاء من المريخ ارحمونا من هاته العرقية ارجوكم
6 - مغربي السبت 25 يونيو 2016 - 20:11
المشكل ان الفنان المغربي اعتاد اموال الريع و و عندما قلت تلك الاموال وجد ان الوسط الفني غير منظم و في ظل غياب شركات وطنية عملاقة للانتاج و غياب تسويق جيد للاعمال خارج الوطن الامر الذي فرض مجهودات شخصية من طرف الفنان نفسه اصبح يعيش وضعا صعبا.
7 - وجدي السبت 25 يونيو 2016 - 20:24
الى المدعو خالد الدي يطالب العرب بالرحيل بعد شكرهم على إدخال الإسلام للمغرب. الى اين يرحلون يا هدا.المغرب أصبح بلدا عربيا محضا ولو ترك العرب المغرب لعاد وثنيا.انه امر واقع بدون تعصب.لغة المغرب العربية .ادا اردتم انتم الرحيل فلكم دلك.فلتدهبوا الى تيزي وزو وتعلنوا جمهوريتكم هناك مع سكان القبايل
8 - mazza Abdellah السبت 25 يونيو 2016 - 20:28
سواء كنت أمازيغيا أو عربىا أو عجمي. .لا يهم ..المهم أني مسلم.والفرق بيننا يكمن في التقوى.ومن قال غير ذالك فما صهيوني اوةملحد.. والحقيقة المرة أن الفنان والامازيغي كلاهما خارج التغطية في هذه البلاد السعيدة.
9 - عربي قلبا وروحا السبت 25 يونيو 2016 - 20:28
الى صاحب التعليق رقم 4 اضحكني تعليقك تطلب من العرب الرحيل كما لو انهم جالسون في صالون منزلك .
الحقد والكره يولدان تعليقات غبية .
10 - النوحي من ايطاليا السبت 25 يونيو 2016 - 20:42
كل شيء وأي شيء هو دائما من الرباط و الدار البيضاء مع العلم أن الجمال الحقيقي والوجوه التي تستحق الظهور على التلفاز هي وجوه فنانين أمازيغ بالشكل والمضمون فعلا لاحظنا في الأعمال المدبلجة إلى اللغة العربية هي أعمال عفوية جدا تنقصها فقط بعض الامكانيات المادية ولو أريد لها لكانت من اجمل الأعمال لكن يبدو أن استراتيجية تكليخ المشاهد المغربي ستستمر بمشاهدة بوتازوت والفد يوميا على شاشة التلفزيون لكن اقول لهؤلاء الفنانين الأمازيغ عولوا على أنفسكم وابحثوا عن التمويل من مصادر محايدة فطاقاتكم غير محدودة وتمثيلكم رائع.
11 - me778 السبت 25 يونيو 2016 - 20:45
إلى السمى خالد.حتى اسمك فهو إسم عربي.غير إسمك من خالد إلى إيدر أو بريك ثم تكلم عمن يجب أن يبقى أو يرحل.إذا اعترفت بأن العرب جاءوكم بالاسلام فالاجدر ان ترحل انت لانهم اعتقوا رقبتك الملتوية من النار فكن رجل وقل خيرا او ارحل.
12 - اسية السبت 25 يونيو 2016 - 20:49
الفنان الأمازيغي محكور والأمازيغ بصفة عامة محكورين......... في هد البلاد...
13 - الصراحة السبت 25 يونيو 2016 - 20:51
قائمة المكويين بالعنصرية في بلدي الحبيب المغرب هم اﻷمازيغ والصحراويين والريفيين والشرقيين وووووووو ﻷن المغرب ليس فيه إلى العربان يعني (( وﻻد العلوة )) .. نوع العنصرية سواء في البنية التحتية واﻹقتصاد واﻹعﻻم والنقل ﻷن بلدي (( ؟؟؟؟؟ الديمقراطي؟؟؟)) كما جاء في التقرير اﻷمريكي ومنضمة حقوق اﻹنسان التابعة لﻷمم المتحدة بأن المغرب فيه العنصرية والرشوة والمتاجرة بالبشر والقمع و الحكرة ووووووو.
14 - Omar السبت 25 يونيو 2016 - 20:53
C est du n importe quoi...nous musulmans arabe marocain rien nous distingue des amazighs musulman marocain...celui qui veut la division qu' il prends la porte
15 - Ait -Ouaggad السبت 25 يونيو 2016 - 20:56
الى الأمازيغ الأحرار
اعتمدو على انفسكم فالعرب قوم عنصريين
يتقنون ثفافة العنف.
En effet ,quand tu vas dans les urgences ,dans les tribunaux pour violences, il n y a presque exclusivement que des marocains arabes , rares sont les amazighs
Qui posent problème .
Oui il y a Un racisme anti Chlouhs
auMaroc, le nier est une double injustice.
Il suffit d'écouter les blagues marocaines , le personnage du Ch'elh. Prend pour son grade, Pelé- mêle. Radin "Skram"
Mkalekh et plein de clichés sur le personnage amazighs.
Je mets au défi les non berbérophones , apprenez la langue Tamazirt
.
Neuf fois sur dix , c'est le berbère qui apprend Darija
Ça suffit maintenant ,
Basta.
16 - حسني السبت 25 يونيو 2016 - 20:59
لا يوجد في المغرب عربي %100 ولا امازيغي %100. وحدهم الفاشلون يبررون فشلهم بالعنصرية
17 - اسيةاندايي السبت 25 يونيو 2016 - 21:01
الأمازيغ بصفة عامة مزال محكورين في هد البلاد .....ومبغوهومش أزيدو الكدام....
18 - Nour السبت 25 يونيو 2016 - 21:01
كفانا من هذه التفرقة العمياء، هناك فنانون أمازيغ و صلوا لقلوب جل المغاربة عربيهم موريسكيهم و زنجيهم، الكل تغنى بأغنية اناس ناس لصاحبها المرحوم رويشة و لم نسمع يوما عن رويشة الناجح أن تكلم عن مثل هذه المواضيع، لأنه و بكل بساطة كان ناجحا منذ زمن بعيد، أما الفاشلون فيبحثون عن شماعة يعلقون عليها إخفاقاتهم. كفى من هذه التفرقة النتنت.
19 - Lahcen السبت 25 يونيو 2016 - 21:01
حتى الامازيغ غرباء عن هاد البلاد . الاصليون هم السزد و الزنوج
20 - youyou السبت 25 يونيو 2016 - 21:04
اخواني المغاربة كفانا بكاء استعدو للدفاع عن حقوقكم لان الحقوق لا تعطى بل تنتزع بالحديد و النار
21 - saylar السبت 25 يونيو 2016 - 21:08
بدل التباكي على الوضعية المزرية يجب على الفنانين الامازيغ والمغاربة بصفة عامة ان يشمروا على سواعدهم ويجتهدوا ويبدعوا بدل الاعتماد على دعم الدولة ..اصبح بعض الفنانون في المغرب شبه موظفين مع الدولة وعالة على كل المجتمع...المناطق الناطقة بالامازيغية تحتاج الى قنوات محلية خاصة بها باش حتا واحد مايحس بالحگرة
22 - almohandis السبت 25 يونيو 2016 - 21:12
سياسة تحقير الامازيغ نتائجها ظاهرة كما يٌفعل مثلا بالسود في أمريكا فبالتالي الانسان الأسود المحقور يمقت نفسه و يتحاشى ان يقرن نفسه بجنسه و هذا ما يفعل بالإنسان الامازيغي تحقر لغته و فنانوه حتى اصبح الامازيغ يحقر بعضهم بعضا كما ذكرت هذه السيدة و السبب هو انعدام العزة و و انعدام الافتخار باللغة الامازيغية و حضارتها 99% من الامازيغ يحقر لغته و لا يعتز بها
23 - Filali السبت 25 يونيو 2016 - 21:16
االفنان الامازيغي يعاني الامرين ، تهميش من المؤسسة الثقافية والاعلامية من جهة ، واهمال وتبخيس من الامازيغ انفسهم . الامازيغ يملكون اموال طائلة لكنهم يفتقدون الى الحس الهوياتي . اسخياء مع الغرباء لكنهم بخلاء مع اهلهم
24 - سامي السبت 25 يونيو 2016 - 21:16
khalid -4

انا صراحة كنيجيوني المغاربة مبدلين علا العقلية ديالي انا كنحس انني انتمي لمنطقة الشرق الوسط و بالتحديد جنوب العراق و خا ماكمعرف حد تما و فحالي غير حاصل هنا بزز مني الله يسهل فشي هربا من هاد البلاد نخليلك بلاستي نعس فيها
25 - الجمهور العربي السبت 25 يونيو 2016 - 21:18
المغرب بدستوره الجديد اجاب على مسألة الهوية وقطع الطريق على أعداءه ف المغرب لم ولن تنال منه التفرقة الأمازيغية هي أيضا ملك العرب وكذلك العربية هي ملك الامازيغ المغاربة شعب واحد بالسن مختلفة توقفوا على إثارة مثل هذه المواضيع انا ارفض أن يقضى أحد من الفرص المتاحة في أي ميدان كان ومنه الميدان الفني وأدعو الفنانين إلى الاتحاد عرب وامازيغ وأن يشاركوا بعضهم البعض في الأعمال الفنية ولا يجب أن بتخندق كل في فرقة جهوية او مناطقية فليس هناك فنانو الرباط او البيضاء او مراكش او أكادير او تطوان ولكن هناك فنانون مغاربة يا اخوان.
