24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. أول خط جوي مباشر يجمع قريبا الدار البيضاء ومطار أنديرا غاندي (5.00)

  3. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  4. زيارة بوريطة إلى واشنطن تؤكد ثبات الموقف الأمريكي من الصحراء (5.00)

  5. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | العنصر: خريطة الفقر في المملكة تنطبق على مناطق يقطنها أمازيغ

العنصر: خريطة الفقر في المملكة تنطبق على مناطق يقطنها أمازيغ

العنصر: خريطة الفقر في المملكة تنطبق على مناطق يقطنها أمازيغ

أبدى الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، امحند العنصر، عدم رضاه عمّا تحقق للأمازيغية بعد خطاب أجدير والتنصيص عليها لغة رسمية، إلى جانب العربية، في دستور 2011، وقال إنّ السنوات الخمسة عشر الماضية شهدت تراجعات كثيرة، "واليوم يجب علينا أن نطرح سؤال: أين وصلنا؟".

العنصر، متحدثا في ندوة نظمها حزب الحركة الشعبية حول "الأمازيغية بين المرجعية الدستورية ورهان التفعيل"، استعرض مجموعة من التراجعات التي شهدتها الأمازيغية، خاصة على مستوى التشريع والتعليم والإعلام، قائلا: "الحديث عن النواقص والتراجعات ليس انتقادا، بل أَمْرا واقعا، وهناك من لا يزال يطالب بالتراجع عن حرف تيفيناغ الذي أنقذ البلاد من مصائب".

الأمين العام لحزب "السنبلة" أبرز أنّ ما تمّ تسطيره في ما يتعلق بحضور الأمازيغية على المستوى الإعلامي العمومي، "لم يتم الوفاء به؛ حيث يتراجع حضور الأمازيغية في هذه الوسائل، أو يُعطى لها طابع هامشي وفلكلوري"، على حد تعبيره.

وفي ما يتعلق بالتشريع، اعتبر العنصر أنّ التأخّر في إصدار القانونين التنظيميين المتعلقين بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية "غير مبرر"، لافتا إلى أنّ القانونين لم "يواكبهما نقاش واسع، ويجب أن يُفتح نقاش قبل المصادقة عليهما، والاستماع إلى رأي من يهمّهم الأمر".

العنصر اعتبر أنّ القضية الأمازيغية "لا تتعلق بمسألة الوجدان، بل المعركة اليوم هي كيف يمكن تفعيل القرار الشعبي الذي اتفق عليه المغاربة جميعا حين صوتوا على دستور 2011، مضيفا: "المطالبة بنشر وتعميم الأمازيغية لا يعني أن يتمّ ذلك على حساب العربية، أبدا، فهُما لغتان رسميتان، وكل واحدة لها مكانتها، ولكن يجب عدم إقصاء وتهميش الطرف الهوياتي الثاني".

وأردف المتحدث أنّ حزبه لا ينظر إلى الأمازيغية من الجانب الهوياتي والحقوقي فقط، بل من زاوية ارتباطها بالتنمية، "فخريطة الفقر في المغرب تنطبق تقريبا على المناطق التي يقطنها الأمازيغ"، يقول المتحدث، مضيفا: "هناك مشكل تمليك أدوات التنمية؛ إذ كيف يمكن أن يستعمل الفلاح الأسمدة إذا لم يفهم إرشادات الاستعمال بلغة غير اللغة التي يفهمها".

الأمين العام لحزب الحركة الشعبية أكّد على عدم التوقف عند حاجز الكلفة المادية للنهوض بالأمازيغية، قائلا: "يجب أن تكون هناك كلفة مالية إضافية؛ لأن جميع التطورات الجديدة لها كلفة، ولكن هي كلفة استثمار وليست كلفة استغلال، لإعطاء الشخص هويته الحقيقة، كما لا يجب الوقوف عند حاجز الموارد بشرية، فإذا لم نتوفر على موارد بشرية فلا بد من تكوينها، وإلا فلن نتقدم أبدا ولو بعد مئة عام".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (131)

1 - الأصالة المغربية السبت 14 يناير 2017 - 15:11
نصف قرن،وأنت وزير،،،،،،،،،


فمــــــــــــــــــــاذا فعلت من أجلهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
2 - مواطنة السبت 14 يناير 2017 - 15:12
اقول للسي "العنصر" الآن تحكي عن تطابق خريطة موقع الأمازيغ مع الفقر! !! منذ سنين وانت تتربع على كراسي الحكومة شاركت في عدة حكومات وماذا فعلت للامازيغ !!؟ لا شيء !!! والآن تحاول اقناعنا أنك تهتم بهذه الفئة !!!؟ الجميع مقتنع بأن همكم كلكم يا أحزاب هي مصالحكم وليس مصالحنا احنا المواطنين الشرفاء !!! ولا داعي للتفرقة بيننا !! لأن الفقر يعاني منه ليس فقط الامازيغ !!!!
3 - يوسف العلوي السبت 14 يناير 2017 - 15:12
أذكرك السيد محمد العنصر أنك كنت في هذه الخمسة عشر سنة مسؤول . و أتمنى أن تجيبنا فين كنتي واش درتي لهاد الناس و المغاربة كاملين؟
4 - غلال السبت 14 يناير 2017 - 15:12
يريدون أن تطمس نهائياً. ...
كما فعل الأميركيون للهنود الحمر...
التهميش والتحقير. ...
لكن لله لن يضيع حقوقنا في الأرض و الهوية. كل عام ونحن بخير
5 - مغربي حر السبت 14 يناير 2017 - 15:13
لانريد شيء غير تعليم والصحة فلا تضحكوا علينا بامزييغية
6 - محمد السبت 14 يناير 2017 - 15:13
جل المناطق المغربية تعاني الفقر والتهميش والقصاء
7 - كلميمي السبت 14 يناير 2017 - 15:17
وأنت يا سيد عنصر كنت ولازلت حاضرا في مختلف الحكومات منذ أزيد من ثلاثين سنة, قل لنا مذا فعلت لتحاصر هذا الفقر المتواجد في مناطق سكن الأمازغيين...لا شئ طبعا
تتقنون فن الكلام وتركبون على الأحداث مثلما تركبون على سياراتكم الفارهة...
أنت بالذات إلتزم الصمت وإنتظر التعليمات من رئيسك آخنوش.
إنتهى الكلام
8 - Abdell السبت 14 يناير 2017 - 15:18
Comme vous le savait Mhand El Ansar a occupee tout les poste il passer ds toute les gouvernements; et il parle de cette facon, cest a cause de lui et de ces confrere que la cause amazigh avance mais en arriere.
9 - مغربي لا زيادة ولا نقسان السبت 14 يناير 2017 - 15:18
ان تراخي الغير مبرر في مسالة الوطنية بدئة تعطي تمارها هاهوما ولاو تيبانو اموازال مازال
10 - صاغرو السبت 14 يناير 2017 - 15:19
العنصر من الذين ساهموا في الوضع
حسنا ما العمل
11 - عباس السبت 14 يناير 2017 - 15:19
بعد ان تراجع حزب السنبلة هاهو امينه العام يقوم بخرجة لاستعطاف الأمازيغ . و ماذا فعلت للأمازيغ بصفة خاصة وللمغاربة بصفة عامة وقد قضيت حياتك في تولي حقاءىب وزارية متعددة . ؟ ، وتطالب بلاستفسار عن احوال الأمازيغ .! على من تضحكون ؟
12 - هاشم السبت 14 يناير 2017 - 15:21
الحركة الشعبية هي أكبر الأحزاب نفاقا ولم تنفذ أي مشروع تنموي في المناطق الأمازيغية التي أعطتها أصواتها منذ الإستقلال وذلك منذ عهد أحرضان والرحالي وغيرهم.
أنظروا كيف طور البصري سطات وكيف خربت الحركة الشعبية الأطلس المتوسط.
13 - زائر غريب السبت 14 يناير 2017 - 15:21
وماذا فعلت انت لهؤلاء الفقراء 40 سنة وانت في الوزارة مررت بجميع الوزارات .لا لشيء يدكر على الفقير الأمازيغي والغير الأمازيغي.
كفا من الضحك على المواطن نحن على أبواب 2020
14 - عمراوي محمد/ تنغير السبت 14 يناير 2017 - 15:22
هاذي 70 عام و أنتم تطبلون في حزبكم بالدفاع عن العالم القروي، و ساكنة هذا المجال، وتتبنون الامازيغية و قضايا في خطاباتكم، لكن دون أية نتيجة تذكر، و هاأنتم الأن بزعامة خاوية تقولون بأن الفقر ملازم للمناطق الأمازيغية: أليس هذا مؤشر لفشلكم؟ أما آن أن تتركوا قضية الإسترزاق بالأمازيغية جانبا؟ راه عقنا بكم و السلام!!!
15 - Ben السبت 14 يناير 2017 - 15:22
Cette question tu doit te la posez a toi méme!qu est-ce que tu as fait pour les berberes pendant 50ans que tu et dans le partie?Rien absolument rien,tu n ás que profitez des berberes comme reserves de voie pour les elections,alors en a pas besoin de populisme
16 - احمد السبت 14 يناير 2017 - 15:23
البلاد فيها غير الأمازيغية ولي ماشي امازيغ مطفرينو الله يلعن لي ما يحشم لي كان صادق مع الله فعلا يتكلم على معانات شعب كامل بامازيغو و لي ماشى امازيغ و باراك من الضحك على الناس رآه حموضيتكم عطات و على كل حال ملي كاين بحالك فالمسؤولية عمر البلاد ما طفرو و عمر الفقر ما يتحارب لا عند الأمازيغية و لا عند غيرهم
17 - mohnd السبت 14 يناير 2017 - 15:23
من أفقرهم؟ و أيضا أكثر ألأغنياء من الأمازيغ
18 - مفتاح السبت 14 يناير 2017 - 15:24
هذا ان دل على شيء فهو يدل على التهميش والميز العنصري الذي يحكم به الدخلاء على المغرب. فقد استقبلناهم ورضينا بان يحكمونا ولكنهم للاسف ارونا عربا ويريدون طمس هويتنا الامازيغية . بالتفقير تارة وبالتهميش تارة . لكي لا تقوم قاءمة للكيان الامازيغي.
اما بعض المحسوبين على الامازيع من جمعيات واحزاب وافراد فلا يهمهم من القضية الا المصالح الخاصة. فماذا فعلت احزاب تنسب لنفسها الدفاع عن الامازيغ. غير جني المصلحة الخاصة فنتاج التقاعس عن الدفاع عن الامازيغ يسبب التهميش والتفقير. والسلام
19 - أدمغة هواء السبت 14 يناير 2017 - 15:24
ماذا فعلت إيجابيا ولو في موزار مرموشة، بلدتك ؟؟ هل تستجدي عطفا أم يعني تسمعهم أنك تعرف مشاكلهم..؟؟ وماذا بعد كلامك هذا يا سي امحند؟؟
20 - عبد اللطيف السبت 14 يناير 2017 - 15:25
مناطق الامازيغ هي افقر المناطق فى المغرب فماذا فعلت لتحسين اوضاع هذه الساكنة التي جعلت منك وزيرا لاكثر من ثلاثين سنة؟ كفاك كذبا ايها الرجل و كفاك نفاقا. هل يمكن لك ان تصرح بممتلكاتك . اني حزين لاني اراك حريصا على ان تكون وزيرا و لا تهمك لا الساكنة و لا المغرب. ارحل، و اصمت
21 - اغنياء واغبياء السبت 14 يناير 2017 - 15:26
المغاربة ليسوا أغبياء لان هناك اناس يتاجرون بألأمازيغية والهوية لاجل مصلحتهم الشخصية وهمهم الوحيد الوصول الى المناصب العليا . وهم من اوصلوا جميع مناطق المغرب بذون أستتناء الى هذا المستوي من الفقر.
ويتكلمون...
22 - المتفائل السبت 14 يناير 2017 - 15:27
ومن المسؤول في نظر المتحدث عن هذا الفقر؟
منذ اصبحت اعي ما يدور حولي وانا اسمع عن اسماء امازيغية تقلدت وتتقلد لحد الساعة منصب وزارية كالسيد المتحدث والسيد اعرشان والسيد احرضان والسيد عزيز اخنوش وزير الفلاحة وووالقائمة جد طويلة لا يسمه المجال لذكرها كاملة..
23 - الوطواطي السبت 14 يناير 2017 - 15:27
غير صحيح الفقر موجود في مختلف مناطق المغرب و السبب تمركز الاستثمار بين طنجة والجديدة مرورا بالقنيطرة و المحمدية و الدار البيضاء هذا ما هو الا خطاب للاستمالة الامازيغ الى حزب الحركة لا غير و انا امازيغي و لا اي فرق
24 - ع.الحميد السبت 14 يناير 2017 - 15:27
مند كنت تلميذا للسيد لاحرضان وانت تترشح لنيل المناصب من وزارات حتى السيادية منها واخيرا رءيسا للجهة ما سمعنا منك هذا الكلام.لماذا تقوله الان؟وما الذي دفعك حتى تقوله؟
25 - Aksil TET السبت 14 يناير 2017 - 15:28
نعم التهميش يطال فقط جبال الريف و الأطلس و سوس أما مناطق الصحراء جنوبا و الغرب أو الداخل فتعرف تنمية مستمرة !! إنها العنصرية في أبها تجلياتها .
26 - غشوة السبت 14 يناير 2017 - 15:28
السلام عليكم.
مع احتراماتي، خريطة الأغنياء و أغنى الأغنياء،ملاك آلاف الكتابات أين تتمركز؟
27 - atlas السبت 14 يناير 2017 - 15:29
حكومة العادلة همشت الأمازيغ وحتى العرب المغاربة نضرا لان العادلة حزب مكون من الاخوان (المسلمين)
28 - هشام السبت 14 يناير 2017 - 15:29
لم أكن أظن ان السيد العنصر له تفكير ضيق وعنصري رغم حنكته السياسية اعتقد ان الفقر والتهميش يعاني منه كل الشعب المغربي بكل أطيافه كما ان لا احد يجبرك على اللقاء في أماكن محددة.اذا كانت هناك معاناة فهي شاملة لكل المغاربة لماذا هذه العنصرية ا سي العنصر
29 - lion السبت 14 يناير 2017 - 15:30
خريطة الفقر في المملكة تنطبق على مناطق يقطنها أمازيغ.
واخيرا وبعد عشرات السنين في المسؤولية يكتشف اليم السيد الامين العام بان من يمثلهم فقراء.
30 - home السبت 14 يناير 2017 - 15:30
"فخريطة الفقر في المغرب تنطبق تقريبا على المناطق التي يقطنها الأمازيغ"، يقول المتحدث، مضيفا: "هناك مشكل تمليك أدوات التنمية؛ إذ كيف يمكن أن يستعمل الفلاح الأسمدة إذا لم يفهم إرشادات الاستعمال بلغة غير اللغة التي يفهمها"
c ca la clé il faut ecrire irchadat en amazigh pour que Flaha amazigh devient riche
il ne faut pas oublier aussi de construire les écoles pour que ce falah sait lire
j aime bien que cette personne nous donne combien le parlement marocain a dépensé comme salaires et ta3widate sur des gens qui ne travaillent pas pendant plus de 3 mois
au lieu de dire au amazigh qu il y a un système pourri au maroc il leurs dis vous etre pauvres car on vous donne pas irchadat en amazigh
31 - Nach السبت 14 يناير 2017 - 15:31
Depuis l indépendance vous êtes à la tête de ce pays. C'est maintenant que vous le dites. Et vous vous rendez compte que le monde rurale marocains vit au moyen âge. C'est ça que vous êtes d une inefficacité extrême. Le peuple Amazigh n a pas besoin de vous maintenant.
32 - Noureddine السبت 14 يناير 2017 - 15:31
منذ أربعين سنة و الأمازيغ يصوتون عليك انت و رفيقك احرضان. مذا حققت لهم ؟
مذا حققت لمنطقة بولمان؟
33 - مسلم أمازيغي السبت 14 يناير 2017 - 15:31
كفى استغلالا لقضايا الأمازيغ الشرفاء من أجل تحقيق أهدافكم السياسية.
34 - Adil السبت 14 يناير 2017 - 15:32
لا تركب على الموجة.تفكرتي الامازيغ غير في راس السنة.ليس في القنافد املس.كل السياسيين بحال بحال
35 - خارج الكوكب السبت 14 يناير 2017 - 15:32
عن اي تراجعات يتحدت ... عن شيء غير موجود 12لهجة قبلية عمرها تولي لغة وحدة ....انصحكم بتدريس كل لغة على حدا والا فمصيرها الاختفاء مع العولمة والفايسبوك لم يعد احد يستعملها..مصيرها مصير كل اللغات الضعيفة
ستبقى فقط الانجليزية والعربية اللاتينية والصينية
36 - errachidia السبت 14 يناير 2017 - 15:33
انت بنفسك شنو استفادو منك المناطق النائية غير الاكلام الفارغ وأيام الانتخابات كتجي تفرغ لينا راسنا 70عام وانتى من وزارة لوزارة
37 - مغربية خالصة السبت 14 يناير 2017 - 15:35
و لمادا لا يجتهد رجال الاعمال و الوزراء و الشخصيات البارزة و اغنياء الامازيغ الدين ينتمون الى هده المناطق التي تدعون انها الاكثر فقرا من غيرها للقضاء على هدا الفقر بانشاء مقاولات و الاخد بيد الشباب العاطل و مساعدتهم على مزاولة انشطة مدرة للدخل للحد من ازمة الفقر و للقضاء ايضا على الامية و الامراض المتفشية في هده المناطق ؟ ام انكم تكتفون بالنقد و الشكوى دون فعل اي شيء ؟ لو ان كوادر الدولة و على راسهم الوزراء و ما اكثرهم و الدين لا يفتؤون يصخبون و يشتكون بما يجب فعله ازاء المناطق التي ينتمون اليها لما كان هناك داع للشكوى و للنقد السلبي.
38 - عبدالحق المكناسي السبت 14 يناير 2017 - 15:36
واش هادشي ما شفتيهش ملي كنتي وزير في في عدد كثير من لوزارات؟ أو أن أمرا آخر كان يشغلكم عن خدمة الشعب؟
من العار أن تصبح الانتهازية مختومة على نواصي زعماء الأحزاب بشكل مفضوح و بدون استثناء.
انك تركب على النزعة العرقية عسى أن تسترجع قليلا من الثقة التي منحك الشعب اياها و لم تكن لها بأمين ، ان الأمازع الأحرار لا تحركهم لا عرقية و لا قبلية ، يقولون أنهم مغاربة أحرارا ، يسري عليهم ما يسري على المغربي في ربوع هذا الوطن العزيز بما فيه من سوس وسايس و دكالة و الصحراء و الريف و الشرق و كل المغاربة دون استثناء ، لقد انكشف الفساد و كان سببا في تقهقرأحزابكم و لا أدل على ذلك من شكلاطة أو كراطة .
39 - ابن سوس المغربي السبت 14 يناير 2017 - 15:36
و ماذا قدمت انت لهم و لغيرهم من أبناء الشعب المغربي؟ 60 سنة و حزبك يشارك في الحكومات يقلد مناصب و يترأس مجالس محلية بلدية و جماعية و يشارك في مجلس النواب ووزراء ماذا قدمتم لهذه المناطق غير البيع والشراء في الأوهام و سا نفعل و نفعل ستين عام و مازلتم نفس الوعود و لا يهمكم غسر التسابق على الكراسي
40 - رحيوي السبت 14 يناير 2017 - 15:36
و خريطة اكبر التجار و الميسورين ورجال المال و الاعمال الله يبارك هم امازيغ
41 - Yinox السبت 14 يناير 2017 - 15:36
ﻣﺒﺮﻭﻭﻙ ﻟﻚ ﻟﻘﺪ ﺍﺷﺘﺮﻳت ﺟﻴﺸﺎ ﻣﻦ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻎ ﻟﻠﺘﻮﻙ.
42 - مغربي السبت 14 يناير 2017 - 15:37
سئمنا من الكلام والتحليلات...نريد الفعل على ارض الواقع ولن نبقى ابد الدهر في التشخيص للوضع المقرف في المغرب...
43 - مول الكرافاطة السبت 14 يناير 2017 - 15:37
وااا دا محند....أزول فلاك.....ياك كنتي وزير مدة طويييييلة.....ماذا فعلت للأمازيغ.....إيمازيغن و أعرابن في الهوا سوا....كولشي مكرفس....و اللي واكل تيغراد أو ما يعرف بالغلة.....هوما هوما.......فيهم ايمازغن و فيهم أعرابن.....الحاصول الفقر و التهميش مواليه معروفين....و موالين اللعاقة اللي ما بغاوش يقسمو الثروة بالعدل راه معروفين......أما الثقافة الامازيغية وحتا العربية ماعندهم منفعة في بلاد المغرب.......جوسوي كليغ مسيو لومينيستغ
44 - احمد السبت 14 يناير 2017 - 15:37
برافو السيد الوزير كلامك رائع
45 - أحمد السبت 14 يناير 2017 - 15:38
سبحان الله
يالله تفكرتي الامازيغ وفقرهم والظلم الذي لحق بهم في وطنهم وانت في الحكم منذ الاستغلال الى اليوم
ان كان من ظلم حل بنا كامازيغ فمنكم يا من تدعون تمثيلنا زورا وبهتانا فما انتم الا شوكة في خاصرة الامازيغ
ومن آخر اصداراتكم الكاذبة تقديم اخنوش كزعيم يدافع عن الامازيغ فعلى من تضحكون ماذا قدمت لمنطقتك وما الذي قدمه اخنوش لتافراوت وللجنوب عموما لا شيء سوى ما يسمى بمارينا اكادير السيء السمعة داخل المغرب وخارجه وكر الفساد الاخلاقي الذي يقصده زناة الخليج عن بكرة ابيهم لتبيعو لهم فيه شرف بناتكم
معذرة انتم لاتمثلوننا ابدا
46 - مواطن من الدرجة 1 السبت 14 يناير 2017 - 15:39
في المدن الكبرى للبلاد ....عندما تسأل شخصا ما ...من أين انت يقول لك ...من خريبكة. ..من أكادير. ..الراشدية. ..الحسيمة ...والكل يتكلم معك بالدارجة ومع الكلام تنسى حتى ...من أين هو هدا الشخص...
للأسف الشديد لا يوجد هدا الامر في كامل المناطق...فهنالك أماكن ما أن تدخلها حتى تحس بأنك غريب بسرعة شديدة ...لمادا كل هدا...لانها ظلت تكرر نوعية من الكلام ...حتى اقتنعت به...
ليس هنالك من عربي وامازيغي ...حر... هنالك تمازج عبر قرون أنتج سودا أمازيغ. ..و عربا أمازيغ... وغير منتمين...
السؤال ...التساؤل الدي تطرحون..
يوجب دراسة معمقة من ناحية علم النفس ...السوسيولوجية...العادات التقاليد ...لمعرفة لمادا ومناطق فقيرة طبيعيا اختار أناس البقاء فيها...مع العلم بطبيعة الحياة في الماضي حيت الترحال هو القاعدة ...مع الجفاف...ووو...
المهم لا يمكنني أن أضع نفسي في خانة بحيث عائلتي من مختلف مكونات الوطن...وجهات. ..وكذلك زوجتي ...أصدقائي ...لا اتعصب في هدا الامر ...والكل حر
47 - مواطن مغربي السبت 14 يناير 2017 - 15:40
على من كتخرف اسي لعنصر، واش الفلاح لمقريش و كيتكلم الأمازيغية غيعرف اقرى تيفيناغ !! المشكل هو الأمية بصفة عامة. باراكا متركبو على مشاكل مجتمعية كتهم المغاربة كاملين و تحاول توضفها لأغراض مصلحية، و بالسلامة شكنتي كدير هد 5 فالحكومة ! ولى هدشي لكتحاجي دبا عد ولى !!
