احتفالات أمازيغ الجنوب بـ"إض يناير" .. طقوس ووجبات ومحاصيل

احتفالات أمازيغ الجنوب بـ"إض يناير" .. طقوس ووجبات ومحاصيل
الجمعة 13 يناير 2017 - 14:00

وسط تجديد الدعوة إلى الحكومة من أجل ترسيم رأس السنة الأمازيغية وجعلها عيدا وطنيا وعطلة رسمية، تستعد عدد من الفعاليات الأمازيغية بالجنوب الشرقي، أسوة بباقي المناطق الأخرى، للاحتفال “إض ن يناير”، الذي يعني رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2967، الذي يصادف اليوم الـ13 من يناير الميلادي من كل سنة.

تختلف مظاهر الاحتفال بـ”بإض ن يناير” باختلاف المناطق والقبائل، ويعد إقليم تنغير من بين الأقاليم التي تحتفل ساكنته بهذه المناسبة التي أضحت من المقدسات لدى غالبيتها، حيث تتفنن نساء هذا الإقليم في تحضير مختلف الأطباق التي تستمد مكوناتها من المنتوجات الفلاحية التي تتميز بها كل منطقة، مع تحضير الحبوب والقطاني باعتبارهما دلالة رمزية على غنى محاصيل السنة المفرطة والأمل في موسم فلاحي جديد حافل بالعطاء والثمار.

ومن بين الأطباق التي يتم تحضيرها في هذه المناسبة نجد أكلة “أوركيمن” أو حبوب شرشم، أو “الشرشمة” أو ما يصطلح عليه أيضا بـ”سبع خضار”، إضافة إلى “تكلا” العصيدة، والكسكس بالدجاج…

ويربط الأمازيغ سنتهم الجديدة بالأرض أو الفلاحة، باعتبارهما منبعا للحياة واستمراريتها؛ وهو ما تظهره العادات والتقاليد، التي تعتمد في الكثير من الأحيان على المحصولات الزراعية.

كما أن ليلة رأس السنة الأمازيغية أو ما يصطلح عليه بـ”امنسي ن يناير” تتميز باختيار سعيدة أو سعيد الحظ (انبارك، تانباركت)، وهو أو هي من يعثر أثناء الأكل على “اغس” أو نواة حبة تمر يتم إخفاؤها في الطبق المعد بهذه المناسبة.

يوسف أوزكيط، الإعلامي والباحث في التراث الأمازيغي، قال إن الاحتفال بهذا الحدث يجد فيه البعض نوعا من المغالاة والتعصب من لدن الأمازيغ، وهناك من يذهب حد القول بأن هذا الاحتفال مختلق وتم ابتداعه من لدن الأمازيغ؛ بل إن بعض الغلاة يذهبون إلى حد اعتباره بدعة وضلالة، كما هو الشأن بالنسبة إلى بعض شيوخ السلفية، وفق تعبير المتحدث.

وأضاف أوزكيط، في تصريحه لجريدة هسبريس ، أن هذا الاحتفال يعدّ أهم تمظهرات الثقافة والحضارة الأمازيغية الموغلة في القدم والتي ترجع إلى أكثر من 3000 سنة، حسب الوثائق التاريخية والآثار الأركيولوجيا والدلائل الأنثروبولوجيا المتوفرة.

ولتفنيد هذه الادعاءات التي تدخل في إطار محاربة كل ما له علاقة بالثقافة والحضارة الامازيغيتين، يقول يوسف أوزكيط: “يجب تذكير هؤلاء بأن هذا الاحتفال هو ما يصطلح عليه في كل مناطق شمال إفريقبا بالسنة الفلاحية، التي يتم الاحتفال بها من لدن الجميع سواء كانوا أمازيغ أم عربا”، مبرزا أن “ذكر هذه السنة مقرونة بالأمازيغية لأن سكان هذه الأرض أمازيغ وحضارتها أمازيغية، وإن تم التعتيم على ذلك ومحاولة تجفيف منابع هذه الحضارة وتذويبها قسرا في ثقافات وحضارات وافدة”، والدليل على ذلك، يضيف المتحدث، “هو اقتصار هذا الاحتفال على منطقة شمال إفريقيا، مع بعض المظاهر في الضفة الأخرى للبحر الابيض المتوسط بالنظر إلى تشابه المناخ وتقارب الفصول والمواسم الفلاحية وكذا علاقة التأثير والتأثر بين شعوب منطقة البحر الأبيض المتوسط”.

أما بخصوص حساب هذا التقويم وبداياته، فإن الأمر يعود، حسب الباحث في التراث الأمازيغي، بالأساس إلى سنوات الستينيات مع مناضلي الأكاديمية الأمازيغية “اكراو أمازيغ” التي كان يشرف عليها الجزائري بسعود محند أعراب، والذين بحثوا في تاريخ الأمازيغ حيث وقع الاختيار على سنة مفصلية وهي 950 قبل الميلاد؛ وهي السنة التي عرفت تكوين الأسرة الفرعونية الثانية والعشرين بعد أن تمكن شيشونغ الأول من اعتلاء العرش الفرعوني، وتكوين ذات الأسرة.

ومن بين المطالب التي رفعتها الحركة الأمازيغية بالمغرب، منذ مدة، اعتبار يوم 13 يناير، الذي يصادف فاتح يناير حسب التقويم الأمازيغي، يوم عطلة شأنه في ذلك شأن باقي الأعياد الوطنية والدولية والدينية. وقد جرى تنظيم مجموعة من الوقفات والتظاهرات الاحتجاجية والثقافية بمجموعة من المناطق، ومن بينها احتفال اليوم الذي نظمته حركة تاوادا أمام البرلمان بمشاركة العديد من المناضلين والمناضلات وجموع من المواطنين الذين أجمعوا على أهمية الحدث ومدى ارتباطه بالثقافة والحضارة المغربية، حيث إن كل الأسر المغربية سواء كانت من أصول امازيغية أو لا، تحتفل بهذه المناسبة تحت مسميات مختلفة.

‫تعليقات الزوار

50
  • محمد
    الجمعة 13 يناير 2017 - 14:08

    أسكاس أماينو إغودان ،سنة سعيدة لكل امازيغ العالم 2967

  • تمغربيت
    الجمعة 13 يناير 2017 - 14:08

    سنة امازيغية سعيدة علي جميع المغاربة وخصوصا المواطنين الناطقين بالامازيغة كل عام ونحن بالف خير وكل عام والمغرب في أمن وأمان لا فرق بيننا وهذه العادات والتقاليد المغربية يجب المحافظة عليها حتي لا تندثر افتخر بأني انتمى لمغربنا الحبيب

  • youssef
    الجمعة 13 يناير 2017 - 14:11

    حسبي الله من هاته الشعوذات و الخرافات . اتقوا الله يا أمازيغ .

  • jawad
    الجمعة 13 يناير 2017 - 14:15

    عيد قبيلة ما لايعتبر عيدا وطنيا او دوليا. المرجو عدم الخلط بينهما و عدم اثارت الفوضى بين القباءل المكونة للوطن المغربي . فعدد القباءل المغربية أكثر من عدد الايام السنوية..

  • الحوادز
    الجمعة 13 يناير 2017 - 14:15

    ا لاحتفال بليلة الناير او مايسطلح عليه بالحدوزة في بعض المناطق هو بداية السنة الفلاحية في المغرب الذي يصادف ليلة 13 الى 14 يناير . وكان الناس يحضرون لتلك اكلة التريد بالدجاج البلدي وتكون في الغالب ليلة ماطرة وباردة . هكذا كان الاحتفال بالناير في منطقة الحوز لذى القبائل امازيغا وعرب

  • rachid bousta
    الجمعة 13 يناير 2017 - 14:17

    الاحتفالات برؤوس السنوات حرام شرعا.هدانا الله جميعا

  • احمد مختار
    الجمعة 13 يناير 2017 - 14:23

    الحقيقة أن فاتح السنة الأمازيغية ، مطابق لفاتح السنة الفلاحية وهو 14 يناير. وليس 13 يناير . انظر اليومية العصرية لبوعياد التي لازالت رائجة منذ أكثر من 70 سنة.

  • SIFAW
    الجمعة 13 يناير 2017 - 14:25

    اسgاس اماينو اغودان 2967 لكل المغاربة والامازيغ بكل ربوع ارض تامازغا .
    شكرا هيسبرس .

  • عبدو
    الجمعة 13 يناير 2017 - 14:25

    ان بدعة الاحتفال ب 11 يناير وتحويله الى يوم عطلة ما هي الا حيلة لطمس راس السنة الامازيغية من طرف اللوبي العروبي .

  • احمد عابر سبيل
    الجمعة 13 يناير 2017 - 14:30

    اولا ان هذا التاريخ حسب كل الخبراء غير صحيح. ثانيا هل نطالب بعطلة في مناسبة توقيتها غير دقيق. ثالثا ، هل نبني ثقافة على تاريخ جد ضبابي وأحيانا أيديولوجية معاكسة عنوة لكل ما هو عربي أو إسلامي؟ إلا يفيد استنطاق خبرة وعلم الخبراء في الموضوع عوض التسرع في المطالبة بأشياء يفندها اي مؤرخ ولو بخبرة جد متواضعة؟

  • اويس نتمازيغت
    الجمعة 13 يناير 2017 - 14:33

    اسكاس اسعدي افولكين

  • امازيغي ولكن
    الجمعة 13 يناير 2017 - 14:43

    كل موروة اوتقافة او عادة اوطقوس تتنافى مع الشريعة الربانية فهي حرررررررررام وما جاء الاسﻻم اﻻ ليصحح دلك. الاحتفال عند المسلمين اتنان الاضحى والفطر .وﻻن عند المسلم ﻻ حركة وﻻ سكون اﻻ لاجل الله فحتى الاحتفاﻻت يجب مراعات وجه الله فيها اﻻ من يتغاضى .انتهى الكﻻم والسﻻم.

  • فدوى
    الجمعة 13 يناير 2017 - 14:48

    من نهار عقلت واحنا كنحتافلو بيها و كيحتافلوا بيها جدودنا سميتها حاكوزة و هي رأس السنة الفلاحية،معرفت منين جاتها امازيغية،غير في السنوات الاخيرة للي فضحونا بيها فين كانو شحال هادي و فين هي الشهور الامازيغية!!

  • Imad sehraoui
    الجمعة 13 يناير 2017 - 14:52

    أسكاس أماينو لجميع المغاربة من الشمال إلى الجنوب و من الشرق إلى الغرب.

  • 3amir
    الجمعة 13 يناير 2017 - 14:53

    انتم من تنفخون في الجمعيات الامازيغية الموجودة على الاوراق…وفي مكاتب وزارة الداخلية….وامثال عصيد….كلشي بان….

  • خالد
    الجمعة 13 يناير 2017 - 14:54

    سنة سعيدة عليكم.
    انا لست امازيغيا لكني عشت معهم مدة طويلة و لازلت قوم أحرار رجال خاصة امازيغ الأطلس .
    و لكن الذي أثار حفيظتي هو اختيار حسن اوريد رجل السنة الأمازيغية لماذا لأنه نهب خيرات جهة مكناس تافيلالت حين كان واليا عليها اكل و غمس في جميع المجالات و من حينها و مكناس تتخبط في الوحل

  • Simo
    الجمعة 13 يناير 2017 - 14:56

    Le problème du nord d'Afrique les berbères malgré qu'ils sont la minorité maintenant je pose cette question au berbères du nord pourquoi cette mentalité desclave envers son patron

  • الراضي المسكيني
    الجمعة 13 يناير 2017 - 15:05

    بغيت نعرف منين جابو هاد التاريخ واش صحيح اولا لا واقيلا حنا لعرب مكلوبة علينا لبرادة لاكن ما اعرفه في منطقتنا ما يسمى الناير تكون فيه الرفيسة بالدجاج البلدي

  • سمحمد امزيغي
    الجمعة 13 يناير 2017 - 15:07

    إلى كل شخص لا يعرف لماذا نحتفل بالسنة الأمازيغية.نحن بصدد استقبال سنة أمازيغية جديدة 2967. هي ثاني أقدم سنة في العالم،فهي السنة التي ترجع بداياتها إلى حدث عظيم وهو انتصار الأمازيغ على فراعنة مصر بقيادة الملك الأمازيغي شيشونغ وانتصاره على ملك مصر الفرعون رمسيس الثالث سنة 950 قبل الميلاد.وجرت هذه المعركة على ضفاف نهر النيل بعد محاولة للفراعنة بالاستيلاء على الأراضي الأمازيغية الشرقية،واستنجاد أمازيغ شرق النوميد بالملك شيشونغ. و بهذا الانتصار العظيم اعتلى عرش الفراعنة، وحكم الأسرة الثانية والعشرين.واستمر حكم الأمازيغ لمصر إلى حدود الأسرة السادسة والعشرين ليعيدوا الحكم للفراعنة من جديد. أي أمازيغي يحتفل بهذا الحدث العظيم فعليه أن يفتخر بامازيغيته،

  • Ayouz
    الجمعة 13 يناير 2017 - 15:08

    C’est une célébration ancestrale dans toutes les régions marocaines sans exception et qui unifie tout le peuple marocain
    Mais la question qui se pose, pourquoi l’Etat marocaine a marginalisé cette fête

    Je vous souhaite As-g-As Amaynou 2967

  • amazogh et arab
    الجمعة 13 يناير 2017 - 15:08

    Rabat casa Marrakech fêtes jour de l an décoration des grande surfaces p

  • mona paris
    الجمعة 13 يناير 2017 - 15:08

    البدوي متوجس ومعزول ومنفرد في الصحراء ويخاف من ظله، وهناك عداء مستحكم بينه وبين كل إبداع، وعطاء، وكل الفنون الجمالية والإبداعية تتطلب جهداً ثنائياً وجماعياً وتشاركياً، ووداً وثقة بالنفس والآخر، مفقودة لدى البدوي الذي لا يعرف أنماط التشارك والتعايش والاجتماع مع الآخر، وإلى اليوم الاختلاط جريمة في المجتمعات البدوية، ويرجم العشاق في الساحات العامة وينظر إليهم باحتقار وازدراء. لم يعرف البدو الشكل المعماري والبناء بشكله الحديث، وكانوا يعيشون في مضارب وخيم من شعر الماعز في الصحراء، وينامون في العراء وتحت النخلة إن وجدت، وكابوس الترحال طلباً للرزق والكلأ والماء كان يطاردهم ، ولذا لم يهتموا بالبناء، ولم يكن للمعمار أي شأن وعمل في تلك الصحراء واحتقار هذه المهنة وعدم الاهتمام بها هو أمر طبيعي في هذه الحال، وحتى اليوم كل العمال الذين بنوا الصحراء هم من دول شرق آسيا، ونادراً ما يشتغل البدوي بأية مهنة، أو يتقنها، أو يلتزم بقيم العمل والإنتاج والجمال. ولا يوجد في العالم خرافة كخرافة الفن المعماري العربي والإسلامي التي يتم الكلام عنها، azane dari bahra imazighne

  • مصطفى
    الجمعة 13 يناير 2017 - 15:12

    سنة سعيدة لجميع المغاربة اتمنى للذين يعيشون معنا يفهمون الأمر

  • Amir
    الجمعة 13 يناير 2017 - 15:13

    الی الاخ RACHID BOUSTA NUM6
    علاش اخویا ما تحرموش کلش ف خطره او نتهاناو . الی بقیتو هاک کتحرمو واحد نهار من هاذو غد تجیبو شی فتوی کتحرمو فیها استنشاق الاکسجین حتی هوا. فی کل حاله نتمنو لیک سنه سعیده .

  • بن تاشفين
    الجمعة 13 يناير 2017 - 15:16

    نحن المسلمون لنا عيدان — عيد الفطر وعيد الأضحى– أما هذا العيد الذي يحتفل به أشخاص معروف من يدعمهم من أعداء الوطن فليعلموا أن المغرب العربي الإسلامي له رب يحميه — ومن أرادو الرجوع إلى عبادة الأوثان نطلب لهم الهداية والرجوع إلى الصواب — والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبيينا محمد العربي المبعوث رحمة للعالمين

  • سياسة التهميش
    الجمعة 13 يناير 2017 - 15:19

    الاحتفال بكل الاعياد مسموح به حتى المستوردة منها الا السنة الامازيغية فهي غير معترف بها بالرغم من ان الملايين من سكان شمال افريقيا من امازيغ وغير امازيغ يحتفلون بها كل سنة . وهذا دليل ساطع على مدى التهميش الممنهج الذي تتعرض له الثقافة الامازيغية في عقر دارها .