26 - يوس ن تمازيرت السبت 25 يونيو 2016 - 21:19
يا للحسرة
كيف يكال بمكيالين في بلد واحد يدعي المساواة بين مواطنيه
كيف تترك الدولة الفن الذي هو لسان الشعوب و عنوانها في أيدي السماسرة و المبتزين
اين رعاية الدولة للفن
بالمناسبة من اراد أن يتأكد من احترافية هذه الفنانة فليعد إلى حلقات " عمي موسى " للاستاذ بارداوز حسن
27 - filali السبت 25 يونيو 2016 - 21:58
االفنان الامازيغي يعاني الامرين ، تهميش من المؤسسة الثقافية والاعلامية من جهة ، واهمال وتبخيس من الامازيغ انفسهم . الامازيغ يملكون اموال طائلة لكنهم يفتقدون الى الحس الهوياتي . اسخياء مع الغرباء لكنهم بخلاء مع اهلهم .
28 - Nanouk السبت 25 يونيو 2016 - 22:04
منذ البداية وأنا أتابع هذه المقالات التي لا تتحدث إلا على الفنانين المنحدرين من منطقة سوس وكأن الفنان الامازيغي لا يوجد الا في الجنوب المغربي
29 - امازيغي مغربي السبت 25 يونيو 2016 - 22:12
كلمة عنصرية كبيرة جدا على الوضع في المغرب فالمغرب هو البلد الوحيد الذي لن تحصل فيه العنصرية باعتبار الملك الذي هو حاكم البلاد و رمزها امه امازيغية والملك القادم سوف يتزوج امازيغية هذا هو قانون البلاد تجنبا لكل اشكال عنصري ام عن الفن الامازيغي فاءصلا فنانوه قليلون و انا شخصيا ابحت عن فنانين شباب و فن عصري فلااجد سوى القليل منه لذا فيجب الاشتغال ثم الاشتغال وكفانا من التعاليق الخاوية و السلام.
30 - أرسلان السبت 25 يونيو 2016 - 22:12
ليسوا الأمازيغ وحدهم هم من يشعر بالاحتقار و التغريب و الظلم، و إنما نحن ذوي البشرة السمراء و السوداء أيضا. لا يتسع المغرب لكفاءة هذه المكونات. إنه منطق اللأنا و الأخر، يعتبروننا أخر، لا يعبروننا مغاربة إلا حينما يتعلق الأمر بالتحوفير أنظر كيف أن الذكاترة الأمازيغ و أهل الجنوب لا يمكن أن يبرزوا في المغرب، فيتعين عليهم دوما الهجرة إلى دولة البشر. هل سبق و رأيت إنسان أسود، ماعدا استثناءات، في الإعلام و مؤسسات الدولة...مع العلم أننا نحصل على أعلى المعدلات في الدراسة...أعتقد بأنه لابد من التوحد للوقوف في وجه العدو...كوننا مسالمين نرضى بالذل هو ما جعلهم يستمرون في احتقارنا
31 - Guerbouz السبت 25 يونيو 2016 - 22:19
انا شلح اعيش فيالمغرب ولم احس ابدا بعنصرية من طرفالعرب ولا احس باي عنصرية تجاههم. نحن اخوة ونقتسم الوطن. اتقوا الله. الفرق في الطبقات الاجتماعية لا في اللغة والعرق.
32 - خالد السبت 25 يونيو 2016 - 22:20
الفنان المغربي محكوم عليه أن يبقى حلايقي أو مهرج أو مهمش حتى لا يفضح الواقع المعاش.
33 - Amal السبت 25 يونيو 2016 - 22:24
النظام المغربي وخدامه العروبيون أقصوا الأمازيغ في خدمة هويتهم.همشوا في الإعلام وكل مناح الحياة ضُرب عليهم الحصار ومُنِحَ التعريب كل الفرص كي يَطغى.لاكن لن يضيع حق وراءه طالب بل مناضل.ستعود الأمازيغية بنضال شبابها مهما كثف العروبيون من تكتيكاتهم العدوانية على كل ما هو أمازيغي٠
34 - ريفي السبت 25 يونيو 2016 - 22:28
العرب اتونا باالاسلام لكي يعتقوا رقبتنا من النار في الاخرة وحولوا الدنيا الى جحيم حان موعد الحساب
العدل والحساب اساس الملك
35 - aomar السبت 25 يونيو 2016 - 22:31
Moroccans people whole of them no matter if you are berber or arab important thing no one talk about it is salary mounthly right now smic mean smak your life forever all employees their pay mounthly 300 or 350 dollars is bulshit how you pay rent or food or clothes stop talking about berbers or arabs
36 - Assouki Le Maure . السبت 25 يونيو 2016 - 23:01
يوم غزا الجنس الابيض الروماني ارض Maurétania في الالفية الاولى قبل الميلاد احتقر سكانها الاصليين Maures واستعبد من رضي منهم وهجر المقامون والمحاربين منهم الى جنوب Maurétania / المغرب حاليا . لا تقل انا امزيغي على ارض Maures .لانها ارض السود و Rojo .جذوركم ليست افريقية وبشرتكم ليست مورية .انتم مغاربة لاغير .
