جمعية تطالب برفع ساعات البث في "قناة تمازيغت"

جمعية تطالب برفع ساعات البث في "قناة تمازيغت"
الخميس 16 يونيو 2016 - 22:45

طالبت “الجمعية المغربية للمبدعين والمنتجين بالأمازيغية” وزارة الاتصال بضرورة التعجيل برفع ساعات بث القناة الأمازيغية، “بالنظر إلى ما حققته خلال هذه السنة من متابعة قياسية من طرف الجمهور المغربي”، مشدّدة على ضرورة إطلاق طلبات عروض إضافية لـ”تعزيز حضور القناة في الفضاء الإعلامي المغربي، وتوفير فرص شغل جديدة للمبدعين والفنانين والمنتجين”.

وأوردت الجمعية في بلاغ لها تتوفر عليه هسبريس، أن الحصيلة الأخيرة لقياس نسب مشاهدة قنوات القطب العمومي في المغرب، لاسيما خلال الأيام الستة الأولى من شهر رمضان المبارك لهذه السنة، سجلت ارتفاع إقبال المغاربة على القنوات الوطنية.

وثمنت الجمعية ذاتها، ارتفاع مدة مشاهدة الفرد المغربي للتلفزيون بـ55 دقيقة، أي من 3 ساعات ودقيقتين بداية شهر يونيو الجاري إلى 3 ساعات و57 دقيقة في اليوم، وذلك مقابل 3 ساعات و51 دقيقة في رمضان السنة الماضية، مستندة في ذلك إلى إحصاءات مؤسسة “ماروك ميتري”.

هذه الأرقام تؤشر، وفق الجمعية المذكورة ، على “تفعيل القنوات العمومية لمفهوم الخدمة العمومية، بما يحقق الوظائف الثلاث: الإخبار، والترفيه، والتثقيف؛ ما يفرض الاستمرار في نهج سياسة التكامل بين مكونات القطب العمومي، بما يمنح المشاهد المغربي طبقا مختلفا ومتنوعا يخول له التنقل بين القنوات العمومية دون الهروب إلى الفضائيات الأجنبية”، حسب تعبيرها.

وشددت الجمعية المغربية للمنتجين والمبدعين بالأمازيغية على أهمية الاستمرار في ما وصفته بـ”المراهنة” على الدراما المغربية بمختلف تمثلاتها ولغاتها، (العربية، الدارجة، تشلحيت، تاريفيت، تامازيغت)، بالنظر إلى مساهمتها في الرفع من نسبة المشاهدة، داعية إلى تخصيص إمكانيات مالية لتطوير المنتوج التلفزيوني الدرامي، “بما يضمن الحفاظ على الإنجاز الإعلامي غير المسبوق”، حسب التعبير الوارد في بلاغها.

‫تعليقات الزوار

5
  • laaahsen
    الخميس 16 يونيو 2016 - 23:16

    Si les racistes tamazight voulaient utiliser l'alphabet arabe pour écrire tamazight on serait tous bilingues . Les perses utilise l'alphabet arabe, les pakistanais , les afghans , les kurdes …..mais nos compatriotes refuse l'alphabet du coran ils ont inventé une écriture de clous, clé de 6 clé de 12 clé a pipe clé plate ……le dernier recensement prouve clairement que les tamazight sont minoritaire 27% de la population…….sachez que la civilisation arabo-musulmane vous a sorti de l'ignorance sinon vous seriez encore des incestueux le père avec sa fille , le frère avec sa sœur ou sa mère ……vous allez m'insulter mais aillez un peu de courage allez insulter un arabe en face pas cachés comme des ras.

  • جلال
    الخميس 16 يونيو 2016 - 23:35

    قناة تمازيغت ميدي أن أفعل القنوات المغربية التي أتابعها قناة دوزيم أسوء قناة الصرف الصحي

  • للضرورة احكام
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 00:09

    تيقتو راسكم راه نسبة المشاهدة ارتفعت مع المقابلات البطولة والكاس اعمي ماشي البرامج او العجب لتتكلموا عليه.انا تفرجت في الماتش تاع الرجاء او الجديدة سكت الصوت متنقشع والو داكشي اللي تايكول صاحبنا دار ليا الصداع في الراس وسكتو.اذن مضطر اخاك لا بطل والسلام.

  • TAGADA
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 05:07

    La reponce a ce fachiste commentaire N1 immazighrnes seulement qui doivent decider comment ecrire lr langue tamazighrte ',d autre part il faut cree des TV regionaux

  • Amazigh Marocain
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 11:22

    بعض المشاكل التقنية المتعلقة بتغيير اللغة audio وكذا مشكل تغير ترددات القناة الأمازيغية شكلت عائقا للأسر المغربية على متابعة القناة الأمازيغية .

    أتمنى بث القناة الأمازيغية على ساتيل atlentic bird

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة