24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. الزفزافي يدعو إلى تخليد ذكرى "سمّاك الحسيمة" عبر رسالة من السجن (5.00)

  2. بنشماش يهزم الشيخي بفارق كبير ويفوز برئاسة مجلس المستشارين (5.00)

  3. ما تحتاجه فعلا الأحزاب السياسية المغربية (5.00)

  4. شبكة تنتقد "تأخر" تقرير وفيات الخُدّج .. ومسؤول يحتمي بالقضاء (5.00)

  5. جماهير الرجاء تجذب العائلات بـ"شجّع فرقتك ومَا تخسّرش هضْرتك" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | أمازيغ يُحْيون "ناير" وسط دعوات ترسيم رأس السنة الأمازيغية

أمازيغ يُحْيون "ناير" وسط دعوات ترسيم رأس السنة الأمازيغية

أمازيغ يُحْيون "ناير" وسط دعوات ترسيم رأس السنة الأمازيغية

على وقع كلمات "أسكاس أمباركي"، يتبادل المغاربة الأمازيغ هذه الأيام تبريكات السنة الأمازيغية الجديدة 2967، التي تصادف يوم 13 يناير الجاري، وهو الموعد الذي تجدد إثره مكونات أمازيغية وحقوقية مطلبها إلى الدولة بالاعتراف برأس السنة عطلة رسمية، تأسيا بالاحتفال الرسمي بالسنتين الميلادية والهجرية.

ويحيي المغاربة الموعد الذي يطلق عليه "ناير" بطقوس وعادات ضاربة في عمق التاريخ الأمازيغي، عبر تنظيم لقاءات عائلية وعمومية احتفالية تخصص لها أهازيج وأطباق تقليدية، فيما يختار عدد من النشطاء تنظيم ندوات وملتقيات في عدد من المدن لتسليط الضوء على الهوية الأمازيغية ومناقشة القضايا المتصلة بالملف الأمازيغي في المغرب.

وينطلق دعاة ترسيم رأس السنة الأمازيغية يوما وطنيا وعطلة رسمية لكافة المغاربة من الدستور المغربي الجديد الذي يقر في ديباجته بأن المغرب بلد متعدد الهويات، وبأن الأمازيغية بعد أساسي في الهوية المغربية، إلى جانب الفصل الخامس منه الذي ينص على ترسيم الأمازيغية وإصدار قانون تنظيمي بذلك.

كما يبرر هؤلاء مطلبهم بعطلة رأس السنة الأمازيغية في المغرب بحتمية وجود حقائق تاريخية وجغرافية تثبت الهوية الأمازيغية للمغرب؛ حيث يرى في هذا السياق بوبكر أنغير، المنسق الوطني للعصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان، أن تلك المنطلقات من شأنها أن تفتح باب مصالحة المغاربة مع تاريخ بلدهم؛ "لأن للمغرب بعدا أمازيغيا تاريخيا وثقافيا لا جدال فيه، بل أصبح من المسلمات التاريخية والمعرفية".

ويقول أنغير، في تصريح لهسبريس، إن المطلب قديم يتجدد كل سنة "رفعته الحركة الثقافية الأمازيغية، وهو مطلب منطقي ومعقول ينسجم قلبا وقالبا مع منطوق الدستور ومع السياق الحقوقي الذي يعيشه المغرب"، ودعا الدولة إلى الاستجابة لمطلب المكون الأمازيغي في ترسيم الاحتفال برأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية مؤدى عنها، "كما يحتفل المغرب برأس السنة الميلادية والهجرية وباقي الأعياد الوطنية".

وحول التأخر في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، بما فيه ترسيم الاحتفال برأس السنة منذ استفتاء المغاربة لصالح دستور 2011، يرجع الناشط الحقوقي هذا التلكؤ، وفق تعبيره، إلى مبررات عدة، أبرزها "بعض العقليات القديمة المحيط بدوائر القرار في الدولة التي لا تريد التصالح مع الموروث التاريخي الأمازيغي الذي لا ينفصل عن تاريخ وتراث المغرب".

وتابع أنغير أن تلك الأطراف "تنشر تخوفات غير مبررة بأن للأمازيغ توجهات انفصالية، وهو مبرر غير صحيح بتاتا"، فيما شرح أن من بين تلك الأطراف التي اتهمها بعرقلة ترسيم الأمازيغية "أحزاب سياسية، منها مكونات إسلامية وتكنوقراط وكفاءات ورثت الفكر القومي العربي الأحادي تتواجد داخل مراكز القرار في الدولة المغربية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (71)

1 - عفوي الخميس 12 يناير 2017 - 08:17
الامازيغية مكون من مكونات الهوية المغربية الاولى و الاجدر ان نحتفي بكل ما يرمز و يمت اليها ومن ذلك السنة الأمازيغية فالشعب الأمازيغي شعب عريق يستحق كل تقدير
2 - Adil الخميس 12 يناير 2017 - 08:38
استفادت الولايات المتحدة من خليط الثقافات وحققت في ظرف 200سنة كا لم تحققه البشرية منذ الاف السنين.ونحن لا زلنا نتخبط في ظلاميتنا ونقاشات عقيمة لا فاءدة منها.انا امازيغي ولكن لست مع ترسيم الامازيغية.
3 - Amazighi الخميس 12 يناير 2017 - 08:42
اذا لم يتم ترسيم السنة الامازيغية كعيد وطني ،فبشروا بالخير..لن يبقى مسجدا على شوارع الامازيغ وسنفتح معابد البودية لان اليوكى تنمي العقل احسن.
4 - عايدة الخميس 12 يناير 2017 - 08:47
كلنا امازيغ
عرب منا من عرب و بقي من بقي يسكن المغرب العميق.
لكن كلنا امازيغ ! و لست أعيب شيئا سوى داك الحرف تيفيناغ. فرغم جماليته إلا اني أحس اني لا أقوى عليه و أنه ام يعد في عقلي مكان لتعلم أبجدية أخرى.
المهم نحن امازيغ، فل نبقى امازيغ !
5 - عبداللطيف من مدينة الزاك الخميس 12 يناير 2017 - 08:48
اسكاس امباركي 2967
سنة حب ومحبة لكل الاخوة الامازيغ
6 - مهاجر الخميس 12 يناير 2017 - 08:49
اخواننا الأمازيغ هم سكان المغرب الأصليون معظم الدول القوية التي حكمت المغرب هي من أصول امازيغية كانت لهم حظارة كبيرة كالمرابطين ، الموحدين و المرينين الخ الشعب الأمازيغي يشكل نسبة مهمة من الشعب المغربي لقد ان الاوان ان تعترف الحكومة بالسنة الامازيغية وتكون يوم عطلة لجميع المغاربة من هذا المنبر اهنىء اخواني الأمازيغ بحلول السنة الجديدة و أقولكم ازكاس امباركي
7 - HASSAN الخميس 12 يناير 2017 - 08:55
نطالب الدولة المغربية الى ترسيم الاحتفال برأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية مؤدى عنها، إسوة برأس السنة الميلادية والهجرية وباقي الأعياد الوطنية.
8 - Marocain jaloux الخميس 12 يناير 2017 - 08:57
على وقع كلمات "أسكاس أمباركي"، يتبادل المغاربة الأمازيغ هذه الأيام تبريكات السنة الأمازيغية الجديدة 2967.
اسكاسا ٱمباركي لكل المغاربة كلنا أمازيغ وريافا وصحراوا٬ ووو ومن لايعتبر غير هذا لا يعتبر مغربياً.
اسكاسا مباركي لكل الشعب المغربي ولكل الموجودين فوق ترابه المتحررين من الأفكار العنصرية الهدامة.
اسكاسا امباركي لكل العالم وحتى بوناني مابهاش.٬
9 - Amir الخميس 12 يناير 2017 - 08:58
نعم لترسیم راس السنه الامازیغیه کعید وطنی وعطله وطنیه ایظا علی مستوی البلاد کله.لانه لا یعقل ان نحتفل براس السنیه المیلادیه والهجریه دون السنه الا مازیغیه . نرجو ان تکون هذه المره اخر مره التی لا تزال الحاله هذه. بصراحه قد ظقنا ذرعا من تماطل البعظ تغاظیهم علی هذا المطلب الشرعی والطبیعی لاما زیغی المغرب خاصه والامازیغی شمال افریقیا عامه والکنا ری ایظا .کل عام وانتم بخیرگ
10 - محتفل الخميس 12 يناير 2017 - 08:59
الاحتفال الوحيد الذي كان يشارك فيه ابي بنوع من الجدية هو احتفال راس السنة الامازيغية كانت مائدتنا اجود ما تكون في هذه الليلة تحتوي كل ما تجود به ارضنا وكان ابي يقول ليبارك الله ارضنا وليدوم الله علينا خيراته وكان يقول لي اتدهب غدا الى المدرسة . اما باقي العطل كان يقول لماذا لم تدهب الى المدرسة . ارحمو تقافتنا يرحمكم الله
11 - almoravide الخميس 12 يناير 2017 - 09:07
Séparation disent certains adversaires de la cause amazighe juste : mais comment peut on se séparer, de qui et de quoi, nous sommes sur nos terres et nous sommes presques tous amazighs purs ou avec du sang amazigh malgré l'habillement différent ?
Asggass ighoudane i akk imazighens omadhal
12 - مواطن الخميس 12 يناير 2017 - 09:16
احتفال براس السنة ?
لماذا ? هل هي مناسبة دينية ام تقليد ?
فلامازيغية شيء و راس السنة شيء اخر .
راس السنة الهجري لا علاقة له بالعرب او الفرس او الامازيغ او الهنود
و راس السنة الميلادي لا علاقة له مع الاوروبي ولا الروسي ولا اللاتيني
13 - مهاجر الخميس 12 يناير 2017 - 09:41
اعتدنا ومنذ قرون خلت تخليذ ذكرى رأس السنة الفلاحية في 13 يناير من كل سنة ميلادية ، كنا و ما زلنا نحتفل بالسنة الفلاحية بالدجاج البلدي و البيبي و البيض و غيرها من المواد الغذائية و الطقوس الموروثة أبا عن جد. سنة فلاحية سعيدة للجميع.
14 - Karima الخميس 12 يناير 2017 - 09:46
ا قد بدأت النفوس المريضة تنشر تعاليق الكراهية والحقد ....لماذا نجد هؤلاء ينكرون على غيرهم حتى الاحتفال بمناسبة تخصهم...نحتفلوا بعاشوراء ماشي مشكل.. بسان فالتان. .هانية... بهالوين حتى هو ...شنو فيها...وحين يتعلق الأمر بالسنة الامازيغية..وهي مجردة عن كل دلالة دينية ...بل هي رمز للارتباط بالأرض والطبيعة...تقوم قائمة البعض ويبدأون في بث احقادهم...نتوما احتفلوا غير مع النصارى...والشيعة....وقلدوا...اما السنة الامازيغية...وهي لنا جميعا كمغاربة...فكاتشعل فيكم العافية....عجيب أمرنا حقا....المهم سنة سعيدة لكل النفوس النظيفة امازيغ وغيرهم...سنة محبة وإخاء ....سنة خير على أرضنا والطيبين من أهلها ...
15 - انما المسلمون اخوة الخميس 12 يناير 2017 - 10:06
بسم الله الرحمان الرحيم السلام علي من اتبع الهدي هذه المجموعة الشادة عن جماعة الامازيغ ليست الا طابور من طوابير الفتن التي ابتلي به الامازيغ قبل غيرهم فهم لايمثلون الا انفسهم والامازيغ الاحرار منهم براء فلن يكونوا الا وسيلة بيد عصابات امبريالية اجنبية تقدم لهم الدعم لضرب الوحدة بين المسلمين وهذا طبعا باستغلال احداث وافتعال مشاكل داخلية مساعدة وعلي كل مسلم متشبع بقيم دينه الحنيف ان يعي ان الاشرار يفتعلون الفتن اينما حلوا وارتحلوا فمابعد الاسلام الامن يرغب عن الطريق المستقيم ويتبع خطوات الشيطان
16 - amazighe الخميس 12 يناير 2017 - 10:11
اسكاس امينو امزيغن نتماغا...يجب علينا ان نتخده عيدا ان لا دهب للعمل ولانرسل أبنائنا الى المدرسة.ولايهم من معنا او ضدنا.
17 - !!! 2967 الخميس 12 يناير 2017 - 10:16
كيف تم تدوين هذا التاريخ "المزيف "؟ شي نهار غادي يقولو " jules césar " و " asterix " أمازيغ !!! 2967 " voyage dans le temps " .
18 - Simo الخميس 12 يناير 2017 - 10:23
اسكاس امباركي 2967 لشعب المغربي
19 - Ahmed الخميس 12 يناير 2017 - 10:28
Je dis Assgas amaynou à. Tous le monde
20 - kamal kaa الخميس 12 يناير 2017 - 10:38
سنة أمازيغية سعيدة لكل سكان شمال افريقيا و كل عام و انتم بخير .
و بهذه المناسبة أزف إليكم نبأ إصدار أول قاموس للغة الأمازيغية ومدعم بكتاب للقواعد، و هناك أيضا كتابا قيما تحت الطبع لمخطوطات نفيسة بالأمازيغية كتبت على صفائح الحجر و البرونز و أهمها رسائل
وجدت فى كنائس متفرقة من أوروبا، و هي عبارة عن رسائل كتبت على جلود الغزلان من ملوك أمازيغ إلى نظرائهم البزنطيين.
و كان ذلك تمرة مجهودات جبارة لكل من المعاهد الأمازيغيية الموجودة بكل من المغرب و الجزائر و ليبيا، و بإشراف أكادميين و خبراء مختصين. واللجنة المكلفة ستوزع الكتب عى القراء الراغبين مجانا.
21 - رد على الخت عايدة الخميس 12 يناير 2017 - 10:43
اختي الكريم لا تعميمي ان لست امازيغيا ابي عربي و امي عربية و انا عربي و فحخور بعروباتي و قبيلتي عربية
22 - غريب امر البعض الخميس 12 يناير 2017 - 10:46
تاريخ المغرب هو تاريخ الامازيغ ضارب في القدم ولمادا يخاف علينا البعض من اسرائل القريبة العهد في الوجود يقولون الاستثناء المغربي و هي كلمة حق و هل تعرف ما السبب . السبب هو امازيغن المتكتلين حول ملكهم الرشيد اما اتباع المشرق باعين مغمضة فانظروا اليه والى ما يعانيه
23 - تنغير - عبدالكريم الخميس 12 يناير 2017 - 10:50
اسكاس اماينو اسكاس امباركي
ونرجو الاعتراف الرسمي للامازيغية و اعطاء يوم السنة الجديدة يوم عطلة
24 - الام مغربية الخميس 12 يناير 2017 - 10:51
سنة سعيدة وكل عام وانتم بخير رقم 18 خد لسلام ديالك خلنه ليك ..عند شي مشكل ......خلقنا الله قبل الاسلام
25 - Amazigh الخميس 12 يناير 2017 - 10:52
إلى صاحب التعليق4اليوكى تنمي العقل ولن يبقى في المناطق الأمازغية مساجد يبدو انك متخلف جدا لو بحث ستجد أن الأمازيغ أشد حبا للاسلام أما أنت فيبدو أنك لا تعي ما تقول ستجد أيضا أن أجدادك قاتلوا من أجل المغرب وإسلامه إبجث رجالات الأمازيغ المقاومين المخلصين وعلى رأسهم الريفي القح الخطابي واللائحة طويلة.....
26 - ماسينيسا الخميس 12 يناير 2017 - 11:16
ضدا. على الحاقدين على الا مازيغية والامازيغ اقول لهم سنة امازيغية سعيدة وكل عام والامازيغية والامازيغ والمغاربة وابناء تامزغا بخير
27 - المغربي الخميس 12 يناير 2017 - 11:18
أزوول أولا أتمنى لكم سنة أمازيغية 2967 لكل المغاربة أسكواس أمككاز تانيا أقول ل النفوس المريضة من العنصريين و المعقدين من أصولهم الامازيغية أن الاحتفال بالسنة الامازيغية يزداد عاما بعد عام و أخبركم أ الجزائر حهلة مناسبة لتلقين التاريخ الامازيغي و دلالته في جميع المدارس الجزائرية فستعدوا السنوات المقبلة ستكون أحسن
28 - abde الخميس 12 يناير 2017 - 11:33
الامازيغية من الهوية المغربية . فلنحتفل بالسنة الامازيغية الجديدة 2967 فتحية حب واخلاص لكل الامازيغ اينما كانوا
29 - sedik الخميس 12 يناير 2017 - 11:39
ان أصلي من البربر ولَم اسمع في حياتي عن العام الامازيغي ان أقول الأمازيغ الذين يروّجون لمثل هذه التفهاة دعون نعيش عيشة امينة دعون من التفريقة لأسباب مادية وليس للغة ما أو لأسباب عرقية ان بصفة بربري الانتماء الذي اعتز به هو انتماء لدين الله الحنيف على ملة ابينا ابراهيم وما كان من المشركين . اما الذين يكنون العدواة لالغة العربية والعرب أقول لك اقرء التريخ وتعلم لولا لم تكن هداية الله اولا والعرب المسلمين الذين تَرَكُوا بلدانهم وأهليهم ليعرفك بالإسلام لكنت الان تعبد الفأران و البقر أو الشجر كما يفعلون الآخرون الذين تكبروا عن دين الله
30 - Fatima الخميس 12 يناير 2017 - 11:40
Je suis musulmante ,marocaine tharifechte de Nador on a jamais feter cette occasion et on va pas la faire ,personne chez nous et personne a Nador s intresse a ce jour on ne le connai meme pas ni mes encetres ni mes parents nous a raconter ca alors laissez nous tranquille on est des musulmants on a deux fetes necessaire a faire leid El fitre et El ADHA doc ces traditions ne m intresse pas,rien nous uni comme amazigh que l islame pour se communiquer,je comprend pas les autres longues amazigh ,la cultur et les traditions tout a fait differente donc arretter ces provovocations exemple no4 qui a dit il serai plus de mosques chez les amazighs et les recuperer par les temples buddhiste car la yogua est bien pour le cerveau hahahhaha tu represente qui
31 - م المصطفى الخميس 12 يناير 2017 - 11:43
بكل أسف شديد أصبحت بعض التيارات الدينية تتعارض مع الإحتفال بعيد المولد النبوي الشريف٫ وها هو عام جديد يطل علينا باسم العام الجديد للأمازيغ. هذا العام الذي لم يكن لنا علم بوجوده ولا بأثره في السنوات الماضية مع احترامي ومودتي لإخواني الأمازيغ.
ليس بالبعيد شنت حملة قوية على والعلويين والأدارسة بحذف مولاي وللا فمنعت هذه الألقاب من الحالة المدنية٫ وحتى الجيل القديم الذي كان يحمل هذه الألقاب وليس له أي ذنب في ذلك لأن الآباء هم الذين سموهم بهذه الأسماء٫ أصبحت هذه الفئة من المغاربة تتعرض لحملة عنصرية فضيعة.
ما هذه المفارقات؟ فئة من المواطنين تعتز بنسبها وأصولها الأمازيغية والبعض الآخر من علويين وأدارسة خصوصا الضعفاء منهم والمغلوبين على أمرهم يتعرض للتهميش والعنصرية.
فلكل فئة أن تحتفل أو تعتز بنسبها ما دام ذلك لا يتسبب في خلق التفرقة أو العنصرية ٫ وأن يكون القاسم المشترك للجميع هو افتخارهم بكونهم مغاربة وبتمسكهم بالشعار الخالد للمغرب : الله الوطن الملك.
32 - اومحند الحسين الخميس 12 يناير 2017 - 11:44
من الأولى بالإحتفال والإفتخار به،هل التقويم الهجري ام التقويم الآمازيغي؟
ماذا سيضيف ترسيم التقويم الآمازيغي لإسلام المغاربة؟
مطالبة الأمازيغ بترسيم تقويمهم السنوي،ألا يحق لأعراق اخرى بالمغرب ان تطالب هي أيضا بترسيم تقويماتها السنوية،كحق لها؟
في حالة وجود تقويمات سنوية كثيرة ومتنوعة لهذه الأعراق بالمغرب،فكل عرق سيحاول فرض تقويمه،على باقي الأعراق الأخرى.بل وسيحاول فرضها على باقي المغاربة،
وهنا سيفتح على المغاربة باب صراع الأعراق،،قد يذهب الى مواقف لا تحمد عقباها.
مطلب:

لتفادي كل هذا يكفينا نحن المغاربة التقويم الهجري الإسلامي،فهو المخرج،والحكم،والفيصل،إن كانت هذه الأعراق راضية به رضى تام. وإن لا فذاك كلام آخر.
33 - Rachid الخميس 12 يناير 2017 - 12:03
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا امازغي من قبائل ايت باعمران الضاربة في جدور الثاريخ متشبتين بالتقاليد. كان والدي رحمه الله ينضم مأدبة يدعو اليها اخوتي اصهارهم و اقربائي المقربين القريبين كانت فرصة لصلة الرحم يدكر فيها العالي البارئ ومازلنا نقيمها رغم تضيق دائرة المدعويين و لكن بفس الطريقة و لنفس الغاية
اما ما نراه اليوم ما هو الا طقوس ماجوسية صهيونية تستهدف المغرب و وحدته
34 - طاطاوي الخميس 12 يناير 2017 - 12:04
السلام على الجميع
اسكاس امباركي.

فاتح يناير
11 يناير
عيد الشغل
عيد الفطر
عيد الأضحى
فاتح محرم
المسيرة الخضراء
عيد الاستقلال
عيد المولد النبوي
.........

فبماذا سيضركم ان زدنا يوما آخر اسمه السنة الأمازيغية.

اما من يتهم كل من يطالب بترسيم هذا اليوم بأنهم أداة بيد الصهاينة
فأقول له انت وامثالك هم الضلاميون بل الصهاينة افضل منكم انتم الرجعية النتم سبب تأخر كل الشعوب التي انتم فيها.

انا سأقول لك انتم ادواة الوهابية الضلامية.

لم ارى في حياتي عنصريون امثالكم
نحن لم نطلب بإلغاء مناسباتكم ولن تفعل لاننا نؤمن بالختلاف.
35 - achraf الخميس 12 يناير 2017 - 12:19
لا اعرف لما نحب النقاشات الغير المفيدة،هناك من يقول يحتفلون بالسنة الميلادية و السنة الهجرية ولا يحتفلون بالسنة الامازيغية،هل الامازيغية دين؟!باي مناسبة سوف نحتفل بالسنة الامازيغية؟.السنة الميلادية مع اني ضد الاحتفال بها ،لكن هي تؤرخ الى تاريخ ازدياد عيسى عليه السلام،والسنة الهجرية تؤرخ لهجرة النبي عليه افضل الصلاة والسلام واصحابه الكرام،امازيغ و عرب يجمعهم الاسلام و نحن المسلمون نحتفل بالسنة الهجرية،اتمنى ان يصبح الشعب عربي او امازيغي ان يرتقوا في تفكيرهم ،وجب علينا ان نطالب بفك العزلة عن الامازيغ المتواجدين في اعالي الجبال ،وجب علينا ان نصرخ جميعا من اجل تلك الفئة التي تعاني في المغرب المنسي من الامازيغ و العرب،الان انت في منزلك امام هاتفك النقال او حاسوبك تكتب و انت مستريح و دافئ وكل همك ترسيم لغة او سنة،اما الناس فيبكون من شدة البرد ،همهم الوحيد لقمة عيش ،لن تنفعهم لا سنة ميلادية ولا سنة فلاحية ولا امازيغية،شكرا لكل اخواني الامازيغ و العرب ،شكرا
36 - دوكالي الخميس 12 يناير 2017 - 12:29
انا دكالي الاصل و اكتشفت الشهر الماضي عندما بعتت لعابي لمختبر فحص الجينات أن أصلي أمازيغي و هذا خلق في صدمة لانني مند صغري كنت أضن أنني عربي الأصل أنصح المغاربة بفعل متلي لكي يتصالحوا مع هويتهم الحقيقية و سنة أمازيغية و مغربية للجميع و شكرا
37 - (-)Moha الخميس 12 يناير 2017 - 12:30
"إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا"
ءئوا ءا لالة هذه الشهور احسبي
Yennayer
Furar
Megres
Yebrir
Mayyu
Yunyu
Yulyu
Ghucht
Cutember
Thuber
Wanber
Dudjeber
لان عندما نزلت الاية كانت هاذ الشهور موجودة
نتعجب من البعض يقولون انها عربية
نحن لاننكران تكون الامازيغية تاثرت بلغات اخرى كما الامازيغ الاغلبية تاثرو بالاقليات الوافدة
بصح باش تقول ان هذه الشهورعربية! نقول انكم في حالة لايرثى لها il faut un diagnostic d'urgence
القومجة العربية و بالاسم الدين تريد ان تستحذوعلى كل شيء
و شوفي لعرب راهم سرقو حتى اذار حزيران و غرها من الاشهر من شعوب اخرى

كل شيء امازيغي تريدون ان تنسبوه الى الاخر,الا للامازيغ و الامازيغية
يعني عندكم موشكيل معهم
راه ا وليدي
العرب ءالي مكان والو ; كلشي سرقو حتى لغتهم ليس هم من دونها بل الاعاجم,
حتى المفتاح واش الخيمة عندها شي مفتاح
واش عندهم عندهم شي اثار حظاري في شبه جزيرة السرحرح
والو
ما قال فيهم ابن خلدون من سلب و نهب اكتب عليه الحرز ؤو ليgاليزيه égalise le
سنة امازيغية سعيدة للمغاربة الذين غالبيتهم امازيغ
واشت شفت الفيديو?
"les mois amzigh"
38 - Amaghnas الخميس 12 يناير 2017 - 12:33
ILs des marocains amazigh qui parle ded amazigh comme ils fonts pas partie, je signale que tous les marocains est des amazighs d'origine, ex un amazigh de rif ou atlas ou souss,qui immigrer en ville pour cherché de travaille et apres plusieurs génirations il crois est arabe, danc il bq des gens qui confendre l'identité avec la langue ou la dialecte parler
Donc l'identité des marocains à travers l'hestoire est bien amazigh
39 - zidane الخميس 12 يناير 2017 - 12:34
لنحتفل بالسنة الفلاحية أما السنة الأمازيغية فأكبر كذبة في التاريخ المعاصر على الأمازيغ، كيف ذلك؟! التقويم الذي تعتمده هذه السنة الامازيغية وضعه الجزائري عمار النكادي سنة 1980 وصنعه على غرار التقويم المسيحي القديم الموافق للسنة الفلاحية، وبحث عن مناسبة لبدأ التأريخ فلم يجد الا تاريخا متوهما لاستيلاء قائد الجبش المصري شيشناق على الحكم بقوة السلاح والفتك بالفرعون أي تنفيد انقلاب عسكري، وشيشناق هذا قائد عسكري مصري استقر أجداده الأقدمون بمصر قادمين إليها من ليبيا الحالية، ويقال أن أصلهم أمازيغ.. وقد غزا فلسطين ودمر مملكة يهودا وقتل اليهود واستولى على كنوز هيكل سليمان كما وزد في التوراة، وقد تبين الآن أن التاريخ الذي اختاره عمار النكادي مغلوط بأزيد من 5 سنوات، يعني أن السنة الأمازيغية المزعومة مغلوطة.. أما السنة الفلاحية فهي مستندة على التقويم القديم قبل تعديله وهي عادة قديمة جدا حاربتها الكنيسة الرومانية وعدتها تقليدا وثنيا، وحافظ المغاربة على الاحتفال بها لارتباطها بالزراعة التى كانت نشاطهم الاقتصادي البارز..
40 - نورالهدى الخميس 12 يناير 2017 - 12:49
السلام على من اتبع الهدى
استيقظ يا نائم! ألا تنظر إلى ما يجري في العالم ؟ أم أنك ...
41 - elmouli الخميس 12 يناير 2017 - 13:00
للمسلم عيدين ...انزل القران عربي... هذه ثقافتنا وديننا كن من تكون من طنجة الى الكويرة انت مغربي واعتز بها تحت راية مغربية وملك واحد اتركونا من التفهاة التي لا تعد على البلاد بالخير
42 - مهاجر الخميس 12 يناير 2017 - 13:02
في عهد الملك الراحل الحسن الثاني و خادم الاعتاب الشريفة الراحل إدريس البصري كنا نتحدث عن اللهجات البربرية الثلاث (رغم أنها أكثر من ذلك ) . و درسونا في الابتدائي أن سكان المغرب الأولون هم البرابرة جاءوا من الشام وأن السكان الأصليون للمغرب هم الأفارقة السود أصحاب الأرض. من هم (الامازيغ ) و ماهي (اللغة ) الأمازيغية وما هو (العلم ) أو الشرويطة الأمازيغية. الشلح السوسي لا يفهم الريفي ولا الزاياني الأطلسي والعكس صحيح. ما هذه المحاولات لتزوير التاريخ؟ لا تحاولوا أن تبنوا تاريخا و حضارة و لغة في 10 سنوات. 13 يناير هو رأس السنة الفلاحية، ابحثوا في كتب التاريخ عن مفهوم السنة الفلاحية، وأخيرا اقول سنة فلاحية للجميع. انشري يا هسبريس بإسم حرية التعبير و احترام الرأي الآخر إن كنتم تؤمنون بها فعلا. والسلام
43 - الام مغربية الخميس 12 يناير 2017 - 13:21
من حق اولادي احتفل با الارض التاريخ ديال جدودهم
ان زرع فيهم حب الواطن بحال والدهم سنة سعيدة
ركم شت امازيغن ف الغرب اماريكة كفاش احب بلادهم .....الارض اللغة ا
قبل كل شي .......وسلام
44 - للتوضيح الخميس 12 يناير 2017 - 13:32
اتعجب لبعض التعاليق التي تربط الاحتفال برأس السنة الامازيغية بتقسيم المغرب. !كل له عاداته وليس الكل مجبرا على فعلها. ولكن مجبر على احترامها. وفي الاخير القومية و القبلية لن تزيدك حسنات يوم الحساب. اسكاس امباركي ي ايتمتنغ
45 - Yunox الخميس 12 يناير 2017 - 13:33
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻫﻲ ﺳﻨﺔ ﻓﻼﺣﻴﺔ ﻧﺤﺘﻔﻞ ﺑﻬﺎ ﻛﻞ 13 ﻳﻨﺎﻳﺮ ﻣﻦ ﺳﻨﺔ ﻣﻼﺩﻳﺔ
ﻭﻼ ﺣﺪﺙ ﻣﺮﺗﺒﻂ ﺑﻬﺎ ﺳﻮﻯ ﺍﻧﻬﺎ ﻣﺘﺰﺍﻣﻨﺔ ﻣﻊ ﺷﻬﺮ ﺍﻟﺧﻴﺮ و ﺍﻟﺒﺮﻛﺎﺕ ﻳﻨﺎﻳﺮ
ﺃﻣﺎ ﺗﻠﻚ 13 ﻳﻨﺎﻳﺮ 2967 ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻟﺼﻘﻮﻫﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﺪﺙ ﺍﻟﻔﻼﺣﻲ و ﻗﺎﻟﻚ ﺣﻜﺎ ﻫﺎﺩﻱ ﺳﻨﺔ ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ
ﻭﻣﻌﺪﻫا ﻻ ﺳﻄﺮ ﻻ ﺍﺛﺮ ﺗﺎﺭﻳﺨﻲ ﺑﺘﻴﻔﻴﻨﺎﻍ ﺑﺸﻬﻮﺭ ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ! ﻫﻲ ﺳﻨﺔ ﺭﻭﻣﺎﻧﻴﺔ ﻏﺮﻳﻐﻮﺭﻳﺔ و ﺷﻬﻮﺭﻫﺎ ﺗﺸﺒﻪ ﺷﻬﻮﺭ ﺳﻨﺔ ﺭﻭﻣﺎﻧﻴﺔ ﻣﻼﺩﻳﺔ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﺔ
46 - Rachid from australia الخميس 12 يناير 2017 - 13:39
Thats Wrong
The Black africans origine is from the kongo area.north africa First People are amazigh people and the hamitic of egypt People.
And the Black are from only the congo area .maleri belt.the South african are coasan People are the First people.the Black are Immigranted to west and central africa.
But the rigut history is the West and central africa is also amazigh land.we are the oldest medditeranean people.
We habe Nothing with the . People from the Middle east.
Sorry you have the Wrong education.
I think you habe a bedoui scool from arabia....

Happy New year for all amazigh people in the world...long live tamazgha.
47 - امجوض الخميس 12 يناير 2017 - 13:43
ناير يحتفل بها حتى بهاعرب كالقلعة ومناطق اخرى غير امازيغية متلا .وهدا مند القدم والان تاتي بعض العناصر لاتارةبعض النعرات العنصرية لتخدم اجندات خارجية امتال عصيد واخرين المتصهينيين الله اقل من عرضكم.
48 - نورالدين العربي الشلح الخميس 12 يناير 2017 - 14:05
13 يناير هو رأس السنة الفلاحية لا أقل ولا أكثر.
منذ عقود والمغاربة عربهم و شلوحهم يحتفلون بتلكم الليلة ولم نسمع منهم أنها رأس السنة الأمازيغية.
من أين جاءوا بهذا ؟
49 - ابيض..اسود الخميس 12 يناير 2017 - 14:06
اذا عدتم الى اعرق الحضارات في الكفر والشرك ستجدون اهم عنصر مادي في حياتهم هي النار لذلك عكفوا عليها وعبدوها واناروا بها موائدهم وافراحهم ..
هذا الذي يفعله الامازيغ لا يختلف كثيرا عن تلك الطقوس المرفوضة اسلاميا و عقديا ..
50 - مغربية وكفى الخميس 12 يناير 2017 - 14:16
السلام عليكم. أرجو من الشخص الذي قام بتحليل مخبري جيني أن يتفضل بمدنبمدنا. باسم المختبر الذي أجرى به التحاليل. أود بدوري التحقق من عرقي الحقيقي وان كان ذلك لن يغير في الأمر شيء فأنا مغربية وهذا يكفيني.
51 - BABA الخميس 12 يناير 2017 - 14:54
كامازيغي من الاطلس المتوسط استنكر هذه الاحتفالات التي تقومون بها لم نعرف ابدا عن اجدادنا ما بات يعرف بالسنة الامازيغ كفا من التفرقة نحن شعب مغربي واحد
52 - محمد الخميس 12 يناير 2017 - 14:56
الامازيغ اصبحوا تائهين في الأوهام... من اين اتت السنة الامازيغية و كم عدد الأشهر فيها و ما هي أسماء هذه الاشهر و هل التقويم قمري ام شمسي و هل استعملهتها شعوب قبل السنة الهجرية و الميلادية و هل هناك دليل على استعمالها ؟؟؟؟؟
53 - Amazigh n Arif الخميس 12 يناير 2017 - 15:18
انها الحكرة بكل المقاييس نحتفل بأعياد وهمية لا نعرفها ولا تمت لنا بصلة في أي شيء وننكر أعيادنا وعيد الهوية والأصل والأرض .
فرغم قساوة ومشاكل الحياة اليومية ساقف اجلالا واكراما ليوم رأس السنة الأمازيغية لهذه السنة هذه الليلة التي تصادف 12/01/2017 اسكاس أماينوا أمكاز 2967 امارا ايمازيغن.
54 - fille_datlas الخميس 12 يناير 2017 - 16:12
حينما يفتخر الامازيغي و يتشبث هويته انها الفتنة
و حينما يفعل العربي ذلك ماشاء الله
ربما السنة الامازيغية توافق التقويم الفلاحي ...الذي لا يعرفه بعض العنصريين ان الامازيغ كان شعبا يحرث الارض .. كان فلاحا
بالنسبة للقائل ان الامر مستحدث جدتي اخبرتي انهم يحتقلون بيناير yennayar كل سنة بلكسكس و اخرون بالطاجين و العصيدة على الفطور و بالكسكس او الطاجيت او التريد يكون بالدجاج البلدي فقط لا غير ... جدتي من جبال الاطلس الكبير لم تدرس و لم تكن تعرف العربية و الفرنسية و ما نقلته لي كان حتى قبل الحماية ....
55 - مغترب الخميس 12 يناير 2017 - 17:19
نريد احتفالية وعطلة لراس السنة العروبية وراس السنة الشياظمية وراس السنة الحوزية وراس السنة الجبلية وراس السنة العبدية
وقولوا العام زين والله يرحم مولاي الحسن ويبارك فمولاي محمد السادس
56 - معلم الخميس 12 يناير 2017 - 17:40
السنة هي السنة الفلاحية المعرفة أبا عن جد ، تقويم علمي وضعه الفلاحون لحل إشكالية المواسم المناخية والوراعية بين التقويم الميلادي والتقويم الهجري . وعملية السطو والتحريف على الآثار والمعلومات والتواريخ ، هي من قبيل المنطق الاستعماري ، اكذب ثم اكذب ثم اكذب حتى يصدقك الناس ؛ وكفى استهتارا بعقول العالم ، و ترويج الأساطير التي لا تقوم على دليل . وانشري ياهسبريس مشكورة .
57 - محمد بن ع الخميس 12 يناير 2017 - 18:05
ان اكرم الخلق عند الله المتقون ان اختلاف اللون والجنس واللسان وما ابدع فيه الخالق في خلقه والارض التي سيرتها الصالحون ملك لله وحده لا يشاركه فيه احد من الجن والانس ورغم اختلاف العرب في السنتهم فالله اختار احسنها ونزل بها قرانا عربيا غير دي عوج سطرفيه دستور الحياة المحدة لما سبقها لا يزيغ عنها الا نفس امارة بالسوء اللهم اهدينا في ما هديتنا وهب لنا من لدنك رشدا وهيء لنا من امرنا سيرا بعد عسر ووحدنا على كلمة سواء لا الله الا الله وحده لا شريك له وان محمدا عبده ورسوله
58 - هشام الخميس 12 يناير 2017 - 19:17
ازدياد المسيح سنة 1ميلادية وحسب الإحصائيات القديمة كانت على وجه الارض تقريبا 3 ملايين نسمة ففي سنة 960 قبل الميلاد اي السنة ألأمازيغية فسؤالي اريد المكان ولماذا تم تأريخ السنة وكم عدد سكان الارض أنداك وهل تعلم أني خلقت في القرن العشرين وتاريخ ولادتي به غموض سنة 1980 لا يوم ولا شهر
59 - Assouki Le Maure الخميس 12 يناير 2017 - 20:04
عرفت الالفية الاولى قبل الميلاد ، بداية غزو أفريقيا واستعباد سكانها من طرف الانسان الابيض . المغرب ، Maurétania التاريخية من قبل ، ارض كان يسكنها الانسان الافريقي الاسود AFRI . اطلق عليه الغزاة الغريقورومان GRECO ROMAINS اسم Maures أو البربر المتوحشون بشهادة المأرخين الاوروبيين انفسهم .لم توجد عبر التاريخ لا الروماني ولا الاسلامي ولا حتى في عهد الحكم الاستعماري الفرنسي لا ارض تمزغة ولا ولا مجموعة امزيغن . الارض من قبل و الان ومن بعد تسمى عند المأرخين ارض Maurétania ارض Maures . جذوركم ليست افريقية انتم غزاة قدامى .
60 - hicham الخميس 12 يناير 2017 - 20:21
ترسيم الأمازيغية زائد اعتبار السنة الأمازيغية يوم عطلة مؤدى عنه حق مشروع..مبروك عليكم حاكوزة
61 - سهيل الخميس 12 يناير 2017 - 20:47
السنة الامازيغية سنة مبتكرة ومخترعة مؤخرا ولم يسبق للأمازيغ أن أرخوا بها أحداثا أو وقائع ، لانه أصلا لايوجد آثارلوثاق مادية مكتوبة بتفناغ
اللاحتفال كان يعتمد على التقويم الميلادي الذي اعتمده الرومان ، وكان الأمازيغ المحتلين من طرف الرومان يعتبرون شهر يناير بداية لسنة فلاحية خصبة فيحتفلون به متفائلين بمحصول جيد بعد تساقطات الأمطار الخريفية
هذا الأحتفال ذو البعد الثقافي تم السطو علية واعتباره احتفالا بسنة أمازيغية ؛ واختير لها حدث عميق في التاريخ كبداية لانطلاقه وهو سيطرة الليبي شيشناق على السلطة في مصر في فترة ضعفها ؛ بنما هذا الحدث لم يكن في علم الأمازيغ القدماء أنقسهم ، ولم يتم الـتأريخ له ، أو كتابة أحداثه بتفناغ، وكان حدثا ضعيفا