  • أمين صادق
    الجمعة 13 يناير 2017 - 15:26

    سنة أمازيغية سعيدة لكل المغاربة.. ولكل الأمازيغ في مشارق الأرض ومغاربها…

    عام أمازيغي سعيد لكل إنسان .. كائن من كان أينما كان في أي مكان …

  • Rachidi
    الجمعة 13 يناير 2017 - 15:31

    سنة امازيغية عالمية سعيدة لكل من احتفل بها بدن نضر الى جنسة او عرقه او لونه و معتقده نعم سنة امازيغية لا اتفق مع من يخطها مع سنة الفلاحية يكفي ان تسنخدم عقلك وقت الحرت والفلاحة عامة لا تبتدى في وسط فصل الشتاء بداية سنة الفلاحية معروف عالميا وهو يداية الحرت وبداية يوم استعداد لسنة المقبلة في اول يوم من برح الميزان 21 شتنبر ونهاية السنة الشمسية وفصل الصيف . يقول الله اقراء بيم ربك الدي علم بالقلم ما لم يعلم استعملو العلم والعقل والعنصرية لن تفيدكم شيىا

  • عزيز
    الجمعة 13 يناير 2017 - 15:34

    اخواني هادي السنة الفلاحية التي يحتفل بيها كل السكان
    عرب امازيغ تحولها لعرقية معينة وتتيرو
    بدلك النعرات القبلية لا احب الظهور بمظهر انني لا احب الاحتفالنحن نحب اخوتنا الامازيغ ونطالب بحماية خصويتهم التقافية ولكن انتم في السنوات الاخيرة بعض الجمعيات روجت لخطابات شوفينية قومية شعوبية ممنوعة حتى في اروبا عبر وسائل الاعلام المغربية والتواصب …الامازيغ جزء اصيل من العنصر المكون لينا ..في المغرب وهم يشكلون تراء للمنطقة كما العرب والعروبية …لدينا الكتير من الاشياء تجمعنا …ونحن انصهرنا في بوتقة واحدة تقبل الاختلاف واصبحنا شعب واحد يحب بعضه البعض …بقوة فالعربي المغربي يحب اخاها الامازيغي ومستعد للتضحية من اجله على حساب اخوه العربي من جنسية اخرة …لان الجنسية والعشرة الطويلة
    لمدة قرون من الاخوة والمحبة لن تمحيها عصبية وظروف دولية …اما اللغة العرببة هي اختيار منطقي بتوافق بين الجميع فهي تمتل الاستقلاا العربية تمتل لغة الامازيغ
    فهي لغتهم الكتابية وليس تيفيناغ

  • باء امستردام
    الجمعة 13 يناير 2017 - 16:02

    اقدم نفسي ريفي تمسماني ولا احب العنصرية اذا تعتبرون 13 ينانير سنة امازيغية لا اتفق معكم وان فرضنا ذالك ماهي الشهور الامازيغية وكم من يوم في الشهر طبعا ليست عندنا اجابة و13 يناير فيه يبدا اليوم الفلاحي كنت صغيرا واسمع هذا الكلام من ابي وكان يجتنب قطع الاشجار وخاصة العنب بعد هذا اليوم لان الاشجار يكون فيه الماء وتنموا اذا قطعت ابذلت وراشت وفي وقتنا الحاضر يقولون سنة امازيغية ونتخذه يوم عطلة ونحن داءما في عطلة اسبوع كامل الامم تتقدم في التكنولوجية ونحن نبحث على العطل والراحة وسنة سعيدة للمغاربة جمعاء والسلام وشكرا لهسبريس

  • *****2967 ****
    الجمعة 13 يناير 2017 - 16:02

    Assgass ighudan 2967 Tous les Amazighs de Tamazgha

  • اكادير
    الجمعة 13 يناير 2017 - 16:27

    لم يتبث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم واصحابه رضي الله عنهم انهم احتفلوا بالسنة الهجرية فظلا عن السنة الامازيغية التي تدخل تحت راية الاسلام الموحد
    ايها المسلم الامازيغي عد الى نفسك فهؤلاء لهم اعتقادات خاصة بهم فماذا تنتظروا من اتباع ياكوش وشمهروش الا البدع والخزعبلات والهرطقات والشعوذة فجنون هؤلاء لا حدود له وهم يحملون شعار خاص بهم

  • الناظوري
    الجمعة 13 يناير 2017 - 16:28

    ===عــــــــــــــــــــادة وثنية ====
    .
    هي عادة وثنية من بقايا ديانة وثنية كانت في حوض النيل ، ولدى اليونان القدماء، ليس لها أشهر معلومة ، وتم قياسها على الأشهر الغريغورية ، كل
    ماهو وثني إحياؤه عبادة ، وكل عبادة وثنية غير الإسلام هو شكر بالله ، حتى
    الكنيسة الرومانية إعتبرتها وثنية وحرمتها . ومن تعمد إحياءها من المسلمين
    فقد أشرك . المسلم له دينه وأعياده .

  • Au N°: 17 - Simo
    الجمعة 13 يناير 2017 - 16:32

    Au N°: 17 – Simo

    LA VRAIE MINORITÉ en Afrique du Nord sont " LES ARABISÉS " même pas ( LES ARABES ) qui n'existent même pas en TAMAZGHA

    Scientifiquement parlant,il est impossible que LA MAJORITÉ DES PEUPLES AMAZIGHS en AFRIQUE DU NORD soient DISSOUS dans une poignée d'arabes exilés jadis d'AL-JAZEERA AL-ARABIYA

    Les Arabes ne sont pas UNE RACE comme Les Amazighs ayant UN PATRIARCHE qui s'appelle SYDAK " MAZIGH " …Les Soi-disant ( ARABES ) en Afrique du Nord ont perdu leur véritable IDENTITÉ,ils ne sont ni AMAZIGHS ni ARABES,ils attachent à une identité du moyen orient qui ne les reconnait pas

    Le Problème que La Minorité ARABE en Afrique Du Nord après avoir ARABISÉ une Grande partie d'Amazighs au Nom de la religion,ils ont commis des crimes linguo-culturels au nom de cette religion musulmane que eux mêmes ne respectent pas comme ils devraient la respecter,c'est juste un fond de commerce pour dominer Les peuples et piller leurs terres et richesses comme c'est le cas au MAROC

  • aziz
    الجمعة 13 يناير 2017 - 16:55

    انا امازيغي في منطقتنا معمرنا احتفلنا بهادشي حسب علمي ان هذا التاريخ شمسي لا علاقة به بنا فهمونا الخوت

  • السنة الفلاحية
    الجمعة 13 يناير 2017 - 16:58

    بداية السنة الفلاحية،حولوها الى السنة الامازيغية،انه استمرار للخزعبلات والشعودة والغزعبلات.هل هناك شهورامازيغية اصلا حتى تكون سنة امازيغية.

  • لطيفة
    الجمعة 13 يناير 2017 - 17:06

    السلام عليكم و اسجاس ايغودان ايشوان ايكولو ميدن. و اردت في تدخلي ان اطلب من بعض الاشخاص ان كنتم فقط تعلقون على موضوع لتكفروا اناسا و لتشتموا اناسا لماذا تكتبون؟ كل انسان على وجه البسيطة له تقاليده و عاداته و ان لم يتقبلها الاخر عليه ان يحترمها كما يحترم تقاليده.الله يهديكم راه كلنا مغاربة و ان اختلف اللسان.

  • Mohammed
    الجمعة 13 يناير 2017 - 18:00

    Dans tous les pays où ils existe une dizaine de Berber tu trouve le problème subhana allah vous voulez pas être un musulmon c bon mais faut pas casse la tête des autres avec votre langage svp

  • Memorix
    الجمعة 13 يناير 2017 - 18:01

    37-ﻟﻄﻴﻔﺔ
    ﻧﻔﺲ ﺳﺅﺍﻝ ﻣﻮﺟﻪ ﻟﻜﻢ!
    ﻧﺤﻦ ﻧﺮﻓﺾ ﺍﻥ ﺗﺴﺮﻗﻮ ﺳﻨﺘﻨﺎ ﺍﻟﻔﻼﺣﻴﺔ
    ﭨﻢ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻋﺮﺑﻴﺎ ﻣﺎ ﻳﻔﺘخﺮ ﺑﻌﺮﻭﺑﺘﻪ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺗﺸﺘﻤﻮﻧﻪ؟

  • nkki
    الجمعة 13 يناير 2017 - 18:54

    امازيغ المغرب يحيون سهرات فنية حضارية نظيفة ورائعة…..الحضارة المغربية .. ازول

  • وجهة نظر
    الجمعة 13 يناير 2017 - 19:09

    أنا ضد كل هذه الاحتفالات : سواء تعلق الأمربالسنة الميلادية أو السنة الأمازيغية. أوغيرهما …..
    واش كاين شي معقول للنهوض بأوضاع ببلادنا و السير بها نحو العلا أم أن الاحتفالات التي لا معنى لها تحول بيننا و بين التقدم المنشود.
    عاينت هذا اليوم و للأسف أناس يتقطعون و يهرولون لشراء " الدجاج البلدي" للاحتفال بهذا اليوم الذي يسميه البعض بالسنة الأمازيغية و البعض الأخر بالسنة الفلاحية و اخرون يطلقون عليها "حاكوزة"…..أش هذ التخربيق……هذا هو التخلف بعينيه.

  • الطوفان قادم
    الجمعة 13 يناير 2017 - 19:20

    سنة سعيدة لكل إخواننا الأمازيغ ، كفانا نعرات عنصرية ، الثقافة الأمازيغية جزء من الثقافة المغربية و المظاهر التراثية في احتفالات الأمازيغ لا تعد خزعبلات كما يشطح البعض بل هي موروث حضاري نعتز به و إذا أردنا الحديث عن الشعوذة و الخزعبلات و الهمجية فلنزر مواسم "العروبية" الذين حولوا أضرحة صلحاء تقربوا إلى الله الواحد الأحد إلى معابد للكفر و الشرك و الدعارة . على فكرة أنا من أصول مختلطة أمازيغي من جهة الأب و عربي من جهة الأم و لا يعنيني تعصب هذا الفريق أو ذاك لكن لا أريد أن يصبح المغاربة تحت وصاية أو حجر الأغبياء و الجهلة يملون علينا رأيهم العقيم و المتخلف في أي مجال كان ، حضارتنا مزيج من الثقافات التي دخلت المغرب عبر العصور ، لا نقصي أحدا إلا من يحاول أن ينفث سمومه الإقصائية ضدنا ، نحن مغاربة أي نعم لكن بخصوصيات مختلفة و يجب أن نحترم هذه الخصوصيات ما دامت لا تتعارض مع مصلحتنا الوطنية و أمننا القومي . فقط لدي رجاء إلى كل مثقف يحمل الهم الأمازيغي ، أهتم أكثر بالبحث في التراث و التاريخ الأمازيغي و ضعه بين يد القارئ العادي و لا تختزل التاريخ في أحواش أو أحيدوس و تيميتار لتجنب التصور النمطي

  • moha
    الجمعة 13 يناير 2017 - 19:27

    je suis un berbère mais je trouve ça banale bonne année où quelque chose comme ça ça veut rien dire dans notre religion musulmane c est interdit de fêter ce genre de fête on a que deux fête et comme tout le monde le save Ramadan et aid elke kebir . réveillez vous un peu la cha3wada est dépassé ou imiter l autre je veux dire les critiens et aussi bizarre .اتقوا الله فاءن تقوى الله خير

  • Molina
    الجمعة 13 يناير 2017 - 20:05

    لي عرفت ان العرب عايشين غير ف صحراء معندهوم لا فلاحة لاشتاء كيسرح غير جمال املي جا النجليز اصين اجبد ليم لبترول …الله اهديكم

  • الشريف الادريسي
    الجمعة 13 يناير 2017 - 20:27

    آسي موحا. فين حرام الاحتفال برأس السنة. الاحتفال بشتى انواعه ليس حرام. ازيدون الاحتفال راه هو التأريخ. الى ما درناش الاحتفال بأي حدث راحنا غادين نساو كلشي نساو الايام والسنين. يعني غادين نبقاو متلفين كلشي. الله يهدينا.
    عاش الامازيغ وعاشت الثقافة الامازيغية وعاش الاسلام…
    اخوكم العروبي العربي محمد الادريسي.

  • شهد
    الجمعة 13 يناير 2017 - 20:46

    ((بخصوص حساب هذا التقويم وبداياته، فإن الأمر يعود، حسب الباحث في التراث الأمازيغي، بالأساس إلى سنوات الستينيات مع مناضلي الأكاديمية الأمازيغية "اكراو أمازيغ" التي كان يشرف عليها الجزائري بسعود محند أعراب، والذين بحثوا في تاريخ الأمازيغ حيث وقع الاختيار على سنة مفصلية وهي 950 قبل الميلاد))

    في الستينات وقع على هذا التقويم الاختيار؛ والـتأريخ به ليس لنا به علم أوأخبار .
    التقويم هو روماني ، والاحتفال بالسنة الفلاحية الجديدة ثقافي في شهر يناير؛
    منذ شيشناق الى الستينات لا وجود لوثائق تؤرخ بهذا التقويم

  • Yinox
    الجمعة 13 يناير 2017 - 20:51

    42- ﺍﻟﻄﻮﻓﺎﻥ ﻗﺎﺩﻡ

    ﺍﻧﺖ ﻣﺎﺟﺎﻱ ﻋﻼ ﺗﺎﺣﺪ و ﻓﻨﻔﺲ ﻭﻗﺖ ﻛﺘﻌﺎﻳﺮ ﻓﻋﺮﺏ و ﺗﻘﻮﻟﻴﻬﻢ ﺭﺟﻌﻮ ﺍﺻﺮﺣﺔ ﻣﻜﺎﻥ ﻟﻠﺸﻌﻮﺫﺓ ! ﺣﺮﺍﻡ ﻋﻠﻚ و ﷲ ﺗﺎ ﺣﺮﺍﻡ ﻋﻠﻚ ﻣﻦ ﻫﺪ ﺍﻟﺘﻨﺎﻗﺾ ! و ﻛﺘﻘﻮﻝ ﻣﺎﻣﺎﻙ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﺇﻭﺍ ﺭﺍﻙ ﺑﺤﺎﻼ ﻛﺘﻄﻌﻦ ﻓﻴﻬا ﻓﻴﻬﺎ ا ﻫﺪﺍﻙ
    ﺍﻛﺒﺮ ﻧﺴﺒﺔ ﺩﻳﺎﻝ ﺍﺿﺮﺣﺔ ﻟﻠﺸﻌﻮﺫﺓ و و ﻛﺎﻳﻨﺔ ﻓﺴﻮﺱ (ﺟﻬﺔ ﻟﻲ ﻋﺎﻣﺮﺓ ﺷﻠﻮﺡ( ﻓﻬﻤﺘﻲ؟

  • amazir amaynou
    الجمعة 13 يناير 2017 - 20:52

    سنة سعدة اسجاس مباركي للجميع سنة حلوة 7969 و كل عام و انتم بخير
    الامازيغ اوسينت حثى القاع اقتساديا و تقافيا و ا جتماعيا و فنيا و علميا و على جميع المستوى الكل واضح وضوح الشمس في السماء

  • Mohammed
    الجمعة 13 يناير 2017 - 21:55

    Je vous tire le chapeau n43 c ça et merci beaucoup pour votre commentaire

  • moha
    الجمعة 13 يناير 2017 - 23:03

    ا الشريف الادريسي علاش تتهربو من الحقيقة اش من تاريخ تتكلم انبش كتب الحديث مادا تقول الكتب والعلماء في هدا الشأن bref tout est clair faut pas dire n impe.اي كلمة قلتها ستحاسب عليها يوم القيامة .ادم اسامح ربي الشريف

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 3

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 2

الركراكي والنجاعة الهجومية