أباعقيل: الفنانون "بْلدي" و"كْروازي".. والفيلم الأمازيغي محترم

أباعقيل: الفنانون "بْلدي" و"كْروازي".. والفيلم الأمازيغي محترم
الأحد 12 يونيو 2016 - 18:20

تفتح هسبريس هذه الزّاوية خلال شهر رمضان لمجموعة من الفنانين الأمازيغ، خاصة الممثلون الذين أفنوا أعمارهم في التمثيل، ليتحدثوا عن تجربتهم الإنسانية، بداياتهم، طفولتهم، وقصة ولوجهم إلى المجال الفني. فنانون يعرفهم الصغير والكبير، من خلال أعمالهم التي اشتهروا بها منذ ما يزيد عن عقدين، بعضهم لازال يتسلق جبلَ النجاح، وبعضهم “اعتزل” وطرق أبواب الضيعات والمعامل، بحثا عن لقمة العيش، وآخرون يعانون في صمت دون أن يجدوا أذنا صاغية، بعد أن تنكر لهم الجميع، وهم الذين أفنوا زهرة شبابهم في إمتاع الجُمهور وإضحاكه.. يتحدثون بكل عفوية، ولا نغير شيئا من كلامهم سوى ترجمته من الأمازيغية إلى العربية.

السعدية أباعقيل:

قضيتُ جزءًا كبيرا من طفولتي بأكادير، بالبَاطوار، خاصة زنقة بن تاشفين، ودرستُ بمدرسة تالبرجت. كنت أشارك في المسرحيات المدرسية، لكنني تركت مقاعد الدرس مبكرا.

أثناء زلزال أكادير، كنت طفلة صغيرة، لا تعي ما يدور حولها، لكنني لازلت أتذكر مشهدا مؤلما بقي موشوما في ذاكرتي: أعتقد كنت أنني في سن السابعة أو الثامنة من عُمري حين مررت بجانب سينما السلام، بُعَيدَ الزلزال، فشاهدتُ رجالا يضعون كمامات على أنوفهم لتفادي رائحة الجثث، ويجمعون جثثا كثيرة في خندق ويطمرونها.. وكلّما مررت بجانب هذه البناية إلا ويتراءى لي المنظر المؤلم من جديد.

مارست المسرح بدور الشباب منذ 1968، وانقطعت عن ذلك لما يزيد عن أربع سنوات، لظروف عائلية؛ فلم يكن من السهل أن ترتاد المسارح ودور الشباب لممارسة المسرح، خاصة إذا كنت أنثى أمازيغية. وعُدت إلى عالم الفن، فبدأت في ترديد اللازمات مع الرّايسات والروايس أيضا..غنّيتُ مع الرايسة رقية تَالْبْنْسِيرْت، ومع الرايس أهروش، وابراهيم أشتوك، والحسين أشتوك وغيرهم.

بداية التمثيل

مثّلتُ في 111 عملا فنيا، أولها كان سنة 1994، وهو فيلم “أنكمار” للمخرج العربي أنتيت، الذي أديت فيه دورا ثانويا، كحطّابة؛ وبعد ذلك سأل عني المخرج أحمد بادوج، الذي أشكره كثيرا وأعتبره أستاذي في التمثيل والفن، فتوالت أعْمالي، مثل “تازّيت نْ وَنْغَا” (شوكة في الحلق)، “عيشَة بِيهي دْ تَارْوانس”، (عيشة بيهي وأبناؤها) الذي نجح كثيرا، حتى إن الكثير من الناس لازالوا إلى حد الساعة ينادونني بلقب “عِيشَة بِيهِي”.

أحببت جل الأعمال التي شاركت فيها، لكن أقربها إلى قلبي “عائد من الموت” للمخرج ابراهيم الشكيري، و”أوناروز” لعبد الله العبداوي، و”أومحْضار” لمسعود اليازيدي.

الفنان والسماسرة

على الفنان أن يقول الحقيقة عندما يجد الفرصة لذلك، لا أن يكذب و”يضحك على نفسه”.. عليه أن ينقل واقعه للناس والمسؤولين، ليعرفوا أن الأمور ليست على ما يُرام، لعل الوضع يتغير إلى الأحسن، ولعل غدا مشرقا يأتي.

أشعر بأن هناك نوعين من الفنانين بالمغرب؛ فنّان “بْلدي”، وآخر “كْروازي”، وشتان بينهما.. الفنان “البْلدِي” هو الذي يعاني أكثر. وأنا هنا لا أقصد أن العيب في الفنان العربي أو الناطق بالدارجة، لقد تعاملت معهم وهم يحترموننا ويعاملوننا بشكل جيد، لكن الفنان الأمازيغي يحتقر نفسه.. ثم إن الذنب الكبير ذنب السماسرة والوسطاء الذين هم في الغالب أمازيغ أيضا.

عندما تستفيد أكادير من دعم لإنجاز فيلم أو مسلسل مثلا، لا يسأل السماسرة عن الفنانين المُحترفين، بل ينادون على أصدقائهم وعائلاتهم، وإن كانوا دون تجربة ولا يتوفرون على بطاقة الفنان؛ ما يجعلنا نحن الذين نمتهن هذه الحرفة لا نجد شغلا نقوم به..هذه مهنتنا، فماذا سنفعل إذا لم نشارك في الأعمال الفنية التي أفنينا عمرنا في إنجازها ولم نربح منها سوى الوجع وحب الناس؟ ولولا هذا الحب الذي يغدقه علينا الجمهور الأمازيغي والمغربي عموما لما استمررنا في هذا الفن الذي نعطيه دون أن نأخذ منه..

أنا لست ضد أن يجلبوا بعض الفتيات من الحانات والعلب الليلة لتمثيل بعض الأدوار، كما يفعل البعض مؤخرا، لكنني أقول إن الأسبقية يجب أن تكون للمُحترفين.

رسالة إلى المسؤولين

مشكلة الفنانين الأمازيغ أنهم لا يطالبون بحقوقهم، لإيمانهم بأنهم إن تكلموا فلا أحد سيسمعهم. لكن يجب أن نتكلم على الأقل، وعلى الساهرين على الشأن الفني والثقافي أن يلتفتوا إلينا، فالفنان الأمازيغي “محڭور” و”مهضوم الحقوق”، ويحتاج إلى الاهتمام.

وبطاقة الفنان لا يتوفر عليها جميع الفنانين بأكادير ونواحيه، وفي الوقت نفسه يتوفر عليها من لا علاقة له بالفن؛ أما بالنسبة للذين يتوفرون عليها مثلي، فهي لا تُخول لهم أي حق، فـ”الكاستينغ” واختيار الممثلين يتم بالبطاقة الوطنية فقط، ولا تُعطى الأسبقية لمن يعيش من هذه المهنة.

رسائل إلى الفنانين

أعترف بداية بأنني أحبكم، ذكورا وإناثا، وأتمنى لكم موفور الصحة وطول العمر، وأريدكم أن تتحدوا وتتحابوا، وأن تُبعدوا عنكم الحقد والضغائن والحسد والنميمة، وأن تُفرّقوا بين عمل الشخص وحياته الخاصة.. لو كان لدينا فنانون واعون بدورهم ونبل رسالتهم، لبلغ الفيلم الأمازيغي شهرة عالمية، فالفن قوي، ويعالج قضايا مجتمعية، ويوَعّي الآباء والأبناء.. ولا يوجد فيلم أمازيغي بدون أي رسالة راقية.

الفيلم الأمازيغي فيلم محترم، ولو لم يكن كذلك لما وجدته داخل كل بيت، يشاهده الناس جماعة دون خوف من أي حرج، وأتمنى أن يبقى محترما.

‫تعليقات الزوار

11
  • Samir
    الأحد 12 يونيو 2016 - 18:41

    الثقافة ألأمازيغية غنية لكن منتجة امازيغية شوهت الفن الامازيغي بأفلام عن الشعوذة وبوعو …لأنني كنت اشاهد اسماء وصور الأفلام ألأمازيغية للأسف فاطمة بوبكذي لأجل المال جل إنتاجها اللي معمر السوق على التشاهبينت..والامازيغي انسان في المستوى..ولكن ممكن البداية من بعد نشوفو افلام امازيغية في المستوى

  • روراوي
    الأحد 12 يونيو 2016 - 19:08

    ادا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب …هدا حال هده السنيما الامازيغية …الفيلم كايتدار ب 700 مليون سنتيم على الاقل ماشي ب 5 ملاين سنتيم …الحمد لله ان هاد السنيما توقفات

  • jaouad
    الأحد 12 يونيو 2016 - 20:35

    للأسف الفنانون الأمازيغ لايزالون يعانون في هذا البلد لا نذري لماذا . هل الأمر معمد ومسيس لتمشيط البلد من الهوية الأمازيغية . و إلا فلماذا لم يستقبلهم رشيد شو في حلقاته بالتكافؤعلى الأقل كرد معنوي . هناك العديد يستحقون كفاطمة بوشان .رايسة كيلي .اوطالب.أرسموك .رقية الدمسرية….والعديد والعديد من الوجوه أليسو مغاربة وإلا فلماذا كلما تعلق لأمر بما يمس بلدنا تجدهم متحدون للتصدي للعدو وخير دليل أغنية الصحراء تناخ أتكا.التي تضم 40فنانا أمازيغيا.

  • anire
    الأحد 12 يونيو 2016 - 20:49

    أعشق واحب هده الممثلة جل اداورها اتقنتها … عرفت بدورها في فيلم طاكودي المعروف بفلم شبرهيدور .. برنا معها ومع اداورها.. تحية لك استادة الفن الامازيغي .. وتحية لكل الفناننين الامازيغ الدين يعانون في صمت ..

  • موحماد بو تحانوت
    الأحد 12 يونيو 2016 - 20:59

    الدولة تتعامل بمكيالين مع الفنانين المغاربة ، الفنان الامازيغي و الفن الامازيغي يعاني من التهميش و اللا مبالاة و الاقصاء . و لكن القسط الاكبر من المسؤولية يتحملها الامازيغ انفسهم ، لأنهم لا يستطيعون فرض ذواتهم و لا يمتلكون القدرة على الاعتزاز بالنفس ، بل يخجلون من مجرد الانتماء لما يسمى بالعرق الامازيغي.

  • jaouad
    الأحد 12 يونيو 2016 - 21:05

    للأسف الفنانون الأمازيغ لايزالون يعانون في هذا البلد لا نذري لماذا . هل الأمر معمد ومسيس لتمشيط البلد من الهوية الأمازيغية . و إلا فلماذا لم يستقبلهم رشيد شو في حلقاته بالتكافؤعلى الأقل كرد معنوي . هناك العديد يستحقون كفاطمة بوشان .رايسة كيلي .اوطالب.أرسموك .رقية الدمسرية….والعديد والعديد من الوجوه أليسو مغاربة وإلا فلماذا كلما تعلق لأمر بما يمس بلدنا تجدهم متحدون للتصدي للعدو وخير دليل أغنية الصحراء تناخ أتكا.التي تضم 40فنانا أمازيغيا.

  • soussi
    الأحد 12 يونيو 2016 - 21:58

    هؤلا الفنانون حاولو ارسال رسالتهم الى جمهورهم كل الامكانيات
    لكن الدولة لم تفعل اي شيء في جهدهم حتى ان يموت ثم يثم الاكرامات الخاوية لحياتهم .
    رحم الله الحاج محمد الدمسيري الذي قال كل شيء عن ضياع حقوق الفنانينالامازيغ :
    من 61 اكن اكان نتجاد…………

  • omar
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 00:28

    je suis amazigh et j'en suis fier nous artistes je vous souhaite bien du courage ,il ne faut pas sous-estimer vos talents il y a trop des amazighs qui sont très fameux soit au maroc ou ailleurs nous ne somme pas racistes mais si je mérite je dois avoir ma part

  • majid
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 01:09

    فنانة من العيار الثقيل لكن للاسف مهضومة الحقوق المركز السينمائي يستفيد منه المحضوضون فقط والتلفزة المغربية كدلك

  • عبد الله فاس
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 02:10

    نرحب بالفكرة ولكن لتصل الرسالة للجميع يجب على كل الفنانين والمنتجين يطرجموا أعمالهم لدرجة المغربية ونحن المغاربة في حاجة لنعرف تقافة أبناء جلدتنا ولا نترك الآخر يجسد الأمازيغي في أعماله ويركب بها الأمواج على حساب الآخر نعم فالثقافة الأمازيغية غنية باطيافيها فعليها أن تدخل بيوت المغاربة من بابها الواسع لتنوع مائدة الفن المغربي

  • لا للفتنة
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 10:50

    راية امازيغية، سنة امازيغية،اعراف امازيغية، حروف امازيغية، فنانة امازيغية،
    بصراحة سئمنا من هاته التفرقة ،التي تثير الضغائن والحقد والعنصرية،وتصنيف المغاربة على اساس عرقي.نحن مغاربة وكفى،ديننا الاسلام.

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية