باحث ثقافيّ يرصد الإفرازات السلبيّة لمشروع قانون ترسيم الأمازيغيّة

باحث ثقافيّ يرصد الإفرازات السلبيّة لمشروع قانون ترسيم الأمازيغيّة
السبت 3 شتنبر 2016 - 08:00

يعود الباحث أحمد زاهد إلى كرونولوجيا المواقف والأزمنة والتشريع المرتبطة بمراحل تفعيل رسمية اللغة الأمازيغيّة في المغرب، التي أقرّت بمنطوق دستور 2011، بغية ملامسة التعاطي الحكوميّة مع هذا الاشتغال الذي جعلته أسمى وثيقة قانونيّة بالمملكَة مُلزِما .. وبذلك رصد الأستاذ الباحث أربع إفرازات لتعامل الحكومة سلبيّا مع “تمازيغت.

في ما يلي ما كتبه الباحث أحمد زاهد، معنونا بـ: “الإفرازات السلبية لمشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية”، كما توصلت به هسبريس:

كرونولوجيا :

• 1 يوليوز 2011: الإقرار الدستوري برسمية اللغة الأمازيغية؛

• يناير 2012: إقرار البرنامج الحكومي العمل من أجل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية؛

• 22 نوفمبر: تحديد الجهات والهيئات الوطنية المشرفة على إعداد مشروع القانون التنظيمي بموجب مخطط تشريعي يحدد الفترة ما بين 2013 و2015 كسقف زمني لإصدار هذا القانون؛

• 11 أكتوبر 2014: رئيس يؤكد الحكومة، في لقاء تنسيقي بالغرفتين، أن الأمازيغية أكبر من حكومته وأن الملف بيد جهات عليا؛

• 14 يناير 2014: رئيس الحكومة يدعو، عبر بريد إلكتروني، إلى تلقي مقترحات تهم القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية؛

• 27 يونيو 2016: الأمانة العامة للحكومة تعرض المشروع على السيدات والسادة الوزراء للمناقشة؛

• 03 غشت 2016: تدارس المجلس الحكومي للمشروع، والذي تقدم به وزير الثقافة، وفي اليوم ذاته وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة يعتبر ذلك إنجازا تاريخيا، وأن القانون شامل وكامل؛

إن استقراء هذه الكرونولوجيا، من حيث المواقف والأزمنة وكذا محتوى القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية والذي يحمل رقم 26.16، يوصلنا إلى ملامسة سيل العبث الحكومي في التعامل مع موضوع جدي، كاد المغرب أن يحقق فيه التميز المغاربي؛ لكن الاستهتار الحكومي عاد بنا إلى الوراء، من دون مراعاة للتحولات للديمقراطية التي عرفها المغرب خاصة فيما يتعلق بتدبير التعددية الثقافية واللغوية.

لكي لا تظل الجمل معلقة على فراغ، نعرض جملة من الإفرازات السلبية للتعامل السلبي منلدن الحكومة مع موضوع الأمازيغية؛

الإفراز الأول: غياب الرؤية

وفق المخطط التشريعي لـ2012 الذي وقعت التزاماته الحكومة، فإن عملية الإشراف على صياغة مشروع القانون التنظيمي بيد كل من وزارات الثقافة والتربية الوطنية التعليم والبحث العلمي والاتصال بالإضافة إلى المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية على مدى أجل أقصاه 2015؛ إلا أن سنة 2015 انتهت أيامها من دون ظهور القانون التنظيمي للأمازيغية. رئيس الحكومة أدخلنا في متاهات جديدة غير واضحة من كون القانون التنظيمي أكبر من الحكومة، وأن هذا الموضوع يسبب له الحرج، وأنه بيد جهات عليا؛ متناسيا أنه سبق أن حدد له إطاره المرجعي، والهيئات المشرفة عليه، والوزارة التي ستعرضه على المجلس الحكومي في الصفحة الـ28 من المخطط التشريعي.

على الرغم من الهالة التي أعطاها رئيس الحكومة للأمازيغية من كونها أكبر من الحكومة، فإنها سرعان ما أصبحت مشكلا بسيطا يمكن حله ببريد إلكتروني، وفي فترة زمنية قياسية لا تتجاوز شهر، إذ أعلن عبر موقع وزارته رغبته في تلقي مقترحات مشاريع تهم القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في الفترة الممتدة ما بين 15 يناير و15 فبراير 2016؛ وهو الأمر الذي يطرح عبارة “سبحان الذي أسرى بتدبير ملف القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية من وزارة الثقافة إلى رئيس الحكومة”.

في 3 غشت 2016، وزير الثقافة يعرض المشروع على المجلس الحكومي؛ علما أن المقترحات تلقاها رئيس الحكومة، وأن وزارة الثقافة والوزارات الأخرى وكذا المعهد الملكي وفق المخطط التشريعي هي أطراف وجهات ملزمة بفتح نقاشات موسعة مع المؤسسات المعنية وكذا المجتمع المدني قبل عرضه أمام الأمانة العامة للحكومة وعلى المجلس الحكومي.

منطق الأشياء يقول إن من جهل شيئا عداه؛ فعداء حكومة بنكيران للأمازيغية وجهلها لم يمكناها من صياغة رؤية واضحة حول طريقة تدبير هذا الموضوع؛ لأنها كانت دائما كسولة جدا في فهم العمق التاريخي والبعد المستقبلي لأعمق مكون للشخصية المغربية. ومن ثم، فقد ظلت تراوحها من مكان إلى آخر في تأجيل دائم.

الإفراز الثاني: غياب الانسجام التشريعي

إن الاعتبارات التي أدت إلى الإقرار الدستوري بالأمازيغية كلغة رسمية إلى جوار العربية ذات عمق تاريخي وإنساني كبيرين؛ فهي رصيد مشترك لكل المغاربة بدون استثناء. كما أن هذا الاعتراف مكمل لإقرار دستوري آخر ذي أهمية كبرى هو الاعتراف بالتعددية الثقافية واللغوية للمجتمع المغربي بكل مكوناته المتنوعة. وعلى الرغم من هذا الرقي الدستوري والذي تفاعل معه إيجابيا 99 % من المغاربة، فإن الحكومة أخرجت من رحمه قانونا تنظيميا يرفضه الجميع، بمن فيهم أعضاء في الحكومة؛ لأنه طعن في مكتسبات حققها المغاربة منذ 1994، فعبارة “التعبيرات اللسانية الأمازيغية” التي جاء بها القانون التنظيمي والتي تفيد مفهوم اللهجات تجاوزتها فترة ما بعد 20 غشت 1994 حين ظهر ما عرف آنذاك بنشرة اللهجات، والذي جرى تجاوزه في مرحلة لاحقة بفضل نضالات الحركة الأمازيغية باسم “نشرة الأمازيغية”. والحال نفسه “للوظيفة التواصلية للأمازيغية” التي جاءت به المادة الثانية من المشروع، لأن الأمازيغية نسق فكري متكامل له امتداد حضاري عريق، وفكر إنساني وقيم عالمية؛ وهو ما يستحيل معه ربطها بالوظيفة التواصلية فقط.

إن دستور 2011 إنجاز مغربي في الحقل الديمقراطي وحقوق الإنسان. ومن ثمَّ، فإن تفعيله يجب أن يكون في هذا المستوى؛ وهو الأمر الذي لم نلمسه في مشروع القانون التنظيمي للأمازيغية الذي كان عليه أن يرتقي بالنص الدستوري، بالتعددية بالثقافية، بالخيارات الديمقراطية… وليس الضحك على المغاربة واعتباره شاملا وكاملا، كما صرح الناطق الرسمي للحكومة على هامش لقاء المجلس الحكومي في 3 غشت 2016.

إن القانون التنظيمي المتعلق بالطابع الرسمي للأمازيغية كمرجع أساسي لتدبير الأمازيغية في مغرب المستقبل لم يرق حتى إلى مستوى الاتفاقيات والشراكات والتي وقعت لفائدة الأمازيغية في فترة ما بعد 2001، ولا إلى مستوى بعض الأنظمة الداخلية لبعض المؤسسات. نبقى في هذا المقام لنعطي مثالا من مجلس المستشارين الذي بدأ فعليا في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية طبقا للمادة الـ35 من نظامه الداخلي، بإجراءات عملية وملموسة تظهر في الرؤية البصرية للمجلس، في تدخلات السادة المستشارين، في الأنشطة المختلفة للمجلس، في وثائقه وأدبياته؛ وهي أمور كلها أجلها القانون التنظيمي وشتتها على أعوام الزمن الطويلة ما بين 5 سنوات و15 سنة. وإن كان الخبر اليقين أن ما سيتم القيام به لصالح الأمازيغية في 2031 هو نفسه الذي قام به السيد حكيم بنشماش في 2016.

إن القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية والذي يحمل رقم 26.16 خلق نشازا في هرمية التشريعات الوطنية، كونه جاء دون مستوى الدستور والقوانين العادية والأنظمة الداخلية لمجلس النواب ومجلس المستشارين… وهو ما يطرح معه سؤال مدى صدقية وشرعية هذا القانون التنظيمي. وتتأكد شرعية السؤال إذا ما استحضرنا الاستياء الذي تركه في أوساط الرأي العام الوطني.

الإفراز الثالث: خلق حالات من التذمر

“المشروع دون انتصارات المواطنين” “المشروع تكريس للدونية والمساواة” “المشروع وليد تقديرات حزبية مزاجية” “المشروع مشوب بعدة عيوب جوهرية” “الدستور بعيد عن منطق يستحضر متطلبات الدستور والالتزامات الاتفاقية لبلادنا” “قتل الثقافة واللغة الأمازيغيتين” “الانقلاب على الأمازيغية” “الأمازيغية خط أحمر”… هذه جملة من العبارات التي استقيتها من مختلف البيانات الصادرة عن الحركة الثقافية الأمازيغية، ومن ضمنها موقف وحيد لحزب الأصالة والمعاصرة؛ وهي كلها جاءت تحمل نبرة الاستياء، لأن مشروع القانون يعود بنا إلى سلوكات الماضي والتي اعتبرتها الحركة الأمازيغية انتهت ولم يعد لها مكان في مغرب المصالحة مع الماضي والذات.

إن هذا القانون دفع الحركة الثقافية الأمازيغية إلى استحضار أسئلة ما العمل، الملتمسات الملكية، الوقفات الاحتجاجية، نظرا للتلاعب الحكومي الكبير بإرادة الحركة الثقافية الأمازيغية والتي ترفض أن تعود بنا الحكومة إلى نقطة الصفر.

الإفراز الرابع: البناء على كذب

تشير الفقرة الثانية من تصدير هذا القانون التنظيمي إلى أن هذا الأخير وليد مقاربة تشاركيه أخذت بعين الاعتبار مذكرات ومقترحات الفاعلين والمهتمين؛ غير أنه تقوم أربعة أدلة صارخة تؤكد غياب هذه المقاربة التشاركية:

إن أكبر أطياف الحركة الثقافية الأمازيغية قررت مقاطعة البريد الإلكتروني لرئيس الحكومة، لعدم توفره على الجدية التي يستحقها موضوع الأمازيغية، حيث لم تحدد شخصيات محددة ومعروفة تستلم تلك المذكرات وإنما تركنا رئيس الحكومة وجها لوجه مع العالم الافتراضي؛

رئيس الحكومة لم يدخل في مشاورات مع وزرائه في الحكومة. وقد سبق أن صرح كل من محمد نبيل بنعبد الله وامحند العنصر بعدم علمهما بالمشروع؛ وهو ما يؤكد أيضا المقاربة الأحادية في صياغة المشروع؛

لا نلمس في المشروع مقترحات المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، والتي نشرها الموقع الرسمي للمؤسسة من قبيل إحداث هياكل بالوزارات المعنية تهتم باللغة والثقافة الأمازيغيتين. كما لا نلمس مقترحات جاءت بها المعارضة في مشروع هذا القانون؛ من ذلك مثلا إنشاء هيئة للمراقبة والتتبع لمدى تطبيق هذا القانون، والتي اقترحها حزب الأصالة والمعاصرة بموجب مشروع قانون تنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي طرح بمجلس المستشارين؛

لم تبادر الحكومة إلى نشر المقترحات والوثائق التي تقول إنها تلقتها من المهتمين والفاعلين، ولو بمنطق الحق في الوصول إلى المعلومة الذي أصبح يحظى بحماية دستورية؛ لاعتبار بسيط ومعقول هو أن هذه المقترحات لا توجد أصلا.

إن القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، الذي جاءت به الحكومة، غابت فيه الجدية الأزمة على كل المستويات:

من حيث زمان إصدار القانون والذي قيل عنه “الوقت الميت من تاريخ الحكومة”؛

ومن حيث الصياغة التشريعية الفضفاضة التي لا يترتب عنها أي التزام؛

ومن حيث الرهانات المستقبلية للمغرب..

وهو ما يستوجب البحث عن الآليات الممكنة للتصدي لهذا المشروع، وإلا سنخلف موعدنا مع التاريخ.

* باحث في التعدّديّة الثقافيّة

‫تعليقات الزوار

62
  • مغربي في المهجر
    السبت 3 شتنبر 2016 - 08:31

    الحكومة مثقلة بملفات ضرورية ومهمة حلها يتطلب وقت طويل وشاق اهم من ملف ما يسمى بتفعيل الامازيغية و الامازيغية اكبر من ان تفعل أو يتار حولها النقاش لانها لغة وطنية عريقة لها جدور في العمق الحضاري المغاربي ككل فنحن في زمن الرهانات والسباق نحو الرقي بالبلاد الى مصف الدول المتقدمة

  • الكبير علي
    السبت 3 شتنبر 2016 - 08:38

    شكرا لكم على هذا الذي لامس عمق الموضوع ، البديل هو في نظري التركيز على البعد التنموي خصوصا في المنا طق القروية المهمشة في الاطلس المتوسط والريف والصحراء في اطار الجهوية الموسعة لبلورة مشروع اللغات الجهوية عبر تكوين باحثين في تخصصات متعددة من خارج الاحزاب السياسية

  • عبدالله
    السبت 3 شتنبر 2016 - 09:18

    نتمى من منظمة الأمم المتحدة إدراج المغرب في الفصل السابع للأمم المتحدة و ذلك من أجل مساعدة الشعب المغربي من تسيير شؤونه الداخلية و سن قوانين تحمي مصالح الشعب على جميع المستويات…
    ألم يتذكر الأجداد ما فعله الإستعمار الفرنسي عندما كان يحكم الم يبني شبكة من الطرق و المصانع و المدن.و حارب التخلف و الأمية لدى المغاربة عامة…
    كم نتوق لعودة الإستعمار من أجل إنقاذ مايمكن انقاذه

  • مواطن2
    السبت 3 شتنبر 2016 - 09:25

    لم نعد نفهم شيئا. العالم المتحضر يسير ويسير بمنطق العقل ونحن نسير بمنطق التعصب …وبالتالي نرجع الى الوراء.انا لست ضد الامازيغية وانما استغرب للمتعصبين لفكرة ترسيم الامازيغية في الوقت الدي اصبحت فيه العربية والفرنسية لغتان لا تسايران الزمن. نعم لمن يريد دلك ولكن فرضها على مجتمع باسره يعتبر حيفا. العدد الكبير من المغاربة يتقاسمون نفس الشعور ومع دلك لم يؤخد برايهم.ولو وقع اللجوء الى استفتاء حول الموضوع لكان اولى . بالعقلية المتعصبة السائدة عند دعاة تعميم الامازيغية في بلادنا لن نتقدم ابدا. واتمنى ان اكون مخطئا في تقديري. مع الاشارة الى انني اتحدى ان يكون دعاة الامازيغية يعلمونها لاولادهم. كمن يقول القناعة كنز لا يفنى وهو يراكم الثروات.

  • في الريف 7 لهجات...
    السبت 3 شتنبر 2016 - 09:32

    أريد تعليم اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية لأولادي والعلوم التكنولوجيا الحديثة والتربية الإسلامية والرياضة.

    كفاني من تكليخ الشعب المغربي وتضيع المال العام.

    نريد إصلاح التعليم والصحة المهنية والمستشفيات والبنية التحتية في إقليم الحسيمة.
    طريق الساحل عبر الجبه ةخطير جداً.

  • متتبع
    السبت 3 شتنبر 2016 - 09:46

    هده جريمة ارتكبها بن كيران وحزبه المعادين لامازيغية المغرب
    الاخوان المسلمون لا يؤمنون بالوطن وهوية المغرب الحقيقية .
    هم يؤمنون بما سطره منظرهم التاريخي : الامة ،اي يؤمنون بالامة الاسلامية ويسعون الى تحقيق الدولة الاسلامية في نهاية الامر
    بن كيران ومن معه ينظرون للامازيغية كاخر حصن يجب دكه وازالته من اجل تحقيق المجتمع الاخواني والدي سينصهر في نهاية الامر مع المجتمعات الاخوانية الاخرى ليكونوا دولة الاسلام الموعودة التي لغتها هي العربية لغة القران ولغة الجنة حسب عزمهم
    معاداة الامازيغية من طرف بن كيران ومن معه يمثل قمة الجهل بالهوية المغربية الاصيلة واعلى درجات الاستيلاب الهوياتي ، وهو بمتابة دعوة للمغرب للانتحار هوياتيا واستبدال الهوية الاصلية بهوية مستوردة من المشرق

  • Patriote
    السبت 3 شتنبر 2016 - 09:56

    Au lieu de nous rendre un peuple intelligent,on cherche de nous abrutir avec une langue antique qui ne peut avoir sa place que dans l'esprit de quelques imposteurs,démagogues et je m'enfoutistes des intérêts du peuple! Patriotes marocains,apprenez à vos enfants les langues officielles des nations unies, l'anglais,le français,l'arabe et l'espagnol. Apprenez à vos enfants,les mathématiques en langue française,n'écoutez ,les individus médiocres qui ne veulent pas de biens aux enfants du peuple!utiliser,l'amazigh comme fonds de commerce pour réussir une "carrière politique",est un acte criminel,qui doit être jugé devant des tribunaux populaires!ne jouez pas avec l'avenir de vos enfants! Vive le maroc,vive les patriotes marocains,vive le roi.

  • Salem Sahraoui
    السبت 3 شتنبر 2016 - 09:59

    الاستهتار الحكومي عاد بنا إلى الوراء، من دون مراعاة للتحولات للديمقراطية التي عرفها المغرب خاصة فيما يتعلق بتدبير التعددية الثقافية واللغوية:C'est très vrai car pour information le chef de gouvernement écoute, entendre et applique les conseils de sa mère qu’est d'origine Syrien donc contre Amazigh, donc n’attendez pas un changement par ce gouvernement du coté Amazigh. Ceux qui imagine que la langue Amazigh n'est qu'une chose sans intérêt devront corriger ou plutôt soigner leur mentalité raciste.Normalement si je suis un Marocain je devrai me considérer comme Amazigh et Arabe je dis bien et non ou

  • كمال اسبانيا
    السبت 3 شتنبر 2016 - 10:09

    والله ثم والله بدون مصالحة المغاربة مع تاريخهم العريق وثقافاتهم المتنوعة وذلك بنية خالصة وعن قناعة بالمكونات الاساسية للارث الثقافي اللغوي والتاريخي للمغاربة بدون ذالك لايمكن حتى الحلم بمغرب قوي متقدم وله اشعاع.. كل الدول التي سارت الى اوج التقدم والازدهار كان بدافع من الرجوع الى الاصول من لغات وثقافة … لكن مع الاسف ما زال بيننا من يخدم اجندات اخرى تغيب مصلحة المغرب والمغاربة!!

  • moultaxi
    السبت 3 شتنبر 2016 - 10:12

    عندنا مشاكل أهم من بعيد من الأمازيغية جنوب المغرب يعاني من الفقر، بنية تحتية هشة، تصليح المستشفيات و المدارس، وووو و شي ناس كيقلبو على تخريب وحدة المغرب و زرع الفتنة و الرجوع للوراء كلنا أمازيغ، و لبغى غدا يؤدن بالأمازيغية هو خو لي بغى يعطي خطبة الجمعة في المساجد و يقرأ القرأن بالأمازغية هو حر، و لي بغ يعلق في هد الپوسط بالأمازغية سنرد عليه بكل إحترام، الله يهديكم

  • عرازيغي
    السبت 3 شتنبر 2016 - 10:25

    الأمازيغية متواجدة في حياتنا .أنا لاأعرف دعاة الأمازيغية ما هو الغبن المسيطر عليهم .
    فهل أحد منع الأمازيغ من التحدث بها .و هل أحد منعهم من التغني بها أو منعهم من ظهور موروث إنساني مرتبط بالحضارة ألمازيغية : في الطبخ الصناعة الحياكة ………
    حتى بعض المصطلحات عززت العربية الدارج نتحدث بها لها جدورها في الأمازيغية .
    هي معترف بها عند العربي وجدانيا أكثر .
    ويعترف بخصوصيتها رغم أنه لايعرفها الناطق بالعربية
    وفضل معظم الأمازيغ أنهم يعرفون العربية الشيء الذي لايتأتى للناطق بالعربية.
    وفوق هذا وذاك هناك تلاقح كبير يوطده الزواج .

  • TAZA
    السبت 3 شتنبر 2016 - 10:40

    ما ربح المغاربة بتعليم الامازغية . انا امازغي لا استطيع ان اتحدث بالامزغية مع اصدقاءى . لانها لهجة صالحة في الارياف البربرية فقط . ليست لغة علم او طكنولجية او طب او غير ذلك . عليكم بلغة القران (.برك ما تزيدو فيه ) كفانا تخلفا.. الصناعة تقدمت كثيرا في الدول ونحن لازلنا نجري وراء تعلم اللهجات . اليابان جعلت لغةة البلد ثانوية وتعمقت لغة الامركان . اصبحت تباهي الدول العظمى في لتكنلوجيا المتقدة . ونحن نبحث عن اسم البقرة .الحمار والكلب.الخ………

  • مكلخ
    السبت 3 شتنبر 2016 - 11:09

    أنا اﻵن مند أكثر من عشرين سنة في سويسرا لهن لغتهم اﻷم لكن لم يمر يوم أن سمعت السويسريين يطالبون بإجبارها على العامة و عملوا أنها قضية وطنية و كل ينفخ من جهته بل العكس الكل يحاول أن يطور البﻻد و العباد ﻻ أفهم صراحة من وراء هذه العملية لكن على الشعب المغربي في ضل العولمة التي أصبحت متوفرةب بG4 يعني جودة عالية في توعية نفسه وأن ئأخد الشعب التركي نمودج في العقلنة و روح الوطنية ألم يحون وقت أن نكف كمواطننين من لوم الحكومة و كل مكلف و نقوم عطائنا الشخصي و نطوره و نكون أكثر إيجابية و تخلي عن يقال و سمعنا مجتمع مدني فعال وننخرط بجد في الحياة بدل من الحسبات الضيقة عفا الله علينا جميعا وجعل هذه اﻷيام خير وبركة ﻷحسن انطﻻقة في حياتنا وكل عام وأنتم بخير

  • k.a.c.m
    السبت 3 شتنبر 2016 - 11:10

    الى 5
    مالجدوى من ان تعلم ابناءك لغات حيه كما تسميها ان كنت انت ميتا. فأنا اعرف ابناء جلدتك في الجزيره يتخدون من العربيه والانجليزيه لغتان رسميتان ويتوفرون على جميع مقومات النجاح
    ومع دالك مازالو تحت الصفر.فلمادا لم تقدمهم العربيه والانجليزيه الى الامام .

  • عبداللطيف
    السبت 3 شتنبر 2016 - 11:11

    اتفق مع الكاتب في جل ما ذهب اليه في المقال
    لكني كنت اتمنى ان يكتبه بحرف تفيناغ الامازيغي حتى تعم الفائدة
    فكما نعلم ف نصف المغاربة اميون و النصف المتعلم لا يعرف اللغة العربية الا قليل لا يتعدى ١ او ٢ ٪
    اللغة الامازيغية يتقنها كل المغاربة محادثة و كتابة و قراءة
    لهاذا فانتي اتمنى ان تكون كل و ثائقنا الرسمية و الشخصية و الإعلانات و المراسلات التجارية و الإدارية و الصحف و مواقع الانترنت و انتاجاتنا الفكرية و الثقافية و بحوثنا وكل شيء في حياتنا باللغة الامازيغية
    اللغة التي يعرفها المغاربة و لا يعرفها احد غيرهم

  • امازغي
    السبت 3 شتنبر 2016 - 11:24

    وهل تعلم اللغة الانجلزية والفرنسية يؤدي الى التقدم كما تدعون فهناك مجموعة من الدول الافريقية تعتمد هاتين اللغتين وهي تعاني من التخلف والفقر والامية بينما نرى هناك دول اخرى في جنوب شرق اسيا احتفظت بلغتها الام وهي متقدمة جدا فمشكل التخلف ليس في اللغة

  • علولة
    السبت 3 شتنبر 2016 - 11:57

    يا عبد الله المتدخل 3 متى كان في الاستعمار خير ؟ إنك لم تعيشه بل سمعت فقط عنه وتمنيت بل اردت إعادته فامثالك من يوجدون ببأر الحلو تسميهم الشعوب بألمرتزقة اما نحن نسميهم البوزبال امثالك من تغريهم الجزائر اسأل عن المراكشي قبل وفاته وهو يوصي ويتاسف عن انفصاله لوطنه وانت تطالب بالاستعمار وترضى ان تكون حمارا وسط اهلك وفي بلدك مسيرا من طرف خنزير يحدد مصيرك ولا يبالي لكن لن يقع هذا ما دام في الغرب شرفاء يومنون بالله والرطن

  • sana
    السبت 3 شتنبر 2016 - 11:59

    لم يستطع من يسمون بالعرب، وعبر التاريخ، من بناء حضارة لهم في موطنهم الأصلي، أي ما يعرف بالجزيرة العربية، وظلت هذه البقعة من العالم، وعبر التاريخ أيضاً، وحتى يومنا هذا، رمزاً من رموز التراجع والتخلف والانغلاق والانهيار القيمي والمعنوي والمادي وعلى شتى المستويات. وتشكل جزيرة العرب اليوم، واحدة من أكثر مناطق العالم فساداً وانغلاقاً وبؤساً وتزمتاً واستبداداً واستهتاراً بقيم الجمال والأخلاق، وتنكراً لحقوق الإنسان، واضطهاداً للمرأة والإنسان بشكل عام. فكيف سيكون هؤلاء دعاة وبناة حضارات ينقلونها لبلدان الغير؟ والجواب لا ندري. ولم يَحـِل من يسمون بالعرب في بقعة من بقاع العالم إلا وتحولت إلى أرض خصبة لإنتاج التخلف والرثاثة والإشكاليات والصراعات الأزلية، وها هي خريطة ما يسمى بالعالم العربي اليوم، وهي في الحقيقة الجزء المتبقي من خريطة إمبراطورية الغزو والسبي والتشليح التي أنشأها البدو بقوة السيف والاحتلال ذات يوم، نقول ها هي الخريطة، تحفل بما لذ وطاب من أشكال التخلف والفساد الإداري والاستبداد السياسي الأبوي والتفسخ القيمي العام الذي لم يبق مثله في دول العالم قاطبة،azul

  • المغرب الأحمر
    السبت 3 شتنبر 2016 - 12:15

    مغرب موحد في علمه الأحمر ونجمته خضراء ولغته المتنوعة موحدة مع تنوع تقافات ولا نفضل لغة على لغة كفى من تكليخ نريد اللغات الأجنبية الانجليزية والفرنسية وباقي اللغات وتعلم والتحضر والتعليم الرقمي وطننا لا يحتاج لتقسيم بين لغات المغرب معروف بكل عاداته ولغاته وتقافات ديانات والاجناس والألوان ولن نبقى في حوارات عقيمة تكلخ فينا

  • محمد
    السبت 3 شتنبر 2016 - 12:48

    اناعربي اباء عن جد بالله عليكم اش قدمنا المغربة . الاسلام امازيغ احسن منا بكتير شكون لكي اسب الدين الله. .وش العرب الا امازيغ شكن لي كيخدم وش العرب الا امازبغ اقسم بالله مبقنا نقدر نخرج مع والدنا الكلم الخبيت فا شاريع الزنقة المدرسة تكسي وشكرا

  • Dda moh
    السبت 3 شتنبر 2016 - 12:50

    tamazight existe et elle existeras avec ou sans l'aprobation des colons arabes,a bons lecteurs AZOUL

  • واخمو
    السبت 3 شتنبر 2016 - 13:09

    النتائج الباهرة والغير المتوقعة للتجربة المحدودة جدا لتعلم اللغة الامازيغية في المدرسة المغربية بصفر شروط تقريبا افقدت القوى المتحكمة وغلاة العروبيين صوابهم فكان الاستنجاد بقانون تنظيمي استعجالي افدح واخطرمن نفس القانون في قطاع التعليم لوأد هذه المغامرة التجربة في المهد قبل استفحالها-تعميمها- لكن بعد فوات الآوان.

  • MASTER
    السبت 3 شتنبر 2016 - 14:07

    الى التعليق 19 sana
    الى كل امازيغي متعصب كفى تشدقا بالأمازيغية
    اين هي الحضارة الامازيغية واثارها؟ فقط تعابير فنية شعبية ولغة وثراث شفهي.اين المنجزات المادية و المعمارية والفنية و الانتاج الثقافي من كتب وغيرها؟ مجرد لسان فقط..فمن أين يستمد الأمازيغي إذن هويته الحضارية وصفة اختلافه أو تصنيفه؟ هل من أصول لسنية أو من امتدادات استعداد الأمازيغ وإقدامهم المستمر على " الميتامورفوزات" التي تصل حد الذوبان في هوية الأخر
    حضارات اقدم منكم تركت شواهد ما زالت قائمة لليوم
    ابدا لم تكونوا شعبا حاكما لأي أرض في المغرب العربي بل محكومين وعلى الهامش من الحضارات التي عاصرتكم

  • عابر للقارات
    السبت 3 شتنبر 2016 - 14:12

    اولا شكرا على كاتب المقال الذي يؤكد ان دولة ب 35 مليون نمسة يتم تسييرها بطريقة صبيانية ومزاجية، وهذا عار علينا!

    وثانيا الرد على الأكذوبة المنتشرة التي تقول ما جدوى إرساء اللغة الأمازيغية والتي هي ليست لغة العلم مثل الإنجليزية؟

    والجواب هو أن اسرائيل تدرس باللغة العبرية في الجامعات. ولمن لا يعلم ذلك، فليبحث كما فعلت عن امتحانات آخر السنة لشعبة المعلوميات (informatique) وليقل لي ما هي اللغة المستخدمة.

    وبالمناسبة، قبل 1948 (تاريخ اعلان الكيان الصهيوني) كانت تعد العبرية عند علماء اللسانية لغة مينة

  • sifao
    السبت 3 شتنبر 2016 - 14:19

    ماذا تنتظرون من حكومة يترأسها فقيه ؟ بعد الاجهاز على المكاسب الحقوقية التي ناضل المغاربة من اجلها لعقود ، الحق في الاضراب والتعبير والتظاهر وتاسيس الجمعيات و…و… ومن بعده الملف الاجتماعي ، الزيادة في الاسعار وتقزيم دور صندوق المقاصة ، وتمديد سن التقاعد واصلاح صندوقه على حساب الشغيلة و..و.. جاء الدور على تقزيم المغرب ثقافيا بالاجهاز على التراث الحضاري للمغاربة وربطه بمشرق المأسي والنكابات والانتكاسات والاخفاقات الحضارية وادخال البلاد في متاهات الشرق المتعفنة….انهم يقودون البلاد الى المجهول والمغاربة يصفقون…

  • hagar
    السبت 3 شتنبر 2016 - 15:00

    19 sana
    قولي لي اسم عالم واحد او رحالة او فلكي او فيلسوف او كاتب مفكر او او او… امازيغي من عهد الامازيغ الذي تتشدقون به.مدينة تاريخية او معبد او تمثال او اي شيئ يمت للحضارة و التاريخ بصلة…لا شيئ اطلاقا مجرد لسان فقط و رقصات فلكلورية…العرب في جزيرة العرب اقدم منكم وتركوا شواهد على وجودهم وناس اقدم منكم في العالم تركوا اثارا وتاريخ اما انتم صفر
    التيفيناغ الجديد ولد ميتا يكتب بأدوات الهندسة …لا مستقبل للأمازيغية ولو حتى صدرت مئات القوانين
    الجزيرة العربية مركز العالم و مهد الحضارات و الاديان لذا تتصارع عليها القوى العظمى اما انتم دائما على الهامش محكومين من الحضارات التي عاصرتكم

  • SEKKOUTTI
    السبت 3 شتنبر 2016 - 15:03

    حتى ولو كانت إلزامية فالتلاميذ لن يجتهدوا فيها لإنها لن تنفعهم في شيء
    زد على ذلك أن لا أحد سيوبخهم على عدم الاهتمام بها لإن الجميع مقتنع بسخافتها
    عدمها من وجودها لن يغير في طبيعة الأشياء من شيئ
    وسنخلص إلى تضييع وقت شعب كامل في التعصب والمغالات فيما لاينفع أحد
    هل الريفية ليست بلغة حتى لا نرسمها؟
    وهل الحسانية ليست بلغة حتى لا نرسمها؟
    وهذا سؤال نطرحه على صاحب الجلالة وعلى الحكومة
    لماذا السوسية دون غيرها؟
    لماذا هذا التمييز العنصري المقيت؟

  • علي
    السبت 3 شتنبر 2016 - 15:09

    انا امازيغي و يؤسفني ككل الأمازيغ ان تقرر الحكومة مدة ١٥ سنة لتفعيل ترسيم اللغة الامازيغية سنة او سنتان على الأكثر كافية
    انا ترسيمها في سنتين سيجعل منها لغة عالمية و في ١٥ سنة ستصبح لغة رسمية في الأمم المتحدة وقد يتكلمها نصف سكان الكرة الأرضية و يكون نص انتاج البشرية من الثقافة و الفنون و الادب باللغة الامازيغية و نصف محتوى الويب بهذه اللغة

  • Yan Sin
    السبت 3 شتنبر 2016 - 15:16

    ان ذلك القانون التنظيمي المجحف وكل هذه *الحكرة* وهذا الاستهتار بمصير وطن و شعب, يؤكد بالملموس للجميع , ان الامازيغ يعيشون كاللاجئين داخل وطنهم , بل و حتى كعبيد لدى الاقلية المورسكية سواء تدثرت بالمحافظة او الليبيرالية او العروبية او الاسلاموية وهي التي تحتكر السلطة والثروة والتاريخ و الجغرافيا و الثقافة والهوية و الدين واللغة…وتعتبر المغرب مجرد غنيمة حرب لهم , فقط لان بعير اجدادهم مرت من هنا!

    و لم يتاتى لهم هذا الا بتواطؤ فاضح و مذل لانتهازيين و *متحولين* من بربر الخدمة من محترفي السخرة :Les berbères de service !

    ان تحالف القومجية البعثية العروبية مع الفاشية الظلامية الاسلاموية في زواج كاثوليكي للاجهاز على الحقوق اللغوية و الثقافية و التاريخية المشروعة للامازيغ , دليل اخر على ان الفكر الداعشي مترسخ في جيناتهم و سوف يحاولون استنساخ مشروعه التدميري الارهابي الاعرابي البدوي في شمال افريقيا!

    فمرحبا بكم في ملحقة نجد و الحجاز…ومزيدا من الاستبداد والفساد والجهل والتخلف و العنصرية الى ان نصبح نحن ايضا مادة اعلامية سوداء على كل قنوات العالم!

    اذا اسندت الامور الى الاعراب…فانتظر الخراب!

  • king
    السبت 3 شتنبر 2016 - 15:35

    25عابر القارات
    أن اسرائيل تدرس باللغة العبرية ببساطة كل اليهود في فلسطين المحتلة يتكلمون العبرية و قبل1948 كان اليهود مشتتين في العالم
    الامازيغ اصلا لغتهم غير موحدة سوسية ريفية شلحية اطلسية ووو
    لا مقارنة مع وجود الفارق

  • el hadouchi
    السبت 3 شتنبر 2016 - 17:51

    سياسة التعريب من ابتكار المستعمر الفرنسي والعملاء من الحركة الوطنية اصحاب الملشيات كانت خطة من اجل القضاء على الهوية الاصلية للمغاربة ولاكنها فشلت لان التعريب ليست له شرعية وطنية ولا تاريخية الا الشرعية التي يستمدها من الدين فقط بالقول ان العربية لغة القران وهاذه العبارة تتناف اصلا مع الاسلام الذي يعتمد مرجعيته الحزب العدالة والتنمية الذي يتراس حكومة بنكران وكما يحضر القران بشدة السيطرة على العباد ولا يفرق بين الالسنة الا بالتقوى والحلاصة ان ما ارتكبه بنكران وحزبه في حق الاصالة المغربية وفي لغته الامازيغية يعد جرما سيعاقبه التاريخ على ذالك.

  • محمد
    السبت 3 شتنبر 2016 - 18:23

    علولة رقم 18..بحال لستعمارعرببي بحال فرنسوي الفرق لكاين لستعار فرنسي بناء طرقان اسبطرات ممنعش امازيغ اتكلم لغتهم ..العرب خرب المجتمع زرو التاريخ منعو امازيغة من تعليم فاالدارة الاعلام وشكرا

  • ibrahim
    السبت 3 شتنبر 2016 - 18:25

    المغرب جزء لا يتجزأ .الامازيغية حاضرة احب من أحب و كره من كره .الهدف ألأسمى هو الا عتصام بحبل الله جميعا .

  • Yan Sin
    السبت 3 شتنبر 2016 - 19:20

    Le Maroc est peut-être le seul pays au monde où le peuple a subi un lavage du cerveau et une amnésie collective délibérée

    Le Panarabisme Anti-Amazigh a dépassé même le Fascisme en Europe,l'Apartheid en Afrique du Sud et le Sionisme en Palestine

    Eux au moins, ils n'ont jamais osé interdire les noms ancestraux aux nouveaux-nés des autochtones

    Ni d'interdire leur langue dans les hôpitaux ,les tribunaux ,les administrations et établissements publiques,ni d'interdire son enseignement dans les écoles en tant que langue maternelle

    Ni de falsifier leur histoire,ni de pervertir leur identité et de les rattacher culturellement, comme des déracinés,au désert d'Arabie situé à des milliers de Km de leur terre natale

    L'Etat a réussi à transformer les citoyens en sujets esclaves et l'élite amazighe en un troupeau de berbères de service

    La patience des amazighs,leur naiveté et leur tolérance sont devenues des tares qui freinent leur Liberté et l'acquisition de leurs Droits les plus élémentaires

  • Z A R A
    السبت 3 شتنبر 2016 - 19:49

    —حديث : "رحم الله سبحانه من عمل عملا صالحا فاتقنه "" —يعني الرحمة والشكر والرضى لصالح العمل الصالح المتقون—-وهناك كذلك من لا يشكر الناس فلا يشكر الله—ووو—
    –اذن هذا الرضى من الله ليس في صالح الاجداد لم يتقنوا عملهم وضيعوا حياة الانسان قرون—رغم ان هذا الانسان الاصلي قال : المغرب لجميع ابنائه –بلد التعدد والتنوع—يطلب الكرامة والعدل—ووو—ولكن هيهات—

  • إلى sana
    السبت 3 شتنبر 2016 - 20:18

    ما قيمة ماتكتبين هل هو مرافعة عن الأمازيغية والصواب انها مرافعة ضد الأمازيغ والامازيغية مع العلم ان العقلاء لايرون أن الأمر يحتاج إلى دفاع فالامازيعية حق لجميع المغاربة وترسيمها والنهوض بها واجب وطني، هل هو جرد تاريخي يستند إلى الدليل والحقيقة انه كذب وتدليس. ماقيمة ما تكتبين سوى زرع إسفين بين مكونات الشعب المغربي وفتح لباب التراشق بالألفاظ وزرع بذور التعصب والعنصرية. كلامك لن يسير بنا إلى الأمام ومحاولتك إقصاء طرف حضاريا وتقافيا إقصاء للجميع. العرب أخوة الأمازيغ. تأملي كلام Gustave Le bon (توفي 1931 عالم انتربولوجي وعالم اجتماع وطبيب. .)حيث يتحسر على عدم انتصار المسلمين في معركة بواتيي، وهو الفرنسي، حتى تستقر الحضارة في فرنسا عوض عصور الظلام. ..

  • الادريسي
    السبت 3 شتنبر 2016 - 21:14

    اتركوا اللهجة الامازيغية وعلموها للاطفال فإنها تنفعكم . اكتبوا حروفها في لوحات فنية وضعوها في المتاحف، فإنها إرث تاريخي وثراث عظيم. اما ترسيمها كلغة حية داخل البلاد هذا يعني الرجوع الى العصور القديمة وبالضبط (المسماريون) اي ذلك الزمن الذي اخترعت فيه الكتابة. نحن. نريد التقدم الى الامام، نريد لابناءنا دراسة اللغة العربية والعلوم الدينية، والانجليزية والفرنسية والرياضيات والفيزياء والعلوم الطبيعية وعلوم الطب و و و…

  • الادريسي
    السبت 3 شتنبر 2016 - 21:41

    كثير من المعلقين لايفهمون حتى الموضوع. ليس لدينا مشكل مع الانسان الامازيغي. فكلنا عرب وكلنا امازيغ. اذا كنا لا نريد ترسيم اللغة الامازيغية فهذا يعني حذفها من الشؤون الادارية والتكنلوجية. ويجب تطويرها كإرث حضاري.

  • الزغبي
    السبت 3 شتنبر 2016 - 21:43

    قال أحد المثقفين المصريين :
    "بعض الناس لديهم صورة او انطباع قوي عن أنفسهم انهم ضحية victim . لذلك، فإن الجانب الاكبر من انشطة عقولهم ومشاعرهم تتكون من الشكوى ورد الفعل ضد هذا وذاك.
    وفى هذه الحالة الدائمة من الشكوى، فهم يجعلون الآخرين أو المواقف التى يواجهونها، خطأ دائما…..وهم على صواب دائما.
    ومن خلال إحساسهم بأنهم على صواب دائما، والآخرون على خطأ….يشعرون(وهما) بالتميز والتفوق، وهذا الشعور هو ما يقوى إحساسهم الكاذب بأنفسهم."
    هذا ما ينطبق تماما على ما يسمى "مناضلي " الحركة الامازيغية

  • noran
    السبت 3 شتنبر 2016 - 22:16

    So what next when ben kiran dance his last dirty dancing when ben kiran shows his limited vision and cannot live with and respect imazighan. So what next why we have to live with his dirty ideology ;we have all right. To destroy him we have all right to regect living with him in same country and under same sky
    So proud to be Imazighan

  • RedOne
    السبت 3 شتنبر 2016 - 22:33

    ترى، إذا ضفر حزب الأصالة والمعاصرة برئاسة الحكومة المقبلة، هل سيتجاوز هذه الإفرازات السلبية؟ وبذلك يتحول البام إلى الجناح السياسي للحركة الأمازيغية؟ والذي ظل مفقودا منذ سنة 1994.