هذا هو الواقع
62 - سنة فلاحية سعيدة الخميس 12 يناير 2017 - 21:15
واو. واو وهاذي كذبة باينة. واو واو واو. وهاذي كذبة مفضوحة. على من ؟؟ على المغاربة عربهم وشلوحهم. .. اولا الاحتفال الذي يحتفل به المغاربة العرب . احتفال محدود جدا عائلي لا فيه ضجة ولا فيه صخب. فيه اكل فيه ارفيسة بالدجاج البلدي وبالمناسبة : اسال الله لا تمس النار اليدين التي كانت تهيء لنا الموائد من أمزيغية وعربية وشلحية كلهن امهاتنا الله يرحمهن ويبارك في الأحياء منهن .. وكان البيبي او الحبش او الديك الرومي البلدي حاضرا كذلك في واجباتنا ومحمر مثل Thanksgiving عند الأمريكان. وليس يوما واحد ابل ثلاثة ايام .. وكانوا جيراننا واصحاب المحلات سواء الذين يكترون محلاتنا او أصدقاء ابي لا يعرفون هذه المناسبة بتاتا ولا سمعوا بها الى الان. .. فكفوا يا معقدين ويا ناقصين من هذا الهراء
63 - yassine الخميس 12 يناير 2017 - 22:09
38 - (-)Moha
كل شي عندك أصلو أمازيغي بقي لك تقول المريخ أصلو أمازيغي
ثرهات عصيد ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛رجوع لله نقص شوية من العنصرية
64 - fille_datlas الخميس 12 يناير 2017 - 22:16
asouki lamaur
بقى تخرف راه الامر فصل فيه العلم ...و سالينا الافارقة السود من اين جاؤو هم ايضا علما ان العرق الاسود موجود حتى في اسيا .. و من هم الاصليون في جنوب افريقيا هل البغمي ام لي نيغريل ؟؟
اما التسمية راك غالط لان اسم موريطانيا اسم حديث مقارنة باسم ليبيا شرح لينا هل الحقبة اللتي جاء فيها الانسان الابيض اي فترة الحضارة الابروموريزية ام القفصية ام العاترية ... حتى الفارعنة رديتوهوم زنوج رغم انهم كيميت
65 - almohandis الخميس 12 يناير 2017 - 22:37
fille_atlas
أخونا اسوقي ديما كيخربق مرة يقول ان الزنوج كانوا الغالبية العضمى من السكان في المغرب قبل 200 سنة و قتلتهم المجاعة و كل مرة ايش كيقول
في الحقيقة اتباع الحركة العنصرية arican-centric يجعلون كل الحضارات زنجية حتى حضارة الصين زنجية لو دخلت الى مواقعم ستتعجب من الهراء الذي ينشرونه بين اتباعهم الفراعنة زنوج البربر زنوج الاغريق زنوج حتى سكان بريطانيا الاصليين زنوج انظر هذه المقالة ستجدها على بعض مواقع التي يستقي منها اسوقي معلومته AFRICAN ROOTS OF IRELAND – OGUEJIOFO ANNU
66 - Amazigh الجمعة 13 يناير 2017 - 00:07
l'annee agricole commence au mois d'octobre .le 13 janvier fait deja trop tard pour semer .les plantations commencent au mois de mars.

Hagouza est le debut de l'annee amazigh .elle n'existe qu'en afrique du nord :Tamazgha. elle est liee intimement a cette terre comme le couscous. aseggas amaynou 2967.
67 - Yinox الجمعة 13 يناير 2017 - 08:34
38- moha
ﺍﻧﺎ ﻣﻠﻲ ﻗﻠﺖ ﺍﻟﺸﻬﻮﺭ ﻋﺮﺑﻴة ﻗﺼﺪﺕ ﻧﺪﻳﺮ ﺑﺤﺎﻟﻚ ﻧﻘﻠﺪﻙ ﻛﻴﻤﺎ ﻗﻠﺘﻲ ﺑﻼ ﺣﺸﻤﺔ ﺑﻼ ﺣﻴﺎ ﺑﻠﻲ ﺭﺍﻫﺎ ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻧﺴﺘﻬﺰﺃ ﻣﻨﻚ ﺑﺶ ﺗﻔﻬﻢ ﺭﺍﺳﻚ ﺭﺍﻙ ﻏﻴﺮ ﻛﺘﺨﺮﺑﻖ . ﺳﺎﻋﺔ ﻣﻌﺎ ﻧﺘﺎ ﻣﻘﺼﺢ ﺭﺍﺳﻚ ﻣﻔﻬﻤﺘﻲ ﻭﺍﻟﻮ
ﺍﻟﺷﻬﻮﺭ ﻫﻲ ﺭﻭﻣﺎﻧﻴﺔ ﺑﻤﻌﻨﻲ و ﻟﻐﺔ و ﺍﻟﻬﺎﺕ و ﺣﻜﺎﻡ ﺭﻭﻣﺎﻥ! ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺍﻥ ﺗﻄﻠﻊ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﻗﻮﻗﻞ ﺑﻠﻐﺘﻬﺎ ﺍﻼﺻﻠﻴﺔ ﻻﺗﻴﻨﻴﺔ
و ﺑﻤﺎ ﺍﻧﻬﺎ ﻋﺎﻟﻤﻴﺔ ﺍﻶﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﻟﻐﺎﺕ ﺍﺧﺬﺕ ﻣﻨﻬﺎ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺯﻭﺭﺍﺗﻬﺎ ﺑﻄﺮﻳﻘﺘﻬﺎ
ﻓﺮﻧﺴﻴﺲ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ : janvier-février-mars
ﺍﻧﺠﻠﻴﺰ : january-february-mars...etc
ﻋﺮﺏ : ﻳﻨﺎﻳﺮ ﻓﺒﺎﻳﺮ ﻣﺎﺭﺱ ..
و ﺍﻧﺘﻢ ﺑﺮﺑﺮ : yennayer - furar-magrs ..
ﺍﻧﻈﺮ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺘﺸﺎﺑﻪ .. ﻏﻴﺮ ﺍﻥ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺍﻟﻮﺣﻴد ﻫﻮ ﺍﻥ ﻋﺮﺏ و ﺍﻧﺠﻠﻴﺰ و ﻓﺮﻧﺴﻴﺲ و ﺑﺎﻗﻲ ﺷﻌﻮﺏ ﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﺍﻧﻬﺎ ﺷﻬﻮﺭ ﺭﻭﻣﺎﻧﻴﺔ
ﺇﻻ ﻧﺘﻮﻣﺎ ﻫﻬﻬﻪ ﻗﺎﻟﻚ ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻫﻬﻬﻪ ﷲ ﻳﻌﻄﻴﻨا ﻭﺟﻬﻚ
ﻭﺍﺵ ﻋﺪﻙ ﺍﺳﻴﺪﻱ ﺷﻲ ﻭﺗﻴﻘﺔ ﻗﺒﻞ 2966 ﺳﻨﺔ ﺑﺪﻳﻚ ﺳﻤﻴﺎﺕ ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ؟ ﻻ ﺇﻭﺍ ﺳﻜﺘﻨﺎ ﺭﺍﻩ ﻫﺎﺩ ﺳﻨﺔ ﻏﻴﺮ ﺭﻭﻣﺎﻧﻴﺔ ﻏﺮﻳﻐﻮﺭﻳﺔ ﺳﺮﻗﺘﻮﻫﺎ
68 - Yinox2 الجمعة 13 يناير 2017 - 08:58
38- moha
ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺍﺕ ﻟﻲ ﻛﺎﻳﻨﺔ ﻓﺠﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻣﺘﻠﻘﺎﻫﺎﺵ ﻫﻨﺎ ﻓﻤﻐﺮﺏ ﻋﺮﺑﻲ ﺇﻼ ﺍﻳﻠا ﻛﺎﻧﺖ ﺩﻳﺎﻝ ﻓﻴﻨﻴﻖ ﻭﻼ ﺭﻭﻣﺎﻥ ..
ﻫﻬﻪ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻣﻔﺘﺎﺡ
ﻗﻮﻟﻴﺎ ﻧﺘﻮﻣﺎ ﺷﻨﻮ ﻛﺎﻥ ﻋﺪﻛﻢ؟ ﻭﺍﺵ ﻛﻬﻮﻑ ﻛﺎﻧﻮ ﻋﺪﻫﻢ ﺑﻴﺒﺎن ﻣﺘﻼ و ﺟﺒﺘﻮ ﻣﻨﻬﻢ ﺳﺎﺭﻭﺕ؟ ﻭﻟا ﻧﺒﺖ ﺟﺒﻨﺎﻫﺎ ﻣﻦ ﻓﺮﻧﺴﻴﺔ؟
37- ﺩﻭﻛﺎﻟﻲ
ﺃﻧﺖ ﻋﺮﻗﻲ ﻭﻧﺤﻦ ﻟﺴﻨﺎ ﻋﺮﻗﻴﻴن. ﺍﻧﺎ ﻧﻔﺴﻲ ﺩﻛﺎﻟﻲ ﻭﻼ ﺍﻫﺘم ﺑﻌﺮﻗﻲ ﻟﻜﻨﻲ ﻋﺮﺑﻲ و ﺍﻓﺘﺧﺮ
ﺍﻟﻌﺮﻭﺑﺔ ﺍﻧﺘﻤﺎﺀ ﺣﻀﺎﺭﻱ ﻫﻮﻳﺎﺗﻲ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻋﺮﻗا ﺍﺑﺪﺍ
40-zidane
ﺷﻴﺸﻨﻖ ﻣﺼﺮﻱ 100% ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻟﻪ ﺍﻱ ﺻﻠﺔ ﺑﻠﻴﺒﻴﺎ ﺻﺪﻗﻨﻲ ..
ﺍﺗﺸﺮﻭ ﺗﻌﺎﻟﻴﻘﻲ ﺭﺣﺎﺀ!
69 - fatima ils nmazighne الجمعة 13 يناير 2017 - 11:22
ما يتمتع به الشعب الامازيغي من انفتاح وروح تسامح ومحبة ووئام نكبرها فيه، بإعجاب، ونتمنى أن تستمر على مر الأيام غير متأثرة بالمناخات الجافة القاحلة القادمة من الصحراء، ورياح الظلام السوداء التي تهب من هناك، حيث تحرّم جميع هذه المظاهر والأعياد والاحتفالات، ويرمى أصحابها بما لا يليق،
وإننا لننتهزها فرصة طيبة وغالية، لتقديم أحر التهاني، والتبريكات، وخالص الأمنيات، وتقديم كل مشاعر المحبة والمودة والاحترام، لأخوتنا في المواطنة من الامازيغ والمهجر، الذين يحتفلون بهذه المناسبة العزيزة والغالية على قلوب الجميع، راجيين أن تكون أيامهم كلها أعياد وهناء وسرور وأفراح، ودوام الأعياد والأيام الحلوة البيضاء على الجميع من دون استثناء.
وإنها لمن دواعي السرور والفرح والابتهاج، أن نرى هذا التحابب والتوادد وتبادل التهاني والتبريكات بين أبناء الوطن الواحد، ونرى هذا التآلف بين الجمبع، حيث قيم المواطنة هي الأعلى والأسمى والأبقى.
وكل أملنا ومنانا أن تسود قيم المحبة والعدالة والأخوة الإنسانية والمساواة وترفرف بيارقها فوق هذه الأوطان.
وأنتم بألف خير، يا أخوتنا في المواطنة والإنسانية، جمعاء. azul
70 - ام ريم الجمعة 13 يناير 2017 - 15:18
في البداية لا بد من ان تفرق بين الامازيغ والبربر،وإذا كنت لا تعرف هذا الحدث الأهم عند الامازيغ فانا متاكد من انك لست منهم ولا تفهم ثقافتهم .وإلى ان تتاكد من انتمائك هذا عليك أن تبحث عن اصولك وتهتم بثقافتك التي هي ثقافة مغربية قحة.
71 - amazighi الجمعة 13 يناير 2017 - 23:49
Tôt ou tard, la langue amazigh sera officialisé. Le Maroc est un pays pluriel riche par sa diversité. Le panarabisme qui a règne est entrain de s' estomper. Il a commencé avec la fin du regime en Égypte de nasser et s'achève avec la à fin du régime du dictateur alassad. En ce moment là, la amazigh renaît et prendra la place qui lui revienne comme à l'antiquité.
المجموع: 71 | عرض: 1 - 71

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.