جمعيات تطالب بالكشف عن الإحصاء النهائي لعدد أمازيغ المغرب

جمعيات تطالب بالكشف عن الإحصاء النهائي لعدد أمازيغ المغرب
الخميس 8 دجنبر 2016 - 14:40

جددت الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية بالمغرب دعوتها إلى المندوبية السامية للتخطيط من أجل الكشف عن النسبة النهائية لعدد “المغاربة الذين لا يزالون ناطقين بالأمازيغية ولم يعربوا بعد”، بحسب الرسالة الموجهة إلى أحمد الحليمي.

وأوردت الوثيقة، التي تتوفر جريدة هسبريس على نسخة منها، أن المندوبية خلال قيامها بعملية الإحصاء سنة 2014 كشفت أن عدد الناطقين بالأمازيغية انخفض من 73% إلى 28% سنة 2004 ثم إلى 26.7% سنة 2014، رغم أن هذه النتيجة بنيت فقط على عينة 2% من مجموع سكان المغرب البالغ عددهم 34 مليون نسمة، وهو ما اعتبرته الفيدرالية “نكبة للشعب الأمازيغي”، وتأكيدا على أن “سياسة التعريب التي تنتهجها الدولة المغربية والتي تزكيها مجموعة معروفة من الأحزاب السياسية تهدد فعلا وجود الشعب الأمازيغي ككيان ثقافي ولغوي وحضاري بالمغرب”.

وطالبت الفدرالية، في الرسالة التي تأتي بعد مرور أزيد من سنتين على آخر إحصاء أجري بالمملكة، بالكشف عن النتائج النهائية لعدد المغاربة الذين لازالوا ناطقين بالأمازيغية، مستغربة عدم نشر المعطيات المتعلقة بإحصاء الأمازيغ في الجريدة الرسمية التي نشرت النتائج، مع الاكتفاء بنشر النسبة العينية بالموقع الرسمي للمندوبية، “وإذا كان هذا المؤشر نهائيا، فكيف يمكن بقدرة قادر أن يبقى دون أدنى تغيير ولو طفيف على 26% لما قمتم بإحصاء عدد الناطقين بالأمازيغية من عينة 965 676 من مجموع 33 848 242 مغربي ومغربية؟”، تتساءل الوثيقة.

واستفسر المكتب الفيدرالي لـ”FNAA” عن السبب الذي منع مؤسسات وطنية وحكومية وحزبية من التفاعل مع “عجز المندوبية في إعطاء نسبة نهائية لمؤشر بسيط بالرغم من إضافة سؤاله إلى استمارة الإحصاء”، قبل أن يضيف أن ما كشفت عنه المندوبية من أرقام، “إذا كانت صحيحة، فهي تؤكد على اعتراف الدولة بتنامي مؤشرات تدمير مقومات هويتنا الوطنية في أفق القضاء عليها سنة 2030”.

أحمد أرحموش، منسق الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية بالمغرب، وفي حديثه لهسبريس، اعتبر أن أرقام المندوبية مقصودة وتسعى إلى تمرير رسائل إلى أعداء القضية الأمازيغية، وكذلك إلى لجان الأمم المتحدة التي سبق أن طالبت بالكشف عن عدد الناطقين باللغة الأمازيغية بالمغرب، والسعي بالتالي إلى “التأكيد من خلال الأرقام على أن الأمازيغ يشكلون أقلية في البلاد، وهو ما سينعكس سلبا على القضية الأمازيغية”، بحسبه.

“لكن من الممكن أن نقول للمندوب السامي للتخطيط شكرا لك”، يضيف أرحموش، “لأنه أكد على أن السياسات العنصرية للدولة تستهدف اللغة الأمازيغية التي انتقلت من 100 بالمائة سنة 1956 إلى 26 بالمائة سنة 2014″، قبل أن يجدد تأكيده على أن المندوبية تتحمل مسؤولية هذا التراجع بشكل مباشر.

منسق الفدرالية شدد كذلك على الكيفية التي تم بها إحصاء الأمازيغ، والتي، في نظره، لا تحترم لا المقاربات العلمية ولا الحقوقية ولا الاجتماعية ولا الإنسانية، معتبرا أنه “من العبث أن يتم الكشف عن أعداد الأمازيغ من خلال عينة فقط من المحصيين”.

‫تعليقات الزوار

199
  • omar
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 14:51

    علاش كتقلبوا جمعيات عنصرية محضة يجب محاربتها من طرف الدولة

  • مواطن عربي امازيغي مسلم
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 14:52

    ما هذا الهراء المغاربة شعب واحد من لم يكن ابوه امازيغي فامه امازيغية و من لم يكن ابواه كذلك فاجداده امازيغ و كم من العرب الآن اجدادهم امازيغ و كم من الامازيغ الان أجدادهم عرب، العالم بتقدم إقتصاديا و صناعيا و الشوفينيون عندنا من الاعراب و المتمزغين يتناقرون في امور اكل عليها الدهر و شرب.

  • الغزواني
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 14:52

    المغرب للمغاربة و المغاربة مزيج من تقافات كتيرة . و اللغة الأمازيغية لا تفيد في شيء لا هي لغة دين و لا علوم لا شيء .

  • مراد
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 14:52

    الخبر و إن كان يبدو عاديا .إلا أنه يحمل في طياته خبايا خطيرة … الحقيقة إني أشم رائخة الفتنة … مؤامرة تقسيم المغرب …

  • ذا امزغي اشلحي نسوس
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 14:53

    azul afalawn irham rabi,tanmirt
    رغم اني امازيغي ،فلا اريد ان يتم احصائي وتصنيفي حسب عرقي او قبلي.
    انا مسلم اولا تم مغربي ،واساطير العرق والدم والقبلية،انا بريئ منها.وعند اي احصاء ،ساقول انا واولادي مسلمين فقط.والمجد والعزة للاسلام.

  • بوشعيب
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 14:54

    كاين 30 مليون من اصل 34 مليون نسمة. اعلاش؟ كاين شي موشكيل؟
    اتقوا الله من الفتن. كلنا مغاربة قليل او كثير .. بيض او اسمر.
    انا كنتمنى نحصيوا شحال من مغربي كيبغي خوه المغربي كيفما كان عرقه.

  • tarik
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 14:54

    الامازيغ هم قوم الله المختار مالفرق الامازيغ والعرب كلنا ابناء ادم و حواء اتقو الله و لا تحرضو على الفتنة

  • امازيغية
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 14:54

    انا امازغية و تخجلني عنصريتكم و جاهليتكم. انتم تتبعون ضلال الجهل و الجهالة و الجاهلية. ان كنتم مسلمين فان الرسول ص قال لا فرق بين عجمي و عربي الا بالتقوى . فكفى من التكليخ. ماذا تفيدكم هذه اللغة هل ستبيعون بها سلعا للدول الخارجية ؟هل صنعتم شيئا؟ هل نزل بها القران؟ هل سنقرا بها علوم الفيزياء و الطب؟. اخبروني بالهذف منها كي افهم !!!! لا طاءل من ورائها الا التفرقة بدون مبرر.

  • الحسن أبو رضوان
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 14:57

    ان تم رفض مطالبكم فعليكم أن تفعلوا العكس إذ أقصد أن يتم إحصاء المواطنين الذين يتكلمون العربية (الدراجة).
    أخي الكريم ابحث عن شيء آخر ينتفع به إخوانكم بدل المضي في الكلام الذي ليس فيه فائدة (هذا عربي وهذا امازيغ). يقول الله تعالى:(إن أكرمكم عند الله اتقاكم) ومعذرة أخي الكريم

  • amine
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 14:57

    نحن مغاربة مسلمون.متعايشون متآلفون متحابون.منصهرون متصاهرون…
    لم يعد بيننا امازيغ ولا عرب …
    دعونا من الميز القبلي العنصري الذي يؤدي الى الفتنة والقتل التشريد..
    يؤدي الى ما لا تحمد عقباه فقط.
    والأمثلة واضحة امامكم في سوريا والعراق واليمن وليبيا وهلم جرا..
    نحن مغاربة .
    واللهم احفظ بلدنا من كل ممزق آثم لوحدته البشرية والترابية …

  • mjid
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 14:57

    عدد الأمازيغ في المغرب 34م ن وعدد العرب 34م ن لأنه ليس الفرق بين عربي وامازيغي الا في عقول المتطرفين

  • يوسف العربي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:00

    و هل هناك شك أن الأمازيغ أقلية في المغرب ؟ كل التقارير و الإحصاءات الغربية تأكد على أن نسبة البربر في المغرب لا يتجاوز 27 %

    Ethnologue يقول بأن عدد البربر في المغرب هو التالي:
    10.000: Ghomara
    40.000:Senhaja Berber
    3.890.000: Tachelhit
    2.340.000: Tamazight central atlas

    المجموع 7,5 مليون فقط إذن أقلية ضئيلة

  • amine
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:01

    اش هذ التفكير ديال الزفت، كلنا مغاربة لا يوجد فرق بين أمازيغي أو عربي أو صحراوي أو ريفي، وطن واحد يجمعنا… ويجب أن نقف وقفة واحدة أمام كل من يرد أن ينشر مثل هذه الأفكار التي لها هذف أساسي هو تمزيق الوحدة الوطنية… لنحكم منطق الوطن وليس منطق القبيلة.

  • hafidazz
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:02

    انا واعود باللله من قول انا مغربية امازغية انحدر من اصول سوسية بالظبط لكن ا فض التفرقة لاننا مغاربة وكدلك ارفض العلم الامازغي لاني لا اعترف الا بالعلم المغربي والله الوطن الملك

  • عبدالله الملاحظ
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:03

    نحن شعب واحد هو الشعب المغربي . لا حاجة لمعرفة من يتحدث بالامازيغية او بالعربية او بالفر نسية او حتى بالالمانية ..فالهدف من معرفة ذلك ليس بريئا على ما يبدو .

  • عربمازيغي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:03

    وفي اي تصنيف من الإحصاء ساصنف انا والبنائي : والدتي امازيغية و جدها عربي و انا متزوج بامازيغية أمها عربية .ولكم الشكر .

  • benhida
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:03

    "فرق تسد"
    Je suis vraiment navré pour les compatriotes amazighs mais je trouve la revendication de cette fédération ou association complètement débile
    ne sommes nous pas tous marocains, arabes amazighs, sahraoui fassis chiadmis et j'en passe
    a quoi cela servirait il de savoir il y a combien d'amazighs? combien d'arabe? combien de sahraoui ? sinon à nous diviser ? s'il y a un chiffre que nous devons connaître, c'est combien sommes nous au maroc ? qu'on nous donne le vrai chiffre pas celui destiné aux organismes internationaux car c'est à partir de ce chiffre que l'on peut évaluer les actions gouvernementales

  • عبد الرحيم فتح الخير
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:03

    لو صدقني هذه الخزعبلات هده الافتراءات التي تدعيها الجمعيات الامازغية بأه وحتى حدود العام 1956 كان مئة في المئة من المغاربة يتكلمون الأمازيغية فأبي ليس مغربيا وكدالك قاطنة الغرب ودكالة وقاطنة الصحراء لم لكم ان تعلمونا متى سيتم طردنا لنعد الحقيبة

  • مغربية من بروكسل
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:03

    وما الهدف من هذا الاحصاء؟
    حقيقة هذه الجمعيات اهدافها فارغة فإذا قمنا بهذه الاحصائيات فعلينا اذا احصاء الناطقين الحسانية والدارجة وووو ونقسم المغرب على هويات وشعوب …كل دولة مع اختلاف اعراقها لديها لهجة موحدة .. تمنينا لو كان احصاء ذو اهداف اقتصادية مع الاسف افكارنا دائما رجعية

  • ali
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:04

    اهاكدا تجازى الدولة على تقتها وتحميل أبنائها للامانات والاشتراك في الشأن العام ونحن دائما نردد ونحدر من هادا الكم الهائل للجمعيات التي تناست دورها ولماذا تمت ولادتها وأصبحت تلعب على وتر حساس نهايته عاقبته واضحة فلعل دور الضحية والمضطهد دائما ما يكون قناع للوصول إلى أهداف واشيك في النوايا شكرا.

  • Ben khoulti
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:05

    عدد المغاربة الدين يتكلمون الامازغية عدد المغاربة الدين جاءوا من افريقيا واليهود المغاربة الدين يتكلمون العبرية كدلك يجب على المندوبية احصائهم حتى نتمكن منهم من يتكلمون لغتهم وحتى المغاربة المهاجرين يجب على المندوبية القيام باحصائهم كدلك حتى نعرف لغتهم من يتكلم الإسبانية والألمانية والفرنسية والإيطالية والهولندية والفلاموا كدلك والحسانية انه العجب وندرس كل اللغات بما فيها لغة الإشارة إنها الدمقراطية كان اسمه الحاج عبدالله والحين يطالب أن يغير من إسمه ليصبح عبدالله إلحاح مع العلم حتى أحد لايعرف انه امزيغي أو عربي ومادا يردون الجمعيات هل نحن مورسكيين أو عرب أو أمازيغ

  • مغربي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:06

    طلب غبي. لان كل المغاربة امازيغ وعرب وايبيريون هم خليط بين ذلك، فكم من عربي تامزغ مع مرور الزمن فحسب نفسه امازيغيا وكم امازيغيا تعرب وحسب نفسه عربيا وكم من عائلة يهودية بالمغرب اسلمت وكم من الوافدين من الجزر الايييرية تمغربوا، لذا نقول نحن مزيج بين ذلك فلا يوجد امازيغي مئة بالمئة ولا عربي مئة بالمئة. نحن مغاربة فخورون بامازيغيتنا وعروبتنا واخوتنا مغربيتنا الى ان يرة الله الارض ومن عليها.

  • البعمراني
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:06

    أولا لايوجد شعب أمازيغي وانماهناك ناطيقين بالامازيغية وانا منهم وافتخر بلغني بدون إي شوفينية لأن الناس اختلطت بالزواج وأتحدى إي كان ان يتبت أنه ينتمي لعرق نقي والا فعليه أن يجري بحثADN ليتبث ذلك

  • المغرب بلد امازيغي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:07

    جميع المغاربة امازيغ من ناحية الهوية والثقافة. يجب ايقاف سياسة التعريب والتخريب و توسيع تعليم الامازيغية و انتاج الافلام الامازيغية بجودة عالية في الصوت خصوصا.

  • Marocain
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:08

    A quoi sert cette stupidité ?nous somme Marocain,alors si je suis (mkhalat) comme la plus part des Marocains?sirou choufou likoum chi chral bassaltou

  • مواطنة
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:09

    بغيتو تفرقوا البلاد وبين العباد الله ياخذ فيكم الحق

  • lhajj
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:12

    ياك حنا كاملين مغاربة علاش هاد الفتنه

  • جميلة
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:13

    عندي سؤال ساذج نوعا ما …
    كيف يمكن أن يكون قد تمّ إحصاء شخص جدّه من أمّه من منطقة سوس وجدّته من منطقة الغرب وأبوه من سلا وأمّه أبوها سلاوي وأمّها من سوق الأربعاء . هذا الشخص ولِد في آزرو ويعمل في الرباط وأبناؤه ولِدوا في الرباط من أمّ والِدها من الرباط ووالِدَتها من الحسيمة ؟؟ هل هذا الشخص أمازيغيا أم لا ؟
    وشكرا

  • امة الاسلام
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:13

    نحن كأمة إسلامية بجميع مكوناتها لانريد التفرقة بهده الإحصائيات المشبوهة و المنبتقة من مخلفات الاستعمار (فرق تسد ) فنحن في وطن واحد يسوده التسامح والتعايش بجميع طوائفه فخير دليل لقوله تعالى ( لافرق بين عربي وأعجمي ولا ابيض ولا اسود الا بالتقوى ) ….فكفانا مغالطات وتضليل من اجل مصلحة الامة والوطن من هنا اقدم تحياتي الى كل مسلم غيور على الامة الاسلامية في هذا العالم بارقى التحيات المنبتقة من ديننا الاسلامي الا وهي السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته

  • مغربي عادي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:13

    من 100% إلى 26%، رحمة الله على الجابر إبن حيان، و رحمة الله على معتنقي الفكر العقلاني، أما البعض لحتى مفهوم اﻷرقام قد اختلط عليهم تحت تأتير العاطفة و الحنين إلى ماض لا يوجد إلا لي خيالهم؛ فقط سؤال إلى أصحاب هذه الجمعيات، هل تريدون اﻷرقام بالعرببة أو باﻷمازغية، حسب علمي في اﻷمازغية لا يوجد مفهوم للأرقام.

  • Massine
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:13

    المغرب بلد امازيغي 100% دون مراعاة الناطقين بها. فلا يمكننا ان نقول ان البرازيل برتغالية بالرغم من ان الناطقين بالبرتغالية هم المهيمنون. الهوية الامازيغية حاضرة في كل شئ حتى ان نصف الدارجة المستعملة في شمال افريقيا امازيغي. فالمغرب بلد امازيغي مسلم و لغتاه الرسميتان هما العربية و الامازيغية احب من احب و كره من كره.

  • مغربي أمازيغي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:14

    حسب ويكي بيديا فإن المغرب فيه 12-27مليون أمازيغي،منهم من نسو أصلهم و يحسبون أنفسهم من العرب

  • Citron
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:14

    Ah bon, les statistiques des Amazighs !!!, nous on est cinq: mon oncle Haddou à Tétouan, ma tante Fadma à Azilal, Dda Mouh à Casablanca, ma belle soeur Aïcha à Fès et sur la colline

  • حسن الجديدي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:15

    الفتنة نائمة لعن الله موقضها
    الذين يدعون الدفاع عن الامازيغ خدام المصالح الصهيونية بماذا سيستفيد الامازيغ من هذا الاحصاء.
    الامازيغ محتاجون للماء والكهرباء والطرقات بالجبال لفك العزلة عنهم والمدارس والمستشفيات وكل المرافق الحيوية الضرورية.
    اما تعليم اللغة الامازيغية او غير ذلك فلن ينفع الامازيغ في شيئ.

  • abdellah
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:16

    بعد 1300 سنة يأتي معتوهون ليحدثوا مشاكل إثنية بين المغاربة ونحن كلنا خليط من عرب وأمازيغ والكارثة الدولة بحكومتها والقصر ساكتون ولا أدري ماذا ينتظرون لتوقيف هذه المهزلة والجمعيات التي هدفها زعزعة إستقرار المغرب٠ هل سكان الأطلس تهمهم اللغة بقدر مساعدتهم؟ ما تقوم به هذه الجمعيات لم تقم بها حتى نظيراتها في أمريكا الجنوبية ومحافظتهم على الإسبانية رغم حداثتها في تلك الدول وبشاعة الإستعمار٠ شبعتو خبز٠

  • kayssar
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:18

    اعتبرت الجمعية ان تراجع الناطقين بالامازغية #نكبة#
    شكون منعكم تهضرو بها، اسكن في منطقة امازيغية والكل و مند قديم يتكم الامازيغية، امي و جدتي امازيغية و انا عربي و يتكلمون معي بالامازغية و اجيبهم بالعربية و نتفاهم جدا، مالكم دايرين فيها لدين و الرجلين، انا اعرف امازيغ يسكنون الدار البيضاء لا يريدون التحدث او تدريس الامازغية لابنائهم، فهل سترغمونهم على دلك، باركا من الركوب على قضايا لا يهتم بها اليوم احد الا انتم،وانتم شردمة.
    شوفو كي ديرو تفرقوني مع خوالي الامازيغ، انا و شحال من واحد بحالي، ان امي تتبرأ منكم و ترددها كل يوم.

  • Hassan
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:18

    أنا أمازيغي أقول لهذه الجمعيات أنكم لا تمثلونني (فاتاغ ستيساع) كما يرفض جل الأمازيغ تمثيلكم له. فلنا ديننا ولكم دينكم.
    ديننا الإسلام الذي تشبت به أسلافنا، ودينكم تستوردونه عند نتانياهو وأزلامه كلما ذهبتم لمبايعتهم.

  • العربي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:19

    يضيف أرحموش، "لأنه أكد على أن السياسات العنصرية للدولة تستهدف اللغة الأمازيغية التي انتقلت من 100 بالمائة سنة 1956 إلى 26 بالمائة سنة 2014"
    ….. كفى من الكذب و التدليس من أين أتيت ب 100 بالمائة سنة 1956 . نتائج الاحصاء واضحة . الناطقون باللهجات الأمازيغية لا يتجاوزون %27 .

  • المغربي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:19

    لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم. هل تستطيع هذه الجمعيات أن تحدد من هو الأمازيغي ومن هو غيره؟ إنه العبث بعينه.

  • لا للفتنة
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:22

    كفاكم فتن وضغائن ضد ابناء الوطن الواحد،لسنا بحاجة للظهير البربري الغاسم.وسياسة فرق تسد،اما امازيغي شلح وارفض تقسيم المغاربة على اساس عرقي وجهوي

  • ابن الباز
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:32

    احذروا الارقام
    لا ادري من اي مصدر استقى منه احمروش ارقامه .ولذا اتساءل هل كان الامازيغ المغاربة سنة 1956 يمثلون حقا نسبة 100 في ال100 من سكان المغرب واين تتجلى السياسة العنصرية للدولة التي قلصت النسبة الى 26 في ال100 .في 1956 لم يكن جدي الاول ولا الثاني ينطقان كلمة واحدة بالامازيغية ولكنهما كانا مناصرية للامازيغ

  • السرغيني
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:35

    أحاول أن أتجنب كل ما سيخلق لي فتنة أو صراع مع أصحابي و أنسابي
    ولا يهمني أن نسبة الأمازيغية أو العربية مرتفعة أو منخفظة في شيء.
    – و البحث في هذه الأشياء قد يكون له سببان:
    – أن أنوي الشر للأمازيغي أو العربي
    – أن أكون غير محب لوطني ومدفوعا من طرف جهات هدفها
    زعزعزة استقرار المغرب.
    انظروا إلى المستقبل وليغرد المغربي بأي لغة يريد .

  • حمد السعودي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:35

    هنا في الشمال الجو مكفهر والثلوج عاى القمم لذا يجب مساعدتي ماديا ومعنويا للعيش حياة كريمة لاغلاء صفة الشك بالاخر

  • كلنا مغاربة
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:36

    إنصهر الشعب المغربي في بوثقة واحدة و انتهت الحكاية. كفاكم نشرا و ترويجا لمثل هاته الامور التي تدعو لمبدأ "نحن و هم"، التي تجزئ المجزأ و تقسم المقسم. ماذا جنت باقي البلدان و خاصة العراق من "سنة و شيعة". الطرفان يعتقدان ان واحدا سيمحو الاخر من الوجود، و كلاهما يمحي بعضهما بعضا. تنبهوا قبل ان تسير الامور إلى ما لا يحمد عقباه.

  • Lhaj Lahrizi
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:36

    إلى بقيتو على هاذ الحالة واحد النهار غادي توليو بحال العراق، الطوائف فرقات البلاد٠ هي دابا الفواسا، المراكشيين صحراوا أو سواسا، كانو أمازيغ عرب أو يهود،كل هاذ الجهات خصهم الإحصاء على هاذ لحساب٠ راه هاذ التجانس هو القوة ديالنا٠ غادي تبقاو دورو عليها تنوليو مفرقين الى دويلات، أو هاذ الشي للي بغاو أعداء المغرب لقراب أولبعاد٠ ياك الحضارة للي عرفها المغرب في الماضي سبابها هو الإختلاط٠ ڭالو اللوالا٬ هبش تجبد حنش٠

  • المنصوري غ
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:40

    السلام عليكم. اعطونا اسمئ هده الجمعيان التي تطالب بالاحصاء الامازغية وش هم امازيغ ولا بغين غير الفتنة في البلاد

  • مغربي وسأبقى مغربي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:41

    السلام عليكم ورحمة الله
    سبحان الله واشش كاين شي حاجة غادي نستافدوها من هذا الاحصاء ولا كل واحد غادي ينوض يقول بغينا نعرفوا احصاء عدد الدكاليين ولا عدد العبديين ولا ولا ولا براكا علينا من هاد الاشكاليات لي تتجبدوا وديروا شي حاجة يستافد منها المغاربة ككل
    نعم الامازيغ سكان المغرب الاصليون ونجن معمرون واش نوضوا دابا نتحاربوا وكل يجري على شي
    هاد الجمعيات راه غير داعية للفتن مثلها مثل اخر جمعية تاسست تعنى بالاقليات قاليك الشواذ والغير مسلمين والمفطرين في رمضان
    الحاصول لا حول ولا قوة الى بالله العلي العظيم اللهم رد بنا لدينك ردا جميلا

  • bassou o haddou
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:42

    واين المشكل ان عرفنا كم نحن الامازيغ و كم انتم العرب , ليس هناك اي مشكل الواقع الدي يخافه البعض هو واقع ,هناك امازيغ و هناك عرب هده من المسلمات .
    اما ان يخلط البعض بين الماء و الزيت و يجعله متجانسا فمن عاشر المستحيلات.
    الامازيغ و العرب يعيشون في تناغم وتزاوج وتصاهر و الحمد لله وكل واحد يؤمن و يعترف بوجود الاخر ادن ليس هناك عيب في معرفة كم نحن الامازيغ

  • Mouhcine REBBAH
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:44

    لنفكر في الحصول على حقوقنا من صحة و تعليم و لنعش متضامنين متحابين متضامنين.لا للتفرقة كلنا مسلمون إخوان في مغربنا الحبيب.

  • #عبد الرحمان#
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:45

    حذار من الاحصائيات حسب الانتماء الاثني او العقائدي. المغاربة لحمة واحدة على مر التاريخ ومن يحاول التفرقة بينهم يصطاد في الماء العكر

  • Abdou
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:45

    مايمي?ابي د كالي وامي ر يفية من تيزي اوسلي مع من غادي نتحسب?

  • امازيغي علماني
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:47

    الكل ينتقد فقط للانتقاد بدل جلد الذات والتنكر المخزي للتاريخ والاصل لماذا لا يطالب بتفعيل الدستور و ايلاء المسالة الامازيغية اولويتها .هناك بعض الارتزاقيين القومجيين يتبعهم من يدعون (امازيغيتهم) يتحدثون عن الفتنة حينما يتعلق الامر بالامازيغية بدعوى ان المغاربة امازيغ .نفس المكيال لا يستعملونه حين يحاورن مسالة الحريات في الغرب او يهودية اسراءيل . مادام المغاربة عربا وامازيغ متحابين ومنصهرين لماذا تخشون الاحصاء وتدريس الامازيغية ؟لماذا على المغربي ان يدرس العربية طيلة مساره الدراسي ويقصى من تعلم لغة اصيلة في هويته المغربية ؟؟؟

  • مغربي فقط
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:52

    جمعيات ليس لها ضمير تسعى وراء التفرقة و العنصرية المغاربة ليس لديهم مشكل ان كان لسانك ناطق بالعربية او الامازيغية او حتى الشينوية مشكلتنا مع من يتكلم بلساننا و يدعوا الى أمور تافهة في حين دول الشمال تتقدم و تتقوى إن كانت الامم المتحدة تهتم لحال لسان الامازيغ فلماذا لا تطالب مثلا فرنسا باحصاء les goulois و les marsaillé ، les course و الكطلان و الباسك في اسبانيا ان كانت لغاتهم حية و احصاء من يتكلمها، أكيد لن تجد من يسمعها لأن هذه الشعوب قوية باتحادها تتعلم و تعمل من اجل وطنها حتى و لو اختلفت أصول أصولهم. لكن في المغرب يجدون بعض الجمعيات التافهة الفارغة يصدرون بها مشاكلهم لنا لنتصارع فيما بيننا و يتفرجوا هم علينا…

  • منصف الحاتمي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:52

    اعتقد ان النسبة لا يمكنها ان تتجاوز 20 % .

  • amazire
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:53

    انا امزيغ ولاكين اش من فرق بينا ابين العرب كولنا مغرباء نكونو كع حنا شلوح 60 مليون اش غدي تقضي ليك شلحة ديالك وسير قرا ليك لوغات لينفعوك …. غي لي قرا جوج حروف اقول اجي ندير جمعية الحقوق

  • من فرنسا
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:53

    واش وليتو خرفان نحسبوكم.واصلا شكون نتوما .والعام الزاءف المصمم من طرف اسراءيل في باريز 1971.و اش لعندو لهجة باغي يدير دوالة.راه من وجدة والدار البيضاء معندهش نفس اللغة .باغيين ديرو فيها كردستان.والمغرب عايق بمخطط سيسبيكو 2 .حيث في المغرب الكبير يريدون استعمال العرقية حيث لم ينجحو في الطاءفية لان كل المغرب لهم منهج واحد

  • sansal
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:54

    بصفتي أمازيغي أرفض هاته الفكرة لأنها تدعو للتفرقة

  • aziz
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:55

    انا يزناسني حر لم افكر يوما واحا كم عددنا.لانه وبكل بساطة انا امازيغي عربي مسلم مغربي.كفا مزايدات يا جمعيات الفتن.ولا يشرفني ولا قبيلتي الاصيلة ان تركبوا على قضيتي.ان كان الصهاينة يسيرونكم فقولوا لهم بنو يزناسن خارج عن حساباتكم الجهنمية.ونحن اوفياء لاجدادنا في وحدة العرق والنسل والدين.انتهى.