  • عزيز الرباطي
    السبت 3 شتنبر 2016 - 22:50

    اللهجة المسماة الامازيغية نصفها عربي ومن كدبني ماعليه سوى مشاهدة الاخبار ومسلسلات يعني ان العربية نصفها جزء لا يتجزء من الامازيغ
    و خوتنا الشلوح اشقاء
    اليمنين لا تقل لي تحليل ما تحليل .زز
    ماعليك سوى فتح قناة العربية او الجزيرة
    وانتظار اخبار اليمن السعيد لي فيه نزاع مسلح…

    وانظر جيدا لملامح اليمني في
    وجهه ولونه القمحي…
    وقامته القصيرة وحتى ازيائه انه شقيقك الخلقي
    فلا مجال للانكار هويتك وادعاء هوية مزعومة

  • الحسين
    الأحد 4 شتنبر 2016 - 00:33

    ارى ان العديد اصابته تامزيغتفوبيا كان علينا نحن الأمازيغ و الغير عرب من المسلمين( المغرب الجزائر تونس ليبيا مصر لبنان العراق سوريا لبنان السودان… ) ان نبدا بتغير اسمائنا والعودة إلى اسمائنا الاصلية لانها هوية سلبت منا وفي ذالك الحين سنرى مكان العرب وعددهم بيننا ليس في المغرب بل في جميع الدول الاسلامية هذه ليست عنصرية بل حق من حقوقي وهي الهوية

  • khemisset
    الأحد 4 شتنبر 2016 - 12:58

    العربية هي الاصل …و الباقي اختراع …لن نصير شلوح ابدا…لغتكم غريبة عنا ….نحن عرب بالثقافة…رغم ان اصولنا تسمى امازيغية….العالم يتطور الى الامام و الهويات هي الاخرى تتطور…ممكن ان تصبح هويتنا شيء اخر مستقبلا… الى الامام

  • يضحكون على الشعب الأمي
    الأحد 4 شتنبر 2016 - 13:00

    5 لهجات مختلفة لا أحد يفهم الٱخر
    كتبثها مجموعة من الناس بحروف ورموز وحيوانات زاحفة في المعهد الإركامي
    وأطلقوا عليها إسم اللغة الأمازيغية.
    المغاربة يفضلون:
    العربية
    الإنجليزية
    الفرنسية
    الإسبانية
    هذه هي اللغات المهمة بالنسبة للمغاربة
    الأمازيغية هي شتات من اللهجات مختلفة

    وكل لهجة الناطقون بها أقلية صغيرة جدا
    ولا يفهمون بعضهم

    هاهم يتقمصون دور هذه الشخصية في هذه المسرحية اللغوية
    والغريب في الأمر إنه يريدون لعب دور الضحية اللغوية
    ضحية لغة إنهم في طور صناعتها ومازالت هذه اللغة في المعمل
    الإركامي برموز لم تستعمل أبدا في المغرب
    المغرب تاريخيا لم تكن فيه لغة إسمها الأمازيغية برموز التفناح
    بل كانت
    البونيقية ثم الرومانية القديمة وبعد الفتح العربي الإسلامي اللغة العربية

    هم الٱن يصنعون هذه المسماة بالأمازيغية اليوم
    ويطلقون عليها اللغة الأمازيغية القديمة التي هم ضحيتها

    يضحكون على الشعب الأمي

    ( يصنعون لغة في القرن21 / 2003 ويسمونها لغة 3000 سنة قبل الميلاد)

  • sana
    الأحد 4 شتنبر 2016 - 13:40

    العرب في العالم كله هم الإسلام والقيم النبيلة والأخلاق الفاضلة، في حين هم في أمس الحاجة قبل غيرهم لإعادة تصحيح سلوكهم وتهذيب وتأديب وتربية نفوسهم وإصلاح ذات بينهم والرجوع إلى الفضيلة، إن العرب اليوم يعيشون انفصام الشخصية، ونعمة البترول نقمة عليهم وليست نعمة و من مسببات طغيانهم وجبروتهم، ومن أقوال المبدعين في حقهم قول قباني نزار الفنان الذي لقبوه بشاعر النسوان انتم عباد النسوان وعباد الفروج. قال قباني رحمة الله عليه :
    سأبقى أغني و أغني
    إلى أن أحــطم من يعبدون …..
    أقول هذه الأبيات على غرار قباني:
    يا أهل تمزغا فيقوا قد ولى الظلام
    يا أمازيغ انهضوا قبل فوات الأوان
    لنفتح الأبواب للديمقراطية
    ونرحب بكل شعوب الحرية
    نريد الحرية نريد السلام
    لا أن نكون قنطرة الإرهاب
    نحن الامازيغ شعب الحب و السلام
    لم نخرج عن القانون يوما
    ولم نكن إرهاب
    أبيد تاريخنا وقتلنا لا حسيب ولا رقيب
    كل ما تبقى من قبل الميلاد
    أباده العرب بعد الميلاد. azul

  • سناء مهجرة
    الأحد 4 شتنبر 2016 - 15:08

    اللغة العربية الفصيحة هي لغة مأسسة الأمية؛ فلكونها لغة لا يتقنها عامة الشعب، فإنها سريعاً ما تتحول إلى عبء على متعلميها؛ وهذا ليس فقط لأن الذي تمكن من الإلمام بها بعد عمر طويل، لا يجد فضاء ملائماً لاستعمالها، ولكن أيضاً لأن هذه اللغة، رغم كل الميزانيات التي صُرفت، في هذا المجال، منذ الاستقلال إلى اليوم، لم تتمكن أبداً من اقتلاع هذه الآفة ،هي لغة مأسسة الظلم؛ إذ نظراً إلى انعدام الكفاية اللسانية بها لدى عامة الشعب، فإن المتحاكمين، عادة، ما يجدون أنفسهم في أوضاع أقل ما يمكن أن يُقال عنها أنها غير ملائمة؛ فهم لا يفهمون اللغة الرسمية للقاضي، كما أنهم لا يفهمون المصطلحات القانونية المستعملة، مما يجعلهم في وضعية غير القادرين على الفهم فأحرى الدفاع عن أنفسهم؛ وإذا أضفنا إلى هذا مواقف الاستهزاء التي يكونون عرضة لها من طرف هذا المسؤول أو ذاك لكونهم لا يتقنون اللغة الرسمية، فإن الظلم يصبح مضاعفاً؛ لم تكن لغة المال والأعمال؛ وهذا ليس فقط لكونها تفتقر إلى السجلات اللسانية المتخصصة التي تمكنها من التعبير في هذا المجال، ولكن أيضاً رجال الأعمال العرب أنفسهم في الشرق العربي، ..تبع

  • نتفاهم باللغة العربية
    الأحد 4 شتنبر 2016 - 15:15

    توجد لغة واحدة
    توحد شمال إفريقيا المسلم و الشرق الأوسط المسلم
    هي اللغة العربية

    نحن لا نناقش العرق هنا
    نحن نناقش اللسان فقط

    إداتكلمت أنت اللهجة السوسية والأخر اللهجة الريفية
    لا يفهمون بعضهم
    إداتكلمت أنت اللهجات الأطلسية والأخر اللهجة الريفية
    لا يفهمون بعضهم.

    لمادا تريدون إختراع لغة جديدة ؟؟؟ لاتوجد برموز غريبة

    ونحن كلنا نتفاهم باللغة العربية مند14 قرنا.

  • سناء مهجرة
    الأحد 4 شتنبر 2016 - 15:36

    من المفروض أن يستعملوا لغتهم الفصيحة، يفضلون عليها اللغة الإنجليزية أو دوارجهم المحلية. وهذا يعني، ضمنياً، أن هذه اللغة لا تحقق التواصل حتى بين نخب ما يُسمى بالأمة "العربية"، فأحرى أن تحققه على المستوى الشعوب أو بين هذه النخب والنخب الغربية؛ في منظمة الأمم المتحدة، كما يتفاخر بذلك بعض القوميين، بوصفها لغة رسمية إلى جانب خمس لغات أخرى لا ينفي كون هذه اللغة تعيش عالة على اللغة الإنجليزية؛ وأما في حالات استعمالها، فإن ذلك يؤدي دائماً إلى خسارات دبلوماسية كبيرة نتيجة لارتفاع تكلفة ضياع المعلومات بسبب المشاكل المرتبطة بعملية التواصل نفسها؛ ففي سياقات اللقاءات العملية التي يحضرها السياسيون العرب وخبراؤهم إلى جانب سياسيين وخبراء ينتمون إلى دول مختلفة ذات لغات متعددة، عادة ما يكون المستعملون للغة الإنجليزية في وضعية مريحة، لكونهم، من جهة، يستعملون لغة يفهمها الكل، ولقدرتهم أثناء النقاش، من جهة ثانية، على فرض آرائهم؛ وأما في الحالات التي تُستعمل فيها اللغة العربية فإن الحاضرين يكونون مضطرين للفهم إما عن طريق الترجمة الفورية التي لا تعبر بالضبط عن الأفكار الحقيقية لأصحابها، تبع

  • sana
    الأحد 4 شتنبر 2016 - 16:03

    يريدُ أن يواصلَ نفس السياسة القائمة على اعتماد اللغات الأجنبية ذات الحظوة العالمية من أجل التأكيد على البعد التقني لانفتاح هذه الهوية. وبصيغة أخرى فإن هذا الاتجاه يريد أن يجعل من دارجة المغرب العربية والتي هي نتاج مغربي محض فضاءً لتلاقي المغاربة بمختلف أصولهم ولغاتهم داخل هوية مشتركة يجد فيها الجميع أنفسهم، وتشكل حاجزاً واقياً لهم من تطرف عروبة الشرق التي كان يعتقد آباؤهم أنها هي المرجع الوحيد؛ غير أنهم ?على مستوى المرتكز الثاني- نراهم يتشبثون بمبدأ أن تظل اللغة الفرنسية (والإنجليزية أيضاً) التي يُتقنونها هي لغة الانفتاح وإعادة إنتاج النخب الحاكمة. وهم بهذا التصور يريدون أن يسقطوا طائرين بحجر واحد؛ إذ، من جهة، يريدون القطع مع التراث العربي-الإسلامي "المتجمد" ?في نظرهم- والذي لا يُنتج، حسبهم، غير العنف والخراب في العالم، ولكنهم، من جهة ثانية، يريدون أن يتمثل النموذجُ اللغوي المغربي الدارج كلَّ القيم التي تحيل عليها اللغات الغربية، ويتركوا المجال مفتوحاً للغات العلم والتكنولوجيا الحقيقية لكي تستفرد بالمؤسسات التعليمية والإعلامية. إنهم ببساطة يقدمون لنا عروبةً "لايت" (خفيفة) azul

