24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | جمعيات تنتقد تعامل الأحزاب مع الأمازيغية

جمعيات تنتقد تعامل الأحزاب مع الأمازيغية

جمعيات تنتقد تعامل الأحزاب مع الأمازيغية

بعد أن وجهت رسالة إلى جميع الأحزاب السياسية من أجل إدخال حرف تيفيناغ في الحملات الانتخابية لاستحقاقات السابع من أكتوبر، أصدرت الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية رسالة مفتوحة تندد بما اعتبرته "اعتداء على اللغة الأمازيغية في الحملات الانتخابية".

الرسالة التي تتوفر هسبريس على نسخة منها أكدت أن "الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية رصدت مدى تجاوب الأحزاب مع مطالبها، كما وقفت على الحصيلة الأولى لمجمل التجاوزات والاختلالات ومكامن عناصر الاحتقار الحاصلة في مسارات الحملة الانتخابية"، على حد تعبيرها، مسجلة استنكارها ورفضها "الإهانة والتلاعب الذي تعرضت له اللغة الأمازيغية في الهوية البصرية لبعض الأحزاب السياسية في ملصقاتها وبرامجها".

وفي مقدمة الأحزاب التي نددت الفدرالية ذاتها بملصقاتها فدرالية اليسار وأحزاب العدالة والتنمية والحركة الشعبية والاتحاد الدستوري، بالإضافة إلى حزب العهد، وحزب النهضة والفضيلة، وكذا جبهة القوى الديمقراطية وحزب الأمل.

واعتبرت الفدرالية ذاتها أن ما قامت به هذه الأحزاب "يشكل استهتارا بالحقوق اللغوية والثقافة الأمازيغية وتمييعا لكينونتها بوطنها، ويظهر أن الأحزاب المعنية بعيدةً كل البعد عن تصور حقيقي لتفعيل وإنصاف الأمازيغية كلغة رسمية للدولة".

وقالت الجهة ذاتها إنها "في وقت كانت تنتظر ارتقاء الأحزاب بخطابها وبرامجها واحترامها للهوية الأمازيغية بمقوماتها واحتياجاتها، فإنها على عكس ذلك استهانت بذلك وعبرت بوضوح عبر سلوكاتها المذكورة عن عمق رؤيتها لها؛ وهو ما يشكل انتكاسة جديدة لخطاباتها ومواقفها السلبية تجاه صلب هويتنا الوطنية".

واعتبرت الفدرالية عينها أن "هذا التعامل من طرف الأحزاب، المفروض فيها أن تكون ملمة بتفعيل أصح لمقتضى حقوقي ودستوري مضت عليه خمس سنوات، يشكل نكوصية خطيرة على مستقبل القضية الأمازيغية بالمغرب، ورسالة بشأن ما سيكون عليه القانونان التنظيميان المتعلقان بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية المحالان على البرلمان".

وأعربت الجهة ذاتها عن "كون وعود تفعيل الأمازيغية تبقى جزئية وعمومية غير مرفقة بإجراءات عملية لاستدراك مشاريع القوانين التي أصدرتها الحكومة في آخر ولايتها، والتي تؤخر الترسيم الفعلي للأمازيغية إلى حين اغتيالها وإبادتها"، على حد تعبيرها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - marroki السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:05
هذه الاحزاب غرض الوحيد هو استقطاب الاصوات باي شكل كان وبعد ذلك تدير وجهها لان مسألة الامازيغية هناك لوبيات كثيرة تقف وراء تحقيرها عمدا و الاستهتار بها بغرض اندثارها في المستقبل لكن ليعلم جميع اللوبيات ان الامازيغ لا يتخلون عن لغتهم وهويتهم ولن يحبو ولن يكنو الاحترام لمن يكره الامازيغية
2 - الشرقي السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:07
تحاول هذه الجمعيات الدخيلة إتمام مابدأه الإستعمار من تفريق المفرق وتجزيئ المجزء .وأما ابتزاز الدولة وإرغامها بتحويل لهجات إلى لغات هو فقط جزء من المخطط الإستعماري الشامل والدليل على كل هذا هو العلاقات الملتبسة بين هذه الجمعيات والجهات الخارجية وخاصة إسرائيل وفرنسا....
3 - مناضل أمازيغي السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:07
الغريب أن جل مناضلي الحركة الأمازيغية يناصرون اليسار الذي لا يجرأ حتى كتابة لافتاته جزيئا بالأمازيغية ، إنهم أناس خدع ، ارجعوا إلى تاريخهم لتتأكدوا من نوايا القوميين العرب باستتناء التقدم والاشتراكية
على مناضلي الحركة الأمازيغية التركيز على اولوية اللغة بدون الاجترار إلى السياسة والإديولوجية سبب التشتت والنزاعات
وما ضاع حق ورائه طالب
4 - karim السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:14
كيهزو علام أجنبي علينا! كنعرفو علام واحد: الأحمر وفيه نجمة خضراء ! هادو يريدون التقسيم و الفتنة و الفساد !!! سنقف لهم بالمرصاد ! عاش المغرب واحد بكل أطيافه عرب و امازيغ
5 - Rachid السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:39
التهميش و الاهمال تعاني منه العربية و الامازيغية على حد سواء
6 - جامع السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:54
نحن في بلد إسﻻمي اختار أبناؤه اﻹسﻻم دينا وشريعة ومنهاجا وحيدا لبلدهم منذ بزوغ شمس اﻹسﻻم على وجه البسيطة والله الخالق أنزل القرآن بلسان عربي مبين يجمع أهله وﻻ يفرقهم قال تعالى( وكونوا عباد الله إخوانا) فلما رأى أعداء الله في الخارج استقرار هذا البلد غاضهم ذلك فاستعانوا بمنافقي الداخل لتمزيق صفوفنا المرصوصة باﻹسﻻم ولغته العربية فاللهم اجعل كيدهم في نحورهم . دعوتي للموحدين أن احذروا هذه الدعوات المغرضة.
