24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا (5.00)

  2. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  3. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  4. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  5. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (5.00)

قيم هذا المقال

3.71

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | جمعويون يتهمون حزب "العدالة والتنمية" بـ"معاداة الأمازيغية"

جمعويون يتهمون حزب "العدالة والتنمية" بـ"معاداة الأمازيغية"

جمعويون يتهمون حزب "العدالة والتنمية" بـ"معاداة الأمازيغية"

رغم أنّ حزب الحركة الشعبية كان مشاركا في الحكومة السابقة، إلا أنّ قيادته انتقدت بشدّة التأخّر الحاصل على مستوى أجرأة المكتسبات التي جاء بها دستور 2011 لفائدة القضية الأمازيغية، داعية، في البيان الختامي للقاء دراسي عقدته السبت بالرباط، حول "الأمازيغية بين المرجعية الدستورية ورهان التفعيل"، والذي تلاه محمد أوزين، إلى التعجيل بتفعيل هذه المكتسبات، "لأنّ الاعتراف الدستوري مُنطلَقٌ وليس سقفا".

قيادة حزب الحركة الشعبية وجدت نفسها في حرج بعد أن حمّل عدد من الحاضرين في فترة المناقشة نصيبا من مسؤولية تراجُع الأمازيغية لـ"حزب السنبلة"، لعدم ضغطه للدفع بها نحو الأمام، وهو ما دفع أمينه العام، امحند العنصر، إلى طلب الردّ بعد الكلمة الافتتاحية التي ألقاها، وأقرّ، ضمنيا، بأنّ القضيّة الأمازيغية تتجاوز الحكومة، إذ قال ردًّا على الانتقادات الموجّهة إلى حزبه: "نحن نبذل جهودا، ولكن هناك أشياء أخرى"، دون تقديم تفاصيل.

ووجّه المشاركون في الندوة انتقادات شديدة لرئيس الحكومة السابقة عبد الإله بنكيران. وذهب أحمد أرحموش، منسّق فدرالية الجمعيات الأمازيغية، إلى اتهامه بارتكاب "أخطاء سياسية وأخلاقية" في حق الشعب المغربي أثناء إعداد مشروعي القانونين التنظيميين المتعلقين بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإحداث المجلس الأعلى للغات والثقافة المغربية، متوعّدا بالتصدّي لهما، وقال: "مشروع القانون المُحال على مجلس النواب مُدمّر لأحلامنا، ولن نسمح بمروره ولو تطلّب ذلك خوضَ اعتصامات أمام البرلمان إلى حين إنصافنا".

وذهب أرحموش إلى القول إنّ مشروع القانونين التنظيميين اللذين أعدّتهما الحكومة السابقة، وأُحيلا على البرلمان، "يُخالفان ما نصت عليه الوثيقة الدستورية، التي وضعت الأمازيغية في مرتبة متساوية مع العربية"، وزاد: "هذا يترتّب عنه أن تستفيد اللغتان من جميع الإمكانيات دون تمييز، لكنّ ما يحدث هو خلاف ذلك"، متّهما حزب العدالة والتنمية بـ"معاداة الأمازيغية". لكنّ امحند العنصر أبدى معارضته لهذا الطرح، قائلا: "لا يوجد حزب عدوّ للأمازيغية.. له (العدالة والتنمية) موقف من حرف تيفيناغ، لكنّه لا يعادي الأمازيغية".

ودافع الأمين العام لحزب الحركة الشعبية عن حليفه السابق في الحكومة، موردا أنه "لا يمكن الحديث عن وجود عداوة وقيادة الحزب كما قاعدته تتضمن نسبة مهمة من الأمازيغ"، لكنّه استدرك قائلا: "المواقف التي لا نتفق معه حولها سأحاربها".

ويبدو أنّ القانونين التنظيميين، وإن صُودق عليهما من طرف الحكومة السابقة، وفي المجلس الوزاري، لم يحظيا بموافقة تامة من لدن حزب الحركة الشعبية، ذلك أن البيان الختامي للندوة أشار إلى غياب المقاربة التشاركية في إعدادهما، ودعا إلى "حوار وطني لتجويد هذه النصوص، وفق صيغة تحظى بالتملّك الجماعي".

في السياق نفسه قال الحسين أيت باحسين، ممثل الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي، إنّ الأمازيغية عانت من شيئين أساسيّين، وهما المأسسة والكتابة التاريخية، وزاد: "حين تتجوّل في بعض المدن المغربية تشعر وكأنّك في إحدى دول الشرق الأوسط، إِذْ نُزعت الأسماء المغربية من الأزقة والشوارع والمؤسسات، وحلّت محلها أسماء ذات بُعد إيديولوجي مناقض لتوجُّه المغرب". وبخصوص الكتابة التاريخية أوضح أيت باحسين أن الذين كتبوا التاريخ الأمازيغي وأبرزوا جوانبه الإيجابية نسبوه إلى "مجهول".

علاقة بذلك، أكد عدي السباعي، عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية، على ضرورة إعادة كتاب التاريخ المغربي؛ "لأن ما كُتب رسم عنا صورة مغلوطة"، على حد قوله، كما طالب بتحويل رأس السنة الأمازيغية إلى عطلة رسمية وعيد وطني، "لأن له معاني رمزية تاريخية ويشرف المغرب، ولأنّ هذه السنة ليست سنة أمازيغ فقط، بل سنة جميع المغاربة وسكّان شمال إفريقيا"؛ في حين أيَّد البيان الختامي للقاء الدراسي الصادر باسم الحزب هذا المطلب تحت تصفيقات الحاضرين.

ووسط الدعوات الموجّهة إلى حزبه بدعم الحركة الأمازيغية وتبنّي مطالبها، حذّر الأمين العام للحركة الشعبية من أن تؤدّي بعض المواقف إلى "إخراج القطار عن سكّته"، قاصدا بذلك الأصوات التي تسعى إلى خندقة القضية الأمازيغية وجعلها شأنا خاصا بالأمازيغ. وقال العنصر: "هذه ليست قضيّة فئة من المغاربة، هذا شأن يهمّ الجميع"، مضيفا: "حذاري من الانسياق وراء هذه الطروحات، لأننا سنُرجع أنفسنا وكأننا أقلية تريد نزع حقّ من حقوقها..نحن جميعا مغاربة، والحاصل أننا بدأنا مشروعا لَمْ يكتمل بعد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (74)

1 - مغربي من أرض المهجر الأحد 15 يناير 2017 - 07:00
محاولات بائسة لا غير للنيل من هذا الحزب.
رغم أني لست بقريب و لا بعيد من هذا الحزب حتى أني لا أتفق مع جل قراراته ... ولـــــكن هذا التشويش و هذه الألاعيب الصبيانية التي يحاولون بها تفادي مواجهتهم في "المعقول" ستجعل مني و غيري في صفهم مستقبلا
------------------------------------------------------
اضافة : أغلبية قياداته و منتسبيه أمازيغ ok!
لذ..ا لما هذه الطائفية ان صح التعبير أمازيغي-عربي-صحراوي-بلا بلا بلا
هذا هو المغرب طالما عرف منذ الأزل أنه ملتقى مختلف الحضارات و الأجناس و يـــــفـــــتــــــخـــــــر بذلك
سلااااااام
2 - مصطفي الأحد 15 يناير 2017 - 07:07
كيف وجلهم امازيغ . هذا العجب العجاب .
3 - المواطن الشلح الأحد 15 يناير 2017 - 07:19
ان سوسي واعتز بها لاكن كفاكم مزايدات في قضية اصلا لم يكن لها ان توجد ....في كل الدول توجد لهجات كثيرة لاكن لهم لغة رسمية واحدة
4 - عبد الله أعراب الأحد 15 يناير 2017 - 07:29
لقد سيست قضية الأمازيغية من لدن أحزاب عدة ،ففي وقت يموت فيه الحوامل وأجنتهن في إملشيل ،مسؤولنا يهدرون الوقت في مواضيع تافهة،نريد تنمية شاملة للمناطق الأمازيغية،لا نريد لا قوانين تنظيمية ولا غيرها، بالله عليكم نريد ما نأكل فقط، إننا نموت بردا.....
5 - ماهي مطالب الامازيغ؟ الأحد 15 يناير 2017 - 07:36
انا والله اريد ان افهم واعرف ما هي هذه الحقوق التي يطالب بها الامازيغ؟؟!!!
واش نوليو نقراو القرءان بالامازيغية؟؟
او اصدار قرار بتجريم كل من يتكلم العربية؟
او يريدون انشاء دولة امازيغية؟
المغرب كله اصبح امازيغي واختلطت الانساب منذ قرون. ولم نعد نفرق بين العربي او الامازيغي.
راه كاينين واحد الرباعة ديال المرتزقة يحصلون على الدعم من الصهاينة لزرع البلبلة والتفرقة والفتنة بين المغاربة.
هؤولاء العصابة المرتزقة باعوا دينهم بدنياهم مقابل عرض من الدنيا زائل ويسعون لتوريط الامازيغ الاحرار فيما لايحمد عقباه.
6 - فنان الأحد 15 يناير 2017 - 07:40
الكل يتحدث عن الامازيغية ،وكأن هذه اللغة سوف تصبح لغة عالمية وستحدث ثورة تكنولوجية ،وبفضلها سيصبح المغرب من الدول المتقدمة في العالم؟ فالامازيغ والصحراويين والعروبية والفاسة كلهم يعيشون في بلدهم المغرب وأغلبهم ،لا يتقنون اللغة العربية الفصحى لغة القرآن الكريم ولا اللغة الأجنبية الاولى الفرنسية وإذا انظافت الأمازيغية سوف يتغير الوضع(لا حمار لا سبعة فرانك) فكروا في مستقبل الاجيال المقبلة مع التطور الحاصل .فكروا في تعليم جيد ،فالوضع جد مخيف ومستقبل ابناينا ضبابي لا يعلم مصيره سوى خالقه
7 - الكبداني الأحد 15 يناير 2017 - 07:45
العجب العجاب. كل يوم نسمع اختراعات جديدة ولكن للاسف ليس في مجال التكنولوجيا و لا الطب و لا غير ذلك من العلوم التي تعود بالنفع على الانسان كإنسان قبل كل شيء بغض النظر عن انتمائه الجغرافي او الديني او العرقي او السياسي. لكن هذه الابتكارات اللفظية تصب أغلبها في قذف الغير ممن يحمل فكرا آخر و يقتنع بمبدأ معين. سبحان الله الان اخترعوا مصطلح معاداة الأمازيغية على وزن معاداة السامية لا لسبب الا لكون هؤلاء الذين يدعون أنهم يدافعون عن الأمازيغية يسيرون من جهات معلومة من أجل تحقيق هدف معلوم. أنا امازيغي الاصل عربي التربية مغربي الموطن اسلامي الديانة اريد ان اعيش في مغرب يحتضن الكل و لا يظلم و لا يقصي أحدا.
8 - najat الأحد 15 يناير 2017 - 07:48
سياسة طحنمو الشعب صوت عﻻ بنكيران .وﻻكنهم يعتقدون الن الشعب ﻻ قيمة له .وارادو ان يطحنو حتا صوته .نحن الامازيغ نفترض ان بنكران يعادينا نحن صوتنا ونصوت عليه حتا يءتي من احسن منح نحن مع مصلحة المغرب والشعب المغربي الحر. ليس مصلحتنا الخاصة
9 - مغربي مغترب الأحد 15 يناير 2017 - 07:49
حزب العدالة و التنمية لا يفرق بين العرب و الامازيع بكل بساطة لانه اسلامي و هو لا يستغل الامازيغية لكسب الاصوات كما تفعل اغلب الاحزاب الاخرى كحزب الحركة الشعبية و غيرها
10 - Pädagogik الأحد 15 يناير 2017 - 07:54
اقسم بالله ان الهدف الرئيسي للجمعيات في المانيا الاتحادية هو ان تربط الناس مع خلفيات مختلفة.
اما هذه الجمعيات في المغرب تفرق ولا تجمع انها جمعيات تُخالف الشّرع
ضالّةٌ و مضلة, ينبغي التّحذير منها ومُحاربتها.
11 - أمير الأحد 15 يناير 2017 - 08:19
بدأت شيطنة أقوى و أكبر حزب في المروك و قد يكون بني صهيون وراء هذه الحملة المغرضة خاصة و أن الكثير من النشطاء السياسيين قاموا بزيارة الكيان الصهيوني ليأخذوا منه التعليمات الواجب اتباعها . اكبر عدو لهذا الحزب الاسلامي هو المخزن و أجزائه
لكن لن يقدروا عليه ما دام الشعب المغربي يحتضنه
12 - Bougafr SUD EST الأحد 15 يناير 2017 - 08:34
وستبقى تمازيغت شوكة مستعصية في حلق كل من يتخندق ضدها وجمرة في ايدي من هو ضدها .فشمال افريقيا مهدها وارضها و لم تغز ارض احد ولم تحارب احد.
13 - المحلل الأحد 15 يناير 2017 - 08:39
صراحة هناك جمعيات انتهازية لا يهمها لا أمازيغ و لا عرب ولا صحرويون و لا شماليون و لا... ، ما يهمها هو زرع الفتنة في بلدنا الحبيب الذي ينعم بالأمن و السلام و الجري وراء أجندات سياسية بعيدة كل البعد عن ما هو جمعوي، و هذه الجمعيات إذا كانت ذات نية حسنة فيجب أن تكون مطالبها تخص جميع المغاربة بذون استثناء و ليست فئة على حساب أخرى .
14 - Mohssin الأحد 15 يناير 2017 - 08:49
العدالة يعادي كل شئ؛ يعادي الملكية، الاحزاب، الاساتذة، الاطباء، الموظفين، الصحفيين، رجال الاعمال، روسيا، و م ا، ...،
اديولوجية شعبوية لا برنامج لها سوى البحث عن اعداء وهميين لاقناع الجهل و الاميين انهم اصحاب حق و يمتلكون الحقيقة المطلقة لهذا يتعرضون للهجمات من كل الجوانب، في حين ان العكس هو الصحيح.
انها نفس السس التي قامت عليها الفاشية و النازية.
15 - طنجة الأحد 15 يناير 2017 - 08:56
احلام وردية مشروع التمزيغ لن ينطلي علينا نحن الشعب العربي...نحن نعرفكم جيدا مطالبكم سيأتي وقت سنضطر لمحاربتكم والدخول في حرب طائفية ستصل ربما بالاسلحة نحن مع النظام وانتم مع الامبراليات الدولية
16 - ايت واعش الأحد 15 يناير 2017 - 08:58
العجيب انه حتى السعودية العربية القحة لا تتردد في تسمية شوارع مدنها باسماء امازيغية قحة وبالعاصمة الرياض حيث نجد ..شارع باسم اكادير وشارع مراكش وطنجة وتتجاوز دالك لتسمي شارعا باسم احد اعلام الفقه السني الامازيغي وهو يحيا المصمودي...وكتب هكدا شارع يحي المصمودي..وفي ترجمته اشير الى اصله الامازيغي بدون عقد....وعندنا لا يتردد المعقدون والمتحولون هوياتيا من تدمير كل ماله علاقة بااالامازيغية....وهم فيءة معروفة ولها اجندتها الخاصة...رغم ان الامازيغي استقبلهم كلاجيءين....فلاي سبب نغير اسماء شوارع وساحات ومناطق خدمة لمن ادا كان العرب الاقحاح لا يكنون اية ضغينة للامازيغية...بل يعتبرون ان الامازيغي نصر به الله الاسلام

.
17 - فاضل الأحد 15 يناير 2017 - 09:08
و الله الا بزاف زدتو فيه عيقتو، باقي لكم غير تتاهموا بن كيران بالابادة الجماعية، باز لهاد السيد باقي ماطلب لجوء سياسي في مصر؟!؟
18 - يونس الأحد 15 يناير 2017 - 09:17
هناك امازيغ احرار وهناك امازيغ كلام و اجتماعات. المغرب امة واحدة بامازيغها وعربها ومستعربيها وموريسكييها وزنوجها و ما تفرع عن كل هذه الشعوب والمكونات. اللغة العربية مفخرة للعالم بغناها التعبيري ودقة مصطلحاتها. لاكن العرب تركوها واصبحوا لا يتقنون لسانا. والامازيغية لهجات مختلفة تفرعت من تلاقح اللغات السامية والحامية وهي ضاربة في القدم يجب احياؤها وتدريسها لاكن على هذه الجمعيات الكلامية ان تقوم بالبحث والتخصص والانتاج الفكري واللغوي وليس البكاء والعويل والتظاهر والصراخ. خلاصة الكلام امازيغ الحركة يستغلون الامازيغية من اجل مصالح شخصية ولنا في فضائح وزرائهم دليل فسادهم
19 - اجديك الأحد 15 يناير 2017 - 09:17
والله يهديكم ايها الناس فمتى كان للمغربي هاته النزعات او هاته الفوارق في دهنه و التي سوف لن تخدم اية مصلحة؛ متى كان الفرق بين هدا وداك؛ شخصيا اعرف ان ابي جاء من الصحراء وتزوج امي من العروبية؛ واخواتي ازواجهم كلهم من الامازيغ ولم اتدكر ان هدا كان موضوع نقاش عندما اصبحنا عايلة نتبادل الزيارات فيما بيننا؛ والله انتم اللدين ترىدون تنقبون على الفتن وخلق البلبلة؛ والفتنة اشد من القتل؛ هاته مواضيع لاتتماشى مع تطلعات الشعب المغربي ولا مع رؤية صاحب الجلالة بارك الله في عمره الدي يجوب الارض شمالا وجنوبا، شرقا وغربا للمضي قدما بهدا البلد إلى الأمام؛ الله يزيد في عمره ويبارك خطواته، أحيي جميع من يتماشى مع هاته الخطوات واطلب الهداية الى من يريد الخوض في متاهات الشعب المغربي في غنى عنها؛ الحاصيل الله يهديكم
20 - بيهي الأحد 15 يناير 2017 - 09:26
الدي يوجع في القلب هو انخراط الامازيغ في تنفيد مخططات هدا ااحزب فالنشطاء الامازيغ في هدا الحزب هم اشد المحاربين للامازيغ لغة ولباسا وعادات .ودلك باسم الدين والشرع .فمنهم من يفرض على اطفاله العربية الفصحى في المنزل ....فهم ينفدون ما لم تقوى عليه الحظارات القديمة الا و هي تنحية الامازيغ او طمس معالمهم. ارضاءا للخليج.
21 - Nabil bouz الأحد 15 يناير 2017 - 09:31
أريد فقط قول كلمتين في حق إخواني الأمازيغ الذي أحبهم بشدة واحييهم لكن أريد ان اقول كلمة ..فبعد هذه القرون لم يبق الحق لاحد ان يفرق بين مكونات الشعب المغربي فكلنا دماء امتزجت وأعطت شكلا مغربيا خالصا..اما عن الثقافة الامازيغية فعلى الدولة الحفاظ عليها لانها مكون أساسي لشخصية الانسان المغربي وكنزا من كنوز حضارة المغرب العريقة
22 - الي الأحد 15 يناير 2017 - 09:56
الحقوق تنزع لا تطلب لذالك نحن كا امازيغ لا يجيب أن نطلب شي من أحد بلا ندهب حيث توجد حقوقنا ونحصل عليها بدون استشارة أحد،والسؤال المطروح هنا هو كيف سوف تتعامل مع من يؤمن بأن العربية لغة أهل الجنة وأن الله ﻻ يتكلم إلى اللغة العربية وقطعا ليس
23 - التخربيق الأحد 15 يناير 2017 - 09:56
التخربيق، اغلبية اعضاء العدالة وحتى في القيادة امازيغ ، هناك فئة من المتعصبين يقادوون الله اعلم من اي جهة و لاي هدف ، انهم يعلمون اي من يحركهم ان ليس فينا شيعة و سنة ، اذا فلنذكي نعرة القبلية و العشيرة و الاصل ، فربما تؤتي اكلها ولو بعض حين ، اموال تصرف في هذا الاتجاه ؟ غايتهم زرع الفتنة و بذورها كانهم ليسوا مغاربة ولا يعلمون تاريخ هذا البلد الدي تداول فيه امازيغ و عرب على مدى قرون و انصهروا فيما بينهم و تجاوزوا فيما بينهم حتى اصبحت لا تميز في الحواضر ، الشخص حتى تساله ، لقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الجاهلية و عصبيتها : دعوها فانها نتنة. الله ما احفضنا و ألف بين قلوبنا.
24 - مواطن الأحد 15 يناير 2017 - 10:04
ان تقارب حزب العدالة وحزب الاستقلاء ليس الا على حساب الامازغية وخير دليل على ذلك ان ما قاله السي بن كيران على حروف تيفيناغ وعلى فطور السوسي وما قاله الامين العام السابق لحزب الاستقلال انه سيعارض دسترة الامازيغية
وهكذا اتت حكومة السي بنكيران بقوانين اغلبها معادية لتفعيل الامازيغية والغريب في الامر بعض وزراء العدالة امازيغ
اما المجلس الوطني للتعليم فقد جعل منها لغة استناس ليغر فلا لها الحق في الكتابة ولا القراءة ولا التدريس وهذه القرارات كانها اتخدت في مجلس ادريس البصري الدي يقرر ما يشاء ويصفق له الحضور الكريم الذي اختاره بنفسه
25 - DASSARI Mohamed الأحد 15 يناير 2017 - 10:45
Il semble que de nouveau le "Mouvement Populaire" parti politique de Monsieur LAENSER s'intéresse à la négligence opposée par le les Gouvernements successifs Marocains à mettre en application la langue Amazighe dans l'espace public.
Or, ce n'est pas la première fois que ce parti programme des conférence relatives à ce sujet mais bien timidement pour ne pas heurté ses partenaires.
Mais l'urgence pour le moment c'est que tous les citoyens Amazighs du Maroc se donnent la main, pour venir en aide aux malheureuses populations habitant aux sommets des 2 Atlas, ainsi que de nombreux Douars vivants des conditions dramatiques en cette période hivernale rigoureuse, doublée de conditions de vie honteusement précaires.
Quand au problème des dispositions de la l'Art-5 de la nouvelle Constitution Marocaine, je pense que c'est qu'un sujet mineure, car ce problème sera traité par la jeunesse du "Mouvement Amazigh" et non pas le remette aux partis politiques du Makhze pour le résoudre?
26 - القبائل العربية بالمغرب الأحد 15 يناير 2017 - 10:54
ماهذا الهراء ،والنفاق،كيف لحزب يشكل الامازيغ اغلبيته،ويعاديهم.
المرحوم عبدالله بها شلح
جامع المعتصم شلح
سعد الدين العثماني شلح
الشوباني شلح
لحسن الداودي شلح
عبدالله بوانو شلح
الشعبي شلح
اب المرحوم محسن فكري شلح وعضو في العدالة والتنمية.