  • sana
    الأحد 4 شتنبر 2016 - 16:41

    رغم قداستها، هي لغة السلطة والاستبداد، ولغة النخب الدينية المتنفذة والمنغلقة؛ وهي لغة التراتبية الاجتماعية والسياسية من حيث كونها تعيد إنتاج ثنائية الخاصة والعامة التقليديين؛ تلك الثنائية التي تم تجاوزها في العالم الحديث بتبني لغات الشعوب؛ ويتمخض عن هذا أن هذه اللغة تضفي المشروعية على التقسيم الظالم بين لغة الشعب ولغة الحاكم، مع ما ينتج عن ذلك من الشرعنة للاستغلال والتمييز بين الطبقات وإعادة إنتاج الدائرة المغلقة للنخب؛ وبسببها أنتجت مؤسساتنا التعليمية والعلمية أشباه مثقفين يكرسون للفكر الخرافي، وللعنف الجهادي؛ كما أنه بسببها تم تدمير كل القيم الحضارية المحلية المتسمة بالتسامح والانفتاح، وعوضتها بقيم البداوة التي أنتجتها القبيلة العربية منذ أكثر من 14 عشر قرناً، وهي القيم التي ترفض الانخراط في الحداثة المعاصرة وتدعو إلى الحرب ضد العالم؛ فهي لا تقدم نفسها، رغم ترسيمها في الدستور، بوصفها لغة دولة، لها حدود ترابية محددة، ولكن تقدمها بوصفها لغة أممية حدودها الإسلام، أو العروبة؛ وقد تمخض عن هذا أن أصبحت هذه اللغة انعكاساً شاحباً لوطنية لا وطن لها azul

  • العربية
    الأحد 4 شتنبر 2016 - 17:44

    هل الناطون باللغة الإنجليزية كلهم نجليز عرقيا
    هل الناطون باللغة الفرنسية كلهم فرنسيين عرقيا
    هل الناطون باللغةالألمانية كلهم ألمان عرقيا
    هل الناطون باللغةالروسة كلهم روس عرقيا
    هل الناطون باللغةلتركية كلهم ترك عرقيا
    هل الناطق باللهجة السوسية المغربية عرقيا نفس الناطق باللهجة الريفية المغربية أو اللهجات لأطلسية المغربية؟؟؟ بالطبع لا
    المغاربة بمختلف شرائحهم العرقية تجمعهم لغة واحدة هي اللغة لعربية

    من يحب لهجته بالرموزالتفناحية الطوارقية فيتعلمها لإرضاء نفسه
    الأغلبية الساحقة لا تريد.

  • sana
    الأحد 4 شتنبر 2016 - 20:35

    ولا يهمني ما ستسببه كلماتي من جروح وحروق , لأني سأقول الحقيقة ولا شي أخر غير الحقيقة , وليس ذنبي إذا كانت الحقيقة هي الحقيقة , ولكن سأعتذر لنفسي في هذا المقال لأني سأغوص في مستنقعات اللغة العربية النتنة العفنة , لأخرج منها الكلام الصادق الغارق في أعماق هذا المستنقع اللغوي الميت , وسأدكه دكا في أفواه المستعربين المتنطعين.
    يتساءل الكثيرون كيف لي أن احتقر لغة أراقص حروفها ثم أرتبها علي الورق بتأني وبإخلاص..جوابي هي الصدفة البيولوجية الملعونة التي فرضت علي هذا الوضع , وهذا هو قدري المشؤوم الذي فرض علي مخاطبة الأموات بلغة الأموات ,, وأحيانا أري الدموع بين الكلمات المتدافعة المدافعة عن هذه اللغة الميتة , فبين كل كلمة وكلمة يقولها ويكتبها هؤلاء البؤساء أري جرحا عميقا , واري الجنون الصحراوي يتمخطر , واري الغباء بعينه حاضرا يتكلم ويتبجح ويُدافع عن نفسه. فلم أكن يوما أتمني أن أكون قصاصا للأساطير , لان منصات قلبي وعقلي ترفضها وتلفظها كما تلفظ المحيطات بقايا السفن المحطمة , ولكن مادام حماة الديار في قلاع اللغة الميتة هم من جند الأسطورة , azul

  • sana
    الأحد 4 شتنبر 2016 - 20:55

    وهل وهل وهل وهل ..لو عددنا الجرائم التي شاركت هذه اللغة الميتة في تجمليها وتكريسها لما استطاع الشيطان أن يجاريها.
    يقول فولتير 'إذا أردت أن تخدع غبي عليك باستعمال الدين' ولو كان فولتير معنا لقال 'إذا أردت أن تخدع غبي عليك باستعمال اللغة العربية' فهناك لغة الطب , ولغة الحواسيب , ولغة الإلكترونيك , ويبدو أن هناك لغة الغباء , ويبدوا أيضا أن لها أتباع كثر , ويكفينا إلقاء نظرة خفيفة علي المنطقة كي نكتشف هذا , أو لعل سماع بعض الأخبار علي قناة الجزيرة يكفي لذلك..أيها البؤساء هذه لغة ميتة مجنونة بلا عقل , ولا عجب إذا كان الموت والجنون هو البضاعة الأكثر رواجا في المنطقة العروبية من العراق إلي سوريا إلي ليبيا إلي مصر إلي اليمن إلي إلي..إلي..إلي..ولكن الذي يثير الأسي هو رُأيت الدينصورات المستعربة تتحدي الزمن , وتتحدي فيزياء التاريخ , وتتحدي قوانين الكون السرمدية الثابتة , وتزعم بكل وقاحة وبجاحة أنها ستنفخ الروح مرة أخري في هذه اللغة الميتة , وستعيد لها الحياة , وستعيدها إلي المشي في الشوارع والطرقات , كما ستعيد لها أمجادها وانتصاراها وفتوحاتها العلمية..صدقوني azul

  • HERCULES
    الأحد 4 شتنبر 2016 - 21:28

    إن اللغة العربية تملك أوسع مدرج صوتي عرفته اللغات، حيث تتوزع مخارج الحروف بين الشفتين إلى أقصى الحلق. وقد تجد في لغات أخرى غير العربية حروف أكثر عدداً ولكن مخارجها محصورة في نطاق أضيق ومدرج أقصر، كأن تكون مجتمعة متكاثرة في الشفتين وما والاهما من الفم أو الخيشوم في اللغات الكثيرة الغنة ( الفرنسية مثلاً)، أو تجدها متزاحمة من جهة الحلق .
    وتتوزع هذه المخارج في هذا المدرج توزعاً عادلاً يؤدي إلى التوازن والانسجام بين الأصوات. ويراعي العرب في اجتماع الحروف في الكلمة الواحدة وتوزعها وترتيبها فيها حدوث الانسجام الصوتي والتآلف الموسيقي. فمثلاً لا تجتمع الزاي مع الظاء والسين والضاد والذال. ولا تجتمع الجيم مع القاف والظاء والطاء والغين والصاد، ولا الحاء مع الهاء، ولا الهاء قبل العين، ولا الخاء قبل الهاء ، ولا النون قبل الراء ، ولا اللام قبل الشين

  • HERCULES
    الأحد 4 شتنبر 2016 - 21:55

    الكلمات في اللغة العربية لا تعيش فرادى منعزلات بل مجتمعات مشتركات.وللكلمة جسم وروح، ولها نسب تلتقي مع مثيلاتها في مادتها ومعناها : كتب – كاتب – مكتوب – كتابة – كتاب.. فتشترك هذه الكلمات في مقدار من حروفها وجزء من أصواتها .وتشترك الألفاظ المنتسبة إلى أصل واحد في قدر من المعنى وهو معنى المادة الأصلية العام. أما اللغات الأخرى كالأوروبية مثلاً فتغلب عليها الفردية . فمادة ( ب ن و ) في العربية يقابلها في الإنكليزية : son ابن و daughter بنت. أما في الفرنسية فتأتي مادة ( ك ت ب ) على الشكل التالي : كتاب livre مكتبة عامة bibliothèque محل بيع الكتب librairie يكتب ècrire مكتب bureau .وثبات أصول الألفاظ ومحافظتها على روابطها الاشتقاقية يقابل استمرار الشخصية العربية خلال العصور، فالحفاظ على الأصل واتصال الشخصية واستمرارها صفة يتصف بها العرب كما تتصف بها لغتهم، إذ تمكن الخاصة الاشتقاقية من تمييز الدخيل الغريب من الأصيل

  • HERCULES
    الأحد 4 شتنبر 2016 - 22:16

    إن صيغ الكلمات في العربية هي اتحاد قوالب للمعاني تُصبُّ فيها الألفاظ فتختلف في الوظيفة التي تؤديها. فالناظر والمنظور والمنظر تختلف في مدلولها مع اتفاقها في أصل المفهوم العام الذي هو النظر. الكلمة الأولى فيها معنى الفاعلية والثانية المفعولية والثالثة المكانية .
    وللأبنية والقوالب وظيفة فكرية منطقية عقلية. لقد اتخذ العرب في لغتهم للمعاني العامة أو المقولات المنطقية قوالب أو أبنية خاصة : الفاعلية – المفعولية – المكان – الزمان – السببية – الحرفة – الأصوات – المشاركة – الآلة – التفضيل – الحدث .
    وتتميز اللغة العربية بالموسيقية فجميع ألفاظها ترجع إلى نماذج من الأوزان الموسيقية، والكلام العربي نثراً كان أم شعراً هو مجموع من الأوزان ولا يخرج عن أن يكون تركيباً معيناً لنماذج موسيقية .
    وقد استثمر الشعراء والكتاب العرب هذه الخاصة الموسيقية فقابلوا بين نغمة الكلام وموضوعه مقابلة لها أثر من الوجهة الفنية.وقد بلغت هذه الخاصة الموسيقية ذروتها في التركيب القرآني، فأنت تحس، مثلاً في سورة العاديات ، عدو الخيل : (( والعاديات ضبحاً. فالموريات قدحاً. فالمغيرات صبحاً. فأثرن به نقعاً. فوسطن به جمعاً )).

  • HERCULES
    الأحد 4 شتنبر 2016 - 22:41

    يُستعمل في العربية مصطلح التعريب بينما في اللغة الأجنبية استعارة emprunt. والتعريب أحد مظاهر التقاء العربية بغيرها من اللغات على مستوى المفردات.
    وكانت الألفاظ الدخيلة في العصر الجاهلي قليلة محدودة تتصل بالأشياء التي لم يعرفها العرب في حياتهم. وهي محصورة في ألفاظ تدل على أشياء مادية لا معنوية مثل : كوب – مسك – مرجان – درهم.. وتعود قلة الدخيل إلى سببين : انغلاقهم على أنفسهم واعتدادهم بأنفسهم وبلغتهم .
    أما بعد الإسلام فقد اتصلت العربية باللغات الأخرى فانتقلت إليها ألفاظ جديدة تتعلق كلها بالمحسوسات والماديات مثل أسماء الألبسة والأطعمة والنباتات والحيوان وشؤون المعيشة أو الإدارة. وقد انعدم التأثير في الأصوات والصيغ والتراكيب .
    إن هذا الداخل على الغالب لم يبق على حاله بل صيغ في قالب عربي، ولذلك كانت المغالاة والإكثار من الغريب وفسح المجال من غير قيد مظهراً من مظاهر النـزعة الشعوبية في الميدان اللغوي قديماً وحديثاً .
    وكانت طريقة العرب في نقل الألفاظ الأجنبية أو التعريب تقوم على أمرين :
    أ – تغيير حروف اللفظ الدخيل، وذلك بنقص بعض الحروف أو زيادتها

  • HERCULES
    الأحد 4 شتنبر 2016 - 23:11

    جمع العرب في لغتهم بين الواقعية الحسية والمثالية المعنوية ، فالمادية دليل الاتصال بالواقع ، والتجريد دليل ارتقاء العقل .
    ولها باع في الدقة والخصوص والعموم، إذ تمتاز برقة تعبيرها والقدرة على تمييز الأنواع المتباينة، والأفراد المتفاوتة، والأحوال المختلفة سواء في ذلك الأمور الحسية والمعنوية. فإذا رجعنا إلى معاجم المعاني وجدنا أموراً عجباً. فتحت المشي الذي هو المعنى العام أنواع عديدة من المشي :
    درج حبا حجل خطر دلف هدج رسف اختال تبختر تخلج
    أهطع هرول تهادى تأود…
    إن دقة التعبير والتخصيص سبيل من سبل تكوين الفكر العلمي الواضح المحدد .
    وفي العربية منـزلة للتخصيص والدقة والتعميم، فلا ينطبق عليها وصف الابتدائية لكثرة ما فيها من الألفاظ الدالة على الكليات والمفاهيم والمعاني العامة والمجردة . وما فيها من الدقة والتخصيص قرينة على أن أصحابها بلغوا درجة عالية في دقة التفكير ومزية وضوح الذهن وتحديد المقصود والدلالة.
    والتخصيص اللغوي والدقة في التعبير أداة لا بد منها للأديب لتصوير دقائق الأشياء وللتعبير عن الانفعالات والمشاعر والعواطف

  • العربي العوني
    الأحد 4 شتنبر 2016 - 23:45

    مريكا شعب خليط من البشر
    أرض واسعة أكبر
    ديانات كثر
    شعب أحمر
    إندتر
    ولم يتدمر
    ما اختار لون آخر
    فضل لون العصر
    لم يفرض عليه الصبر
    هو تحضر
    ولم ينظر
    خلفه الى الحفر
    سارفي طريق الفخر
    أمريكي انا لا غير
    كندا بلاد القمح
    بلاد الفلاح
    والعيش السمح
    والماء بلا ملح
    أفواج من كل صرح
    ولا من ينبح
    أو يقول أنا الصح
    أو الآخر طفح
    بكنديتي أفرح
    ألمانيا بلاد الكفاح
    شعب توحد للتسامح
    لا شرقي يترنح
    ولا غربي يتفطح
    فرنسا بلاد الثلات
    الحرية والاخوة والمساوات
    لوني أحمر ازرق أبيض
    وكثير مايدكر
    ولا أحد تنكر
    أما واحد ظهر
    يبكى على الأطلال
    وكره ما يقال
    واتهم الآخر بالإحتلال
    وخاصم بالأقوال
    لم يكن أمس موجود
    قابع في ركن مسدود
    لا تقة ولا عهود
    حتى نفسه لم يرحمها
    لا أداها ولا أبقاها
    والأخر عليه حارس
    بنى السدود والمدارس
    وضحى وهو جالس
    المغرب واحد صلب
    على أعدائه تغلب
    بالحكمة وطيب القلب
    سائر في طريق البناء
    رغم التغرات والجفاء
    ولكن مغرب واحد
    بعد الله لا تاني له
    علم واحد
    شعب واحد
    مصير واحد
    من أجل الله
    ثم الوطن والملك

  • محمد
    الإثنين 5 شتنبر 2016 - 01:03

    والعوني العروبي ..اماريكا هي امريكا.الهند هي الهند …نجريا هي نجريا .هاد الدوال كي تكلم لنجلزية ولكن مشي انجليز ..برزيل هي برزيل ..مكسيك هي مكسيك رغم اتكلم سبانيونيا كلشي تابع الارض ماشي لغة واش فهمتي اولالا

  • بوكيود
    الإثنين 5 شتنبر 2016 - 23:45

    كلمتان تدحضان كل ما قيل سابقا عن اللغة "الأمازيغية"، وهما أرگان (الشجرة ) وأگيْوارْ ( الغراب). كل منا يعرف أن القاف تنطق كافا كما في منطقة الغرب حيث يجوز القول فوك عوض فوق ويمكن أن تنطق "گ " كما ينطق بها أهل اليمن ومغاربة الجنوب، لتقارب مخرج هذه الحروف في أقصى الحنك اﻷعلى.
    – أرگان مأخوذ من كلمة الْيَرْقَانُ وهو مرض يمنع الصفراء من بلوغ المِعَى فتختلط بالدم فتصفر أنسجة الجلد، والمعنى الثاني هو آفَةٌ تُصِيبُ الزَّرْعَ فَيَصْفَرُّ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ، أما المعنى الثالث فهو أنثروبولوجي تأويلي، فثمرة شجرة أرگان صفراء بعد نضجها ولا توجد إلا في المغرب مما يدل على أن العرب اﻷوائل "الامازيغ" أطلقوا عليها هذا الاسم مثلما هو الشأن بالنسبة للآفة.
    – أگيْوارْ مأخوذ من فعل قيَّرَ أي طلاه بالقار أو الزفت فالغراب والقار كلاهما سودوان لكن القار ليس معروفا في المغرب مثلما هو الحال في الجزيرة العربية مما يدفعني إلى القول وهذا تأويل أيضا بأن العرب اﻷوائل هم من سموه هكذا.
    أضيف (ربما أكون على خطأ) بأن أرگان وأگيْوارْ كما هو الشأن بتَفوكٍتٌ (الشمس) تَفوقْتُ = تفوكْتْ
    كلمات عربية بدائية تعتمد على الوصف

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين