عصيد: رفض تعديل القانون التنظيمي للأمازيغية "وصاية وعنصرية"

عصيد: رفض تعديل القانون التنظيمي للأمازيغية "وصاية وعنصرية"
الجمعة 30 شتنبر 2016 - 05:20

يسودُ إحباط كبير وسط مكوّنات الحركة الأمازيغية غداةَ إسدال الستار على مسار مشروع تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، بالمصادقة عليه في المجلس الوزاري الذي ترأسه الملك يوم الاثنين الماضي في قصر مرشان بطنجة، دونَ الاستجابة لمطلب الحركة الأمازيغية بتعديل مجموعة من الموادّ التي ترى أنّها مخالفة لمنطوق دستور 2011.

وتُعدُّ جمعيات أمازيغية وثيقة تتضمّن أهمَّ التعديلات التي ينبغي إدخالُها على القانون التنظيمي للأمازيغية، الذي صُودقَ عليه في آخر أيّام الولاية الحكومية الحالية؛ وستتضمّن الوثيقة، التي ستُرفع إلى جميع الجهات المعنية، حسب مصدر من الحركة الأمازيغية، المقترحات التي تُطالب الحركة بتضمينها في القانون، مع تعليل كل طلبٍ على حدة.

ولمْ تُفْلح الضغوط المكثّفة التي مارستْها الحركة الأمازيغية منذ أسابيع في دفع الحكومة إلى تعديل مشروع القانون التنظيمي المتعلق برسيم الأمازيغية قبْل المصادقة عليه في المجلس الوزاري، لكنَّ الناشط الأمازيغي أحمد عصيد قال إنّ المعركة لمْ تنته بعد، وإنّ الحركة الأمازيغية ستستمرّ في الضغط إلى حين الاستجابة لمطالبها.

وذهب عصيد إلى القول، في تصريح لهسبريس: “إنّ رفضَ الدولة تعديل القانون التنظيمي للأمازيغية سيجعلنا نعتبرها تمارس العنصرية ضد الأمازيغ، وسنعتبر أن الأمازيغ قد أُخضعوا لوصاية غيرهم، لأن الذين أعدّوا هذا القانون لا علاقة لهم بالأمازيغية”.

واستطردَ الناشط الأمازيغي ذاته بأنّ المغرب اليوم رائد في شمال إفريقيا، وأصبح النموذج بالنسبة للجزائريين والليبيين والتونسيين والماليين في ما يتعلق بالأمازيغية، مضيفا: “سيكون خطأ فادحا أن تتراجع الدولة عن المكتسبات المحققة، وهذا سيجعلنا نقع في نوع من العبث، وسيجعل الدولة تعود إلى العنصرية وإلى الميز”.

ولمْ يصدر عن الحركة الأمازيغية إلى حدّ الآن أيّ موقف رسمي بشأن القانون التنظيمي المصادَقِ عليه، ولا عن ردِّ فعلها بعد تجاهُل مطالبَها، إلا أنَّ عصيد قال لهسبريس: “سنُقاوم هذه الاختيارات إذا لم يتمّ التراجُع عنها، لأنها تكرّس سياسة الميز ضد الأمازيغة، ولن نقْبَلها أبدا، وسنضغط داخليا وخارجيا دفاعا عن لغتنا وثقافتنا”.

ويتضمّن القانون التنظيمي المذكور عددا من الموادّ التي تثير رفض الحركة الأمازيغية، وعلى رأسها ما يتعلّق بإدماج اللغة الأمازيغية في التعليم، إذ تطالب الحركة باعتماد اللغة المعيار، وجعل تعلّمها إلزاميا، وتحديد عدد ساعات تدريسها. وقال عصيد في هذا الإطار: “القانون التنظيمي تجنّب كل هذه المطالب، رغم أنها أساسُ مأسسة الأمازيغية في كل القطاعات الأخرى”، مضيفا: “إذا فشل التعليم فشلت كل القطاعات الأخرى، وإذا نجح فالأمازيغية ستُعمَّم بشكل موفق على كل مرافق الحياة العامة”.

وكانتْ فعّاليات أمازيغية بعثت ملتمسا إلى الملك محمد السادس قبل حوالي شهر، تطالبه فيه بالتدخل لتقويم “اختلالات” القانون التنظيمي المتعلق بترسيم الأمازيغية، ومنْ بينها استعمال مصطلح “التعبيرات المحلية واللهجات”، وإحلال اللغة المعيار محلّها. وقال عصيد في هذا السياق: “الدستور يتحدّث عن اللغة الأمازيغية وليس اللهجات”، مضيفا: “الذين صاغوا القانون التنظيمي لم يقوموا برصد مكتسباتنا التي حققناها منذ سنة 2001 داخل المؤسسات بل تجنبوها وتجاهلوها”.

وَلَمْ يُسمّ عصيد الأشخاص الذين قال إنهم “يعادون الأمازيغية”، واكتفى بالقول: “نحن نعرفهم بأسمائهم، وهم الذين واجهونا من قبل ورفضوا مطالبنا وتصدوا لنا، وهم الذين صاغوا مشروع القانون التنظيمي في غيابنا.. فيهم محافظون ينتمون إلى تيار بنكيران والتيار الإسلامي الذي له موقف لا عقلاني ومناف لحقوق الإنسان في موضوع الأمازيغية، والتيار القومي العربي، سواء الذي يعمل من أجل اللغة العربية فقط، أو ذاك الذي يعتبر أن الأمازيغية يجب أن تكون في إطار العروبة”.

وانتقد الناشط الأمازيغي ذاته القانون التنظيمي المصادق عليه في المجلس الدستوري، وقال إن الذين أعدّوه “وضعوا صياغات تمويهية، مثل عبارة “يمكن للسلطات التربوية أن..””.

وتابع المتحدث ذاته: “إما أن يكتبوا “على السلطات التربوية أن..”، أو لا يكتبوا شيئا، لأن مثل هذه العبارات التمويهية تعني أنّ ما جاء في القانون التنظيمي ليس مُلزما، بل هو اختياري، وهذا ما يجعله غامضا، بل يستحيل تطبيقه”.

من بين مواد القانون التنظيمي الأخرى التي لقيت معارضة الحركة الأمازيغية، ما يتعلق بالحصّة المخصصة لها في وسائل الإعلام العمومي، إذ نص القانون التنظيمي على أن ترفع هذه القنوات من مدة البث المخصصة للأمازيغية. وقال عصيد في هذا الإطار: “ما معنى الرفع؟ إذا رفعت قناة نسبة بثها لبرنامج بالأمازيغية فيه سبع دقائق، فسيُعتبر ذلك أنها حققت ما نص عليه القانون، بينما نحن نطالب بتحديد نسبة البث التي يجب أن تكون بالأمازيغية”.

وبمصادقة المجلس الوزاري على مشروع القانون التنظيمي لترسيم الأمازيغية يكون آخر أمل للحركة الأمازيغية في تعديل مشروع القانون قد تبخّر في ظل ولاية الحكومة الحالية، كما أنّ جعله من ضمن آخر القوانين التنظيمية المصادق عليها أثار انتقادات الحركة الأمازيغية.

وفسّر عصيد ذلك بقوله: “المصادقة على مشروع القانون التنظيمي للأمازيغية في هذا التوقيت يحتمل تفسيرين؛ إما أنه تمريرٌ لتمكين الحكومة من وضع القوانين قبل نهاية ولايتها لكي لا تخرق المادة 86 من الدستور، وإما أن ما يوجد في القوانين هو اختيارات الدولة”؛ ورد على سؤال حول ما هي فاعلة الحركة الأمازيغية في حال كان ذلك اختيارا للدولة؟ بالقول: “في هذه الحالة سندين هذا القانون ولا يمكن أن نقبله”.