  • Ahmed52
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:56

    يمكنك ان تتكلم باي لغة تشاء او حتى لا تتكلم اي لغة هدا لا يقدم او ياخر في مزاطنتك == مغربي او مغربية ==

    هناك من يتكلم 7 لغات فهل يجب ان لا نعترف بمواطنته المغربية ام ان هناك اشياء اشاء اخرى يراد من ورائها تصنيف المواطن المغربي ال درجات: 1 و 2 و 3 الى الدرجة السفلى : بدون؟

  • Sharif Tazi de TAZA
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:56

    جمعياة الفاشلين الحاقدين عن البلاد والعباد. بداية الانفصال عن المغاربة الاحرار . كما يجب احصاء من يمثلون هذه الجمعيات ومعرفة كل واحد مسؤول في هذه الجمعيات بالاسماء والارقام حتى لا نثق بهم ..ونحضرهم انهم. يجرون لكسب الشهرة انها مهزلة وخصال اامهرجين الدين لا يعملون لصالح البلاد والعباد .اقول لهم حذار……. ثم حذار… ستندمون على ما انتم عليه ذاهبون.

  • محمد
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 16:00

    نحن مسلمون ما المنفعة من احصاء عدد الامازيغ نحن نعلم بان العرق الامازغي يشكل 90%من سكان المغرب
    ولاداعي لضياع الوقت المشكل في المندوبية التي اعلنت عن عدد الناطقين بالامازغية فكان الاولى عليها السكوت لاطفاء نار الفتنة.
    فالمندوبية كان من الاجدر ان تحصي عدد الملاحدة والشيعة الذين يشكلون خطرا على المغرب وليس الناطقين بالامازغية التي هي لسان كباقي الالسنة التي خلقها الله تعالى.

  • berremah
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 16:05

    ها الصداع علاش كيقلبوا هادو أنا حمّاد وابي هو محماد وامي هي فاضمة وأختي هي كلثوم واخي هو موحى واحنا مغاربة مسلمين ماشي شلوح مسلمين احنا عرب مسلمين

  • rida
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 16:06

    الجمعيات الخبثة الممولة من الخارج.وكئن الأمازيغ شعب وحده .لا يوجد إلا مغرب واحد.وشعب واحد.والله إن أكبر خطر يهدد المغاربة والمغرب هو هاته الجمعيات المرتزقة

  • RESTEZ UNIS !!!
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 16:07

    Le Messager d’Allah (salla Allahou ‘alayhi wa salam) a dit :

    « N’est pas des nôtres celui qui appelle à al ‘assabiyah (nationalisme / tribalisme…) qui combat pour la ‘assabiyah, ou qui meurt pour la ‘assabiyah ».

    (Rapporté par Abou Daoud)

  • Marocains
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 16:08

    علماء اللسانيات
    لم يدكروا أبدا لغة أو جنس أو عرق إسمه أمازغ
    هذا الإسم أمازغ مخترع .

    نحن مغاربة ولسنا أمازغ
    منحدرين من خليط أول
    إقرأ التاريخ لتفهم
    ثم
    الحقبة العربية الإسلامية

    المغرب كأرض
    لم تكن فيه لغة إسمها الأمازيغية
    من الفنقيين 1200 قبل الملاد إلى نهاية القرن السادس الملادي
    اللغة البونيقية والرومانية .
    ماقبل البونيقية لا يعرفه أحد .
    ثم
    كان بيزنطيا
    وقبلها تحت سيطرة الوندال
    وقبلهم تحت سيطرة الرومان
    وقبلهم تحت سيطرة القرطاجنيون
    وقبلهم تحت سيطرة الفنيقيون
    مند 1200سنة قبل الميلاد
    لم تكن هناك دولة إسمها أمازغ أو الضهير البربري
    8 قرون حكم الفنيقيون والقرطاجنون
    8 قرون حكم الرومان
    4 قرون حكم الوندال والبيزنطيين

    الآن مرة 14قرنا على العروبة والإسلام

    خلط جيدا = نحن مغاربة

    التاريخ مضى وانتهى لا رجوع إلى الوراء

    نحن نريد التقدم والبنية التحتية المعاصرة والعمل لكل عاطل والقضاء على الفقر

    أشياء تافهة هذه

    لا أحد يتوفر علئ دليل ليثبث أنه أازيغي
    هناك
    ناطقين بلهجات مختلفة
    ناطق بلهجة لا يعني أنك تنتمى لعرق إسمه أمازغ
    هذا العرق المسمى أمازغ لم يذكر في كثب التاريخ

  • عبدالله
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 16:10

    كم عدد العرازيغ الذين نصفهم عربي و نصفهم أمازيغي مثلي أنا فجدي عربي و جدتي أمازيغية

  • fahmi abamran france
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 16:10

    le maroc est berber les nationaliste arabr comme certin cherche a crier republiq ARABE sahrouit bidoin nomad intrus sur terr tamazha et le makhzan chercje a donne encor autonom.a polizario bos les arabes soi on prend nos droi en douceur comme il di le roi soit rentrez tous chez vos bani hilal bani salim bani maakil le maroc et aftiq du nord est terr tamazgha terr berber a jamais et faita votre gurre avec les ARABE sahrouit qui cherche a devise le maroc nous on vos attend

  • Ayoure new york
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 16:11

    نسبه الناطقين بالامازيغيه في المغرب الامازيغي تتجاوز 90/100..والكثير من التعليقات هنا تتهم المناضلين بالموامره. والرغبة في التفرقة وهذا غير صحيح .مشروع تامزغا مشروع توسعي. ممكن كان يشمل كل الامازيغي في شمال أفريقيا …

  • amir
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 16:12

    Vous avez peur de qoui mrs?
    Si simplement pour savoire!
    En espagne pour exemple .en sais exactement combien il ya de VASCOS.CATALANES.GALLEGOS CASTELLANOS EXTREMEŇOS. ANDALUCES ,MURCIANOS VALENCIANOS CANARIOS BALEARECOS ETC…et aussi tous avec leur propre drapeau sans aucun probleme .a côte de drapeau .nationale espagnole mais ca ne veus pas dire que ne sonts pas espagnoles!
    Donc pas besoin de vous inquietez mrs.simplement est stastique il est claire tous nous sommes marocains '

  • صديق الشعب .друг народа
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 16:12

    ما نراه من حراك في صفوف الأقليات الأمازيغية يؤكد إلى حد بعيد ما قاله السيد عصيد ، وهو كذب الكتابات التاريخية التي تحدثت عن الحركة الوطنية ، فقد أستغلت الزخم الشعبي الذي يحمل حقداً على الفرنسيين وحملتهم وحدهم مسؤولية الظهير البربري ، على أن هذا كان أيضاً إستجابة لرغبة الأهالي ، أنهم كانوا منذ ماض سحيق يحتكمون الى العرف ، لذلك كانون يرفضون التقاضي في محاكم مغربية ؛ الرغبة الجامحة تظهر الآن في المغرب المستقل ، أكثر من ذلك في سياق التشردم العربي ، وإذا لم تتلقى هذه الحركة ضربات موجعة من الدولة فإن تداعيات هذا الحراك سيكون خطيرا على تماسك المجتمع المغربي . وقد يكون محيط البلاط هو الذي خلقها من أجل تبرير شرعيته كموحد
    للبلاد !

  • فتح الله بنكبور
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 16:13

    كلنا أخوة
    في رأيي لا داعي لهذا الإحصاء فماذا نعمل بخصوص أمازيغي تزوج من عربية أو العكس ياثرى ؟
    نحن العرب نعيش في أمن و سلام مع إخواننا الأمازيغ ونتلقى منهم الكرم وحسن المعاملة وعلينا محاربة النكت الهادفة للتفرقة

  • youssef
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 16:13

    كلام خطير هذا راه كل المغاربة فيهوم عرق او رائحة او نسب امازيغي او عربي او حتى يهودي ناهيك عن الاصل الافريقي والصحراوي من الاب او الام او الجد او الجدة الخ…… من يبحث في عدد الامازيغ فهو عنصري وربما ليس امازيغيا حقيقيا

  • محرد سؤال
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 16:13

    حتى وان كان الكل بربري
    ماهي القيمة المضافة للبشرية بلهجة البربر
    مجرد سؤال

  • مصطفى البيضاء
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 16:13

    اتا أمازيغي واطلب الله ان يشتت شمل هذه الجمعيات ﻻنها تسعى لشتات المغرب

  • سعودي مر من هنا
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 16:18

    السلام عليكم ورحمة الله ،
    أخوتنا في المغرب اتمنى ان تقبلوا رأي المتواضع وهو دعوكم من التفرقة والتقسيم وابتعدوا عن الانشطار فجميعكم أخوة سواء عرب أو امازيغ والذي يجمعكم أكبر من أن يقسمكم وبينكم روابط الأخوة والدين والنسب فما الفائدة من التقسيم وهمومكم مشتركة وهي الحياة الكريمة لكم ولابناءكم ، واتمنى من المسؤولين المغاربة الاهتمام بنهضة المجتمع المغربي العظيم احفاد الفاتحين والأرث العظيم في الأندلس ، تقبلوا تحياتي ومروري

  • مغربي حر
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 16:21

    الجمعية لي ما تجمعش المغاربة كاملين اتهضر علا حقهم فالمواطنة أو سكن أو زيادة فصالير أو محاربة سكن العشوائي ما جمعيه ما …

  • مغربي 31454487
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 16:21

    أنا %50 أمازيغي و %50 عربي معا من غادي نتحسب؟ أرجوكم

  • Mohamed
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 16:23

    Assalamou3likom s il ya moin d amazigh comme ils presument c est de leur faute pour quoi? Car on a jamais interdit un amazigh de parler ou d apprendre a ces enfats cette langue donc soyez objectifes et constructif svp
    merci hess

  • أمة واحدة
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 16:27

    أنا مسلم و أتكلم لغات عدة و لا يهمني ان كنت عربي أو أمازغي مع العلم أن عائلتي مزيج من عدة قبائل و الحمد لله فخور بذلك و كل ما يهمنا أن الله جمع بيننا على دينه الحنيف و لن ينفعنا غدا جذورنا و لا انتماؤنا لهاته القبيلة أو ذاك كل الى زوال و لن يبقى الا وجه ربك ذو الجلال و الاكرام كما أني فخور بأن من الله علي باللغة العربية لغة القران و الاسلام ويوم الحساب أقرأ بها القران و أصلي كما أمر رب العالمين و رسوله الكريم و كفى ثم كفى و لن أساق الى ما تدعوا اليه جمعيات التفرقة و التشرذم و الاقتتال مشيا بقوله تعالى : ( يا أيها الناس إنّا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير ) الحجرات/13 و قول رسولُ اللهِ "صـلى اللهُ عليهِ و سلـم " : ( لا فرق بين عربي و لا أعجمي و لا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى )
    الناس كلهم بنو رجل واحد وبنو امرأة واحدة المؤمن والكافر الأبيض والأسود العربي والأعجمي الغني والفقير الشريف والوضيع .
    والإسلام لا يلتفت إلى الفوارق في اللون , والجنس , والنسب فالناس كلهم لآدم وآدم خلق من تراب ..خيركم خير لأهله و وطنه و كفى.

  • El abdi Hachem
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 16:31

    انكم تتشبثون بالمستحيل كيف يمكن فرز الامازيغ من العرب يادعاة الفتنة اتحدى هؤلاء ان يتعرفوا على هوية او نسب جدهم الخامس اذا كان المغاربة قاطبة تزاوجوا وتوالدوا واصبحوا مختلطين نسبا بهاته المصاهرة،هناك من هو امازيغي لكنه لا ؤعلم ءالك وهناك امازيغي لا يعلم بانه عربي،ثم من بعد ذالك اذا كزت امازيغي اليس ابوك ادم ام انت من طينة اخرى اتوطه هنا للذين يحاولون التفرقة بين الاخوة الا تعلمون انه لا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى كفاكم فتنة وتفرقة نخن ولله الحمد اخوة ابونا ادم وامنا حواء ام انتم ملاءكة ونحن شياطين اتقوا الله كفاكم تعنتا. واستهتارا لقد انكشفت خطتكم القذرة لان الاما يغ الاحرار لا يشاركونكم الراي واضيف هنا ان الم لى ادريس امه امازغية وملكنا نصره الله امه. امازغية وهناك الاف من ال البيت تزوجوا امازغيات وانجبوا منهن فما هو اىهدف من هذه الخرجات البءيسة الا لعنةالله على الظالمين الذين يوقدون نار الفتنه

  • مغربي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 16:38

    ممكن تحصيو شحال ديل الفقراء والمساكين والبطالة وتشوفو شي حل مشي تمشيو تقلبو على حوائج الخاوية

  • JAMAL ELHADARY
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 16:41

    Je ne sais pas ce que prévoit la législation marocaine dans ce domaine, mais dans beaucoup de pays, dont la France, il est interdit de recueillir et d’enregistrer des informations faisant apparaître, directement ou indirectement, les origines « raciales » ou ethniques, ainsi que les appartenances religieuses des personnes. Outrepasser ces règles peut conduire à une peine de prison de cinq ans et 300 000 euros d’amende

  • Hajib
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 16:42

    The truth that everyone should know is that during the foutouhat islamiya, a few number of Arabs from middle east could make it into Morocco to propagate Islam and Arabic. So Arabisation started with the consent of Berbers because they liked Islam in its first version as Islam was real and could stop the fights between Berbers. Therefore, with the true values of Islam Berbers unified their country and became great Morocco. Thus, all Moroccans are berbers even those who believe themselves to be Arabs. Actually, they are arabised berbers and not pure Arabs. So, why are you coming now to and talking about Tamazight, it is only a plan to destroy your country like in middle east. Open your eyes and see what is going on in middle east. You want Tamazight, that is fine but be smart to develop it without troubles…lot of enemies are trying to put you down…

  • عبد الله اغونان
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 16:50

    غريب أمر المتمزغين العرقيين العنصريين
    غريب
    في أسئلة الاحصاء عن اللغات التي يتقنها المواطن
    رفضتم هذا السؤال
    لأنكم تعرفون أن من يتكلم الأمازيغية قليل فضلا عن كتابتها بالحروف تفيناغ
    والان تطالبون بالكشف عن عدد الأمازيغ ؟
    وحتى عندما يكون هناك جواب تشككون فيه
    نواياكم وسلوككم يدلان على مقاصد عنصرية

  • TAZI _ TAZA PRINCIPAL
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 16:55

    فقدان البصر اكثر من فقدان البصيرة
    هذه الجمعيات تبحث عن ما هو خطير على المغاربة ان نأخذ هذا بالجد
    وان نتصرف مع هذه الجمعيات
    بحذر خطوة خطوة وان لا تمنح
    المناصب العليا لمن كان . لقذ اصبح
    الخاءن بيننا … الحذر ثم الحذر من بعض
    المتطرفين مخبءين بما يسمى الجمعيات . شعارهم الحقد والكسل… بدون حق ووووو.. كما نتساءل من يلخص لهاؤلاءي. ؟.. الله يرحم الاستاذ البصري رحمه الله .ولاكن ان كنت في
    المغرب فلا تستغرب لازال من هو
    اكثر صلابة من البصري رحمه الله. نقول لهم حذار ثم حذار الفتنة اكثر من القتل والسلام

  • fouzia
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 16:56

    Mes grands parents maternels sont cousins issu d’une tribu amazigh du grand atlas.
    L’arrière grand père est un arabe d’une tribu Arachide de la péninsule Arabie. Il
    s’est installé parmi ces amazigh et il a marié ses 2 garçons avec des filles amazigh.

    Mon grand père maternel à perdu sa mère à l’âge de 5 ans. Alors son père s’est remarié avec une femme arabe et ils ont vécu en ville. Mon grand père n’a pas appris l’amazigh il ne parle que l’arabe.

    Pour moi le mot AMAZIGH est comme équation à un seul inconnu.

    Mon grand père :

    Est-il arabe parce qu’il ne parle pas l’amazighe ?
    Est-il amazighe parce que tous sa tribu parle amazighe ?
    Est-il arabe parce que son arrière grand père est arabe ?
    Est-il amazighe parce que son arrière grand-mère est amazighe ?
    Est-il amazighe parce que sa tribu n’a jamais quitté sa terre ?
    Est-il arabe parce qu’il a vécu en ville et élevé par une arabe ?

    Et pour le recenser comme amazighe c’est quoi le critère ?

  • مصطفى من الكويت
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 17:04

    هذا الكلام هو جد العيب … وكل من يطرح هذا السؤال اقسم بالله انه ماكر وغذار ويريد من وراء السؤال فتنة والهوية المغربية تكفي …

  • Khalid
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 17:05

    كانو جدود الوالد والولدة شلوح و عرب ، عرب وشلوح.

    واحد جدي كان عربي و الآخر شلح.

    وأنا مغربي و افتخر.

    اتمنا من جريدة هسبريس والمشرفين الشرفاء عدم إعطاء الأهمية لمثل هذه المواضيع.
    ولكم الشكر.

  • rida
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 17:09

    والله العظيم شي وحدين كايتسناوها تنوض في هاد البلاد الفنية نائمة لعن الله من ايقضها

  • Ali atlass
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 17:22

    اشهاد التخربيق كلنا امازيغ وعرب في نفس الوقت.هناك من هو امزيغي ولاينطق بكلمة امازىيعبة وهناك من هو عربي ويتكلم الامازيغية بطلاقة وهناك شويه شويه المهم هي تمغربيت تكون في ام.

  • تمغربيت
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 17:23

    هذا اسمه هراء ونشر الفتنة نحن مثلا في عائلتي حنا جبالة ونصف عائلتي متزوجون من أهل الريف ماذا سوف نصف أطفال تلك الزيجات هل الجبالة ام ريافة هؤلاء الجمعيات العنصريات ينشرون الفتنة اتركونا وشاننا

  • lion de sud-est
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 17:25

    les marocains sont tous imazighen et des origines amazighes malgré la présence des arabo-cranes
    .mades in morocco

  • mohamed
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 17:31

    سكان المغرب اغلبهم امازيغ لا دعي لاحصاءيات الحليمي…كل من يعيش في المغرب فهو امازيغي بالارض حتى ولو كان اصله من جنس اخر او لا ينطق الامازيغية.ارض شمال افريقيا ارض امازيغية.نحن المغاربة كبرنا فيها و شبعنا من خيراتها ورضعنا منها ادن نحن امازيغ و لا دعي للاحصاء.

  • العربي الشمالي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 17:34

    جلت المغرب من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب لم اصادف سوى العرب تقريبا والمتحدتين بالعربية
    المغرب بلد عربي ناطق بالعربية لا يوجد شيء اسمه امازيغ …لهجاا شبه ميتة

    اظن ان 26% نسبة كبيرة ومبالغ فيها عليكم لانكم مكتهضروش بيها فقط العاطفة ..لي متهليكوم تقول امازيغ بينما نتوما تقافتكم عربية….

    الشمالين والغروبية والشرقاويين والصحراويين ومدن فاس والرباط وطنحة والداربيضاء ومراكش ومكناس ووجدة بركان وتطوان وسلا وقنيطرة والعيون
    وتارودانت واولاد تايمة والصويرة الجديدة اسفي …قلعة سراغنة خريبكة ارفود فيلالة هادو ديما كانو عرب وناطقيين بالعربية

  • حسني الرباط
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 17:36

    ‏‎ ‎حتى لاتنطوي علينا هذه الالاعيب السياسية اذا بحثنا كثيرا قد نتوه فكثيرا من عرب في المغرب قد شلحو اوكثيرا من الامازيغ عربوا عن طيب خاطر بعدماانصهروا اما بروابط الزواج او التجارة او المدة الزمنية

  • Nabil bouz
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 17:37

    لاداعي للفتنة فالعرب والأمازيغ اخوة حتى آخر رمق اما جمعيات الفتنة فإلى مزبلة التاريخ فلا احد في المغرب يجزم بانه عربي او امازيغي لأننا شعب واحد والدماء مختلطة منذ قرون اذا انا عربي انا امازيغي فالذل والعار لهؤلاء الجمعيات أصحاب الفتنة

  • مصطفى من الكويت
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 17:46

    وان لم تتذخل وزارة الذاخلية في القاء القبض على صاحب هذه الفكرة ومحاسبته والتحقيق معه في ما يقصده بنشر هذا الموضوع ستكون العواقب وخيمة والله وان لم تفعل اقول لكم عظم الله اجركم في مغربنا الحبيب … هل يعقل ان وزارة الذاخلية نايمة الى هذه الدرجة غريبة

  • مغربي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 17:49

    عندما جاء العرب أتوا بجيوش إلى المغرب كلهم رجال واستقرو وتزوجو النساء الامازيغيات والنتيجة نحن الشعب المغربي فكيف تريدون إحصاء الأمازيغ.
    ديرو شي حاجة تنفعكم يا قوم

  • simo
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 17:52

    علاش غادي نديرو احصاء الامازيغ،اش هاد الفتنة

  • الغماري
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 17:57

    الوحيدون الذين يعلمون بنسبهم في المغرب هم الاشراف او السادة..اما البقية فهم اختلطوا عرب وامازيغ..انا سعودي وقبيلتي تنتمي الى جبال الريف وهم كذلك عرب وامازيغ..ولكن يوجد بينهم عرب من السادة بعضهم هاجر الى مكة والمدينة المنورة قديما..

  • marocain
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 17:57

    c est inquiétant et et déplorable ces mouvements racistes et raciales qui s étend sur tout le territoire marocain on le ressent même en Europe certains commencent a faire la déférence entre arabes et berbères tous les deux marocains a la base et je peux vous dire qu il y avait déjà dans les années 60 et 70 quelques personnes qui prônaient la division mais c était rare alors que la cela prend des dimensions inquiétantes surtout des jeunes qui ne co naissent rien sur l arabe sauf peut être quelques mots et surtout la haine je me pose la question d ou vient tout ça est ce que il y a des mains dans l ombre qui incitent a détester l arabe la ou il se trouve on l a vu en Irak et en Libye et petit a petit on le ressens au Maroc et en Algérie il faut retourner a la sagesse et travailler pour le bien de ce beau pays qui est le Maroc publier hesspress svp

  • سنا
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 17:58

    تزوج الامازيغي العربيه وتزوج العربي الامازيغيه واصبحوا شعبا واحدا يا دعاه الفتنه اي إحصاء ههههههه. الشوهه مجانين الامازيغيه لااحد يتكلم بها خارج المغرب وليست لغة علم او دين او سياسه او اقتص اد او رياضه …. فما هذا الهراء المغرب واحد لايتجزا فلنطالب باحصا الناطقين بالعربيه وبعدها سيتبين عدد ناطقين الأمازيغية لن يرضيكم العدد

  • khalil
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 17:59

    مخطط وراءه من وراءه يهدف زعزعة أمن و استقرار البلاد . سبحان الله ماذا يفعل المسؤولون ؟

  • TRANSPORT AU MAROC
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 18:11

    لا حول ولا قوة الا بالله اتقو الله يا بعظ المعلقين وباراكا من الفتنة هادشي ماغاديش ينفعنا ,انا ايظا ريفي ولكن كلنا مغاربة شعب واحد موحد من طنجة الى الكويرة وملكنا واحد ,لي باغي يهدر بالعربية يهدر بها ولي باغي يهدر بالامازيغية يهدر بها وعلاش كولشي هاد الظجة والفتنة والتفرقة??? هاداكش راه كاين في العراق هذا كردي هذا شيعي هذا يزيدي هذا سني هذا دروزي واشنو ربحات العراق من داكشي????? هاهي العراق دمرت وخربت باكملها التشريد التجويع التهجير القتال الاغتصابات الفقر ,لا حول ولا قوة الا بالله.

  • عبد القادر
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 18:13

    اوا التخربيق هذا. هذي هيا جمعيات الفتنة !

  • حميد
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 18:19

    انا امازيغي واحدركم من هذه الجمعية الممولة من طرف الجارة العدوة للمغاربة يجب الضرب بعصى من حديد على يد هذه الفءة الضالة نحن كلنا عرب امازيغ مسلمون

  • محمد
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 18:24

    انا مسلم عربي جدتي امها امازيغية وبعض اعمامي امهم امازيغية وزوجتي اخوالها امازيغ و لنا اصهار كثيرون كلهم امازيغ من الريف. اقول لهذه الجمعيات المغاربة خليط متجانس من العرب و الامازيغ لن تنجحوا في تفرقتنا مادمنا مسلمين ونتلوا قول ربنا كنتم خير امة اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر. وقوله صلى الله عليه وسلم ((يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَلَا إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ أَلَا لَا فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى أَعْجَمِيٍّ وَلَا لِعَجَمِيٍّ عَلَى عَرَبِيٍّ وَلَا لِأَحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ وَلَا أَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إِلَّا بِالتَّقْوَى ..) .

  • احمد بنكيرااان
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 18:35

    حسبو راسكم براسكم سبحان الله عى قوم عندهم عقدة من العرب الي كانو سبب في دخول الاسلام لهذا البلد العزيز

  • مغربي ↑↑↑
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 18:37

    عدد سكان المغرب 36 مليون … منهم 36 مليون عرب … و 36 مليون أمازيغ … سنت ؟

  • محمد بن ع
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 18:38

    امازيغ او عرب هدا المسطلح يجب ان يمحى لانه هناك اختلاط في الزواج من عرب الى امازيغ ومن امازيغ الى عرب وربما زاد دلك ليشمل ثلاتي امازيغ وعرب واجناس اخرى لدلك فالمطلوب في هده الصفحة انماهو سياسة من منيسعون في الارض فسادا او من من لا يعرف المكون لشعب المغربي ولدالك وجب الانصهار مع كوكبة الوحدة الوطنية طلب الصفح من الله ومن الشعب بمختلف مكوناته ربنا لا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا واحفظنا بحفظك وقنا شر ما قضيت ونسءلك اللطف فيه

  • المغاربة شعب واحد
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 18:42

    شوفو فين وصل مستوى الانحطاط الفكري عند ما يسمى بالجمعيات في المغرب؟؟ كل الجمعيات الموجودة بالعالم يطالبون بأشياء تعود بالخير والمنفعة على المجتمع الذي يعيشون فيه إلا الجمعيات الموجودة بالمغرب دائما مطالبهم بعيدة عن مطالب المجتمع وأهدافهم أبعد بكثير عن أهداف الشعب المغربي
    وأنا كمغربي أمازيغي أريد أن أسأل هذه الجمعيات المشبوهة والمشكوك في أمرها هل تطالبون بالكشف عن عدد الامازيغ المغاربة لتوزيع أجرة شهرية علينا مثلا؟؟ أو لتوفير كل ما يحتاجه كل فرد مغربي منا؟؟ طبعا لا. بل تفعلون كل هذا كي تُوصلو كل المعلومات للجهات الخارجية التي تُحرككم وتدعمكم وتفعل المستحيل كي تضرب بكم استقرار المغرب ووحدته لكن بإذن الله تعالى لن تنالو غير الخيبة والهزيمة
    أستغرب للمخابرات المغربية التي تراقب تحركات الارهابيين وتقوم بالقبض عليهم لمجرد أنهم فكرو في صنع قنبلة لكن ماذا عن هؤلاء الذين يشتغلون علنا ويهددون وحدة المغاربة واستقرارهم ويزرعون الفتن والقلائل فيما بينهم؟؟ وأين هم من هذه الأعلام الغريبة التي أصبحو يرفعونها علنا بشوارعنا؟؟ وأين توجد المعامل التي تصنعها؟ ومن يقوم بترويجها؟ أم هذا لا يهم؟

  • امازيغي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 18:43

    لا يمكن للفكر القومجي وتوامه الظلامي العيش دون اجترار نظرية المؤامرة او الفتنة . فكل صاحب حق و امل في مغرب للجميع تصان فيه الحقوق والثقافات .يعد بنظرهم فتنة وخطة صهيونية من المسيخ الدجال والرسمالية العالمية . للاسف هناك من يعتقد او يوهم المغاربة بان تاريخنا بداء بقدوم رجل طريد شريد من الشرق ؟؟؟؟ واننا امتداد لذلك الشرق كالذيل للاسف بالنسبة للجسم .

  • saood
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 18:44

    واش حتى الفاسيين والسطاتيين والرباطيين والسلاويين واللوجادة كانوا في سنة 1956يتكلمون البربرية والله هذه معلومة لم اكن اعرفها ولم اكن اعرف انني كنت اتكلم الامازيغية في صغري والان تعربت ونسيتها معلومة جديدة اخدتها منكم *** انا مغربي ولست عربيا اتكلم الدارجة المغربية ادن انا لست امازيغي ولا عربي انا دارجي

  • علي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 18:44

    انا امازيغي قح ابا عن جد لكني لا اتقن الامازيغية ، فاين ستصنفونني؟
    بالطبع انا اعتبر نفسي مغربيا مسلما وهذا يكفيني فخرا وشرفا.

  • almohandis
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 18:45

    ليس هناك فتنة و لا هم يحزنون الفتنة لا توجد الا في عقول من زور تاريخ الامازيغ و غير لغتهم و جعل منهم شعبا مسلوب الهوية
    (إذا أردت أن تلغي شعبا ما، ابدأ بشلِّ ذاكرته التاريخية، ثم شوه لغته وثقافته وتاريخه واجعله يتبنى ثقافة أخرى غير ثقافته تم لفق له تاريخا آخر غير تاريخه واجعله يتبنَّاه ويردِّده… عندئد ينسى هذا الشعب من هو ؟ وماذا كان ؟ وبالتالي تندثر معالم حضارتة، وينساه العالم ويصبح مثل الامم المنقرضة). كورل هل -زير الخارجية الأمريكي 1933-1944

  • احمد عربي وجدي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 18:47

    الحمد لله أن العربية لغة القرآن. وحبيبي محمد صلى الله عليه وسلم عربيا ولغة أهل الجنة العربية مع ذلك انا لا أفرق بين عربي ولا أمازيغي كلنا إخوة في الإسلام وهؤلاء الذين يريدون الفتنة هم قليلون جهال عندهم عقدة من العرب والعربية

  • الحاج
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 18:56

    كاين 43 مليون شلح وبحالهم عروبي ومن بعد

  • احمد
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 18:58

    قال الفاروق(ض عنه) نحن أمة أعزنا الله بالإسلام من ابتغى العزة بغير الإسلام ادله الله من يشيعون لهذه التفرقة عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ،كلنا أخوة في الإنسانية وفي الدين، فاليوم يفرقون بين العرب والأمازيغ وغدا بين الأمازيغ انفسهم

  • أبوكريم
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 18:58

    عندما ينزل المرء قبره حينها سوف يعرف أصله الحقيقي: ترااااااااب ، اتقوا الله، من مات على هذا الفكر مات على جاهلية.

  • جبلي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 18:59

    هذه ترهات. حتى نحن جبالة بغينا انعارفوا العدد انتاعنا. ثم ماذا بعد ذلك؟.
    ما الفائدة؟. التفاخر بالاعداد. محاربة بعضنا لبعض. تعقلوا يا مغاربة.

  • maghribiya man canada
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 19:06

    ا نا امي عروبية وابي امازيغي اذن على من غادي تحسبوني على الشلوح ولا العرب! وهاد الفيديرالية يلا بغات بصح دير خدمتها كما يجب تشد المغاربة كاملين ودير ليهم فحص ADN وديك الساعة تفرز بين العرب والامازيغ! ويلا لاق ليها تقسم كل مغربي على جوج لانه يحمل دماء عربية-امازيغية! نحن فقط مغاربة نقطة ارجع للسطر. وكل منطقة فالمغرب محافضة على تقاليدها وعاداتها لي بالنسبة لي ما تيختلفوش بزاف لانه فاش تنزور اخوالي او اعمامي ما تنشوف غير مغاربة يبحثون عن العيش الكريم. وزايدون يتحدثون عن امازيغ عربو وعلاش ما يتكلموش على عرب مزغو! مثلا عمي لي تيسكن فمنطقة برياخ بخنيفرة حكى لي كم مرة عن قبيلة مجاورة "امرابطن" لي اصلهم عربي وجاو سكنو فمنطقة امازيغية في سالف العصر والاوان ومع الوقت اصبحو امازيغ ومثلهم قبائل اخرى في انحاء المغرب. خلاصة القول هادو راه تيقلبو على جوا منجل يرجعو شوية للوراء ويشوفو واش كان هناك معهد للامازيغية واش كانت الامازيغية فالتلفزة ببرامج متنوعة كان فقط الراديو تيدوز فالعشية اغاني ريفية وامازيغية وشلحة فقط! اوا يعترفو شوية بالانجازات لي حققت الامازيغية فظرف وجيز من بعد ما كانت مجرد فولكلور!

  • غير معروف
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 19:06

    لهادوك الحقوقيين بغيت نسول على أصلي ونعرف نسبته والمفاجأة ولقيت راسي انني شويا عربي شويا ريفي شويا أمازيغي شويا سوسي شويا صحراوي شويا يهودي مغربي شويا مسيحي مغربي وفاش جئت نحسب لقيت راسي مغربي

  • أحمد
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 19:16

    من عنده مشكل مع هويته ويريد أن يتبرأ منها معللا ذلك بكون حفيده أو صهره أو جدته أوجده أو صديقه أو جاره أو ….عربي ،هذا شأنه ولكن بالنسبة لي وللكثيرات والكثيرين الأمازيغية أمانة حافظ عليها من سبقنا، وخيانة إذا فٌرط فيها علما أن الدولة لم تدخر جهدا في تعريب الأماكن مسخرة طبقة مخزنية استفادت من الاستقلال وقامت بكل ما في وسعها من أجل تقديم خدمات مجانية في هذا الاتجاه، أما اليوم فالأمازيغية مهددة بالإنقراض، وإذا لم يقم الأمازيغ وفقط الأمازيغ الذين يؤمنون بهويتهم بواجبهم فستلحقهم لعنات مئات الجدات والأجداد و الخزي من آلاف السنين. لنعرف كم عددنا وكم نسبتنا وكم تنقص هذه النسبة ومنحاها، وسنقوم بواجبنا بالوعي الحضاري الإنساني الذي يميزنا.

  • علييييييييييي المغربي .
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 19:19

    إذا كانت الجمعية صادقة فيما تقول عن غيرتها على الأمازيغية فعليها أن تعرف التالي :: رغم إدراج الأمازيغية كلغة رسمية إلى جانب العربية و إدراجها في المقرر الدراسي فهي لا تدرس لعدم وجود أساتذة متخصصين في اللغة الأمازيغية … ماذا أنتم فاعلون يا أعضاء الجمعية ؟؟؟؟

  • علييييييييي المغربي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 19:22

    الأمازيغية لغة المغاربة جميعهم و جزء من هويتهم و ثقافتهم .

  • SALSABIL
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 19:23

    ونحن أفراد الشعب المغربي العربي نطالب أن يكون هذا الإحصاء تحت وصاية الأمم المتحدة ليكون ذو مصداقية وليعرف البرابرة مكانتهم بالبلاد
    وللعلم فالريفيون والأطلسيون ليسول ببرابرة

  • hammouda lfezzioui
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 19:25

    كلمة حق:

    ف
    ي
    بلديات الدول الديمقراطية الغربية ,بلديات الاتحاد الاوروبي تحديدا ,اغلبها وبالاحرى الغنية منها ,تنشر في مجلتها الشهرية ما يتعلق بمناطق نفوذها .

    مثلا :

    عدد سكان البلدية:100.000 نسمة
    عدد المهاجرين منهم :10.000
    جنستهم:2سعوديين,9000مغاربة,صوماليين,كرواتي واحد,5يمنيين…

    اللغات:

    90.000 نسمة تتحدث اللغة الفلانية.
    5اشخاص يتحدثون…
    شخصين يتحدثون…

    البطالة 25%
    15%تتلقى اعانات
    10% الله اكريم

    في المغرب بلدي العزيز ,''كسكس وفور''لكم الحليمي وصدقتوه.
    10% بطالة,هذا يعني اننا 7 قوة اقتصادية في العالم,شخص مثلا طلب من ابنه حراسة دكانه 5 دقائق لاداء صلاة العصر,يصبح الانسان بقدرة قادر غير عاطل عن العمل.

    عدد سكان المغرب يتعدى ما اعلن بكثير,ويتم التلاعب بالاحصائيات من اجل الاستفادة من املاءات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي…

    عدد المهاجرين المغاربة يفوق 7 ملايين
    عدد سكان المغرب يفوق 40 مليون نسمة.

    فكيف تطلبون ممن يريد اقبار الامازيغية ان يمدوكم بالاحصائيات,هما باغيين اعرفوا شحال ذ الناس كيعرفو الكتابة بتيفناغ,واش الناس قراو تمازيغت وتيفيناغ باش نسولوهم …قمة الدجل

    احصائيات

  • intidam
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 19:30

    انا شلح سوسي ارفض هذه الفكرة تماما لان لا معنى لها ولا قيمة لها ريافة ولاو غير تايخرمزو الدسارا هاذي سيرو تكمشو وعيشو بحال جميع المغاربة ولي معاجبوش الحال ارض الله واسعه غير ارض مغربنا الحبيب .

  • maghribiya man canada
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 19:31

    و حاجة تانية الدارجة المغربية كاملة عامرة بكلمات امازيغية لا تجدها في القاموس العربي! اما تعليق 120 – almohandis الوزير الامريكي اسمه كورديل هل وليس كورل هل وتنضن انه من يحاول شل ذاكرة المغاربة التاريخية هم من يحاولون ان ينسى المغاربة لحمتهم كشعب واحد بمختلف عناصره عاشو منذ قرون بدون نزعات عرقية والتي تريدون خلقها اليوم بتشويه الحقائق! الامازيغ وقبل مجيئ العرب اختلطو واقحمو في ثقافتهم ثقافات اخرى رومانية, وندانية, يهودية, فينيقية…ومغاربة اليوم هم نتاج وعصارة لتلاقح وتداخل كل هاته الثقافات بما فيها العربية واكيد لن تندثر هذه الحضارة لانها مكتوبة حبر على ورق في دستور البلاد ومنقوشة في جينات ودم كل مغربي وتمثلها اعلى سلطة في البلاد الملك فامه امازيغية ووالده رحمه الله عربي يعشق الامازيغية اقول هذا لان جزء كبير من عائلتي الامازيغية كان يسكن بجوار المصطاف الملكي بخنيفرة ولازالو يتحدثون كيف كان الحسن الثاني رحمه الله يختلط بهم دون بروطوكولات ويستمتع بالاختلاط بهم فكفى نعرات عرقية راكم غادي تخرجو على لبلاد!

  • Forza
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 19:33

    غالبية المغاربة امازيغ حتى الذين لا يتحدثون الا العربية. الدراسات الجينية توضح ان 85% من المغاربة يحملون الجين الامازيغي وحتى في تونس 75% من اصول امازيغية لذلك نقول ان الذين يتحدثون العربية هم امازيغ معربون وفي النهاية لا فرق كلنا مغاربيون ابناء ثقافة واحدة.

  • محمد
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 20:06

    – المغاربة 90 في المائة منهم امازيغ او ذو اصل افريقي.
    -الدارجة ، ترجمة حرفية للامازيغية، لا يمكن ترجمتها حرفيا للعربية، وهي من اخراج الامازيغ للتواصل مع قواد القةفتوحات، ومع "الشرفاء"
    – الاندلسيون اغلبيتهم من اصل امازيغي
    – الريف امازيغ
    – اجبالة امازيغ
    – دكالة امازيغ
    – امزاب امازيغ
    – امزامزة امازيغ
    – بني مسكين امازيغ
    – هوارة امازيغ
    – اولاد البوزيري امازيغ
    – البرانس امازيغ
    – الرقيبات الصحراء امازيغ
    اذن لا تنتظروا اعطاء احصائيات للامازيغ، والا في افق 2100 حيث ستزول الامازيغية (ومعها الدارجة، والعربية.. ) سيقال ان الامازيغ انقرضوا.

  • rifeño
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 20:15

    pourquoi les amazigus ne peuvent pas reivendiquer leur origine, langue, etc; ils sont obligée de defendre leur racins, et mon conseil à ceux ci, c'est de investir dans des écoles berbères privée, c'est la solution, avec des volontaires qui donnerent les leçons pour les petits et tout ceux qui voulent aprendre a lire et écrire en berbère, ainsi, d'aller dans les petits villages pour aider et ameliorer les moyens de vie des familles berbèrs

  • Tamazgha
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 20:33

    المغاربة تم برمجتهم بالعقلية الاموية والبعثية . فتراهم يتحدثون عن "المغرب العربي, اللغة العربية, الوطن العربي". لكن عندما يسمعون كلمة امازيغ يقولون "هذه عنصرية نحن كلنا مغاربة وختلطنا". 90% من عائلتي هاجرو من اقليم الحسيمة و يعيشون في فاس, مكناس, تطوان, طنجة والرباط. اكثر من 500 شخص تم تعريبهم كليا. هناك منهم من يقول انه من اصل سعودي رغم ان جدهم وجدي شخص واحد. هناك من يقول انه من اصل عراقي, وهناك من يقول انه شريف وينتمي الى الادارسة والهلاليين. كل هؤلاء ابناء جدي الذي لم يكن يعرف اية كلة واحدة من العربية. انه تزوير للتاريخ وابادة جماعية للحضارة الامازيغية يقوم بها السياسيون في الهرم وكل الاحزاب. ارجوا النشران .

  • mostafa
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 20:38

    Chers amis et compatriotes
    الاحصاءات على أساس عرقي و الإحصاءات على أساس اتني تبدأ بلعب الصبيان وتتحول إلى حرب عرقية اتنية مقيتة تأتي على الأخضر واليابس.
    الشعب المغربي هو أكثر الشعوب تلاقحا واختلاطا بحكم موقعه الاستراتيجي. عرف تمازجا عرقيا أثرى رصيده الحضاري. انصهر في بوتقة واحدة فتمخض عن هذا الانصهار شعب فريد من نوعه. إنهم المغاربة.
    في الآونة الأخيرة طل على الشعب المغربي أشخاص يتبنون الاطروحة الاتنية المقيتة والغريبة على الشعب المغربي العظيم. نصبوا أنفسهم حماة للامازيغية وشرعوا سواء عن أو من غير قصد في خلق مشكل والدفاع عنه. وأصبحوا يقتاتون على موائد المنظمات الغير حكومية واستشعروا بل وغرر بهم بل واوهموهم بأنهم يمكنهم التغريد خارج صرب الحكومة بشتى الدراءع مرة حقوق الإنسان ومرة الأقليات ومرة السكان الاصليون متناسين أن للدولة هيبة وللحليم صبر له حدود لايسمح بتجاوزها وأن المغربي إما وطني غيور على بلده أو خائن يبيعه بدرهم رمزية.
    كل المغاربة عرب امازيغ ولا يسمحوا للمغرضين أن يتكلموا باسمهم و إني لاتوق إلى قانون جناءي يجرم هاته النزعة النتنة.

  • احمد
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 20:39

    الشعب المغربي واحد.وهؤلاء عمن يبحثون.كان عليهم البحث عن سبل النهوض بمعيقات التنمية
    هذا هو الإحصاء الحقيقي

  • مغربي قح
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 20:53

    انا ولدت علي يد قابلة وليس في المستشفي..ممكن احصاا عدد المولودين علي يد القابلات؟

  • (-)Moha
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 20:57

    العربي عربي و الامازيغي امازيغي
    ماذا بكم بتخليط الاوراق
    العرب اقلية قليلة البعض اتى بهم الموحدون كمرتزقة و القلة القليلة جاءت مع ما يسمى بالفتوحات (الغزوات) الاسلامية
    فاذا كان المغاربة الا امازيغ و عرب , فلماذا لا نقول انهم الا امازيغ و رومان, او الا امازيغ و افارقة…
    تريدون ان تخلطو الاوراق حتى توازون بين العرب و الامازيغ
    اسي محمد المغاربة امازيغ منهم تددرجو و منهم مازال يتكلم الامازيغية
    كل الشعوب الذين اتووالى هذه الارض السعيدة من رومان و افارقة و سبليون و برتقيز و وندال اندمجو في هذه الهوية الامازيغية الا هذه الاقلية العربية كانها من شعب الله المختار
    اسي محمد انا امازيغي افتخر بامازيغيتي و انت ايضا عربي افتخر بعربيتك اين هو المشكل, لكن المشكل هو ان تهمش هويتي و انت دخيل عني, و انت العنصري, و تتهم الامازيغ بالعنصرية
    ترتاح عندما يقول لحليمي ان الامازيغ اقلية 27%
    ءوا اسي محمد عطيلهم غير حق الاقلية انتاع 27%
    الاسلام دين و ليس بهوية, كالفرس و الاتراك و الافارقة مسلمون و ليسو بعرب كالامازيغ اين هو المشكل
    المشكل ان تمحي هوية شعب باسم الاسلام, الا تتقون الله سبحانه و تعالى في الاختلاف اية

  • محمد بلجيكا
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 20:58

    السلام عليكم والصلاة والسلام على سيدنا محمد .الى الذين يستعملون كلمة ازول azul.ا قول لكم أن شاء الله ستزول. افشوا السلام بينكم ما هاذا التهور والعماء،سبحان الله!!!

  • مغربي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 21:05

    انا اقول اني عربي لكن ﻻيمكن الجزم بدالك بعد 1400 سنة .هل معقول ان يكون دمي عربي قح ؟
    هل نحن امازيغ نتكلم العربية.
    ما انا متاكد منه قطعا هو انني مغربي قح .سواء كنت عربيا ام امازيغي.

  • يوسف
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 21:06

    أنا أمازغي والرسول صل الله عليه وسلم يقول ( لافرق لعجمي على عربيي ولا لعربي على عجمي إلا بالتقوى )والإسلام ينبذ هذه العصبيات فصهيب كان روميا وسلمان كان فارسيا وبلال كان حبشيا وجمع بينهم الإسلام والذي يريد أن يفرق بين وحدة المسلمين فأسأل الله أن يعامله بعدله

  • السفري
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 21:14

    الرسول عليه الصلاة والسلام وعلى اله وصحبه اجمعين دعانا على نبذ الالقاب والاحزاب وقال فيها اتركوها فأنها منتنه وقال ايضا لافرق بين عربي ولاعجمي الا بالتقوى فالعرب قديما بمساعدة الامازيغ طردوا الغزاة واسترجعوا بلاد الاندلس وفي القريب كان العكس الامازيغ بمساعدة العرب اخرجوا المحتلين واسترجعوا بلادهم ماهنالك فرق عيييينييين في رأس نعم العين عين عربيتا والشعر والخصر امازيغي

  • أم وسيم
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 21:15

    كلام يندى له الجبين ويوجع القلب. ما عسى هذا الإحصاء أن يزيد أو ينقص لهذه الجمعيات كلنا نعيش في أمان وأخوة وانسجام و تفاهم بيننا أمازيغ وعرب. شعارنا الله الوطن الملك!!!

  • اومحند الحسين
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 21:16

    إحصاء ظاهره مطلب حقوقي،،وباطنه نزغنة عنصرية تسعى للفرقة والتحييد.
    بماذا سينفع هذا الإحصاء ايها الحقوقيون الأمازيغ؟
    باب تم فتحه للأمازيغ،،،منه بدأت تطل علينا بعض الأعلام البربرية،،حتى اللغة وأقرتها الدولة،كلغة رسمية،أكادميات وتم اعدادها للدراسات الأمازيغية،اعلام سمعي بصري أمازيغي بلهجاته الثلاث وتم توسيعه لهذه الطائفة من الأمازيغ.
    فماذا بقي بعد؟
    ملحوظة: ما أستفاد منه الأمازيغ في عهد محمد6 لم يستفد منه الشعب المغربي برمته مند الإستقلال.

  • مغرب واحد
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 21:21

    قالك نقصو كلناكم ولا تخبرنا بيكم عنبر نتوما .
    قبح الله فقر وقلة ما يدار .آسي إيدار

  • أحمد أوبراهيم
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 21:25

    رغم النسبة المعلن عنها يبقى الشعب المغربي أمازيغي وأن كان أبناؤه لا ينطقون الأمازيغية .فاللغة لا تحدد الأصل (مغربيتنا في امازيغيتنا ) والتاريخ شاهد فقد تعربنا من أجل فهم ديننا

  • Man Morroco
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 21:28

    الى التعليق رقم14 ان مثل هذا التفكير مع الاسف هو الذي يؤدي بالناطقين بالامازيغية اما كلمة البربرالكل يعلم انها تخفي ماتخفيه من حقد وكراهية لان الكلمة اطلقها الاستعمار والغزاة لساكنة شمال افريقيا واللذين طالما كانوا يخسرون حروبا مع اهل شمال افرقيا ،اذا مثل هذه العقلية تدعو الى الحسسيات والتسائل من انا وكم نحن٠٠٠ الجواب نحن مغاربة وقوتنا في تنوعنا اما اللغة فلا الامازيغية ولا العربية يمكن ان نساير عصرنا اليوم وعليه يجب القرائة باللغات العالمية الاجليزية مثلا٠ سامك الله

  • قريشية رباطية
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 21:28

    لا للتمزيغ نحن عرب ولن نتمزع

    جبالة عرب
    دكالة عبدة زعير الغرب بني حسن الشاوية الشياضمة الرحامنة الحوز شيشاوة شياضمة الشبانات (هوارة) الرقيطات (تارودانت) صحراوة عرب …اولاد جرار تيزنيت
    من تازة وفاس صفرو لاولاد ستوت مرورا للشرق وجدة والعيون كلهم عرب وقبائل عربية …..نحن عرب نتكلم لغة واحدة ….

    انتم من عليهم اتبات انكم امازيغ هل ناطقين ب تاريفيت وتشلحيت …؟؟

  • pluribus unum
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 21:29

    la première foi que j'avais entrée dans une comisariat, dans la cave, ou se menageait la carte d'identitée, j'ai vu un police, insulter un vieux homme pour parler en berbère, des années aprés pour l'obtention de passeport, un PJ, frappait un fou, parce que il riait, à ce moment la j'ai eu la conscience que j'habite dans un pays ou les fou sont dangereux pour le regyme, et les vieux sont subversives

  • maghribiya man canada
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 21:33

    بغيت نعرف الفيديرالية الغيورة على حقوق الامازيغ اش دارت فعز هاد البرد والسميقلي للامازيغ لي عايشين فاعالي الجبال! باشمن مساعدات ساهمت لتدخل الدفئ على اجسادهم وقلوبهم! شحال من مسؤول فهاد الفيديرالية مشى عندهم وتكلم معاهم وشاف مطالبهم! تلقا لمخير فهاد الفيديرالية ما عارف يقرا ولو جملة قصيرة بتيفيناغ وما عارفش انه راية الامازيغ لي بزاف تيعتقد انها توجد منذ القدم تم تصميمها في سنوات السبعينات من طرف أساتذة وأكادميين وفنانين وصحفيين قبايليين على راسهم موحاند أراف بسعود ولي احتضنتهم فرنسا واقامت لهم "L’Académie berbère" سنة 1966 اسم بربري لي تيعتبروه كثيرين من الامازيغ قدحي رضاو بيه من عند لفرانسيس!ولم تعتمد الراية سوى سنة 1996! بغيتو تخدمو مصالح الامازيغ والمغاربة لي هما شئ واحد فنضري تحزمو وقومو باشياء مفيدة تعود بالنفع على الصالح العام بغيتو تخدمو اجندات البراني وبقاو تقلبو على التفرقة العنصرية زعما الامازيغية طاحت عليكم من السما! الامازيغية راه حافضو عليها جدودنا المغاربة بدون تفرقة عنصرية حتى وصلات لينا حنا باش تشدوها نتوما ديروها سلاح تشتتو بيه لبلاد! حنا مغاربة وفقط بكل حملنا الثقافي

  • mustapha
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 21:35

    عدد الامازيغ يساوي عدد العرب لانه لا فرق بينهم

  • عزيز
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 21:36

    لاحول ولاقوة الا بالله فين غادين بهذا الجهل وفين باغين توصلو هاالراية ديال الامازيغ الاداعة الراديو. الحرية اش كدير تيصلاح ليكم غير القمع حيت مكاينش الوعي.المغرب واحد وملكه واحد ورايته وحدة وشعبه واحد سالينا.

  • انصفوا الدولة
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 21:43

    الاسر الامازيغية هي التي عربت أبناءها حيث انها لما هاجرت الى المدن صارت تتحدث الى أبناءها بالدارجة و تنكرت للامازيغية وصارت تسمي ابناءها و بناتها باسماء شرقية لم تكن متداولة في المغرب من قبل عند الاسر المغربية المعربة.
    فلا تحملوا الدولة مسؤولية تعريب الامازيغ .
    فبالاضافة الى ماذكر فان حكام الامازيغ من مرابطين وموحدين و بني مرين هم من بنوا المساجد و المدارس وشجعوا تدريس العربية وتعريب الامازيغ.

  • احمد اوبراهيم
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 21:43

    هل يعقل أن أربعة قبائل عربية هاجرت إلى المغرب (بنو هلال وبنو سليم وبنو معقل وبنو موسى ) هم الآن مواطني هده البلاد . تلك القبائل تفرقت في البلاد وانصهرت مع الأمازيغ ولم يعد لها وزن في التركيبة السكانية . فهما يبحث هؤلاء . المغرب بلاد الأمازيغ بعاداتنا وتقاليدنا وشكلنا . عوض البحث عن عدد الناطقين الأمازيغية يجب البث عن الأصل . وليكن السؤال عن الأصل وليس اللغة فهي لا تحدد الأصل السكاني . وستتجدون الجواب حتما :اصلي مغربي . امازيغي فالمملكة المغربية دولة إسلامية وليست دولة عربية نهائيا . وتحدثنا بالعربية انما هو لفهم ديننا وليس حبا في شىء اخر . لن تفلحوا ايها الخونة في التفرقة فنحن جسد واحد . ويبقى المازيغي في موطنه منبت الاحرار سيدا مهابا والتاريخ شاهد على دلك

  • مغربي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 21:46

    كل من يعيش على هده اﻻرض فهو امازيغي .وعربي. يجب علينا ان نتعلم اﻻمازيغية وان نحفضها ﻻنها لغتنا كمغاربة . وان كنا عربا فبمغربيتنا صرنا امازيغ كدالك. هده لغتنا .اضن انه يجب ان نفكر بهادا المنحى والسﻻم

  • ayyachi
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 21:47

    يقــول العالم الكبيـــر أن عدد الناطقين بالأمــازيغية في سنة 1956 كـــان 100 بالمائة…هذا يعني لم يكن أحد يتكلم لغة أخرى… لا طائل وراء الكلام مع هؤلاء…

  • Khalid
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 21:49

    Moi je connais bien combien de amasure au maroc3333 et maximum4444j espere que j ai pas tort

  • اومحند الحسين
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 21:51

    سكان المغرب الأقدمون هم البرابرة ،أبناء مازغ،،،الثاريخ.
    وشوفوا شحال وانتم بالمغرب،،ما زلتم لم توصلوا إلى تعداد ديموغرافي ؟؟؟؟
    سؤال للأكاديمين الأمازيغ المغاربة،بحث لتقديم اطروحة لكافة الشعب المغربي.وشكرا

  • محمد بن بركة - تنغير
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 22:16

    عندما تحصي الجزائر محتجزيها بتندوف سوف نوافيكم بالإحصاء العام للسكان والسكنى ….

  • هارون
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 22:18

    انا مغربي أمازيغي لكنني لا اتكلم الأمازيغية ومثلي الملايين فهل تتذكرون علي ذلك لمجرد أنني لا اتكلم لغة أجدادي بينما غير الأمازيغ ممن يتكلمون الأمازيغية تعتبرونهم أمازيغي. انا اعرف انكم لاتجهلون ان المغاربة امة واحدة امتزجت فيها اعراق مختلفة أنتجت شعبا عظيما هم المغاربة فلا تفرقوا ولا تبيعونا. ان في الاتحاد قوة ولم يكن المغاربة منذ القديم بل منذ العصور الغابرة حيث استوطنت المغرب الاقصى اضافة الى سكانه الاصليين شعوب مختلفة كالفينيقيين والرومان البيزنطيين وغيرهم يطرحون إشكالية العرق إلا بعد أن بزغت الدعوة إلى خلق ولا اقول احياء العرقية والتمييز بين المغاربة . ان كثيرا من الشعوب رغم انها تكونت من خليط كبير من المهاجرين الذين استوطنوا بلدانا غير بلدانهم فاصبحوا امما ذات اوطان نسوا نعرة الانتماء والدعوة الى التفرقة بين بني وطنهم الذي خلقوه من العدم . بخلاف انا نحن متاصلين في وطننا ومن الواجي علينا أن تعود وحدتنا كما كانت .

  • أبو سلمى
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 22:32

    مغربي من بويا و جدي عربي و أمازيغي. شكون أنا؟؟؟

  • سوسي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 22:39

    الأمازيغية او الشلحة أو السوسية لهجة أو كلام اذا صح التعبير ما الفائدة منها لا تنفع ولا تضر

  • Constateur
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 22:50

    En toute franchise ces associations ou pseudos associations ne pigment rien ou ont une mauvaise idée derrière. Dites moi ki de nous est arabe ou amazigh ? Le marocain a un sang propre à lui sauf pour les personnes ki veulent nier la réalité. On est tous amazigh , mais surtout marocains de pur souche. "In a akramkom iinda Allah at kakom" sadaka Allah adim

  • almohandis
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 23:24

    اذكر انني قرأت قصة حدثت لطفل امازيغي في بلاد المهجر حيث انه كان يتابع دروس العربية على أيد معلمين ترسلهم البعثات المغربية و هؤلاء كانوا لا يجيدون الا الدارجة المهم هذا المعلم حدث الاطفال عن الفرق بين العرب و الامازيغ و قال لهم الامازيغ شعب بدائي كان يعيش في الكهوف و المغارات و لا زالوا متخلفين و يعيشون في الجبال الخ بينما العرب هم متفوقون و متحضرون و متعلمون فأصاب هذا الطفل هم و غم و أصابه سهم قاتل في كبريائه و عزته و عندما وصل سن العشرين تعمق في التاريخ الامازيغي و أصوله فأكتشف أكاذيب ذلك المعلم الجاهل فأسس جمعية تدافع عن اللغة الامازيغية و التعريف بها و قد رأيت له حتى لقاءات مع الصحافة

  • تمغربيت
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 23:43

    الي قريشية رباطية
    ياريت يا أخت ان لا تتكلمي بإسم أحد باعتباري جبلية قحة انا لا اعتبر نفسي عربية اش عرفني بأصل جدودي حتي نقول انا عربية انا مغربية مسلمة وصافي
    تحياتي الي الأخت مغربية من كندا دائما أستفيد من المعلومات التي تقديمها في تعليقاتك

  • khalid al mardy
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 23:46

    الإحصاء المغربي فاشل وتلك النتائج لا أساس لها من الصحة انا شخصيا امازيغي ولكن طرح علي اثناء عملية الإحصاء من طرف احدهم هل تتكلم العربية وهل تجد الفرنسية او لغة اجنبية دون ذكر لغتي الأم اللغة الامازيغية

  • عبدالرحمان
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 23:49

    اذهبوا الى المختبرات وافحصوا ADNوحينها تعرفون اصولكم وستتفاجؤون .اتقوا الله في المغر ب سكان اسمهم مغاربة خليط كل اجناس الدنيا من امزيغ وعرب وغيرهم.اتقوا الله

  • أمازيغي
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 00:12

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ان اريد ان اسأل هده الجمعيات من نصبها حتى تحصيني وأين المشكل في الإحصاء مادا تريدون بالإحصاء اتريدون الفتنة اوتريدون بهدا الإحصاء ان نصنع طائرة مثل الغربين وبالدارجة** المكلخين ناس اوروپا شوفوا شحال من دولة من كل لهجة ومتحدين وحنا الى الوراء كنكروا ومن هدا المنبر أنا أمازيغي والله العظيم واتبرء من هده الجمعيات المشؤومة لافرق بين عربي ولا عجمي ياخونة لقد أنكرتم كلام الحبيب محمد عليه السلام

  • امازيغي
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 00:13

    هل العرب المسيحيون ينظرون ويقدسون العربية لانها لغة القرران وهل ستتكالبون علئ العرب المسيحيين لو طالبوا باحصاء عددهم كما تكالبتم علئ المسلمين المغاربة الامازيغ طبعا لا وانتم تعرفون لمادا

  • yassine
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 00:13

    لا تاحتاجون لأي احصاء انتم تعرفون نسبة الامزيغ في المغرب يتجاوز ٧٠ في المئة وسنقا كذالك الى يوم يبعثون رغم سياستكم اغبية لإستعرابنا انتم واحزابكم الفاشلة

  • ال قريش اكادير
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 00:43

    الغباء الظهير البربري يحاول ترويج وتربية الناس للفكر القومي البربري بدون مرعاة للتنوع السكان ويرفعون علينا شعارا يشبه شعار المثليين والسحايقات وسط المغاربة الاحرار ….. ياربي السلامة …!!! اين هوالعلم المغربي يا قلة سفهاء انتم مجرد قلة قليلة من المختلين عقليا يغردون خارج السراب وتاراه المغرب هذا بجميع اطيافه ونوووضوا من الكلبة او تخربيق وتحية للعرب والامازيغ الاحرار وقبح الله المرتزقة الخونة المستاجرين للجمعيات المتصهينة لضرب الوطن في الصميم . ه__________سبريس انشروا انشرو………..

  • بنو عامر سلا
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 01:19

    اي زائر للمغرب يتجول في مدن وعروييات المغرب وصحاري وحتى جبال الاطلس المتوسط سيدرك ان المغرب بلد عربي اللهجات الامازيغية انقرضت تقريبا لم تبقى سوى في بعض مناطق حسيمة وتنغيير وتافروات وبعض البلدات ومع العولمة
    ستدهب الى الزوال هي اصلا تعبيرات شفوية لا علاقة

    بعض المرتزقة..يسعون لتحطيم علينا المعبد بمن فيه..في سجود خاشع لاستعمار متجدد يسعى لاقتلاعنا من جذورنا و إلحاقنا بأمم أفريقية لا حضارة لها و لا لغة و لا يحزنون
    تحيا الامة العربية العظيمة

  • fadma
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 02:40

    wakha a sidi…moi par exemple mon père est arabe mais sa mère est berbère, ma mère est arabe mais sa mère est berbère, donc ana et aoudou billah men smiyet ana, fayene ghadi tekaydouni àfakoum?

  • الصنهاجي الدكالي
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 03:49

    إن هذه المواقف ذليل على أعلى دراجات الغباء والعنصرية المجانية والنوايا الشوفينية . أتحداك أيها الناطق بإسم هذه الجوقات المريضة الغير الصادقة مع نفسها , أتحداك أن تثبث أصلك وعرقك الدموي حتى ولو كنت تتقن جميع اللغات الأمازيغية المغاربية بطرقة علمية وتنسب نفسك لعرق أمازيغي صافي .

  • Marocains
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 08:19

    في المغرب لا أحد يمكن له أن يثبت أصله البربري أو اأمازيغي
    أو الموري أو الإفريقي .

    الأصليون في إفريقيا هم الأفارقة السود
    والمور أصحاب اللون الشكلاطي
    المور = MOROCCO
    الباقي خليط :
    من فنقيين وجنودهم وعبيدهم
    قرطاجنيين وجنودهم وعبيدهم
    رومان وجنودهم وعبيدهم
    وندال وجنودهم وعبيدهم
    بيزنط وجنودهم وعبيدهم

    خلط جيد
    2000سنة من الخليط
    أنت ناطق باللهجة السوسية
    سوسفون
    ريفيفون
    أطلسيفون
    لهجات محلية
    وسائل تواصل
    لهجة سوس
    لا يفهمها إلا إبن قرية في سوس
    والسوسية يفهمها السوسيون وليس الناطقين
    الترفيت
    والزيانية
    والزمورية
    والفكيكية
    لهجات مختلفة لأعراق مختلفة
    كل منطقة لها لهجتها الخاصة بها
    ولا يفهمون بعضهم
    هل أنت بربري أو أمازيغي أو موري أو إفريقي أوخليط من الشعوب التي إستوطنت قديما في شما ل إفريقيا
    من المستحيل إثباته.
    لا أحد في المغرب يتوفر على دليل يثبث أصله.
    علم البيولوجيا
    السوسي نوعان نوع يشبه المغول الأسيوي تشنويت
    ونوع أسمر إفريقي مثل باسو
    والريفي والأطلسي مختلف عنهم ثماما شكلا عقلية
    من هو أمازيغي هنا ؟؟؟؟
    هذه أكبر خرافة أسمها أمازغ

  • مواطن
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 08:52

    هذا من علامة التخلف لهؤلاء الناس التابعن، ستحقق التنمية اذا افرغت نوادي العاطلين العاجزين عن العمل اي المقاهي لقول: (هذا اعروبي, هذا امديني) والله اعلم بما وراء ذلك

  • نحن كلنا مغاربة
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 08:55

    لما فتح أجدادنا الأبطال شمال إفريقيا قبل 14قرنا
    لم يكن هناك شيء إسمه أمازغ
    المغرب كأرض
    كان بيزنطيا
    وقبلها تحت سيطرة الوندال
    وقبلهم تحت سيطرة الرومان
    وقبلهم تحت سيطرة القرطاجنيون
    وقبلهم تحت سيطرة الفنيقيون
    مند 1200سنة قبل الميلادإستوطن الفنيقيون
    وٱثارهم مازالت موجودة

    8 قرون حكم الفنيقيون والقرطاجنون
    8 قرون حكم الرومان
    4 قرون حكم الوندال والبيزنطيين
    من هو أمازيغي من هذا الخليط التاريخي ؟

    القبائلي الأشقر
    التححيت
    باسوا
    التشنويت؟
    السوسي؟
    الريفي؟
    الأطلسي؟
    الطوارقي؟

    كلهم يتكلمون لهجات مختلفة ومختلفون بيولوجيا وشكلا
    شكلهم مختلف لهجاتهم مختلفة تقاليدهم مختلفة …..

    لا يوجد عرق إسمه أمازغ
    وإسم أمازغ لم يذكر أبدا في كتب التاريخ

    نحن كلنا مغاربة
    لا يوجد دليل يثبت أنك تنتمي لعرق مفبرك إسمه أمازغ
    هذه الجمعيات تبحت عن عرق إسمه أمازغ هذا العرق غير موجود
    قضية العرق لا تناقش في بلد مرة منه سبع حضارات.

  • Amazigh Marocain ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 11:24

    الدولة المخزنية العربية استعملت كل الوسائل : الحكم السلطة المال التعليم الاعلام الدين لتعريب المغاربة والنتيجة شعب مغربي ممسوخ الهوية يتنكر لأصله عنصري يكره بعضه البعض .
    التعريب القصري والمخاذع للمغاربة جريمة في حق الانسانية .

  • fatima
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 11:45

    حين تصبح اللغة عبئاً على أبنائها وعامل تنفير؟
    أليس حرياً بنا أن نتساءل لماذا لا يستطيع البداوي إتقان لغته
    وأية لغة في العالم تلك التي لا يستطيع أبناؤها إتقانها والتحدث بها وتشكل عبئاً عليهم قبل غيرهم ، ألا تحمل هذه اللغة المعقدة والفظة نفس خصائص وسمات وتعقيدات ومتاهات وإربكات وإشكاليات العقل الذي أنتجها ونقلها من الصحراء إلى الواحات الخضراء؟ للغة العربية، لغة غير شرعية، نظراً لأنها لغة قوم غزاة محتلين جائعين باحثين عن الغنيمة والسبية ، ولأنها لم تنتشر عالمياً نظراً لأن العقل السليم والطبيعي الفطري لا يمكن أن يتقنها ويتقبلها ويتعامل بها، ولأنها وهي لغة وافدة ومفروضة على الشعب
    ولنا أن نتصور المفارقة الكارثة أن طلاباً بحاجة لإتقان لغتهم، المفترض أن يكون إتقانها تحصيل حاصل وأن يكون النجاح فيها أوتوماتيكيا ولا يحتاج لأي امتحان. وتعتبر اللغة العربية لغة مرسبة وهذا متأت من الميل لفرضها بالقوة على الطلاب الممزوج بالبعد القدسي والأسطوري الروحي لها، وليس من أجلها بالذات، وهذا ما يولد امتعاضاً وعزوفاً فطرياً لا شعورياً اتجاهها، فأي شيء يفرض بالقوة يأتي بمفعول عكسي. ayuz

  • michlifen.
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 11:55

    1-Moi je ne fais pas parti d’aucune association mais je considère qu’elles sont bénéfiques pour la stabilité et la démocratie du pays .C’est le meilleur moyen de connaitre les problèmes des marocains ..
    2-l’identite de l’Afrique du nord est amazigh ce problème d’identite est d’abord soulevé par le fait que la minorité arabe veut faire de ce pays un etat arabe et imposer l’arabisation de son peuple amazigh
    3.la langue arabe a été imposée après 1956 et tamazight ,introduite par les francais dans au moins au collège d’Azrou ,a été supprimée purement et simplement par certains arrivistes araboislamistes andalous au pouvoir.
    4.Au début du protectorat il y avait 250 envir. tribus .+ de 200 etaient amzighophones ,le reste dont une grande partie est d’origine amazigh ,a été arabise bien avant .
    Conc :passer de 90 % a – de 30% est un grand crime de notre histoire
    La FAA a raison ,il faudra qu’elle fasse même des études d’ADN pour confirmer que ce pays est Amazigh et non arabe ..

  • sali mali
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 11:59

    السلام عليكم
    انا من اصول امازيغية ولا اتكلم الامازيغة ووالدي كذلك و زوجي امازيغي ولا يتكلم الامازيغة
    اذا معمن غادي تحصوني بركانا من تشتات اخدمو بنيتكوم هاذك البلاد راه باقي خصها بزاف✌

  • sana lbaz
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 12:06

    كل الدول العروبة والاسلام اليوم، هي التي ورثت بشكل أو بآخر، أو التي ما تزال في أطوار مجتمعية دينية، فكلما كان الفرد متديناً ومتدروشاً ويعيش بعقل جمعي، لا عقل فردي، كلما كان من الأيسر ضبطه و"سوقه" مع "الجماعة" والتلاعب بمصيره وخداعه والاحتيال عليه، من جيوش وجحافل المحتالين والنصابين الذين يحفل بهم المشهد العام. وكلما كان الفرد واعياً ومستقلاً بتفكيره وذا تفكير شخصي، كلما كان من الصعب السيطرة عليه وسوسه، ما يعني نهاية العروبة الديكتاتورية وانهيار دعائمها الإيديولوجية
    سؤال أخر مؤرق لماذا تفشل الدول العروبة والاسلام دون غيرها؟ ألم يعد الدين قادراً على مواكبة متطلبات العصر واحتياجاته المتسارعة والمتصاعدة، ولماذا هذا الترابط العجيب والوثيق، الذي لا يمكن نفيه من أية مقارنات معادلة بين الفشل والانهيار والتخلف والتدين؟ ولماذا التدين حاضر هنا وبالذات؟ الدول المعربة دول فاشلة بشكل عام، وامتياز لا تحسد عليه، فها هي منظومة الدول الدينية تفشل اليوم، ولوحدها تقريباً، على كافة الصعد والمستويات من الخروج من أزماتها المستفحلة وبناء مجتمع عصري تنعدم فيها السلبيات والصراعت، azul

  • to FATIMA
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 12:58

    السوسية لهجة تنطق في بقعة معينة
    الريفية لهجة تنطق في بقعة معينة
    الأطلسيات لهجات تنطق في بقعة معينة

    الناطق بالسوسية لا يفهم الناطق باللهجة الريفية بثاثا
    والأطلسي لا يفهمهما

    كل واحد له لهجته الخاصة به

    رموز التفناح إستعملث لأول مرة سنة2003
    نقلت من طوارق مالي.

    بهذه الرموز كتبت السوسية فقط.
    رموز مثل حيوان بوبريص ودجاجة مهرسة

    عن أي لغة تبحت أنت إسمها الأمازيغية؟

    الأغلبية الساحقة من المغاربية يتكلمون الدارجة العربية
    واللغة العربية الفصحى .

    لا يوجد عندنا مشكل لغوي

    الدليل هو أنك FATIMA تقنين الكتابة بالعربية رغم أنك سوسية من جنس المغول الدي يشبه التشنويت

  • العربي العوني
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 13:20

    الهوية المغربية
    مغربي وافتخر
    علمي احمر
    وطني اكبر
    ديني أخير
    ملكي به افتخر
    شعبي مزيج
    اخوي
    عربي وبربر
    أما ما يدعوا
    له الآخر
    العنصرية
    والفتنة
    والقبلية
    فصفر في صفر
    فلا للتبربر
    ولا للتفرقة
    والغدر
    ونعم
    لمغرب
    متقدم
    مزدهر
    وترك الأعداء
    تنتحر
    فعاش المغاربة
    وعاش المغرب
    وعاش الملك
    طول الدهر
    وكذلك
    لا
    للباربارستانية
    منهج الكره
    والعنصرية
    والغدر

  • maghribiya man canada
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 13:42

    تحية اختي تمغربيت وتشرفت بزاف بزاف مرضعتي جبلية من تاونات وعندي 7 اخوة من الرضاعة جبالة اعز ناس وكل المغاربة عزاز ولي باغي يفرقنا ماشي منا

  • ابن سوس المغربي، حذاري
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 13:54

    الشعب المغربي واحد دم واحد عروبي أمازيغي مغربي واحد اختلط دمنا منذ مئات السنين، حذاري الدخول في العنصرية الجهوية لتشتيت مقومات الوطن وو تسديد خدمات مجانية الى الأعداء المتربصين بعد عجزهم عن تفكيك اللحمة الوطنية المغربية الواحدة عجزو عن الوصول إليه بالفتنة بين أبناء الشعب المغربي الواحد من طنجة إلى الكويرة، نضالنا يجيب ان يكون من أجل محاربة الجهل والتخلف و الأمية و الفقر والبطالة تهميش الحكرة السير نحو دولة الحق والقانون عدالة اجتماعية تعليم صحة بناء شعب و مجتمع قوي بالعلم والمعرفة صناعة حقوق الإنسان في إطار دولة الحق والقانون ديمقراطية محاربة الفساد و الظلم جهل أمية استعداد لمواجهة كل عدو متربص، ليس عيب ان نتعلم كل اللغات الأمازيغية العربية الانكليزية لغة العالم الأولى فا هذا لن يزيدنا غير مزيد من العلم و المعرفة و كل هذا في إطار مغرب واحد تجمعنا روح المواطنة و الغيرة على بلدنا ووحدتنا التاريخية من طنجة إلى الكويرة

  • مواطن مغربي
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 13:56

    الى fatima sanaa
    من قال لك ان لغة القران تشكل عبئا علينا نحن ابنائها،الم تري ان كل المعلقين يتواصلون باللغة العربية،وبالحرف العربي.
    فما الذي ارغمهم على ذلك،حتى البربر منهم يتواصلوا بالعربية وليس باللهجات البربرية،وليس لغة غزاة بدليل ان كل الممالك الامازيغية من موحدين ومرابطين ومرينيين ،تعاملوا بالعربية واتخدوها لغة رسمية.

  • ولد علي
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 13:57

    الذي قلناه ونبهنا اليه مرارا وتكرار ان الشعب المغربي يريد ان عيش بسلام مع الاخوة الجران في كل من الجزائر وموريتانيا لكن ¨على من تقرء زبورك يا داود¨
    ان حكام هذه البلاد لا يراؤون ولا يسمعون ولا يريدون الاعتراف بالحقيقة للاسف
    ان المغرب لم يعتدي على احد ولم ياخذ ارض احد
    بل ذنبه الوحيد قد استرجع اراضيه التي كانت محتلة من طرف اسبانيا وهذه هي الحقيقة يعرفها الخاص والعام
    ان الحقد هو سبب المشكل وليس هناك اي تبرير اخر
    ا لمهم ان المغرب سيدافع ويحافظ على وحدته الترابية و باي ثمن كان

  • ارقام مندوبية الاحصاء
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 13:59

    هناك الكثير من الامازيغ الذين يقطنون في المدن وانا وحد منهم لم يسالهم الباحث الاحصائي ان كانوا يتكلمون الامازيغية ام لا . عندما سالت الباحث الاحصائي عن سبب عدم طرحه السؤال حول الامازيغية اجاب باني غير معني بالسؤال لانني اقطن بالمدينة الكل يتحدث فيها بالعربية . ارقام مندوبية الاحصاء مسيسة ولا تعبر عن الحقيقة .

  • SPOTNIK
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 14:05

    أي إحصاء كان ، المفروض أن يكون تحت وصاية الأمم المتحدة
    حتى يدرك البرابرة مكانهم الحقيقي في البلاد وحتى تكون لهذا الإحصاء مصداقية
    وهكذا نتجنب كثيرا من التآويل التي باتت تشغل بعض المتعصبين من البرابرة
    المغرب بلد عربي بامتياز
    وما مشاركته في كل المنظمات الدولية وغيرها إلا تحت الراية العربية
    الإحصاء أو دونه نحن نعرف من نحن
    نحن والحمد لله أمة عربية مسلمة لغتها هي التي نزل بها القرأن

  • kamal
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 14:08

    Qui peut garantir dans ce pays son origine?
    Nous sommes plus Iberiens, Afticains que Arabea ou Amazigh
    Arretez de jouer le jeu de la separation bande de cons.

  • fatima
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 15:17

    ولا اخفي السادة القراء أنني احتقر نفسي وأحس أنني أتقيئ عندما اعبر عن مكنوناتي بهذه اللغة الصحراوية التافهة , لأنني أجد صعوبة كبيرة في إيجاد الكلمات الملائمة التي تحمل فكرتي , كونها لغة بائسة غير منضبطة وغير قادرة علي تحديد المعاني بدقة .
    "فالمشكلة في التطبيق وليس في النظرية" لان النظرية الاشتراكية سليمة مائة بالمائة كاللغة العربية السليمة التي سقطت وأسقطتنا معها بسبب الألسنة التي لم تحسن استعمالها ،ويا أيتها العبقرية المستعربة البائسة المنحطة التافهة يجب أن تستوعبي بأن الاستعمار ليس هو سبب ضعفنا , بل ضعفنا هو الذي جلب علينا الاستعمار.فتاوى كهنة البدو لم تأتي إلينا سيرا علي الإقدام , ولم تأتي إلينا في سيارة تاكسي , بل تلك الفتاوى جاءت إلينا طازجة وسليمة المنطق تمتطي لغة مزاجها الصحراوي يسمح لها بنقل البضاعة البدوية دون أي تشوهات فكرية..وكلمات "الكفار وأعداء الله والمرتدون والروافض والنواصب والخوارج والنصيريين والقبوريين..و..و..و..و" , هذه المصطلحات الصحراوية الرجعية العنصرية لن تموت لأنها ليست كلمات حية يمكن دفنها بعملية نقاشية تثبت أنها كلمات فقدت مغزاها وانتهت صلاحيتها
    tanmirte

  • تحليل الارقام
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 15:38

    السؤال المطروح حسب استمارة مندوبية الاحصاء هو " هل تستعمل الامازيغية في حياتك اليومية ؟ " وكانت النتيجة حوالي 27% فقط من السكان المغاربة يستعملون الامازيغية في حياتهم اليومية .
    ا تساءل كم ستكون النسبة لو تم طرح نفس السؤال حول استعمال العربية الفصحى ، بالطبع ستكون النسبة 0%.
    مقاربة مندوبية الاحصاء في تعاملها مع هذه الارقام مقاربة خاطئة ومسيسة .
    تراجع نسبة الناطقين بالامازيغية لا يعنى تناقص عدد الامازيغ في المغرب كما يفهم بعض البسطاء ، كل ماهنالك ان شريحة منهم اصبحوا ناطقين بالدارجة وليس العربية لاسباب عدة منها سياسة التعريب الممنهج التي تتبعها الدولة منذ الاستقلال بالاضافة الى هجرة الامازيغ الى المدن الكبرى وارتفاع نسبة السكان بالوسط الحضري .

  • ح د
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 16:23

    هذه العنصرية بذاتها المغاربة كلهم سواسية ولا فرق بين امزيغي و عربي انا من اصل امزيغي ياسفني هذ الموقف من آلامزيغ

  • sana lbaz
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 16:38

    يتساءل الكثيرون كيف لي أن احتقر لغة أراقص حروفها ثم أرتبها على الورق بتأني وبإخلاص..جوابي هي الصدفة البيولوجية الملعونة التي فرضت علي هذا الوضع , وهذا هو قدري المشؤوم الذي فرض علي مخاطبة الأموات بلغة الأموات , وأحيانا أري الدموع بين الكلمات المتدافعة المدافعة عن هذه اللغة الميتة , فبين كل كلمة وكلمة يقولها ويكتبها هؤلاء البؤساء أري جرحا عميقا , واري الجنون الصحراوي يتمخطر , واري الغباء بعينه حاضرا يتكلم ويتبجح ويُدافع عن نفسه، فهل تعرفون أن اللغة العربية لو تكلمت لما استطاعت الدفاع عن جرائمها كما تفعلون أيها البؤساء , بل ستستحي من أفعالها المخزية , وستدين نفسها بنفسها قبل أن يدينها احد , وستقول لكم من حق كل إنسان في هذا العالم أن يحتقرني ويدينني , فانا التي زينت لأتباعي دمارهم وخرابهم , وأنا التي لوثت عقولهم وفؤادهم , وأنا التي جلبت لهم فتاوى تكفرهم , وأنا التي نشرت بينهم الخزعبلات والخرافات , وأنا التي انتفخت أحشائي بفتاوى الضراط ونكاح الجهاد , فمن هذا الذي يستطيع مجاراتي في نشر الرذيلة والتخلف.
    وهل تعرفون أن اكبر إساءة لدين هي أنا , فانا اللغة التي شوهت الدين وشوهت الإنسان اوكي

  • المواطنة
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 17:31

    لماذا الاحصاء؟ هل انتم لاجيءون؟ في ماذا يفكرون رؤوس هذه الزعمات . هل هم مواطنون مغاربة ام مدفوعين. احصاء المغاربة مسؤولة عليه مندوبية رسمية وللمغاربة كلهم وليس منطقة.

  • Assouki Le Maure
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 17:51

    في المغرب Maurétania الانتيكية ، بلاد Maures /السود . لا توجد لا أرض تمزغة ولا إمازيغن . ومن يريد التعرف على نسبة الامزيغ فما عليه إلا ان يزور اقرب مقهى في Montpellier جنوب فرنسا لكي يقف على حقيقة عددهم . الارض تاريخيا معروفة بسكنها ال Maures أما الانسان الابيض فهو ظاهرة مهاجرة مستوطنة قديمة . بدون فانتازيا .

  • الرد
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 17:57

    مشكلة بعد منعتقدون انهم عرب يعلقون ويحرصون ان يقولوا انهم امازيغ وهذا هو المشكل الحقيقي الذين يعيشونه مما يدل انهم خئفون .ان الاسلام هو من جمعنا فلما العودة الى العرق .ان من يقتخر بعرقه او يخاف عليه يجعل الاخر يقوم بنفس الشئ مما يذكي العنصرية . لتقول جميعا نحن مسلمونن وكفى .

  • Yinox
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 20:01

    193
    ﺍﻋﺒﺎﺩ ﺍﷲ ﻭﺍﺵ ﻧﺘﻮﻣﺎ ﻋﻄﺎﻛﻢ ﷲ ﺷي ﻋﻘﻞ ﺗﻔﻜﺮﻭ ﺑﻴﻪ ﻭﻼﻼ؟
    ﻭﺭﺍﻩ ﺗﺎﺣﺪ ﻣﺎﻛﻴﺪﻭﻱ ﻟﻐﺔ ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ 0%
    و ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺷﻮﻳﺔ ﺷﻮﻳﺔ ﺑﻌﺪﺍ ﺗﻘﺪﺭ ﺗﺸﻮﻓﻬﺎ ﻓﺼﺤﺎﻓﺔ ﺍﺷﻬﺎﺭﺍﺕ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺩﻳﻦ ﻓﺎﻳﺴﺒﻮﻙ .. ﻣﺪﺭﺳﺔ …
    و ﻫﺎﺩﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ و ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ
    ﺍﻣﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﺪﻳﻚ 27% ﻓﻬﻲ ﺗﺮﺟﻊ ﻻﻟﻬﺠﺎﺕ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻛﺴﻮﺳﻴﺔ ﺭﻳﻔﻴﺔ ﺯﻳﺎﻧﻴﺔ ﺃﻣﺎ 73% ﻟﻲ ﺑﻘﺎﺕ ﻓﻬﻲ ﺗﺮﺟع ﺍﻟﻰ ﻟﻬﺠﺎﺕ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻛﺪﺍﺭﺟﺔ ﺣﺴﺎﻧﻴﺔ … ﻭﺍ ﻓﻬﻢ ﺍﻋﺒﺎﺩ ﺍﻋﺒﺎﺩ ﷲ

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك