24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4708:1813:2516:0018:2219:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | أسلال: أكادير مقبرة الفنانين الأمازيغ .. وفكرة المؤامرة مرفوضة

أسلال: أكادير مقبرة الفنانين الأمازيغ .. وفكرة المؤامرة مرفوضة

أسلال: أكادير مقبرة الفنانين الأمازيغ .. وفكرة المؤامرة مرفوضة

تفتح هسبريس هذه الزّاوية خلال شهر رمضان لمجموعة من الفنانين من سوس، خاصة الممثلون الذين أفنوا أعمارهم في التمثيل، ليتحدثوا عن تجربتهم الإنسانية، بداياتهم، طفولتهم، وقصة ولوجهم إلى المجال الفني. فنانون يعرفهم الصغير والكبير، من خلال أعمالهم التي اشتهروا بها منذ ما يزيد عن عقدين، بعضهم ما زال يتسلق جبلَ النجاح، وبعضهم "اعتزل" وطرق أبواب الضيعات والمعامل بحثا عن لقمة العيش، وآخرون يعانون في صمت دون أن يجدوا أذنا صاغية، بعد أن تنكر لهم الجميع، وهم الذين أفنوا زهرة شبابهم في إمتاع الجُمهور وإضحاكه.. يتحدثون بكل عفوية، ولا نغير شيئا من كلامهم سوى ترجمته من الأمازيغية أو من الدارجة إلى العربية.

رشيد أسلال من مواليد الدشيرة

وُلدت بعاصمة الفن الأمازيغي الدشيرة، درست في البداية بمسجد إيلغياتن العتيق، ثم التحقت بمدرسة السعديين الابتدائية، هذه المدرسة التي أتأسف كثيرا الآن لما آلت إليه، بعد أن تغير شكلها من معلمة تاريخية شاهدة على حقبة تاريخية إلى بناية عادية دون مجد ولا تاريخ. درست بإعدادية فيصل بن عبد العزيز، ثم ثانوية عبد الله ابن ياسين. بعد ذلك طرقت باب معهد التكوين في الفندقة بأكادير، وما أن نلت دبلومي حتى ولجت عالم الفن الذي كان يغريني دائما.

مطرب الحي

كانت بداياتي المسرحية داخل الثانوية التي درست بها. في إحدى أعياد الأضحى، شاركت في عرض أُقيم بمنصة إرحّالن بالدشيرة لقي استحسانا كبيرا من طرف الجمهور العريض. وقتها اقتنعت بأن مطرب الحي قد يُطرب. أذكر أن والدتي بعد أن أخبرتها نسوة الحي بإعجابهن الكبير بما قدّمته، قالت لي: "الناس دْياولنا أولدي صْعيب تضحكهوم، ولكن ساهل يضحكو عليك، سير الله يعاونك، ضحك الناس فيه الخير ولكن حاول ما تكونش ضحكة". أخذت كلامها مأخذ الجد، لذلك فكرت في اختيار مواضيع جيدة للسخرية والابتعاد عن "الضحك الباسل"، لاسيما وأنني أخذت على عاتقي مند البداية همّ الرقي بالثقافة الأمازيغية والمساهمة في الكوميديا المغربية عموما.

الجامعة

عشت تجربة جميلة داخل الجامعات المغربية؛ حيث زرت أغلبها وتنقلت إلى أبعد كلية لتقديم عروضي أثناء أنشطة الحركة الثقافية الأمازيغية، ولطالما افتقدت ذلك الجو الآن، بسبب تشتت الحركة الطلابية إلى تنسيقيات عديدة، وكل تنسيقية تشتغل بمعزل عن الأخرى. وأنا لا أطعن في مصداقية هذه التنسيقيات، بقدر ما يأخذني الحنين إلى الجو الذي عشناه في التسعينيات. ندفع من ميزانيتنا البسيطة، نسافر إلى أبعد نقطة لنشارك في أنشطة الطلبة، وكم تعرضت للسخرية والاستهزاء، من طرف أشخاص يتقلدون الآن مناصب مهمة، يحملون الآن يافطة الأمازيغية والفن الأمازيغي، كنا وقتها نناضل من خلال ما نقدمه من فن، وكانوا هم يتحينون فرص الحصول على الامتيازات والمناصب.

أول فيلم

أديت دورا صغيرا في فيلم "تايري إيسيويدن" للمخرج الحسين بويزكارن، بعد ذلك جاءت تجربتي في "الوان مان شو" ((one man show، بعنوان "كايكات يان د الهم نس"، رفقة المخرج الشاب عزيز أوسايح الذي أقدره كثيرا، فقد غامر في تجربة غير معروفة العواقب، لكن العمل نجح، فتوالت أعمالي.

ليس في خزانتي عمل ندمت لأنني أديته، أفكر كثيرا قبل الانخراط في تجربة ما، لذلك كل أعمالي تُشعرني بالفخر، ولا شك أن أحفادي سيشعرون بالفخر ذاته، لأنني أول من أسس لفن "الوان مان شو" بالأمازيغية، ثم إن بعض الأفكار الكبيرة أنجزتها بإمكانيات بسيطة جدا.

البكاء والمؤامرة

هناك طغيان فكرة المؤامرة، في الوقت الذي يجب على الفنان ألا يحترف البكاء، وأن يقتنع بأننا من يصنع أنفسنا، ولا يجب انتظار من يمنحني فرصة شغل، نحن في سوس قوة فنية لا يستهان بها، ويجب أن نعي ذلك. رغم كل الظروف فنحن ننتج منتجا جيدا بإمكانيات ضعيفة، أحسن بكثير مما يُنتج بإمكانيات كبيرة. هناك معاناة في سوس، لكن لا يجب تعميقها، ليس كل من يتحدث الأمازيغية جيدا فهو فنان، فالفرنسيون كلهم يتكلمون الفرنسية لكنهم ليسوا ممثلين جميعهم. علينا أن نشجع الشباب على ولوج معاهد التكوين كي لا يكون الفن مهنة من لا مهنة له.

علينا أن نقتنع بأن أعمالنا هي التي يجب أن توصلنا إلى المقاعد الأمامية للمهرجانات، وليس أن ينادى علينا فقط كي لا يؤاخذوا بجريرة تهميش الفنان الأمازيغي، وأن يكون الحضور مبنيا على الأعمال والانتاجات الجيدة، وليس على العطف.

أكادير

أرى أن مدينة أكادير أصبحت مقبرة للفنانين، يُستغل فيها الفنان في المناسبات فقط، ثم يُنسى. عندما يتعلق الأمر بالعمل التطوعي، فإنهم يهرولون إلى الفن ليساهم بفنه ووقته دون مقابل. وعندما يجمعون المال، يسألون عن غيرك. هناك مهرجانات كثيرة ساهمت في بنائها، ولما ذاع صيتها تنكر لي القائمون عليها. أعتقد بأننا معشر الفنانين بأكادير نمسك البقرة من قرونها ليحلبها الآخرون. إنهم يُميعون الفضاء الثقافي بأكادير، ولن نسامحهم.

رسائل

على الفنان الأمازيغي أن يوفر المجهود الذي يبذله على البكاء للعمل الجاد. لا تتسوّل حقوقك، بل انتزعها بقوة العمل. ولا تبع وجهك بثمن بخس، فأنت أغلى ما تتوفر عليه الأمازيغية. ولا تستجدي عطف وشفقة أحد، بل كن قوة يُضرب لها ألف حساب.

علينا أن نقنع المستثمرين بأهمية ما نقوم به، وبدل الإكراميات، نريد مقابلا لعملنا، وأن نقدم خدمة فنية بمقابل، وليس أن نتلقى إحسانا.

على السياسيين أن يتركوننا في سلام، سياستهم تعكر صفو الأجواء الفنية، عليهم أن يتركوا المهرجانات لأبناء المجال الفني، لأن سماسرة الانتخابات عندما يتحالفون مع سماسرة المهرجانات يتسببون في العطالة للفنان الجاد والملتزم، لذلك عليهم ألا يمارسوا الوصاية على الجمهور، دعوه، فهو يعرف من يُطربه، ومن يمتعه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (81)

1 - ولد حميدو الخميس 07 يوليوز 2016 - 03:14
الانترنيت قضى على المسرحيات و الافلام و المطربين
فمن قبل كانت قاعات السينما مكتظة و عندما يكون المرحوم بلقاص او عبدالرؤوف او ناس الغيوان و غيرها من المجموعات و كدلك تيحيحيت او ازنزارن في المسرح فلن تجد مكانك اما الان فحتى و ان كان الدخول بالمجان او باستدعاءات فلن يكون اهتمام
و الانترنيت قضى كدلك حتى على المرشدين السياحيين و لكن استفاد منه اصحاب التجارة
2 - Maroc1 الخميس 07 يوليوز 2016 - 06:42
اللهجة السوسية لا يفهمها إلا الناطقون باللهجة السوسية
أن الٱن تتحدث عن لهجة إسمها السوسية المغربية

من أين أثيت بهذا الإسم أمازغ؟

أنت فنان سوسي لا يفهمك لا إبن قريتك

المغاربة 35 مليون منهم 3 مليون يفهمون لهجت سوس

ماذا تريد منا ؟؟؟؟؟

تريد مني أن أتعلم السوسية لتنجح أنت ؟؟؟؟؟؟؟؟


أنثم دائما تبكون عن شيء إسمه أمازغ
لكي شيء إسمه أمازغ غير موجود
هناك لهجة إسمها السوسية فقط
3 - Hafid bahou rabat الخميس 07 يوليوز 2016 - 06:49
Bravo Mr Aslal.... Nos, Les amazighes du souss souhaitons le bien à tous et toutes les stars de notre cultures. Bonne continuation
4 - TAGADA الخميس 07 يوليوز 2016 - 06:58
Agadir n est pas seulement une cemetiere pour Les artistes amazighre,elle est aussi une cemetiere pour. hemkaras prostitition,drougue,elferachas Les crimeneles,mondions,salete',bedonviles,l hexode et l invasion des 3roubias,ect.....Malheresement c est le destain des soussis qui ne profetent pas de ces rechesses voler et qui vit un 2tremblement de terre
5 - لا للفتنة الخميس 07 يوليوز 2016 - 07:44
انها مسألة أمازيغية امازيغية بحثة،فلست مطالبين نحن كمغاربة عرب الى استدعاء الفنانين الامازيغ لاعراسنا او شراء اشرطتهم،حتى ينتعش فنهم،ولسنا مضطرين الى ان نضيع الوقت امام القناة الأمازيغية لنشاهد مايقدموه،هذا شانهم،بل ان حتى ابناء الشلوح اليوم يقبلون على اغاني الراي والشرقي والأفلام العربية،ولا احد يهتم باحواش وحيدوس
6 - كلاخ نيكوف الخميس 07 يوليوز 2016 - 09:54
إلى ولد حميدو
الانترنت قضى على المسرح و السينما الخ في المجتمعات المتخلفة اما المجتمعات التي تقدر الفن الراقي و الفنانين فالمسارح و قاعات العرض و السينما دائما مملوءة و خاصة في عطلة نهاية الأسبوع؛ في لندن مثلا إن لم تحجز مقعداً أسبوعا قبل يوم العرض فلن تجد لك مقعداً يوم العرض لأن الناس يهتمون كثيرا بالعروض المباشرة و يفضلون الخروج من البيوت للترويح عن النفس في قاعات السينما و المسرح و المتاحف الخير عوضا عن الجلوس بين حيطان الغرف ملتصقين وراء شاشات الكمبيوتر كشأن المغاربة و أمثالهم ممن ينطبق عليهم مثل " غير هبيلة و قالوا ليها زغردي و دارت صباعها فوانيس".
7 - Hassan الخميس 07 يوليوز 2016 - 09:56
في احدى العروض الفكاهية رأيت سخرية وتهكم على الفن التشكيلي التجريدي مستعملا كلمة تخربيشين كناية على العبث.......استنتجت ان هذا التصرف ناتج عن الجهل وعدم الالمام بمختلف التعابير الفنية والتاريخ الفني وثقافته وانعدام الذوق وانعدام التقدير والاحترام. اشعر فعلا بالخجل هذا التصرف.
8 - عقلية قديمة الخميس 07 يوليوز 2016 - 11:33
هادا راجع الى عقلية السوسيسن اصحاب الا موال الدين اعتادو فقط على استهلاك ما هو مقدم ليس في المجال الفني فقط بل الصناعي والسياسي المهم عنده هو جمع المال وكنزه خوفا من الرجوع للفقر والحرمان مع انه يضل محروما للا سف عقلية الا كادييريين عقلية لا زالت تخاف الا ستتمار والا ستهلاك لا يهمهم الماركات والموضة الجديدة ولا الا ستجمام والسهر والتمتع في الحياة المهم انه يكنز المال لهدا اكادير يستهلك الماركات ويسهر فيها ويستمتع سوى الاجنبي من الخارج او الداخل
9 - jaouad الخميس 07 يوليوز 2016 - 11:53
حينما يسخر الرئيس عاين باين من الأمازيغ السواسة . ووسط البرلمان بنعت حروف الأمازيغية بالشنوية . كيف نريدهم أن يشجعوا الفن الأمازيغي بالعكس هاد الحكومة كادة أن تصنع مشكل أكبر من مشكل لبوليساريو.
10 - Avis الخميس 07 يوليوز 2016 - 12:17
A Maroc1: : tu es hors sujet ansi que le commentateur n°5. L'artiste parle de son expérience et des problèmes que rencontres ses semblables dans ce domaine et appelle à ce qu'ils réagissent au lieu de se lamenter. Il n'a évoqué en aucun cas la nécessité d'apprendre la langue amazigh ou de l'imposer. arrêtez de critiquer rien que pour critiquer.
11 - jaouad الخميس 07 يوليوز 2016 - 12:26
إلى أحد المعلقين يقول السواسة لا يعرفون سوى كنز المال خوفا من الفقر .،؟
أسأله ماذا سيحذث لو قام الحاج اسطا.و بن الحسن بأكاذير وبيشا وآخرون بسحب أموالهم من البنوك المغربية و إقفال شركاتهم،،،،؟؟؟؟ العرب دائما يعتقدون أن الأمازيغ هم أصحاب المحلات الصغار البقال.
12 - وماذنبنا نحن العرب الخميس 07 يوليوز 2016 - 13:19
وما ذنبنا ان كان الشلوح ،مصرين على جمع المال وعدم انفاق (ريال) هل نجبرهم على شراء شريط لتشنوين او فيلم للبنى ابيضار او حضور عرض للطيفة احرار،
13 - fatima الخميس 07 يوليوز 2016 - 14:21
لماذا يتربى البداوي منذ صغره على تقديس ترهات و سخافات قوم عاشوا قبل 1000 عام ، عاشوا وحوشاً قتلة مجرمين متوحشين بدائيين أميين جهلة ( مهما حاول الإعلام و رجال الدين أن يضعوا هالة القدسية حولهم ؟؟
azul
14 - رامي الخميس 07 يوليوز 2016 - 14:23
أنا ابن أكادير سوسي لكن لاسف.عقلية كتير متخلفة.وأفكار قديمة وعنصرية .لمادا أمازيغية أكادير عنصريين .أتحدث العربية يكرهوك...بالإضافة قوة الملاحظة والتعليقات ونفوس رديئة.وخصوصا التجار فيهم حقد وتكبر ...المهم لاللعنصرية.كلنا مغاربة جدورنا امازيغ
15 - الافريقي الخميس 07 يوليوز 2016 - 14:39
لاتوجد لغة سوسية .بل توجد التشلحيت فقط اما منطقة سوس فهي جزء من MAURÉTANIA التاريخية ارض المور Maures سابقا فسوس منطقة وليست لهجة . ويسكنها حاليا جميع اصناف المغاربة بمن فيهم الشلوح .
16 - pilier12 الخميس 07 يوليوز 2016 - 15:01
بكل حق اين الفن الامازيغي ..لم نرى عمل عمل ضجة ذاخل المملكة وخارجها.. اين هم رواس .سبق لي ان حضرت لعرض موسيقي 2003 لفنان دامو .لم يكن في المستوى جميع الجماهير اكادرية تطلبه المغادرة..مجموعة احدوس كانت في المستوى .الله يرحم الرويشة ابكى المغاربة جميعاا.
17 - fatima الخميس 07 يوليوز 2016 - 15:18
من طبيعة الحال لا يمكن للعرب أن يساعدوننا، لأن في اعتقادهم أن وجودنا يهدد أمنهم. لهذا بذلوا كل طاقاتهم وسياستهم للقضاء نهائيا على لغتنا، وعلى مدى أربعة عشرة قرنا، وقد أفلحوا في ذلك ما يعرف اليوم بالمعربون. على العموم مخططهم فشل فشلاً دريعا، فرغم هده المدة الطويلة التي أقصيت فيها الأمازيغية من التعليم ومن الادارة ومن الصحف و التلفزة ...لازالت الأمازيغية تتداولها ألسن كثيرة ،لو كان في المعربين من دول شمال إفريقيا بصيص قليل من الديمقراطية، لما أنصفوا للأمازيغية والأمازيغ، لأن الأرض أرضهم، أرض أجدادهم. azul
18 - fatima الخميس 07 يوليوز 2016 - 15:41
ازووا ولن نزول
العرب أمة لم تستطع أن تقدم للبشربة شيئاً فصارت تهدم كل ما تبنيه البشرية
أكيد (الأعراب أشد كفرا ونفاقا)
19 - اوداد ن فرنسا الخميس 07 يوليوز 2016 - 16:04
الی صاحب التعلیق Maroc1
امثالك,الدین یكنون كل هدا الحقد لاخواننا المغاربە نعتبرهم مستوطنین فی هدا البلاد. كاللدین یستعمرون الاراضی المقدسە فی القدس. لا اری فرق بینهم....
اتمنی من هسبریس ان تنشر ان كانت تومن بحق الاخر فی العیش علی ارض اجدادە بكرامە....
20 - اوداد ن فرنسا الخميس 07 يوليوز 2016 - 16:29
كلنا مسلمین فی هدا الوطن، نسال اللە ان یتبثنا علی الهدایە، واللغە العربیە لغە الدین، و لغە الدین فقط، فلا احد یتكلم بها سوی فی المجالالدینی و" التلفزە المغربیە" لهدا لا نعتبرها لغە وطنیە بل لغە دینە... لهدا اری انە حان الوقت لطرح نقاش فی هدا الاتجاه لتغیر الدستور المغربی...
21 - raiss bihi الخميس 07 يوليوز 2016 - 16:43
bonjour, je vis au canada depuis 15ans et je constate que les marocains n'aiment pas parler en darija ou arabe entre eux, et même avec leurs enfants c'est Français ou anglais. il faut le voir pour le croire. ils détestent parler en arabe devant les gens. ils honorent pas leur langue. donc arrêter de défendre quelque chose que vous sous estimer. aussi toutes les communautés arabes savent qu'on maitrise pas l'arabe classique. de même qu'en europe. aller s'informer.et fait le test avec toi même. vous parlez avec les émotions mais la réalité c'est autre chose. c'est la réalité.je suis désolé pour tout le monde.
22 - fatima الخميس 07 يوليوز 2016 - 16:56
من أراد أن يموت في سبيل الله فليذهب إلى كوكب آخر ، هذا الكوكب بالذات خلقه الله من أجل الإنسان لا من أجله هو ...
ايوز...الحمد لله فالامازيغ لم يستعمروا احدا، هم في تمزغاهم وعلى ارضهم يعيشون...azul
23 - Marocain- الخميس 07 يوليوز 2016 - 17:08
الى المعلق -5- لا للفتنة :
انت يا اخى قد برهنت على مدى الكراهية والعنصرية التى صلطها امثالك منذ القدم على الشعب الاصلى الامازيغي الحر. ومثل كلامك كنا نسمعه في المدارس والشوارع منذ الاستقلال لان امهات امثالك الوافدات ربت ابناءهن منذ الصغر على كراهية الشلوح بمساعدة المخزن واعداء الوطن التعربيين والمتدينين الظلاميين الذين لا يعترفوا بالحضارة والتاريخ والتسامح والتعدد الأمازيغي الاصلي. كلامك كلام الحاقدين الذين عاشوا وسيعيشوا في الكراهية وفي العقد النفسية الى الابد. امثالك لا مكان لهم اليوم في مملكة محمد السادس من ام امازيغية.
الامازيغ تعلمواوتفننوا في اللغة العربية وهناك الامريكان والهلنديين والكوريين، وغيرهم من الأجانب، تعلموا بسهولة اللغة الامازيغية وانت واهلك جيران الامازيغ منذ العقود ولم تستطع ان تكون جملة مفيدة فى الامازيغية، لغة الارض ومن عليه. هل انت فعلا مغربى ولا تنطق الا بلغة واحدة كانك تمشى على قدم واحد؟ مع العلم ان المغربي الكامل الاوصاف هو الذي يفتخر بالحديث بلغة البلاد وهما الامازيغية والدارجة المغربيتين. فأنت ناقص فى قلبك و ثقافتك ووجدانك. الله يعرفوا عليك وعلى امثالك.
24 - عربي مغربي الخميس 07 يوليوز 2016 - 18:01
الى 23 marocain
انا الاخر مغربي من العرب،وكغيري من المغاربة العرب نعرف العربية لغتنا،اضافة الى احدى اللغات الحية،الفرنسية او الانجليزية وانا بالمناسبة اثقنهما معا،ولست مضطرا لاتعلم اربع لهجات الشلحة والريفية والزايانية والفكيكية،لترضى علي الاخ المعلق اعلاه او على غيرنا من العرب،والموضوع هو ان ضعف الاقبال على الاغاني او الافلام الامازيغية،ليسنا المسؤولين عليه نحن كما قال،الرقم 5 فانتم المعنيين وانتم المطالبين بتشجيع فنكم،كما نحن معنيين بتشجيع العيطة والهيت و عبيدات الرمى وباقي الفنون العربية البدوية.
25 - sana /سقر الخميس 07 يوليوز 2016 - 18:19
وتحتاج مثلاً آية من القرآن "المبين" المنزل بلسان عربي فصيح لمئات المفسرين.وبمقارنات جد بسيطة، سندرك أي مأزق تعيشه هذه اللغة لو انتقلنا إلى اللغة الإنكليزية الفصحى الـFormal التي يمكنك التحدث بها في نيوزيلندة، وجنوب أفريقيا، وأوستراليا، والهند، ولندن، وواشنطون...إلخ والجميع سيفهم عليك ومن دون حاجة لتفسير من الطبري أو الزمخشري وتدخل وزراء الثقافة والإظلام "العرب". فهل يستطيع اليوم أرقي أكاديمي "عربي" الزعم والادعاء بأنه يتقن اللغة العربية اتقانا تاماً؟ ولا أدري لماذا يتقن الطفل المغربي والمصري والجزائري اللغة الإنكليزية خلال سنوات بسيطة في المرحلة الابتدائية ويصبح طليقاً بها في المرحلة العمرية اللاحقة، لكنها يقف عاجزاً عن إعراب كلمة باللغة العربية، ويظل يرطن طوال حياته بلغة أهل الجنة؟ إذن المشكلة ليست في الطالب وإنما في لغة الضاد المعقدة والمحيرة والإشكالية بنفس إشكالية العقل الذي أنتجها ويحاول فرضها مع مسحة قدسية وسماوية. والآن ماذا لو جاء طالب أوروبي وحاولنا تعليمه العربية بنفس الطريقة التي يتعلم بها أبناؤنا الإنكليزية والفرنسة واللغات الحية، ماذا ستكون النتيجة؟ الإجابة مفتوحة اوكي
26 - sana الخميس 07 يوليوز 2016 - 18:50
والجزء الأهم والأدهى في هذه اللغة أنها الحاضن والوعاء الفكري المنتج لفكر الإرهاب والقتل، وهي الناقل الرسمي والوحيد لفكر القتلة والمجرمين "الأعاريب" الكبار عبر التاريخ الذين اتخذوا من الموت وتجارته طريقاً للحياة ولفرض والمعبرة أشد التعبير عن هوسهم بالقتل وحبهم لسفك الدماء، ولولا هذه اللغة لما عرف شيئاً عن الإرهاب الدموي البدوي الذي يكتسح العالم من أقصاه لأقصاه. ولولا الوعظ بها واستخدامها العاطفي والتأجيجي لما تربت ونشأت أجيال من القتلة والتكفيريين والإرهابيين، ومن هنا فقد باتت تكتسب لا شرعية خاصة. ونادراً ما ترى أي بعد إنساني ووجداني وأخلاقي بالنسبة لغالبية المفكرين بها، فهي لغة صدامية حجرية بدوية قوية، ليست لغة للتواصل بل للقتال، وأعظم تلك القصائد والروائع بها تلك التي تتحدث عن الموت والقتل والذبح والفخر بقطع الرقاب والاعتزاز بالنسب والفكر القبلي والعشائري العنصري البعيد كل البعد عن أي محتوى إنساني
اللغة العربية لغة ميتة وستنقرض ولا روح فيها وهي تقاوم البقاء على عكس اللغات الحية التي تزدهر اليوم، ومن الغريب أن ترى لغة المشركين والكفار "الإنكليزية" اوكي
27 - manale الخميس 07 يوليوز 2016 - 19:36
انتي كنبع يروي غليل الشعوب المضطهدة واستحالة ان يجف نبعك...وانتي الشمس المنيرة ولا يختفي نور كلماتك كنور الشمس ....فألف تحية لكي سناء....
كلام واقعي ورائع ...دائمآ مبدعة في التعبير ازول..
28 - Maroc1 الجمعة 08 يوليوز 2016 - 08:07
أولا يجب التصحيح لهجات المغربية وليست اللغة الأمازيغية
تريفيت على الأكثر أقل من مليون ناطق بها
تمازيغت على الأكثر مليون وربع ناطق بها
تشلحيت على الأكثر ثلاث ملايين ونصف ناطق بهاأصحاب الحركات الأمازيغية كتبوا هده اللهجات الجهوية
الشفوية الثلات المختلفة
تريفيت تمازيغت تشلحيت
ثلاث لهجات معضم مصطلحاتها عربية
ومصطلحات من الفنيق ..
بحروف التفناح الفنيقية القديمة سنة 2003
كتابة صنعها بوكوس وأعوانه سنة2003
وأطلق عليها إسم اللغة الأمازيغية
بحروف ملقطة من:
رموز السحر الإفريقية
رموز الزخرفة الطوارقية
حروف الفنيق والإغريق
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية

من هو هذا المعوق دهنيا
الدي سيترك اللغات العالمية مثل العربية والإنجليزية الفرنسية والإسبانية
وسيتعلم رموزالسحر الإفريقية
رموز الزخرفة الطوارقية
حروف الفنيق والإغريق
وحيوان
بوبريس
صنعها زخرفتها بوكوس وأعوانه سنة ولقبها هو وأعوانه
باللغة الأمازيغية

أجدادنا الأمازغ لم يستعملوا هذه الكتابة أبدا
لا تكذبوا علينا ولا تكلخوا أطفالنا من فضلكم
29 - fatima الجمعة 08 يوليوز 2016 - 11:20
سؤال لا مفر منه :
ماذا قدم العرب للعالم حتى الآن ؟
قدموا كل شيئ يدمر البشرية.....azul
30 - عبد اللطيف اكادير الجمعة 08 يوليوز 2016 - 11:37
sana المقال يتحدث على تمزيرت ديالك وانت تطعنين في العرب
من خلال قراءة تعليقاتك يبدو لنا انكي تعاني من مرض الوسواس القهري اسمه العربي الاسلامي
انكنتي تري هذا الذي ياتيك لاتستطيعي رده عن نفسك طلبنا لك الطب وبدلنا فيه من اموالنا حتى نبريك منه ونريحك
يا من تشعر بعقدة النقص وتحاول ان تتقمص هوية ليست هويتها
الغراب لايعرف مشيت الحمام ولو قلده
والله تكرهت بما يصنع بكم القوم
كن لكي شان واكتبي بالبربرية ان كانت لكي العزة بها ودعي عنكي العربية لانها تشكل لكي غصة في قلبك وتتدحرج عليه حتى تسترحي منها
لا تبكي ان يضل البعير ويمنعك من النوم السهود فلا تبكي على الهزيمة ولكن على تمزغا تقاصرت بها الجدود
يا **** امسك البقرة من قرنها حتى ناتي ونحلبها حتي ينصرفوا عما هم فيه من ضلال المبين ولا يصروا على غيهم وعنادهم
المرجوا من هسبريس النشر والمحايدة وشكرا لكم
31 - fatima الجمعة 08 يوليوز 2016 - 12:03
حين أشاهد أفلاما وثائقية عما حققته الحضارة الغربية من إنجازات رائعة لصالح الإنسان وفي مختلف المجالات لا أستطيع إلا أن أحترم العقل العظيم الذي أبدعها ، بل وأن أبدي استعدادي للدفاع عنها حتى الموت ...
عندما نرى ما توصلو اليه تشعر بان العرب لايستحقون العيش لانهم اعداء البشرية اوكي
32 - لا للارهاب الجمعة 08 يوليوز 2016 - 13:02
كل ما تقوم به الظاهرة الغريبة المقيتة =داعش = هو الموت من أجل الغرب بسلاح الغرب وبتدريب وتخطيط من الغرب. وانت بدورك تريدين ان تموتي من اجل الغرب ، يا فاطمة .
33 - اكادير الجمعة 08 يوليوز 2016 - 15:23
تموج السطور لذكر العربية وينور علاها همتي نور ويجري القصيد لذكرالحياة
حياة تسمات بنور اليقين ويعم الاضاء بكل ظهور وابصر جسر النجاة
وحزن يتوي راس تغور العربية تسقي علم يسد تبور
اختارها ملك الملوك على علم وهي باقية الى يوم الحاقة
34 - الى sana fatima الجمعة 08 يوليوز 2016 - 16:55
اعرف مسبقا ان الاسمين لشخصية واحدة،
وأتسائل بعد كل هذا الحقد في حق اللغة العربية .لماذا لاتتواصلي بلهجاتك البربرية،وما اكثرها، اما من لا يستحق العيش فهم امثالك من البربر.من عربي بيضاوي
35 - fatima الجمعة 08 يوليوز 2016 - 19:20
قديسات قرن 21
كونوا على يقين من أننا سنلتقي في الجحيم ، فنحن ذاك الشيطان الذي قال للعرب كيف نسجد لكم وقد خلقنا الله من عقل وخلقكم أنتم من جنون ؟
اوكي
36 - عبداللطيف اكادير الجمعة 08 يوليوز 2016 - 19:59
فاطمة سناء .لاتغلطي الناس وتنافقيهم انت تحبي العربية حبا جما عشق العاشق المجنون وهي تجري في عروقك وينبض بها قلبك نقلي فؤدك اين شئتي ما الحب الا للحبيب الاول نعم لتجانس وتزوج حتى نقود عويسلتك وترجع المياه لمجريها
ودليل على هذا انكي تكتبي بها .ازول love تمزغويات .
والله عندي اختين واحدة اسمها سناء والاخرى فاطمة لكن هم مسلمات عربيات وليسوا ملحدات متملقات حفظهم الله من زندقة والالحاد وما انتم عليه
المرجوا النشر وشكرا
37 - fatima الجمعة 08 يوليوز 2016 - 20:18
ربما كان لحم الخنزير فيه فائدة عظيمة للدماغ أكثر من لحم الخروف ولحم الجمل ولم نكن ندري ، ربما ... بل الله أعلم ...
من حسن حظ امازيغ أن الله لايستجيب لأدعية العرب..... اوكي
38 - عبداللطيف اكادير الجمعة 08 يوليوز 2016 - 20:43
يا ايتها الحمقاء الله يهديك لاتتقنيين اي شيئ الا تهجمك على الاسلام
وانكار ذات الالهية
لقد شهدت لكم هرون والكلب بان الخزي قد حزتم لبابه ومن لم يدري قدر شيئ عابه .شتانا بين غياهبن وضيائي يا ايتها الحاقد بؤي بها حزتي سباق بحلبة السفهاء فااعدي للسؤال جواب وللجواب صواب يوم يبعث الله الاولين والاخرين حفاتا عراتا غرلان وكل سائله ربه باللغة العربية ليس بينه وبينه حاجب ولاترجمان .اوكي
39 - اكادير السبت 09 يوليوز 2016 - 00:02
الله الذي خلقك وخلق الخنزير والخروف والابل احلا لنا طيبات وحرم علينا الخبائث ولا ياكل الخنزير الا خبيث ان في ذالك لاايات للملحدين
واما قولك من حسن حظ الامازيغ ان الله لايستجيب لاءدعية العرب
هذا افتراء وكذب على الله كم من امزيغية متزوجة من عربي والعكس
بل لسان حالك يقول اجتهد في دعاء لعلى الله يستجيب تشجعي وقوليها انكي تحبيننا حبا جما كا حب الابل العطاش لاتقلقي سنتقدم لخطبك حتى تسلمي
سلام على صحاب azul
love البربرستانيات نعم لتعايش وتجانس وتناسل لا للعنصرية المقيتة لتعود المياه لمجريها
المرجوا النشر وشكرا
40 - Fatima السبت 09 يوليوز 2016 - 12:32
هناك طريقة واحدة لضمان استمرار الإسلام وهي ضرورة تطهير مصادره من كل ما يجعل منه دين عنف مستمر ...azul
41 - Fatima السبت 09 يوليوز 2016 - 12:54
لصوص وحرامية، سرقوا كل شئ حتى اوطان الاخرين وترابهم باسم الدين...azul
42 - عبداللطيف اكادير السبت 09 يوليوز 2016 - 14:58
نحن لسنا اللصوص ولا حرامية ارجوك ان تقرئي الدين الاسلام من جديد وعند مصدر موتوق من علمه بدليل قول علام الغيوب الخبير اللطيف الخالق الرازق
فاسئلوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون
اعطيك حديثين فقط قال رسول الله من غشنا ليس منا
وقال ايضا من قتل معاهدا لايشم رائحة الجنة .والمعاهد هم اهل الدمة من اليهود والنصارى ومن على شاكلتهم
ولايجوز لكي ان تقصي الاسلام على ما فعله المسلمين اليوم
وانا على يقين ان السبب الذي جعلكي ان ترتدي هو عدم فهمك لدين هو رحمة للعالمين ولذيكي شيئ من الجشع وطمع لذالك جعلكي تتملقيين للغير
نقلي فؤادك اين شئتي ما الحب الا للحبيب الاول love فاطمة سناء البربرستانية ازول فلاك لتعود المياه لمجريها سنتقدم لخطبك رغم انف حتى تسلمي اوكي
43 - Fatima السبت 09 يوليوز 2016 - 15:31
التجارة في الدين اصبحت مربحة جدا ولهذا تجد العرب والمسلمين يزاولونها
بحرفية في اصقاع الدنيا وتجدينهم لصوصا في
كل مكان ويعتبرون السرقة حلال لهم ولغيرهم
حرام ويعتبرون انفسهم وكلاء الله
44 - عبداللطيف اكادير السبت 09 يوليوز 2016 - 16:52
فاطمة اتقي الله عودي لنفسك كفاك من الغرطسة ارجعي لرشدك اعبدي ربك حتى ياتيك اليقين اننا نخاف عليك يا حبيبتنا نحن لسنا سراق اتقي الله
قال الله السارق والسارقة اقطعوا ايديهما وهذا من صلاحيات والي الامر
هذا حكم الله حتى تمشي الحياة على نظام وانتظام ويكون السارق عبرة لغيره
ويسود الامن في المجتمع الاسلامي
قال رسول الله والله لو سرقة فاطمة لقطعت يدها وحاشها ان تسرق رضي الله عنها
فاطمة البربرستانية ازول فلاك اني افهم تقريبا نصف من اللهجتك لتعود المياه لمجريها نعم لتجانس وتزاوج وتناسل لاللعنصرية المقيتة ولعنة على شيطان الغربي الذي يريد تفريق بيننا سنتقدم لخطبك رغم انف حتى تسلمي اوكي
ان كنتي مواصلة لنا موعد على ساعة 6 تقربيا مع سلامة ازول فلاك فاطمة
انشري هسبريس
45 - sana lbaze السبت 09 يوليوز 2016 - 17:25
الدول التي "نفذت" بريشها من "المحررين" البدو تنعم اليوم برغد العيش ورفاهيته، وتحديداً في الغرب الأوروبي الذين هم ورثة "المستعمر الروماني"، وتتطور باستمرار ويقصدها ضحايا الغزو البدوي التحرري"، قطعاناً ووحدانا وزرافات، وبالقوارب، هرباً من جحيم الاحتلال البدوي القابع على رؤوس العباد وصدورهم، ويقفون طوابير أمام سفارات الرومان للحصول على "صكوك" الغفران الفرار والنجاة والتحرر الحقيقي لدخول جنة الكفار هرباً من جحيم الإيمان البدوي "التحرري" المزعوم.إن أية مقارنة بحثية وعلمية ومنطقية، ووفق أدق الإحصائيات والمعطيات، بين الاستعمار الروماني الذي تحكمه الديمقراطيات الليبرالية والعلمانية التنويرية، وبكل أسف في صالح هذا الأخير على الإطلاق. وكم نحسد ونغبط جميعاً تلك الشعوب التي استمرت تحت حكم الاستعمار الروماني، ونشفق ونرأف ونتألم ونبكي بحرقة على تلك الشعوب التي وقعت تحت حكم الاستعماري البدوي الذي أذاقها المر والذل والهوان. azul
46 - اكادير الأحد 10 يوليوز 2016 - 03:39
الايمان بوجود الخالق الرازق والمسالة الفطرية هي التي يجب مناقشتها معكي اولا
امضيتي يومين في البحث عن شيئ يشفي صدرك المريض المقال كان يتحدث عن مقبرة الفنانيين الامازيغ وانت تطعنيين في العرب الان تحاولي ان تتقمصي هوية ليست هويتك وهي الهوية الغربية وكيف هي معيشتهم
هذا قمة الغباء ويبرهن مدى حقدك على العرب حتى تفكيرك تفكير صبياني بدائي لايزال يرى الغاية في الحياة تملق للغير هذا لايساعدك على الحصول عن تاشيرة والذهاب الى اوروبا
ارجوا النشر حق الرد والمساوات
47 - fatima الأحد 10 يوليوز 2016 - 13:45
بشكل عام كل الأديان أجرمت....وتحرر الغرب بعدما أغلقت الكنائس
لاأعتقد بأن أي دين أتى للناس بالغصب والنهب والسبي بأستثناء الإسلام حتى البوذية والشنتوية لم يفعلوا كما فعلوا المسلمين azul
48 - عبداللطيف اكادير الأحد 10 يوليوز 2016 - 16:22
الاسلام اكبر من كل جرثمة وقزم ويدعوا الى كل خير وهو رحمة للعالمين اما الاعمى القصير النظر يرى غير ذالك . ما نت الا سليطة تبسطي لسانك في الاسلام وتطيلي عليه الافتراء والدس وتؤججي نار الفتنة في اوسط الامازيغ الاحرار وتثيري حربا شعواء نحن نعلم انكي مستاجرة من جهة معينة فما راينا احدا جاء على بنو جلدته بشر مما جئتي به . لم تكوني تعلمي يافلانة ان كل ما تطلع عليه الشمس لايساوي جناح بعوضة امام دعوة الاسلام
ابتعدي انظري في الالحادك والله لقد نزل بكم امر عظيم ما اوتيتم له بحيلة بعد وانى لكم ذالك افعلوا ما بدا لكم
المرجوا النشر والمحايدة
49 - fatima الأحد 10 يوليوز 2016 - 20:33
الإسلام مات بموت النبي فى انتظار ظهور المهدي من أجل إحيائه ...... وقد نزل فكان أول ما قام به بشكل صريح وواضح إلغاء "الجهاد"
azul
50 - sana الأحد 10 يوليوز 2016 - 21:32
و لعل صاحب العقل الذي" كرم الله به الإنسان" سيسال نفسه , كيف توحد الغرب , و كيف استطاع هؤلاء "الكفار" أن يشكلوا منظومة تجارية متجانسة , و كيف استطاعوا تحقيق تحالفات سياسية و تكتلات اقتصادية و تعاون عسكري و استراتيجي علي أوسع نطاق و حققوا من خلال ذلك منجزات حضارية و تبادل صناعي و تداخل أسواق و تطور تكنولوجي , و قدموا للحضارة البشرية احدث الاختراعات و الاكتشافات , و لكن كلها تبقي أسئلة , و ربما أسئلة ستكون لدي الكثير من عجائز" الفقه البالي" موضوعة في منطقة "الكفر" , و مادام حتى السؤال كفرا , فسيكون لكل عاقل الشجاعة أن يقولها مرفوع الرأس وبكل فخر و اعتزاز "مرحبا بكفر يحقق الوحدة و تبا لإيمان يحقق التفرقة" اوكي
51 - عبداللطيف اكادير الأحد 10 يوليوز 2016 - 21:54
الاسلام حي لايموت مادام في المسلمون رمق سوف يحيا ويقوى بالكتاب والسنة بفهم سلف الامة انشاء الله " وهابي"
ام من سيموت هم بعض زنادقة المنافقون المدسوسين في وسط المسلمين
اننا لا واتقون بفظل الله الان الامة الاسلامية سترجع الى القرءان الكريم وتحكم به وستكون لها العزة بعد ذالك لان الله قال في كتابه هو الذي ارسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون
وستتحطم صخرات الكفر لا محالة لسنا دعاة حرب ولكن دعاة السلم وسلام
سناء فاطمة نفس شخصية المريضة عفاكي الله
المرجوا النشر
52 - عبداللطيف اكادير الاثنين 11 يوليوز 2016 - 00:41
sana انت قلتي لعل صاحب العقل الذي كرم الله به الانسان سيسال نفسه . وفي الاخر قولتي تبا لايمان يحقق تفرقة يعني الايمان بالله !!!!!!!!!!
قال الله واعتصموا بحبل الله جميعا و لاتفرقوا.
sana القارء لتعليقاتك من زمان يلاحض غياب الكلي لعقلك او شلله
sana عقل الانسان يعتبر جزء حيوي كباقي اعضاء الجسم البشري الهامة دراسة اولية علم الطبيعة البشرية تبين لك ان البشرية لم يسبق لها ان سجلت مجوعة من الناس تقدي وقتها تدافع عقل مخلوق ضعيف وتعثبره ثرات البشر
sana مفهومك للعقل يختلف كثيرا عن مفهوم بقية الناس بمن تهذي بعقلك او عقل غيرك
يتبع
53 - عبداللطيف اكادير الاثنين 11 يوليوز 2016 - 01:29
الغفلة عن تدبر ايات الله الكونية وايات القرانية والانبهار بمعطيات الحضارة المادية ; حتى ظنوا انها من مقدور البشر وحده فصارو يعضيفون هذه المعطيات الى مجهوده واختراعه وحده . كما قال سفيه قارون(قال انما اوتيته على علم عندي ). وكما يقول الانسان ( هذا لي ) ( انما اوتيته على علم) ولم يتفكروا وينظروا في عظمة من اوجد هذهه الكائنات واوعدها هذه الخصائص الباهرة واوجد البشر واعطاه المقدرة على استخراج هذه الخصائص والانتفاع بها ( والله خلقكم وما تعملون) ( او لم ينظروا في ملكوت السموات والارض وما خلق الله من شيئ ( الله الذي خلق السموات والارض وانزل من السماء ماءا فاخرج به من الثمرات رزقا لكم وسخر لكم الفلك لتجري في البحر بامره وسخر لكم الانهار وسخر لكم الشمس و القمر دائبين وسخر لكم الليل ونهار واتاكم من كل ما سالتموه وان تعدوا نعمت الله لاتحصوها
يتبع
54 - sana lbaze الاثنين 11 يوليوز 2016 - 01:34
ولماذا تصر دول الإيمان على الاستمتاع بالعبادة والطاعة وحالة الطوارئ والأحكام العرفية فقط يوم الجمعة التي نتج عنها هدر تريليونات التريليونات من الساعات في العبادة والطاعة من دون أثر ملموس، تقدم الغرب خلالها بنفس تريليونات الساعات التي أنفقها المؤمنون في العبادة والطاعة، ومثلها من السنين الضوئية في التقدم والنجاح وأصبح الفارق الحضاري بين ما يعرف بدول الإيمان التي تقضي أوقاتها بالصلاة والعبادة، ودول الكفر والضلال كبيراً وهائلاً جداً.
كلهم يصومون ويصلّون ويقرؤون القرآن ويتمسحون بالورع والتقوى والإيمان، والحمد لله، ولكن النتيجة كانت صفراً على الدوام وعلى كل المستويات، ولم يتقدموا ولا خطوة واحدة أو قيد أنملة إلى الأمام. إذ أن ثمة فجوة وهوة كبيرة وخطيرة بين الصورة والأصل، وبما لا يقاس، ورغم كل مظاهر الورع والدروشة والبهللة والإيمان، ومعظم دول الإيمان هي دول مهددة بأمنها واستقرارها، ودول فاشلة بامتياز، وكل الحمد والشكر لله الذي لا يحمد على مكروه سواه. اوكي..
55 - عبداللطيف اكادير الاثنين 11 يوليوز 2016 - 02:20
الصراط المستقيم يقبل من الحضارة الغربية ما وافق الدين او لم يخالفه اما ما يخالف الدين فلا اعتبار له ; فلا ناخد من حضارة الغرب ما يتنافى مع الاسلام او ما هو من خصائصهم في حياتهم اذ الرسول صلى الله عليه وسلم حذرنا من التشبه بالكفار .
وشكرا لكم جزيك
يتبع
56 - عبداللطيف اكادير الاثنين 11 يوليوز 2016 - 02:52
اما من ينكر الرب اليوم من الفلاسفة انما ينكرنه في الظاهر مكابرة والا فهم في الباطن لابد ان يعترفوا انه ما من موجود الا وله موجد وما من مخلقوق الا وله خالق وما من اثر الا وله مؤثر قال تعالى ( ام خلقوا من غير شيئ ام هم الخالقون ام خلقوا السموات والارض بل لا يوقنون ) . تامل العالم كله علويه وسفليه بجميع اجزائه تجده شاهدا باتباث صانعه وفاطره ومليكه فانكار صانعه وجحده في العقول والفطر بمنزلة انكار العلم وجحده لافرق بينمها وما يتبجح به الفلاسفة العقلايين اليوم من انكار وجود الرب انما هو من باب المكابرة ومصادرة نتائج العقول والافكار الصحيحة ومن كان بهذه المتابة فقد الغى عقله ودعا الناس للسخرية منه .
قال الشاعر ! كيف يعصى الاله ويجحده الجاحد وفي كل شيئ ءله اية تدل على انه واحد .
واشهر من عرف تجاهله وتظاهره بانكار الرب فرعون وقد كان مستيقنا به في الباطن كما قال موسى ( لقد علمت ما انزل هؤلاء رب السموات والارض بصائر ). وقال عنه وعن قومه وجحدوا بها واستيقنتها انفسهم ظلما وعلوا
يتبع
57 - عبداللطيف اكادير الاثنين 11 يوليوز 2016 - 10:40
كيف يرضى العاقل لعقله ان يعيش بدون عقيدة وينكر البدهيات العقلية اليقينية فيكون ملغيا لعقله .
ويكون الانسان مقصورا على تحصيل ملداته العاجلة. ويكون علمه محصورا في نطاق ذالك فلا يتجاوز تفكيره ما وراء ذالك من العواقب ولا يعمل له ولا يهتم بشانه . ولا يعلم ان الله جعل هذه الحياة الدنيا مزرعة للاخرة . فجعل الدنيا دار عمل وجعل الاخرة دار جزاء فمن استغل دنياه بالعمل الصالح ربح الدارين ومن ضيع دنياه ضاعت اخرته ( خسر الدنيا والاخرة ذالك هو الخسران المبين .)
فالله لم يخلق هذه الدنيا عبثا بل خلقها لحكمة عظيمة قال تعالى ( الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم ايكم احسن عملا )
وقال سبحانه ( انا جعلنا ما على الارض زينة لها لنبلوهم ايهم احسن عملا )
اوجد سبحانه في هذه الحياة من المتع العاجلة والزينة الظاهرة من الاموال والاولاد والجاه والسلطان وسائر المستلذات ما لا يعلمه الا الله.
فمن الناس - وهم الاكثر من قصر نظره على ظاهرها ومفاتنها ومتع نفسه بها ولم يتامل في سرها فانشغل بتحصيلها وجمعها والتمتع بها عن العمل لما بعدها بل ربما انكر ان يكون حياة غيرها وقالوا ان هي الا حياتنا الدنيا وما نحن بمبعوثين .
58 - fatima الاثنين 11 يوليوز 2016 - 18:37
من أراد منكم أن تكتمل إنسانيته فأنا أوصيه خيرا بالفلسفة ... بالفلسفة وحدها تكون إنسانا رائعا ، بل وتعود يوم مماتك إلى ربك راضيا مرضيا ...azul
59 - عبداللطيف اكادير الاثنين 11 يوليوز 2016 - 19:54
اما في قولك الديمقراطية والليبرالة والعلمانية والتنويرية وبكل اسف لصالح هذا اخير على اطلاق .. هل انت نيت بجميع قواك العقلية ام انك ضاربة زطلة كتامية اعمت صبيرتك . الديمقراطية وووو كلها تنطلق من انكار وجود الله وتدعوا الى زندقة والالحاد وتنشر العهر والنخى ودياثة والمثلية وووو نهيك عن شر الباطن باختصار كفر صريح الغرب الصليبي هم احقر واكذب وانذل خلق الله وندعهم يخدعوننا بتلك شعرات الكاذبة الديمقراطية والحرية ووو والله لم تخترع الا الاستعباد الشعوب وصيطرة على الثرواثها وهدم الدين من اسسه .
احكم الجاهلية يبغون
ومن احسن حكم من الله لقوم يوقنون
اليس الله احكم الحاكمين . بلى والله
المرجوا النشر وشكر
60 - sana الاثنين 11 يوليوز 2016 - 20:19
يجب التفريق بين المنهج العلمي و بين الغرض من الدين لدى معتنقيه , لان أي إنسان مهما كانت عقيدته فهو حتما يؤمن انه "ذاهب إلي الجنة" و أن عقيدته هي دين "الحق" و دين "التوحيد" و مع هذا لا يوجد أي اختراع أو أي اكتشاف يمكن تصنيفه ضمن بحث عقائدي , و كل الاكتشافات و كل الاختراعات و كل الإبداعات هي نتاج البحث في العلوم و"بس" , و ليس لنا أي حاجة لربط تلك الاكتشافات بأي عقيدة و لو كان ذلك الربط ذو قيمة لكان للغرب كلام كثير عن اكتشافاتهم و عن اختراعاتهم و لا قالوا أن المسيحية ذكرت و أقرت و أن المسيحية هي من صنعت و هي من طورت ...
إذن نحن نحتاج الملموس , نحن نحتاج اختراع , نحن نحتاج اكتشاف مادي بعيدا عن أي إيديولوجيا عقائدية , و أبدا لا نحتاج لهذا الخطاب "ألتعجيزي" وليس "الاعجازي" لأنه يخاطب40 مليون من شعب مغربي لا يحسنون القراءة و الكتابة.. فهم لا يملكون سوى العقيدة و سوي الدعاء و سوي الصلاة , و علي هذا علينا ان نرفع شعار "أعطونا اختراعات , أعطونا اكتشافات , أعطونا إبداعات , و سنمجدكم و سنقدسكم و سنؤلهكم و سنعبدكم كما تعبد الإلهة" اوكي..
61 - عبداللطيف اكادير الاثنين 11 يوليوز 2016 - 22:01
للكون خالقه وماشاء فيه كان وما لم يشئ لم يكون وكل شيئ موجود في الكون بمشيئة الله والله خلقكم وما تعملون والاخترعات ارادها الله عن طريقة البشر لتركبوا عليها وتقولوا سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا مقرنيين وان الا ربنا لامنقلبون . وسخر لكم ما في السموات والارض قال تعالى واعدوا لهم ماستطعتم
وكل ما عند الغرب من كتب ماخود من كتب المسلمين سرقها الغرب ودرس ما فيها وتعلم انتم تمنون على الله بملكه سبحان الله والفرق كبير بين من يعبد الله ومن يعبد البشر .مثله
في العلوم لدينا علم شرعي عبادات ومعاملات وعلم مادي مجرد يعتمد على التجربة الاختراع بتسخر من الله وكل حزب بما لديهم فرحون ومن جمع بينهما فقد تحقق وتبصر ومن استعمل واحدة دون الاخرة فقد تزندق يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الاخرة غافلون .ذالك مبلغهم من العلم
62 - عبداللطيف اكادير الاثنين 11 يوليوز 2016 - 23:44
سناء الرجوا منك ان تخرخي مباشرة وتعلني انك تدافعي عن الالحادك ولا تركبي على موجة الدين هل تظنين انك تخاطي شخص غريب عنك . ام تريدي ان تراوغي القراء حتى من يقرء تعليقك للاول مرة يعرف انكي تنطلقي من منطق الالحاد .الملاحدة اباء روحيين للنفاق قلتي نحن نحتاج للملموس وهل عقلك شيئ ملموس سؤال اين يوجد العقل في جسم الانسان
ودعي عنك الصباة ولا تعلقي بذالك الاسم فاطمة لانك نفس شخصية سناء تشجعي شوي .
تعليقات التى اعلاه زلزلت قلبك وخرجتي علينا بذالك تعليق تتبثي فيه على تشبت قلبك بعبادت البشر
63 - عبداللطيف اكادير الثلاثاء 12 يوليوز 2016 - 00:51
( ان الذين لايرجون لقاءنا ورضوا بالحياة الدنيا واطمانوا بها والذين هم عن ءايتنا غفلون اؤلئك ماواهم النار بما كانوا يكسبون)
( من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها *نوف اليهم اعمالهم فيها وهم لا يبخسون* اؤلئك الذين ليس لهم في الاخرة الا النار وحبط * ماصنعوا فيها وبطل ما كانوا يعملون*)
وهذا الوعيد يشمل اصحاب النظرة القاصرة سواء كانوا من الذين يعملون عمل الاخرة يريدون به الحياة الدنيا كالمنافقين والمرائين باعمالهم او كانوا من الكفار الذين لا يؤمنون ببعث ولا حساب كحال اهل الجاهلية والمذاهب الهدامة من راسمالية وشيوعية وعلمانية الحادية ووو اؤلئك لم يعرفوا قدر الحياة ولا تعدو نظرتهم لها ان تكون كنظرة البهائم بل اضل سبيلا لانهم الغوا عقولهم وسخروا طاقاتهم وضيعوا اوقاتهم فيما لا يبقى لهم ولايبقون له ولم يعملوا لمصيرهم الذي هم ينتظرهم ولابد لهم منه . والبهائم ليس لها مصير ينتظرها وليس لها عقل تفكر بها بخلاف اؤلئك ولهذا يقول تعالى فيهم ( ام تحسب ان اكثرهم يسمعون او يعقلون ان هم الا كالانعام بل هم اضل سبيلا.
*زلزلت القلوب* بارك من النفاق خرجي مباشر
ارجوا من هسبريس النشر وشكرا لكم
64 - sana الثلاثاء 12 يوليوز 2016 - 13:52
و كذلك القارئ هسبريس له الحق في التعليق و نقد أفكار
و لكن بالعقل و بالحجة دون اللجوء للهجوم الشخصي أو الاتهامات العقيمة المرسلة من شاكلة الكاتب كافر أو متصهين أو ملعون أو.. أو.. أو فلنفتح معا التواصل و لننظف القلوب لان الدين هو نزوة روحية تسمو علي العقل , و لكنها أبدا لا تتعارض مع العقل , فهذه الأفكار البدوية تخلق نوعا من الانحطاط الفكري و نوعا من الانحطاط الأخلاقي لانها ستقدم تصاريح للموبقات و في مكان شديد القدسية لا يمكن ان نتصورها تُمارس حتي قرب الكعبة او حتي قرب مسجد, لهذا ستخلق انفصام شخصية و ستخلق ثقافة النفاق و الازدواجية و التبريرات الزائفة , وهذا ما نلمسه مليا في اللهجة الغشيمة او اللغة الطغيانية التي تطفوا علي الخطابات الاسلاموية و هكذا نفهم لماذا لا ينضج الخطاب الاسلاموي لأن العقل البدوي هو عقل جامد و الله اعلم
azul
65 - Fatima الثلاثاء 12 يوليوز 2016 - 15:13
لأن أمي كانت من بنات الأمازبغ الفقيرات ولم تدخل المدرسة فقد حرصت حين دخلت المدرسة أن أتعلم فيها مرتين ، مرة من أجلي ومرة من أجلها ، لذا ترونني الآن هذه الشخصية المتمردة المعقدة ...asul
66 - fatima الثلاثاء 12 يوليوز 2016 - 18:45
.ناهيك عن البحث عن امكانية الحياة في المريخ او السفر الى المجرات الاخرى.... هولاء يسمون بمرددين .... يرددون ما دون في الكتب الصفراء وما قاله ال..azul
67 - اكادير الثلاثاء 12 يوليوز 2016 - 20:59
ام لهم ملك السموات والارض وما بينهما فليرتقوا في الاسباب .
انتظري تعليقات ستزلزل قلبك الان انا مشغول بامور الاخرى .
ارجوا النشر
68 - عبداللطيف اكادير الأربعاء 13 يوليوز 2016 - 03:18
نحن لا نرفد النقد والانتقاد لكن ان يكون محترما ومنطقيا وواقعيا وخالي ممن الاهداف والنوايا المخفية والموافق الشخصية وضد الكيل بمكيالين والانفصام الشخصية وادعاء المثالية والقداسة على الاخرين .عموما
كلاماتك تخفي فيه تاويلات منحطة وسطورها واضحة لاغبار عليها
بامثال هؤولاء دخل عندنا الفساد
لا اخلاق لك في ردودك كالاساءات والتطاولات على القدسات كا قولك هذه الافكار البدوية وتخلف والانحطاط الفكري .... الخ ومكان شديد القدسية . انا اعرف من تقصدي يا متفلسفة يا من تخاطبني بتنضيف القلوب لايزال البعض يضحك على نفسه ارجعي الى زمان تعليقاتك فلا تضني يا فلانة اننا لسنا قادرين على الرد والاساءة والتطاول واستخدام الالفاظ المسيئة والعبارات الدنيئة كما يفعل غيرنا ونكون اسود على من يظنون انهم سباع .... لا والله هذه تعتبر من اسهل الامور لاننا لسنا مجانيين وحمقى كي نعطي تاشيرة لغيرنا .وختمتها بالله اعلم .
69 - Fatima الأربعاء 13 يوليوز 2016 - 09:40
عندما لا تجد لديك أي مؤهلات تساعدك على الابتكار والإبداع يبقى القتل والتدمير هو إبداعك الوحيد ... Azul
70 - sana الأربعاء 13 يوليوز 2016 - 11:29
هل هناك مقارنة بين عراق الأمس وعراق اليوم وسوريا الأمس وسوريا اليوم؟ أينما حل الجراد العربي حل الخراب كما قال عالم الإجتماع الامازيغي إبن خلدون "العرب أمة وحشية ، أهل نهب وعَبَث ، وإذا تغلبوا على أوطان أسرع إليها الخراب"، فهو كان شاهدا على عصر الإنحطاط العربي وقال يهدمون الصورح والمباني ولم يقل يشيدون. آن الاوان لكسر الطابوهات التي ظلت جاثمة على صدورنا لأكثر من أربعة عشر قرنا وحان الوقت لتقديم الحساب، وآن الاوان لكي يعترف العرب الحقيقة المرة وهي أنه لاوجود لأي حضارة عربية أو إسلامية على مر العصور وكل ماهو موجود هو عبارة عن عمليات تزوير وتشويه للتاريخ باسم الإسلام، وآن الاوان ليعتذر العرب او المسلمون العرب للشعوب الاخرى كما فعلت الكنيسة التي يتهمونها بالكفر. آن الاوان لكشف الحقائق والمجاهرة بذلك أمام الشعوب. لقد حاول البعض إتهامي بالكفر والزندقة ومحاربة الإسلام بهتانا وزورا ولكنهم فشلوا، نحن نفرق بين العرب وبين الإسلام، بين الرسول محمد وبين الخلفاء الفاشيين ونصابوا شيوخ السلطان، ففي كل مرة نكتب فيها مقالا نحاول جاهدين الفصل بين العربي وبين المسلم فليس بالضرورة ان يقترن azul
71 - عبداللطيف اكادير الأربعاء 13 يوليوز 2016 - 15:56
تنتظر اي فرصة وخبر كي تتاجر به وتزيد فيه المبالغات وكاءن ذالك بمثابة مسابقة وحفل للردح والاساءة والتطاول .للاسف وصلت اخلاق الى مستويات لم نكن نامل الوصول اليها كنا نطمح ان نجد اشخاص عقلاء نناقشهم ونتبادل معهم الاراء لكن وجدنا اناس ممتلئين بالاحقاد ومكرسين بالكراهية ودغينة اشخاص يفتقدون للصدق مع انفسهم قبل الصدق مع الاخرين نظامهم السائد ان لم تكن معي ... فانت ضدي ولامكان لذيهم لمقولة اختلاف الراي لايفسد للود قضية يقدسون انا والالحادي وابن مذهبي على الاخر لا انا وابن طريقتي على الحق ومع الحق فنراهم يرددون ان وابناء.... ضدنا والاخرين اخرجو الخ الخ حقا من الصعب اقناع شخص حاقد فمهما قدمت له من الادلة ومهما اقنعته الا بشيئ واحد الحقد عليك والكراهية والاساءة الشخصية لصفاتك واخلاقك والحمد لله ان امثال هؤلاء هم قلة بالمجتمع المغربي العزيز.... ولا اعلم ما الذي يرده هؤلاء ان يشاركهم الناس حقدهم دفين وكراهية ومواقفهم الشخصية حقا الامر مؤسف ان امثال هؤلاء يزعمون العلم والتعلم والرقي والتحضر ونسوا ان الادب فضلوا على النظرة الكاملة .
ارجوا النشر
72 - fatima الأربعاء 13 يوليوز 2016 - 21:44
من أراد دروسا تطبيقية في الإسلام السمح الجميل فأنا جاهزة ... أما إسلام العروبة المجنون فأنا آسفة لأني لا أرضى أن ألوث سمعتي بتخاريفه ...
حلال عليهم وحرام علينا قاعدة عربية بامتياز
مثل الدين لا يصومون رمضان ويبحثون عن طعام حلال...azul
73 - sana الأربعاء 13 يوليوز 2016 - 23:47
وننصحكم اجتناب الخوض في بحر لا ساحل له ولا أعماق له ولا يحسنون الغـوص فيه ــ فأهل تامازغـــــا أدرى بشعابها ــ على غرار قول العرب ــ أهل مكة أدرى بشعابها...
نجيبكم أننا نتقن العربية أحسن من العرب ونجيد النحو والصــــــــــــــرف والعروض والقافية والسجع وفن الاستنباط والاقتباس والبيان والتبيين و والمجاز والاستعــــــــارة والسرقات المحبوبة في الأدب والتلميح و التلميع والتضمين والحل والعقد والموازنة والسجع ناهيك عن التفسير الواضح ــ المكي الناصري رحمه الله ــ في القران و السنة وفطاحل في الاجتهاد.
هل تعلم أن العجم من فرس و ترك وهنود وروس وامازيغ هم من قدموا أجود الخدمـــــــــــات الأدبية والدراسات و الأبحاث للدين الإسلامي واللغة العربية كالأفغاني وابـــــــــــــن المقفع والخوارزمــــي والبخاري و المهدي أو تغمرت المعروف بابن تومرت و الناصري والذهبي و المرغتي والافرانــــــــــي والعثمانــــي و الكنسوســـــــي و الكرسيفي و الحسن اوالطيفـــــــــــــور والمختار ألسوسي وآخرون ؟
بكل تأكيد تـنكرتم لجميلهم اوتتجاهلونهم وتعتبرونهم مواطنون من الدرجة الثانية azul
74 - عبداللطيف اكادير الخميس 14 يوليوز 2016 - 01:33
رجوع من غرطستك يا من تريد ان تركب على موجة الاسلام نفاقا سبحان الله
في قولك نحن نفرق بين العرب والاسلام وبين الرسول وبين الخلفاء الراشدون
ووصفتهم انهم فاشلين استغفر الله
الصحابة جمع صحابي وهو من لقي النبي عليه سلام مؤمنا به ومات على ذالك والذي يجب الاعتقاد فيهم انهم افضل الامة وخير القرون لسبقهم واختصاصهم بصحبة النبي عليه صلاة وسلام والجهاد معه وتحمل الشريعة عنه وتبليغها لمن بعدهم وقد اثني الله عليهم في محكم كتابه قال تعالى ( والسابقون الاولون من المهاجرين والانصار والذين اتبعوهم باحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه واعدا لهم جنات تجري تحتها الانهار خالدين فيها ابدا ذالك الفوز العظيم)
وقال الله محمد رسول الله والذين معه اشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فظلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من اثر السجود ذالك مثلهم في التوراثة ومثلهم في الانجيل كزرع اخرج شطئه فازره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغظ بهم الكفار
75 - عبداللطيف اكادير الخميس 14 يوليوز 2016 - 02:19
القوميات العنصرية هو الاخر كفر وردة عن دين الاسلام لان الاسلام يرفض العصبيات والنعرات الجاهلية يقول الله تعالى يا ايها الناس انا خلقنكم من ذكر وانثى وجعلنكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم
ويقول رسول الله ليس منا من دعا الى عصبية وليس منا من قاتل على عصبية وليس منا من غضب لعصبية .
وقال رسول الله ان الله قد اذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالاباء وانما هو مؤمن تقي او فاجر شقي الناس بنو ادم وادم خلق من تراب ولا فضل لعربي على عجمي الا بالتقوى .
هذه النعرات تفرق بين المسلمين والله قد امر بالاجتماع والتعاون على البر والتقوى ونهى عن التفرق والاختلاف وقال تعالى اعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمت الله عليكم اذ كنتم اعداء فالف بين قلوبكم فاصبحتم بنعمته اخونا.
ان الله سبحانه يريد منا ان نكون مع حزب واحد هم حزب الله المفلحون ولكن العالم الاسلامي اصبح بعدما غزته اوروبا سياسيا وثقافيا يخضع لهذه العصبيات الدموية والجنسية والوطنية ويؤمن بها كقضية علمية وحقيقة مقررة وواقع لا مفر منه اصبحت شعوبه تندفع اندفاعا غربيا الى احياء هذه العصبيات التي اماتها الاسلام .... يتبع
76 - sana الخميس 14 يوليوز 2016 - 13:15
ويبدو وكأن هذا الإنتماء العرقي العربي مسألة شخصية بالنسبة لكثيرين منهم كما نستشف من كتاباتهم، وكأنهم يحملون قَسَماً مقدسا ورثوه عن أجدادهم (الحقيقيين أو المتخيلين) بأنهم لن يعترفوا بهوية الأهالي (الأمازيغ أصحاب الأرض) وأنهم لن يندمجوا فيها وأنهم لن يدخلوا تحت لوائها.
أما بعض العروبيين الآخرين فيزعمون بأن العروبة مبنية على اللغة العربية ولهجاتها. وهذه محاولة لتعريب هوية كل يتكلم الدارجات أو يكتب بالعربية مثل كاتب هذه السطور مثلا. وحتى الدارجات المغاربية ليست لغات عربية وإنما هي لغات هجينة (خليطة بين الأمازيغية والعربية) ظهرت وتطورت في البلدان الأمازيغية وليس في البلدان العربية. والعروبة اللغوية خدعة مفضوحة طبعا لأن تغير لغة شعب لا يعني تغير هويته أبدا وإنما يعني فقط تغير الأداة / الوسيلة التي يعبر بها عن هويته الثابتة وذاكرته الجماعية الثابتة. فاللغة ليست سوى أداة تعبيرية حاملة للهوية والذاكرة وواصفة لهما. اللغة ليست إلا وعاءا أو كأسا يحمل مضامين وأفكارا معينة. وهكذا يمكن أن تكون لشخصين ناطقين بلغتين مختلفتين هوية وطنية واحدة لأنهما ينتميان لأرض واحدة وشعب واحد
نتبع.
77 - عبداللطيف اكادير الخميس 14 يوليوز 2016 - 19:35
الارض هي ملك لله وليست للامازيغ وللعرب
لله ملك السموات والارض ومابينهما
الاسلام يوحد ولا يفرق بين الاعراق والاجناس والالوان
وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمك عندا الله اتقاكم
قال رسول الله عليه سلام لافرق بين عربي ولا اعجمي و لا ابيض ولا اسود الا بالتقوى
قال الله ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر ان الارض يرثها عبادي صلحون ان في هذا لبلغا لقوم عبدين
اما المرتد لا يغسل ولا يصلى عليه ولا يدفن في قبور المسلمين بل يلقى به في الصحراء على بعض الازبال حثى لا يتئدى به مسلمون ولا المعاهدون من رائحت جثمانه .
اما الامازيغ هم مسلمون احرار وانت اهثمي بشانك والالحادك عفانا الله وجميع المسلمين في اقطار الارض لا للفتنة
78 - fatima الجمعة 15 يوليوز 2016 - 10:02
لماذا انشأتهم جمعيات لمساندة الفلسطينيين لاسترداد ارضهم التي احتلتها
اسرائل؟فهل فلسطين ارض حفظها الله بإسم الفلسطينيين ؟ اليست ارض الله كما تقولون ؟ فلماذا تريدون ان تخرج منها اسرائل اذا كان مالك هذه الارض هو الله وليس الفلسطينيون؟ من حسن حظ المغاربة ان فرنسا ،اثنا استعمارها للمغرب،لم تكن قد اطلعت على نظريتكم حول "ارض الله" azul
79 - اكادير الجمعة 15 يوليوز 2016 - 11:07
لكل بلاد وفي كل زمان خونته ماخلت ولن تخلوا الارض منهم هم المنافقون الدين يظهرون عكس مايبطنون ساعة الضعف واليقين بالهزيمة والان عندما انزل الله وعيده بالمسلمين انهم فرطوا ونقضوا عرى الاسلام وعندما تسلطت على دولنا دول النصر على محو ديننا شريعة الله ورسوله كما نجحت في الغاء الاحتكام لشرع الله وبات فينا الضعف والوهن في كل منافي الحياة عندها فقط يخرج المنافقون المارقون عن الملة ليروجوا كيفما شاؤو القاذورات الفكر الغربي المنشاءة اركانه اساسا على دعوة لهدم القيم والاخلاق ومحاربت دين فاي ند يجد فيه العدو التاريخي والازلي غير الاسلام .
باي وجه يتكلام به هؤلاء الا يستحيون من انفسهم
80 - الحياة للامازيغية السبت 16 يوليوز 2016 - 20:30
اخ في تعليقه قال ان حروف تفيناغ الفنقية فهذه المعلومة ليست صحيحة لان الحروف تفيناغ هي من اكتشاف الانسان الامازيغي و الشيء الذي يبين ذلك هو ان مصطلح تفيناغ له معنى في اللغة الامازيغية حيث يعتبر هذا المصطلح مصطلح مركب يتكون من تفي و يعني باللغة العربية اكتشاف و طرف الاخر هو نغ و يعني بالعربية لنا و في الاخير فاان مصطلح تفيناغ يعني بالعربية اكتشافنا لهذا اقول لا للكذيب.و شكرا في النهاية اقول لا للعنصرية تجاه اللغة الامازيغية فهي لغة قائمة بداتها لن و لم تنقريض. الحياة للامازيغية و الموت للعروبة.
81 - العربية الى لابد الاثنين 18 يوليوز 2016 - 01:41
في عز ظلام الدامس دا لا خيرا فينا ان لم نقولها في هذه الحظات تحددا اقول لك
كما قال اخونا المغترب اذا كانت اللغة العربيه تتكلم وتقول انا التي انتفخت احشائي بفتاوى الصراط وجهاد النكاح فلا عجب ان يكون نسلك من بقايا جهاد نكاح العرب لما فتحوا بلد البربر وادخلوهم الى التمدن ولحضاره العربية الاسلامية
فانتي اكيد من بقايا نسلنا في نكاح جهادنا .
هذه الحالة وكل اللي معاهه تلافيه مش عارف يروح فين هههه نفس اشفكم انا دي الوقتي بيقولوا يا حوستى السودا يانا ياما طب سلمي لي على اهلنا هناك. مع سلامة
المجموع: 81 | عرض: 1 - 81

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.