37 - الأرض للجميع السبت 25 يونيو 2016 - 23:04
إلى خالد صاحب التعليق رقم أربعه، أراهنك أن قمت بتحليل لحمضك النووي adn، لوجدت فيه من كل فرع طرف. لوجدت السوداني، اليمني، الامازيغي، الفنيقي، الروماني، العربي، القرينة الكحله، وخصوصا جينات الكلاخ العنصري. الله يعفوا عليك. أتحداك ماذا قدمت لبلدك حتى تتكلم بهذه الطريقه. أما كفاكم التحدث بمنطق العرقية التي اثبت التاريخ أنها أينما حلت خلفت الخراب. عبد الرحمان المجدوب قال: حساب لي الناس موقريني سعا أنا الي موقر راسي!
38 - مواطن السبت 25 يونيو 2016 - 23:09
تجد من يتعصب للهوية العربية و من للامازيغية و من للاسلامية باسم الوطن العربي ...الوطن الامازيغي ..الوطن الاسلامي
لكن من يتعصب لهذا الوطن
البلد الوحيد الذي فقد هويته بعد الاستقلال هو المغرب
اااه يا المانيا ..ارادو تركيعكي فرفض الالمان
ارادت المجر احتلالكي فتمرد الالمان
ارادو تقسيمكي ووضعو صورا و هدمه الالمان
هناك من يروج لان الوطن للاغنياء و الوطنية للفقراء
لا غنى في هذا الوطن و الوطنية اعمال و افعال و ليس هراء
القضية الفلسطينية
هناك من يتعصب لها باسم الوطن الاسلامي و هناك من يتعصب لها باسم الوطن العربي
و من يتكلمون باسم الامازيغ و اصحاب الوطن الامازيغي
يعطون الاحقية لاسرائيل اعتبارا لحسن الجوار بين وطنين يفصل بينها نهر النيل العظيم
و في هذا الصدد
كنت حاظرا في جامعة محمد الاول في حلقية نقاش عندما صرح احد قياديي الحلركة الامازيغية معللا ما تقوم به اسرائيل بقوله(ما العيب في ان يستعيد معمر قديم لارضه)
.
.
.
يا ترى الا يمكننا حقا ان تكون لنا مواقف نابعة من هويتنا
ام ان هويتنا فقط تبعية
ام هي حقا فقط اشاعة
39 - طارق أبو الطوارق السبت 25 يونيو 2016 - 23:24
الفنان المغربي محكور، خاصة الأمازيغي. الحكومة لم تعطينا حقّنا، ولا تعاملنا كالعرَب، هناك فرق كبير بيننا وبينهم، رغم أننا نبذل جهدا كبيرا من أجل الأمازيغية.
ليس الفنان الأمازبغي من يعاني من الاحتقار و الاستغلال بل عامة الشعب المغربي مهمش و منبوذ لصالح فئة صغيرة تستأثر بثروات البلاد و خيراتها .