حزب اعيد انتخابه بفضل شلوح الجنوب والاطلس المتوسط.بصراحة تبحثون عن الفتن والضغائن واللعب على اوثار العرق والقبيلة والجهة،عليكم بالله ماذا قدم لكم حزب العنصر وحزب اخنوش وحزب أحرضان،وحزب لشكر وحزب العماري وحزب سعيد ايت يدر،كلهم شلوح ويتزعمون احزاب اغلبية اطرها شلوح.
27 - صلاح الدين الأحد 15 يناير 2017 - 10:58
في الشرق الأوسط لعب المتوحشون على الطئفية سنة ـ شيعة ؛ وفي شمال إفريقيا يحاولون اللعب على اللسانيات عرب ـ أمازيغ
هذا مع العلم أن المتوحشون ما زالوا رغم إخفاق "مشروع الشرق الأوسط الجديد"
يحملون ويأملون على بعثه وإعادة الروح إليه ؛ والخطر أنهم يخططون حاليا أن يكون المنطلق من شمال افريقيا بزعم "مواجهة" بعض الدول التي تتزعمها تيارات إسلامية وعلى رأسها المغرب ؛ ولو من باب محاولة بعث "الظهير البريري" ونشتم من فكرة "معاداة الأمازيغية" رائحة طرح "معاداة السامية"
وهنا منبع الخطر ؛ أرجو أن يكون هذا مجرد استنتاج ؛ لكن ما يتم التخطيط له في دوائر صناعة القرار على مستوى العالم ؛ يبعث على ...
28 - من عمق المغرب الأحد 15 يناير 2017 - 11:05
ليست القضية الامازيغية إلا فقاعة للاسترزاق والتبزنيس والآن اتضح للجميع الفشل الذريع في حرفها وفي تدريسها وفي كل شيء هدر مؤسف للطاقات والمال العام لا أقل ولا أكثر
29 - عيسى الأحد 15 يناير 2017 - 11:10
كفاكم فتنة بين شعب الواحد هذا امزيغي وهذا عربي زونتزون هادي دايرة نكاب اوها دي مديراهش بحال بحال باركة من تخربيق راكم زتوا فيه
30 - حكرة الأحد 15 يناير 2017 - 11:11
جميع الشحنات التي ظهرت في وسط المجتع هي راجع السياسة المتطرفة والتهميش الريف ينفجر لانه مورس عليه جميع انواع العنصرية .اهل الريف لا يكره احدا وانما لا يرضى الاستبداد
31 - moha raiss الأحد 15 يناير 2017 - 11:13
مطالب الأمازيغ السكان الأصليون سهلة وواضحة لمن يريد معرفتها . الاعتراف بالهوية واللغة وليس اللهجة لأن لغتهم عريقة وقديمة وجعلها معمول بها في إدارات الدولة إلى جانب العربية الاسلام يقر ويعترف بكل الاثنيات والديانات والا لما كان للعالمين والله تعالى أنزل القرآن بالعربية هدا لا يعني فرضها على الناس بالقوة لان كل علماء الإسلام لم يكونوا ابدا عربا إلا الكندي . وإن المسلم الغير العربي دائما كان أجدى للإسلام من العربي . من جمع الحديث النبوي كلهم غير عرب من نشر الإسلام في العالم كلهم غير عرب طارق بن زياد الدي قتله الخليفة الأموي في دمشق أمازيغي . التجار الغير العرب نشروا الإسلام في اليمن والصين وأفريقيا . ادا لسنا في حاجة إلى أن تسمي السعودية شوارع بأسماء أمازيغ وتعتبر لغتهم بلغة الجهل أو الشينو ى كما قال بن كيران . إن الوهابية تحاول تلويث سمعة الأمازيغ بكونهم يطبعون مع الصهاينة هدا غلط يتم تمريره لضرب الهوية الأمازيغية والحط من قيمته
32 - مواطن من ألمانيا الأحد 15 يناير 2017 - 11:17
ردا على الجمعويون الذين يتهمون حزب "العدالة والتنمية" بـ"معاداة الأمازيغية"

وأنا أقول لكم كأمازيغي عربي اتقوا الله وحذاري من الأيدي الخارجية التي تدفع بكم لتخريب البلاد ومحاربة السلم والسلام الحمد لله على النعمة التي نعيش فيها
بالمغرب
وإذا كنتم أنتم تحسون بالعداوة للأمازيغ فهذا من أفعالكم وتصرفاتكم الخاصة بكم كل واحد يتحمل مسؤولية تصرفاته ولا تعمموها على الأمازيغ
في عائلتي الكبيرة وكل المحيط الذي نعرفه وهذا ليس بصغير موسع في المغرب بأكمله أقول الحمد لله ليس فيه فرق في المعاملة
ونفس الشيئ يطبق على الجهة الأخرى العربية إذا جاء تصرف خاطئ من أحد العرب هذا لا يعمم على العرب كلهم
والحمد لله على نعمة الإسلام (((وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا)))