معلومة : بلغني من غيور على بلده تحديدا من قرية أوريكة أن من وضع حرف تفناغ يهودي هلندي ﻹيقاع الحرب بين أبناء البلد الوحيد ، وصدق الله إذ يقول في كتابه العزيز ( كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله ويسعون في اﻻرض فسادا )
7 - laaahsen السبت 01 أكتوبر 2016 - 11:18
Dans le programme du PAM la demande d'un référendum pour tamazight vu que les arabes sont majoritaire il veut enterrer notre langue définitivement
8 - العربي العوني السبت 01 أكتوبر 2016 - 11:20
هذا دليل على فشل الجمعيات وفشل حرف اللهجة البربرية
لو كان لحروف اللهجة البربرية قيمة لما استعملها أهلها لأن %99 من رؤساء الأحزاب من أهل اللهجة البربرية
كفى كفى كفى
المغرب و المغاربة واحد
هوية واحدة مغربي وافتخر
لنجعل نقدما وكلامنا وردودنا
ضد أعداء وحدتنا الترابية
الله
الوطن
الملك
9 - Atbir amno السبت 01 أكتوبر 2016 - 11:30
Free Tamazgha , arabs get out from our country
10 - العربي العوني السبت 01 أكتوبر 2016 - 11:45
تدافع الجمعيات البربرية عن الهوية البربرية المغربية
وأين علم العزة والنخوة والشموخ والمغربة
الأحمر ذو النجمة الخضراء شعار المغاربة الأحرار
الحمد لله المغرب متنوع التقافات
لكن
ترفعون علم نجمة داوود الصهيونية شعاركم
شعار العنصرية والكره

مرة اخرى
الله
الوطن
الملك
الصحراء مغربية
ولا للباربارستانية العنصرية
11 - حسن السبت 01 أكتوبر 2016 - 11:56
انا امازغي ومع اقرار اللغة الامازغية لكن لست مع من يحرك هاته الوقفات في مثل هادا الضرف واخص بالدكر كل من هو ضد الاسلام والمسلمين .اللدين يطالبون مساوة المراة مع الرجل في الارث مع ان كلام الله صريح في هادا الباب
12 - بومنيار السبت 01 أكتوبر 2016 - 11:58
ما هذا العبث ؟
ما هذه العنصرية؟
ما هذا الابارتايد؟
يجب على الحكومة أن تحاكم هذه الجمعيات العرقية العنصرية وأن تحاسبهم على الأموال التي يحصلون عليها بدون وجه حق !
لا بديل لا بديل عن المحاكمة !
13 - العربي العوني السبت 01 أكتوبر 2016 - 12:10
5
المغرب كبير و المغاربة كبار من كل قزم
هذه حملة أحزاب بربرية بربرية
لأن جميع رؤساء الأحزاب بربر
وما دخل العرب
فستحاربون بعضكم كما جاء على لسان 5
ولك ولامثالك من البربر
رغما عن انوفكم
الله
الوطن
الملك
14 - خالد الرباط السبت 01 أكتوبر 2016 - 12:17
اللغة العربية هي لغة سهلة في التعبير والكتابة والملاحظ انها انتصرت على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي
اللغة العربية لغة كونية عالمية لغة عابرة للاعراق
#كل_يوم_وانت_حبيبتي_لغتي_العربية

#خدو_علينا_طلاسمكم_مسحو_بيها
15 - elyuba السبت 01 أكتوبر 2016 - 12:17
اعتقد أن من كان يراهن على التحالف مع المخزن قد ادرك ماهيته المعادية للاختلاف والتعدد وان حلفاءه الطبيعيين هم اللاهوتيين العروبيين المتاسلمين في شقهم الاسلاموي واطفال اليسار البعثي...حان الوقت لنعمل على ذواتنا ونشتغل لبناء وطن تسود فيه قيم التنوير والعدالة ووحدها الحركة الامازيغية برصيدها من الانتاج العلمي الاكاديمي ونضالها الحقوقي الطويل وايمان مناضليها بقدسية هذه الارض وعراقة الإنسان الامازيغي وتجذره يمكن أن تقدم بديلا حقيقيا رفقة كل من يؤمن بكرامة الإنسان ودولة المواطنة الحق...
16 - ناصح . . امين السبت 01 أكتوبر 2016 - 12:20
الى. رقم 7 جامع عليك
بمراجعة الدروس الادبية لانك
فاقد الادب ،، وَاعْلَمْ ان رسول
الله صلى الله عليه وسلم
والقرءان والاسلام بُعِثو لكافة
البشر ،، فلماذا تُحاوِل اختلاط
اللغة الاصيلة بالدين والاسلام
والسياسة والانتخابات وعليك
ان تعلم ان رحمة الله واسعة
وابواب الجنة ثمانية ، فباب الامازيغ
مكتوب عليه باب الاِستقبال والكرم
والاِحسان ،، وباب العرب مكتب عليه
لا للحاسدين والحاقدين والماكرين
والناهبين لحقوق الامازيغ الاصليين
وعليك ان لا تنسى ان لغتنا خلقها
الله لنا من عهد جدنا ءادم عليه
السلام الى نوح عليه السلام الى
امازيغ المغرب الاصليين ،،نعم القرءان
عربي والعبدلله اتكلم معك بالعربية
فاعمل مِثْلِي تكلم بالامازيغية ولن
تقدر على ذالك ،، والحديث طويل
واعلم انّكم ونحن لا نُساوي شيئاً تحت
قدرة الله ،،لان الشيطان لعنه الله
يدفعنا للعداوة ولا احد منكم ومنا
يستفيق اما الارض فملك الله لا
لغيره والسلام على من اتبع الهدى azul
17 - افلاطوم السبت 01 أكتوبر 2016 - 12:22
الامازيغيون قادمون انشاء الله وسوف يستعيدون تاريخهم اراد من اراد او
.....
18 - مغربي السبت 01 أكتوبر 2016 - 12:39
إلى كل من يكره العربية و الانسان العربي فليرحل عن هذا الوطن العربي الاسلامي واوجه كلامي إلى صاحب تعليق امازيغي الذي يعتبر العرب مستعمرين اقول لك هي بلادي ووطني احيا و اموت من اجله حتى ولو استدعى الامر محاربة امثالك ممن ينشرون الفتنة و التفرقة والعنصرية بين أبناء هذا الوطن العربي الإسلامي المعتز برايته و علمه الاحمر و ذو النجمة الخضراء
19 - رأي متواضع السبت 01 أكتوبر 2016 - 13:01
ماهذه الضوضاء حول الأمازيغية. الكل يتكلم بما شاء الكل حر في لسانه. أما أنا الأمازيغ هوم سكان المغرب الأصليين فلا أحد اصلا اصلوهو في بلد ما. آدم عليه السلام هوا أبو الجميع خلقه الله وحيد إذن لاأحد يقدر على أن يثبت بأن اصلو من هنا وهناك. المهم أننا مسلمين
20 - بوعو صفر ستة السبت 01 أكتوبر 2016 - 14:12
ف اكبر خطأ قام به المخزن هو ترسيم للغة مخترعة في مختبرات فرنسا واطلاق قنوات تنظر للنزعة البربرية القومجية الشوفينية والسماح لبرامج في دات السياق متل برامج
امودو والهودج وتفاوين و2m mag قومجية
لخلق كيانات منفصلة عند بعض
العقول آلضعيفة وخلق تاريخ مزور من
المظلومية متل مافعل الصهاينة تماما
حان وقت طرد وتجفيف منابع الجمعيات العرقية القومجية...والتعصب للقومية المغربية..
21 - مواطن السبت 01 أكتوبر 2016 - 14:53
ماذا سيستفيد المغاربة من الامازيغية سوى تضييغ الوقت والمال انها الفتنة التي يراد للمغرب ان يقع فيها فلا تلتفتوا لهؤلاء فلتلقى الامازيغة ومن يدعو لها في المزبلة
22 - لا للفتنة السبت 01 أكتوبر 2016 - 19:52
نحن نصوت للاحزاب طمعا في اصلاح احوالنا،وضمان العيش الكريم،والشغل والصحة ومحاربة الجريمة،اما اللهجات البربرية،فامرها لايهمنا
23 - Yinox السبت 01 أكتوبر 2016 - 21:26
ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻸﻭﻝ و ﺍﻟﭩﺎﻧﻲ و ﺍﻟﭩﺎﻟﺖ و ﺍﻸﺧﻴﺮ ﻓﻲ ﺗﻬﻤﻴﺶ ﺍﻸﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻫﻮ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻎ ﻧﻔﺴﻬﻢ :) ﻟﻴﺲ ﻷﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﻨﺎﺿﻠﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﺟﻠﻬﺎ ﺃﻭ ﻣﺎ ﺷﺎﺑﻪ ﺑﻞ ﻷﻧﻬﻢ ﻳﺘﻨﻔﺴﻮﻥ ﻓﻘﻂ ﺑﺎﻟﻌﺮﺑﻴﺔ و ﺧﺼﻮﺻﺎ ﻓﻲ ﻓﺎﻳﺴﺒﻮﻙ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺗﻌﻠﻤﺘﻪ ﻫﻮ ﺍﺯﻭﻟ- ﺗﻨﻤﻴﺮﺗ- ﺃﻳﻮﺯ - ﺗﻴﻤﻨﺴﻮﻳﻦ
ﺗﻴﻔﺎﻭﻳﻦ.. ﻓﻘﻂ ﻋﻠﻰ ﻋﻜﺲ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ : ﺃﺧﺒﺎﺭ - ﺷﻌﺮ - ﻗﺼﺎﺋﺪ - ﻣﻨﺸﻮﺭﺍﺕ ﻛﺎﻟﻘﺼﺔ ﻧﻜﺘﺔ .... :)
و ﺭﻏﻢ ﺫﺍﻟﻚ ﻳﺼﻔﻮﻧﻬﺎ ﺑﺄﻗﺒﺢ ﺍﻭﺻﺎﻑ (ﺁﺧﺮ ﻣﺎ ﺃﻧﺠﺐ ﺍﻟﻨﻔﺎﻕ(
ﺃﻣﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻤﻦ ﻏﺎﺩﻱ ﻳﺼﺪﻉ ﻟﻴﻨﺎ ﺭﺍﺳﻨﺎ ﺑﺪﻳﻚ ﻛﺎﺳﻴﻄﺔ ﺩﻳﺎﻝ ﻛﻮﻥ ﻛﻨﺘﻮ ﻛﺘﻔﻬﻤﻮ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻛﻮﻥ ﻛﺘﺒﺖ ﺑﻴﻬﺎ ﺳﺎﻋﺔ ﺣﻤﺎﺭ ﺣﺸﺎﻙ ﺧﺼﻨﻲ ﻧﺪﻭﻱ ﻣﻌﺎﻩ ﺑﻠﻮﻏﺘﻮ. ﺣﺴﻨﺎ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻ ﺗﻜﺘﺐ ﺑﺎﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﺭﻏﻢ ﺃﻱ ﻇﺮﻭﻑ و ﻣﻮﺍﻗﻒ ﺣﺘﻰ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﻟﻠﻌﺮﺏ. ﺇﻛﺘﺐ ﺑﻬﺎ ﻓﻘﻂ ﺇﻛﺮﺍﻣا و ﺗﺸﺮﻳﻔﺎ ﻟﻬﺎ و ﻧﺸﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﻭﻗﺖ ﻛﺘﺮﺟﻤﺔ ﻟﻠﺮﺳﺎﻟﺔ.
ﺃﻭ ﺃﻧﻜﻢ ﺗﺨﺠﻠﻮﻥ ﻣﻦ ﺇﻋﺘﺮﺍﻑ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﺠﺮﺩ ﻟﻬﺠﺔ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﺗﻨﺎﻓﺲ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﻼ ﺗﺻﻞ ﻟﻨﺼﻒ ﻣﻜﺎﻧﺘﻬﺎ :)
24 - ماسينينا الأحد 02 أكتوبر 2016 - 00:39
بلجيكا لغتين
سويسرا ثلاث لغات
كندا لغتين
اسبانيا لغتين
اسرائيل لغتين
النمسا لغتين
الاتحاد الاوروبي ازيد من 30 لغة
و في الاخير يقول لك ازلام البعث ان الامازيغية قتنة و تقسيم. و لهؤلاء نقول الامازيغية لغة رسمية شئتم ام ابيتم و من يزعجه ذلك فليحزم حقائبه و ليعد الى بلاد اجداده في نجد و حضر موت فهذه الارض امازيغية ارض السلام و التسامح و المحبة و لا تقبل الاقصائيين العنصريين.
25 - sana مهجرة الأحد 02 أكتوبر 2016 - 12:10
الامازيغيه لاتدل علي العرق بل علي جغرفيا وعلي الأرض والهويه واللغه والثقافه والتاريخ فشمال إفريقيا أو تمازغا هي الوعاء يحتوي جميع الأجناس الوافده والثقافات الوافده ولكن لا يمكن أن يتحول الوافد إلي الأصل وإلا أصبح إستعمار.
فَإِنْ لَمْ يُعجِبْكُمْ كَلامِيْ
فَهُنَاكَ قَوَاميْسْ
تُثْبِتُ لك مَا هِيَ [ تمازغا]
المَلِكَة الآمآزِيِغِيَة ديِهيَآ -
قائدة عسكرية وملكة أمازيغية خلفت الملك أكسيل في حكم الأمازيغ وحكمت شمال أفريقيا تشكل مملكتها اليوم جزء من الجزائر وتونس والمغرب وليبيا
قَآلَ لَهَآ قَوْمُهَآ :
"اِنْجٍ بٍنَفْسِكِ قَبْلَ أنْ تَنْجَلِيِ المَعْرَكَة وَ يُدْرِكَكِ العَدُوْ وَ تَقَعِيِنَ فِيِ الأسْرِ وَ تُقْتَلِيِنْ "
قَآلَتْ المَلِكَة ديِهيَآ :
"إنَمَآ المَلِكَة مَنْ تَعْرِفَ كَيْفَ تَمُوتْ .. الفِرَآرْ عَآرٌ وَ سُبَة عَلَيَ وَ عَلَى أمَتِيِ ..!
كـلمـــــــــــا إلتقيـــــــــت " عـــربيــــــآا "
تعمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ق حبــــــــي لهـــــويتــــــي
الامــــــــــــــــــــــآآزيــــــــــعيـــــة azul
26 - sana الأحد 02 أكتوبر 2016 - 12:36
أصبحنا بين الرفع والنصب والجر فرفع عنا القلم ونصبنا في تاريخنا مجرورين إلى السكون السرمدي. يا ما اشتكينا صعوبة اللغة العربية مقارنة مع الفرنسية فقالوا: صبرا جميلا إن مع العسر يسرا ! تحدي الصعاب من شيم الرجال أما الليونة فلشتم النسوان. فجاهدنا أنفسنا خوفا على فحولتنا والحور عين في انتظارنا؛وكم كانت صدمتنا عنيفة حين علمنا أن حور عين أراميا تعني العنب الأبيض فطوبى لمن سينكحه ! اللغة العربية كبلت العرب والعجم بقواعدها المعقدة وأفعالها المبنية للمجهول ويا ليثها وقفت عند هذا الحد! إذ حجبت عنهم العقل بالغفل (من عبقرية اللغة العربية أن يهب القاف للعين نقطة لتتحول "عقل" إلى "غفل" ،والعقل من العقال اقتلعه رائد المعجميين الفراهدي، من حوافر الدواب فوضعه في وغلى رأس العرب ) والحاجة إلى الحرية باستعذاب العبودية ؛وأنى للعبد أن يدرك أنه عبدا ! فكيف بمن يعتقد - أنه من خير أمة أخرجت للناس،ولغته خير اللغات،لغة الوحي في الدنيا ولغة أهل الجنة في اٍلآخرة،بل لغة كاملة قرض بها أبو البشرية الشعر على أوزان الفراهدي، بل علمه الله بها اسم كل شيء حتى الهنة، والهينة، والفسوة azul
27 - sana الأحد 02 أكتوبر 2016 - 13:04
هل "العرب" شعب تاريخي حقيقي؟
العقل التركي استطاع أن يشق طريقه نحو العصر بعد ثورة أتاتورك
إن اللغة العربية لم تكن في يوم من الأيام لغةَ تفاهم وتعامل يومي بين أهلها إلا في فترة وجيزة جدًّا وفي رقعة صغيرة في شبه الجزيرة العربية إذا سلمنا أن لها أهل ، فكل اللهجات " العربية" المتداولة في شمال إفريقيا والشرق الأوسط تختلف بنياتها اللغوية جذريا عن البنية اللغوية للعربية للفصحى، من دون شك أنها تستعمل أغلب الكلمات والمفردات العربية كما تستعملها الفارسية (60%) والأوردية والتركية لكن من الناجية التركيبية والبنية فلكل من تلك اللهجات خصائصها التي تستمدها من لغات الشعوب الأصلية للمنطقة المتداولة فيها تلك اللهجة وعلى سبيل المثال فدوارج شمال أفريقيا عربية المعجم في أغلب مفرداتها وأمازيغية التركيب والبنية؛ بمعنى أن العربية خزان للمفردات تلتقطها اللهجات المحكية المتداولة ،دون أن تستطيع الفصحى إيجاد موقع قدم لبنيتها وتركيبها على أرض الواقع ولا سيما في التفاعل الاجتماعي خارج إطار المدارس والجامعات ووسائل الإعلام .لذا بقيت اللغة العربية جامدة منذ أن تم نقلها من مستوى الشفاهي إلى مستوى المكتوب azul
28 - sana الأحد 02 أكتوبر 2016 - 13:35
العربية الفصحى هي السبب الرئيسي لتخلف إنسان هذه المنطقة باستثناء إسرائيل طبعا؛ وذلك لانفصامها عن الواقع وهذه العلة ليست وليدة اليوم كما يعتقد البعض، فابن منظور يتحدث كأنه أحد المدافعين المعاصرين عن اللغة العربية، حيث يقول في مقدمة " لسان العرب" لتبرير معجمه :"... وذلك لما رأيته قد غلب في هذا الأوان، من اختلاف الألسنة والألوان، حتى لقد أصبح اللحن في الكلام، لا يعد لحناً مردوداً، وصار النطق بالعربية من المعائب معدوداً.
فالعبرية ذات البنية اللغوية المشابهة للعربية استطاعت أن تصل إلى مصاف اللغات الأوربية تطوير العربيّة، لتصبح معاصرة لعصرها، يفترض تطوير معجمها مبنى ومعني، وتغيير نحوها ورسمها الحفريين. وبما أنّ هذه العناصر تشكل بنية اللغة، فهي متفاعلة ولا يستطيع أي عنصر منها أن يتطور بانفصال عن الباقي، وإلا فقد الكل ديناميكيته وبالتالي تغيير نحوها يفترض السماع على القياس وهنا مربط الفرس على أي لهجة من سيتم الاعتماد لاستنباط نحو حيوي أهي الشامية أم الخليجية أم المصرية أم المغربية وفي المغرب هل اللهجة الشمالية أم البيضاوية أم الهوارية أم الحسانية وقس هذا على كل الشعوب azul
29 - Yinox الأحد 02 أكتوبر 2016 - 17:08
ﺇﻟﻰ Sana ﺍﻟﻤﺼﺎﺑﺔ ب ﻋﺮﻭﺑﺔ-ﻓﻮﺑﻴﺎ ﻧﺪﻋﻮ ﻟﻬﺎ ﺑﺎﻟﺸﻔﺎﺀ.
ﺑﺎﻟﻌﻜﺲ ﺑﻌﺪ ﭨﻮﺭﺓ ﺃﺗﺎﺗﻮﺭﻙ ﻃﻐﻰ ﺍﻟﺘﺨﻠﻒ ﻋﻠى ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻼﺳﻼﻣﻲ ﻋﺎﻣﺔ و ﺗﺮﻛﻴﺎ ﺧﺎﺻﺔ ﺇﻼ ﺑﻌﺪ ﺗﻮﻟﻲ ﺃﺭﺩﻭﻏﺎﻥ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ و ﻗﺎﺩ ﺗﺮﻛﻴﺎ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻘﻤﺔ.
ﻣﺎﺫﺍ ﺗﻌﻨﻲ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻛﻠﻐﺔ ﻫﻲ ﺳﺒﺐ ﺗﺨﻠﻒ ﺍﻧﺴﺎﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ؟ ﺗﻘﺼﺪﻳﻦ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻃﺒﻌﺎ؟ ﻣﻨﺬ ﻣﺘﻰ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻐﺔ ﺃﻳﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻲ ﺳﺒﺐ ﺗﺨﻠﻒ ﺍﻼﻧﺴﺎﻥ ؟ ﻫﻞ ﻧﻴﺠﻴﺮﻳﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﺤﺪﭦ ﺑﺎﻼﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ ﻫﻲ ﻣﺘﻄﻮﺭﺓ؟ ﻫﻞ ﻛﻮﻧﻐﻮ ﻛﻮﺕ ﺩﻳﻔﻮﺍﺭ ﻳﺘﺤﺪﭨﺍﻥ ﺑﺎﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ ﻣﺘﻮﻃﻮﺭﺍﻥ؟ ﻫﻞ ﻫﻨﺪﻭﺭﺍﺱ ﺗﺘﺣﺪت ﺑﺎﻼﺳﺒﺎﻧﻴﺔ ﻣﺘﻄﻮﺭﺓ؟
ﻭﻼ ﻧﺘﺴﻨﺎﻭﻫﻢ ﺣﺘﺎ ﻳﺪﻭﻳﻮ ﺑﺎﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻋﺎﺩﺍ ﻧﻗﻮﻟﻮ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻣﺘﺨﻠﻔﻴﻦ ....؟ ﻣﻠﻮﻙ ﺍﻭﺭﻭﺑﺎ ﻛﺍﻧﻮ ﻳﻘﻮﻣﻮﻥ ﺑﻜﻞ ﺟﻬﻮﺩﻫﻢ ﻻﺭﺳﺎﻝ ﺃﻭﻼﺩﻫﻢ ﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺗﺮﭦ ﻓﻲ ﻓﺎﺭﺳﻴﺔ ﺗﺮﻛﻴﺔ ﺷﻠﺤﺔ ﻛﻮﺭﺩﻳﺔ و ﻧﺘﻲ ﻛﺘﻘﻮﻟﻲ ﻫﺎﻛﺎ ﺑﻮﺟﻬﻚ ﺣﻤﺮ؟ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻫﻲ ﻟﻐﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻟﻐﺔ ﺍﻫﻞ ﺟﻨﺔ ﻣﺴﺘﻤﺮﺓ ﺑﻚي ﺑﺪﻭﻧﻜﻲ ﺇﻼ ﺍﻸﺑﺪ ﺣﺘﻰ ﺍﻥ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻳﻘﺮﻭﻥ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﻣﺴﺘﺤﻴﻞ ﺍﻥ ﺗﺘﻘﺮﺽ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﻘﺮﻳﺐ ﺑﺠﺎﻧﺐ ﺍﻼﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ ﺍﻼﺳﺒﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺼﻴﻨﻴة.
ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﺪﺍﺭﺟﺔ. ﻫﻲ ﻣﻌﺮﺑﺔ ﻣﻦ ﺣﻴﭧ ﺍﻟﻤﺼﻄﻠﺤﺎﺕ و ﺍﻟﺘﺮﺍﻛﻴﺐ ﺍﻳﻀﺎ و ﺍﻗﺼﺪ ﺍﻟﺪﺍﺭﺟﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ ﺧﻴﭧ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﻔﺎﺳﻲ ﺍﻥ ﻳﺘﻮﺍﺻﻞ ﻣﻊ ﺩﻛﺎﻟﻲ و و ﺷﻜﺮﺍ. ﺳﻴﺮﻱ ﺷﻮﻓﻲ ﻟﻚ ﻛﺘﺒﻲ ﻟﻴﻨﺎ ﺷﻲ ﻧﺒﺬﺓ ﻋﻼ ﻟﻐﺔ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻼﻱ ﺗﻨﺎﻓﺲ ﺍﻼﻧﺠﻟﻴﺰﻳﺔ .ﺍﻟﺸﻟﺤﺔ
30 - al maghrib al arabi الأحد 02 أكتوبر 2016 - 19:20
ليس الأحزاب التي لا تهتم بتفاهاتكم بل هو الشعب الذي لا يرى طائلة فيما تدعون إليه من فتنة و تشتيت ...بدعوتكم الأحزاب لاعتماد الأمازيغية في الدعاية الانتخابية ..لأن غالبية هذا الشعب لا تعرف الكتابة الدخيلة عليهم...
31 - Fatima الاثنين 03 أكتوبر 2016 - 09:32
اللغة العربية ليست لغة أحد ، ولا أعرف لماذا يتم الدفاع عنها ... هاتوا شعبا واحدا يتحدث بها في حياته اليومية وأغير رأيي ...ayuz
32 - sana الاثنين 03 أكتوبر 2016 - 11:50
على المغرب أن يتخلص من استخدام العربية في التعليم ،
العربية لا يمكن أن تكون لغة علم لأنها « لغة مقدسة »
ترتبط بالمقدس ، وهو ما يجعلها غير قابلة للتطور .
العربية السعودية تصرف أموالا ضخمة لتلميع صورة المسلمين في عهد النبي محمد والصحابة والتابعين وتابعي التابعين ، أي القرشيين ، أي السعوديين وهي بذلك تريد أن تسيطر علينا عن طريق تاريخها هي . من حقها أن تمجد تاريخها ، ولكن ليس من حقها أن تفرض علينا تمجيد هذا التاريخ ، لأنه ليس تاريخنا . وصرت تابعا لقوم لست منهم وليسوا مني . أنا أحترم جميع لغات العالم ، وأود تعلمها كلها لو استطعت ، ولكن اللغة العربية صارت تحمل التطرف والعنف والتخلف ومعاداة الآخرين لمجرد أنهم يختلفون عنا في المعتقدات والأديان . لقد حاول ويحاول مناصرو هذه اللغة تقديسها ، وكأنها الوحيدة التي جاءت من العالم الآخر ، بل أن جنونهم أوصلهم إلى اعتبارها لغة العالم الآخر السعيد الوحيدة ، «لغة أهل الجنة»!
هذه هي اللغة التي يريد منا أصحابها أن ندرس بها الطب وبقية العلوم ؟ ولو كان هذا عيبها الوحيد ، لخفت المصيبة . المشكلة أن هذه اللغة تنقل السموم
إلى أطفالناوتجعلهم وحوشا azul
33 - sana الاثنين 03 أكتوبر 2016 - 13:20
ذهبت مرة إلى البريد لأشتري طوابع بريدية ، وصادف ذلك فترة التسجيلات في الجامعة للطلبة الناجحين في البكالوريا ، وكان من بين الوثائق المطلوبة من الناجحين هي فتح حساب جار بمركز الشيكات البريدية ، وكان عليهم سحب استمارات وملؤها بالفرنسية والعربية ، وما شد انتباهي هو أن حاملي البكالوريا الجدد طلبوا مني ملء الاستمارات لهم ! تعجبت كيف يطلب حامل بكالوريا ، الذي درس في المدرسة المغربية ثلاث عشرة سنة ، من الآخرين أن يساعدوه في ملء استمارات ! وقلت لنفسي : ما الفرق بينه وبين أمي لا يعرف القراءة والكتابة ؟؟ عندما حكيت ذلك لوالدي، عند عودتي إلى المنزل ، لم أر علامات التعجب بادية على وجهه ! عندها سألته : هل الأمر عادي بالنسبة لك ؟ فأجاب أنه يعرف ذلك من قبل .
وقال لي بالحرف الواحد :
« المدارس المغربية تخرج أميين » ويقصد بذلك أن تلاميذ المغربي لا يحسنون أي لغة ، وهي العربية والفرنسية وعندما سألته عن السبب أو الأسباب التي أوصلتنا إلى هذه الكارثة ، تنهد وتحسر وبدأ يسرد على الأخطاء التي ارتكبها المغرب في مجال التعليم وهوا التعريب. azul
34 - Ziko الاثنين 03 أكتوبر 2016 - 13:20
32-Sana
ﺑﻤﺎﺫﺍ ﺗﺮﻳﺪﻳﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺪﺭﺱ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺇﺫﻥ ﻳﺎ ﻻﻟﺔ؟ ﺑﺎﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻟﻴﺴﺖ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺑﺬﺍﺗﻬﺎ ﺃﺻﻼ و ﺑﻬﺎ ﻣﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﺩﺧﻴﻠﺔ ﺃﺻﻠﻬﺎ ﻭﺍﺿﺢ ﻭﺿﻮﺡ ﺍﻟﺸﻤﺲ؟
ﺃﻼ ﻧﺪﺭﺳﻪ ﺑﺎﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ؟ ﻫﻞ ﺗﻄﻮﺭﻧﺎ ﺇﺫﻥ؟ ﻫﻞ ﺃﺿﻔﻨﺎ ﺷﻴﺌﺎ ﺇﺫﻥ؟
ﻣﺘﻰ ﺳﺘﻔﻬﻤﻮﻥ ﺃﻧﻫﺎ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺎﺕ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻟﻐﺎﺕ؟
ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻤﻦ ﻳﺘﺤﺪﭦ ﺑﺎﻟﻌﺮﺑﻴﺔ. ﺳﺄﺟﻴﺐ ﻋﻨﻚ. ﺑﻜﻞ ﺑﺴﺎﻃﺔ ﻫﻢ ﺍﻟﻌﺮﺏ.
ﺍﻼﻋﻼﻡ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻤﻬﻢ ﻛﻠﻪ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ
ﺻﺤﺎﻓﺔ - ﻓﺎﻳﺴﺒﻮﻙ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺳﻴﻄﺮ ﻋﻠﻰ 70% ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺓ ﺷﺒﺎﺏ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺍﻟﻴﻮﻡ
ﺣﻴﭧ ﺗﺠﺬﻫﻢ ﻳﻜﺘﺒﻮﻥ ﻛﻞ ﺷﻴﺊ ﻣﻦ ﺍﺧﺒﺎﺭ ﻗﺼﺺ ﺗﻌﺎﻟﻴﻖ ﻣﻨﺸﻮﺭﺍﺕ ﺑﺎﻟﻌﺮﺑﻴﺔ - ﺇﺷﻬﺎﺭﺍﺕ - ﺩﻳﻦ - ﺗﻌﻠﻴﻢ ﻧﻌﻢ ﻧﺘﺣﺪﭨﻬﺎ و ﻧﻜﺘﺐ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻒ ﺍﻟﻣﺪﺭﺳﻲ :)
ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻟﻐﺔ ﻏﻨﻴﺔ ﺑل ﺃﻏﻨﻰ ﻟﻐﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠم ﻭﺃﻛﭩﺮﻫم ﺗﻌﻘﻴﺪﺍ ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﺼﻴﻨﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻟﻐﺔ ﺍﻼﻱ ﻧﺰﻝ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻟﺬﺍ ﻏﻴﺮ ﻣﺴﺘﺒﻌﺪ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻟﻐﺔ ﺍﻟﺟﻨﺔ
ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻳﭩﺤﺪﻫﺎ ﺍﻛﭨﺮ ﻣﻦ 400 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺷﺨﺼﺎ ﺑﻠﻬﺠﺎﺗﻬﺎ و ﺑﻔﺼﺎﺣﺘﻬﺎ
ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻟﻐﺔ ﺍﻧﺘﺮﺑﻮﻝ و ﺍﻣﻢ ﻣﺘﺤﺪﺓ
ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ...
35 - ziko الاثنين 03 أكتوبر 2016 - 17:37
33- sana
ﺍﻟﻤﺸﻜﻞ ﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺑﺘﺎﺗﺎ، ﺃﻧﺎ ﻟﺪﻱ ﺻﺪﻳﻘي ﻣﻌﻠﻢ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻓﻲ ﺇﺣﺪﻯ ﺩﻭﺍﻭﻳﺮ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺍﻟﻌﻤﻴﻖ. و ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻲ ﺃﻥه ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻎ ﺍﻳﻀﺎ ﻟﻬﻢ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻬﻢ ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺗﻠﻌﺐ ﺩﻭﺭﺍ ﻛﺒﻴﺮﺍ ﻓﻲ ﻋﺪﻡ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺍﻟﻄﺎﻭﻼﺕ ﺍﻟﻜﺎﻓﻴﺔ و ﺍﻟﺪﺭﻭﺱ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﻨﻈﻮﻣﺔ ﻓﺎﺷﻠﺔ ﺑﻜﻞ ﻣﻘﺎﻳﻴﺲ.و ﺍﻳﻀﺎ ﺍﻟﻮﺍﻟﻴﺪﻳﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻬﻤﻠﻮﻥ ﺃﺑﻨﺎﺀﻫﻢ ﺑﺨﺼﻮﺹ ﻓﺮﺽ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻧﺠﺎﺯ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﺔ ﻟﻬﻢ ﺩﻭﺭ ﻛﺒﻴﺮ
ﺇﻥ ﺇﻟﺘﻘﻴﺖ ﺑﺄﻏﺒﻴﺎﺀ (ﻫﺬﺍ ﺍﻥ ﻛﺎﻥ ﺣﺪﭦ ﺣﻘﺎ( ف ﺃﺭﺟﻮﻙ ﻻ ﺗﻌﻤﻤﻴﻦ ﻓﻌﺪﺩ ﺗﻼﻣﻴﺬ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻳﻔﻮﻕ 5 ﻣﻼﻳﻴﻦ.
و ﺃﻛﺮﺭ ﻻ ﻋﻼﻗﺔ ﻟﻟﻐﺔ ﺑﺬﺍﻟﻚ ﺗﻔﻘﺪﻱ ﻓﻘﻂ ﺩﻭﻝ ﺍﻓﺰﻳﻘﻴﺎ و ﺍﻣﺮﻳﻜﺎ ﺟﻨﻮﺑﻴﺔ :) ﺃﺧﺒﺮﻳﻨﻲ ﺃﻧﻬﻢ ﻳﺪﺭﺳﻮﻥ ﺑﺎﻟﻌﺮﺑﻴﺔ :) ؛-)
36 - Yinox الاثنين 03 أكتوبر 2016 - 18:34
ﻳﷲ ﻟﻘﻴﺖ ﺟﻮﺝ ﺷﻠﻮﺡ ﻣﻀﺎﺭﺑﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﺟﻤﺔ ﻟﻼﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ و ﺍﻟﻨﻘﺪ ﺑﺎﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻟﻠﺸﻠﺤﺔ ﻓﻠﺨﺮ ﻛﺘﺪﻭﻳﻮ ﻫﺎﻛﺎ! !!
ﺃﻧﺖ ﺃﺟﺒﺖ ﻧﻔﺴﻚ ﺑﻨﻔﺴﻚ
ﻗﻠﺖ ﺃﻥ ﺍﻟﺪﺍﺭﺟﺔ ﻛﻠﻤﺎﺗﻬﺎ ﻋﺮﺑﻴﺔ و ﻧﺤﻮﻫﺎ ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﻲ. ﻟﺬﺍ ﻓﻬﻲ ﺇﺫﻥ ﺗﺮﺟﻤﺔ ﺣﺮﻓﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻟﻠﻌﺮﺑﻴﺔ. ﺭﻏﻢ ﺃﻧﻲ ﺃﺧﺘﻠﻒ ﻣﻌﻚ ﻛﭩﻴﺮﺍ. ﺃﻟﻴﺲ ﻛﺬﻟﻚ؟ ﻧﻌﻢ ﻗﻠﺖ ﺫﺍﻟﻚ.
ﺟﻠﻨﺎ ﻧﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺇﺳﻤﻰ و ﺃﺭﻗﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺍﺭﺟﺔ و ﺍﻟﺪﺍﺭﺟﺔ = ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ
ﻟﺬﺍ ف ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺃﺭﻗﻰ و ﺃﺳﻤﻰ ﻣﻦ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ.
ﻣﻊ ﺍﻟﺴﻼﻣﺔ
37 - sana الاثنين 03 أكتوبر 2016 - 21:55
(ليطمئن التعريبيون، فهذا مجرد مثال خيالي للتوضيح)
لنفترض الآن أن المغاربة اكتشفوا، ذات صباح، أن الأمازيغية والدارجة قد اختفتا، ولم يعد أحد يتقنهما ويتحدث بهما، ولا توجد إلا العربية التي تحتفظ بمكانتها الحالية. فماذا ستكون النتيجة؟ سيصبح المغاربة مثل شعب أبكم لا يتفاهم إلا بالإشارات، وستُشل الحركة التجارية بالأسواق نهائيا، لأن المتعاملين لا يتقنون لغة يستعملونها للتفاهم والبيع والشراء...
هذه الأمثلة الافتراضية تبيّن أن العربية هي اللغة الوحيدة التي تكون أضرارها الناتجة عن غيابها شبه منعدمة، لأنه لا يكون لاختفائها أي تأثير على الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للمغرب، لأن وجودها كعدمها ومعرفتها كجهلها.. ولنتذكر أن نسبة الأميين بالمغرب تصل الأربعين في المائة. ومع ذلك فإن هؤلاء الأميين يؤدون فرائضهم الدينية. ولا ننسى أن هناك مليارا ونصفا من المسلمين في العالم لا تعدّ العربية لغة لهم. azul
38 - ال قريش اكادير الثلاثاء 04 أكتوبر 2016 - 02:39
مثلا ياجماعه لو كنا نريد ان نسئ لكم نقول والقول الحق ان هؤلاء يحملون شعارا يشبه شعار المثليين والسحايقات ولا يمثل المغاربة الاحرار عرب او امازيغ بصلة اللهم سلم سلم .
39 - Yinox الثلاثاء 04 أكتوبر 2016 - 13:37
37- ﺣﻤﺪ ﷲ ﺃﻧﺎ ﺃﺗﺤﺪﭦ ﺑﺎﻟﻔﺼﺤﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻒ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ و ﺃﺿﻴﻒ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺩﺍﺭﺟﻴﺔ و ﻋﺮﺑﻴﺔ ﺍﻼﺻﻞ ﻣﭩﻞ ﺑﺎﺵ (ﻭﺳﻂ ﺟﻤﻠﺔ ﻓﺼﻴﺤﺔ(
ﻫﻬﻪ ﺃﺿﺤﻜﺘﻴﻨﻲ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻗﻠﺖ ﻟﻨﻔﺘﺮﺽ ﺍﻥ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ و ﺍﻟﺪﺍﺭﺟﺔ ﺍﺧﺘﻘﻴﺘﺎ. ﺃﻼ ﺗﻌﻠﻤﻴﻦ ﺍﻥ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻣﺨﺘﻔﻴﺔ ﺃﺻﻼ؟ ﻣﺠﺮﺩ ﻟﻬﺠﺎﺕ. ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺑﻌﻴﺪﺓ ﻋﻦ ﺃﺧﺮﻯ و ﻻ ﻟﻐﺔ ﺍﻡ ﺗﺮﺑﻄﻬﻢ ﺇﻼ ﺍﻼﺭﻛﺎﻣﻴﺔ (ﺻﻨﻌﺖ ﻓي ﻓﺮﻧﺴﺎ ﺳﻨﺔ 1003 و ﻣﺠﺮﺩ ﻟﻬﺠﺔ ﺳﻮﺳﻴﺔ ﻣﺨﻠﻄﺔ ﺑﺄﻃﻠﺴﻴﺔ (
38 -
ﻳﻘﺎﻝ ﺃﻧﻬﻢ ﺳﻴﻀﻴﻔﻮﻥ ﺃﻟﻮﺍﻥ ﺟﺪﻳﺪﺓ. و ﺍﻟﻔﺎﻫﻢ ﻳﻔﻬﻢ :-D
40 - أكسجين الريف الأربعاء 05 أكتوبر 2016 - 02:20
إنتربولوجيا وتاريخيا وجغرافيا ...أرض شمال إفريقيا أمازيغية.... الكل من يعتقد أنه عربي إذن يعترف أنه مهاجر او مقيم او مستعمر او مستوطن في ارض الامازيغ اما المعتقدات كل واحد حر في حياته كفى من المغالطات وكفى من سياسة الاستحمار ...إقرأوا التاريخ جيدا حتى تعرفون من اين أصلكم ... ورفعت الجلسة
41 - yinox الخميس 06 أكتوبر 2016 - 00:42
40-
ﺳﻴﺮ ﻧﺘﺎ ﻟﻲ ﻗﺮﺍ ﻋﻼ ﺍﺻﻠﻚ ﺍﻟﻔﻴﻨﻴﻘﻲ
42 - maghribia bikouli iftikhar الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 14:10
Vous voulez bien me faire comprendre pourquoi se drapeau ? es que les Amazirt sont pas de Marocain ? c pour sa qu’il porte un autre drapeau
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.