48 - alaoui almdghri السبت 14 يناير 2017 - 15:41
وتستمر معانات الأمازيغ من طرف دخلاء أتيينا من الشرق
49 - ali السبت 14 يناير 2017 - 15:41
ceux qui ont choisie des lettres miserables pour présentes l amazigh l ont condamne a rester ignorer sans que personne ne soit intéresser a elle.Les égyptiens utilise les lettres arabe;les iraniens;les irakiens les pakistanais ect même s ils ont des écritures historique propre a eux;mais les pauvres amazighs ont choisies des signes qui ne présente as une vrai langue c est pour ça que personne ne s intéresse a l apprendre.au lieu d apprendre l anglais ou les langues vivantes vous voulez que nos enfants apprennent des signes.ET toi monsieur ansar qui parle tes enfants et tes petits enfants étudier au USA et en france pour prendre le savoir et tu veux queles enfants du peuple apprennent des signes qui ne l ammeneront nul partt rien
50 - موسا السبت 14 يناير 2017 - 15:44
كيف تتجرأ أيها الزعيم الحزبي و تتكلم عن الأمازيغية؟
ما ذا فعلت لما كنت في الحكومات السابقة. و هل تريد أن تتبرأ و تبرأ حزبك من هذه اللهجة؟
كما تعلم وقلتها في لقاءاتك ماذا سنكسب من تدريس اللهجة الأمازيغية؟ الوقت الحالي لا يتطلب الرجوع إلى الوراء بل يجب التفكير لتدريس لغة التواصل العالمية و هي التدريس باللغة الإنجليزية متبوعة باللغة العربية لأنها لغة متداولة و لغة القرأن.
هل أولادكم يدرسون الأمازيغية فعلا لا لا، و تريدون تفقير الجيل القادم بتدريسه الأمازيغية؟ أي شركة أو مقاولة تتواصل بهذه اللهجة؟؟
براكا من النفاق الكل يعرف أن لا جدوى من تدريس الأمازيغية/
51 - صحراؤنا السبت 14 يناير 2017 - 15:44
كلمة سياسية هذه ، الرسالة وصلات، نعم موجود الفقر في كل جهات المغرب بدون استتناء ولا تفرقة. اضف الى مناطق اخواننا و اشقاءنا الامازيغ، منطقة الرحامنة، منطقة كبيرة و ما اذرك من الفقر والتهميش، الاقصاء ، ناسها لا ياكلون اللحم الا في المناسابات، الناس كيعرفوا غير الخبز واتاي لاسكن يليق لاماء لا... لا ... وكذالك عبدة الناس غير في الحجر لا فلاحة لا كسيبة وهي: العكارطة، الطواجنة، احد احرارة، العبابدة ، التلات ولاد بوعريس الذي شيد فيه سجن كبير بدل تنمية المنطقة،
52 - observateur السبت 14 يناير 2017 - 15:44
ليس هناك في المغرب مناطق للأمازيغ وأخرى للعرب بل هناك مناطق مازالت محافظة على لغتها وتتوارثها وهناك مناطق فقدتها لسبب أو لأخر
53 - amazigh السبت 14 يناير 2017 - 15:45
هل لازالت عندكم الشجاعةلتقولوا مثل هذا الكلام60 سنة وانتم وزراء او رؤساء أحزاب من نهب المال العام من وزراء احوالكم وزير الكراطة وزير الشكلاطة واللائحة طويلة والله ما تاتحشمو مازلتم متمسكون بحقكم في الكعكة ولا تخافون الله ولكن الله يمهل ولايهمل.....
54 - العنصر السبت 14 يناير 2017 - 15:45
سلام الله عليكم على أي فقراء تتكلم الفقر هو فقر العرب أماَ كما قلت الأمازيغ حديثي الإسم فهم الأغنياء عندهم عدت بيوت و محلات تجارية و ضيعات و أموال في المصارف نعم و الله العلي العليم اللأمازيغ أغنياء الفقراء هم العرب و شلوح الصحراءفقط .
55 - maroc السبت 14 يناير 2017 - 15:47
يجب انتزاع الفوارق لتكن الحياة المعيشية لكل الناس واحدة لا مسكين ولا غني.
56 - امازيغي السبت 14 يناير 2017 - 15:48
اعرب عن عدم رضاه؟؟؟؟؟؟؟ ياك منين حلوا الغاربة عينيهم او نتا فجميع الحوكومات حاضر؟؟؟؟ اش درتي للامازيغ؟؟؟؟؟؟ باركا ماتلعب او دغدغ المشاعير الناس عايقة,,,,,,وو
57 - abdelmalek السبت 14 يناير 2017 - 15:49
هده الخطابات تعودنا عليها من جميع الاحزاب وفي كل المناسبات او بدونها من ايام علال الفاسي رحمه الله والسيد أحرضان و و و و حتى إليك يا السي العنصر رغم المناصب التي ..........ولكم واسع النظر
لا تضحكوا علينا
58 - هشام خال السبت 14 يناير 2017 - 15:51
عندما تحملون راية مغربية وتتعلمو عربية
من بعدها .أغلبية مغاربة عرب مهمشين وعندهم فقر نصلح حال العربي الدي يعترف بمغرب وراية مغربية وملكنا محمد سادس.تم يأتي دور متنصلين من وطنيتهم أمازيغ
59 - كفى من الانزلاقات السبت 14 يناير 2017 - 15:56
كان الله في عون المغرب من قادة احزابه.
يا سيد العنصر ومن يسكن المناطق الغنية اليسوا امازيغ ؟ ومن حكم المغرب منذ ان استقل عن خلافة دمشق سنة 122 هج حيث لم يدم فيه حكم العرب اكثر من 72 سنة.؟
ومن بنى مدن عاصمتي فاس و مراكش وعمرهما من غير الامازيغ ؟
ومن يملك سهول سايس و سوس و بركان من غير الامازيغ؟
اليس في الامازيغ مليارديرات ؟ وبماذا خدموا لغة الامازيغ و فنونهم و مناطقهم ؟.
عصبية الدولة المغربية منذ ان اسسها امازيغ اوربة مرورا بالمرابطين و الموحدين والمرينيين و السعديين و العلويين امازيغية.
لم يسبق لاي اسرة عربية ان حكمت المغرب فالاشراف الادارسة والسعديين و العلويين امازيغ بالمصاهرة امهاتهم و ثقافتهم امازيغية وخدامهم في القصور ووزراءهم في الحكم امازيغ.
60 - temoin السبت 14 يناير 2017 - 15:56
ca fait des décennies que vous incarnez la question vous et les autres d ailleurs mais vous avez passe tout ce temps a vous faire beau aux autres sans jamais prendre une position en faveur des amazighs digne de ce nom
61 - عمر السبت 14 يناير 2017 - 15:57
هذا واضح لأن الدولة تريد القضاء على الأمازيغية وبالتالي فهي تهمش هذه المناطق لكي يبدو ققراء ومتخلفين ليسهل عليها التعريب .
62 - wakha السبت 14 يناير 2017 - 15:59
La pauvreté au Maroc ne fait pas de distinguo entre arabe et berbère, les spécialistes peuvent mieux donner des éléments objectifs afin d'expliquer la situation. Il y a certainement des variables qui donnent une meilleure lecture sur ce phénomène. En revanche, ce genre de sortie médiatique de la part d'un leader politique est extrêmement maladroit. Un pari politique qui se respecte s'dresse à tous les nationaux et à tous les patriotes, indépendamment de leur appartenance ethnique. L'autre hypothèse serait que le responsable politique ait sciemment opté pour ce choix (ne défendre qu'une éthnie pour mieux renforcer sa propre appartenence), et si c'est le cas sa démarche représenterait un danger pour l'unité de pays
63 - مواطن مغربي السبت 14 يناير 2017 - 16:05
السي العنصر ، راه المغاربة اغلبيتهم ولاو فقراء ، ركعتو الشعب المغربي ، برافو عليكم ، ومبروك عليكم النجاح ، دمجتوا الطبقة المتوسطة فالطبقة الفقيرة وهنيتوا راسكم وبقيتوا كطلوا علينا من الشرجم.
64 - Abou Walid السبت 14 يناير 2017 - 16:06
آجي تشوف آسي العنصر منطقة مرنيسة والتي تبعد بستين كيلومتر عن تاونات وتشوف الفقر كيفاش داير ، غير هاته المنطقة لا يتكلم عنها أحد
65 - الله يعطينا وجهك السبت 14 يناير 2017 - 16:08
الله الله السي العنصر .من بداية الاستقلال والحزب ديالكم في صيغته الأولى والثانية وهو في الحكومة إلى وقتنا هذا. وتصوتون لصالح الميزانيات التي تقول الآن أنها افقرت مناطق الأمازيغ وكان حزبكم بمثابة الكفة التي تميل دائما لصالح الأغلبية الحكومية. والآن تتباكى على فقر الأمازيغ . ألم يكن الأجدى بك أن يكون تواجدك دائما في المعارضة إلى حين نيل الأمازيغ وغير الأمازيغ لحقهم في التنمية . إنك أكثر السياسيين استوزارا ونيلا للمناصب الراقية فماذا فعلت للامازيغ وللمغاربة عموما. فكفى بكاءا وكفى تمثيلا.
66 - عودة "رلا بويا" السبت 14 يناير 2017 - 16:13
من "مملكة نكور" ( شواطئ اجدير) تم القضاء على اسعمار الرومان في المغرب و وقف زحف الامبراطورية التركية و سحق الاستعمار الاسباني و البرتغالي. غدرونا من ادخلناهم في جلدتنا و اصبحوا منا. كفى من العنصرية و تعتيم التاريخ و الهوية، الامازيغ ناس طيبين و مخلصين لذويهم و لدينهم و لوطنهم، اذكيائ و ليسوا باغبيائ، لايستحقون معاملة التهميش و التفقير. كفى عنصرية من ابناء جلدتنا.
67 - القبائل العربية بالمغرب السبت 14 يناير 2017 - 16:17
نصف الحكومة امازيغ ونصف البرلمانيين امازيغ،واغلب اثرياء المغرب أمازيغ،واغلب استثمارات الامازيغ هي في الدارالبيضاء والرياط ،فمن منعكم من استثمار اموالكم في جبالكم وقراكم،وانت ما الذي قدمته لايموزار وانت وعائلتك تتربع على حكمها لسنين وما الذي قدمه احرضان لاولماس،واخنوش لسوس.الذي استتمر كل امواله للدارالبيضاء،وهل ارغم احد الطاهر البيمزاغ بالاستثمار في المحمدية بدل تيزنيت،وما الذي منع اثرياء ريافا من العماري وغيره من الاستثمار في الريف وكلهم اجتاحوا طنجة وتطوان،انتم يا امازيغ من افقرتم مناطقكم وحملتوا اموالها لمناطق اخرى.
68 - امازيغية السبت 14 يناير 2017 - 16:20
لا أظن أن هناك من الفلاحين الامازيغ من يعرف قراءة الامازيغية ليستعملها في فهم مواد التسميد و من هذا الباب ادعوك ان تقوم بدراسة ميدانية حول هذا الامر ،لتصطدم بالامر الواقع. فلا احد يعرف الحروف الامازيغية و لا احد يعرف شهور السنة الامازيغية. لا يعرفون الا ادناير اي رأسها. الامازيغية كلهجة شفوية مهمة للعامة كثقافة و وسيلة للتواصل اما كنابة فلا مستقبل لها لأنها لا تخدم المجتمع كعلم.
69 - Ibrahim السبت 14 يناير 2017 - 16:20
اخيرا نطق .لسنا امازيغ بل مغاربة فقط.جل المغاربة فقراء.واكثرهم غنى هم من تسميهم امازيغ .اذهب الى الدار البيضاء كمثال فقط.وكفوا عن الكلام باسمنا. نحن مغاربة.ودافعوا عن مناصبكم باسمكم .
70 - Le rifain السبت 14 يناير 2017 - 16:21
Me. Ansar a toujours vécu parmi les bourjois et maintenant il nous parle de pauvreté et c est maintenant quil se rend compte Pouvez vous nous dire votre revenu mensuelle je suis convainque que votre revenue fera vivre une ville pendant 6 mois alors que vos compte à l étranger. Il y'a que dieu qui sait
71 - قل و لا تقل ... السبت 14 يناير 2017 - 16:22
قل المناطق القروية ولا تقل الامازغية.
اليس سكان المدن من الامازيغ الذين هاجروا اليها من القرى.
بدليل ان في كل حي و عمارة بقال امازيغي
حتى الذين .يتكلمون العربية امازيغ تعربوا.
ما لكم تحرضون الامازيغ ضد الامازيغ.
قبائل بني هلال و سليم و معقل العربية لا تمثل اكثر من 10 في المئة من مجموع سكان المغرب.
72 - عبد الله السبت 14 يناير 2017 - 16:23
لماذا تحبون تأجيج فتيل الفتنة يا سيد؟
ماذا فعلت من أجل تلك القضية أسي العنصر؟
أم تريد ميل أصوات الأمازيغ إلى حزبك؟
هل دافعت عن القضية يوما ما؟
الأمازيغ هم اللذين اختاروا ان يقطنوا مند القدم في تلك المناطق الوعرة وقد ألفوا ذللك وأنا واحد منهم.
أعيد السؤال لماذا أثرت هذا القضية؟
73 - عربي .. السبت 14 يناير 2017 - 16:24
الحل هو ان يخرج الامازيغ لمناطقهم الفقيرة وليعمروها
وينموها ويحلو الحوانت تما ويتكلمو باللغة التي تحلو لهم
وليتركو مناطقنا العربية بعروبتها بسلام ......
74 - باحث جمعوي امازيغي السبت 14 يناير 2017 - 16:26
و من افقر مناطق الامازيغ الستم انتم يانواب و مستشاري ووزراء هاته المناطق .اليس بينكم اغنى اغنياء افريقيا.ولماذا حملتم كل اموالكم للمدن الكبرى
75 - البرابيرا مغاربا 100/100 السبت 14 يناير 2017 - 16:31
فقراء ولكين يحبونا بلادهم رغما القساوق البرد وشتاء وتلج يطلبونا رحمة الله
76 - تيليلي السبت 14 يناير 2017 - 16:37
"فخريطة الفقر في المغرب تنطبق تقريبا على المناطق التي يقطنها الأمازيغ" السؤال الآن هو ،لماذا ؟
ﻷن هذف السياسة المغربية هي تهميش الأمازيغ و قد سموه بالمغرب الغير النافع بكل فخر ، و هذا اﻹفتخار راجع إلى خلل في العقلية و يبين مستوى المسؤولين المتدني فكريا و سياسيا ، نسو بأن الإنسان الأمازيغي هو الذي يعمل بإتقان بلا كلل و لا ملل ، يجاهد نفسه في كل شيء رجالا كانوا أو نساء .
77 - العربي السبت 14 يناير 2017 - 16:38
حتى مقاش عندو الحق في الاستوزار عاد تفكر الامازيغ. اشحال السي العنصر وانت في مراكز القرار في هاذ البلاد مكانتش باينة لك الخريطة ولا ماكنتيش قاري الجغرافية.
ولكن لاصحح لك فين كاين الفقر ديال بصح. الفقر السي العنصر كاين في ضواحي المدن وبالضبط في الاحياء القصديرية لي كتلقا 10 عايشين في براكة. ولكن الا درنا الاحصاء ديال هاذ الساكنة المقهورة نجد ان الامازيغ لا يمثلون حتى 10% رغم اني لا احب ان اميز بين العرب والامازيغ لانهم كلهم مغاربة.
78 - karimcanada السبت 14 يناير 2017 - 16:39
السيد العنصر الفقر في المغرب مستشري لاينطبق فقط على الأمازيغ وإنما أغلب المغاربة يعانون الفاقة لاتحاول أن تلعب ورقة العنصرية فهذه الورقة محروقة خصوصا إن جاءت من شخص شارك في جميع الحكومات ويوجد على رأس حزب مخزني منذ عشرات السنين.السؤال الأهم هنا ماذا حققت للأمازيغ وحزبك يمثلهم الجواب لا شيئ إذن لماذا لا تعترف بفشلك و تستقيل وتريح وتستريح.
79 - morocco السبت 14 يناير 2017 - 16:41
dire cela : c'est du populisme pur et simple ,quand ce Monsieur sait que les plus grands riches de ce pays sont amazighs ,alors allah yzid hom ils sont tres riches et assez nombreux pour faire bcp de choses aux profits des pauvres non seulement amazighs mais marocains en general et leurs petits douars
80 - زهوي سعيد السبت 14 يناير 2017 - 16:42
وجهة نظر ليس لها صلة بالواقع لسببين :
الاول : منذ نعومة اضافري وانا اسمع بمحند العنصر وحال الفقراء كما هو عليه في جميع مناطق المغرب
الثاني: اصحاب محلات درب عمر جلهم امازيغ من اترياء العالم
81 - قلعة امكونة رشيد السبت 14 يناير 2017 - 16:43
انتهى الكلام كما يقولون لماذا كل هذا النفاق أيها المسؤولين الذين يدعون أنهم أصلهم من أمازيغ عيب والله عيب
82 - ouarzazat السبت 14 يناير 2017 - 16:46
يحصدون ثرواتهم من ارض الأمازيغ الذين لم يتم انصافهم الى حد الان ، أتكلم عن ساكنة اميضر ، امردول ،صاغرو ، النقوب ، جبل كيسان .... و غيرها من مناطق الجنوب الشرقي .
83 - الامازيغية لا مفر منها السبت 14 يناير 2017 - 16:56
كل ما تعانيه القضية الامازيغية من تهميش والمناطق الامازيغية من تفقيرهو نتاج تواطئ امثال العنصر وغيره من الانتهازيين مع اعداء الامازيغية والامازيغ .
الم يتحالف حزبك مع حزب بن كيران ومن قبله مع حزب الاستقلال وهم من الد اعداء الهوية الامازيغية . القضية الامازيغية قضية شعب يدافع عن حقوقهة المغتصبة وسينتصر طال الزمن ام قصر لانه ماضاع حق وراءه شعب .
84 - أمازيغي يتحدث الدارجة المغربية السبت 14 يناير 2017 - 17:13
تنطبق على المناطق الأمازيغية!!! زعما اللي ساكنين في فاس والرباط ومكناس ووجدة والبيضاء ومراكش وطنجة ليس أغلبيتهم أمازيغ أو من أصول أمازيغية. قطر بيهم السقف **. آش درتي للمغاربة نتا وللأمازيغية نتا هاذي سينين ونتا معشش فالوزارات من غير المزايدات الخاوية وتكوين التروات.
85 - فريد السبت 14 يناير 2017 - 17:14
أنتم الأمازيغ أعضاء في الحكومة منذ الاستقلال فمذا صنعتم للامازيغ و غيرهم عملتم على تكوين أرصدة مهمة تقييم من شرور الفقر و كونتم أبنائكم في أعرق الجامعات في العالم و نحن عرب و امازيغ في الحضيض لكن يوما ما سننتزع منكم وطننا و نجعله لنا جميعا و نتقاسم ثرواته بعدل و إنصاف
86 - boui السبت 14 يناير 2017 - 17:14
ا لفقر فيه العربي,الامازيغي,والسبب ليس هو اللغة انماهم انثم سنين وانثم وفريقكم من هذه الحكومة الى تلك,همكم الوحيد هو الاستوزار.
87 - Abdel السبت 14 يناير 2017 - 17:19
أين انت من الهشاشة والفقر أنها لعبتك الأخيرة لكي تدعم مشاركتك في الحكومة لا اكتر ولا أقل
هدشي قديم عندك ما بقاش خدام
88 - wakha السبت 14 يناير 2017 - 17:24
La pauvreté au Maroc ne fait pas de distinguo entre arabe et berbère, les spécialistes peuvent mieux donner des éléments objectifs pour mieux expliquer la situation. Il y a certainement des variables qui donnent une meilleure lecture sur ce phénomène. En revanche, ce genre de sortie médiatique de la part d'un leader politique est extrêmement maladroit. Un pari politique qui se respecte s'dresse à tous les nationaux et à tous les patriotes, indépendamment de leur appartenance ethnique. L'autre hypothèse serait que le responsable politique ait sciemment opté pour ce choix, et si c'est le cas sa démarche représenterait un danger pour l'unité du pays
89 - ريهام السبت 14 يناير 2017 - 17:28
اين وصل قطاع التعليم الصحة السكن...هذا هو السؤال الذي يطرح نفسه.اما الامازيغية تبقى مجرد لهجة مغربية فقط وليست بلغة .
90 - مواطن مغربي الى 71 السبت 14 يناير 2017 - 17:40
لسنا امازيغ،فتحدث عن نفسك ولاتمزغ غيرك،لان لا احد تغريه لهجاتكم او تقاليدكم،ولا أحد منا يحن لزمن الكهف والغار،اما عن الفقر،فمن افقر مناطقكم وهمشوها،واستثمروا اموالهم في مناطقنا ومدننا العربية،
91 - Assouki Le Maure السبت 14 يناير 2017 - 17:41
الى السي ............؟ المناطق المغربية معروفة لذى جميع المواطنين المغاربة بأسمائها وقبائلها ورجالتها التاريخية ورموزها وتقاليدها ووأعرافها واهاجيزها ولسانها الخاص بثقافتها . اشلوح لاينتمون الى منطقة الريف وزيان معروفين في منطقتهم بزيان ولا يبغون عنها تبديلا . ولا توجد أمزيغية ولا ارض اسمها تمزغا عبر التاريخ لافي الجبال ولا في السهول ولا في الصحاري .الارض تاريخيا اسمها Maurétania وسكانها Maures /سود .وهم يشكلون أغلبية سكان المغرب ويتكلمون كل اللهجات الواردة من ارض فنيفيا والليبو وقبرص وروما وصقلية وجزيرة ايبيريا والجزيرة العربية .الا لغة MAURES قضت عليها ثقافة الاستعباد والرق والتهجير والخصي .... اين توجد تمزغا من فصلك ؟؟؟
92 - أبو رامي السبت 14 يناير 2017 - 18:10
باركا من النعرات العرقية، فهي لا تجدي ولا تنفع، المغرب واحد والفقراء فالمدن وفالجبال مغاربة وجميع الطبقات الضعيفة يجب الإهتمام بها. أما إن تريد ياسّي العنصر، تعاطُف أناس مغاربة على حساب آخرين فهذا ليس أهلاً لأصحاب الضمير وحب الخير للجميع.
الحمد لله حين أرى أطباء يصعدون الجبال حباً لعمل الخير وحبّاً للمهنة، فإني أفتخر ببلادي، بلد المغرب العريق بكل أطيافه.
93 - ayyach السبت 14 يناير 2017 - 18:13
المتـــاجرة بالأمــــازيغ أسطوانة مشـــروخة عفى عليها الــزمن. لم يعد هناك في جعبتكم ما تخدعون به النــاس... كينش معقول و إلا فخذ تقاعدك و استرح و أرحنــا من وزارتط التي طالت ثلاثة عقود و لم تفعل شيئا لهؤلاء الأمازيغ المساكيــن...
94 - عابر السبت 14 يناير 2017 - 18:21
الخيرات مشات في الكراطة والشكولاطة .كفى من استحمار الشعب .الشعب عاق وفاق .
95 - م المصطفى السبت 14 يناير 2017 - 18:36
السي العنصر كلامك مردود
والسبب هو أن الفقر يشمل جميع المناطق النائية من المغرب والتي يسكنها المغاربة من عرب وأمازيغ وكفانا من الركوب على الأمازيغية.
96 - mokrini السبت 14 يناير 2017 - 18:37
personne n'a compris m.lansar.par la présente déclaration minée en faveur des amazighs il est en train de mendier leurs voix électorales futures tout en ignorant que c'est le malheur des amazighs qui fait son bonheur...
97 - mohamed ohmad السبت 14 يناير 2017 - 18:41
يا سي العنصر .لماذا لاتقول هذا الكلام في اامجااس الحكومية .والوزارية .يعني في اامكان و المجال الذي تصدر عنه القرارات وتاخذ طريقها للتنفيذ . ام كنت تخاف ان تفقد المنصب .ما جوابك؟
98 - الى 90 مواطن مغربي السبت 14 يناير 2017 - 18:52
لا فرق بين عقلك و عقل السيد العنصر هو يعتبر القرى للامازيغ و انت تعتبر المدن للعرب.
ولكن التاريخ واسماء الجبال والسهول والمدن تدل على ان البلاد بقراها و مدنها امازيغية.
المدن بناها و ستوطننا الامازيغ و هاجر اليها الامازيغ من القرى وتخلوا عن لغتهم ليتواصلوا بالدارجة.
اذا قيل لك ان اجدادك جاءوا من الجزيرة العربية فانت ضيف في بلاد الامازيغ لك حق الاقامة و ليس حق الملكية.
99 - Youssef السبت 14 يناير 2017 - 18:53
Puis il est monté dans sa Mercedes dernière génération ...
Les uns nous vendent la religion, les autres les ethnies, les derniers les rêves en se remplissant bien les poches. Ils jouent les uns et les autres sur les lignes de facture de la société par intérêts politiciens. En le faisant ils s'attaquent à notre unité. Se sont des "irresponsable" politiques et non l'inverse.
100 - العربي العوني السبت 14 يناير 2017 - 19:24
كيف يبكي البربر التهميش والإقصاء
والحكومة السابقة واللاحقة ستكون والله اعلم كذلك %98 منهم
البرلمان %95 منهم
الأحزاب % 100 منهم
الجهات %100 منهم
العمدة %100بربر منهم
الاقتصاد %100 منهم
الرياضة %100 منهم
PDG %100 منهم
والكل منهم
أين التهميش
وأين الإقصاء
كفى من البكاء على الأطلال
هناك قباءل العونات مزاب الرحامنة عبدة الغرب تشكوا الفقر ولا تبكي
اما شكواهم ففيها نعرة بربرية
ولا حول ولا قوة إلا بالله
101 - عربي مكرد السبت 14 يناير 2017 - 19:33
انا عربي وأظن ان اصلي في القديم كان امازيغي لازلت اجري بعض التحريات للتأكد ولكنني مثل اغلب الشعب فقير وليس لي ثروة (المهم املك قوت يومي والحمد لله) و انا لا ألوم الدولة اكثر ما ألوم اجدادي حيث انه عندما كانت تقسم ثروات المغرب هم اختاروا تسلق المناطق الجبلية واستقروا بها هربا من المدينة وصداع الرأس (وكانت عزيزة عليهم الغابة والطبيعة ههههه) هم ماتوا رحمهم الله ونحن لم نجد لا طبيعة ولا ثروة ههههه
102 - saad manou السبت 14 يناير 2017 - 19:35
السيد امحند لعنصر . كلامك مجانب للصواب فيما اوردت . و ستترتب عنه تبعات في غير صالحك . تجربتك في مسؤولية ادارة الشأن المحلي في عديد من القرى والبلدات ، وفي تقلدك لوزارات استراتيجية ، تناقض ما تفضلت به . فإما انك لم تكن على دراية بالنتائج التي افرزتها تجربة حزبكم في التسيير محليا ووطنيا ، وفي هذه الحالة انتم مطلوبون للمسائلة شعبيا . وإما انك تحاول الاستقواء كالعادة بملف اصبح ملكا لكافة ابناء الشعب عربا وامازيغ ويهود، و ... . الحقيقة هي انكم تحاولون دغدغة عواطفنا لتبقي في يدك ما يكفي للمساومة الرخيصة ، كما يفعل الياس العمري باحتفاظه بملف الغازات السامة في الريف .
103 - الخريبكي السبت 14 يناير 2017 - 19:38
إلى 85 - فريد
تعليقك :
"أنتم الأمازيغ أعضاء في الحكومة منذ الاستقلال فمذا صنعتم للامازيغ و غيرهم عملتم على تكوين أرصدة مهمة تقييم من شرور الفقر و كونتم أبنائكم في أعرق الجامعات في العالم و نحن عرب و امازيغ في الحضيض لكن يوما ما سننتزع منكم وطننا و نجعله لنا جميعا و نتقاسم ثرواته بعدل و إنصاف "
كل شيء في تعليقك شكرا
104 - zarnofi السبت 14 يناير 2017 - 20:12
شيئ غريب وعجيب نلاحظه في افكار السياسيين اليوم:
*اليوم الامازيغ يعانون من فقر و تهميش. (اين كنت قبل اليوم و ماذا فعلت لهم في سباتك.
*اليوم اصحاب المال و الأعمال لا يريدون من يفرض عليهم القانون.
* اليوم حزب يريد استكمال التغيير و ويغير.
إنتهى الكلام.
105 - pauvreté=imazigh السبت 14 يناير 2017 - 20:21
c'est une conclusion que tous les analystes objectifs répétait depuis l’indépendance. Conclusion incontestable d'ailleurs/ C'est merveilleux qu'un des politiques marocains a pu enfin déclarer solennellement cette vérité subtile. L'infrastructure et les voies de communication engloutissent tout l'effort entrepris par les régions purement amazighes. Ceci au moment où le développement passe à une vitesse de pointe dans certaines autres zones. Il semble bien que l'indépendance qui synonyme de posséder les moyens de production n'est pas encore atteint par les amazighes. Certaines zones ont resté telles qu'elles sont à l'époque de sa Majesté YUGRTEN.
.
106 - القبائل العربية بالمغرب السبت 14 يناير 2017 - 20:22
الى 98
بمنطقك هذا فعليك انت الاخر مغادرة المغرب العربي ككل،لان البربر سبقونا نحن العرب الى شمال افريقيا،لكن علميا وحفريا،اول من استوطن المغرب قبائل سوداء افريقية اي اصلية.وتذكر انه فقط مع اجتياح البربر للمنطقة،سميت ببلاد البربر،ومع دخول القبائل العربية للمغرب،اصبحت المغرب العربي،كما اصبحت اسيا الصغرى ،تركيا بعد قدوم العنصر التركي،ولك الحق ان تبقى في بربريتك ،لكن ليس في تبربرك مايغري .
107 - مغاربي السبت 14 يناير 2017 - 20:24
انت يا سي محند بعد التحية والاحترام والتقدير، اسمح لي ان اقول لك انت لا تهمك لا تنمية، لا امازيغية، ولا فلاحة ولا تنمية قروية وصيد يحري، ولا بريد.....، يهمك شئ واحد: المنصب الوزاري الذي بات وأصبح وأمسى وظل ولا زال يشتكي من اطالتك الجلوس عليه
108 - sahraoui pure marocain السبت 14 يناير 2017 - 20:43
nous souhaitons chaleureusement que tous les ministres et parlementaires bien payes pour travailler légalement et soient comme vous dynamiques doués d assiduité réelle de démarrer correctement les offres d embauches de faire dynamiser situation des pauvres miséreux du pays correctement et ça suffit de le duper et le gruger et le tromper et gaspiller illégitimement l argent du peuple pour fraudes et détournements illicites des fortunes
109 - عبد الصمد السبت 14 يناير 2017 - 20:47
كلنا مغاربة ولاداعي للبوز كل مرة ينوض ممتل حزب يتلق كلام قنبلة للبوز واحد مشا لموريطانيا واحد مشا للامازيغ واحد غادي الله اعلم اتقوا الله وساعدو جلالة الملك وبلا تخربيق
110 - oum Lamya Rabat السبت 14 يناير 2017 - 20:49
Mr Laanssar, mesurez vos paroles. vous avez passé la moitié de votre vie en tant que ministre. qu'avez vous fait pour les amazighs? disparaissez ça vaut mieux pour vous.
111 - مغربي بكل أطيافه السبت 14 يناير 2017 - 20:53
اسي العنصر قلي متى هذا الفلاح الأمازيغي كان قادرا على قراءة الارشادات بالامازغية لكي يجيد استعمال الأسمدة الم يكن بالأحرى الدفاع عن تعليمهم أولا العربية أو الأمازيغية أو الإنجليزية أو أي لغة تدرس عندما استوزرة لمدة 40 سنة الآن تركب على موجة المواطن المقهور لزرع التفرقة بين المغاربة و أكاد أجزم على انك لا تجيد قراءة الأمازيغية و أن ثقافتك و ثقافة أبنائك فرنسية و انجليزية أكثر من أنها أمازيغية سيد العنصر باشا كافك مراوغة في ظل المحاورات الشيطانية لتشكيل الحكومة المناصب لنهب الأمازيغي و العربي معا
112 - كازاوى السبت 14 يناير 2017 - 21:08
دائما نفس الوجوه لا في سياسة ولا في الرياضة بل وحتى في الفن .اللهم لا تأخذنا عن ما فعل السفهاء بنا .
113 - نورالدين السبت 14 يناير 2017 - 21:20
في الحقيقة يفكروني بقول السيد بنعلي مع الاحترامي له استحي وخرج دون اراقة دم هاني فهمتكم وخصص مبلغ مهم لشعب التونسي وبما ان الشعب التونسي له تاريخ رفض التنازل وفر الرئيس الاسادتنا يفنون في الكلام رغم انه ممل يضنون ان خطابتهم لازالت تصدق
114 - إلى 106 القبائل العربية السبت 14 يناير 2017 - 21:31
إقرأ كتب التاريخ فستجد أن الأسماء التي كانت تطلق على البلدان المغاربية هي " إفريقية" أو " المغرب الأدنى" تونس حاليا "المغرب الأوسط" الجزائر حاليا " المغرب الأقصى " المغرب حاليا .
تسمية المغرب العربي حديثة جدا ، جائت في مرحلة المطالبة بالإستقلال خاصة لما أسس محمد بن عبد الكريم الخطابي مكتب المغرب العربي سنة 1947 فتأثر بدعاية القومية العربية في القاهرة فظهرت تسمية المغرب العربي.
اما المناضلين من أجل الإستقلال في أوروبا فكانوا يسمون تنظيماتهم " شمال إفريقيا" مثل "نجم شمال إفريقيا" لمصالي الحاج سنة 1926.
احمد الله أن أكرم الأمازيغ أجدادك وأحسنوا وفادتهم وتولوا حمايتهم وضمنوا أمنهم . فلا يليق بك كمسلم نكران الجميل.
قل لي من أي العرب انت ؟ اعطيك معلومات عن سبب دخول أجدادك إلى المغرب . فتاريخ من استضافهم الأمازيغ و تكرم عليهم سلاطينهم بحق الإقامة محفوظ عندنا .
115 - khalil السبت 14 يناير 2017 - 21:37
je me demande alors ce qu'ila fait pour les faire sortir de la misére surtout qu'il a cotoyé les centres de decision depuis 40ans
116 - حميد السبت 14 يناير 2017 - 21:46
اين كنت مند اكثر من 30 سنة و انت لك وسؤوليات في الوزارات. .اﻻ طلقتيها ﻻ توريها دار باها...كل المسؤولين في المغرب يعون بمسؤولياتهم لما يغادرون مناصبهم...
117 - DEGAGEZ! السبت 14 يناير 2017 - 22:06
والله إننا نشهد عملاء الفتنة والدعاة إلى إبادة العرب والعروبية في هذا البلد،يتفاقم خطرهم، كيدهم ،حقدهم بكل الوسائل العنيفة أو غيرها كإدعاء المظلومية والحرمان...رغم أن الواقع لايعلوعليه.والكل يعلم من يستحود على ثروات البلد وصنادق التنمية القروية والبحرية، التعاضديات،الباطرونا...ومن هم المحرومون حقا،وفي أي مناطق يسكنون ولماذا هم فعلا محرومين محاربون في عقربلدهم الذي ضحى وجاهد أجدادهم من أجله !!!
118 - slimane السبت 14 يناير 2017 - 22:07
pourquoi la difference entre le peuple pourquoi ce racisme les marocains sont les memes.qui ete vous?vous cherher une longue ecrite une annee vous n'aver rien en realite l'histoire ne se craye pas comme ca vous etes des racistes .les marocains sont les memes .notre langue c est l'arabe qui es connut depuis des millinaire .pas de differnce pas d racisme vive le roi
119 - الزفت السبت 14 يناير 2017 - 22:28
السلام، واش شفت شنو جبتي علينا أسي العنتر.
السيد العنتر لسنا بمايسما ماشية عيب علك . وكل المسؤولين المغاربة لهم مواشي ويحركنها متا ارادو. وهدا هو السبب الدي اصلهم لتلك المناصب . مانريد معرفته من العنتر لو كانت هده الورقة ليست في يده مدا سيكون مصيره ، من المؤسف أن السبب الأساسي الدي يجعل مثل هائلاء الاشخاص يلعبون بمشعرنا مثل الدينية والانتماء وغيره . الهدف منه استغلالنا من أجل مصالحهم الشخصية. ولكم واسع النضر
120 - محمد بن ع السبت 14 يناير 2017 - 23:01
القول بنعث مناطق من المغرب بانها مهمش وفقيرة وانها يقطنها اماريغ الامازيغ بمختلف اللهجات المكونة الامازيغيةينتشرون بجميع التراب المغربي وقد لا تستثنى اي منطقة منهم في المناطق الاكثر احتضانا للامزيغ في الجبال والبوادي والمناطق الناءية والله لتجد نفسك في المدينة او احسن منها في المعمار وفي الناظر الطبيعية ادن هده ورقة يجب الاعتدار عنها والبحث عن شيءيكون بالترحيب والقبول عنوانا
121 - محمد السبت 14 يناير 2017 - 23:22
العنصر يبحث عن مكان له في الحكومة .وامثاله ممن عشعشوا في المناصب الوزارية هم من خربوا هذا البلد
122 - Ahmed الأحد 15 يناير 2017 - 00:24
أغلب أغنياء المغرب من أمازيغ ولكن €£¥₩
123 - أحمد الأحد 15 يناير 2017 - 01:45
أستنتاج بليد من مسؤول عنصري يريد التفرقة بين مكونات الشعب الواحد ***
124 - مغربي الأحد 15 يناير 2017 - 10:05
الآن فقط بدأت تتحدث عن خريطة للفقر حسبنا الله ونعم الوكيل
125 - غيور أمازيغي قح الأحد 15 يناير 2017 - 14:37
إنك وأمثالك هم من أفقر المغاربة أمازيغ وغيرهم، كم هي رواتبك؟لقد كنت موجودا في كل الحكومات منذ 30 سنة، وقبل ذالك في البرلمان، كفى إستحمارا بعقول المغاربة.
126 - مغربي الأحد 15 يناير 2017 - 14:43
اسي امحند في الممغرب لا توجد مناطق أمازيغية ومناطق عربية كلنا مغاربة من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب واتحداك أن تثبت العكس
127 - غريب في وطنه الأحد 15 يناير 2017 - 20:22
لقد تقلدت مناصب في الوزارة و لم تقم بأي شيء يذكر لصالح الأمازيغية كلام سياسي لا يحمل أي مؤشر حقيقي للنهوض بالأمازيغية كلغة رسمية و لا برد الاعتبار للأمازيغ الذين تعرضوا للتهميش و الإقصاء منذ خروج الحماية الفرنسية ..
لا زالوا معلقين في الجبال بدون أية مقومات للحياة الكريمة . في تلك الجبال الشامخة التي تشهد على نضالاتهم ضد الغزاة و الطامعين .
128 - بولماني الاثنين 16 يناير 2017 - 10:48
اذن يجب محاكمتك ، اضعف الايمان ههه
129 - il a raison الاثنين 16 يناير 2017 - 21:13
ce qu'il a dit est bien vrai! pourquoi voulez vous que l'on continue à le cacher? 99 pour cent des amazighes vivent sous le seuil de pauvreté dans leur pays, cela devient inacceptable! Monsieur Elanser et les richard amazighes ne représente même 1 pour cents des richards marocain, et à lui seul dans un système injuste ne pourra rien faire. et le plus injuste lorsque on voulait lui fermer même la bouche pour qu’il ne dénonce pas ! voilà donc une vérité qu'on ne peut pas dissimuler
130 - مراكشي الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:39
رد على الحاقدين المغرضين المنبودين في جميع انحاء العالم الملقبين بالارهابيين
لو قال العنصر على العروبة ما قاله عن الامازيغ لقدمت له التهاني والشكر على قوله الحق ونبده و معارضته لكل ما يسيء للعروبة المسكينة المتطهدة والتي استولى الامازيغ على ارضها وحضارتها
فاختشوا يا من لا يريد حق وجود الاخر
131 - اللهم دمر المفسدين الخميس 02 فبراير 2017 - 12:50
هل سلمان الفارسي وبلال الحبشي وبعض من الصحابة العظماء كانوا يتكلمون بلغتهم الأم أم بلغة القرآن " اللغة العربية ".
علماً أن في وقتنا الحالي بعض الغربيين يتعلمون العربية حتى يفهمون القرأن لحبهم للإسلام حتى يفهمونه جيداً.
وأنتم تصعبون الأمور وتحبون إحداث الفتنة هذا هو هذفكم.
أما من ناحية لماذا تراجع الإقبال على تعليم الأمازيغية فهذا شيء طبيعي لأن الأمازيغ ليس لديهم اختراعات وصناعات وتكنولوجيا أو علم مثل الغربيين وهذا سبب كافي لعدم تعلم هذه اللغة ، فمثلاً الإنجليزية كل واحد في العالم يريد تعلمها لأنها لغة التطور والعلم. فماذا سنجني من تعلم اللغة الأمازيغية، كل مواطن في المغرب سواء عربي أو أمازيغي فهو يتعلم لغة التطور والتكنولوجيا مثل الإنجليزية والفرنسية والألمانية وغيرها من الدول الأخرى.
فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ولكن هناك أجندة من أعداء المغرب سواء من داخل الوطن أو خارجه.
فاللهم احفظ المغرب والأحرار الغيورين على هذا الوطن الجميل السِّلمي.
المجموع: 131 | عرض: 1 - 131

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.