أطلب الله أن ينور بصيرتكم ويهديكم لما فيه الخير للأمة
33 - ذا امزغي نسوس الأحد 15 يناير 2017 - 11:34
ا لى السيد بيهي 20
اين المشكل عندما اتحدث مع ابنائي باللغة العربية .اليست لغة اشرف الخلق ,اليست لغة خير الذكر,الم تكن اللغة الرسمية لكل الممالك الامازيغية الم يكتب بها الكتاب الامازيغ ,محمد شكري,عابد الجابري,حسن اوريد,نورالدين افاية,المختار السوسي وغيرهم.
بل انت الان تتواصل بها فلماذا لا تكتب بالامازيغية,نحن امازيغ الاسلام ولسنا بربر الرومان ,امازيغ الايمان ولسنا امازيغ عصيد ومن معه
34 - mohamed الأحد 15 يناير 2017 - 11:41
صحيح ان حزب العدالة و حزب الاستقلال يعادون الامازيغية رغم ان معضم اتباعهم من الامازيغ....الامازيغية في وطنها وستبقى .هي ملك كل المغاربة..
35 - عزيز الدحماني الأحد 15 يناير 2017 - 11:42
الله ربنا و المغرب بلدنا و محمد السادس ملكنا
إن أردتم الفلاح يجب عليكم تنظيف قلوبكم عقولكم لا الركوب على الأمازيغية الأسعار المثليين الإعدام أو الإرهاب
كفى خبثا العاقل أصبح واعي أكثر مما تعتقدون نتيجة سياساتكم
حتى تاريخ الأمازيغ الحقيقي لا يدرس لا التلميذ و لا الطالب لم يبقى لكم سوى المطالبة بوضع هويته شلح ريفي جبلي عربي صحراوي ريفي في البطاقة الوطنية تبحثون على تفرقة المغاربة سياسة وسخة
36 - قريشية رباطية الأحد 15 يناير 2017 - 11:43
كلامكم غير منطقي مطلقا ...كل الدول في العالم عندهم لغة واحدة فقط ...واحنا لغتنا هي العربيو
هؤلاء النشطاء الامازيغ هم خطر حقيقي.. يطبخ على نار هادئة من قبل الغرب فهمت لمادا الشعب العربي الصحراوي المغربي في الجنوب يريد الاستقلال من المغرب شلوحا لانه محتك بهم ...وعارفهم على حقيقتهم...لو لم يكن هاد الشلوحا امازيع فالجنوب وكان العرب الصحراويين متصلين جغرافيا باشقائهم العرب
الداخليبن الهلاليين بكترة لما طالبو بالانفصال اصلا ..
37 - الظهير البربري الأحد 15 يناير 2017 - 11:46
انه ظهير بربري جديد يحاول البعض احياءه لضرب التدين وقيم المجتمع،والرجوع لثنائية عرب وبربر واعراف بربرية واراضي بربرية ومناطق بربرية وقوم يسمون البربر يجب فصلهم عن العرب،انها خطة فرنسا والفرنكوصهيونية العالمية،انها خطة تجزيئ المجزا وتفتيت المفتت،بل وكيف لحزب اغلب المتعاطفين عليه امازيغ واغلب اطره امازيغ ومع ذلك سيعادي الامازيغ،بل يصوت عليه الامازيغ اكثر من غيرهم،وما الذي قدمته الاحزاب التي يقودها امازيغ ،سواء امازيغ الاطلس المتوسط او امازيغ الريف،وما الذي قدمه الوزراء الامازيغ
38 - يوسف بن تاشفين الأحد 15 يناير 2017 - 12:11
السلام عليكم.ازول فلاون اييمازيغن.انا امازيغي عربي وافتخر بمغربيتي.وارجو من البعض ان لايسيسوا الامازيغية.لا صلتي بالعدالة والتنمية سوى ما اراه في مصلحة هذا الوطن.فهو حزب يضم في قيادته امازيغ مثله مثل باقي الاحزاب.التشويش عليه من طرف اشخاص محسوبين على جهات ما لن يجدي كلامهم في شيء.الشعب عاق وفاق وكيعرف الصالح من الطالح.كيعرف الوصوليين والتماسيح من اصحاب الايادي النظيفة
39 - yassine الأحد 15 يناير 2017 - 12:18
31 - moha raiss
السلطة الحاكمة في البلاد أنشأت آلاف الجمعيات العرقية البربرية كآداة لعلمنة البلاد و اعدت لهم قصة وسيناريو لا يختلف كثيرا عن سيناريوا جُحا والحمارفي الاسواق ليقوموا بترديده على السذج من الشعب.
في دراسة للباحث الفرنسي (Dr Ely Le Blanc) (كشف أنه من خلال تنوع النمط العرقي يمكن القول إن شعب البربر قد تألف من عناصر غير متجانسة، انضم بعضها إلى بعض في أزمنة تاريخية مختلفة وتفاوتت درجة تمازجها، لكن يبدو من الصعب تحديد الفرع الذي ينتسبون إليه ومن أين أتوا.) فإذا كانت العلمانية لها القدرة السحرية لتعايش و التأليف بين الجنسيات و الاعراق و القوميات فلماذا وضعية آلاف الجمعيات العرقية البربرية في تشتت و نزاع دائم و لا يستطيعون حتى التواصل بين بعضهم البعض بللهجة موحدة .
العلمانية تخدم السلطة الحاكمة و تخدم الفساد ولم تكن في اي يوم مطلب شعبي
40 - مواطن غيور على بلده الأحد 15 يناير 2017 - 12:22
لقد أدركنا منذ زمن ليس ببعيد أن الديمقراطية وحقوق الإنسان هما الباب نحو تفكيك وحدة الأمة وتمزيقها وخلق العداء بين مكوناتها. اجل إن الدول المهيمنة على مراكز القرار في العالم و كدا وسائل الإعلام تستخدم هذه الشعارات للنيل من الشعوب والهيمنة عليها وعلى مقدراتها بتحريض طرف على الأخر سواء بالمساندة السياسية وحتى العسكرية. فإذا ما انساقت بعض مكونات المجتمع إلى هذا المنظور حلت الكارثة والفوضى واستعصى الحل لان الأمور سارت بأيدي الأعداء أي الغرب الذي له من الحنكة والوسائل ليتلاعب كيف يشاء.
فما هو الحل إذن .الحل أن لا ننساق وراء السراب ونوحد صفوفنا ونرضى بعضنا البعض كشركاء في الوطن ونرجع إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم للفصل فيما بيننا من خلاف ونغض الطرف عن الشعارات المغرضة التي يرفعها الغرب للنيل منا والاستحواذ على عقول شبابنا من خلال ترسانته الإعلامية المتشعبة ونربي أجيالنا وفق منهج الله والمحجة البيضاء التي لا يزيغ عنها إلا هالك.
وكما يقول ربنا عز وجل "طه ما أنزلنا عليك القران لتشقى" أي لتسعد في دنياك وآخرتك.
41 - العربي العوني الأحد 15 يناير 2017 - 12:38
انا مغربي وافتخر
من دون نزعة قبلية
وعاش الملك
********
أولا رحم الله من قال
من تحزب خان
كيف يعادي البربرية وهو حزب %99،99 من البربر
يا عجباه
وهو حزب قال أحد وزرائه
لما كان وزيرا
يجب حدف اسم العربي
من اتحاد المغرب العربي
فكيف تعادي العنصرية أبناء جلدتها
وعودها الأول قبل كل عدو
هو الإنسان العربي
ولغة القرآن
42 - ح. محامي بهيأة وجدة الأحد 15 يناير 2017 - 13:14
أنا لست أمازيغيا لكن دافعت عن الأمازيغية أيام سنوات الرصاص بكل قوة حيث كانت المطالبة بدسترة الأمازيغية تهمة جنائية ينظمها ظهير 1935 الاستعماري (كل ما من شأنه المس بالنظام العام ) ، الأمازيغية هوية أمة و هي جزء من التراث المغربي الذي يتميز بالتعددية و قبول الآخر، أكثر من هذا أن الأمازيغ هم السكان الأصليين للمغرب و كلنا أصبحنا مغاربة نشكل كيانا واحدا متوحدا و الذين يريدون طمس الهوية الأمازيغية يلعبون بالنار الحارقة و لا يريدون الاستقرار لهذا البلد فهم متطفلين على السياسة لا يفقهون شيئا في السياسة بل هم صانعي الفتن ...
43 - mrocain الأحد 15 يناير 2017 - 13:23
Laisser le pays tranquille avec ces fausses accusations. On est tous des marocains sans distinction. Aucun marocain se disant arabe n as été contre les amazighs. Regardez messieurs les quatre partis réunis (RNI-MP-USPF-UC( ca veut dire quoi ca Messieurs. Pourquoi ils veulent etre au gouvernement ensemble, pour combattre qui? D autre part les marocains sont partout et sont membres dans tous les partis
44 - ملاحظ الأحد 15 يناير 2017 - 13:51
ومن طلب منهم إبداء موقف أو رأي حول حرف تيفيناغ؟ لا يملكون لا المعرفة التاريخية ولا اللغوية(السانيات) للخوض في مثل هذه الأمور...في البيجيدي يفقهون في النكت والقهقهات والزيادات لااااا غير.
45 - adel الأحد 15 يناير 2017 - 13:56
لماذا تتكلون الان وانتم الذين بوؤتموه المرتبة الاولى في الجنوب والدار البيضاء.تحملوا مسؤوليتكم.لطالما استهزا بكم في حلقاته التافهة.الرجل الوحيد في سواسة هو اخنوش.
46 - امازيغ الأحد 15 يناير 2017 - 14:17
هدا لا شك فيه . كلامه عن الحسيمة و عن الشلوح يتبث هدا و لا يدع شكا لاي تاويل . بنكيران لا يهمه الا نفسه و ما يسميه كتاءبه ولا حول ولا قوة الا بالله كاليك حزب اسلامي . كما علق احدهم : يريدون النيل من هدا الحزب . طيب اشرح لنا ما قاله عن الحسيمة و عن الشلوح . اليس هدا ازدراء و عنصرية و احتقار . التعليق لكم .
47 - هو هو الأحد 15 يناير 2017 - 14:22
بكل تاكيد الاخوان عالميا يعادون الامازيغية ةهدا مفهوم وواضح.متى تكلم بنكيكي عن الامازيغية او حقوق الشلوحعموما؟؟
48 - مواطن الأحد 15 يناير 2017 - 14:50
اتعجب لبعض الخواجة كما يقول المصريون كلما طفت الامازيغية في الساحة الا وبكى المنددون والمعارضون لهده اللغة وتفننوا في الكذب والبهتان والاستعلاء وجعل الدين وسيلة للحيف والضلال ومسخ الهوية المغربية الاصيلة تارة يستندون الى اوهام خاطءة وافكار ياءسة فاليعلموا ان من يوحد الشععب المغربي هو الاسلام وليس العربية التي صارت عند البعض اداة لتكميم الافواه وليس كل البلدان العربية
على خير كالمغرب لان هذه البلدان ولو ان جل شعوبها تتكلم العربية فهناك شحنات من حين الى اخر بين الديانات
49 - hassan الأحد 15 يناير 2017 - 14:57
ا نا فينيقي عربي كنت مع تحييد الفرنسية واحلال الامازيغية كلغة وطنية لاكن ان تكتب بحروف افريقية دخيلة كرسم التمساح متلا لان لم يتواجد قط بالمغرب ومع هذا قلت شانهم ذلك اما ان يتخد الامر كمطية لتحيييد العربية والبقاء على اللغة الفرنسية فداك شان اخر لايرضي الله ولا العرب ولا جدنا عقبة ولا جدنا حنبعل
50 - patriote الأحد 15 يناير 2017 - 15:48
من الؤكد ان بن كيران كشخص يعادي كل ما هو امازيغي وقد عبر عن ذالك مرار.
وقد عرفت الامازيغية في عهد حكومته تدهورا كبيرا رغم دسترتها كلغة رسمية الى جانب العربية .
51 - الزفت الأحد 15 يناير 2017 - 17:46
السلام، من يعادي من ادا كان حزب العدالة والتنمية يعادي الامزيغ فأنتم تعادون نصف الشعب المغربي والراية الوطنية ، ورفع العالم الامزيغي بمناسبة وغير مناسبة لأحسن دليل على العنصرية الصامتة . وهدا يحصل في اربا نفسها من قبل الجمعات العنصرية برفعون إلاعلام الوطنية والاحتجاج ضد الأجانب في المدن الاربية . إلى انتم داهبون بنا الله أعلم.
52 - el hadouchi الأحد 15 يناير 2017 - 17:50
لماذا تقوم القيامة كلما طالبو المغاربة بامازيغيتهم التي هي اصل لهاذا الوطن فاللغة الامازبغية هي التي قاومت الاستعمار القديم والجديد الامازيغية قاومت الرومان وقاومت العرب قديما وقاومت البرتغاليين والاسبان والفرنسيين حديثا كل هاذه المقاومات تمت بلامازيغية فالامازيغ الذين قاومو الرومان والعرب والاربيين حديثا مازلو موجدين واللغة الامازيغية ماتزال موجودة رغم اضطهادها واقصائها من قبل المستعمرون الجدد لا يحق لاي لغة اوخرى ان تحل محل اللغة الامازيغية في امومة الشعب المغربي يجيب ان يعود مجدها وهي اللغة الجامعة للمغاربة .
53 - الزفت الأحد 15 يناير 2017 - 18:54
السلام، من يعادي من ادا كان حزب العدالة والتنمية يعادي الامزيغ فأنتم تعادون نصف الشعب المغربي والراية الوطنية ، ورفع العالم الامزيغي بمناسبة وغير مناسبة لأحسن دليل على العنصرية الصامتة . وهدا يحصل في اربا نفسها من قبل الجمعات العنصرية برفعون إلاعلام الوطنية والاحتجاج ضد الأجانب في المدن الاربية . إلى انتم داهبون بنا الله أعلم.
54 - Adildo الأحد 15 يناير 2017 - 19:12
حزب فاشل يريد الركوب على القضية الأمازيغية من أجل مكاسب إنتخابية مستقبلية لا غير... ومتى كانت الأحزاب الإدارية تتطلع لمطالب أي شريحة في المجتمع.
55 - sana الأحد 15 يناير 2017 - 19:46
أنت لا شيء سيدي القارئ الكريم وطفلي الصغير بكل بساطة، أمام بدو الصحراء الأوائل؟" فهذا الفكر والثقافة هما وحدهما من لا زالا يدعوان علناً لاحتلال بلدان الغير وضمها في إمبراطورية عسكريتارية واحدة تحت مسمى "وحدة الأمة"، ويعبـّر رموز تلك الثقافة عن ذلك علناً وجهاراً نهاراً في إعلامهم وفضائياتهم وأن تحرير روما (أي باريس وروما ونيويورك وبرلين)، وإقامة حكم على النمط البدوي هو واجب مقدس ويجب القيام به وهو فرض عين ضاربين بعرض الحائط بكل المواثيق الدولية والقوانين والتشريعات الأممية التي تفرض على الدول الأعضاء احترام حدود الدول المستقلة والأعضاء من أي اختراق، ومنع الاعتداء، ومع ذلك يبدو أمر احتلال أراضي الغير وغزوهم والانقضاض عليهم وسفك الدماء وزهق الأرواح من أجل تعميم نمط الحياة البدوي "طبيعياً وعادياً"، جداً لا بل مقدساً في المناهج التربوبة والكتب الثقافية وفيما يسمى بالوسائل الإعلامية العربية والإسلامية الوسائل الإعلامية وحين قام صدام بغزو ما يسمى بدولة الكويت ( لأنها ليست دولة وفق مفهوم الدولة الحديثة وعلم الاجتماع السياسي المعاصر)، المجرم الحقيقي azul
56 - Assouki Le Maure الأحد 15 يناير 2017 - 19:51
اسي ELHADOUCHI راه سيادتكم من جذور رومانية أو وندالية أو عربية من يدري ؟ متى كان الانسان الابيض يحارب الرومان على ارض MAURÉTANIA التاريخية ارض السود MAURES ومن وكلف اجدادك بهذه المهمة ؟! الارض لذيها إسم قبل مجيئ اجدادك الرومان والوندال وحتى العرب وكان يوجد بها سكان اصليين لذيهم اسم وثقافة ولسان ،اين هم من التاريخ التي تتحذث عنه ؟ اسي الحدوشي ألم يقل لك أحد بان سيادتكم مستوطن ومهجر ومستعبد لل Maures ؟ ألم يقل لك صديق عادي بانك تبثر عن وعي جزء كبير من تاريخ المغرب العريق ؟ الامزيغية كثقافة ايديولوجية سبقتها شركة كوكاكولا الى الوجود على ارض Mauretania التاريخية كما سبقتها كذلك الى الاسواق ماركة معجون الاسنان كولكات .ونفس المؤسسات التي أدخلت كولكات هي التي تعمل على نشر ثقافة ايديولوجية التمزيغ . وتحياتي الافريفية لسنة 2017 .
57 - Yinux الأحد 15 يناير 2017 - 20:22
52-hadouchi
ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻟﻠﻤﻐﺎﺭﺑﺔ.؟
ﻫﻞ ﺭﻳﻔﻲ ﻳﻔﻬﻢ ﺳﻮﺳﻲ؟
ﺯﻳﺎﻧﻲ؟
ﺗﻨﻐﻴﺮﻱ؟
ﺑﺎﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ؟ ؟؟
ﻃﺒﻌﺎ. ﻻ. ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺍﻥ ﺗﺘﻔﻘد ﺍﺻﻮﻝ ﺍﻟﻤﻌﻠﻘﻴﻦ ﻫﻨﺎ. ﺳﺘﺠﺪ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻣﻦ ﺟﻨﻮﺏ و ﺍﻼﺧﺮﻭﻥ ﺷﻤﺎﻝ و ﺍﻼﺧﺮﻭﻥ ﻭﺳﻂ ... و ﻛﻠﻬﻢ ﻳﻌﻠﻘﻮﻥ ﺑﺎﻟﻌﺮﺑﻴﺔ. ﻓﻬﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻟﻠﻤﻐﺎﺭﺑﺔ و ﺍﻟﻀﺎﺭﺑﺔ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ :)
58 - امازيغي حر الأحد 15 يناير 2017 - 21:21
ياللعجب تقولون انكم تحتفلون بسنة 2966مع ذلك اننا متخلفون وجاهلون اقول لكم صراحة نحن الامازيغ لو نعيشو فوق الارض 500000الف سنة سنبقومتخلفين الى الاءبد نحن الامازيغ شعب مكلخ الى اقصى درجة الناس كتقدم للقدام وحنا كرجعو الوراء مزال كنهزو شرويطة صفراء وحاضيين الناس فلان قال فلان قال على الامازيغ ونوض تحرك تخدم واخترع شي حاجة متبقاش حاضي الناس هذا قال هذا قال يا متخلف يا نمام .كدير الفتنة لخوتك !!! اتقي الله في نفسك .عاش الملك وعاش المغرب وديما حمراء وخضراء الله الوطن الملك )
59 - يونس الأحد 15 يناير 2017 - 22:23
عيقتو و بسالتو بزاااف.معادات الأمازيغيية آش هاد التخربيق كيف ديما التقليد و تاخدو الفلوس من برا و تبداو تبتزو في الدوله.ما عندكم وجه علاش تحشمو
60 - MOHA RAISS الأحد 15 يناير 2017 - 23:08
الى 39 YASSIN
الجمعيات المخزنية انشات مءات الجمعيات العربية على اسماء الانهار والجبال لتطويق التقافة الامازيغية . جمعية ابي رقراق . جمعية طبقال . جمعية دكالة وو
- الامازيغ لايريدون الا ان تكون الامازيغية لغة معترف بها في المغرب الى جانب العربية . لايطالبون باقصاء اللغة العربية مثلكم لانكم عنصريون وانتم اكبر من يوظف الدين للضحك على عقول المغاربة . ان الاسلام هو دين عالمي وليس للاحبار بعض رجال الدين والشيوخ الدين يحرضون على الفثن في المغرب .
انظر الكارثة التي قام بها الامريكان حين محوا ثقافة وهوية الهنود الحمر هل في نظرك هدا عمل صحيح ؟؟؟ هل ان تبعد اللغة عن صاحبها فعل صحيح ؟؟
- ثم ان الامازيغ لايطبعون مع الصهاينة كما يدعي امثالكم بل من يطبع مع العدو هم قريش بنو سعود الدين هجروا الرسول -ص- من مكة .
_
61 - ناظر من فوق تلة الاثنين 16 يناير 2017 - 02:33
جمعويون يتهمون حزب "العدالة والتنمية" بـ"معاداة الأمازيغية"

لواه معاداة السامية في كل مناسبة جابين لينا الامازيغية وكانها عانت من محرقت هتلر وزدتو فيه فيخرات سيرو تقضيو شي شغل يلا عندكم وبزاف من طرح مظلومية الامازيغية في الاسواق وفي الارياف وفي المدن ، انشر رأي الطرف الاخر المتذمر كذالك
62 - مستغرب الاثنين 16 يناير 2017 - 02:41
قريشية رباطية عربية هلالية.ههههه..وتعليقك تتبرأ منه لغة الضاد...كله أخطاء وأسلوبه ركيييك جدا....أنا أمازيغي،عربي،إفريقي مسلم....لا إله إلا محمد رسول الله،هويتي...عادة لا أقرأ مثل تعليقك ، لأنه من شخص جاهل لا يفقه لا في التاريخ ولا في اللغة ولا في الدين..عفوا يا رباطية،وللمرة الألف ، أنا عبدالله،خلق الله، مسلم،مؤمن،شيء واحد يمكن ان يحدث الفرق بيني وبين بقية الخلق،وهو الإيمان،وماعداه ترهات يا قرشية هلالية...إرحموا أنفسكم واقرأوا وحسنوا مستواكم المعرفي،حتى يكون لكلامكم معنى أولا،وحتى تدركوا ان لا فرق عند الله بين عربي وعجمي إلا بالتقوى ثانيا.وثالثا نحن مغاربة والمغرب بلدنا جميعا،ومن يرى غير ذلك فهو أحمق....ورابعا نتمنى التوفيق لمنتخبنا الوطني اليوم اﻹثنين إن شاء الله...أحب وطني وأبناء وطني من طنجة إلى الكويرة.
63 - Fouad الاثنين 16 يناير 2017 - 10:08
Domage qu une minorite de chlouhs compare lamaghisme au semisme juifs votre drapeau est une honte pour MAROC ARAB
On dirais que vous chercher independance
Saves vous que les arabs peuvent vous boycotter et vous envoient au yemen
64 - sana الاثنين 16 يناير 2017 - 12:08
ما هي حكاية التدخلات الخارجي في خطاب البداوي
ولا أدري بالمقابل لماذا لا يتآمر البدو على الآخرين، وهم المشهورون تاريخياً بالتآمر والكيد والغدر والمكر بعضهم ببعض، (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين، سورة الأنفال، 30 )، كما يتآمر هؤلاء الآخرون عليهم؟ ولماذا لا يتدخلون هم بالشأن الداخلي لأعدائهم ويقلبون الطاولة على رؤوس أعدائهم، ويقابلونهم التدخل بالتدخل، والعبث بالعبث، والمؤامرة بالمؤامرة. أليس في عرفهم وثقافتهم العين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم، ذلك المبدأ الذي يطبقونه على الامازيغ الضعيفة المغلوبة على أمرها فقط علماً بأنهم هم "البادؤون" على الدوام؟ ومن يمنعهم من ذلك، أصلاً، ومن "حايشهم" عن فعل ذلك؟ ولماذا لا ينتخون ولا ينتقمون؟ أي لماذا لا تتدخل اليمن، مثلاً، في الشؤون الداخلية لإسرائيل، وتشعل حرباً طائفية بين الاشكنازيم والسفارديم، واليهود والمسيحيين الإسرائيليين، مثلاً؟ حين كنا في المراحل الدراسية الأولى، كان الطلبة الفاشلون والخائبون، وهم لا يختلفون كثيراً عن هذه العينة المختارة التي هي أمامكم، كان يردون فشلهم وخيبتهم وتعاستهم إلى المدرس الذي يترصدهم ويعمل على azul
65 - Maroc1 الاثنين 16 يناير 2017 - 14:51
هل تريدون أن يدهب بن كيران إلى المنازل

ويطلب منهم الكلام :

بالسوسية
بالريفية
بآلأطلسية
بالزيانية
بالفكيكية
بالزمورية


هل تطبون من بن كيران
ن يستعمل الرموز التي صنعها بوكوس سنة 2003


هل تطلبون من بن كيران أن يلبس لباسا مزوقا ببوبريص

أنثم أصابكم الجنون



أنا كمواطن مغربي أبا عن جد
لا أريد هذه المسماة باللغة الأمازيغية
لا تعجبني .


وإدا طلب مني بن كيران تعليمها بالعنف كما يريد الحركيون المهاجرين
فستزداد كراهيتي لهذه اللهجات المتعددة و المختلفة وهذه الكتابة الغريبة المصنوعة 2003
66 - اكادير الاثنين 16 يناير 2017 - 15:08
اذا كنتم لاتستيطعوا الكتابة تعليقاتكم بحروف طلامس فكبروا على لهجتكم اربع تكبيرات وتحية للامازيغ الاسلام ولا كثركم الله يا اتباع عصيد ومليكة مزان ولبنى ابيضار وريتشارد عزوز ولطيفة احرار وعكرود " وتحياتي للمختار السوسي "
67 - بوبريص مشوي الاثنين 16 يناير 2017 - 15:39
الرموز التي جعها بوكوس
من المشعودين الأفارقة ورموز السحر والرموز البدائية للفنقيين
والإغريق وحيوان بوبريص ودوارة صغيرة ثم دوارة كبيرة وربوز


الرموز التي جمعها بوكوس
وست لهجات مختلفة
كل قرية تتكلم لهجتها

مادا سيفعل بن كيران في هذه الحالة ؟

هل سيبيع لكم بوبريص مشوي في محطة القطار حتئ تفرحوا؟؟؟؟؟

أنثم تحلمون في عقولكم أن المغاربة يفكرون ممثلكم يا حركيين
المغاربة وبن كيران لا يفكرون مثلكم
68 - sana الاثنين 16 يناير 2017 - 18:22
فمن المعلوم تماماً ومن خلال التجارب على مر التاريخ، أن المنتج الحضاري في الفكر والفن والإبداع والصناعة والتجارة حين يبلغ مرحلة من التراكم الكمي والنوعي، يصبح في مرحلة ضرورية ولازمة للانطلاق والخروج من معاقله وعبور الحدود إلى العالم ونشر ذاك المنتج الحضاري. فالغرب اليوم يحق له أن يدعي بأنه صاحب حضارة وصاحب إرث حضاري وهو الذي قدم للبشرية الكهرباء، والتجارة، والتلفزيون، والفنون، والسينما، والطائرات، والموبايلات والسيارات والإنترنت....إلخ وغيرها من المخترعات التي ترفل بنعيمها جميع شعوب العالم، وهذا لم يحدث بين ليلة وضحاها، بل احتاج لوقت طويل من العمل والجهد والإنتاج والإبداع، وبعد أن تشربت تلك المجتمعات تلك المنتجات الحضارية ورسختها في محيطها، وأثبت نجاعتها، انطلقت لتغزو العالم عن بكرة أبيه؟ فماذا كان لدى بدو الجزيرة من إرث حضاري وإنتاج إبداعي لتصدره للعالم باستثناء فتاوى التهريج، والشعر الجاهلي الذي كان في محصلته القصوى تغنياً بالقبيلة، وافتخاراً بالفروسية والغزو، وتغزلاً وهجاءً، وحتى هذا فقد فنده وشكك به طه حسين، وما عداه، من الصعب العثور أو الادعاء والقول بأن هناكazul
69 - fatima الاثنين 16 يناير 2017 - 19:01
بداوي وايراني
وهي بنفس الوقت وقائع وحقائق دامغة، قد تزعج البعض، لكن ومهما ستكون تأويلات البوح بها وبصوت عال، ، فإن ذلك لا يغير من طبيعة كونها حقائق ملموسة على الأرض يستدركها ويستشعر بها حتى من فقد كل حس. ومنها على سبيل المثال لا الحصر وفي هذه العجالة.
فإيران مثلاً تطلق صواريخ القاهر، 1، والقاهر 2، وسلسلة "الشهابيات"، والحسين، والظافر، والأقمار الصناعية، وهم يطلقون فتاوى التدويث الشامل، والقنوات الماجنة الراقصة، ويطورون أحدث الأساليب الجهنمية لتزييف وعي الإنسان وتضليله وتشذيذه والقضاء على إنسانيته.
إيران تحاول أن تنظف الخليج من الوجود العسكري والبحري الأمريكي في الخليج وجعله منطقة خالية من النفوذ العسكري الأمريكي، وهم يفتحون أراضيهم للقواعد العسكرية الأمريكية، وجعلوا من أراضيهم منطلقاً للعدوان على العراق وأفغانستان وغيرها من بلدان المسلمين، ويتوقع أن تكون "الضربة" الحماقة المقبلة من تلك الأراضي الطاهرة.
إيران تستثمر ثرواتها في بناء قوتها الذاتية وتطوير برامج علمية هائلة وخارقة، وتنضم لنادي الكبار النووي في العالم وتصرف أموالها على دعم المقاومات، وهم ينفقون azul
70 - zikos torros الاثنين 16 يناير 2017 - 21:15
68- sana
ﻣﻦ ﺳﻤﻌﻚ ﻗﺪ ﻳﻈﻦ ﺍﻧﻚ ﺻﻴﻨﻴﺔ ﻭﷲ ﺍﻋﻠﻢ
71 - Yinox الاثنين 16 يناير 2017 - 23:40
69-fatima
و ﻧﺘﻲ ﺍﺵ ﻛﺪﻳﺮﻱ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻛﺮﻳﺘﻴﻚ ﺧﺎﻭﻱ؟
ﻭﺍ ﺑﺎﺯ ﷲ ﻳﺸﺎﻓﻲ ﻟﻲ ﺳﻤﻌﻚ ﻳﻘﻮﻝ ﺷي ﺷﻴﻨﻮﻳﺔ ﺧﺎﻧﻬﺎ ﺷﻲ ﻋﺮﺑﻲ و ﻋﻠﻤﻬﺎ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺩﻳﺠﺎ
ﷲ ﻳﺸﺎﻓﻲ
72 - to SANA 68 الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:02
SANA 68
FATIMA 69
= SANA

أصبحت تدخلين إلى المواقع الإلكترونية الإيرانية والتي هي ضد العرب
وأصبحت تنقلين أفكارهم وتكتبيها هنا

تارتا تتهجمين على العرب والعروبة والإسلام واللغة العربية و...
أنت تسمين العرب بالأعراب وبالبدوي والأوصاف الخبيثة مع العلم أن ٱخرهم أحسن منك ألف مرة
وتمدحي إيران ضد العرب
لماذا؟؟؟؟
إيران ياسيدتي تعيش فيها عدةة أقليات مثل الأكراد، الأزريين ،البلوش ،التركمان ،المزندريين...والعرب
الفرس أقلية صغيرة جدا
لكنهم لا يعترفون إلا باللغة الفارسية فقط لجميع الإيرانيين

وهنا نرى أنك دائما تبكين في المواقع الإلكترونية للهجتك السوسية
والٱن تتناقضين وتمدحين إيران التي تعترف بالفارسية فقط

دول الخليج متطورة جدا على إيران في جميع الميادين
البنية التحتية والعيش الكريم ومعدل المدخول الفردي لكل مواطن


إيران 12ألف لكل فرد
السعودية20ألف لكل فرد
الإمارات48ألف لكل فرد
قطر103ألف لكل فرد
الكويت41ألف لكل فرد
البحرين20ألف لكل فرد

نحن لا نعرف لمادا تمدحي إيران
فيها عدة أقليات والفرس أقلية لكنم لا يعترفون إلا بالفرسية كلغة وحيدة للبلد
خدي منهم العبرة .
73 - mohamed ferdaous الثلاثاء 17 يناير 2017 - 15:52
إخوانيالامازيغ لاتنصتو لاتسغو الى المتعصبين منكم ولامنا

تجمعنا راية واحدة ووطن واحد من الصحراء الى لكويرة

هناك حمقاء محسوبين على المتقفين يريدون ذلك التفرقة

بين ابناء الوطن الواحد كلنا نقول اشهد ان لااله الا الله

محمد رسول الله كلنا دين واحد هو الاسلام مدهبنا واحد

المذهب المالكي . ملكنا واحد محمد السادس كلنا مغاربة

اللهماجعل المحبة بين جميع المغاربة بجميع اطيافهم امين
74 - Badi الاثنين 06 فبراير 2017 - 02:21
Réponse à Bougafr commentaire 12
Le coléreux: 2h 15mn Défi
Je vous défie, Berbères! Dites-nous votre nom, votre prénom et votre date de naissance en Tamazight. Allez-y! Dites-le! Vous l'ignorez. N'est-ce pas? Dites! En outre, pouvez-vous dialoguer avec vos parents, vos proches, vos camarades…en votre dialecte sans recourir à la langue et au vocabulaire arabes? Essayez donc et vous verrez vous-mêmes l'impossibilité de le faire. Ensuite, vous avez écrit en arabe. N'avez-vous pas commis une flagrante contradiction? Enfin, vous priez en Tamazight? Vous témoigniez l'existence d'Allah et du Prophète Sidna Mohamed (l'Arabe) en Tamazight? Vous le faites en Arabe, autrement ce ne sera pas accepté.
المجموع: 74 | عرض: 1 - 74

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.