24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. عباءة الشيخ ياسين تلف "الجماعة" .. رؤية مترددة وبوصلة تائهة (5.00)

  2. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  3. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  4. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  5. وصول تبون لرئاسة الجزائر ينهي حلم الصلح مع الجار المغربي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | إسدال الستار على مجريات "إقامة تيفيناغ" الثقافيّة

إسدال الستار على مجريات "إقامة تيفيناغ" الثقافيّة

إسدال الستار على مجريات "إقامة تيفيناغ" الثقافيّة

اختتمت تظاهرة "إقامة تيفيناغ الثقافية"، الخاصة بالتبوغرافيا الأمازيغية التي نظمها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالرباط،والتي تم خلالها استعراض السبل الكفيلة بالنهوض بمجال تصميم هذا الحرف الأمازيغي العريق.

وقالت فدوى أطاع الله، مديرة مركز الدراسات المعلوماتية وأنظمة الإعلام والاتصال التابع للمعهد، في تصريح صحافي، إن المركز يتوخى من تنظيم هذه التظاهرة الثقافية التي أطرها الاستاذ ابراهيم بوشيخة، تشجيع الشباب الذين يولون اهتماما للحروف الطباعية والفنون التشكيلية، من أجل العمل على تطوير التبيوغرافيا الأمازيغية .. واعتبرت أنه إذا كان المبدعون والفنانون يهتمون بحرف تيفيناغ في الفن التشكيلي، فإن المزج بين فن الرسوم الخطية وكل ما هو معلوماتي يظل "ضعيفا جدا".

وعبرت المتحدثة عن أملها في أن تشكل هذه الورشة حافزا للمستفيدين منها للعمل على حرف تيفيناغ من أجل سد الخصاص الحاصل في هذا المجال، مؤكدة أن المعهد اهتم بهذه المسألة منذ تأسيسه، إذ يتيح إمكانية تحميل مجموعة من الحروف الطباعية على بوابته الالكترونية بالمجان.

وتوجت هذه التظاهرة بتنظيم معرض لأعمال للفنانين المشاركين فيها، إلى جانب زملاء لهم التأموا أيضا في نفس الفترة ضمن "إقامة الفنان" الخاصة بالفن التشكيلي التي نظمها مركز الدراسات الأدبية والتعابير الفنية والإنتاج السمعي البصري التابع للمعهد.

وقد ضم هذا المعرض المشترك تصاميم متنوعة لحرف تيفيناغ مكتوبة بواسطة الحاسوب، يمكن استعمالها في أغلفة الكتب، أو تزيين الإكسسوارات والملابس، أو في لوحات الاستقبال بالأماكن العمومية، أو الملصقات الإشهارية وغيرها، علاوة على لوحات تشكيلية مختلفة من حيث المضمون والشكل، أبدعتها أنامل المشاركات والمشاركين في هذه التظاهرة.

وفي السياق ذاته، قال محمد صلو، مدير مركز الدراسات الأدبية والفنية والإنتاج السمعي البصري التابع للمعهد، إن المعرض يضم أكثر من لوحة لكل فنان، وهذا يؤكد أن هؤلاء الشباب يتوفرون على ملكة الإبداع والحس الفني، ومتحمسون للعمل الجاد، مضيفا أن المعهد يطمح إلى أن تتطور التجربة لتصبح ذات بعد وطني تتضافر فيها جهود جميع القطاعات الحكومية والخاصة.

تجدر الإشارة إلى أنه تم خلال افتتاح هذا المعرض، الذي حضره عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أحمد بوكوس، وثلة من الفنانين التشكيليين ومهتمون بالشأن الثقافي، توزيع شهادات على المشاركين والمؤطرين في إقامتي "الفنان" و"تيفيناغ".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - امازيغي مسلم الاثنين 25 يوليوز 2016 - 11:15
وكأنه المعارض الدولية التي تقام من اجل الحرف العربي،الكوفي والعثماني والحضري والاندلسي والمغربي،وباقي الخطوط التي جعلت منه حرفا عالميا،وشم به نجوم الكرة والفن في العالم باسره،وقبل كل شيء كرمه الله بان جعل الحرف العربي جزء من القران الكريم،واتخدت دول كبرى،كايران وباكستان وأفغانستان،وغيرها الحرف العربي لخط لغاتها،لكنني فوجئت،بالكلام على حرف غريب عجيب،استورد من كهوف النيجر وبقايا قبور مالي،واتحدى من يذلني على مؤلف او مجلد بل صفحة بل سطر،كتب بهذا الحرف،الحمد لله على نعمة الاسلام كنا بربر فاصبحنا مغاربة كرام ،كنا ادلاء فاصبحنا اعزاء،وتحية لاخواننا العرب المغاربة اخواننا في الارض واللغة والدين.واتاسف على اضاعة المال والجهد من طرف بوكوس ومن معه في علم لا ينفع،فنحن الامازيغ ارتضينا الاسلام والقران والحرف العربي الكريم.
2 - molina الاثنين 25 يوليوز 2016 - 11:39
كتابة هذه الكلمات بتيفناغ لا يشكل أية صعوبة للقارئ - عكس ما نلاحظ بالخط "العربي" - لأنها تحتوي على الحروف المشفهة والمفخمة وغيرها التي تجسد الخصوصية الامازيغية.
فيما مضى شكلت الفرنسية ضرورة قصوى في الوثائق الرسمية (بطاقة التعريف الوطنية ، الحالة المدنية....إلخ) نظرا للفراغ الذي كانت تملأه بسبب عجز العربية في كتابة بعض الاسماء التي تتضمن حروفا لا يتوفر عليها نظامها الأبجدي، وغالبا ما يتم اللجوء إلى الفرنسية لقراءة الاسم بشكل صحيح، وقد عايشنا مجموعة من الحالات خلال مشوارنا الدراسي وسنورد مثالا على ذلك: صديق لي كان اسمه العائلي أكرام (Agrram) وغالبا ما ينادى عليه بأكرام (Akram) وبين الاسمين فرق شاسع، صديق أخر كان يحمل إسم تكساس (Tigsasse) وغالبا ما يُربَط إسمه بالولايات المتحدة الأمريكية (tiksas) في سخرية وتهكم شديدين. اعتماد تيفيناغ في الوثائق الرسمية له ما يبرره وسيحافظ على أصالة الاسماء العائلية المغربية ويشكل كذلك أحد المبررات التي ستدحض مزاعم دعاة الفرانكفونية. وشكرا هسبريس
3 - Maroc1 الاثنين 25 يوليوز 2016 - 11:59
هذه الرموز
فهي
عبارة عن أربعة نقوش ورموز فوق الحجر
( لا أحد يعرف من نقشها)
لا يوجد أي دليل يثبث أصل هذه الرموز
هل هي فنيقية أم قرطاجية أم بيزنطية أم لجنس أخر

الطوارق إستعملوها لكتابة لهجة التمشوق
بوكوس وأعوانه كتب بها اللهجة السوسية المغربية سنة2003
الدليل غير موجود لإثاث أصلها
هذه النقوش موجودة كذلك في اليمن
4 - الحرف المعجزة الاثنين 25 يوليوز 2016 - 12:00
يخيل الي انه بعد هذا الحدث الجلل،الظاهرة الكونية،الاعجاز العلمي،سيضطر العالم الى اصدار الموسوعات والمجلدات والمؤلفات والمراجع والكتب،والبحث العلمي وكل ما بتعلق بالثقانة والعلوم الإنسانية،بحرف تيفناغ .
وسيكون رسميا في التدوين والتواصل،في دورة ريو بالبرازيل وكاس العالم بروسيا،وفي الامم المتحدة.
اما الاخت molina فاتسائل يا اختي المحترمة.مادام حرف الفينيقي سهل وافضل من الحرف العربي،فلماذا لاتتواصلين وتدونين مقالك هذا،بهذا الحرف لنرى مدى نجاعته وقدرته على التمحور والتاقلم،مع اللغة،ويا ليث،تكملي جميلك وتكتبي بلهجتك.بدل التناقض انتقاد اللغة العربية وحرفها،لكن من دون بديل،لان البديل عاجز عن المواكبة،وعفى عنه الزمن وليس بالمرغوب بين العامة.فلسنا في زمن كسيلة البربري.
5 - اوهام في اوهام الاثنين 25 يوليوز 2016 - 12:39
عليكم بالله ماهي الاضافة التي سيضيفها هذا الحرف،ام فقط سنتقل كاهل التلميذ،بحرف تالث بعد العربي والاتيني،ام انها خالف تعرف،ومحاولة للترويج لحضارة وهمية من خلال حروف،نساها الفينيقيين في الصحراء الكبرى فتلقفها بوكوس،على شاكلة،الحضارة الامازيغية على اليوتوب.من قبيل.
هل تعلم ان الامازيغ اول من اكتشف امريكا
هل تعلم ان الامازيغ هم من بنوا الاهرامات
هل تعلم ان الرسول تحدث الامازيغية.
هل تعلم ان نصف الكلمات الانجليزية وثلت الالمانية وتلثي الفرنسية امازيغية
هل تعلم ان الامازيغ سبقوا امسترونغ للقمر.
اوهام واوهام للترويج لحضارة لم تكن في الوجود.
وعن قريب سنسمع ببيكاسو استعمل تيفناغ في لوحاته،ودافينتشي استعمله في نحته،وموزار استعمل الحرف الغريب في تاليف سنفونيته،اوهام،يحاولون خلق كل شيئ من لاشيئ.
6 - molina الاثنين 25 يوليوز 2016 - 16:35
ومن المعروف أن الكتابة الأمازيغية عبارة عن حروف صامتة وغير صائتة، كانت في البداية تتكون من 16 حرفا صامتا Consonnes ، وصار بعد ذلك 23 حرفا في عهد المملكة المازيلية النوميدية. وستضاف إليها بعض الحروف الصائتة voyelles مع الفتح العربي لشمال أفريقيا وتسمى :" تيدباكين"، وهذه الصوائت هي: الفتحة والضمة والكسرة. وتسمى الأبجدية الأمازيغية "أگامك"، لتصبح تيفيناغ اليوم عبارة عن 33 حرفا ، منها 29 حرفا صامتا و4 صائتا. ومن خصائص الخط الأمازيغي القديم أنه خط صامتي يشبه الكتابة الأيقونية الإديوگرامية Idiogramme التي تعبر عن فكرة أو شيء أو صورة. كما يخلو الخط من العلامات الصائتية Voyelles، ويحضر هذا الخط في أشكال هندسية كدوائر ومثلثات ونقط وخطوط مفتوحة ومنغلقة ومتقاطعة وخطوط مائلة ومتنوع هذا، وقد ترك لنا الأمازيغيون في شمال أفريقيا أكثر من ألف نقش على الصخور والكهوف والشواهد، و" تركوا عددا من النقوش التذكارية في تونس والجزائر خاصة، فيها ماهو مصحوب بترجمته اللاتينية أو الفينيقية؛ وقد قام الباحث جورج مارسي George Marcy بمحاولة جادة من أجل شرحها. لكن معظم النقوش الأمازيغية
merci hespress
7 - sana الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:32
فلو كانت العربية لغة ـ أمّا للمغاربة لما طرح مشكل التعريب ، ولطرح مكانه مشكل محو الأمية، كما أنه لو كانت لغة التعريب هي لغة القرآن والمرجعية الإسلامية لما طرحت قضية التحديث من داخل هذه اللغة؛ ثم إن الأمازيغ ظلوا مسلمين لاثنتي عشر قرناً مع احتفاظهم بلغتهم ـ الأم، فلماذا يطالبون اليوم بالتخلي عن لغتهم وثقافتهم؟ . ألكي يدخلوا الإسلام من جديد؟ أم أن إسلامهم ناقص، ومطعون فيه إلى أن يتبرأوا من «بربريتهم» ؟ !. أسئلة ليس لها جواب! والجواب الوحيد الذي يمكن التأكد منه هو: أنه كان لإقصاء اللغات الوطنية من المؤسسات نتائج كارثية على الحياة الثقافية والسياسية، والاقتصادية؛ فقد أنتجت هذه السياسة نخباً تعيد إنتاج نفسها وتمنح لها كل مقومات الهيمنة في الوقت الذي همشت فيه فئات واسعة من الشعب المغربي؛ فالمجتمع الذي لا يتقن لغات المؤسسة ظل لما يزيد عن أربعين سنة خارج لعبة تداول الخيرات الرمزية والمادية والسياسية؛ فباسم الإيمان تارة، وباسم الحداثة تارة أخرى تُرك أزيد من 60 / من المغاربة يعيشون ظلام الأمية، وأزيد من ثلثي الجغرافية المغربية خارج دائرة المغرب النافع، azul
8 - sana الاثنين 25 يوليوز 2016 - 21:43
في الواقع، أصبحنا نعيش في زمن مغبون ومعقد بتفاهات رجاله الذين تحكمهم المادة وتتحكم فيهم»الإسلاموية» ووسائل الاتصال العربوفونية، لم تعد هناك مكانة للشخصية المغربية بأحاسيسها وخوالجها ونبض القلب ودفء الحضن. انشغل الأمازيغ عن أمور الحياة وعن صعوبة المعيشة وعن نفور الأبناء عن توجهات آبائهم ، الأزواج هم الآخرون يفقدون الثقة عن زوجاتهم فتغيرت طريقة العيش بسبب ضغوطات الحياة وطبيعة الأفكار التي تنشر وتهين المجتمع وتجعله ألعوبة في يد المشارقة. فقدنا كل شئ، فقدنا الأمان والأرض والثقة والتوازن وأصبحنا غارقين في التفاهات بل النوم العميق، بينما خصومنا هم الأقوى في عالم أصبح يحكمه قانون الغاب. والتجربة بينت أن كل من لم تقوَ قدماه على مسايرة سرعة الزمن، تتكالب عليه الأزمات وتتقاذفه الهموم والمصائب إلى أن يسقط خائر القوى.. مريضا مكتئبا، منعزلا أو منتحرا. العودة إلى الأصل ليس فقط تحريرا للذات من انفصام للشخصية المغربية القائم، بل هو هروب من كابوس عانى منه المغاربة مع ذواتهم أشد وأقسى، فكما المشارقة خلقوا هذا الكابوس باسم العروبة والدين، فإن تهاون الأمازيغ وغرقهم في السبات العميق azul
9 - لا أقبل هذه الرموز الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:52
وهل تن يا بوكوس نحن أغبياء ؟
لقد أرسلت أعوانك لرسم الحجر بهذه الرموز
ثم
أصبحت تسوق أن هذه الرموز هي لجنس إسمه أمازغ

هذه الرموز هي رموز السحر الإفريقية مثل بوبريس
كانوا المشعودين يستعملونه لطرد الشياطين في المقابر

الرموز السحرية للأفارقة + الرموز الأؤلى للفنقيين + رموز الإغريق + الصليب = رموز التفناح

رموز التفناح صنعت في خارج المغرب وسوقت في منطقة القبائل
والٱن تسوق في المغرب


هذه الرموز لا تصلح للمغاربة
أنا كمغربي أبا عن جد مند آلاف السنين

لا أريد ولا أقبل هذه الرموز المسماة بالتفناح
إنها ليست مغربية ولا تنسب لجنس إسمه أمازغ بل إنها مصنعة
خارج المغرب ومصدرة للمعهدكم .

الإستفادة الوحيدة من هذه الرموز هي خلق الفتنة.
10 - Assouki Le Maure الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 11:39
من فضلكم انتم على ارض Maures التي سماها المؤرخون القدامى Maurétania التاريخية .وكل ما ينتمي الى هذه الارض من اكتشافات انتروبولوجية وانطولوجية فهو يعتبر موروث ثقافي انساني إفريقي موري يخص الانسان Maure الاسود , حفيد الافريين والحفصيين ولا علاقة له بالانسان الابيض الفينيفي أوالروماني المستوطن لارض Maurétania العتيقة .لم توجد عبر التاريخ مجموعة بشرية استوطنت اوحكمت ارض Maures بأسم الفينيق ولا باسم الامازيغ . ولا إمارة امزيغية تركت من خلفها ثرات تاريخي باسمها . الفينقيين فينيقيبن والرومان باسم روما والمرابطين والموحدين والوطاسيين كل ترك بصماته باسم سلالته .لاوجود للاسطورة تيفيناغ على ارض الواقع التاريخي الموري . تيفيناغ صناعة كولونيالية حذيثة غريبة على ارض وثقافة Maures. جذوركم ليست افريقية مورية ،انتم مغاربة لاغير .
11 - manale الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:49
هناك عنصرا مهما في الثقافة المغربية تم تهميشه، والذي بدونه ينعدم التوازن في الشخصية المغربية.. في هذا الإطار أشارك بهذه المساهمة المتواضعة عن واحد من المصطلحات الجغرافية الأمازيغية الذي له في نفسي مكانة خاصة.وهكذا، وبإلقائنا نظرة عن االمجال الجغرافي لبلد تامازغا الممتد من واحة سيوا بمصر شرقا إلى جزر الكناري والمغرب وموريطانيا غربا، و من البحر الأبيض المتوسط شمالا إلى النيجر ومالي جنوبا، نلاحظ أن هذا الغطاء الجغرافي والإرث التاريخي لازال شاهدا عن حضارة عمرت أكثر من 6000 سنة، إذ أنه بالرغم من توالي الحملات والغارات فوق هذا المجال، انطلاقا من الفينيقيين والرومان والوندال والبيزنطيين إلى "الفتح العربي"، ثم الإمبريالية الغربية، كل هذه الشعوب والأمم، بألسنتها ولغاتها المختلفة ومددها الزمنية فوق المجال الأمازيغي، فإن ذلك لم ينل شيئا من المصطلحات الطبوغرافية الواردة بألسنة الغزاة، و هنا يطرح السؤال: كيف صمدت لغة يعتبرها أعداؤها "لهجة" وبدون رصيد كتابي؟ أجد الجواب لهذه الأسئلة في كون الإنسان المغربي ، و الذين رضعوا حليب الأمازيغية في لبن أمهاتهم ...
نتبع انشاء الله
12 - لكن هل لك ذليل مقنع ؟ الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:40
الفنقيون دخلوا إفريقيا 1200 سنة قبل الميلاد
ماوقع قبل دخول الفنقيين لشمال إفريقيا غير مؤرخ وغير مكتوب
ولا أحد يعرف لون وشكل الجنس ( أو الأجناس )الدي سكن واستوطن قبل الفنقيين في شمال إفريقيا
الرموز التي وجدت فوق الحجر لا أحد يعرف أصلها
من رسمها فوق الحجر
لايوجد أي دليل يثبت من ومتى ؟
المهم هو أن سلسلة من الأجناس مرة من شمال إفريقيا إلى يومنا هذا

الأفارقة السود
البربرأو أمازغ
الفنقيين
القرطاجنيين
الرومان
الوندال
البيزنطيين
الفتح العربي


طبعا من يدعي أنه أمازيغي سيقول بصوت مرتفع أن هذه الرموز تنسب له
لكن هل لك ذليل مقنع ؟
13 - manale الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 21:50
، ذلك أنه جعل لسانه في مرتبة أسمى وأعلى من الألسن المختلفة التي تعاقبت على بلد تامازغا، بالرغم من العوامل الاقتصادية والسياسية و الدينية والاجتماعية التي عأصرها و عايشها مع هذه الشعوب، والتي كان بالإمكان أن تؤثر سلبا على لغتهم، وتصل بها إلى الانقراض والاندثار .لكن، وبفعل محبة الأمازيغ للغتهم ـ وهذه أنانية في بني البشر عامة ـ حيث يعطونها مكانة في تعاملهم اليومي تعادل ما يعبرون عنه بمصطلح "ثيزي Tizi" في المعنى المجازي. فهم يقولون: Yixs tizi i yelli بعد الزواج. ومن هنا انطلق لألاحظ وأبين أنه من خلال معرقتنا الميدانية، خصوصا لجغرافية المغرب، وبالأخص للسلسلة الجبلية، وكذلك من خلال تصفحنا لبعض المراجع الجغرافية والخرائط الطوبوغرافية، نلاحظ أن جغرافية المغرب لا زالت تحافظ منذ القدم على أسمائها الطوبوغرافية الأمازيغية الصرفة، شمالا وجنوبا، شرقا وغربا، في الجبال وفي الهضاب وفي الصحراء، حيث نجد أن Tizi تنتصب شامخة في أعالي الجبال التي يزينها Almu بمنظره الخلاب في فصل الصيف، وعلى سفحي Adrar نجد كلا من من Asammar وAmalu ، كل بمميزاته الطبيعية، لننحدر منهم في اتجاه Aqqa وما أكثره .
14 - عدي اسبانيا الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 22:58
العرب اشدركم نتوما من دشي كمل .كيما كتفتخرو بالعربية ديلكم. حنا كنفتخرو بتمازغيت وتفينا ديلنا
Azul .
15 - molina الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 12:07
هكذا نلاحظ أن أرض تامازغا، خاصة بالجزائر والمغرب، حافظت على هذه الكلمة التي تحمل معنيين: معنى طوبوغرافيا جغرافيا، وهو "الفج"، ثم معنى مجازيا والذي يعبرون عنه بـ Addur، أي القيمة والشرف. ونستنتج أن القيمة الاجتماعية لكلمة Tizi التي تعني "أدّور" استلهمت قيمنها العليا من Tizi التي بمعنى "الفج" والمواقع الجغرافية المسماة بهذا الاسم على طول سلسلة Fazaz، خاصة والمغرب عامة، بل والجزائر هي متعددة ولا يمكن حصرها. أدرج بعضها على سبيل المثال
اسم الموقع المجال الذي يوجد به

ثيزي ن تيشكا ورزازات
معاشو شيشاوة
تاست تارودانت
تلغمت ميدلت
أوسلي تازة
أوزو الجزائر
تلاثا الجزائر
تايدة مرموشة
ثفيال مرموشة
أسوليثن سكورة
غاطن ميسور
غشو بومية
صلصال خنيفرة
الميزان خنيفرة
تانوت أوفلال أغبالو
أوليلي تيغسالين
ونلاحظ أن المواقع الجغرافية لثيزي على طول خط سلسلة الأطلس من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي،
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.