أما آن الأوان لنقول لا و ألف لا للذين يأكلون الغلة و يسبون الملة هم ينعمون بالجاه و السلطان و الحرية التي ضحى من أجلها مئات آلاف من الأمازيغ الأحرار و التاريخ شاهد في الوقت الذي كانت هذه الفئة الظالمة تتآمر عليهم و تتحالف مع الأعداء لكسر شوكتهم . سلوا أحفاد عبد الكريم الخطابي الأسد الأمازيغي و بقية أحفاد الشهداء الذين حرروا هذه الأرض التي يعيث فيها هؤلاء الجبابرة فسادا . كم من أمازيغي حر هائم على وجهه في أرض الله هروبا من ظلم و جبروت هؤلاء الذين نصبوا أنفسهم ملائكة و أمراء و أستعبوا الأمازيغي الحر . الأرض تشهد على ظلمهم و جبروتهم لكن يومهم الأسود قادم لا محالة و سيعلم الذين ظلموا أي منثلب سينقلبون
40 - هراء السبت 25 يونيو 2016 - 23:28
سنترك كل الاهوال المتعلقة بالمغرب من فقر وهشاشة البنيات التحتية وجهل وجرائم و فساد في كل المجالات ونتفرغ إلى اشلوح ألعروبية والفن واش حنا عندنا شي فن لا عربي ولا شلحي نوضوا سيروا بهاد البلاد للامام خليكم من اتفالية مكاين لا شلح ولا عربي دماءكم كلها تخلطات *****
41 - aminedz السبت 25 يونيو 2016 - 23:40
هده شلحية و ليست امازيغية لماد تحاولون نسبها للامازيغ اااا المازيغ فئ الجزائر و تونس
42 - قصير مصطفى السبت 25 يونيو 2016 - 23:43
ليست هناك عنصرية تجاه الامازيغ بالدات ...هدا غير صحيح و الدليل تربعه على عرش المشهد الاقتصادي والتقافي السمعي البصري ...متال المدعو رشيد شو و غيره من المتملقين و سناء عكرود وكتير من نجوم هدا العجب المسمى السينما والمسرح المغربي مدراء معاهد عليا اطباء بيطريين ....هم من المستفيدين وفي احسن حال...اللهم لا حسد) هناك عنصرية تعليم طبقي وولاد الشعب عامةمحكورين. هناك حكرة المواطن العادي العصامي هناك طبعا اعلام مرتشي فاسد محتكر للخيرات الكتير الكتير من الناس يعرقون هدا ويلوون اعناقهم لدا قد لا تستغرب لما بدا البعض ياس تماما من هدا المشهد السوريالي و بدا اما يتجه نحو التعميد المسيحي او ما يوصف بالتطرف...
43 - cimo السبت 25 يونيو 2016 - 23:46
الله يغنينا من فضلو .
44 - خالد السبت 25 يونيو 2016 - 23:47
أرى أن بعض المتخلفين خرجوا عن الموضوع و أصبحوا يتكلمون باسم الأمازيغ و الشلوح ويعبرون عن جاهليتهم تجاه العرب.و الله اني باعمراني أبا عن جد و لا فرق عندي بين المغاربة. و أجزم أن هؤلاء جهلة بمستوى ثقافي محدود و لربما ليسوا امازيغ أو شلوح كما يعتقدون. فالمغرب مر بعدة غزوات من الاسبان و الافرنجة و الرومان و الافارقة...لا تحدث الجاهل فإنه يغلبك بجهله.
45 - Marocain- السبت 25 يونيو 2016 - 23:52
انها الحقيقة المرة ضد كل ما هو امازيغي منذ الاستقلال الى اليوم :
"الفنان المغربي محكو، خاصة الأمازيغي ... الحكومة لم تعطينا حقّنا، ولا تعاملنا كالعرَب، هناك فرق كبير بيننا وبينهم، رغم أننا نبذل جهدا كبيرا من أجل الأمازيغية. ثم إن الأمازيغ يحتقرون بعضهم البعض.
أثناء التكريمات في المهرجانات الوطنية، يتم تكريم الوجوه نفسها، وإذا ما تم تكريم أمازيغي فإنهم يقدمون له شهادة تذكارية أو رسما دون أي قيمة..
يعج العمل في الأوساط الفنية بالزبونية والعنصرية، يتم استدعاء أشخاص من الرباط والدار البيضاء أثناء تصوير أعمال بأكادير، وتهميش فناني المدينة، أولئك الذين يعيشون من التمثيل والسينما...
على الفنانين أن يتحدوا وأن يأخذوا بزمام المبادرة، بدل الانتظار، علينا أن نعمل ونكون فرقا مسرحية في أكادير، لأن المسرح يوجد فقط في الرباط والدار البيضاء، في حين إن الفنانين هنا في أكادير ينتظرون فقط من ينادي عليهم لتمثيل فيلم أو مسلسل"
فاين المساوات بين العرب والأمازيغ ؟
لماذا كل ما هو عربي له الشأن والجاه وكل ما هو امازيغ له التهميش وعدم الاعتبار؟ من هو العنصري؟ : العربي الوافد او الامازيغ ابن الأصل ولأرض ؟
46 - سعيد الأحد 26 يونيو 2016 - 00:06
إذا اتتك مدمتي من ناقص فاعلم بأنني كامل وشكرا
47 - امازيغي سوسي الأحد 26 يونيو 2016 - 00:11
ما ضاع حق وراءه طالب.النضال ثم النضال ثم النضال من اجل استرجاع الحقوق اللغوية والثقافية والاجتماعية الامازيغية .وكل من يدعي بان هده الارض ليست امازيغية فعليه الرجوع الى شبه الجزيرة العربية.
48 - fatima الأحد 26 يونيو 2016 - 00:19
هذا ما فعلوه أيضا منذ 15 قرنا حين هربوا من بطش بعضهم ببعض إلى شمال أفريقيا. . دخلوا المغرب ضيوفا وهاربين لنصير نحن الأمازيغ الضيوف في بلدنا بل والهاربين منه ومن بطشهم بنا ... حقا إن تفعل خيرا تندم عليه ...azul
49 - chamali الأحد 26 يونيو 2016 - 00:20
اﻷمازيغ هم السكان اﻷصليين وأين حقوقهم أهذا هو اﻷسﻻم الذي أتيتم به إليهم
50 - fatima الأحد 26 يونيو 2016 - 00:42
إسرائيل تنصف الأمازيغ في عقر دارها وتطلق أسماء أمازيغية على شوارعها ... ويريدون منا أن نكره ونعادي إسرائيل هم الذين يبيدون بأيديهم هويتنا ولغتنا ... عجيب ...لو أخذ العرب منهم ولو قليلا لكان حالهم كالبشر الاخرين على سطح الارض... حقائق لا يجب إنكارها azul
51 - مغربي امازيغي الأحد 26 يونيو 2016 - 00:53
ما دام مصطلح "grbouz" يطلق على كل إنسان أمازيغي فاعلم أن المجتمع المغربي لا زال تعميه العنصرية..
52 - sana الأحد 26 يونيو 2016 - 01:03
نساءنا ورجالنا مرفوعيي الهامات والرأس كالجبال لأنهم يحاربون من أجل كل الإنسانية وحرية كل إنسان. . عشتي يا بُلحوجّات
..أرجو منكم جميعا وحتى من الأخت بُلحوجّات أن لا تفهمو الإسلام من خلال العرب فالإسلام منهم براء ....عرب قوم عجيب وانا ارى لا يحترمهم اي من اقوام حولهم بسبب سوء فهمعم لدين اسلام واستعماله للاحتلال وتعريب
azul
53 - Pour chamali الأحد 26 يونيو 2016 - 01:20
La terre c est a Allah ni arabe ni mazigh ni chliha ni black...il donne a qui il veut son reigne...remarque que avant il y avait des dinosore et des baleines géante sur cette terre...même des tortues exterminé par chlouh pour faire des instrument de musics ....c est contre les droits des annimeaux....ayay ajjara et annachat c est une civilisation
54 - سعيد الغرباوي الأحد 26 يونيو 2016 - 01:28
إلى صاحب المقال 4 خالد Khalid الله يشافيك أولدي زور طبيب نفساني
55 - Lamborghini الأحد 26 يونيو 2016 - 01:47
ما أن تجد موضوعا عن الأمازيغ حتى تجد السب والشتم والعنصرية و"حشيان الهدرة" في التعاليق، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
56 - Filali الأحد 26 يونيو 2016 - 01:50
مع كل الاحترام ليس في القنافذ الاملس، ليس هناك فن و لا هم يحزنون بحال العرب بحال الأمازيغ كل فنهم مبتذل أو كما نقول باسسل
57 - إثري الأحد 26 يونيو 2016 - 03:41
الريفي خرجوه من الصراع العربي الامازيغى في المغرب نحن لا نقبل بالقبيلة والهمجية ومن يريد منكم العبث بوطن اسمه المغرب سيدفن حيا سواءا كنت أمازيغي أو عربي هذا بلاغ من حراس وحماة هذا الوطن ؟؟؟؟؟،
58 - النضال ثم النضال الأحد 26 يونيو 2016 - 07:01
اشكر الفنانة عائشة لقد كبرنا مع أفلامك الرائعة...نوستالجيا
ام بخصوص العنصرية الاقصاء والتهيش فهي حقيقة كيف ان ثمان قنوات ناطقة بالعربية الاستعمارية لا تحترم 30% المخصصة لامازيغية ( هذه النسبة اصلا ظلم في حق الاغلبية المغاربة الامازيغ الناطقين مقابلة اقلية امازيغية مستلبة فاقدة الهوية الامازيغية) اذ هذه القنوات لا تدعم بتاتاً الانتاجات الأمازيغية ,وتقرير الهاكا واضح ناهيك عن انتاج برامج الناطقة بالامازيغية للاطفال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!بالعكس تكرس عنصرية لفظية ومادية بدعم وتوجيه من الرباط
المطلوب هو النضال الامازيغي
تحية الاخ خالد العرب مكانهم عند الإبل في صنعاء
59 - مغربي مهاجر الأحد 26 يونيو 2016 - 08:28
العنصرية الحقيقية هنا باوروبا تجاه كل من ليس اوروبي.ادا قدمت طلب شغل وكان اسمك محمد او امغار.او..او او...مسيرك غالبا الرفض.هدش معروف عند الجميع.عاش الملك
60 - Amiral الأحد 26 يونيو 2016 - 12:58
تقدم التلفزة المغربية نشرة الأخبار بلجهات مختلفة :
- تريفيت
-تماززيغت
-تشلحيت
أتسائل ماهي اللهجة التي قرر المغرب ترسيمها كلغة إلى جانب اللغة العربية؟
الربفي لا يفهم الأمازيغي وهذا الأخير لايفهم السوسي . والسوسي لا يفهم لا هذا ولا ذاك.
البربر لا يفهم بعضهم البعض.
اللغة العربية هي التي توحد جميع المغاربة من طنجة إلى لكويرة. هذا واقع و حقيقة.
معلوم أن اللغة العربية اغنت جميع لغات ولهجات البشرية.أن لم تصدق ،ابحث لتتأكد.
البربر لم يسقطوا مع المطر على ارض المغرب ولم ينبتوا من ترابه قدموا من حيث لا يدري أحد

معلوم فقط انهم احفاد اليزنطيين والرومان والفينيقيينون و غيرهم و.منهم من قدم من اليمن و هم امازيغ الإطاس الموسط....
ادريس الأول أسس منذ 12 قرنا مغربنا الجميل
الرجاء النشر يا هسبريس ولك مني جزيل الشكر
61 - محمد الأحد 26 يونيو 2016 - 14:14
انا عربي و احب اخوتي الامزيغ الاخ خالد انسان جاهل للدين الاسلامي و سيظل كذالك لهذا دعونا نعيش كشعب واحد و شكرا
62 - البعث العربي الأحد 26 يونيو 2016 - 18:33
الئ 59 - النضال ثم النضال
الابل حيوان صبور و الطوارق اخوانكم يركبون عليه في ترحلاتهم يوميا وحتي في الجنوب من بعض قبائل سوس الي يومنا هدا
مكان البربر معروف في كهوف ما قبل التاريخ في الاطلس
63 - amir الأحد 26 يونيو 2016 - 19:02
اتقوا الله لا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى
64 - جذور المستوطنين الأحد 26 يونيو 2016 - 23:21
ما علاقة الامازيغ بأرض فلسطين وما نوع المهمات والخدمات المشتركة بين الاسرائليين والامازيغ على ارض فلسطين ؟
65 - مغربي أمازيغي حر الاثنين 27 يونيو 2016 - 04:19
إلى الخربي البعثي، إذا سكن أسيادك آلأمازيغ آلكهوف ماقبل آلتاريخ و أبدعو في نقوشها و تأتيتها لتكون مريحة باردة في آلصيف و دافئة في آلشتاء،كما عرف ذالك عند غيرهم من شعوب أخرى في آلعالم آلقديم، فبآلأحرى كانت أمنة ٱكثر من خيام أسلافك آلبدو أعراب آلخراب كما وصفهم آلعالم إبن خلدون،نسيت ماشيده آلأمازيغ آلأحرار،وآلتاريخ شاهد عن ذالك سوأ قبل آلإسلام كمأثر ولاية تيبازا و حصون وغردايا وأهرمات جنوب الجزائر وحصون تونس و ليبيا،وكذالك بعد آلإسلام شيدو عمرانا خاص بهم في آلمغرب و آلأندلس لامثيل له في آلشرق آلأوسط مهد آلعرب،في عهد ملك آلدول آلأمازيغية،كعهد آلموحدين وآلمرابطين"إكرامن" ٱلمرينيين،آلسعديين٠٠٠٠٠إلخ ٬" كإكودار٬إغرمان" أحصنة و مخازن عبارتا عن بنوك أنذاك و قصور و قصبات جنوب آلمغرب٬معمار مدارس آلعتيقة و مساجد كمدرسة تنمل بترودانت آلكتبية بمراكش٬صومعة حسان بالرباط خرللدة في آلأندلس و قصور زيري في إشبلية٠٠٠٠٠٠إلخ
66 - البعث العربي الاثنين 27 يونيو 2016 - 05:28
الى مغربي أمازيغي حر
تيقتك اجي حتى اهرامات مصر البربر لي بناوها حيث صحاب حركات بني صهيون كيقولو بلي مسينسا و لا ميسي ولا معرف شنو سمو كون سلالة في مصر 200 سنة وبنى حضارة في النيل سبحان الله بنى حضارة في مصر وعجز عن بنائها في شمال افريقيا ارض الشعب الاسود
واش تضحك على راسك غير قوليا كاليك اهرامات جنوب الجزائر واش عمرك سمعتي شي حضارة عظيمة بلا ثرات بلا كتابات بلا بنيان بلا لغة لان اللغة التي كانت متداولة زمن الرومان و البيزنطيين هي الاتينية و الدول الي تتكلم عليها و البنايات الي موجودة كانت على يد الرومان و البنائين الغربيين فالبربر عرفت منازلهم في الجبال النائية خوفا من الحضارات و الشعوب الاخرى المتقدمة
وما دمت دكرت بن خلدون عن سيرة العرب لما لاتجتهد في نفس الكتاب و تبحث عن سيرة اجدادك و شعبك الوهمي كيف كان يعيش وما الدي كان يلبسه و على مدا كان يقتات و وما هي السلع التي كانو يتاجرون بها و على اي ديانة كانو عليها و هل كان هناك زواج شرعي اصلا ام شيء اخر
العرب تاريخهم مشهود و مدون في جميع الكتب و الاثار سواء عربا كانو او عجما ولغتهم تحتل الصفوف الاولى في العالم في شتى المجالات
67 - Amiral الاثنين 27 يونيو 2016 - 07:39
إلى 66
البربر لم يسقطوا مع المطر على ارض المغرب ولم ينبتوا من ترابه . قدموا من حيث لا يدري أحد.

معلوم فقط انهم احفاد اليزنطيين والرومان والفينيقيين و غيرهم من الأجناس.
منهم من قدم من اليمن و هم امازيغ الإطاس الموسط. هذه الفئة لها مني كامل الاحترام والمحبة. أخوة صادقة وثابتة لا مبدل لها.
العربي ادريس الأول أسس منذ أكثر من 000 12 سنة مغربنا الجميل الحبيب . له الفضل الكبير رحمه الله.
إن كنت في ريب في هذه الحقائق، ابحث لتتأكد.
68 - مغربي أمازيغي حر الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 08:16
إلى العربي البعثي، آلأمازيغ لديهم كتابتهم و هي "تيفيناغ" و تعني إكتشافنا،منقوشة في آلصخور،و توجد أشكلها آلهندسية في آلزرابي،و آلأوشمة، وزخرفت بها ٱلأواني قديما في شمال إفريقيا و جزر آلكناري،و مزال آلطوارق آلأمازيغ يتداولونها إلى عصرنا هذا،أما ثقافة بدو شبه آلجزيرة آلعربية فهي بدائية كما في آلجاهلية ،يبيدون بناتهم و هنّ أحيائ ،و آلقرأن آلكريم شاهد عنذآلك عن قوله عزّ وجل " وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ (8) بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ "،انك تخلط بين ثقافة بدو آلعرب و آلثقافة آلإسلامية آلتي ساهم فيها بالشٌكل آلكثير آلعجم كآلفرس ،آلأتراك ،آلأمازيغ ،آلأكراد ،آلهنود، آلأفغان ٠٠٠إلخ ،أعمتك آلقومجية آلعروبية آلعبتية آلناصرية آلتي أتخده أمثالك كديانة عنصرية بدلا من آلإسلام آلسمح آللذي يضم و يعترف بجميع آلقوميات وآللغات و آلشعوب،كما تدل عن ذالك آلأية آلكريمة { يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأُنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند اللّه أتقاكم إن اللّه عليم خبير}
69 - fatima الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 13:46
ربما يحبونك جدا وهم في حالة الغيرة..
azul
70 - résidence الخميس 30 يونيو 2016 - 14:12
pourquoi les marocains ne disons pas au tourisme qui vient au Maroc nous sommes Arabe ..il disont Berbère
si non la confiance n'est pas là.
c'est la vérité. .
71 - سوس العالمة السبت 02 يوليوز 2016 - 01:42
سوس من الجهات الغنية الواسعة الوحيدة التي يتواجد بها الجبل والسهل والصحراء والساحل وتنوغ تضاريسه وخيراته المنجمية والبحرية والسياحية والفلاحية والاقتصادية نعم سوس اكبر تجمع فالسوسيين يبلغ عددهم اكثر من 11 مليون نسمة وهم من اقلع الاقتصاد بكل المدن على الصعيد الوطني وان تكبمنا على التاريخ فالسوسي هو الذي وحد المغرب في شخص يوسف بن تاشفين وابن تومرت فالسوسي هو الذي نشر الاسلام في الاندلس وجنوب الصحراء السوسيين تاريخ وعراقة واصل لكن الدولة همشت هذا الانسان السوسي الذي افقرته حتى يكون في محل في حي شعبي ليمسح فيه كل من هب ودب يديه
المجموع: 71 | عرض: 1 - 71

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.