‫تعليقات الزوار

72
  • rachid
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 05:52

    واتاقاو الله ياهاد الناس راجنا مغاربة كلنا عرب امازيغ صحراوا …حنا مغاربة و كفى باراكا من الفتن

  • الحسين من السعودية
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 05:55

    كنت قد تساءلت من قبل ولزلت اتساءل ،الا يوجد من يدافع ويترافع عن ألأمازيغية الا هذا الملحد العلماني؟؟؟؟ الم تنجب الأرحام ألأمازيغية اي شريف ؟؟؟يا احفاد ابن زياد أبن تاشفين وكلوا كن هو انسب لكم للدفاع عن حقوق لسانكم .لايدافع عن الشرف الا من هو شريف.

  • ahmadou
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 06:18

    صلاة الجنازة على الأمازيغية والتعليم والصحة وأحلام البسطاء. لقد أتى تجار الدين على الأخضر واليابس، ومع ذلك ستكون لهم ولاية ثانية بفضل أصوات الأمازيغ وجماهير الشعب الواقع تحت التخدير

  • مغربي امازيغي مسلم
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 06:29

    انظروا ماذا حصل في العراق وسوريا ولبنان وتركيا الان..
    الطائفية هي الورقة الرابحة لتدمير الشعوب… الاكراد يطالبون الان بدولة مستقلة وبعدها يتقاتلون فيما بينهم… رجعنا الى الجاهلية

  • anamar
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 06:37

    On critique toujours le gouvernement, les islamistes les aroubi.Moi en tant qu'amazigh et révolutionnaire, je pense que c'est le régime qui a fait passer cette pilule a l'instar du soit disant reforme de la constitution de 2011.On a fait croire aux marocains que tout va changer .C’était une astuce pour échapper au printemps nord africain.Personnellement, je me suis rendu pour la première fois aux urne ,uniquement pour la reconnaissance de tamazight.Je suis decu.ce n'est qu'une comédie montée de toute pièce par les amis du régime.

  • من المهجر
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 07:12

    نحن نعلم انهم لا يحبوننا فماذا تريد ان ننتظره منهم سوى ان يحاربو كل ما هو متعلق بثقافتنا و لغتنا …الحل هو العصيان المدني.

  • محمد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 07:13

    لو لا الانتخابات التي كانت حملتها على الابواب ما صدقوني على القانون اصلا

  • أمازيغي عاقل
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 07:14

    الفتنة نائمة لعن الله من يحاول أن يوقظها. هذا الرجل الطائفي بامتياز يقدم مصلحة الأمازيغ كما يدعي (وأظنه كاذب ) على مصلحة الوطن ككل

  • حكيم
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 07:39

    أتحدى أي مغربي أن يثبت بأنه عربي قح أو شلح قح. المغاربة عبر التاريخ اختلطوا مع أجناس عدة بفعل النزوح و الحروب و الزواج.
    ما يسمى بالحركات الأمازيغية، منظمات مشبوهة ممولة من أطراف أجنبية لضرب وحدة المغاربة.
    أنا مواطن مغربي من الريف.

  • maroki
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 07:47

    كلام في الصميم استاذ عصيد لن نقبل بالتهميش 60 عام اخرى …

  • سامي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 07:51

    من يستمع للإخوة الأمازيغ وهه يتحذثون الأمازيغية يصاب بالعجب

    لأن نصف ما نسمعه عبارة عن العربية

    طيب لماذا هذا التعصب ؟

    يجب ترك حرية الإختيار للناس وليس أن تفرض عليهم لغة لا يريدونها

  • hammou
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 08:12

    une provocation de plus ces gens ne representent pas pas les marocain amazighs comme moi des gens ouvert a toute les cultures .et l humaite entiere .les berbere doivent faire le menage et commencer par assid vive le maroc uni et fort de sa popultion arabe amazigh et juive

  • sami
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 08:30

    انا استغرب من عصيد والحركات الامازيغية هذا الالحاح على موضوع لغة ميتة ، يا أستاذ الشعب لايلقى اي اعتبار لهذه اللغة التي تنافح عنها والدليل ان الجيل الجديد من الامازيغ لايتحدثونها مع انهم يعيشون في منازل يتحدث فيها الوالدان اللغة الامازيغية ، فلو كان الوالدان او الاولاد يشعرون بهذه القيمة التي لايراها الا انت لعلموها لاولادهم.
    ثم ماهذا الارث الحضاري الذي تريد ان تحافظ عليها بهذه الاسعافات الأولية للغة تحتضر ان لم تكن فعلا فارقت الحياة

  • عزيز
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 08:49

    صدعتونا بهاذ الامازيغية.هل هي لغة العصر والتواصل التكنلوجي والعلمي.انها لهجة من لهجات المغرب ولا يجب ان تفرض علينا.لغة التقدم العالمي هي الانجليزية والعربية لغة القران الكريم اما الامازيغية حدها اكادير والمرجو النشر .

  • el hadouchi
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 09:30

    خطة اقبار ملف الامازيغية ليست وليدة اليوم الا ان التحرش بالوطنية بدءى قيل الاستقلال ليصبح نافذا في صدر الاستقلال من اجل قتل الهوية الوطنية الامازيغية وتبديلها بهوية مستوردة من الخليج العربي التي تعتمد العربية والدين الاسلامي من الركائز الاساسية والمقدسة للدولة المغربية الجديدة خدمتا لمصالح الاقلية الحاكمة والمستعمر الفرنسي الا ان كل هاذه التحايلات لن يفلح المخزن من تغيير دم المغاربة الذي يحمل جنية حساسة تجعل منه شعب يعود الى اصله بسرعة وهاذا ما حدث فعلا والذي اكتسبا مصداقية الذي ترى فيه السلطة خطرا وتحاول ابعاده او تعطيله في الوقت التي يرى فيها المجتمع المغربي ان الانتماء الى الذات اصبحى ضروري وبسرعة اكثر من اي وقت مضى بعد بروز النواية السيئة للدول الخليجية الراعية للتعريب لانها نفسها الوال المتهمة بتمويل الارهاب .

  • abo ayoub
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 09:31

    عن أي أمزيغية يكتلم عصيد هل : تريفيت أو تشلحيت أو تمزيغت الاطلس أو "اللغة" الهجينة لبوكوس و من معاه ووالمتكونة أساسا من السوسية او تشلحيت.

  • محلل
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 09:33

    تحية عالية جدا للمثقف العملاق أحمد عصيد ، وأتفق معك جملة وتفصيلا

  • كُريط وصافي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 09:36

    "مأسسة الأمازيغية في كل القطاعات الأخرى، وتعميمها على كل مرافق الحياة العامة"
    أنا لا أعلم ما الهدف من تدريسها وتعميمها ومأسستها و و و و و و و و و و و.
    هل تعلمنا اللغات الأجنبية للدول المتقدمة، لنعرف ماذا يقولون وماذا يخططون له، لمحونا من الخريطة؟ هل تعلمنا لغاتهم للاستفادة من تكنولوجياتهم المتقدمة وعلومهم المتجددة، هذا يعود بنا عشرة قرون إلى الوراء، لنتعلم الأمازيغية لا تفيدنا في شيء، هل لديها علوم يمكنها تلقينها للجيل الصاعد؟ وإذا كان الأمر كذلك يمكن تعريب هاته العلوم كما عُربت العلوم من قبلها. قالك: رمضان والشلحة !!!

  • غيور
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 09:38

    من يدافع عن الامازيغية كاذب.وهم يعرفون جدا هذه الاخيرة اصبحت ميتة منذ قرون مضت .مخصناش باللغة المتخلفة.ولغة الملاحدة في اكثرهم

  • abousaid
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 09:44

    Selon laconstitution Tamazight est une langue nationale c'est à dire la langue de tous les marocains et non pas seulement celle des amazigh laique extrêmiste comme la veut 3assid.Je suis amazigh et je suis fier de l'être.les ideologies ne feront jamais progresser une langue.

  • امازيغي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 10:02

    Vive les arabes et heureusement c est eux qui gère le Maroc hamdollah

  • yassine bienfkir
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 10:18

    هدا يدول على العنصرية اسماعو يا اهل السياسة نحن لا نطلب الى ان نسترد حقوقنا المازغية . لقد مارست علينا العنصرية نحن الان اصبحنا ضحية وسوف نردو اراضينا وهويتنا الاصلية وتحيات الى جميع الامازغين الغيورين .

  • max
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 10:19

    أنا لا افهم لمادا يعطى ل ''تعصدنة'' حجما و هلة و كانه مارتان لوتر كين العرب و الامازيغ فهو لا يتوفر على شاهدات عليا مثل الماجستير و الدكتوراه بل لا يتوفر حتي على شهاد لا الاه و الحياة مادة ورغم دلك نحن قول المفكر العالم … ال..
    هدا يذكرني بشخص دخل المرحاض و وجد غائط اخده و وضع على باب بيته و قام خطيبا :أه الناس إن ما ترونه الدر المكنون والجوهر المصون و ليس غائط
    فمن تاترى سيصدق…

  • سام
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 10:23

    اعتقد انه يجب تحديد مطالب الامازيغ نقطة تلوى الاخرىو الحسم في امرها بعرضها على استفتاء عام يشمل كل المغاربة سواء القاطنين بالداخل او المقيمين بالخارج و المدنيون و العسكريون و سكان الجبال و السهول و الصحاري و قضي الامر الذي نحن فيه نستفتيان

  • مغربي امازيغي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 10:51

    عمر 40 سنة، ليومنا هذا لم اعرف صناديق الاقتراع ولم اصوت لاحد، انها انتخابات باطلة لا شرعية، دولة محتلة من طرف العرب. ان كنتم امازيغ احرار لا تعترفو بهذه الانتخابات،

  • smail de taza
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 10:53

    التعريب القسري للأمازيغ خلق وسيخلق جيل من الأمازيغ يكرهون كل ماهو عربي .
    اتقوا هذا الوطن واعطوا لكل ذي حق حقه.
    الأمازيغية تعرضت للطمس والانكار والتجاهل والاقصاء لعقود من الزمن بينما العربية تبنتها الدولة المغربية وفرضتها في جميع الميادين وعلى جميع المغاربة مع اقصاء الأمازيغية وتجاهلها .

    أين المواطنة عندما تبحث في كل مدارس المدينة عن قسم لتدريس أبنائك لغة أجدادك وزوجتك وأهلك ولن تجدها. نعيش الغربة والعنصرية في بلادنا.

  • abdou
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 10:54

    أنا أمازيغي مغربي وطني وأحب بلادي ومتمسك بالتحام كافة المغاربة كانو عربا أو أمازيغا أو غير ذلك
    نعم أنادي أيضا بإعطاء الاعتبار اللازم للهوية الأمازيغة وهذا لا يعني طمس الهوية العربية ولا يجب أن يفهم أن كل تقدم للأمازيغية هو بالضرورة على حساب العربية. لا الأمور ليست ذدلك ومن يحاول الترويج على أنها كذلك فهو يصطاد في الماء العكر
    أرى شخصيا أن ماقام به المغرب من ناحية الاعتراف الرسمي بالللغة والمكون الأمازيغي هو مكسب كبير لكل المغاربة كيفما كانو عربا أو أمازيغا أو أو
    لكن قد لا أتفق مع عصيد أو من يرون أن الأمازيغية يجب أن تنزل بسرعة إلى كل مناحي المرافق العامة وخاصة التعليم.
    الإعلام نعم يجب تخصيص حصة ملائمة للغة الأمازيغية ضمن القنوات الأساسية ولايجب الاكتفاء بقناة ثانوية كما هو الحال الآن
    العرب والأمازيغ إخوة في وطنهم المغرب

  • Bougafr SUD EST
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 10:57

    دستروا الامازيغية لغرض في نفس يعقوب .اي على الورق وليس للتفعيل ومحاولة تهدئة الاوضاع ابان ما يسموه المتعصبون بالربيع العربي .فهؤلاء لهم الربيع والخريف والشتاء والصيف. لنعد بالتاريخ الى الوراء كيف دخلوا الى شمال افريقيا وكيف اصبحوا لاهم ولا المطرودين من الاندلس. فبدل ان تعطيهم الارض الجنسية اهدونا جنسيتهم المشرقية وعلمونا لغتهم بالتفلاق.

  • محمد بلخير
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 10:58

    بلا…بلا …ان هدفكم ليس مصلحة الامازيغ ، و إنما الامتيازات القانونية التي سيطرحها ترسيم الايركامية،بحيث سيعطي أولوية التوضيف و الظفر بكراسي الوضائف العليا و القرار السياسي لنخبتكم الايركامية (كاهني المعبد البربري الباريسي) و لكل جاهل حفظ كلمة و كتب جملة بلغتكم المصطنعة.و هذا ما انتبه له ملك البلاد ، و صادق على القانون التنظيمي الذي يعبد الطريق لتنزيل الجهوية اللغوية، كجزء في اطار المشروع الكبير للجهوية الموسعة وترسيم اللغات الامازيغية المحلية الجهوية (ترفيت،تمزيغت،تسوسيت) وتقعيدها و كتابتها و تدريسها مستقبلا ،لادراك الخطأ .هذا هو المقصود بالتعبيرات اللسانية الأمازيغية المتداولة بمختلف مناطق المغرب. حتى وان اقتضى الامر، سيتم تعديل مادة الدستور…لإسكات افواه العنصريين و المتحايلين و الانتهازيين و الاقصائيين من الامازيغ الايركاميين.

  • العربي العوني
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 11:08

    وشهد شاهد من أهل البربرية
    وذهب إلى القول، في تصريح لهسبريس: "إنّ رفضَ الدولة تعديل القانون التنظيمي للأمازيغية سيجعلنا نعتبرها تمارس العنصرية ضد الأمازيغ، وسنعتبر أن الأمازيغ قد أُخضعوا لوصاية غيرهم، لأن الذين أعدّوا هذا القانون لا علاقة لهم بالأمازيغية".
    والدين اعدوا هذا القانون بربر
    الحكومة %98 منهم
    البرلمان %97 منهم
    الأحزاب %100 منهم
    العمدة %100 منهم
    الجهات %100 منهم
    الاقتصاد %100 منهم
    والكل %99 منهم
    ماذا بقي للعرب من الكعكة
    فكفى من التضليل والبكاء على الأطلال
    وكره الآخر
    ثم ماهي القيمة المضافة للبشرية باللهجة البربرية
    إلا
    العنصرية والفتنة وكره الاخر
    المغرب و المغاربة
    هوية واحدة مغربي وافتخر
    دون نزعة عنصرية قبلية
    غايتنا وهدفنا
    الله
    الوطن
    الملك
    والصحراء مغربية
    ولا الباربارستانية العنصرية

  • hesson
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 11:25

    ce sont Imazighen qui ont toujours pris la défense de leur langue et culture et c'est à eux d'œuvrer à l'officiliser hunc et nunc. Imazighen ont toujours combattu , ont toujours gain de cause. ⴰⵢⵢⵓⵣ ⵏ ⵉⵎⵖⵏⴰⵙⵏ. ⴰⵙⵙⴰ, ⴰⵙⴽⴽⴰ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵙ ⴰⴼⵍⵍⴰ

  • WARZAZAT
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 11:37

    ولو غير دايرين لليتامى الحجر اطيب فالطنجرة.

    سياسات ''الاستغلاليين'' والوهابيين الابادية, خصال و نزعات اجتمعت في البوجاديين, من أسباب مواجهة الأمازيغية الانقراض لكن هناك كذلك العقلية الاركامية الأحيدوسية التي تنظر للامازيغية كما ينظر الأنتربولوجيون لثقافات أدغال الكونغو و القطع المتحفية المسمارية.

    تفيناغ أخر مسمار في نعش الأمازيغية و خطة لعزلها عن العالم و خنقها. مشروع فولكلوري للنصب على السياح السذج و أهل الكهف.

    الأمازيغية بتفيناغ لا معنى ولا مستقبل لها. إذ كيف يمكن كتابة لغة في القرن الواحد والعشرين بنقوش من العصر الحجري.

    مالم تكتب بال ABC فستبقى ديكور بزاري و نحيب على الأطلال. رابوص مزخرف!

    الامازيغية لغة كالاف اللغات. كالبرتغالية و العربية و التشيكية و الصومالية…

    لغة عادية بسيطة يجب أن تكتب بابجدية عادية بسيطة, ال ABC. كي نقرأ بها علامات المرور و ندبلج بها المسلسلات المكسيكية و نعلق بها على مباريات الكرة و ندردش بها في الFacebook و whatsapp…و الله إجعل البركة!

    كما أني اتسائل هل يسمح بلد تفتح فيه مدارس أجنبية من كل حدب و صوب و بكل اللغات بوجود مدارس محلية ؟!

  • sana
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 11:44

    العرب أمة بلا تاريخ، أو بالأحرى قبائل لا حول لها ولا قوة، لا تاريخ ولا أمجاد ولا أعلام، تحاول أن تكون أمة عن طريق المال، لاتزال تعاني من عقدة النقص والدونية إلى حد كتابة هذه الأسطر، أمة أنتجت لنا مئات الآلاف من الإرهابيين وقطاع الطرق والصعاليك ولاتزال تخرج لنا الآلاف منهم، إمتد شر العرب من جزيرة العرب ،ولم يسلم من شرهم ومكرهم أحد. ولأنهم مجموعة من القبائل الصحراوية البدوية والتي لايتجاوز تعدادها لحد كتابة هذه الأسطر ثلاثون مليون نسمة في القرن الواحد والعشرين فإنهم بالتأكيد لايتعدون المليون في بداية تكوين دويلاتهم التي لاترقى لمصاف الدول بالمعنى السياسي الحديث وأقرب وصف لها هو تجمعات سكانية كبيرة عدا مايسمى بالسعودية أو مملكة بن قريضة وبني النظير وأحفاد يهوذا. لقد إعتاد العرب على تمجيد الصعاليك وقطاع الطرق ولأنها أمة تحب السجع كثيرا فقد زادوا لكل فرد منهم عشرون حتى تتكون لهم أمة من خلال الأرقام وضربوا تعدادهم في تعداد باقي الأمم التي قاموا بغزوها تحت مسمى الفتوحات الإسلامية التي لاتعدوا أن تكون في الحقيقة عمليات غزو ونهب وسلب باسم الإسلام، azul

  • سعيد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 11:50

    هذه الجمعيات تدَّعي أنها تمثل الشلح و هي كاذبة، هي ليست إلا بيادق تستعمل لإضعاف المغرب تمهيدا لتقسيمه، والذي أستغربه كيف يوافق مسؤولو الدولة العقلاء على تأسيسها؟ أم أن المؤامرة كبيرة تسربت إلى الدوائر العليا؟ هذه الدعوات المقيتة التي أٌبتلينا بها تشبه ما كان يسمى بالظهير البربري!

  • باخوس
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 12:19

    الامازيغية ستبقى الى الابد الامازيغية شوكة في حلق احفاد ابي جهل الى الابد وهدا في حد داته انتصار عظيم

  • طمس الهوية
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 12:38

    الان اتضح ان سياسة الدولة المغربية هي تعرب الشعب المغربي وطمس هويته الامازيغية وهي سياسة عنصرية مقيتة . من حق الامازيغ رفع قضيتهم الى الامم المتجدة .

  • سعيد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 12:46

    جوابا على ما قاله 34:’ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد‘

  • azizou sidiaziz
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 12:51

    لكل العنصريين الذين يتبجحون بالعرق العربي و يقدسونه باسم الدين سوف احدثكم عما قدم العرب للعرب الرسول والاسلام بصفة عامة :
    1) يسكنون أفقر و أوحش أرض في الدنيا.
    4) هم أبعد أمة عن حمل العلم و تعلم الصنائع و فن العمارة كما أكده ابن خلدون.
    7) هم أول من حارب الأسلام.
    8) هم من ذكر بدوهم "الأعراب" بأنهم أشد الناس كفرا و نفاقا في القرآن ، و العرب أغلبهم أعراب
    10) هم من أسالوا دم و دمع الرسول
    11) هم أول من أرتد عن الأسلام بعد وفاة النبي في حيث سجل لهم التاريخ 15 ردة حاربت الأسلام.
    12) هم من قتل أكبر عدد من صحابة رسول الله في معركة اليمامة
    15) هم من قتلوا الخلفاء الراشدين عثمان و عمر و علي و ابن ابوبكر رضي الله عنهم
    26) هم من حاول تحطيم الكعبة و سرقوا الحجر الأسود بيد الأعراب الكفرة بنوهلال و بنو سليم حين كانوا قرامطة
    31) هم لوحدهم من تجرؤوا الكذب على رسول الله بتزويرهم لمئات الآلاف من الأحاديث الكاذبة منها حديث " خبث البربر"

  • عباس
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 12:58

    هناك أولويات يجب ان تطالب بها وعندما تتحقق نساندك في مطلبك . اين فك العزلة؟ اين الطرق؟اين الصحة ؟ هناك عدة علامات استفهام أيها الغبي.

  • Darija et classique
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 12:59

    Soit la langue Arabe Classique Fousha avec la langue Tamazight classique soit on oublie avec les deux et on adopte Darija Arabe et Darija Tamazight
    La langue Arabe va perdre

  • saleh
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 13:09

    العنصرية فقط في بعض الأمازيغ اتجاه إخوانهم في الإسلام العرب و ليس العكس.و ليس على الأمازيغي إلا العمل وليس التقاعس و التمني و خلق الفتن و الشقاق

  • flipflap
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 13:28

    انا مثلاً شلح زموري لا افهم لا الاوازيغية ولا الريفية , لماذا تريدون مني ان أتنازل عن شلحتي لترغموا عليّ السوسية ؟ هذي هي القوالب الحافية , واقول للزموريين فيقوا من الgلبة , واصنعوا علماً خاصاً بكم واصنعوا حروف زمورية وكفاكم سذاجة

  • النوحي من ايطاليا
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 13:38

    اقول للمعلق سامي أن استغرابك ليس في محله لأنه ليس الأمازيغ هم اللذين يتكلمون نصف العربية بل العكس هو الصحيح ولا تحاول أن تفهمنا أنكم تتكلمون لغة أصيلة فكل الدول العربية لا تفهم لغة المغاربة لانها مأخوذة من الأمازيغية. هل تستطيع مثلا أن تقول لي كلمة الساروت من أين اخذت؟ وإذا أردت المزيد من الكلمات فحدث ولا حرج. وأنا أنصحك يا أخي سامي أن تبحث في التاريخ العميق للمغرب الكبير ستجد ما لم يحكى لك من قبل فهو تاريخ جميل وحافل بالمنجزات فلا يمكن مسح هذا التاريخ لعدة أسباب فكفو عن قول أن الأمازيغ ممولون من الخارج إلى غير ذلك. فإذا فكرنا بهذا المنطق فعلى الشعب الفلسطيني أيضا التخلي عن تاريخه ولغته وعرقه وان يخضع للواقع تحت الوصاية الإسرائيلية

  • rim sabri
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 13:50

    واش الناس حماقو باغيين المدارس يقريو الامازغية اه احنا كنحترموها كلهجة لاكن ليست بلغة فهي لهجت قبائلية لا معنى لها من اللغة و اطلعوا على التعليم كيف انخفض معدله في الترتيب يعني رتبة مخجلة جدا عاد بغيين تقريوها يقراو غير الفرنسية والعربية عاد عاد لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم الناس حماقة كيقلبو غير على المشاكل ميمكنش تبزز واحد اللهجة غير معروفة غير محببة بصعوبة نطقها لطفل لا يبلغ 9 او ال8 و فرضها كلغة هادا ليس بمعقول الفتنة في البلاد الله يخليلينا سيدنا محمد السادس نصره الله اللي مقاد الوضعية ديال البلاد
    شكرا من الاخت ريم البالغة العمر 14 (كلامي كبر مني )

  • الفتنة الطائفية العصيدية.
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 14:05

    عصيد يقول:سنضغط داخليا وخارجيا!!!!!!يعني القضية فيها تمويل خارجي لضرب استقرار المغرب,يا عصيد تريد تجعل من المغرب سوريا 2. العيب والخطأ ليس منك بل من الحكومة التي تركتك تزرع الفتنة بين المغاربة لزهق أرواح المغاربة الابرياء خدمة لاجندة خارجية انت تعرف جيدا من تكون.

  • مغربي حر
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 14:21

    كلنا مغاربة امازيغ وعرب كفى عنصرية كفى تفرقة كفى من المزايدة والاتجار بالقضية الامازيغية هي قضية المغاربة جميعا وعلى الاستاد احمد عصيد المحترم الاعتدار لاحفاد مولاي ادىس والى ام المغاربة كنزة الامازيغية هدا ادا كان الاستادعصيد يؤمن بحقوق الانسان وانه ظلم فئة كبيرة من بنى البشر داخل المغرب وخارجه

  • elyuba
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 14:29

    لانهم يحاربون الامازيغية ولانهم يعتقدون بان حربهم مشروعة ومقدسة فهم بذلك يهيىون هذا الوطن للخراب…كل من يواجه تيموزغا ستهزمه…والتاريخ لاستخلاص العبر والدروس

  • Amir
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 14:32

    Quelqu'un a dit ici que l'amazigiya c'est une langue morte. Moi je dis l'arabe aussi ,tout les pays applees arabe sans exeption seulment parle un dialigte particulier sans aucun interes . La langue arabe seulment en peus l'ecoutee sur la t.v.

  • محمد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 14:42

    الامزيغي (ليس الكل) هو العنصري، قبل ان يببدا التحاور يسال هل انت " ونخ"
    سؤال : في ماذا تفيدني اللهجة الامازيغية اللتي هي بعيدة جدا عن ان تكون لغة؟

  • الظهير البربري
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 14:52

    عفوا،اغلبية الشعب لاترى في اللهجات البربرية اولوية.اما العنصرية فانت اول متزعميها،

  • أمازيغي حر
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 14:58

    السلام عليكم. لا للتعصب لا للفتنة نريد التسامح والتعايش والوحدة وللأمازيغية قيمتها وتعليمها

  • sahrawi
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 15:18

    أعود بالله من علم لا ينفع.العالم يناقش ما بعد الحداثة ويتسابق للمعلومة والبعض منا يحن لزمن الوثنية والجاهلية..إنها الصهيونية الجديدة بشمال افريقيا،تستقوي بأعداء الاسلام والعرب! خلقت من الجمعيات المعادية لكل ما هو عروبي :الاسماء٬الدين،العلم٬الخط،اللغة…حرفوا وزوروا ولفقوا الاساطير..،الصالحة لهم والدنيئة للعرب !؟ رغم أننا الاغلبية إحصائيا ومعلوماتيا حسب ويكيبيديا !!على ماذا يبحثون هذا هو السؤال المحيروالواضح للعميان !البربرية لهجة ولا أصل لها ولا مفصل عكس العربية فهي لغة ازيد من مليار فرد بخطها المقدس…بعض العنصريون يستفزوننا صباح مساء ونحن في هدوئنا متأصلين..وإذ كانوا متأكدين بحقوقهم ل فليطالبوا باستفتاء شعبي يكون فاصلا وليس الدستور اللذي خدع فيه المواطنون حيت كان محاربة الفساد هو بيت القصيد وليست ترسيم اللهجات البربرية

  • Superbougader
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 17:44

    الامازيغية متجدرة في شمال أفريقيا و هي اهم مكون لغوي و ثقافي في المنطقة فلا داعي للفتنة و نحن مع ترسيمها كما نص على ذلك دستور 2011 مثلها مثل العربية و الحسانية والدارجة "العامية"/ ابو صلاح الدين و ريان العرزيغ

  • Yinox
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:40

    54 – Superbougader
    اهم مكون لغوي؟ كل ما اراه هو عربية فصحة و لهجة اما لهجات الامازيغية بها عربية كتبرا و ارى بعض الامازيغ يخجلون منها لا مجال للمقارنة اللهجة الاماويغية ب لغة بوكوس
    39 – azizou sidiaziz
    سير الله يعفو علك و حايد هاد سمية راه ماشي ديالك ولولاهم لكنت وتني

    44 – النوحي من ايطاليا
    هل تستطيع ان تخبرني من اين اخدت * بقرة دار شاريع سقف سطح حديد حايط رجل راس …* ؟؟؟ هل تستطيع ان تخبرني ما هل الدارجي يفهم تلك اللمدعوة بالامازيغية ام يقول عرب معانا و يضحك ؟؟
    34 – sana
    ربما كان يجدر بك وضع بربر مكان العرب في بداية تعليقك العنصري المقزز و لا تدعيني اخبرك من اين اتت كلمة بربر .
    41 – Darija et classique
    i'm sorry i don't speak french but i advise you to visit moroccan pages and you'll see how arabized darija even by amazighs because darijophones understand only other arabic dialects and arabic fousha especially if you have educated before
    …………
    وااله اني سئمت رد عليكم لا تكفون ابدا عن تفوه بالهراء و الكدب ارتقو قليلا لمادا يوميا اتأكد انكم متل الات يبرمجونكم على الكدب

  • fatima
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:41

    من العلامات الواضحة ان هذا اصله من الاعراب انه سيقول لك نحن جلبنا لكم الاسلام ويمن عليك اسلامك لان الله قال ان هذة احد صفاتهم بسم الله الرحمن الرحيم (يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُل لَّا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُم بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ)..
    الاعراب البدو ملعونين في القران وحذر منهم الله في تسعة ايات وهذا كلام ليس من عندي انما هو من عند الله العلي القدير وهم يتربصوا للمسلمين السوء لكن الله قال ان دوائر السوء تعود عليهم ( عليهم دائرة السوء) .. انت شاهد اخلاق الاعراب في جميع البلدان المتواجدين فيها سوف تعلم ان ربك ما يغلطش ولا ينطق عن الهوى لما يوصفهم بهذة الاوصاف طبعا استثنى الله منهم من يؤمنوا بالله واليوم الاخر ظاهرا وباطنا, وطبقا للاعجاز الرقمي في القران فان 1 من 9 من الاعراب هم مؤمنون وليسوا منافقين..
    الاعراب في اللغة مصدرها الثلاثي الاصلي او مشتقة من عرب ( ع , ر , ب ) اي انه اعراب مشتقة من الجذر الثلاثي الاصلي عرب وجمعها اعاريب
    ( عرب- فعل, عربي-فعيل, اعراب- افعال, اعاريب- افاعيل).. azul

  • salima
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:52

    ان تفوقنا في التعليم ونشرنا الوعي انذاك الشعب وحده سيتخلى عن العربية لانه سيعلم انذاك انها اجنبية للاسف فقط الجهلة هم من يعلقون وهناك من ام يقرا ولو كتابا عن التاريخ ليفهم ما يقع . المهم النخبة المتقفة لا تحكم كل من يحكم حاليا هم اسلاميون يؤمنون ان العربية لغة اهل الجنة ويجب محاربة اي لغة اخرى تنافسها ولو كانت اصلية والعربية اجنبية عن شمال افريقيا العربية ليست لا لغة علوم ولا لغة تكنلوجيا هي لغة دين فقط يجمع اغلبية المغاربة لا تعطوها اكثر من قيمتها الامازيغية لغة شجر وحجر شمال افريقيا الوعي والتعليم سيحل جميع المشاكل

  • رشيد من مراكش
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:03

    الامازيغية ثقافة غنية وعريقة تشكل احد مكونات الارث الحضاري لهذا الوطن. والله ألف بين قلوب العرب والامازيغ في المغرب بنور الاسلام فساهم ذلك في قوة المغرب على جميع الأصعدة منذ عصور الى أن جاء المستعمر الذي فطن لهذه القوة فحاول كسرها عن طريق زرع التفرقة بين المغاربة، وبعد خروج المستعمر اقول لكل من بات يحاول ايقاظ نار الفتنة من جديد قول الله عز وجل(لو انفقت ما في الارض جميعا ما ألفت بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم إنه عزيز حكيم)

  • ziko
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:09

    41 – Darija et classique
    je suis desolé tous le jaloux mais tamazight classique n'existe pas au contraire l'arabe classique elle existe dans darija la plus une !!! et United nation et interpal et journal media education….de monde arabe
    44 – النوحي من ايطاليا
    غير زيدنا اخويا فيدنا معاك و انا نعطك دوبل كلماتك الامازيغية في دارجة كاملينن في 10 ههه المازيغية بنفسها فيها كلمات عربية اوانقولو جدور عربية واخا ؟؟ هه
    39 – azizou sidiaziz
    الناس طوب و حجر ابنادم اعود بالله حادجة طبيعية حتى اليهود ارتدو عن موسى مسيح عيسى وقتها كنتم في قعر الكهوف
    34 – sana
    قلبي علا لي يقريك و يربيك و بلاما نجبد لك انا بربر و كهووف و عبادة اصنام و تاريخ وهمي قالك نوميديا امازيغية هههه

  • houssin chl7
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:12

    bravo si 3assid je demande a tous les Amazighs de voté autre que pjd qui est la cause de cette mascarade ou baycotter ces élections pour donner raison au chef du gouvernement pour ne pas jouer aux feu et faire zizanie entre le peuple

  • almohandis
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 21:40

    59 – ziko
    وشكون لي قالك ان الامازيغ كانوا في الكهوف؟
    دابا انت بغيت زعما تستفز الامازيغ ؟
    اسمع يا رجل الامازيغ يسكنون حوض البحر الأبيض المتوسط الشريط الساحلي من الاسكندرية الى طنجة كلها امازيغ و يقابلهم في الجهة الاخرى الاغريق و الاطاليين و الفرنسيين و الاسبان و البرتغال و هذه المنطقة مع فليسطين و مصر و سوريا الخ هي المنطقة التي ظهرت فيها الحضارة الراقية منذ عصر الكتابة بل في الاسكندرية و هي محسوبة على بلاد البربر كانت توجد بها اكبر مكتبة في العالم قبل الاسلام و للأسف يقال ان الاعراب أحرقوها
    الامازيغ عاشوا كل هذه الحضارات و امتازوا بحضارتهم و ثقافتهم الى اليوم و اثروا و تأثروا
    و ظهر فيهم علماء عباقرة في جميع الميادين و الانهيار لم يحدث الا بعد ان قذف القدر إلينا بالاعراب
    يقول ابن خلدون
    (إفريقية والمغرب لما جاز إليها بنو هلال وبنو سليم منذ أول المائة الخامسة وتمرسوا بها لثلاثمائة وخمسين من السنين قد لحق بها وعادت بسائطه خراباً كلها بعد أن كان ما بين السودان والبحر الرومي كله عمراناً تشهد بذلك آثار العمران فيه من المعالم وتماثيل البناء وشواهد القرى والمدر)
    لانهم همج رعاع

  • فليكتبوا ما شاؤوا
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 21:57

    المناشسر و الجمل العربية الانشائية لن تغير من الارادة الامازيغية شيء

    العشر السنوات الماضية لم تكن كافية لتفهم الحكام انه ان الاوان لتصحيح التاريخ و احقاق الحقوق,
    لاحقاق الحقوق تمت طرقين
    – طريق التراضي و المفاوضات و هذا ينجح مع الصادقين لا مع ذرية ابي جهل و حفدة قبائل الطائف الذي ادموا وجه رسول الله,
    و قد فشلت تماما مع هذا القوانين التنظيمية التي يعوزها المنطق و التنظيم
    الطريق الثاني: هو النظال و المعملة بالمثل ( الاحتقار بالاحتقار و العنصرية بالعنصرية,,,,) والى ان تتحرر تمازغا انذاك فقط ستكون قوانين حقيقية من اجل اللغة و الثقافة ,
    اما المناشير و المراسيم فما لها من تاثير على الارادة و الرغبة في التحرر

  • ziko
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:00

    Fatima
    ﻫﻞ ﻧﺴﻴﺖ "ﻛﻨﺘﻢ ﺧﻴﺮ ﺍﻣﺔ ﺍﺧﺮﺟﺖ ﻟﻨﺎﺱ " ؟
    ﻫﻞ ﺗﺴﻴﺖ "ﺃﻋﺰﻛﻢ ﷲ ﺑﺈﺳﻼﻡ"؟ ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻤﻴﻦ ﺃﻥ ﺃﻋﺮﺍﺑﻲ ﺗﻌﻨﻲ ﺑﺪﻭﻱ ﻟﻴﺲ ﻋﺮﺑﻲ؟
    ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻤﻴﻦ ﺍﻥ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻣﺎﺯﻳﻎ ﺗﻌﻨﻲ ﻣﺎﺯﻳﻜﻮﻡ و ﻫﻮ ﺍﺳﻢ ﻛﺎﻥ ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﺳﻜﺎﻥ ﺻﺤﺮﺍﺀ ﻟﻴﺒﻴﺎ و ﺗﻮﻧﺲ و ﺗﻌﻨﻲ ﺷﺪﻳﺪﻭ ﺍﻟﺴﻮﺩ ﻳﺎ ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻥ؟
    ﻫﻞ ﻧﺴﻴﺖ ﺃﻥ ﺭﻭﻣﺎﻥ ﻛﺎﻧﻮ ﻳﺼﻔﻮﻧﻜﻢ ب ﺑﺮﺑﺰ و ﺗﻌﻨﻲ ﻫﻤﺠﻲ ﻭﺣﺸﻲ ﻛﺎﻥ ﺣﺪﻛﻢ ﻫﻮ ﺟﺒﺎﻝ و ﻛﻬﻮﻑ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺭﻭﻣﺎﻥ ﻳﺄﺳﺴﻮﻥ ﺩﻭﻼ ﻓﻲ ﻗﻌﺮ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ؟ ﻫل ﻧﺴﻴﺖ ﺃﻧﻪ ﻟﻮﻼ ﻋﺮﺏ ﻟﻤﺎﺯﻟﺘﻢ ﺗﺴﺘﻤﺮﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﺩﺗﻜﻢ ﻭﻫﻲ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﻨﺎﺭ و ﺍﻟﺴﺤر و ﺍﻼﺻﻨﺎﻡ ﻛﻤﺎ ﺗﻔﻌﻞ ﺍﻣﻜﻢ ﺍﻟﻮﻫﻤﻴﺔ ﺩﻳﻬﻴﺎ؟
    ﺃﻼ ﺗﻌﺮﻓﻮﻥ ﻳﺎ ﻣﻦ ﺗﺘﺒﺠﺠﻮﻥ ﺑﺄﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺘﻜﻢ ﺍﻧﻪ ﺍﺣﺪ ﺍﺑﺮﺯ ﺷﺨﺼﻴﺎﺕ ﺍﻳﺮﻟﻨﺪﻳﺔ ﻗﺎﻝ: ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻲ ﻛﻮﻧﻲ ﺍﺭﻟﻨﺪﻱ ﻫﻮ ﻣﺠﺮﺩ ﺧﺎﺩﭦ ﻻ ﻏﻴﺮ ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻔﺨﺮ ﻓﻬﻮ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺃﻧﻔﻌﺖ ﻧﻔﺴﻚ ﺑﻬﺎ ﻭﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺍﻳﻀﺎ ﻭﻟﻴﺲ ﻫﻮ ﺣﺎﺩﭦ (ﺍﻸﺻﻮﻝ و ﺑﻼﺑﻼ( ؟؟؟؟؟
    ﻫﺎﺩﺍ ﺍﻳﺮﻟﻨﺪﻱ ﻛﺎﻉ ﻭﻼ ﻳﻔﺘﺨﺮ ﺍﻣﺎ ﻧﺘﻮﻣﺎ ﻣﺨﻴﺮ ﻓﻴﻜﻢ ﻋﻤﺮﻭ ﻓﺎﺕ ﺩﻭﺍﺭ ﺗﺎﻓﺮﺍﻭﺕ و ﻛﻴﺘﻜﻮﻧﻴﻜﻄﺎ ﻣﺮﺓ ﻓﺴﻴﻤﺎﻧﺔ ﻳﻤﺸﻲ ﻳﺸﻮﻑ ﺻﻔﺤﺎﺕ ﺑﺮﺑﺮﻳﺔ ﻳﺰﻳﺪﻭ ﻳﻌﻤﺮﻭ ﻟﻴﻪ ﺭﺍﺳﻮ ﺑﻜﺬﻭﺏ و ﻫﺮﺍﺀ و ﺯﻓﺖ ﺑﺤﺎﺍل ﺩﺟﺎﺝ ﺳﺒﺤﺎﻥ ﷲ.
    ﻭﺷﻜﻐﺎ
    ﻭﻭﺣﺪ ﺣﺎﺟﺔ ﺃﺧﺘﻲ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﻏﻴﺮ ﺑﻘﺎﻱ ﻋﻼ ﺍﺳﻢ ﺳﻨﺎﺀ 🙂 ﻭﺍﺳﻒ عﻟﻰ ﺍﻼﻃﺎﻟﺔ

  • sahrawi
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:20

    إنها الصهيونية الجديدة بشمال افريقيا،تستقوي بأعداء الاسلام والعرب! خلقت من الجمعيات المعادية لكل ما هو عروبي :الاسماء٬الدين،العلم٬الخط،اللغة…حرفوا وزوروا ولفقوا الاساطير..،الصالحة لهم والدنيئة للعرب !؟ رغم أننا الاغلبية إحصائيا ومعلوماتيا حسب ويكيبيديا !!على ماذا يبحثون هذا هو السؤال المحيروالواضح للعميان !البربرية لهجة ولا أصل لها ولا مفصل عكس العربية فهي لغة ازيد من مليار فرد بخطها المقدس…بعض العنصريون يستفزوننا صباح مساء ونحن في هدوئنا متأصلين..وإذ كانوا متأكدين بحقوقهم ل فليطالبوا باستفتاء شعبي يكون فاصلا وليس الدستور اللذي خدع فيه المواطنون حيت كان محاربة الفساد هو بيت القصيد وليست ترسيم اللهجات البربرية. !!

  • Assouki Le Maure
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:45

    من يريد تمزغة او الامزيغ فاليبحث عنهم في Perpignan أن هم موجودون ممارسة وعرقا ؟ هنا على ارض الواقع والتاريخ لا توجد سوى ارض Maurétania ارض Maures .والانسان المور هو الاكثر تداولا لللهجات المغربية (التشلحيت والترفيت والزيانية والفكيكية الصحراوية والجبلية والحيحية إضافة الى الدارجة والحسانية ) الانسان الابيض يا أستاذي إنسان غاز قبل أن يكون مستوطنا ومهاجرا . الارض والتاريخ على ارض Mauretaniaالتاريخية جزء من السكان المور/ السود والباقي وافد وقادم عبر محطات تاريخية ، إما من المشرق فنيقيين او بونيقيين او من قبرص او روما اوهيسبانيا . العنصرية يا أستاذي مورست وطبقت على الأنسان أخضري وإضلي و أسوقي والعبد وأنت تسكن جنوب درعا وهي تاريخيا ارض المور وزناكا و جيتول وو . العنصرية تجلت عبر التاريخ في الخصي والرق والإستعباد والتجارة في معنى Assouki. جذورك ليست افريقية انت غاز قديم .

  • Yinox
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:49

    ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻎ ﺷﻌﺐ ﺳﺎﺫﺝ ﺟﺪﺍ ﺟﺪﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍ
    ﻛﻠﻤﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﺇﺣﺼﺎﺋﻴﺎﺕ ﻣﺘﻼ ﺗﺘﺤﺪﭦ ﻋﻦ ﺍﺳﻮﺀ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻣﭩﻼ.
    ﺿﺮﻭﺭﻱ ﻣﺎﻳﺨﺮﺝ ﻟﻚ ﺷﻲ ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﻲ و ﻳﺒﻘﺎ ﻋﻠﻚ ﻓﻘﻂ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻫﻢ ﺍﻟﻜﺴﺎﻟﻰ و ﻧﺤﻦ ﻟﺴﻨﺎ ﻋﺮﺏ.
    ﺳﺒﺤﺎﻥ ﷲ ﺣﻤﺮﺗﻮ ﻟﻴﻨﺎ ﻭﺟﻪ ﻗﺪﺍﻡ ﺧﻮﺗﻜﻢ ﺟﺎﺑﻮﻥ ﻫﻬﻬﻪ ﺍﺗﻤﻨﻰ ﺍﻥ ﺗﻔﻬﻤﻮ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ

  • خالد الرباط
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:11

    التقافة الامازيغية تاخد حيزا كبيرا
    في الاعلام اكبر من حجمها
    نريد قناة خاصة بالعرب وتكون دات تغطية اعلامية خاصة ليهم….من اجل المساوة
    ارفعو التمييز ضد تقافة شرقاوة المغاربة
    العرب وهم ملايين من تازة الى وجدة وبوعرفة والشمال والجنوب…كلها تقافات مطموسة لصالح الامازيغين سوسين مسيطيرين على الاعلام

    الجهوية هي الحل وتحرير القطاع السمعي البصري
    والانصاف لان الاعلام في دول مجاورة تونس وجزاير اصبح يساهم في فك العزلة والاذماج
    والحفاظ على الهويات الفرعية الانسانية بدل من ابتلاعها متلما يريدون ان يفعل التمزغيين

    نناشد الملك بانشاء قناة عربية خالصة بالعرب فقط
    تقافيا وفنيا وتراتيا….
    لا للتحيز الامازيغ

  • هذه مظاهرات وزاة الداخلية
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:51

    كل الذين أعرفهم من قريب أو بعيد يقولون ان الجمعيات العرقية البربرية لا تمثلهم ترى من خول لهم الصلاحية لتحدث بإسم الشعب المغربي. اذا قارنا بين مظاهرة الدار البيضاء ضد بنكيران وبين مظاهرات الجمعيات العرقية البربرية فلا نكاد نميز بينهم لأن المتظاهرين أستغلوا لفقرهم و أميتهم ليرفعو اعلام و شعارات لا يفقهون معناها و هنا تكمن (إستثنائية المغرب) التي يطبل علمانيوا المستعمرات .
    النشطاء هم مقدمين و شيوخ عند وزارة دخلية

  • Noran Nietzsche
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 05:08

    the first time I don't like to call myself I'm Moroccan The first time I hate all Moroccan who are not Imazighan the first time I hate any imazighan who pretend that he is Arab ,the first time darkness settle into my heart and burn it ,the first time I feel that it's time to die for my identity it's time to die for my Imazighan father land
    so proud to be Imazighan

  • almohandis
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 07:01

    63 – ziko
    (كنتم خير أمة تخرجت للناس ) هي أمة الاسلام و ليس الاعراب..قبائل الاعراب ألهوازانية و اليها تنتمي قبائل العرب في شمال أفريقيا هي القبائل التي حاربت النبي صلى الله عليه و سلم و عان منها الكثير وآخر غزوة للنبي صلى الله عليه و سلم و هي غزوة حنين بعد فتح مكة كانت معهم و لا تنسى انهم اول من أرتد يعني لم يسلموا أصلا لان غزوة حنين وقعت بعد فتح مكة و النبي مات بعدها بزمن قليل ثم ارتدوا و بعدها ب300 سنة سرقوا الحجر الأسود و حاولوا هدم الكعبة و بنوا كعبتهم في الأحساء و صاح قائدهم اين الطير الابابيل و يظحك هذا الأعرابي و هو يقتل المسلمين اكثر من ثلاثين الف
    شوف ماذا يقول ابن تيمية و هو ليس بربري عرقي هو أمام من حران و عاش في دمشق ( وَأَمَّا بِلَادُ إفْرِيقِيَّةَ فَأَعْرَابُهَا غَالِبُونَ عَلَيْهَا وَهُمْ مِنْ شَرِّ الْخَلْقِ ؛ بَلْ هُمْ مُسْتَحِقُّونَ لِلْجِهَادِ وَالْغَزْوِ )
    قال هم من شر الخلق ! واش هاد العالم عرقي بربري ؟ يا اخي احمد الله ان اجدادك تعلموا الادب و الانسانية و الاسلام من البربر !
    و من لا يشكر الله لا يشكر الناس فأنا كمسلم أترضى على الصحابة و التابعين الدعاة الحقيقيين

  • ziko
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 13:19

    Almohandis-

    ﺃﻧﺘﻢ ﻟﻢ ﺗﻜﻮﻧﻮ ﺗﺴﻜﻨﻮﻥ ﺍﻟﻜﻬﻮﻑ. ﺍﺫﻥ ﻓﺴﺮ ﻟﻲ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻥ ﻛﺎﻧﻮ ﻳﺴﻜﻨﻮﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺪﻥ ﻓﻲ ﺣﻮﺽ ﺍﻼﺑﻴﺾ ﺍﻟﻤﺘﻭﺳﻂ؟ و ﺍﺳﺴﻮ ﻣﻮﺭﻳﻄﺎﻧﻴﺎ ﻗﻴﺼﺮﻳﺔ و ﻃﻨﺠﻴﺔ و ﻧﻮﻣﻴﺪﻳﺎ؟ ﺍﻳﻦ ﻛﻨﺘﻢ ﺗﺴﻜﻨﻮﻥ ﺍﻧﺘﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﻦ ﻳﻨﺎﺩﻭﻛﻢ ب ﺑﺮﺑﺮ و ﺗﻌﻨﻲ ﻣﺘﻮﺣﺶ؟ ؟؟؟؟ ﻓﻲ ﺳﻤﺎﺀ ﻣﺘﻼ؟
    ﻧﺤﻦ ﻣﻦ ﻳﺠﺪر ﺑﻚ ﺍﻥ ﺗﺸﻜﺮ ﻷﻧﻨﺎ ﺣﺮﺭﻧﺎﻛﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺒﻮﺩﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻭﻡ و ﺍﺧﺮﺟﻨﺎﻛﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺟﺒﺎﻝ و ﺍﻧﻘﺬﻧﺎﻛﻢ ﻣﻦ ﻛﻔﺮ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻸﻭﭨﺎﻥ و ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺭﺩ ﻣﻨﻜﻢ؟
    69- noran
    i feel bad for ya psycopath. nobody likes being moroccan even arabs, i'm arabic moroccan and i hate you 2

  • almohandis
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 15:20

    71 – ziko
    النقاش معكم عديم الفائدة فقط عناد كما كان الاعراب يعاندون في عهد النبي رغم انهم كانوا يفهمون القرآن
    طيب و من كان يحارب العرب الفاتحون على الأقل 70 سنة ؟ الروم ؟ لا يمكن الروم البزنطية انهزمت في معركة اليرموك و ذات السواري في عهد عمر رضي الله عنه و أنجلوا عن الشرق الاوسط و سيطر المسلون على البحر بعد معركة ذات السواري و لم يعد لهم وجود في البحر الأبيض المتوسط فهذا لا يستقيم مع خرافة تحرير الامازيغ من الروم
    فإذا فهمت هذه القضية ستنجلي لك الامور
    و انما كانت هناك دول امازيغية مسيحية و غير مسيحية كما ذكر المؤرخون و منهم مسلمون كابن القوطية و لا وجود للروم اللهم ان هذه الدول الامازيغية كانت تابعة للإمبراطورية الرومانية اسميا لانها مسيحية و تتبع الكنيسة و بهذا اكتسبت الرومية كما كان المرابطون يتبعون العباسيين و يخطبون للخليفة العباسي فقط اسميا و الا كيف يفسر دفاع الامازيغ عن ارضهم و هزمهم للعرب و لم يستطيعوا تحرير ارضهم من الروم ؟ و هذا تناقض يعني يحاربون العرب عشرات السنين لكن في نفس الوقت كانوا عبيدا للروم ! هذه خرافات لا يصدقها عاقل و لا تستقيم مع قوانين التاريخ

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز